اخبار اقتصادية من wwwQ8

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة wwwQ8, بتاريخ ‏3 ابريل 2007.

  1. wwwQ8

    wwwQ8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,567
    عدد الإعجابات:
    99
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    اقتصــــــــــــاد


    عموميتها أقرت %12 نقدي و%8 منحة وتوصية مجلس الإدارة بخيار شراء الأسهم للموظفين
    التجارية العقارية تؤسس شركة في المغرب برأسمال 20 مليون دولار وتوقع مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع في قطر باستثمارات 500 مليون دولار



    :
    أعلن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة التجارية العقارية عبدالفتاح معرفي ان الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع كل من شركة 'مجمعات الأسواق' والشركة 'الكويتية للمنتزهات' لتنفيذ مشروع ترفيهي في منطقة لوسيل القطرية بقيمة 500 مليون دولار أميركي، مشيرا الى ان حجم دخول الشركة وحلفائها في هذا المشروع يبلغ 65 مليون دولار.
    وقال معرفي في تصريحات صحفية على هامش اجتماع العموميتين العادية وغير العادية للشركة امس، ان 'التجارية' في صدد توقيع عقد تأسيس شركة 'المذن القابضة' في المغرب برأسمال 20 مليون دولار لتنفيذ عدد من المشاريع العقارية هناك.
    وأشار الى ان 'التجارية' اسست شركة طبية جديدة بالتعاون مع احدى الشركات المتخصصة في المجال الطبي، وذلك من خلال توقيع مذكرة تفاهم بذلك لإنشاء مستشفى استثماري كبير.
    عين عذاري
    وتطرق معرفي الى مشروع عين عذاري في البحرين، الذي تساهم فيه الشركة التجارية العقارية بنظام ال B.O.T بالمشاركة مع شركة مجمعات الأسواق والتجارية الكويتية وشركة الخليج للتعمير لمدة 30 عاما، موضحا ان كلفة المشروع بلغت 14 مليون دينار كويتي، وانه سيتم بدء تشغيله في أواخر الصيف.
    إدراج 'المنتزهات'
    وحول موعد إدارج الشركة الكويتية للمنتزهات في سوق الكويت للأوراق المالية قال معرفي: تقدمنا الى إدارة السوق بكل البيانات والأرقام اللازمة، وهي شركة مساهمة مقفلة ومر عليها 3 ميزانيات رابحة وعدد مساهميها يفوق 300 مساهم ورأسمالها 15 مليون دينار، ولا أعرف ما سبب عدم الادراج حتى الآن.
    وأوضح ان حصة التجارية العقارية في 'المنتزهات' حاليا بلغت 32%، حيث تم تحويل استثمار الشركة بها من شركة تابعة الى شركة زميلة.
    ونفى معرفي ان تكون 'التجارية العقارية' لها علاقة بتداول الأسهم قائلا: نحن لا نتداول بالأسهم نهائيا، ونحن شركة عقارية بحتة، ولا نتأثر بنزول أو ارتفاع سوق الأوراق المالية، ولدينا شركات زميلة هي التي تتعامل بالأسهم وفقا لأنظمة متكاملة.
    استراتيجية 'التجارية'
    وتطرق معرفي الى استراتيجية شركة التجارية العقارية، التي تركز بشكل اساسي على مبادئ التحفظ وقياس المخاطر، لافتا الى ان صافي ربح الشركة ارتفع عام 2006 الى 35.6 مليون دينار كويتي، مقابل نحو 33.1 مليون دينار عام ،2005 أي زيادة بلغت 2.5 مليون دينار، فيما ارتفع صافي حقوق المساهمين من 194.7 مليون الى 198.7 في 2006 وبنسبة 2%، وكذلك ارتفع اجمالي الموجودات الى 311 مليون دينار عام ،2006 مقابل 284 مليون دينار عام 2005.
    وبناء على ذلك اقرت الجمعية العمومية العادية توزيع أرباح نقدية بنسبة 12% من القيمة الاسمية للسهم، وكذلك توزيع أسهم منحة بنسبة 8% من اجمالي رأسمال الشركة.
    كما تمت الموافقة على توصية مجلس الإدارة بإصدار سندات بحد أقصى 200 مليون دولار أميركي لمدة خمس سنوات.
    وأقرت الجمعية العمومية غير العادية زيادة رأسمال الشركة بنسبة 8.6% من 134 مليونا الى 145.69 مليونا، وكانت الجمعية قد انعقدت بنسبة حضور بلغت 84.5%.

    تصفية باقي محفظة الباب .. والصلح خير
    في رده على سؤال لاحد المساهمين حول اخر المستجدات على محفظة الباب قال معرفي: الصلح خير وتم بالفعل تصفية ديون جزء من المحفظة والجزء المتبقي سيتم الانتهاء منه خلال الربع الثالث من العام الجاري.
    واضاف انه سينتج عن التصفية 'خير ملموس واخر غير ملموس' ليعود على الشركة ومساهميها.

    لا اندماج.. أقله حاليا
    استفسر احد المساهمين عن الاخبار التي اشيعت في السوق حول وجود نية لاندماج الشركة التجارية العقارية مع احدى الشركات العقارية المدرجة في السوق فنفى معرفي هذه المعلومات، مؤكدا انها غير دقيقة 'على الاقل خلال هذه الفترة' وان الشركة حريصة على الشفافية والافصاح عن المعلومات كافة للمساهمين.
    وقال متوجها للمساهمين: انتم اصحاب الحلال ونحن موظفون لديكم ولابد من اطلاعكم على كل الخطوات التي تخص الشركة.

    استفسار وزارة التجارة
    تقدم مندوب وزارة التجارة بشكر للشركة عن تقديمها بياناتها في وقت مبكر، ثم استفسر عن احد البنود في الميزانية الذي يتضمن اراضي وعقارات بغرض المتاجرة والتي ذكر في التقرير انها مسجلة باسم طرف آخر ويوجد كتب تنازل عنها لصالح المجموعة.
    واوضح معرفي في رده على الاستفسار ان هناك قرارا بمنع تسجيل الاراضي السكنية لحساب الشركات المساهمة، ونحن تأتينا فرص عقارية لشراء بعض العقارات على الشريط الساحلي نرغب في تحويلها الى انشطة ترفيهية وفقا للقرار الذي يسمح بتحويل الاراضي السكنية الى ترفيهية حال زيادتها على 2500 متر مربع، لذلك قمنا بشراء بعض الاراضي بحيث تفوق مساحتها 2500 متر مربع استعدادا للحصول على ترخيص من البلدية لتحويلها الى ترفيهي، وهي حاليا مسجلة وبها ورقة ضد.

    البلدية و'الصحة' يعيقان الاستثمار
    سرد عبدالفتاح معرفي عددا من المعوقات التي تحول دون تفعيل بعض الانشطة والاستثمارات داخل السوق المحلي، مشيرا الى أن معاملة البلدية للمشاريع عالية الكلفة، التي تصل الى مئات ملايين الدنانير، هي معاملة مشروع لا تتعدى كلفته 100 الف دينار، مطالبا الادارة الجديدة للبلدية بأن تعمل على تطوير القوانين القديمة.
    واشار معرفي الى وزارة الصحة التي لا تسمح باقامة مركز طبي او مستشفى على مستوى عالمي، واشتراطها ضرورة الاستعانة بالاطباء الكويتيين، مؤكدا ان هدف انشاء مثل هذه المشاريع هو جلب الخبرات الاجنبية للقضاء على ظاهرة السفر للعلاج بالخارج.

    صكوك 'بلفظ' سندات
    اعترض احد المساهمين اثناء الجمعية العمومية علي بند اصدار الشركة لسندات بحد اقصى 200 مليون دولار، طالبا معرفة رأي الهيئة الشرعية في ذلك، فافادت انه لا يجوز لاي شركة تعمل وفقا للشريعة الاسلامية ان تتعامل مع السندات وان البديل في ذلك هو الصكوك.
    واوضح معرفي ان الكويت ليس فيها نظام لاصدار الصكوك لذلك سميت سندات لمجرد التوافق في التسمية، على ان يكون التعامل معها لفظيا فقط بناء على طلب وزارة التجارة، 'لذلك نحن نتجه الى اسواق اخرى لاصدار هذه الصكوك لتفادي ذلك'.
    واعرب معرفي عن اسفه انه تم بالفعل تشكيل لجان لدراسة هذا الأمر لكن الكويت تأخرت في التطبيق، في حين سبقتها العديد من دول الجوار، حيث اصبحت الاموال الكويتية مضطرة للخروج الى الاسواق المحيطة، اولا ومن ثم الدخول مرة اخرى، معربا عن امله ان يتم اتخاذ قرار في هذا الشأن، لاسيما مع وجود قانون لكنه يفتقد التفعيل فقط.




    مشاعر' توقع عقد شراء 5.5% إضافية من 'المسعى' بقيمة 3.2 ملايين دينار


    03/04/2007 أعلنت شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة 'مشاعر' انها قامت بتوقيع عقد شراء ما نسبته 5.59% اضافية من حصص رأسمال شركة سلفرمون للتجارة العامة والمقاولات 'جار حاليا استكمال اجراءات تحويلها الى شركة المسعى للاستثمار العقاري' وذلك بقيمة اجمالية قدرها 3.2 ملايين د.ك علما بأن الشركة تمتلك مسبقا ما نسبته 87.47% من رأسمال الشركة المذكورة.
    وعليه تصل حصة الشركة في شركة سلفرمون 'المسعى' 93.06% حتى تاريخ 2007/4/1.
    وتتوقع الشركة ان ترفع نسبتها في الشركة المذكورة وذلك وفق ما يردها من موافقات البيع من مساهمي شركة سلفرمون.



    اقتصــــــــــــاد


    ألغت كذلك استبعاد أسهم »الخرافي« في الاستثمارات الوطنية والسكب والساحل وبورتلاند والأنابيب والكابلات وامريكانا
    المحكمة الإدارية تلغي قرار لجنة السوق باستبعاد أسهم »الخرافي القابضة« و»المال« وتلزم مدير البورصة بالتعويض المؤقت

    كتب الامير يسري:
    قضت الدائرة الادارية الأولى في المحكمة الكلية »المحكمة الادارية«، برئاسة المستشار عادل الكندري وعضوية القاضيين عبدالسلام النجار وهشام البسام أمس احكاما قضى أحدهم بإلغاء قرار لجنة سوق الكويت للأوراق المالية »المطعون فيه« فيما تضمنه من مجازاة شركة محمد عبدالمحسن الخرافي القابضة المدعية الثانية في الدعوى رقم 2007/11 اداري باستبعاد نسبة %38.78 من اسهم شركة المال للاستثمار والزام مدير سوق الكويت للأوراق المالية »بصفته« بان يؤدي للشركتين المدعيتين مبلغ 5001 دينار على سبيل التعويض المؤقت والزمت كذلك المدعى عليه الثاني بصفته »مدير السوق« مبلغ 2000 دينار نظير اتعاب المحاماة الفعلية وبالمناسب من المصروفات.
    ووفقا لما جاء في حيثيات الحكم فإن شركة محمد عبدالمحسن الخرافي القابضة لم تمثل بصورة قانونية للتحقيق معها ولم تواجه بما هو منسوب إليها ولم تمكن من تقديم دفاعها ثم رفعت الادارة القانونية مذكرتها إلى لجنة السوق وقد أوضحت فيها أنه قد تم التحقيق مع شركة محمد عبدالمحسن الخرافي القابضة بحضور لؤي الخرافي عنها على خلاف الثابت بالتحقيقات وانتهت المذكرة إلى ارتكابها المخالفة الواردة في المادة 2 /د ثم اصدرت لجنة السوق قرارها المطعون عليها بمعاقبة شركة محمد عبدالمحسن الخرافي القابضة باستبعاد النسبة المملوكة لها وقدرها %38.78 في شركة المال فإن هذا القرار يكون قد لحقه البطلان، في إجراءاته فيما تضمنه من معاقبة لتلك الشركة لاهداره للضمانات الرئيسية لحق الدفاع المكفول لها.
    وجاء في منطوق الحكم أن المحكمة انتهت إلى عدم مشروعية القرار المطعون فيه في شقه الصادر ضد شركة محمد عبدالمحسن الخرافي القابضة »المدعية الثانية« فإنه مما لا مراء فيه أن المدعيتين شركة محمدعبدالمحسن الخرافي القابضة وأولاده قد لحقهما الضرر من جراء تحييد الأسهم محل القرار اذ حرما بلا ريب من المميزات التي يتمتع بها سائر حملة أسهم الشركة المذكورة وخلف هذا الحرمان أضرارا مادية وأدبية تمس بسمعتهما وكان السبب المباشر لهذا الضرر هو الخطأ الذي ارتكبته الجهة الادارية بإصدارها للقرار الطعين على النحو السالف الأمر الذي يكون معه قد تحقق طلبهما التعويض المؤقت كافة اركانه الموحية للقضاء به.
    ونص الحكم على ان المحكمة اذا تنوه الى ان ما غلب على ظن لجنة السوق وما حاك في صددها في شأن الانزعة الماثلة ما هو الا اثرا انساقت اليه من فهم مغلوط لنصوص قانون الافصاح ومقصود الشارع من ورائه وما كان هذا الظن ليقع ولا لهذا الفهم ليحدث لو ان نصوص القانون المشار اليها كانت من الوضوح والتناغم بما يسمح للطاقة بحسن فهم مقصود المشرع منها.
    واهابت المحكمة بالمشرع الحكيم ان يتدخل بأعمال سلطانه بالنظر نحو تعديل هذا التشريع وتنقيح نصوصه حتى يفتح ما استغلق من أحكامه وما عساه اعتور صياغتة من غموض حتى جعلت الأمر يخيم على كثيرين ومن بينهم سوق الكويت للأوراق المالية واستعصى على صحيح الفهم فلم تنفتح مغاليقه الا لسبب حاذق والأصل ان صياغة التشريع توضح على نحو يحمل من اليسير على الشخص العادي فإذا عمت عليه كانت بحاجة الى اعادة نظر.
    ورأى الحكم انه نظرا لما لسوق الكويت للأوراق المالية من أهمية محظورة النظر الى موقعه في منظومة الاقتصاد الوطني وحجم ما يتداوله فيه من أوراق مالية ورؤوس أموال يترتب على القرارات الادارية الصادرة بشأنها بليغ الأثر على هذا الاقتصاد فإنه أحرى بالمشرع الحكيم ان يمعن النظر في نصوص القانون رقم 2 لسنة 1999 بشإن الاعلان عن المصالح في أسهم شركات المساهمة على نحو تقدم والأمر اليه على كل حال باعتباره صاحب الشأن وفقا لأحكام الدستور.
    وعلى صعيد متصل حكمت المحكمة الادارية برئاسة المستشار عادل الكندري امس بالغاء قرار وزارة التجارة والصناعة بصفته رئيس لجنة سوق الكويت للأوراق المالية من استبعاد اسهم تعود لمجموعة الخرافي في 8 شركات هي الاستثمارات الوطنية والسكب الكويتية والساحل للتنمية والاستثمار واسمنت بورتلاند والخليج للكابلات والكويتية لصناعات الأنابيب والخدمات النفطية والشركة الكويتية للاغذية الأمريكانا.

    تاريخ النشر: الثلاثاء 3/4/2007






    صور مرفقة بالموضوع



    اقتصاد
     
  2. wwwQ8

    wwwQ8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,567
    عدد الإعجابات:
    99
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    كامكو باعت المتحده لطيران بالكامل 0 والشارى الشيخ محمد بن جسيم
    باسعار طيبه جدا وراح اجيب لكم السعر يوم السبت
    مبروكين والاعلان عن قريب جدا والله اعلم
     
  3. lary

    lary عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 يونيو 2005
    المشاركات:
    549
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    الله يعطيك العافية :)
    ما عندك خبر عن بيعة العقارات المتحده.؟؟
     
  4. wwwQ8

    wwwQ8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,567
    عدد الإعجابات:
    99
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    خلال مشاركتها في معرض العقار والاستثمار 'العربية العقارية' تطرح 3 مشاريع متنوعة اعلنت الشركة العربية العقارية انضمامها الى قائمة الشركات المشاركة في معرض العقار والاستثمار الذي تنظمه مجموعة توب اكسبو لتنظيم المعارض والمؤتمرات في فندق كويت ريجنسي بالاس خلال الفترة من 9 الى 13 ابريل الجاري.
    وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في العربية العقارية عماد بو خمسين بهذه المناسبة إن المشاركة في هذا المعرض تنطلق من مبدأ التواجد في المعارض العقارية المتخصصة لتقديم جديدها في مجال المشاريع العقارية التي تخدم السوق المحلي بشكل خاص، وباقي أسواق المنطقة بشكل عام.
    وأكد بو خمسين حرص العربية العقارية على أن تكون سباقة دائما في تقديم كل ما هو جديد، وبخاصة المشاريع التي تعود بالنفع والقيمة المضافة على الشركة وعلى مساهميها وعلى المتعاملين معها على حد سواء.
    أما عن المشاريع التي ستقدمها العربية العقارية خلال المعرض، فقد أشار بوخمسين الى أنها ستتضمن طرح 3 مشاريع عقارية متنوعة، الأول وهو مشروع برج 'العربية' الكائن في شارع أحمد الجابر ويتألف من 36 دورا تجاريا منها 3 ادوار محلات تجارية، وسيبدأ حجز المواقع من خلال المعرض.
    أما المشروع الثاني فقد أوضح بو خمسين أنه سيكون مشروع 'رفاع فيوز' الكائن في مملكة البحرين والذي يحتوي 972 فيللا تطل على ملعب الغولف في منطقة الرفاع، لافتا الى أن 'العربية العقارية' ستكون هي المسوق الحصري لهذا المشروع في دولة الكويت.
    ومضى بو خمسين يقول إن مشروع رفاع فيوز سيتحضن العديد من الخدمات لتهيئة مناخ معيشي متكامل، منها مدرسة خاصة تحتوي على جميع مراحل التعليم، مجمع تجاري مصغر، مرافق ترفيهية ورياضية، والتي تتناغم مع الطابع الفريد الخاص بالمشروع.
    أما المشروع الثالث الذي ستقوم العربية العقارية بتسويقه خلال المعرض باعتبارها وكيلا حصريا له فهو مشروع 'دانا غاردنز' في دبي، وهو المشروع الذي يقع في قلب مدينة الانتاج الاعلامي العالمية بدبي، وبجوار كل من المرابع العربية والمدينة الرياضية وبحيرات الامارات ومجمع دبي للاستثمار.
    وأضاف إن هذا المشروع سيكون عبارة عن 11 برجا سكنيا يتألف كل منها من 20 طابقا، فيما ستتنوع الشقق السكنية في هذه الأبراج ما بين استوديوهات، وشقق بغرفة واحدة، وغرفتين، وذلك لتناسب جميع احتياجات ومتطلبات المنطقة والموقع.

    إلغاء 'التحييد' أعاد الأمور إلى نصابها بيان للاستثمار: عمليات مدروسة تستغل الاتجاه الإيجابي للبورصة اعتبرت شركة بيان للاستثمار ان حكم المحكمة الإدارية بإلغاء قرار لجنة السوق بتحييد أسهم عدة شركات مدرجة اعاد الأمور إلى نصابها. وقالت في تقريرها الاسبوعي عن البورصة كان قرار اللجنة بتحييد الأسهم مبنيا على قانون الإفصاح الذي نرى أنه قانون جائر وغير واضح ويحوي في مضمونه وتفسيراته كثيرا من الشبهات الدستورية. وأكد الحكم ما ذكرناه مرارا في السابق عبر عدة تقارير مختلفة وهو أن قانون الإفصاح الحالي يتعارض مع مبدأ الاقتصاد الحر الذي تنعم به الكويت، حيث لا يجوز حرمان من يملك حرية إدارة أمواله بالأسلوب الذي يرتئيه مناسبا. ونحن هنا نطالب المشرع بأن يعيد النظر في نصوص هذا القانون وتطبيقاته بحيث يكون متوافقا مع نصوص وروح الدستور الكويتي الذي يصون الملكية الخاصة ويحافظ عليها.
    حركة التداول
    وتناول التقرير حركة تداول البورصة، حيث قال: تأثر سوق الكويت للأوراق المالية الأسبوع الماضي باستمرار عمليات جني الأرباح وبروز عمليات المضاربة من قبل الأفراد والصناديق الاستثمارية. وانعكس ذلك على أداء مؤشرات السوق خاصة المؤشر السعري الذي تباين أداؤه بشكل واضح من يوم إلى أخر، في حين تمكن المؤشر الوزني من استعاضة جميع خسائره للأسبوع ما قبل الماضي.
    واستهل السوق الأسبوع بانخفاض واضح لكلا المؤشرين، حيث خسر المؤشر السعري 1.11% من قيمته بنهاية يوم الأحد، في حين خسر المؤشر الوزني 1.17%. وقد انعكس الأداء يوم الاثنين نحو الصعود المستمر لترتفع قيمة المؤشر السعري بنسبة 1.04% في حين ارتفع المؤشر الوزني بنسبة 0.54%. وبحلول الثلاثاء عادت عمليات المضاربة لتسيطر على السوق الأمر الذي أثر بشكل واضح في المؤشر السعري الذي فقد 0.21% من قيمته بينما حافظ المؤشر الوزني على اتجاهه نحو تخفيض خسائره ليرتفع لليوم الثاني على التوالي بنسبة 0.59%. الأمر الذي تأكد بنهاية تداولات الأربعاء حيث حقق المؤشر الوزني مكاسب أسبوعية تبلغ 1.01% عندما أغلق عند 597.55 نقطة، في حين تمكن المؤشر السعري من تخفيف خسارته المسجلة في الأسبوع ما قبل الماضي حيث أغلق كاسبا بنسبة 0.21% عندما أغلق عند 10,243.2 نقطة.
    وبشكل عام تأثر السوق بعمليات البيع والشراء المدروسة من قبل الصناديق الاستثمارية خلال الأسبوع الماضي استغلالا للاتجاه الإيجابي للسوق. حيث تنقلت أسعار الأسهم ما بين الارتفاع والانخفاض تحت ضغط عمليات الشراء ليصبح التباين الواضح في أداء المؤشرات هو السمة المميزة للسوق في الأسبوع الماضي. وقد أعطى السوق مؤشرات إيجابية في قدرته على الحفاظ على مكاسبه المتحققة أخيرا فلم ينخفض المؤشر السعري تحت مستوى ال10 ألاف نقطة رغم تباين أدائه من يوم لآخر، في حين كان المؤشر الوزني أكثر ثباتا واستقرارا وتمكن من العودة إلى الأداء فوق مستوى ال 590 نقطة بنهاية الأسبوع.
     
  5. wwwQ8

    wwwQ8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,567
    عدد الإعجابات:
    99
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    صيد من البورصة: 10 شركات أخيرة بملف الإفصاح أمام لجنة السوق 11 الجاري قالت مصادر رسمية ل 'القبس' ان لجنة سوق الكويت للأوراق المالية ستعقد اجتماعا لها في 11 من الشهر الجاري، حيث ينتظر ان ينظر اعضاء اللجنة خلال الاجتماع في ملفات عدد جديد من الشركات المخالفة لقانون الافصاح، بالإضافة لجدول الاعمال الذي سيتضمن بنودا اخرى.
    واوضحت المصادر ان الإدارة القانونية كانت قد انتهت من بحث ملفات عشر شركات اخرى هي الاخيرة في ملف الافصاح، ورفعتها للجنة السوق والتي باتخاذ القرار فيها سيختتم ملف الافصاح.
    واشارت المصادر الى ان غالبية الشركات العشر غير كويتية لذلك تأخرت نسبيا عمليات بحث ودراسة ملفاتها حيث استغرقت عمليات التحقيق والاستدلال على عناوينها وقتا.
    واشارت المصادر الى انه لم يطرأ اي تغيير على وضعية الاسهم موضوع الحكم الاخير حيث لا تزال قيد التحييد باعتبار الحكم ليس نهائيا.

    المشاريع تعزز ملكياتها في شركاتها التابعة والزميلة لاسيما برقان والخليج المتحدقامت شركة المشاريع القابضة خلال الفترة الماضية بتوظيف جزء من السيولة الكبيرة التي لديها في عمليات شراء وتعزيز لملكياتها في رأسمال عدد من شركاتها التابعة والزميلة.
    وذكر المصدر ان ابرز الشركات التي شهدت زيادة لافتة لملكيات المشاريع هما بنك الخليج المتحد وبنك برقان بنحو 5% للأول و 6% تقريبا للثاني، اما شركات: الخليج للتأمين والعقارات المتحدة والصناعات المتحدة فارتفعت ملكية المشاريع فيها ما بين 1 الى 3%.
    على صعيد ارباح الربع الاول لتلك المجموعة قال مصدر ان جميع الشركات سالفة الذكر ستعلن عن نتائج قياسية، نتيجة ارباح صفقة الوطنية من جهة ونتائجها التشغيلية الايجابية من جهة ثانية.

    'المركز المالي' يسوق 10 ملايين سهم 'منشآت' بسعر 600 فلس للسهمعلمت 'القبس' من مصادر مالية مطلعة ان شركة منشآت فوضت شركة المركز المالي الكويتي لإدارة تسويق وبيع 10 ملايين سهم من رأسمال الشركة.
    وأوضح المصدر ان 'المركز المالي' يقوم بتسويق السهم بسعر 600 فلس.
    وذكر المصدر ان العملية تأتي في اطار توسعة قاعدة المساهمين، تمهيدا لإدراج الشركة في البورصة.
    ويلفت الى ان الشركة تقدمت منذ فترة الى السوق وجار تسليم البيانات المالية، واستكمال متطلبات إدارة السوق.
    الجدير بالذكر، ان رأسمال منشآت يبلغ 28 مليون دينار كويتي، وهي احدى الشركات التي كانت مؤسسة بين مجموعة عارف والدولية للإجارة، وتم خلال الفترة الأخيرة بيع حصص من رأسمالها بربح كبير لكل من الشركتين.

    'إسكان' تستعد لإطلاق شركتين
    اكدت مصادر مطلعة ا ن شركة 'اسكان' تستعد لاطلاق شركتين عقارتين برأسمال يصل الى 20 مليون دينار، موضحة ان الشركة العقارية الاولى سيتم اطلاقها في السوق الكويتي تحت مسمى 'اسكان للتطوير العقاري' برأسمال 10 ملايين دينار وستصل حصة اسكان فيها 51% والحصة المتبقية لشركاء استراتيجيين، اما الشركة الاخرى فسيتم اطلاقها في سلطنة عمان وسيصل رأسمالها الى 10 ملايين دينار ايضا وستصل حصة اسكان فيها الى 49% وذلك بالتعاون مع شركاء عمانيين.
    واوضحت المصادر ان اسكان ستقوم بتخصيص حصة تتراوح ما بين 10 الى 20% من الشركتين المزمع اطلاقهما قريبا على مساهمي شركة اسكان.

    لماذا توزع أرباح 2006 منتصف 2007؟

    طالب عدد من المستثمرين بوقفة جادة ضد ادارات بعض الشركات التي تتعمد تأخير موعد عقد جمعياتها العمومية حتى يونيو واحيانا الى يوليو. ولفت هؤلاء ل'القبس' الى ان هذه الشركات تتعتمد القيام بهذا السلوك لاحتجاز مبالغ التوزيعات لديها اطول فترة ممكنة لتحقق اقصى استفادة من عوائدها كودائع او من خلال المتاجرة في الاسهم وتفوت بذلك فرصا على المساهمين، مضيفين: ارباح 2006 للعام 2006 اي يجب ان توزع خلال اول شهرين من 2007 كما تفعل الشركات والبنوك ذات الاداء الجيد والتشغيلي والتي تحترم مساهميها.

    'المدينة' تعتزم زيادة رأسمال كاظمة إلى 50 مليون دينار.. بعد الاستحواذ عليهاأكدت مصادر مقربة من شركة المدينة للتمويل والاستثمار ل'القبس' ان الشركة تعتزم زيادة رأسمال شركة 'كاظمة' القابضة التي تقوم حاليا بشراء اسهمها من خلال من خلال مزاد يقام في سوق الكويت للاوراق المالية، مشيرة الى ان 'المدينة' ستقوم بزيادة رأسمال كاظمة من 6.3 ملايين دينار الى 50 مليون دينار. وستقوم بطرح جزء من هذه الزيادة للاكتتاب، لافتة الى ان الشركة لم تحدد حتى الان السعر الذي ستقوم بطرحه للاكتتاب، وقالت المصادر ان السعر والنسبة التي سيتم طرحها للاكتتاب من اجل زيادة رأسمال سيتم تحديدها بعد نجاح الشركة في عمليات الشراء غدا الاحد.
    ولفتت المصادر ان شركة كاظمة ستكون اضافة جديدة لشركة المدينة معتبرة ان شراءها يعتبر من افضل الصفقات التي قامت بها المدينة حتى الان باعتبار انها شركة قابضة تستطيع ان تباشر مشاريع عديدة عقارية واستثمارية متنوعة في السوقين المحلي والخليجي بل العربي العام.
    من جهة ثانية ذكرت المصادر ان المدينة تستعد لطرح صندوق في مملكة البحرين خلال الايام المقبلة وذلك بهدف توسيع وتنويع نشاط الشركة في السوق البحريني.

    غلوبل و بيت الأوراق والاستثمارات الوطنية تتصدر قطاع الاستثمار من حيث عوائد التوزيعات
    تواصل 'القبس' رصدها للعوائد الاجمالية لتوزيعات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية، ففي قطاع الاستثمار تصدرت شركة غلوبل المرتبة الاولى من حيث العائد على توزيعات الارباح في قطاع الاستثمار، يليها في المركز الثاني شركة بيت الاوراق المالية، والاستثمارات الوطنية في المركز الثالث الى جانب شركة كفيك. وتراوحت عوائد توزيعات بقية القطاع الاستثماري بين 1.9% و21%.

    11 شركة جديدة إلى الإدراج

    قال مصدر ل 'القبس' ان اللجنة الفنية المنبثقة عن لجنة سوق الاوراق المالية المعنية بإدراجات الشركات ستنظر في طلبات عدة لمجموعة من الشركات التي تنطبق عليها الشروط القديمة والشركات التي سينظر بادراجها اليوم عددها 11 وابرزها:
    - مبرد
    - أجال القابضة
    - منازل
    - رأسمال القابضة
    - خياري
    - الكوت الغذائية
    - الكويتية للمنتزهات
    شركة التقدم التكنولوجي
    واضاف المصدر ان تلك القائمة تمت مراجعة بياناتها المالية التي قدمتها الى إدارة السوق عن العام الماضي من الإدارة الفنية المعنية في السوق، وينتظر ان تحصل على الموافقة النهائية من لجنة الادراجات اليوم.

    'المركزي': سندات جديدة بفائدة أقل من السابق

    طرح البنك المركزي للمصارف سندات لمدة ثلاثة أشهر.
    وبحسب مصدر مصرفي، فإن الفائدة التي حددها المركزي على الاسعار الجديدة هي 5.375%¹.
    واضاف ان الفائدة السابقة قبل عمليات الخصم التي نفذها الأسبوع الماضي كانت ،5.625 أي بنسبة تراجع 0.250%.
    ويذكر المصدر ان سندات المركزي مفتوحة وغير محددة القيمة، ورغم التراجع المدفوع للفائدة، فإنها تشهد اقبالا من البنوك.

    'الأهلية للتأمين' تتوسع في العراق واليمن

    علمت 'القبس' ان الشركة الأهلية للتأمين انتهت من تأسيس شركة للتأمين تابعة لها في العراق، وذكر المصدر ان رأسمال الشركة بلغ 1.5 مليون دولار أميركي، وبمشاركة مجموعة خوام العراقية.
    وقال المصدر ان الأهلية للتأمين تراقب استقرار الأوضاع لتدشين أعمال الشركة، مشيرا الى انه تم تجهيز كل الاجهزة والمساندة الفنية وتحديد قنوات الدعم لتشغيل الشركة بكفاءة.
    على صعيد آخر، ذكر المصدر انه وفي اطار توسيع نشاط الأهلية للتأمين اقليميا استحوذت الشركة على حصة تبلغ 10% في رأسمال شركة للتأمين في اليمن، وينتظر ان تتم زيادة لرأسمال الشركة ستغطيها الأهلية للتأمين كحصة اضافية لها قريبا..

    مجموعة قطرية تسعى لشراء 15% من بيت الاستثمار الخليجيأكدت مصادر مطلعة ل'القبس' ان مجموعة استثمارية قطرية تسعى لشراء حصة 15% في شركة بيت الاستثمار الخليجي، ولم تحدد المجموعة القطرية بعد السعر الذي ترغب الشراء به، وكيف سيتم ذلك من خلال السوق أو من خارجه.
    من جهة ثانية، ذكرت المصادر ذاتها ان الشركة قد تعتزم التخارج من محفظتها الهندية خلال الربع الثاني من العام الحالي وستحقق ربحية جيدة.
    وتوقعت المصادر ان تحقق شركة بيت الاستثمار الخليجي ربحية للسهم تصل الى 20 فلسا في الربع الأول من العام الحالي 2007.

    اليوم تنفيذ صفقة استحواذ 'المدينة' على كاظمةتنفذ اليوم صفقة بيع ب41.440 مليون سهم في رأسمال شركة كاظمة القابضة بسعر 318 فلسا للسهم تمثل 67% من الشركة. وكان الى اغلاق دوام الاربعاء الماضي لم يتقدم اي مستثمر للمزايدة على السهم والمهلة متاحة حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم بعدها يرسي المزاد تلقائيا على شركة المدينة الطرف الذي تقدم فعليا للشراء وقدم الشيك المعد ب10% من اجمالي قيمة الصفقة.

    هل تسعى 'كفيك' لشراء حصة في 'التمويل الخليجي'؟ترددت معلومات غير مؤكدة على نطاق ضيق خلال الاسبوع الماضي ان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار 'كفيك' تفاوض بعض الملاك في بيت التمويل الخليجي لشراء حصص هؤلاء الملاك، حيث لا تزال الاتصالات في بدايتها ولم تسفر عن اي نتائج حتى الآن، حسب مصادر مقربة.

    'صكوك': صندوق عقاري في مصر

    قالت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة صكوك القابضة تعتزم طرح صندوق عقاري في جمهورية مصر العربية برأسمال يصل الى 100 مليون دولار خلال الربع الثاني من العام الحالي 2007.
    واضافت المصادر ان الصندوق يتركز نشاطه على الاستثمار في سوق العقار المصري وسيكون ذا طابع مميز خاصة ان صكوك ترى ان السوق العقاري المصري واعد ونشط ويحقق عوائد قياسية في فترة قصيرة.

    توقعات ارباح الربع الاول
    95 مليون دينار أرباح 'بيتك' من بيوعات وتخارج
    توقعت مصادر مصرفية ان يحقق بيت التمويل الكويتي ارباحا تصل الى 95 مليون دينار في الربع الاول من العام الجاري 2007 وذلك نتيجة لقيام البنك بعمليات بيع عقارات وتخارج من استثمارات.
    17 مليون دينار أرباح 'غلوبل'
    توقعت مصادر استثمارية ان تحقق 'غلوبل' ارباحا تصل الى 17 مليون دينار بالربع الاول من العام الجاري 2007 أي ما يعادل 20 فلسا للسهم الواحد.
    16 فلسا أرباحا متوقعة ل 'بيان'
    توقعت مصادر استثمارية ان تحقق شركة بيان للاستثمار ربحية تصل الى 16 فلسا للسهم في الربع الاول من ،2007 نظرا لاستثماراتها في كل من 'اجيليتي' و'الوطنية العقارية' ومركز سلطان وبعض الشركات القيادية. واشارت المصادر الى ان 'بيان' كانت حققت 2 مليون دينار مع صعود كل 100 فلس لسهم 'اجيليتي'. من جهة اخرى، ذكرت المصادر ان مسؤولي الشركة سيلتقون الاسبوع الجاري مع وفد ليبي لمناقشة آخر التطورات في مجال الاستثمارات داخل ليبيا.
    92 فلسا متوقعة لسهم الصناعات المتحدة
    توقعت مصادر استثمارية ان تحقق شركة الصناعات المتحدة ربحية تقارب ال 92 فلسا للسهم الواحد، مشيرة الى ان هذه الربحية التي ستحدث طفرة نوعية في اداء الشركة خلال الفترة المقبلة مما سينعكس على اداء السهم، وهذه النتائج جاءت نتيجة لتحقيقها ربحية كبيرة من بيع حصتها في شركة الاسماك واستفادتها من عملية بيع شركة الوطنية للاتصالات التي تمت خلال الربع الاول من العام الجاري.
    واشارت المصادر الى ان سهم الصناعات المتحدة شهد خلال الأيام الماضية عمليات تجميع وشراء من قبل جهات استثمارية نظرا لاقتناعهم بالربحية التي تحققها الشركة.
    نور: نحو 40 فلسا ربحية السهم
    قالت مصادر مسؤولة في شركة نور للاستثمار ل 'القبس' ان سهم الشركة يقترب من تحقيق ربحية تصل الى نحو 40 فلسا عن الربع الاول من العام الجاري، بما يعادل نحو 70 في المائة من ربحية السهم لكامل العام الماضي، وبنسبة نمو عالية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
    على صعيد متصل اشارت المصادر الى ان الشركة انهت اخيرا عملية الاستحواذ على حصة الاغلبية في المجموعة المصرية للتنمية العقارية والزراعية حيث تم تشكيل مجلس ادارة جديد وتم تمثيل الشركة بعضوين في المجلس والجهات المصرية بعضو واحد، لافتة في هذا الصدد الى ان المجموعة المصرية تمتلك ارضا في مدينة 6 اكتوبر تعتزم 'نور' بيعها بعدما ارتفع سعر المتر من 130 جنيها عند الشراء بما يحقق للشركة عوائد عالية. الى ذلك ذكرت المصادر ان الشركة مازالت تجري مفاوضات مع الحكومة الاردنية لشراء كامل حصتها في شركة الاتصالات الثالثة الاردنية، مشيرة الى ان 'نور' تمتلك حاليا 10 في المائة من رأسمال الشركة الاردنية وتعتزم شراء كامل حصة الحكومة، في سعي الشركة لدخول قطاع الاتصالات بقوة.

    إعداد: محمد الاتربي - تامر حماد محسن السيد
     
  6. wwwQ8

    wwwQ8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,567
    عدد الإعجابات:
    99
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    من بينها 8.4 مليارات دولار في الكويت 118 مليار دولار الاستثمارات الصناعية الخليجية منها 8.4 مليارات في الكويت الصناعة السعودية تحظى بنصيب الأسد من الإجماليالدوحة - القبس:
    قال الدكتور أحمد المطوع أمين عام منظمة الخليج للاستشارات الصناعية إن حجم الاستثمارات الصناعية الخليجية بلغ في نهاية العام الفائت نحو 118 مليار دولار، وكان نصيب الاسد للمملكة العربية السعودية بواقع 75.7 مليار دولار، ثم الامارات العربية المتحدة بواقع 12.7 مليار دولار، تليها دولة قطر بواقع 11.4 مليار دولار، ثم الكويت 8.4 مليارات دولار، فالبحرين 606 مليارات دولار ، واخيرا سلطنة عمان بواقع 3.2 مليارات دولار، في حين بلغ عدد المصانع في دول مجلس التعاون نحو 10431 مصنعا، وبلغ عدد العاملين في هذه المصانع نحو 815 الف عامل.
    وأكد المطوع في تصريحات صحفية أمس الأربعاء على هامش إبرام اتفاقية بين المنظمة وإحدى شركات الاستشارات المالية أن منطقة الخليج مقبلة على طفرة صناعية كبيرة لعدة أسباب أبرزها توفير العوائد النفطية التي شجعت الحكومات على الاستثمار الصناعي، مثلما شجعت القطاع الخاص الذي حصل على فوائض مالية من العقار واسواق المال، على التوجه الى القطاع الصناعي بعدما أصيبت أسواق المال بانتكاسة أعادتها الى الوراء، وفي ظل التوجسات من حصول فقاعات عقارية في المنطقة.
    وقال المطوع إن فتح الاقتصاد الخليجي من خلال اتفاقيات التجارة الحرة، فتح المجال امام الصناعات الخليجية للتصدير الى الخارج، مما يحفز تنشيط الصناعات التي كانت في السابق تشكو من محدودية الاسواق المحلية.
    وقال إن منظمة الخليج للاستشارات الصناعية بدأت الترويج للصناعات المعرفية التي ما زالت في بدايتها، حيث ان المنظمة الان تقوم باعداد خريطة طريق واستراتيجية لدول مجلس التعاون الخليجي حول الصناعات المعرفية.
    واكد الدكتور المطوع ان منظمة الخليج للاستشارات الصناعية كانت تعتمد في ميزانيتها على مساهمات الدول الاعضاء، ولكن منذ نحو عام ونصف العام اعتمدت المنظمة استراتيجية جديدة للتمويل الذاتي، فقد شهد عام 2006 الماضي نموا في العائد بنسبة 200 في المائة، ومن المتوقع ان يرتفع الى 300 في المائة في العام 2007 الحالي، مؤكدا ان استراتيجية المنظمة هي في التمويل الذاتي بنسبة 80 في المائة في العام 2008، مشيرا الى انه في عام 2006 بلغت نسبة التمويل الذاتي نحو 35 في المائة، ويتوقع في العام 2007 ان تصل النسبة الى 60%.

    طريقك الى البورصة كيف نحدد السعر العادل لسهم ما؟ لابد من ثقافة مالية تخص المتداولين في سوق الكويت للأوراق الماليةإعداد: محمد شعبان
    تجارة الأسهم وبزنس اسواق المال علم وثقافة وحسابات، وقواعد مالية واقتصادية، قراءة وتحليل عميق لكل معطيات الشركة او الكيان الاقتصادي المستهدف للاستثمار فيه.
    مؤشرات عديدة مهملة، لا تؤخذ في الاعتبار هي السبب الرئيسي وراء الخلل في تقييمات اسعار الاسهم.
    ان تسمع من مسؤولين في شركات ان اسعار اسهم شركاتهم دون السعر العادل، وان المستوى الذي نتداول عنده لا يعكس القيمة الحقيقية بات امرا عاديا ومألوفا.
    اين الخلل، ولماذا يترنح الكثير من الاسهم بعيدا عن القيمة العادلة؟ هل هي ازمة ثقافة وسلوكيات سوق وسيكولوجيات متعاملين، ام خلط بين الاشاعات والحقائق ونقص شفافية، وهل هناك ضعف في قدرات التقييم وفهم غير عميق لموازنات الشركات وما تحويه من مواطن قوة ونمو مستقبلي؟
    اذا ما علمنا ان نحو 52 شركة كويتية اسعار السهم فيها بين 100 فلس و250 فلسا واكثر قليلا تشكل 28% من السوق، و24 شركة اخرى تشكل 13% بمتوسط 300 فلس للسهم و54 شركة اخرى بمتوسط 400 فلس الى 500 فلس تمثل 29.8%.
    تقول مصادر مالية ان من بين تلك الاسهم ما يستحق اسعارا اكثر من التي تتداول عندها لكنها تفتقد التقدير والتقييم العادلين.
    'القبس' سألت عددا من المحللين والمراقبين الماليين عن ابرز العوامل والمؤشرات البسيطة التي من خلالها يمكن تقييم سهم ما للاستثمار فيه، او شرائه كفرصة مناسبة ومقنعة وآمنة بغض النظر عن تموجات السوق التي قد تخضع قسريا لظروف قد تكون بعيدة عن الواقع المالي والاقتصادي للشركة بل للعوامل والظروف المحيطة بالبيئة العامة للسوق الرأسمالي.
    ماذا نأخذ في الاعتبار؟
    يقول مصدر مالي ان هناك جملة عوامل اساسية ورئيسية يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار لا تقل اهمية عن البيانات المالية وهي تعتبر قيمة حقيقية من قيم السهم تعتمدها المدارس العالمية المنظورة وأبرزها:

    1- سمعة إدارة الشركة، وكفاءة مجلس الادارة والجهاز التنفيذي، وقدراته على اقتناص الفرص دخولا وخروجا وقراءة السوق التشغيلي للشركة جيدا.

    2- تقييم التقارير السنوية التي تصدرها إدارات الشركات، وتقديمها للمساهمين، وتلك التقارير والبيانات تقيم مصداقية الادارة وقدراتها على تحقيق الوعود.

    3- الثبات بالنسبة للإدارة والجهاز التنفيذي ومعدلات دخول وخروج الموظفين والاجهزة التنفيذية، فهل تتميز الشركة بثبات واستقرار ام فيها تغير وتعديل مستمر؟

    4- الثبات والنمو في الايرادات، حيث يعتبر ذلك عاملا مهما للمستثمرين اذ يعطي مؤشرات بأن الشركة تمضي بسياسة واستراتيجية واضحة وثابتة، ولديها مصادر آمنة للإيرادات والارباح.

    5- المركز المالي الصلب لأي شركة، حيث يعتبر احد مواطن القوة لدى اي كيان، والمركز القوي يمكنها من اقتناص الفرص ويعزز قدراتها على دخول اي مشاريع جديدة دون تحميلها اعباء ديون طائلة.

    طرق التقييم
    أما بالنسبة لطرق التقييم المالي فهي تشمل قراءة العديد من المؤشرات والبيانات وقياس الاداء من خلالها لترجمتها الى السعر العادي والمناسب واهمها:
    قياس معدل السعر الى الربحية الى P/E وفي هذا الصدد تقول المصادر:
    - معدل P/E اقل من 10 مرات يعتبر ممتازا ومشجعا للاستثمار اذا ما كانت الشركة تملك اداء حقيقيا مقابل تقهقر السعر نتيجة ظروف غير فنية خارجة عن ادارة وارادة الشركة.
    - معدل P/E يتراوح من 12 الى 15 مرة يعتبر مثاليا بالنسبة للشركات ذات النمو المستمر والتوزيعات الجيدة والمستقبل الايجابي لتوسعاتها نحو تحقيق مزيد من الارباح.
    - بمعدل P/E يتراوح ما بين 15 الى 17 مرة يعتبر السهم عاديا بالنسبة للاستثمار فيه.
    - من 17 الى 20 مرة لمعدل P/E يحمل في طياته بعض المخاطر، ما لم تكن شركة ممتازة تشغيلية بالدرجة الاولى وتتميز بأصول وقوة مالية راسخة وتملك امكانات وقدرات هائلة لتحقيق معدلات نمو ايجابية.
    يجب ايضا الاخذ في الحسبان معدل العائد من التوزيعات على سعر السوق، اي حجم العائد على قيمة السهم كما تحقق للمستثمر، ويفضل المستثمرون ان يكون هذا العائد اعلى من الفائدة على الاقل.
    مراعاة اخذ مضاعف القيمة الدفترية للسهم بالاعتبار بأن تكون في حدود ثلاثة الى 4 مرات بالنسبة لسعر السهم وهذه معادلة دقيقة، حيث يتم قياس قوة أصول الشركة وحقوق المساهمين مقسومة على رأس المال (عدد الأسهم)، وبالتالي، فإن مضاعف السعر 3 إلى 4 مرات القيمة الدفترية يعكس قيمة واقعية الى حد كبير للسهم، وهو ما يعرف بمضاعف السعر على القيمة الدفترية P.B.V.
    هناك أيضا العائد على حقوق المساهمين ROE، والعائد على اجمالي الأصول ROA.
    ويضيف مصدر مالي ان احد المعايير التي يمكن ان تؤخذ من عملية تقييم السهم وصولا لسعره العادل هي معادلة ال PGE، وهي قياس السعر نسبة الى النمو والربحية المستقبلية على اعتبار ان العائد والأداء التاريخي لا يمنحان المساهم بعدا واقعيا وحقيقيا لمستقبل الشركة، فلا بد من قراءة خطط وامكانات الشركة وقدراتها على تحقيق المشروعات وتنفيذها.
    يتعين اخذ المدة الزمنية للشركة في تنفيذ خطتها، ومدى الالتزام بها.
    قياس الكلفة والاعباء المالية والقروض وتأثيرها سواء بالايجاب أو بالسلب على كفاءة التوزيع وارضاء المساهم بعائد يتعدى عائدات الفوائد.
    قياس مضاعف الارباح التشغيلية للشركات، وقد يكون هذا المقياس مناسبا لأكثر الشركات الصناعية والخدمية والعقارية.
    هناك أيضا معامل خصم التدفقات النقدية لكل شركة ومعرفة مصادرها ومدى استمراريتها بثبات واستقرار.
    يقول مصدر انه يجب عدم الاعتماد على معادلة بمفردها لقياس السعر العادل مثل النفط فقط الى ال P/E، مشيرا الى ان استخدام المعادلات الأخرى تقودك الى سعر أكثر واقعية، والقياس الحقيقي لقدرات الشركة المالية، وما اذا كان السعر مبالغا فيه أم انه جدير بالاستثمار ويعتبر رخيصا.
    هناك مقياس بديهي آخر وهو مقارنة اسعار الشركات في القطاع ذاته قياسا لاداء كل منها.
    يجب التفريق بين معدلات دوران السهم القائمة على المضاربات أو التي تحركها عوامل وانجازات واقعية ونتاج عمل حقيقي للإدارة.
     
  7. wwwQ8

    wwwQ8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,567
    عدد الإعجابات:
    99
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    كامكو" و"منافع" يستعدان لطرح صندوق نفطي صناعي إسلامي برأسمال 50 مليون دينار بعد 3 أشهركتب- سعود سلطان:
    علمت »السياسة« ان شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول »كامكو« بصدد طرح صندوق استثماري اسلامي يختص في المستشفيات النفطية والصناعية بالتعاون مع شركة منافع والتي تمتلك كامكو فيها 30 في المئة وتعتبر الذراع الاستثماري ذات الطابع الاسلامي ل¯ »كامكو« واوضحت المصادر بان الصندوق المزمع طرحه خلال 3 أشهر بعد الانتهاء من اتمام الموافقات والاجراءات اللازمة لتأسيسه يبلغ رأسماله ما بين 5-50 مليون دينار ومن المتوقع ان يحقق عوائد قياسية غير مسبوقة في حال طرحه ركامكو" و"منافع" يستعدان لطرح صندوق نفطي صناعي إسلامي برأسمال 50 مليون دينار بعد 3 أشهر

    كتب- سعود سلطان:
    علمت »السياسة« ان شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول »كامكو« بصدد طرح صندوق استثماري اسلامي يختص في المستشفيات النفطية والصناعية بالتعاون مع شركة منافع والتي تمتلك كامكو فيها 30 في المئة وتعتبر الذراع الاستثماري ذات الطابع الاسلامي ل¯ »كامكو« واوضحت المصادر بان الصندوق المزمع طرحه خلال 3 أشهر بعد الانتهاء من اتمام الموافقات والاجراءات اللازمة لتأسيسه يبلغ رأسماله ما بين 5-50 مليون دينار ومن المتوقع ان يحقق عوائد قياسية غير مسبوقة في حال طرحه رسمياً وتغطية الاكتتاب بقيمة تفوق حجم رأس المال.
    من جانب آخر افادت المصادر ذاتها بان »كامكو« تستعد لادراج اسهم شركتين في سوق الكويت للاوراق المالية بصفتها مستشار الادراج وهما شركة حياة للاتصالات وشركة التقدم للتكنولوجيا خلال الربع الثاني


    سمياً وتغطية الاكتتاب بقيمة تفوق حجم رأس المال.
    من جانب آخر افادت المصادر ذاتها بان »كامكو« تستعد لادراج اسهم شركتين في سوق الكويت للاوراق المالية بصفتها مستشار الادراج وهما شركة حياة للاتصالات وشركة التقدم للتكنولوجيا خلال الربع الثاني
     
  8. wwwQ8

    wwwQ8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,567
    عدد الإعجابات:
    99
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    القبس أشارت سابقا إلى صفقة بيع حصة أغلبية
    البنك التجاري يؤكد تلقيه عروضا وشكل لجنة لدراستها ماليا وفنيا

    قالت ادارة البنك التجاري الكويتي في بيان لها امس انها تلقت عددا من العروض من جهات عدة تطلب اوجه التعاون مع البنك في اطار السياسة العامة للدولة وفي ظل توجهات بنك الكويت المركزي لبناء وتعزيز الكيانات المالية في دولة الكويت في ظل المنافسة التي تفرضها العولمة وتحدياتها.
    واضاف البيان: لذا فقد قرر مجلس ادارة البنك التجاري تشكيل لجنة تضم كلا من رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب ورئيس المديرين العامين رئيس الجهاز التنفيذي والمراقب المالي للبنك، والاستعانة بخبرات شركة مجموعة الاوراق المالية ممثلة برئيس مجلس ادارتها بهدف تلقي العروض بجميع اوجهها المختلفة ومن ثم دراستها والوقوف على مدى ملاءمتها للقوانين والرقابة المصرفية المتبعة في الدولة، ومدى مساندتها للبنك التجاري في توجهاته وخططه المستقبلية وتعزيز القيمة المضافة للمساهمين.
    واشار البيان الى انه وحتى تاريخه لم يتم بحث التعاون مع المتقدمين بشكل تفصيلي ودقيق. وستقوم اللجنة باستلام ودراسة العروض وتحديد اساليب التقييم والجدول الزمني لقبول وبحث التفاوض حول هذه العروض.
    وختم البيان بالقول: كما ستجتمع اللجنة مع جميع من استوفوا كل المتطلبات لاختيار العرض الاصلح والمتوافق مع توجهات ادارة البنك المستقبلية، آخذة بالاعتبار المحافظة على مصالح المساهمين وحقوقهم. كما تؤكد ادارة البنك ان اللجنة المكلفة سترفض اي عرض الا يحقق الهدف والمساواة والقيمة العادلة لجميع المساهمين دون التفرقة او المساس بمبدأ العدل بينهم (انتهى البيان).
    وكانت 'القبس' اشارت مرتين الاسبوع الماضي الى امكان عقد صفقة بيع حصة اغلبية في البنك التجاري.




     
  9. wwwQ8

    wwwQ8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,567
    عدد الإعجابات:
    99
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    اقتصــــــــــــاد


    بدأت في تجميع السهم من السوق كخط مواز للاتفاق
    «الصفاة» تتفاوض للاستحواذ على شركة عقارية مدرجة

    كتب الأمير يسري:
    افادت مصادر مطلعة ان شركة الصفاة للاستثمار تتفاوض حاليا للاستحواذ على شركة عقارية مدرجة عبر شراء حصة الاغلبية موضحة ان هذه المفاوضات بلغت مرحلة الاتفاق المبدئي مع التحالف المالك لحصة الاغلبية في الشركة محل التفاوض.
    واوضحت المصادر ان المفاوضات ستبحث في مرحلة لاحقة الكمية النهائية المتعلقة بالصفقة التي يتوقع ان تتجاوز حدود الـ %50 من ملكية الشركة العقارية اضافة الى الاتفاق على السعر النهائي للسهم الذي ستتم على اساسه الصفقة.
    واشارت المصادر الى ان شركة الصفاة بدأت اتجاه خطوة مكملة وداعمة لخط التفاوض للاستحواذ على الشركة العقارية وذلك بتجميع السهم عبر تداولات سوق الكويت للاوراق المالية بهدف بناء مركز ملكية مواز ووفقا لاسعار متدنية قبل ان يتجه سعر السهم نحو الصعود في حالة خرج اتفاق الاستحواذ الى نطاق العلن.
    وتوقعت المصادر ان تتبلور تفاصيل اتفاق الاستحواذ الذي تتفاوض بشأنه شركة الصفاة للاستثمار بخصوص الشركة العقارية المدرجة خلال الفترة القريبة المقبلة في ظل رغبة الطرفين لانجاز الامر.

    يذكر ان سعر سهم شركة الصفاة للاستثمار اقفل بنهاية تداولات الاسبوع الماضي مرتفعا بواقع 255 فلسا عند مستوى 410 فلوس في ظل تداولات لافتة بلغت نحو 25 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو مليون دينار عبر 94 صفقة.

    تاريخ النشر: السبت 7/4/2007


    اقتصــــــــــــاد


    التوقيع النهائي على الاتفاق متوقع خلال أيام
    أبراج القابضة بصدد تحقيق مليوني دينار أرباحا من بيعها ملكيات في شركات تابعة لإحدى الشركات الاستثمارية

    كتب الامير يسري:
    افاد مصدر مطلع ان شركة ابراج القابضة ابرمت اتفاقا نهائيا مع إحدى الشركات الاستثمارية المدرجة التي تعمل وفق الشريعة الاسلامية «عبر شركة تابعة» لبيع حصص ملكية مؤثرة في عدد من شركاتها التابعة يتوقع ان تحقق منها ابراج ارباحاً لن تقل عن مليوني دينار كحد أدنى.
    وأوضح المصدر أن الاتفاق استكمل كافة تفاصيله ولم يتبق على تفعيله سوى التوقيع من قبل طرفيه الذي يتوقع أن يتم خلال الايام القليلة المقبلة.
    واشار المصدر إلى أن الاتفاق سيكون تمهيداً لاتفاقية لاحقة تضم شركة خدمية مدرجة ذات ثقل عالمي سواء بصورة مباشرة أو عبراحدى الشركات التابعة.
    بذكر أن سهم ابراج القابضة اقفل في نهاية تداولات الاسبوع الماضي مرتفعاً بواقع 10 فلوس عند مستوى 700 فلس بعد أن تم تداول نحو 1.4 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو مليون دينار عبر 49 صفقة.
    يشار إلى انه وفقا لافصاحات الملكية لشركة ابراج المعلنة على موقع البورصة فان كبارمساهميها هم عالية أحمد يوسف سابا «%18.01» وشركة المدينة للتمويل والاستثمار «%18» وعايشة احمد الشراح %12.02 وفهد بسام المطوع %8 وفواز بسام المطوع %8 ومشعل بسام المطوع %8 وشركة المخازن العمومية %6.3

    تاريخ النشر: السبت 7/4/2007
    اقتصــــــــــــاد


    مليار دولار قيمة المشاريع الجارية للمجموعة في دمشق
    بشار الأسد يفتتح «شيراتون حلب» التابع لـ «الخرافي» في سورية والمجموعة تباشر تنفيذ «كيوان» بتكلفة 217 مليون دولار
    افتتح الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد يوم الاثنين الماضي فندق شيراتون حلب احد استثمارات مجموعة الخرافي في سورية الذي أقيم على مساحة 7860 مترا مربعا في منطقة باب الفرج وسط المدينة ويضم 200 غرفة وجناح حيث جال الرئيس في الفندق واطلع على بعض أجنحته.
    وحضر حفل الافتتاح رئيس مجلس الوزراء السوري المهندس محمد ناجي عطري ورئيس مجموعة الخرافي ناصر محمد الخرافي ووزير السياحة السوري الدكتور سعد الله آغا القلعة ونائب رئيس مجموعة الخرافي مرزوق ناصر الخرافي وممثل شركة ستار وود في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط رونالد فوس ومحافظ حلب وممثل شركة باب الفرج ومدير عام الفندق وكبار رجالات الدولة.
    وقدم رئيس مجموعة الخرافي ناصر الخرافي هدية تذكارية للدكتور بشار الأسد باسم مجموعة الخرافي.
    وبمناسبة افتتاح فندق شيراتون حلب ألقى نائب رئيس المجموعة مرزوق ناصر الخرافي كلمة قال فيها :
    «انه لمن دواعي سروري أن نكون بينكم اليوم كأحد أكبر المساهمين في مشروع شيراتون حلب لتشهد سورية افتتاح أول فندق من فئة الخمسة نجوم بإدارة شركة عالمية في حلب الشهباء ثاني أكبر المدن السورية ومن أقدم مدن العالم المأهولة بالسكان التي اختيرت لتكون عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2006»، مضيفا بقوله: «وأننا على يقين بأنه سيكون لهذا الفندق تأثير ايجابي على تشجيع الحركة السياحية في المدينة نظرا لما سيقدمه من خدمات عصرية متطورة. (وهنأ مرزوق الخرافي الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد على اختيار دمشق لتكون عاصمة الثقافة العربية لعام 2008 مؤكدا على هذه التهنئة بقوله ألف مبروك).
    وأضاف الخرافي.. واسمحوا لي أيضا في هذه المناسبة أن أشيد بجهود وتعاون أجهزة الدولة المختلفة وعلى رأسها وزارة السياحة ممثلة بالوزير سعد الله آغا القلعة مع شركة باب الفرج معتبرا أن جهوده كانت فاعلة في انجاز أعمال هذا المشروع ووضعه قيد التشغيل.
    وأضاف الخرافي انه منذ بداية التسعينات في القرن الماضي كان لرئيس مجموعة الخرافي ناصر محمد الخرافي رؤية تتمثل في أن سورية بلد واعد للاستثمار لما تملكه من مقومات مشجعة وارث ثقافي وتاريخي كبير لتبدأ المجموعة منذ ذلك التاريخ بالاستثمار في سورية وباشرت في البدء بالعديد من المشاريع الاستثمارية وفي مختلف القطاعات كالمقاولات والبناء والصناعة والبنوك والتأمين ومطاعم الوجبات السريعة وفي قطاع السياحة والفنادق الذي أوليناه اهتماما خاصا لأنه كان محور اللقاء الأول بين الرئيس بشار الأسد ورئيس المجموعة ناصر الخرافي ولما له من أهمية وتأثير على زيادة حركة المستثمرين والوافدين والسياح وتأثيره المباشر في دفع العجلة الاقتصادية للبلاد.
    وأضاف الخرافي «فبالأمس القريب قمنا بإعادة تجهيز فندق بلودان الكبير بالكامل مع المحافظة على الشكل الهندسي والتاريخي العريق للفندق الذي يعود لعام 1930 وقد بدأ تشغيله فعليا في صيف 2005 ومن ثم مشروع الفور سيزون في دمشق الذي تم افتتاحه رسميا في 22 مارس من عام 2006».

    أرض كيوان

    وقال الخرافي في كلمته سنباشر بالبدء بتنفيذ أعمال مشروع أرض كيوان في دمشق والذي يتألف من فندق خمسة نجوم بإدارة شركة انتركونتنتال العالمية بالإضافة إلى مركز تجاري متطور وفعاليات سياحية وخدماتية أخرى بتكلفة 217 مليون دولار هذا بالإضافة إلى العديد من المشاريع الاستثمارية الأخرى المنفذة مثل مشروع الستار تاكسي الذي يقدم خدمات نقل جديدة ومتطورة في سورية وقد بدأ تشغيله في دمشق بدءا من 25 فبراير الماضي موضحا أن العمل في هذا المشروع سيتوسع مستقبلا ليشمل المحافظات السورية. وكذلك المشروعات التي قيد التنفيذ والدراسة.
    وأوضح الخرافي أن قيمة التكليف الإجمالية للمشاريع الاستثمارية المنفذة وقيد التنفيذ والتي تساهم فيها المجموعة بلغت حوالي مليار دولار بينما تبلغ قيمة التكاليف للمشاريع التي تحت الدراسة حوالي مليار وستمائة مليون دولار معتبرا أن هذه الاستثمارات الضخمة ستساهم في دفع المسيرة الاقتصادية السورية وخلق عشرات الآلاف من فرص العمل الجديدة حيث يبلغ عددها حوالي 12 ألفا للمشاريع المنفذة وقيد التنفيذ و30 ألفا للمشاريع تحت الدراسة.
    واعتبر الخرافي أن ما تحدثنا عنه من مشروعات ما هو إلا نتيجة لإيماننا بمقومات الاستثمار في الوطن العربي وللمشاركة في النهضة الاستثمارية من خلال السياسات التوسعية وخلق فرص جديدة للعمل، موضحا أن الرغبة والحماس الكبير لدى المجموعة لهذه المشاريع في بلدنا الثاني سورية جاءت نتيجة السياسات الاقتصادية المشجعة والانفتاح الذي شهدته سورية بالقيادة الحكيمة للرئيس الدكتور بشار الأسد والتي شجعت بعدها دخول المستثمرين العرب والأجانب للاستثمار في سورية وبادرت حينها الإدارة السورية بإصدار التشريعات والقوانين المشجعة للاستثمار تماشيا مع الطلب المتزايد على المشاريع.
    وأشار الخرافي إلى أن رئيس المجموعة ناصر الخرافي كان من السباقين الأوائل الذين آمنوا بالمستقبل المبشر لهذا البلد ومن أوائل الذين توجهوا إلى الاستثمار فيه بكافة القطاعات السياحية والخدماتية والصناعية مضيفا بقوله وقد تفاعلنا مع هذه التوجهات الايجابية لفخامتكم وبادرنا إلى تأسيس الشركة القابضة الكويتية السورية لتكون من أوائل الشركات العربية التي تشارك في أعمال النهضة والتحديث في كافة قطاعات ومجالات العمل في سورية وكانت هذه الشركة فرصة لتلاقي جهود رجال الأعمال في كلا البلدين الشقيقين، ولنا أن نفتخر أن هذه الجهود كان لها أثر كبير في تشجيع المستثمرين من جهات وأقطار عربية أخرى لتوجيه استثماراتهم الى سورية العزيزة.
    وقال الخرافي كلما تحقق حلم من أحلامنا على أرض الواقع تشجعنا لبذل المزيد من الاستثمارات والأعمال التي نأمل أن تكون لها مردود وعائد ايجابي على الشعب السوري الشقيق.
    وأكد الخرافي مجددا أن مجموعة محمد عبد المحسن الخرافي وأولاده تكن لسورية خالص المحبة والتقدير مشيدا بالجهد الكبير الذي يبذله الرئيس الدكتور بشار الأسد الذي نكن له خالص المحبة والتقدير والاحترام مضيفا بقوله ان فخامة الرئيس يعمل جاهدا مع رئيس مجلس الوزراء والسادة الوزراء والمحافظين في سبيل رفع شأن سورية وتحديثها وتطويرها.
    مختتما كلمته بقوله مبروك لكم ولمدينة حلب هذا المشروع


    فندق شيراتون حلب


    فندق شيراتون حلب أقيم على مساحة 7860 مترا مربعا في منطقة باب الفرج وسط المدينة وبمساحة طابقيه للغرف تبلغ 2300 متر مربع لكل طابق تشكل بمجملها 200 غرفة وجناح ويحظى الفندق بمستوى متميز من الخدمات فهو يضم أربعة مطاعم لأشهر المطابخ العالمية بالإضافة إلى مطعم صيفي داخل الفندق بمساحة ألف متر مربع ويتسع إلى 700 ويحوي مسبحا ومطعما خارجيا أسفل مدخل الفندق ويوجد في الفندق قاعة اجتماعات مقسمة إلى أربع صالات ومجهزة بأحدث المعدات مع قابلية تحويلها إلى صالتين أو صالة واحدة حسب الطلب وأطلق عليها اسم صالة المتنبي بالإضافة إلى صالة حفلات رئيسية تستوعب 400 شخص أطلق عليها اسم صالة الحمداني وصالة صغيرة إضافية للحفلات تتسع إلى 150 شخصا وقاعة للمؤتمرات مجهزة ومزودة بأحدث التجهيزات العالمية تتسع إلى 600 شخص كما يوجد بالفندق سوق تجاري يضم 24 محلا ويحاكي الفندق في تصميمه المظهر العمراني لمدينة حلب القديمة وينسجم في بنائه مع الأبنية المحيطة به ويتميز عن غيره من الفنادق بالتجهيزات التقنية الموجودة فيه حيث زودت الغرف بتكنولوجيا الاتصالات العالمية كالانترنت اللاسلكي وتم إنشاء موقف للسيارات تحت أرض الفندق في طابقين مساحة كل منهما 5500 متر مربع..




    شيراتون يعزز تواجده في سورية


    يبلغ مجموع الاستثمار في فندق شيراتون حلب الجديد 40 مليون دولار، ويضم 200 غرفة وجناح، وتملكه شركة باب الفرج للسياحة والفنادق، وستقوم بتشغيله وإدارته سلسلة ستاروود تحت علامتها الرئيسية «شيراتون».
    وقال رولاند فوس، رئيس ستاروود لأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط: «يسرنا أن نعلن عن افتتاح فندق شيراتون حلب كعلامة بارزة إضافية لمجموعتنا في سورية، وكدليل على اهتمامنا المتواصل بتوسيع نطاق تواجدنا في منطقة الشرق الأوسط التي تشهد نموا متسارعا».
    ومن جانبه قال جويدو ديوايلد، نائب الرئيس، والمدير الإقليمي لستاروود الشرق الأوسط: «لقد دأب شيراتون على احتلال موقع الريادة كعلامة رئيسية في منطقة الشرق الأوسط، وذلك منذ افتتاح شيراتون الكويت منذ أكثر من 40 عاما مضت. ولا شك في أن شيراتون حلب سيمثل الفندق الرئيسي للمدينة، متمتعا بالثقة كجهة رائدة في السوق».
    ويحتل الفندق موقعا فريدا في وسط مدينة حلب الحيوي في منطقة باب الفرج، ويمثل نقطة مثالية للانطلاق إلى استكشاف مدينة حلب التاريخية، حيث يقع على مسافة خطوات من الحي الثقافي، والمناطق التجارية والترفيهية، بالإضافة إلى أماكن الجذب السياحي في المدينة، بما فيها قلعة حلب، المسجد الأموي، المتحف الوطني، المنتزه العام، ومتحف الفنون والتراث الشعبي. كما يبعد الفندق حوالي 15 دقيقة (10 كيلو مترات) عن مطار حلب الدولي.

    تاريخ النشر: السبت 7/4/2007





















     
  10. wwwQ8

    wwwQ8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,567
    عدد الإعجابات:
    99
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    اقتصــــــــــــاد


    من المتوقع إتمامها خلال أسبوعين
    أطراف خليجية تفاوض «الأهلية للاستثمار» لشراء %50 من حصتها في «شركة تابعة»

    كتب جمال رمضان:
    كشفت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان مستثمرا خليجيا يجري مفاوضات مع الشركة الاهلية للاستثمار بغرض شراء %50 من حصتها في الشركة الأهلية للمشاريع العقارية.
    وقالت المصادر ان المستثمر الخليجي يمثل وسيطا لشركات خليجية عقدت اجتماعات مطولة مع ادارة الشركة طوال الاسابيع الماضية لوضع صيغة نهائية للاتفاق وعروض الشراء.
    وأكدت المصادر التي لم تكشف تفاصيل الصفقة ان الصفقة من المتوقع لها أن تتم الاسبوع المقبل أو في غضون اسبوعين على أقصى تقدير.
    وقال إن البورصة ستتم في سوق الكويت للأوراق المالية كون الشركة الأهلية للاستثمار ومدرجة في البورصة والحصة التي يجرى التفاوض عليها تزيد على %5
    وذكرت المصادر لـ«الوطن» ان الشركة الأهلية للاستثمار ستستغل ما ينتج عن سيولة من الصفقة في مشروع استثماري كبير خارج الكويت.
    واختتمت ان الأهلية للاستثمار كانت قد تلقت جملة من العروض فيما يتعلق بحصتها في شركة تابعة والبالغة %100 ولكنها بدأت في التفاوض مع ممثل الشركات الخليجية كونه افضل العروض.

    تاريخ النشر: السبت 7/4/2007

    اقتصــــــــــــاد


    لتمويل خطط توسعاتها في التجهيزات المكتبية محليا وإقليميا
    «أعيان» تتجه لزيادة رأسمال شركتها التابعة «المسيل» وانتخاب مجلس شراكة لإدارتها
    كتب الامير يسري:
    افاد مصدر مطلع ان شركة أعيان للاجارة والاستثمار تخطط لزيادة رأسمال شركتها التابعة «المسيل للتجهيزات المكتبية» وانتخاب مجلس شراكة لادارة الشركة في المرحلة المقبلة دون أن يتم تحديد سقف معين لرأس المال المستهدف.
    وأشار المصدر إلى أن زيادة رأس المال لشركة المسيل تستهدف تمويل خطط لإسعاف الشركة في المرحلة المقبلة لافتا إلى أنه تم الاستحواذ على الشركة قبل فترة وجيزة بـ3 ملايين دينار حيث ستم اخضاع الشركة لعملية اعادة هيكلة لتأجيل أعمالها للانطلاق في السوق الكويتي والاسواق المجاورة خصوصا السوق العراقي الذي يعد سوقا خصبا لعمل الشركة قياسا بالفرص التسويقية الكبيرة التي يحتويها السوق العراقي في مجال التجهيزات المكتبية.

    حقوق التمثيل

    يذكر أن شركة المسيل تمتلك حقوق التمثيل التجاري لعدد من الماركات العالمية المتخصصة في مجال الأجهزة والمعدات المكتبية في الكويت والمنطقة.
    من جهة أخرى لفت المصدر إلى أن شركة أعيان للاجارة والاستثمار ستفصح اليوم عن خططها الاستثمارية سواء على مستوى عملها أو على مستوى شركاتها التابعة والزميلة من خلال ديوان أعيان الذي سيبدأ فعالياته مساء اليوم وعلى مدى 3 أيام.

    السعودية والامارات

    وأوضح المصدر أن افصاحات أعيان عن خططها الاستثمارية ستتضمن أعمالها في اسواق الخليج خصوصا في السوقين السعودي والاماراتي حيث تشير المؤشرات إلى أن الشركة وشركاتها التابعة والزميلة لديها مشاريع ضخمة على مستوى العقار والخدمات والاجارة في السوق السعودي.

    تاريخ النشر: السبت 7/4/2007

    اقتصــــــــــــاد


    السوق تجاوز هالة التقديس الوهمية للأصول وأعادها إلى طبيعتها كسلعة
    «البقاء للأكبر» شعار البورصة في 2007

    كتب الأمير يسري:
    اعتبرت مصادر متابعة ان شعار «البقاء للأكبر» هو الذي يحمله سوق الكويت للاوراق المالية في عام 2007 بعد ان انهى عمليات الفرز القاسية التي شهدها في عام 2006 التي جاءت كردة فعل لما شهده السوق من ظواهر لعملية التفريخ والاسهاب في الادراجات لتحقيق الارباح الرأسمالية بعد موجة الارتفاعات التي شهدها السوق في عام 2005.
    ورأت المصادر ان سوق 2007 تجاوز حتى مرحلة البقاء للاصلح لأنه لا صلاح لكيانات صغيرة في ظل تحالفات كبيرة تبدو القادرة الوحيدة على مكافأة مساهميها في المرحلة المقبلة وبعد ان بدأ يتهيأ السوق المحلي لفتح ابوابه لشركات اقليمية وعالمية.
    وعليه اعتبرت المصادر ان موجة الاستحواذات والاندماجات التي بدأت تطل بكل قوتها ليس في سبيلها الى التوقف بل ان الامر يتجه نحو تقلص حقيقي لعدد الشركات المدرجة لكن في كيانات قوية قادرة على التنافس والاداء الجيد.
    ووفقا لتوقعات مصادر مراقبة فإن موجة استحواذات واندماجات قريبة ستبدأ تحل على قطاع الاستثمار حيث يتوقع ان يتقلص عدد الشركات الاستثمارية المدرجة في هذا القطاع بواقع اكثر من 40 شركة مدرجة الى ما دون الـ 20 شركة خلال فترة وجيزة.
    وقالت المصادر «السوق تغير وغير جلده أو بدأ في تغييره معتبرا ان المشاريع في اتمامها لصفقة الوطنية للاتصالات كسرت هالة التقديس الوهمية للاصول لتعيدها الى مفهومها الحقيقي وهو ان الاصل سلعة لا يتم التعرف على قيمتها الحقيقية الا عند التخارج.
    وعليه اكدت المصادر ان خارطة الملكية على مستوى الشركات المدرجة في طريقها «لاعادة رسم» وان كل الاصول غير مستثناة من الدخول في تفاصيل الخارطة الجديدة بعد ان سقطت هالات التقديس حتى على رخص البنوك التي اصبحت الآن قابلة للتفاوض بيعا أو اندماجا بعيدا عن هالة التقديس لخارطة ملكية البنوك فأصبح كل اصل قابلا للبيع أو التلاشي في اندماج اكبر.

    تاريخ النشر: السبت 7/4/2007
    اقتصــــــــــــاد


    في اجتماعها الذي ينعقد 11 الجاري وتوجه لطي الملف كاملا
    إدارة البورصة تطرح على لجنة السوق خيارات استئناف الحكم الصادر
    لمجموعة الخرافي
    كتب جمال رمضان:
    اكدت مصادر من داخل سوق الكويت للاوراق المالية ان الحكم الذي صدر الاسبوع الماضي لصالح مجموعة الخرافي القاضي بانهاء تحييد اسهم المجموعة في 9 شركات مدرجة هو موضع دراسة من قبل لجنة السوق وادارة البورصة.
    وقالت المصادر ان من سيقرر الاستئناف من عدمه في الحكم هي لجنة السوق وسيطرح في اجتماعها المقبل في الحادي عشر من الشهر الجاري.
    وتوقعت المصادر ان يكون الاتجاه في اجتماع اللجنة هو تقديم مبادرة من قبل اللجنة بعدم الاستئناف لطي ملف القضية كاملا.
    واشارت الى ان آخر اجتماع للجنة السوق قبل صدور الحكم كان قد شهد تلميحات تتعلق بعدم الاستئناف في حال صدور حكم لصالح مجموعة الخرافي.
    وقالت المصادر لـ «الوطن» ان كافة التوجهات داخل لجنة السوق وادارة البورصة تتمنى ان ينتهي الامر عند هذا الحد حتى ينشغل الجميع بما هو اهم وبما هو لصالح سوق الكويت للاوراق المالية وصالح الشركات المدرجة.
    واضافت ان ادارة السوق ولجنته ليست خصما في الدعوى التي قدمت ضد مجموعة الخرافي وان السوق بإدارته ولجنته لا يعادي احداً انما كل ما في الامر ان هناك شكوى قدمت فاتخذت اللجنة قرارها بتحييد بعض الاسهم دون نية معاداة احد انما كان الامر اجتهادا يحتمل الخطأ والصواب والمحكمة رأت الغاءه.
    واشار الى ان المحاكمة كانت للقرار وليس لاشخاص وهو في النهاية حكم يجب احترامه وللجنة السوق الخيار في الاستئناف أو التوقف عند هذا الحد وطي الملف بأكمله والتعامل مع الملف بموضوعية كاملة والنظر لمصلحة السوق.

    تاريخ النشر: السبت 7/4/2007










     
  11. wwwQ8

    wwwQ8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,567
    عدد الإعجابات:
    99
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    أسرار البورصة• تسعى إحدى المجموعات الاستثمارية الى تجميل وضع أسهمها المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية بعد ان لاقت توزيعات شركاتها عدم قبول مساهميها خلال الأيام الأخيرة.
    • تترقب الشركة الوطنية للتنظيف النتيجة النهائية للمناقصة التي سبق وان تأهلت لمراحلها النهائية في البحرين وذلك ضمن خمس شركات عالمية.
    • تتجه إحدى شركات الأغذية الى زيادة رأسمالها بنسبة تتراوح بين 50 الى 100 في المئة لسد حاجتها التوسعية التي ترمي اليها.
    • تواصل مجموعة خدمات الحج والعمرة «مشاعر» تسويق جزء من ملكيتها في برج هاجر بنظام الوحدات حيث أوشكت على الانتهاء من طابقها الأول المملوك لها.
    • أجاب مسؤول في احدى الشركات الصناعية المدرجة عما أثير حول المفاوضات لبيع الشركة بالقول «أوشكنا على الاتفاق».
    • توقعت مصادر مطلعة ان تعلن شركة أعيان للاجارة والاستثمار عن صفقات ومشاريع ضخمة خلال ديوانها اليوم.
    • تلقت شركة نور للاستثمار المالي عروضاً لتغطية جانب كبير من الحصة المتبقية في رأسمال الكويتية الهندية القابضة التي اقتربت من انهاء الاكتتاب فيها.

     
  12. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يعطيك العافية ;)
     
  13. jemee

    jemee عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,470
    عدد الإعجابات:
    0
    1

    الله يجزاك خير على هالمجهود الجبار
     
  14. ***بومحمد***

    ***بومحمد*** عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2007
    المشاركات:
    2,811
    عدد الإعجابات:
    1
    الله ياجرك على المجهود الطيب.....:) :) :)
     
  15. wwwQ8

    wwwQ8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,567
    عدد الإعجابات:
    99
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    ِ.صدور حكم لصالح البنك العقاري في الاستئناف رقم 653 / 2007‏
    يعلن سوق الكويت للاوراق المالية عطفا على اعلانه السابق في 07-04-2007‏
    والخاص بجلسة اليوم السبت الموافق 07-04-2007 بشأن الاستئناف رقم 653 / 2007‏
    المقام من احد العملاء البنك العقاري ضد البنك العقاري انه قد صدر حكم لصالح
    البنك بألغاء الحكم المستأنف والقضاء مجددا برفض الدعوى المرفوعه من العميل
     
  16. wwwQ8

    wwwQ8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,567
    عدد الإعجابات:
    99
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    اقتصــــــــــــاد
    اللجنة المالية استعرضت الميزانية التقديرية للعام المالي المقبل
    صالح الفلاح: فنية البورصة وافقت على إدراج 5 شركات ورفضت 6
    كتب الامير يسري:
    أعلن مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية صالح الفلاح عن موافقة اللجنة الفنية على ادراج 5 شركات من أصل 11 شركة ناقشتها اللجنة أمس وفقا لشروط الادراج القديمة من قائمة الـ35 شركة المستثناة من شروط الادراج الجديدة.،
    وكشف الفلاح في تصريحات للصحافيين عقب اجتماع اللجنة الفنية أمس أن الشركات التي أجيزت للادراج هي شركات الارجان المالية العقارية والتقدم التكنولوجي ومبرد للنقل وشركة مجموعة الكوت الغذئية والشركة الكويتية للمنتزهات.
    واوضح الفلاح انه تم رفض طلبات 6 شركات امس مشيراً الى ان هذه الشركات ستفقد ميزة الاستثناء من شروط الادراج الجديدة وعليه فان تقدمها مجدداً للادراج سيكون على اساس شروط الادراج الجديدة بلا اسثناء.
    وعن اسباب الرفض او القبول اكتفى الفلاح بقوله تم اتخاذ القرارات بعد المناقشة التفصيلية لبنود وارقام البيانات المالية لكل شركة على حدة اضافة الى دراسة تاريخ الشركة في مجال عملها وتطور رأسمالها وعليه تم اتخاذ قرارات بالموافقة على ادراج 5 شركات ورفض 6 شركات أخرى.
    من جهة ثانية كشف الفلاح ان اللجنة الفنية ناقشت التعاملات التي تتم على السهم عند الاقفال «اقفالات الدقيقة الأخيرة» التي تؤثر في الاسعار المتداولة عبر كميات اسهم متدنية للغاية موضحا ان اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية وضعت سقفاً زمنيا موعده قلب نهاية الصيف الحالي لتعديل سعر الاقفال لضمان ان يكون هذا السعر عادلا للسهم قياسا على ما تم تداوله قبل الاقفال مشيرا الى أنه توجد خيارات كثيرة سواء كمتوسط حسابي او خلافه على أن تقوم اللجنة باختيار احد الخيارات المطروحة وفقا لما ترتئيه اللجنة مناسباً وعادلا مشيرا الى انه تم طلب معلومات اضافية عن الامر مؤكدا الحسم قبل نهاية الصيف الحالي.
    واشار الفلاح الى ان اللجنة الفنية قررات اجراء تعديل على الشركات التي تزاول خدمات الاجل وللبيوع المستقبلية وذلك بتخفيض رأس المال اللازم لاي شركة تقدم هاتين الخدمتين من 30 الى 15 مليون دينار.
    من جهة أخرى فقد اوضح الفلاح ان اللجنة المالية لسوق الكويت للاوراق المالية عقدت ايضا اجتماعا امس ناقشت خلاله الميزانية التقديرية للبورصة العام المالي المقبل الذي يبدأ في اول يوليو 2007 وينتهي في 30 يونيو 2008 حيث سيتم رفع تقرير كامل عن الامر الى لجنة سوق الكويت للاوراق المالية في اجتماعها المقبل في يوم الاربعاء المقبل.

    تاريخ النشر: الاحد 8/4/2007

    اقتصــــــــــــاد
    شهد تداولات تجاوزت 5 ملايين سهم أمس
    من 10 إلى 12 فلسا الربحية المتوقعة لسهم الدولية للمنتجعات


    كتب جمال رمضان:

    علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان الشركة الدولية للمنتجعات ستعلن عن ارباح محققة في الربع الاول من العام الجاري تتراوح من 10 الى 12 فلساً.
    وكان سهم الشركة قد شهد تداول أكثر من 5 ملايين بقيمة اجمالية بلغت 789.4 الف دينار عبر اتمام 88 صفقة وشهد سهم الشركة ارتفاعاً بلغ 10 فلوس حيث جرى تداول السهم عند 156 فلسا في تداولات الامس بينها كان اخر سعر تداول له الاربعاء الماضي عند مستوى 46 فلسا وكان اقل سعر تداول عليه أمس بلغ 150 فلسا.
    يذكر ان رسأمال الشركة المدفوع 15.4 مليون دينار كويتي وتعمل في شراء وبيع العقارات والاراضي وتطويرها لحساب الشركة داخل او خارج الكويت وكذلك ادارة أموال الغير وانشاء وتشغيل والمتاجرة وباستئجار وباستثمار الفنادق والنوادي والموتيلات والمنتجعات السياحية والمجمعات السكنية.

    تاريخ النشر: الاحد 8/4/2007



    اقتصــــــــــــاد
    تطرح مشاريعها في ديوان أعيان الذي انطلقت فعالياته أمس
    «أعيان العقارية» تتوقع إطلاق «ذي افنيو» في دبي بالربع الثالث 2009 وتشغيل «برج هاجر» في 2008


    أكد مدير التسويق بشركة أعيان العقارية عبد الله الرشدان أن الشركة تعرض العديد من المشاريع والمنتجات الجديدة في ديوان أعيان 2 الذي انطلقت فعالياته امس وتستمر الى 9 ابريل الجاري.
    وقال الرشدان ان الشركة تمر حاليا بمرحلة توسع وانتشار مدروس مشيرا الى ان انتشار مشاريعها وتوزعها على مناطق جغرافية متنوعة يهدف الى تنويع المخاطر والاستفادة من المميزات التي توفرها كل منطقة من المناطق وكل دولة من الدول.
    وتوقع الرشدان أن يحظى الديوان باقبال كبير ونجاح غير عادي لاسيما وأنه يحظى بمشاركة واسعة من قبل الجمهور والمستثمرين والمعنيين بشركة أعيان للاجارة والاستثمار.
    وأوضح الرشدان أن أداء شركة أعيان العقارية خلال العام 2006 كان أداء متميزا انعكس في نتائجها المالية حيث حققت نموا في الأصول بمقدار %26 كما نمت حقوق المساهمين بنسبة %41 عن عام 2005 وحققت الشركة ايرادات تشغيلية تقدر بـ 6.5 مليون دينار وبلغت ربحية السهم 30 فلسا.
    وأوضح الرشدان بأن عام 2006 كان عاما حافلا بالانجازات والتميز حيث تم تأسيس العديد من المشاريع المهمة بالاضافة الى بدء الشركة في تنفيذها.
    وقال الرشدان ان الشركة انتهت من تحديد خطتها الاستراتيجية حتى عام 2013، وتم تحديد الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية والخطط المرحلية لكل ادارة في الشركة مشيرا الى ان العملية تمت بالتعاون والاشتراك مع جميع العاملين في الشركة.
    وأوضح الرشدان أنه تم الانتهاء من عملية شراء أرض في منطقة الفحيحيل بتحالف مع شركة أعيان للاجارة والاستثمار، وتقع الأرض في موقع مميز في منطقة الفحيحيل، حيث يقابلها مجمع المنشر التجاري وهي بالقرب من مجمع الكوت التجاري، وتبلغ مساحتها 7.183 مترا مربعا، وستقوم شركة أعيان العقارية بتطوير المشروع ليحتوي على برج مكاتب بمساحة تأجيرية تبلغ 14.216 مترا مربعا بالاضافة الى مجمع تجاري ومساحات تجارية بمساحة 19.014 مترا مربعا، كما يتضمن المجمع أيضا مساحات تجارية في السرداب بمساحة 6.885 مترا مربعا ومواقف سيارات لعدد 650 سيارة، علما بأن منطقة الفحيحيل تعد من المناطق الاستراتيجية المهمة في المراحل المقبلة خصوصا مع اقامة العديد من المشاريع السكنية في المناطق الجنوبية لدولة الكويت.
    وقال الرشدان ان شركة أعيان العقارية قامت بالتعاون مع شركة صروح للاستثمار بتأسيس شركة الجداف العقارية برأس مال مليون دينار ثم تمت زيادة رأس مال الشركة الى 24 مليون دينار وذلك بدخول شركاء استراتيجيين، وذلك لتملك وتنفيذ مشروع (ذي أفنيو) في امارة دبي، ويقع المشروع ضمن أراضي منطقة الجداف والتي تقع في قلب دبي وتقع بالقرب منها القرية الثقافية وهي أحد المشاريع السياحية الكبرى للفترة المقبلة والتي ستنفذه شركة دبي القابضة المملوكة لحكومة دبي. كما يطل المشروع على خور دبي وسيبدأ انشاء المشروع قبل منتصف العام الجاري على أن يتم تشغيله في الربع الثالث من عام 2009، علما بأن المشروع يدار بنظام عقود (B.O.T) ولمدة 30 عام قابلة للتمديد.
    واضاف الرشدان قائلا: ان برج هاجر يعتبر من المشاريع الحيوية في مكة المكرمة، وشركة أعيان العقارية لديها تحالف استراتيجي مع عدة شركاء في شركة برج هاجر علما بان حصة شركة أعيان العقارية تبلغ %31.5 من اجمالي المشروع والذي تبلغ قيمته 120 مليون دينار، وقد حققت شركة هاجر مبيعات مميزة في عام 2006 ليصل عدد الوحدات المباعة الى %55 من اجمالي وحدات المشروع، علما بان المشروع يتكون من شقق سكنية وغرف فندقية بادارة شركة فنادق موفمبيك العالمية، ويتوقع أن يتم تشغيله في الربع الثالث من عام 2008، علما بأن المشروع يدار بنظام عقود حق الانتفاع ولمدة 26 عاما.
    وحول مشروع برج السيف أشار الرشدان الى أنه تم الانتهاء من مراحل التصميم النهائية للمشروع.
    وأكد أنه تم الانتهاء من أعمال التصميم النهائية لمشروع برج الفنطاس السكني وتم البدء في الأعمال الانشائية للمشروع، كما تم الانتهاء من أعمال التصميم النهائية لمشروع ديار السكني وتم البدء في الأعمال الانشائية للمشروع، ويتوقع البدء في عملية البيع للمشروع في الربع الثالث من عام 2007 على أن يكون موعد التسليم المتوقع للوحدات السكنية في الربع الأول من عام 2008.
    وقال الرشدان ان ادارة أملاك الغير في شركة أعيان العقارية سجلت أداء مميزا خلال عام 2006، فقد وصل عدد المحافظ المدارة الى أربع محافظ عقارية تصل في مجموعها الى 1300 وحدة سكنية وبعوائد شهرية تفوق 300 ألف دينار، وتتميز ادارة أملاك الغير بتقديم عدة خدمات مميزة عمل الدراسات التسويقية والفنية ومتابعة التحصيل والشؤون القانونية ومتابعة اجراء عمل الصيانة والشؤون الفنية وادارة المصاريف التشغيلية للعقار.
    وتقوم شركة أعيان العقارية بخدمة تنفيذ المشاريع الانشائية، وتقوم الآن بتنفيذ مشروع المبنى الرئيسي لشركة أعيان للاجارة والاستثمار في منطقة الري على شارع محمد بن القاسم، ويحتوي المشروع معرض سيارات ومكاتب ادارية، وكذلك قامت الشركة بادارة انشاء برج الخزامي السكني في منطقة الجابرية وبرج السدر 2 في منطقة حولي لصالح شركة أعيان للاجارة والاستثمار.

    تاريخ النشر: الاحد 8/4/2007
     
  17. wwwQ8

    wwwQ8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,567
    عدد الإعجابات:
    99
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    الإسكان تبيع قطعة أرض بقيمة 2.53 مليون دينار

    أعلنت شركة تمويل الاسكان انها اتمت بيع قطع ارض في منطقة «ابوفطيرة» بمبلغ قدره 2.530.000 دينار وحققت ربحا صافيا قدره 414.000 دينار.
    واشار البيان الى ان جزءا من هذه الارباح يبلغ 388.000 دينار تم اعلانه خلال الربع الاول من العام الحالي نتيجة اعادة تقييم تلك الاراضي وتم تضمينه في النتائج المالية لهذا الربع، اما الجزء المتبقي والذي يبلغ 26.000 دينار فسيتم تضمينه في نتائج الربع الثاني من هذا العام.

    تاريخ النشر: الاحد 8/4/2007

    اقتصــــــــــــاد
    أنجزت أمس إجراءات بيع «كاظمة» لصالح «المدينة للتمويل»
    جمال الرشيد: إدارة البورصة تدرس وضع معايير جديدة للحفاظ على حقوق الأقلية في صفقات الاستحواذ

    كتب الأمير يسري:

    أعلن سوق الكويت للاوراق المالية انه تم امس الانتهاء من الاجراءات المقررة لبيع عدد 41.440.000 سهم من اسهم شركة كاظمة القابضة الى شركة المدينة للتمويل والاستثمار بسعر 0.318 فلسا للسهم الواحد وبقيمة اجمالية قدرها 13.177.920 دينارا حيث التوقيع على ذلك من الاطراف المعنية على ان تستكمل باقي اجراءات الدفع والتحويل من خلال الشركة الكويتية للمقاصة في موعد اقصاه الساعة 11.00 من صباح اليوم وفقا لما هو معلن عن من قبل.
    من جهة اخرى كشف مدير ادارة الشؤون القانونية في سوق الكويت للاوراق المالية جمال الرشيد ان ادارة البورصة تدرس وضع آليات تضمن حقوق الاقلية في صفقات الاستحواذ لتلافي ما شهدته صفقات الاستحواذ الحالية من اغفال لحقوق الاقلية في الاستفادة من اسعار صفقات الاستحواذ التي تمت.
    واوضح الرشيد ان ادارة السوق بدأت في مخاطبة الجهات المعنية كالشركات الاستثمارية للاستئناس برأيها حول كيفية وضع المعايير التي تضمن حقوق الاقلية في هذا الخصوص.
    ولفت الرشيد الى ان الاسهم الاستراتيجية الداخلة ضمن الصفقة ستنتقل نفس شروطها الى المشتري، موضحا ان هذه الأسهم سيتم الاحتفاظ بها من قبل المشتري حتى انقضاء فترة استراتيجيتها في شهر ديسمبر المقبل.
    مشيرا الى ان المادة «12» من قرار لجنة سوق الكويت للأوراق المالية رقم «1» لسنة 2007 في شأن قواعد وشروط ادراج الشركات المساهمة في السوق الرسمي الصادر بتاريخ 23 يناير 2007 وتنحى على انه في حال بيع أحد المساهمين الاستراتيجيين ببيع كامل حصته الى مساهم آخر يجب تقيد المساهم بشرط المدة المنصوص عليها في عدم التصرف في الاسهم الاستراتيجية الواردة كالتالي:
    - عدم التصرف في %50 من اجمالي الاسهم الاستراتيجية قبل مرور سنة من تاريخ الادراج.
    - عدم التصرف في %50 من اجمالي الاسهم الاستراتيجية المتبقية الا قبل مرور سنتين من تاريخ الادراج.
    من جهة أخرى، أرجع مدير ادارة التداول والوساطة في البورصة عبدالعزيز المرزوق اسباب التأخر في اعلان مزاد بيع %65 من رأسمال شركة كاظمة لصالح شركة المدينة لأسباب اجرائية.
    من جهته، أوضح ممثل شركة المدينة «الطرف المشتري»، محمد سعود الداود انه سيتم اعادة تشكيل مجلس ادارة شركة كاظمة خلال أسبوع موضحا انه سيتم زيادة رأسمال الشركة دون ان يحدد السقف المستهدف تحديدا، مشيرا الى ان الشركة ستشهد عمليات تغيير واضحة خلال الاسبوع المقبل.

    تاريخ النشر: الاحد 8/4/2007

    اقتصــــــــــــاد
    عمومية البنك وافقت على توزيع %40 نقداً و%5 منحة
    «الأهلي» يرحب بالاندماج مع بنوك أخرى ويستحوذ على %15 من السوق المحلي ويتوقع إدراج «الخليجي» في قطر خلال شهرين

    كتب الأمير يسري:
    أكد نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في البنك الأهلي الكويتي علي هلال المطيري على تقبل البنك لفكرة الاندماج على بنوك أخرى مؤكداً على ان أي عرض للاندماج سيتم دراسته لافتاً الى انه لا توجد لديه عروض للاندماج يدرسها حالياً.
    ورأى المطيري أن تقوم الجهات التي تقدمت بعروض لشراء حصة الأغلبية في البنك التجاري الكويتي بشراء اسهم صغار المساهمين بذات القيمة المتفق عليها مع المستثمر الرئيسي في البنك مؤكداً ان القوانين في الدول المنحصرة كالولايات المتحدة وفرنسا وانجلترا عندما يريد شخص شراء بنك او حصة الأغلبية عليه ان يقف عند %30 وبعد ذلك يعرض على باقي المساهمين ذات القيمة التي اشترى بها %30.
    وقال المطيري في تصريحات صحفية عقب الجمعية العمومية لـ «البنك» والتي بلغت نسبة الحضور فيها %91 إن قانون سوق المال المنتظر صدوره عالج هذه المشكلة بأن أي شخص يريد شراء مؤسسة عليه عدم اهمال حقوق الاقلية وتعرض على باقي المساهمين القيمة موضحاً ان هذا القانون موجود في مصر وتم تطبيقه عند شراء بنك «دلتا».
    وبالنسبة للاندماج بين البنوك قال ان هذا مطلب عالمي حيث تتقدم البنوك لشراء الاخرى مؤكداً ان القطاعات الوسطى والصغيرة لن تستطيع المنافسة في المرحلة المقبلة مع القطاعات الكبيرة موضحاً ان اندماج الأهلي متروك للمساهمين وليس لمجلس الادارة مؤكداً ان بنك الكويت المركزي يشجع الاندماجات بين البنوك المطروحة ولهذا اذا وجدنا اندماجا في المستقبل سيكون في صالح البنك فسندرس الامر وسنعرضه على المساهمين.
    وقال ان البنك لديه خطوة توسعية حيث ساهم في انشاء وتأسيس بنك الخليج التجاري بقطر واسمه المختصر الخليجي وسيطرح للاكتتاب في قطر واعتقد انه بعد شهرين او ثلاثة سيدرج في البورصة وهو بنك تقليدي وليس اسلاميا وتبلغ حصتنا الحالية %2.5 ومستعدون للتوسع مستقبلاً لافتا إلى ان البنك كان مساهما في بنك البحرين والكويت وتم بيعها واستبدالها بأسهم جيدة في التجاري حيث تملك 20 مليون سهم وبعد زيادة الارباح وتوسيعات وصلت الى 21 مليون سهم.
    وأشار المطيري الى ان الهم الشاغل لإدارة البنك منذ تولي المسؤولية هو تطوير خدمات تجزئة حيث ترتفع بها نسبة الربح بالفارق عن باقي الخدمات تصل الى 4 اضعاف بالاضافة الى تأسيس فروع جديدة لتصل الى 5 فروع خلال 5 اعوام حيث يبلغ عدد الفروع الان 20 ومتوقع اقامة 9 فروع هذا العام وسيفتح كل عام 504 فروع سنوياً.

    أداء البنك

    اوضح أن الاهلي يكتفي حاليا بالصندوقين الجديدين اللذين يملكهما خاصة انه كان اول بنك فتح الصناديق في الوقت الذي كان البنك يفتح صناديق مع شركات الاستثمار وليس على البنوك والان دخلت البنوك.
    وقال المطيري ان اداءالبنك الاهلي كان متميزاًهذا العام حيث بلغ صافي الارباح 60 مليون دينار في 2006 بعد ان كانت 10 ملايين وبالتالي بلغت زيادة 6 مرات تقريبا موضحا ان اعلى معدل نمو في الربحية في عام 2006 اذا ادرج في المخصصات ضمن الارباح موضحا ان ربحية الاسهم ارتفعت من 12 فلسا عام 2000 الى 63 فلسا عن 2006 بزيادة في العائد على الاسهم بمقدار 5.25 مرات كما زاد سعر السهم من من 132 فلسا في عام 2000 الى 800 فلس اليوم بزيادة رأس المال بناء على سعر السوق من 113 مليون دينار الى 720 مليون دينار.
    واشار المطيري الى ان جودة الاموال والقروض المتعثرة انخفضت من 290 مليون عام 2000 الى 36 مليونا منها 39 مليونا قروض متعثرة قبل الغزو و 21 مليونا بعد التحرير وبلغت نسبة محفظة القروض المتعثرة الى اجمالي محفظة القروض %0.87 لفترة ما بعد التحرير من اعلى معدل في العالم الى الادنى بين كافة البنوك في الكويت.
    زاد ان القروض ارتفعت من 496 مليون دينار عام 2000 الى 1.356 مليون في 2006 اي ان محفظة القروض ارتفعت بمقدار 2.7 مرة بفضل التحسن في نوعية المحفظة بفضل جودة الضمانات وارتفعت نسبة التغطية وارتفاع نسبة العائد على الاصول ثلاث مرات من %0.88 في 2000 الى %2.71 في 2006 كذلك الامر بالنسبة للودائع تضاعفت خلال 6 سنوات وكذلك الامر بالنسبة للدخل من الرسوم تضاعف اربعة اضعاف ليصل الى 44.2 مليون دينار الى المصروفات فقد ارتفعت من 11.8 مليون دينار الى 20.8 مليون دينار ولكن انخفضت نسبة التكلفة الى الدخل من %32.8 الى %20.1.
    وعن الارباح التشغيلية اشار المطيري الى انها ارتفعت من 24مليون دينار الى 82.1 مليون دينار وهي اعلى نمو في الارباح التشغيلية في عام 2006 بين المصارف الوطنية لافتا الى ان الارباح التشغيلية لفرع دبي شهدت طفرة حيث كان حجم الخسائر 4.1 ملايين دينار عام 2000 ولكنها حققت ارباحا بلغت 5 ملايين دينار بالاضافة الى نمو محفظة الودائع من 18 مليون دينار الى 133 مليون دينار.
    عن تطبيق تعليمات بازل 2 لاتحاد المصارف الكويتية اوضح المطيري أن عام 2006 شهد ارتفاعا نسبته الى %16 بدلا من %12 عام 2000 وهو ما ساهم في ارتفاع معدلات تقييم الاداء الخاصة بالبنك المركزي من مقبول الى جيد بنسبة 5.35 درجات وارتفاع معدلات التقييم من وكالات التصنيف من BB+ الى Aـ اي من ائتمان على المخاطر الى عالم الجودة.
    وشدد المطيري على أن البنك قام بخطة استراتيجية من 2002 الى 2004 بنجاح كبير بالاضافة الى الخطة الاستراتيجية الحالية التي تعتبر قيد التنفيذ والتي ستنتهي هذا العام!.

    صناديق استثمارية

    وقال المطيري ان الاهلي اطلق صندوقين للاستثمار هما الصندوق الاهلي الكويتي وصندوق الخليج الاهلي وكانت عوائد الصناديق %36 وهذا العام انخفض ووزع %12 وهي نسبة جيدة لوضع السوق.
    وزاد انه تم تأسيس شركة الاهلي الكابيتال لعمليات الاستشارات التجارية والعقارات والاستشارات، بالاضافة الى اطلاق مبادرات استراتيجية لادارة الخدمات المصرفية للافراد من خلال انشاء فروع جديدة وزيادة عدد اجهزة السحب الآلي في الفروع والخدمات المصرفية على الانترنت وخدمة الرسائل المصرفية القصيرة وخدمة مركز الاتصالات 24 ساعة على مدار الاسبوع.

    الحصة السوقية

    واكد المطيري ان عام 2007 ستكون اصعب من 2006 وستكون المنافسة شديدة، موضحا ان البنك لم يكن يوزع كل الارباح التي يحصل عليها بل يحتفظ باحتياطات مقبلة ولا نعتقد ان كل الايام ستكون على هذا المنوال، مشيرا الى ان الحصة السوقية للاهلي تبلغ من 12 الى %15.

    الأسهم المنتقاة

    وقال ان الاهلي استثمر في اسهم جيدة منتقاة وهي البنك الوطني واجيليتي وبيت التمويل الكويتي والبنك التجاري و m.t.c، لافتا الى صناديقنا تسير في نفس الاتجاه وهذه الاسهم حققت عائدا جيدا بالنسبة لهم لانها استثمرت في اسهم جيدة.

    شركات الوساطة

    وعن انشاء شركات مالية تابعة للبنك اوضح المطيري ان الاهلي يملك حاليا %10 من شركة الوساطة المالية ومعنا البنك التجاري يملك %10 ايضا حيث ساهمنا في ذلك وليس من خلال انشاء شركة كما حدث في بعض البنوك.
    وقال انه لا يوجد بها مدير عام والموقع بعد يحضر وكذلك الموظفين.
    وعن نسبة المخاطر قال المطيري اننا نستخدم المقاييس العالمية ولسنا ادارة متميزة وعندنا محفظة ائتمان نظيفة وطبعا هناك معايير واضحة في كثير من الامور الخاصة بالمقترض او الصناعة ولدينا وسائل كونترول على ذلك متى تكون هناك احكام وسيطرة على اموال البنك.

    الاستثمار في «بيان»

    وأوضح المطيري ان الاهلي يملك في شركة بيان استثمارا بسيطا بالنسبة للاستثمارات الاخرى التي يبلغ حجمها 160 مليون دينار، موضحا ان هناك نوعا من التفاوض مع بيان للمشاركة معهم في عضوية مجلس الامة ولكن الصورة لم تتضح رغم اننا نملك %10 و%15 مع الصناديق التابعة لنا وهي تعطينا حصة تمثيل في العضوية متوقعا ان نتائج الشركة هذا العام افضل من السابق.

    نتائج (الأهلي)

    من جانبه، اوضح رئيس مجلس الادارة احمد يوسف بهبهاني في كلمته بالتقرير السنوي ان البنك الاهلي خلال عام 2006 حقق ربحا صافيا بلغ 60.015 مليون دينار بنسبة نمو بلغت %28 بالمقارنة مع العام الماضي، وارتفعت ربحية السهم بنسبة %29 لتصل الى 63 فلسا مقابل 49 فلسا في عام 2005. كذلك ارتفع معدل العائد على حقوق المساهمين الى %22.76 ومعدل العائد على الاصول الى %2.71 مقابل %19.38 و%2.53 على التوالي في العام الماضي. وزادت قيمة سهم البنك زيادة مطردة حيث وصلت الى 750 فلسا في نهاية عام 2006.
    وزاد انه وفي ضوء هذه النتائج الجيدة، اقترح مجلس الادارة توزيع ارباح نقدية بنسبة %40 من القيمة الاسمية للسهم (40 فلسا لكل سهم)، وتوزيع اسهم منحة مجانية بنسبة %5 (خمسة اسهم لكل مائة سهم). وسوف تؤدي هذه التوزيعات الى رفع رأسمال البنك المدفوع من 95.940.781.700 د.ك (خمسة وتسعون مليونا وتسعمائة واربعون الفا وسبعمائة وواحد وثمانون دينارا كويتيا وسبعمائة فلسا) الى 100.737.820.785 (مائة مليون وسبعمائة وسبعة وثلاثين الفا وثمانمائة وعشرين دينارا كويتيا وسبعمائة وخمسة وثمانين فلسا).
    اوضح بهبهاني ان العوائد التي حققها البنك للمساهمين على مدى السنوات الخمس الماضية كانت الاعلى على المستوى المحلي. وهذا الارتفاع في الارباح الموزعة انما يدل على قوة ومتانة الوضع المالي للبنك ووضوح رؤيته والتزامه تجاه مساهميه. ونحن على ثقة بأنه كلما استمر البنك في تطوير استراتيجياته وموارده، كلما زاد العائد والمدود للمساهمين.
    واشار الى ان مجلس الادارة يلتزم التزاما تاما بكافة معايير ومبادئ الادارة السليمة التي وضعها بنك الكويت المركزي. كما يؤمن المجلس بالشفافية التامة تجاه المساهمين حيث تم تطبيق اجراءات لضمان تقديم الافصاحات الدورية اللازمة وفقا لتوجيهات بنك الكويت المركزي. ويتحمل مجلس ادارة البنك مسؤولياته تجاه المساهمين بكل اهتمام وجدية.
    واشار الى ان هناك الكثير من الانجازات التي يحق لنا ان نفخر بها، حيث شهد هذا العام توسعا في مجالات عديدة شملت تعيين موظفين جدد وفتح اسواق جديدة وتقديم منتجات مبتكرة. ويفتخر البنك بتبنيه مفهوم الثقافة الاسرية. الذي يبرز اهمية الموظفين ودورهم المحوري في نجاح البنك. وبالتركيز على الموظفين باعتبارهم من اهم موارد البنك، فقد استطعنا استقطاب وتوظيف عدد كبير من الكوادر المؤهلة ذات الخبرة العالية لابتكار منتجات جديدة وتقديم خدمات لعملائنا بأعلى مستوى من الكفاءة والحرفة مهنية.
    ومن خلال العمل الجماعي، وتطبيق اجراءات وسياسات فعالة لممارسة الاعمال في كافة الادارات والتزامنا المستمر بتطوير قدرات موظفينا ومواردنا، تمكن البنك من الحصول على درجة التقييم (A) لاول مرة. كما ان التحسينات التي تمت في مجال مراقبة المخاطر، قد ادت الى تقوية مركزنا ومهدت لنا الطريق لتحقيق هذا النجاح. وفضلا عن ذلك، فإن الاجراءات التي وضعناها لمواكبة عمليات التوسع في خطوط الاعمال في مجال الخدمات المصرفية للافراد والشركات بالاضافة الى التوسع في شبكة الفروع قد ساهمت بدورها في هذا الانجاز الذي حققه البنك.
    اما على صعيد الخدمات الاجتماعية فقال ان البنك استمر في تحمل مسؤولياته الاجتماعية وزادت تبرعات البنك المالية خلال العام بنسبة %20. وينوي البنك خلال عام 2007 بذل المزيد من الاهتمام لتقديم المساعدات للمؤسسات التعليمية والصحية والاجتماعية والرياضية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة ودعم انشطتها وبرامجها المختلفة لتقوم بدورها في خدمة افراد المجتمع.
    واختتم انه وفي العام المقبل سيشهد الاحتفال بمرور 40 سنة على تأسيس البنك، وستكون هذه المناسبة فرصة طيبة لاستعراض ما حققنا من انجازات. ونحن نتطلع الى المرحلة القادمة لخدمة عملائنا بشكل افضل والوفاء باحتياجاتهم. وذلك من خلال مواصلة التركيز على المنتجات المبتكرة وتطوير حلول مالية تحقق رضا العملاء.
    ومن ناحية اخرى وافقت الجمعية العمومية للبنك على توزيع %40 نقدا و%5 منحة عن 2006.

    تاريخ النشر: الاحد 8/4/2007


    اقتصاد
     
  18. wwwQ8

    wwwQ8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,567
    عدد الإعجابات:
    99
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    اقتصــــــــــــاد
    المؤشر قفز 104 نقاط مع ارتفاع قيمة التداول إلى 148 مليون دينار
    صعود متوقع للبورصة بقيادة أسهم مجموعة المشاريع وايفا وأجيليتي

    كتب ناصر الخالدي:
    تأكيدا لما اشرنا اليه في تقرير «الوطن» بالامس فقد واصل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية نشاطه وارتفاعه في تداولات الامس ليرتفع بمقدار 104 نقاط في تداولات نشطة غلب عليها طابع الشراء والمضاربة بنفس الوقت، وقد سجلت جميع القطاعات ارتفاعا في مؤشراتها باستثناء قطاع الخدمات الذي تراجع بشكل محدود، كما سجلت القيمة النقدية المتداولة ارتفاعا محدودا لتبلغ 148 مليون دينار مع ارتفاع ملحوظ في مستوى الكميات المتداولة وعدد الصفقات.

    فرصة.. لكل شيء

    الهدوء المشوب بالحذر على الساحة السياسية، والاشاعات التي تتردد عن استحواذات او اندماجات مرتقبة، والاعلانات الجيدة والمتوقعة لبعض الشركات في نتائج الربع الاول والسيولة المالية الهائلة لدى عدد من الصناديق التي من المتوقع ان تزداد بعد قرارات التخفيض على سعر الشراء، واخيرا استمرار التحالفات بين عدد من الصناديق وكبار المضاربين، كل هذه العوامل ساهمت في انتعاش حركة التداول بالامس و دفعت معظم الاسعار الى الارتفاع في تحركات متباينة غلب عليها طابع التفاؤل النفسي من جهة والتحرك المحترف من جهة اخرى حيث ترى المصادر ان تداولات الامس كانت اشبه ببداية فرصة للجميع من متداولين وصناديق ومضاربين للتحرك وبسرعة قبل ان تهدأ الوتيرة ويعم التراجع.
    والمتابع لتداولات الامس سيلاحظ مقدار التذبذب الذي وضح على بعض التداولات الذي لم يؤثر في ارتفاع الاسعار مما يؤكد ان لهذه الاسهم جولة قادمة من النشاط خلال تداولات اليوم مع عدم استبعاد تعرضها لعمليات جني ارباح، ويرى المراقبون ان تداولات الامس اتسمت بالانتقائية على بعض الاسهم، وخصوصا اسهم المجاميع ويرى ذلك واضحا على اسهم مجاميع المشاريع وايفا واجيليتي هذا بالاضافة الى تجاوب السوق مع هذا النشاط الذي ادى بدوره الى ارتفاع معظم الاسعار ولاسباب متباينة غلب عليها طابع التفاؤل كما اشرنا في بداية التقرير.

    أداء القطاعات

    واصل مؤشر قطاع البنوك تميزه وارتفاعه، وكنا قد اشرنا الى ذلك في تقرير الخميس الماضي، وتركزت التداولات على سهم التجاري الذي شهد تداولات مرتفعة واغلق متراجعا بمقدار 40 فلسا وذلك على وقع الاشاعات والمعلومات التي تتردد عن شراء حصة لاحد كبار الملاك عند سعر معين، كما تجاوب سهم برقان وهو الطرف الثاني للاشاعة ليرتفع بالحد الاعلى وفي تداولات قياسية تجاوزت الـ 11 مليون سهم، كما ارتفع سهم الوطني بمقدار 60 فلسا في تداولات محدودة بينما تراجع سهم بيتك في عمليات جني ارباح ملحوظة.

    اشاعات.. الاستثمار

    تجاوب مؤشر قطاع الاستثمار مع المعلومات والاشاعات التي تدور حول استحواذات واندماجات مرتقبة على بعض اسهم القطاع وكذلك عن تحقيق بعض الاسهم لنتائج ايجابية في الربع الاول ليرتفع المؤشر بشكل ملحوظ مع ارتفاع اسعار معظم الاسهم المتداولة، وتركزت التداولات على سهم المشاريع الذي ارتفع بشكل محدود، والاهلية للاستثمار الذي شهد سهمها تداولات مرتفعة وتذبذبا وجني ارباح واغلق مرتفعا بمقدار 10 فلوس، كما شهد سهم المدينة ارتفاعا في تداولاته واسعاره وذلك بعد معلومات ايجابية عن مستقبل السهم، كما ارتفعت اسعار اسهم مجموعة الأوراق تجاوبا مع نشاط سهم التجاري، والمركز المالي والمجموعة الدولية وغلف انفست ونور للاستثمار وترى المصادر ان التوقعات تصب في مواصلة بعض الاسهم لنشاطها وارتفاعها في تداولات اليوم مع عدم استبعاد عمليات جني الارباح.

    جولة عقارية.. منتقاة

    واصلت مجموعة البحر العقارية ارتفاعها في تداولات مكثفة وذلك على وقع اشاعات الاندماج التي لم تؤكد بشكل رسمي حتى الآن وكذلك عن معلومات تدور حول تحقيقها لنتائج جيدة في الربع الاول رغم خسائرها الفادحة في عام 2006م، واغلقت اسهم الدولية للمشروعات والمنتجعات وعقارات الكويت مطلوبة بالحد الاعلى، كما اتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للتجميع مع عدم استبعاد انتقال التركيز على بعض الاسهم العقارية التي لم تنل حقها من النشاط، كما تركزت التداولات على سهم العقار الذي اغلق مطلوبا بالحد الاعلى وسهم جراند الذي تتوقع المصادر ان يشهد نشاطا محلوظا خلال تداولات هذا الاسبوع.

    الصناعات والخدمات

    ارتفع مؤشر قطاع الصناعة وتركزت التداولات بشكل رئيسي على سهم الصناعات المتحدة الذي شهد تداولات مرتفعة واغلق مطلوبا بالحد الاعلى وكذلك على سهم الصناعات الوطنية الذي تم تداوله بدون ارباح ليغلق عند 1.080 دينار، هذا بينما تراجع مؤشر قطاع الخدمات بشكل محدود وذلك بعد ان شهدت بعض اسهم القطاع تراجعا محدودا في اسعارها، وتركزت التداولات على سهم الهواتف الذي واصل تألقه ليغلق مطلوبا بالحد الاعلى وليصل الى 3.220 دنانير، كما ارتفع سهم اجيليتي بمقدار 20 فلسا في تداولات جيدة وان لم تكن مرتفعة قياسا بتداولاته السابقة، كما تجاوبت بعض اسهم القطاع لترتفع في داولات محدودة باستثناء التداولات النشطة على سهم سلطان الذي لازال يتحرك على وقع الاشاعات التي تتحدث عن استهدافه من قبل بنك اجنبي.
    وفي قطاع الاغذية تركزت التداولات على سهم المواشي الذي اغلق مطلوبا بالحد الاعلى وذلك بعد ورود اخبار ايجابية عن السهم تتعلق باستهدافه من قبل مجموعة استثمارية كبرى وكذلك عن عرض متميز وقياسي تقدم به احد الاطراف لشراء حصة مؤثرة للسهم.

    تاريخ النشر: الاحد 8/4/2007


    اقتصــــــــــــاد

    بيع عقار في السالمية بقيمة 57 مليون دينار وبمساحة 16 ألف متر مربع

    قال مكتب سعود المطيري العقاري امس انه وقع اخيرا عقدا ابتدائيا بقيمة 57 مليون دينار لشراء عقار بمساحة 16 الف متر مربع تقريبا بشارع سالم المبارك بمنطقة السالمية.
    واوضح صاحب المكتب سعود المطيري في تصريح لـ (كونا) ان هذه الصفقة العقارية تعتبر الاكبر التي تمت خلال العام الحالي 2007.
    وتوقع المطيري ان يتم تطوير هذا العقار ليواكب النمو والتطور العمراني الحديث اللذين تشهدهما البلاد حاليا لاسيما من خلال ادخال التقنية ونظم المعلومات والتكنولوجيا وبناء نظام حديث ومطور.
    وحول اخر تطورات عملية شراء المكتب لقطعة كاملة في منطقة الوطية في محافظة العاصمة خلف فندق شيراتون الكويت اوضح ان المفاوضات مازالت جارية حاليا بين المكتب وبشراكة مع سيدة الاعمال سعاد الحميضي مع بيت التمويل الكويتي لشراء العقار بحدود 112.5 مليون دينار بمساحة بحدود 20 الف متر مربع. وطالب المطيري بضرورة تعاون الجهات المختصة لاسيما بلدية الكويت في اتمام الصفقة التي سيكون شأنها شأنا كبيرا عقاريا ويصبح المشروع فيه معلم من معالم الكويت الحضاريةالكبيرة مستقبلا.
    واشار الى ان الشركة لديها العديد من المشاريع العقارية حاليا البالغ عددها 46 مشروعا عقاريا بقيمة بلغت نحو 120 مليون دينار تتنوع بين القطاعات العقارية الاستثمارية والتجارية والسكنية في كل مناطق العاصمة والسالمية وحولي والمرقاب.
    وقال انه يتم حاليا تشطيب برج عقاري استثماري يتكون من 21 دورا يطل على البحر في منطقة السالمية بقيمة ستة ملايين دينار بمساحة الف متر مربع ومشروع اخر عبارة عن ارض لانشاء مجمع سكني كبير في شارع عمان بمنطقة السالمية ايضا بمساحة 8300 متر مربع يتكون من 500 شقة سكنية مبينا ان قيمة المشروع تبلغ 12 مليون دينار. وعن مشروع الشركة في منطقة المرقاب قال انه عبارة عن مجموعة ابراج بقيمة 13 مليون دينار تقام على مساحة 1263 مترا مربعا مشيرا الى انه سيتم تسليم المشاريع بعد تنفيذها في نهاية عام 2008.
    واكد المطيري ان المكتب حريص على استثماراته العقارية في دولة الكويت وتشجيع الاستثمار فيها لاسيما ان الدولة توجد بها سيولة كبيرة حاليا وضخمة للاستثمار لاسيما في المجال العقاري.

    تاريخ النشر: الاحد 8/4/2007
     
  19. wwwQ8

    wwwQ8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,567
    عدد الإعجابات:
    99
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    رفض إدراج 6 شركات بعد درس تفصيلي لأوضاعها

    08/04/2007 كتب محمد الإتربي:
    وافقت اللجنة الفنية في البورصة على ادراج 5 شركات جديدة هي: الارجان، المنتزهات، مبرد، الكوت، والتقدم التكنولوجي، ورفضت ادراج 6 شركات هي: مدينة الاعمال، خبارى، منازل، رأسمال القابضة، الكويت القابضة وآجال.
    وجاء الرفض بناء على درس تفصيلي لبنود ميزانيات الشركات وتاريخ العمل والنشاط واهداف الشركات، فضلا عن
    نوعية الارباح وما اذا كانت حقيقية ام ناتجة عن اعادة تقييم، وما اذا كانت الشركة قامت على شراء اصل واحد فقط مثل قطعة ارض، كما تم النظر الى عدد الموظفين وامور اخرى.
    واكدت المصادر المتابعة ان الرفض بني على اساس انه يجب ادراج شركات قوية وذات سمعة.
    وعلى صعيد متصل، اثار خبر الرفض حفيظة عدد كبير من المساهمين، لا سيما الصغار منهم، الذين اشتروا اسهما منذ سنوات وينتظرون الادراج للتخارج، فاذا باستثماراتهم تبقى خارج التداول.







    الرفض يعني تطبيق الشروط الجديدة.. وليس تأجيل البحث
    رفض إدراج 6 شركات.. والموافقة على 5 فقط

    صالح الفلاح


    كتب محمد الإتربي:
    اعلن مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية صالح مبارك الفلاح ان اللجنة الفنية وافقت على ادراج 5 شركات ورفضت 6 شركات اخرى في اجتماع امس.
    وكشف الفلاح في تصريح عقب الاجتماع ان اللجنة ناقشت وضع كل شركة مناقشة تفصيلية لتاريخ عملها ونشاطها، وتطور رأسمالها وادائها وعلى ذلك الاساس تم اتخاذ القرار المناسب.
    الشركات المرفوضة
    وقال الفلاح بالنسبة للشركات التي تم رفضها انه تمت اعادة مناقشتها حيث ستطبق عليها الشروط الجديدة للإدراج، مؤكدا ان القرار هو رفض وليس تأجيلا.
    واعلن الفلاح ان اللجنة ناقشت مسألة معالجة التأثيرات السعرية على اسعار واقفالات الاسهم التي تتم في اللحظات الاخيرة للتداول اليومي، حيث يتم تصعيد الاسعار على كميات ضئيلة.
    وكشف انه تم الاتفاق على درس الموضوع لوضع الخيارات المناسبة لمعالجة مسألة الاغلاقات، ومحاولة الوصول الى معادلة عادلة تحدد سعر الاقفال المناسب، مؤكدا انه سيتم حسم الامر قريبا اي قبل الصيف الحالي لعام 2007.
    على صعيد آخر، كشف الفلاح ان اللجنة الفنية اقرت مقترح تخفيض شرط رأس المال البالغ 30 مليونا للشركات الراغبة في تقديم خدمة البيوع المستقبلية والاجل ليصبح 15 مليونا فقط.
    وكانت اللجنة الفنية ناقشت ايضا موازنة السوق للعام المالي الجديدالذي سيبدأ في اول يوليو من العام الحالي وينتهي اخر يونيو 2008. وقال الفلاح: سيتم رفع تقرير وتوصية الى لجنة السوق لاعتمادها في الاجتماع المرتقب في 11 ابريل الجاري.

    أسباب الرفض

    تمت مناقشة بيانات الشركات المالية وفقا للبنود التالية:
    أرباح كل شركة
    أغراضها
    تاريخها
    تطورات رأس المال
    .. ومقارنة كل ذلك مع المعايير والشروط.

    حماية حقوق الأقلية.. في الاستحواذ


    قال جمال الرشيد مدير الإدارة القانونية ان البورصة في صدد درس فكرة حماية حقوق الأقلية ضمن صفقات الاستحواذ، مشيرا الى انه سيتم وضع ضوابط تحفظ حقوقهم.
    صالح الفلاح

    ترسية مزاد 'كاظمة' على 'المدينة

    كتب محمد شعبان:
    تملكت شركة المدينة رسميا امس 41.440 مليون سهم تمثل 65.7% من رأسمال شركة كاظمة بعد ان تمت ترسية المزاد على 'المدينة' لعدم تقدم اي مستثمر او مزايد اخر.
    وتم التوقيع بحضور مدير الادارة القانونية جمال الرشيد، ومدير ادارة التداول بالانابة والوساطة عبدالعزيز المرزوق، وممثلي 'غلوبل' محمد عبدالعزيز والمدينة محمد الداود.
    وقال الرشيد عقب التوقيع ان ضمن الصفقة 12.3 مليون سهم هي اسهم استراتيجية كانت بحوزة المالك الاصلي، ستستمر استراتيجية لحين انقضاء المهلة القانونية المحددة والمعمول بها حسب قانون السوق.
    وبعد توقيع الصفقة تلتزم المدينة بسداد باقي القيمة اليوم الى المقاصة والبالغة 11.860 مليون دينار كويتي حيث كان تم سداد 10% سابقا اي نحو 1.317 دينار كويتي.
    جدير ذكره ان سعر السهم في الصفقة 318 فلسا.بيت التمويل الخليجي: تنفيذ مدينة الطاقة القطرية يوليو 2007

    عصام جناحي (لليمين) وفؤاد العمر خلال المؤتمر الصحفي


    08/04/2007 كتب تامر حماد:
    قال الرئيس التنفيذي وعضو مجلس ادارة بيت التمويل الخليجي عصام جناحي ان البنك يستعد للبدء في تنفيذ مشروع مدينة الطاقة القطرية خلال يوليو من العام الجاري 2007 مشيرا الى انه تم تخطيط وتصميم مشروع مدينة الطاقة القطرية الذي تبلغ كلفته 2.6 مليار دولار ليكون اول مركز متكامل من نوعه في منطقة الشرق الاوسط للانشطة والاعمال المتخصصة في قطاع الغاز والنفط على مستوى العالم، وسيسهم هذا المشروع في تمكين دول المنطقة التي تمتلك اكثر من ثلاثة ارباع الاحتياطي العالمي من النفط من الاستفادة من عوائد مصادر الطاقة المستخرجة وتكون المركز الرئيسي لدخول الاسواق كما انها ستقدم مجموعة متكاملة من الحلول التي ستشمل مجمع شبكات اتصالات حديثة ومتطورة في مجال الطاقة ومجمعا متكاملا لتخزين وتحليل المعلومات التقنية والفنية المختصة بالطاقة ومجمعات داعمة لمشاريع البنية الاساسية ومرافق تجارية وترفيهية راقية. واضاف جناحي في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة امس لكشف النقاب عن خطتها للسنوات الخمس المقبلة ان 'بيت التمويل الخليجي' سيبدأ في تنفيذ مشروع مدينة الطاقة الهندية التي ستتسم بمواصفات 'الطاقة القطرية' وستصل كلفتها الى 2.6 مليار دولار ايضا بعد انتهاء صيف 2007.
    من جهة ثانية، ذكر جناحي ان مشروع اساطير دبي لاند يتم تطويره حاليا بمتابعة متواصلة من قبل حكومة دبي ومن المتوقع ان يكون احدى الوجهات استقطابا للسياحة العائلية في منطقة الشرق الاوسط مشيرا إلى انه تم البدء في الاعمال الانشائية للمرحلة الاولى من المشروع وسيتم انجاز هذه المرحلة في عام 2008 حسب الجدول الزمني المحدد.
    مشاريع يجري تنفيذها
    وحول المشاريع الحالية التي ينفذها بيت التمويل الخليجي اشار جناحي الى انها تسير حسب الجدول المخطط لها ويجري العمل فيها بصورة طيبة فعلى سبيل المثال تم في الاسبوع الماضي افتتاح منتجع بنيان تري الصحي الصحراوي العرين وهو يعتبر من اشهر المنتجعات الصحية على مستوى العالم وخلال الاسابيع المقبلة سيتم افتتاح المركز المالي ضمن مشروع مرفأ البحرين المالي وهو مشروع ضخم اقيم في الوقت المحدد له وضمن الميزانية المرصودة.










    أعيان معاك' في 'الديوان '


    08/04/2007 أعلن مركز الاتصال (أعيان معاك) مشاركته في الملتقى السنوي الثاني لديوان أعيان 2 حيث يقوم باستعراض الخدمات المميزة التي يقدمها للعملاء الكرام.
    وقال رئيس قسم الاتصال في شركة أعيان للاجارة والاستثمار عبدالرحمن عيروط ان المركز يعمل على توفير وقت وجهد العملاء من خلال رقمه 880066 وذلك بنقل بياناتهم للإدارة المختصة وأخذ جميع الموافقات المطلوبة لاتمام معاملاتهم متابعة استكمال جميع إجراءاتها هاتفيا، إضافة إلى تقديم العروض الترويجية المتوافرة وجميع أنواع الحسابات التجارية. كما يتواصل المركز مع العملاء عبر موقع الشركة على شبكة الإنترنت بالردود السريعة ويساعد العمل لاقتناء ما يحتاجه من منتجات بسهولة ويسر ويتعرف إلى آراء العملاء بمستوى الخدمة المقدمة ليطورها بما يتناسب مع احتياجات العملاء المختلفة وصولا إلى رضائهم التام. وسوف يتمكن الزوار الكرام من خلال المعرض من التعرف عن قرب إلى جميع ما يقدمه المركز من خدمات مميزة وسريعة.












     
  20. c200

    c200 موقوف

    التسجيل:
    ‏9 فبراير 2006
    المشاركات:
    1,187
    عدد الإعجابات:
    0
    واووو 8
    ممكن تعلمني ويييييش هشركه العقاااااريه الي تباااا تستحوذ علاااااااهاا الصفاة نورني وقلي ويش هي