الاخبار الاقتصاديه من صحيفة القبس

q8_chamber

عضو مميز
التسجيل
24 سبتمبر 2005
المشاركات
7,553
الإقامة
الكويت
الله يعطيك العافية

صج انك بطل

و الصراحة ريحتنا من الجريدة (( وصخت هدومنا ))


و انا راااح أطالب الاخوان بعد وضعك بالسجن بعد اليوم :p




الله يعطيك العافية
 

ابووحمد

عضو نشط
التسجيل
5 ديسمبر 2006
المشاركات
80
قاروه .. بيض الله وجهك مجهود منك تشكر عليه

وعساك على القوه ان شاء الله ..
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
بارك الله فيكم يالاخوان وبيض الله وجوهكم
وسامحونا هاليومين شوية مشاغل
واتمنى في اليوم الي اتاخر في عن نقل الاخبار يكملها عني احد الاخوان ويكون مشكورا :)
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
سهم التجاري يحلق بالحد الأعلى بناء على معلومات صفقة بيع حصة أغلبية فيه

تفاعل سهم البنك التجاري الكويتي مع الخبر الذي نشرته 'القبس' امس حول تشكيل لجنة مكونة من 5 أعضاء برئاسة رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في البنك لدراسة العروض لشراء حصة الاغلبية والبالغة 60% على سعر يتراوح ما بين 1.750 ودينارين للسهم الواحد، علما بان مصادر مصرفية اكدت ان السعر قد يصل الى 3 دنانير للسهم.
وشهد التجاري عمليات شراء محمومة اسفرت عن ارتفاعه بواقع 7.937% الى 1.360 دينار بعدد صفقات بلغ 282 صفقة بقيمة تداولات تتجاوز 11.8 مليون دينار وبكمية تداولات تفوق 8.9 ملايين سهم.
ونقلت وكالة رويترز عن امين سر مجلس ادارة البنك التجاري فوزي العتيقي انه امتنع عن التعقيب على خبر القبس.
وذكرت رويترز ان 'القبس' قد نشرت في 20 مارس الماضي ان التجاري يجري مباحثات لشراء 10% من بنك قطر الوطني اكبر البنوك القطرية وامتنع التجاري عن التعقيب ايضا. واضافت: وقالت القبس ان بنكا سويسريا لم تذكر اسمه يبحث شراء ما يصل الى 10% من التجاري وامتنع التجاري ايضا عن التعقيب.
ومن ناحية اخرى اكدت محطة تلفزيونية خبر 'القبس' حول تلقي التجاري عروضا لشراء حصة الاغلبية فيه وذلك بناء على اتصال بأحد مسؤولي البنك.
واقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على ارتفاع قدره 51.3 نقطة مع نهاية تداولات امس (كونا) ليستقر عند مستوى 10243.2 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة حوالي 285.3 مليون سهم بقيمة تصل الى 152.7 مليون دينار كويتي موزعة على 9344 صفقة نقدية. وارتفعت مؤشرات سبعة قطاعات من اصل ثمانية حيث سجل مؤشر قطاع البنوك اعلى ارتفاع من بين القطاعات ب224.8 نقطة تلاه قطاع الخدمات بنسبة 104.5 نقاط ثم قطاع الاستثمار ب53 نقطة. وحقق سهم بيت التمويل الخليجي اعلى مستوى بين الاسهم المرتفعة حيث بلغت نسبة ارتفاعه 9 في المائة ثم سهم البنك التجاري الكويتي ب7.9 في المائة وتلاه سهم الشركة الاهلية للاستثمار ب7.7 في المائة.
فيما سجل سهم صناعات اسمنت الفجيرة ادنى مستوى بين الاسهم المتراجعة الى ما نسبته 7.1 في المائة تلاه سهم مجموعة خدمات الحج والعمرة 6.3 في المائة ثم سهم الكويت للتأمين ب4 في المائة.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
تحليل : أنهوا اجتماعاتهم قبل يومين وتصرفوا بمزاجية في لقاءاتهم
غموض محادثات 'المحافظين' يظهر عمق الانقسام الخليجي​


المدينة - رويترز - يشير المناخ المتوتر القاتم الذي ساد محادثات العملة بين دول الخليج العربية في السعودية الى عمق الانقسامات بين الدول الست المنتجة للنفط لدى اجتماعها للاتفاق على تفاصيل خطة الوحدة النقدية.
وسعى البيان الرسمي للاجتماع الذي عقد امس الاول الى اظهار موقف موحد أمام اسواق الصرف التي تثير التكهنات بشأن نظم الصرف التي تربط عملات الخليج بالدولار وسط توقع عدم الالتزام بموعد نهائي في عام 2010 لتنفيذ الوحدة النقدية. ولكن الاشارات التي ابداها المحافظون وحالتهم المزاجية اثناء الاجتماع كانت تنم عن شيء مختلف.
انتهاء مفاجئ
إذ أنهى المحافظون المحادثات بشكل مفاجىء امس الاول قبل موعدها بيوم كامل واختصروا يوما ثالثا كان مخصصا لزيارة المزارات في رحلة مسائية.
ونادرا ما تبادل المحافظون الحديث فيما بينهم على الملأ خلال الجولة وأدوا الصلاة كل على حدة في المساجد الثلاثة التي زاروها
.
ولم يدلوا بما يذكر للصحافيين الذين كان منظمو الاجتماع يذكرونهم مرارا بالالتزام بالبروتوكول فيما يتعارض بشدة مع المناخ غير الرسمي للاجتماعات السابقة لمحافظي البنوك المركزية ووزراء المالية من دول المنطقة.
وحتى سلطان ناصر السويدي محافظ البنك المركزي الاماراتي الاجتماعي بطبعه رفض التعليق على كل شيء حتى على سبب خفضه لسعر الفائدة الاثنين الماضي ثم رفعه في اليوم التالي.
وعلى العكس تحدث وزير المالية الاماراتي الذي عادة ما يرفض مخاطبة الاعلام بحرية مع الصحافيين بشأن هذا الموضوع في أبوظبي.

وكان السويدي هو الذي اثار تكهنات السوق بشأن اجتماع المدينة باثارته الشكوك في حديث مع رويترز في يناير بشأن ما اذا كانت الدول الست ستتمسك بسياسة الصرف في اطار تحضيرها للوحدة النقدية.
لا رفع منفردا
وفي ذلك الوقت استبعد السويدي أي رفع منفرد لقيمة الدرهم، وقال ان أي تعديل للسياسة يجب ان تتفق عليه دول مجلس التعاون الخليجي الست.
وقال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد سعود السياري للصحافيين بعد الاجتماع انهم اتفقوا بالفعل على ترك نظام الصرف دون تغيير غير ان صبره نفد عندما طلب منه أن يكون أكثر تحديدا.
ورد السياري على أحد الصحافيين قائلا 'أنت بتسمع كلامي ولا لا .. ... مابتسمعش الكلام وايش بتريد.. أنا سبق لي أن قلت اننا سنلتزم بنفس سياسات سعر الصرف'. ويتعرض المحافظون لضغوط كبيرة للتوصل الى اتفاق على معايير الوحدة النقدية التي تخطط على غرار الوحدة النقدية الاوروبية.
وقال مسؤول من الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي طلب عدم نشر اسمه يشعرون بضغوط كبيرة بشأن معايير الوحدة. ليس من السهل عليهم اتخاذ قرارات.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
قيم العملات الخليجية تتراجع .. وتحبط المضاربين​


عواصم - وكالات: تراجعت عملات دول منطقة الخليج العربية امس فهبط الريال السعودي الى ادنى مستوياته في شهرين امام الدولار، بعد ان اكدت البنوك المركزية في المنطقة التزامها بسياسة الصرف الراهنة غير اتجاه اموال المضاربين.
وأطلقت الكويت، التي وصفت في مسح اجرته رويترز بأنها اكثر الدول المرشحة لرفع قيمة عملتها، سهمها الثالث في هذه المعركة مع المضاربين على العملة امس الاول بخفض الفائدة على السندات ذات الاجل لمدة عام قبيل مزاد في مطلع الاسبوع.
وتراجع البنك المركزي الاماراتي عن خفض سعر الفائدة الذي اعلنه امس الاول في مبادرة، قال المحللون انه توضح بدرجة كبيرة المسار الصعب الذي يتعين على البنوك المركزية انتهاجه.
وقالت كارولين جرادي الاقتصادية في دويتشه بنك، الذي توقع في يناير ان بعض عملات الخليج مقومة بأقل من قيمتها امام الدولار بما يصل الى 30 في المائة: 'اعتقد ان هذا يستبعد اي شيء'. ومع اتفاق اغلب المحللين في مسح اجرته رويترز الشهر الماضي على عدم امكان الالتزام بالموعد النهائي المقرر في ،2010 كانت الاسواق تترقب اجتماع امس في المدينة المنورة بحثا عن اي اشارة على التقدم الذي قد يخفف من الضغوط على ربط العملات بالدولار.

وهبط الدينار الكويتي الى 0.28909 دينار للدولار بارتفاع طفيف عن ادنى مستوياته في ثلاثة اشهر الذي سجله الاسبوع الماضي عندما هدد البنك المركزي باتخاذ اجراءات ضد المضاربين الذين يراهنون على ارتفاع قيمة العملة.
وأظهر البنك المركزي الاماراتي مدى صعوبة الابقاء على مثل هذه السياسة بعدوله امس الاول عن خفض بمقدار خمس نقاط اساس اعلنه الاثنين الماضي على فائدة شهادات الايداع. وقال جياس جوكنت من بنك دبي الوطني ان خطوة الامارات كانت اقل من ان تحدث اثرا وان اغلب البنوك المركزية الخليجية ليس امامها مجال للمناورة من دون الانحراف عن سياستها التي تتبع خطى سياسات المجلس الاحتياطي لاتحاد البنك المركزي الاميركي.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
أقربها بنك في البحرين برأسمال 200 مليون دولار
الزبيد: 'امتياز' تعلن قريبا تأسيس 4 مصارف وشركة للطاقة​


أعلن رئيس مجلس إدارة شركة الامتياز للاستثمار علي الزبيد ان الشركة تستعد حاليا للمساهمة في تأسيس بنوك استثمارية إسلامية خارج الكويت بالتركيز على دول مجلس التعاون الخليجي، اضافة الى تأسيس شركات جديدة تغطي قطاعات استثمارية عديدة.
وأوضح الزبيد في تصريحات صحفية عقب انعقاد الجمعية العمومية امس انه سيتم خلال نهاية الربع الثاني من العام الحالي الإعلان رسميا عن تأسيس بنك استثماري إسلامي في البحرين مع شركاء وحلفاء استراتيجيين في المنطقة.
واشار الزبيد الى ان 'الامتياز' وشركاتها ستمتلك 60 في المائة من رأسمال البنك البالغ 200 مليون دولار، فيما سيمتلك حلفاء استراتيجيون في المنطقة نسبة ال 40 في المائة المتبقية.
ثلاثة مصارف
ومضى الزبيد قائلا: 'لدينا أيضا 3 مصارف إسلامية أخرى يجري العمل على تأسيسها، بعضها في دول مجلس التعاون وأخرى في أوروبا، بين بنوك استثمارية وتجارية، بالتعاون أيضا مع حلفاء استراتيجيين خليجيين وآخرين من خارج المنطقة، مشيرا في هذا الصدد الى ان البنك الإسلامي في البحرين سيكون الركيزة الاساسية لشركة الامتياز، الذي ستنطلق من خلاله قدراتنا ومتابعتنا واستثماراتنا في المصارف الأخرى.
وشركة للطاقة
وكشف الزبيد ان 'الامتياز' تعمل حاليا على تأسيس شركة قابضة للطاقة برأسمال 50 مليون دينار وستتملك عدة شركات تعمل في مجالات الاستكشاف والحفريات والهندسة والإنشاء والطاقة، مشيرا الى انه سيتم اطلاق هذه الشركة في بدايات الربع الثاني من العام الحالي، وستمتلك 'الامتياز' وشركاتها 60 في المائة من رأسمالها، و40 في المائة لشركاء استراتيجيين من داخل الكويت وخارجها.
التمويل والعقار
وذكر الزبيد ان الشركة ستدخل كذلك في مجال التمويل لشراء الأصول للشركات وليس للمستهلكين وذلك بالتعاون مع احد البنوك الموجودة في الكويت، مؤكدا ان 'الامتياز' ستستمر في دعم شركة منافع المتخصصة في إدارة الأصول وشركة الرتاج المتخصصة في اعادة هيكلة وتنمية الشركات الصغيرة والعائلية.
توسع
واشار الزبيد الى ان 'الامتياز' ستتوسع في المجال العقاري داخل الكويت وخارجها بمشاريع كبيرة سيكون لها انعكاسات جيدة على مستقبل الشركة.
استراتيجية 3 * 3
وذكر انه تم اعتماد فلسفة استراتيجية خاصة بالشركة وهو ما اصطلح على تسميته باستراتيجية 3 * ،3 حيث سيتم التركيز خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الشركة على الاستثمار في أسواق الكويت ودول مجلس التعاون، وفي السنوات الثلاث اللاحقة ستتوسع الشركة بالدخول في الاستثمار في المنطقة العربية والإسلامية مثل (مصر، السودان، المغرب، الشام، وايران) فيما السنوات الثلاث التي تليها ستمتد الى آسيا تحديدا وبعض الاسواق الغربية، لا سيما لندن.
إنجازات
واستعرض الزبيد ابرز ما حققته 'الامتياز' خلال الفترة القصيرة الماضية منذ تأسيسها، حيث نفذت الشركة العديد من المشاريع في اطار تطبيق الاستراتيجية المعتمدة من مجلس الادارة، مشيرا الى ان هذه المشاريع شملت القطاع المالي والاستثمار والمصرفي عبر تأسيس شركات او شراء حصص مؤثرة في مؤسسات مالية واستثمارية، وابرزها:
شركة منافع للاستثمار.
شركة الرتاج للاستثمار.
شركة الاولى للتمويل (شركة مساهمة قطرية).
شركة بوبيان للتأمين التكافلي.
شركة الكويت وآسيا القابضة.
الشركة الخليجية المغاربية القابضة.
شركة نزل القابضة.
شركة الامتياز القابضة.
شركة سمارتس واي القابضة.
واضاف قائلا: واستكمالا لدورها في مجال الاستثمار، قامت (الامتياز) بتوسيع انشطتها الى المجالات الاستشارية والهيكلة المالية والاستحواذ لصالح العملاء، حيث قامت (الامتياز) بالعمليات التالية:
المساعدة في تأسيس شركة بروة العقارية (شركة مساهمة قطرية).
شراء شركة المستثمر الدولي (قطر) لصالح احد العملاء.
ومضى الزييد قائلا: شملت استثمارات الشركة خلال الفترة الماضية أيضا قطاع العقار والبناء، حيث تم تنفيذ عدة مشاريع وتنوعت انجازات الشركة من هذا القطاع، كما شملت استثمارات الشركة قطاع الصناعة والخدمات والطاقة، وكان ابرز انشطة الشركة ضمن هذا القطاع.
تأسيس شركة الامتياز للمشروعات الصناعية.
المساهمة في تأسيس الشركة المتكاملة اللوجستية.
شركاء حصة في شركة (تنسار) الاميركية.
المساهمة في شركة روكسار الصناعية الأوروبية.
الجمعية العمومية
وكانت الجمعية العمومية للشركة قد اقرت بنود جدول الاعمال وابرزها توزيع ارباح نقدية بنسبة 20 في المائة واسهم منحة بواقع 5 في المائة وزيادة رأس المال من 43.4 مليون دينار الى 45.6 مليون دينار.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
و'إسكان' تقدم خدماتها.. وبينها قروض المقيمين و'القرض المدلل'​



اعلنت شركة تمويل الاسكان (اسكان) مشاركتها في معرض العقار والاستثمار والبناء (معرض المعارض العقارية فى الكويت) الذي من المقرر أن تنظمه مجموعة توب اكسبو لتنظيم المعارض والمؤتمرات في فندق كويت ريجنسي بالاس خلال الفترة من 9 الى 13 الشهر الجاري.
وقالت نائب رئيس الخدمات الشخصية في 'اسكان' مروة السري أن هذه المشاركة تأتي ضمن اهتمامات الشركة بالتواصل مع عملائها من خلال التواجد المستمر معهم في المعارض العقارية المتخصصة لكي تستطيع أن تقدم لهم متطلباتهم من الخدمات التمويلية والاسكانية المختلفة.
واشارت الى أن الشركة ستقدم خلال المعرض تسهيلات كبيرة على مختلف أنواع القروض المتوافرة لديها والتي كان آخرها تمويل حتى 50 ألف دينار كويتي للمقيمين والقرض المدلل الذي طرحته الشركة والذي يتميز باحتساب مبلغ القرض على أساس اجمالي ايرادات ودخول العميل كلها بغض النظر عن تاريخ الحصول على الدخل أو عدد مراته خلال السنة، مما يجعله أول قرض في الكويت يتماشى مع جميع ظروف العميل المادية واحتياجاته العقارية.
وأضافت السري أن الشركة أيضا سوف تطرح صندوق مصارف الاستثماري. وهو صندوق متخصص بالاستثمار في البنوك المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية والأسواق المالية الخليجية والعالمية وقد أثبت جدارته من خلال أدائه المميز منذ بدأ النشاط في 12 من فبراير من العام الجاري.
وقالت السري ان 'اسكان' أصبحت اليوم أكثر قدرة من ذي قبل على تلبية كل الاحتياجات العقارية للمواطنين والمقيمين على حد سواء، وذلك من خلال تمويل شراء الأراضي أو البيوت الجاهزة أو حتى تمويل ترميم العقار، مؤكدا في الوقت ذاته أنه قد أصبح بإمكان اسكان أيضا تقديم خدمة الاجارة المنتهية بالتملك وذلك اما بغرض شخصي أو حتى تجاري بأسعار تنافسية ونسب تمويلية تفوق السوق المحلي.
ولفت الى أن لدى الشركة خدمة التقييم العقاري التي تعتمد على قاعدة بيانات تشتمل على خرائط مفصلة لجميع المناطق ومبانيها بمختلف أنواعها من أراض فضاء وبيوت سكنية الى عقارات استثمارية ومجمعات سكنية وتجارية وغيرها. وتقديم الدراسات والاستشارات العقارية والفنية التي يحتاجها العميل لمشاريعه بشتى أنواعها سواء كانت تجارية أو استثمارية أو سكنية.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
من وول ستريت إلى لندن فطوكيو بيئة إبرام الصفقات.. أفضل ما يكون
تريليون دولار قيمة الاندماجات في الربع الأول


سجل حجم عمليات الاستحواذ والاندماج رقما قياسيا بتجاوز حاجز الالف مليار دولار في الاشهر الثلاثة الاولى من العام الحالي، نتيجة صفقات قياسيةلشركات الاستثمار الخاصة وطموح الرؤساء التنفيذيين الساعين لنمو اعمال شركاتهم وفرص التمويل المنخفضة التكلفة.
فبحسب ديلوجيك للبيانات بلغ حجم الصفقات التي ابرمت في الربع الاول 1130 مليار دولار بزيادة نسبتها 14% عن الرقم المسجل في الفترة نفسها من العام الماضي، وكان 987.3 مليار دولار.
يقول غيفن ماكدونالد، رئيس الاندماج والاستحواذ الاوروبي في مورغان ستانلي تبقى شركات الاستثمارات الخاصة، بقوتها المتنامية، هي الواجهة والمحور في قوة دفع حجم الصفقات، فهي نافذة في المزادات وتتحرك الآن صعودا في حجم الصفقات'.
أما كارلو كالابريا، رئيس الاندماج والاستحواذ الاوروبي في ميريل لينش، فيضيف: 'المساهمون النشطون يزودون شركات الاستثمار الخاصة بفرص جديدة مع مواصلتهم للدفع باتجاه اضفاء قيمة على الشركات سواء من خلال اعادة الرسملة او من خلال اعادة هيكلة واسعة للشركة'.
وسجلت الكفالات المالية لعمليات الشراء رقما قياسيا بلغ 166.2 مليار دولار خلال تلك الفترة مقارنة ب 108.4 مليارات دولار في الربع الاول من العام الماضي.
ويشكل ذلك 15% من عمليات الاندماج والاستحواذ العالمية مقارنة مع 11% للفترة نفسها من العام الماضي.
صفقات عملاقة
وما عزز من حجم عمليات الاندماج والاستحواذ للربع الاول خلال هذا العام، العرض الذي تقدمت به كل من 'كي كي آر' و'تي بي جي' لشراء مجموعة الطاقة الاميركية 'تي اكس يو' بمبلغ 45 مليار دولار.
ويعتقد جون كويلي، رئيس الكفالة المالية في 'جي بي مورغان' ان هذه الوتيرة قد تستمر في هذه الآونة، لا نرى شيئا قد يقف حائلا امام هذه المسيرة، فصفقات الكفالات المالية مستمرة بعمليات عالية الجودة. وقد درت هذه الموجة 4.6 مليارات دولار كرسوم لمصلحة المستشارين الماليين، رغم ان ذلك الرقم هو هامشي واقل من نظيره الذي سجل في الفترة نفسها من العام الماضي.
ومن الصفقات اللافتة التي تم الاعلان عنها، صفقة بيع 'اكزو نوبل' لشركتها الخاصة بمنتجات الصيدلة بمبلغ 14.4 مليار دولار الى 'شرينغ - بلاوغ' وصفقة 'فودافون' البالغة 13 مليار دولار لشراء 'هوتشيسون ايسار'.
وتتنافس غولدمان ساكس، ومورغن ستانلي رأسا برأس على الصدارة العالمية للاستشارات في عمليات الاندماج والاستحواذ، اذ قدم غولدمان استشارات ل 95 صفقة بلغت قيمتها الاجمالية 279.9 مليار دولار، في حين قدم مورغان ستانلي استشارته ل 99 صفقة بقيمة اجمالية 273.9 مليار دولار
وحل 'جي بي مورغان' ثالثا ب 85 صفقة قيمتها 228.7 مليار دولار.
أرقام قياسية
لكن خلف هذه الارقام القياسية والرسوم المجزية التي حظيت بها البنوك الاستثمارية وشركات المحاماة، يلوح سؤال كبير فوق عالم الصفقات، فهل يمكن ان تكون هذه آخر سنة جيدة لعمليات الاندماج والاستحواذ قبل ان تعاود الهدوء مرة اخرى؟ ان المخاوف من حدوث تباطؤ في نشاط الاندماج والاستحواذ يرتبط بشكل كبير بالمخاوف المتزايدة حيال صحة الاقتصاد الاميركي خصوصا مع احتمال حدوث انخفاض حاد في النمو، ان لم يكن حدوث ركود، قبل نهاية العام.
وقد يدفع ذلك الرؤساء التنفيذيين الى وقف او تأجيل خططهم المتعلقة بصفقات الاستحواذ الكبيرة، والعودة الى حالة توخي الحذر التي كانوا عليها في عامي 2002 و2003 في اعقاب انهيار شركتي انرون ووورلدكوم.
يقول مارك شافير، رئيس عمليات الاندماج والاستحواذ العالمية في ليمان براذرز' الربع الاول يشير الى سنة قياسية اخرى، لكن هناك الكثير من الغموض حول كيف يمكن ان تنقلب الامور، فقد بدأ التحفظ يتسلل الى التوقعات المالية والمناقشات الخاصة بالاسعار'.
غيوم وغموض
لكن على الرغم من ان النظر بشأن عمليات الاندماج والاستحواذ التي بدأت تظللها بعض الغيوم، فان العديد من صانعي الصفقات لا يزالون متفائلين بأن التباطؤ سيأتي لاحقا وليس قريبا. اذ يقول توني بيرغيس، الرئيس المشارك لعمليات الاندماج والاستحواذ في دويتشه بنك 'يبدو ان وتيرة عمليات الاندماج والاستحواذ الحالية ستستمر خلال الاشهر ال 12 او ال 18 المقبلة مع دخول القطاعات التي لم تشارك في هذه الدورة في لعبة الاندماجات'. وسيكون للمحادثات بين 'باركليز' و 'ايه.بي ان امرو' تأثير متنقل في اوروبا مع تطلع الكثير من المؤسسات المالية للاندماجات العابرة للحدود
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
الجراح: مجمعات الأسواق ستضخ استثمارات إضافية في الإمارات


قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة مجمعات الاسواق الكويتية توفيق الجراح ان دولة الامارات تشهد نقلة نوعية على جميع الاصعدة واستطاعت ان تغير وجه المنطقة بأسرها وتحول الخليج وليس فقط الامارات الى وجهة سياحية عالمية، وطورت مركزا اقليميا ودوليا للتجارة والخدمات.
واضاف الجراح الذي يزور ابوظبي ضمن وفد غرفة تجارة وصناعة الكويت، ان شركته مهتمة بالاستثمار في دولة الامارات العربية المتحدة، وان الاستثمار فيها يعد من انجح وافضل الاستثمارات كون البيئة الاستثمارية والرؤية الاقتصادية والتنموية واضحة المعالم والاطر.
واشار الجراح الى ان تجربته في الاستثمار في الامارات كانت ناجحة، مؤكدا السعي الى الدخول بشكل اكبر الى السوق الاماراتي، وخصوصا في ابوظبي التي تشهد تحولات تاريخية على كل الاصعدة وتتحول من عاصمة سياسية الى منطقة جذب عالمي مرتكزة على رؤية شاملة ونظرة ثاقبة بفضل القيادة الحكيمة الشابة في الامارة.
ولفت الى ان 'مجمعات الأسواق' لديها شراكات في دولة الامارات العربية المتحدة تتعاون في الاستثمار في جميع الامارات وتسعى جاهدة لتساهم في رؤية ابوظبي الطموحة ورؤية محمد بن زايد التنموية مشيرا الى ان تطبيق المواطنة الخليجية سيسهم في تعزيز مزيد من الاستثمارات البينية بين دول الخليج ويساهم في تحويل الخليج الى وطن واحد واقتصاد واحد ورؤية واحدة.
وحول تطلعات شركته في الامارات قال الجراح ان شركته مهتمة بالتطوير العقاري المتخصص وخاصة في مجالات السياحة والترفيه والتسوق، وتسعى لايجاد قيمة مضافة في المناطق التي تتواجد فيها ومنها الامارات وتسعى لحشد عناصر النجاح لمشاريعها، مشيرا الى ان طبيعة مشاريعه استثمارات طويلة الاجل وتوجد فيها عمليات تشغيلية وتستمر عقود طويلة حسب طبيعة المشروع وهذا النوع من الاستثمارات يتطلب مزايا تشجيعية خاصة على اعتبار انها مشاريع طويلة الاجل ولها طابع تنموي.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
الناقلات' تتسلم اليوم ناقلة غاز جديدة



النفط الكويتية انها ستتسلم اليوم ناقلة غاز جديدة تم تصنيعها في كوريا سعتها 40 الف طن وتلبي جميع متطلبات قوانين السلامة الدولية.
واوضح رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة عبدالله الرومي ل'كونا' ان ناقلة الغاز الجديدة تم الاتفاق على بنائها مع الجانب الكوري منذ سنتين وسيتم استلامها غدا في كوريا.
واضاف ان سيتم اجراء الفحوصات والتجارب اللازمة على الناقلة الجديدة للتأكد من مطابقتها للغاز متوقعا وصول الناقلة الى الكويت اواخر شهر مايو المقبل.
واشار الرومي الى ان ناقلة الغاز الجديدة سوف تنضم مع ناقلة اخرى من المتوقع استلامها قبل نهاية العام الحالي الى ناقلات الغاز ا لتي تمتلكها الشركة.
وذكر ان اسطول الشركة كان يضم حتى وقت قريب ست ناقلات للغاز تم اخراج احداها من الخدمة اذ ان من المقرر ان يتم اخراج ثلاث ناقلات اخرى ايضا يبلغ عمر بعضها 21 عاما في الاشهر القادمة ليصبح عدد الناقلات 4 فقط بعد انضمام الناقلتين الجديدتين.
وقال الرومي ان اسطول الشركة يضم ناقلات للغاز واخرى للنفط الخام واخرى للمنتجات النفطية، مبينا ان الشركة تستعد لاستلام عدد من ناقلات النفط والمنتجات النفطية خلال العام الحالي.
يذكر ان هناك طلبا متزايدا على بناء الناقلات في السوق العالمية لاسيما ان القوانين الدولية الخاصة بخروج الناقلات احادية البدن من الخدمة ستبدأ خلال العامين المقبلين.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
مليونا مسلم بينهم 10 آلاف مليونير يعيشون في بريطانيا
بنك لويدز البريطاني يبدأ تقديم خدمات مصرفية وفق الشريعة​


لندن - رويترز - بدأ بنك بريطاني كبير تقديم خدمات مصرفة حسب الشريعة الاسلامية للشركات التي يملكها مسلمون في بريطانيا، ضمن اتجاه جديد لتقديم خدمات ومنتجات اسلامية في البلاد.
وبدأ بنك لويدز تي.اس.بي. يوم الثلاثاء (امس الاول) تقديم خدمة الحسابات المصرفية الاسلامية للشركات.
وذكرت ديانا برايتمور ارمور العضو المنتدب لإدارة حسابات الشركات في بنك لويدز تي.اس.بي ان الخدمة الجديدة ستتيح للشركات التي يملكها مسلمون ادارة حساباتها المصرفية وفقا للشريعة الاسلامية.
وقالت 'يعيش مليونا مسلم هنا في بريطانيا ويوجد في تقديرنا نحو 100 الف شركة يملكها مسلمون، نعرف من خلال ابحاثنا ان ثلاثة ارباع السكان المسلمين يريدون تعاملا مصرفيا يتفق مع شريعتهم. لذا نعتقد ان الطلب ضخم في هذا المجتمع المتنامي'.
ولا تتضمن خدمة الحسابات المصرفية الاسلامية اي فوائد على المدخرات او القروض، ولا تسمح بالسحب على المكشوف ولا تتعامل مع اي شركات في مجالات تتعلق بإنتاج الخمور او لحوم الخنزير او المقامرة او المصنفات الاباحية.
وانضم بنك لويدز تي.اس.بي. في يونيو عام 2006 الى مجموعة صغيرة من المصارف في بريطانيا تقدم خدمات مالية اسلامية بتوفير خدمة للحسابات الجارية والقروض العقارية وفقا للشريعة.
واعربت شابة بريطانية مسلمة تدعى شازيا سليم (23 عاما) تسعى لإنشاء شركة للاطعمة المعدة حسب الشريعة عن املها في ان تشجع الخدمات المصرفية الجديدة مزيدا من الشبان على بدء مشاريع تجارية.
وذكر لويدز تي.اس.بي. انه استشار خبراء في المعاملات المصرفية الاسلامية التي تتفق مع الشريعة قبل تقديم خدمة الحسابات الجديدة التي تتيح لأصحابها الصرف والتحويل عن طريق المنافذ الآلية والانترنت والهاتف.
وتأتي الخدمة الجديدة التي يقدمها لويدز تي.اس.بي. في وقت يتزايد اهتمام المستثمرين بالتعاملات المصرفية الاسلامية التي يقدر حجم سوقها في العالم بما بين 200 مليار و400 مليار دولار.
مصارف أخرى
ومن المصارف الاخرى التي تقدم خدمات مالية اسلامية في بريطانيا البنك الاسلامي البريطاني الذي اصبح عام 2004 اول بنك يقدم خدمات مصرفية للأفراد يحصل على ترخيص في دولة غير اسلامية بالعمل وفقا للشريعة.
كما بدأ بنك اتش.اس.بي.سي تقديم خدمة الحسابات الجارية الاسلامية وقروض تمويل الاسكان وفقا للشريعة في يوليو عام 2003 من خلال قسم التمويل الاسلامي فيه.
وحصل بنك الاستثمار الاسلامي الاوروبي على ترخيص من السلطات المالية البريطانية في مارس عام 2006 كأول بنك للاستثمار يعمل بالكامل وفقا للشريعة في بريطانيا.
ويتوقع محمد يعقوب الذي يدير سلسلة متاجر للمواد الغذائية المعدة وفقا للشريعة الاسلامية في بريطانيا تزايد الاتجاه نحو تقديم خدمات مصرفية اسلامية.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
برأسمال 3.5 مليارات ريال سعودي
استثمارات في العقار بين مجموعتي سعد وبيركلي​


اعلنت مجموعة شركات سعد الاقتصادية انها عقدت تحالفا يهدف الى اطلاق عدد من المشاريع العقارية المشتركة مع مجموعة بيركلي القابضة البريطانية للاستثمار العقاري، برأسمال 500 مليون جنيه استرليني (3.5 مليارات ريال)، موضحة أن هذا المشروع سيركز على شراء الأراضي المميزة في لندن بغرض البناء عليها.
وقال كريس هارت المدير العام لشركة سعد للخدمات المالية في سويسرا، ان التحالف بين مجموعتي سعد وبيركلي العالمية يهدف الى خلق نمو متواصل للمجموعتين، واصفا اياه بالاستراتيجي.
وأضاف أن مجموعة سعد امتدت استثماراتها في مجموعة بيركلي لأكثر من 25 عاما، أثبتت فيه بيركلي قدرتها على تطوير واستثمار العقار بنجاح وكفاءة عالية، مبينا أن هذا التحالف يعد الخامس من نوعه بين المجموعتين منذ عام 1985، وبنفس حجم الاستثمار.
ومن جانبه قال معن الزاير المدير المالي لمجموعة سعد في المملكة العربية السعودية، أن خطط المجموعة لاستثماراتها في قطاع العقار تزيد بكثير عن 3.5 مليارات ريال. مشيرا الى أن المجموعة تخطط لبناء عدد من المجمعات والوحدات السكنية التي تستهدف استقطاب شريحة متميزة من السعوديين للسكن والتملك فيها، كما تسعى لزيادة حصتها في سوق المجمعات السكنية من خلال بناء مجمعات جديدة، وبيعها بالتقسيط.
وأفاد الزاير أن مجال الاستثمار العقاري بشركة سعد مدعوم بقدرات مالية وفنية كبيرة، اضافة الى الاستعانة بمجموعة من الأبحاث والدراسات التي توضح احتياجات المواطن السعودي الحقيقية في شراء الوحدات السكنية والعقارات، موضحا أن الكثير من البنوك العاملة في المملكة وخارجها تدعم هذه الاستثمارات.
ويذكر أن 'سعد للاستثمار' تعد احدى شركات مجموعة سعد وتملك نحو 29.2 في المائة من مجموعة 'بيركلي' البريطانية. وقد بدأت باكورة نشاطات المجموعة في مطلع الثمانينات، وذلك من خلال شركة سعد للتجارة والمقاولات، الشركة الأم للمجموعة، التي عملت بعد ذلك على تطوير عملها بشكل حيوي وسريع، وتنوعت مهامها وتشعبت أنشطتها، بحيث أصبحت تشمل معظم قطاعات الاقتصاد.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
بقيمة 70 مليون دولار بنظام B.O.T لمدة 25 عاما
'أجيليتي' توقع اتفاقية قرية العقبة اللوجستية




عمان - كونا - وقعت شركة المخازن العمومية الكويتية (اجيليتي) المؤتلفة مع الشركة الاردنية للخدمات اللوجستية امس مع شركة تطوير العقبة اتفاقية لتطوير واستثمار وادارة وتشغيل قرية شركة تطوير العقبة اللوجستية بقيمة استثمارية تبلغ حوالي 70 مليون دولار.
وقال العضو المنتدب لشركة اجيليتي عيسى الصالح، الذي وقع الاتفاقية مع رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس عماد فاخوري، ان اجيليتي ترى في مشروع الاتفاقية استثمارا استراتيجيا يوفر خدمات لوجستية للشركات العاملة في الاردن، مؤكدا اهمية المشروع في تحويل منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الى مركز لوجستي متعدد الوسائط يخدم منطقة الشرق الاوسط.
واضاف الصالح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان اجيليتي تنظر للاردن كموقع استراتيجي في المنطقة يساعد على تعزيز فرص الاستثمار من خلال التسهيلات التي يقدمها للمستثمرين والتعاون والرؤية الواضحة للدولة، مضيفا ان خدمات 'اجيليتي' داعمة للبعد الاستراتيجي لهذا التوجه.
وعن استثمارات اجيليتي في الاردن قال انها تزيد على المليون دولار تتركز كلها في خدمات لوجستية مثنيا على جهود سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ودعمها للاستثمارات الخارجية.
من جانبه عبر المهندس فاخوري عن اعتزازه بالمستوى الذي وصلت اليه 'اجيليتي' خلال فترة قصيرة من عمرها وقال 'نعتز بان تصل شركة عربية خلال فترة قصيرة الى هذا المستوى من الاداء الذي ينافس شركات عالمية ويقدم خدمات لوجستية عالية المستوى'.
وعن المشروع قال ان شركة تطوير العقبة اطلقت المشروع في المنطقة كجزء من جهودها في تحويل العقبة الى بوابة لوجستية وتجارية متعددة الوسائط وكلبنة بناء اضافية بعد اطلاق مشاريع ادخال القطاع الخاص في ميناء الحاويات والخدمات البحرية للارتقاء بهذه الخدمات الى مستويات عالمية اضافة الى اطلاق مرفق الشحن الجوي في مطار الملك الحسين ومجمع شركة تطوير العقبة للمخازن والصناعات لتوفير متطلبات التخزين واللوجستيات في المنطقة. واضاف ان انشاء قرية شركة تطوير العقبة اللوجسيتة يأتي في اطار توجهات شركة تطوير العقبة للارتقاء بمنظومة النقل في المنطقة الخاصة وتحويلها الى منظومة لوجستية متكاملة من خلال تشجيع القطاع الخاص على المشاركة والمساهمة في تطوير وانشاء وادارة المرافق اللوجستية المتكاملة. وعن اهمية الاتفاقية قال 'انها تسهم بشكل كبير في خدمة الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته على المستوى الاقليمي خلال السنوات المقبلة'. وحول الشراكة مع 'اجيلتي' قال فاخوري ان شركة تطوير العقبة طرحت عطاء دوليا لاستقطاب مطور ومشغل لقرية شركة تطوير العقبة اللوجستية فاز به ائتلاف شركة اجيليتي والشركة المركزية للخدمات اللوجستية - الاردن، بعد ان قدما افضل عرض مالي وفني.
من جهته قال رئيس مجلس ادارة الشركة المركزية للخدمات اللوجستية الاردنية ردين قعوار ان الاتفاقية تاتي ثمرة للجهد والعمل الدؤوب في تنفيذ برنامج استحداث وتطوير المرافق والخدمات اللوجستية ضمن المخطط الشمولي لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
ووفق بيان للمنظمين تتضمن الاتفاقية تطوير وادارة وتشغيل قرية شركة تطوير العقبة اللوجسيتة لمدة 25 عاما تقام على ثلاث مراحل تطويرية وتتالف من ثلاثة مرافق رئيسية الاول محطة لتعبئة وتفريغ الحاويات المجزأة في مستودعين يقامان على ارض مساحتها 60 دونما على ان يتم مباشرة النشاط من خلال المستودع الاول في يناير المقبل.
وقال البيان ان المرفق الثاني هو مركز خدمات الاعمال يقام على مساحة 50 دونما ويتضمن خدمة المكان الواحد للجمارك والبيئة والصحة والزراعة والمواصفات والمقاييس وغيرها من الجهات الحكومية اضافة الى مكاتب وبنوك ومطاعم وخدمات اخرى. واضاف ان المرفق الثالث هو منطقة مستودعات مركزية تقام على مساحة 270 دونما وتقدم كل الخدمات اللوجستية للبضائع.
ويتوقع ان يبلغ حجم الاستثمار المباشر في القرية اللوجستية حوالي 70 مليون دولار وسيقوم ائتلاف شركة (اجيليتي) والشركة المركزية للخدمات اللوجستية بتطوير واستثمار وادارة وتشغيل القرية على اساس الاستخدام العام وبمفهوم البناء والتشغيل ونقل الملكية (بي او تي)حيث تنتقل ملكية القرية اللوجستية بعد 25 عاما الى شركة تطوير العقبة.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
مؤسسات أجنبية كثيرة عينها على الاستثمار في الكويت تمنعها القوانين المهترئة
السعد: فتح السوق يضاعف قيم الشركات.. والدليل صفقة 'الوطنية '​



قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مجموعة الصناعات الوطنية سعد محمد السعد إن الشركة 'تبني' استراتيجية جديدة للسنوات الخمس المقبلة تتضمن توسع الشركة محليا وإقليميا وعالميا في أربعة قطاعات رئيسية وحيوية وهي النفط والغاز، والبتروكيماويات، والاتصالات، إضافة إلى مواد البناء.
وأكد السعد في تصريحات صحفية أمس عقب انعقاد الجمعية العمومية للشركة 'ان الكويت هي السوق الأول الذي ستركز عليه هذه الاستراتيجية انطلاقا من تفاؤلنا بالإفراج عن كثير من المشاريع التي تتضمنها أجندة الحكومة منذ زمن طويل في مجالات عدة، وانطلاقا من دورنا في بناء وتنمية بلادنا'.
وأوضح السعد انه تمت الاستعانة بشركة عالمية لإعداد هذه الاستراتيجية سبق أن استعانت بها الدولة لوضع استراتيجيتها العامة للسنوات الخمس المقبلة.
وفي الوقت الذي بدا السوق متفائلا نسبيا إزاء العلاقة بين السلطتين في المرحلة المقبلة، وهو الأمر الذي سينعكس إيجابا على أجواء الاستثمار وطرح المشاريع، فإن السعد أشار في الوقت ذاته إلى أن ثمة مشاريع صناعية قد لا تكون الكويت البيئة المثلى لها في ظل التكلفة العالية لتلك المشاريع، وأبرز مثال على ذلك صناعات البتروكيماويات نظرا لمحدودية الغاز، وهو الأمر الذي يضطر المجموعة للبحث عن البيئة المناسبة لإقامة تلك المشاريع في الأسواق المجاورة.
وأضاف قائلا: 'اقتصاديات غالبية المشاريع مرتفعة هنا في الكويت.. لذلك نحاول الخروج إلى دول أخرى تكلفة المشاريع فيها أقل.. هذا ما يحدث معنا حيث نضطر إلى الذهاب خارج بلدنا'.
توسعات والتزامات
ومضى السعد قائلا: 'لدينا توسعات والتزامات تصل قيمتها إلى 200 مليون دينار على مدار عامي 2007 و2008 تركزت بشكل أساسي على قطاعي البتروكيماويات والنفط والغاز'.
وتابع قائلا: هناك 30 إلى 40 فرصة استثمارية تحت الدراسة حاليا في أسواق مصر وسوريا والأردن إضافة إلى أسواق خليجية على رأسها البحرين وقطر والإمارات.. إذا ما وفقنا في فرصتين اثنتين فقط منها فسيكون ذلك كافيا 'وخير وبركة' لنا.
وقال السعد: ان توفير التمويل المناسب لمشاريع التوسع المستقبلية لن يمثل اي مشكلة للشركة، في امكاننا الاقتراض لاسيما في ضوء ما تتمتع به المجموعة من سمعة جيدة حاليا داخل وخارج الكويت.. لكن المشكلة في المشاريع والفرص الاستثمارية المجدية.. نحن نجتهد ونركز في استثماراتنا على القطاعات التي يتوقع لها تحقيق نسب نمو عالية.
وأشار الى ان الشركة ستتوسع في القطاعات الأربعة الرئيسية التي حددتها الاستراتيجية بالتعاون مع شركاء سواء من الشركات التابعة والزميلة او شركاء استراتيجيين في الأسواق الأخرى.
وضع السوق
وردا على سؤال بشأن تقييمه لوضع سوق الكويت للأوراق المالية في المرحلة الحالية، قال السعد: السوق الآن جيد وهناك فرص استثمارية جيدة وخصوصا للمستثمرين ذوي النظرة طويلة الأمد، بيد أن المشكلة هنا تكمن في القوانين التي تحكم مجريات التعامل في السوق، اضافة الى منظومة القوانين الاقتصادية الناقصة والبالية والتي تفوت فرصا هائلة على السوق والاقتصاد الكويتي.
واضاف السعد: كثير من المؤسسات الاجنبية الضخمة تضع عينها على السوق الكويتي وتريد ان تستثمر في شركات كويتية، لكن النقص وجمود القوانين الحالية يحولان دون دخول هذه المؤسسات.. انا على ثقة بأن فتح السوق امام المؤسسات الاجنبية سيضاعف قيمة الشركات المدرجة وخير مثال على ذلك صفقة الوطنية للاتصالات التي تضاعفت قيم اسهما عن تلك المتداولة في البورصة.
دخول العراق
واشار السعد الى انه كان لدى المجموعة خطط لدخول سوق العراق، لكن تدهور الاوضاع الأمنية حال دون تنفيذ هذه الخطط، مؤكدا ان السوق العراقي واعد ويتضمن فرصا جيدة للتوسع.
وردا على سؤال حول امكان بيع حصص في شركات قائمة، قال السعد: 'ليس لدينا شيء ليس للبيع. اذا ما حصلنا على السعر المناسب سنتخارج، ثم نشتري ونبيع شركات، وسنعلن عن اي تخارج بشافية كاملة'.
إنجازات 2006
وقال السعد في كلمة ألقاها في الاجتماع ان المحفظة المحلية للمجموعة حققت نموا قدره 3% اي افضل من اداء السوق المالي بنسبة 15% وذلك نتيجة لتوزيع الاسهم والصناديق الموجودة في المحفظة على الرغم من تراجع سوق الكويت للاواق المالية بنسبة 12% والتراجع الحاد الذي شهدته اسواق المال الخليجية سواء السوق السعودي او سوق دبي المالي، لافتا الى ان استمرار بنك الكويت المركزي برفع اسعار الفائدة خلال العام حتى بلغت 6.25% حفاظا على الدينار الكويتي ادى الى زيادة الودائع للبنوك الكويتية وانعكس ايجابا على ادائها خلال العام، مشيرا ايضا الى ان اكثر القطاعات ارتفاعا ونشاطا خلال العام هو القطاع العقاري سواء السكني او الاستثماري على الرغم من عدم طرح الدولة لمشاريع اسكانية او بنية تحتية كبيرة.
واضاف قائلا: لقد أتمت المجموعة خلال العام زيادة رأسمالها الى 107 ملايين د.ك من خلال زيادة رأس المال بنسبة 33% وبسعر 600 فلس للسهم، كما قامت بطرح 25% من اسهم شركة ايكاروس للصناعات النفطية والكيماوية الى مساهمي المجموعة وبسعر 315 فلسا للسهم بعد استكمال اجراءات زيادة رأسمالها وعهدت الى بنك الكويت الوطني بإدارة الاصدار الذي تمت تغطيته في زمن قياسي كما قامت المجموعة بإدراج شركة نور للاستثمار المالي في سوق الكويت للاواق المالية خلال العام اضافة الى ادراج اسهم المجموعة في سوق دبي المالي. وفي سبيل تعزيز قطاع الخدمات النفطية في المجموعة قامت المجموعة بشراء شركة كافسكو للخدمات النفطية بالكامل والشركة المذكورة تعمل في مجال الخدمات النفطية في السوق الكويتي منذ اكثر من عشرين عاما.
واشار السعد الى ان اصول المجموعة في ديسمبر 2006 الى 1.457 مليون د.ك مقابل 1.109 مليون د.ك في ديسمبر 2005 بنمو قدره 31% كما ارتفعت حقوق المساهمين الى 722 مليون د.ك مقابل 624 مليون د.ك عام 2005 اي بنو قدره 16% وعليه فقد تقدم مجلس الاادرة بالتوصية الى الجمعية العامة بتوزيع ارباح نقدية بواقع 70% (سبعين فلسا للسهم) و10% اسهم منحة مجانية (عشرة اسهم لكل مائة سهم).
الجمعية العمومية
وكانت الجمعية العمومية التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 87.5 في المائة قد اقرت كل بنود جدول الاعمال وأبرزها توزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 65% واسهم منحة بواقع 10%.

مجلس إدارة جديد

انتخبت الجمعية العمومية العادية مجلس إدارة جديد للشركة ضم كلا من: سليمان حمد الدلال، مؤسسة التأمينات الاجتماعية، شركة اسمنت الكويت، عبدالعزيز ابراهيم الربيعة، صلاح خالد الفليج، علي مراد بهبهاني، بيت الاستثمار العالمي، خالد عبدالمحسن الراشد، سعد محمد السعد، حسام فوزي الخرافي.
وضم المجلس عضوين احتياط هما: احمد محمد السعد - عبدالغني محمد بهبهاني.
وخرج من تشكيلة المجلس الجديد عضو مجلس الادارة فوزي الخرافي وحل محله حسام فوزي الخرافي.



عروض لشراء 'المباني'

قال السعد ان المجموعة تلقت عدة عروض لشراء حصتها في شركة المباني البالغة نحو 18.5 في المائة، مشيرا الى ان المجموعة ستتخذ القرار المناسب عند حصولها على السعر الامثل وستعلن عن ذلك بكل الشفافية.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
شركات الاستثمار متعطشة للصفقات​





جمعت شركات الاستثمار الخاصة أموالا ضخمة خلال الاعوام القليلة الماضية ستحتاج الى استثمارها في صفقات تبرم في 2007 او 2008 وبغض النظر عن الشروط. فضلا عن ان سوق عمليات الاندماج والاستحواذ توسعت بشكل كبير في جميع انحاء العالم مع بدء شركات من الشرق الاوسط والصين والهند وغيرها ببحث ابرام صفقات كوسيلة لتأسيس موطئ قدم لها على خريطة الاعمال العالمية.
كما ان العديد من المصرفيين المختصين في الاستحواذات والاندماجات يعتقدون ان هذه الدورة قد تستمر فترة اطول لانها ليست كطفرة 'الدوت كوم' فالصفقات تعقد باسعار ارخص وبتعقل استراتيجي.
لكن من وول ستريت الى مركز لندن للاعمال الى نيو اورليانز، يظل هناك شعور بان البيئة الحالية لابرام الصفقات هي افضل ما يكون.
اذ تقول سوزان كيلسبي، رئيس علميات الاندماج والاستحواذ الاوروبية في كريديت سويس 'العديد من الصفقات التي نراها تعقد الان موجود في الادراج منذ فترة طويل. لايزال هناك الكثير من الاهتمام بالصفقات، والظروف المالية لاتزال ملائمة، غير ان الكثير من الناس يتساءلون الآن ما اذا كنا الآن في وسط هذه الدورة ام بلغنا ذروتها'.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
الوفد الاقتصادي الكويتي يواصل زيارته لأبوظبي
الغانم: تأسيس شركة كويتية - إماراتية قابضة​




ابوظبي - كونا - اعلن رئيس وفد غرفة صناعة وتجارة الكويت علي ثنيان الغانم اليوم عن تأسيس شركة كويتية - اماراتية قابضة مشتركة من القطاعين العام والخاص برأس مال يتراوح بين 300 الى 400 مليون دولار.
وقال الغانم ل'كونا' انه سيوقع خلال زيارته الحالية لابوظبي عقد تأسيس الشركة لتكون نواة لتشجيع القطاعين في الكويت والامارات على المساهمة والعمل والاستثمار فيها.
ودعا الفعاليات الاقتصادية فى البلدين الكويت والامارات الى تشجيع المستثمرين للاكتتاب فيها.
وحول زيارته الحالية الى ابوظبي قال انها تأتي ردا على الزيارة السابقة التى قام بها الى الكويت وفد غرفة وتجارة ابوظبي برئاسة المهندس صلاح سالم الشامسي واستكمالا للمباحثات الاقتصادية والتجارية وزيادة التفاعل والتعاون بين رجال الاعمال في البلدين.
وذكر ان قيام الوفود الكويتية الاقتصادية بزيارات الى الامارات يهدف الى تفعيل اليات التواصل المشترك لدفع وتعزيز حركة التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار المنفرد والمشترك بين البلدين.
وتابع ان العلاقات الكويتية - الاماراتية رغم انها تتميز بالخصوصية بين القيادتين والشعبين الشقيقين فانها لم تنعكس بالقدر الكافي على صعيد التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي.
واضاف علي الغانم انه بفضل الانفتاح الاقتصادي الواعي الذي تشهده الامارات كان للاستثمارات الكويتية نصيب في دخول اسواق الامارات في مختلف القطاعات الاقتصادية منها سوق ابوظبي للاوراق المالية.
واكد ان الكويتيين يسعون الى ايجاد الشراكة بين البلدين بهدف تحقيق قدر كبير من تشابك المصالح وتعزيز المواقف من اجل صياغة نموذج عصري للتعاون والتنسيق في مختلف المجالات.
ونوه بدور القيادتين السياسيتين في الكويت والامارات في تشجيع ودعم التعاون الاقتصادي الكويتي مع امارة ابوظبي والامارات الاخرى.
الزيارة
ويقوم علي الغانم على رأس وفد اقتصادي بزيارة الى ابوظبي تستمر ثلاثة ايام يجري خلالها محادثات مع رئيس دائرة الاقتصاد في ابوظبي ناصر بن احمد السويدي وفعاليات اقتصادية اماراتية لاستكشاف فرص الاستثمار.
وقد التقى الغانم والوفد الاقتصادي الكويتي امس وفد غرفة تجارة وصناعة ابوظبي حيث القى رئيس غرفة الكويت كلمة قال فيها:
ليس ثمة شك في ان تبادل الزيارات، وتوثيق الصلات على المستويين الانساني والتجاري، يضفي على شراكتنا في مجال الاعمال قيمة مضافة ويجعلها قابلة للنمو وحسن التوظيف، وتعظيم المردود لمصلحة الطرفين، كما انها تسهم في تذليل ما يكتنف انسياب اعمالنا من صعاب، وابراز اهمية القطاع الخاص في جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدينا، والتي تمثل في النهاية واجبا وطنيا خليجيا، ونحن جميعا ندرك ان قوة اقتصاد اي دولة او تكتل هو الذي يؤهلها للقيام بدور فاعل في محيطها السياسي.
التبادل التجاري
قد نتفق معا ان مستوى التميز والخصوصية، التي تتسم بها العلاقة بين القيادتين والشعبين الشقيقين، لم تنعكس بالقدر الكافي على صعيد التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي، ولكني لا اريد ان افسد هذه اللحظة بكل معطياتها الجميلة بالحديث عن نصف الكوب الفارغ، لان النصف الممتلئ اولى واحق بالنظر اليه، فكل ظاهرة سلبية قابلة للعلاج في اطارها، وانا على يقين بأن المزيد من الزيارات المتبادلة، وتفعيل آليات التواصل المشترك في ما بيننا، كفيلان بدفع وتعزيز حركة التبادل التجاري، وتشجيع الاستثمار المنفرد والمشترك بين البلدين، ومن منظور نصف الكوب الممتلئ ايضا اقول: انه بفضل الانفتاح الاقتصادي الواعي الذي يشهده بلدكم الشقيق - والجدير بالاشادة والتنويه - تقف الاستثمارات الكويتية في مختلف القطاعات الاقتصادية، وفي سوقي ابوظبي ودبي للاوراق المالية، دليلا على ثقة واقبال قطاع الاعمال الكويتي على ولوج اسواقكم، ونحن من جهتنا نؤكد ان ابوابنا ومشاريعنا في الكويت - ومن قبلها قلوبنا - مفتوحة امام اشقائنا في ابوظبي وباقي امارات دولتكم الفتية، لكي نكون عمليين، وحتى لا ينفض اجتماعنا هذا دون انجاز حقيقي يضيف حيزا جديدا الى نصف الكوب الممتلئ، فانني ادعو مجتمع الاعمال في البلدين لتأسيس شركة كويتية ظبيانية قابضة للاستثمار المشترك، وادعو المسؤولين في غرفة ابوظبي وغرفة الكويت، لاتخاذ الخطوات العملية لانشاء الشركة، وتشجيع المستثمرين في كلا البلدين للاكتتاب فيها.
نموذج عصري
قد يرى البعض ان السعي لايجاد شراكة بين بلدين، يهدف في الاساس الى تحقيق قدر من تشابك المصالح وتعزيز المواقف، وهذا صحيح، غير ان ما نتمناه لبلدينا - بل لمجموعتنا الخليجية - ينبغي ان يتجاوز هذه الاهداف الى العمل الدؤوب، من اجل صياغة نموذج عصري للتعاون والتنسيق في مختلف المجالات، بما يحقق جزءا من طموحاتنا لاحراز موقع متقدم على خارطة التجارة العالمية، وترسيخ منظومة علاقات تجارية وانسانية متطورة، يسعى بهمتها قطاعا الاعمال في ابوظبي والكويت، ليس فقط بما لديهما من ثقل اقتصادي، وانما ايضا بوعيهما وحسن ادراكهما للواقع، وقدرتهما على قراءة المستقبل واستباقه، وقد يكون تأسيس الشركة القابضة المقترحة بمنزلة خطوة على الطريق.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
رائدها بيت التمويل الكويتي
المصارف وشركات الاستثمار الخليجية رافد اساسي للاقتصاد الماليزي




كوالالمبور- 4 كونا - اظهر تقرير اقتصادي ان هناك حضورا لافتا للمصارف الخليجية في ماليزيا 'بات يشكل حجر اساس قوي وراسخ في دعم الاقتصاد الماليزي ورفد مقوماته في مواجهة أي انتكاسات اقتصادية محتملة قد تتعرض لها دول شرق آسيا'.
ولفت التقرير الصادر عن معهد الدراسات الاقتصادية الماليزي امس الى الحضور الواسع لعدد من المصارف الخليجية الرائدة في ماليزيا التي حملت معها مفاهيم جديدة ومفيدة في التعاملات المصرفية التي تتوافق مع تعاليم الشريعة الاسلامية، بداية من بيت التمويل الكويتي صاحب الخبرة العريقة في مجال الاستثمار العقاري الذي يعد اول المؤسسات المالية العربية التي تدخل سوق الصيرفة في ماليزيا، مرورا بمصرف الراجحي السعودي الذي اعلن اخيرا عن تطلعاته الكبيرة في فتح ما يقرب من خمسين فرعا له في مختلف الولايات الماليزية في غضون السنوات الثلاث المقبلة.
والقى التقرير الضوء على الاتحاد المالي الضخم الذي يقوده بنك قطر الاسلامي بمشاركة كل من بنك رصد السعودي وبيت الاستثمار العالمي الكويتي (غلوبل) الذي تمخض عن تأسيس مصرف آسيان للتمويل برأسمال مدفوع بلغ 335 مليون رنجيت وآخر مسموح به بقيمة مليار رنجيت الذي افتتح باعلانه عن طرح اعتمادات مالية بقيمة مليار رنجيت بهدف شراء اصول استثمارات عقارية في ماليزيا.
اهتمام متزايد
وبين التقرير ان هذه المبادرة تظهر مدى الاهتمام المتزايد الذي يبديه المستثمرون من غرب آسيا في قطاع العقارات بماليزيا الذي سيسهم بدوره في تنمية هذا القطاع والترويج له على نطاق واسع في دول الخليج وخصوصا في ما يتعلق بقطاع الاسكان.
وركز على اهمية هذه المبادرات المتتالية التي تقوم بها المصارف الخليجية في ولوج قطاع المالية الاسلامي في ماليزيا والمساهمة في تنميته ورفده مشكلة بذلك عاملا مساعدا في حماية الاقتصاد الماليزي من أي انتكاسات قد تواجه اقتصاده في ظل التكهنات التي انطلقت اخيرا حول احتمال تعرض منطقة جنوب شرق آسيا الى ازمة مشابهة لتلك التي ضربت اقتصادات آسيا بين عامي 1997 و1998 اضافة الى ظهورها بديلا من بعض الاستثمارات الغربية واليابانية.
ربط مع 11 سبتمبر
وربط التقرير بين توجه الاستثمارات الخليجية شرقا نحو القطاع المصرفي الاسلامي في ماليزيا واحداث الحادي عشر من سبتمبر التي اوجدت قيودا وصعوبات حدت من تطور الاستثمار الاجنبي بشكل عام والاستثمار الاسلامي والعربي بشكل خاص مما دفع عددا كبيرا من المستثمرين العرب الى تحويل وجهتهم واختيار ماليزيا مكانا آمنا لايداع اموالهم واستثمارها مستبعدا ان يكون عامل طفرة السيولة المالية الذي يشهده الخليج وحده السبب الرئيسي في توجه مؤسسات المال الخليجية نحو ماليزيا.
دور كبير
واشاد بالدور الكبير الذي تلعبه المصارف الخليجية الاسلامية في بناء جسور تعاون وتبادل تجاري بين ماليزيا ودول الخليج تسهم في تدفق السيولة المالية الوافرة من غرب آسيا الى شرقها وتسهل عبور المستثمرين العرب الى سوق العقارات الماليزي لانجاز صفقات تجارية تعود بالربح على الطرفين.
كما نوه التقرير بالدور البارز الذي تلعبه الحكومة الماليزية في تهيئة مناخ استثماري منافس وجذاب يستقطب مختلف المؤسسات الاستثمارية، موضحا ان الحكومة اوجدت قاعدة عريضة من عوامل الجذب اللافتة التي تستند الى عامل الاستقرار السياسي والانفتاح الاقتصادي.
يذكر ان بنك ماليزيا المركزي قام بمنح ثلاثة تراخيص للصيرفة الاسلامية لثلاثة بنوك من الخليج هي بيت التمويل الكويتي ومصرف الراجحي ومصرف آسيان للتمويل المملوك لبنك قطر الاسلامي وذلك في اطار فتح سوق التمويل الاسلامي سريع النمو امام مؤسسات الاقراض الاجنبي الى جانب سعي الحكومة الى تحويل ماليزيا التي يشكل المسلمون فيها نسبة تزيد عن 60 في المائة الى مركز عالمي للتمويل الاسلامي.
 
أعلى