اخبار اقتصادية من wwwQ8

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
توقعات أرباح الربع الأول


08/04/2007 كتب تامر حماد:
أثرت فورة الاستحواذات وملفات ال B.o.t والافصاح والتحييد في مناخ الاستثمار العام، وما ارباح الربع الاول الا مؤشر على ذلك، وتلك الارباح تمثل مؤشرا مفصليا لتحديد توقعات اداء الشركات والسوق لكامل عام 2007.
وفي حين يؤكد عدد من مديري الاستثمار ان اداء الشركات في الربع الاول شهد نموا متوقعا، مستذكرين عبارة فيلسوف فرنسي 'نقطة الانطلاق الى نتيجة افضل تتمثل في الايمان، الايمان فقط بأن هذه النتيجة ممكنة'، يبدو ان المناخ العام للسوق يؤشر الى ان نمو الارباح سيكون واقعا في الربع الاول.
وتتوقع بعض الاوساط الاستثمارية ان يشهد متوسط نمو ارباح القطاعات في سوق الكويت للأوراق المالية ارتفاعا بنسب متفاوتة. ففي قطاع البنوك تتراوح نسب النمو من 15 الى 20%، وكذلك الحال بالنسبة الى التأمين من 5 الى 8%، والعقار ما بين 5 الى 10%، والصناعة 10%، مثلها مثل الخدمات (10 الى 15%)، والاغذية 12%، وغير الكويتي 5%، مقارنة بأداء هذه القطاعات في الفترة نفسها من عام 2006.
ولم يكن تصريح رئيس مجلس الادارة في شركة استثمارية كبرى خارجا عن هذا السياق، اذ اكد ان السوق بدأ منذ مطلع العام الحالي بناء مراكز سعرية جديدة، خصوصا في ظل نشاط عمليات الاستحواذات ووفرة السيولة، ما ادى الى مستويات مغرية للشراء، وأوجد محفزات استثمارية عدة.
محفزات استثمارية
وتعدد اوساط مطلعة نقاطا عديدة تصف المرحلة الحالية في السوق:
تعلمت الشركات من تجاربها خلال العام الماضي لجهة عدم الاعتماد على محافظها الاستثمارية فقط لتحقيق الارباح، بل التركيز على الارباح التشغيلية، بعد الخسائر التي لحقت بها جراء تراجع اسعار الاسهم.
سيكون سوق الكويت للأوراق المالية في 2007 أفضل من 2006 من الناحية السعرية أو من الناحية التنظيمية.
ستستمر قوة الاقتصاد الوطني في تشكيل عامل دفع إيجابي، مما سيحافظ على مكانة السوق.
يتطلب وصول السوق إلى مرحلة الارتفاع والاستقرار المستمرين وجود العديد من المحفزات الاقتصادية والاستثمارية والقانونية والاجرائية.
من المتوقع ان تحقق معظم الشركات المدرجة نسب نمو جيدة للأرباح مقارنة بالربع الأول من ،2006 مما يبشر بتوزيعات مجزية مع اسعار الأسهم الحالية، خصوصا ان اغلبها أعلن عن مشاريع مستقبلية تضمن لها تحقيق أرباح متنامية في نهاية العام الحالي.
تظهر معظم المؤشرات ان أكثر أسهم قطاعات البنوك والخدمات والاستثمار ستشهد أكبر نسبة نمو بين الشركات المدرجة في الربع الأول، وستحافظ على النمو بقية العام، مما سينعكس على نمو الربحية السنوية لمعظم تلك الشركات بمعدل 20 إلى 30%.
الاستراتيجيات طويلة المدى
ويؤكد بعض المحللين ان الكفة بدأت تميل نحو المستثمرين ذوي الاستراتيجية المتوسطة الى الطويلة بدلا من استراتيجية المضاربة اليومية، ويضيفون ان نتائج الربع الأول هي الأكثر اهمية، فبناء عليها ستتحدد حركة السوق خلال الشهور المتبقية من 2007.
ويرى بعض قياديي الشركات الاستثمارية ان أرباح الشركات القيادية التي لا تعتمد كثيرا في ربحيتها على الاستثمار في الاسهم ستأتي قياسية وأعلى من نتائجها في الربع الأخير من العام الماضي، الأمر الذي سيؤدي الى تحول في توجه السوق نحو التركيز في الاستثمار على الاسهم القيادية التي ستشهد أسعارها ارتفاعا، في حين ستتأثر اسعار اسهم المضاربة التي تعود لشركات تعتمد في ربحيتها على الاستثمار في الاسهم اكثر من العمليات التشغيلية.
لهذا السبب من المتوقع ان تشهد السوق خلال الفترة المقبلة حالة من الترقب حتى صدور نتائج الشركات وربما تشهد أسعار اسهم منتقاة ارتفاعات كبيرة مدعومة بمضاربات حادة تعتمد على الاشاعات وتسريبات ترد السوق حول أرباح الشركات.
ويذكر المراقبون ان صفقة بيع شركة مشاريع الكويت القابضة ل 51% من اسهم الشركة الوطنية للاتصالات الى شركة كيوتل القطرية، التي تجاوز قيمتها المليار دينار الى جانب الصفقات الأخرى، التي شهدها السوق، مثل الاسماك وكاظمة، وفرت مناخا ايجابيا اعاد الثقة مجددا الى السوق ورفع معنويات المتداولين ليعزز تعايشهم مع هاجس الملف النووي الإيراني.





 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
مشكور والله ياجرك على المجهود الطيب......:) :) :)
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد

برج هاجر سابع أعلى برج بالعالم وينتهي في يونيو 2008

استعرض العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة اعيان العقارية يوسف العمر مراحل انجاز »برج هاجر«، قائلا ان الشركة تستعد مع نهاية العام الحالي لتشغيل 6 ادوار من البرج الذي سيرتفع بنحو 65 طابقا، متوقعا في ذات الوقت ان ينتهي تنفيذ البرج بالكامل خلال شهر يونيو 2008.
واشار العمر الى ان شركة اعيان العقارية قد استثمرت بجزء من البرج، فيما تم تخصيص جزء آخر بارتفاع 30 دورا (نفس ارتفاع هيلتون مكة) كطوابق خدمات تضم مجمعا تجاريا وقاعات ومطاعم.
واكد ان مراحل الانجاز الحالية بلغت نحو %23، فيما وصلت نسبة المبيعات الى %55، مضيفا انه مع نهاية السنة الحالية سترتفع نسبة انجاز البرج الى 35 ـ %40.
وعن مميزات هذا البرج قال العمر ان برج هاجر سيكون سابع اعلى برج بالعالم، واول برج في حجم الكتلة الخرسانية، مبينا ان مساحة الدور الواحد في البرج تبلغ 2800 متر مربع.

تاريخ النشر: الاثنين 9/4/2007 اقتصــــــــــــاد
عموميتها وزعت %10 نقداً و %5 منحة وانتخبت مجلساً جديداً
أعيان العقارية تعتزم ادراج برج هاجر في السوق الموازي بنهاية 2007

كتب طارق عرابي:
توقع العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أعيان العقارية يوسف العمر ان يتم ادراج شركة برج هاجر في السوق الموازي قبل نهاية العام الجاري، مشيراً في تصريحاته للصحفيين على هامش الجمعية العامة للشركة التي عقدت صباح أمس بنسبة حضور بلغت 83.29 إلى ان الشركة تعمل حاليا على استيفاء شروط الإدراج الجديدة »والصعبة« من جهة اخرىپاستعرض العمر أداء شركة اعيان العقارية خلال السنة المالية المنتهية في 2006/12/31، مؤكدا ان ذلك العام شهد قفزة مميزة في تطوير المشاريع وإنشائها حيث تأسست عدة مشاريع استراتيجية لها عوائد مدرة طويلة الأمد وأخرىپقصيرة الأمد لتساعد الشركة على تكوين محفظة مميزة من المشاريع الواعدة.
واضاف ان الشركة كانت قد استثمرت في الكويت من خلال عدة من المشاريع الجديدة التي من بينها ارض صناعية في منطقة الاحمدي على مساحة 7000 متر مربع، ومشروع ارض تجارية في منطقة الفحيحيل مساحتها 7.183 متر مربع، ومشروع ديار السكني في منطقة الشعب البحري، ومشروع برج الفنطاس السكني.
أما خارج الكويت فأشار الى أن الشركة اسست مؤخرا »شركة الجراف العقارية« بدبي وذلك بهدف تملك وتنفيذ مشروع »ذي افنيو« فيما تقدمت بمبادرات عقارية تطويرية اهمها مبادرة منتجع سياحي في سلطنة عمان، ومبادرة مجمع يونيون التجاري، ومبادرة المتاجرة العقارية.
الي ذلك، لفت العمر الى أن الشركة قد انتهت من تحديد خطتها حتى عام 2013 حيث تم تحديد الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية والمرحلية لكل ادارة في الشركة.

الموشرات المالية

من جهة أخرى استعرض العمر الانجازات المالية لشركة اعيان العقارية خلال السنة الماضية فقال: كان عام 2006 عاماً آخر من أعوام التميز واستمرار النمو، فقد شهد عام 2006 الكثير من التوسع الاستراتيجي والمدروس، وبالنطر الى أهم النتائج في عام 2006 نجد ان اجمالي الأصول بلغ 46.687 مليون دينار بزيارة بلغت تقريبا9.7 ملايين دينار عن عام 2005 محققة نموا بلغ %26 متضمنة نموا في عقارات قيد التطوير بمقدار 5.2 ملايين دينار مما يعطي الفرصة للنمو الواعد، كما بلغت حقوق المساهمين في عام 2006 ما يعادل 27.96 مليون دينار بزيادة مقدارها 8.15 ملايين دينار وبلغ النمو %41 عن عام 2005 وهو نمو كبير علما بأنه قد تم في عام 2006 توزيع %20 اسهم منحة عن السنة المالية المنتهية 31 ديسمبر 2005 وتلتها زيادة في رأسمال بلغت %15 ليصل اجمالي رأس المال الى 6.359.500 دينار بعد ان كان 12.000.000 دينار وذلك لاستيعاب التوسعات المستقبلية والمشاريع المقبلة وقد تم استدعاء زيادة رأس المال في شهر سبتمبر 2006.
وقد بلغ اجمالي الايرادات 6.53 ملايين دينار بعد ان كانت 6.36 ملايين دينار في عام 2005 محققة نموا بلغ %3 وبلغ اجمالي الربح 4.67 ملايين دينار بزيادة قدرها 337 الف دينار عن عام 2005 محققة نموا في اجمالي صافي الأرباح قدره %7 ليحافظ السهم على ربحيته والتي بلغت 30 فلسا عن السنة المالية المنهية في عام 2006 علماً بأن ربحية السهم في عام 2005 بلغت 30 فلسا.


نتائج 2006


وكان رئيس مجلس ادارة شركة اعيان العقارية سليمان الوقيان أكد أمام الجمعية العامة ان شركة أعيان حققت نتائج رائعة خلال العام الماضي مواصلة نجاحاتها وانجازاتها منذ اعادة هيكلتها قبل ثلاثة أعوام وبالمقارنة مع عام 2005 أحرزت الشركة نموا في عدة أصعدة، فقد نما إجمالي اصولها بنسبة %26 وحقوق المساهمين بنسبة %41 وسجلت الإيرادات التشغيلية مبلغا وقدره 6.53 ملايين دينار بينما حافظت الشركة على ربحية السهم بما يعادل 30 فلسا للسهم بعد أن تمت زيادة رأس المال في العام الماضي.
على صعيد المشاريع التطويرية الهامة: واصلت الشركة اهتمامها الكبير وبنشاط حثيث تطوير عدة مشاريع عقارية مهمة وتميز عام 2006 بمشاريع متنوعة الجغرافية ممارسة سياستها واستراتيجيتها في تنويع المخاطر والعوائد، ونذكر من أهم المشاريع وهي تأسيس شركة الجداف العقارية برأس مال بلغ 24 مليون دينار بالاشتراك مع شركة صروح للاستثمار وشركاء استراتيجيين وستقوم بتطوير مشروع ذي افينو في أهم المواقع الاستراتيجية في إمارة دبي كما واصلت شركة برج هاجر العقارية وهي من الشركات التابعة لشركة أعيان العقارية آداوها المميز وتم تحقيق ارقام بيعية مميزة بحيث بلغ إجمالي الوحدات المبالعة %55 من إجمالي الوحدات المعروضة علما بأن المشروع سيتم الانتهاء منه في عام 2008
أما المشروع الثالث هو مجمع الفحيحيل التجاري وهو عبارة عن مجمع تجاري يضم محلات ومكاتب في قلب مدينة الفحيحيل والذي سيكون أحد المعالم الرئيسية للشركة.

نتائج الجمعية العامة

وكانت عمومية اعيان قد اعتمدت جميع البيانات المالية والمحاسبية للسنة المالية المنتهية في 2006/12/31، والتي كان من بينها توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بواقع %10 واسهم منحة بواقع %0.5 فيما وافقت الجمعية غير العادية بزيادة رأس مال الشركة بنسبة %10 من 16.3 مليون الى 17.9 مليون دينار.

انتخاب مجلس جديد

كما وافقت الجمعية العامة على انتخاب مجلس ادارة جديد للسنوات الثلاث القادمة مؤلف من سليمان الوقيان، احمد الدعيج، منصور المبارك، محمد العدساني، يوسف العمر، صلاح الخميس وعادل الدعيج.

تاريخ النشر: الاثنين 9/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد

تطور نشاط أعيان

¼ 2001ـ1999 الإجارة التمويلية والمرابحة والمتاجرة العقارية
¼ 2003ـ2001 الإجارة التشغيلية وبدء التطوير العقاري.
¼ 2006ـ2003 الاستثمار المباشر وتأسيس منظومة الشركات التابعة.
¼ بدءاً من 2007 إعادة الهيكلة لتطوير الكفاءة.

تاريخ النشر: الاثنين 9/4/2007
اقتصــــــــــــاد
عموميتها أقرت %30 نقدي و%100 منحة وانتخبت مجلسا جديدا
حيات للاتصالات تتوقع إدراج أسهمها خلال 45 يوما

كتب سيد بغدادي:
قال رئيس مجلس الادارة في شركة حيات للاتصالات علاء حيات ان الشركة تنافس بقوة للقيام بأعمال البنية التحتية للشركة الثالثة للاتصالات في الكويت.
واوضح حيات في تصريح صحافي امس عقب انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة ان ادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية سوف تتم الموافقة عليه خلال 45 يوما من تاريخه، حيث سبق وان قامت الشركة بتوجيه كتاب لادارة السوق للموافقة على ادراجها في البورصة في 24 مارس 2007 وهي مستوفية لكل شروط الادراج.
واضاف حيات ان هناك ثلاث شركات محلية تنافس الشركة في السوق الكويتي، مؤكدا ان حصة الشركة كبيرة فيه، موضحا ان الشركة تدرس حاليا الدخول الى بلدين في شمال افريقيا سيتم الاعلان عنهما قريبا، اضافة الى تواجد الشركة في السوق السوداني.
ونوه ان الشركة تعمل على القيام بتوسعات لاعمال البنية التحتية لشركات الاتصالات في الكويت وخارجها خاصة في افريقيا.

الجمعية العمومية

ومن جانبها وافقت الجمعية العمومية العادية للشركة التي انعقدت بنسبة حضور بلغت %86.38 على اقتراح مجلس الادارة بتوزيع ارباح من الارباح المرحلة عن السنة المالية المنتهية 31 ديسمبر 2006 بنسبة %130 من رأس مال الشركة، على ان تكون للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية وهي ارباح نقدية بواقع 30 فلسا للسهم الواحد اي بنسبة %30 من رأس المال واسهم منحة بنسبة %100 من رأس المال بواقع سهم لكل سهم، اضافة الى تخويل مجلس الادارة بالتصرف في كسور الاسهم الناتجة عن عملية تخصيص الاسهم ان وجدت، والموافقة على قبول استقالة اعضاء مجلس ادارة الشركة وانتخاب مجلس ادارة جديد للثلاث سنوات المقبلة مكون من كل من علاء حيات، عماد حيات، طارق الكندري، خالد الوقيان، ماهندا مالهوترا، وغادة حمزة عباس كعضو احتياط.

العمومية غير العادية

وبدورها وافقت الجمعية العامة غير العادية على اقتراح مجلس الادارة بزيادة رأس مال الشركة من 3 ملايين دينار الى 6 ملايين دينار.
وان قيمة المبيعات خلال العام 2006 بلغت 13.8 مليون دينار بتكلفة بلغت 9.8 ملايين دينار، وبلغ مجموع المصروفات العمومية والادارية 669.068 دينارا، واجمالي الاهلاكات والاطفاءات 94.604 دينارا، لتحقق الشركة ربحا صافيا قدره 2.7 مليون دينار تقريبا بربحية سهم بلغت 91.630 فلسا خلال العام 2006.

تاريخ النشر: الاثنين 9/4/2007


اقتصــــــــــــاد
عموميتها انتخبت عضوين مكملين ووافقت على عدم توزيع أرباح عن 2006
»عقار« تعتزم التوسع في السعودية وتباشر تنفيذ »أبراج المهبولة« وتنتظر نتائج تقييم عرضها في سورية

كتب طارق عرابي:

أكد رئيس مجلس إدارة شركة عقار للاستثمارات العقارية عصام العصيمي ان الشركة اهتمت خلال عام 2006 بالدخول في مشاريع عقارية متنوعة، سواءمن خلال مشاريع مملوكة للشركة مباشرة او من خلال شراكات استراتيجية مع شركات اخرى.
واشار خلال اجتماع الجمعية العامة العادية للشركه صباح امس والتي عقدت بنسبة حضور بلغت %60.4 الى أنه يجري العمل حاليا على تنفيذ مشروع اعضاء هيئة التدريس للمدرسة الامريكية بمنطقة المهبولة والمعمول بنظام الايجار بالتملك والذي يعتبر الأول من نوعه في الكويت وتحرص الشركة على طرح المزيد من المشاريع المشابهة على عدد من عملائها المستهدفين كما تم البدء في المرحلة الاولى المتعلقة بالتصميم واصدارات التراخيص اللازمة لتنفيذ مشروع ابراج المهبولة السكنية حيث تم بناء فكرة هذا المشروع على اكبر قدر من المرونة في حال الرغبة في بيع العقار بالكامل او جزء منه ولقد قامت الشركه بالدخول في شراكة لتنفيذ مشروع مميز وعلى مستوى عال من الفخامة بمنطقة البرشاء في امارة دبي.
وأضاف: قامت الشركة بالدخول في شراكة مع شريك استراتيجي لتنفيذ برج الشرق وجار العمل على استخراج التراخيص اللازمة لتنفيذ هذا المشروع وقد تم اتخاذ الاجراءات الخاصة بزيادة نسبة البناء المتعلقة بهذا المشروع حيث تم توقيع العقود اللازمة لشراء نسبة بناء اضافية قدرها %400 مع بلدية الكويت كما يجري العمل حاليا على قدم وساق للانتهاء من المرحلة الاولى الخاصة بالتصميم واستخراج التراخيص الخاصة بمشروع الشعب البحري الذي سوف تقوم الشركة بانشائه على القسيمة المملوكة لها بمنطقة الشعب البحري على شارع الخليج العربي مباشرة.
وبالاضافة الى ذلك ذكر العصيمي ان شركة عقار قامت بالاستثمار في صندوق »جلف سبرنج« العقاري وتوقيع اتفاقية مع الصندوق لتكون شركة عقار هي الشريك الاستراتيجي للصندوق في دولة الكويت وسوف يكون لذلك اثر ملموس على نتائج الشركة خلال الفترة المقبلة. كما تولي ادارة الشركة اهتماما خاصا بمشاريع الـ B.o.t حيث قامت الشركة بالتقدم من خلال كونسورتيوم يضم عددا من كبريات الشركات في السوق الكويتي الى مشروع بنظام الـ B.o.t في سورية وجار خلال الفترة الحالية تقييم العروض من خلال الجهات المختصة.
وتمضي الشركة قدما في البحث عن الفرص المتميزة التي تحقق أهدافها المنشودة والتي تلبي تطلعات المساهمين. ونؤكد حرص مجلس الادارة والادارة التنفيذية على ألا تألو جهدا في سبيل الارتقاء بأداء الشركة والوصول بها الى الريادة في القطاع العقاري بالسوق المحلي والاقليمي.

تقلبات اقتصادية

ومضى العصيمي يقول انه على الرغم من ان العام 2006 شهد تقلبات اقتصادية مهمة على كافة القطاعات الاستثمارية ومن ضمنها القطاع العقاري، وعلى الرغم من ان معظم مشاريع الشركة تحت التطوير، الا ان الشركة حققت ايرادات اجمالية بلغت 1.2 مليون دينار، فيما بلغت المصاريف العمومية والادارية 467.9 الف دينار، وصافي الربع 760 الف دينار، فيما بلغت ربحية السهم 3.5 فلوس.

صفقات عقارية

من جانبه، كشف مدير عام شركة عقار عماد العيسى عن قيام الشركة بإتمام صفقة بيع أحد عقاراتها تحت التطوير في صفقة بلغت قيمتها 2.7 مليون دينار، حققت من خلالها ربحا بمبلغ 750 الف دينار، مؤكدا ان هذه الأرباح ستظهر ضمن البيانات المالية للشركة بالربع الأول.
وأضاف ان الشركة ستستخدم الأموال الناتجة عن تلك الصفقة في التوسع في مشاريعها الحالية والمستقبلية بما يحقق مصلحة المساهمين، وبما يدعم وجود الشركة في القطاع العقاري بمشاريع مهمة ومميزة.
وأضاف ان الشركة تعمل حاليا على استخراج التراخيص الخاصة بمشروع أبراج المهبولة السكنية والذي سينفذ على مساحة 3000 متر مربع ويتكون من برجين سكنيين بإجمالي 52 شقة فاخرة بمساحات مختلفة وعدد 2 ناد صحي ومسبح خارجي وحدائق خارجية ومواقف سيارات، كما يضم المشروع عدد 8 فيلات تاون هاوس بمساحة تزيد على 400 متر مربع.
واضاف ان من اهم مشاريع الشركة في المستقبل القريب هو مشروع برج الشرق الذي يقع في منطقة الشرق على شارع الشهداء بجوار مشروع الراية وسوف ينفذ على مساحة 3000 متر مربع، واضاف ايضا بأن مشروع الشرق هو نقلة نوعية في عالم العقار لما يتميز به المشروع من تصميم راق وحديث الذي قد فاز في جائزة العمارة لعام 2007 في معرض العقار الدولي بمدينة كان بفرنسا ويعد من ضمن اهم المشاريع العقارية على مستوى العالم لعام 2007، واوضح ان هذا المشروع سيكون اضافة الى مكانة الكويت المعمارية على مستوى العالم وسيكون له اثر ملموس على اضافة مساحات تأجيرية لتستغل كمكاتب ادارية.
وافاد العيسى بأن الشركة تخطط حاليا للدخول في السوق السعودي وذلك لتنفيذ مشاريع عقارية ذات عوائد مرتفعة ومجدية وهذا بالتعاون مع احدى كبريات الشركات العقارية في السعودية، واوضح ان القطاع العقاري هناك عليه طلب كبير وبخاصة السكن الخاص والذي يتميز بالنمو المتزايد في حجم الطلب وبخاصة منطقة الرياض، ومن المتوقع ان تحقق الشركة عوائد مجزية من هذه المشاريع.
كما بين ان الشركة قامت بالتقدم الى تنفيذ بعض المشاريع بنظام الـ Bot وقد فازت الشركة بأول فرصة لها لتنفيذ مشروع على مساحة 3000 متر مربع لإنشاء مجمع متعدد الانشطة وجار استخراج التراخيص اللازمة لهذا المشروع.
كما تأهلت الشركة لمشاريع اخرى بنظام الـ Bot وتقدمت بالعرض الفني والمالي لأحد المشاريع الهامة وتتوفر لدى الشركة حظوظ جيدة للفوز بهذا المشروع والشركة في انتظار اعلان النتائج من قبل الجهات المختصة في الدولة.
وافاد المدير العام لشركة عقار للاستثمارات العقارية بأن الشركة لديها خطة استراتيجية واضحة وتسير بخطى ثابتة نحو تبوؤ مكانة مرموقة بالقطاع العقاري وتنوع الشركة من استثماراتها وذلك لتقليل المخاطر الى ادنى حد ممكن وبما يخدم مصالح الشركة والمساهمين، واضاف ان الشركة سوف تحصد ثمار تلك الاستثمارات في المستقبل القريب.

انتخاب عضوين مكملين

وكانت عمومية »عقار« قد انتخبت عضوين مكملين لمجلس الادارة هما نواف العميم (ممثل البنك الاهلي) وطارق الخرافي (ممثل شركة الساحل للتنمية والاستثمار)، بالاضافة الى عضوين احتياط هما خالد السهلي وسليمان العبد الجادر كما وافقت الجمعية العمومية على توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن العام 2006.

تاريخ النشر: الاثنين 9/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
أفصحت وشركاتها التابعة والزميلة عن الخطط المستقبلية في مؤتمر للشفافية خلال ديوان أعيان 2
»أعيان« تتوقع 22.4 مليون دينار أرباحا في 2007

كتب الأمير يسري:
توقعت شركة اعيان للاجارة والاستثمار تحقيق ارباح صافية في نهاية العام الجاري تقدر بـ 22.4 مليون دينار لتبلغ الربحية المقدرة للسهم نحو 46 فلسا.
وافصحت الشركة خلال افتتاح »ديوان اعيان 2« مساء اول من امس الذي يقام للعام الثاني على التوالي التزاما من الشركة بتحقيق مبدأ ا لشفافية عن مصادر ارباحها المتوقعة حيث توقعت الشركة ان تأتي ارباحها المتوقعة للعام 2007 من قطاع التمويل والاجارة بنحو 7.5 ملايين دينار وقطاع الاستثماررات المباشرة بأرباح متوقعة بنحو 12.9 مليون دينار والاستثمارات العقارية بأرباح متوقعة بنحو 8.5 ملايين دينار.
واوضح العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة اعيان احمد الدوسري ان تحقيق توقعات الارباح مرتبط بشكل اساسي بأداء اسواق الاسهم والعقارات على مستوى الارباح المتوقعة لقطاعي الاستثمارات المباشرة والاستثمارات العقارية.

توسعات مقبلة

وحول انخفاض ارباح اعيان للسنة المالية 2006، 1.7 مليون دينار عن ما توقعته الشركة في ديوان »24.7 مليون دينار« الى تريث الشركة في بيع حصص في بعض شركاتها التابعة بسبب تراجع اسواق الاسهم الخليجية.
واكد الدوسري على ان العام الجاري سيشهد توسعا لافتا للشركة في اسواق السعودية وقطر بعد ان تم انجاز تأسيس شركة قابضة تابعة في السعودية تضم تحت مظلتها 4 شركات مشيرا الى انه سيتم التركيز في الفترة المقبلة على التطوير العقاري اكثر من المتاجرة العقارية.

التوجهات الرئيسية

واورد الدوسري التوجهات الرئيسية لاستراتيجية اعيان على النحو التالي:

اولا الشركة الام

¼ اعادة هيكلة قطاعات العمل.
¼ رفع كفاءة وتطوير الخدمات المساندة.
¼ الاستمرار في تعزيز ارباح التشغيل.

ثانيا: الاجارة والتمويل

¼ توسع جغرافي.
¼ رفع كفاءة التشغيل.
¼ خدمة العملاء.
¼ زيادة التكامل مع الشركات التابعة.

ثالثا: الاستثمار

¼ توسع جغرافي.
¼ الاولوية في التركيز على ادارة الاصول.
¼ استمرار دعم الاجارة والعقار.

رابعا: العقار

¼ التوسع في عمليات التطوير العقاري.
¼ فصل ادارة التمويل العقاري.
¼ تقليص المضاربة العقارية مقابل زيادة الاستثمارات التشغيلية.

تاريخ النشر: الاثنين 9/4/2007

اقتصــــــــــــاد
رصدت تباينا في أداء أسواق المنطقة بعد الأداء الايجابي في فبراير
رسملة: بورصة الكويت الأفضل خليجيا في مارس متمسكة بتحقيق عوائد ايجابية منذ بداية 2007

قال تقرير صادر عن مؤسسة رسملة للاستثمار حول أداء اسواق الأسهم العربية ان سوق الكويت للأوراق المالية احتل المركز الأول في الأسواق الخليجية الأفضل أداءً في مارس بارتفاع قدره %4.6. وتعد السوق الكويتية حالياً السوق الخليجية الوحيدة التي تتمسك بعائد ايجابي من بداية 2007 لتاريخه. وكان قطاع المواد الغذائية الأفضل أداءً بتسجيله ارتفاعاً بنسبة %20 خلال هذا الشهر. وشكلت صفقة قطر للاتصالات »كيوتل« مع (الوطنية للاتصالات) الحدث الأهم في السوق حيث حققت هذه الصفقة التي تصل قيمتها الى 4 مليارات دولار أمريكي أرباحاً قوية لبعض المساهمين الكبار في الوطنية للاتصالات ما يساهم في زيادة أرباح هذه الشركات. وفي قطاع الاتصالات أيضاً، حصلت مجموعة من الشركات بقيادة mtc على امتياز الرخصة الثالثة لتشغيل شبكة المحمول في السعودية بقيمة 6.08 مليارات دولار وهو مبلغ أكبر بكثير مما قامت شركة اتصالات الاماراتية بدفعه للحصول على امتياز الرخصة الثانية في المملكة.
وأوضح التقرير أن أداء أسواق الأسهم في المنطقة تباين خلال شهر مارس الماضي، حيث أنهت نصف هذه الأسواق تعاملاتها بخسائر متفاوتة وذلك بعد الأداء الايجابي في شهر فبراير. وتركز الاهتمام على قطاع الاتصالات الذي شهد تطورات هامة تمثلت في قيام عدد من الشركات الاقليمية باستثمارات جديدة في أسواق أخرى.
وانخفضت السوق السعودية في النصف الأخير من الشهر لتسجل خسائر وصلت الى نصف أرباحها المحققة في فبراير. بينما تباطأ التداول في سوق الامارات بسبب تراجع رغبة المستثمرين بعد التطورات الأخيرة التي أعلنت عنها شركة اعمار. وفي المقابل، واصلت السوق المغربية ارتفاعها لشهر مارس لتحتل المرتبة الأولى في الأسواق الأفضل أداءً حيث وصل عائدها السنوي الى %20.2. كذلك ارتفعت باقي أسواق منطقة شمال أفريقيا في تونس ومصر لتتجاوز نظيراتها من الأسواق الأكبر في منطقة الخليج من بداية 2007 لتاريخه. بينما اعتبرت السوق الكويتية ثاني أفضل الأسواق أداءً لتكون السوق الخليجية الوحيدة التي تحقق عوائد ايجابية من بداية عام 2007 لتاريخه. وتابعت السوق القطرية تراجعها بسبب نقص السيولة على الرغم من وصول تقييمات بعض الأسهم لمستويات مشجعة بعد أن بلغت خسائر هذا العام %15 بالاضافة للخسائر الكبيرة في العام 2006.
وأنهى تداول، مؤشر السوق السعودية، تعاملاته لهذا الشهر عند 7.666.1 نقطة متراجعاً بنسبة %8.5 عن الشهر الماضي. وكانت السوق قد تراجعت في النصف الثاني من هذا الشهر بسبب موجة من جني الأرباح منهية بذلك ارتفاعها الذي بدأته في شهر فبراير.وتمحور التطور الأهم في السوق على تحسن أحجام التداول حيث وصل المعدل اليومي للتداول الى ما يقارب 20 مليار ريال سعودي، مسجلاً أفضل معدل منذ سبتمبر 2006 في ظل استحواذ قطاعي الخدمات والزراعة على %85 من أحجام التداول مما يثبت استمرار سيطرة عمليات المضاربة على السوق. كما تزايد اهتمام المستثمرين بسهم اعمار ـ المدينة الاقتصادية، حيث كان السهم الأكثر تداولاً في السوق مرتفعاً بنسبة %6. وفي المقابل، تصدر قطاع الاتصالات المركز الأول في الأسهم المتراجعة حيث خسر سهم السعودية للاتصالات %13 من قيمته وسط استمرار المخاوف بالتلاشي التدريجي لاحتكار الشركة للقطاع مع دخول شركات جديدة الى السوق.
وبشكل مفاجئ، أنهت سوق دبي بدايتها الجيدة لعام 2007 حيث انخفض مؤشر سوق دبي المالية بنسبة %11 لهذا الشهر. وكان أداء السوق سلبياً خلال معظم أيام الشهر باستثناء ارتفاع طفيف مع نهاية الشهر. وتمثل الحدث الأبرز في سوق دبي في التطورات الأخيرة لشركة اعمار المتعلقة بسياسة توزيع الأرباح والصفقة مع دبي القابضة والتي أثرت بشكل سلبي في السوق. ولا تزال عمليات المضاربة والتداولات القصيرة الأجل تسيطر على السوق. أما ادراج سوق دبي المالية، أول سوق أسهم اسلامي، خلال الأسبوع الأول من الشهر والاعلان عن اندماج بنك الامارات الدولي وبنك دبي الوطني كان تأثيرهما طفيفاً ومحدوداً. وخلال هذا الشهر، أتمت العربية للطيران، أول شركة طيران حكومية تطرح للاكتتاب العام، اكتتابها الذي وصلت قيمته الى 2.65 مليار درهم اماراتي.
وأنهت السوق العمانية تعاملاتها لهذا الشهر بانخفاض بنسبة %3.5 مبددةً الأرباح المحققة في أول شهرين من هذا العام. وكانت شركة عمان تل، الشركة القيادية في السوق، قد أعلنت عن زيادة أرباحها بنسبة %19 في عام 2006 بعد ارتفاع ايرادات الربع الأخير من العام بنسبة %26.3. وأعلن مجلس ادارة الشركة عن توزيع أرباح بنسبة %70 على المساهمين. واستحوذ سهم بنك صحار، والذي تم ادراجه مؤخراً، على اهتمام المستثمرين حيث كان السهم الأكثر تداولاً في السوق وسجل بذلك ارتفاعاً بنسبة %38.4 خلال الشهر.
وتابعت السوق القطرية أداءها السلبي منخفضة بنسبة %4.2 في شهر مارس بينما وصلت خسائرها الى %15 منذ بداية عام 2007. وبذلك تعد السوق القطرية السوق الأسوأ أداءً بين أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2007. ومع تواصل الاعلان عن مؤشرات اقتصادية ايجابية، منها توقع فائض بقيمة 14.15 مليار ريال قطري في ميزانية عام 2006 والاستثمارات الهائلة في الاقتصاد القطري، حققت الشركات الكبرى نتائج جيدة حيث عززت هذه المؤشرات من توقعات نمو أرباح الشركات. وعلى الرغم من أن هذه المؤشرات الايجابية والتراجع الحاد في السوق قد أدى الى وصول تقييمات بعض الشركات لمستويات مشجعة للغاية الا أن بعض المنغصات المتعلقة بهيكلية السوق وعدم الاستقرار في مستوى السيولة لاتزال تؤثر سلباً في أداء هذا السوق.
وفي تطورات الشركات القطرية، ارتفع سهم قطر للصناعات بعد الاعلان عن احتمال توزيع %50 من الأرباح على المساهمين بفضل ما حققته الشركة من نتائج مالية جيدة. بينما تعرض سهم قطر للاتصالات لموجة بيع بسبب تساؤلات بعض المحللين عن المبالغ التي ستدفعها الشركة لتمويل صفقات الشراء الاستراتيجية في NMTC واستملاك الشركة حصة %25 من شركة آسيا موبايل القابضة بقيمة 635 مليون دولار أمريكي. وبرغم تلك التساؤلات، فان قطر للاتصالات تعد الآن شركة رئيسية في قطاع الاتصالات باستثمارات موزعة على 9 بلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا اضافة الى تواجدها في كل من سنغافورة واندونيسيا من خلال حصتها في شركة آسيا موبايل.
وتعد السوق البحرينية ثاني سوق خليجية اضافة الى السوق الكويتية تنهي تعاملاتها مرتفعة بنسبة %1 بعد تعويض ما سجلته من خسائر في بداية الشهر مدعومة باعلانات ايجابية من قطاع البنوك. اذ أعلنت مجموعة البركة المصرفية عن زيادة أرباحها بنسبة %20 وارتفاع ايرادات بنك الاتحاد الأهلي بنسبة %26 وكذلك ارتفاع أرباح بنك شامل بنسبة %57. كما أعلنت مجموعة البركة عن خطط لاطلاق بنك اسلامي بقيمة 100 مليون دولار أمريكي. وأعلنت بتلكو عن استملاك %20 من سبأفون، شركة الاتصالات الرائدة في اليمن، مما يضيف بلداً جديداً الى لائحة استثمارات الشركة بعد دخولها السوق الأردنية مؤخراً.

تاريخ النشر: الاثنين 9/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
المملكة تسيطر على %67 من إنتاج دول المنطقة
»التكاتف« تقود تحالفاً سعودياً خليجياً لتأسيس شركة بتروكيماويات برأسمال 3.2 مليارات ريال

شرعت شركة التكاتف المتحدة للاستثمار بالتعاون مع عدد من كبار رجال الاعمال في السعودية ودول الخليج في تأسيس شركة مساهمة سعودية مقفلة (تحت التأسيس) متخصصة في قطاع البتروكيماويات يكون مقرها الرئيسي مدينة الرياض ويتركز نشاطها الأساسي في إقامة مجمع ضخم لصناعة البتروكيماويات بمدينة الجبيل الصناعية.
وقال المهندس نايف الحسيني نائب الرئيس لتطوير المشاريع في شركة التكاتف المتحدة للاستثمار ان رأسمال الشركة المساهمة (تحت التأسيس) يبلغ 3.2 مليارات ريال سعودي ويتألف من 320 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 10 ريالات للسهم الواحد وتقود شركة التكاتف المتحدة للاستثمار تحالف من مستثمرين سعوديين وخليجيين للانتهاء من تأسيس الشركة والعمل على توطين صناعة البتر وكيماويات داخل المملكة حيث تمتلك فريقاً كبيراً من المهندسين والخبراء المؤهلين والمتخصصين .
وأشار نايف الحسيني إلى أن السعودية تسيطر على صناعة البتروكيماويات الخليجية حيث يشكل إنتاجها نحو %67 من إنتاج دول المجلس. وبدأت صناعة البتروكيماويات فعلياً في المملكة منذ تأسيس شركة سابك عام 1976م وتسعى المملكة بما يتوافر لها من إمكانيات هائلة من الموارد الطبيعية من الغاز ومناجم الثروة المعدنية إلى أن تصبح خلال السنوات المقبلة من أكبر ثلاث دول فى العالم في صناعة البتروكيماويات.
وقال : إن هناك توجهاً اليوم للاستثمارات الخليجية للاستفادة من حوالي مائة مليار دولار حجم المشاريع المتوقعة في قطاع البتروكيماويات خلال السنوات الخمس المقبلة. وذلك ضمن سعيها لتنويع استثماراتها، وهناك تحركات تقوم بها عدة شركات استثمارية في مختلف دول مجلس التعاون من أجل طرق باب الاستثمار في صناعة البتروكيماويات لما تحققه من معدلات ربحية عالية. وأوضح أن قطاع البتروكيماويات شهد في الشرق الأوسط، وبشكل خاص في دول مجلس التعاون الخليجي معدلات نمو سريعة، وبنظرة سريعة إلى الإثيلين كمحرك لهذه الصناعة، فإن نصف حجم نمو إنتاج الإثيلين خلال السنوات الخمس المقبلة سيكون في الشرق الأوسط. ويشمل بعض أهم المشاريع البتروكيماوية التي أعلن عنها مؤخرا في السعودية.
ولفت الحسيني الى ان الشركة ستحقق نقلة نوعية وقفزة مهمة في تاريخ صناعة البتر وكيماويات في المملكة و الخليج وتهدف الشركة إلى إنتاج مواد ذات طابع هندسي متخصص ومواد ذات قيمة مضافة للاقتصاد.

تاريخ النشر: الاثنين 9/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صكوك' تساهم ب 15% في تأسيس بنك تداول 09/04/2007 اعلن سوق الكويت للاوراق المالية، ان شركة صكوك القابضة افادت ان شركة مركز تداول الصكوك (تداول) التي تساهم فيها الشركة بحصة مقدارها 15% من رأس مالها المدفوع والبالغ 200 مليون دولار، حصلت على موافقة بنك البحرين المركزي على تأسيسها كبنك اعمال.



3 مناقصات لبناء مقر 'المركزي' الجديد 09/04/2007 تتجه خطط بناء مقر رئيسي جديد لبنك الكويت المركزي نحو الامام من خلال ثلاث مناقصات لبناء مكاتبه.
و سيكون المبنى الذي يبلغ ارتفاعه 240 مترا وتكلفته 100 مليون دينار رمزا للبلاد. اما الواجهة الشمالية منه فستكون على شكل هرم، وستكون قمته عبارة عن منارة.
وتقدمت كل من الشركات التالية للمناقصة: كونسوليتيد كونتراكتورز انترناشيونال اليونانية وتشاينا ستيت للبناء والهندسة الصينية والشركة المحلية محمد عبدالمحسن الخرافي وابنائه، ومجموعة باول للهندسة من هونغ كونغ مع الاحمدية للمقاولات والتجارة وسيتم ارساء المناقصة في نهاية الربع الثالث.
ميد


عموميتها أقرت التوزيعة وزيادة رأس المال أعيان العقارية: بيع 'ديار' ابتداء من الربع الثالث سليمان الوقيان

09/04/2007 كتب تامر حماد:
قال رئيس مجلس الإدارة في شركة أعيان العقارية سليمان الوقيان ان شركة برج هاجر العقارية، وهي من الشركات التابعة لشركة أعيان العقارية، واصلت أداءها المتميز وتم تحقيق أرقام بيعية متميزة، مشيرا إلى أن إجمالي الوحدات المباعة بلغت 55% من إجمالي الوحدات المعروضة علما بان المشروع سيتم الانتهاء منه في عام 2008.
وكان الوقيان يتحدث أثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة التي بلغت نسبة الحضور فيها 83.2% التي وافقت على جميع بنود أعمال الجمعية بما فيها زيادة رأس مال الشركة بنسبة 10% من 16.3 مليون دينار إلى 17.9 مليون دينار والموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة بواقع 10%.
وأضاف ان الشركة تمتلك مشاريع تطويرية مميزة سترى النور خلال العام الجاري ومن أهمها برج السيف في البحرين الذي سيتم البدء في تنفيذه خلال العام الجاري، متوقعا أن يتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لبرج الفنطاس السكني خلال عام ،2008 لافتا إلى أن مشروع ديار السكني سيتم البدء في عملية بيعه في الربع الثالث من العام ،2007 على أن يكون موعد التسليم للوحدات السكنية في الربع الأول من عام 2008.
وذكر الوقيان ان إجمالي الإيرادات بلغت 6.53 ملايين دينار في 2006 بعد ان كانت 6.3 ملايين في 2005 وبلغ إجمالي الربح 4.6 ملايين دينار بزيادة قدرها 337 ألف دينار من عام 2005 محققة نموا في إجمالي صافي الأرباح قدره 7% ليحافظ السهم على ربحيته التي بلغت 30 فلسا عن السنة المالية المنتهية في عام 2006. مشيرا إلى أن الشركة انتهت من تحديد خطتها حتى عام 2013.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
الانضمام إلى برنامج TSC Rewards Card 'مركز سلطان': اتفاقية جديدة مع 'الوطنية للاتصالات رشيد سلطان ويوكا باسيفارا

كتبت رزان عدنان:
اعلنت شركة مركز سلطان انضمام الوطنية للاتصالات الى برنامج بطاقة TSC Rewards Card الجديد. وتم الاعلان عن هذه الشركة خلال مؤتمر صحفي بمناسبة توقيع عقد الشراكة حضره مندوبو الشركتين وذلك في مطعم مركز سلطان الواجهة البحرية في السالمية. واعلن عن المشاركة كل من رشيد سلطان، مدير تطوير الاعمال لشركة مركز سلطان للمواد الغذائية يوكا باسيفارا، مدير تسويق الوطنية للاتصالات.
وقد اطلقت شركة مركز سلطان مؤخرا برنامج وفاء العملاء الجديد والمسمى TSC Rewards Card حيث يعتبر هذا البرنامج من اكثر البرامج ابتكارا في مجال خدمة العملاء، حيث تقدم البطاقة الجديدة لعملاء مركز سلطان فرصة لجمع النقاط على مشترياتهم ومن ثم الاستفادة من خصومات وعروض خاصة من شركات مختلفة مشاركة. حتى الان يستطيع عملاء مركز سلطان استبدال هذه النقاط ب:
خصومات خاصة ودائمة على اكثر من 500 منتج متوافر في معارض مركز سلطان، بحيث يتم تغيير هذه المنتجات بشكل دوري.
رسائل نصية قصيرة ودقائق مكالمات مجانية من الوطنية للاتصالات.
اميال مجانية لنادي الواحة التابع لشركة الخطوط الجوية الكويتية.
قسائم شراء من مركز سلطان.
وخلال المؤمر، قال رشيد سلطان: 'منذ بداية اطلاق بطاقة مزايا مركز سلطان عام ،1996 ونحن نفكر بطرق اخرى لرد جميل عملائنا الكرام على ثقتهم بمنتجاتنا وخدماتنا. لذلك قررنا اطلاق الجيل الرابع من بطاقات مركز سلطان الا وهي بطاقة TSC Rewards Card. واضاف: 'تتيح مشاركتنا مع شركات كبرى من مثل الوطنية للاتصالات، فرصة اختيار اكبر لعملائنا للاستفادة من النقاط التي يتم جمعها عند شرائهم من معارضنا المختلفة'. واضاف رشيد قائلا: 'الان يوجد سبب آخر لكي يتسوق عملاؤنا في معارض مركز سلطان حيث انه مع بطاقة TSC Rewards Card Card الجديدة، يمكنك الآن جمع النقاط التي تؤهلك للحصول على دقائق مكالمات ورسائل نصية مجانية من الوطنية للاتصالات وذلك لكل دينار كويتي يتم صرفه في مراكزنا. لكل 100 نقطة يتم جمعها، يمكنك ان تحصل على 50 رسالة نصيحة مجانية او 25 دقيقة مكالمات مجانية لتبقى على اتصال دائم مع عائلتك واصدقائك'.
وقال يوكا باسيفارا، 'عندما نتكلم عن وفاء العملاء فبالتأكيد نحن نتحدث عن الوطنية للاتصالات. عندما عرض علينا مركز سلطان هذه الاتفاقية، وجدنا انها فرصة جيدة جدا للمشاركة في هذا البرنامج الخاص الذي يرد بعضا من جميل عملائنا لنا حيث انه لا يوجد برنامج آخر لوفاء العملاء يقدم عروض اتصالات كجزء من مكافآته'. واضاف: 'كشركة السجادة الحمراء، الوطنية للاتصالات لا تضيع فرصة للمشاركة مع اكبر الشركات التي تساعدنا في تقديم افضل الخدمات والمكافآت لعملائنا'.

مزايا واختيارات متعددة
لفتت شركة مركز سلطان الى انه لا توجد برامج لوفاء العملاء في أي من مراكز التسوق المختلفة توفر مزايا واختيارات متعددة مثل بطاقة TSC Rewards Card كما ان شركة مركز سلطان تفكر باضافة بعض الخصوصية لهذه البطاقة كما قال السيد رشيد 'نحن نعمل على الحصول على شراكات جديدة مع شركات مختلفة نعتقد انها تهم عملاءنا كلما تسنت لنا الفرصة'.
واوضحت ان بطاقة TSC Rewards Card متوافرة في جميع معارض مركز سلطان المختلفة وتعمل تلقائيا بمجرد توقيع طلب الحصول على البطاقة كما وسيتسنى لعملاء المركز الحصول على النقاط و خصومات خاصة بمجرد اظهار البطاقة عند صندوق الدفع وتجدر الاشارة الى ان اكثر 50،000 حصلوا على بطاقات TSC Rewards Card منذ بداية اطلاقها اواخر فبراير الماضي.

حديث لرئيس مجلس إدارة 'الأمان' الدخيل: مشروع تحويل الكويت إلى مركز مالي يحتاج تشريعات ومؤسسات عبد العزيز الدخيل

كتبت صفاء المطري:
أكد رئيس مجلس ادارة شركة الأمان للاستثمار (الذراع الاستثمارية لشركة بيت الاوراق المالية) عبدالعزيز الدخيل ان الكويت لن تنجح في استعادة جاذبيتها كمركز مالي اقليمي في ظل عدم وجود اطار تشريعي ومؤسسات مالية قوية.
وقال: الكويت احتلت في وقت من الاوقات مكانة اقليمية كبيرة ومرموقة على مستوى الخدمات المالية والاستثمارية، الا انها ورغم انها الأولى التي بدأت في ذلك قد توقفت في حين استمر الآخرون في التطوير، مشيرا الى ان الاطار التشريعي والمالي في الكويت ليس ملائما لمستوى النشاط الاقتصادي المطلوب في الدولة وما يتميز به من انفتاح على العالم.
وعن السوق واوضاعه اكد الدخيل ان عام 2007 سيحقق ارباحا بواقع 12 - 15% وستكون سنة الاستحواذات وهي بنظرة الافضل وذلك لزيادة كفاءة الشركات المدرجة، بالاضافة الى الانعكاسات الايجابية التي ستلحق بالسوق وادائه لاحقا.
وعن وضع شركة الأمان قال ان السنوات المقبلة ستشهد نجاحات كبيرة لاسباب عديدة، اهمها عملها وفق معايير النظام الاسلامي الذي يوفر ابوابا جديدة للابتكار، بالاضافة الى توزع استثمارات الشركة بين قطاعات المصارف والمؤسسات المالية والخدمات والعقار والطاقة، لافتا في الوقت نفسه الى ان الشركة تدير اموالا ب 1،8 مليار دولار.
فيما يلي نص الحوار:
أصبحت الأمان الآن الذراع الاستثمارية الرئيسية لبيت الاوراق المالية فما هي فلسفتكم وما الذي يميزكم عن غيركم؟
فلسفة 'الأمان' ورؤيتها تتمثل في انشاء كيان استثماري اسلامي ضخم يرتبط اسمه في عالم الاعمال الاسلامي بالتميز في المنتجات والخدمات ويكون له اثر فاعل في المناخ الاقتصادي للكويت.
وتتميز الامان عن غيرها بمجموعة المبادىء الاساسية التي تحكم عملها وتتلخص فيما يلي:
سمعة الشركة من خلال الالتزام بمبادىء مستمدة من الدين الاسلامي، العاملون في الشركة من ذوي الكفاءات العالية ونستمر في تطويرهم.
العمل كفريق واحد، خلق مناخ عمل متميز، العملاء هم محور اهتمامنا والتميز اساس كل عمل نقوم به.
بالاضافة الى ما تراكم لها من خبرة ومن تراث عريق للشركة الام، وهي بيت الاوراق وما قامت به من استقطاب كوادر على درجة عالية من الكفاءة والمهنية وما لها من علاقة استراتيجية مع مؤسسات محلية واقليمية وعالمية.

أموال مدارة
كم يبلغ حجم الاموال التي تديرونها؟
- ندير محافظ لعملائنا بمبلغ يقارب 1،8 مليار دولار رغم انها السنة الثانية التي نمارس فيها نشاطنا بعد ان انفصل نشاط ادارة الاصول من شركة 'البيت' الى 'الأمان'، لذلك نحن نتوقع معدلات نمو متسارعة خلال السنوات المقبلة نتيجة توسع الشركة في تأسيس صناديق استثمارية مختلفة ونتيجة الاقبال الكبير الذي تشهده الشركة من عملاء ذوي ملاءه لادارة محافظهم الاستثمارية.
وبلغت اصول الشركة 53 مليون دينار في 2006/12/31 وتتركز بشكل رئيسي في الكويت ودول الخليج مع بداية في اتجاه التوسع بالاسواق الناشئة في جنوب شرق اسيا، وكذلك اسواق اوروبا واميركا الشمالية وتتوزع استثماراتنا حاليا بين قطاع المصارف والمؤسسات المالية الاسلامية وقطاعات الخدمات والعقار والطاقة.

العمل الاسلامي
كيف يقيمون تجربة العمل في القطاع المالي الاسلامي؟
- تجربة العمل المالي الاسلامي تجربة ناجحة جدا ونتوقع لها المزيد من النمو والنجاح، ليس فقط لانها توفر بديلا مقبولا لقاعدة عريضة من المستثمرين الذين يرغبون في الاعمال المتوافقة مع الشريعة، وانما لان البدائل الشرعية في هذا القطاع اثبتت جدواها من الناحية الاستثمارية وجدواها في خدمة مشاريع التنمية، فعقود مثل 'السلم' و'الاستصناع' و'الاستزراع' تحمل منفعة كبيرة للمتعاملين بها سواء الممولين او المتمولين، وقد اعادت تجربة المؤسسات المالية الاسلامية التعامل بهذه العقود بعد ان اختفى التعامل بها لسنوات طويلة رغم انها كانت معروفة قبل ظهور الاسلام بألف سنة تقريبا.
فتجربة العمل الاسلامي تخدم قطاع المال على مستؤى العالم لانها توفر ابوابا جديدة للابتكار تساعد هذا القطاع على تسريع خطى نموه التي وصلت الى معدلات ثابتة في كثير من الاحيان.
وتشير الدراسات الى انه من المتوقع ان ما يتراوح بين 40 الى 50% من اجمالي مدخرات العالم الاسلامي ستتم ادارته من خلال المصارف والمؤسسات المالية الاسلامية خلال السنوات العشر المقبلة، واظهرت الاحصائيات ان متوسط نسبة النمو في حجم اصول المصارف والمؤسسات المالية الاسلامية قد بلغ 24% خلال السنوات الخمس الماضية، وها نحن نرى الاقبال على تأسيس المزيد من البنوك وشركات الاستثمار الاسلامية، ليس فقط في الدول الاسلامية ولكن في الغرب ايضا، حتى ان قطاع الخدمات المصرفية الاسلامية الذي قارب حجمه 250 مليار دولار، هو اسرع القطاعات المالية نموا في العالم، وليس ادل على القناعة الكبيرة بأن المستقبل يعد بالكثير لقطاع الاعمال المصرفية الاسلامية، من الحركة النشيطة التي تشهدها مدينة لندن التي تعتبر مدينة المال في العالم، في استقطاب المؤسسات المالية الاسلامية وتوفير البنية التشريعية لاعمالها بحيث اصبحت بيئتها التشريعية الاكثر ترحيبا بعمل هذه المؤسسات على مستوى العالم.

سوق الأوراق
كيف تنظرون لسوق الاوراق المالية؟
- حالة 'الغربلة والفرز' الحالية هي اهم مظاهر تعافي السوق الكويتي، وكلما تعمق هذا المفهوم لدى المتداولين كان ذلك في مصلحتهم وفي مصلحة السوق على المدى البعيد، واهم ما نراه من مظاهر ايجابية هو ان عملية الغربلة والفرز تعدت المستثمر الفرد الى الشركات العاملة في السوق التي بدأت في فرز الشركات الورقية التي تم تفريخها في السنوات الماضية، والتي تعتبر احد اهم المعوقات التي عانى منها السوق في السنوات السابقة، ويشهد السوق الان في الفترة الحالية نشاطا كبيرا في اتجاه مضاد وهو نشاط الاستحواذ الذي من شأنه أن يزيد من قوة الكيانات الاقتصادية الموجودة في البورصة ويزيد من كفاءة الشركات العاملة وينعكس ايجابا على اداء السوق لان البقاء الآن اصبح للأقوى والكيانات الضخمة فقط.
اما بخصوص توقعاتنا للسوق فكوني على رأس شركة استثمارية فمن الممكن ان ما اعتبره ايجابيا قد يختلف عن المضاربين وصغار المستثمرين الذين ينشدون الربح السريع، لاننا نعتبر ان نضج السوق وانتشار الفكر المؤسسي في التداول وتحقيق ارباح تتناسب مع الاداء الفعلي للشركات المدرجة هو الامر الايجابي، فلا ننظر الى الارباح غير العادية التي حققها السوق في السنوات الماضية على أنها مقياس لحسن اداء السوق، وأتوقع ان يحقق السوق أرباحا تتراوح بين 12 و15% خلال السنة في ظل وجود عوامل ايجابية محيطة، وهذا المستوى من الارباح يعتبر معقولا ومشجعا.

المناخ الاستثماري
طالما وفرت الكويت بخبراتها العريقة في مجال الاعمال وبالكفاءات الشابة من ابنائها وبما يتوافر لها من امكانات مادية مناخا مناسبا للاستثمار بشكل عام، والاستثمار المالي بشكل خاص، ولا ننس ان الكويت في وقت من الاوقات قد احتلت بالفعل مكانة اقليمية مرموقة على مستوى الخدمات المالية والاستثمارية الا ان الكويت التي بدأت قبل الآخرين قد توقفت في حين استمر الآخرون في التطوير ولن تنجح الكويت في استعادة مكانتها المرموقة بين اسواق المنطقة ولا ان تكون جاذبة للاستثمار كمركز مالي اقليمي من دون وجود اطار تشريعي مناسب ومؤسسات مالية قوية وسوق مالية واسعة تلبي رغبات قاعدة عريضة من المستثمرين لا نعتقد ان الاطار التشريعي والمالي في الكويت ملائم لمستوى النشاط الاقتصادي في الدولة وما يتميز به من انفتاح على العالم، فقانون الشركات التجارية المعمول به قد صدر منذ سنة ،1960 صحيح انه قد تم عليه العديد من التعديلات لكنه وبكل تأكيد يحتاج الى مراجعة شاملة والى تطوير ليتلاءم مع التطور الاقتصادي الذي يشهده العالم من حولنا كما انه وحتى هذا التاريخ لا يوجد قانون ينظم هيئة لسوق المال ولا يوجد تشريع ضريبي متطور يكون حافزا على دخول الاموال والخبرات الاجنبية الى الكويت، كما لا توجد قنوات مفتوحة بالشكل الكافي بين الادارات الاقتصادية المختلفة في الدولة، فالسياسة الاقتصادية ليست لها اهداف وبرامج مرحلية واضحة تتيح الفرصة للسياسة النقدية والسياسة المالية ان تعمل بكفاءة وانسجام في ظل هذه الاهداف، فغالبا ما نشاهد توجهات وزارة التجارة في جانب وتوجهات المالية في جانب آخر وتوجهات البنك المركزي في جانب ثالث.

الحكومة الجديدة
سألنا الدخيل عن رأيه بتشكيل الحكومة الجديدة كونه تقلد منصب وزير لسبع سنوات ونائب رئيس مجلس الوزراء لمدة سنة فقال:
'اتمنى كل التوفيق للحكومة الجديدة، واتمنى ان تولي المسألة الاقتصادية اهمية خاصة، واقترح ان يتم الاتفاق بين الحكومة ومجلس الامة على جلسات خاصة لاقرار التشريعات الاقتصادية وعلى رأسها انشاء هيئة سوق المال والقوانين المرتبطة به، واقرار خطة تنموية خمسية، وتمديد قانون الشركات وغيرها من التشريعات الاقتصادية التي تدفع بالعجلة الاقتصادية، وانا على ثقة من ان الاجواء السياسية الحالية السانحة لتسجيل مثل هذه الانجازات للسلطتين التشريعية والتنفيذية، فالاجواء السياسية الموجودة تحمل في جعبتها رغبة في تطوير الاقتصاد الكويتي ولذلك يجب ان تستغل.

أولويات
طلبنا من الدخيل تحديد جملة أولويات لانعاش الوضع الاقتصادي وتشجيع المستثمرين فلخصها بالتالي:
- وضع سياسة اقتصادية ذات اهداف واضحة وبرامج مرحلية قابلة للتقييم والقياس ومحاسبة المسؤولين عن عدم تحقيقها.
- تحتاج الكويت في هذه المرحلة اكثر من اي وقت مضى الى مجموعة من الرجال والمديرين الاكفاء المخلصين على كل المستويات وبدءا من الحكومة, ويضعون مصلحة الكويت قبل اي مصلحة ويكون لديهم القدرة على المواجهة بالحق، وهنا اذكر ما قاله احد رؤساء الولايات المتحدة من ان بلاده لو فقدت كل ما وصلت اليه من تقدم على جميع الاصعدة وبقي لها ما بلغته من تطور في علوم الادارة لاستطاعت ان تستعيد مجدها وقوتها من جديد.

صندوق الأمان يواكب الصعود
تحدث الدخيل عن الصناديق الاستثمارية لاسيما صندوق الامان الاسلامي وقال:
أود أن أؤكد ان تزايد عدد شركات الاستثمار التي تدير صناديق استثمارية في سوق الكويت للاوراق المالية امر محمود، لان من شأنه ان يرسخ مفاهيم الاستثمار المؤسسي، وان تؤدي التداولات المدروسة الى زيادة سيولة الشركات ذات الاداء التشغيلي مما ينعكس ايجابا على السوق بوجه عام. ويبقى الفرق بين صندوق وآخر في خبرة الفريق الذي يتولى ادارة اموال الصندوق، ومما لا شك فيه ان الخبرة التي يحملها فريق ادارة الاستثمارات المحلية في شركة الامان للاستثمار خبرة متميزة هي امتداد لخبرته في ادارة اموال العملاء من خلال الشركة الام، بيت الاوراق المالية حيث يدير الفريق محافظ حجمها 1.8 مليار دولار في سوق الكويت للاوراق المالية، وهي تعد بذلك من اكبر الشركات الاسلامية في مجال ادارة الاصول المحلية، وقد حقق هذا الفريق لعملاء بيت الاوراق وعملاء الامان خلال عام 2006 عوائد فاقت العائد المحقق على سوق الكويت للاوراق المالية نتيجة سياسات استثمارية مدروسة.
اما بخصوص مدى مناسبة التوقيت، فأؤكد ان اختيار توقيت طرح وحدات الصندوق للاكتتاب هو احد اول القرارات الاستثمارية التي يتخذها مدير الصندوق، وان هذا التوقيت لم يأت بالصدفة وانما اخترناه لاننا نرى ان السوق مقبل على مرحلة من التصاعد الصحي الذي لن يشمل جميع الاسهم المدرجة او اغلبها كما حدث في الدورات التصاعدية السابقة، انما سيشمل الاسهم الراسخة واسهم النمو التي تكون المؤسسات المهنية اقدر على التعرف عليها كفرص واعدة للاستثمار، والتي عادة ما تحقق عوائد فوق المتوسط في الظروف التي تشابه ظروف السوق الحالية.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
mtc والرابطة وعربي ومشاعر تتقدم. الخدمات من حيث العائد على التوزيعات تامر حماد:
تواصل 'القبس' رصدها للعوائد الإجمالية لتوزيعات الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، ففي قطاع الخدمات تصدرت شركة الهواتف المرتبة الأولى من حيث العائد على توزيعات الأرباح، تليها في المركز الثاني شركة عربي القابضة ثم شركة مشاعر في المركز الثالث إلى جانب شركة الرابطة وتراوحت عوائد توزيعات بقية شركات قطاع الخدمات بين 1.3% و30% وهناك 16 شركة ليس لها أي عائد.
الأهلي المتحد يزيد أرباحه 41% إلى 68.9 مليون دولار في الربع الأول فهد الرجعان

اعلن البنك الاهلي المتحد عن تحقيق ارباح صافية بلغت 68.9 مليون دولار عائدة لحقوق مساهميه لفترة الربع الاول المنتهية في 31 مارس ،2007 اي بزيادة قدرها 13.9 في المائة مقارنة بأرباح الفترة نفسها من العام السابق، والتي بلغت 60.5 مليون دولار اميركي. ويأتي هذا الاداء المتميز للربع الاول من العام في ظل ظروف اقتصادية مواتية تتسم بالنمو النشط في دول الخليج ومنطقة الشرق الاوسط عموما مع استمرار ارتفاع اسعار النفط ومؤشرات النشاط الاقتصادي الاخرى.
وقد ارتفع اجمالي موجودات المجموعة الى 21.7 مليار دولار اميركي، كما في 31 مارس 2007 بزيادة قدرها 4.2% عما كانت عليه في 31 ديسمبر عام 2006. كما زادت القروض والسلفيات بنسبة 5.4% لتبلغ 9.3 مليارات دولار اميركي بفضل فرص اكبر لنمو الاعمال من خلال قدرات متنامية للمجموعة ككل على صعيد التمويل وضمان الاكتتاب للصفقات التمويلية الكبرى، وبفضل ارتفاع لافت بمبلغ 1 مليار دولار في ودائع العملاء لتبلغ 10 مليارات دولار، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 11.1% مقارنة بالفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2006. وفي ضوء ذلك، فقد ارتفع العائد على متوسط حقوق المساهمين الى 17.7% بالمقارنة مع نسبة 17.6% للفترة نفسها من العام الماضي.
وقد ارتفع اجمالي دخل البنك من الفوائد والايرادات الاخرى بنسبة 17.4 في المائة ليصل الى 137.4 مليون دولار اميركي للربع الاول من عام 2007 (117.0 مليون دولار اميركي للربع الاول من عام 2006)، في حين بلغت نسبة التكاليف الى الدخل 35.2 في المائة مقارنة بالعام الماضي (الربع الاول من عام :2006 36.2 في المائة)، بما يعكس الاستمرار في الادارة المتحفظة والحكيمة للتكاليف والرقابة عليها من جهة والاستغلال الامثل لموارد مجموعة البنك الاهلي المتحد بصورة متكاملة من جهة اخرى، وبلغ العائد الاساسي للسهم العادي 2.3 سنت اميركي مقارنة بمبلغ 2.0 سنت اميركي للفترة نفسها من العام الماضي. اما العائد المخفض للسهم العادي الواحد، الذي تم تعديله لينسجم مع التأثير الناجم عن اصدار الاسهم الممتازة القابلة للتحويل، فقد بلغ 1.9 سنت اميركي بالمقارنة مع 1.6 سنت اميركي للفترة نفسها من العام الماضي.
وفي معرض تعليقه على النتائج التي حققها البنك، قال فهد الرجعان رئيس مجلس ادارة البنك الاهلي المتحد 'ان نتائج الربع الاول تشكل بداية مشجعة اخرى ضمن مسيرة متصلة من الاداء القوي والنمو المتوازن سنة بعد اخرى، وضمن رؤية واضحة تركز على التمتع بكل مقومات استدامة وتنامي الايرادات. لقد شهد العام الماضي عدة انجازات مهمة على صعيد مبادرات البنك الرامية الى تحقيق النمو الذاتي والتوسع الاستراتيجي للبنك، فيما نطمح الى المضي قدما هذا العام في تحقيق المزيد من النجاحات والمعدلات القياسية'.
واضاف الرجعان 'ان البنك يشهد مرحلة نشطة من النمو والعمل على تحقيق مزيد من التطور والتكامل في الانشطة التجارية من خلال التميز بتقديم منتجات وخدمات مصرفية مبتكرة في كل الاسواق التي نتواجد فيها، معتمدين في ذلك على ما نتمتع به من مكانة وموارد ريادية لتلبية اقصى متطلبات العملاء على امتداد منطقة الشرق الاوسط'.
واختتم الرجعان حديثه بالقول 'ان اداء البنك المتميز لا يزال محط اهتمام وتقدير الاوساط المالية العالمية، وقد تمثل ذلك اخيرا في حصول البنك على جائزة 'افضل بنك في الشرق الاوسط لعام 2007'، التي تمنحها مجلة غلوبل فاينانس العالمية للعام الثاني على التوالي، الامر الذي هو مدعاة اعتزازنا بتحقيق هذا الانجاز المرموق والاداءالمتفوق بين كل بنوك الشرق الاوسط'.
المستثمر الدولي: 15% نقدا 10/04/2007 اعتمد مجلس ادارة شركة المستثمر الدولي البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية في 2006/12/31 وأقر التوصية الى الجمعية العمومية بتوزيع ارباح نقدية بواقع 15% عن عام 2006، علما بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية للشركة والجهات المختصة.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
اشتراها من بيت أبو ظبي للاستثمار ويتوقع الإعلان عن تفاصيلها اليوم
كونسورتيوم بقيادة «التجارية العقارية» يستحوذ على %12 من مدينة ترفيهية في مشروع لوسيل قطر بـ 65 مليون دولار

كتب الامير يسري:
افاد مصدر مطلع بان كونسورتيوم تقوده الشركة التجارية العقارية ويضم شركة مجمعات الاسواق التجارية الكويتية وشركة الاستثمارات الصناعية والمالية استحوذ على نحو %12 من مشروع لإنشاء مدينة ترفيهية ضمن مكونات مشروع لوسيل في قطر.
وأشار المصدر الى أن قيمة الصفقة بلغت نحو 65 مليون دولار من اصل القيمة الاجمالية للمشروع التي تبلغ نحو 500 مليون دولار.
واوضح المصدر ان الكونسورتيوم الذي تقوده التجارية العقارية اشترى الحصة المخصصة للجانب الكويتي من بيت ابو ظبي للاستثمار مشيرا الى ان انه سيتم الاعلان رسميا عن تفاصيل هذه الصفقة اليوم.
وذكر المصدر ان حصة التجارية العقارية من الكونسورتيوم تبلغ نحو %40 بينما تبلغ حصة مجمعات الاسواق التجارية والاستثمارات الصناعية والكويتية للمنتزهات %20 لكل طرف.
ولفت المصدر توجه الكونسورتيوم نحو إعادة تسويق جزء من اراضي المشروع المشترى على مجموعة من العملاء المنتقين بهدف تغطية جزء من تكاليف الصفقة على ان يحتفظ الكونسورتيوم ببقية ارض المشروع لانجاز عدد من المشاريع الترفيهية.
يذكر ان مشروع لوسيل يعد احد اضخم مشروعات التطوير العقاري في المنطقة حيث تقدر ميزانيته بنحو 5 مليارات دولار ويغطي مساحة تربو على 35 كم2 في شمال العاصمة القطرية «الدوحة».



تاريخ النشر: الثلاثاء 10/4/2007
اقتصــــــــــــاد
نتيجة تصفية آسياسل التابعة لها في شمال العراق
توقع تعديل قيمة صفقة بيع الوطنية للاتصالات لـ «كيوتل»

كتب الأمير يسري:

افادت مصادر قطرية مطلعة باحتمال قيام طرفي صفقة الاستحواذ على %51 من الشركة الوطنية للاتصالات «مشاريع الكويت القابضة وكيوتل القطرية» بإجراء خفض على قيمة سعر الشراء الذي تم على اساسه ابرام أكبر صفقة شهدتها المنطقة بسبب تصفية احدى الشركات التابعة.
واوضحت المصادر انه نتيجة لتصفية احدى الشركات التابعة للوطنية للاتصالات «آسياسل» التي تمتلك رخصة في شمال العراق فقد تطلب ذلك تعديلاً على سعر الصفقة بخصم مبلغ مقابل تصفية الشركة التابعة في شمال العراق.
ولفتت المصادر الى ان المبلغ المتوقع خصمه سيتم استقطاعه من المبلغ المحجوز لدى «كيوتل» والذي سبق ان تم الاتفاق عليه بين الطرفين.

تاريخ النشر: الثلاثاء 10/4/2007
اقتصــــــــــــاد
عموميتها «العادية» وزعت %20 نقدا و%5 منحة و«غير العادية» لم تنعقد لعدم اكتمال النصاب
«الأهلية للاستثمار» تؤسس شركة للتأمين برأسمال 10 ملايين دينار وتتفاوض لبيع %50 من «الأهلية للمشاريع العقارية»

كتب جمال رمضان:
حال النصاب أمس دون انعقاد الجمعية العمومية غير العادية للشركة الأهلية للاستثمار حيث لم يبلغ النصاب %75 بينما عقدت الشركة جمعيتها العمومية العادية بإجمالي نصاب بلغ %72.024 بعدما كان في بداية انعقاد الجمعية %71.5 فقط.
ووافقت الجمعية العمومية العادية على توصية مجلس ادارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بواقع %20 وتوزيع أسهم منحة بواقع %5 عن 2006 وهو ما أدى بالتبعية إلى زيادة رأسمال الشركة إلى 78.8 مليون دينار من 75.1 مليون دينار.
كما وافقت الجمعية على توصية مجلس الادارة المتعلق بطرح سندات بحد أقصى 45 مليون دينار كويتي أو ما يعادلها من عملات أخرى وكذلك تفويض مجلس الادارة بشراء اسهم خزينة في حدود النسبة التي يسمح بها القانون لمدة 18 شهرا.

شركة تأمين جديدة

وكان رئيس مجلس ادارة الشركة عبدالله العوضي قد كشف في تصريحات صحافية عقب انعقاد الجمعية العمومية ان الأهلية للاستثمار أسست شركة تأمين تقليدي برأسمال مصرح به 10 ملايين دينار دفع منها 5 ملايين دينار وأنه جار البحث عن شركاء استراتيجيين لزيادة رأسمالها الى 10 ملايين دينار ليصبح مدفوعا بالكامل.
وقال لن يكون شركاؤنا الا اضافة جيدة للشركة الأهلية بما يصب في صالح المساهمين.
وقال ان الشركة تلقت كذلك عروضا عدة تفاضل فيما بينها تتعلق بشراء %50 من حصة الأهلية للاستثمار من الأهلية للمشاريع العقارية وان الشركة في مراحلها الأخيرة في المفاوضات فيما يتعلق بهذا الموضوع.
وتوقع العوضي ان يبلغ حجم الصفقة بمقدار 70 مليون دينار ستستغل في مشروعات استثمارية جيدة تعمل على تنمية أرباح الشركة.

مضاعفة المحفظة الدولية

وأضاف العوضي في رده على سؤال حول جديد الشركة الأهلية بأنها ضاعفت حجم محفظتها الدولية الاستثمارية من 80 مليون دولار الى نحو 150 مليون دولار تقريبا.
مؤكدا ان هذه المحفظة هي التي ساعدت الشركة ابان ازمتها في عمل توازن نوعي كبير في الربح والخسارة التي نجمت عن توقف نشاط الشركة في العام الماضي او ابان تراجع سوق الكويت للأوراق المالية.

الإدراج في دبي

وحول قرب ادراج الشركة في سوق دبي للاوراق المالية بعد ان كانت قد حصلت على الموافقة بها في العام الماضي قال العوضي ان الأهلية للاستثمار في حالة اعادة هيكلة كاملة بها وبالتالي ينتظر مجلس الادارة الوقت المناسب والذي قال عنه انه سيكون قريبا جدا ولكنه فضل ان يفرض ادراج الشركة في سوق دبي نتائجها وليس طلب الادارة في الادراج.

سنة 2007 نظيفة

وأكد العوضي ان الشركة الأهلية للاستثمار انتهت من كافة مشاكلها وان العام 2007 سيكون عاما نظيفا وشاهدا على انطلاقة الشركة وقال لقد طوينا صفحة الماضي وأتينا منذ أكثر من تسعة أشهر لنبني الأهلية للاستثمار من جديد.
وأكد ان كل ما يحتاجه مجلس ادارة الشركة من المساهمين هو منحهم الثقة وبعض الوقت حتى تعود الشركة كما كانت عليه وأقوى.

صفقتان كل عام

وكان العوضي قد ذكر امام المساهمين ان استراتيجية الشركة في الوقت الراهن ومن خلال طبيعة عملها اعتدمت ابرام صفقة او صفقتين كبيرتين كل عام.
واضاف ان لدى الاهلية للاستثمار كما لا باس به من الشركات التابعة والزميلة تفكر بعد عملية تأهيلها بطرحها إما للادراج او التخارج الجزئي منها وبما يعود على الشركة بالفائدة وتدوير الاموال الناجمة عن ذلك في استثمارات جديدة.

جلف انفست و 2 مليار دولار

واوضح العوضي امام المساهمين تنوع استثمارات الاهلية فقال ان احدى الشركات التابعة للاهلية للاسثتمار وهي شركة جلف انفست تدير 2.5 مليار دولار وهي الذراع الاستثمارية للاهلية للاستثمار وكذلك تنوع استثمارات الشركة في القطاع الصناعي الذي قمنا فيه بابرام صفقة كبيرة لصالح الاهلية الصناعية وهناك ايضا الاهلية للمشاريع العقارية وكل ذلك لم يأت عبثاً بل جاء ضمن إعادة ترتيب كافة اوراق واستثمارات الشركة.

تاريخ النشر: الثلاثاء 10/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


عموميتها وزعت %50 نقداً و %15 اسهم منحة
«كفيك» تعتزم بيع 10 شركات تابعة بـ 160 مليون دولار وتتوقع ادراج اسهمها في دبي خلال 5 شهور
كتب جمال رمضان:

كشف نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك» عبد الرحمن السيعد أمس ان الشركة تنوي بيع 10 شركات تابعة لها قدرت بـ 160 مليون دولار وذلك لاعادة استثمار العائد منها في قطاعات جيدة من وجهة نظر مجلس الإدارة.
وأضاف السعيد الذي كان يتحدث أمس امام الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة واللتين وافقتا على توصية مجلس الإدارة بتوزيع ارباح نقدية بواقع %50 وتوزيع اسهم منحة %15 ان الشركة تسعى دائما لتوزيع المخاطر بعد تنويع استثماراتها وتوزيعها جغرافيا.
وقال اننا نهدف دائما الى خلق ادارات من شأنها زيادة العائد وتقوية مركز الشركة المالي ولا نركز كذلك على الاستثمار في سوق الاوراق المالية فقط حتى يتلاشى بذلك تأثير اية هزة محتملة في سوق الاسهم.

30 مليون دينار أرباح

وقال السعيد بالرغم من الهزات التي لحقت بأسواق المال الخليجية عامة والسوق الكويتي بشكل خاص فإننا حافظنا على ربحيتنا بل وعملنا على زيادتها من 24 مليون دينار في العام 2005 الى 30 مليون دينار في العام 2006.
وأضاف ان نجاح هذه الاستراتيجية يدفع بنا في المستقبل وقادم خططنا على التنظيم بتوزيع استثماراتنا جغرافيا وتنوعها استثماريا.

معدل دوران السهم

وفي رده على سؤال بعدما فتح باب النقاش والحوار مع الحضور من مساهمين وصحفيين وفيما يتعلق بمعدل دوران السهم ومحدوديته وسعره السوقي رغم الأرباح الجيدة، قال السعيد: فيما يتعلق بدوران السهم وسعره في سوق الكويت للأوراق المالية نحن نقوم بما علينا عمله ونركز في تحقيق الأرباح وكيفية تنمية حقوق المساهمين وسعر السهم في السوق يحكمه العرض والطلب.
وأضاف ان مجلس الادارة يفضل ان يستثمر ما لديه من أموال بدلا من دعم سعر السهم في السوق ومع ذلك نحن لا نتوانى عن دعم اسهمنا فقد حصلنا على موافقة من الجمعية العمومية شرد حصة لا تتجاوز %10 من اسهمنا وذلك لقناعتنا الكاملة بأن سعر سهم الشركة في السوق ما زال مغريا ومشجعا على الشراء.
وردا على سؤال لـ «الوطن» حول أول وجهة لادراج اسهم الشركة في الأسواق الخارجية قال السعيد انها دبي وربما يحدث ذلك خلال 5 اشهر مستبعدا الادراج في لندن بالوقت الحالي.
وأشار السعيد الى ان أرباح الشركة في الربع الأول من العام الجاري ستكون أفضل من أرباحها بالربع الأخير من 2006.
¼ قال السعيد ان الشركة استثمرت لها ولعملائها في مدينة حائل وتبلغ استثماراتنا هناك حوالي 3 ملايين دينار.
اكد السعيد ان الكويتية للتمويل والاستثمار هي شركة استثمارية تتحرك مع حركة الاسواق وهي تستثمر في هذا القطاع على الرغم من مخاطره التي عادة تكون اكبر من الاستثمار في قطاعات اخرى ومع ذلك يبقى وضع الكويتية للتمويل جيدا وممتازا.
اوضح السعيد ان من استثمر مع الكويتية للتمويل منذ ثلاث سنوات حقق ارباحا تراوحت من 400 - %500.
قال ان صندوق البشائر حقق افضل اداء خليجي على الرغم من تراجع الاسواق الخليجية بما نسبته %45 بينما لم يحقق الصندوق تراجعا سوى %7 فقط واكد ان الاسواق الخليجية بدأت تنشط وبالتالي امتد هذا النشاط الى صندوق البشائر وقد جنبت ادارة الشركة مساهمي الصندوق خسائر كبيرة.
قال حول رفض ادراج شركة رأسمال التابعة لهم بأن للجنة السوق معاييرها ولكن ادراج رأسمال هذا العام وارد ولا محالة وان الشركة ستعيد الكرة وستتقدم للادراج مرة اخرى.
حول اشاعة استقالته من ادارة الشركة قال السعيد انا موجود بالشركة وكذلك كبار المساهمين موجودون وعلى الرغم من تلقيهم عروضا كبيرة لبيع بعض حصصهم فإن حفاظهم على حقوق الاقلية جعلهم يرفضون كل العروض التي قدمت لهم وان كان هناك من شكر فالشكر لكبار المساهمين الغانم والحميضي والصقر الذين فضلوا الحفاظ على حقوق صغار المساهمين ورفضوا كل العروض التي قدمت لهم.
قال ان الكويت بها فرص استثمارية كبيرة ونحن بدورنا نبحث عن أي فرصة استثمارية جيدة.
وصف السعيد سوق العقار بأنه يمرض ولا يموت وقال ان من استثمر في سوق العقار في السنوات القليلة الماضية حقق ربحا بلغ %500 وجميع الاراضي بالخليج شهدت ارتفاعا في اسعارها.
رد السعيد على سؤال حول مشاكل مشروع بوابة الاردن وما اذا كانت قد انتهت ام لا بقوله تجاوزنا كل مشاكل مشروع الاردن و45 مليون دينار هي قيمة الارض المملوكة لنا هناك.
قال السعيد لأحد المساهمين نحن شركة استثمارية تبحث عن الفرص الاستثمارية اينما كانت وكيفما كانت ونحن نرحب بالاستثمار في مجال البيئة لو جاءتنا الفرصة الجيدة ونرحب بأي مشروع استثماري ناجح.
قال السعيد ان قطاع الاستثمار في البورصة يدير اموالا تزيد عن 100 مليار دولار وهو قطاع جيد ومتوقع لادائه ان يقود نشاط السوق.
في رده على سؤال حول التوقعات بأداء البورصة الكويتية في عام 2007 قال نتوقع ان يصعد السوق بنسبة %20 وهي توقعات متحفظة وان كان مصير السوق الآن تحكمه عدة عوامل اهمها العوامل السياسية المحيطة بنا واحداث الجار الكبير (ايران) والعم (سام) امريكا.
وقال مع تحرك اسعار النفط ونتائج الشركات اتوقع ان يكون اداء السوق افضل بكثير من عام 2006 خاصة وان وضع الشركات الكويتية فوق الممتاز.



شرح الصور:
¼ جانب من عمومية الشركة
(تصوير محمد هاشم)

تاريخ النشر: الثلاثاء 10/4/2007

 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
بواقع 41 فلساً للسهم مع ارتفاع حقوق المساهمين إلى 54 مليون دينار
21 مليون دينار أرباح أديم في 2006 رغم هبوط أسواق المال في المنطقة

اجتمع مجلس ادارة شركة أديم للاستثمار وأعلن عن نتائج السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006، حققت الشركة نتائج مالية مميّزة خلال فترة قياسية لم تتعد سنتين، حيث ارتفعت حقوق المساهمين من نحو 15 مليون دينار بالبداية الى 54 مليون دينار في 2005 والى نحو 75 مليون في 2006 وارتفعت أصول الشركة من 67 مليون دينار في 2005 الى 131 مليون دينار في 2006 وارتفعت الأصول المدارة للغير من 15 مليون دينار في 2005 الى 454 مليون دينار في 2006، في حين أنّ ايرادات 2006 بلغت نحو28 مليون دينار منها 22 مليوناً مصدرها الرسوم وادارة الاكتتابات والخدمات التمويلية والاصدارات والخدمات الاستثمارية. وعلى الرغم من الهبوط الذي شهدته أسواق الأوراق المالية الخليجية في 2006 فقد حققت الشركة 21 مليون دينار صافي ربح أي 41 فلسا للسهم لتعكس بذلك أهمية ايراد الخدمات الاستثمارية في موازنة مخاطر تذبذب الأسواق المالية ومن المتوقّع أن تستمر الشركة في أدائها المالي القوي خصوصاً في ظل استراتيجيتها القائمة على تنويع الاستثمارات قطاعياً وجغرافياً بهدف التقليل من المخاطر والتركيز على ايرادات ادارة وخدمات الاستثمار كمصدر بديل للدخل غير الاستثمار.
وأشار مصطفى الصالح العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أديم للاستثمار في مجال تعليقه على البيانات المالية أن النتائج الممتازة التي حققتها الشركة خلال العاميين الماضيين هي نتاج حقيقي لتنفيذ تلك الاستراتيجية. التي وصلت برأسمال الشركة الى 50 مليون دينار وحقوق مساهمين بلغت 75 مليون دينار، وتلك الأرقام هي نتاج أعمال الشركة خلال العامين الماضيين وليس ناتج زيادة رأس المال نقدية دفعها مساهمو الشركة.
واستعراضاً لما حققته الشركة خلال العامين الماضيين أشار الصالح الى ثلاث صفقات مهمة استطعت أديم أن تنتقيها وتديرها وتنهيها بنجاح أشاد به العديد من المؤسسات المالية العالمية والدوريات المالية المتخصصة.

جلف كرافت

أوضح الصالح أن نجاح أديم بدأ بصفقة الاستحواذ على حصة مؤثرة بلغت %45 في شركة جلف كرافت لتصنيع اليخوت بالامارات العربية المتحدة لصالح شركة رحال اللوجيستية كخطوة مبدئية لخطة متوسطة الأجل لتحويلها من شركة عائلية الى شركة صناعية كبرى لديها الطاقات الانتاجية للتصدير لكافة بلدان العالم مثال استراليا والولايات المتحدة، وقد تم تنفيذ معظم مراحل الخطة بدءاً من رفع رأس المال واعادة الهيكلة لمصادر التمويل وزيادة انتاج الشركة وتعظيم ارباحها، وحالياُ تجري خطوات تمهيدية لادراجها في أحد الأسواق المالية بالامارات، وتحويلها الى شركة عامة.

جروفنر هاوس

عبر الصالح عن صفقة الاستحواذ على جروفنر هاوس بأنها أحد الأمثلة الناجحة التي استطاعت أديم من خلالها وعلى مدار عام من العمل المتواصل على تحقيقها بدءا من القيام بتحديد الفرصة الاستثمارية ودراستها بشكل مبدئي ثم القيام بالفحص المالي والفني النافي للجهالة ثم المرور بمفاوضات مع المالك السابق لحق الانتفاع والبنك المالك للعقار حتى صياغة اتفاقية البيع والشراء وتنفيذ التملك واعادة التمويل وترتيب التمويل التطويري للعقار. وقد نفذت أديم الصفقة لصالح عملائها بمهنية عالية بالاضافة على حرصها على المشاركة في حصة مؤثرة فيها لتأكدها من الفرصة وجدواها الممتازة التي تبين الدراسات أن عائدها المتوقع سيكون بحدود %100 خلال السنوات الخمس القادمة. وفي نفس المجال أضاف الصالح أن تمويل الشراء والتطوير تم بترتيب من شركة اديم ومن خلال بنك لويدز بما اعتبر أكبر صفقة تمويل مرابحة اسلامية تمت في المملكة المتحدة.

استون مارتن

وفي حديثه عن صفقة استون مارتن أشار الصالح الى أن تلك الصفقة تميزت بالحرفية والتعاون التام ما بين فريقي الدار وأديم بدءا من اختيار فريق الاستشاريين الذي قام بالدراسات والذي شمل ماليين وقانونيين كذلك متخصصين في مجال صناعة السيارات وتسويقها بما في ذلك فريق متخصص في مجال عمل السيارات الفارهة.
بالاضافة الى الانجازات الثلاثة المهمة التي تم الاشارة اليها فقد عملت أديم أيضا على تنويع أنشطتها بالمساهمة في شركات قائمة أو تطوير أدوات ومنتجات استثمارية، مستفيدة من التنوّع القطاعي الذي توفّره الشركة الأم »ايفاد«، ويأتي في مقدمة المشاريع التي ساهمت فيها الشركة هي مشروع أوكيانا العقارية، وتكمن أهميته في أنه يجسّد استراتيجية الشركة الهادفة الى تطوير مشاريع عقارية متميزة وعملاقة، في الامارات والبحرين والكويت.
كما ساهمت الشركة في عملية بيع وتسويق رأس مال شركة استحواذ القابضة.
واشاد الصالح أيضا بالدور الذي تلعبه أديم في مجال ادارة الأصول والثروات، حيث تدير الشركة حالياً ما قيمته نحو مليار ونصف المليار دولار لصالح عملائها.
وأشاد الصالح أيضا بتميّز تجربة أديم في ابتكار أدوات مالية اسلامية وخدمات فريدة ومتطورة مستفيدة من التطوّر في الصناعة المالية الاسلامية، والنمو الذي تشهده. وفي هذا السياق، ابتكرت وطورت الشركة أدوات مالية اسلامية عدة، كان أبرزها الصكوك القابلة للتحوّل الى رأس مال.
وطورت الشركة في نهاية 2006 في مملكة البحرين، صندوق أديم للفنادق والمنتجعات برأس مال 350 مليون دولار، وهو عبارة عن ثلث وحدات تملك وثلثين صكوك قابلة للتحوّل» ويجسّد هذا الصندوق قدرة الشركة على الابتكار حيث أنه يعدّ الأول من نوعه على مستوى المنطقة والمتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية، كذلك وقامت »أديم« بترتيب صفقة الاستحواذ على حق الانتفاع من مشروع كابيتال تاور Capital Tower في دبي.
وفي اطار رؤيتها للاستفادة من الفرص المستقبلية، تعمل الشركة على تطوير فكرة صندوق للاستثمار في مجال الطاقة والموارد الطبيعية» ومن المتوقّع أن يبلغ رأس ماله نحو مليار دولار.
ترتكز استراتيجية شركة أديم للاستثمار على التوسّع نحو الأسواق الاقليمية والعالمية بهدف الاستفادة من النمو في هذه الأسواق وتنويع المخاطر القطاعية في الوقت نفسه.
أما في الأسواق الأوروبية، فرتّبت الشركة صفقات عدة في مختلف القطاعات وذلك لصالح عملائها في دول الخليج، حيث كانت بمثابة بوابة عبور للاستثمارات الخليجية نحو الأسواق الأوروبية لاسيما بريطانيا باجمالي صفقات تقدر بحوالي 1.4 مليار دولار. وسوف تعمل الشركة على فتح مكتب تمثيلي لها في لندن يمهّد لتوسّع الشركة في الأسواق الأوروبية، ومن ثم الأمريكية والشرق الأقصى كخطوة لاحقة وتقديم الخدمة الأمثل لعملائها.
وكشف الصالح عن سعي شركة »أديم« الى التوسّع الجغرافي نحو الأسواق العالمية، والتوسّع على صعيد الأنشطة الاستثمارية والدخول في مجالات جديدة. وتركز اهتمامها في مجال العقار والصناعة في أوروبا، بالاضافة الى قطاع الطاقة في الشرق الأقصى وأمريكا لقطاعات الأغذية والطاقة البديلة» كما أنّ الشركة ستركز في المستقبل على ادارة الثروات وادارة الأصول بمفهومها الواسع، والاستفادة من كافة الفرص الاستثمارية من خلال تملك حصص في الشركات التي تعمل في القطاعات الواعدة» هذا بالاضافة الى كونها تعتبر معنية بتطوير الصناعة المالية الاسلامية من خلال طرح الأدوات المالية الملائمة لخدمة ولاستقطاب المزيد من العملاء. أيضاً تسعى الشركة الى تنويع مصادر الدخل ولعب دور أكبر في ادارة الاكتتابات والاصدارات والاستشارات الخدمات الاستثمارية.

تاريخ النشر: الاربعاء 11/4/2007
اقتصــــــــــــاد
بواقع 23.3 فلساً للسهم وبزيادة %12 عن الفترة المناظرة
»التجاري« يرفع أرباحه الفصلية بنسبة %20 إلى 28 مليون دينار

أعلن البنك التجاري الكويتي عن تحقيق أرباح قياسية صافية مقدارها 28 مليون دينار للثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2007 بزيادة نسبتها %20 عن نفس الفترة من عام 2006.
وصرح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك عبد المجيد حاجي الشطي قائلاً »لقد بدأ البنك العام 2007 بنشاط ملحوظ تمثل في تحقيق البنك لأرباح قياسية للربع الأول من العام.
وأشار الشطي إلى أن العائد على متوسط الموجودات (roa) بلغ %3.80 بينما أرتفع العائد على حقوق المساهمين (roe) إلى %28.51 وهما ضمن أعلى المعدلات وفقاً للمعايير المحلية والعالمية. هذا وقد ارتفعت ربحية السهم إلى 23.3 فلسا للسهم بزيادة مقدارها %12 عن الفترة المقابلة من العام السابق«.
وفي معرض استعراضه للنتائج المالية القياسية التي حققها التجاري خلال الربع الأول من عام 2007، أضاف الشطي لقد تحققت زيادة ملموسة بنسبة %21 في الإيرادات التشغيلية للبنك مقارنة بنفس الفترة من العام الفائت وتحققت زيادة بنسبة %5 في صافي إيرادات الفوائد وارتفعت الرسوم والعمولات بنسبة %15 وارتفعت أرباح التعامل بالعملات الأجنبية بنسبة %29 ونوه الشطي إلى أن إجمالي موجودات البنك قد بلغ 3.06 مليارات دينار بنهاية مارس 2007 بينما بلغت حقوق المساهمين 425.1 مليون دينار.
وانتهز الشطي هذه المناسبة وتوجه ـ بالنيابة عن جميع أعضاء مجلس الإدارةـ بالشكر الجزيل لعملاء البنك الأعزاء لثقتهم في منتجات البنك واختيارهم البنك التجاري كمصدر لخدماتهم المصرفية ومن الجهاز التنفيذي بالبنك برئاسة جمال عبد الحميد المطوع ـ رئيس المدراء العامين ورئيس الجهاز التنفيذي ومن جميع موظفي البنك لإخلاصهم وتفانيهم في العمل ومن المساهمين لدعمهم المتواصل للبنك مؤكداً حرص البنك الدائم على تدعيم حقوق مساهميه والارتقاء بمنتجاته وخدماته المصرفية من أجل بلوغ أقصى درجات الرضى لدى العملاء.
وكان البنك اشار في بيان الى ان هناك مساع لشرائه من جانب مستثمرين محليين وأجانب وانه يدرس الخيارات المتاحة ومنها الاندماج او التحالف أو بيع حصة أغلبية أو أقلية.
ورفض عبد المجيد الشطي رئيس مجلس ادارة البنك تحديد الساعين للشراء قائلا ان البنك سيدرس عروضهم لمعرفة ما اذا كانت ستزيد من قيمة استثمارات المساهمين.
ورفض تأكيد تقارير عن ان بنك اتش.اس.بي.سي ومستثمر من قطر كانا ضمن المتقدمين بعروض.
وفي دبي قالت متحدثة باسم اتش.اس.بي.سي ان البنك ليس ضمن المتقدمين بعروض لشراء التجاري الكويتي.وأضافت دينا قطبي المسؤولة بالبنك »اتش.اس.بي.سي لم يقدم طلبا لشراء حصة أو اقامة تحالف مع البنك التجاري الكويتي«.
وقال الشطي في مقابلة مع رويترز »اعتبرناها فكرة طيبة الان تخدم مصلحة البنك وحملة الاسهم أن ندرس هذه العروض«.
وأضاف أن البنك شكل لجنة »لدراسة جميع الخيارات المنطقية والتي تزيد من قيمة استثمارات المساهمين ليس فقط في الاجل القصير بل في الاجل الطويل«.
ورد على سؤال عما اذا كان هناك ضغوطات لسرعة التوصل الى اتفاق وما اذا كان بعض المساهمين يريدون البيع الآن قائلا »هذه ليست سياسة خروج (من البنك). الهدف هو ما يزيد من قيمة استثمارات المساهمين«. وأكبر مساهم في البنك التجاري الكويتي هو شركة الشرق القابضة التي تملك حصة %23.
من جهتها قالت شركة مشاريع الكويت لإدارة الأصول (كامكو) انها لا تعتزم تقديم عرض لشراء البنك التجاري الكويتي.
وقال المدير العام للشركة سعدون علي لرويترز ان شركته لا تعتزم تقديم عرض ولم يطلب منها اي من عملائها القيام بذلك.

تاريخ النشر: الاربعاء 11/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد

»بيت الاستثمار الخليجي« يتملك %15 من »درة المارينا«

أعلن الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة بيت الاستثمار الخليجي بدر عبد الله العلي أن الخليجي تعهد بتغطية مبلغ 10 ملايين دينار بحريني في مشروع درة المارينا في البحرين والتي تمثل %15 من رأس مال المشروع والذي يساهم فيه كل من شركة الخليج للتعمير وبيت التمويل الكويتيـ البحرين ، حيث يعمل الخليجي في الوقت الحالي على تسويق المشروع في الكويت بشكل حصري.
وأوضح العلي أن معدل العائد الداخلي المتوقع للاستثمار في مشروع درة المارينا يبلغ %25 ومدة الاستثمار ثلاث سنوات، مشيرا الى أن مشروع درة المارينا سيشيد ضمن مشروع درة البحرين الواقع في جنوب مملكة البحرين بمساحة اجمالية قدرها 20 كيلو متراً مربعاً وهذا ما يميز المشروع كون أن درة البحرين تحتوي على تشكيلة متنوعة من العقارات الفخمة والتي تشمل المحلات التجارية والفلل والشقق السكنية والأماكن الترفيهية بالاضافة لكون المشروع أحد أكبر المشاريع العقارية في البحرين حيث تصل قيمته الاجمالية الى 1.3 مليار دولار.


تاريخ النشر: الاربعاء 11/4/2007

اقتصــــــــــــاد
تأكيدا لما نشرته الوطن أمس
«كيوتل» تعلن تحمل «المشاريع» لأية تعويضات بشأن قضية «اسياسل» العراقية

الدوحة ـ رويترز: تأكيدا لما نشرته «الوطن» امس اعلنت شركة اتصالات قطر «كيوتل» ان شركة مشاريع الكويت القابضة ستتحمل أية تعويضات تقضي بها المحكمة في الخلاف القانوني بشأن شبكة الهاتف المحمول التي اشترتها في العراق في الآونة الاخيرة.

واشترت كيوتل حصة في الشبكة العراقية حين اشترت حصة%51 ة في الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة «الوطنية» في الكويت من مجموعة من المستثمرين تقودهم شركة مشاريع الكويت أو كيبكو.

وتمتلك الوطنية حصة %40 في اسيا سل العراقية.وطلب المساهم الرئيسي في الشركة من محكمة بجزر كايمان حيث سجلت الشركة اغلاق اسيا سل التي شكل مشتركوها نحو ربع عدد المشتركين في الوطنية في العام الماضي.

وقال عادل المطوع المتحدث القطري ان اتصالات قطر كانت على دراية بالخلاف حين وافقت على دفع 3.72 مليار دولار مقابل حصة %51 في الوطنية.

وتابع أن تقييم اسيا سل كان صفرا حين ابرمت الصفقة لمعرفة الشركة بوجود مشاكل وأن أية فائدة تعود على الشركة من اسيا سل ستكون اضافية.

وأضاف أن شركته لن تضطر لدفع أية مبالغ في حالة مطالبة المحكمة بذلك وانها في هذه الحالة ستلجأ لبند في العقد يقضي بان تدفع كيبكو التعويضات.

وقادت كيبكو المفاوضات نيابة عن مجموعة من المساهمين في الوطنية وبيعت حصتهم لاتصالات قطر.

وساهمت اسيا سل بمبلغ 49.7 مليون دينار «171.8 مليون دولار» من صافي أرباح الوطنية وذكر موقع الوطنية على الانترنت أن صافي أرباحها في العام الماضي بلغ 73.2 مليون.

تاريخ النشر: الاربعاء 11/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
المشروع العملاق سيضع الكويت مجددا على خارطة وجهات التسوق الكبرى
»المباني« تدشن المرحلة الأولى من »الافنيوز« وتتوقع إنجاز »الثانية« و»الثالثة« في 2008

كتب جمال رمضان:
أعلن رئيس مجلس ادارة شركة المباني محمد عبدالعزيز الشايع أمس الافتتاح الرسمي للمرحلة الأولى من مشروع (الافنيوز) الذي اعتبره الشايع نقطة تحول جذرية في القطاعين التجاري والعقاري في الكويت لما يحتويه من استراتيجية تنطوي على أبعاد تطويرية وداعمة لهذين القطاعين.
وفي مؤتمر صحافي تحدث فيه الشايع كشف ان استثمارات المشروع تتجاوز الملياري دولار حيث يعتبر المجمع أكبر مجمع تجاري في المنطقة.
وقال ان المشروع يكتسب أهمية خاصة اذ يأتي في اطار رؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الرامية الى ترسيخ الكويت مركزا ماليا وتجاريا، واقليميا كسابق عهدها وتعزيز قدرتها على جذب الاستثمارات من كافة بقاع العالم.

تلازم الجهود

وقال الشايع ان »الافنيوز« يجسد تلازم جهود القطاع الحكومي في رسم الخطوط العريضة لترسيخ قواعد الإعمار ومساهمات القطاع الخاص في اثراء مسيرة البناء والتطوير الشاملة.
وأكد ان الجهود المشتركة ستعيد الكويت (درة الخليج) الى مكانها الطبيعي على المستويين الاقليمي والعالمي.
وقال ان هذا المشروع يأتي في سياق الرؤية الواسعة الأفق لشركات المباني والتي تسعى إلى المساهمة بشكل أكبر في دفع عجلة الاقتصاد بكافة قطاعاته وقال: »ستتجاوز استثمارات شركة المباني في المشروع 2 مليار دولار عند انجاز المراحل الأربع لمجمع الأفنيوز، مما يؤكد التزامنا تجاه الاقتصاد الكويتي ودعم نموه المستدام.
وأشار إلى أن مجمع الأفنيوز سيضع الكويت على الخارطة مجدداً كوجهة رائدة للتسوق وحاضنة للمجمعات الكبرى، موضحاً أن المساحة الإجمالية المخصصة للمشروع غير مسبوقة في المنطقة، إذ تصل إلى 395.000 متر مربع، تم تطوير 145.000 متر مربع منها في المرحلة الأولى، بمساحة إجمالية للبناء تجاوزت 300.000 متر مربع، و170.000 متر مربع مخصص لمحلات التجزئة.
ولفت الشايع إلى ان مجمع الأفنيوز يتميز بتكامل بنيته التحتية وشمولية مرافقه، بما يوفر أفضل مستويات الخدمة للمتسوقين وأعلى قيمة ممكنة للمستثمرين فيه وأشار في هذا الصدد إلى أنه سيتوفر 4.000 موقف سيارة في المرحلة الأولى وحدها، ليرتفع هذا الرقم إلى 6.000 موقف في المرحلة الثانية و15.000 موقف مع إنجاز المشروع بمراحله كافة.
ويقدم »مجمع الأفنيوز« دليلاً جديدا على أن القطاع الخاص في الكويت يمتلك الكفاءات والقدرات التي تتيح له لعب دور محوري في ترسيخ مكانة الكويت على الخارطة الاقتصادية عربيا ودوليا، والنهوض باقتصاد البلاد، وتعزيز قدرته على المنافسة في الساحة العالمية.
وأوضح أنه حان الوقت لعودة الاستثمارات الكويتية إلى موطنها وآن الأوان لترجع طيورنا المهاجرة إلى أعشاشها، فالرياح التي كانت تعصف بنا قد هدأت والاستقرار بدأ ينشر جناحيه على كويتنا الغالية: وقال الشايع إن الكويت اعتلت لسنوات طويلة قمة الهرم الاقتصادي ولا تزال تمتلك جميع مقومات النجاح، ولكن غياب استثمارات القطاع الخاص أثر سلبا، نظرا لأهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه هذه الاستثمارات في كافة المجالات الاقتصادية، ومن هنا فإننا نفخر بأننا وضعنا خطتنا الخاصة في إطار برنامج التطوير الشامل الذي تنهض به قيادتنا الحكيمة بما يليق بتاريخ الكويت العريق، وهانحن نستهلها اليوم بافتتاح المرحلة الأولى من مجمع »الأفنيوز« كخطوة أولى في مسيرة الألف ميل.

واضاف: »لقد دخلنا المنافسة في السوق الكويتي من اوسع ابوابها مع افتتاح المرحلة الاولى من مجمع الافنيوز، ونحن واثقون بأننا سنكون من ابرز المنافسين على مستوى المنطقة العربية بأكملها عند انتهاء المرحلتين الثانية والثالثة«.

أكبر التحديات

وفي كلمتها، قالت فاطمة البدر، الرئيس التنفيذي لشركة المباني: »يمثل مجمع الافنيوز واحدا من اكبر التحديات التي عقدت »المباني« العزم على مواجهتها، وقد تخطينا بنجاح كبير جميع العقبات التي اعترضت سبيلنا في عملية التنفيذ وصولا الى افتتاح المرحلة الاولى من المشروع اليوم«.
وتابعت البدر: »لقد انبثقت فكرة هذا المشروع من الرؤية الشاملة لشركة »المباني« والتي تهدف الى اضفاء رونق جديد على الكويت من خلال مشاريع ضخمة كالافنيوز، وباستثمارات لا تقل عن تلك التي تم تخصيصها لهذا المشروع العملاق«. ولفتت الى اهمية المرحلتين الثانية والثالثة قائلة: »يستأثر القطاع التجاري القسم الاكبر من المرحلة الاولى التي نفتتحها اليوم، ولكننا سنطرق آفاقا اوسع مع اتمامنا المرحلتين الثانية والثالثة، اذ ستحملان معهما العديد من المفاجآت الجديدة«.
بدأ العمل على تنفيذ مشروع »الافنيوز« في نوفمبر 2004، ومن المتوقع ان يتم انجاز المرحلة الثانية منه في الربع الاول من عام 2008، وهي تتضمن توسعة المجمع وتنفيذ احدث التصاميم المعمارية، بما فيها اكبر بهو للمطاعم والمقاهي، بالاضافة الى المحلات التجارية.
اما المرحلة الثالثة، فتتضمن مراكز تسلية وبحيرات ومطاعم ومجمعا للمحلات الراقية (Boutique Mall)، الامر الذي يجعل من المجمع مرفقا ترفيهيا عائليا رائدا، فضلا عن كونه صرحا اقتصاديا وعقاريا. و من المتوقع انجاز هذه المرحلة في نهاية عام 2008.
الى جانب العلامات العالمية الرائدة التي يحتضنها، مثل مجموعة الشايع وكارفور وايكيا والكثير غيرها، سيضيف الافنيوز اسماء عالمية كبرى جديدة في عالم التجارة والتسوق.





الشايع: حول مساهمة شركات استثمارية في المشروع »كل شيء وارد«


حول مدى مساهمة الشركات الاستثمارية الاخرى في المشروع افاد الشايع بان كل شيء وارد في الاستثمار مؤكداً ان الشركة تشجع حركة السياحة الخارجية والداخلية في البلاد وتطمح في زيادة جذب السياح الى هذا المجمع واضعة خططها بدعم المسؤولين في الدولة لعمل شيء في خارج الكويت للتحدث عن انجاز هذا المشروع الضخم.
واعتبر ان المشروع بعد انتهاء مراحله الاربع في حدود سبع سنوات تقريباً سيكون من اكبر المشاريع التجارية للتسوق في العالم حيث ستتجاوز استثمارات الشركة في المشروع 2 مليار دولار ما يؤكد التزامها تجاه الاقتصاد ودعم نموه المستدام.
واوضح الشايع ان الشركة وضعت في خططها بناء فندقين الاول خمس نجوم والاخر اربع نجوم لكي يستفيد منهما المواطنون والمقيمون اضافة الى السياح.
وقال ان الكويت بحاجة اكثر الى بناء مثل هذه المجمعات في مختلف المناطق موضحاً ان الكويت تمتلك نسبة متدنية في مساحة المجمعات التجارية مقارنة مع الدول الاخرى.
واشار ان المجال مفتوح امام الجميع لاستثماراتهم داخل المجمع مشيراً الى انه تم تغطية عملية التأجير بشكل سريع والمباحثات تجري الآن مع مستأجرين اخرين موضحاً ان معايير قبول الاستثمار في المجتمع تعتمد على الضمان والقدرة على ضمان الاستمرارية.


الافنيوز في أرقام

ـ 2 مليار دولار حجم الاستثمار المتوقع في المشروع بمراحله كافة.
ـ 395.000 متر مربع المساحة الاجمالية لارض المشروع.
ـ 145.000 متر مربع مساحة الارض المطورة في المرحلة الاولى.
ـ 300.000 متر مربع المساحة المبينة في المرحلة الاولى
ـ 170.000 متر مربع مساحة محلات التجزئة
ـ 216 محلاً ومتجراً و 39 مطعما ومقهى.
ـ 10 صالات سينما »سينيسكيب«.
ـ 1 كيلو متر هو طول اللوحة الإعلانية للمشروع بمساحة 11.000 م 2 وهي الاكبر في العالم.

حقائق عن المشروع

ـ افتتاح المرحلة الاولى ابريل 2007.
ـ افتتاح المرحلة الثانية الربع الاول من 2008.
ـ افتتاح المرحلة الثالثة نهاية 2008.
ـ افتتاح المرحلة الرابعة والاخيرة العام 2010.
صمم المشروع شركة نور للاستشارات العالمية، التي سبق ان صممت مشاريع كبرى حول العالم منها »أبراج الامارات«، وقد تم اختيارها بعد منافسة دولية شارك فيها ابرز المصممين العالميين كما وشارك في التصميم اشهر المصممين العالميين في النواحي الخاصة كالإضاءة، والزجاج، واللوحات الإرشادية.
نفذت المشروع شركة الغانم للتجارة العامة والمقاولات وفق ارقى المعايير العالمية.


تاريخ النشر: الاربعاء 11/4/2007
اقتصــــــــــــاد
قال لـ الوطن إن مجموعة »الشايع« تركز على الاستثمار في الكويت لـ »رد الجميل للوطن«
محمد الشايع: »المباني« تضخ ملياري دولار في »الأفينيوز« ونستبعد التحالفات من أجندة توجهاتنا الاستراتيجية

كتب جمال رمضان:
أكد رئيس مجلس ادارة شركة المباني محمد عبدالعزيز الشايع ان الشركة تسعى دائما الى التميز عبر كل انشطتها المتاحة بما يساهم في تحقيق افضل العوائد والارباح وينعكس بالتبعية على حقوق المساهمين ويدعم مكانة الشركة في سوق تنافسي كبير.
واشار الشايع في تصريح خاص لـ »الوطن« ان شركة المباني تمكنت بالروح التنافسية من تجاوز اية صعوبات او تحديات واجهتها خلال العام الماضي.
وكشف الشايع الذي التقيناه على هامش افتتاح الافينيوز امس ان الشركة نجحت عبر كوادرها البشرية المؤهلة في اتمام المرحلة الاولى من مشروع الافينيوز بدقة متناهية.
وقال ان شركة المباني التي استطاعت ان تحقق 10 ملايين دينار كأرباح محققة وربح صاف في عام 2006 والتي تهدف الى استثمار ملياري دولار في مشروع الافينيوز بعد اكتمال كافة مراحلة الاربع ينبئ مستقبلها بان تكون من افضل الشركات القائمة اذا سمحت لها الظروف واستطاعت اكمال المرحلة المتبقية من مشروع الافينيوز.

تحالفات وتخارج

وفي رده على سؤال حول ما اذا كانت الشركة تنوي التخارج من بعض استثماراتها او التحالف مع شركات محلية او عالمية في مشاريع اخرى قال الشايع لا توجد لدينا نية لعمل تحالفات او تخارجات من اية استثمارات تابعة لنا ونركز كل جهودنا في الفترات المقبلة في انجاز الافينيوز والعمل في انشطتنا التي تدر ارباحا تشغيلية على الشركة يستفيد منها كافة المساهمين.

مجموعة الشايع

وحول تنوع استثمارات مجموعة الشايع في الكويت او خارجها قال ان المجموعة ركزت على الاستثمار في الكويت من مبدأ رد الجميل الى كويتنا الحبيبة والتي لم تبخل علينا بدعم نجاحنا.

تراجع اسواق المنطقة

واضاف لقد شهدت اسواق المنطقة تراجعاً اقتصادياً على مدى سنوات ولكنها تمكنت من استعادة عافيتها حيث لعبت شركاتنا دوراً كبيراً في ازدهارها وانه من الاولى الان ان تتجه المجموعة في هذه المرحلة الى دعم اقتصادنا المحلي والمساهمة في تنفيذ برامج التطوير الطموحة لدولتنا.
وقال »لدينا عمل متنوع في داخل وخارج الكويت ومهمتنا هي توصيل السلعة للمستهلك بافضل خدمة وافضل موقع واسرع الطرق«.

توقعات 2007

وحول توقعاته للاقتصاد الوطني في عام 2007 قال الشايع ان السوق من بداية العام قد اتسم بنشاط كبير عبر عمليات الاستحواذ وهنا ينبئ بأن هناك نموا جيدا يفوق ما كان عليه في السنوات الماضية.
وقال: مع بشائر هذا النشاط أتمنى ان يكون سوق الكويت أفضل مما كان عليه في العام الماضي أو السنوات الماضية بشكل عام.
وقال إن السوق الكويتي يشهد الآن تنوعا جديا في كافة الاستثمارات وهذا التنوع من المؤكد سينعكس على كافة أنشطة السوق سواء كانت استثمارية أو عقارية أو سوق أسهم فعادة لخلق التنوع في الاستثمار فورة كبيرة على كافة الاصعدة الاقتصادية والاجتماعية، وهذا ما نسعى نحن في شركة المباني لاتباعه نهجا واستراتيجية يستفيد منها الجميع وتنعكس على الكويت بشكل عام.

تعاون القطاعين

وفي رده على سؤال حول دعوته التي توافق القطاعين العام والخاص والمطلوب من الجهات المسؤولة لدعم هذا التوافق قال ان المطلوب هو اقتصاد وطني يعتمد في الأساس على قطاع خاص حر يقوم بتنفيذ المشاريع التنموية.
وقال انهم كإحدى مجاميع القطاع الخاص يحاولون مع المشروع والدولة التفكير في أمور جديدة دائمة حيث يمكن ان تتغير الكثير من القوانين والقرارات فهي ليست جامدة بل بها من الليونة ما يسمح بتعديلها وقت الحاجة خاصة وان هناك رغبة لدى القطاع الخاص بالانطلاق في المساهمة في خلق التنمية في البلاد.
واضاف ان الكويت في حاجة إلى تكاتف بين اطراف ثلاثة لخلق المعادلة الاقتصادية وهذا التكاتف مطلوب من رجال الاعمال والقطاع الخاص والحكومة فهي ثلاثة اطراف فاعلة في خلق اقتصاد قوي ومتين.

المجلس والحكومة

وحول ما يجري من تأزيم بين المجلس والحكومة وما يثار حول عمليات تنقيح محتملة للدستور قال الشايع نحن نركز على اعمالنا فقط ونفكر في كيفية المساهمة في دعم البلاد اقتصاديا ونتخذ من دعوة سمو امير البلاد لتحويل الكويت الى مركز مالي اساسا لانشطتنا ومع ذلك اقول ان عدم التجانس او الاحتكاك الدائم بين المجلس والحكومة لن يؤدي الا اثار سلبية على كافة النواحي الاقتصادية في الكويت وانا شخصيا مع عدم المساس بالدستور.



محمد عبدالعزيز الشايع في سطور

يشغل محمد عبدالعزيز الشايع منصب رئيس مجلس ادارة شركة محمد حمود الشايع، التي تتخذ من الكويت مقرا لها وتشغل حاليا اكثر من 1200 متجر في 13 دولة، هي الكويت، والسعودية، والامارات، والبحرين، وقطر، وعمان، ولبنان، والاردن، وقبرص، وتركيا، وروسيا، ومصر، وبولندا. تم تعيين محمد الشايع رئيسا لمجلس ادارة شركة »المباني« في عام 2005.
وتمتلك »شركة محمد حمود الشايع«، التي تتبع مجموعة شركات الشايع ذات الانشطة المتنوعة في عدد من القطاعات في الشرق الاوسط واوروبا الشرقية، حقوق امتياز لاكثر من 40 من اشهر وارقى العلامات التجارية في العالم، ومنها »إتش أند إم« و»ستاربكس« و»مذر كير« و»دبنهامز« و»بووتس« و»ذي بودي شوب« و»فووت لوكر«. ويعمل لدى الشركة اكثر من 14 الف موظف من 35 بلدا على الاقل.
يشغل محمد الشايع عضوية العديد من المجالس الحكومية والادارية، فهو عضو المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية لدولة الكويت، وعضو مجلس امناء »مؤسسة الفكر العربي«، وعضو مجلس امناء »مؤسسة مينتور الدولية« ونائب رئيس مجلس ادارة »مؤسسة مينتور العربية«، وعضو مجلس وارتون التنفيذي لأوروبا والشرق الاوسط وافريقيا. وهو حاصل على درجة البكالوريوس في التسويق من جامعة الكويت، ودرجة الماجستير من »جامعة وارتون للاعمال« في جامعة »بنسلفانيا« الامريكية.



تاريخ النشر: الاربعاء 11/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
الشركة تواصل جهودها لأسلمة الأنشطة وفق المخطط
»مجمعات الأسواق« تتوقع جني ثمار مشروعاتها في 2007

قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بشركة مجمعات الأسواق توفيق الجراح ان العام 2006 واصلت فيه الشركة أعمالها وأنشطتها وهي التوسعات التي شهدتها الشركة على المستوى الاقليمي مصحوبة بحضور لافت على مستوى المنطقة مشيرا الى ان ابرز أشكال تلك التوسعات، كان نجاح الشركة لتكوين أكبر تحالف كويتي للاستثمار في المملكة العربية السعودية من خلال الاستثمار النوعي في مشروع برج المقام ضمن أبراج البيت في مكة المكرمة باستثمارات تصل الى 192 مليون دينار كما يأتي هذا الاستثمار كتكملة لاستثمارها السابق ضمن تحالف مع شركة أعيان في مشروع برج هاجر ضمن نفس المشروع وبقيمة استثمارات تصل الى 120 مليون دينار.
وأضاف الجراح في تصريحه بمناسبة انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية ان تلك التوسعات شملت توقيع الشركة على استثمار طويل الأجل في المدينة المنورة باستثمارات تصل الى 45 مليون دينار لتطوير واستثمار 8000 متر مربع كمجمع متكامل للخدمات التجارية الفندقية والسكنية بجوار الحرم المدني الشريف لمدة تصل الى 38 عاما، مشيرا الى ان الشركة واصلت توجهها الاستراتيجي نحو السوق البحريني من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات في القطاع العقاري وكذلك التعاون الاستراتيجي مع عدد من الشركات في تسويق عدد من المشاريع الحيوية في مملكة البحرين منها مشروع مرسى البحرين ومشروع أمواج، كما واصلت الشركة تحركاتها باتجاه سلطنة عمان وتكللت جهودها في الحصول على ترخيص بتطوير المرحلة الثانية من مشروع منتزه مرح لاند، لتضم المرحلة الثانية مجمعا تجاريا و تراثيا يضيف الى مسقط معلما جديدا، وأضاف ان الشركة واصلت اهتمامها في سوق قطر خاصة بعد استثمارها المميز في مشروع اللوسيل العملاق ومساهمتها في الاستثمار في مشروع المدينة الترفيهية بقطر ضمن تحالف كويتي بقيادة التجارية العقارية مشيرا الى ان المشروع يضمن مكونات متنوعة ستعزز من بنية قطر السياحية والترفيهية واصفا الاستثمار في هذا المشروع العملاق بانه يتوافق ورؤية وأهداف الشركة وطبيعة استثماراتها.
وأشار الجراح الى ان الشركة واصلت اهتمامها في دولة الامارات العربية كسوق رئيسي في المنطقة حيث أسست الشركة في بداية العام مع شركة القدرة القابضة شركة متخصصة بقطاع الترفيه مراكز الخدمات والتسوق، مبينا ان الشركة قامت بتقديم العديد من المبادرات لتأسيس سلسلة من الأعمال والمشاريع في مختلف الامارات، بالاضافة الى ان الشركة قامت بزيارات متعددة لعدد من الأقطار العربية هي الأردن ولبنان ومصر وسورية بالاضافة الى ايران للتعرف على فرص الاستثمار والتعاون ضمن القطاعات التي تنشط فيها.
وأشار الجراح الى ان الشركة واصلت توسعاتها بالكويت في مجالات العقار والمتاجرة، كما استطاعت مجمعات الأسواق اقتناص العديد من الفرص العقارية في مختلف مناطق الكويت وساهمت في تنمية هذا القطاع الحيوي، كما قامت الشركة بتسويق شركة سبائك للاجارة والاستثمار كشركة استثمارية متخصصة بالاجارة التشغيلية تعمل وفق أحكام الشريعة الاسلامية برأس مال بلغ 15 مليون دينار، واستطاعت تسويقه بالكامل بالتعاون مع الشركة الدولية للاجارة وشركة الاستثمارات الصناعية والمالية مشيرا الى ان هذه الخطوة تأتي استكمالا لمبادرتها السابقة بتأسيس شركة بناء ونماء للاستثمار برأس مال بلغ 19 مليون دينار أسستها خلال العام 2005 بهدف الاستثمار في تمويل المشاريع بنظام الـ Bot، موضحا بان الجمعية التأسيسية لشركة سبائك ستكون في الشهر الجاري.
واشار الجراح الى ان ادراج الشركة في سوق دبي المالي خلال العام المنصرم كان له أثره في تعزيز موقع الشركة الاقليمي واعطاؤه مزيدا من الثقة وتأكيدا على متانة وقوة الشركة لمركزها المالي، بنفس الوقت قامت الشركة بخطوة نحو اعادة هيكلة التزاماتها المالية من خلال ايجاد مصادر تمويل طويلة المدى ومنخفضة التكاليف الأمر الذي يعزز من قدرة الشركة على توظيف أموالها وهيكلة التزاماتها قصيرة ومتوسطة المدى، وتماشيا مع هذا الاتجاه استطاعت الشركة النجاح في ترتيب صكوك اسلامية بقيمة 30 مليون دولار من خلال ترتيب قام به عدد من المؤسسات المالية والمصرفية المحلية والاقليمية، وبالاتجاه نفسه استطاعت الشركة من خلال الاستمرار في استراتيجيتها المتعلقة بهيكلة الأصول والموارد المالية والتركيز على الأنشطة التشغيلية وتعظيمها ورفع معدلات الأرباح الآتية منها، مشيرا الى ان هذه السياسة أثرت في تحسين معدلات السيولة الأمر الذي ساهم في تدعيم المركز الائتماني للشركة وأثمر على تحسين تصنيف الشركة المالي والائتماني من قبل وكالة كابيتال انتلجنس ليصبح تصنيف الشركة على المدى القصير A3 وعلى المدى الطويل Bbbـ، وباتجاه متصل قال الجراح ان مشروع التحول نحو اسلمة أعمال الشركة يسير بنفس ما هو مخطط له معربا عن أمله بان تتم خلال الفترة القادمة موضحا ان الشركة عززت هذا التوجه بكثير من الخطوات سواء على الجانب التمويلي أو على نوعية ومستوى الاستثمارات التي تتوافق مع الشريعة الاسلامية.
وحول نظرته للعام الجاري قال الجراح ان العام 2007 ستشهد الشركة تغيرات استراتيجية موضحا أنها ستشكل نقطة تحول تاريخي لمجمعات الأسواق التي تحتفل أيضا بيوبيلها الفضي خلاله، مشيرا الى ان تلك التغيرات الاستراتيجية تكمن في هيكلة الشركة لأعمالها من خلال فصل قطاع الترفيه ومجموعة من استثماراتها المباشرة في شركة واحدة مما يعزز لهذا القطاع استقلاليته ونموه وانطلاقته من جانب، ومن جانب أخر يعزز للشركة قدرتها على تعزيز وتعظيم ربحيتها من خلال بيع بعض حصصها في الشركة على مجموعة من المستثمرين الاستراتيجيين مشيرا في هذا الشأن الى هذا المشروع في مراحل متقدمة وستنعكس نتائجها خلال هذا العام، وأضاف الجراح ان الشركة ستقوم بذات الخطوة السابقة وستهيكل قطاع الأسواق والمراكز الخدمية في شركة متخصصة موضحا الى ان هذا العام سيشهد بدء تشغيل ثلاثة من اكبر مشاريعها الأساسية وهي نادي صحارى للغو لف ومنتزه سليل الجهراء ومنتزه عين عذاري في البحرين، كما سيكون لتسويق مشروع برج المقام ومشروع المدينة المنورة أثرا ايجابيا على الربحية مشيرا ان الشركة قامت من خلال شركة برج المقام العقارية ببيع 10 ادوار بقيمة تصل الى 52 مليون دينار محققة ربحية بلغت 10 ملايين دينار نصيب مجمعات الاسواق2.5 مليون دينار ستنعكس نتائج هذه الصفقة على أرباح الربع الأول من العام الجاري.
وقال الجراح في ختام تصريحه الى ان مجمعات الأسواق ستشهد متغيرات ستنعكس ايجابا على الربحية بشكل إيجابي وكبير خلال العام الجاري مما سيكون أثره على المساهمين بالغا وذا قفزة نوعية.

تاريخ النشر: الاربعاء 11/4/2007
اقتصــــــــــــاد
الشركة تدرس عدداً من الصناديق بالشراكة مع آخرين لتحقيق المزيد من التنوع
ضرار الغانم: متفائلون بـ 2007 ونتائج »المركز« في الربع الأول مبشرة

كتب الأمير يسري:
ابدى رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة المركز المالي الكويتي ضرار الغانم تفاؤلا واضحا بأداء الشركة في عام 2007 موضحا ذلك بقوله اداء ومؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية تبدو مبشرة ونحن متفائلون اضافة الى النتائج المرتقبة للسياسة الاستثمارية المتوازنة التي اعتمدها مجلس الادارة منذ 6 سنوات بالتوازن بين الاستثمار المباشر واستثمارات السوق موضحا أن الشركة بدأت تقطف ثمار هذه السياسة.

الربع الأول مبشر

وطمأن الغانم المساهمين خلال انعقاد الجمعية العمومية للشركة امس عن نتائج الربع الاول من العام الجاري مؤكدا انها مرضية ومبشرة بالخير لكنه تحفظ عن ذكر الارقام لدواع رقابية مشيرا الى ان الشركة تنتظر اقرار بنك الكويت المركزي لهذه البيانات.
واشار الغانم الى ان الشركة لا تدرس حاليا خطوات استحواذ أو اندماج لكنه لم يستبعد الأمر وقت حدوثه.


تطلعات 2007

وأبدى الغانم تطلعه في عام 2007 لاطلاق المزيد من الأدوات الاستثمارية والبرامج الجديدة والمبتكرة مشيرا الى انه تتم حاليا دراسة عدد من الصناديق بالشركة مع اطراف »ثالثة« للعمل على تحقيق المزيد من التنوع في محافظ الشركة وتعزيزاتها والتقليل من تذبذباتها.
وحدد الغانم أهداف المركز في عام 2007 والتي تمثلت في زيادة حجم الأصول المدارة وتحقيق عوائد أعلى على الاستثمار وتقليص نسبة تذبذب العوائد عبر استغلال فرص استثمارية مناسبة مشيرا الى ان استراتيجية توزيع الأصول ستقوم على اقتناص المزيد من الفرص في الأسواق العالمية الناشئة في قطاعات الاستثمار المباشر والاستثمار البديل تحقيقا لمزيد من العوائد وعقد تحالفات وشراكات استراتيجية مع مؤسسات مالية في هذه الأسواق.
ولفت الغانم الى ان فريق الخدمات المالية والتمويلية في الشركة سيقوم بتوسعة شبكة مصادر الفرص لخدمة المؤسسات والشركات المحلية والاقليمية لتلبية احتياجاتها المالية والاستراتيجية لمواكبة التطورات المتسارعة والمنافسة المتزايدة في الاسواق الاقليمية.

أداء 2006

من جهة اخرى استعرض الغانم امام عمومية الشركة تقرير مجلس الادارة عن السنة المالية 2006 حيث اوضح انه رغم التراجعات الحادة في السوق المحلي فان المركز تمكن من تحقيق ارباح بلغت نحو 5.35 ملايين دينار بواقع 13 فلسا للسهم مشيرا الى ان حجم الاصول المدارة من قبل المركز تقارب 1.18 مليار دينار في نهاية ديسمبر 2006 .
وذكر الغانم ان عام 2006 شهد تكثيف المركز لتواجده في دول الخليج من حيث توسيع قاعدة عملائه والدخول في صفقات متنوعة لافتا في هذا الخصوص الى تأسيس فرع المركز في قطر اضافة الى اعادة هيكلة انشطة الشركة لمواكبة التحديات المستجدة والتي كان ابرزها تأسيس قسمين متخصصين في مجالي الاستثمار العقاري والاستثمار في النفط والغاز وتطوير نشاط قسم البحوث للمساهمة في دعم القرارات الاستثمارية.

الاستثمارات المحلية

وعلى مستوى الاستثمارات المحلية والخليجية فقد توقع الغانم تحسن أداء الأسواق الخليجية في عام 2007 بنظرة متفائلة وانتقائية مشيرا إلى أن دراسات المركز تشير إلى أن اقتصاديات دول الخليج تقوم على أسس قوية وتتمتع بحالة من السيولة العالية.
وعلى مستوى الاستثمارات العالمية قال الغانم إن المركز حقق نتائج جيدة في الاسواق العالمية معتبرا أن اداء محافظه في هذه الاسواق كان ممتازا موضحاً أن المركز حقق عوائد وصلت إلى %12.
ولفت الغانم إلى أنه حرصا من المركز على تحقيق أعلى درجات الشفافية وكفاءة التقييم فقد تمت إعادة هيكلة محفظة اطلس الاستثمارية المتنوعة لتصبح صندوقا استثماريا باسم فئة اطلس المتنوعة مشيرا إلى أن عوائده بلغت %10.3
يذكر أن عمومية المركز المالي قد أقرت توزيع أرباح نقدية بنسبة %10 واعتمدت تقرير مجلس الادارة والبيانات المالية وانتخبت شركة مجموعة الصناعات الوطنية كعضو مجلس ادارة بعد استقالة ممثلها السابق سليمان الدلاس.



اتحاد الشركات الاستثمارية سيخاطب المركزي بالافصاح عن نتائجه المالية فور الإبلاغ عنها

اوضح ضرار الغانم بصفته رئيسا لاتحاد الشركات الاستثمارية انه ستتم مخاطبة بنك الكويت المركزي للسماح للشركات المنضوية تحت مظلته بالاعلان عن سياستها المالية فور ابلاغ المركزي بما تتضمنه.
ومن جهة اخرى، وبنفس صفته في رئاسة اتحاد الشركات الاستثمارية اشار الغانم الى انه يطالب وزير التجارة والصناعة بالتريث في خطوات اقرار مشروع قانون هيئة سوق المال ريثما يتم الانتهاء من مراجعته التي تتم بين اتحاد الشركات الاستثمارية والدكتورة اماني بورسلي والمكلفة من قبل التجارة باعداده.
واشار الغانم الى ان اجتماعا مقررا عقده اليوم مع وفد اتحاد الشركات الاستثمارية مع الدكتورة اماني بورسلي.



السوق مدعوم بالسيولة والاستحواذ

اعتبر ضرار الغانم أن سوق الكويت للأوراق المالية مدعوم بحجم السيولة الكبيرة الموجودة حاليا مشيرا إلى أن هذا الأمر بصفته أحد نقاط الدعم للسوق التقى بنقطة دعم أخرى تمثلت في ظاهرة الاستحواذات التي بدأت تحط على السوق لتصبح أحد ملامحه الرئيسية





12.3 ألف عقد خيارات

يعد قسم المشتقات المالية في »المركز« صانع السوق الوحيد في الكويت لعقود الخيارات حيث قام القسم في عام 2006 ببيع 12.333 عقدا، مقارنة بـ 15.134 عقدا في عام 2005، كما رفع القسم عدد الاسهم المغطاة من 21 شركة في عام 2005 الى 40 شركة في نهاية عام 2006.




تمويل الشركات

جرى اتمام عدد من عمليات الدمج في عام 2006 حيث قام »المركز« بعمليات دمج لمجموعة من الشركات الخاصة في الخليج والشرق الأوسط وتقديم الاستشارات الاستراتيجية لمجموعة قابضة كبرى كما كان »المركز« مدير ومستشار ادراج بنك البحرين والكويت، وهو اكبر بنك تجاري في البحرين، في سوق الكويت للأوراق المالية.
ويضاف إلى ذلك استكمال عملية زيادة رأسمال شركة الصناعات الوطنية لمواد البناء أحد أكبر الشركات الصناعية في الكويت حيث نجح »المركز« في جمع مبلغ 42 مليون دينار كزيادة رأسمال من خلال إصدار اسهم رأسمال جديدة وقام بدور المستشار المالي والمتعهد الثاني في عملية اصدار صكوك بقيمة 30 مليون دولار لصالح شركة مجمعات الأسواق الكويتية.

تاريخ النشر: الاربعاء 11/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
عموميتها وافقت على توزيع %110 نقداً و%10 منحة
»المشتركة« تنفذ مشاريع جارية بـ 173.2 مليون دينار وتعتزم تأسيس شركات تابعة في الإمارات

كتب سيد بغدادي:

قال رئيس مجلس الإدارة في شركة المجموعة المشتركة للمقاولات سليمان خالد الحمد ان الشركة وقعت عدة عقود لتطوير انظمتها المعلوماتية المستخدمة في ادارة المشاريع وحصولها على الايزو.
ولفت الحمد في تصريح صحافي ادلى به أمس عقب انعقاد الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة التي انعقدت بنية حضور %85.39.
وأن الشركة قامت بتأسيس المجموعة المشتركة للتجارة والمقاولات بدولة قطر بحصة نسبتها %49 من حقوق الملكية في الشركة المذكورة والتي فازت مؤخرا بمشروع ضخم لأعمال البنية التحتية يشمل انشاء طريق »مسيمير« لصالح هيئة الأشغال العامة في قطر بمبلغ يعادل 22.2 مليون دينار ومدة تنفيذه 18 شهراً.
ومن جانبه ذكر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في شركة المجموعة المشتركة للمقاولات عبد الرحمن موسى المعروف ان الشركة تتطلع لدخول اسواق جديدة في المرحلة المقبلة، مبيناً ان هناك توجها من الشركة لدخول اسواق الخليج، بعد دخولها السوق القطري لتنفيذ بعض المشاريع هناك.
وكشف المعروف ان الشركة حصلت على اقل العروض لتنفيذ مناقصة في قطر في مجال انشاء وتطوير الطرق والبنية التحتية بقيمة 52 مليون دينار.
واضاف المعروف ان الشركة لديها توجه كذلك لدخول السوق الاماراتي من خلال تأسيس شركات جديدة كنوع من التوجه لتنويع مصادر الدخل وفقاً لاستراتيجية وخطط الشركة في المرحلة المقبلة.
ونوه المعروف ان هناك نية لدى الشركة للتوسع في سورية من خلال القيام ببعض الاشطة والمشاريع سوف يتم الاعلان عنها في حينه، اضافة الى توجيه استثماراتها لبعض الدول في العالم.
وقال ان الشركة حاليا في طور دراسة بعض المشاريع في بلاد المغرب العربي حيث تلقت عروضاً من كل من ليبيا والجزائر لتنفيذ بعض المشاريع في قطاع المقاولات، اضافة الى عروض اخرى من السودان.

كوادر وخبرات

وذكر المعروف ان الشركة تقوم حالياً باستقطاب الكوادر والخبرات وتحديث آليات العمل لمواكبة متطلبات المرحلة المقبلة من التوسع والانتشار.
وذكر ان فرع الشركة في العراق غير نشط حالياً في عقود المقاولات بسبب الاوضاع الامنية التي تمر بها البلاد وينحصر نشاط الفرع حالياً بتجارة انظمة الثريا وعقود تجارية اخرى.
واضاف ان التطورالاخر المهم في الشركة يتعلق بالشركة الزميلة (شركة بايونير للصلبوخ) التي سجلت اولى ارباحها خلال الربع الثالث من السنة السابقة، وتملك (المجموعة المشتركة) %33 من اسهم هذه الشركة التي تأسست في سبتمبر 2004.
وقدر المعروف حجم المشاريع الانشائية قيد التنفيذ في الكويت بحوالي 9.3 مليارات دولار، وسيبدأ العمل على مشاريع جديدة في الاعوام المقبلة منها 39 مشروعا بقيمة اجمالية تبلغ 34.7 مليار دولار في عام 2007 و5 مشاريع بقيمة 40.3 مليار دولار في عام 2008 ويقوم القطاع العام بتمويل الجزء الاكبر من تلك المشاريع.
وبين المعروف ان الشركة أكملت انجاز مشاريع بلغت قيمتها تقريبا 52.5 مليون دينار خلال عام 2006، حيث ان ايرادات فترة الـ21 شهرا تشمل مشاريع من المتوقع تسليمها خلال الأعوام الثلاثة القادمة.
وأضاف ان المشاريع قيد التنفيذ هي المشاريع التي تعمل عليها الشركة حاليا وتبلغ قيمتها الاجمالية 173.2 مليون دينار، ومن ضمنها مشروعان متعلقان بخطوط تدفق النفط يتوقع استكمالها بحلول عام 2010 وبقيمة اجمالية تبلغ تقريبا 50 مليون دينار.
وذكر ان الشركة تتعامل مع عدد من مؤسسات التمويل العالمية مثل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، البنك الاسلامي للتنمية، المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا، البنك الدولي وغيرها.
حيث بلغت قيمة المشاريع الدولية للشركة 22.9 مليون دينار في عام 2005 وتم استكمال ثلاثة من تلك المشاريع في اندونيسيا وطاجيكستان وجورجيا وأوزبكستان وهي تشمل مشاريع انشاء وتطوير البنية التحتية وانشاء وإعادة تأهيل طرق وجسور.
وبلغت قيمة المشاريع الدولية قيد التنفيذ كما في نهاية عام 2006 حوالي 17.8 مليون دينار تتركز المشاريع الدولية بشكل رئيسي في لبنان، منغوليا واذربيجان والبانيا.
ونوه ان »المجموعة المشتركة« تمكنت من الحصول على عقود عدة لمشاريع اعمال بنية تحتية وانشائية على ان يبدأ العمل بتنفيذها في عام 2007.
ومن ناحية أخرى، أقرت الجمعية العامة العادية لشركة المجموعة المشتركة للمقاولات الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع ارباح نقدية عن الفترة المالية من 1 ابريل 2005 حتى 31 ديسمبر 2006 بنسبة %110 من القيمة الاسمية للسهم بواقع 110 فلوس للسهم الواحد وتوزيع اسهم منحة مجانية بنسبة %10 من رأس المال المدفوع بواقع 10 أسهم لكل 100 سهم.
وذلك للمساهمين المقيدين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية وتخويل مجلس الإدارة بالتصرف فيما ينتج من كسور أسهم المنحة المجانية، والموافقة على تفويض مجلس الادارة في شراء اسهم الشركة بما لا يتجاوز %10 من اسهم رأس المال ولمدة ثمانية عشر شهرا من تاريخه.
ومن جانبها وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة على اقتراح مجلس الإدارة بزيادة رأس مال الشركة من 6 ملايين دينار الى 6.6 ملايين دينار من خلال اصدار اسهم منحة مجانية وعددها 6 ملايين سهم بنسبة %10 من رأس مال الشركة.

تاريخ النشر: الاربعاء 11/4/2007
اقتصــــــــــــاد
المؤسسة تسعى لتحديث أسطولها بـ 6 مليارات دولار
»الكويتية« تعتزم شراء 30 طائرة بحلول 2015 وتتوقع تغطية خسائرها بحلول 2008

الكويت ـ رويترز: اعلنت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية انها تأمل في استكمال مفاوضات مع شركتي ايرباص وبوينج لصناعة الطائرات بشأن طلبية للشركة بحلول نهاية مايو المقبل في اطار سعيها لانفاق ما يصل الى ستة مليارات دولار على تحديث اسطولها المتقادم.
وقال الشيخ طلال مبارك الصباح رئيس مجلس ادارة الشركة في حديث لرويترز »نتطلع لعدة...طائرات من بينها بوينج 777 وبوينج 787 وايه350 وايه340 من ايرباص.«وأضاف أن شركة الطيران الحكومية تتطلع كذلك الى طائرات أصغر حجما مثل ايرباص ايه320 وبوينج 737 للرحلات القصيرة.وتابع أن الشركة تريد طلب ما تحتاجه من طائرات من واحدة فقط من الشركتين.
وقال ان شركة الطيران التي تشغل حاليا 17 طائرة تعتزم شراء ما يصل الى 30 طائرة بحلول عام 2015 ثم تزيد أسطولها بعد ذلك الى 55 طائرة مع اعتزامها زيادة مساراتها.
ولم يورد رئيس الشركة بيانات عن الطلبية المعتزمة وقال ان ذلك سيعتمد على البنود المتضمنة في الاتفاق.وكانت الخطوط الجوية الكويتية قد قالت انها تعتزم بيع اسطولها الراهن للشركة التي ستختارها لشراء الطائرات الجديدة منها.
وقال الشيخ طلال ان الشركة تريد الطائرات الجديدة في أطار عملية توسع تستهدف زيادة عدد الركاب الى ما بين ستة وسبعة ملايين راكب خلال خمس سنوات من 5ر2 مليون حاليا.
وأضاف »ستكون هناك رحلات أكثر للوجهات القائمة وستفتح مسارات جديدة مثل كندا واستراليا والصين.«وستصبح الخطوط الجوية الكويتية الاحدث بين شركات الطيران الخليجية التي تقوم بعملية توسع اذ تنفق الحكومات التي تملكها ايرادات النفط المرتفعة على شراء طائرات جديدة.
وكشفت كل من الخطوط الجوية القطرية وطيران الامارات وطيران الاتحاد عن خطط طموحة تهدف الى جذب المزيد من السياح لمدنها.
وتعمل بعض طائرات الخطوط الجوية الكويتية منذ عام 1992 العام التالي على تدمير أغلب طائرات الشركة اثناء احتلال العراق للكويت.
وقال الشيخ طلال ان الخطوط الجوية الكويتية من المتوقع ان تكون خفضت خسائرها بنسبة %45 في السنة المالية التي انتهت في مارس على الرغم من تضررها من ارتفاع أسعار النفط لكنه لم يورد بيانات.
وقال »نتوقع تغطية الخسائر بالكامل في السنة المالية 2008/2007«.

تاريخ النشر: الاربعاء 11/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
تداول 32.5 مليون سهم بقيمة 105.3 ملايين دينار في 4 أيام.
مستثمرون إماراتيون يسعون لشراء %10 من mtc وسعوديون ينفذون خطة تجميع للسهم بأسعاره الحالية

كتب الأمير يسري:

افادت مصادر مطلعة ان مستثمرين اماراتيين يسعون حاليا لشراء حصة ملكية استراتيجية في شركة الاتصالات المتنقلة mtc لا تقل عن %10 مشيرة إلى ان هذا السعي تمت ترجمته على أرض الواقع بطلبات شراء.
ولم توضح المصادر الاطراف التي تلقت طلبات المستثمرين الاماراتيين اضافة إلى انه لم يتكشف بعد الاساس السعري المعروض من الطرف الاماراتي في هذا الخصوص.
من جهة أخرى افادت مصادر مراقبة ان مستثمرين سعوديين »مستقلون« بدأوا في تجميع سهم الـ mtc وفقا لمستوياته السعرية المتداولة حاليا مشيرة إلى ان الاهداف تتعلق بابعاد استثمارية بعيدا عن دواعي المضاربات السريعة.
وعلى مستوى تداولات السهم في سوق الكويت للأوراق المالية فان التداولات النشطة التي تتزايد بشكل لافت ومستمر على السهم منذ بداية الشهر الجاري استمرت على منوالها منذ بدء تداولات الاسبوع الجاري حيث تم تداول نحو 32.5 مليون سهم على مدى تداولات الاربعة ايام الماضية بقيمة نقدية بلغت نحو 105.2 ملايين دينار.
يشار إلى ان سهم mtc اقفل امس عند مستوى 3.100 دينار بعد ان تم تداول نحو 9.4 ملايين سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 29.5 مليون دينار عبر 797 صفقة.

تاريخ النشر: الاربعاء 11/4/2007
اقتصــــــــــــاد
هلال المطيري لـ الوطن: نقاشات عادية تتكرر كثيراً
تصريحات الخالد وتحييد أسهم الخرافي يشعلان مشادات حادة بين أعضاء غرفة التجارة

أبلغت مصادر مسئولة بغرفة تجارة وصناعة الكويت »الوطن« أن اجتماع مجلس إدارة الغرفة شهد صباح أمس مشادتين حادتين الأولى كانت بين عبدالله البعيجان وخالد عبدالرزاق الخالد من جهة، بينما كانت المشادة الثانية بين كل من ناصر المطير (طرف أول) وصلاح المرزوق وأحمد الهارون (طرف ثاني) من الجهة الأخرى.

المشادة الاولىـبحسب المصادرـ كانت بسبب تصريح سابق لعضو مجلس إدارة الغرفة خالد عبد الرزاق الخالد أثناء جلسة المجلس البلدي التي عقدت نهاية الشهر الماضي والتي نشرت تفاصيلها بعض الصحف المحلية، قال فيها ان بلدية الكويت فيها 7000 (واوي) لا يعملون شيئاً، حيث اعتبر عضو مجلس إدارة الغرفة عبدالله البعيجان أن هذا الكلام غير جائز وفيه تطاول كبير على موظفي أحد أجهزة الدولة، وأن هذا التطاول لا يجب أن يصدر عن ممثلي غرفة التجارة التي يجب أن تعمل على احترام وحماية المسئولين الحكوميين وليس التطاول عليهم.

كما أن البعيجان رأى أن سبب هذا التصريح هو تداخل مصالح »الخالد« مع بلدية الكويت، والتي أثرت كثيراً على علاقته بالبلدية، في حين يفترض بـ الخالد أن يفصل بين مصالحه وبين مسؤوليته كعضو بمجلس إدارة الغرفة، كما أن عليه من واقع منصبه الحالي أن يشد على أيدي موظفي الدولة وأن يقدم لهم المساعدة لا أن يتهجم عليهم.



الرأي الآخر



»الوطن« هاتفت من جانبها خالد عبد الرزاق الخالد عضو مجلس إدارة الغرفة الذي نفى في البداية جملة وتفصيلاً حدوث أي مشادة أثناء اجتماع مجلس إدارة الغرفة أمس، كما أنه أكد على أنه عضو بالمجلس البلدي وبالتالي فمن غير المعقول أن تصدر عنه أية إساءات لموظفي بلدية الكويت..!!



المشادة الثانية



أما المشادة الثانية فكانت حول موضوع تحييد أسهم مجموعة الخرافي، حيث علق ناصر المطير عضو الغرفة على أن موضوع تحييد أسهم الخرافي شابه ظلم كبير لجميع شركات الخرافي، وهنا تدخل كل من صلاح المرزوقـأمين الصندوق الفخري وأحمد الهارونـالمدير العام معترضين على هذا التعليق، حيث رأى كل منهما أن الموضوع طبيعي وليس فيه ظلم يذكر.

وكما هو معروف فإن المرزوق يعتبر منافساً للخرافي في منطقة الشامية، كما أن الهارونـ الذي يفترض به أن يكون حيادياً من منطلق منصبه كمدير عام لغرفة تجارة وصناعة الكويتـ على علاقة شخصية بالخصم الآخر بالقضية والذي هو (الصقر).

الكثير من أعضاء مجلس إدارة الغرفة ممن حضروا الاجتماع أسفوا لما حدث صباح أمس بالغرفة التي يفترض بها أن تنأى بنفسها عن هذه الخلافات، كما أنهم أعربوا عن أسفهم على خروج الهارون عن حياديته التي يفترض أن يكون عليها ليصطف في صف المؤيدين للصقر في قضيته مع الخرافي، بدلاً من التزام الصمت والوقوف على الحياد، خاصة وأن بعض أعضاء الغرفة قد طالبوه بمغادرة مكان الاجتماع..لكنه رفض ذلك.. وظل مصراً على موقفه من هذه القضية.



نائب الرئيس



بدوره قال النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت هلال مشاري المطيري لـ »الوطن« ان المشادات الكلامية التي وقعت بين عدد من أعضاء غرفة تجارة وصناعة الكويت لم تتعد النقاشات العادية التي تتكرر كثيراً وقد تحدث في الكثير من مجالس الإدارات، نافياً أن تكون هذه المشادات الكلامية »حادة«.

واختتم كلامه يقول ان من أراد أن يتأكد من تفاصيل هذه الواقعة بالضبط، فليتصل بالأطراف ذات العلاقة بهذه القضية.

تاريخ النشر: الاربعاء 11/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
أجيليتي تتوقع تباطؤ نمو الأرباح في 2007

الدوحة ـ رويترز: قالت أجيليتي أكبر شركة لخدمات الامداد والتموين في الخليج امس انها تتوقع تباطؤ نمو الارباح هذا العام بسبب عدم تيقن ازاء عقود امداد الجيش الامريكي في العراق.
وحققت أجيليتي التي تمد القوات الامريكية في العراق وأفغانستان %17.4 نموا في صافي أرباحها العام الماضي.
وقال رئيس مجلس الادارة طارق سلطان العيسى لرويترز في العاصمة القطرية الدوحة على هامش مؤتمر المنتدى الاقتصادي العالمي »لا نتوقع المعدل نفسه هذا العام«.
وسئل ان كانت الارباح ستتأثر بسبب عدم التيقن الذي يكتنف عقود التوريد للقوات الامريكية في العراق فقال »هذا عامل واحد.انها حالة من عدم التيقن«.
وأضاف »ثمة شكوك بشأن الجيش الامريكي« لكنه رفض أن يكون أكثر تحديدا.
وقال »سيكون عاما أكثر صعوبة.«ومضى يقول ان ايرادات العمليات القائمة ربما تزيد بواقع مليار دولار في 2007.
وأضاف العيسى أن الشركة قد تنفق من مليار الى ملياري دولار على عمليات استحواذ في الشرق الاوسط واسيا وشمال افريقيا متجاوزة بذلك ما أنفقته العام الماضي.
وقال »نتطلع الى تحقيق نمو في نشاطنا الاساسي.. نبحث العديد من الفرص«.

تاريخ النشر: الاربعاء 11/4/2007
اقتصــــــــــــاد

جلوبل: سهم الخرسانة و فرصة لمستثمري المدى المتوسط

في التحليل التقني السابق لبيت الاستثمار العالمي »جلوبل« عن سهم شركة صناعات الخرسانة الخلوية، كنا قد ذكرنا في التاسع والعشرين من شهر نوفمبر الماضي أن السهم تراجع الى مستوى 480 فلسا وفقا لاقفال ذلك الوقت. وكنا قد أوصينا حينها مستثمري الفترتين المتوسطة (11 أسبوعا) والطويلة (50 أسبوعا) بالشراء فوق مستويات 500 و 530 فلسا على التوالي.
هذا ومن خلال متابعتنا المستمرة لأداء السهم خلال الفترة الماضية، نرى أنه لم يعط اشارة الاستثمار لأي من مستثمري الفترتين، حيث انه لم يستطع تجاوز مستوى 505 فلوس منذ ذلك الحين. الا أن الملاحظ في حركة السهم أن هناك عمليات تداول تقني تجري على السهم، بمعنى أن عمليات الشراء تبدأ عليه عندما ينخفض الى مستوى 440 فلسا، ثم تأتي عمليات البيع عندما يصل الى مستوى 500 فلس. وكان السهم قد أقفل عند مستوى 445 فلسا يوم أمس، وذلك بعد ارتداده من سعر 440 فلسا. لذا فانه يمكن لمستثمري الفترات المتوسطة البدء بتجميع السهم عند المستويات الحالية مع مراعاة ايقاف الخسارة في حال عاود السهم الانخفاض دون 440 فلسا. أما مستثمرو الفترات الطويلة فيمكنهم شراء السهم فوق مستوى 505 فلوس وايقاف الخسارة في حال انخفض السهم الى ما دون ذلك من جديد.

تاريخ النشر: الاربعاء 11/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
ايفا' نحو طرح 3 صناديق دولية برؤوس أموال بين 300 و 500 مليون دولار جاسم البحر

11/04/2007 على الرغم من التذبذب الذي شهدته اسواق الاسهم خلال عام ،2006 والخسائر الجمة التي المت بالكثير من الشركات، فإن شركة الاستشارات المالية (ايفا) عرفت كيفية المحافظة على موقعها، وادركت اصول التعامل مع هذا اللااستقرار في الاسواق. ايفا التي حققت طفرة قلما تحصل في فترة انتعاش السوق، لم تخسر شيئا، خلال فترة التصحيح، الا من حيث القيمة السوقية للاصول، وهذا امر لا مجال للتحكم فيه.
في المقابل، بدأت 'ايفا' في الفصل الاخير من 2006 بالمحور الثاني من خارطة استثماراتها المستقبلية التي تعتمد على التوسع في ادارة الاصول الخليجية الى جانب الاقليمية والدولية. وفي ذلك تبيان واضح على صدقية الجهود المبذولة من قبل الشركة، وصوابية المعيار المعتمد في الاداء، وصحة العمليات التشغيلية.
وفي هذا الاطار، يقول جاسم البحر، رئيس مجلس ادارة شركة الاستشارات المالية (ايفا): 'نحن لم نتوقف عن التوسع العام الماضي، بل اضفنا الى شركاتنا الكثير من الاصول المدرة للدخل، والمشاريع الجديدة في انحاء متفرقة من العالم، وهذه الاصول موجودة في حوزتنا وستدر الدخل على المساهمين. اما هبوط اسعار الاصول التي تسببت في الخسائر الدفترية فلن تتكرر كل عام. فنحن ربحنا وتوسعنا حين انتعش السوق، وحين تراجع زادت اصول المجموعة الى 404 ملايين دينار كويتي'.
واضاف: 'بالنظر لنتائج 'ايفا' في ،2005 يتضح ان ربحية الشركة تبلغ 152 مليون دينار من دون احتساب حقوق الاقلية، وهي ربحية تشغيلية في معظمها، تحققت نتيجة لادراج 'ايفا للفنادق' في سوق الكويت للاوراق المالية، مع احتفاظ الشركة بحصة الاغلبية البالغة 55 في المائة منها'.
من جهة اخرى، تستعد 'ايفا' للانطلاق في مجال ادارة الاصول في السوق الاوروبي، الى جانب انطلاقة تشغيلية لكل شركة من اعضاء المجموعة، منها مشروع سياحي يعد من اكبر مشاريع القطاع لشركة الدولية للمنتجعات، ومشروع لعقارات الكويت، وآخر لكويت انفست.
اما الدكتور راسم الذوق، المدير التنفيذي لشركة ايفا، فتحدث عن الاستراتيجية الجديدة التي ستعتمدها 'ايفا' في عملها المستقبلي، والتي ستضمن انضمام المجموعة مجددا الى مقدمة الصف عبر وجه استثماري يتميز بنشاط تشغيلي سيدفع الشركة والمجموعة الى العالمية. لذا، فان 'ايفا' تتطلع في اتجاه ادارة اصول جديدة للشركة من خارج اطار المجموعة، كحصانة من تقلب الاسواق. والاصول لن تكون محلية وحسب، لكن دولية ايضا، حيث يجري في الوقت الراهن مفاوضات مع اطراف دولية في هذا الخصوص.
وقال الذوق: 'توصلنا حاليا الى مفاوضات نهائية للسيطرة على حصة مؤثرة في شركة بريطانية تعمل في قطاع الاسواق المالية وبالتحديد اسواق سندات الخزينة للشركات'.
وفي اطار توجه الشركة نحو بناء شركات مع جهات مالية دولية، تتضمن بنوكا عالمية، قال الذوق: 'نتطلع الى طرح صناديق دولية يبلغ عددها 3 صناديق خلال العام الحالي برؤوس اموال تتراوح بين 300 الى 500 مليون دولار، تؤمن للمستثمر مردودا متميزا. الاول فيها سيكون في احد الاسواق النامية برأسمال مضمون للمساهم'.
واضاف: 'هذا في حد ذاته، كفيل بخلق ادوات استثمارية جديدة تمتاز بالمهنية والعالمية في آن، وتوفر لعميل 'ايفا' التعامل مع اطراف دولية مميزة. كما تساهم هذه التوجهات في استقطاب اصول من خارج اطار المجموعة الحالية'.

6 شركات وساطة
تتحرك 'ايفا' باتجاه تطوير مشاركتها في قطاع الوساطة المالية بطريقة مباشرة وغير مباشرة. فالشركة تعكف حاليا على مفاوضات لتأسيس 3 شركات وساطة في الشرق الاقصى، بالاضافة الى تأسيس شركة وساطة في سوريا وصلت اجراءات تأسيسها الى المراحل النهائية، الى جانب شركتين في دبي واخرى في مصر.

إعادة هيكلة
يذكر، ان 'ايفا' تعمل حاليا على اعادة هيكلة الشركة اداريا للانسجام مع المعايير الدولية، ومتطلبات العمل في الاسواق المالية العالمية، من حيث اضفاء التخصص على كل طرف قيادي في المجموعة، الامر الذي يوفر لامركزية في اتخاذ القرار، بحيث يكون لكل شركة في المجموعة خط استثماري تشغيلي يميزها، ويقدم لها قيمة مضافة في نشاطها.

الأهلي' يربح 13.7 مليون دينار من بيع مقره الرئيسي 11/04/2007 قال البنك الاهلي الكويتي انه سيحقق ربحا قدره 13.7 مليون دينار (47.4 مليون دولار) من بيع مبنى مقره الرئيسي السابق في مدينة الكويت.
وقال البنك في بيان نشر على موقع سوق الاسهم الكويتية على الانترنت انه وقع صفقة اولية لبيع العقار مقابل 14 مليون دينار.
واضاف ان الارباح لن تدرج ضمن ارباح الربع الاول من العام الجاري. وارتفع سهم البنك 2.56 في المائة في نهاية المعاملات اليوم.


الأهلية للتأمين بصدد بيع حصتها في 'البحرينية الكويتية 11/04/2007 افادت الشركة الاهلية للتأمين عن رغبتها في بيع كامل حصتها في الشركة البحرينية الكويتية للتأمين والبالغة 5.82% وذلك خلال عام 2007. وتفيد الشركة بأنها لم توقع اي اتفاقية حتى الان لبيع الحصة المذكورة، وسوف تقوم الشركة بأخطار ادارة السوق في حال رغبتها في بيع كامل حصتها من خلال المزاد وذلك طبقا لمتطلبات الافصاح الخاصة بسوق الكويت للاوراق المالية.

سيناريوهات: بيع حصص أو اندماج.. أو تحالف 11/04/2007 رويترز - قال البنك التجاري الكويتي ان هناك مساعي لشرائه من جانب مستثمرين محليين وأجانب وانه يدرس الخيارات المتاحة ومنها الاندماج أو التحالف أو بيع حصة أغلبية أو أقلية.
ورفض عبدالمجيد الشطي، رئيس مجلس إدارة البنك، تحديد الساعين للشراء قائلا إن البنك سيدرس عروضهم لمعرفة ما إذا كانت ستزيد من قيمة استثمارات المساهمين.
ورفض تأكيد تقارير عن ان بنك اتش. اس. بي سي ومستثمر من قطر كانا ضمن المتقدمين بعروض.
وفي دبي قالت متحدثة باسم اتش. اس. بي. سي إن البنك ليس ضمن المتقدمين بعروض لشراء التجاري الكويتي. وأضافت دينا قطبي المسوولة في البنك 'اتش. اس. بي. سي لم يقدم طلبا لشراء حصة أو إقامة تحالف مع البنك التجاري الكويتي'.
وقال الشطي في مقابلة مع 'رويترز' 'اعتبرناها فكرة طيبة الآن تخدم مصلحة البنك وحملة الأسهم ان ندرس هذه العروض'.
وأضاف ان البنك شكل لجنة 'لدراسة جميع الخيارات المنطقية التي تزيد من قيمة استثمارات المساهمين ليس فقط في الأجل القصير بل في الأجل الطويل'.
ورد على سؤال عما إذا كانت هناك ضغوط لسرعة التوصل إلى اتفاق وما إذا كان بعض المساهمين يريدون البيع الآن قائلا 'هذه ليست سياسة خروج من البنك الهدف.. هو ما يزيد من قيمة استثمارات المساهمين'.
ويفيد موقع بورصة الكويت على الإنترنت ان أكبر مساهم في البنك التجاري الكويتي هو شركة الشرق القابضة التي تملك حصة 33 في المائة.
 
أعلى