الاخبار الاقتصاديه من صحيفة القبس

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة قاروه, بتاريخ ‏1 ابريل 2007.

  1. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,658
    السلام عليكم
    بناء على ما صوت عليه اغلبيه الاعضاء ساقوم بادن الله بنقل الاخبار الاقتصاديه للقبس يوميا
    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=66999

    نسالكم الدعاء
     
  2. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,658
    الاحد 1 ابريل ​

    أجيليتي وغلوبل والدار وبرقان والاستثمارات الوطنية
    ميريل لينش توصي بخمسة أسهم كويتية

    يقول تقرير حديث لمؤسسة ميريل لينش: المرحلة التي تعيشها اسواق الخليج ما بعد الفقاعة غير مكتملة بشكل واضح، لكنها تحمل ما هو سار في طياتها بالنسبة للشركات التي تضم افضل ادارة وميزانية عمومية ومنتجات واسماء تجارية. ولهذا يجب على شركات الاسهم الكبيرة ان تتفوق في ادائها العام الجاري. واذا اردت البحث عن افضل العوائد واقل الاسعار عليك بالشركات الكويتية والسعودية.
    ويشير التقرير الى ان قطاعات التمويل ومواد البناء والاتصالات تشكل 85% من اسواق الاسهم الخليجية. ويتركز الاهتمام الاكبر في التمويل الذي يمثل 40% من اجمالي القيمة السوقية.
    وينصح التقرير ب14 سهما خليجيا هي اقل سعرا واعلى عائدا من بينها شركات كويتية هي اجيليتي ودار الاستثمار وغلوبل وبنك برقان والاستثمارات الوطنية.
    ويرى تقرير ل'ميريل لينش' عن اسواق المال الخليجية ان هذه البورصات غير مترابطة مع الاسواق الناشئة العالمية، وان تدفق الاموال الكبير يحرض المنطقة على نقلة نوعية في تنويع توظيفها.
    ويقول التقرير انه بالاضافة الى نمو الارباح الى جانب توفير السيولة وجعل المستهلك والبنية التحتية محورا مهما في دول المنطقة، تبقى اسعار الاسهم في اسواقها معقولة جدا.
    من ناحية اخرى، ساهم العامل الجيوسياسي وايران في المنطقة بتنشيط عملية التدوير من العقار الى الاسهم والعكس صحيح تبعا لمدى حالة الاستقرار الامني وما يتبعها من تصريحات تخص الوضع الراهن.
    ويبقى سوق دبي للاوراق المالية الاكثر انفتاحا بالرغم من ركوده، اما السوق الكويتي فاسعاره معقولة جدا ومغر جدا بشكل خاص، في حين يتمتع السوق السعودي بأساسيات جيدة.
    ولا يخفى على احد أن اسعار النفط المرتفعة وغزارة السيولة وفرص الاستثمار المحدودة ساهمت بشكل فعال بارتفاع اسواق الاسهم الخليجية ما بين عام 2002 وعام 2006. ونتج عن ذلك فقاعة.
    وانهارت اسعار الاسهم منذ بداية العام ،2006 وتراجع رأسمال الاسواق في ذلك العام بعد ان وصل الى حوالي تريليون دولار، ليكون ذلك الانهيار الاكبر في تاريخ اسواق الاسهم.
    وكانت اسواق المال في الشرق الاوسط من ضمن اسواق قليلة في العالم حققت عوائد سلبية في العام الماضي. اذ انخفضت قيمة تلك البورصات 53 في المائة من اعلى معدل لها في عشرة اشهر.
    يمثل عاملا البنية التحتية والمستهلك قوة استثمارية مستقبلية في منطقة الخليج العربي. ولهذا تتوقع 'ميريل لينش' ان ينفق حوالي 150 مليار دولار على مشاريع البنية التحتية في المنطقة خلال الاعوام الثلاثة المقبلة. وتتمثل المخاطر في هذا التقدير على امكان الصعود، فحجم اموال الاستثمارات في الشرق الاوسط تحلق بشكل دراماتيكي. وتبعا للمعهد الدولي للتمويل فإن قيمة المشاريع المخطط لها او قيد التنفيذ تبلغ تريليون دولار. ويتركز اكثر من نصف هذه المشاريع في قطاع الانشاء يليه قطاع النفط والغاز، والبتروكيماويات، ثم الطاقة والمياه، والطرق، وسكك الحديد والموانئ والمطارات والهدف من هذه المشاريع هو دعم حجم نمو التجارة. ومن المفروض ان تستمر قطاعات العقار والمقاولات ومواد البناء بالنمو القوي في الارباح في الشرق الاوسط.
    اما من حيث حصة انفاق المستهلك من اجمالي الناتج المحلي، فيعتبر معدل المستهلك الخليجي قليلا مقارنة مع الاسواق الناشئة الاخرى والولايات المتحدة. ففي المملكة العربية السعودية يمثل انفاق المستهلك فيها 30 في المائة من اجمالي الناتج المحلي مقارنة مع 70 في المائة في الولايات المتحدة.
    وسيكون انفاق المستهلك بشكل خاص على الخدمات التمويلية والاستهلاكية موضوعا استثماريا ضخما في المنطقة مستقبلا.

    اسباب الشراء الآن
    تقول ميريل لينش: يعتبر اداء اسواق المال الخليجية الافضل مقارنة مع الاسواق الناشئة واسواق الاسهم المتطورة للربع الاول من العام الجاري.
    وتفتقد اسواق المال في المنطقة الى الترابط تماما مع الاسواق العالمية. فعلى سبيل المثال: على مدى السنوات الاربع الماضية لم يكن هناك نسبة ترابط واحدة بين السوق السعودي ومؤشر ستاندارد آند بورز 500.
    تبدو عمليات التقييم الآن في اسواق الشرق الاوسط مغرية بعد ان تدهورت الاسعار. وبلغ متوسط معدلات النمو الحقيقي في دول المنطقة في الاعوام الاخيرة 7 في المائة سنويا، وبلغ متوسط النمو الاسمي حوالي 20 في المائة. ومن المتوقع ان يتراجع النشاط الاقتصادي بشكل متواضع في ،2007 وسيزداد نمو العائد على الربحية ما بين 20.10 في المائة في 2007.

    البترودولارات والسيولة
    يؤكد التقرير ان المنطقة تنضح بالسيولة النقدية، ووصل فائض الحساب الجاري لدول مجلس التعاون الخليجي ما بين عام 2005 و2007 الى نحو 652 مليار دولار، وهو اكبر من فائض الصين الذي يبلغ 551 مليار دولار. وطالما استمرت اسعار النفط بالارتفاع فوق سعر 35 دولارا للبرميل، فإن فوائض دول الخليج سترتفع وستساهم البترودولارات بتعزيز تضخم اسعار الاصول محليا وفي الاسواق الاجنبية.
    ويتوقع معهد التمويل الدولي ان تشتري بترودولارات الخليج اصولا اجنبية بقيمة 450 مليار دولار في عامي 2006 و2007.
    ومع استمرار تدفق السيولة الهائلة وندرة الفرص الاستثمارية في المنطقة ستستمر استراتيجية تنوع توظيف البترودولارات. لكن في اللحظة التي تتعزز فيها ثقة المستثمر في اسواق الاسهم المحلية ستتسارع وتيرة البورصات في المنطقة.

    الجيو سياسي وتأثيره على الأسهم
    تشير النظرة الحالية في المنطقة الى توجه المستثمرين في مجال التجزئة نحو العقار عوضا عن الاسهم.
    ومع ان التوقعات كانت جيدة حول ربحية السهم، فإن المستثمرين في مجال التجزئة بانتظار التأكيد على ان حالة التزعزع الامني قد انتهت او اصبحت افضل قبل ان يحولوا اموالهم المستثمرة من العقار الى الاسهم. وتقف العلاقات السيئة بين ايران والولايات المتحدة وإمكان تدهورها حائلا امام اقدام المستثمرين على الشراء في هذه اللحظة.ويتوقع المستثمرون ارتفاعا كبيرا في اسواق الاسهم في المنطقة بما يعادل 25 الى 30 في المائة.
     
  3. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,658
    صيد من البورصة
    جهات عدة تدرس عرض شراء حصة الأغلبية في 'التجاري'


    كتب تامر حماد:
    علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان 3 مجاميع استثمارية محلية وخليجية تدرس شراء حصص اغلبية في البنك التجاري الكويتي، وقال مصدر مصرفي ان احد هذه المجاميع يدرس شراء حصة الاغلبية البالغة 60% على سعر 1.750 دينار للسهم الواحد فيما تدرس المجموعة الاستثمارية الثانية شراء 25% على سعر دينارين للسهم.
    وقد يكون امام المالك الرئيسي تقييم هذه الاسعار واختيار المناسب له ومن ثم ابداء موافقته على عمليات البيع او عدم موافقته او حتى عدم النظر في العروض اصلا.
    واكدت المصادر ان هذه العروض المقدمة ستظهر نتائجها الفعلية اذا تم تقييم الاسعار خلال الايام القليلة المقبلة، وهذه الحالة اذا نجحت ستكون هناك صفقة كبيرة تقام بين احد البنوك المحلية الكويتية واطراف ومجاميع استثمارية اخرى سيكون لها اثر ايجابي على سوق الكويت للاوراق المالية، والحبل على الجرار في اتمام صفقات كبيرة بين بنوك وشركات استثمارية واندماجات متعددة ستشهدها الساحة الاقتصادية الكويتية خلال العام الجاري 2007.

    الرابطة تحقق 177 فلسا وتوصي ب30% أسهم منحة
    حققت شركة رابطة الكويت والخليج للنقل ارباحا للعام الماضي 2006 بلغت 27 مليون دينار كويتي وبلغت ربحية السهم الواحد 177 فلسا.
    وعلم ان مجلس الادارة اوصى في اجتماعه بتوزيع 30% اسهم منحة مجانية للمساهمين.
    واوضح مصدر ان الشركة فضلت الاحتفاظ بالسيولة لدعم وتمويل مشروعاتها التوسعية واستثماراتها الخارجية في عدد من الموانئ الاقليمية التي فازت فيها الاشهر الماضية.
    وقال المصدر ان الشركة لديها خطة طموحة لتحقيق مزيد من التوسع في دول اخرى جديدة حيث تنافس على اكثر من ميناء اقليمي.
    جدير بالذكر ان ارباح عام 2005 كانت 22.6 مليون دينار اي بربحية 182 فلسا للسهم.

    'أجيليتي' تستحوذ على شركة خدمات في مصر
    قال مصدر ل'القبس' ان شركة المخازن العمومية 'اجيليتي' استحوذت على شركة خدمات في مصر خلال الاسبوع الماضي.
    واوضح المصدر ان 'المخازن' ستبدأ خلال الاسابيع المقبلة باعادة هيكلة الشركة للبدء باطلاق سلسلة مشاريع خدمية، وتقديم خدماتها اللوجستية لعدد من كبريات الشركات العالمية سواء في القطاع النفطي وعمليات النقل للمشاريع الكبرى والشحن للمعدات وغيرها.

    بوبيان يحصل على موافقة لشركة إجارة ماليزيا وينتظر موافقات بنك في بريطانيا
    ابلغت مصادر مصرفية 'القبس' ان بنك بوبيان والشركة الدولية للاجارة قد حصلا اخيرا على كل الموافقات الرسمية من الجهات المعنية في اندونيسيا على تأسيس شركة للاجارة في اندونيسيا برأسمال 10 ملايين دولار.
    وقالت المصادر ان الشركة التي ستنطلق قريبا بعد الحصول على الموافقات الرسمية ستكون مملوكة بالتساوي بين بنك بوبيان، والشركة الدولية للاجارة، وبنك معاملات الاندونيسية.
    الى ذلك اشارت المصادر الى ان بنك بوبيان سيحصل على كل الموافقات المطلوبة لتأسيس بنك اسلامي في بريطانيا في غضون شهر، ليصبح اكبر بنك اسلامي يعمل في اوروبا.
    غربلة في الربع الاول .. فماذا عن الثاني؟

    عقار: مجمع تجاري في دبي ومشروعان سكنيان في المهبولة
    قالت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة عقار للاستثمار العقاري ستدشن خلال الأيام القليلة المقبلة المرحلة الانشائية لمشروع عقاري في دبي بالتحالف مع شركات اخرى هناك.
    وأوضحت المصادر انه سيتم بناء مجمع مكاتب تجارية في ضوء الطلب المرتفع على هذا القطاع العقاري تحديدا في دبي.
    على صعيد متصل، ذكرت المصادر ان مشروع الشركة العقاري في منطقة المهبولة وهو مجمع سكني، قد بات حاليا في مراحله النهائية، مشيرة في هذا الصدد الى ان المشروع الذي تم تسويقه وفق نظام الاجارة بغرض التملك تم بالفعل تسويقه بالكامل.
    وذكرت المصادر ان الشركة ستبدأ في الفترة المقبلة في بناء برجين سكنيين ايضا في منطقة المهبولة
    .

    إطلاق صندوق غلوبل الخليجي الإسلامي برأسمال 300 مليون دولار
    أسست شركة الاستثمار العالمي (غلوبل) صندوق غلوبل الخليجي الاسلامي في مملكة البحرين برأسمال 300 مليون دولار مدته 15 سنة.
    وتعتزم 'غلوبل' تسويقه في الكويت، وانه متاح للاكتتاب للجميع بحد ادنى للاستثمار 250 الف دولار والقيمة الاسمية للوحدة 100 دولار اميركي.
    ويهدف الصندوق للاستفادة من النمو المتوقع في اسواق الاسهم الخليجية لاسيما في ظل اتساع نطاق الخدمات المالية المتوافقة مع احكام الشريعة والنمو الكبير في ادائها على مستوى دول مجلس التعاون.
    ويلفت المصدر الى ان طرح ذلك المنتج حسب احكام الشريعة الاسلامية يأتي في اطار تلبية جميع احتياجات عملاء الشركة، وتوفير ادوات وحلول استثمارية متوافقة مع احكام الشريعة.
    واوضح ان 'غلوبل' لديها مجموعة من الشركات المستهدفة في اسواق دول المنطقة، لتكوين محفظة من الشركات والمؤسسات الخليجية ذات العوائد الممتازة بهدف تعظيم وتحقيق افضل العوائد للمستثمرين.

    توصية بتوزيع 20% منحة و10% نقدا
    أرباح 'غراند' تنمو 56% لتبلغ 21،5 مليون دينار
    اعتمد مجلس ادارة شركة المشروعات العقارية الكبرى (غراند) ارباح 2006 التي بلغت 21،5 مليون دينار كويتي.
    واوصى مجلس الادارة في اجتماعه امس بتوزيع ارباح للمساهمين عن العام الماضي بواقع 20% اسهم منحة مجانية و10% نقدا.
    وقال مصدر: ان 67% من ارباح الشركة الاجمالية محققة، اي نحو 14 مليون دينار كويتي. واضاف ان تلك النسبة تعتبر متميزة لشركة عقارية.
    من جهة اخرى اوضح المصدر ان 'غراند' لديها ثلاثة مشاريع عقارية ستبدأ تنفيذها في الربع الثاني من 2007 في البحرين والسعودية والامارات.
    الجدير ذكره ان اجمالي ارباح الشركة نما بمقدار 56%، حيث كانت ارباح العام 2005 تبلغ 13.7 مليون دينار كويتي بواقع 53.31 فلسا للسهم الواحد.
    مفاوضات لبيع حصة الأغلبية من 'غلف إنفست'
    كشف مصدر عن مفاوضات جارية لشراء حصة الأغلبية في رأسمال غلف انفست، ويذكر ان الأهلية للاستثمار هي المالك الرئيسي لحصة 40% في رأسمال الشركة المذكورة.
    وأوضح المصدر ان الأهلية لم تحسم أمر البيع من عدمه بعد.
    على صعيد آخر، ذكر مصدر ان حجم المبيعات في مشروع 'لاجون سيتي' بلغت الى الآن 75%. وينتظر ان تظهر الأرباح ضمن الربع الأول في حسابات 'الأهلية'.

    تخارج من 'يوباك' بسعر يتراوح بين 600 و650 فلسا
    قال مصدر ل'القبس' ان عملية تقييم لسهم شركة 'يوباك' تتم حاليا تمهيدا لعملية بيع حصة الأغلبية في الشركة.
    وكشف المصدر عن ان الوطنية للطيران هي الطرف الذي سيقوم بشراء 'يوباك'.
    على صعيد متصل، قال المصدر ان سعر السهم سيتراوح ما بين 600 و650 فلسا.
    وابرز الشركات المالكة لحصص رئيسية في يوباك هي المشاريع القابضة ب 17.2% وكامكو 15.17% والخليج للتأمين 8.62%.
    مستندات جديدة للبورصة بشأن شكوى إفصاح 'العقاري'
    قال مصدر ل'القبس' ان احد المستثمرين تقدم الثلاثاء الماضي الى سوق الكويت للأوراق المالية بمستندات جديدة تعزز شكوى الافصاح التي تقدم بها ضد ملاك في البنك العقاري.
    وأوضح المصدر ان البورصة تسلمت المستندات وستتم دراستها خلال الأيام المقبلة لرفع التقرير النهائي الى لجنة السوق الاجتماع المقبل.

    'تعمير' تبني مجمعا فندقيا وسكنيا بقيمة 12 مليون دينار
    علمت 'القبس' من مصادر متابعة ان شركة التعمير للاستثمار العقاري بصدد البدء في تنفيذ مشروع عقاري ضخم لبناء مجمع فندقي وسكني على شارع الخليج بتكلفة تبلغ نحو 12 مليون دينار.
    واوضحت المصادر ان التوجه لتنفيذ هذا المشروع يأتي في اعقاب تطور مهم للشركة بنجاحها في الحصول على حكم قضائي اخيرا لصالحها بإخلاء احد الاندية المطلة على شارع الخليج، حيث ستعمد الشركة الى تنفيذ حكم الاخلاء ومن ثم استغلال النادي بتدشين هذا المشروع المتوقع انتهاؤه مطلع 2009.

    .. وتوقع مذكرات تفاهم لبناء فنادق في المغرب
    علمت 'القبس' ان شركة التعمير للاستثمار العقاري وقعت مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات المغربية لبناء وادارة فنادق في السوق المغربي الذي وصفته المصادر بانه واعد لجهة الاستثمار في قطاع الضيافة.
    واوضحت المصادر ان دخول 'تعمير' للسوق المغربي يأتي نتيجة للزيارة الاخيرة التي قامت بها شركات كويتية للسوق المغربي ومن بينها تعمير للاستثمار العقاري ومثلها رئيس مجلس الادارة عبدالوهاب الهارون، حيث التقى الوفد الكويتي مسؤولين مغاربة كبارا ابدوا ترحيبا بالشركات الكويتية الراغبة في الاستثمار في المغرب.
    وذكرت المصادر ان الشركة افتتحت اخيرا مكتبا تمثيليا لها في المغرب لمتابعة هذه الفرص الاستثمارية والوصول الى مرحلة بدء التنفيذ والتعاون مع الشركاء في المغرب، مشيرة الى انه يتم حاليا اعداد دراسات الجدوى السوقية والاقتصادية لاختيار طبيعة وحجم هذه الفنادق والتي ستكون بين 4 و5 نجوم.
    واشارت المصادر في هذا الصدد الى انه من المنتظر ان تدير الشركة ايضا نحو 13 فندقا قائما في المغرب بالتعاون مع شركة رمادا العالمية التي تمثلها 'تعمير' في كثير من الدول.

    صندوق إسلامي على طاولة هيئة الاستثمار
    تقدمت شركة استثمارية كبرى الى الهيئة العامة للاستثمار للمساهمة في صندوق استثماري تعتزم اطلاقه خلال الربع الثاني من 2007.
    وقال مصدر ان الصندوق سيوجه للاستثمار في اسواق دول مجلس التعاون الخليجي والاسواق العربية ويستهدف الشركات العاملة حسب أحكام الشريعة الاسلامية.

    'نور' تطرح قريبا صندوقا إسلاميا برأسمال 50 مليون دينار
    أشارت مصادر استثمارية ل'القبس' الى ان شركة نور للاستثمار ستطرح خلال شهر ونصف الشهر إلى شهرين صندوق استثمار اسلاميا برأسمال متغير يتراوح بين 5 و50 مليون دينار.
    وقالت المصادر ان الشركة حصلت على الموافقات الرسمية المطلوبة لطرح الصندوق، بيد انها تجري حاليا بعض التغييرات على النظام الاساسي للصندوق على ان يطرح خلال الشهرين المقبلين على اقصى تقدير.
    ولفتت المصادر الى ان لدى الشركة ادوات استثمارية جديدة تنتظر الحصول على الموافقات الرسمية، كما تعد 'نور' حاليا لطرح خدمتين استثماريتين في غضون الأيام القليلة المقبلة.

    120 فلسا توزيعات صندوق 'الأهلي' الكويتي
    علمت 'القبس' ان صندوق البنك الاهلي الكويتي اقر توصية بتوزيع ارباح نقدية للمساهمين بواقع 12% اي 120 فلسا للوحدة.
    علما بان الصندوق ذاته حقق عن شهر فبراير الماضي عائدا بلغ 10%.
    وبالنسبة للصندوق الخليجي التابع ل'الاهلي' ايضا سيتم توزيع 5%، اي 50 فلسا للوحدة، علما بان الصندوق ذاته حقق في فبراير الماضي 7.5%.
    ويذكر مصدر ان المساهمين الذين سيشتركون في رأسمال الصندوق خلال الشهر الحالي سيحق لهم الحصول على الارباح التي سيتم توزيعها.
    الجدير ذكره ان تلك التوزيعات عن 2006 هي الاعلى على مستوى الصناديق الاستثمارية.
    وتبلغ قيمة وحدة الصندوق الكويتي الاستثماري 1.510 دينار، فيما تبلغ قيمة وحدة الصندوق الخليجي 1.153 دينار.

    تبني ثلاثة مجمعات فندقية وسكنية في الكويت
    'المصالح العقارية' تدرس فرصا في أبوظبي ومصر والسودان
    قالت مصادر مسؤولة في شركة المصالح العقارية ل 'القبس' إن الشركة تدرس حاليا فرصا استثمارية في أسواق أبوظبي ومصر والسودان لتضم هذه الأسواق بعد بلورة هذه الفرص إلى سلسلة مشاريع الشركة الخارجية في دبي ولبنان ومالطا.
    وعلى صعيد السوق المحلي أشارت المصادر إلى أن الشركة بصدد إنشاء برجين في منطقة بنيد القار بارتفاع 30 طابقا لكل منهما خلال العام الجاري بحيث تم تسويق أحدهما كشقق فندقية، والآخر كوحدات سكنية للإيجار، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الشركة بدأت عمليات تشييد برج آخر للشقق الفندقية بارتفاع 13 طابقا في منطقة السالمية.
    وأكدت المصادر ان الشركة لديها السيولة الكافية للوفاء بالتزامات هذه المشاريع مشيرة إلى أن إجمالي القروض إلى حجم الأصول لا يتجاوز 20% حاليا.
    محمد الاتربي ومحسن السيد
     
  4. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,658
    من يستطيع كم الأفواه؟ وكيف يمكن ضبط النفوس الانتهازية؟ التي تمارس تسريب المعلومات والاستفادة منها؟
    في السوق أفواه جائعة وثرثارة

    كتب مبارك الشعلان:
    يقول فيلسوف فرنسي 'يمكنك ان تدعي ارتداء ثوب القانون والفضيلة حتى لو لم تكن فاضلا، لكنك لا يمكنك ان تفعل ذلك عندما تعود إلى بيتك او نفسك اذا لم تكن فاضلا في ذاتك'.
    هذه القضية الازلية والجدلية بين 'ما انت عليه' و'ما يجب ان تكون عليه' ليست مسألة فلسفية بقدر ما هي ممارسة حياة تقوم على الاخلاق قبل القانون، ولا قانون بلا اخلاق، او في افضل الاحوال سيكون قانونا قاصرا!
    هذا الواقع هو المرآة لتفسير تسريب المعلومات المالية في الشركات، فالقانون يعتريه القصور، او لا يوجد قانون اصلا يناقش تفاصيل تجريم عمليات التسريب.
    واذا لم تكن القضية فلسفية، فهي استثمارية بالدرجة الاولى. اذ ان انعدام معايير الاخلاق يكبد الشركات خسائر بملايين الدنانير بسبب تسريب المعلومات في تجاوز صارخ لأخلاقيات العمل. هذا على الاقل ما اجمع عليه رؤساء شركات ورؤساء تنفيذيون ومديرو استثمار مطالبين بإقرار قانون يجرم افشاء المعلومات وآلية جديدة من شأنها الحد من التسريب.
    وبعد الاتصال بعدد كبير من المسؤولين الاقتصاديين، جمعت 'القبس' سلسلة المآخذ على الوضع الحالي والمطالب لضبط هذا المرض العضال:
    -1 اجماع على وجود ظاهرة تسريب المعلومات سواء الصغيرة المتعلقة ببعض البيانات المالية او الكبيرة المتعلقة بإنجاز صفقات كبيرة للإفادة منها قبل انجاز الصفقة وتحقيق مكاسب غير مشروعة.
    -2 آليات السوق الحالية لا تكفي لتجريم من تسول لهم انفسهم تسريب معلومات للمصالح الشخصية او للاضرار بالآخرين.
    -3 كل الاطراف متورطة، او ليست بعيدة عن الشبهات، فالكبار قبل الصغار متورطون، او مشتبه فيهم في افضل الاحوال.
    -4 الاعتماد على العنصر البشري يزيد من فرصة تسريب المعلومات، فالمتعاملون بشر، منهم الصالحون ومنهم الطالحون، والحل في زيادة الاعتماد على العنصر الآلي للحد من عمليات التسريب.
    -5 مراحل التسريب تبدأ من اعضاء مجلس الادارة والمدقق المالي مرورا بالسكرتيرة، وليس انتهاء بموظفي البنك المركزي وإدارة السوق.
    -6 قانون العقوبات قاصر، فأقصاها 'لفت نظر' والانذار ان لم يتم الاكتفاء بالتأنيب.
    -7 عدم وجود اجهزة متطورة لرصد ومتابعة عمليات البيع والشراء قبل فتراتت معينة تسبق بعض الاحداث والصفقات، بما يجعل المهمة صعبة في كشف عمليات التسريب.
    -8 طول فترة ارسال البيانات المالية يجعلها 'مستباحة' من كثير من الاطراف المستفيدة والحل في اختصار بعض المراحل والاكتفاء بإبلاغ البنك المركزي ولجنة السوق بعد اعتماد مجلس الادارة للبيانات مباشرة.
    -9 كل الشركات تعاني من تسريب المعلومات بدرجات متفاوته، لدرجة ان التسريبات قد تساهم في 'تخريب' بعض الصفقات.
    -10 التشدد في الردع ولو في حالة واحدة، قد يعطي مؤشرا على جدية ادارة السوق في فرض هيبة القانون.
    -11 تطبيق القانون بشكل انتقائي يضعفه ولا يتم تفعيله فيصبح 'نزوة' لا تستمر.
    -12 منع اعضاء مجلس الادارة من التداول يشكل سابقة غير موجودة في كل دول العالم، مما يجعلهم يلجأون الى التداول بأسماء اقربائهم ومعارفهم، والالتفاف على القانون.

    السعد: خرابيط في قوانين الإفصاح والشركات وصلاحيات لجنة السوق
    سعد السعد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لمجموعة الصناعات الوطنية يقول: المسألة ليست جزئية، المسألة اكبر من ذلك بكثير، فالامور مترابطة ببعضها البعض، ولا يمكن الحديث عن عملية تسريب المعلومات بمعزل عن الاجزاء المكملة للموضوع، ففي كل دول العالم يسمح لعضو مجلس الادارة بان يتاجر في البورصة بشرط ان 'يفصح'، فالافصاح هو المقياس ولكن لكل مجتمع قوانينه التي تعكس عاداته وخبراته في الحياة، والمشكلة لدينا في الكويت انه لا يوجد ترابط في القانون فمتى ما كان القانون متماسكا وجدت التطبيق منسجما وفعالا، فانت لا تستطيع ان تحصل على الدور الثاني في البناية دون ان يكون هناك دور أول، فلدينا قانون الشركات 'مخربط' وقانون الافصاح 'مخربط' وصلاحيات لجنة السوق 'مخربطة' ومرسوم انشاء لجنة السوق هو مرسوم لحالة 'المناخ'. فهل ينطبق هذا الوضع الحالي علينا اليوم، بوجود لجنة متفرغة اصلا لعملها؟ ويضيف: مشكلتنا في كثرة القوانين، وكثرة القوانين مثل كثرة الشوارع، فعندما لا تجد تقاطعات كثيرة في الشوارع تجد انسيابية في السير، تؤثر حتى في سلوك الناس وتعاملهم مع بعضهم البعض، ومشكلتنا مضاعفة مع التنفيذ، فانت تحتاج الى قانون جيد وتنفيذ جيد، فلا يمكن ان تطلب من حكومة السويد تطبيق قانون في بلد افريقي، فقانون السويد يجب ان يطبق في السويد. وعن قانون الشركات قال انه قاصر بدليل ان هناك مادة تقول على عضو مجلس الادارة ان يملك 1% او بما لا يقل عن الف روبيه، واذا كان لا يملك فعليه ان يوفرها خلال شهر.
    ففي اوروبا الذي يملك هو الذي يجلس ومن لا يملك فعليه ان يخرج من مجلس الادارة، وفي كثير من الدول المتقدمة من يملك اكثر من 5% عليه ان يفصح ويعلن عن نيته ماذا يريد ان يفعل. لان الافصاح لوحده لا يكفي. قانون الشركات لدينا مضى عليه 50 عاما 'وموقادرين' يغيرونه، فنحن نعمل بطريقة غريبة 'نمسك في الحبة.. ونترك القبة'.
    ويختتم قائلا: نحن نتكلم عن تحويل الكويت الى مركز مالي دون ان تكون لدينا المقومات الكافية لذلك، فما اهداف التحول الى مركز مالي، وما هي القوانين والخطط الداعمة لذلك؟ نحن اشبه ما نكون في بلد منكوب تشريعيا! اين نحن من دبي التي اصبحت ارضها تساوي ذهبا، لانها قامت على اليات عمل ومشاريع قوانين ساهمت في جذب رؤوس الاموال.

    السعيد: لا توجد شركة لا تعاني من التسريبات سواء بالمعلومات الصغيرة.. او حتى بالمشاريع والصفقات الكبيرة
    عبدالرحمن السعيد: نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة الكويتية للاستثمار يقول:
    المسألة بالدرجة الاولى مرتبطة بالاخلاقيات.. قبل ان تكون مرتبطة بالقوانين.. فالقوانين لا تسيطر على اخلاقيات الناس.. فهذا الوضع موجود في كل الاسواق ولا يوجد حل جذري يقضي على المشكلة.. فأنت تستطيع ان تغلظ العقوبات وتزيدها.. لكنك لا تستطيع ان توقف عملية التسريبات.
    اذا تم ايجاد تشريع قانوني يجب ان يحاكي خطورة التسريب. وتكون العقوبة على قدر الذنب.. والحديث عن لفت نظر او ايقاف لا يتناسب تماما مع حجم العمل.
    لا توجد شركة لم تعان من عمليات التسريبات فالكل متضرر.. سواء بالمعلومات الصغيرة او المعلومات المتعلقة بصفقات او مشاريع كبيرة.
    لا بد من عمل آلية لمراقبة التداول في نهاية كل ربع ميزانية لمعرفة اتجاهات البيع والشراء وتتبع مصدر الأطراف المستفيدة. منع اعضاء مجلس الادارة من التداولاسوأ ما في النظام الحالي هو انه يمنع اعضاء مجلس الادرة في بيع وشراء الاسهم.. وهذا النظام الوحيد في العالم الذي يمنع عضو مجلس الادارة من ذلك.. والحل هو في مزيد من الشفافية وافصاح العضو عن ملكيته في اطار القانون واللوائح المنظمة لذلك.

    المري: الكبار والصغار يستفيدون من تسريب المعلومات
    ناصر المري نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة نور للاستثمار يقول: التسريبات تحدث من مجلس الادارة ادارة السوق والبنك المركزي، وهناك كبار وصغار يستفيدون من تسريب المعلومات حتى من موظفي البنك المركزي سواء لاستفادتهم الشخصية او لاقربائهم واصدقائهم ومعارفهم.
    هذا الامر يعد جرما كبيرا في اميركا والاسواق الاوروبية ومصيره السجن وغرامة بالملايين كما حدث مع مايكل منيكوم في اميركا عندما تم تغريمه 500 مليون دولار. القضية تشريعية بالدرجة الأولى، فلابد من وجود قانون يجرم هذه العملية ويشدد الرقابة على منافذ تسريب المعلومات.
    الوضع لدينا ليس سيئا الى هذا الحد، والظاهرة غير متفشية وربما لا تشكل ظاهرة بقدر ما تشكل حالة وحوادث محددة اكثرها يكون اكاذيب واشاعات يقوم بها بعض المضاربين. الاكاذيب تضر صغار المستثمرين.
    والحقائق تفيد كبار المستثمرين وفي كلتا الحالتين الوضع خاطئ وسيئ. ادارة السوق الحالية مشهود لها بالكفاءة ويمكنها ان تفعل شيئا وتستطيع ان تقوم بدراسة هذه الحالات لمعرفة ما اذا كانت تشكل ظاهرة فتحاربها عن طريق رصد الحالات وتقديمها للحكومة لاصدار تشريع يعالجها. واذا لم تكن ظاهرة تعلن بكل شفافية انها لا تشكل خطرا على وضع السوق. فالمهم هو تشخيص الحالة المرضية لمعرفة المرض ودرجة خطورته.

    العلوش: السر إذا تجاوز شخصين شاع والبيانات المالية 'يطلع' عليها 100 شخص قبل إعلانها
    رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة الأولى للاستثمار د. محمد العلوش يقول مشكلة تسريب المعلومات ليست بالنصوص وانما بالنفوس، فأي شركة عندما تنوي شراء شركة او ابرام صفقة هل تفصح لمجرد انها تنوي، الافصاح بهذه الحالة يؤثر سلبا في الشركة دون ان يكون هناك تنفيذ للصفقة، والصحافة قد تساهم في نقل المعلومة غير الكاملة وغير المؤكدة وتضع الشركة في موقف محرج، فالافصاح عنها يكون غير كامل، وتأكيدها او نفيها تخريب للمفاوضات
    آلية تسريب المعلومات للشركات المالية المدرجة تمر بمراحل عديدة فهي تبدأ بمدقق الحسابات وتمر على موظفي الشركة ومجلس الادارة وعددهم 7 اعضاء وتطبع الارقام من قبل السكرتارية، وحسب القانون لابد من ارسال البيانات الى البنك المركزي 'فيطلع' عليها العديد من الموظفين وقد تأخذ 10 أيام في البنك المركزي وتعود لمجلس الادارة لاقرارها، ثم تذهب الى ادارة السوق للموافقة عليها، ففي هذه الدورة كم شخص 'اطلع' عليها؟ السر اذا تجاوز شخصين لم يعد سرا فما بالك ب100 شخص اطلعوا على هذه البيانات ثم نأتي ونتكلم من تسريب المعلومات.
    بهذه الحالة لا نستطيع ان نسيطر على المعلومة ما لم تكن هناك الية جديدة من شأنها اختصار الخطوات كأن يتم اعتماد البيانات من قبل مجلس الادارة والاعلان عنها مع ارسال نسخة للبنك المركزي وادارة البورصة. في هذه الحالة يكون الخطأ بحدود 5 الى 10% مع التأكيد على ان البيانات قابلة لموافقة الجهات الرسمية، فالآلية الموجودة طويلة، والشركات لا ذنب لها في ذلك، فكثير من الاحيان، والله لا نعلم عن كيفية تسريب المعلومة.. لذلك لابد من وضع آلية لتضييق الخناق على تسريب المعلومات وتتبع مصدرها.
    وعليه يجب الا نطالب بالافصاح عن اخبار قبل ان تنضج، وعلى ادارة السوق الا تضغط على الشركات بالافصاح حتى لا تظلم احدا بالاشاعة، والاشاعات تشكل 80% من ارتفاع السهم والمطلوب هو الانتظار لحين توقيع مذكرة تفاهم على الاقل. ان الحديث ب'سوف' و'سنعمل' و'سنقوم' يجافي الحقيقة و'يخرب' على الشركة فالاصل ان نعمل وفقا للحديث النبوي الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: 'استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان'.
    فكل شركة لديها منافسون يريدون معرفة خططها ومشاريعها، ثم ان كثيرا من الشركات لا تفكر في قضية ارتفاع السهم او انخفاضه لان هدفها الرئيسي هو العمل التشغيلي للشركة وليس السهم
    .

    السلمي: الصورة ليست بهذه القتامة.. سوقنا من أفضل الأسواق نسبيا
    صالح السلمي رئيس مجلس ادارة الكويت القابضة يقول:
    اعتقد ان الصورة ليست بهذه القتامة.. فالسوق الكويتي يعد من اقل الاسواق 'نسبيا' من ناحية تسريب المعلومات.. وادارة السوق تقوم بدور جيد للسيطرة الى حد كبير على الوضع بدليل ان الاسقافات التي تحدث كل يوم على الكثير من الشركات للاستيضاح حول خبر ينشر هنا او هناك.
    نحن لا ننشد المثالية لانها غير موجودة والتطبيق الكامل غير موجود حتى في الاسواق الكبيرة.. فأكبر سوق يحصل فيه تسريبات هو السوق الأميركي.. ونحن عانينا معه من خلال شركتنا كثيرا..
    لا بد ان يكون هناك دليل واضح وصريح لتصل العملية الى مرحلة التجريم.. فالعيب ليس في القانون ولكن كيف يتم اثبات العملية بدون دليل مادي واضح. اما ان تكون هناك شبهة على كل سهم يرتفع وان وراءه ما وراءه دون دليل مادي.. فهذا يعني الدخول في الشبهات ونوايا الناس.. وهي مسألة غير دستورية ما لم تكن هناك ادلة قطعية واضحة.. فقد يكون هناك مضاربون دخلوا على سهم معين وساهموا في ارتفاعه فهل يكون مجلس الادارة متهما بتسريب معلومات؟

    القلاف: المديرون التنفيذيون يتحاشون الدواوين والمجالس العامة
    قال مساعد المدير العام لشركة وربة للاستثمار جعفر القلاف: الأسواق المتطورة في العالم لديها آليات متطورة لمنع تسريب المعلومات عبر وسائل من شأنها الحد من عمليات التسريب بإجراءات تقلل من هذه العمليات، فكل شركة وساطة مالية لديها غرفة عمليات مزودة بكاميرات لمراقبة الهواتف الأرضية، ولمنع لدخول الهواتف الخلوية، وبهذه الاجراءات تحاول ان تقلل من تسريب المعلومات في شركات الوساطة المالية، واقصد هنا شركات الوساطة المالية بمفهومها الواسع كوسيط مالي online، وشركات الاستثمار نجد أن لديها آليات للمراقبة، ووجود مدقق يتبع الرئيس التنفيذي تكون له صلاحية بالمراقبة ولا سلطان لأحد عليه.
    الكنز الحقيقي
    ويعتبر موضوع مدقق الحسابات أو من ينظر إلى الدفاتر بمنزلة الكنز الحقيقي للمعلومات، فالمديرون التنفيذيون وأصحاب القرار هم من يملك هذا الكنز، لذلك نجدهم في بعض الأحيان يتحاشون المجالس العامة والدواوين التي يكثر فيها السؤال، لذلك تكون اجاباتهم نافية للمعلومات، بمعنى انه لا يخلق رأي عام للشراء أو للبيع.
    لسنا مجتمع ملائكة
    ونحن بطبيعة الحال بشر ولسنا آلات، فحتى المؤسسات التي تعمل في مستوى التداول الالكتروني لديها شكاوى في جوانب السرية، لذلك تحاول وتحاول الحد من عمليات التسريب، لاننا لسنا مجتمع ملائكة.
    إدارة البورصة اليوم تحاول جاهدة اتخاذ خطوات جيدة فتسأل مديري المحافظ والرؤساء التنفيذيين عن أقربائهم من الدرجة الأولى لمنع تسريب المعلومات.
    من يجلس في المقهى.. لا بد ان يشم رائحة القهوة، ومن يجلس في مركز المعلومات لا بد ان يعرف شيئا من المعلومات، والحل هو في اعطاء 'بونص' لمن يملكون المعلومات لزيادة مناعتهم في محاولة تسريب اي معلومة، فهم بشر.. تتأثر بالمكان الذي تجلس فيه، لذلك لا بد من تحصينهم.
    الرواتب تختلف من مكان لآخر لمديري الاستثمار، ومن يملكون المعلومات بعضها 'زين'، ولكن بشكل عام غير مجزية بالمقارنة بدول مثيلة، وفي الأسواق الكبيرة مثل أسواق أميركا نجد ان 'البونص' يصل الى مليون دولار، وهو وضع طبيعي على حجم الثروات المدارة هناك.
    تقليل العنصر البشري
    في أي مكان مفتوح فيه شراء وبيع، المعلومة لها تأثير.. والحل بتقليل اسهام العنصر البشري، لانه هو الذي يسرب، واستبدال ذلك بادخال العنصر الآلي بشكل أكبر. فبالطريقة الآلية ب'ضربة زر' تعرف من هو المتعامل، ومن وراءه ومن يمثل، وما مصلحته، ومعرفة أقربائه من الدرجة الأولى، لذلك لا بد من إنشاء مركز لهذه العملية يشمل وزارة التجارة والبنك المركزي وإدارة السوق، وكل الجهات المعنية وربطها بشبكة واحدة للحد من تسريب المعلومات.

    البحر: أسواقنا رهينة التسريبات والإشاعات وعلى إدارة السوق تكثيف الرقابة والحزم في العقاب
    نائب المدير العام لشركة المدار للتمويل والاستثمار بدر البحر يقول: باعتقادنا أن مسؤولية تسريب المعلومات هي مسؤولية جماعية ومشتركة، وعندما نقول انها مشتركة اقصد سوق الكويت للاوراق المالية والشركات ايضا حتى الصحافة والاعلام الاقتصادي بشكل عام، فالجميع مسؤول ولا يمكن ان نلقي باللائمة على طرف واحد فقط، فسوق الكويت للاوراق المالية يلعب دورا اساسيا في هذه العملية وهو موضوع في غاية الاهمية. فالافصاح والشفافية جزء وركن اصيل من اركان اي سوق مالي مهني. ودقة المعلومات ومصداقيتها ووصولها للمساهمين في الوقت المطلوب والمناسب هو جزء من مكونات تعريف السوق الكفؤ.
    أسواقنا رهينة الإشاعات
    ويضيف: مما لا شك فيه هو ان اسواقنا لم يصل الى مصاف الاسواق الدول المتقدمة، خصوصا فيما يتعلق بالافصاح والشفافية، فنحن نحاول ان نطبق ما هو موجود في الغرب، ولكن من الصعب في الفترة الحالية ان نصل الى درجة تساوي ما هو موجود في الاسواق الغربية. فلا تزال اسواقنا رهينة للاشاعات والتسريبات التي هي احد المؤثرات في سعر السهم بالسوق.
    مراقبة التداولات الداخلية
    يصعب جدا القضاء على موضوع التسريبات نهائيا، ولكن هناك بعض الوسائل. ولعلاج المشكلة يجب ان يتم اعادة تفعيل الجهاز الرقابي. واقصد هنا ادارة الرقابة في سوق الكويت للاوراق المالية وذلك بمراقبة التداولات الداخلية اولا، ومراقبة حركة اسعار الاسهم بشكل دقيق، سواء تلك التي تحقق ارتفاعات او انخفاضات قياسية، وبذلك يتم سحب البساط من تحت اقدام اللاعبين وغيرهم ممن يلعبون بالسوق ويضرون به، مع تطبيق الجزاءات عليهم ليكونوا مثالا يردع الآخرين ومؤشرا لمصداقية الجهات الرقابية.
    مؤتمرات الشفافية
    يمكن المساعدة على عملية اجهاض الاشاعات والتسريبات من خلال تفعيل مؤتمرات الشفافية وتشجيعها خصوصا في بداية كل عام او موسم، كما يجب تطبيق بعض الجزاءات على الصحافة كي تلتزم بالمصداقية خصوصا فيما يتعلق بتقديم الاخبار، حيث لا نجد حاليا ما يمكن ان يردع الصحافة عن اطلاق الاشاعات التي احيانا ليس لها اي اساس من الصحة.

    مال الله: تطبيق القانون ليس نزوة تظهر فجأة وتختفي
    تسريب المعلومات يأخذ 'حاصلها' قبل فترات الأرباح وإعلان الصفقاتيوسف مال الله، نائب الرئيس التنفيذي في شركة دار الاستثمار يقول: تسريب المعلومات عملية موجودة حتى في الاسواق العالمية المحترفة - وتفعيل الدور الرقابي لادارة السوق هو الفيصل واللاعب الكبير في العملية - وذلك من خلال نظام Traking على عمليات تسريب المعلومات وآثارها.. فتسريب المعلومة له عدة اغراض منها ما هو شخصي للانتفاع منها الاضرار بآخرين.. ولكن في النهاية هي تسريبات مجرمة تتطلب خلق نظام واضح عبر قنوات يقوم على مبدأ العقاب لاثبات الحالات.. ووضع ضوابط لكشف المجرم والجريمة وتأثيراتها.
    مهما كان الغرض من التسريبات لا يعني ذلك ان يكون هناك نظام رديء للتحقق من تسريب المعلومة ونظام قانوني 'معلق' لا يعمل الا اذا كانت هناك شكوى.
    ادار ة السوق يقع عليها العبء الكامل في ايجاد رقابة داخلية تتسم بالصراحة لمنع اي حالات لتسريب المعلومات.
    أعطيك مثالا.. كم مرة تمر عليك أخبار لشركة حققت ارباحا جيدة او لديها مشاريع مهمة، ومع ذلك لا ترى اي تحريك على سهمها لان تسريب المعلومة 'اخذ حاصل'. لذلك لا يوجد اي تأثير لهذه الاخبار.. اضافة الى ان الفترة الزمنية وتنقل المعلومات من شخص الى آخر ومن جهة لاخرى بزيادة او نقصان، وتأكيد المعلومة او نفيها.. كل هذه الامور لا تؤثر في السهم لان تسريب المعلومات كان قد سبق كل هذه العمليات.. وهذا الامر نلاحظه على شركات كبرى بدون ذكر اسماء.. هذه الشركات تكلمت عن صفقات وارباح، ومع ذلك لم يتأثر السهم لكثرة ما تم تداول المعلومة فأصبحت المعلومة بلا اي اهمية لان التسريب كان سابقا للخبر.
    تأثير تسريب المعلومات على السوق يكون على سمعة السوق وعدم الثقة به..
    لو كنا محكومين باطار مؤسسي محكوم من ناحية الشفافية وتجريم تسريب المعلومات. لما ملكنا الا ان نحترم ونثق بالسوق وبآلياته.
    المهم الا تكون عملية الرقابة.. عبارة عن 'نزوة' طارئة.. وتتم بشكل مفاجئ وسريع ولا تقيس نتائج هذه العملية.. فهناك مصلحة عامة قبل كل شيء.. ومصالح شركات. وحصل بالسوق كذا 'ضربة' اشبه ما تكون 'بالنزوة' التي كانت آثارها مزعجة لانها لم تحسب حساب النتائج..
    فمسألة تسريب المعلومة تتنافى اولا مع منهجية العمل الصحيح.. فمبدأ العمل كمدير استثمار لا يرتبط بالحصول على بونص.. الان هذا المبدأ يقوم على اخلاقيات العمل.. فالكاشير الذي يعمل براتب 300 دينار لا يحق له ان يأخذ منه الآلاف التي يتسلمها من الزبائن..
    مدير المحفظة تتكون لديه معلومات، وهذا لا يعطيه الاحقية بأن يستفيد منها بشكل غير اخلاقي او قانوني فهو بهذه الحالة خائن للامانة.

    بودي: رصد حركة البيع والشراء التي تسبق بعض الصفقات والإفصاحات
    د. خالد بودي رئيس مجلس الادارة في شركة الرتاج للاستثمار
    يقول: القوانين تحتاج الى تطوير، وان تشمل تفاصيل محددة حول تسريب المعلومات.. وتجيب عن التساؤلات بدقة فمن الذي يسرب المعلومات؟ وأي نوع من هذه المعلومات التي 'تسرب'؟ وعن اي قنوات 'تسرب'؟ وما العقوبات التي تترتب عليها؟
    رصد الصفقات
    يمكن متابعة عمليات تسريب المعلومات من خلال رصد الصفقات التي تتم ومن قام بها خلال فترة معينة وتسبق بحدث معين.. فالعملية هي حزمة من الاجراءات صلبها هو تطوير القوانين، وأهمها قانون هيئة سوق المال الذي يساهم في ضبط تسريب المعلومات، بالإضافة إلى توعية اعضاء مجلس الادارة والادارة التنفيذية والتعامل معهم بوضوح حول ماهية المعلومات السرية والمعلومات غير السرية.
    الدواوين وكلام الناس
    لابد ايضا من قانون ينظم عمليات الافصاح ونشر المعلومات ويستعين بالقوانين في الدول الأخرى، وضوابطها في التعامل مع تسريب المعلومات. فعلى الرغم من ان سوق الكويت للأوراق المالية قام بخطوات لعمليات الافصاح فإن المعلومات لاتزال تتسرب وتستفيد منها اطراف على حساب اطراف أخرى مما يترتب عليه ظلم لبعض المتعاملين يعزز من ذلك ظاهرة الدواوين وكلام الناس حول بعض التسريبات الخاصة بالمعلومات.
    منظومة متكاملة
    العملية تشكل منظومة متكاملة لتطوير القوانين ووضع أجهزة متطورة لمراقبة عمليات البيع والشراء وأجهزة للعرض في متابعة تسريب المعلومات.. وهذه يمكن القيام بها من خلال الاطلاع على عمل هيئة الأوراق والتبادل الأميركي فهي أكثر جهة لديها أنظمة ضبط متطورة لتجريم تسريب المعلومات.
    تجربة إنرون
    أكبر مثال على عمليات تجريم تسريب المعلومات هو ما حدث في شركة انرون للطاقة بعد تجريم بعض المديرين على ممارساتهم في التأثير على العمليات المحاسبية واظهار وضع الشركة بشكل غير حقيقي مما ساهم في التغرير بالمتداولين في السوق.

    الثامر: مؤسسة مالية ضخمة وأشخاص نافذون .. تم اكتشافهم بصفقات مشبوهة
    محمد الثامر: مستشار العضو المنتدب لشركة بيت الاوراق المالية يقول: ليس هناك تجريم قانوني محدد لعمليات تسريب المعلومات، والتجريم يأتي في اطار القانون العام الذي يجرم المعلومات التي تفيدك ولا تضر الغير، لذلك هناك قصور تشريعي في هذا الجانب.
    الأولوية على حسب المخاطرة
    ويضيف: في الاسواق المالية العالمية أولوية في المعلومة لصناع السوق لانهم يتحملون المخاطر، لذلك تعطى لهم الاولوية مقابل تحملهم المخاطر، وللاسف ليس لدينا اولوية في تقديم المعلومة، وهذه ليست خاصة بنا بقدر ما هي وضع قائم في كل دول الخليج.
    ما هي الحقوق.. والواجبات؟!
    هناك تعليمات تتسلمها كل شركة عند ادراجها، لكن ليس من بين هذه التعليمات اي شيء يذكر بخصوص المعلومات وسريتها، تماما مثلما يتسلم اي عميل رقم حساب في دخوله الى سوق الكويت للاوراق المالية لا توجد اي تعليمات له، ما حقوقه، وما واجباته، فما نحتاجه ان تكون هناك خطوات واضحة لما له وما عليه.
    عقوبة من جنس العمل
    ويؤكد الثامر ان العقوبات يجب ان تكون واضحة، وما يحدث هو انها تخضع لتقدير الهيئة القضائية، التي عادة تكون هناك عقوبة من جنس العمل، اي تكون هناك غرامة على حسب الصفقة او 'الديل' الذي انجزه المتعامل واستفاد منه بشكل غير قانوني.
    كنترول غير مباشر
    في الكويت كنترول على العمليات لكن باسلوب غير مباشر من خلال متابعة اوامر الشراء، فلا يمكن ان تكون عملية مصادفة ان يستفيد عميل بشكل يومي من صفقات محددة ما لم تكن هناك معرفة مسبقة بالمعلومات وعليه تتم محاسبته، وحدثت بعض الحالات في السوق تم اكتشافها في جهاز Dealer Room وهو جهاز مثل الانتركم مربوط بالشبكة، وتم اكتشاف من استفادوا من الصفقات، وحوسبوا بعد 11 شهرا ومنهم مؤسسة مالية ضخمة.
    الرقابة اللاحقة
    ما نحتاجه هو ايجاد آلية للعقوبة تقوم على تحقيق الرقابة اللاحقة بمعنى انها تتعامل مع الوضع بحسن نية وعدم تجريم شخص بالشبهات، الا ان هذا الشخص معرض للمسؤولية القانونية المغلطة فيما بعد ذلك فيما لو ثبت ضده ارتكاب مخالفة قانونية
    .

    الحساوي: من لم تمنعه أخلاقه لا تمنعه القوانين .. حتى الرادعة منها
    يوسف الحساوي.. المدير العام للشركة الكويتية للاستثمار يقول: السيطرة على عملية تسريب المعلومات صعبة ان لم تكن مستحيلة، فهي مشكلة عامة ولا ترتبط بعمل الشركات او سوق الكويت للاوراق المالية، فهي في القطاع العام والخاص على حد سواء، فلا توجد آليات يمكن من خلالها ضبط من يقوم بتسريب المعلومات، والمخرج الوحيد لذلك هو تغليظ العقوبات لردع كل من تسول له نفسه القيام بذلك، فمن امن العقوبة اساء الادب، وحتى لا نصل الى مرحلة متقدمة في سوء الادب وسوء استغلال المكان لتسريب المعلومات علينا ان نغلظ العقوبة، فهي الباب الذي يمكن من خلاله الحد من هذه الآفة المزعجة.
    ويضيف: قضية التسريب ليست مرتبطة بمنصب معين، او بمجلس الادارة او بموظف كبير او صغير داخل الشركة، ففي كثير من الاحيان تكون التسريبات من خارج الشركة او الادارة المعنية من خلال طرف له علاقة باطراف داخل الشركة.
    المسألة لها ارتباط وثيق بالاخلاقيات بالدرجة الاولى فمن لم تمنعه اخلاقه لا تمنعه القوانين، ونأمل ان تكون هناك وسائل ردع مناسبة عند انشاء هيئة سوق المال عبر استفاداتها من تجارب الاسواق الاخرى.

    الشمالي: التسريبات 3 أنواع .. واحد 'يؤثر' وثان 'فركش' وأخير 'يوضح'
    يقول علي الشمالي رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة المدينة للاستثمار هذه المشكلة تعاني منها الشركات بشكل واضح عند الترتيب لصفقة معينة، فنحاول ان نعمل بكل سرية للحفاظ على ابرام الصفقة، قد تنجح احيانا وقد تتسرب احيانا، ولا توجد شركة لم تعان منها.
    التسريبات 3 انواع، هناك تسريبات تؤثر على الصفقة وافادة اطراف معينة وهناك تسريبات 'تفركش' الصفقة، وهناك تسريبات ايجابية تكون بالاعلان الواضح الذي يعلن بوضوح عن اتمام الصفقة ونجاحها.
    ادارة البورصة اصبحت اكثر شفافية من خلال ايقاف اي سهم يتم الحديث حوله بهدف التحقق من المعلومة واي خبر ينشر في الصحف يتم التعامل معه بجدية الى ان تقوم الشركة بتقديم ايضاح حول تفاصيل الخبر.
    الحد من التسريبات والتصريحات
    المطلوب من الشركات ان تكون ذات تصريحات قليلة وافعال كثيرة، لدرجة ان المستثمرين اصبحوا يتخوفون من الشركات ذات التصريحات الكثيرة، والمشكلة ان بعض القياديين في بعض الشركات يساهمون في ذلك عبر تسريباتهم من ناحية او ظهورهم المستمر في الصحافة من جانب آخر.
    التأنيب هو اكثر ما تفعله الجهات الرقابية وهذا لا يكفي، فالتشدد في الردع هو الحل ولو كانت هناك حالة واحدة تردع بشدة لتفاعل معها السوق بالكامل ولفترات طويلة مقبلة ولاصبح السوق مضبوطا!
     
  5. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,658
    يستمر حتى 19 الجاري .. وسعر السهم 300 فلس
    'الوطني' يدير اكتتاب زيادة رأسمال 'نور للاستثمار ​

    أعلن بنك الكويت الوطني عن إدارته للاكتتاب الخاص بزيادة رأسمال شركة نور للاستثمار المالي بنسبة 100 في المائة (250 مليون سهم) والذي يبدأ اليوم ولمدة 3 أسابيع تنتهي الخميس في 19 من الشهر الجاري. وسعر السهم الواحد 300 فلس (100 فلس + 200 فلس علاوة إصدار).
    وقالت المدير العام لبنك الكويت الوطني شيخه البحر إن الاكتتاب سيخصص للمساهمين المقيدة أسماؤهم في سجل مساهمي الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية في 20 فبراير الماضي. ويكون لكل مساهم الأولوية بالاكتتاب في حصة من الأسهم الجديدة متناسبة مع عدد أسهمه، وسيتم طرح الأسهم غير المكتتب بها من زيادة رأس المال على مستثمرين من غير المساهمين، وتفويض مجلس الإدارة بدعوة من يراه من المستثمرين للاكتتاب بهذه الأسهم.
    وأضافت البحر: تسهيلا على مساهمي شركة نور للاستثمار المالي سيتم الاكتتاب عن طريق جميع فروع بنك الكويت الوطني خلال ساعات الدوام الرسمي في الفترة الصباحية. كما قرر البنك استقبال طلبات الاكتتاب خلال الفترة المسائية في عدد من الفروع، وهي أفرع: صبحان وفهد السالم والفحاحيل والأحمدي والشويخ وحولي ورأس السالمية.
     
  6. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,658
    الخليج للاستثمار' تساهم في مشروع لصناعة الأنابيب في عمان

    أعلنت مؤسسة الخليج للاستثمار مشاركتها في تطوير مشروع جديد لصناعة الأنابيب وأغطيتها في منطقة صحار مع مجموعة من كبار المستثمرين من سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة إلى جانب شركة بوسكو الكورية الرائدة عالميا في صناعة الصلب.
    وذكر أنه تم التوقيع على اتفاقية الشركاء في مسقط تحت رعاية ناصر بن خميس الجشمي، وكيل وزارة النفط والغاز العمانية.
    وفي هذه المناسبة قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الخليج للاستثمار هشام عبد الرزاق الرزوقي: 'هذا المشروع دليل آخر على التزامنا بتنمية الاقتصاد العماني من خلال هذا الاستثمار الجديد. ونحن نؤمن بأن المشروع سيعزز من الفرص الوظيفية وسيكون جزءا مهما من مساهمة قطاع الصناعة العماني في إجمالي الناتج المحلي بالإضافة إلى مساندة المشاريع التكميلية الأخرى. كما يمثل هذا المشروع نموذجا على ما تتمتع به المؤسسة من قدرة على بلورة فرص استثمارية مهمة في مجال الصناعة وجلب تكنولوجيا متطورة إلى دول المنطقة ، حيث قام الشركاء مسبقا بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع واحدة من أكبر الشركات العالمية في مجال توريد المعدات اللازمة لإنشاء مصانع للأنابيب وهي شركة ميلتك الكورية MillTech بموجب عقد الهندسة وتوريد المعدات ، ومن المتوقع الانتهاء من إنشاء المصنع بنهاية عام 2008.
    وقد أطلق على المشروع اسم شركة الخليج العالمية لصناعة الأنابيب . وهو يعتبر أول مصنع من نوعه في منطقة مجلس التعاون الخليجي لتصنيع أنابيب وأغطية أنابيب مقاس 24 بوصة ، والتي تستخدم في مجال استخراج ونقل النفط والغاز ، وتبلغ طاقة المصنع 250,000 طن بالسنة ومن شأن هذا المصنع تعزيز الجهود الرامية إلى تقليل الاعتماد على الواردات الجاهزة لتلبية احتياجات القطاعات الإستراتيجية للنفط والغاز. كما أن هذه الصناعات التكميلية تعزز الجهود التي تقوم بها الحكومة لترويج الصناعات المحلية.
     
  7. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,658
    مجلس إدارة 'الحاسبات' يوصي بعدم توزيع أرباح ​

    اعلن رئيس مجلس ادارة شركة الحاسبات القابضة حامد البسام، ان مجلس ادارة الشركة اعتمد البيانات المالية الختامية لعام ،2006 حيث حققت الشركة خلال العام ارباحا مقدارها 363.448 الف دينار فيما بلغت ربحية السهم لهذه الفترة 6.16 فلوس.
    وقال البسام ان هذه الارباح الايجابية جاءت نتيجة لمشاريع الشركة التشغيلية البارزة، وان ما ادى الى انخفاض ربحية السهم هو الخسائر غير المحققة في بعض الصناديق الاستثمارية، التي تتوقع ان تتعدل خلال الربعين القادمين.
    وقد اوصى المجلس بعدم توزيع أرباح عن عام 2006.
    الغضوري
    ومن جانبه، قال سالم الغضوري المدير العام لشركة الحاسبات القابضة، ان وضع السوق الاستثماري لعام ،2006 كان سلبيا على جميع الاصعدة من اثر استثمارات الحاسبات في بعض المحافظ والصناديق الاستثمارية ولكن ولله الحمد فقد غطت نتائجها التشغيلية تلك الخسائر وفاضت ارباح معقولة تشغيلية 100%.
    وافاد الغضوري ان الحاسبات بدأت بالفعل بتسويق خدماتها في مشاريع Out Sourcing. للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وشبكات الاتصال محليا واقليميا، كما ان الحاسبات شاركت في مشاريع الحكومة الالكترونية المطروحة من الجهاز المركزي.. وقال: كنا من المنافسين الاوائل على تلك المشاريع اسعارنا مدروسة جدا وتمثل الواقع، واننا على ثقة تامة بالجهاز المركزي للحكومة الالكترونية باختيار افضل العروض التي تلبي احتياج الحكومة، كما اننا نقترح ان يعين جهاز الحكومة الالكترونية، مديرا لتلك المشاريع مؤهلا وذا خبرة حتى يتم انجاز تلك المشاريع ولا تتعثر كما حدث لمشاريع الحكومة الالكترونية التي طرحت سابقا.
    وذكر ان الحاسبات ستشارك في كل مشاريع الحكومة الالكترونية المستقبلية وقد تم الاعداد والتجهيز للمشاركة في تلك المشاريع.
    وفي ما يخص شركة مساهمات العامل التي تقوم بإدارة نظم الرواتب قال الغضوري انه تم عقد مزيد من الاتفاقات مع بنوك اقليمية وعالمية للتعاون وقد بدأنا بالفعل بعمليات ادارة الرواتب وحاليا نقوم بمعالجة رواتب تقدر قيمتها ب 14 مليون درهم اماراتي شهريا، ويتصاعد هذا بشكل شهري، وسوف تبدأ الشركة اعمالها في الكويت خلال الاسبوعين القادمين بعد الانتهاء من اجراءات التسجيل الرسمية، كما نتوقع بدءها في المملكة العربية السعودية في الربع الثاني من العام الحالي.
     
  8. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,658
    اتحاد المصارف العربية في دراسة حديثة:
    المركزي الكويتي يبذل جهودا كبيرة للتحكم في السيولة الفائضة ​


    الدوحة - القبس:
    اكد اتحاد المصارف العربية فى دراسة حديثه له ان الدول العربية تواصل سعيها لتطوير السياسات النقدية بهدف دعم الاستقرار النقدي والمالي، موضحا ان السلطات النقدية في هذه الدول عملت على مواصلة جهودها في تطوير اسواق الاوراق المالية الحكومية.
    وقالت الدراسة التي حصلت 'القبس' على نسخة منها ان السيولة المحلية في الدول العربية مجتمعة حققت معدل نمو بلغ نحو 17.8 في المائة خلال عام 2006 نتيجة لارتفاع صافي الموجودات الاجنبية الذي عكس التطورات الايجابية في الوضع الخارجي للدول العربية من جهة، ونمو الائتمان المحلى الممنوح للقطاع الخاص من جهة اخرى.
    وفى هذا الشان، تلاحظ الدراسة ان الدول العربية واجهت خلال الاعوام الاخيرة تحديا كبيرا في التعامل مع الآثار التوسعية للتدفقات المالية الخارجية، الامر الذي انعكس بدرجات متفاوتة على معدلات التضخم واسعار الاصول المالية والعقارات.
    واضافت الدراسة ان معدلات نمو السيولة تباينت بين الدول العربية، حيث سجلت غالبية الدول العربية المصدرة الرئيسية للنفط، فضلا عن السودان، نسب نمو اعلى من المحققة في العام السابق، في حين سجلت السيولة المحلية في معظم الدول الاخرى معدلات نمو اقل من تلك التي حققتها في العام السابق.
    وقالت الدراسة انه في الوقت الذي سجلت فيه الامارات العربية المتحدة، وقطر، والبحرين، وليبيا، وسلطنة عمان، والكويت والسودان في عام 2006 نسب نمو تفوق بشكل كبير النسب التي حققتها في عام 2005، تراجعت نسب النمو في كل من السعودية، ومصر، وسورية، ولبنان، والجزائر، واليمن، وجيبوتي عن المستوي الذي حققته في عام 2005، وذلك لاسباب تعود الى ارتفاع السيولة في الدول النفطية بدرجة كبيرة والى استمرار النمو في صافي الموجودات الاجنبية، والارتفاع في الائتمان المحلي للقطاع الخاص.
    محاولات
    واكدت الدراسة ان بعض الدول العربية حاولت التصدي لهذه الآثار التوسعية وذلك باتخاذ عدد من الاجراءات الاحترازية لتقييد التوسع في الائتمان المصرفي من خلال القروض الاستهلاكية التي منحتها المصارف التجارية، والتي استخدمت في غالبها للاستثمار في الاسهم في البورصات واسواق الاوراق المالية، فيما عملت غالبية الدول العربية على تحسين اوضاع الاجهزة المصرفية ورفع درجة سلامتها وملاءتها المالية والتزامها باتباع المعايير الدولية من اجل تعزيز قدرتها التنافسية في ظل عمليات التحرير المالي.
    واشارت الدراسة الى ان عددا من الدول واصلت خلال العام الفائت تطبيق برامج طموحة للخصخصة والدمج المصرفي من اجل انشاء كيانات مصرفية قوية، وهو ما ادى الى ان يسجل القطاع المصرفي في الدول العربية خلال عام 2006 اداء جيدا حيث بلغ اجمالي موجودات المصارف التجارية العربية نحو 1.043 تريليون دولار، وبمعدل نمو بلغ 18.2 في المائة مقارنة بعام 2005.
    وارتفع اجمالي قيمة الودائع المصرفية لدى المصارف التجارية العربية بنسبة 16في المائة، بينما ارتفعت قيمة القروض والتسهيلات الائتمانية بنسبة 18.2 في المائة.
    البورصات العربية

    اما بالنسبة لاسواق الاوراق المالية العربية، فقالت الدراسة ان السلطات اولتها اهتماما كبيرا خلال عام 2006 وذلك في ظل جهودها لاستقطاب المدخرات ورفع كفاءة استخدامها وتشجيع الاستثمار الخاص المحلي والاجنبي بهدف توسيع وتنويع القاعدة الاقتصادية في هذه الدول، وتضمنت هذه الجهود مواصلة التطوير في مجال التشريعات والقوانين التي تحكم هذه الاسواق، واعتماد برامج للخصخصة وتحول ملكية هذه الاسواق تدريجيا الى القطاع الخاص.
    ولفتت الدراسة الى أن الدول العربية واصلت سعيها لتطوير السياسات النقدية المتبعة بهدف دعم الاستقرار النقدي والمحافظة على استقرار الاسعار، وذلك من خلال الاتجاه نحو استخدام السياسات والادوات غير المباشرة، وفى هذا السياق، قام عدد من الدول العربية بالعمل على تطوير ادوات السياسة النقدية وتحديثها، مما دعم تمكين السلطات النقدية من ادارة السيولة بصورة اكثر فاعلية وملاءمة للنشاط الاقتصادي المحلي من دون اللجوء لادوات التحكم المباشر في حجم السيولة.
    كما واصل عدد من الدول العربية تطوير اسواق الاوراق المالية الحكومية مثل الصكوك المالية المتفاوتة الآجال واذون الخزانة، وذلك لتحسين ادارة السيولة المحلية من خلال عمليات السوق المفتوحة التي تتضمن القيام بعمليات بيع وشراء الاوراق المالية لضخ او سحب السيولة من الاسواق.
    وواصل بعض هذه الدول ادخال بعض التعديلات في الادوات التقليدية للسياسة النقدية، مثل سعر الخصم والاحتياطي الالزامي، من اجل زيادة كفاءتها وضمان عملها بصورة لا تحدث آثارا جانبية سلبية على سوق النقود.
    التطورات
    وفي ما يتعلق بتطورات السياسة النقدية على مستوى الدول، اكدت دراسة اتحاد المصارف العربية ان بنك الكويت المركزي عمل على بذل جهود ملموسة من اجل التحكم في السيولة الزائدة في الاقتصاد، وذلك من خلال اجراء مزادات للايداع لديه واصدار اوراق مالية باجل ثلاثة اشهر، اضافة الى الاستمرار في وضع سقف على نسبة القروض للودائع لدى المصارف.
    كذلك بذل بنك الجزائر جهودا للتحكم في السيولة خلال عام 2005 من خلال رفع اسعار الفائدة الرسمية وزيادة حجم مزادات الايداع، مع القيام باطالة آجال الجزء الاكبر من هذه المزادات من اسبوع الى ثلاثة اشهر، والعمل على توفير تسهيل جديد للايداع لديه لمدة يوم، اما في السودان، فقد عملت السلطات على التحكم في السيولة باستخدام الاوراق المالية الحكومية الملتزمة باحكام الشريعة الاسلامية، ومن خلال القيام بعمليات مبادلة للنقد الاجنبي.
     
  9. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,658
    معايير الإقراض للمتاجرة بالأسهم حمت البنوك من آثار التصحيح العنيف في 2006
    هل بدأت رحلة عودة السيولة من المصارف إلى البورصة؟ ​


    كتب محمد الاتربي:
    تدور الاموال في فلك البورصة والبنوك كالحلقة المفرغة، فالمصارف بالنسبة للمستثمرين، مصدر التمويل الرئيسي، ومركز آمن لحفظ الاموال.
    اما البورصة ففيها تتكاثر السيولة اذ تعتبر في نظرهم مركز التثمير الاسرع والايسر.
    علاقة شد وجذب بين البورصة والبنوك، اذا ما شهد السوق تحسنا ملموسا في ادائه شهدت القروض نشاطا ملموسا وارتفعت حرارة الطلب على الدينار بمختلف انواع الاقتراض، سواء تجاريا او استهلاكيا ومقسطا والعكس، سيحصل مع موجات التصحيح والتراجع اذ تتدفق السيولة الى البنوك، ليرتفع مؤشر الودائع الى ذروته ، بغض النظر عن العائد المأمول او المنتظر لان الأهم بالنسبة للعملاء هو المحافظة على رأس المال وضمان الحصول عليه في اي وقت كون الوديعة تختلف عن الاوراق المالية.
    ومتى ما استقرت اوضاع الاسواق المالية في الامكان العودة اليه مرة اخرى.
    البنوك تعد مصدرا رئيسا واساسيا للتمويل، سواء لكبار المستثمرين افرادا ومؤسسات، او صغار المتعاملين.
    غالبا ما تكون كلفة التمويل اقل من عوائد السوق ويكاد يكون هذا العامل هو الاكثر تشجيعا على اللجوء للاقتراض لتمويل الاستثمار في السوق، او الدخول اليه.
    يقول مصدر مصرفي: ان توجيه اعلى نسبة من القروض للاستثمار في البورصة كانت خلال عام 2005، مشيرا الى ان 49% من اجمالي القروض كانت توجه للسوق وكانت تصل تلك النسبة الى 53%.
    ويضيف: ان اكثر من 25% من المقترضين كانت اسباب الاقتراض بالنسبة اليهم متعددة ومختلفة وليس من بينها الاستثمار في السوق الرأسمالي.
    وغالبية تلك القروض هي القروض الاستهلاكية والمقسطة، او لبناء بيت، او شراء وغيره ذلك.
    ولعل حجم السيولة اللافت خلال عام 2005 كان يعكس حجم التدفقات النقدية الموجهة من الافراد الى السوق.



    متغيرات السوق المصرفي
    ولوحظ خلال عام 2005 ثمة متغيرات عديدة بالنسبة للقطاع المصرفي منها:
    ارتفاع معدلات الاقراض بشتى انواعه.
    انخفاض معدلات نمو الودائع.
    اجراءات متشددة ومتتالية من البنك المركزي لمحاولة ايقاف زحف السيولة والاموال الى البورصة.
    التشدد في الرهونات، وحجم الاقراض.
    مطالبة البنوك باقراض 80% من حجم الودائع، فقط، لتخفيف ضغط السيولة الموجهة للسوق.
    مواصلة رفع الفائدة لزيادة كلفة اموال التمويل
    .



    المؤسسات كانت شرهة
    الامر نفسه كان بالنسبة للمؤسسات والشركات، حيث شهد عام 2005 اعلى معدلات لفتح المحافظ والمساهمة بالصناديق الاستثمارية لدى كبريات شركات الاستثمار.
    اذ لجأت عشرات الشركات في قطاعات مختلفة، مدرجة وغير مدرجة للحصول على قنوات وخطوط تمويل من المصارف، يهدف الاستفادة من فورة السوق القياسية.
    وبحسب مصدر مصرفي: كان يتم الحصول على نسبة من تلك القروض لاغراض تمويل بعض المشروعات او تطوير اعمال وانشطة تشغيلية لدى الشركات كانت تؤجل، مؤقتا حيث ان عوائد السوق كانت افضل واعلى.



    تراجع حاد
    مع دخول السوق في حركة تصحيح حادة مطلع ،2006 توقفت حدة ونهم القروض التي كانت توجه للسوق اذ يقول المصدر المصرفي:
    ان العام الماضي انحصرت نسبة الاقراض الموجه للسوق حتى حدود 25% من اجمالي القروض، اي بتراجع يزيد على 50% من اجمالي القروض، اي بتراجع يزيد على 50% .
    ويضيف المصدر: ان الاغلبية المطلقة من الافراد هم من توقفوا عن الاقتراض او بمعنى ادق توجيه قروضهم الى السوق الرأسمالي.
    لكن المستثمرين والمؤسسات حافظوا على وتيرة مستمرة نسبيا من عمليات الاقراض بهدف تمويل مشروعاتهم واستثماراتهم سواء التشغيلية، او غيرها.


    تصحيح السوق
    ولعل احد ابرز الاسباب في انخفاض وتراجع التدفقات النقدية الناجمة عن الاقتراض للسوق هي تراجع السوق وتصحيحه بشكل حاد، وبالتالي زادت كلفة الاموال، كما ارتفعت مطالب البنوك بضمانات ورهونات اضافية سواء بالنسبة للافراد او الشركات والمؤسسات.
    وارتفاع الفائدة اثر بشكل كبير حتى كادت عوائد السوق تكون اقل من الفائدة خلال العام الماضي، لذا كانت المؤسسات هي التي استأثرت بالنصيب الاكبر من اجمالي القروض والسلفيات.
    يقول المصدر: ان اغلبية مطلقة منها وجهت لعمليات اعادة هيكلة، وتطوير بعض الانشطة التشغيلية، وجزءا لبناء مراكز استثمارية طويلة الاجل وشراء حصص من شركات ممتازة، تتميز بأنها تدر عوائد ثابتة.



    عودة النشاط
    ولاحظ مصدر مصرفي آخر انه مع تحسن اداء السوق نسبيا خلال الربع الاول من ،2007 لوحظ ارتفاع نسبي في الطلب على القروض، وكسر العديد من الودائع.
    ويضيف: وجهت الاموال الى السوق بشكل رئيسي واساسي. وغالبية انشطة الشركات انصبت في الاشهر الثلاثة الماضية على عمليات الاستحواذ والسيطرة على حصص اغلبية من شركات مكملة او معززة لانشطة المجموعات التي استدخلتها. فضلا عن تمويل عمليات التوسع والاستثمار في اسواق خارجية، وفي فرص وقطاعات متنوعة.



    ضمانات البنوك
    في كل الظروف والاحوال التي مر فيها سوق الأسهم كانت البنوك تتخذ اقصى درجات الحيطة والحذر، بتعزيز مستمر لمعدلات الضمان - المطلوبة مقابل التمويل او التسهيلات.
    ويقول مصدر مصرفي: ان التمويل بالنسبة للافراد يختلف تماما وكليا عنه بالنسبة إلى المؤسسات. اذ ان حد الفرد الحصول على قرض استملاكي او مقسط، او غيره مقابل الراتب، وضمن الحدود المسموح بها طبقا لتعليمات البنك المركزي وهي 50% من الراتب.



    تصنيفات الأسهم
    اما بالنسبة للضمانات ورهونات الاسهم للشركات فيقول المصدر:" ان الشركات المدرجة يتم تصنيفها من جانب البنوك الى فئات.

    اسهم البنوك تعتبر في الدرجة الممتازة، وبالتالي لها معدلات معينة تختلف عما سواها من الأسهم ويكاد يكون ضمانها مقابل السيولة بحدود 150% فقط.
    يلي قطاع البنوك الشركات القوية في قطاع الخدمات.
    ثم قطاع الصناعة، لاسيما الشركات القيادية، التي تتمتع بأصول واستثمارات جديدة.
    في المرتبة الرابعة قطاع العقار حيث تملك الشركات أصولا عقارية بالامكان الاعتماد عليها.
    وفي المرتبة الخامسة اسهم قطاع الاستثمار، ويكاد يكون ارتباطها بالسوق الرأسمالي دافعا لبنوك لتصنيفها بالمرتبة الخامسة في درجات الجودة كأسهم ضمان.
    ويقول المصدر أن لكل قطاع معدل تمويلا محددا ونسبة تغطية.
    ويوضح: ان نسبة الضمان المطلوبة تتراوح ما بين 150 الى 250%.


    الأموال في أمان
    في كل الأحوال، أموال البنوك مغطاة بأقصى درجة ممكنة ومحصنة ضد أسوأ الاحتمالات الممكنة، ويوضح أن وحدات ادارة المخاطر وتحليلها في المصارف تقوم بدرس موازنات الشركات والمؤسسات دراسة جديدة.
    ويتم تقييم كل حالة على حدة، وتصنيفها بناء على التقييم الداخلي للبنك، وليس التقييم الذي تأتي به الشركة.

    المعايير
    أن ابرز المعايير التي تؤخذ في الاعتبار عند منح التسهيلات لمؤسسات والشركات هي:
    التدفقات النقدية الحقيقية لدى الشركة.
    مصارد الايرادات، وحجم التشغيلي منها.
    جودة أصولها واستثماراتها.
    أداء الشركة التاريخي، ومعدلات النمو ونوعية مشاريعها وملاكها.
    وبالنسبة لتوجيه سيولة قروض واستغلالها في غير أغراضها التي سحبت من أجلها، يقول المصدر المصرفي: ان البنوك تحصل على الضمانات الكافية واللازمة لتغطية القرض بضعفين تقريبا أو يزيد.
    ويلفت إلى أنه ليس بمقدور المصارف أو في اختصاصها مراقبة العميل وتتبعه للتعرف الى القنوات التي سيقوم باستغلال القرض فيها.
     
  10. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,323
    عدد الإعجابات:
    46
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    شكرا لك
    في عندي اقتراح
    الموضوع الاول
    لو تفرق بين الفقرات بالالوان افضل لسهولة القراءه
    بارك الله فيك
     
  11. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,658
    دروبردج سكيورتيز' حصلت على تراخيص تطوير مستودعات في لندن
    شركة تابعة ل'الصالحية' تربح من بيع عقار في بريطانيا وتحقق 27.4% عائدا ​


    01/04/2007 اعلن رئيس مجموعة الاستثمار في شركة الصالحية العقارية عبدالعزيز النفيسي ان شركة دروبردج سكيورتيز العقارية وهي شركة تابعة لشركة الصالحية العقارية في المملكة المتحدة باعت عقار 'ديتن ودنيز' الواقع في شمال غرب المملكة المتحدة الى شركة ويست لينك المحدودة بمبلغ 12.18 مليون دينار.
    واوضح النفيسي انه بعد اتمام بيع العقار بلغت حصة شركة الصالحية العقارية ربحا مقداره 467 الف دينار.
    واضاف النفيسي ان شركة الصالحية العقارية حققت من وراء هذه الصفقة عائدا بلغ 27.4% من رأس المال المدفوع. وقد استثمر 60% من رأس المال لهذا المشروع لفترة 6 شهور فقط.
    وذكر النفيسي ان عقار ديتن ودنيز يتكون من ارض تبلغ مساحتها 445 الف متر مربع مقام عليها مستودعات تخزين على مساحة 56 الف متر مربع مؤجرة لشركات اوروبية كبرى تشغل هذا الموقع للاستفادة من امتداد سكة الحديد الى داخل الموقع.
    وقامت شركة دروبردج سكيورتيز العقارية باقتناء حق خيار شراء الارض بقيمة 142 الف دينار يعطي حق الخيار بشراء الارض على مرحلتين بقيمة 15 مليون جنيه استرليني وارض بقيمة 10 ملايين جنيه استرليني كانت الاولى في اغسطس 2006 والثانية في مارس 2007 حيث تم بيع الارض الاولى بسعر 21.4 مليون جنيه استرليني وتتكلف شركة ويست لينك بشراء الارض الثانية.
    الجدير بالذكر ان الشركة نجحت في الحصول على تراخيص بناء لتطوير مستودعات تخزين اضافية بمساحة 41 الف متر مربع في شهر مارس 2006 مما ادى الى ارتفاع في قيمة الارض.
    وقال النفيسي ان شركة دروبردج سكيورتيز العقارية تأسست في شهر مارس من عام 2003 في المملكة المتحدة برأسمال قدره 2.1 مليون جنيه استرليني، تبلغ حصة شركة الصالحية منها 50% مقابل نسبة 50% لمؤسسات بريطانية بالاضافة الى 2 مليون سهم ممتازة تعود ملكيتها لشركة الصالحية التي تقوم بتمويل رأس المال التشغيلي لهذه الشركة مقابل الحصول على نسبة 65% من الارباح التي تحققها شركة دروبردج.
    وكشف النفيسي ان شركة دروبردج تعتمد على منهجية شراء المواقع التي يمكن اعادة تنظيم اغراضها وتطويرها الى اغراض اخرى ذات جدوى اقتصادية اكبر لاسيما الاراضي الزراعية التي يمكن اعادة تنظيمها وتحويلها لمستودعات تخزين وعقارات صناعية ومراكز عمل ومناطق سكنية اعتمادا على موقع العقار كذلك التي تقع بالقرب من خطوط سكك الحديد
     
  12. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,658
    صندوق غلوبل لمؤشر أكبر 10 شركات يفوز بجائزة 'ليبر ـ رويترز' لصناديق الاستثمار ​


    أعلنت شركة بيت الاستثمار العالمي 'غلوبل' أن صندوق مؤشر غلوبل لأكبر 10 شركات حصل على جائزة 'أفضل صندوق استثماري لعام 2006' من جوائز صناديق 'ليبر' 2007 كما فاق أداء مؤشرات السوق المقارنة، وبذلك 'يعكس جدوى الصناديق الاستثمارية ذات الاستراتيجيات الاستثمارية المتميزة وقدرتها على تحقيق عوائد مرتفعة ومستقرة رغم تقلبات أسواق الأسهم'.
    وقال بدر السميط، نائب الرئيس التنفيذي في غلوبل، أن صندوق مؤشر غلوبل لأكبر 10 شركات مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية استمر في تحقيق عوائد مرتفعة ومستقرة منذ التأسيس حتى الآن. وقد تربع على قمة الصناديق الاستثمارية التي هي في مجاله.
    وأضاف مع بداية العام الحالي حقق الصندوق عوائد كبيرة ونتائج مرضية للمستثمرين مما يجعله يحصل على جوائز كأفضل الصناديق الاستثمارية 'وقد وزع في مطلع هذا العام أرباحا لمساهميه تبلغ 200 في المائة وحدات مجانية، وهي أكبر نسبة توزيع لصندوق استثمار محلي في الكويت.
    ولفت غلوبل الى أن الحد الأدنى للاستثمار بالصندوق يبلغ 1,000 وحدة ويتمتع مستثمرو الصندوق برسوم إدارية منخفضة تبلغ 1/2%. ويتمتع الصندوق بسيولة مرتفعة حيث أن الاسترداد والاشتراك يتمان أسبوعيا.
    وقال السميط ان حصول صندوق مؤشر غلوبل لأكبر عشر شركات على جائزة أفضل صندوق أداء في مجاله على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي من جوائز صناديق "ليبر" يعزز من امكانات الصندوق ويدعم أداءه بشكل ايجابي.
    وأوضح أن صافي قيمة الوحدة للصندوق كما في الثامن والعشرين من مارس الماضي بلغ 1.915 د.ك (بعد توزيع الأرباح)، محققا بذلك أداء بلغ 474.4% منذ التأسيس كما حقق 19.751% منذ بداية العام.
    وبين السميط ان الصندوق يستثمر في أكبر عشر شركات مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية من حيث القيمة السوقية، حيث يتم تحديث هذه الشركات مع بداية كل شهر وبناء عليه يتم تحديد نسبة الاستثمار في كل شركة. وأضاف ان هذه الشركات حققت نتائج جيدة في الفترة الماضية وان فاق بعضها التوقعات.
    وحول هيكلة وإستراتيجية الصندوق، أفاد نائب الرئيس التنفيذي في غلوبل أن السياسة الاستثمارية للصندوق تعتمد على إعادة استثمار جميع الأرباح الرأسمالية وتوزيعات الأرباح مع ترك الاختيار لحاملي الوحدات باسترداد الأرباح المحققة على استثماراتهم.
     
  13. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,658
    التقرير الشهري لشركة المدار للتمويل والاستثمار عن البورصة
    مؤشرا المعايير الشرعية والقطاع الإسلامي ارتفعا 13% و15.4%
    تفوق لافت لأداء الشركات الإسلامية في مارس


    تخطى مؤشرا اداء الشركات المتوافقة مع الشريعة خلال شهر مارس المنصرم وبكثير مؤشري سوق الكويت للاوراق المالية (السعري والوزني) خلال الشهر نفسه.
    فقد اظهر التقرير الشهري لشركة المدار للتمويل والاستثمار ان مؤشر الكويت للمعايير الشرعية ارتفع بنسبة 13% في شهر مارس، وارتفع مؤشر القطاع الاسلامي 15.4%، في حين ان مؤشر السوق السعري ارتفع 4.8% فقط، فيما ارتفع المؤشر الوزني 7.8%.
    ومنذ بداية العام ارتفع مؤشر المعايير الشرعية 9.1%، والقطاع الاسلامي 6.2% فيما ارتفع المؤشر الوزني 11.3% والسعري 1.5%.
    ويعكس مؤشر الكويت للمعايير الشرعية حركة الشركات المتوافقة مع المعايير الشرعية المعتمدة من قبل هيئة الرقابة الشرعية لدى شركة المدار.. ويبلغ عدد هذه الشركات 89. اما مؤشر القطاع الاسلامي فيعكس حركة الشركات التي يشترط نظامها الاساسي العمل وفق احكام الشريعة الاسلامية ويبلغ عدد هذه الشركات 40.

    التقرير
    وجاء في تقرير 'المدار' عن شهر مارس: ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية السعري لشهر مارس بمقدار 469.10 نقطة ليكون بذلك قد حقق ارتفاعا بنسبة بمقدار 1.5 % منذ بداية العام.
    وسجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية الوزني ارتفاعا بنسبة 7.8 % لشهر مارس ليكون بذلك مرتفعا بمقدار 59.890 نقطة عن اقفال شهر ديسمبر 2006.
    وبلغت كمية الاسهم المتداولة لشهر مارس 5.242 ملايين سهم بقيمة 2.803 مليون دينار موزعة على 169 الف صفقة.
    مؤشرات المدار
    مؤشر الكويت للمعايير الشرعية: اقفل مؤشر الكويت للمعايير الشرعية في نهاية تداولات 28 مارس عند مستوى 354 نقطة مسجلا ارتفاعا بمقدار 13 % عن اقفال شهر فبراير2007.
    وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة لشهر مارس 3.071 ملايين سهم موزعة على 105 آلاف صفقة بقيمة 1.512 مليون دينار.
    مؤشر القطاع الاسلامي: اقفل مؤشر القطاع الاسلامي عند مستوى 299.152 نقطة مسجلا بذلك ارتفاعا بمقدار 15.4 % عن اقفال شهر فبراير 2007.
    وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة لشهر مارس 1.874 مليون سهم موزعة على 56 الف صفقة بقيمة 788 مليون دينار كويتي.
    وجاءت حركة اسعار الاسهم للشركات المتوافقة كالتالي: 48 مرتفعا 31 منخفضا 10 ثابت.
    التقاط الأنفاس..
    على الرغم من التراجع الذي حدث في الايام الاخيرة من شهر مارس فان موجة الصعود كانت واضحة خصوصا اذا ما نظرنا الى المؤشرين الوزني والسعري فقد حقق المؤشر السعري اداء فاق 3 % منذ بداية العام واقفل بارتفاع 1.5% في نهاية الربع الاول. في حين اكتسح المؤشر الوزني جميع المؤشرات الاخرى، حيث حقق اداء فاق 13% من بداية العام الحالي. الامر الذي صعب المهمة امام المحافظ والصناديق في المرحلة القادمة. فغالبية الشركات خصوصا ذات الاداء المتميز منها قد حققت ارتفاعات قياسية وخلال فترات قصيرة، الامر الذي يجعل من عملية الحصول على فرص صعبة جدا.
    والتراجع الذي حدث اخيرا هو امر طبيعي ومستحق فالسوق بحاجة الى التقاط للانفاس خصوصا بعد موجة الصعود التي كانت مصحوبه بعوامل كثيرة ادت الى مثل هذه الارتفاعات ومنها على سبيل المثال انخفاض معدلات الاسعار مقارنة بارتفاع معدلات الربحية حيث كان العديد من الشركات تتداول باسعار مغرية نوعا ما بالنسبة للمستثمرين، هذا فضلا عن عمليات الاستحواذات التي شهدناها اخيرا على بعض الشركات وتدفق السيولة في السوق، مما ادى الى اعادة الثقه الى المتعاملين والتي كانت مصحوبة بارتفاع اسعار الشركات المتينة والقوية، وكانت القناعة بهذه الشركات وبوضعها المالي خاصة والوضع الاقتصادي والسياسي عامة هي الدافع والمحرك الرئيسي لهذه الارتفاعات
    .
    وبحسب التوقعات يتوقع ان تكون هناك موجة هدوء وتحفظ للفترة ما بين تداولات بداية شهر ابريل الى ان تتم الاعلانات عن ارباح الربع الاول للشركات، وبالرغم انه من السابق لاوانه الدخول في التوقعات بالنسبة لارباح الشركات، لكن من منطلق الاداء الجيد للسوق خلال الربع الاول والذى سيعود بالفائدة على العديد من الشركات، فمن المتوقع ان تكون النتائج ايجابية وايضا يتوقع ان يستمر نشاط السوق خصوصا بالنسبة للربع الثاني تزامنا مع اعلانات الارباح وانعقاد الجمعيات العمومية للشركات بالاضافة الى ان النشاط يتوقع ان يكون مدعوما بالاشاعات التي تسبق اعلان الشركات عن ارباحها.
    اخيرا نستطيع القول ان مقومات ارتفاع السوق قوية ومبنية على اسس متينة وان كان هناك بعض الحركات التصحيحية، الا ان حركة الشراء التي تمت أخيرا كانت من قبل مؤسسات، وبالتالي يمكن القول ان الوضع الحالي للشركات والقيم العالية للتداول هي انعكاس ودليل على الثقة الكبيرة وتفاؤل المستثمرين بمستقبل تلك الشركات والسوق بشكل عام
     
  14. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,658
    التجارية العقارية' ترعى مؤتمر 'الإدارة السليمة..':
    تعديل القوانين وتحديثها أبرز متطلبات الحوكمة ​


    اعلنت الشركة التجارية العقارية عن تبنيها الرعاية الرئيسية لمؤتمر 'الادارة السليمة للشركات (الحوكمة).. الواقع والتطبيق' الذي يقام تحت رعاية وزير المالية بدر مشاري الحميضي، وتنظمه كل من ميديا كونترول ومجموعة طاهر القانونية ويقام في فندق راديسون ساس قاعة الهاشمي، يومي 8 و 9 ابريل الجاري.
    وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة عبدالفتاح معرفي ان رعاية التجارية العقارية للمؤتمر تتبع من اهمية الفكرة التي يتناولها المؤتمر الذي يعد الاول من نوعه على هذا المستوى في الكويت.
    واضاف ان الحوكمة والمفاهيم المكونة لها كانت واحدة من متطلبات بل من معايير الاقتصاد المعاصر، مشددا على ضرورة ان تعتمد الكويت هذه المفاهيم ووضع قواعد جديدة للادارة السليمة، وكذلك وضع الاطار الهيكلي للسياسات والقواعد والممارسات الفاعلة التي تنظم العلاقات بين جميع الاطراف ذات الصلة، وذلك حتى لا تتأخر عن الركب الحضاري والتطور الاقتصادي.
    ولفت الى ان اجراء تعديلات على القوانين المتعلقة بالنشاط الاقتصادي واصدار قوانين جديدة تواكب الحداثة في مختلف دول العالم تعد من ابرز متطلبات الحوكمة في الكويت، خاصة ما يتعلق باضفاء المزيد من الافصاحات والشفافية لدى الشركات وبما يبعد الغبن عن المساهمات خاصة صغار المساهمين.
    ورأى معرفي ان الكويت بحاجة ايضا الى تغيير الكثير من الاليات المعمول بها حاليا خاصة ما يتعلق بتنظيم العلاقة بين المساهمين ورؤساء مجالس الادارات، ودور هؤلاء في وضع لوائح وشروط ونظم تحافظ على حقوق المساهمين لتغيير مفاهيم الجمعيات العمومية الكويتية كونها المحطة السنوية الوحيدة التي اجتمع فيها اكبر عدد من المساهين ويطلعون خلالها على حصيلة انجازات مجلس الادارة في السنة المالية الاخيرة.
    ولفت الى ان دبي لم تتأخر في اعتماد الحوكمة ومفاهيمها بل سارعت الى تأسيس معهد خاص بحوكمة الشركات لمواكبة المستجدات المتعلقة بأداء الشركات، ومحاكاة التطورات العالمية في هذا الصدد.
     
  15. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,658
    العمر: بيت التمويل الخليجي يعلن خطته الخمسية قريبا


    اعلن رئيس مجلس ادارة بيت التمويل الخليجي الدكتور فؤاد العمر ان البنك بصدد الاعلان قريبا عن خطته الاستراتيجية للسنوات الخمس المقبلة، التي ستشهد توجها قويا نحو العالمية.
    وذكر ان مجلس الادارة ناقش في اجتماعه الاخير المشاريع التي ينفذها بيت التمويل الخليجي، حيث تم التأكد من انها تسير حسب المخطط، فعلى سبيل المثال سيتم خلال الربع الثاني من 2007 افتتاح المرحلة الأولى في كل من مشروع مرفأ البحرين المالي امام المستأجرين، كما ان مشروع مدينة الطاقة الهند حصل على جميع الموافقات الرسمية لبدء العمل به، هذا بالاضافة الى سير العمل في مشروع المدن الملكية في الاردن وبوابة المغرب حسب الجدول الزمني.
    وكان مجلس ادارة بيت التمويل الخليجي عقد مؤتمرا ناقش فيه اخر المستجدات في المشاريع التي ينفذها بيت التمويل الخليجي، وكذلك الخطط المستقبلية للبنك. وقال د. العمر: 'بناء على النتائج المميزة التي حققها البنك خلال السنوات السبع الماضية منذ تأسيسه ناقش مجلس الادارة التوجهات المستقبلية للبنك، حيث قرر المجلس الاستمرار في استراتيجية التوسع الجغرافي وتنويع مصادر الدخل في مجالات الاستثمار الخاص وادارة الثروات وادارة الاموال.
    كما استعرض مجلس الادارة انشطة المصرف الخليجي التجاري الذي كان يعرف سابقا ببيت التمويل الخليجي- البنك التجاري، حيث اعرب المجلس عن سعادته بالنجاحات الكبيرة التي حققها المصرف على الصعيدين المحلي والاقليمي، حيث استمر في المشاركة بتمويل عدد من المشاريع التطويرية في المنطقة، ووافق المجلس على امكانية رفع رأسمال المصرف بهدف دعم خطته التوسعية الطموحة، والبنك بصدد الحصول على الموافقات الرسمية المطلوبة لهذه الزيادة حيث سيتم استقطاب مؤسسات استراتيجية للمساهمة في البنك بعد موافقة الجهات الرقابية في مملكة البحرين'.
    ولفت الى ان مجلس ادارة بيت التمويل الخليجي يضم ممثلين عن مجموعة من المؤسسات المالية المرموقة من كل من بنك البحرين الاسلامي ومصرف قطر الاسلامي والشركة الكويتية للاستثمار وبيت الاستثمار الخليجي وشركة الشايع من الكويت والشركة السعودية للابحاث.
    واعلن ان بيت التمويل الخليجي يعتزم ضمن خطته السنوية لعام 2007 ان يعزز دوره الرائد في العمليات الاستثمارية الاسلامية ليصبح في طليعة المصارف المتميزة اقليميا وعالميا. كما سيستمر، في توسيع نطاق عملنا الجغرافي وتثبيت وجودنا في بعض الاسواق الرئيسية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وجنوب شرق اسيا من اجل تنويع مصادر دخل البنك وقاعدة اصوله الاستثمارية، كما سيركز البنك على استغلال الفرص الجديدة في الاسهم الخاصة وادارة الاصول والثروات وتطوير البنية التحتية. وتدعو الخطة السنوية لعام 2007 الى تحقيق اداء افضل من السنوات السابقة.
    ونوه الدكتور العمر بان بيت التمويل الخليجي يستمد قوته من عدة عوامل منها تفاهم مجلس الادارة، حيث يمثل اعضاؤه كبار المؤسسات المالية والشركات العائلية في منطقة الخليج ولم يتغيروا منذ تأسيس البنك، وهذا الامر يشكل دعما قويا لانشطة البنك. بالاضافة الى ثقة المستثمرين وحملة الاسهم بالاستثمارات التي يقوم بها البنك. كما يتمتع البنك بادارة تنفيذية متميزة وعلى رأسها عصام جناحي احد مؤسسي بيت التمويل الخليجي الذي يشغل فيه منصب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الادارة، وقد تم تكريم عصام جناحي بمنحه جوائز عديدة تعكس القدرة القيادية الفريدة والنظرة المستقبلية الثاقبة التي يتمتع بها.
     
  16. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,658
    ابشر يالوطني :)
     
  17. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,323
    عدد الإعجابات:
    46
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    الله يعطيك العافيه
    ويجزاك خير على النقل
    موفق يالغالي
     
  18. Bo_Ahmad

    Bo_Ahmad عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 فبراير 2007
    المشاركات:
    281
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور أخوي قاروه, مجهود طيب
     
  19. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,323
    عدد الإعجابات:
    46
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    كفو بارك الله فيك
    ok
     
  20. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,658
    بارك الله فيك ياخوي

    جزاك الله خير عالتوضيح والاقتراح بوعبدالله
    بارك الله فيك

    وادا في اقتراح عند اي احد من الاخوان اتمنى يضيفه