الاخبار الاقتصاديه من صحيفة القبس

q8_chamber

عضو مميز
التسجيل
24 سبتمبر 2005
المشاركات
7,553
الإقامة
الكويت
الله يعطيك العافية أخوي قاروووه على النقل الممتاز



الله يوفقك إن شاء الله
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
الله ياجرك ويعطيك العافيه على الجهد الطيب......:) :) :)
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
الجمعه
أداء متفاوت للبورصات الخليجية خلال الأسبوع
مكاسب المؤشر الوزني الكويتي تتعزز​


أسواق المال الخليجية اسبوعا من الاداء المتفاوت تناوبت مؤشراتها خلاله بين الارباح في يوم والخسائر في آخر.
وقداختتمت بورصة الكويت التداولات بارتفاع طفيف في مؤشرها السعري الذي اقفل على 10243.2 نقطة بزيادة 21.5 نقطة تشكل 0.2% قياسا بالاسبوع الماضي، فيما تعززت مكاسب المؤشر الوزني الذي ارتفع 5.95 نقاط تشكل 1%، ليصبح اجمالي ارتفاع ادائه منذ بداية العام 12.4%، وهو يعتبر رقما قياسيا.
وتعززت ايضا مكاسب القيمة السوقية التي ارتفعت 0.4% الى 47.193 مليار دينار.
ويشار الى ان الاسبوع شهد اكتمال اعلان الشركات لنتائجها المالية عن عام 2006 التي اظهرت تراجعا في الارباح.
السعودية
خسر المؤشر السعودي 223.06 نقطة خلال الاسبوع اذ اقفل على 7666.60 نقطة انخفاضا من 7889.74 نقطة عند اقفال الاسبوع الماضي.
وقد عوض السوق بعض خسائره في آخر ايام التداولات، اذ ارتفع 75 نقطة قياسا باليوم الذي سبقه، وسط اجواء اتسمت ببعض الهدوء بعد اعلان ايران عفوها عن البحارة البريطانيين.
وحول وضع السوق قال المحلل المالي وعضو جمعية الاقتصاد السعودية محمد العمران ل'ايلاف' ان السوق يعطي مؤشرات ايجابية بإغلاقات اليوم الاخير من الاسبوع لكن يتعين الحذر، ويبدو انها تفاعلت اليوم مع الاوضاع السياسية في المنطقة وانتهاء قضية البحارة البريطانيين المحتجزين في ايران، ويظهر في السوق من خلال جلسات التداول الاخيرة تذبذبه قرب مستويات الاغلاق بفارق نقاط بسيطة.
وحول توقعات السوق بالنسبة للأسبوع المقبل اشار العمران الى ان السوق مازال في انتظار اعلان نتائج الشركات للربع الأول 2007، التي بدأت في الصدور اضافة الى اكتتاب زيادة رأس المال في شركة 'البحري' والذي يقدر بمليار واربعمائة مليون ريال.
الأسهم الإماراتية تعوض 5.8 مليار من خسائرها وتتماسك في وجه موجات التسييل الكبيرة
وعوضت سوق الاسهم الإماراتية امس والأربعاء بعض خسائرها التي منيت بها قبل ايام واقفل السوق عند حاجز 3859 نقطة مرتفعا 42 نقطة مقارنة بالأسبوع السابق.
وحققت الاسهم خلال هذا الأسبوع أرباحا بلغت 5.8 مليارات درهم، حيث بلغت القيمة السوقية للاسهم امس 8ر505 مليارات درهم (137.8 مليار دولار) مقارنة ب 500 مليار درهم (136.2 مليار دولار) في اقفال الأسبوع الماضي بعد ان هبطت خلال تداولات الأسبوع دون حاجز ال 500 مليار درهم ما اثار رعب المستثمرين.
وعلى الرغم من المعلومات المتداولة فان المستثمر المعروف جورج سوروس سحب استثماراته من سوق الأسهم في دبي بعد ان اعلن قبل أسابيع دخوله فان السوق عاد للتماسك امام حركة تسييل المحافظ الكبيرة التي شهدتها خلال الايام الماضية.
ويتوقع المحللون ان تعاود الاسهم شيئا من نشاطها خلال الايام المقبلة مع بدء عودة اموال المكتتبين في شركة طيران العربية التي سحبت عشرات المليارات من السوق وبدء صرف المستثمرين التي اعلنتها الشركات المدرجة في سوقي ابوظبي ودبي الماليين.
ويقول عدد من المحللين ان المستويات التي يقف عندها السوق حاليا متدنية جدا مما يعتبر فرصة ممتازة للاستثمار في أسواق الأسهم الإماراتية بيد انهم لا يقللون من احتمالية حدوث مفاجآت أخرى في أي وقت.
الى ذلك ارتفع مؤشر سوق الإمارات امس بنسبة 2.1 في المائة ليغلق على مستوى 3859 نقطة بعد تداول ما يقارب 330 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.2 مليار درهم (329 مليون دولار) من خلال 11158 صفقة.
البحرين
وانخفض مؤشر سوق البحرين للأوراق المالية (البورصة) 11.34 نقطة أي 0.53 في المائة على مدى أسبوع من التداولات التي انتهت أمس ليقفل المؤشر عند مستوى 2148.44 نقطة.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
2737 مليون دينار إجمالي أرباح الشركات المدرجة في 2006 بانخفاض 25% عن 2005
'الجمان': نتائج العام الماضي أكثر جودة من سابقه
الخسائر غير المحققة أثرت سلبا في النتائج الإجمالية بمعدل 4%​


أعد مركز 'الجمان' تحليلا لنتائج الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية عام ،2006 مرفقا بجداول تفصيلية، أورده في التقرير التالي:
وقد أعلنت جميع الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية عدا شركة سوليدير نتائجها عن عام 2006، وقد بلغت 2737 مليون د.ك مقابل 3646 مليون د.ك في عام 2005 بنمو سلبي بلغ 25% وبمقدار تراجع بلغ 909 ملايين د.ك، ويرجع هذا الانخفاض في النتائج إلى عدة أسباب أهمها تراجع أداء سوق الكويت للأوراق المالية وانعكاس ذلك على أرباح الشركات من المتاجرة في الأوراق المالية وتقييم تلك الاستثمارات، ويظهر الجدول الاول مقارنة للنتائج الإجمالية وعلى أساس القطاعات أيضا، وقد تراجع أداء جميع القطاعات عدا قطاعي البنوك والخدمات بمعدل نمو بلغ 26 و 13% على التوالي، بينما بلغ التراجع ذروته في قطاع العقار بمعدل 72%، في حين كان طفيفا في القطاع غير الكويتي بمعدل 4%، وتجدر الإشارة إلى أن شركة سوليدير قد أعلنت نتائجها عن عام 2006 من خلال الصحافة، ولم يتم نشر الإعلان رسميا من خلال سوق الكويت للأوراق المالية.
النتائج غير المحققة
وكان صافي النتائج غير المحققة لعام 2006 خسائر بلغت 116 مليون د.ك، مما أثر سلبا في النتائج الإجمالية بمعدل 4%، وذلك في مقابل تأثير أكبر في عام 2005 ولكن بالاتجاه المعاكس، حيث كانت صافي النتائج غير المحققة أرباحا بمبلغ 989 مليون د.ك بما نسبته 27% من النتائج المعلنة، وذلك كما يظهر الجدول المرفق، وقد تكبدت ثلاثة قطاعات فقط من أصل ثمانية قطاعات خسائر غير محققة هي العقار والاستثمار والتأمين بمعدل 38 و20 و3% على التوالي.
شذوذ سافر
وقد كان من المنطق أن يكون قطاع الاستثمار المتأثر الأول سلبا بالخسائر غير المحققة على أساس النسبة على الرغم من أنه كذلك من حيث المطلق بمبلغ 119 مليون د.ك، كون قطاع الاستثمار أكثر عرضة للتأثر بالمتغيرات بسوق المال، حيث تصدر قطاع العقار باقي القطاعات في نسبة التأثر بالخسائر غير المحققة والتي بلغت 38% تقريبا بما يعادل 75 مليون د.ك، ويرجع ذلك التصدر إلى الشذوذ السافر لنشاط بعض الشركات العقارية في غير أغراضها الأساسية، حيث تأثرت بشكل بالغ بأداء سوق المال وبأداء الاستثمار في أسهم مدرجة بذاتها والتي تشكل معها مجموعة استثمارية واحدة .
وعلى الرغم من سلبيات النتائج غير المحققة سواء كانت أرباحا أو خسائر، إلا أن نتائج العام 2006 تعتبر أكثر جودة من نتائج 2005 على الرغم من انخفاضها كما، حيث انخفض أثر تلك النتائج على النتائج الكلية إلى 4% في عام 2006 من 27% في عام 2005.
إحصائيات موجزة
وقد حققت معظم الشركات تراجعا في النتائج حيث تراجعت أرباح 99 شركة بنسبة 60% من الشركات مقابل 66 شركة حققت نموا في النتائج بنسبة 40% من الشركات، وقد تكبدت 20 شركة خسائر مقابل تحقيق 145 شركة لأرباح، وتأثرت 62 شركة بالخسائر غير المحققة بمبلغ إجمالي بلغ 377 مليون د.ك في مقابل تأثر 67 شركة بالأرباح غير المحققة بمبلغ إجمالي 260 مليون د.ك، في حين لم تتأثر 39 شركة بالنتائج غير المحققة سواء سلبا أو إيجابا، من جهة أخرى، حققت 9 شركات نموا بالأرباح بما يزيد على 100%، كما حققت 22 شركة أرباحا بما يزيد على 100 فلس ربحية للسهم، وتجدر الإشارة إلى أن إجمالي الشركات موضوع البحث يتفاوت من إحصائية الى أخرى بشكل طفيف نظرا لتأثر بعض الإحصائيات بالشركات التي لا يتوافق عامها المالي مع السنة الميلادية.
توقعات الصحف
وتم رصد توقعات بعض الصحف اليومية لنتائج الشركات المدرجة للعام 2006، وقد شملت عملية الرصد أكثر ثلاث صحف انتشارا، وتم حصر 85 توقعا للصحف الثلاث، وقد تفوقت الصحيفة الأولى على باقي الصحف من حيث نسبة نجاح توقعاتها حيث بلغت 71%، فيما كانت نسبة نجاح توقعات الصحيفتين الأخريين متقاربتين بنسبة 43 و 41%، وقد بلغ متوسط نسبة النجاح 54%، وذلك كما يظهر في الجدول ،19 وتجدر الإشارة إلى أنه تم اعتبار التوقعات التي تزيد أو تقل بنسبة 10% عن النتائج الفعلية توقعات ناجحة.
ولا شك في أنه يثار الجدل والنقاش حول أسباب التباين في صحة التوقعات من صحيفة الى أخرى، هل هي ناتجة عن دراسة تحليلية علمية؟ أم بناء على تسريب معلومات؟
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
خلال 'ديوان أعيان 2'
العبيد: 'اربح المليون' وهدايا لعقود التأجير التشغيلي​

توقع مدير ادارة المبيعات في شركة اعيان للاجارة والاستثمار عادل العبيد ان يلقى ديوان اعيان 2، الذي تنظمه الشركة خلال الفترة من 7 الى 9 ابريل الجاري في قاعة الزمردة في فندق الراية بمشاركة شركاتها التابعة والزميلة، نجاحا كبيرا ويحظى بمشاركة واسعة من قبل الجمهور والمستثمرين والمعنيين بشركة اعيان للاجارة والاستثمار.
وقال العبيد ان الديوان يتضمن العديد من العروض المميزة والهدايا خصوصا على منتجات التاجير التشغيلي منها عرض 'اربح المليون' الذي ستقدمه ادارة المبيعات خلال المعرض الذي يدخل من خلاله العميل الذي يشترى سيارة او يؤجرها من شركة اعيان خلال الديوان في سحب قد يحصل من خلاله على سيارة مؤجرة لمسافة مليون كيلومتر مجانا. واشار العبيد الى ان هذا العرض هو الاول من نوعه في الكويت، ويتوقع ان يحظى برضا العملاء.
أجرها.. واستلمها
وذكر العبيد ان جناح التاجير التشغيلي في ديوان اعيان الاول في العام الماضي شهد حضورا مميزا من قبل الجماهير وانجاز معاملات فاقت المتوقع بكثير معتبرا ان المميزات الاضافية التي يحظى بها ديوان اعيان 2 سوف توفر عناصر جديدة للجذب متوقعا ان يشهد الديوان توقيع عقود لمعاملات جديدة اكبر بكثير من العام الماضي.
واعلن ان المعرض سيتضمن ايضا تسليم السيارة فورا في الوقت نفسه للعميل بعد اتمام انجاز المعاملة من معرض ديوان اعيان 2، حيث وفرت اعيان عدة انواع من السيارات داخل الديوان وهذه تعتبر ايضا سابقة جديدة حيث يعتبر تسليم السيارة بعد اجراء المعاملة من الامور التي يحرص عليها العميل دائما ويسعى الى الحصول عليها.
وبين العبيد ان من ضمن مميزات المعرض ايضا حصول من ينجز خدمة 'تشغيلي بلاس' على خدمة اضافية مجانا وهي تفويضه بالسفر بالسيارة دون اي رسوم اضافية.
واكد العبيد حرص الشركة على توفير خيارات متعددة امام عملائها، ومن هذا المنطلق وفرت اعيان قائمة من 22 سيارة جديدة من وكيلها المحلي تتوافر عبر التأجير التشغيلي، وهو اكبر عدد من الموديلات تطرحه شركة محلية في هذا القطاع.
أفضل الاختيارات
واشار العبيد الى ان الشركة حريصة على التواصل الدائم مع عملائها وتقديم افضل الاختيارات والبدائل لهم، وفي هذا الاطار تقوم الشركة بدراسات عدة لاستشراف رغبات العملاء من مختلف الفئات والشرائح، واشار العبيد الى ان منتجات اعيان في التاجير التشغيلي تحظى بالعديد من المميزات التي اعتاد عملاؤها عليها ومنها: التامين الذهبي الشامل على السيارة وخدمة الطوارئ والسيارة البديلة اثناء الصيانة والاصلاح، وتثمين سيارة العميل المستعملة، بالاضافة الى ابعاد مصاعب التصريف في الاسواق الثانوية عن العميل، وتجنيبه تكاليف الاستهلاك والصيانة الدورية.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
مؤتمر الشرق الأوسط انتهى إلى تفاؤل بمستقبل بورصات المنطقة
الاكتتابات المدروسة تعيد ثقة المستثمرين في أسواق المال​


ذكرت اللجنة المنظة لمؤتمر الشرق الاوسط للاكتتابات العامة الأولية ان المؤتمر اختتم أعماله وسط أجواء ايجابية يسودها التفاؤل، وذلك عقب يومين من المداولات المستفيضة حول الاسباب الكامنة وراء الضعف الذي اتسم به اداء اسواق المال في المنطقة خلال العام الماضي، والكيفية التي يمكن بها للاكتتابات العامة ان تسهم في استقرار البورصات.
واتسم رد الفعل العام بين المشاركين في المؤتمر بالايجابية حيال مستقبل اسواق المال في المنطقة معتبرين ان الظروف الاقتصادية مواتية بشدة لاجراء مزيد من الاكتتابات الكبرى، وطرح اسهم الشركات في اصدارات عامة ترجع الثقة للمستثمرين، وتعيد الاستقرار لاسواق المال، وتتيح المجال امام شرائح اوسع للمساهمة في قطاعات الاعمال المختلفة في جميع اقتصادات المنطقة.
وضرب ديب مرواها، مدير مؤتمر الشرق الاوسط الثاني للاكتتابات العامة، باكتتاب العربية للطيران الذي جرى اخيرا مثلا للحيوية التي لا يزال يبديها السوق حيال الاكتتابات العامة، معتبرا ان هذا الاكتتاب يبرز وجهات النظر الخاصة بالخبراء والمشاركين من الحضور على حد السواء وقال: 'اذا وجدت الثقة بالاكتتابات العامة لدى المستثمرين فستعم الفائدة جميع المستثمرين انفسهم والشركات التي طرحت اسهمها للاكتتابات وبالطبع سوق المال، وخير مثال على ذلك هو اكتتاب العربية للطيران، الذي سيمكن للشركة من شراء 25 طائرة والاستثمار في توسعة اعمال الشركات وعملياتها، الامر الذي سيشكل نفعا للاقتصاد على وجه العموم'.
ويتوق المستثمرون بشدة لاداء يتسم بالقوة في اسواق المال، بعدما شهدت الاسواق خسائر جسيمة وصلت الى 460 مليار دولار العام الماضي، حيث ان تجار الاسهم في المنطقة يلقون اللائمة على المضاربات، والمتاجرة الداخلية باسهم المؤسسات، والافتقار الى الشفافية والافصاح، وجهل المستثمرين باعتبارها القضايا الاساسية المسؤولة عن الاداء المترهل لاسواق المال، الامر الذي يترك ذلك التشكك والانطباع السلبي لدى المستثمرين، على ان الكثير من الخبراء يتفقون كذلك على ان من الاسباب الكامنة وراء سوء اداء الاسواق فائض السيولة لدى المستثمرين وقلة عدد الشركات المدرجة في اسواق المال بالمنطقة.
ومن جهته، قال اندرو جفريز، رئيس التحرير لدى مجموعة اكسفورد بيزنس، ورئيس اعمال المؤتمر 'هبوط الاسواق في المنطقة وتداعي ثقة المستثمرين مشكلة حقيقية، لكن تبقى الظروف الاقتصادية ايجابية وقوية، ومن هنا فانني اتوقع عودة الثقة الى المستثمرين خلال ستة اشهر رغم انها قد تعود عودة ابطأ مما ينتظر البعض'.
نقاشات المؤتمر
وركزت المباحثات والنقاشات التي دارت بين خبراء الاستثمار والمشرعين وكبار رجال الاعمال في المؤتمر على المعايير والتشريعات الخاصة بقطاع الاستثمار، والعوامل الاساسية الكامنة وراء فائض الاكتتاب، والتسعير المتدني، وسياسات الاستثمار عبر الحدود، ومعايير اعداد التقارير والشؤون المتعلقة بالعوامل الاقتصادية الكبيرة المؤثرة على الاكتتابات العامة.
وقال سمير معاذ، مساعد نائب الرئيس لدى شركة 'أموال' القطرية واحد المشاركين في المؤتمر، ان اجواء المؤتمر وفرت لشركته ارضية ملائمة لدراسة السوق واكتساب مزيد من المعرفة حول كل ما يحيط بالاكتتابات العامة من ملابسات، واردف موضحا: 'تتيح لنا هذه المشاركة اسداء النصح لعملائنا ممن يرغبون بطرح اسهم شركاتهم للاكتتاب العام، كما تمكننا من تقديم الاستشارة لهم فيما يتعلق بكيفية المضي قدما بهذا الامر وفي الوقت المناسب لاجراء الاكتتابات'.
وتحدث امام المؤتمر عدد من اهم الخبراء الماليين والاقتصاديين من المنطقة والعالم من بينهم هنري عزام، رئيس مجلس ادارة سوق دبي المالي العالمي، د. حبيب الملا، رئيس مجلس ادارة سلطة دبي للخدمات المالية، وفيفك راو، رئيس المالية لدى تمويل، واخرون غيرهم.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
اليورو: أعلى مستوى أمام الدولار منذ عامين




لندن ـ ا.ف.ب ـ بلغ اليورو امس اعلى مستوى له امام الدولار منذ مارس 2005 حيث تم تبادله ب1.3434 دولار.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
الغانم يدعو أبوظبي إلى تغيير قوانين تعترض الاستثمارات الكويتية فيها​


ابوظبي ـ كونا ـ توقع رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي ثنيان الغانم ان تشهد العلاقات الاقتصادية والاستثمارية ما بين الامارات والكويت نقلة نوعية في فترة مقبلة.
ودعا الغانم ولي عهد ابوظبي ونائب القائد العام للقوات المسلحة الاماراتية الفريق اول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال اجتماعه به الاربعاء الى دعم الاتفاقات المبرمة بين البلدين لزيادة التعاون التجاري والاقتصادي الاماراتي الكويتي.
وقال ان القيادة السياسية الكويتية حريصة على دعم العلاقات الكويتية التجارية والاقتصادية مع الامارات وخاصة امارة ابوظبي.
واشاد الغانم خلال اللقاء بالاقتصاد الاماراتي والنهضة التي تشهدها ابوظبي مشيرا الى دور الشباب في تطوير الاقتصاد وتفعيله من اجل وصول الامارات الى مصاف الدول الاقتصادية القوية.
ودعا الشيخ محمد الى تغيير بعض القوانين والتشريعات الاقتصادية التي تعمل بها امارة ابوظبي حاليا لمزيد من المرونة في اتاحة الفرص الاستثمارية امام القطاع الخاص الكويتي وتحقيق التبادل التجاري الكبير معه.
وذكر ان بعض هذه القوانين تفرض على الشركات الخليجية ايجاد شريك استراتيجي لها لكي تعمل اضافة الى ان بعض المشاريع المطروحة لا يمكن التقدم لها في مناقصة بحجة انها تخص الشركات الاماراتية فقط.
والمح الى ان العلاقات الكويتية الاماراتية الاقتصادية قديمة ومتجددة ومتطورة متوقعا ان تشهد في الفترة المقبلة نقلة نوعية في مجال التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.
ويقوم علي الغانم على رأس وفد اقتصادي بزيارة الى ابوظبي تستمر ثلاثة ايام يجري خلالها محادثات مع رئيس دائرة الاقتصاد في ابوظبي ناصر بن احمد السويدي وفعاليات اقتصادية اماراتية لاستكشاف فرص الاستثمار.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
بلاك روك: قطاع الموارد الطبيعية في ازدهار يدفعه الطلب على السلع وضعف نمو الامدادات
الذهب يضيف مدماكا إلى أساسيات السوق القوية​



تعتقد شركة بلاك روك ان قطاع الموارد الطبيعية سيستمر بالازدهار لناحية الاستثمار بالاسهم، يدفعه الطلب على السلع ونمو خافت بالامدادات. يضاف الى ذلك، ان النشاط في الاندماج والاستحواذ ينطوي على امكانية تعزيز الاداء.
وقالت في تقرير لها بهذا الخصوص: في رأينا، اننا في الوقت الحاضر في 'دورة كبرى' وهي دورة في اسعار السلع واسعة من حيث المدة والحجم. ان 'الدورة الكبرى' في السلع ليست ظاهرة جديدة لكنها نادرة. وفي اعتقادنا انها حدثت ست مرات في ال 250 سنة الاخيرة، اي مرة واحدة في كل جيل. وهذه، كما هو معروف، دفعتها متغيرات بنيوية مهمة في الاقتصاد العالمي كالثورة الصناعية في اوروبا.
وفي نظرنا، ان النمو القوي والتصنيع وتطور الخدمات الجاري في بعض البلدان كالصين والهند، امور ستقيم الدليل على انها تشبه بأهميتها الاحداث التي كونت 'الدورات الكبرى' السابقة. وهذه مقرونة بالنمو الاقتصادي المستمر والمتواصل في الولايات المتحدة واوروبا، تعني ان مستقبل الطلب على السلع سيبقى قويا.
واليوم، ان المخزون من عدة معادن هو في ادنى مستوياته منذ عقود، ونسب السعر الى الارباح لعدد كبير من الاسهم هي الادنى مما كانت عليه في سنين. وفي اعتقادنا، ان مميزات كهذه هي جد جذابة للمستثمرين.
وثمة اساسيات مماثلة نجدها في قطاع الذهب. فالطلب المنتعش على المجوهرات وازدياد شهية المستثمر وانخفاض الانتاج في مناجم الذهب وامكانية تنويع المصارف المركزية في الشرق الاوسط وآسيا لاحتياطها بزيادة الذهب، ربما على حساب الدولار، من شأنها ان تكون جد داعمة لسعر الذهب في المستقبل.

إفي همبرو، مدير الاستثمارات بالمعادن والذهب في شركة بلاك روك يشرح الحالة كما يلي:
'ان نصيحة الاستثمار في قطاع الموارد الطبيعية ترتكز على قواعد قوية. فالخطوات الاخيرة التي جرى اتخاذها في المدى القصير، جعلت التقييمات اكثر جاذبية، فالوصول السهل الى التمويل والتصعيد المتسارع في تكاليف المشاريع الجديدة، والميزانيات القوية والنقص في الفرص المتكاملة المتاحة هي امور مألوفة ادت الى مناخ حيث بامكان نشاط الدمج والاستحواذ ان يزدهر. كانت السنة الماضية قياسية بالنسبة الى عمليات الاندماج والاستحواذ ونتوقع ان يستمر عدد كبير من هذه الاتجاهات خلال 2007 .
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
صناعة البتروكيماويات في نشرة البنك الصناعي​


صدر العدد الثامن والثلاثون لشهر أبريل 2007 لنشرة بنك الكويت الصناعي، وقد احتوى ملخصا عن صناعة البتروكيماويات في دولة الكويت. شمل مشاريع الصناعات البتروكيماوية الكبرى مثل مجمع الأوليفينيات، وكذلك مشروع العطريات ومجمع الأوليفينيات، ومشروع الستايرين، وأهمية الصناعات البتروكيماوية اللاحقة. واحتوى العدد على تقرير لملخص تسع فرص استثمارية في قطاع الصناعات البتروكيماوية. وغطى باب صنع في الكويت تقريرا عن مصنعين محللين، الأول عن صناعة العطور Perfumes والآخر لصناعة قوالب الحديد Steel Billets، هذا بالاضافة إلى أخبار صناعية متنوعة.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
السبت


على قاعدة أن الأسهم الممتازة وحدها لا تشفي غليل المستثمر
الأسهم الصغيرة تعود إلى دائرة الضوء.. بعد نفق 2006 المظلم​



البحث الدائم عن الربح طبيعة وسمة من سمات الأسواق الرأسمالية، ويفرض تنقلا مستمرا بين الأسهم والقطاعات وقراءة لتحركات الشركات ومراقبة لنشاطاتها، وتقييما لمستقبلها، وأمورا عديدة أخرى.
في ضوء معادلة البحث عن الأسهم التي يمكنها أن تحقق لأي مستثمر هدفه الرئيسي وهو جني الأرباح وتعظيمها قدر المستطاع، برزت تحولات عدة في السوق أفرزتها جملة ظروف فرضت نفسها على الشركات تارة وعلى المستثمرين تارة أخرى. فهناك من يدعو للتركيز الجماعي على مجموعة من الأسهم المنتقاة وهي تسمى بالسلع الممتازة.
فهي مستهدفة من الصناديق والمحافظ وكبار المستثمرين وصغارهم، مقابل قاعدة عريضة من الشركات والأسهم التي لا تحظى بتوصيات لأنها وبعد تراجع السوق العام الماضي أصبحت بلا أداء مشجع، ولا معدلات دوران مقبولة ولا توزيعات مقنعة، إلا ان متغيرات السوق توجد دائما واقعا جديدا للأسهم الصغيرة والرخيصة، حيث أحيانا لا تعد قاعدة الدهن في العتاقي هي السائدة فقط... بل من الأسهم الرخيصة خير أيصا.
فمع وصول قاعدة أسهم ال 'V.I.P' إلى مستويات أسعار قياسية بدأت رحلة البحث عن فرص جديدة باستهداف الأسهم الصغيرة لعدة عوامل وأسباب:
1- قابلة للاستحواذ
انفتحت شهية الشركات الكبيرة والمجاميع الاستثمارية على عمليات صفقات الاستحواذ على الأسهم الصغيرة ما يفتح باب الارتقاء بأدائها.
2- جيدة.. بلا هوية
عدد كبير من السلع الصغيرة تملك مقومات الشركة الناجحة لكنها تحتاج إلى هوية أو مجموعة تنتمي إليها تساعدها على تفعيل دورها ونشاطها لتنتج عوائد وأداء مجزيا للمساهمين.
3- الصناديق تقبل عليها
بعض الصناديق والمحافظ اتجهت للاحتفاظ بكميات من السلع الرخيصة كاستثمار طويل الأجل، استنادا إلى مستقبل واعد ينتظر تلك الأسهم.
4- تجربة ناجحة
عدد من الاسهم الصغيرة والرخيصة كانت التجربة معها خلال الاشهر الماضية ناجحة بالنسبة للارباح التي تحققت من ورائها، سواء نتيجة تحسن ادائها السوقي او اعادة هيكلة نشاطها ودخولها في مشروعات واعمال وشراكات مع كيانات كبرى سواء بالداخل او الخارج.
5- مستقبل واعد لبعضها
يرى مديرو الاستثمار ان هناك مستقبلا لنوعية محددة ذات مواصفات خاصة من الاسهم الصغيرة والرخيصة ستنعكس على سعرها السوقي وادائها، اكثر من غيرها من الاسهم، خصوصا انها قابلة للتغير والتعديل وتحديد هوية استثمارية كل شركة بحسب نشاطها ومن ثم اطلاقها للعمل والربح.
6- صعودها كبير وكلفتها منخفضة
هامش الصعود والارتفاع لسعر تلك الاسهم السوقي كبير، وكلفة الاستثمار فيها منخفضة، غير ان مستقبلها وخططها تنبئ بقفزات ايجابية مستقبلا.
المعادلة تتغير
في المقابل فإن الاسهم الممتازة تدخل تدريجيا مرحلة التباطؤ، وان كانت تبقى دائما وابدا الملاذ الآمن لكل الاوقات والازمات، لكن جملة اسباب اخذت تغير نسبيا قاعدة الثبات على سهم او اسهم محددة هي:
- ان التركيز استمر لفترات طويلة بل لسنوات على الاسهم الممتازة دون غيرها من الاسهم، من جانب الصناديق والمحافظ، وارتفعت اسعارها بشكل كبير بحيث لم تعد مرنة التدوير والتداول.
- باتت العوائد عليها لا تقنع الكثيرين مقارنة بأسهم اخرى رخيصة وأقل كلفة في الاستثمار فيها. رغم اختلاف درجة الامان والثقة.
- يرى مراقبون ان التغير في سلوك المستثمرين، كسر قاعدة الزواج الابدي للسلع الممتازة، وبرز نهج آخر وهو تحقيق معادلة بين الاستثمار بجزء في اسهم ممتازة يضمن متوسطا عاما لرأس المال، والجزء الآخر للتنقل بين مختلف الاسهم ما بين استثمار قصير ومتوسط الاجل، بهدف تحقيق عوائد افضل بكلفة اقل وبأسرع وقت ممكن.
- يرى المستثمرون ان الاسهم الممتازة اصبحت كالسند او الصك، سلعة مضمونة مأمونة ومحصنة ضد تقلبات الزمن وعوامل التعرية في الاسواق، وبالتالي اذا اردت تعظيم العوائد فلا بد من البحث واكتشاف فرص جديدة اخرى ذات مستقبل واعد اخذت طريقا صحيحا لتحسين ادائها وتنويع مصادرها وبناء اصول مدرة للدخل.
ظاهرة 2007
تذكر مصادر مالية مراقبة ان ظاهرة العودة الى الاسهم الصغيرة برزت بشكل واضح خلال الربع الاول من 2007 لأن عدة مجموعات وفقا لاستراتيجيات وخطط مسبقة نفذت عمليات استحواذ بعضها باتفاق واخرى بالشراء المباشر حتى السوق، وفقا لرؤية خاصة لتلك الشركات تهدف لوضعها في دائرة الضوء اما محليا او اقليميا عبر تخصيصها كأذرع.
انفتح باب التعاون والتحالفات بشكل واضح ايضا خلال الربع الاول من 2007، بعد ان ظل خلال العام الماضي مغلقا خوفا من الأسهم الورقية، في المقابل كانت هناك مفاوضات اتفاقات شفهية اثمرت في بداية 2007 عن عودة الاهتمام بالاسهم الصغيرة.
تبادل الملكيات بشكل استراتيجي وبمعدلات تؤكد النظرة الاستثمارية طويلة الأجل، شجع قاعدة عريضة من المستثمرين على الاستثمار في أسهم اسعارها السوقية متدنية املا في ان تحقق على المدى المتطور اداء ايجابيا.
أداء يفوق العائد
وبمراجعة سريعة لأداء الشركات على صعيد الأسعار السوقية، فإن اكثر من 30 شركة من الشركات الصغيرة والرخيصة حققت قفزات كبيرة تراوحت ما بين 19 و70% في اسعارها خلال الربع الأول. وإذا ما افترضنا ان اقل شركة منحت المستثمرين عائدا على الاستثمار نتيجة التوزيعات عن 2006 بمقدار 1 إلى 9% فقط، مضافة الى التغير في اسعار الأسهم الذي تراوح ما بين 19 و70%، فإن المعادلة النهائية للعائد خلال ربع فقط يتراوح ما بين ال 20 و79%، وتعتبر تلك المعدلات الأعلى بحسب ما تؤكده المصادر المالية على صعيد اي سوق مالي في المنطقة.

مقارنة بين الممتاز والرخيص
تبقى في النهاية خاصية للاستثمار والاختيار بين السلع الممتازة والاسهم ذات المستقبل اوالتي تتلمس الطريق للقمة وفق هذه المعادلات:
ان الأولى مضمونة رأس المال بنسبة تصل إلى 100%، عائدها جيد نسبيا. ودوران وسائلية أسهمها مطلقة في كل الأوقات.
اما الأسهم الرخيصة او فيها نسبة مخاطر، فلا يمكن اغفالها، وعوائدها ونموها السريع تستحق المخاطرة خصوصا التي اتضحت هويتها من خلال ثلاثة عناصر:
التحالف مع مجموعة ضخمة، أو الاستحواذ عليها في مجموعة كبيرة، أو اعادة هيكلتها من جانب الملاك.

ماذا وراء عدم التوزيع؟
لفت المراقبون الى لجوء بعض الشركات الى عدم توزيع ارباح لاسباب عدة اهمها عدم مقدرتها بالفعل على توزيع الارباح ،كما ان الاسهاب السابق في توزيع المنح اثر كثيرا في الشركة.

معاييرنا ومعاييرهم
اكد بعض المراقبين على ضرورة الالتفات للمعايير المطبقة في الاسواق العالمية المتقدمة بالنسبة لموضوع التوزيعات، حيث تعتبر هذه الاسواق ان التوزيعات النقدية هي الاساس الذي يتم الحكم من خلالها، وليس توزيعات المنحة التي يجب ان تتم في اضيق الحدود بينما في الكويت حدث ولا حرج
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
5 مليارات سهم جديد بين أسهم منحة وزيادات بعلاوات إصدار
500 مليون دولار زيادات رؤوس أموال الشركات المدرجة​



يبدو ان الشركات المدرجة قد استوعبت جيدا دروس العام الماضي، وباتت اكثر تحفظا في توزيع اسهم المنحة، حيث تراجعت بشكل لافت قيم اسهم المنحة الموزعة على المساهمين بنهاية عام 2006 مقارنة بقيمة التوزيعات النقدية، بخلاف توجهات ادارات غالبية الشركات في عام 2005.
ومع انتفاخ رؤوس اموال هذه الشركات مقابل اداء تشغيلي محدود، عادت هذه الشركات، عن رغبتها، في توزيع أسهم المنحة. وفي هذا الصدد، كشفت احصائية اعدتها 'القبس' ان قيمة اسهم زيادات رؤوس اموال الشركات الناتجة عن توزيع اسهم المنحة لعام 2006 بلغت نحو 400 مليون دينار، فيما تراوحت نسب اسهم المنحة من رأس المال بين 5 في المائة الى 50 في المائة على مستوى قطاعات السوق، واذا اضفنا الى ذلك زيادات رؤوس الاموال بعلاوة اصدار وصل مبلغ الزيادة الى نحو 500 مليون وعدد الاسهم الجديدة الى 5 مليارات سهم.
الخدمات في المقدمة
وجاء قطاع الخدمات في المرتبة الاولى من حيث قيمة اهم زيادة رؤوس الاموال الناتجة عن توزيع اسهم المنحة وبلغت قيمة هذه الاسهم 142.920 مليون دينار، فيما حل القطاع في المرتبة الثانية بعد قطاع الاستثمار من حيث عدد اسهم المنحة والتي بلغ عددها 1.429 مليار سهم، وتراوحت نسب التوزيعات في هذا القطاع كذلك بين 5 و50 في المائة. ويبدو انه امر مبرر ان نجد شركات قطاع الخدمات توزع اسهم منحة وتزيد رؤوس اموالها بنسب عالية نسبيا الى جانب التوسع في الارباح النقدية على اساس ان الغالبية العظمى لشركات هذا القطاع لديها انشطة وتوسعات وطموحات في الاسواق الخارجية.
اتخذت ادارات هذه الشركات قرار توزيع اسهم المنحة بناء على دراسات دقيقة لاوضاع الشركة المستقبلية على الاقل في المدى المتوسط وبعضها 'لديه تقديرات مبدئية لا يمكن ان يوزعه على المساهمين في العام الحالي، وبالتالي فان هذه التوزيعات بحكم هذه الرؤية الحصيفة لن تكون عبئا على هذه الشركات في المستقبل، طالما هي قادرة على تحقيق نمو مطرد يجابه استحقاقات زيادة رؤوس اموالها وبالتبعية قاعدة مساهميها، وفي الوقت نفسه، تعتبر غالبية شركات هذا القطاع قادرة على توزيع ارباح نقدية بمستويات جيدة اعتمادا على ايراداتها المتنامية من ادائها التشغيلي. وتعد شركة 'الهواتف' احد ابرز الامثلة على هذا التوجه القويم والتي اعلنت بوضوح انها ستكون قادرة على تحقيق نمو ارباح كبير في نهاية ،2007 لذلك فان توزيع اسهم منحة بنسبة 50 في المائة بنهاية 2006 وهو امر مقبول للغاية طالما تتوقع الشركة نموا جيدا سيغطيها.
الاستثمار ثانيا
الى ذلك حل قطاع الاستثمار في المرتبة الثانية من حيث قيمة اسهم المنحة بعد ان بلغت قيمة الاسهم الموزعة على المساهمين نحو 88.330 مليون دينار.
وفيما ينطلق عدد محدود من شركات الاستثمار في اتخاذ قرار زيادة رأس المال من منطلقات مبررة لحاجتها الى السيولة لتمويل انشطة توسعية داخل الكويت وخارجها وتمويل عمليات استحواذ منتظرة، لكن البقية يبدو انها لم تستوعب الدرس بالكامل ومضت في الاستجابة لضغوط المساهمين، كما ان الغالبية العظمى من شركات هذا القطاع ليس لديها ارباح تشغيلية في ضوء الهزة التي أصابت السوق عام ،2006 كما انها غير قادرة دائما على تحقيق ارباح تشغيلية، وبالتالي لا يمكن وصف قرارات توزيع المنحة إلا انه 'هروب للأمام' لكن سيكون هروبا بخطوات محدودة، اي 'وزع الآن وفي 2007 يحلها ألف حلال'.
قطاع البنوك
وفي اتزان وهدوء وحداته، حل قطاع البنوك في المرتبة الثالثة من حيث قيمة اسهم المنحة، إذ بلغت قيمة هذه الاسهم 61.020 مليون دينار، ويلاحظ هنا تحفظ نسبي لهذا القطاع في اسهم المنحة في نهاية عام ،2006 على الرغم من ان وحدات هذا القطاع لا تتوقف عن التوسع وتنمية انشطتها ، لكن البنوك تمتلك سيولة تؤهلها لتمويل هذه التوسعات غير انه لا يغير شيئا زيادة رؤوس اموالها عبر اسهم المنحة طالما ان البنوك قادرة على تحقيق نمو مستمر ولديها القدرة كذلك على توزيع ارباح على المساهمين آخذة في الاعتبار توسع قاعدة هؤلاء المساهمين.
ويعد تحفظ البنوك في توزيع اسهم المنحة ان هذه البنوك كانت قد استوفت من قبل اشتراط كفاية رأس المال حسب معايير بازل 2.
ايجابيات وسلبيات
ويشير مراقبون في هذا الصدد الى ان تراجع توزيعات اسهم المنحة قياسا بالتوزيعات النقدية العام الماضي من جهة، ومقارنة جميع توزيعات 2006 مع العام الذي سبقه من جهة اخرى، لا يعود 'لحرفنة' الشركات بقدر ما يعود الى عدم قدرتها على الاستمرار في هذا النهج نتيجة اتخاذها لهذه القرارات في السابق من دون دراسة. فانتفخت رؤوس الاموال وزاد الطين بلة تفريخ الشركات مازاد الاعباء على ادارات الشركات، ويلاحظ ذلك من خلال تراجع ربحية السهم في نهاية 2006 مقارنة بعام 2005 بالنسبة لبعض الشركات. ويرى المراقبون ان لتوزيع اسهم المنحة ايجابيات عديدة اهمها دعم توجه الشركات في تمويل خطط التوسع اذا ما كانت مدروسة حيث توفر لها قنوات تمويل.
وفي الوقت ذاته لأسهم المنحة سلبيات عديدة، حيث ترتبت اعباء كبيرة على ادارات الشركات التي يتعين عليها تحقيق مستويات نمو أعلى باستمرار في ارباحها، وفي الوقت نفسه ستزيد المعروض من الاسهم في السوق، وتتراجع قيمة الاصول في السوق خصوصا اذا لم يكن المساهمون راضون عن هذه الاسهم وسارعوا ببيعها في السوق. واخيرا يشير المراقبون الى ان عددا محدودا من الشركات المدرجة هي التي تتخذ قرارها بتوزيع اسهم منحة بشكل مدروس وهي القادرة على مواجهة هذا العبء
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
طريقك الى البورصة
كيف نحدد السعر العادل لسهم ما؟




تجارة الأسهم وبزنس اسواق المال علم وثقافة وحسابات، وقواعد مالية واقتصادية، قراءة وتحليل عميق لكل معطيات الشركة او الكيان الاقتصادي المستهدف للاستثمار فيه.
مؤشرات عديدة مهملة، لا تؤخذ في الاعتبار هي السبب الرئيسي وراء الخلل في تقييمات اسعار الاسهم.
ان تسمع من مسؤولين في شركات ان اسعار اسهم شركاتهم دون السعر العادل، وان المستوى الذي نتداول عنده لا يعكس القيمة الحقيقية بات امرا عاديا ومألوفا.
اين الخلل، ولماذا يترنح الكثير من الاسهم بعيدا عن القيمة العادلة؟ هل هي ازمة ثقافة وسلوكيات سوق وسيكولوجيات متعاملين، ام خلط بين الاشاعات والحقائق ونقص شفافية، وهل هناك ضعف في قدرات التقييم وفهم غير عميق لموازنات الشركات وما تحويه من مواطن قوة ونمو مستقبلي؟
اذا ما علمنا ان نحو 52 شركة كويتية اسعار السهم فيها بين 100 فلس و250 فلسا واكثر قليلا تشكل 28% من السوق، و24 شركة اخرى تشكل 13% بمتوسط 300 فلس للسهم و54 شركة اخرى بمتوسط 400 فلس الى 500 فلس تمثل 29.8%.
تقول مصادر مالية ان من بين تلك الاسهم ما يستحق اسعارا اكثر من التي تتداول عندها لكنها تفتقد التقدير والتقييم العادلين.
'القبس' سألت عددا من المحللين والمراقبين الماليين عن ابرز العوامل والمؤشرات البسيطة التي من خلالها يمكن تقييم سهم ما للاستثمار فيه، او شرائه كفرصة مناسبة ومقنعة وآمنة بغض النظر عن تموجات السوق التي قد تخضع قسريا لظروف قد تكون بعيدة عن الواقع المالي والاقتصادي للشركة بل للعوامل والظروف المحيطة بالبيئة العامة للسوق الرأسمالي.
ماذا نأخذ في الاعتبار؟
يقول مصدر مالي ان هناك جملة عوامل اساسية ورئيسية يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار لا تقل اهمية عن البيانات المالية وهي تعتبر قيمة حقيقية من قيم السهم تعتمدها المدارس العالمية المنظورة وأبرزها:

1- سمعة إدارة الشركة، وكفاءة مجلس الادارة والجهاز التنفيذي، وقدراته على اقتناص الفرص دخولا وخروجا وقراءة السوق التشغيلي للشركة جيدا.

2- تقييم التقارير السنوية التي تصدرها إدارات الشركات، وتقديمها للمساهمين، وتلك التقارير والبيانات تقيم مصداقية الادارة وقدراتها على تحقيق الوعود.

3- الثبات بالنسبة للإدارة والجهاز التنفيذي ومعدلات دخول وخروج الموظفين والاجهزة التنفيذية، فهل تتميز الشركة بثبات واستقرار ام فيها تغير وتعديل مستمر؟

4- الثبات والنمو في الايرادات، حيث يعتبر ذلك عاملا مهما للمستثمرين اذ يعطي مؤشرات بأن الشركة تمضي بسياسة واستراتيجية واضحة وثابتة، ولديها مصادر آمنة للإيرادات والارباح.

5- المركز المالي الصلب لأي شركة، حيث يعتبر احد مواطن القوة لدى اي كيان، والمركز القوي يمكنها من اقتناص الفرص ويعزز قدراتها على دخول اي مشاريع جديدة دون تحميلها اعباء ديون طائلة.

طرق التقييم
أما بالنسبة لطرق التقييم المالي فهي تشمل قراءة العديد من المؤشرات والبيانات وقياس الاداء من خلالها لترجمتها الى السعر العادي والمناسب واهمها:
قياس معدل السعر الى الربحية الى P/E وفي هذا الصدد تقول المصادر:
- معدل P/E اقل من 10 مرات يعتبر ممتازا ومشجعا للاستثمار اذا ما كانت الشركة تملك اداء حقيقيا مقابل تقهقر السعر نتيجة ظروف غير فنية خارجة عن ادارة وارادة الشركة.
- معدل P/E يتراوح من 12 الى 15 مرة يعتبر مثاليا بالنسبة للشركات ذات النمو المستمر والتوزيعات الجيدة والمستقبل الايجابي لتوسعاتها نحو تحقيق مزيد من الارباح.
- بمعدل P/E يتراوح ما بين 15 الى 17 مرة يعتبر السهم عاديا بالنسبة للاستثمار فيه.
- من 17 الى 20 مرة لمعدل P/E يحمل في طياته بعض المخاطر، ما لم تكن شركة ممتازة تشغيلية بالدرجة الاولى وتتميز بأصول وقوة مالية راسخة وتملك امكانات وقدرات هائلة لتحقيق معدلات نمو ايجابية.
يجب ايضا الاخذ في الحسبان معدل العائد من التوزيعات على سعر السوق، اي حجم العائد على قيمة السهم كما تحقق للمستثمر، ويفضل المستثمرون ان يكون هذا العائد اعلى من الفائدة على الاقل.
مراعاة اخذ مضاعف القيمة الدفترية للسهم بالاعتبار بأن تكون في حدود ثلاثة الى 4 مرات بالنسبة لسعر السهم وهذه معادلة دقيقة، حيث يتم قياس قوة أصول الشركة وحقوق المساهمين مقسومة على رأس المال (عدد الأسهم)، وبالتالي، فإن مضاعف السعر 3 إلى 4 مرات القيمة الدفترية يعكس قيمة واقعية الى حد كبير للسهم، وهو ما يعرف بمضاعف السعر على القيمة الدفترية P.B.V.
هناك أيضا العائد على حقوق المساهمين ROE، والعائد على اجمالي الأصول ROA.
ويضيف مصدر مالي ان احد المعايير التي يمكن ان تؤخذ من عملية تقييم السهم وصولا لسعره العادل هي معادلة ال PGE، وهي قياس السعر نسبة الى النمو والربحية المستقبلية على اعتبار ان العائد والأداء التاريخي لا يمنحان المساهم بعدا واقعيا وحقيقيا لمستقبل الشركة، فلا بد من قراءة خطط وامكانات الشركة وقدراتها على تحقيق المشروعات وتنفيذها.
يتعين اخذ المدة الزمنية للشركة في تنفيذ خطتها، ومدى الالتزام بها.
قياس الكلفة والاعباء المالية والقروض وتأثيرها سواء بالايجاب أو بالسلب على كفاءة التوزيع وارضاء المساهم بعائد يتعدى عائدات الفوائد.
قياس مضاعف الارباح التشغيلية للشركات، وقد يكون هذا المقياس مناسبا لأكثر الشركات الصناعية والخدمية والعقارية.
هناك أيضا معامل خصم التدفقات النقدية لكل شركة ومعرفة مصادرها ومدى استمراريتها بثبات واستقرار.
يقول مصدر انه يجب عدم الاعتماد على معادلة بمفردها لقياس السعر العادل مثل النفط فقط الى ال P/E، مشيرا الى ان استخدام المعادلات الأخرى تقودك الى سعر أكثر واقعية، والقياس الحقيقي لقدرات الشركة المالية، وما اذا كان السعر مبالغا فيه أم انه جدير بالاستثمار ويعتبر رخيصا.
هناك مقياس بديهي آخر وهو مقارنة اسعار الشركات في القطاع ذاته قياسا لاداء كل منها.
يجب التفريق بين معدلات دوران السهم القائمة على المضاربات أو التي تحركها عوامل وانجازات واقعية ونتاج عمل حقيقي للإدارة.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
من بينها 8.4 مليارات دولار في الكويت
118 مليار دولار الاستثمارات الصناعية الخليجية منها 8.4 مليارات في الكويت



قال الدكتور أحمد المطوع أمين عام منظمة الخليج للاستشارات الصناعية إن حجم الاستثمارات الصناعية الخليجية بلغ في نهاية العام الفائت نحو 118 مليار دولار، وكان نصيب الاسد للمملكة العربية السعودية بواقع 75.7 مليار دولار، ثم الامارات العربية المتحدة بواقع 12.7 مليار دولار، تليها دولة قطر بواقع 11.4 مليار دولار، ثم الكويت 8.4 مليارات دولار، فالبحرين 606 مليارات دولار ، واخيرا سلطنة عمان بواقع 3.2 مليارات دولار، في حين بلغ عدد المصانع في دول مجلس التعاون نحو 10431 مصنعا، وبلغ عدد العاملين في هذه المصانع نحو 815 الف عامل.
وأكد المطوع في تصريحات صحفية أمس الأربعاء على هامش إبرام اتفاقية بين المنظمة وإحدى شركات الاستشارات المالية أن منطقة الخليج مقبلة على طفرة صناعية كبيرة لعدة أسباب أبرزها توفير العوائد النفطية التي شجعت الحكومات على الاستثمار الصناعي، مثلما شجعت القطاع الخاص الذي حصل على فوائض مالية من العقار واسواق المال، على التوجه الى القطاع الصناعي بعدما أصيبت أسواق المال بانتكاسة أعادتها الى الوراء، وفي ظل التوجسات من حصول فقاعات عقارية في المنطقة.
وقال المطوع إن فتح الاقتصاد الخليجي من خلال اتفاقيات التجارة الحرة، فتح المجال امام الصناعات الخليجية للتصدير الى الخارج، مما يحفز تنشيط الصناعات التي كانت في السابق تشكو من محدودية الاسواق المحلية.
وقال إن منظمة الخليج للاستشارات الصناعية بدأت الترويج للصناعات المعرفية التي ما زالت في بدايتها، حيث ان المنظمة الان تقوم باعداد خريطة طريق واستراتيجية لدول مجلس التعاون الخليجي حول الصناعات المعرفية.
واكد الدكتور المطوع ان منظمة الخليج للاستشارات الصناعية كانت تعتمد في ميزانيتها على مساهمات الدول الاعضاء، ولكن منذ نحو عام ونصف العام اعتمدت المنظمة استراتيجية جديدة للتمويل الذاتي، فقد شهد عام 2006 الماضي نموا في العائد بنسبة 200 في المائة، ومن المتوقع ان يرتفع الى 300 في المائة في العام 2007 الحالي، مؤكدا ان استراتيجية المنظمة هي في التمويل الذاتي بنسبة 80 في المائة في العام 2008، مشيرا الى انه في عام 2006 بلغت نسبة التمويل الذاتي نحو 35 في المائة، ويتوقع في العام 2007 ان تصل النسبة الى 60%.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
خلال مشاركتها في معرض العقار والاستثمار
'العربية العقارية' تطرح 3 مشاريع متنوعة

اعلنت الشركة العربية العقارية انضمامها الى قائمة الشركات المشاركة في معرض العقار والاستثمار الذي تنظمه مجموعة توب اكسبو لتنظيم المعارض والمؤتمرات في فندق كويت ريجنسي بالاس خلال الفترة من 9 الى 13 ابريل الجاري.
وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في العربية العقارية عماد بو خمسين بهذه المناسبة إن المشاركة في هذا المعرض تنطلق من مبدأ التواجد في المعارض العقارية المتخصصة لتقديم جديدها في مجال المشاريع العقارية التي تخدم السوق المحلي بشكل خاص، وباقي أسواق المنطقة بشكل عام.
وأكد بو خمسين حرص العربية العقارية على أن تكون سباقة دائما في تقديم كل ما هو جديد، وبخاصة المشاريع التي تعود بالنفع والقيمة المضافة على الشركة وعلى مساهميها وعلى المتعاملين معها على حد سواء.
أما عن المشاريع التي ستقدمها العربية العقارية خلال المعرض، فقد أشار بوخمسين الى أنها ستتضمن طرح 3 مشاريع عقارية متنوعة، الأول وهو مشروع برج 'العربية' الكائن في شارع أحمد الجابر ويتألف من 36 دورا تجاريا منها 3 ادوار محلات تجارية، وسيبدأ حجز المواقع من خلال المعرض.
أما المشروع الثاني فقد أوضح بو خمسين أنه سيكون مشروع 'رفاع فيوز' الكائن في مملكة البحرين والذي يحتوي 972 فيللا تطل على ملعب الغولف في منطقة الرفاع، لافتا الى أن 'العربية العقارية' ستكون هي المسوق الحصري لهذا المشروع في دولة الكويت.
ومضى بو خمسين يقول إن مشروع رفاع فيوز سيتحضن العديد من الخدمات لتهيئة مناخ معيشي متكامل، منها مدرسة خاصة تحتوي على جميع مراحل التعليم، مجمع تجاري مصغر، مرافق ترفيهية ورياضية، والتي تتناغم مع الطابع الفريد الخاص بالمشروع.
أما المشروع الثالث الذي ستقوم العربية العقارية بتسويقه خلال المعرض باعتبارها وكيلا حصريا له فهو مشروع 'دانا غاردنز' في دبي، وهو المشروع الذي يقع في قلب مدينة الانتاج الاعلامي العالمية بدبي، وبجوار كل من المرابع العربية والمدينة الرياضية وبحيرات الامارات ومجمع دبي للاستثمار.
وأضاف إن هذا المشروع سيكون عبارة عن 11 برجا سكنيا يتألف كل منها من 20 طابقا، فيما ستتنوع الشقق السكنية في هذه الأبراج ما بين استوديوهات، وشقق بغرفة واحدة، وغرفتين، وذلك لتناسب جميع احتياجات ومتطلبات المنطقة والموقع.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
المؤتمر المصرفي الإسلامي الرابع يتمحور حول مخاطر الائتمان​


كونا - يرعى وزير المالية بدر الحميضي المؤتمر المصرفي الاسلامي الرابع حول 'المصارف والمؤسسات المالية الاسلامية' في 14 من الشهر الجاري.
والمؤتمر مقام تحت شعار 'مواجهة مخاطر الائتمان والتميز في الخدمات المالية الاسلامية' وتنظمه شركة الفجر للاستشارات الادارية والاقتصادية.
وقال مدير عام شركة الفجر عمر الحساوي ل 'كونا' ان المؤتمر الذي يستمر ليوم واحد في فندق راديسون ساس سيتطرق الى خمسة محاور رئيسية اولها يتعلق بموضوع 'مخاطر الائتمان في ظل توظيف الموارد المالية' وسيناقش معنى مخاطر الائتمان وانواعها والعميل الواحد والاطراف المرتبطة وآليات وطرق الحد من مخاطرها.
وذكر الحساوي ان المحور الثاني يتمثل في 'مخاطر الائتمان في ظل الشريعة الاسلامية' وسيناقش بدوره كيفية معالجة مخاطر الائتمان في ظل الشريعة الاسلامية وقواعدها في ضمان الافراد والشركات ومعالجة المشكلات الطارئة للائتمان في ظل الشريعة الاسلامية.
والمحور الثالث الذي سيكون حول 'التميز في اداء الخدمات المصرفية الاسلامية' فانه سيستعرض عناصر التميز والمنافسة في اداء الخدمات الاسلامية وآليات ومعايير التميز في الاداء المالي الاسلامي.
واضاف الحساوي ان المحور الرابع سيتطرق الى 'دور المؤسسات المالية الاسلامية في ظل اتفاقية تحرير تجارة الخدمات' الذي سيناقش عناصر اتفاقية تحرير تجارة الخدمات والعناصر المؤثرة في الاتفاقية على المصارف والمؤسسات المالية الاسلامية ومواجهة اثارها.
اما المحور الاخير الذي يدور حول "التميز من خلال اعادة هيكلة المؤسسات المصرفية الاسلامية" فقال انه سيناقش مبررات واهداف واهمية اعادة الهيكلة المالية وكيف تتميز المؤسسات المالية من خلال اعادة الهيكلة المالية.
وذكر الحساوي اخيرا ان المؤتمر يهدف الى بحث الطرق والاساليب المستخدمة لمواجهة مخاطر الائتمان والتميز في تأدية الخدمات المصرفية لمواجهة التحديات العالمية ومنافسة البنوك التجارية لرفع كفاءة اداء المصارف والمؤسسات المالية لمواصلة النمو والانتشار في الدول الاسلامية.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
في أول تقرير ربع سنوي تصدره الشركة عن أداء السوق
'الكويتية للاستثمار' ترجح استمرار انتقائية التداولات على المدى المتوسط​


ذكرت الشركة الكويتية للاستثمار في أول تقرير تصدره عن اداء سوق الكويت للاوراق المالية خلال الربع الاول من العام الحالي ان السوق شهد خلال تلك الفترة تداولات قياسية بالمقارنة بالفترات المناظرة من الاعوام السابقة بكمية تداول بلغت 9.504 ملايين سهم موزعة على 357،413 صفقة بقيمة اجمالية بلغت 5،258 ملايين دينار، كما شهد تداولات تاريخية من حيث القيمة في يوم واحد والتي بلغت 277 مليون دينار بتاريخ 2007/3/20 .
ورجح التقرير استمرار وتيرة التداولات الانتقائية على الاسهم القيادية والتشغيلية وذات القيمة السوقية الكبيرة مع صعود متوقع للمؤشر الوزني ومؤشر الشركة الكويتية للاستثمار خلال الفترة المقبلة، لاسيما ان المؤشرات تعزز فرص تحقيق نمو في ارباح الربع الاول من العام الجاري للشركات المدرجة اضافة الى امكان ابرام صفقات اخرى يمكن ان تنعكس ايجابا على المناخ العام للتداول.
وذكر التقرير ان مؤشر الشركة الكويتية للاستثمار في نهاية تداول شهر مارس 2007 اقفل عند مستوى 697،05 نقطة مرتفعا بنسبة 7.35% عن الشهر السابق وبنسبة 7.79% منذ بداية السنة، كما بلغ مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 10221.70 نقطة مرتفعا بواقع 4.81% عن الشهر السابق وبنسبة 1.53% منذ بداية السنة. بينما ارتفع المؤشر الوزني لسوق الكويت للاوراق المالية بنسبة 11.26% منذ بداية السنة ليؤكد توجهات التداول التي اتسمت بالانتقائية.
واشار الى ان الانتقائية في التداول كانت العنوان الابرز في تلك الفترة بدليل ارتفاع في مؤشر الشركة الكويتية للاستثمار بنسبة 7.79% منذ بداية العام، وكذلك ارتفاع المؤشر الوزني لسوق الكويت للاوراق المالية بنسبة 11.26%، اضافة الى ارتفاع متوسط قيمة الصفقة الواحدة، مما يشير الى التوجه للاسهم الممتازة والقيادية والمرتفعة من حيث القيمة السوقية، ورجح التقرير استمرار وتيرة التداولات على المنوال نفسه في المدى المتوسط.
واوضح التقرير ان معظم الشركات التي تتميز بارتفاع قيمتها السوقية حققت نموا في ارباحها خلال عام ،2006 مشيرا الى ان اكبر 25 شركة في السوق من حيث القيمة السوقية استحوذت على 68.9% من اجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة بقيمة 30.8 مليار دينار منها 3 شركات هي mtc والوطني وبيتك تصدرت القائمة على التوالي بقيمة سوقية بلغت 13.6 مليار دينار بنسبة 30.5% من اجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة.
وذكر التقرير ان التداولات القوية والنشطة تركزت في عدد الاسهم لاسباب متفرقة واهمها سهم البنك العقاري الكويتي وشركة اجيليتي ومجموعتها ومجموعة الصناعات الوطنية والمجموعة الدولية والرابطة والمشاريع.
عوامل قياسية
وارجع التقرير النشاط الواضح للتداولات بمختلف مؤشراتها وكذلك تركز التداول على الانتقائية وعدم الانجرار وراء الصفقات المضاربية، ولو بصورة اقل من السنوات السابقة، الى عوامل قياسية منها:
اولا: الارباح القياسية للعديد من الشركات القيادية والكبرى في السوق حيث اعلنت معظم البنوك والشركات المهمة ارباحا قياسية وسرت توقعات باعلان عدد اخر من الشركات الكبيرة عن نتائج قياسية مثل الهواتف وشركة اجيليتي ومجموعتها.
توزيعات مجزية
ثانيا: التوزيعات المجزية والقياسية لبعض الشركات وخصوصا مع زيادة نسبة التوزيعات النقدية حيث كان لاعلانات وتوزيعات الارباح السنوية الاثر الكبير في ايجابية التداول، إذ تفاعل السوق مع اعلان الشركات عن أرباحها او المتوقع تحقيقها ارباحا جيدة، هذا مع توجه السوق وسلوكيات التداول الى الانتقائية والتركيز على الشركات ذات الاداء التشغيلي، وبالتزامن مع اعلانات عن ارباح قياسية لبعض الشركات القيادية في السوق ولاسيما ارباح قطاع البنوك التي تنامت عن السنة السابقة بنسبة 25.93% ثم قطاع الخدمات الذي تنامت ارباحه بنسبة 17.68% عن عام ،2005 بينما حققت باقي القطاعات انخفاضا في نمو اجمالي ارباحها بنسبة متفاوتة كان لقطاع العقار النصيب الاكبر من الانخفاض بنسبة 66،8% تلاه قطاع الاستثمار بنسبة انخفاض في الارباح بلغت 58،5% .
ثالثا: التنافس على مجالس ادارات بعض الشركات. ولاسيما البنك العقاري الكويتي. وهو ما ساهم في دعم التداولات القياسية خلال تلك الفترة التي سبقت انعقاد الجمعية العمومية للبنك.
صفقات تاريخية
رابعا: الصفقات القياسية والتاريخية لبعض الشركات المدرجة والتي ترتب عليها دخول سيولة جديدة واعادة تدوير للسيولة القائمة لدى المتداولين الذين تمكنوا من التخارج من اسهم الشركات التي تأثرت ايجابا بالصفقات بأرباح مجزية حيث شهدت الفترة ابرام عدد من الصفقات اهمها:
-1 صفقة بيع 51% من اسهم الوطنية للاتصالات بين تحالف بقيادة المشاريع القابضة (طرف بائع) وشركة كيوتل للاستثمارات الدولية (طرف مشتر)، حيث بلغت ارباح المشاريع القابضة وحدها ما يقدر ب 490 مليون د.ك، كما ان الارباح قد طالت عدة شركات مدرجة من ضمن تحالف المشاريع القابضة نذكر منها: الخليج المتحد 13 مليون د.ك - شركة الخليج للتأمين 330 مليون د.ك - بنك برقان 1 مليون د.ك - كامكو 8.8 ملايين د.ك - الاسماك 1.6 مليون د.ك - شركة الصناعات المتحدة 1،4 مليون د.ك - شركة اسمنت الكويت 2،6 مليون د.ك وذلك قبل خصم عمولات البيع لمصلحة شركة المشاريع القابضة.
-2 صفقة بيع 40% من اسهم شركة الاسماك المتحدة والمملوكة لشركة الصناعات المتحدة (طرف بائع) الى شركة الصفوة القابضة 'طرف مشتر'.
-3 صفقة دار الاستثمار لشراء نسبة 50% من اسهم شركة اوستن مارتن البريطانية لصناعة السيارات الفارهة والتي تبلغ قيمتها 240 مليون جنيه استرليني.
-4 فوز شركة الاتصالات المتنقلة mtc بالرخصة الثالثة للهاتف النقال في المملكة العربية السعودية بمبلغ 6.2 مليارات دولار، وتبلغ حصة mtc في هذه الصفقة 25% .
قطاع الخدمات
وفيما يتعلق بنشاط القطاعات فقد تصدر قطاع الخدمات تداول الربع الاول من حيث قيمة الاسهم المتداولة والتي بلغت نسبتها 28.93% من اجمالي القيمة، وقد قاد النشاط شركة الاتصالات المتنقلة وشركة اجيليتي والوطنية للاتصالات ومركز سلطان تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 25.61% فقطاع البنوك بنسبة 18.81% من اجمالي القيمة المتداولة.
قطاع الاستثمار
اما قطاع الاستثمار فقد قاد تداولات الربع الاول من حيث كمية الاسهم المتداولة والتي بلغت نسبتها 32،85% من اجمالي كمية الاسهم المتداولة في السوق، وجاء في مقدمة التداول شركة المشاريع القابضة والاهلية للاستثمار واصول والمجموعة الدولية وعراق القابضة، كما تصدر القطاعات بعدد الصفقات والتي بلغت نسبتها 28.28% من اجمالي عدد الصفقات، تلاه قطاع الخدمات بنسبة 27،33% فقطاع العقار بنسبة 16،7% .
قطاع البنوك
جاء قطاع البنوك في المرتبة الثالثة من حيث قيمة الاسهم المتداولة بنسبة 18.81% وبقيادة البنك العقاري والذي شهد تداولات قياسية من حيث الكمية وتنافسا على مجلس الادارة من قبل بعض الاطراف. اما من حيث القيمة المتداولة، فقد تصدر البنك الوطني قيمة التداول في قطاع البنوك والتي بغلت 261.748 الف دينار كويتي خلال الربع الاول. ثم جاءت باقي القطاعات بنسب مختلفة.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
البنك الدولي: تريليون دولار عوائد النفط في المنطقة​



القاهرة ـ كونا ـ توقع المدير التنفيذي في البنك الدولي السفير محمد كامل عمرو ان تصل العوائد من النفط في منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الثلاث المقبلة الى تريليون دولار.
وأشار عمرو في تصريحات له مع أعضاء المجلس المصري للشؤون الخارجية الى اهمية ان تستفيد المنطقة من هذه العوائد الضخمة بتهيئة المناخ الاستثماري، مؤكدا ضرورة ان تستوعب دول المنطقة جزءا كبيرا من هذه العوائد بدلا من ان تتجه الى الأسواق الكبيرة.
وذكر ان البنك الدولي يساهم بقروض في مشروع اصلاح القطاع المالي بقرض يصل الى حوالي 500 مليون دولار في مصر، مضيفا ان مصر طلبت توسيع حجم هذا القرض بمبالغ أخرى من أجل مواصلة الاصلاح في القطاع المالي، خاصة في المصارف والبنوك.
وقال عمرو ان الاستراتيجية الجديدة للبنك الدولي ستتابع أموال القروض التي يمنحها لبعض الدول من خلال وضع معايير وقواعد محددة من قبل البنك بالتشاور مع الدول المتلقية للقروض.
وأوضح ان استراتيجية البنك الدولي تهتم بمواجهة حالات الفساد والعلاقة مع الحكومات في الاقتصادات الدولية، وأسلوب متابعة المشروعات، لافتا الى ان دور البنك في المرحلة القادمة سيتسارع ويتطور.
وذكر ان البنك يحاول تطوير دوره من خلال محاور عدة أبرزها المبادرة البريطانية باعفاء بعض الدول متوسطة الدخل من ديونها وفق معايير محددة من بينها ارتفاع معدلات النمو، مبينا ان اعفاء مثل هذه الدول من ديونها لا يعني عدم ضخ أموال وقروض لها بهدف تحسين نوعية الخدمات.
وقال ان رئيس البنك الدولي اقترح ارسال وفود فنية من البنك لنحو 60 دولة من بينها مصر لشرح هذه الاستراتيجية واستطلاع الآراء حول الموقف من تداعيات الفساد على مشروعات التنمية الاقتصادية في الدول التي تتلقى قروضا ومساعدات من البنك الدولي.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
القبس أشارت سابقا إلى صفقة بيع حصة أغلبية
البنك التجاري يؤكد تلقيه عروضا وشكل لجنة لدراستها ماليا وفنيا​



قالت ادارة البنك التجاري الكويتي في بيان لها امس انها تلقت عددا من العروض من جهات عدة تطلب اوجه التعاون مع البنك في اطار السياسة العامة للدولة وفي ظل توجهات بنك الكويت المركزي لبناء وتعزيز الكيانات المالية في دولة الكويت في ظل المنافسة التي تفرضها العولمة وتحدياتها.
واضاف البيان: لذا فقد قرر مجلس ادارة البنك التجاري تشكيل لجنة تضم كلا من رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب ورئيس المديرين العامين رئيس الجهاز التنفيذي والمراقب المالي للبنك، والاستعانة بخبرات شركة مجموعة الاوراق المالية ممثلة برئيس مجلس ادارتها بهدف تلقي العروض بجميع اوجهها المختلفة ومن ثم دراستها والوقوف على مدى ملاءمتها للقوانين والرقابة المصرفية المتبعة في الدولة، ومدى مساندتها للبنك التجاري في توجهاته وخططه المستقبلية وتعزيز القيمة المضافة للمساهمين.
واشار البيان الى انه وحتى تاريخه لم يتم بحث التعاون مع المتقدمين بشكل تفصيلي ودقيق. وستقوم اللجنة باستلام ودراسة العروض وتحديد اساليب التقييم والجدول الزمني لقبول وبحث التفاوض حول هذه العروض.
وختم البيان بالقول: كما ستجتمع اللجنة مع جميع من استوفوا كل المتطلبات لاختيار العرض الاصلح والمتوافق مع توجهات ادارة البنك المستقبلية، آخذة بالاعتبار المحافظة على مصالح المساهمين وحقوقهم. كما تؤكد ادارة البنك ان اللجنة المكلفة سترفض اي عرض الا يحقق الهدف والمساواة والقيمة العادلة لجميع المساهمين دون التفرقة او المساس بمبدأ العدل بينهم (انتهى البيان).
وكانت 'القبس' اشارت مرتين الاسبوع الماضي الى امكان عقد صفقة بيع حصة اغلبية في البنك التجاري.
 
أعلى