اخبار اقتصادية من wwwQ8

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اجيليتي: البنك العربي يشارك في تنظيم قيادة قرض بقيمة 1.35 مليار دولار
وقع البنك العربي أخيرا بمشاركة نخبة من البنوك الاقليمية والدولية اتفاقية قرض تجمع بنكي بقيمة 1.35 مليار دولار لمصلحة شركة اجيليتي للخدمات المتكاملة والحلول اللوجستية.
وجاءت مشاركة البنك العربي ضمن اعلى مستوى مشاركة Mandated Lead Arranger. ويشارك في ترتيب القرض الى جانب البنك العربي، كومرس بنك ودي. بي. اس بنك ودويتشه بنك وبي. ان. بي باريبا، واتش. اس. بي. سي الشرق الاوسط ووست ال. بي وغولدمان ساكس وجي بي مورغان. وستستخدم قيمة القرض في تمويل عمليات استحواذ واغراض استثمارية وعدد من المشاريع الضخمة التي تقوم بها شركة اجيليتي في مجالات العقود اللوجستية (ادارة المخازن) وادارة الاسطول والشحن الدولي والنقل وادارة مخزون الغير وغيرها من الحلول الشاملة وخدمات القيمة المضافة. وقال رئىس مجلس الادارة المدير العام، عبدالحميد شومان ان استراتيجية البنك العربي تنطوي على خطط وبرامج لتفعيل دوره في خدمة القطاعات الانتاجية المختلفة التي تعتبر مناخا جاذبا للاستثمار وذات عائد استثماري واقتصادي جيد، خصوصا قطاع الخدمات الذي يعتبر من القطاعات الرئيسية في الاقتصاد العربي. واكد شومان استمرار البنك العربي في تقديم حزم من الخدمات المصرفية التي تساهم في دفع عجلة الاستثمار، خصوصا في ظل الدور الرائد الذي بات يقوم به القطاع المصرفي لتوفير الاموال للمشاريع الحيوية والتنموية. يذكر ان شركة اجيليتي تأسست عام 1979 ومركزها الرئيسي في الكويت، وهي تقوم بتقديم سلسلة من الخدمات المتكاملة للشركات والمؤسسات الحكومية وتشتمل خدمات شركة اجيليتي على العقود اللوجستية وادارة الاسطول، والشحن الدولي، والنقل، وادارة مخزون الغير وغيرها من الحلول الشاملة، وخدمات القيمة المضافة، وتمتلك شركة اجيليتي عقارات تقارب مساحاتها الاجمالية 10 ملايين متر مربع ولديها اكثر من 5000 شاحنة في كل انحاء الشرق الاوسط

صيد من البوررصة عدد القراء: 2متى سينتهي التصحيح؟ وكيف ؟

18/11/2007 رأسماله 500 مليون ريال
المخيزيم لـ 'القبس' :'بيتك' ينتظر الموافقة الرسمية لتأسيس بيت التمويل السعودي الكويتي
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في بيت التمويل الكويتي (بيتك) بدر المخيزيم ل'القبس' ان البنك ينتظر موافقة الجهات الرسمية المعنية في المملكة العربية السعودية لتأسيس بنك بيت التمويل السعودي الكويتي برأسمال يصل الى 500 مليون ريال سعودي.
واضاف في تصريح خاص ل'القبس' ان حصة بيت التمويل الكويتي ستصل الى 60% تقريبا بينما تصل حصة شركة الأولى للتطوير إلى 40%، متوقعا ان يتم الاعلان عن التأسيس خلال الفترة القليلة المقبلة.
وتأتي رغبة بيت التمويل الكويتي للدخول في مجال القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية ايمانا منه بان هذا القطاع يشهد نموا متسارعا، خصوصا في مجال الخدمات المصرفية الفردية، في ظل النمو الديموغرافي المتسارع في المملكة، الامر الذي افرز طلبا متزايدا على الادوات المصرفية بنوعيها التقليدي والاسلامي. الى ذلك تشهد المملكة نهضة عمرانية اشبه بالطفرة التاريخية وبات فيها مجال خصب للاستثمار، ومشهود لبيت التمويل بنجاحه في معرض غمار استثمارات ناجحة.

تطبيق الهيكل التنظيمي للبورصة اعتبارا من يناير
توقع مصدر مسؤول ان يتم تسلم شبكة الاتصالات الداخلية لسوق الكويت للاوراق المالية ومن ضمنها شبكة الاتصالات لمركز المعلومات في النصف الثاني من شهر ديسمبر المقبل لتبدأ بعد ذلك الاختبارات التجريبية.
وتوقع المصدر ذاته ايضا البدء في تطبيق الهيكل التنظيمي الجديد للسوق اعتبارا من الاول من يناير المقبل.

تحالف يضم التخصيص والمركز المالي يحصل على رخصة 'واي ماكس' في كردستان
اكدت مصادر مطلعة ل'القبس' ان تحالفا يضم الشركة الكويتية لمشاريع التخصيص، وشركة المركز المالي الكويتي، حصلا مؤخرا على رخصة ال'واي ماكس' في اقليم اربيل كردستان شمال العراق.
واوضحت المصادر ان الترخيص، عبارة عن شبكة اتصالات لاسلكية، بتقنية خاصة وهي تكنولوجيا متطورة عبر شبكة الميكرويف، مفيدة بانه تم توقيع مذكرة التفاهم مؤخرا مع السلطات الكردستانية.

المعادن تشتري أكثر من 50% في شركة تركية ب5 ملايين دولار
أكد مصدر مسؤول ل'القبس' ان شركة المعادن والصناعات التحويلية وقعت مساء الاربعاء الماضي عقد شراء حصة تتجاوز ال50% في احدى الشركات التركية المتخصصة في مجال النفط والغاز بقيمة اجمالية تصل الى 5 ملايين دولار.

ائتلاف يضم 'السكب' يسعى للحصول على رخصة مصنع حديد في مصر
ذكرت مصادر ذات صلة ان ائتلافا يضم شركة السكب الكويتية ينتظر دخول المزاد الخاص بمنح رخص مصانع للحديد في مصر نهاية الشهر الجاري او اوائل الشهر المقبل على ابعد تقدير. من جهة ثانية، ذكرت المصادر ذاتها ان التحالف نفسه يدرس حاليا تأسيس شركة خليجية متخصصة للكشف عن المناجم وخامات الحديد وستكون ملكيتها في المناجم من كندا الى استراليا، مشيرة الى ان المخططات النهائية لهذا المشروع سيتم الانتهاء منها خلال النصف الاول من العام 2008.
وافادت المصادر ان شركة السكب وقعت مؤخرا عقد شراكة استراتيجية مع شركة يابانية، والتي تعتبر من اكبر الشركات العالمية لصناعة الاتش بيم، والآي بيم لانشاء مصنع في البحرين لصناعة زاويا الحديد بطاقة انتاجية تصل الى مليون طن اضافة الى تحويل السكريات الى مادة حديد اساسية، لافتة الى ان التحالف يضم السكب والصناعات الوطنية ومجموعة الخرافي ومؤسسة الخليج للاستثمار وشركة صناعات حديد قطر وتصل قيمة استثمارات 'السكب' فقط في البحرين 14 مليون دينار، فيما يصل اجمالي استثمارات التحالف 3 مليارات دولار.

تجديد المطالبة بإعادة النظر بقطاعات الشركات المدرجة
جددت شركات استثمارية مطالبتها لادارة سوق الكويت للاوراق المالية لاعادة النظر في قطاعات السوق الحالية وترتيبها من جديد لتصبح 14 قطاعا بدلا من تسعة قطاعات وذلك من خلال ادراج جميع الشركات ذات الانشطة المماثلة او المتشابهة وفقا لاغراضها الرئيسية التي يظهرها عقد التأسيس في قطاع واحد.
ويهدف الاقتراح الى تسهيل عملية مقارنة النتائج المحققة لكل منها وكذلك لكل قطاع على حدة، وانعكاس ذلك على المؤشر الخاص لكل قطاع تماشيا مع نهج الاسواق المالية العالمية في هذا الخصوص.
وقال مصدر ذو صلة ان ادارة السوق جادة في تحقيق هذا الهدف وذلك بعد ان يتم استكمال ترتيب نظام التداول وتطوير نظام الحاسب الآلي وفقا للاستراتيجية التي تقوم باعدادها حاليا شركة مكنزي.
والجدير ذكره، انه سبق لادارة السوق ان قامت بمراسلة عدة شركات استثمارية ومكاتب استشارية للوقوف على آرائها في هذا الخصوص وقامت باعداد دراسة متكاملة حول انشطة واغراض الشركات المدرجة، التي على ضوئها سيتم الغاء قطاع الشركات غير الكويتية وتوزيعها على القطاعات الاخرى حسب نشاط كل شركة الى جانب استحداث قطاعات اخرى، كما هو مبين في الجدول التالي:
1ـ البنوك
2ـ الاستثمار
3ـ الخدمات التمويلية
4ـ التأمين
5ـ الشركات القابضة
6ـ العقار
7ـ التكنولوجيا والاتصالات
8ـ الصناعة
9ـ مواد البناء
10ـ الطاقة
11ـ الخدمات
12ـ النقل والتخزين
13ـ المواد الاستهلاكية
14ـ صناديق الاستثمار

اجيليتي: البنك العربي يشارك في تنظيم قيادة قرض بقيمة 1.35 مليار دولار
وقع البنك العربي أخيرا بمشاركة نخبة من البنوك الاقليمية والدولية اتفاقية قرض تجمع بنكي بقيمة 1.35 مليار دولار لمصلحة شركة اجيليتي للخدمات المتكاملة والحلول اللوجستية.
وجاءت مشاركة البنك العربي ضمن اعلى مستوى مشاركة Mandated Lead Arranger. ويشارك في ترتيب القرض الى جانب البنك العربي، كومرس بنك ودي. بي. اس بنك ودويتشه بنك وبي. ان. بي باريبا، واتش. اس. بي. سي الشرق الاوسط ووست ال. بي وغولدمان ساكس وجي بي مورغان. وستستخدم قيمة القرض في تمويل عمليات استحواذ واغراض استثمارية وعدد من المشاريع الضخمة التي تقوم بها شركة اجيليتي في مجالات العقود اللوجستية (ادارة المخازن) وادارة الاسطول والشحن الدولي والنقل وادارة مخزون الغير وغيرها من الحلول الشاملة وخدمات القيمة المضافة. وقال رئىس مجلس الادارة المدير العام، عبدالحميد شومان ان استراتيجية البنك العربي تنطوي على خطط وبرامج لتفعيل دوره في خدمة القطاعات الانتاجية المختلفة التي تعتبر مناخا جاذبا للاستثمار وذات عائد استثماري واقتصادي جيد، خصوصا قطاع الخدمات الذي يعتبر من القطاعات الرئيسية في الاقتصاد العربي. واكد شومان استمرار البنك العربي في تقديم حزم من الخدمات المصرفية التي تساهم في دفع عجلة الاستثمار، خصوصا في ظل الدور الرائد الذي بات يقوم به القطاع المصرفي لتوفير الاموال للمشاريع الحيوية والتنموية. يذكر ان شركة اجيليتي تأسست عام 1979 ومركزها الرئيسي في الكويت، وهي تقوم بتقديم سلسلة من الخدمات المتكاملة للشركات والمؤسسات الحكومية وتشتمل خدمات شركة اجيليتي على العقود اللوجستية وادارة الاسطول، والشحن الدولي، والنقل، وادارة مخزون الغير وغيرها من الحلول الشاملة، وخدمات القيمة المضافة، وتمتلك شركة اجيليتي عقارات تقارب مساحاتها الاجمالية 10 ملايين متر مربع ولديها اكثر من 5000 شاحنة في كل انحاء الشرق الاوسط.

'غلوبل' تمتلك 8% في الخطوط الجوية التونسية
علمت 'القبس' من مصادرها ان شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) تمتلك حصة تصل الى 8% في الخطوط الجوية التونسية باستثمارات تصل الى 15 مليون دولار.

'الرابطة': إلى مشاريع بتروكيماويات في اليمن
علمت 'القبس' ان شركة رابطة الكويت والخليج، تعتزم تنفيذ 3 مشاريع في مجال البتروكيماويات، بتكلفة تصل الى مليار دولار، في احد الموانئ اليمنية كمرحلة اولية. وأضافت المصادر ان المشروع مازال في طور اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية، حيث سيخصص له الاراضي من قبل الجهات المعنية في اليمن، موضحة ان هناك استثمارات في المجالين العقاري والصناعي تدرس تنفيذها في اليمن.
واوضحت المصادر ان الشركات التي تشارك 'الرابطة' هي شركة الربع الخالي للنفط والطاقة والاستثمار اليمنية وشركة مناولة الخليج السعودية.

'الافكو' توقع عقدا لشراء محركات ع 'رولز ـ رويس'
علمت 'القبس' من مصادرها ان شركة الافكو لتأجير وتمويل الطائرات وشركة رولز ـ رويس قامتا يوم الخميس الماضي، بتوقيع عقد في معرض دبي للطيران لتأكيد طلبية شراء محركات من نوع 'ترينت اكس دبليو بي' لتشغيل 12 طائرة من طراز 'ايرباص ايه 350 اكس دبليو بي'.
وذكرت المصادر ان الصفقة التي تم الاعلان عنها سابقا في معرض باريس للطيران خلال العام الحالي تصل قيمتها الى 480 مليون دولار حسب الاسعار المدرجة ومن المقرر ان تبدأ عمليات التسليم في 2015.

بقيمة 300 مليون دينار تونسي
بيع 60% من البنك التونسي الكويتي
ابلغ مصدر مسؤول 'القبس' ان قيمة بيع 60% من البنك التونسي الكويتي ومقره تونس بلغت 300 مليون دينار تونسي. ويذكر ان البنك مملوك مناصفة ما بين الجانبين الكويتي والتونسي ويبلغ رأسماله 100 مليون دينار تونسي وتمتلك الهيئة العامة للاستثمار ما نسبته 38.75% ومؤسسة التأمينات الاجتماعية 10% مقابل 1.25% للبنك الصناعي. وقال: ان توقيع عقد البيع بشكل نهائي سيتم خلال ديسمبر المقبل.

'مجموعة الأوراق' تتخارج قريبا من 'الخليج للزجاج' لمصلحة 'الثمار'
توقعت مصادر مطلعة ان تعلن شركة مجموعة الاوراق المالية رسميا عبر سوق الكويت للاوراق المالية عن بيع حصتها البالغة 55.74% في شركة الخليج للزجاج في غضون الايام القليلة المقبلة لمصلحة شركة الثمار، في ثاني عملية تخارج تنفذها المجموعة بعد بيع حصتها في شركة الدواجن لمصلحة مركز سلطان. والمعروف ان مجموعة الاوراق تملك حصة مؤثرة في شركة الثمار من خلال شركتها التابعة 'الشرق القابضة'.

'غلوبل' تتوقع أرباحا من إدراج 'الأردن الأولى'
توقعت مصادر مسؤولة في شركة بيت الاستثمار العالمي 'غلوبل' ان تحقق الشركة ارباحا جيدة من إدراج شركة الاردن الأولى في بورصة الأردن، مشيرا الى ان الشركة التي ادرجت قبل نحو اسبوعين حققت ارتفاعا جيدا في قيمتها السوقية وتحظى بإقبال كبير من المستثمرين هناك.
واشارت المصادر الى ان شركة الاردن الاولى تمكنت من توظيف نحو 60% من رأسمالها البالغ 150 مليون دينار اردني في استثمارات استراتيجية في الاردن من بينها محفظة اسهم. الى ذلك قالت المصادر انه سيتم ادراج شركة دبي الاولى في بورصة الكويت خلال الاسبوع الاول من ديسمبر المقبل بعد ان كانت الشركة قد حصلت في وقت سابق على موافقة لجنة السوق.

هبوط السوق أجبر شركات على ترحيل جزء من أرباحها
أشارت مصادر استثمارية إلى أن حركة التصحيح التي تعرض لها السوق خلال الأيام القليلة الماضية وأفقدت المؤشر السعري نحو 10% من اعلى مستوى وصل له، دفعت بعض الشركات لاعادة النظر في الأرباح المحققة عن فترة الاشهر التسعة بالنسبة للشركات التي لم تكن قد اعلنت بعد عن نتائجها المالية، حيث دفعت حركة التصحيح تلك هذه الشركات لترحيل جزء من ارباحها للربع الرابع خشية تأثر نتائجها المالية خلال هذه الفترة في حال استمرار حركة التصحيح لفترة اطول. وقالت المصادر ان نسبة الارباح المرحلة اختلفت من شركة إلى أخرى حيث تراوحت هذه النسب بين 3 إلى 10% بالنسبة لبعض الشركات، مشيرا الى ان غالبية الشركات حققت نتائج مالية جيدة منذ بداية العام ومن ثم لن يضيرها كثيرا ترحيل جزء من ارباحها عن الاشهر التسعة الى الربع الرابع.
وذكرت المصادر ان هذا السيناريو اتبعته بعض الشركات التي تعتمد بشكل اساسي على المتاجرة في الاسهم بينما يندر لجوء الشركات ذات الاداء التشغيلي اللجوء للتصرف ذاته لاعتمادها على مصادر ايراد متنوعة.

نور: صندوق للملكية الخاصة برأسمال 100 مليون دينار
قالت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة نور للاستثمار تحضر حاليا لطرح صندوق للملكية الخاصة برأسمال يصل الى نحو 100 مليون دينار، مشيرة الى ان الصندوق الذي قد يطرح خلال الربع الاول من العام المقبل سينتقي الفرص المتاحة في الشركات الخاصة المحلية والخليجية واعادة هيكلتها وتطويرها ومن ثم التخارج منها بعائد جيد.

'الدولي': 5 فروع جديدة وصناديق إسلامية خلال 2008
قالت مصادر مسؤولة في بنك الكويت الدولي ل'القبس' ان البنك يعتزم افتتاح 5 افرع على الاقل في الكويت خلال العام المقبل واطلاق صناديق استثمارية اسلامية متنوعة في المرحلة الثانية بعد تحقيق الانتشار الجغرافي. واضافت المصادر: حسب خطة البنك ينوي زيادة عدد فروعه الى 11 فرعا خلال الربع الأول من العام الجاري والوصول بها الى 14 فرعا بنهاية العام، فيما ينتظر ان يصل عدد الفروع الى 20 فرعا في غضون السنوات الثلاث المقبلة.
وذكرت المصادر ان اطلاق الادوات الاستثمارية الجديدة هي محل طلب عملاء البنك حاليا بعد عملية التحول، لكن الاولوية حاليا للتخلص من بعض الاستثمارات التابعة غير المتوافقة مع الشريعة والانتشار الجغرافي لنبني انفسنا اولا وفي الوقت ذاته سنطلق خلال 2008 ايضا صناديق استثمارية تدار على اسس اسلامية لتلبية احتياجات وتطلعات عملائنا. الى ذلك ترددت معلومات ان بنك الكويت الدولي تلقى عرضا من احدى شركات الاستثمار المملوكة لاحد البنوك التقليدية المحلية لشراء حصة في البنك الصناعي، ضمن مساعي 'الدولي' للتخلص من الاستثمارات غير المتوافقة مع الشريعة. إعداد: تامر حماد - محسن السيد - حسن ملاك



بدر المخيزيم
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة
عدد القراء: 11


09/12/2007 'الوطنية العقارية' تساهم ب 80% في شركة عقارية مصرية

إعداد: أحمد فتحي
تامر حماد - محسن السيد
أكد مصدر مطلع ان شركة الوطنية العقارية تساهم بحصة تصل الى 80% من رأسمال شركة عقارية مصرية يصل رأسمالها الى 50 مليون جنيه كمرحلة أولى قابل للزيادة، موضحا انه سيتم الإعلان خلال الأسبوع الجاري عن تأسيس الشركة واجتماع جمعيتها العمومية الأولى.
وأفاد المصدر بان الشركة المزمع تأسيسها ستكون متخصصة في متابعة وإدارة المشاريع العقارية الخاصة بالشركة، اضافة الى البحث عن الفرص العقارية التي تحقق للشركة عوائد في فترة زمنية قصيرة، فضلا عن بيع وشراء عقارات مصرية.
وتابع المصدر قائلا: 'ان الوطنية العقارية لم تفلح في اتمام مفاوضات خاصة بعدة مشاريع عقارية متنوعة في كل من تونس والجزائر، لذا اتجهت الى مصر لاختراق هذا السوق، لا سيما في المجال العقاري'.
هدوء في السوق قبل نهاية العام

'بيتك' يتجه لتوزيع 9% على الودائع الاستثمارية
قال مصدر مطلع ان بيت التمويل الكويتي يتجه الى توزيع 9% على الودائع الاستثمارية وسيكون ذلك خاضعا لموافقة بنك الكويت المركزي.

'المركز' تشتري محفظة من 'الدولي' بأكثر من 5 ملايين دينار
ذكر مصدر مطلع ان شركة المركز المالي الكويتي اشترت أخيرا محفظة عقارية اسلامية من بنك الكويت الدولي (العقاري سابقا) بقيمة اجمالية تتجاوز ال 5 ملايين دينار.

المشاريع: 'شمال إفريقيا' تنافس لشراء شركتين جزائرية وليبية
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة شمال افريقيا القابضة، التي تمتلك مجموعة المشاريع فيها حصة مؤثرة، تعتمد التقدم منتصف الشهر الجاري بعطاء للمنافسة على شركة جزائرية متخصصة في تصنيع المولدات الكهربائية، مشيرة الى ان الحكومة الجزائرية ستطرح هذه الشركة ضمن برنامج متكامل للخصخصة.
واشارت المصادر الى ان شركة شمال افريقيا قطعت خطوات متقدمة للإستحواذ على شركة للخدمات النفطية في ليبيا، مشيرة الى ان الاستحواذ على هذه الشركة سيفتح آفاقا استثمارية جيدة في السوق الليبي وتحديدا في قطاع الخدمات النفطية في ظل الانفتاح الذي يعيشه السوق الليبي حاليا ، ودخول شركات نفطية عالمية للاستثمار في قطاع النفط الليبي الذي ظل مغلقا لسنوات طويلة.
ولفتت المصادر الى ان الشركة كانت قد نافست على شراء حصة في البنك التونسي الكويتي، بيد ان التوفيق لم يحالفها بعد ان تقدم بنك فرنسي بعرض بلغت قيمته 300 مليون يورو.

'سلطان': 15 مليون دينار لشركة تمويل واستثمار
قال مصدر مسؤول في مركز سلطان ان الشركة تنتظر الموافقات النهائية من الجهات الرسمية لاطلاق شركة برأسمال 15 مليون دينار، وهي شركة كابيتال المتحدة للاستثمار والتمويل، تعمل وفقا لأسس ومبادئ شرعية.

'الميادين': صفقة عقارية في دبي قريبا
قال مصدر مسؤول في الشركة الوطنية للميادين ان الشركة اقتربت من المراحل النهائية لابرام صفقة عقارية ضخمة في امارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة، وسيتم الاعلان عنها خلال الفترة القليلة المقبلة.
وذكر المصدر ان الصفقة عبارة عن تطوير مشروع عقاري بالمساهمة مع شركاء اماراتيين.


'تمويل الخليج': تطوير موقع ميناء العقبة
ذكر مصدر مطلع ان بيت التمويل الخليجي يبحث حاليا الدخول في مشروع تطويري استثماري في منطقة العقبة الاقتصادية الأردنية يتضمن تطوير موقع ميناء العقبة.

عبدالله الجابر مستمر في رئاسة 'إسكان'
أفادت مصادر مطلعة بان تحالف مشاريع الكويت والزمردة للاستثمار اتفق على تأييد وجود الشيخ عبدالله الجابر الصباح ليقود مجلس ادارة شركة تمويل الاسكان ضمن تشكيلة مجلس ادارة الشركة الجديد الذي سيتم انتخابه في الجمعية العمومية للشركة غدا للسنوات الثلاث المقبلة، مشيرة في هذا الصدد الى ان تشكيلة المجلس الجديد ستعكس تغيير خريطة الملاك ودخول تحالف جديد تزيد ملكيته على 40%.

'الامتيازات' تبيع حصتها في 'بريق القابضة'
أعلنت شركة الامتيازات الخليجية القابضة عن توقعها بيع جزء من حصتها في شركة البريق القابضة قبل نهاية العام الحالي، وذلك بعد تلقيها أخيرا عرضا من احدى الشركات الاستثمارية لشراء 13.5% من أسهمها في 'بريق القابضة' بسعر يبلغ 300 فلس للسهم الواحد.
وأعلن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في الشركة أحمد سعدون اليعقوب ان هذه الكمية، التي من المتوقع بيعها قريبا طبقا لإجراءات السوق المتبعة ستنعكس ايجابا على نتائج الشركة في الربع الأخير من سنة ،2007 وذلك من خلال تحقيق أرباح متوقعة تبلغ 417000 د.ك من تلك الصفقة.
وأضاف: ومن المعلوم ان شركة الامتيازات الخليجية تعتزم بيع كامل حصتها في 'بريق القابضة' مما سيكون له انعكاس اضافي على أرباح الشركة بنهاية العام تقدر بأكثر من 750000 دينار كويتي تسجل في بياناتها المالية.

'المركزي' يوافق على زيادة رأسمال 'المدينة'
وافق بنك الكويت المركزي على زيادة رأسمال شركة المدينة للتمويل والاستثمار من 15 مليون دينار الى 17.4225 مليون دينار، التي تمثل نسبة 1% مقابل نظام خيار شراء اسهم الموظفين ثم زيادة بنسبة 15% كأسهم منحة، وتم تعديل نص المادة 5 من النظام الاساسي والمادة 6 من عقد التأسيس بهذا المضمون.

التجارة تلغي صندوقا للكويتية للاستثمار
اصدر وزير التجارة والصناعة فلاح الهاجري قرارا وزاريا رقم 662 لسنة 2007 بإلغاء القرار الوزاري رقم 95 لسنة 2007 بشأن السماح للشركة الكويتية للاستثمار بإنشاء صندوق عوائد الاستثماري، وذلك بسبب انتهاء مدة اكتتاب الصندوق دون طرحه بالاسواق الكويتية.


'الصالحية' تستلم 36 مليون دينار قيمة عقار فهد السالم خلال 10 أيام
أكد مصدر مسؤول ل'القبس' ان شركة الصالحية العقارية اقتربت من المراحل النهائية لتحويل ملكية عقارها الكائن في شارع فهد السالم الذي تصل مساحته الى 3605 مترات مربعة واستلام قيمة العقار البالغة 36 مليون دينار خلال 10 ايام من الآن متوقعا ان تحقق الصالحية ربحا مقداره 25 مليون دينار.

'الدولي': استدخال مخصصات 17.5 مليونا في أرباح 2007
قالت مصادر مسؤولة في بنك الكويت الدولي ان البنك سيعمد الى استدخال 17.5 مليون دينار ضمن حساب الارباح للعام 2007 وهو المبلغ الذي رصده البنك من قبل مقابل المديونية المترتبة على احد العملاء، بعدما انتفى الغرض من رصد هذه المخصصات مع بدء تحصيل البنك لمبلغ المديونية عقب مباشرة المحكمة في بيع عقارات للعميل المدين. وذكرت المصادر انه بالاضافة لذلك سيستفيد البنك من عائد بيع العقارات التي بلغت حتى الان 14 مليون دينار بعد ان كانت قد قيمت هذه الاصول التي تم رهنها لمصلحة البنك بنحو 12 مليون دينار.

الدار: وفد إلى مرسيدس
بدأت شركة دار الاستثمار في رسم خطوط لشراكة محتملة مع شركة دايملر مرسيدس بنز المعروفة، وفي هذا الصدد علمت 'القبس' ان دار الاستثمار بصدد تشكيل وفد سيغادر الكويت قريبا الى ألمانيا لاستكمال المناقشات التي تمت في الكويت قبل نحو اسبوعين عندما زار وفد رفيع من دايملر مقر دار الاستثمار، حيث يتم بحث اوجه التعاون الاستثماري المشترك بين الشركتين.

'سنام': استثمارات عقارية في دبي.. للتخارج منها
قال مصدر مطلع ان شركة سنام العقارية تجهز حاليا للدخول في مشروع استثماري جديد في امارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة تتجاوز كلفته 70 مليون درهم وذلك في الربع الاول من عام 2008.
واضاف المصدر ان المشروع عبارة عن شراء وحدات سكنية واعادة بيعها وسيتم التخارج من هذا المشروع خلال الربع الاول من عام 2009.
وكانت سنام اشترت عقارا في الامارات بقيمة 80 مليون درهم ستتخارج منه خلال 2008.
وتوقع المصدر ان تحقق 'سنام' ارباحا تصل الى 20 فلسا مع نهاية العام الحالي 2007 بواقع فلسين في الربع الرابع من هذا العام، حيث انها اعلنت عن ربحية بلغت 18 فلسا في الأشهر التسعة الماضية.
من جهة اخرى، قال المصدر ذاته ان الشركة تسعى حاليا إلى تأسيس شركة عقارية تابعة لها تصل حصتها فيها الى 20%. وذلك بهدف خدمة انشطة ومشاريع سنام ولم يتم حتى الآن تحديد رأسمال الشركة المزمع تأسيسها.

'غراند' تحاول بيع 30% من 'السياحية'
أكد مصدر مقرب من شركة المشروعات الكبرى العقارية (غراند) ان الشركة تجري محادثات مع مستثمر اماراتي لبيعه 30%، (ما يعادل 300 مليون سهم) من حصتها في 'السياحية'.

التجارة تسمح ل'غلوبل' بإنشاء وتسويق صندوقين
سمحت وزارة التجارة لشركة بيت الاستثمار العالمي غلوبل بإنشاء وتسويق صندوقي 'غلوبل النقدي' وصندوق 'نبتون المياه اس بي سي'، حيث وافقت على انشاء صندوق غلوبل للسوق النقدي بالدولار وذلك برأسمال متغير من 5 ملايين كحد ادنى الى 100 مليون كحد اقصى وبقيمة اسمية 100 دولار للوحدة الواحدة وبحد ادنى للاستثمار 5 آلاف وحدة. كما سمحت بتسويق صندوق 'نبتون المياه اس بي سي' تسويقا خاصا داخل الكويت والمنشأ في جزر الكايمن، ويتراوح رأسمال الصندوق الجديد من 5 ملايين الى 50 مليون دولار، وبقيمة اسمية سنت واحد من الدولار للسهم، علما بان الصندوق يهدف لتحقيق عوائد مغرية معدلة بالمخاطر، ومن حين لاخر تحقيق دخل جار وذلك من خلال اقتناص فرص الاستثمار المتاحة في صناديق التحوط والاوراق المالية المرتبطة بها والتي تسعى الى تحقيق العوائد من اغتنام الفرص السانحة في صناعة المياه.






 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


%30 العائد المتوقع لـ »جراند« من برج الموسى في الشارقة
كتب جمال رمضان:

كشفت مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان شركة المشاريع الكبرى العقارية »جراند« بدأت تسويق احد أبراجها في امارة الشارقة الذي يحمل اسم برج الموسى السكني، متوقعة عائدا على الاستثمار في البرج يبلغ %25 على الأسعار القديمة ترتفع نتيجة الفورة العقارية في الامارات لتتجاوز%30 على أن تبدأ الشركة جني ثمار هذا الاستثمار بعد الانتهاء من تسويقه مع نهاية الربع الأول من عام 2008.

تاريخ النشر: الاحد 9/12/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


تعقد مؤتمراً صحفياً اليوم للإعلان عن التفاصيل
»الصفاة للاستثمار« تتملك %10 في شركة عقارية قابضة في »أبو ظبي«
كتب سالم عبد الغفور:

علمت »الوطن« من مصادر مطلعة أن شركة الصفاة للاستثمار تملكت %10 كحصة رئيسية في شركة عقارية قابضة في امارة أبو ظبي الى جانب شركاء استراتيجيين يملكون النسبة المتبقية.
وأضافت المصادر أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي اليوم للإعلان عن تفاصيل الصفقة.
وأشارت المصادر الى أن الصفقة تأتي تمهيداً للدخول في مشاريع استثمارية وعقارية وخدمية كبرى في امارة أبو ظبي تنفيذاً لاستراتيجية الشركة في الدخول بالسوق الاماراتي بقوة.
هذا وقد أعلن رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة الصفاة للاستثمار وليد الشرهان عن وقف التداول على اسهم الشركة يومي الخميس الماضي واليوم الأحد لحين الابلاغ عن تفاصيل الصفقة.
ويذكر أن سهم الصفاة للاستثمار سجل ارتفاعا في تداولات نهاية الأسبوع الماضي بلغت 50 فلسا وبالحد الأقصى اليومي وتداول 25 مليون سهم بسعر تراوح بين 660 و 700 فلس من خلال 476 صفقة ليغلق عند700 فلس للسهم.
 

1st choice

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2007
المشاركات
763
وزارة المواصلات تصدر قررات للاعداد لمباشرة الشركة الثالثة للهواتف النقالة عملها

النقل والإتصالات 10/12/2007 12:48:00 م



الكويت - 10 - 12 (كونا) -- أصدرت وزارة المواصلات قرارات تنظيمية جديدة للاعداد لدخول الشركة الثالثة للهواتف النقالة التي فازت بها اخيرا شركة الاتصالات السعودية الى حيز العمل .
وقال وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية ووزير المواصلات عبدالله سعود المحيلبي في تصريح خاص لوكالة لانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم ان القرارات التي تم اتخاذها شملت الامور التنظيمية الفنية المهمة التي من شانها تنظيم قطاع الاتصالات في دولة الكويت في ظل وجود ثلاث شركات عاملة في هذا القطاع الحيوي .
واضاف المحيلبي ان القرارات التنظيمية شملت ايضا الشروط العامة للاتصالات المتنقلة والتي تتعلق بتوفير وتشغيل الشبكة وتقديم الخدمات التي تحددها وزارة المواصلات .
وقال ان القرارات نصت على ضرورة التزام شركات الاتصالات المتنقلة بتنفيذ القرارات ذات الصلة بالربط البيني بين الشركات العاملة والتجوال المحلي والتشديد على تطبيق معايير جودة الشبكات المستخدمة استنادا الى افضل المواصفات الدولية.
واضاف ان قرار الشروط العامة اشار الى الالتزام الكامل بتوفير خدمات الشبكات باستمرار ومتابعة المراقبة على ادارتها على مدار الساعة والحرص على تطابق هذه الشبكات مع المتطلبات المحددة من قبل وزارة المواصلات .
وقال ان القرارات تتضمن كذلك التأكيد على ضرورة تقديم التقارير السنوية الخاصة بهذه الاعمال وضرورة التزام مشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة بتوفير كافة الخدمات لمشتركيهم.
واشار الى بعض هذه الخدمات مثل خدمات الفواتير المفصلة للعملاء وخدمات البدالة والدليل والشكاوي والاستفسارات والحفاظ على سرية المعلومات الشخصية للعملاء والالتزام الكامل بعدم جواز التصنت على مكالمات المشتركين الا وفقا للاجراءات القانونية الرسمية.
وقال ان القرارات شملت ايضا الجزء المتعلق بخدمات التجوال المحلي مؤكدا ضرورة التزام شركات الاتصالات المتنقلة بابرام اتفاقيات لتقديم خدمة التجوال المحلي فيما بينها وفق مبادئ العدالة في البنود والشروط وعلى ان تكون الاسعار والمصروفات قائمة على اساس التكلفة الفعلية التي يتكبدها مقدم الخدمة .
واضاف ان القرارات التنظيمية حفظت لوزارة المواصلات الحق في التدخل في اي وقت لتحديد البنود والشروط بما في ذلك التكلفة اذا مارأت أن الاتفاقيات تخالف القوانين او اللوائح او القرارات .
وفي نفس السياق قال المحيلبي ان الوزارة اصدرت ايضا قرارا يتعلق بالسماح بنقل ارقام الهواتف النقالة اذ الزمت الوزارة مشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة بتوفير خدمه نقل ارقام الهواتف النقالة الى مشغلي الشبكات لاخرين داخل دولة الكويت بشرط تقديم طلب من قبل المشترك صاحب الشأن .
واضاف ان هذا القرار شدد على ضرورة التزام الشركات بتطوير وتطبيق وتحديد العمليات اللازمة لنقل ارقام الهواتف النقالة بصورة جماعية فيما بينها على اساس الشفافية وفعالية التنفيذ ودون استغلال للقوة السوقية .
وقال انه يجب ان يراعى في تلك العمليات عدم ارباك خدمات المتنافسين والمشتركين وعدم الزام المشتركين الراغبين في نقل هواتفهم النقالة بدفع نفقات غير ضرورية من شانها عدم التشجيع على نقل ارقام الهواتف او جعل ذلك غير ممكن .
وذكر ان القرار نص على احقية وزارة المواصلات بالاشراف الكامل على عمليات تطوير نقل ارقام الهواتف النقالة وتنفيذها .(النهاية ) خ ق / م م س كونا101248 جمت ديس 07
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد في البورصة
البورصة: درس إلغاء الوحدات السعرية والكسور
عدد القراء: 0


09/01/2008
علمت «القبس« إن إدارة التداول في سوق الكويت للأوراق المالية تقوم حالياً بإعداد دراسة فنية بشأن الغاء نظامي الكسور والغاء الوحدات السعرية انطلاقاً من قناعتها بضرورة عدم التدخل في شؤون السوق عبر الحد من ارتفاع الأسعار وانخفاضها بأكثر من المعدل المسموح به في نظام الوحدات المسموح به في نظام الوحدات وترك الأمور تسير وفقاً لمبدأ العرض والطلب. وإذا حصل الغاء نظام الوحدات يتحمل المتعاملون مسؤولية قراراتهم الاستثمارية سواء في حال تراجع الأسعار أو صعودها.
وقال مصدر مسؤول فضل عدم ذكر اسمه إن وجود مثل هذه الأنظمة يحد من حركة دخول رؤوس الأموال والمحافظ الاستثمارية الأجنبية التي تعودت التعامل في الأسواق المالية الأخرى بحرية متناهية من دون تقيدها بشيء اسمه وحدة سعرية أو نظام كسور.

معرفي: «التجارة» تقبل مشروعنا الخاص بتأسيس بورصة عقارية
قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مجموعة برقان القابضة عبدالله عبداللطيف معرفي لـ «القبس» إن وزارة التجارة والصناعة أبدت موافقة مبدئية على مشروع تأسيس بورصة للعقار وهي الدراسة التي تقدمت بها الشركة للوزارة بالتعاون مع مركز التميز في جامعة الكويت، حيث لقي المشروع استحساناً رسمياً رغبة في تنظيم الصفقات العقارية، كما يقول معرفي.
وأوضح معرفي ان هذا المشروع يرمي إلى إدراج العقارات قيد البيع وخلق سوق واحدة منظمة تنجز من خلالها صفقات البيع والشراء، مشيراً في هذا الصدد إلى أن البورصة ستشتمل على جهة للتقاص ووسطاء عقاريين ينفذون أوامر البيع والشراء على غرار مكاتب الوساطة في أسواق الأسهم.
وأضاف معرفي قائلاً: من شأن وجود بورصة للعقار تنشأ باعتراف رسمي، ان تحد كثيراً من التلاعبات الحالية في سوق العقار لاسيما فيما يتعلق باتمام الصفقات حيث الغموض الشديد يلف أسعار الصفقات.
وأشار معرفي إلى أن الدراسة التي تقدمت بها الشركة للوزارة تضمنت تأسيس شركة برأسمال مبدئي يبلغ مليون دينار لإدارة المشروع والذي لن يكون كافياً بالطبع لمشروع في هذا الحجم، على أن تتم زيادة رأس المال من خلال التحالف مع أطراف أخرى لها اهتمام بالمشروع.
من جهة أخرى، قال معرفي إن الشركة التي تنتهج استراتيجية تقوم على الدخول في تحالفات مع أطراف تحظى بسمعة وثقل استثماريين، بصدد إدخال شركاء استراتيجيين في شركة غذائية تابعة للمجموعة لإعادة هيكلة وتطوير الشركة الغذائية ومضاعفة رأسمالها، والانطلاق بأنشطتها للداخل والخارج، لافتاً في هذا الصدد إلى أنه تمت تغطية رأسمال شركة البراق للاستثمار بالكامل وهي شركة استثمار إسلامية أسستها المجموعة مع شركاء آخرين.



البغلي عضوا في مجلس إدارة البنك المركزي
اعتمد بنك الكويت المركزي الوكيل المساعد لشؤون الرقابة التجارية علي البغلي عضوا فيه ممثلا لوزارة التجارة والصناعة في مجلس ادارة البنك بعد ترشيحه من قبل وزير التجارة والصناعة.

«أمان»: تخصيص وحدات محفظة أبوظبي العقارية
علمت «القبس» ان شركة الامان للاستثمار بدأت تخصيص وحدات المحفظة العقارية التابعة لها في ابوظبي والتي ارتفع رأسمالها من مليون دينار الى مليونا نتيجة للاقبال الكبير على الاكتتاب.
وتهدف المحفظة التي تساهم فيها مجموعة استثمارية من الكويتيين والخليجيين الى المتاجرة بالعقارات والمباني ذات العوائد المرتفعة والمساهمة في حصص بشركات قابلة للادراج.

مالية البورصة تجتمع الجاري
تم تأجيل اجتماع اللجنة المالية في سوق الكويت للاوراق المالية الى يناير الجاري لاستكمال بحث معدل زيادة الرواتب لموظفي السوق والامتيازات المادية وفقا للسلم الوظيفي.

تنويه
وقع لبس في خبر «القبس» امس الاول حول تحول ملكية اسهم لمساهمين جدد في شركة مينا العقارية من خلال رفع رأس المال من . ملايين الى ملايين دينار والصحيح هو تحويل اسهم لمساهمين جدد في شركة مينا القابضة مما اوجب التصويب.

«التمدين العقارية»: مليون دينار ربح صفقة بيع مجمع الفنار
أعلنت شركة التمدين العقارية أنها أبرمت عقداً ابتدائياً يقضي ببيع مجمع الفنار لأحد الأطراف بمبلغ مليون د.ك مدفوع منه كعربون مبلغ ملايين د.ك وقد اشتمل العقد الابتدائي المشار إليه على بند يقضي بتطبيق المادة رقم من القانون المدني التي تنص على توافر خيار العدول خلال مدة يوما من تاريخ توقيع العقد، على أن تستلم الشركة إيرادات التأجير الخاصة بالمجمع وحتى تمام التوقيع النهائي وانتهاء إجراءات البيع، وأفادت الشركة بأنه في حالة اتمام الصفقة المذكورة فإن الأرباح الصافية المتوقع تحقيقها تكون في حدود مليون د.ك.

سوق الجت يتوقع صعود سهم الجزيرة من إلى فلس
كتب أحمد فتحي:
تراوح سعر سهم طيران الجزيرة ما بين الى فلس في سوق الجت اثر زيادة الاقبال عليه بعد الاعلان عن موعد ادراج الشركة في يناير الجاري.
وتوقع عدد من الوسطاء في سوق الجت ان يرتفع سعر السهم اكثر من فلس خلال الاسبوع الحالي بسبب المضاربات التي تتم عليه ليتجاوز حاجز الـ فلس على نهاية الاسبوع قبل الادراج مباشرة.
واكدوا ان سعر السهم شهد تذبذباً كبيراً خلال عام ، حيث بدأ التداول عليه في بداية السنة بسعر فلوس ثم ارتفع الى فلسا بعد نهاية الربع الثالث.

الرباح يستقيل من «آجال للإجارة» بعد استقالته من «أصول»
افادت مصادر ان عبدالعزيز الرباح قدم امس استقالته من منصبه كعضو منتدب لشركة آجال للتمويل والاستثمار التابعة للمجموعة الدولية للاستثمار بعد ان كان الرباح قد استقال امس الاول من عضوية مجلس ادارة شركة اصول للاجارة والتمويل.

«أبراج»: طرح خاص لإدخال «الدولية للإجارة» وزيادة حصة «المال»
علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة الابراج القابضة التي ستغلق باب الاكتتاب في زيادة رأس المال المعروضة حاليا لمساهمي الشركة الافراد الجاري، ستعمد بعدها مباشرة لفتح المجال لدخول مساهمين استراتيجيين من خلال طرح خاص.
واشارت المصادر الى انه تم الترتيب لدخول شركتين استثماريتين هما الدولية للاجارة والمال للاستثمار حيث ستتملكان حصة مؤثرة في رأسمال الابراج القابضة، على ان تتملك «المال» حصة اضافية لحصتها الحالية البالغة

البورصة: درس إلغاء الوحدات السعرية والكسور
عدد القراء: 1


09/01/2008
علمت «القبس« إن إدارة التداول في سوق الكويت للأوراق المالية تقوم حالياً بإعداد دراسة فنية بشأن الغاء نظامي الكسور والغاء الوحدات السعرية انطلاقاً من قناعتها بضرورة عدم التدخل في شؤون السوق عبر الحد من ارتفاع الأسعار وانخفاضها بأكثر من المعدل المسموح به في نظام الوحدات المسموح به في نظام الوحدات وترك الأمور تسير وفقاً لمبدأ العرض والطلب. وإذا حصل الغاء نظام الوحدات يتحمل المتعاملون مسؤولية قراراتهم الاستثمارية سواء في حال تراجع الأسعار أو صعودها.
وقال مصدر مسؤول فضل عدم ذكر اسمه إن وجود مثل هذه الأنظمة يحد من حركة دخول رؤوس الأموال والمحافظ الاستثمارية الأجنبية التي تعودت التعامل في الأسواق المالية الأخرى بحرية متناهية من دون تقيدها بشيء اسمه وحدة سعرية أو نظام كسور.
طموحنا أن تصبح الشركة رائدة خليجياً وعربياً في قطاع العقار»
العطار: استثمارات ميادين في القطاع العقاري ، مليار دولار.
عدد القراء: 0

ناصر علي العطار


09/01/2008 أعلن الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للميادين المهندس ناصر علي العطار ان حجم المشاريع لدى «ميادين» بلغ نحو ، مليار دولار اميركي خلال وقت قياسي من زيادة رأسمال الشركة الى مليون دينار وتركيزها بشكل واضح على الاستثمار في القطاع العقاري.
وقال العطار ان مشاريع «ميادين» العقارية متنوعة الانشطة والاهداف، وما هي الا نواة لطموحات اكبر خلال الفترة المقبلة.
واضاف ان حجم الانشطة لدى «ميادين» يعكس المضي قدما بنجاح في تطبيق وتنفيذ الاستراتيجية والخطة الموضوعة من جانب الادارة العليا للشركة، وتحدث العطار عن ان كل المشاريع التي دخلتها ميادين طموحة واستراتيجية، حيث يتم انتقاء افضل الفرص التي تتماشى مع رؤية الشركة واستراتيجيتها.
وذكر ان من ابرز مشروعات الشركة حاليا هو شمس ابوظبي الذي تصل كلفته الى مليون دولار اميركي، حيث حازت ميادين على قطعتي ارض في مواقع متميزة جدا ضمن المشروع، وسيتم استخدامهما لأغراض متعددة، اذ تبلغ المساحة الاجمالية ، الف متر مربع. وبين ان القطعة الاولى من ارض شمس ابوظبي ستشمل برجين بارتفاع طابقا لكل برج، اضافة الى مبنيين يتراوح ارتفاعهما بين و طابقا، حيث سيتضمن التطوير الاغراض السكنية والمحلات التجارية والمكاتب ومواقف للسيارات.
اما بالنسبة للقطعة الثانية من المشروع، فأوضح العطار انه سيتم إنشاء برج شاهق يقارب ارتفاعه طابقاً واربعة مبان اخرى مختلفة الارتفاع بين و طوابق.
واضاف أن المشروع سيشتمل على القطعة نفسها ايضا مباني للاغراض السكنية والمكاتب والمحلات التجارية.
وتطرق العطار الى انه في اطار التنوع الاستراتيجي لاستثمارات ميادين العقارية وتوزيعها على قطاع التطوير والتملك والاستثمار، لدى الشركة استثمار في مجمع اعمار للاعمال تبلغ قيمته نحو مليون دولار اميركي، حيث تملك الشركة مبنيين، يحتوي كل منهما على طوابق للمكاتب، بنسبة إشغال .
وكشف العطار ان «ميادين» تحرص على تطبيق سياسة التنقيب المستمر والبحث عن الفرص، على اعتبار ان النجاح طريق مستمر وليس نهاية، وفي اطار ذلك تمكنت الشركة أخيراً من الدخول في احد المشروعات التي تتميز بكون مستقبلها واعداً، والاستثمار فيها مجديا، وهو مشروع مدينة دبي الملاحية، حيث ستستثمر ميادين نحو مليون دولار عبر شراء مساحة ، آلاف متر مربع، بهدف تشييد مشروع ضخم عبارة عن مكاتب ومحلات تجارية، لافتا الى ان المشروع ككل سيكون فريداً من نوعه في المنطقة، حيث سيكون على مساحة ، مليون متر مربع، وسيحتوي على تجاري وصناعي وسكني وترفيهي وخدمي. وتحقيقا للتكامل والشراكة الاستراتيجية، ذكر العطار ان «ميادين» تملكت حصة استراتيجية طويلة الاجل في رأسمال شركة المزايا القابضة، احدى الشركات الرائدة في مجال التطوير والاستثمار العقاري، حيث تبلغ قيمة استثمار ميادين في مزايا نحو مليون دولار اميركي، مما يؤكد سياسة التنوع والتوسع من دون ارتكاز الشركة على قطاع او مجال منفرد.
وفي ما يخص القطاع العقاري، اكد العطار ان «ميادين» لديها اهتمام بالاستثمار حسب الفرصة والاولوية، سواء في العقار التجاري أو السكني أو الاستثماري، وكذلك الدخول في مشروعات عقارية غير تقليدية من ترفيهي وخدمي.
وتحدث عن ان «ميادين» لديها طموح إلى أن تكون واحدة من الشركات العقارية الرائدة في منطقة الخليج.
والجدير ذكره ان «ميادين» شركة مساهمة مقفلة مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية، ويبلغ رأسمالها حاليا مليون دينار كويتي.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


ما بين السطور
ـ شخصيات اقتصادية مرموقة اكدت لـ »الوطن« عن ارتياحها لاقرار القوانين الاقتصادية الاخيرة، كما تمنوا الاسراع باقرار قانوني »الخصخصة« و»انشاء هيئة سوق المال«.
ـ مدير محافظ مالية تابعة لمجموعة استثمارية كبرى ومؤثرة بالسوق اكد لـ »الوطن« ان محافظ مجموعته ستستهدف عددا من الاسهم الاستثمارية الواعدة والتي ما زالت اسعارها رخيصة قياسا بأسعارها الحالية وارباحها وتوزيعاتها المتوقعة.
ـ نشاط متوقع للمحافظ المالية التابعة لمجموعتي »الاستثمارات الوطنية« و»ايفا« في تداولات الاسبوع الجاري.
ـ نشاط متوقع للاسهم التابعة لمجموعة »المشاريع« في تداولات الاسبوع الجاري وخصوصا سهمي »الصناعات المتحدة« و»كامكو« وذلك بعد ملاحظة عمليات التجميع والضغط الملحوظة.
ـ مدير محفظة مالية كبرى ومعروفة بادارتها وتنسيقها مع محافظ مالية اجنبية اكد لـ »الوطن« ان عددا من عملائه سيركز على عدد معين من الاسهم التشغيلية مثل »الوطني«، »الخليج«، »الساحل«، »المركز«، »كفيك« و»الدار« بالاضافة الى سهمي »زين« و»اجيليتي«، وذلك لاعتبارات استثمارية ومالية بحتة.
ـ اشارت مصادر خاصة لـ »الوطن« انه من المتوقع ألا يتم تجديد عضوية لجنة فنية مهمة تنتهي مدتها في نهاية مارس المقبل.
ـ محافظ مالية ومضاربون كبار دخلوا على الاسهم العقارية التابعة لمجموعة »ايفا« في تداولات الاسبوع الماضي، وذلك ترقبا لتوزيعات جيدة ومرتقبة، اضافة الى التوقع بصدور حكم ايجابي وحاسم لقضية جيزان المتطورة بالمحكمة.
ـ محاولات ومبادرات تجرى حاليا لرأب الصدع ما بين عائلة اقتصادية معروفة متنازعة، خصوصا بعد صدور حكم قضائي جديد تجاه احد افرادها، ويرى المراقبون ان ذلك الخلاف قد اثر بشكل كبير على سمعة شركتين من افضل الشركات الاستثمارية.
ـ محفظة مالية اجنبية تدرس في الوقت الحالي امكانية شراء حصة من اسهم »ايفا للفنادق« وذلك بعد التوسع.
ـ توقع المراقبون ان يكون هناك جني ارباح على عدد من الاسهم خلال تداولات اليوم، مع توجيه تلك السيولة لأسهم اخرى لم تنل حقها من النشاط والصعود، وعلى ان تعود السيولة لنفس الاسهم مجددا.

ناصر الخالدي

تاريخ النشر: الاحد 13/1/2008



اقتصــــــــــــاد


تتجاوز قيمتها 80 مليون دينار
شركة عقارية تستعد للإعلان عن صفقة ضخمة
خاص:

اكد مصدر مطلع لـ »الوطن« ان احدى الشركات العقارية المدرجة حديثا في قطاع العقار رأسمالها إلى 38.6 مليون دينار تستعد للاعلان عن صفقة عقارية ضخمة تتجاوز قيمتها الـ 80 مليون دينار وسيتم الاعلان عنها خلال 10 ايام على ابعد تقدير اذ انه سيتم التوقيع على الصفقة خلال اليومين المقبلين ومن ثم الاعلان عنها بشكل رسمي.

تاريخ النشر: الاحد 13/1/

اقتصــــــــــــاد


لزيادة رأسمالها إلى 1.5 مليار ريال والعملية تبدأ اعتباراً من مارس
»منشآت« تدرس طرح ما بين %40 إلى %45 في شركة عقارية سعودية للاكتتاب الخاص
كتب تامر حماد:

قالت مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان شركة منشآت للمشاريع العقارية تدرس حاليا طرح حصة تتراوح ما بين %40 إلى %45 في شركة عقارية سعودية تابعة للاكتتاب الخاص خلال شهر مارس المقبل.
واضافت المصادر ان منشآت ستحتفظ بحصة تصل إلى %50 فيما يساهم فيها من خلال عمليات الاكتتاب الخاص مستثمرون سعوديون واماراتيون وكويتيون.
وذكر المصدر ان رأسمال الشركة السعودية يبلغ حاليا 20 مليون ريال سعودي وتأتي زيادة رأسمال هذه الشركة إلى المليار ونصف المليار ريال ضمن الاستراتيجية التي تسعى »منشآت« لتحقيقها في السوق السعودي عبر كيان اخر في السعودية منوها إلى ان الشركة ستسعى لادراج في السوق السعودي.
ونوه المصدر إلى الشركة المصرية التي اسستها منشآت في مصر لادارة المشاريع الفندقية برأسمال 20 مليون جنيه لادارة فنادق 5 نجوم و 4 نجوم وتعمل وفقا لاحكام الشريعة ضمن منظومة الشركات التابعة لشركة منشآت لخدمة المشاريع العقارية او مشاريع قد تعرض عليها علما بان هذه الشركة لم يتم حتى الآن اختيار موقع رسمي لها في مصر.

تاريخ النشر: الاحد 13/1/2008

اقتصــــــــــــاد


تجري مفاوضات أخرى في مصر وليبيا
»سوبريور لـ »لبتروجلف« التابعة تفوز بعقد في سورية بـ 15 مليون دولار
كتب تامر حماد:

علمت »الوطن« من مصادرها ان شركة سوبريور التابعة للشركة الخليجية للاستثمار البترولي »بتروجلف« فازت بعقد قيمته 15 مليون دولار في سورية عبارة عن تقديم خدمات نفطية وحفر للابار.
من جهة اخرى ذكر المصدر ان بتروجلف تفاوض حاليا على عقود لحفر الابار النفطية في كل من مصر وليبيا وسورية منوها بأن توقيع العقود يرجع حسب ما تراه الشركة مناسبا لاستراتيجيتها اذ انها تعتمد في تنفيذها اي عقد انه لابد ان يكون من خلال تأجير حفار تابع لبتروجلف بايراد يومي يصل إلى 25 الف دولار.

تاريخ النشر: الاحد 13/1/2008
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
اعتبرته مصادر متابعة مؤشراً إيجابياً شرط الانفتاح الإيجابي
وزير التجارة يدرج مذكرة مجموعة الـ 61 على اجتماع لجنة السوق نهاية الأسبوع المقبل

كتب ـالأمير يسري:

ذكرت مصادر مطلعة أن وزير التجارة والصناعة المهندس فلاح الهاجري أدرج على جدول أعمال لجنة سوق الكويت للأوراق المالية في اجتماعها الأسبوع المقبل مذكرة مجموعة شركات الـ 61 حول رؤيتها للخلاف مع إدارة البورصة وهو الأمر الذي يؤشر إلى اقتراب أزمة الخلاف بين الطرفين من الانفراج.
وقالت المصادر ان اجتماعات متواصلة طيلة الفترة الماضية جمعت وزير التجارة والصناعة أو من يمثله بممثلي مجموعة الـ 61 في ظل تفهم واضح بدفوعات مجموعات الشكات المتضررة من إدارة البورصة على خلفية القرارات الخاصة بتقييد الدمج أو تقييد الإدراج أو تقييد زيادة رؤوس أموال الشركات الصغيرة.
من جهة أخرى اعتبرت المصادر أن قيام الوزير بإدراج مذكرة الـ 61 على جدول أعمال لجنة السوق تطور ايجابي لكنها شددت على أن هذا التطور مشروط في ايجابيته بتفهم أعضاء لجنة السوق عند المناقشة بالاجتماع المقبل.
وشددت المصادر على أن لجنة السوق مطالبة بالابتعاد عن "المكابرة" عند مناقشة الأمر على أساس أن القرارات التي تم اتخاذها اجتهادات بالإمكان تعديلها أو تغييرها طالما دعت مصلحة السوق لذلك مشيرة إلى أن مثل هذا الأمور لا تمثل انتقاصاً من لجنة السوق.
وقالت المصادر لجنة السوق يجب أن تتعاطى مع الأمر انطلاقاً من مبدأ "أخلاقيات الموقف" فالقضاء نقض قرارات لجنة السوق إضافة إلى أن هذه القرارات أصابت الكثير من مساهمي الشركات بالضرر البالغ وعليه يجب النظر إلى كل هذه المتغيرات عن بحث الأمر لتحقيق مصلحة السوق والمساهمين كأهمية عليا يسعى إليها المؤتمنون على البورصة من أعضاء لجنة السوق.
من جهة أخرى فقد ذكرت معلومات موثقة أن أعضاء مجموعة الـ 61 شركة المعارضة لإدارة البورصة ارتفع عملياً إلى 72 شركة مدرجة وهو رقم بدأ يقترب من نصف عدد الشركات المدرجة في السوق وهو الأمر الذي يجعل من معارضي إدارة البورصة يتمتعون بالأغلبية المطلقة.

تاريخ النشر: الاحد 13/1/2008

اقتصــــــــــــاد


توقع عبر الوطن إنجاز مشروعها في »شمس أبوظبي« بنهاية 2010
ناصر العطار: »الميادين« تعتزم التحول إلى شركة عقارية أو قابضة وتخطط لإدراج أسهمها في دبي
أجرت الحوار هبة حماد:
توقع المدير التنفيذي في الشركة الوطنية للميادين ناصر العطار تحقيق الشركة نموا في نتائجها بالربع الاخير من 2007 فيما يمثل استكمالا لمسيرة النمو الاجتماعي للشركة في نتائجها عن الاشهر التسعة الاولى من العام الماضي.
واوضح العطار لـ »الوطن« ان »الميادين« تعتزم تحويل نشاطها الى شركة عقارية او قابضة خلال الفترة المقبلة كما انها تخطط لادراج اسهمها في سوق دبي المالي لتوسيع قاعدة مساهميها.
وافاد العطار ان الشركة تعكف على مباشرة انجاز مشروع بتكلفة 140 مليون دولار في مجمع اعمار للاعمال كما انها تعتزم البدء في الاعمال الانشائية لمشروعها العقاري في شمس ابوظبي البالغ تكلفته 725 مليون دولار اعتبارا من منتصف 2008 فيما سيجري انجاز المشروع بنهاية 2010، بالاضافة الى ان الشركة استحوذت على %20 من محفظة عقارية كبرى في السعودية، كما انها بصدد انهاء اتفاقية لشراء ارض في مدينة دبي الملاحية وفيما يلي التفاصيل:
ـ بداية هل يمكن أن نتعرف على طبيعة نشاط الشركة حاليا بعد زيادة رأسمالها الى 100 مليون دينار؟
ـ منذ أن تملكت شركة بيت الاستثمار العالمي »جلوبل« حصة الأغلبية في رأسمال شركة ميادين، كان لديها خطة ورؤية واضحتين وهو تعزيز تواجد الشركة في القطاع العقاري، وعلى هذا الأساس تمت زيادة راس المال الى 100 مليون دينار، لتوفير المرونة الكافية واللازمة في الدخول بمشاريع كبرى اقليمية في مجالات التطوير العقاري أو امتلاك أصول عقارية، لاسيما وان الازدهار الاقتصادي لدول مجلس التعاون أدى الى زيادة النشاط في المنطقة، وسعت حكومات دول المجلس الى الاهتمام بتلك القطاعات ضمن سياسة تنوع الاستثمارات وجذبها، كما أن هناك دولا بعينها في المنطقة تميزت في تشجيع وجذب الاستثمارات من الدول الأخرى ومن أبرز تلك الدول هي الامارات والتي جعلت منها أولوية واتجهت ميادين للاستثمار في مشاريع عقارية متنوعة هناك.
المشاريع الجارية
ـ ما أبرز المشروعات القائمة التي تساهم بها أو تستثمر فيها »ميادين« حاليا؟
ـ احد ابرز المشاريع الاستراتيجيــة التي تعمل عليها »ميـــادين« في الوقت الحالي هو مشروع الشركة العقاري في شمس أبوظبي، وهو يأتي ضمن مشروع جزيرة الريم والذي يقع على الشاطئ الشمالي للعاصمة أبوظبي، بهدف أن يكون علامة بارزة لتغيير وجه المدينة، علما ان هذا المشروع احد أضخم المشاريع العقارية في المنطقة.
وتقدر تكلفة المشروع الخاص بـ »ميادين« بنحو 725 مليون دولار حيث سيتم انشاء نحو أربعة أبراج يضم كل برج نحو 470 وحدة سكنية بارتفاع قدرة 200 متر و50 دورا اضافة الى مكاتب ومحلات تجارية.
ويجرى العمل حاليا العمل على تنفيذ كل منها، حيث تم الانتهاء من أعمال الحفر وسيتم البدء في الاعمال الانشائية في منتصف 2008، علما أن هناك خطة موضوعة لانهاء المشروع مع نهاية 2010.
ونظرا لحيوية المشروع وأهميته والميزات الفردية التي يتمتع بها، من ناحية الملكية المطلقة يتوقع أن يكون الطلب عليه قياسيا، اضافة الى انه من المنتظر أن تشارك ميادين في معرض »ستي سكيب« بأبوظبي في مايو المقبل، حيث ستقوم بفتح باب الحجز والبيع للراغبين بالتملك في المشروع.
وفي اطار المشاريع الحيوية لـ»ميادين« دخلت الشركــــة في استثمـــار عقاري آخر وهو عبارة عن مبنيين ضمن مشروع مجمع اعمار للأعمال وتقدر تكلفة المشروع 140 مليون دولار، حيث يحتوي كل من المبنيين على 6 طوابق للمكاتب وبنسبة أشغال %100، علما أن مساحة البناء للمبنيين نحو 25 ألف متر مربع ويتخطى العائد من الايجارات أكثر من %8 ومن المتوقع أن ترتفع لأكثر من %10 خلال السنوات المقبلة.
ومن الصفقات الهامة والاستراتيجية التي نفذتها ميادين محليا هي تملك حصة %20 من رأسمال شركة المزايا القابضة بقيمة 38 مليون دينار، وتعد مزايا واحدة من أكبر الشركات العقارية التي لديها مشاريع عقارية واستثمارات ضخمة في الداخل والخارج وخصوصا في ادارة دبي وبعض الأمارات الأخرى.
وفي اطار التنوع والانفتاح الذي تحققه »ميادين« على الأسواق الرئيسية في المنطقة دخلت في شراكة بنسبة %20ضمن محفظة عقارية كبرى تم انشاؤها لامتلاك مساحة ارض شاسعة في المملكة العربية السعودية.
كذلك نحن بصدد المساهمة في مشروع استراتيجي جديد في مدينة دبي الملاحية في الامارات. ونحن حاليا في صدد انهاء الاتفاق لشراء مساحة ارض شاسعة في نفس المدينة تبلغ 9.7 الاف متر مربع. وتكلفة الارض تقدر بقيمة 30 مليون دينار حيث قمنا بسداد %10 مقدم الحجز من قيمة الارض وقد تبلغ القيمة الاجمالية للمشروع نحو 60 مليون دينار. ونحن نسعى الى تشييد مشروع استراتيجي على هذه الارض يحتوي على مكاتب ومحلات تجارية اضافة الى مواقف سيارات.
يعد هذا المشروع فريدا من نوعه في المنطقة وسيتم تشييده على مساحة تزيد عن 2.3 مليون متر مربع وسيكون تجاريا وصناعيا وسكنيا وترفيهيا. كما ان المدينة ستؤسس وفقا لاحدث المواصفات العالمية وسيتم الالتزام بتشييد المشروع باحدث الضوابط العالمية لحماية البيئة حيث ستخصص لخدمة جميع الاغراض والانشطة الملاحية من خدمات السفن والصيانة واليخوت والقوارب لتكون بمثابة مركز للموانئ الجافة بصيغة واسلوب مميزين. وستستغرق مدة الانتهاء من المشروع 3 سنوات.
استراتيجية الشركة
ـ ما ملامح استراتيجية الشركة عقاريا؟
ـ لدينا خطة استراتيجية مفادها التركيز على الفرص والمشاريع العقارية الكبرى وذات الجدوى الاقتصادية في منطقة الخليج خصوصا الفرص العقارية غير التقليدية، وكذلك الدخول في شراكات اقليمية كبرى مع شركات رائدة، أيضا لدى الشركة تركيز على المشاريع المتنوعة في منطقة الخليج بشكل عام في المجالات ذات النمو، حيث توجد لكل سوق طبيعة خاصة، وفرص مختلفة عن السوق الآخر بحسب احتياجاته، سواء خدمي أو ترفيهي أو تجاري، سكنى.
مدينة دبي الطبية
ـ ما ارباح »ميادين« من صفقة »مدينة دبي الطبية«؟
ـ في اطار اهتمام »ميادين« بتنوع الفرص والاستثمارات دخلت الشركة في مشروع مدينة دبي الطبية وتملكت مبنى ضمن المشروع، وكان الاستخدام المقترح له مزيجا من المكـــاتب والمساحـــات التجاريـــــة، وقدرت كلفــــة الشراء بنحو 8.2 ملايين دينار ونجحت الشركة في التخارج من المشروع وحققت نتيجة تلك العملية ربحا جيدا بلغ نحو 765 ألف دينار.
نوايا توسعية
ـ ما نوايا الشركة للتوسع اقليميا؟
ـ اهتمامات الشركة حاليا هو الاستثمار بالقطاع العقاري خليجيا نظرا لتوافر الفرص والمشاريع الكبرى والمرونة الكبيرة وكذلك الاهتمام الكبير بهذا القطاع الحيوي الذي يسهم بنحو %6 من الناتج المحلى الاجمالي للمنطقة وبات من المكونات الأساسية للناتج المحلى، ويأتي الاهتمام بالاستثمار العقاري خليجيا في ظل اهتمامات الحكومات بجذب الاستثمارات الكبيرة وطويلة الأجل، وبتسهيلات ومميزات عديدة فضلا عن أن هناك تطويرا مستمرا للقوانين بشكل مشجع للمستثمرين، وبحسب بعض الاحصائيات تقدر قيمة المشاريع العقارية في المنطقة بنحو تريليون دولار أمريكي.
ـ سبق وذكرتم ان هناك نوايا لتحويل الشركة الى عقارية. فما الجديد؟
ـ هذا صحيح هناك نية مستقبلية لتحويل الشركة الى عقارية او قابضة وذلك لاننا نؤمن انه سينعكس عليها بشكل ايجابي كما انه سيأتي ضمن مصلحة الشركة بشكل عام.
تخارج استثماري
ـ هل تخططون للتخارج من بعض الاستثمارات لديكم؟
ـ لدينا خطط للانتشار والتواجد المدروس في منطقة الخليج ومواكبة الطفرات العقارية المتنوعة في الأسواق ولدى الشركة سياسية تخارجيه في بعض الاستثمارات حسب الخطة الموضوعة لها، حتى تحقق الهدف علما أن هذا الخيار هو جزء من نشاط الشركة وهو الشراء والبيع بهدف التنوع وتحقيق الارباح والدخول في فرص جديدة، وبالتالي كل استثمار لدينا قابل للبيع شرط أن يتحقق الهدف الاستراتيجي والاستثماري منه.
فرص جديدة
ـ هل من فرص معروضة لديكم في دول أخرى؟
ـ لدينا فرص عدة، متوافرة معظمها قيد الدراسة، وتتوزع على العديد من الدول والأسواق وأبرزها في دبي، والفجيرة وأبوظبي وعمان والسعودية، ونظرا لجدية »ميادين« وسمعة الشركة بعد أن دخلت في مشاريع كبرى مع شركات كبرى، والثقة التي تحظى بها ومنظومة الملاك والملكيات وما يتوفر للشركة من امكانات، يضمن تواجد للشركة في ابرز واهم المشاريع والفرص التي تتفق مع استراتيجيتها.
خدمات جديدة
ـ ما ابرز الخدمات والمنتجات الجديدة التي تخططون لطرحها أو الدخول للاستثمار فيها؟
ـ لدينا خطة وتطلع لان تنوع الشركة استثماراتها في القطاع العقاري، ومستقبلا تنوع الأسواق والمشاريع لتشمل المكاتب والفلل السكنية وغيرها من المجمعات الترفيهية والخدمية والتطوير العقاري.
وهدفنا أن يكون للشركة هوية متميزة وهذا ستعكسه المشروعات المتنوعة التي ستدخلها الشركة.
سعر السهم
ـ كيف تنظرون الى سعر السهم وما هي القيمة العادلة من وجهة نظركم؟
ـ سعر السهم في السوق يخضع لعوامل عدة أبرزها العرض والطلب، وما يتعلق بالأداء فنحن في الادارة التنفيذية نقوم بواجبنا على أكمل وجه وتنفيذ استراتيجية الادارة، وفيما يتعلق باقتناص الفرص والمشاريع لذا على السوق أن يقيم الأداء، خاصة أداء الشركة خلال الفترة القصيرة من بعدما تسلمتها الادارة الجديدة والتي عملت على اعادة الهيكلة بشكل عام ورأس المال بشكل خاص مما يعني الانعكاس بشكل ايجابي على سعر السهم في السوق.
واعتقد أن نسبة الوعي مرتفعة حاليا لدى المستثمرين ومهما شهد أي سهم تباطؤ في قيمة التقييم العادل يأتيه الوقت الذي يحصل على حقه العادل.
الاداء المالي
ـ ما توقعاتكم لأداء الشركة المالي والتشغيلي عن العام 2007؟
ـ نحن متفائلون بتحقيق أداء جيد في عام 2007 حيث ان أرباح فترة الأشهر التسعة رسمت بشكل ملحوظ وبلورت أرباح العام بأكمله.
ويعتبر الأداء المتوقع متميز جدا خصوصا وان الشركة بدأت بالاستثمار في المجــــال العقـــاري في الفترة الاخيرة من عام 2006، كما أن الادارة التنفيذية تسلمت مهامها فعليا في 21 مارس 2007، وتمكنت الشركة من تحقيق أداء جيد.
ادراج خارجي
ـ هل لديكم توجهات للادراج في أسواق مالية أخرى خارج الكويت؟
ـ مسألة الادراج في سوق مالي آخر خارج الكويت ضمن اهتمامات الادارة، ونتطلع الى الادراج في سوق دبي المالي، فهو سوق نشط ورائد في المنطقة اضافة الى أن لدى الشركة مشاريع عديدة في الامارات وبالتالي ستكون واضحة للمستثمرين في قراءتها.
مشاريع محلية
ـ ما آخر مشاريع الشركة الجارية في الكويت؟
ـ حاليا لا توجد مشاريع جديدة لدى »ميادين« في الكويت، لكن هذا لا يتعارض مع اهتماماتنا بالسوق المحلي.
علما ان الفرص متواجدة ومتوافرة لكن العملية تحكمها الجدوى الاقتصادية والعائد المستهدف وبالتالي يتم اقتناص الفرصة في السوق الذي تحقق فيه الشركة أهدافها.
واستثمار الشركة في أسواق خليجية يحقق عوائد وأرباحا لمساهمي الشركة و»ميادين« تراقب السوق الكويتي ومتى توافرت الفرصة المناسبة لطموحات الادارة سنتجه للاستثمار فيها، وكما نعلم ان العملية تحكمها جودة الفرصة وحجم العائد.
تعاون اجنبي
ـ هل لديكم نية للتعاون مع شركات أجنبية؟
ـ مما لا شك فيه أن تواجد ميادين في أسواق اقليمية ودخولها في مشاريع كبرى عقارية سيفتح لها الطريق للتعاون مع شركات كبرى أجنبية.
حيث ان الشركة تتبع سياسة استثمارية منفتحة، ولا مانع للتعاون مع أي شركة أجنبية مستقبلا في مشاريع عقارية وأنشطة تشغيلية، شرط توافر الجدوى الاقتصادية أيضا.
كما ان دخول »ميادين« في مشروع شمس أبوظبي أوجد نوعا من التعاون مع شركات كبرى ورائدة، عقارية، ومالية.
تنوع استثماري
ـ ما ابرز القطاعات المختلفة التي تنوون الدخول فيها؟
ـ لدينا اهتمامات بالاستثمار في قطاعات مساندة ومتنوعة ضمن النشاط العقاري، ومن تلك المجالات هي الأنشطة التي يمكن أن تسهم في زيادة الكفاءة التشغيلية وتعزز من امكانات الشركة، وكلها قيد الدراسة حيث سيتم التنفيذ طبقا لما يخدم مصلحة الشركة ويحقق أقصى فائدة للمساهمين.
المناخ الكويتي
ـ ما هي نظرتكم لمناخ الاستثمار في الكويت؟
ـ مسألة تقييم المناخ الاستثماري لأي سوق تختلف من شركة لاخرى، حيث ان لكل شركة تقديراتها الاستثمارية فالسوق المحلي بشكل عام جيد ويضم العديد من الفرص في مجالات مختلفة، كما يعتبر في الوقت نفسه جاذب لبعض الاستثمارات الأجنبية ويوجد العديد من المستثمرين الأجانب لديهم فرص ومشاريع مختلفة.
علما أن لكل سوق في أسواق المنطقة ميزة خاصة وهذا التباين جيد حيث يولد فرص مختلفة ومتنوعة النمو، فهناك أسواق لا تزال ناشئة وتمر بطفرة كبيرة، لذلك نجد هناك اهتمام كبير من جانب الشركات للتركيز عليها والاستفادة منها مع مراقبة الأسواق التي وصلت لمرحلة الاستثمار بالنسبة للعوائد، لحين ظهور مشاريع وفرص متجددة مشجعة استثماريا.
تاريخ النشر: الاحد 13/1/2008
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


بهدف بناء مجمع يضم فندقاً وشققاً في الخرطوم
»المصالح العقارية« إلى المراحل النهائية لشراء أرض بـ 250 مليون دولار في السودان
كتب تامر حماد:

اكد مصدر مطلع لـ »الوطن« ان شركة المصالح العقارية وصلت إلى المراحل النهائية من التفاوض لشراء ارض في الخرطوم لبناء مجمع ضخم يتضمن فندقاً ومكاتب وشققاً سكنية بقيمة اجمالية تتجاوز الـ 250 مليون دولار.
واضاف المصدر ان هذه الخطوة تأتي تماشيا مع الخطوط الموضوعة والتي تندرج في اطار رؤية الشركة والمتمثلة في ان تصبح المصالح العقارية احدى اكثر الشركات توسعاً في الاسواق العربية والدولية.
واوضح ان الشركة لم تعتمد على السوق الكويتية فقط في انجازاتها بل تعدتها إلى الدول المجاورة سواء في منطقة الخليج او الشرق الاوسط او اوروبا يذكر ان المصالح انهت أخيرا مشروعها السكني في منطقة ادما اللبنانية وذلك تجسيدا لالتزام شركة المصالح العقارية ممثلة بشركاتها المصالح اللبنانية للاستثمار العقاري بتطوير مشاريع عالية المستوى، جاء مشروع جوار ادما السكني ليؤكد هذا الالتزام عبر توفير مشروع سكني من الطراز العالمي متضمناً تقنيات عالية ومستوى راق.

تاريخ النشر: الاحد 13/1/2008

اقتصــــــــــــاد


مؤهل لاستقطاب عروض من مشترين
موافقة لـ »التجاري« لبيع حصته في البحرين والكويت
إعداد تامر حماد:
اكد مصدر مطلع لـ »الوطن« ان البنك التجاري الكويتي حصل مؤخرا على موافقة السلطات الرقابية في البحرين لبيع حصته البالغة %20 في بنك البحرين والكويت.
وافاد المصدر ان بهذه الخطوة سيكون مؤهلا لبيع الحصة لاي مشتر راغب في الشراء الا انه لم يتم بيع الحاصة حتى الان.
يذكر ان بنك البحرين والكويت حقق ارباحا بلغت 19 مليون دينار بربحية 28.8 فلسا للسهم عن الاشهر التسعة المنتهية في سبتمبر الماضي مقارنة مع ارباح بلغت 17.7 مليون دينار بربحية 17.7 فلسا للسهم من الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبلغت ارباح البنك عن الاشهر الثلاثة المنتهية في 2007/9/30 نحو 4.6 ملايين دينار بربحية 6.6 فلوس للسهم مقارنة مع ارباح بلغت 5.6 ملايين دينار بربحية 8.8 فلوس للسهم في الفترة ذاتها من العام الماضي.
من جهة اخرى قال مصدر مطلع لـ »الوطن« ان بنك الخليج الاسلامي للاستثمار المملوك بنسبة %100 لبنك البحرين والكويت سيبدأ اعماله في الربع الاول من العام الجاري 2008 مفيدا ان بنك البحرين يدرس حاليا زيادة رأس مال البنك الخليجي.
ونوه المصدر بأن بنك البحرين والكويت يدرس توظيف بعض الاموال عبر رفع حجم قيمة الاموال المستثمرة في سوق الكويت للاوراق المالية خاصة انه سوق كبير ويحتوي على مجالات واسعة للاستثمار موضحا انه يضع ضمن افكاره هذه الاموال في مشاريع استثمارية جديدة تكون مجدية.

تاريخ النشر: الاحد 13/1/2008

اقتصــــــــــــاد


لشركات متخصصة في النقل والتخزين
»مبرد« تدرس 4 استحواذات في تونس ومصر وعُمان
كتب تامر حماد:
اكد مصدر مسؤول لـ »الوطن« في شركة مبرد للنقل ان الشركة تدرس حاليا الدخول في اسواق تونس ومصر وسلطنة عُمان من خلال تنفيذ عمليات استحواذ على شركات متخصصة في النقل والتخزين والخدمات اللوجيستية.
واشار المصدر الى ان هدف الشركة من زيادة رأسمالها مؤخرا بنسبة %100 لتغطية توسعات الشركة في هذه الاسواق موضحة ان مبرد ستركز من خلال استحواذها على هذه الشركات على الدخول في قطاعات مكملة لنشاط الشركة لزيادة مصادر الايرادات وتنويعها لافتة الى انه جار القيام بمباحثات ومفاوضات شبه نهائية للاستحواذ الكامل او بنسب ملكية مؤثرة في بعض الشركات القائمة بالفعل.
واوضح المصدر ان هذه الشركات منها ما هو صناعي ومنها ما هو خدمي.
وذكر ان مبرد تنوي الدخول في الاسواق المجاورة بالخليج بجانب اسواق مصر وتونس وعمان بعد ثبوت جدواها وسيكون من بين الاسواق ذات الاهمية الكبيرة السوق المصري.

تاريخ النشر: الاحد 13/1/
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


تبلغ %49.36.. والشركة تدرس الأمر
»المال« تتلقى عرضاً من »أبراج« لشراء ملكيتها في »صفوان«
كتب ـ الأمير يسري:


علمت »الوطن« من مصدر مطلع أن شركة المال للاستثمار تلقت عرضاً من شركة الابراج القابضة لشراء ملكيتها في شركة صفوان للتجارة العامة والمقاولات البالغة %49.36وفقاً للافصاحات المسجلة على موقع سوق الكويت للأوراق المالية.
مشيراً الى أن العرض المقدم لـ »المال« تضمن خيارين هما الشراء لكامل الحصة أو شراء جزء مؤثر من هذه الملكية.
وأوضح المصدر أن »المال« تدرس العرض في ظل مؤشرات تفيد بالموافقة على بيع جزء مؤثر من ملكيتها في صفوان لافتاً الى أن خيار بيع كامل الملكية يبقى أمراً محتملاً على أساس أن هذه الأمر ستتكفل به المفاوضات.
وعن سعر الصفقة لفت المصدر الى أن المفاوضات لم تبلغ هذه المرحلة بعد لكنه شدد على أن الصفقة تتم بخطى متسارعة دون أن يعطى توقعاً للاعلان عن اتمامها.
يذكر أن سهم »المال« أقفل سعرياً لدى نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 335 فلسا في ظل تداولات نشطة شملت نحو 5.9 ملايين سهم بقيمة نقدية بلغت نحو مليوني دينار عبر 214 صفقة.

تاريخ النشر: الاحد 20/1/2008


اقتصــــــــــــاد


تخطط للتوسع في السوق السعودي
%15 نقداً و%8 منحة التوزيعات السنوية المتوقعة لـ »الاستثمارات الصناعية«
توقع مصدر مطلع ان توزع شركة الاستثمارات الصناعية والمالية ارباحا نقدية بواقع %15 واسهم منحة بواقع %8 عن العام 2007
من جهة ثانية ذكرت المصادر ان الشركة تدرس حاليا اكثر من فرصة استثمارية في السوقين المحلي والخارجي يتجاوز حجمها الـ 30 مليون دينار وذلك بهدف تعزيز ايرادات الشركة وتحقيق المزيد من الارباح وأفضل النتائج التي ستعود على عملائها ومساهميها.
وذكر المصدر ان الشركة تعتزم طرح صندوق متخصص في الاستثمار المباشر في السوق المحلي برأسمال يتراوح ما بين 5 إلى 50 مليون دينار وسيتم طرحه خلال شهر ابريل من العام 2008
واوضحت المصادر ان الشركة تدرس حاليا توسيع نشاطاتها وبقوة في السوق السعودي خاصة انها تعمل على تحقيق التوازن في استثماراتها الأجنبية والعربية والخليجية والمحلية.

تاريخ النشر: الاحد 20/1/2008

اقتصــــــــــــاد


المفاوضات مع المشتري مازالت شفهية
»جيران« تتلقى عرضاً لشراء 11 عقاراً تابعاً في الفنطاس بقيمة تتجاوز 10 ملايين دينار
قالت مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان شركة جيران تلقت عرضا من احد رجال الاعمال الكويتيين عن طريق شركاتها جيران العقارية القابضة لبيع احد اصولها في منطقة الفنطاس والاصل عبارة عن 11 عقارا قائما تصل مساحته مجتمعه الى 11 الف متر مربع ويشتمل على 150 شقة وسردابين وحمام سباحة.
وأكدت المصادر ان العرض الذي تلقته الشركة عن بيع هذا الاصل تتجاوز الـ 10 ملايين دينار علما بأنها اشترته منذ فترة بقيمة 4.8 مليون دينار.
وأفادت المصادر ان جيران تحقق عائدا سنويا متوسط الدخل يصل الى 360 الف دينار.
وكشفت المصادر ان الشركة لاتزال تتفاوض بشأن هذا الاصل ولم ترق المفاوضات الى اتفاقيات نهائية غير ان لديها الرغبة في البيع اذا ارتأت ان السعر مغر ويحقق لها عوائد جيدة خاصة وانه مستثمر كويتي معروف لديه الرغبة الجدية الا ان المفاوضات مازالت شفهية.


تاريخ النشر: الاحد 20/1/2008
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


58 فلساً ربحيتها السنوية المرجحة
%40 نقداً و %15 منحة التوزيعات المتوقعة لـ »الوطنية العقارية« عن 2007
قالت مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان شركة الوطنية العقارية تتجه لتوزيع أرباح بواقع %40 نقداً ومنحه بواقع %15 عن العام المالي 2007، علما بأنها قامت بتوزيع %35 نقداً و %15 منحة من العام 2006.
ورجحت المصادر ذاتها ان تحقق الشركة ارباحاً تتجاوز الـ 35 مليون دينار مايعادل 58 فلسا ربحية للسهم في العام 2007 علما بأنها حققت في نفس العام 2006 أرباحاً بلغت 34.2 مليون دينار مايعادل 56.7 فلسا ربحية للسهم.

تاريخ النشر: الاحد 20/1/2008

اقتصــــــــــــاد


على أساس سعري يتجاوز 500 فلس
مستثمر أجنبي يسعى لاستحواذ %10 من »المواشي« عبر شركة غير مدرجة
أكدت مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان جهة استثمارية أجنبية تتفاوض لاستحواذ حصة تقارب الـ %10 في الشركة الكويتية لنقل وتجارة المواشي عبر شركة غير مدرجة على سعر يتجاوز الـ 500 فلس موضحة ان الشركة غير المدرجة تمتلك حاليا حصة مؤثرة في المواشي ولكنها غير معلنة على السوق إلا انها تسعى لزيادتها لتصل الى النسبة التي يسعى إليها المستثمر الاجنبي خلال الايام القليلة المقبلة مما ينعكس على اداء السهم من خلال تداولاته في سوق الكويت للاوراق المالية.
وذكرت ا لمصادر ان المستثمر الأجنبي مهتم كثيرا بشراء هذه الحصة نظرا لاداء سهم المواشي ونشاط الشركة التشغيلي واستطاعتها اطفاء خسائرها خلال فترة من الفترات وتحويلها الى ارباح جيدة فضلا عن ندرة نشاط الشركة في السوق المحلي والاسواق الخليجية المجاورة خاصة ان هناك بعض الشركات العملاقة التي يتركز نشاطها في هذا المجال أعلنت عن افلاسها وتم اغلاقها مما اتاح المجال وفتح الطريق لتوسيع النشاطات لشركة المواشي.

تاريخ النشر: الاحد 20/1/2008

اقتصــــــــــــاد


بأرباح اجمالية مرجحة 330 مليون دولار
ربحية »بيت التمويل الخليجي« السنوية بين 120 إلى 130 فلساً
تتوقع مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان يحقق بيت التمويل الخليجي ارباحاً تصل الى 330 مليون دولار في السنة المالية المنتهية في 2007/12/31 وبذلك تكون الربحية مابين 120 الى 130 فلسا للسهم الواحد.

تاريخ النشر: الاحد 20/1/2008

سوالف بورصوية
وعود زائفة بصيف ساخن لمجموعة راكدة
للمرة الخامسة يتم الترويج لتحرك احدى المجموعات الاستثمارية التى تشهد ثباتا عميقا منذ اكثر من العام رغم ان رئيسها لم يف بوعوده لمساهميه اكثرمن مرة اخرها اعلانه بشكل رسمي منذ شهور ان اسهمه ستشهد صيفا ساخنا... وللاسف مر الصيف وكذلك الشتاء مرور الكرام ولم يشعر من باع السهم بالندم مثلما توقع رئيس المجموعة ؟!.

تاريخ النشر: الاحد 20/1/2008
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة
عدد القراء: 1


20/01/2008 إعــــــــــــــــــداد:محسن السيد - حسن ملاك أحمد فتحي- سعود الفضلي

المستثمر العقاري: 1،5 مليار دولار لمشروع عقاري غرب اليمن
كشف مصدر مطلع عن توجه شركة المستثمر العقاري لبناء مشروع عقاري في المجال السياحي في مدينة الحديدة على البحر الاحمر غرب اليمن، واضاف ان المشروع يحتوي على فنادق واماكن للترفيه وعدد من المساكن بمبلغ اولي يصل الى مليار ونصف المليار دولار.

العراق القابضة: 6 أعضاء للزمردة وعضو لـ غلوبل
افادت مصادر مطلعة ان مجموعة الزمردة لا تزال تجري مشاورات مع اكثر من طرف لترؤس مجلس ادارة شركة العراق القابضة، حيث سيتم الاعلان عن تشكيل مجلس ادارة الشركة غدا خلال الجمعية العمومية، وستعمد المجموعة إلى تعيين 6 اعضاء في المجلس الجديد بحكم ملكيتها، وستعين غلوبل عضوا هو عبدالله فرحات.

سمير الغربللي نحو رئاسة شركة تأمين تكافلي بـ 50 مليون دينار
علمت القبس ان شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) بصدد تأسيس شركة تأمين تكافلي برأسمال 50 مليون دينار سيقودها نائب الرئيس التنفيذي السابق سمير الغربللي، وذلك بعد ان فضل الغربللي العمل ترك العمل الاستثماري التقليدي والاتجاه للعمل الاستثماري المتوافق مع الشريعة وهو التطور الذي تزامن مع رغبة الشركة في تأسيس شركة تأمين تكافلي.

تحويل سحب الألمنيوم إلى شركة مساهمة مقفلة
تمت الموافقة على تحويل الكيان القانوني لشركة سحب الالمنيوم من شركة ذات مسؤولية محدودة الى شركة مساهة كويتية مقفلة برأسمال 1،923 مليون دينار، وتمتلك فيها الهيئة العامة للاستثمار 59،4? بصفتها مدير التفليسة لكل من حسين مكي جمعة والشيخ خليفة العبدالله الصباح، وتمتلك شركة جوهرة اليرموك العقارية 5،27? من رأس المال، بالاضافة الى مساهمين أفراد.

الأرجان: زيادة رأسمال شركة تابعة إلى 20 مليون دينار
شركة الارجان العالمية ستقوم بزيادة رأس مال شركة فندق الساحل التابعة لها والتي يتبعها فندق الموفنبيك من 390 الف دينار الى 20 مليون دينار.
كما اوضحت المصادر ان شركة الارجان القابضة التابعة للارجان العالمية قامت بتعيين محمد احمد السقاف رئيسا لمجلس الادارة وفيصل خضير المشعان نائباً للرئيس، وكان قد تم تأسيس القابضة في بداية العام الحالي برأس مال 1،45 مليون دينار موزعة على 14،5 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس، وتبلغ حصة شركة الارجان العالمية منها 96?.

تحويل الجار الله للتجارةإلى لبنات العقارية
وافقت وزارة التجارة على تحويل الكيان شركة الجار الله للتجارة العامة والمقاولات الى شركة لبنات العقارية شركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال 1،125 مليون دينار موزعة على 11،250 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس وبلغ رأس المال المدفوع 227 ألف دينار بنسبة 20? من اجمالي رأس المال.
وتتمثل اغراض الشركة في تملك وبيع وشراء العقارات والاراضي وتطويرها لحساب الشركة داخل الكويت وخارجها، كذلك ادارة املاك الغير وتملك وبيع وشراء اسهم وسندات الشركات العقارية واعداد الدراسات والاستشارات في المجالات العقارية والقيام بأعمال الصيانة المتعلقة بالمباني والعقارات المملوكة للشركة.

المزايا تطور أراضي في الإحساءو73 فيللا في صحارى العمانية
علمت القبس من مصدر مطلع ان شركة المزايا وقعت عقد المقاولة لتطوير البنية التحتية لاراض تبلغ مساحتها 1،192 مليون متر مربع كانت قد اشترتها أخيرا في الاحساء في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.
كما وقعت المزايا عقد المقاولة لتطوير 73 فيللا في منطقة صحارى في سلطنة عمان.
واضاف المصدر ان المزايا ستوقع قريبا صفقة لشراء اراض في مدينة الرياض، في اطار خطتها لتنويع استثماراتها في السعودية ودول مجلس التعاون.

سنام: 20 فلساً في 2007
ومشروع مترو دبي في النصف الأول
توقع مصدر مطلع في شركة سنام العقارية ان يتم البدء بالتنفيذ الفعلي لمشروعها العقاري الواقع ضمن مشروع مترو دبي خلال النصف الاول من 2008، بعد الانتهاء من كل الاجراءات والتراخيص اللازمة، مؤكدا ان انجاز المشروع سيستغرق عامين كاملين.
واضاف المصدر ان سعر الارض التي يقام عليها المشروع والبالغة مساحتها 500 الف قدم، ارتفع 40? عما كان عليه عندما اشترت شركة سنام الارض بتكلفة بلغت 105 ملايين درهم.
وحول النتائج المالية للشركة، قال المصدر: بعد زيادة رأسمال الشركة في الربع الرابع من 2007، حققت الشركة ربحية قدرها 5 فلوس مقابل 18 فلسا حققتها الشركة في الاشهر التسعة الاولى، اي ان ربحية الشركة في 2007 ستصل الى اكثر من 20 فلسا للسهم.
واضاف: تمتلك سنام حاليا عقارات تبلغ قيمتها 17 مليون دينار، في حين ان رأسمالها يبلغ 10،7 ملايين دينار. وتوقع المصدر ان تحقق الشركة نموا في 2008 يصل الى 50? عما كان عليه اداؤها في 2007، وذلك نتيجة التخارج من بعض المشروعات الحالية.

بيان: بنيان العقارية تتوسع في مصر وليبيا والسعودية وأبوظبي
مشاريع سكنية محتملة في الرياض
مليون متر متعدد الاستخدامات في ليبيا
أرض على النيل مساحتها 17 ألف متر مربع

تسعى شركة بنيان العقارية الذراع العقارية لشركة بيان للاستثمار إلى تحويل قطعة ارض تمتلكها على شارع الخليج العربي في منطقة شرق من استثماري إلى تجاري لبناء برج مكاتب متعدد الأدوار.
وأوضح مصدر في الشركة ان قيمة الأرض تبلغ ما يقارب 30 مليون
دينار وان الشركة تقدمت بمطالبة التحويل الى البلدية، حيث تضمنت ايضا المطالبة برفع نسبة البناء إلى 800?.
وتدرس بنيان العقارية مشروعا عقاريا في مصر على شارع النيل في منطقة المعادي على مساحة 17 ألف متر مربع، لاسيما مع ما يحققه السوق العقاري المصري من عوائد مجزية، وما تقدمه الحكومة المصرية من تسهيلات وتشجيع للمستثمر الأجنبي.
وأشار مصدر الى انه جار الآن التفاوض مع إحدى الشركات الاستثمارية المصرية الكبرى لبحث هذه الصفقة.
فيما وصلت شركة بنيان العقارية الى مراحل متقدمة في الاتفاق مع مستثمرين كبار في ليبيا لتنفيذ مشروع في منطقة الغيران
على ساحل البحر الأبيض المتوسط، حيث سيتم تنفيذ مشروع
عقاري ضخم متعدد الاستخدامات على مساحة مليون متر مربع تشمل فندقا ومكاتب واسواقا ووحدات سكنية.
وأكد المصدر ان ليبيا تعتبر من المناطق الواعدة، حيث تضم فرصا عدة للتطوير العقاري، وهناك طلب هائل بها على مختلف القطاعات: السكني والمكاتب والفنادق، وذلك بحكم موقعها القريب من أوروبا وكونها من المناطق التي مازالت في حاجة الى نمو وتطوير، موضحا ان الحكومة الليبية تقدم تسهيلات للمستثمرين الأجانب سواء عن طريق الاستثمار المباشر او عن طريق الـ B.o.t.
وتبحث شركة بنيان العقارية حاليا عن شركاء سعوديين للاستثمار في السوق السعودي، حيث توجد لديها عدة فرص للاستثمار في مجال العقار السكني في منطقة الرياض التي تشهد طلبا كبيرا على العقارات السكنية.
وفي أبوظبي تحاول الشركة حاليا الحصول على قطعة أرض كبيرة لتطويرها كمصانع ومخازن ومكاتب تخدم القطاع الصناعي في أبوظبي، واشار المصدر الى انه جار حاليا التباحث بشأن الشراء.

الموافقة لـبيت المال على تأسيس شركة طاقة
قامت وزارة التجارة بالموافقة لشركة بيت المال الاستثمارية على تأسيس شركة بيت المال للطاقة كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال 10 ملايين دينار، موزعة على 100 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس، وتستحوذ بيت المال للاستثمار نسبة 82? من رأس المال وتمتلك شركة ربى الفنطاس للتجارة والمقاولات نسبة 15?، وشركة بيت المال القابضة 1?، وشركة سالت للاستشارات الادارية والاقتصادية 1?.
وتتمثل اغراض الشركة في القيام بجميع الخدمات اللازمة للقطاع النفطي والقيام بأعمال الصيانة والخدمات العامة المختلفة لجميع الاعمال النفطية، عن طريق صيانة واصلاح الآبار النفطية وتحسين انتاجيتها والصيانة الكهربائية والميكانيكية وصيانة الاجهزة الدقيقة واجهزة التحكم وصيانة معامل ازالة الغاز الحامض.
كما تهتم الشركة باعمال البيئة النفطية من تزويد وتركيب اجهزة متنقلة في المواقع النفطية لرصد وقياس الملوثات بالهواء بشكل دوري، وتوريد العمالة الفنية المتخصصة في اعمال مكافحة التلوث الخاص بالبيئة البحرية المحيطة بالمواقع النفطية.

تأسيس العالمية للتطوير الزراعي
تمت الموافقة على تأسيس الشركة العالمية للتطوير الزراعي برأسمال 250 الف دينار موزعة على 2،5 مليون سهم، وتمتلك شركة فهد الجزيرة نسبة 38? من رأس المال وشركة زينث للتجارة العامة والمقاولات 40?.
وتتمثل اغراض الشركة الجديدة في انشاء المشاتل للاشجار المثمرة واشجار نباتات الزينة وزراعة الخضراوات والفواكه وتوفير الاسمدة والمواد الكيميائية اللازمة، والقيام بجميع خدمات الري والصرف والانتاج الزراعي.


التجاري: دراسة للاستحواذ على مصرف تركي.. وإمكان توزيع 80? نقداً و5? منحة
اشارت مصادر مصرفية مطلعة لـالقبس الى ان مجلس ادارة البنك التجاري عقد اجتماعا الاسبوع الماضي واقر البيانات المالية للبنك للعام الماضي ورفعها للبنك المركزي لاعتمادها، لافتة الى ان مجلس الادارة اوصى بتوزيع 80? نقدا و5? اسهم منحة وستكون التوصية خاضعة ايضا لموافقة البنك المركزي.
الى ذلك ذكرت المصادر ان مجلس الادارة ناقش خلال اجتماعه استراتيجية البنك المستقبلية، التي تعتمد في جانب اساسي منها على التوسع الخارجي والبحث عن فرص مواتية في الاسواق الخارجية، حيث يدرس البنك بالفعل فرصا بشكل جدي من بينها فرصة للاستحواذ على وحدة مصرفية تقليدية في السوق التركي تساهم فيها الحكومة التركية، مؤكدة ان الامر لم يصل بعد الى مراحل تحديد النسبة التي سيتم الاستحواذ عليها والدخول في مرحلة التقييم.
ولفتت المصادر الى ان امام البنك ايضا فرصا في باكستان ومصر، بيد ان الاخيرة قد تستغرق دراستها المزيد من الوقت في ضوء المعارضة الشديدة التي تبديها الجهات الشعبية في مصر لبيع المؤسسات التي تساهم فيها الحكومة، لا سيما المؤسسات المصرفية.

التجاري: 29،2 مليون دينار قيمة صفقة الاستحواذ على الاتحاد للوساطة

علمت القبس ان صفقة بيع شركة الاتحاد للوساطة المالية بلغت 29،2 مليون دينار كويتي، والتي قام البنك التجاري بتنفيذها الاسبوع الماضي.
ولم يتبين بعد فيما اذا كان لدى البنك سالف الذكر شركاء في الصفقة أم لا؟
واوضحت المصادر ان كلا من شركة نور للاستثمار المالي والشركة الكويتية لمشاريع التخصيص قد تكون مهتمة بالاستحواذ على نسبة 10? لكل منهما بعد ان اتم البنك هذه الصفقة، وهو الامر الذي سيتم حسمه خلال الايام القليلة المقبلة.

أعيان: محفظة عقارية في دبي
وزيادة رأسمال عوائد إلى 100 مليون دينار

قالت مصادر مقربة من شركة اعيان للاجارة والاستثمار لـالقبس ان الشركة ترتب حاليا لمنتج عقاري جديد من خلال طرح محفظة عقارية جديدة تستثمر في دبي بعائد، متوقع ان يفوق 10? سنويا، مشيرة الى ان طرح المحفظة يأتي استكمالا لطرح المنتجات المدرة للدخل التي بدأت بصندوق عوائد وأموال.
ولفتت المصادر الى ان الشركة لجأت اخيرا الى زيادة رأسمال صندوق عوائد الى 100 مليون دينار في ظل الاقبال الكبير على المشاركة في رأسمال الصندوق.

الزلزلة: كي جي إل بتروليوم تبني مصنعا للبتروكيماويات في تنزانيا
قال رئيس مجلس ادارة شركة كي جي ال بتروليوم الدكتور يوسف الزلزلة لـالقبس انه تم الاتفاق مع السلطات الرسمية المعنية في تنزانيا للاستثمار في مشروع للبتروكيماويات هناك من خلال انشاء مصنع للاسمدة الكيماوية.
واضاف الزلزلة قائلا: انتهينا من اعداد دراسة الجدوى، كما زرنا اخيرا تنزانيا لمعاينة الارض ووضع اللمسات النهائية قبل تدشين عملية البناء، لافتا الى انه تم بحث هذا المشروع خلال زيارة الوزيرة التنزانية الاخيرة للكويت.
وأكد الزلزلة: ان وفدا من الشركة غادر امس الى الجزائر للالتقاء بمسؤولين في الحكومة لبحث بعض المشاريع المتعلقة بالصناعة النفطية، لا سيما عمليات الاستكشاف، حيث لم تدخل الشركة بعد للاستثمار في الجزائر في الوقت الذي تتواجد فيه غالبية دول المنطقة.
وذكر الزلزلة ان الشركة بصدد الاستحواذ على حصص في شركات عالمية متخصصة في الصناعة النفطية بعد ان تلقت عروضا من هذه الشركات للدخول في شراكة استراتيجية معها وبعد ان نجحنا في اتمام اكثر من عملية استحواذ في السابق.

نور تخصص 20? من بنك سوريا الإسلامي
لمصلحة مؤسسة التمويل الدولية وميزان الباكستاني

أكدت مصادر مطلعة لـالقبس ان شركة نور للاستثمار المالي ستخصص ما بين 15 و20? من النسبة التي ستطرحها للاكتتاب من بنك نور الاسلامي السوري، لمصلحة مؤسسة اي. اف. سي (مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي)، وبنك ميزان الباكستاني كشريكين استراتيجيين جديدين في رأسمال البنك البالغ 200 مليون دولار.
واشارت المصادر الى ان الشركة بانتظار الموافقة الرسمية من مصرف سوريا المركزي لتبدأ بعدها في تسوق نسبة من رأس المال قد تصل الى نحو 35? ستسوق في الكويت وسوريا.
من جهة اخرى، افادت المصادر بان قطاعي البتروكيماويات والطاقة على رأس القطاعات المرشح الاستثمار فيها خلال المرحلة المقبلة، حيث تلقت الشركة عروضا للدخول في استثمارات في هذين القطاعين ستتبلور قريبا.

140 فلساً لسهم عارف
وتوقع توزيع 65? نقداً و5? منحة
قدرت مصادر مطلعة الأرباح التي حققتها مجموعة عارف عن السنة المالية 2007 بنحو 140 فلسا للسهم الواحد.
وذكرت ان التوزيعات تحوم حول 65? نقدا و5? منحة.

صناعات بوبيان الدولية بصدد طلب الإدراج
علمت القبس ان شركة صناعات بوبيان الدولية القابضة تعتزم تقديم طلب ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية في وقت قريب، علما بان رأسمال الشركة يصل الى 30 مليون دينار كويتي، وتمتلك 10? من شركة عوازل السعودية، و10? من شركة الرياض الاهلية العقارية، و20? من شركة منى نور في سلطنة عُمان، اضافة الى استثمارات صناعية متنوعة في أوروبا وأميركا.
ووزعت الشركة 5? نقدا عام 2005، و6? نقدا عام 2006، في حين بلغت ربحية السهم 30 فلسا عام 2007، ووزعت 15? نقدا عن العام نفسه.

الوطنية العقارية: مذكرة تفاهم
لتطوير أرض 38 ألف متر مربع شرق أفريقيا
علمت القبس من مصادر مطلعة ان الشركة الوطنية العقارية ستوقع الاربعاء المقبل مذكرة تفاهم لتطوير قطعة ارض في احدى الدول الافريقية (شرق افريقيا)، فضلت المصادر عدم تحديدها حاليا، تزيد مساحتها على 38 الف متر مربع.
واوضحت المصادر ان الشركة ستقوم بتطوير الارض لبناء مجمعات سكنية وتجارية وفندقية وترفيهية، كما ان هذا التطور يأتي في اطار خطة الشركة بالتوسع في مشاريع عقارية كبرى خارج الكويت.

بقيمة 2،5 مليار دولار
الدار شركة تابعة تفاوض لإنشاء مدينة «الصالح» في اليمن

علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة ايواء العقارية التابعة لشركة دار الاستثمار بالتعاون مع شركة المستثمر العقاري تتفاوضان حاليا مع الحكومة اليمنية لتشييد مدينة «الصالح» نسبة للرئيس اليمني، وتم تحديد موقع اقامة المشروع في مدينة عدن منطقة رأس عمران جنوب البلاد وعلى أرض مساحتها 50 مليون متر مربع بقيمة 2،5 مليار دولار.
وتوقعت المصادر ان يتم توقيع الاتفاقية الاولية مع الحكومة اليمنية نهاية الشهر الجاري، وسيتم عرض دخول شركة يمنية قابضة «حكومية» تابعة لهيئة الاستثمار اليمني للدخول كشريك بنسبة يتفق عليها، موضحة ان المدينة الجديدة ستحتوي على بيوت سكنية ستضم خمسين الف وحدة سكنية ومناطق واسواقا تجارية وابراجا للمكاتب، اضافة الى منتجعات وفنادق، وحدائق وخدمات صحية واجتماعية، اضافة الى النقل، ستضم مدينة سكنية، بالاضافة الى خدمات سياحية وصناعية وتجارية.




 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


وقعت عقد البيع والإعلان الرسمي عن الصفقة الأسبوع الجاري
«أبيار» تتخارج من «فينتي كواترو» بالكامل محققة أرباحاً تصل إلى 30 مليون دينار
كتب تامر حماد:
اكد مصدر مقرب من شركة ابيار للتطوير العقاري لـ «الوطن» ان الشركة وقعت رسميا عقد بيع مشروع برج فينتي كواترو السكني الواقع في مرسى دبي وحققت ارباحا صافية بلغت 30 مليون دينار وسيتم الاعلان الرسمي عن الصفقة خلال الاسبوع الجاري.
واضاف المصدر ان ابيار اطلقت منذ فترة مبيعات هذا المشروع للمستثمرين للمرة الاولى، منوها الى ان مشروع برج فينتي كواترو السكني اول مشروع تقوم ابيار بتسليمه منذ اطلاق عملياتها في الامارات قبل 3 سنوات لافتا الى ان فينتي كواترو هو اول برج في دبي يتم طرحه للبيع جاهزا للسكن كاملا بتصاميم داخلية وترتفع عشرين طابقا تضم 152 وحدة وكانت ابيار اجرت دراسة جدوى للمشروع قدرت فيها عوائد المشروع بنسبة %12 وذلك بناء على الدخل التشغيلي مع استثناء مكاسب رأس المال علما بأن المشروع بلغت تكلفته 1.1 مليار دولار.
من جهة ثانية، ذكر المصدر ان ابيار وصلت الى مراحل متقدمة من ادراج اسهم الشركة في سوق دبي المالي وتهدف الشركة الى زيادة حجم محفظتها الاستثمارية والبحث عن فرص جديدة في الاستثمار العقاري وذلك بعد الادراج مباشرة، كما تسعى الشركة الى الحفاظ على المستوى الجيد الذي ظهرت عليه في السوق الاماراتي وتخطط الشركة للتخارج من جميع مشاريعها خلال العام الجاري وذلك للدخول في السوق السعودي.

تاريخ النشر: الاثنين 30/6/2008

 

شاطى الراحة

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2007
المشاركات
543
الإقامة
ابوظبي
اقتصــــــــــــاد


وقعت عقد البيع والإعلان الرسمي عن الصفقة الأسبوع الجاري
«أبيار» تتخارج من «فينتي كواترو» بالكامل محققة أرباحاً تصل إلى 30 مليون دينار
كتب تامر حماد:
اكد مصدر مقرب من شركة ابيار للتطوير العقاري لـ «الوطن» ان الشركة وقعت رسميا عقد بيع مشروع برج فينتي كواترو السكني الواقع في مرسى دبي وحققت ارباحا صافية بلغت 30 مليون دينار وسيتم الاعلان الرسمي عن الصفقة خلال الاسبوع الجاري.
واضاف المصدر ان ابيار اطلقت منذ فترة مبيعات هذا المشروع للمستثمرين للمرة الاولى، منوها الى ان مشروع برج فينتي كواترو السكني اول مشروع تقوم ابيار بتسليمه منذ اطلاق عملياتها في الامارات قبل 3 سنوات لافتا الى ان فينتي كواترو هو اول برج في دبي يتم طرحه للبيع جاهزا للسكن كاملا بتصاميم داخلية وترتفع عشرين طابقا تضم 152 وحدة وكانت ابيار اجرت دراسة جدوى للمشروع قدرت فيها عوائد المشروع بنسبة %12 وذلك بناء على الدخل التشغيلي مع استثناء مكاسب رأس المال علما بأن المشروع بلغت تكلفته 1.1 مليار دولار.
من جهة ثانية، ذكر المصدر ان ابيار وصلت الى مراحل متقدمة من ادراج اسهم الشركة في سوق دبي المالي وتهدف الشركة الى زيادة حجم محفظتها الاستثمارية والبحث عن فرص جديدة في الاستثمار العقاري وذلك بعد الادراج مباشرة، كما تسعى الشركة الى الحفاظ على المستوى الجيد الذي ظهرت عليه في السوق الاماراتي وتخطط الشركة للتخارج من جميع مشاريعها خلال العام الجاري وذلك للدخول في السوق السعودي.

تاريخ النشر: الاثنين 30/6/2008

تسلم ايدك ياخوي .
 
أعلى