اخبار اقتصادية من wwwQ8

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
المصرية ـ الكويتية توزع 3.75 سنتات للسهم


11/04/2007 القاهرة ـ القبس:
قالت الشركة القابضة المصرية الكويتية في بيان ارسلته الى البورصة المصرية امس انه قد تقرر توزيع الكوبون رقم 9 بواقع 3.75 سنتات للسهم الواحد اعتبارا من 15 ابريل الجاري.
ويأتي ذلك تنفيذا لقرار الجمعية العامة العادية للشركة والذي وافق على اقتراح مجلس الادارة بشأن توزيع الارباح الذي ينص على صرف توزيعات للمساهمين بنسبة 15% من رأس المال المصدر بواقع 3.75 سنتات لكل سهم. وكانت المصرية الكويتية حققت خلال 2006 ارباحا صافية بلغت حوالي 56 مليون دولار بمعدل عائد على رأس المال 39% وارباحا صافية (بالقوائم المالية المستقلة) بلغت حوالي 40.8 مليون دولار مقابل 33.8 مليون دولار العام الماضي بمعدل نمو قدره 31%.المعروف: الشركة حازت على أقل الأسعار في مناقصة تطوير الطرق في قطر
الحمد: 'المشتركة' تنتظر ترسية مناقصات ب 150 مليون دينار

الحمد (لليمين) وإلى جانبه المعروف خلال الجمعية العمومية


11/04/2007 كتب تامر حماد:
اعلن رئيس مجلس الادارة في شركة المجموعة المشتركة للمقاولات سليمان خالد عبداللطيف الحمد عن القيمة الاجمالية للمشاريع التي تقوم الشركة بتنفيذها حاليا والتي تصل قيمتها الى 173.2 مليون دينار، مشيرا الى ان المناقصات التي تنتظر ترسيتها عليها تتجاوز قيمتها ال 150 مليون دينار في السوق المحلي والسوق القطري.
واضاف الحمد في كلمته اثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة والتي بلغت نسبة حضورها 85.39% ان الشركة تمكنت من الحصول على عدة عقود لمشاريع اعمال بنية تحتية وانشائية على ان يبدأ العمل بتنفيذها خلال العام الجاري، موضحا ان الخبرة الواسعة للشركة من العوامل التي ساهمت في النجاحات المحققة، هذا بالاضافة الى نمو الاقتصاد الكويتي.
الخطط المستقبلية
وحول الخطط المستقبلية والنظرة المرتقبة اوضح الحمد ان الشركة بصدد اعداد دراسات وتقييم امكانية توسعة عملياتها الحالية لتشمل الامارات والسودان والجزائر وليبيا والسعودية وسوريا، مشيرا الى ان الشركة تعمل منذ اكثر من 42 عاما في هذا القطاع وتحولت من شركة انشاءات محدودة تعمل فقط في الكويت الى احدى شركات المقاولات الرائدة مع توسع اعمالها الى الخارج، لافتا الى ان الشركة مصنفة في الفئة الاولى من بين شركات المقاولات، واصبح نشاطها يغطي معظم القطاعات الاقتصادية.
واشار الحمد الى ان المشتركة قامت بتأسيس شركة المجموعة المشتركة للتجارة والمقاولات في قطر بحصة نسبتها 49% من حقوق الملكية في الشركة المذكورة والتي فازت مؤخرا بمشروع ضخم لأعمال البنية التحتية يشمل انشاء طريق 'مسيمير' لمصلحة هيئة الاشغال العامة بقطر بمبلغ اجمالي يعادل 22.2 مليون دينار كويتي ومدة تنفيذ 18 شهرا.
تطوير أسلوب العمل
وذكر الحمد ان التقدم الذي تحقق في الفترة السابقة لم يكن محصورا فقط بالتطور الايجابي لنوعية وحجم المشاريع بل كانت تجربة غنية تعلم منها جميع الموظفين والعاملين في المجموعة المشتركة، وقد تضمنت تطوير اسلوب وطريقة العمل، حيث وقعت الشركة عدة عقود لتطوير انظمتها المعلوماتية المستخدمة في ادارة المشاريع، مراقبة التكاليف، التخطيط، الحسابات، الرسم الهندسي وخلافه، لافتا الى ان هذه الجهود اثمرت نجاحا للشركة في اجراءات التدقيق الخاصة بشهادة الايزو العالمية 'الايزو :9001 2000' في عام 2004 ومن ثم تجديدها مرة اخرى حتى عام 2010.
البيانات المالية
ولفت الحمد الى ان البيانات المالية في التقرير السنوي تغطي فترة 21 شهرا ممتدة من ابريل 2005 الى 31 ديسمبر ،2006 مبينا ان اجمالي الايرادات وصافي الربح شهدا نموا بنسبة 33% و72% على التوالي مقارنة بالعام السابق، حيث بلغت ربحية السهم 168.9 فلسا في 2006 مقارنة ب 98 فلسا للسهم خلال ،2005 وارتفع معدل العائد على متوسط الموجودات وسجل نسبة 21% وسجل معدل العائد على متوسط حقوق المساهمين نسبة 62% خلال الفترة الحالية مقابل 13% و59% على التوالي للسنة المالية السابقة.
3 فروع في العراق
من جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في الشركة عبدالرحمن المعروف، ان فروع الشركة في العراق تتضمن 3 فروع غير نشطة حاليا في عقود المقاولات بسبب الاوضاع الامنية التي تمر بها البلاد، وينحصر نشاط الفرع حاليا بتجارة انظمة الثريا وعقود تجارية اخرى.
واضاف ان التطور الآخر الذي يتعلق بالشركة الزميلة 'شركة بايونيز الصلبوخ' التي سجلت اول ارباحها خلال الربع الثالث من العام 2006 وتملك المجموعة المشتركة فيها 33% من اسهم هذه الشركة. واستعرض المعروف الاداء الاقتصادي واداء قطاع البناء والتشييد في الكويت، مبينا ان الكويت شهدت نموا كليا غير مسبوق في السنوات القليلة الماضية ساهم في ارتفاع اسعار النفط الامر الذي أدى الى عوامل عدة مثل الزيادة في السكان، الفائض المحقق في الميزان التجاري والاقتصاد الكويتي المتنامي الى زيادة الطلب على قطاع الانشاءات.
المشاريع الدولية
وذكر المعروف ان المجموعة المشتركة للمقاولات تتعامل مع عدد من مؤسسات التمويل العالمية مثل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والبنك الاسلامي للتنمية والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا والبنك الدولي، موضحا ان قيمة المشاريع الدولية للشركة تصل الى 22.9 مليون دينار في عام 2005 وتم استكمال 3 من تلك المشاريع في اندونيسيا وطاجيكستان وجورجيا واوزبكستان ونتضمن مشاريع انشاء وتطوير البنية التحتية وانشاء واعادة تأهيل طرق وجسور، لافتا الى ان قيمة المشاريع الدولية بلغت قيد التنفيذ كما في نهاية 2006 حوالي 17.8 مليون دينار كويتي وتتركز المشاريع الدولية بشكل رئيسي في لبنان ومنغوليا واذربيجان والبانيا واذربيجان.
الجمعية العمومية
وناقشت الجمعية العمومية في جدول اعمالها تقرير مجلس الادارة والاطلاع على الميزانية العمومية والموافقة على توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 110% واسهم منحة مجانية بنسبة 10% كما وافقت على بند مصاريف الزكاة والصدقات ب 367.693 الف دينار والموافقة على تفويض مجلس الادارة بشراء ما لا يتجاوز 10% من اسهم رأس المال ولمدة 8 اشهر كما وافقت على زيادة رأس المال من 6 ملايين دينار الى 6.6 ملايين دينار.

مناقصة جديدة في قطر
ذكر المعروف ان الشركة حازت اقل الاسعار في مناقصة تطوير الطرق في قطر بقيمة اجمالية تصل الى 52 مليون دينار، موضحا ان المناقصات المتوقع الفوز بها خلال عام 2007 يصل اجمالي قيمتها 150 مليون دينار.





 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
بيع أرض الشويخ هذا العام وبعائد جيد
الخدة: مشاريع وشراكات تنفذها 'المعدات القابضة' خلال 2007


11/04/2007 كتبت غدير جرار:
اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة المعدات القابضة احمد الخدة ان الشركة لديها مشاريع لتوريد انابيب لكل من وزارة الكهرباء وشركة نفط الكويت بقيمة 35 مليون دينار خلال العام الجاري (120 مليون دولار)، كما لديها مشروع جار التفاوض في شأنه حاليا مع شركة سورية تكلفته تتراوح بين 30 مليون دولار و40 مليون ويتم توقيعه اواخر عام ،2007 مشيرا الى أن ارض الشويخ التي تملكها 'المعدات' سيتم بيعها خلال هذا العام وبعائد جيد.
وقال خلال الجمعية العامة العادية للشركة التي عقدت امس بنسبة حضور 62.7% ان عام 2006 شهد استمرارا للنمو في اداء الشركة على الرغم من الظروف التي مر بها سوق الكويت للاوراق المالية، لتحقق ايرادات مجمعة مقدارها 28.301 مليون د.ك مقارنة ب 20.707 مليون د.ك عن عام 2005 وبزيادة 36%، مشيرا الى ان صافي الربح وصل الى 365.827 د.ك (بعد حقوق الاقلية) عن عام 2006 مقارنة بصافي ربح قدره 4.401 ملايين دينار عن العام الذي سبقه، مع الاخذ بعين الاعتبار ان عام 2005 يتضمن ارباحا قدرها 3.393 ملايين د.ك من بيع 70% من شركة الغانم للمواد الخصوصية، وذلك بخلاف نتائج اعمالها وقدرها 528.062 د.ك، علما بأن القيمة الدفترية الحالية للسهم وصلت الى 200 فلس مقارنة ب 185 فلسا عام 2005.
وذكر الخدة ان الزيادة في المبيعات تعود الى تنفيذ الخطط الموضوعة للتوسع والانتشار في السوق المحلي مع الدخول في مشاريع انشائية عملاقة، مشيرا الى ان مجلس الادارة سيستمر في تنمية اداء الشركة ما يدعم قدرتها التنافسية، وتفعيل الخطط الموضوعة للتوسع والانتشار وذلك بفتح اسواق جديدة سواء محليا او في منطقة الخليج العربي، بالاضافة الى الدخول في شراكة استراتيجية بهدف تعظيم فرص الربحية للمساهمين.

من الجمعية العمومية
اقرت الجمعية توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بواقع 5% للسهم، كما تم تجديد التخويل لمجلس الادارة بشراء اسهم الشركة بما لا يتجاوز 10% من عدد اسهمها.وتم انتخاب مجلس ادارة للشركة يضم كلا من: احمد الخدة كرئيس لمجلس ادارة وعضو منتدب ود. حامد حمادة، وائل جاسم الموسى، عبدالله بدر المخيزيم وممثل عن شركة الانابيب (اعضاء) وبدر سالم العميري وسعود الفرحان كاحتياط.
واقرت الجمعية العمومية البنود الاخرى المدرجة على جدول الاعمال في اجتماعها.

اعتراض.. وموافقة!
اعترضت وزارة التجارة والصناعة خلال عقد الجمعية العمومية ل'المعدات القابضة' على بند اعتبرته مخالفا للمادة 150 والخاصة بمكافأة اعضاء مجلس الادارة، معتبرة اياها غير قانونية، الا ان الخدة رد على ذلك بأن المكافأة لا تتجاوز 18 الف دينار موزعة على 5 اعضاء ولو تم حسابها وتوزيعها فسيتم رؤية انها الاقل ولم تتجاوز المنصوص عليه.
وتم في نهاية الجمعية اقرار البند بعد نقاشات مشتركة.




 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
السعر الاولي يتراوح عند دولارين للسهم عروض لشراء حصة اغلبية في البنك الاهلي المتحد عدد القراء: 014/04/2007 إعداد: محمد الإتربي - تامر حماد محسن السيد - حسن ملاك
كشفت مصادر مصرفية ل 'القبس' عن ان بنوك عربية وعالمية طلبت شراء حصة استراتيجية في البنك الاهلي المتحد.
وقالت المصادر ان العملية لم تدخل مرحلة الجدية بعد، بل هي استفسارات عن امكانية البيع من طرف الملاك الرئيسيين للبنك.
وتضيف المصادر ان الجهات المعنية بشراء الاسهم اخذت بتقييمه، وهناك معلومات عن سعر دولارين للسهم، من احد العروض المزمع تقديمها.

شركة كبرى تبيع سهم mtc وتغيير استراتيجي مرتقب للملكيات
قالت مصادر ل 'القبس' ان احدى الشركات الاستثمارية الكبرى باعت الاسبوع الماضي اكثر من 20 مليون سهم من mtc، وعلى اثر ذلك انخفضت ملكية احدى المساهمين الاستراتيجيين في احدى المحافظ الى ما دون الافصاح القانوني البالغ 5%.
وترى مصادر انه ربما يشهد السوق الكويتي صفقة ضخمة جديدة يتم الترتيب لها حاليا.
وتشير المصادر الى ان حركة التداولات النشطة التي شهدها السهم خلال الفترة الماضية، تعكس الترتيب لهذا الامر الذي قد يكون نقلا للملكيات او اعلانا عن بيع حصة استراتيجية او تغير محتمل في هيكل الملكيات خلال المرحلة المقبلة.

سهم 'يوباك' ب 730 فلسا و'المشاريع' أكبر الرابحين
اتفق الملاك الرئيسيون في رأسمال شركة 'يوباك' وهم 'المشاريع القابضة' و'كامكو' و'الخليج للتأمين'، وصندوقان لكامكو على:
بيع 66% من يوباك بسعر 730 فلسا للسهم، ويبلغ عدد الأسهم 49.5 مليون سهم بقيمة اجمالية 36.1 مليون دينار.
وعلمت 'القبس' ان صافي الربح المتوقع لكل شركة كما يلي بعد تنفيذ الصفقة:
المشاريع القابضة: 7 ملايين دينار كويتي.
كامكو: 6 ملايين دينار.
الصناعات المتحدة: 1.5 مليون دينار.
صندوق كامكو: 700 ألف دينار
صندوق الاستثمار المباشر كامكو: 1.5 مليون دينار.
الخليج للتأمين: 3.5 ملايين دينار.
الجدير بالذكر، ان المشاريع القابضة تستفيد بطريقة غير مباشرة نتيجة لملكيتها في الشركات التابعة والزميلة لها التي تملك في 'يوباك' بمقدار حصتها سواء كامكو أو الخليج للتأمين.

'الاستثمارات الوطنية': صندوق إسلامي خليجي ب 100 مليون دينار
قال مصدر ان الاستثمارات الوطنية تستعد لطرح صندوق خليجي اسلامي ضخم أواخر النصف الأول من العام الحالي، وستتم دعوة مؤسسات حكومية كبرى محلية واقليمية للمساهمة فيه.
ويأتي طرح الصندوق في اطار تنويع الأدوات المالية التي تطرحها الشركة وتوسيع نطاقها ليشمل كل الأسواق الخليجية.
وينتظر ان يكون رأسمال الصندوق 100 مليون دينار كويتي.

العبدالرزاق إلى أثمان
علمت 'القبس' ان مدير المحافظ في شركة الاستثمارات الصناعية والمالية يوسف العبدالرزاق انتقل الى شركة اثمان ليتولى منصب نائب العضو المنتدب لشؤون المحافظ والاستثمار البنكي.

32 مليون دينار صافي ربح 'الأهلية' من بيع 'الأهلية العقارية'
أكدت مصادر متابعة ان الطرف الشاري لحصة الاغلبية في الاهلية للمشاريع العقارية مجموعة مستثمرين بحرينيين.
ويذكر مصدر ان اجمالي الربح المتوقع من بيع الشركة، وهي احدى شركات الاهلية للاستثمار نحو 32 مليون دينار.
الجدير ذكره ان اجمالي قيمة الصفقة قد يصل الى 70 مليون دينار كويتي، ويتوقع ان يتم انجازها خلال الربع الثاني من العام الحالي.

30% النمو المتوقع في أرباح الصناعات الوطنية
أكدت مصادر مطلعة ل'القبس' ان النمو المتوقع في أرباح شركة الصناعات الوطنية لفترة الربع الأول من العام الحالي 2007 في حدود 30% تقريبا مقارنة مع العام الماضي.
وفي ضوء ذلك، فإن اجمالي الأرباح المتوقعة قد يصل الى 37 مليون دينار.

صفقة استحواذ على شركة تأمين
قال مصدر مطلع ان شركة ابراج كابيتال الاماراتية مهتمة بشراء حصة استراتيجية من احدى شركات التأمين المملوكة لاحدى المجموعات الاستثمارية المحلية الكبرى.

الرابطة تقود تحالفا للمنافسة على عقد خدمي أميركي
اعلن مصدر مطلع ان شركة رابطة الكويت والخليج للنقل تقود تحالفا للمنافسة على احد العقود الخدمية المطروحة لتقديم خدمات لوجستية للجيش الاميركي تزيد قيمته على 1.5 مليار دولار اميركي.

'بيتك' يسعى لزيادة حصته في بيت الأوراق
ذكرت مصادر مصرفية ل'القبس' ان بيت التمويل الكويت يسعى لزيادة حصته البالغة 5% في شركة بيت الاوراق المالية الى 10% وذلك ايمانا منه باداء الشركة التشغيلي وتوسيع وتنويع استثماراتها.

دمج أسهم 'القرين' الأسبوع الجاري
توقعت مصادر في الشركة الكويتية للمقاصة ان تبدأ اجراءات دمج اسهم شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية خلال الاسبوع الجاري.
واشارت المصادر الى ان 'المقاصة' اوشكت على الانتهاء من الترتيبات اللازمة لبدء اجراءات الدمج باعتبارها اكبر عملية في تاريخ الشركات المساهمة، لافتة في هذا الصدد إلى ان 'المقاصة' وللمرة الاولى تتكفل بادارة عمليات دمج الاسهم من بدايتها إلى نهايتها حيث كانت تلك الاجراءات تتم بمعرفة ادارة البورصة.

'حيات' للاتصالات توزع130% أرباحا واسهمها تتداول الشهر المقبل
كتب سعد الشيتي:
علمت 'القبس' ان شركة حيات للاتصالات حققت ارباحا بلغت خلال عام 2006 مليونين وسبعمائة الف دينار، اي ما يعادل 91 فلسا من رأسمال الشركة البالغ 3 ملايين دينار وانها ستوزع 30% ارباحا نقدية و100% منحة.
وقالت المصادر انه سيتم البدء بتداول اسهم 'حيات' للاتصالات في سوق الكويت للأوراق المالية في الاسبوع الاول من الشهر المقبل، وعن سعر السهم اشارت المصادر الى انه من الصعب تحديده لأنه سيكون عرضة للعرض والطلب في السوق، ومبنيا على اعمال وايرادات وارباح الشركة.
يذكر ان من كبار المساهمين في الشركة هم عماد جوهر حيات بملكية تصل تقريبا الى 19%، وعلاء جوهر حيات 12.5% تقريبا، وشركة كامكو 16% تقريبا.

مجلس آجال يوصي ب20% نقدا
قال مصدر مطلع ان مجلس ادارة آجال القابضة اوصى بتوزيع ارباح نقدية بواقع 20% عن السنة المالية 2006 مقابل 30% عام 2005.
واضاف المصدر نفسه ان مجلس الادارة ينتظر توضيحا من ادارة البورصة حول عدم ادراج الشركة علما بانها مستوفية جميع الشروط اللازمة، وذلك قبل ان يدعو الى عقد جمعية عمومية للشركة.
ويذكر ان رأسمال الشركة 30 مليون دينار وتعمل في مجال الاستثمار والصناديق.

'المستقبل للاتصالات' في البورصة السبت المقبل
كتب سعد الشيتي:
علمت 'القبس' انه سيبدأ التداول على سهم شركة المستقبل للاتصالات في سوق الكويت للأوراق المالية يوم السبت المقبل الموافق 4/28.
وعن السعر المتوقع للسهم قالت مصادر مطلعة: من الصعب توقعه فهناك عوامل عدة تدخل في تحديده، لكن تبقى شركة المستقبل من الشركات ذات السمعة الطيبة والكبيرة سواء في الكويت أو في المنطقة، فهي تقدم خدمات كثيرة ومتنوعة وذات جودة عالية، فمن المؤكد ان هذه الأمور ستنعكس إيجابا على سعر السهم وانه يجب على المستثمر أن ينظر إليها بعين الاعتبار إضافة طبعا إلى الأمور الأخرى التي تقاس بها الشركات من ربحية وغيرها. يذكر ان 30% من أسهم الشركة تعود ملكيتها إلى شركاء استراتيجيين هم مجموعة الخرافي ومجموعة الشايع ومجموعة الزمردة، و40% لملاك الشركة، و30% من الأسهم تم طرحها لاكتتاب الأفراد، حيث انها تأسست في سنة 1996 وتخدم شريحة تمثل 60% من حجم السوق الكويتي.

'المهند' إلى 50 مليون دينار وتوزيع 200% منحة و60% نقدا
أقرت شركة المجموعة الدولية للاستثمار مدير صندوق المهند للاستثمارات المباشرة في توزيع ارباح للمساهمين بواقع 200% منحة و60% نقدا، وتعتزم المجموعة زيادة رأسمال الصندوق الى 50 مليون دينار خلال الاشهر المقبلة. جدير بالذكر ان سعر الوحدة تبلغ 3 دنانير حاليا حسب اقفال الاسبوع الماضي، وحقق صندوق المهند عائدا من اول العام بنسبة 10.3%.

أمان تؤسس شركة للقطاع الطبي
علمت 'القبس' ان شركة الامان للاستثمار بصدد تأسيس شركة متخصصة بالقطاع الطبي برأسمال يتراوح ما بين 20 ـ 30 مليون دينار كويتي. وقال مصدر ذو صلة ان شركة الامان ضمنت حتى الآن ما نسبته 50% من رأس مال الشركة الجديدة من قبل مساهمين استراتيجيين على ان يتم طرح المبلغ المتبقي للاكتتاب خلال الربع الثاني من هذا العام كأقصى حد، مذكرا بان شركة الامان سبق لها ان انشأت ادارة خاصة بالمستشفيات، حيث ستكون الشركة الجديدة تحت مظلة هذه الادارة.

المجموعة العقارية تتحول إلى شركة عقارية.. وتوزع 5% نقدا
وافقت الجمعية العمومية للمجموعة الاستثمارية العقارية على توزيع ارباح نقدية بنسبة 5%. وقال مصدر ذو صلة ان المجموعة خطت خطوات واسعة لتحويلها الى شركة عقارية، مشيرا الى قيام المجموعة ببيع برج الزمالك في مصر بمبلغ 8.5 ملايين دولار وبربح بلغ 2 مليون دولار.
واكد ان المجموعة حصلت على الموافقات الرسمية لتغيير طبيعة رأس مال الصندوق الذي تديره من ثابت الى متغير مع زيادته من 5 ملايين الى 50 مليون دينار كويتي وتمديد مدته الى خمس سنوات.
ويذكر ان الصندوق وزع ارباحا نقدية مقدارها 12% عن السنة المالية 2006 ليصل مبلغ التوزيعات خلال السنوات الاربع الماضية الى 50% من رأس ماله.

'المشتركة': 82.6 مليون دينار مشروع عقد مع وزارة الكهرباء
قالت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان شركة المجموعة المشتركة تنتظر حاليا موافقة ديوان المحاسبة لتوقيع عقد تصل قيمته الاجمالية الى 82.6 مليون دينار مع وزارة الكهرباء التي وافقت عليه مبدئيا، لكنها تنتظر موافقة الديوان.
واضافت المصادر ان الشركة تقوم خلال العام الحالي بتنفيذ عدة مشاريع منها انشاء مجمع كلية التربية الاساسية، ويتكون من 3 كليات تتضمن 6 مبان ومواقف سيارات ومسجد وملجأ ونفق تحت الارض. وقد تم توقيع العقد الذي تصل قيمته الى 37.7 مليون دينار مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، مشيرة الى ان مدته 1030 يوما. اما العقود الاخرى التي ستقوم بتنفيذها العام الحالي، فمنها عقد مع وزارة الطاقة ووزارة الكهرباء والماء بقيمة 17.8 مليون دينار ومدته 450 يوما، وهو عبارة عن بناء وصيانة خط انبوب رئيسي لتوزيع المياه العذبة من مجمع توزيع المياه في المطلاع العالي الى مجمع توزيع المياه في غرب الفنطاس، وهناك عقد مع وزارة الاشغال العامة تصل قيمته الى 15.7 مليون دينار ومدته 730 يوما واسمه ام الرمم، وهو عبارة عن بناء وصيانة خط يقوم بتوصيل المياه المعالجة الى البحيرة الاصطناعية في منطقة ام الرمم - المخيمات العسكرية في الشمال. ويتضمن نطاق العمل اقامة وتوسعة خطوط متعددة الى مزارع امغرة، مخيم الروضتين واماكن كثيرة في الكويت بالاضافة الى عقد ضاحية الصديق الذي ستقوم بتنفيذه ايضا العام الحالي، وتصل قيمته الى 11.4 مليون دينار ومدته 610 ايام مع وزارة الاشغال ايضا، وهو عبارة عن بناء وصيانة طرق ومجاري امطار وصحية وخدمات اخرى في جنوب السرة.

'لولوة': ثلاثة مشاريع عقارية
أفادت مصادر مسؤولة في شركة لؤلؤة الكويت العقارية ان الشركة ستنتهي من انجاز ثلاثة مشاريع عقارية كبرى في الكويت وعدد من الاسواق الخارجية خلال النصف الاول من العام المقبل.
واوضحت المصادر ان الشركة ستنتهي من انجاز مشروع ابراج نادي القادسية خلال مايو 2008 وهو المشروع الذي ينفذ بنظام ال B.O.T، مشيرة الى ان احدى الشركات التابعة للمجموعة ستستفيد من هذا المشروع الذي سيستغل كشقق سكنية، لافتة في هذا الصدد الى ان العائد المتوقع من المشروع الذي تصل تكلفته الى 5.5 ملايين دينار، تتراوح بين 12 الى 13%.
واشارت المصادر الى ان الشركة ستنتهي كذلك في التوقيت نفسه تقريبا من تشييد برج الشركة في العاصمة، مشيرة الى ان نحو 60 في المائة من البرج ستستغل من قبل شركات المجموعة، بينما تم بالفعل تسويق نحو 30% من النسبة الاخرى المتبقية.
الى ذلك، ذكرت المصادر انه من المتوقع الانتهاء من مشروع فندق المانيا خلال الربع الاول من العام الجاري، والذي يعتبر احد مشاريع الشركة الاستراتيجية، والذي يضم مكاتب تجارية بالاضافة للفندق، وحالات عرض تم تأجيرها بالكامل لشركات ذات سمعة عالمية تسوق لماركات عالمية شهيرة.
ولفتت المصادر الى ان الشركة ما زالت تتفاوض مع الجهات البحرينية المعنية لتخصيص ارض بديلة لتلك التي سبق تخصيصها لمشروع الشركة في البحرين، وهو مشروع عقاري متكامل يضم 'مول' وشققا سكنية وخدمات اخرى متعددة.
وحول مشروع الشركة في الدار البيضاء بالمغرب اشارت المصادر الى انه بعد توقيع الاتفاقية المبدئية للمشروع على الجهات الرسمية المعنية ستعمد الشركة الى تلقي العروض من المكاتب الهندسية، حيث ترغب الشركة في اختيار احد المكاتب الهندسية المغربية مع احد المكاتب العالمية لإعطاء الرؤية والافكار العالمية، وسيتم ذلك خلال 10 ايام ومن بعدها ستبدأ مرحلة اعداد دراسة الجدوى التي قد تستغرق بين 3 الى 4 اشهر لتقدم للجهات المعنية في الدار البيضاء لاعتمادها.

شركة جديدة في السوق الموازي
أبلغ مصدر مطلع 'القبس' ان المجموعة التعليمية القابضة تستعد لإدراج شركة تابعة لها في السوق الموازي برأسمال 3.5 ملايين دينار كويتي، وذلك خلال الربع الرابع من العام الحالي.
يذكر ان الشركة الجديدة المزمع إدراجها تدير عددا من المدارس التعليمية.

خارطة مساهمي 'منشآت' تتغير.. ومجلس إدارة جديد
توقعت مصادر مطلعة ان تشهد خارطة مساهمي شركة منشآت تغيرا واضحا بدخول مساهمين جدد على اثر نتائج الاكتتاب الخاص المنتظر ان ينتهي بنهاية الشهر الجاري وهو الامر الذي ستستتبعه اعادة تشكيل مجلس ادارة الشركة للسنوات الثلاث المقبلة.
واشارت المصادر الى ان تغيير خارطة المساهمين الحاليين وتشكيل مجلس ادارة جديد مطلع الشهر المقبل سيتزامن مع تطور آخر مهم للشركة، حيث ادرجت 'منشآت' على جدول اعمال اللجنة الفنية لسوق الاوراق المالية الذي سينعقد بعد نحو اسبوعين وهو الاجتماع الذي سيناقش ادراج مجموعة شركات جديدة في السوق الرسمي بينها 'منشآت'.

'عقار': مشاريع سكنية خاصة في الرياض
علمت 'القبس' من مصادر مقربة من شركة عقار للاستثمارات العقارية ان الشركة تستعد للدخول في مشاريع تشييد مساكن خاصة في مدينة الرياض السعودية، وذلك من خلال تعاونها ومشاركتها لشركة عقارية سعودية.

الصفاة نحو 60% في 'كيه سبان'
أكدت مصادر ذات صلة ل 'القبس' ان شركة الصفاة للاستثمار تسعى حاليا لزيادة حصتها في شركة المجموعة الدولية للمشاريع الصناعية 'كيه سبان' إلى 60% علما بأن حصة الصفاة وتحالفها تصل حتى الآن إلى حوالي 20% تقريبا.
وذكرت المصادر ان حصول الصفاة على هذه الحصة الإضافية يأتي من خلال عمليات التفاوض بين الطرفين.
ومن المتوقع أن تقوم 'الصفاة' بزيادة رأسمال الشركة 'كيه سبان' إلى 50 مليون دينار بعد السيطرة عليها حسب قول المصادر.

'المسار': مدينة صناعية في السعودية بتكلفة 50 مليون دينار.. وشركة للنقل البحري
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة المسار للاستثمار بصدد اقامة مدينة صناعية في السعودية ستتخصص في صناعات البتروكيماويات بالتعاون مع شركاء سعوديين.
واشارت المصادر الى ان التكلفة المبدئية المقدرة لهذا المشروع لن تقل بأي حال عن 50 مليون دينار، حيث ستوزع المساهمات بالتساوي بين الشركة والشركاء السعوديين.
وذكرت المصادر انه يجري حاليا تأسيس شركات لإدارة هذا المشروع ومشاريع اخرى شبيهة ستقام في السعودية في ضوء توسع السعودية في صناعات البتروكيماويات والتسهيلات التي يتلقاها المستثمرون الاجانب، لا سيما في قطاع الطاقة وصناعات البتروكيماويات.
على صعيد متصل اشارت المصادر الى ان الشركة تعتزم الدخول في مجال النقل البحري عبر تأسيس شركة متخصصة في مجال النقل البحري تكون مكملة للمشاريع الصناعية برأسمال ضخم يتواكب مع طبيعة وتكلفة هذا النشاط.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
شركات غير مدرجة وأخرى رفض إدراجها تسعى للسيطرة على شركات في السوق عدد القراء: 114/04/2007 كتب محمد الأتربي:
العام الحالي 2007 سيكون بمنزلة سنة التحول الاستراتيجي في البورصة من الوهم الى 'الحقيقة' حيث عمليات اعادة الهيكلة وتحسين الاصول، وتفعيل الكيانات المعطلة بالبيع او التشغيل. وربما سيكون 2007 عام التدفق العكسي والاعتماد على الشراء الجاهز 'التيك اوي' في البورصة.
فورة لا سابق لها سيدخلها السوق خلال الاشهر المقبلة، تتعلق بعمليات شراء لشركات ورخص مدرجة في البورصة ودمج اصولها مع شركات غير مدرجة.
يرى مراقبون ان نحو 52 شركة مدرجة في السوق ستدخل 'غرف عمليات' العام الحالي، تشكل نحو 28% من اجمالي السوق.
اذ ان معظم المجموعات التي تقدمت الى السوق بشركات للادراج وتم رفضها، وكذلك المجموعات التي كانت تحضر شركات وكيانات اخرى لادراجها، ستغير من استراتيجيتها في هذا الشأن.
الخطوة الاقصر والاقرب هي شراء شركة متعثرة، من عشرات الشركات المدرجة التي لا زاد لها سوى اداء البورصة، فلا مشاريع، ولا نشاطات تشغيلية، ولا هوية تنافسية واضحة.
ثمة اتفاقات حسمت ستنفذ خلال اسابيع، وثمة مفاوضات بين هذا وذاك فضلا عن عمليات بحث وتنقيب عن تحديد الشركة الانسب للشراء من جانب المجموعات المهتمة.
ولعل التغير الاستراتيجي الذي يمر به السوق الكويتي سيكون له اكثر من وجه وانعكاس ايجابي في عدة جوانب.
اولا: ان تحسنا كبيرا سيطرأ على نوعية الشركات المدرجة، حيث ستقفز عدة شركات الى قائمة الشركات الجيدة والممتازة.
ثانيا ستتسع قاعدة الفرص والاختيارات امام المستثمرين بأسهم مقبولة ومعقولة الاسعار امامها مستقبل واعد.
ثالثا عملية الاهتمام بالشركات الضعيفة والدمج المستقبلي مع كيانات من خارج السوق ستولد مؤسسة تملك مقومات العمل وبإمكانها الانطلاق وتحقيق نتائج إيجابية.
رابعا، عملية اعادة الهيكلة التي يعيشها السوق حاليا ستحد وتعالج من موجات التضخم في اسعار الاسهم الممتازة، وستعيد التوازن للسوق مرة أخرى.
خامسا، يرى مراقبون ان فرصا ستنفجر امام السيولة المكدسة التي تبحث عن قنوات وفرص استثمارية، اضافة الى جذب سيولة من الخارج وتلك التي خرجت بسبب ضيق ومحدودية الفرص الجديدة والمجدية.
سادسا، اما الانعكاس الآخر فهو على سمعة البورصة وجودة الاسهم التي تحويها، وابرز الجوانب الايجابية ستشمل تقليل عبء الشركات الضعيفة على مؤشرات السوق فيما يتعلق بالمساهمة بالصعود او النزول غير الحقيقيين.
سابعا، عمليات التطوير والدمج واعادة الهيكلة للشركات الصغيرة ستساعدها على تحقيق ارباح ايجابية، بعد التحول الى كيان فاعل، يسهم في توزيع ارباح للمستثمرين ومن ثم اعادة ضخها مرة اخرى واستثمارها.
ثامنا، سيخف العبء عن الشركات القيادية والممتازة، من ناحية الاداء الاجمالي للسوق، حيث انه بمقارنة ارباح العام 2005 مع 2006 يلاحظ ان الشركات الممتازة والرئيسية حافظت على نمو في الارباح في حين اغلبية الشركات غير التشغيلية التي لا هوية واضحة لها هي التي تأثرت واثرت في الاداء العام، حيث ان تراجعاتها وخسائرها كانت قياسية.
تاسعا، دخول شركات ذات انشطة واضحة وتملك مشاريع جيدة بشراء مؤسسات وكيانات تملك ميزة الادراج فقط، سينعكس على زيادة عدد الشركات التشغيلية.
عاشرا، يرى مراقبون امكان تراجع حدة المضاربات وسيادة النظرة الاستثمارية التي ستسود اكثر، مع تركيز الانشطة التشغيلية، حيث ان ضغط السوق والمستثمرين يدفع بإدارات العديد من الشركات الورقية للمضاربات على اسهمها لتعويض المستثمرين من جهة، وتحقيق ارباح من جهة أخرى.
هناك تحول اخر يشهده السوق حاليا يتمثل في بيع او تسييل اصول وخصوصا الأصول ذات الجودة العالية والمدرة للدخل حيث يشهد السوق منذ مطلع 2007 عمليات تخارج لافتة، وتأهيل وتجهيز العديد من الاستثمارات المدرة والناضجة، لبيعها مستقبلا.
ويشير مسؤول مالي في احدى الشركات الى ان ذلك في مصلحة السوق ويحقق له العديد من العوامل الايجابية وابرزها:
ان عمليات التخارج تحقق سيولة ضخمة وكبيرة يعاد تشغيلها وتدويرها في فرص جديدة امامها متسع من النمو.
تدخل عمليات البيع ضمن خانة تجديد الدماء والتحديث الاستثماري، والقناعة بالتحول الى فرص جديدة.
انتقال الاستثمار او المشروع الى مجموعة اخرى سيحقق تفوقا وتطورا حسب خطة ورؤية المقبل على الشراء وما من جهة تقبل على صفقة إلا ولديها الهدف الذي تسعى اليه.
عملية التدوير تجذب مستثمرين وشركاء اجانب، يضخون مئات الملايين في السوق وهي خطوة ايجابية تعزز وترسخ الثقة بالاستثمار وتجذب المزيد من الشركاء والحلفاء الاجانب.
كسر مسألة الاحتكار وسيادة مفهوم السوق والبيزنس القائم على جودة الفرصة ومعدل الربح والعائد.
طبيعي ان يكون البيع للاستثمارات الناجحة والمدرة، والعودة الى شراء الشركات والاستثمارات المتعثرة وتطويرها ودعمها حتى تحقق الربح ومن ثم يتم تدويرها.

لقاء ثلاثي مع رؤساء الخدمات المصرفية الخاصة في 'بي أن بي باريبا' أوروبا والشرق الأوسط والكويت العائلات الكويتية الثرية من 30 إلى 100 عدد القراء: 2سيرين المصري وسيرج جانووسكي ووليد مندني

14/04/2007 أجرى الحوار: مارون بدران
تعتبر مقابلة أحد المصرفيين من أغنى المواد الصحافية من حيث المعلومات والأرقام. فكيف لو كانت هذه المقابلة 'ثلاثية الأبعاد'؟ تطرح سؤالا، فتأتيك الأجوبة من كل حدب وصوب. هذا ليس فيلما من نسج الخيال معروض في النادي العلمي، بل لقاء صحافي أجريته مع إدارة 'نادي الأثرياء'، إن صح التعبير، في البنك الفرنسي العالمي 'بي أن بي باريبا'. كان الموعد مع سيرين المصري رئيسة الخدمات المصرفية الخاصة في أوروبا، غير أنني وجدت نفسي محاطا، على يميني برئيس الخدمات المصرفية الخاصة في 'بي أن بي باريبا' الكويت وليد مندني، وعلى يساري برئيس الخدمات نفسها للبنك الفرنسي في الشرق الأوسط سيرج جانووسكي. فرصة غير كل الفرص الصحافية: لقاء 'ثلاثي الأبعاد' شرح أبعاد إدارة الثروات في البنك وروى حكاية الوصول إلى العائلات الثرية في الكويت وآلية تقديم الخدمات المختلفة، في بنك انتشرت أعماله من هونغ كونغ إلى مومباي فكاليفورنيا، مرورا بعاصمة الأناقة باريس ودول النفط في الخليج العربي.

دقة المصرفيين طبعت اللقاء منذ بدايته حتى عبارات الشكر في الختام. فمنذ اللحظة الأولى، أبدى سيرج جانووسكي رغبته في تناول موضوع الخدمات المصرفية الخاصة في اللقاء الصحفي فقط، 'لا أكثر ولا أقل'. وعرفت سيرين المصري عن نفسها بأنها: الأجنبية الوحيدة هنا، إذ يتعامل زميلي مندني وجانووسكي مع العملاء المحليين. وأنا أمثل 'شبكة أصحاب الثروات' أو شبكة إدارة الثروات Ultra High Network، التي أعمل فيها منذ 7 أعوام. وتفصح المصري عن سبب زيارتها للكويت: 'بدأنا العمل في هذه الشبكة منذ 3 أعوام في المنطقة. من حيث يأتي معظم العملاء في العالم. لهذا السبب أزور بشكل مستمر الخليج وأعمل عن قرب مع زملائي لخدمة عملائنا هنا'.
عدد العائلات
وما عدد العائلات الثرية التي تركزون عليها في الكويت؟ يأخذ وليد مندني زمام الجواب، كمختص بالشؤون المحلية، ويتحدث عن الأعوام الخمسة الماضية، حين بدأ معدل أصحاب الثروات يرتفع في المنطقة. فيقول: 'أعداد الثروات قفزت بشكل مهول ومخيف. هذا يرجع طبعا إلى عوامل كثيرة، منها أسعار النفط المرتفعة، فدخل المنطقة كلها من النفط. وهذه الإيرادات تضاعفت ثلاث مرات في الأعوام الخمسة الماضية. وكان إنفاق الحكومات وتنفيذ المشاريع من العوامل المهمة التي ساعدت على خلق ثروات جديدة وعلى نمو الثروات القديمة". وبعد هذه المقدمة القصيرة، يتجه مندني إلى الجواب مباشرة: 'في الماضي، كانت البنوك تتعامل مع 20 إلى 30 عائلة ثرية أو عميل كبير، لكن اليوم نركز على حوالي 100 عائلة تقريبا، كعملاء محتملين في 'شبكة أصحاب الثروات'، في الكويت الكثير من الأسماء في الشبكة هي أسماء جديدة دخلت الأعوام الأخيرة الماضية. لكن العائلات الثرية القديمة طبعا ما زالت هنا، ولا نزال نستهدفهم كعملاء للشبكة هم واللاعبون الجدد'.
عملاء الشبكة
وعن الحد الأدنى للمبلغ المطلوب إيداعه لدى البنك الفرنسي ليكون العميل من 'شبكة أصحاب الثروات'، تشير المصري إلى أن "أصحاب الثروات يجب أن يودعوا على الأقل 25 مليون يورو أو ما يعادل الرقم بالدولار'. هنا، سيطر السكون بعض الوقت على غرفة الاجتماعات في الطابق الخامس والعشرين في برج دار العوضي، مقر فرع البنك في الكويت. فالرقم من 6 أصفار فاجأني. لكن المقابلين معتادون على هذه الأرقام، هم الذين أداروا ثروات من 9 وربما من 12 صفرا. وتكسر المصري هذا الهدوء بتوضيح: 'يجب التفريق بين 'شبكة أصحاب الثروات' الذي هو جزء من قطاع الخدمات المصرفية الخاصة وأقسام أخرى في القطاع، حيث يستطيع العميل إيداع مليون دولار. لكن، أكرر عميل 'شبكة أصحاب الثروات' ولكي يحصل على جميع الخدمات، مطالب بحد أدنى 25 مليون يورو وأكثر". ويزيد جانووسكي على هذا الشرح: "تقدم الشبكة خدمات كثيرة. لكننا ندرس في البداية قدرات العميل خطوة خطوة. لذا يستطيع رجل الأعمال، الراغب في أن يكون عضوا في شبكة أصحاب الثروات إيداع 5 ملايين يورو في البداية. ثم بعد تعزيز الثقة بين الطرفين، نستهدف ال25 مليون يورو لتقديم مروحة خدمات مختلفة".
فتح الأبواب
لكن أكثر ما يحير المرء هو كيفية دخول هؤلاء المصرفيين إلى العائلات صاحبة الثروات وآلية التعامل مع رجال الأعمال. فتشرح المصري بالتفصيل هذه العميلة: 'أولا، نجند موظفين محليين في قطاع الخدمات المصرفية الخاصة لديهم علاقات مع هذه العائلات، أشخاصا يمكنهم أن يدخلوا إلى هذا العالم المغلق بإحكام. فهم مفاتيحنا للأبواب'. يقطع جانووسكي حبل أفكار المصري، فيقول: "وظف البنك حوالي 25 موظفا محليا في قطاع الخدمات المصرفية الخاصة في المنطقة خلال العامين الماضيين، ليصل العدد إلى .50 نحن نتبع استراتجية محكمة لتغطية السوق. وكقطاع الخدمات المصرفية الخاصة، ندير أعمالا في الخليج ولبنان ومصر أو أوفشور في جنيف ولوكسمبورغ وباريس. نعمل على تطوير قاعدة عملائنا وعلى توسعة فرق العمل في فروعنا الستة في الخليج. وفي كل فريق خلقنا قسما خاصا في إدارة الثروات، من مصرفيين محلين مثل وليد مندني هنا". وتستعيد المصري حبل أفكارها قائلة: "غير الموظفين المحليين في قطاع الخدمات المصرفية الخاصة، يعتبر مصدرنا الثاني إلى العميل الداخلي، أي عبر قطاعات بنكية أخرى مثل خدمات الشركات والخدمات الاستثمارية وإدارة الأصول. هذا أيضا مدخل محتمل إلى العائلات الثرية، لأننا نكون قد بنينا سلفا علاقات معها عبر إدارة بعض أعمالها. أما المصدر الثالث للدخول إلى هذا المجتمع المغلق هو عبر الشراكات. فنحن نعمل مع أصحاب أعمال ومحاسبين واستشاريين قانونيين، وهم بدورهم لهم علاقات مع أصحاب الثروات، فيفتحون لنا بعض الأبواب'.
مروحة خدمات
ما الخدمات التي تقدمونها لعميل 'شبكة أصحاب الثروات'؟ تجيب المصري: 'نحن في الكويت نركز على عملاء هذه الشبكة بشكل أساسي. وما نحب فعله هو المحافظة على أسمائهم عالمية، أي لا نعاملهم كعملاء في البنك وندير محفظة العميل الخاصة فقط. بل ننصحهم بآلية العمل والتنظيم ضمن العائلة ومكاتبها. فيقدم خبراؤنا النصائح لهم حول الاستثمار في الكويت وفي الخارج أيضا. مما يسمح لنا بتقديم مروحة واسعة من الخدمات ذات النكهة العالمية'. وتزيد المصري: 'نحاول قدر المستطاع تلبية كل حاجاتهم وهذا يلزمنا على تقديم خدمات عدة من تمويل الطائرات الخاصة إلى الأدوات المالية المعقدة جدا. كما نساعد عملاءنا على التخطيط السليم لاحتساب الضرائب. في الوقت الحالي، ليس هناك ضرائب مرتفعة في الكويت، أو قد تكون الضرائب صفرا. لكن جميع العائلات الكبيرة تملك استثمارات خارجية، في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا. كيف يهيكلون هذه الاستثمارات، وكيف يتعاملون معها بشكل يدفعون فيه اقل ضرائب، وكيف ينقلون الملكيات إلى أولادهم؟ هذه الأسئلة يجيب عنها جميعها محللو البنك الفرنسي. وأشير إلى أن خدماتنا أيضا محلية إن في الكويت أو في دول الخليج'.
عوائد وفوائد
وعن العوائد والفوائد التي يعدون بها أصحاب الثروات، تشير المصري إلى أن البنك يعمل حسب 'هندسة منفتحة'، أي 'إذا كنت تعمل في سوق محدد مثل سويسرا أو لوكسمبورغ، فلن نقدم لك فقط فائدتنا، بل سنخرج إلى السوق ونعلم العميل بأعلى فائدة نجدها في هذا المجال. وقد تقدم البنوك الأميركية أو العالمية الأخرى فائدة أعلى، لكن نحن طيعون في هذا المجال ومتطلبون، فنخرج إلى الأسواق لنقدم أفضل الفوائد لعملائنا'. بدوره، يشرح مندني كيفية تحديد هذه الفوائد حسب متطلبات كل عميل: 'نجلس مع صاحب الثروات ونجري محادثات طويلة معه لنعرف ما رؤيته وما هو توجهه وبروفايله، وما أوجه اهتمامه. هل هو متقاعد، أم أنه شاب محترف؟ هل ينظر إلى عوائد دون مخاطر أم هو مغامر يعشق المخاطر؟ هل يريد تنمية ثروته بسرعة أم يريد المحافظة عليها بخطة طويلة المدى؟'. ويضيف مندني: 'من هذه الأسئلة، يمكن أن يصمم خبراؤنا في جنيف محفظة على أساس بروفايل العميل نفسه. فنحدد العوائد التي سنعطيه إياها بين المعدلين 5 و20 في المائة. طبعا، هذا مرتبط بالمخاطر التي هو مستعد أن يحصل عليها'. وتتوسع المصري في الشرح: 'نحن ندير كل محفظة. ونبقي على رأس المال مضمونا. ما معناه أنه مهما حصل في الأسواق، في نهاية المطاف فسيحصل العميل على رأسماله دون أي تغيير'.
العودة إلى البنوك العالمية
إلى ذلك، تطرق اللقاء 'ثلاثي الأبعاد' إلى موضوع الطفرة الاقتصادية التي شهدتها الأسواق المالية الخليجية في 2005، مما دفع بعض المستثمرين إلى تركيز ثرواتهم في البورصات المحلية. إلا أن هبوط المؤشرات في العام الماضي، جعلهم يعودون نحو الصناديق والبنوك العالمية. وتقول المصري في هذا الإطار: 'عملاء شبكة أصحاب الثروات هم عملاء أذكياء. حتى خلال طفرة البورصات المحلية، لا يركزون أصولهم في الداخل. فنحن نتحدث عن عائلات كبيرة جدا تملك شبكات عالمية. وإذا كانوا أودعوا 25 مليون يورو معنا، يبقى لديهم 250 مليون يورو في جميع أنحاء العالم. أي أنهم أصحاب ملايين أو مليارات. إذا هذه العائلات تنوع استثماراتها دائما'.
وتستطرد المصري قائلة: 'صحيح أن الكثير من أصحاب الأعمال ركزوا استثماراتهم في البورصات المحلية، أو في العقارات وتمويل المشاريع المحلية، ونلاحظ اليوم كمية من الأموال الخارجة، لأن أسواق المال الخليجية انهارت، وأصبح المتداولون عصبيين بسبب الهبوط، وهم ينظرون إلى تنويع استثماراتهم من جديد'. وتتابع: 'يريد أصحاب الثروات أن نستثمر الأموال في العقارات والتجارة الخارجية. يمكننا أن نساعدهم على إيجاد الهدف وتقييمه وتمويله. كل هذا بنهج عالمي. نحن نقدم لهم كل شيء من الألف إلى الياء. يريدون أن يستثمروا في الصناعة، يأتون إلينا ويقولون نريد شراء شركة تصنيع أدوية في سويسرا أو مصنع بتروكيماويات في سيئول. يطلبون هذا عبر الشبكة الداخلية لعملائنا أو عبر الشبكة الخارجية لخدمات التجارة وأيضا عبر قطاع التمويل في البنك. نحن نقدم خدمات 360 درجة، كما ننصح بكيفية استثمار الأموال في الأسواق المالية'. وتضرب المصري مثلا عن هذه الأسواق: 'هناك طلب كبير اليوم من عملاء خليجيين على الاستثمار في أسواق أوروبا الشرقية، كما لديهم مصالح في الأسواق الآسيوية. كيف سيدخلون هذه الأسواق التي قد تكون جديدة لهم؟ نستطيع أن نصمم صناديق استثمارية لهم أو حتى منتجات ذات قيمة مفردة. فنحن نحاول أن نكون لعملائنا مستشارين عالميين، أي لا نقول اذهب إلى هنا وانظر إلى هناك، بل نحاول تجميع جميع المنتجات في بي ان بي باريبا، فيذهب العميل إلى محل واحد، ويجد كل ما يحتاجه'.
'بروفايل' أصحاب الثروات
من المعروف أن رجل الأعمال الكويتي يتميز عن نظرائه الخليجيين ببصيرة وحكمة. غير أن رواية سيرين المصري عن خبرتها مع أثرياء الكويت تزيد على هذه الصفات نكهة أخرى. فتحكي: 'تأثرت جدا بمعرفة الثري الكويتي وحنكته. فأثرياء الكويت محنكون جدا ومتقدمون في هيكلة ثرواتهم وإدارتها. أقصد أنهم محاطون بمستشارين في منازلهم، في شركاتهم المنظمة وفي مكتب العائلة. البعض صمم صناديقه الاستثمارية الخاصة. جميعهم نظموا ثرواتهم في وحدات أعمال، مثلا يملكون شركات لديها استثمارات في الصناعة والتجارة والعقارات. يديرون ثرواتهم بحنكة، ويفكرون في كيفية هيكلة شركاتهم. هم متطلبون جدا بالنسبة للمحافظ التي يريدونها من البنك. يقولون: هذه وحدتي للأسهم الخاصة، هذه وحدتي لصناديق التحوط، أريد أن أحصل على أفضل إدارة لهذه الأعمال وما العوائد التي سأحصل عليها معكم'. وتضيف المصري: 'تأثرت كثيرا بالأشخاص الذين تعرفت اليهم من خلال وليد مندني في زيارة قريبة. لم نلتق برجال فقط، بل بسيدات أيضا. يردن إدارة ثرواتهن بطريقة محترفة جدا. هذه الخاصية لا نجدها أينما كنا في الخليج، ولا حتى في العالم. عليك أن تذهب إلى الولايات المتحدة لترى ذلك، وقد لا تجد هذا في أوروبا القديمة. من المثير جدا أن تعمل مع هكذا أشخاص. فكلما نتعامل مع محنكين نتعلم منهم، ويدفعوننا إلى تطوير خدماتنا ومعرفتنا، لأن العملاء المحنكين لا يسألون عما لديك من منتجات أو يطلبون إيداع الأموال بكل بساطة، بل معظم الكويتيين يأتون إلينا ويقولون: هذا هو هدفي، هذه المخاطر التي أتحملها، هذه هي العوائد التي أريد أن أحصل عليها. صمموا شيئا يلبي طلباتي'.
العقار أولا
لكن ما هو القطاع المفضل لدى الثري الكويتي؟ يعترف وليد مندني، بحكم خبرته مع رجل الأعمال الكويتي، أن الأخير 'ينوع استثماراته في جميع الأصول، غير أن أقرب القطاعات إلى قلبه يبقى العقار". ويوضح: " تهم العقارات المحلية أو الإقليمية أو العالمية المستثمر الكويتي، في جميع القطاعات من تجاري أو استثماري أو حتى تمويل مشاريع صناعية وشراء اسهم الشركات العقارية. فكل ما هو متعلق بالعقار يحرك قلب الكويتي ونظره. هذا ليس شيئا جديدا في الكويت. فمعظم أصحاب الثروات أفرادا وأسرا خلقوا أو نموا ثرواتهم من قطاع العقار منذ 50 أو 100 عام مضى'. من ناحية أخرى ويقول جانووسكي أن بنك بي أن بي باريبا 'يسعى إلى تطوير منتجات جديدة خاصة بالمنطقة. ونحن نسعى اليوم إلى دخول الصناعة المالية الإسلامية'. ويضيف: "لدينا قسم إسلامي في البحرين. هدفه المساعدة على خلق منتجات تتبع الشريعة الإسلامية، لأننا نعتقد أن هذا النوع من المالية والتحويلات نامية جدا. ويأتي الكثير من الدعوات من السعودية وأبو ظبي والبحرين وقطر لتدشين صناديق إسلامية أو هيكلة منتجات إسلامية'. وعن الخطط المستقبلية للبنك الفرنسي في الكويت والمنطقة، يختتم جانووسكي اللقاء مصرحا: 'نريد التوسع في الشرق الأوسط بالنسبة لعملاء أصحاب الثروات. أما في الكويت فسنسعى لتطوير أعمالنا وتوسعة فريق عملنا وخلق شراكات. فنحن واثقون باننا نستطيع أن نطور شراكات مع بنوك محلية. وفي المنطقة، نستعد هذا العام لفتح فرع آخر في جدة بعد فرع الرياض. ونحن لا نطور إدارة الثروات فقط بل جميع القطاعات المصرفية أيضا'.

'منتدى الجيل التالي'.. ابن الثري ثري

تكشف رئيسة الخدمات المصرفية الخاصة في بي أن بي باريبا أوروبا سيرين المصري ان البنك يسعى سنويا إلى جمع أبناء عملاء 'شبكة أصحاب الثروات' في'منتدى الجيل التالي' 'فيأتي شباب تتراوح أعمارهم بين 25 و35 عاما، من كل أنحاء العالم ليجتمعوا على مدى ثلاثة ايام في بلد معين. وهؤلاء الشباب يعملون أصلا في شركات العائلة. وهذه السنة الثالثة على التوالي ننظم فيها المنتدى، سيكون من 3 إلى 6 مايو المقبل في سان تروبي'. وتوضح المصري 'ندرب أبناء الأثرياء على كيفية أن تكون صاحب عمل وآلية إدارة أعمال العائلة من ناحية الأصول والاستثمارات. أذكر أن هذا العام، نصف أولاد العائلات الثرية آتون من الخليج. ولدينا متحدثون أساسيون من المنطقة. إذ نحب أن نأتي بكبار العائلة ليرووا للجيل الجديد كيف صنعوا ثرواتهم'.

المنافسة مع البنوك العالمية.. والمحلية

تسأل سيرين المصري عن المنافسة في الكويت مع البنوك العالمية، فتجيبك بكل ثقة مصحوبة بابتسامة "مفاتيحنا تبقي التركيز تجاريا. نحن لدينا جذور في الأرض. لدينا جنود كثر ميدانيون، لأننا نريد أن نركز على قطاع العملاء المميزين، وعلى 'شبكة أصحاب الثروات'. لا نريد أن نكون بنك الجميع. نحن بنك أوروبي، ولسنا بنكا أميركيا أو انكليزيا. وأنا مفاجأة بأن هذا يؤثر بشكل ايجابي هنا. العنصر الثاني لقوتنا هو أن جميع أعمالنا عالمية. لا تستطيع أن تكون سمسارا فقط، أو بنكا خاصا. يجب أن تقدم خدمات ونصائح معا'. وتضيف المصري 'نحن بنك موثوق إذ لدينا تصنيفAA من وكالتي ستاندرد أند بورز وموديز العالميتين. كما لنا حضور في 85 دولة. هذه هي قوتنا التي نستخدمها لخدمة عملائنا أصحاب الثروات'. وعن المنافسة مع البنوك المحلية، تشير المصري إلى أن الأخيرة 'مختلفة جدا عنا في نماذج العمل التي نقدمها. كبنك عالمي، نقدم كل شيء على الإطلاق او كل ما يستطيع أن يفكر فيه العميل. نركز على الهندسة المنفتحة، ونسعى لتقديم أفضل منتج في السوق، والعميل حر في التعاطي مع من يريد'. وتتابع 'إذا كان لدينا أي ضعف في الخدمة نخرج من المنافسة. فالبنوك المحلية ليس لها وصول إلى منتجات كثيرة كما لدينا نحن والبنوك العالمية. فهندسة تقنية منتجات جديدة عملية معقدة جدا'.

المخاطر في المنطقة أعلى من الأسواق المتقدمة

تشير سيرين المصري إلى أن معدل المخاطر التي قد يقدمها البنك لعميل 'شبكة أصحاب الثروات' 'متعلق بالعميل نفسه وأين يريد أن يستثمر أمواله. كل أداة لها معدل المخاطر الخاص بها، فالعميل يطلب منا تصميم محفظة من أسهم وسندات ومنتجات وصناديق وعقارات. نحلل أدوات المحفظة المالية، لننظر إلى المخاطر التي في كل أداة، بعدها ننصح العميل ونستثمر له أمواله أينما يريد'. ويعتبر وليد مندني أنه على الرغم من الطفرة الاقتصادية في دول مجلس التعاون الخليجي، تبقى المخاطر هنا، أي في الدول الناشئة، أعلى من نظيراتها في الأسواق المتطورة'. وينصح مندني العملاء بتنويع استثماراتهم 'عبر خلطة أصول' ليحصلوا على أقل معدل مخاطرة ممكنة.

عامان على وجود البنك في الكويت.. نجاح فاق التوقعات

يحتفل بنك بي ان بي باريبا بعد أيام قليلة بعيده الثاني لافتتاح فرعه في الكويت. ويقول رئيس الخدمات المصرفية الخاصة في فرع البنك في الكويت وليد مندني ان 'العامين الماضيين شهدا مراحل تأسيسية وإنشاء فريق العمل. ونحن ما زلنا في البداية ونبني علاقات مع الأشخاص. لكن لدينا نجاحات عدة في هذا القطاع هنا. هناك استقبال حار من قبل عملائنا ولخدماتنا. نحن نخطط لتنمية هذه النجاحات في المستقبل'. ويشدد مندني 'نجاحنا تخطى توقعاتنا. فنحن نأخذ ردود فعل طيبة من عملائنا ورجال الأعمال ومن السلطات المحلية مثل الحكومة والبنك المركزي'.

هكذا ندخل إلى الثروات الكويتية لنديرها
نعتمد على موظفين محليين
نلج باب خدمات وقطاعات أخرى
نقيم علاقات مع أصحاب عمل ومحاسبين
مندني
لاعبون جدد دخلوا نادي الأثرياء في المنطقة بفضل أسعار النفط
العقار المحلي أو العالمي أحب القطاعات إلى قلب المستثمر الكويتي
معظم العائلات خلقت أو نمت ثرواتها من العقار منذ 50 أو 100 عام
عوائدنا تتراوح بين 5 و20 % حسب 'بروفايل' العميل ومتطلباته
المصري
25 مليون يورو الحد الأدنى لعميل 'شبكة أصحاب الثروات'
أصحاب الثروات يعودون إلى البنوك العالمية بعد انهيار البورصات الخليجية
أرباب العائلات الكويتية الثرية محنكون يديرون ثرواتهم بأنفسهم.. بذكاء معقد
لا نلتقي كويتيين أثرياء فقط بل سيدات أعمال يدرسن أدق التفاصيل في المحافظ
نقدم مروحة خدمات 360 درجة.. ومنتجاتنا مرتبطة دائما بالنصائح
ندير المحافظ في أي بقعة من الأرض ونبقي على رأس المال مضمونا
بنكنا أوروبي يقدم للعميل كل شيء من الألف إلى الياء.. بنهج عالمي
جانووسكي
جندنا في عامين 25 موظفا محليا في المنطقة للخدمات المصرفية الخاصة
نسعى إلى تطوير منتجات جديدة خاصة بالمنطقة منها خدمات إسلامية
فرقاء العمل في البنك يعملون على تأسيس شراكات مع بنوك محلية
سنفتتح هذا العام فرعا جديدا في جدة ليكون السابع في الخليج
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
توقعات أرباح الربع الأول عدد القراء: 214/04/2007 اعداد : تامر حماد
توقعت مصادر ذات صلة ل'القبس' ان يحقق بنك الخليج المتحد ربحية تصل الى 45 مليون دينار تقريبا في الربع الاول من 2007 ما يعادل 50 فلسا للسهم وذلك نتيجة لاستفادته الكبرى من عمليات بيع شركة الوطنية للاتصالات، حيث يمتلك البنك حصة تتجاوز ال70% في كامكو بخلاف تملكه حصصا مؤثرة في غروب شركة مجموعة مشاريع الكويت القابضة اضافة الى ملكياته في الوطنية للاتصالات.

كامكو: 65 فلسا
توقعت مصادر ذات صلة ل'القبس' ان تحقق شركة مشاريع الكويت لادارة الاصول الاستثمارية (كامكو) ربحية تصل الى 65 فلسا للسهم في الربع الاول من العام الحالي 2007 وذلك نتيجة لاستفادتها الكبيرة من بيع شركة الوطنية للاتصالات.

الأهلية: بين 10 و12 فلسا
قالت مصادر مطلعة ل'القبس' ان الشركة الاهلية للاستثمار ارسلت بياناتها المالية المرحلية المنتهية في 2007/3/31 الى بنك الكويت المركزي محملة بأرباح تتراوح ما بين 10 و12 فلسا للسهم الواحد. وبذلك تكون الشركة حققت ربحية جيدة مقارنة بالعام الماضي 2006 الذي تكبدت فيه خسائر علما بانها قد حققت في 2006 ربحية بلغت 8.6 فلوس للسهم.

مشاعر: 50 فلسا
ذكرت مصادر مقربة من شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة (مشاعر) ان الشركة تستعد خلال الايام القليلة المقبلة للاعلان عن ربحية تصل الى 2.7 مليون دينار ما يعادل 50 فلسا للسهم الواحد، وذلك على رأس مال الشركة القديم، مشيرة الى ان الشركة ستقوم يوم غد الاحد بتوزيع الارباح التي وافقت عليها الجمعية العمومية للشركة.

9.5% عوائد صندوق الأهلي الخليجي
قالت مصادر مقربة من البنك الأهلي الكويتي ل'القبس' ان صندوق الأهلي الخليجي التابع للبنك استطاع ان يحصد التصنيف الأول بين الصناديق الخليجية كافة والمحلية خاصة، سواء بالدينار أو بالدولار، حيث استطاع ان يحقق عوائد منذ بداية عام 2007 وحتى نهاية شهر مارس 9.5%، علما بأنه حقق 7.5% فقط في شهر مارس.

الصفاة: 23 فلسا
توقعت مصادر استثمارية 'ان تحقق شركة الصفاة للاستثمار ربحية تصل الى 5.5 ملايين دينار ما يعادل 23 فلسا للسهم الواحد في الربع الاول من العام الحالي ،2007 وذلك مقارنة ب7.4 فلوس للسهم في الفترة نفسها من العام ،2006 علما بان الصفاة كانت قد حققت العام الماضي، 33 فلسا للسهم الواحد.
وتتوقع مصادر ان تحقق الصفاة مع نهاية 2007 ربحية تتجاوز ال80 فلسا.

المشتركة: 1.5 مليون دينار
توقعت مصادر مقربة من شركة 'المشتركة' ان تحقق الشركة في الربع الأول من العام الحالي 2007 أرباحا تصل الى 1.5 مليون دينار، مشيرة الى انه من المتوقع أيضا ان تحقق ربحية مع نهاية العام تصل الى 6 ملايين دينار.

الخليج للتأمين: 300 فلس
توقعت مصادر ذات صلة ل'القبس' ان تحقق شركة الخليج للتأمين ربحية تصل الى 300 فلس للسهم الواحد في الربع الاول من العام الحالي 2007 وذلك نتيجة لعمليات البيع والتخارج من احد اصولها وتحقيقها ربحية تشغيلية قوية.

برقان: 23 فلسا
توقعت مصادر مصرفية ان يحقق بنك برقان ربحية تصل الى 23 فلسا للسهم في الربع الاول من العام الحالي 2007.

السكب: 25.5 فلسا
توقعت مصادر ل'القبس' ان تحقق شركة السكب الكويتية ربحية تتجاوز ال 2 مليون دينار، ما يعادل 25.5 فلسا للسهم الواحد، وذلك في الربع الأول من عام ،2007 وبذلك تكون أفضل من العام الماضي ،2006 حيث حققت في الفترة نفسها ربحية بلغت 1.8 مليون دينار، ما يعادل 23.5 فلسا للسهم الواحد.

6.5 ملايين لبنك البحرين والكويت
قالت مصادر ذات صلة ان بنك البحرين والكويت من المتوقع ان يعلن عن ارباح تصل الى 9 ملايين دينار بحريني، ما يعادل 6.5 ملايين دينار كويتي، وذلك في الربع الأول من العام الحالي 2007.

محفظة برقان غروب تحقق 13% عوائد
ذكر مدير الاستثمار في شركة برقان غروب أحمد صادق معرفي ان أرباح الشركة في الربع الأول من العام الحالي 2007 ستكون أفضل بكثير مقارنة بالفترة نفسها من عام ،2006 وذلك نتيجة لأداء الشركة التشغيلي وتحقيق محفظة الشركة المستثمرة في سوق الكويت للأوراق المالية عوائد مجزية في الربع الأول بلغت 13%.
وأوضح معرفي ان الشركة استطاعت خلال الربع الأول ان تحقق العديد من الانجازات التي تمثلت في استثمارات جديدة وتوسعة أنشطتها، ويتمثل ذلك في قطاعات مختلفة من التوسع في المجال الغذائي، الذي بلغت قيمة الاستثمار فيه مليوني دينار، اضافة الى القطاع الخدمي، مشيرا الى ان الشركة تطمح الى تحقيق نتائج أفضل لينعكس ذلك بالإيجاب على بناء نمو أصول واستثمارات الشركة على المديين المتوسط والبعيد.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
'بيتك' يزيد ربحية سهمه 38% إلى 36 فلسا في الربع الأول عدد القراء: 0بدر المخيزيم

14/04/2007 اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لبيت التمويل الكويتي - بيتك - بدر عبدالمحسن المخيزيم ان بيتك بتوفيق من الله حقق ارباحا اجمالية للربع الاول من العام الحالي قدرها 114.628 مليون دينار، مقارنة بأرباح اجمالية قدرها 50.512 مليون دينار للربع الاول من العام الماضي وبنسبة نمو 42% بلغت حصة المساهمين فيها 51.374 مليون دينار بزيادة 38 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفعت ربحية السهم للربع الاول الى 36 فلسا مقارنة مع 26 فلسا للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة زيادة 38 في المائة.
ووصل حجم الاصول الى 6.837 مليار دينار بزيادة 1.886 مليار دينار عن الفترة نفسها من العام الماضي وبنسبة 38 في المائة.
وبلغ حجم الودائع للربع الاول 4.259 مليار دينار بزيادة 861 مليون دينار وبنسبة زيادة 25 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغ معدل العائد على الاصول 3.1% سنويا، كما بلغ معدل العائد على حقوق المساهمين 31% سنويا.
وقال في تصريح صحفي ان المؤشرات والنتائج المالية للربع الاول جاءت ايجابية تعبر عن الخطط وبرامج العمل التي وضعتها الادارة وقام على تنفيذها جميع العاملين، كما توضح الارقام نجاح اسلوب الاستثمار في الاصول النوعية المتميزة ذات القيمة العالية والمتزايدة مع الدراسة المتأنية والموضوعية للمخاطر وسبل الحد منها، بالاضافة الى المرونة في استغلال الفرص والتحرك في الاسواق المختلفة برؤى وتصورات تستهدف تحقيق اقصى قدر من الارباح للمودعين والمساهمين.
وذكر المخيزيم ان بيتك خلال الربع الاول من العام الحالي حصد الكثير من الجوائز وشهادات التقدير والتقييمات الايجابية التي اشادت جميعها بما يحققه من انجازات ودوره المهم والمحوري في سوق المعاملات المالية الاسلامية على الصعيدين الاقليمي والدولي وملاءته وخبرته الكبيرة في هذا المجال، حيث فاز بيتك بجائزتين لدوره الرئيسي في تمويل اكبر وافضل صفقتين في عام 2006 من مجلة اخبار التمويل الاسلامي العالمية، بالاضافة الى منحه جائزة التميز في العمل المالي الاسلامي من مجلة أرابيان بيزنس، كما رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني درجة تقييمه الى A مشيدة بقدراته التنافسية العالية ومعدلات نموه المتميزة.
واضاف المخيزيم ان جهود التوسع الدولي ازدادت زخما وقوة في مختلف الاسواق، حيث نجح بيتك ماليزيا في تنظيم عدة صفقات ناجحة بالتعاون مع شركات ومؤسسات مالية كبرى في ماليزيا ودول جنوب شرق آسيا مثل المشاركة في شركة للرعاية الصحية وشركة عقارية تعمل في الصين والفوز بجائزة افضل بنك جديد في ماليزيا.
واكد المخيزيم ان العلاقات التركية الكويتية اكتسبت دفعة جديدة من خلال الزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين في البلدين وآخرها زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح، الذي اصطحب معه وفدا يمثل رجال الاعمال، حيث تم التركيز خلالها على العمل نحوتعزيز التجارة البينية والدخول في استثمارات مشتركة، وقد تم اللقاء مع عدد من الفعاليات الاقتصادية المؤثرة هناك، واطلاع سموه على تطور عمليات الاستثمار بين الكويت، وكذلك مجلس التعاون الخليجي وتركيا وللدور الذي قام به بيتك تركيا منذ تأسيسه قبل 20 عاما في مد جسور التعاون والعلاقات التجارية والاقتصادية بين الطرفين، كما كان دور بيتك ملموسا من خلال التوقيع على بعض الاتفاقيات مثل انشاء شركة عقارية مع هيئة الاسكان التركية خاصة ان بيتك يتمتع بوجود علاقات قوية في السوق التركي منذ تأسيسه.


السوق المحلي محل أهمية أكثر من الخارجي

حول اهمية السوق الكويتي قال المخيزيم انه يمثل اولوية لدى بيتك فرغم النجاحات التي حققها على الصعيد الدولي يظل السوق المحلي محط اهتمامه ويتخذ الكثير من الخطوات لتعزيز حصته السوقية بشكل دائم ومستمر، خاصة في ضوء الاقبال الكبير على خدمات ومنتجات بيتك بعد التوزيعات القياسية التي تحققت العام الماضي، وقد بادر بيتك الى تنظيم الكثير من الحملات الترويجية وتطوير مراكز تقديم الخدمات مثل الفروع والمعارض وتعزيز سياسة الانتشار والتوسع الجغرافي مع التركيز على طرح منتجات وخدمات جديدة، وقد اسفرت الجهود عن زيادة حصة بيتك من الودائع وحسابات التوفير والحسابات الجارية.


المدينة للتطوير العقاري: حجز أبراج المدينة بالكامل عدد القراء: 014/04/2007 اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة المدينة للتطوير العقاري عبدالعزيز آل بن علي انه تم حجز ابراج المدينة في حولي والسالمية بالكامل خلال معرض العقار عن طريق مستثمر، كما تم بيع نحو 90% من ابراج المهبولة، لافتا الى ان الشركة متخصصة في السوق المحلي وتسعى لانهاء المشكلة السكنية في الكويت.
وقال ان شركة المدينة للتطوير العقاري بصدد الادراج في سوق الكويت عام 2009 حيث تم الانتهاء من اجراءات الادراج، لافتا الى ان استراتيجية الشركة المستقبلية هي تطوير الاراضي التي تحصل عليها من اقامة وتشييد الابراج بشكل لافت من خلال نموذج ثابت سيكون علامة مميزة لشركة المدينة وسيكون هذا النموذج موحدا لجميع واجهات ابراج الشركة.
وذكر ان هذا الانجاز سيتم من خلال شركة دنفلوب للتجارة العامة والمقاولات والتي يبلغ رأسمالها مليون دينار وسوف تضم كفاءات وخبرات مميزة سواء على المستوى المحلي او العربي في التخطيط وتنفيذ الشركات التي ستقوم بها شركة التطوير العقاري.
واعلن بن علي ان الشركة بصدد الانتهاء من اجراءات مشروع فاست تو وسيتم توقيع العقد خلال الفترة المقبلة وعرض المشروع الذي ستبلغ كلفته الاجمالية نحو 30 مليون دينار مع نهاية العام.
الحساوي
ومن جانبها، قالت مستشارة الشركة ومديرة ادارة وتسويق المشاريع عهد الحساوي ان شركة التطوير العقاري احد الكيانات القانونية لشركة المدينة وانها استطاعت في فترة وجيزة ان تقدم مشاريع واعدة لافتة للنظر في السوق من خلال اختيارها للمواقع والاماكن التي يهتم بها المواطن او المستثمر والتاجر، لافتة الى ان نجاح الشركة ظهر من خلال بيع العديد من المشاريع في مقدمتها مشروع خيران وتم بيعه بشكل كامل في المعرض السابق، وقريبا مجموعة من فيللات خيران التي تم الانتهاء من البنية التحتية وستكون جاهزة خلال اقل من عام. واضافت ان تعدد الشركات في السوق يفتح باب المنافسة امام العملاء 'اختيار الافضل والاجود، خاصة في ظل تعدد العروض موضحة ان السوق الكويتي ضيق، ولهذا فالشركات لجأت الى عرض وحدات واراض في الدول المجاورة والعربية بل ان البعض يعرض مشروعات في لندن واوروبا.
ومن اتجاه الرشكات للبناء في المناطق الخارجية قالت الحساوي ان هذا هو الاتجاه الافضل خاصة ان نسبة البناء في الكويت لا تتجاوز 10% ولهذا فهذه المناطق تعد بكرا وفي الوقت ذاته غير بعيدة موضحة انها تفضل ان يتجه الاستثمار الى الشمال.
وقالت ان ارتفاع الاسعار شيء طبيعي وقائم على العرض والطلب ساهم في ذلك النمط الكويتي القائم على اقامة بيوت. وهذا النمط في حالة تغيره سيؤدي الى خفض الاسعار خاصة ان هذا النمط بدأ يتعارف عليه في الدول المجاورة من خلال السكن في وحدات او شقق.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
العبدالله : للنهوض بالاقتصاد الكويتي 'الوطنية العقارية' تدعم مشروع 'استثمر عدد القراء: 014/04/2007 قال مدير عام الشركة الوطنية العقارية خليل العبدالله أن مشروع 'استثمر' جيد من حيث الفكرة، فهو سبق لأنه يعتبر الأول من نوعه، الذي يهدف لتوعية المواطنين وخصوصا الشباب في كيفية الاستثمار بطرق علمية، وتشجيع من كل الهيئات المعنية للوصول إلى وعي كامل لديهم للنهوض باقتصاد هذا البلد، والنجاح في تحقيق طموحاتهم المستقبلية، مشيرا الى ان الشباب الكويتي لديهم وعي في النواحي الاستثمارية، وعن طريق المشروع نكون قد أثقلنا خبراتهم بطرق علمية تؤدي إلى توجيههم بالطرق الحديثة للاستثمار.
ورأى العبدالله أن زيادة الوعي لدى الشباب وتوجيههم التوجيه السليم، سوف يؤديان إلى تشجيعهم في خوض التجربة في عالم الاقتصاد والاستثمار من دون تردد، مما ينتج عنه ازدهار في الاقتصاد الكويتي، وهذه من أمثلة كثيرة لدول لا تمتلك أي موارد طبيعية، وقد نجحت اقتصاديا بسبب وعيها الاستثماري وعملها الدؤوب في توعية مواطنيها وتوجيههم إلى الطرق السليمة نحو الاستثمار والانفتاح على الآخرين.
واشار الى ان الشركة الوطنية العقارية من الشركات العملاقة في مجال الاستثمار، وهي شركة كويتية تدعم الشباب الكويتي وتشجعهم لخوض التجربة معها، ولها نتائج إيجابية واضحة على الاقتصاد الكويتي إضافة إلى إسهامها في خدمة المجتمع من خلال إنشاء كلية كويت - ماسترخت لإدارة الأعمال لتطوير الكفاءات التي تعمل في سوق العمل بشقيه الحكومي والخاص. وتأتي إسهامات الشركة إضافة إلى تأسيس الكلية بأن جعلتها مؤسسة تعليمية لا تهدف إلى الربحية و هي من الكليات الرائدة على مستوى العالم أجمع.
المكاسب المجزية مهدت لإعادة تقييم المراكز الاستثمارات الوطنية: شركات جديدة تولت توجيه حركة التداولات عدد القراء: 114/04/2007 رأت شركة الاسثتمارات الوطنية ان سوق الكويت للاوراق المالية مازال جيدا جدا قياسا باسواق المنطقة، لافتة الى بروز مجموعة شركات جديدة تولت توجيه حركته الاسبوع الماضي، بعد ان مهدت الارباح الكبيرة والقياسية التي حققتها اسهم الشركات الكبيرة لجولة التقاط انفاس وإعادة تقييم.
وقالت الاستثمارات الوطنية في تقريرها الاسبوعي:
انهى سوق الكويت للاوراق المالية تعاملاته للاسبوع الماضي على تذبذب في اتجاه المؤشرات العامة (السعري ـ الوزني ـ Nic5) حيث انخفض مؤشر Nic بنسبة 1.4% مقابل ارتفاع المؤشر السعري والوزني بنسب طفيفة بلغت 1.1% و0.1% على التوالي مقابل ارتفاع في المتغيرات العامة (المعدل اليومي لعدد الصفقات وكمياتها وقيمها) بنسب 10% و28% و19% على التوالي.
ومازال اداء السوق جيدا جدا بالمقارنة مع الاسواق الخليجية التي تشهد تذبذبات عارمة، حيث اختلف الاسبوع الماضي من ناحية تحركاته عن الاسابيع التي سبقته في ان مجموعة من الشركات الجديدة قامت بتوجيه حركة السوق وهو الامر الذي يعكسه تحرك المؤشر السعري اذ بعد الارتفاعات الكبيرة التي حققها المؤشر الوزني بشركاته ذات الرسملة الكبيرة هدأت حدة ارتفاعها خلال الاسبوع بعد مكاسب مجزية تم تحقيقها بفترة قياسية وهي جولة لالتقاط الانفاس واعادة تقييم المراكز الحالية تمهيدا لاستقبال ارباح الربع الاول، التي بدأها كل من البنك الكويت الوطني والبنك التجاري والاهلي بارتفاع 18% عن الفترة المقارنة من العام الماضي.
من ناحية اخرى كان للاوضاع الاقليمية والسياسية، التي طال اثرها معظم اسواق دول المنطقة تأثير كبير وان لم يتأثر بها السوق المحلي لعدم وجود ربط مباشر الا ان وصول تلك الاسواق وخاصة السعودي الى مستويات منخفضة جديدة قد يؤثر في السوق المحلي خلال الفترة المقبلة.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
أستون مارتن» تحت عين بنك دولي: عرض لـ «الدار» للمساهمة... أو التمويل
كتب رضا السناري: كشفت مصادر ذات صلة لـ «الراي» ان بنكا دوليا رفض الكشف عن اسمه تقدم أخيراً لشركة دار الاستثمار بعرض شراء لحصة تتراوح بين 10 إلى 25 في المئة من شركة استون مارتن البريطانية، مشيرة إلى ان العرض قوبل بالاعتذار من قبل «الدار».
وقالت المصادر ان البنك الدولي الذي يملك تواجدا اقليميا طرح على «الدار» خيار مساهمته في استون مارتن وبعد رفض الشركة لعرض البنك، عاود مرة ثانية عرضه من خلال مساهمته في الشركة بقيمة التمويل الذي يتولى بنك «ويست ال بي» الالماني ترتيبه، الذي يبلغ 200 مليون جنيه استرليني، إلا ان العرض الثاني قوبل ايضا بالرفض، نظرا لعدم اكتمال المرحلة الثانية من الصفقة التي تتضمن تصور «الدار» لاستثمار «استون مارتن» حسب قول المصادر.
على صعيد، متصل أفادت المصادر ان بنك «ويست ال بي» الالماني تعهد ترتيب تمويل الحصة التي ستطرحها «الدار» للمساهمين «200 مليون جنيه استرليني»، عبر قرض مجمع يدفعه البنك بالكامل بضمان «استون مارتن» تكتتب فيه بنوك دولية، مقابل نسبة للبنك لم تحددها المصادر، فيما اكتفت بوصفها انها نسبة صغيرة.
وأضافت ان القيمة المتبقية من الصفقة والتي تبلغ 300 مليون جنيه استرليني ستتولي «الدار» سدادها، منوهة بأن الشركة دفعت من هذه الحصة 170 مليون جنيه استرليني.
وبينت المصادر ان متعهد الاصدار «ويست ال بي» تلقى طلبات اكتتاب للتمويل من بنوك دولية، تتجاوز النسبة المطروحة بأكثر من 100 في المئة، مشيرة إلى ان من البنوك المتقدمة للمساهمة «سيتي بنك» «ستاندرد تشارترد»، وكذلك «جيفريز» الأميركي، والمؤسسة العربية المصرفية «ايه بي سي»، و«اتش اس بي سي»، و«اتش اس اتش»، وبنك البحرين الإسلامي.
وحول ما يثار عن خيار تعامل «الدار» مع جهات تمويلية تقليدية قالت المصادر ان بنك ويست ال بي الالماني لديه مركز رئيسي في لندن متخصص في اصدار المعاملات المصرفية وفقا للشريعة الاسلامية، وأضافت ان ترتيب التمويل سيتم ضمن نظام مرابحة السلع والمعادن، ومن ثم وبعد نحو 6 أشهر سيتم تحويل التمويل إلى صكوك مشاركة، ونوهت المصادر بأن بنك ويست ال بي هو الذي تعهد اصدار صكوك «الدار» الأخيرة، التي تبلغ 150 مليون دولار.
وبينت المصادر ان البنوك التي ستساهم في التمويل تعمل لعملاء من المنطقة يبحثون عن استثمارات في لندن تتوافق وأحكام الشريعة الاسلامية، مشيرة إلى أن «الدار» ستعلن عن البنوك التي ستساهم في تقديم القرض المجمع، وحصص مساهمتها في التمويل في 30 ابريل الجاري، أو 31 مايو المقبل، وذلك لاعتبارات محاسبية
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اخبار يوم الاحد 15/4


اقتصــــــــــــاد
ستكون في حال إنجازها أول عملية دخول لبنك استثماري عالمي الى السوق المحلي
«مورجان ستانلي» يسعى لتملك حصة في شركة استثمارية

كتب الامير يسري:
افاد مصدر مصرفي ان بنك «مورجان ستانلي» Morgan Stanley الاستثماري الامريكي سيعلن قريبا عن تملك حصة مؤثرة في شركة استثمارية.
وتواكب الكشف عن هذا التوجه مع ما ذكرته مصادر متابعة ان حركة سهم الشركة المعينة شهد خلال الايام الماضية حركة تداول كثيفة تكشف قيام طرق بتجميع كميات كبيرة من السهم بغرض الاستحواذ على حصة استراتيجية من ملكية الشركة المعينة وفقا لما افاد به المصدر.
ورأى المصدر ان هذه العملية الاستثمارية في حال اكمالها تعد اول عملية دخول لبنك استثماري عالمي امريكي الى السوق الكويتي من خلال تملك حصة في شركة استثمارية كويتية.
واضاف المصدر ان بنك «مورجان ستانلي» يخطط للدخول الى السوق الخليجي من خلال عمليات استحواذ لنسب ملكية استراتيجية في شركات خليجية رائدة لافتا الى توجه البنك لتملك حصة ملكية مؤثره في شركة استثمارية اماراتية مقرها دبي يتوقع ان يتم الاعلان عنها قريبا.


تاريخ النشر: الاحد 15/4/2007




اقتصــــــــــــاد
أكد لـ «الوطن» ان تحسن أداء الصناديق نتيجة تركيزها على الأسهم القيادية
عبدالله الخزام: البورصة مؤهلة للصعود %25 بفضل أداء الشركات وفورة الاستحواذات

كتب جمال رمضان:
توقع مدير ادارة الاستثمار المحلي في شركة الاستشارات الدولية ان «ايفا» عبدالله الخزام ارتفاع المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية بنسبة تصل الى %30 خلال العام الجاري.
وأشار في تصريح خاص لـ «الوطن» ان أداء الصناديق الاستثمارية النشطة في السوق تحسن في الفترة الأخيرة طبقا لما هو من ارباح حسب اعلاناتهم الشهرية. وأرجع الخزام تحسن أداء الصناديق الى استثمارها في شركات قيادية كبيرة ونشطة تتركز أرباحها في النشاط التشغيلي حيث اظهرت في نتائجها المالية أداء جيدا جعلها محط انظار هذه المحافظ والصناديق الفاعلة في السوق.
وحول ما يتصوره عن أداء السوق في الفترة المتبقية من العام الجاري توقع الخزام ان تحقق البورصة نموا في الأداء يزيد على 25 وربما يصل الى %30 مقارنة بأداء المؤشر منذ بداية العام والذي كان عند مستوى 10 آلاف نقطة وتجاوزها بل وحقق ارقاما قياسية جديدة سواء كانت على مستوى المؤشر السعري أو المؤشر الوزني.
وقال ان اداء السوق بشكل عام سيتصف بالتوازن في نهاية العام واذا لم تتأثر البورصة بأية عوامل سياسية محيطة بالمنطقة أو اية تداعيات جديدة.
واختتمت المصادر ان المحصلة النهائية للاداء ستكون جيدة في نهاية العام مدعوما برغبة العديد من الاستثمارية بالاستحواذ على شركات قائمة أو اعلانات ارباح الربع الاول والمتوقع لها ان تكون مفاجأة على كافة القطاعات.

تاريخ النشر: الاحد 15/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
مليونا دينار أرباح السكب في الربع الأول عدد القراء: 015/04/2007 اعتمد مجلس ادارة شركة السكب الكويتية البيانات المالية المرحلية للشركة لفترة الثلاثة اشهر المنتهية في 2007/3/31 حيث اظهرت النتائج انها حققت ربحية بلغت 2 مليون دينار ما يعادل 20.9 فلسا للسهم مقارنة ب 1.8 مليون دينار ما يعادل 21.1 فلسا للسهم في الفترة نفسها من عام 2006.
406.3 آلاف دينار أرباح النبراس القابضة في 6 شهور عدد القراء: 015/04/2007 اعتمد مجلس ادارة شركة النبراس القابضة البيانات المالية المرحلية لفترة الستة اشهر المنتهية في 2007/2/28 حيث اظهرت النتائج ان الشركة حققت 406.3 آلاف دينار ما يعادل 12.5 فلسا للسهم مقارنة ب 440.7 ألف دينار ما يعادل 14.6 فلسا للسهم في الفترة نفسها من عام 2006 علما بأن ربح الستة اشهر المنتهية في 2007/2/28 يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 102 ألف دينار.


اقتصــــــــــــاد
تأخر الحسم يعود لمسار المفاوضات القائم على إعادة التقييم وفقاً لنقاط الاتفاق
وفد أوكيانا إلى لندن لاستكمال مفاوضات بيع %60 من مشروع جزر العالم

كتب الأمير يسري:

افاد مصدر مطلع بان وفدا مفاوضا يمثل شركة اوكيانا العقارية متواجد حاليا في لندن لاستكمال مفاوضات البيع لنحو %60 من مكونات مشروعها في امارة دبي «جزر العالم» مؤكدا ان المفاوضات مازالت قائمة وتتسم بالجدية خصوصا من الكونسورتيوم الراغب في الشراء.
واشار المصدر الى ان بطء المفاوضات والتأخر في حسمها يعود لطبيعة المشروع لان انجاز اي تقدم في المفاوضات يتطلب من المشتري دراسة جديدة حول ما تم انجازه في المفاوضات وبالتالي احتمالية اعادة التقييم وفقا لنقاط الاتفاق وآلية التقييم لديه موضحا ان هذه المفاوضات تحتاج الكثير من الوقت حتى يتم انجازها.
وعن المدة المتوقعة للمفاوضات قال المصدر تقترب من الحسم النهائي مؤكدا جدية المفاوضات من كلا الطرفين مضيفا بقوله قد يستغرق الامر شهراً أو اكثر أو اقل وفقا لسير المفاوضات.
وذكر المصدر ان الكونسورتيوم الذي يمثل الطرف المتفاوض على الشراء يضم شركات اوروبية عدة انجليزية وروسية والمانية وبولندية مدعوما بتحالف تمويلي من بينه بنوك عربية.
واشار المصدر الى ان الصفقة لا تعد بيعا لاصل المشروع لكنه بيع مربوط بسقف زمني على مستوى عمليات التطوير لنحو %60 من مكونات المشروع لمدة انتفاع تبلغ نحو 99 سنة.
ويتوقع ان تحقق شركة اوكيانا في حال اتمام الصفقة نحو 1.5 مليار دولار كحد ادنى لعائد استثماري على استثمارات تبلغ نحو 2 مليار دولار.
يذكر ان سهم اوكيانا يتداول حاليا في سوق الجت بمعدل يتراوح بين 135 الى 137 فلسا للسهم في ظل صفقات على كميات كبيرة.

تاريخ النشر: الاحد 15/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اخبار الاثنين 16/4 حياكم



الأهلية للاستثمار 23 مليون دينار ربحية من صفقة 16/04/2007 اعلنت الشركة الاهلية للاستثمار عن ابرام اتفاقية مع شركة مركز ادارة السيولة في مملكة البحرين للقيام بترتيب صفقة بيع الشركة الاهلية للاستثمار بناء عليها 50% من الشركة الاهلية للمشاريع العقارية، وقد نصت الاتفاقية على بيع عدد 275 مليون سهم على الا تقل قيمة الصفقة عن 80 مليون دينار كويتي تقريبا، أي ما يعادل حوالي 290 فلسا كويتيا للسهم الواحد من اسهم الشركة الاهلية للمشاريع العقارية. وتتوقع الشركة في حال الانتهاء من الصفقة ان تحقق ربحا قدره 23 مليون دينار كويتي تقريبا اي بواقع 30 فلسا كويتيا للسهم الواحد.
مليون ربحية من بيعة 16/04/2007 اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة بيت الاوراق المالية وشركاتها التابعة اتمت اجراءات بيع كامل ملكيتها في استثمارها في الشركة الصناعية للمنتجات الطبية بمبلغ 6.100 ملايين دينار كويتي ونتج عن العملية ربحا يقارب مبلغ 1.850 مليون دينار كويتي.
بيت الأوراق' تتملك مشروع مكاتب وعقارات سكنية في سان فرانسيسكو 16/04/2007 اعلنت شركة Gsh المملوكة بالكامل لشركة بيت الأوراق المالية انها تملك أحد المواقع القليلة المتبقية بقلب مدينة سان فرانسيسكو لتطوير أبراج مكاتب ووحدات سكنية عالية الارتفاع بقيمة 37 مليون دولار من خلال استحواذ مشترك أبرم مؤخرا مع الشركة الأميركية Sks للاستثمار التي تتخذ من سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا مقرا لها.
وقالت: يتميز المشروع بموقع استراتيجي في الحي المالي 'فايننشل دستركت' في مدينة سان فرانسيسكو التي شهدت في الآونة الأخيرة نموا سريعا حيث شيد هناك عدد من الأبراج المكتبية و السكنية، سواء التي تم انجازها أو التي تحت قيد الانشاء.
وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لشركة Gsh فهد بودي: هذا المشروع يشكل فرصة نادرة أمام مساهمينا للاستثمار في أهم سوق للمكاتب في الساحل الغربي للولايات المتحدة بعائد متوقع يفوق معظم المشاريع التطويرية. وكل ذلك الى جانب المستوى العالي من الخبرة التي يتمتع بها شريكنا في منطقة خليج سان فرانسيسكو، أتاح لنا اتمام هذه الصفقة الاستثمارية بوقت قياسي.
واضاف: أما الاعمال التطويرية المحيطة بالمشروع فتشمل انشاء مشروع من 60 طابقا بمساحة 107,000 متر مربع بالاضافة الى مبنى مكاتب تبلغ مساحته 37,000 متر مربع سيؤجر سلفا الى بنك باركليس. أما المستأجرون الآخرون في المنطقة المجاورة مباشرة، فهم تشارلز شواب، وأوريك، وهرينغتون آند سوتكليف.
فهد بودي
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
استدعاء 20% من رأسمال العراق القابضة 16/04/2007 أعلنت شركة العراق القابضة أنها ستناقش في عموميتها استدعاء 20% من رأسمال الشركة


ومجلس إدارة 'الصفوة 16/04/2007 تم تشكيل مجلس إدارة شركة مجموعة الصفوة القابضة كما يلي:
وليد عبدالرحيم العصفور رئيس المجلس
وليد احمد الشرهان نائب الرئيس
عادل يوسف الصقعبي العضو المنتدب
بدر جاسم الفيلكاوي، عبدالعزيز منصور المنصور، محمد مصطفى كرم وخالد العبدالغني اعضاء.

أعرب عن أمله في لقاء جميع الأطراف على هدف واحد هو مصلحة الشركة. الصقر: سنحافظ على مصالح الأسهم المحيدة في 'المال 16/04/2007 سنتجاوز أي فعل أو رد فعل يؤثر في بيئة الاستثمار في البلد
نأمل أن تحقق العمومية المقبلة توقعاتنا الإيجابية من الاستحواذ
الماجد: تشكيك في أرقام مكافأة نهاية الخدمة وأسئلة حول بند منافع قصيرة الأجل
لماذا الاختلاف في حساب أسهم الخزانة؟
لماذا لدى إدارة البورصة أذن معطوبة؟
رفضوا الاعتراف ب 223 مليون سهم غير محيدة

كتب حسن ملاك:
اعرب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة المال للاستثمار محمد جاسم الصقر عن شكره وتقديره للمساهمين الجدد على ثقتهم وتقديرهم الخاص للشركة وادائها حتى في الظروف الصعبة مع وعد لهم بالحفاظ على مصالح الاسهم المحيدة بقدر محافظتنا على مصالح اسهمنا.
وقال امام الجمعية العمومية للشركة امس ان الشكر مضاعف وتقدير خاص للمساهمين المؤسسين الذين استمروا معنا رغم مغريات السعر، مع وعد بالعمل على نيل ثقتهم باستمرار والمضي بالنهج نفسه في بناء الشركة حتى انتهاء فترة التحييد والاحتكام الى النصاب الجديد للجمعية العامة للشركة.
واكد ان ادارة الشركة ستعمل على تعزيز مبادئ الشفافية في كل اعمالها وربما بأكثر مما تتطلبه قوانين وانظمة الافصاح لدى كل من سوق الاوراق المالية وبنك الكويت المركزي، وهو اعلان متصل من قبلنا على حسن النوايا، وسوف تستمر ادارة الشركة في تجاوز اي فعل او رد فعل يؤثر سلبا على استقرار بيئة الاستثمار في البلد.
واعرب عن امله في اجتماع الجمعية العامة المقبل وقد تجاوزنا كل تداعيات الماضي، وان تتحقق توقعاتنا من النظرة الايجابية الى عملية الاستحواذ، وان تستمر الشركة في ادائها الطيب، وان نلتقي جميعا على هدف واحد فيه مصلحتنا المشتركة، وهو دعم اداء الشركة بأقصى ما نستطيع ولكم منا جميعا جزيل الشكر وكامل التقدير.
واستعرض الصقر النتائج التي حققتها الشركة خلال السنة المالية 2006 التي وصفها بالعصيبة على اسواق المنطقة والشركات التي تتفاعل فيها.
وقال: انه على الرغم من ذلك تمكنت شركة المال للاستثمار من تحقيق عوائد للمساهمين حيث استمرت ادارة الشركة خلال عام 2006 بمواصلة العمل على تنمية اصول الشركة، اذ ارتفعت اصول الشركة بنسبة 21% وبلغت حوالي 177 مليون دينار كويتي بينما كانت 146 مليون دينار كويتي في عام ،2005 وكان للعقار الاقليمي والمحلي النصيب الاكبر في الزيادة خاصة مع شرائنا عقارات مميزة في منطقة 'لوسيل' في قطر وتأسيسنا لشركة ديار الكويت العقارية برأسمال 20 مليون دينار كويتي لتكون الذراع العقارية لمشاريع الشركة. ويشكل هذا التطور بالاصول والاداء ترجمة لقيامكم بزيادة رأسمال الشركة والمدفوع بمطلع العام.
وبالمقابل انخفضت الاستثمارات المسعرة والمخصصة للمتاجرة بنسبة 40% وبلغت حوالي 38 مليون دينار كويتي بينما كانت حوالي 63 مليون دينار كويتي عام ،2005 مما سيقلل من تبعية اداء الشركة لحركة قيم الاسهم المدرجة. كما اعتمدت الشركة على مصادر تمويلية جديدة لتمويل جزء من اصولها، وقامت خلال شهر يناير من عام 2007 بسداد اولى سنداتها المصدرة بمبلغ 15 مليون دينار كويتي. ولا يزال مجموع مبالغ المديونية الى مجموع حقوق الملكية متساويا تقريبا.
واشار الى انه بعد عام 2005 المميز، انخفضت ايرادات الشركة بنسبة 63% وبلغت حوالي 15 مليون دينار كويتي بينما كانت حوالي 41 مليون دينار كويتي عام 2005. وواكبها انخفاض المصاريف العمومية والادارية للشركة بنسبة 40% اذ بلغت حوالي 3.6 ملايين دينار كويتي بينما كانت حوالي 6 ملايين دينار كويتي عام 2005 وعليه بلغت الارباح الصافية 5.6 ملايين دينار كويتي مقارنة ب29.8 مليون دينار كويتي عام 2005.
وقال لقد اثمر سعي الشركة الدؤوب الى تنويع القنوات الاستثمارية بمساهمتنا بنحو 20% من شركة نقل جوي اقليمية عريقة وواعدة ولا تزال شركة صفوان للتجارة العامة والمقاولات، وشركة العقيلة للاجارة والتمويل، وبنك الريان القطري، تحقق جميعها نتائج كما كان مقدرا لها.
وفي الختام اعرب عن شكره وامتنانه لمساهمي الشركة ولكل من ساهم في تطوير اعمال وانشطة الشركة وثمن دعم ومساندة هؤلاء المساهمين لاعضاء مجلس الادارة والجهاز التنفيذي.
توزيع أرباح
وكانت الجمعية العمومية قد اقرت بحضور 79% من حملة الاسهم توصية مجلس الادارة المتضمنة توزيع ارباح نقدية بواقع 10%.
ووافقت على اصدار سندات بالحد الاقصى المسموح به قانونيا سواء بالدينار الكويتي او اي عملات اخرى.
واخلت الجمعية العمومية طرف اعضاء مجلس الادارة وبرأت ذمتهم فيما يتعلق بتصرفاتهم عن السنة المالية المنتهية في 2006/12/31 وذلك بعد سماع تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات والمصادقة على الميزانية العمومية والموافقة على التعامل مع اطراف ذات صلة ومكافأة مجلس الادارة.
قال مدير عام شركة الاستثمارات الوطنية يوسف الماجد انه طالما اقفلوا باب النقاش في الجمعية العمومية فانا الجأ الى الصحافة.
وشكك في رقم مكافأة نهاية الخدمة لموظفي الادارة العليا الوارد في الميزانية العامة والبالغ 28 الف دينار كويتي.
واعرب عن اعتقاده بان المبلغ اكبر من ذلك وان كلام الادارة بهذا الخصوص غير صحيح لانه عادة ما تكون رواتب هذه الادارة غالية ومكافأة نهاية الخدمة كبيرة، خصوصا اذا كانت الادارة العليا تعمل لدى الشركة منذ مدة طويلة. وتابع قائلا ان مبلغ 28 الف دينار يثير الشكوك، حيث منعونا من الكلام والاستفسار عن ذلك، واقفلوا باب النقاش، لافتا الى ان اجمالي مكافأة نهاية الخدمة يصل الى 550 الف دينار كويتي، منها 28 الف دينار للإدارة العليا.
وتساءل عن معنى 'منافع قصيرة الاجل'، للإدارة العليا قيمتها 609 آلاف دينار، وقال ان هذا الامر غير مفهوم، وهي في الحقيقة عبارة عن مكافآت ورواتب وليس فيها منافع قصيرة الاجل، عدا عن كون الشركة غير رابحة، ولا هي منجم ذهب كما يدعون.
وتناول بالنقد ادارة سوق الكويت للأوراق المالية، حيث قال ان عدد اسهم الخزينة حسب اعتراف مجلس ادارة الشركة بلغ 20 مليون سهم، بينما تتحدث ادارة البورصة عن ان هذا العدد هو 4.05 ملايين سهم، ولم تقم بتغييره في سجلاتها في الوقت الذي تتحدث فيه هذه الادارة عن الشفافية والبيانات والمعلومات الواضحة.
واضاف: 'تقصين' على من يا ادارة البورصة، خصوصا عندما لا يتم تعديل الارقام في سجلاتها، علما بأن ادارة الشركة تفيد بأنها زودت ادارة البورصة بالمعلومات الخاصة بعدد اسهم الخزينة.
واكد ان حديث البورصة عن الشفافية كلام فارغ، وذلك من خلال التجربة، ومن خلال بيانات العديد من الشركات التي لم يتم تعديلها.
ونوه بنظافة شركة الاستثمارات الوطنية في مجال تقديم البيانات والافصاحات وفي كل الامور على حد تعبيره.
وقال: للأسف الشديد ان لدى ادارة البورصة اذنا واحدة، والاذن الثانية معطوبة ونأمل ان يقوم القضاء الكويتي بإصلاح الاذن المعطوبة.
وبين ان قرار التحييد الذي اتخذته ادارة سوق الكويت للأوراق المالية يخص شركة محمد عبدالمحسن الخرافي القابضة، وهي الشركة التي لا تملك اي سهم في شركة المال.
واكد الماجد ان شهادة الاسهم التي قدمتها الاستثمارات الوطنية للجمعية العمومية يفترض ان تدخل ضمن النصاب القانوني خصوصا ان هذه الشهادة تحتوي على ملكية خالصة باسم الاستثمارات الوطنية وعملاء ومنهم شركة محمد عبدالمحسن الخرافي للتجارة العامة والمقاولات، اي ان هناك كيانين ولكل كيان شخصيته الاعتبارية ويجب عدم المزج أو الخلط بالتحييد.
واعترض على رفض شركة المقاصة الكويتية ادخال 223 مليون سهم قائلا: لقد سجلنا اعتراضنا لدى وزارة التجارة والصناعة وقدمنا كتابا بذلك واستلمته الوزارة رسميا.
وكرر اسفه عما اسماه تكميم الافواه ومنع المساهمين من الكلام وطرح الاسئلة خلال اجتماع الجمعية العمومية.
واقر بان ربح الشركة الصافي هو المعلن هو 5.5 ملايين دينار منها 10.6 ملايين دينار هي اعادة تقييم عقارات وبيع اصول لشركة زميلة ذات صلة.
وتابع قائلا انا شخصيا لا اقول 'تلاعب' بل اقول تجميل الميزانية وبدل ان تكون هناك خسارة يصبح هناك ربح.
واشار الماجد الى وجود خسارة أخرى لم تكن واضحة للجمعية العمومية بعد ان اقفل باب النقاش تتمثل في 1.731 مليون دينار ناتجة عن بيع اسهم خزانة.
واعتبر ان هذه الخسارة فعلية حيث اشترت الشركة السهم بسعر عال وتم بيعه فيما بعد بسعر اقل.
واعرب عن اعتقاده من وجهة نظر شخصية ان الشركة خلال عام 2006 لم تربح وانما قامت بتحسين صورة ميزانيتها من خلال اعادة تقييم العقار ومن خلال بيوعات تثار حولها الكثير من الشكوك.
وقال انه لو قرأنا الميزانية لوجدنا بأنها كلها تشتمل على معاملات مع اطراف ذات صلة وهذا ما يؤسف له ودفعنا الى التحفظ على بند التعامل مع اطراف ذات صلة.


27% حصة الصقر
اعلن محمد جاسم الصقر ان حصته في الشركة تصل الى 27% وليس 13%، كما ذكرت احدى الصحف المحلية.

تحفظ
تحفظ مدير عام شركة الاستثمارات الوطنية يوسف الماجد على التعامل مع اطراف ذات صلة، وعلى اخلاء طرف اعضاء مجلس الادارة، وعلى مكافأته.
وكان الصقر طلب التصويت على اقفال باب النقاش بعد مناقشة الميزانية العمومية والحسابات الختامية للشركة، حيث وافقت الجمعية العمومية على ذلك.

كلمة القضاء
قال لؤي الخرافي انه تم التحفظ على تحييد اسهم مجموعة الخرافي، واثبات هذا التحفظ في سجل وزارة التجارة والصناعة، علما بأن القضاء الكويتي قال كلمته بهذا الخصوص في المرحلة الاولى، ونأمل تأكيده في مرحلة الاستئناف.



كنت إيجابيا ولكن..
قال الصقر إنه سمح في الجمعية العمومية بالنقاش والاسئلة الموجهة من جهة ليس لها حق الحضور وليس لديها دعوات اصلا لان اسهمها محيدة، مؤكدا ان ذلك كان تصرفا ايجابيا من جهته واضاف: ليس لهم اصلا حق النقاش والمساءلة ومع ذلك سمحنا لهم، لكننا لا نسمح بالتزوير ولا بالتشهير وما الادعاء بان الاسهم غير محيدة فهذا ادعاء في غير محله وهناك قرارات من لجنة السوق بهذا الشأن.

ميزانية مدققة
قالت شركة المال للاستثمار انه لا يجوز التشكيك بأرقام ميزانية الشركة لأنها مدققة من عدة جهات رسمية، مثل البنك المركزي والبورصة، فضلا عن مدققي حسابات مشهود لهم.
واضافت: لا يجوز التشكيك بكل هؤلاء.

محمد الصقر الى اليسار مترئسا العمومية
.. ومصافحا لؤي الخرافي
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
بمناسبة مرور 25 عاما على تأسيس المجموعة التعليمية القابضة. المحيلان: 'التعليمية المتطورة' تستعد للاستحواذ على 5 شركات في السعودية 16/04/2007 90% من أرباح المجموعة وشركاتها تشغيلية

كتب محمد شعبان:
كشف رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة المجموعة التعليمية القابضة الدكتور عبدالرحمن صالح المحيلان ان الشركة التعليمية المتطورة التي تم تأسيسها في المملكة العربية السعودية برأسمال يصل الى مليار ريال امس (80 مليون دينار) في صدد انشاء وتأسيس وتنفيذ عمليات استحواذ تشمل 5 شركات اخرى.
وذكر المحيلان في مؤتمر صحفي لمناسبة مرور 25 عاما على تأسيس المجموعة التعليمية ان الشركة مهتمة بتعزيز تواجدها في كل من قطر والبحرين والامارات.
واضاف: سندخل اسواق الشام قريبا، معلنا عن مفاوضات اخرى لانشاء جامعات خاصة في مصر.
وشدد المحيلان على ان التعليمية لديها من الخبرة والامكانات ما يمكنها لنقل تجربتها في الاسواق المستهدفة وتحقيق نجاحات كبيرة.
جامعة مشرف
وعن الجامعة التي يتم تشييدها في منطقة مشرف اوضح المحيلان ان المرحلة الاولى سيتم تشغيلها صيف هذا العام، مشيرا الى ان كلفة تلك المرحلة من 16 الى 20 مليون دينار.
واضاف ان هناك مرحلتين اخريين جار العمل فيهما على قدم وساق.
الأرباح
واكد المحيلان في رده على سؤال ان اكثر من 90% من ارباح المجموعة التلعيمية وشركاتها تشغيلي مبشرا بتحقيق نتائج طيبة خلال المرحلة المقبلة، كنتاج طبيعي لتوسعات المجموعة، وعن حصص التعليمية في المنطقة السعودية .
واضاف: نملك مع شركاتنا نحو 42% ومعنا شركاء استراتيجيون هم الراجحي ومجموعة الزاهد.
وقال المحيلان في كلمة له بمناسبة مرور ربع قرن على الشركة لقد حققنا الكثير من الانجازات أبرزها تخريج مئات آلاف الطلاب والطالبات، ليكونوا بيننا اليوم أطباء ومهندسين واقتصاديين، وطيارين، وضباطا، وإداريين، ومدرسين وإعلاميين، وموظفين في جميع قطاعات العمل، يساهمون في تشكيل حاضر ومستقبل محيطنا الذي نعيشه.
مسيرة الشركة
وذكر ان مسيرة التعليمية الاستثمارية كشركة، لا يمكن فصلها عن واقع المسيرة الوجدانية، التي نعايشها، ونتشارك بانفعالاتها مع طلبتنا، وأولياء أمورهم بل اننا نؤمن.. ومدينته لمؤسسات التعليمية يجب ان يتجاوز فكرة إعداد طلبة لديهم رصيد معلوماتي ضمن المحاور العلمية المختلفة، الى ضرورة ان يفي ذلك الدور بضرورات بناء ذلك الخريج المدرك لمعطيات بيئته الثقافية، والقيمية، ليكون مؤهلا تربويا في تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقه، تجاه أسرته، ومدينته، وبلده، بل تجاه أمته جمعاء.
وقال هذا ما نعمل على انتاجه، وذاك ما عملنا على تطويره، خلال الأعوام الخمسة والعشرين الماضية... انه الإنسان.. وحدة بناء الحضارة، في كل حضارة وأساس الاقتصاد، في كل دولة ووسيلة العمران البانية لكل صرح، في كل قرية ومدينة، انه المبدع، لكل تقنية أسهمت في تحقيق الرفاهية، لدى أي مجتمع، بل هو مرسي الأمن، ومبتكر خطط الدفاع عن الأوطان، وهو باعث التنمية الحقيقي، في كل المجالات الحيوية، لأي منظومة مجتمعية... ماضيا وحاضرا. كما سيبقى مقدار تطور تواصله مع معطيات القيم والعلوم معيارا لنمو أو ضمور اي حضارة أو مدنية.
عبدالرحمن المحيلان


شركات تابعة للمجموعة

تتبع شركة المجموعة التعليمية المطورة الشركات التالية:
اياس للتعليم الأكاديمي والتقني
شركة التعليم المتميز للخدمات التعليمية
شركة التنمية القابضة
آفاق التربوية
شركة قرية المعرفة
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
مقر لشركة اجيليتي في زيورخ لمتابعة عمليات وتوسعات عالمية عدد القراء: 121/04/2007 اعداد محمد الاتربي - محسن السيد تامر حماد
قال مصدر ل'القبس' ان شركة المخازن العمومية (اجيليتي) انشأت مقرا عالميا تابعا لها في مدينة زيورخ، وتم نقل العضو المنتدب لعمليات الشركة عيسى انور الصالح الى هناك للاستقرار على رأس الجهاز التنفيذي لفرع الشركة. وتقول المصادر ان للشركة في ذلك عدة اهداف تشمل ما يلي:
متابعة وادارة عمليات المخازن وخدماتها اللوجستية في اوروبا.
تنفيذ مزيد من عمليات الاستحواذ على شركات خدمية ولوجستية تحقق لها المزيد من تعزيز تواجدها في القارة الاوروبية وخصوصا اوروبا الشرقية.
التواجد قرب كبريات الشركات العالمية العملاقة التي لها عمليات ضخمة في منطقة الشرق الاوسط والتفاوض معها مباشرة.
ادارة الشركات التابعة والزميلة العاملة في اوروبا واميركا بشكل منفصل وبمرونة اعلى خصوصا ان تواجد الشركة حاليا بات في كل القارات.

توقعات: 60 فلسا لسهم 'اجيليتي'
توقعت مصادر استثمارية ان تعلن شركة المخازن (اجيليتي) عن صافي ارباح لفترة الربع الاول من العام الحالي في حدود 60 فلسا للسهم، مشيرة الى ان تلك الربحية تقديرية حيث لم تنته الشركة من تجميع موازناتها بالكامل.

'كامكو': صندوق خليجي ضخم وسلسلة شركات استثمارية إقليمية
علمت 'القبس' ان شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول (كامكو) تعتزم طرح صندوق خليجي ضخم، للاستثمار في اسواق المنطقة بشكل عام.
ويلفت المصدر الى ان الشركة ترى فرصة في طرح مثل هذا الصندوق حاليا لاسيما مع تراجع الاسواق، ووجود فرص جديرة بالاهتمام، فضلا عن ان توسيع نطاق التعاملات يشمل 6 اسواق اجدى من سوق واحد، حيث على سبيل المثال هناك الفرصة في انتقاء اسهم البنوك من خلال 50 بنكا في المنطقة.. وهكذا بالنسبة للقطاعات الاخرى بمتوسط 20 شركة افضل من 5 او 10 شركات في سوق واحد.
على صعيد اخر ذكر المصدر انه بعد ان اسست الشركة بالتعاون مع بنك الخليج المتحد شركة استثمارية في ابوظبي 'يو جي بي' ينتظر ان يتم تشغيلها اخر العام الحالي تقريبا.
وكذلك شركة اخرى في تونس، تعتزم 'كامكو والخليج المتحد' تأسيس عدة شركات اخرى وترتيبها تحت مظلة وعلامة واحدة مستقبلا، لتقديم جميع الخدمات المالية المنظورة والاستفادة من الفرص الواعدة في عدة اسواق.

'الأنعام' مهتمة بشراء 'سدافكو' من أسماك الصفوة
علمت 'القبس' ان شركة انعام القابضة هي احدى الشركات المهتمة بشراء حصة الاسماك في 'سدافكو' السعودية.
وتشير مصادر الى ان 'الاسماك' تفكر جديا في بيع الحصة والحصول على كاش وارباح كبيرة لتمويل ودعم خطة 'الصفوة' في تحويل الاسماك الى شركة غذائية اقليمية ضخمة، وكذلك دعم الانشطة الاخرى التي ستكون تحت مظلة الشركة.
وبحسب المصادر، تطمح 'الصفوة' وهي المالك الرئيسي للاسماك ان تبيع السهم في سدافكو بما يتراوح بين 90 و100 ريال للسهم الواحد.

13 فلسا ربحية متوقعة لسهم الكويتية للاستثمار
توقع مصدر مطلع ان تحقق الشركة الكويتية للاستثمار ارباحا عن الربع الاول من 2007 بمقدار 13 فلسا تقريبا، اي باجمالي 6.5 ملايين دينار تقريبا.
وكانت ارباح الربع الاول من العام الماضي 2006 تبلغ 2.293 مليون دينار، اي بواقع 5.19 فلوس للسهم الواحد.
وفي ضوء تلك النتائج، فإن ارباح الربع الاول ستشهد نموا مقداره نحو 83%.

10% النمو المتوقع لربحية المجموعة الدولية
أكد مصدر مطلع ان شركة المجموعة الدولية للاستثمار يتوقع ان تحقق نموا في ارباح الربع الاول من 2007 بنسبة 10% تقريبا.
وكانت ارباح الربع الاول من 2006 تبلغ 6.3 ملايين دينار كويتي، اي 29 فلسا.
وبالتالي فإن اجمالي الربح المتوقع ينتظر ان يصل الى 7 ملايين دينار.

'كفيك' تنجز شراء 'الأهلية للوساطة' ب 13 مليون دينار
أبلغت مصادر مطلعة 'القبس' ان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار 'كفيك' اتمت اخيرا شراء 65 في المائة من رأسمال الشركة الأهلية للوساطة المالية في صفقة بلغت قيمتها نحو 13 مليون دينار.
وقالت المصادر انه لم يتبق سوى بعض الأمور الاجرائية للانتهاء من هذه الصفقة والمتوقع ان تنجز قبل نهاية الشهر الجاري.
واشارت المصادر الى ان سعر الاسهم وفق هذه الصفقة بلغ دينارا واحدا قبل زيادة رأسمال الشركة من 1.5 مليون دينار الى مليوني دينار بتوزيع اسهم منحة على المساهمين، فيما تبلغ تكلفة السهم بعد عملية زيادة رأس المال 1.3 دينار، لافتة في هذا الصدد الى ان اسهم المنحة سيستفيد منها الملاك والقدامى وليس الحاليين على الرغم من عدم انعقاد الجمعية العمومية للشركة بعد.
ولفتت المصادر الى ان الطرف المشتري كان يعتزم شراء 70 في المائة من رأسمال الشركة الأهلية للوساطة، لكن احد الملاك وهي شركة استثمارية مدرجة آثرت الاحتفاظ بحصتها.

'شوربة' في شركة غير مدفوعة رأس المال بالكامل
إحدى الشركات ذات الأسهم غير المدفوعة بالكامل ستطلب دفعة جديدة من المساهمين قريبا.
مستثمرون يسألون: ما مصير من يتمنع عن الدفع؟
القانون يقول يحق لمجلس الادارة بيع تلك الأسهم في مزاد، وسنكون أمام حالات أسهم ذات نوعين أو ثلاثة أنواع، واحدة مدفوعة وأخرى مدفوع منها 20% وأخرى 40% وهكذا.

ملايين التوزيعات استحقت لأصحابها لكن اللعب يعطل وصولها
من ضمن ضياع الصلاحيات عموميات الشركات وتوزيعات الارباح، حيث يوافق البنك المركزي مثلا على بيانات الشركات المالية التي تحت رقابته.
علما ان الشركات لديها 'كارت' حجة تتأخر به كيفما شاءت وهو انه يحق لها عقد الجمعية العمومية في مهلة اقصاها 45 يوما بعد موافقة البورصة على البيانات المالية التي حصلت عليها من المركزي.
والى الآن هناك عشرات الشركات التي لم تعقد عموميتها حيث لم تنته مهلة ال 45 يوما التي تبدأ من تاريخ موافقة البورصة.
وهنا يجب ان تحدد الموافقة من جهة واحدة تضم ممثلين عن كل الاطراف، حيث ان عشرات الملايين المستحقة للمستثمرين نتيجة التوزيعات معطلة ولم تصل إلى أصحابها.

حصة الصناعية في 'الصيرفة' مطلوبة من أبراج كابيتال
كشف مصدر مطلع ان شركة ابراج كابيتال الاماراتية ابدت اهتماما بشراء حصة اضافية في رأسمال الشركة الكويتية البحرينية للصيرفة الدولية.
وبحسب المصادر فان الحديث يدور حول شراء حصة الاستثمارات الصناعية في رأسمال الصيرفة حيث تملك 7.88%.
الجدير ذكره ان ابراج كابيتال تملك 10% حاليا من رأسمال الصيرفة.

'نور' تفاوض لشراء 30% من محطة كهرباء صينية
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة نور للاستثمار المالي تتفاوض حاليا لشراء 30% من محطة كهرباء صينية بقيمة تصل الى 12 مليون دولار، مشيرا الى ان هذه المفاوضات تأتي ضمن التوسعات الخارجية التي تقوم الشركة بالعمل عليها حاليا والتي تشمل اسواق الهند والصين وباكستان ومصر والسعودية. مقدرة بأن تتطلب هذه المشاريع تمويلا بنحو 35 مليون دينار خلال الفترة المقبلة، واوضحت المصادر ان الشركة تسعى لاقامة تحالفات مع بنوك وشركات عالمية للدخول في استثمارات مباشرة او غير مباشرة مؤكدة ان شركة نور هي الذراع الاستثمارية لمجموعة الصناعات الوطنية القابضة تتواجد حاليا في نحو 6 دول وتستثمر في 4 قطاعات معتبرة ان عوائد استثماراتها الخارجية مجدية وعادت بالنفع على الشركة ومساهميها.
من جهة ثانية، اكدت المصادر انه تمت تغطية عمليات زيادة رأس مال الشركة بنسبة 100% مشيرة الى ان هذه الزيادة استدعتها خطط الشركة الاستثمارية التي تنتهجها الشركة للدخول الى الاسواق العالمية معتبرة ان رأسمال الشركة قبل اقرار الزيادة البالغ 25 مليون دينار غير كاف لشركة تعمل ضمن اسواق عالمية مشددة على ان الزيادة لن تمثل عبئا على الشركة ولا على خططها.
ولفتت المصادر الى ان زيادة رأس المال تمكنها من ممارسة عملها الاستثماري محليا وعالميا كالاستحواذ على شركات او الدخول في تحالفات موضحة ان الشركة كونها استثمارية تستهدف الحصول على تمويل رخيص لتوظيفه في فرص مجدية ذات عوائد كبيرة. وافادت المصادر ان البدء في عمل نشاط شركة نور للتأمين التكافلي في سوريا سيكون في بداية شهر يوليو المقبل خاصة بعد ان نجحت شركة نور للاستثمار المالي في تغطية الاكتتاب فيها الى 30 مليون دولار.
يذكر ان حجم الاموال المدارة لدى نور يبلغ 500 مليون دولار فيما تحرص استراتيجية الشركة على توزيع استثماراتها بنسبة 50% للسوق المحلي و50% للعالمي.

'الأولى': 20 مايو المقبل بدء المرحلة الثانية لزيادة رأس المال
اشارت مصادر استثمارية متابعة ل'القبس' الى ان الشركة الاولى للاستثمار ستعمد الى استدعاء المرحلة الثانية من زيادة رأسمالها بمقدار 30% في 20 مايو المقبل.
وستستغل الشركة السيولة الناتجة عن زيادة رأس المال في تمويل توسعات استراتيجية وكبيرة في دول وقطاعات عديدة، بالاضافة الى تنفيذ عمليات استحواذ ستنجز على الاقل عمليتين خلال العام الحالي.
وعلى صعيد متصل، ذكرت المصادر ان مجلس ادارة الشركة عقد اجتماعا الاربعاء الماضي وناقش البيانات المالية للشركة للربع الاول من العام الحالي وتم ارسال البيانات المالية للبنك المركزي للحصول على موافقته، مشيرة في هذا الصدد الى ان نتائج الشركة للربع الاول من العام الحالي شهدت نموا جيدا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، رغم زيادة رأس المال وتوزيع اسهم منحة.
وكانت الشركة قد حققت ارباحا صافية في الربع الاول من العام الماضي بلغت 5.38 ملايين دينار، اي بربحية سهم بلغت 15.4 فلسا.

'الأمان': إقبال مشجع على الصندوق الأول.. وآخر جديد خلال شهرين
اغلقت شركة الامان للاستثمار نهاية الاسبوع الماضي فترة الاكتتاب في صندوقها الاستثماري الاول، وقالت مصادر مطلعة ل'القبس' ان الاكتتاب اغلق على ارقام مشجعة للغاية، حيث شهد مشاركات واسعة من قبل افراد ومؤسسات، مشيرة الى ان هذا الاقبال يعكس ثقة المستثمرين في ادارة الصندوق.
الى ذلك اشارت المصادر الى ان الشركة وبعد النجاح الذي تحقق لتجربة باكورة صناديقها تخطط حاليا لطرح صندوقها الاستثماري الثاني في غضون الشهرين المقبلين برأسمال يتراوح بين 5 و50 مليون دينار.

عقد 'المشتركة': 72 مليونا للمشروع و10 ملايين صيانة
قال مصدر ان عقد شركة المجموعة المشتركة التي اعلنت عنه الاسبوع الماضي بقيمة 82 مليون دينار تفصيله كما يلي:
72 مليون دينار قيمة المشروع توريد وتركيب وتشغيل مولدات توربينية خلال 100 يوم تقريبا.
10 ملايين صيانة للمشروع.

سعي لشراء 10% من إسكان
ذكررت مصادر مطلعة ل'القبس' ان اطراف استثمارية تتفاوض حاليا مع شركة تمويل الاسكان (اسكان) لشراء 10% من أسهمها بأسعار تقل عن 200 فلس للسهم الواحد.
وأضافت المصادر ذاتها ان رغبة الاطراف تأتي من خلال اقتناعهم بأداء الشركة التشغيلي في القيام بمنح القروض العقارية وتقديم خدمات الاجارة لعملائها من شراء وبيع العقارات والاراضي وتطويرها اضافة الى دخولها في مشروعات متنوعة عديدة في السوقين المحلي والخليجي خاصة في قطر وتأسيسها لشركات عقارية وشركات مماثلة لنشاطها وتحقيقها عوائد.

اسمنت الفجيرة: مصنع كلنكر جديد
علمت 'القبس' ان شركة اسمنت الفجيرة قامت اخيرا بإبرام اتفاقية مع شركة بوليسيوس الالمانية لإقامة مصنع لإنتاج الكلنكر بطاقة 7500 طن سنويا، مشيرة الى ان الهدف من تأسيس المصنع يأتي في ظل الطلب المتزايد على الاسمنت والمواد المتصلة به.
وذكرت المصادر ان احدى الدراسات الاحصائية اشارت الى ان العام الحالي سيشهد توسعات خليجية جديدة في الطاقة الانتاجية لقطاع الاسمنت بنسبة 34% او بإنتاج طاقة اضافية نسبتها 29% في حين يتوقع ان يشهد العام 2008 طاقة انتاجية جديدة نسبتها 46% او طاقة اضافية نسبتها 30%.

الشرقية توزع 5% نقدا
علمت 'القبس' أن الشركة الشرقية لاستثمار العقار ستعقد جمعيتها العمومية في 29 ابريل الجاري وذلك لاقرار توزيع ارباح بواقع 5% نقدا وأخذ موافقة الجمعية على ادراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية والاسواق الخليجية.
ويذكر أن لدى الشركة استثمارات عقارية في الكويت والمدينة المنورة وسلطنة عمان يبلغ رأسمالها 12 مليون دينار كويتي.

عدة فرص أمام 'العربية للاستثمار'
علمت 'القبس' ان الشركة العربية للاستثمار تدرس حاليا عدة فرص استثمارية منها تمثيل بنكين اجنبيين في السوق المحلي واسواق المنطقة، الى جانب فرص صناعية وخدمية في كل من المغرب وتركيا والسعودية، وفرص اخرى لتمثيل شركات مالية ترغب في التوسع اقليميا عن طريق وكيل محلي.

استدعاء 20% من رأسمال 'مشاعر'
تستعد شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة 'مشاعر' خلال الاسبوع الجاري لاستدعاء 20% من رأسمالها، والشركة تستعد خلال شهر من الآن لتدشين نشاط شركة مشاعر العقارية التي تم تأسيسها برأسمال 13 مليون دينار. واوضحت المصادر ان حصة مشاعر في مشاعر العقارية يصل الى 52% فيما تصل حصة الاستثمارات الصناعية 10% والتجارية العقارية 10% ومجمعات الاسواق 5% وشركاء آخرين.

تسرب معلومات عن صفقة لشركة المعادن
أكدت مصادر مقربة من شركة المعادن والصناعات التحويلية ل'القبس' ان الشركة بصدد الإعلان عن صفقة ستجني من ورائها أرباحا.
واشارت المصادر الى ان السهم يشهد حاليا تجميعا مدروسا من قبل بعض الصناديق التابعة للشركات الاستثمارية لتسريب بعض المعلومات لديهم عن هذه الصفقة، التي تأتي ضمن الاستراتيجية الجديدة التي تعتمدها الشركة في اعادة الهيكلة للتوسع في السوقين المحلي والخليجي، وتنويع الاستثمارات وتقليل المخاطر، لافتة الى ان المعادن تخطط للتوسع الاقليمي عبر التواجد في أسواق السعودية والإمارات والأردن ضمن مجال عملها الصناعي.

ضغط على سهم 'الصفوة'
قال مصدر إن عمليات الضغط التي شهدها سهم مجموعة الصفوة خلال الايام الماضية كانت نتيجة عمليات بيع 44 مليون سهم كانت في احدى المحافظ لدى شركة استثمارية كبرى.
وأكد المصدر أن عمليات البيع انتهت من جانب الشركة خلال الاسبوع الماضي وتم دخول مساهمين آخرين.

بنوك مهتمة بالاكتتاب في 'الوقود للطاقة'
ذكرت مصادر مطلعة ل'القبس' ان بنوكا تسعى حاليا للاكتتاب في حصة تصل الى 40% في شركة الوقود للطاقة التابعة لشركة الزمردة القابضة بسعر 105 فلوس للسهم الواحد، مشيرة الى ان اكثر من 7 شركات كويتية ترغب هي الأخرى في المشاركة في عمليات الاكتتاب التي تشهد حاليا طلبات، وقد تم الاكتتاب في 20% من الوقود للطاقة من قبل 3 شركات من ضمن ال 7 شركات الراغبة في الاكتتاب، لافتة الى ان اغلاق باب الاكتتاب، التي يصل رأسمالها الى 50 مليون دينار نهاية الأسبوع الجاري.

خيار الاستقالة مرتين مطروح أمام مشاعر لفك تحييد المهيدب
قال مصدر مطلع ان مجلس إدارة مشاعر قد يتجه لخيار الاستقالة مرتين متتاليتين خلال الفترة المقبلة لرفع عقوبة التحييد عن ملكية المهيدب
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
التوزيعات النقدية تفوق 1.6 مليار دينار وزيادات رؤوس الأموال أكثر من 586.2 مليون دينار سيولة البورصة تتجاوز المليار دينار.. 'كاش صافي عدد القراء: 021/04/2007 كتب تامر حماد:
بلغ اجمالي السيولة النقدية داخل سوق الكويت للاوراق المالية بعد اقرار عمليات التوزيعات (المنحة والنقدية) وزيادة رأس المال اكثر من مليار دينار 'كاش صافي' بعد خصم التوزيعات النقدية من الزيادة في رأس المال لجميع الشركات المدرجة في البورصة.
وتجاوزت حجم التوزيعات النقدية 1.6 مليار دينار، فيما تجاوز توزيعات المنحة التي تم احتسابها 4.06 مليارات دينار فيما بلغ اجمالي عمليات زيادة رؤوس الاموال للشركات المدرجة 586.26 مليون دينارا.
ويرى مراقبون ان هناك جانبين اساسيين الاول يكمن في التوزيعات الفعلية بعد اقرارها من الجمعيات العمومية والذي بدوره يعود في غالبيته الى المحافظ الاستثمارية التي بدورها تستخدم تلك السيولة لتعزيز فرص استثمارية تشكل الاسهم منها نسبة كبيرة امام الجانب الاخر فهو التوزيعات التي تم اقرارها ولم يتم توزيعها حتى الان لكن ستعود من جديد في معظمها الى البورصة مرة اخرى.
ومن النظرة السريعة الى ما سبق فإن اضافة تلك التدفقات النقدية ناتج صفقات كبيرة محققة في الربع ا لاول تقدر باكثر من مليار ونصف المليار دينار حصة مجموعة المشاريع وحلفائها مع الاخذ بعين الاعتبار القروض المستخدمة في الاوراق المالية حسب تصريحات البنوك في هذا الامر بقياس ارتفاع الاقتراض في هذا الجانب، مما يعني مساندة قوية في ارتفاع نمط الشراء مقابل العروض التي تساندها اضافة الى الاسهم الحالية، اسهم المنح وزيادات رؤوس الاموال، والدليل على ذلك عدم مرور السوق منذ نهاية فبراير الماضي بحركات تصحيحية كبيرة واستمرار ارتفاعات اسعار الاسهم والمؤشرات الدالة على ذلك، وفيما يلي ناتج اعلانات الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية لعام 2006 وتأثيرها في النقد الداخل والخارج في البورصة بالتفصيل:


بقيمة 190 مليون دولار والتسليم صيف 2008 كي جي إل: توقيع عقد شراء 22 رافعة جسرية لميناء دمياط عدد القراء: 021/04/2007 قالت شركة كي جي ال الدولية انه في خطوة تدخل ضمن اطار خطتها الزمنية المحددة لتنفيذ وانجاز مشروع محطة الحاويات الجديدة في ميناء دمياط (مصر) وقعت شركة دمياط الدولية للموانئ بتاريخ 13 ابريل اتفاقية عقد مع شركة دوسان للصناعة الثقيلة والتشييد (كوريا الجنوبية) لشراء 22 رافعة جسرية بمواصفات فنية وانتاجية تطابق احدث ما توصلت اليه التكنولوجيا العالمية في مجال تصنيع معدات المناولة للموانئ البحرية وبقيمة تقدر بحوالي 190 مليون دولار اميركي.ووقع الاتفاقية نيابة عن شركة دمياط الدولية للموانئ محمد كاظم المزيدي رئيس مجلس الادارة في حين وقعها عن الشركة الكورية نائب الرئيس التنفيذي السيد سنغ هن هونغ. واوضحت انه وطبقا لاتفاقية العقد المبرم بين الشركتين فسوف يتم تسليم الرافعات الجسرية حسب جدول زمني يبدأ في اغسطس 2008 وينتهي في غضون 2011.
وذكرت ان شركة دمياط الدولية للموانئ تأسست بعد حصول شركة كي جي ال الدولية للموانئ على اتفاقية امتياز لمدة 40 سنة لتنفيذ وتشغيل وادارة محطة حاويات جديدة في ميناء دمياط المصري طبقا لنظام البناء والتشغيل والتحويل Bot ويساهم في هذه الشركة بالاضافة الى شركة كي جي ال الدولية للموانئ كل من هيئة ميناء دمياط وخطوط ملاحية ومجموعة اخرى من المستثمرين.
كما ان شركة كي جي ال الدولية للموانئ - وهي احدى الشركات التابعة لشركة رابطة الكويت والخليج القابضة - تدير حاليا محطة حاويات في ميناء الشعيبة الكويتي كما حصلت على اتفاقية امتياز لتصميم وتنفيذ وادارة محطة حاويات في ميناء صقر بامارة رأس الخيمة لمدة 21 سنة طبقا لنظام البناء والتشغيل والتحويل Bot وقد انهت الشركة الاعمال المرتبطة بهذه الاتفاقية حسب الجدول الزمني ومن المقرر ان يتم الافتتاح الرسمي لهذه المحطة في شهر مايو المقبل في حفل يقام لهذا الغرض تحت رعاية الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي العهد ونائب حاكم امارة رأس الخيمة. وتقول مصادر الشركة ان الاعمال في مشروع محطة الحاويات في ميناء دمياط تسير بصورة مرضية جدا وبمعدل انجاز يفوق المخطط الزمني. وسوف يتم الاحتفال بوضع حجر الاساس للميناء خلال الشهر الحالي في احتفال خاص يقام برعاية رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور احمد نظيف وكبار المسؤولين من الجانبين الكويتي والمصري. وقالت: تسعى الشركة في ضوء ما أحرزته من نجاحات في مجال تصميم وتنفيذ وادارة الموانئ البحرية الى الانتشار على المستوى الاقليمي والعالمي وخاصة في شمال القارة الافريقية.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
تؤجر طائرات لـ 9 شركات عبر العالم وتدير محفظة تتكون من 33 طائرة
ارتفاع أرباح «الأفكو» %35 إلى 3.1 ملايين دينار في النصف الأول

قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات احمد عبدالله الزبن ان الشركة حققت ارباحاً صافية للنصف الاول من العام الجاري بلغت 3.1 ملايين دينار بنسبة زيادة %35 عن نفس الفترة من العام السابق، وقد بلغت ربحية السهم 4.9 فلوس بنسبة زيادة %15 فيما بلغت الايرادات التشغيلية للنصف الاول من السنة المالية الحالية التي بدأت في الاول من اكتوبر الماضي 13.8 مليون دينار مقارنة مع 10.3 ملايين دينار لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة %34، ووصلت الأرباح التشغيلية الى 6.7 ملايين دينار مقارنة مع 4 ملايين دينار بنسبة زيادة %68 عن نفس الفترة من العام السابق.
وأضاف الزبن ان اصول الشركة ارتفعت من 189.4 مليون دينار في نهاية النصف الاول من السنة المالية السابقة الى 251.2 مليون دينار للنصف الاول من العام الجاري بنسبة زيادة %33، ووصلت حقوق المساهمين الى 75.7 مليون دينار مقارنة مع 57.6 مليون دينار بنسبة زيادة %31 عن العام الماضي.
وقال ان هذه الارباح المتميزة والمؤشرات المالية العالمية تنسجم مع الخطط الموضوعة وتعبر عن النمو المتوازن في الانشطة والاعمال التي تباشرها الافكو في الاسواق الاقليمية الدولية ومدى التطابق بين القراءة الجيدة لتطورات اسواق الطيران والنقل الجوي العالمية واحتياجات الشركات الكبرى العاملة في هذا المجال وامكانيات وقدرات شركة الافكو المتنامية على اكثر من صعيد والتي اصبحت تؤهل الشركة لمزيد من النجاحات والتوسع خلال الفترة المقبلة، موجهاً الشكر إلى المساهمين الذين واصلوا دعم الشركة والثقة في مستقبل أدائها بالإضافة إلى جميع القدرات والكفاءات العاملة في الافكو.
وذكر الزبن أن النصف الأول من السنة المالية الحالية كان إيجابيا ليس على صعيد الأرقام والمؤشرات المالية وحسب، وإنما ايضا بالنسبة لأعمال وأنشطة الشركة وجهودها للتوسع والدخول إلى أسواق جديدة، مشيرا إلى أن زيارته الأخيرة إلى تركيا ضمن الوفد المصاحب لسمو رئيس مجلس الوزراء كانت ايجابية، وجرى التباحث في عدد من الأمور المتعلقة بطبيعة عمل الافكو والخدمات التي تقدمها لشركات الطيران العالمية الكبرى.
وأشار الزبن إلى أن الأفكو قد نجحت مؤخرا في توقيع أكبر صفقة شراء بشراء 30 طائرة بوينغ من طراز 787ـ8 دريملاينر 737ـ800 من الجيل الجديد، 18 منها مؤكدة الشراء و12 حق شراء اختياري مع تزويد الطائرات بمحركات من شركتي جنرال اليكتريك وسي اف ام انترناشيونال إذ تعد الافكو بذلك أول شركة على مستوى الشرق الأوسط تمتلك طائرات دريملاينر التي تشهد رواجا كبيرا وايضا الشركة الأولى والوحيدة في مجال عملها التي تبرم صفقة بمثل هذا الحجم.

الصف الأول

وأكد الزبن أن الافكو حريصة على البقاء في صف الشركات الأولى في مجالها على مستوى المنطقة والعالم وتنفيذ الخطط الموضوعة لتنمية اسطول الشركة وتنويعه للحد من المخاطر وتلبية مختلف طلبات العملاء الذين يمثلون كبريات شركات النقل الجوي في أوروبا واسيا بالإضافة إلى الشرق الأوسط والعالم العربي، بتوفير خيارات متعددة أمام عملائها، تتوافق مع احتياجات أكبر شريحة ممكنة على مستوى الاسواق المختلفة، بما يضمن في النهاية تحقيق افضل العوائد والقدرة العالية على الاستقطاب والاستحواذ على حصة عملاء كبيرة، وتقوية المكانة التي تحققت خلال السنوات الماضية والتي ترسخت من خلال عمل الافكو على إتاحة كافة الخيارات الممكنة أمام العملاء وتلبية احتياجاتهم وتطلعاتهم، وتقديم افضل النوعيات من الطائرات بمختلف استخداماتها واحجامها والمصنوعة بأعلى مستويات الامان والتقنية، مشيرا الى ان الافكو تمتلك محفظة من 19 طائرة تشمل طائرات بوينج بنوعيها العملاق والعادي، وموديلات مختلفة من طائرات ايرباص، تستأجرها 9 شركات طيران عالمية في اوروبا وآسيا والشرق الاوسط، وفي ظل الطلب المتنامي والتوجه المتزايد من شركات الطيران على التأجير والمتوقع زيادته خلال الفترة المقبلة.
واشار الى ان الافكو تبذل جهودا حثيثة لتتمكن من تلبية الطلب المتوقع من الناقلين الاقليميين والعالميين، وقد طبقت اساليب تسويقية جديدة ووسعت انتشارها العالمي باستقطاب مجموعة متميزة ومتنوعة من العملاء وحققت في مجال عملها مكانة تليق بمساهميها وتشجع عملاء جدد لطلب خدماتها، و هو ما يدعو الى مواكبة تطورات السوق ومؤشرات الطلب لتكون دائما في المقدمة.
واصبحت الافكو شركة متداولة في سوق الكويت للاوراق المالية منذ اكتوبر الماضي، وتقوم اليوم بتأجير طائرات الى تسع شركات عبر العالم، وتدير حاليا محفظة متنوعة تتكون من 33 طائرة تجارية لصالحها ولصالح صندوق مالك لتأجير الطائرات التابع لبيت التمويل الكويتي ـ بيتك ـ المساهم الرئيسي في الشركة.

تاريخ النشر: السبت 21/4/2007
الشركة تساهم بـ %9.5 من مدينة الأعمال وتعقد عموميتها غداً وجلوبل أبرز ملاكها
الامتيازات سهم رخيص محمل بأرباح غير محققة وحركته يحددها صانع السوق

إعداد مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية:

أوضح مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية ان شركة الامتيازات الخليجية (امتيازات) لديها أنشطة في الكويت وباقي دول الخليج خاصة الامارات بما يتعلق بالحصول على امتيازات لعلامات تجارية عالمية، ومن ثم تطوير مشاريع «الفرنشايز» في أقطار الخليج من خلال عمليات استثمار مباشر، وأيضا الاستحواذ على امتيازات قائمة بالمنطقة وترتيب التحالفات، وكذلك تسويق حقوق الامتيازات من الباطن، وقد تأسست الشركة بمبادرة من شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) بتحالف مع الشركة الكويتية للأغذية (الأمريكانا) والمتخصصة بحقوق الامتيازات المتنوعة والوكالات التجارية المختلفة، وذلك في العام 2001، من جهة أخرى، تمتلك الشركة ما يقارب %9.5 من رأس مال مدينة الكويت للأعمال وذلك بعد أن باعت %4.5 منها خلال سبتمبر 2006 محققة أرباحا بمقدار 2.3 مليون دينار.

احصائيات ومؤشرات السهم

يعتبر سهم الشركة من الأسهم النشطة حيث بلغ معدل دورانه 2.8 مرة لفترة آخر 12 شهرا و0.63 منذ بداية العام الجاري حتى تاريخ اعداد هذا التحليل، ويرجع ذلك النشاط اللافت للسهم الى عمليات دخول وخروج عدة ملاك رئيسيين بالاضافة الى عمليات المضاربة المكثفة من جانب صغار المتداولين، وقد خرجت الشركة الثانية لاستشارات الكمبيوتر من قائمة كبار الملاك بنسبة %9.1، وهي من الشركات التابعة لجلوبل، وفي هذا السياق، خفضت شركة جلوبل ذاتها ملكيتها في الشركة من 11.58 الى %8.97 كما خفضت المجموعة العملية القابضة ملكيتها من 6.68 الى %5.25، وذلك خلال فترة الاثني عشر شهرا الماضية، وقد بلغ أعلى سعر للسهم عند مستوى 380 فلسا في 2006/10/21، بينما بلغ الأدنى عند مستوى 230 فلسا في 2006/8/2، في حين بلغ المتوسط 326 فلسا، وذلك خلال فترة الاثني عشر شهرا الماضية.
أما مؤشرات السهم، فيبلغ مضاعف سعر السوق الى الربحية 7 مرات على أساس ربحية السهم للعام 2006 البالغة 35.1 فلسا بانخفاض ملحوظ عن مؤشر قطاع الخدمات المدرجة به الشركة والبالغ 13.5 مرة، مما يوحي برخص السهم أوليا، كما ينخفض مضاعف سعر السوق الى القيمة الدفترية الى 1.5 مرة بالمقارنة مع مؤشر القطاع والبالغ 2.5 مرة، والذي يعتبر مؤشرا ايجابيا أوليا آخر لصالح السهم.

تحليل النتائج والتوزيعات

أعلنت الشركة عن نتائجها للعام 2006 التي بلغت 3.9 ملايين دينار بارتفاع معدله %20 عن العام 2005، لكن ثلثي تلك النتائج عبارة عن أرباح غير محققة حيث بلغت 2.6 مليون دينار من أصل 3.9 ملايين دينار، والذي يضعف جودتها بشكل كبير، أما عن التوزيعات، فقد أعلنت الشركة عن توزيعات أرباح نقدية بمعدل %10 ومنحة بمعدل %5 أي بعائد نقدي على السهم بمعدل %4 وعائد اجمالي بمعدل %8.6، والذي يجعل السهم خاليا من الأرباح عند مستوى 229 فلسا، حيث يعتبر السهم حاليا محملا بالأرباح كونه لم يتم عقد الجمعية العامة للمساهمين عن العام 2006 والمقرر أن تكون غداً.

بيانات مالية

يبلغ رأسمال الشركة 11.1 مليون دينار، فيما تبلغ اجمالي موجوداتها 24.6 مليون دينار، أما المطلوبات فتبلغ 6.5 ملايين دينار، في حين يبلغ رصيد حقوق المساهمين 18.0 مليون دينار، وذلك في 2006/12/31، وقد حققت بنود المركز المالي نموا ملحوظا نهاية العام 2006 بالمقارنة مع نهاية العام 2005، وذلك بمعدل 29 و 48 و%24 للموجودات والمطلوبات وحقوق المساهمين على التوالي، ويبلغ العائد على الموجودات %16 فيما يبلغ على حقوق المساهمين %22، وهي معدلات مرتفعة نسبيا بمقارنتها مع متوسط السوق ككل والتي تبلغ %4.55 على الموجودات و%16.27 على حقوق المساهمين.

التوقعات المستقبلية

تعاني الشركة من خسائر تشغيلية، لكن مؤشرات التشغيل قد تحسنت من العام 2006 بالمقارنة مع العام 2005، حيث ارتفع مجمل الربح من 293 الى 914 ألف دينار بالرغم من ارتفاع خسائر العمليات من 1.3 الى 1.6 مليون دينار، وتشير توقعاتنا الأولية الى احتمال استمرار الأداء التشغيلي المتواضع رغم اعتقادنا بتحسنه تدريجيا ولكن بنسب منخفضة، من جهة أخرى، فان الشركة تعتمد في نتائجها بشكل كبير على الأرباح غير المحققة، والناتجة عن تقييم استثماراتها المالية في البورصة، وذلك كما أسلفنا في فقرة سابقة، وبالتالي فاننا لا نتوقع نتائج ذات جودة مرتفعة للشركة في الأجل القصير الذي سينعكس على سعر السهم بالسوق بالتبعية، لكننا نود أن نوضح أن حركة الأسهم عموما لا تتحرك بما يتفق مع المنطق في جميع الأوقات خاصة بالأجل القصير، وبالتالي فانه من غير المستبعد أن يرتفع السهم خلافا لتوقعاتنا الأولية بفعل مضاربات وعمليات تداول عشوائية، كما يجب ألا نغفل دور صانع السوق على السهم وهو بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) من خلال صناديقه واستثماراته المباشرة بالشركة والتي كانت حركتها واضحة كما أوضحنا في فقرة سابقة، وقد يؤثر دور صانع السوق على سعر السهم وربما وصوله الى مستويات مبالغ بها، والتي تخالف توقعاتنا المتواضعة لأداء السهم في الأجل القصير الذي يمتد فقط حتى نهاية العام الجاري 2007.
ملاحظة هامة: تم اصدار التحليل أعلاه في 2007/3/19 وقد تم تحديث بياناته في 2007/4/19.

تاريخ النشر: السبت 21/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
يتوقع بحثه في الاجتماع المقبل لـ«فنية السوق»
«كي جي إل لوجستيك» تطلب الإدراج في السوق الموازي

كتب الأمير يسري:
أفاد مصدر مطلع بأن شركة «كي جي ال لوجستيك» احدى الشركات التابعة لشركة رابطة الكويت والخليج للنقل تقدمت إلى إدارة سوق الكويت للأوراق ا لمالية بطلب ادراج اسهمها في السوق الموازي بعد أن حال شرط مرور 3 سنوات على التحول لشركة مساهمة دون ادراجها في السوق الرسمي مباشرة.
وتوقع المصدر أن يتم رفع طلب الشركة للادراج في السوق الموازي إلى اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية في أول اجتماع مقبل خصوصا وأن الشركة مستوفية لكافة شروط الادراج في الموازي اضافة إلى توجه ادارة السوق في اقرار طلبات الادراج في الموازي سريعا للشركات المستوفية للشروط وذلك بهدف تفعيل السوق الموازي.
وأوضح المصدر أن شركة كي جي ال لوجستيك تتجه لتوسعة أعمالها داخل وخارج الكويت لتنفيذ استراتيجيتها القائمة على استهداف السوق التجاري الذي يوفر العمل المستمر والدائم وليس الاسواق الطارئة المرتبطة باحداث مؤقتة وذلك لبلوغ إيرادات مستمرة ومؤسسة على أساس تشغيلي دائم عبر عملاء دائمين لفترات زمنية طويلة.
وذكر المصدر أن الشركة اتخذت خطوات عملية تستهدف توطين عملها في السوق المصري عبر إنشاء شركة تابعة في مصر تستفيد من التواجد لشركة الرابطة وشركاتها التابعة والزميلة خصوصا بعد فوز شركة تابعة للرابطة بعمليات توسعة وتطوير ميناء دمياط المصري مشيرا إلى أن الشركة بدأت خطوات التوسع نحو أسواق3 دول عربية بينها دولتان خليجيتان حيث ان الشركة وقعت اتفاقيات مع شركاء استراتيجيين للتواجد في هذه الأسواق.
يذكر أن شروط الادراج في السوق الموازي تتضمن الا يقل رأس المال المدفوع عن 3 ملايين دينار والا يقل حقوق المساهمين عن مقدار رأس المال المدفوع وتحقيق ربح صاف لا يقل عن %5 في آخر سنتين والا يقل عدد المساهمين عن 50 مساهما.

تاريخ النشر: السبت 21/4/2007
اقتصــــــــــــاد
الدورة الثانية لملتقى سيدات الأعمال تنعقد في البلاد
ايطاليا تتطلع لنقل تجربة الشركات الصغيرة والمتوسطة للكويت

روما - كونا: أكدت وزيرة التجارة الدولية الايطالية إيما بونينو أمس الأهمية الخاصة التي تتبوأها الكويت في منطقة رئيسية وحيوية في العالم مؤكدة ملاءمة نموذج التنمية الايطالي لبرامج الانعاش الاقتصادي في الكويت والخليج.
وشددت الوزيرة الايطالية في حديث لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على أهمية موقع الكويت الجغرافي الاستراتيجي الذي يمنحها «أولوية خاصة ليس كسوق داخلي مهم فحسب بل كبوابة نحو عالم من المأمول أن يعود في النهاية الى أوضاع طبيعية»مشيرة الى الحاجة للتطلع الى مستقبل النمو في المنطقة.
واعربت عن اعتقادها أن بناء المستقبل يعني العمل من أجل استبصاره و«لهذا فالكويت بلد مهم للغاية لذاته كبلد وسوق متميز وكمدخل نحو منطقة رئيسية من العالم»حالما يعود الاستقرار الى المنطقة الذي توقعته الوزيرة قريبا.
واعتبرت بونينو التي تبنت في مطلع مارس الماضي مبادرة عقد أول ملتقى دولي للشركات النسائية في المتوسط والخليج أن النجاح الذي حققه الملتقى كان متوقعا بعد أن لمست بالفعل «الحماس النابض الذي تتمتع به المرأة العربية ورغبتها في العمل البناء»وذلك خلال جولاتها ولقاءاتها في بلدان المنطقة وخاصة الكويت في الأشهر الماضية.
وأعربت عن سعادتها بأجواء البهجة والود التي عمت ملتقى سيدات الأعمال الأول في ميلانو وقالت «رغم توقعي لهذا الحماس فلم أكن أتصور أن يبلغ هذا المستوى الذي جرف مشاعري بالفعل».

أعمال المؤتمر

وتذكرت بهذه المناسبة مشاركة سيدات الأعمال الكويتيات الكثيفة والفاعلة تحت رئاسة الشيخة حصة سعد العبدالله التي افتتحت أعمال المؤتمر بجوار رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي بالقول «كان وفد الكويتيات رائعا حقا»كما أن هذا المهرجان الناجح أشعرني بالبهجة وهو ما يدفع الى التفاؤل كثيرا.
وشددت بونينو على أن من المهم العودة للقاء العام المقبل في الكويت الذي كان لاعلان الشيخة حصة الصباح استضافتها لدورة ثانية أثر بالغ على مجريات اجتماع ميلانو مضيفة «ان لدينا رغبة في البناء»في اشارة الى الاقبال الكبير في الملتقى الذي حضرته أكثر من 400 من سيدات الأعمال معظمهن من الوطن العربي.
وفي هذا السياق أعلنت الوزيرة الايطالية والناشطة النسائية الأوروبية المعروفة بحرصها على الحوار مع المرأة العربية انها تلقت دعوة لزيارة الجزائر في الثاني من يونيو المقبل وأخرى لزيارة البحرين في نوفمبر المقبل ضمن هذه الفعالية وهو ما اعتبرته دليلا واضحا على حسن العلاقة التي لاحظت أنها «تبقى متواضعة مقارنة بالامكانات الكامنة».
وقالت «أعتقد اننا إذا أخذنا الأمر على عاتقنا بشجاعة فبوسعنا انجاز الكثير» على التقارب والتعاون «لأننا نتشابه كثيرا رغم كل الاختلافات».

نقل التكنولوجيا

وحول الفرص الواسعة والسانحة للاستثمار في الكويت ونقل التكنولوجيا اليها التي عرضتها بدقة الشيخة حصة الصباح أمام رئيس الحكومة الايطالية الذي تحدث عن مناسبة «نموذج التنمية الايطالي»لعملية التنمية في البلدان العربية أكدت بونينو اهتمام ايطاليا الكبير بتطوير التعاون مع الكويت.
واشارت الى تميز نموذج التنمية الاقتصادي الايطالي عبر الشركات الصغيرة والمتوسطة ومناسبته لواقع مثل الكويت والحرص على التنمية المتكاملة قائلة «انه نموذج يأتي بالعمل حيث يوجد الناس ولا يجبر الناس على النزوح الى مدن ضخمة ومتكدسة بمشكلاتها وتوتراتها الاجتماعية والبيئية».
وأكدت أن نموذج النمو الايطالي يتسم بالاعتدال الكبير بل والانسجام مع واقعه والبيئة وأنه يأتي بفرص العمل بأحجام الشركات الصغيرة والمتوسطة مشيرة إلى أن بناء التطور الاقتصادي في الكويت يمكن أن يستفيد الى حد كبير من هذا النمط الصناعي والخدمي.

تاريخ النشر: السبت 21/4/2007
اقتصــــــــــــاد
قال لـ الوطن ان الشركة تدير 4 محافظ عقارية موزعة على 1300 وحدة بعوائد شهرية تتجاوز 300 ألف دينار
يوسف العمر: «أعيان العقارية» تستهدف الاستحواذ على شركتين وحجم مشاريعها الجارية يتجاوز نصف مليار دولار

كتب طارق عرابي:
«الرؤية التي تريد أن توصلها شركة أعيان العقارية الى المساهمين هي الريادة في التطوير العقاري...أما الرسالة التي تضعها هذه الشركة أمامها فهي أن تصبح شركة للتطوير العقاري المتكامل، لها مشاريع وخدمات مميزة تحكمها جملة من المبادئ والقيم».
بهذه الكلمات بدأ العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أعيان العقارية يوسف العمر حديثه لـ «الوطن» عبر لقاء خاص تطرق خلاله الى أداء الشركة خلال الفترة الماضية والى أهم الخطط والمشاريع الجديدة التي تقوم الشركة بتنفيذها داخل وخارج الكويت خلال الفترة المقبلة
العمر أكد خلال حديثه أيضاً على أن عام 2006 شهد قفزة مميزة في تطوير المشاريع و انشائها، حيث تأسست خلاله عدة مشاريع استراتيجية لها عوائد مدرة طويلة الأمد وأخرى قصيرة ليصل اجمالي حجم المشاريع العقارية التي تديرها الشركة حالياً الى نحو نصف مليار دولار أمريكي.
من جهة أخرى كشف العمر عن أن المحفظة العقارية التي تملكها شركة أعيان أصبحت تضم مجموعة من العمارات السكنية في مواقع مختلفة في الشعب البحري والشعب الخالد تبلغ قيمتها نحو 8 ملايين دينار، فيما وصل عدد المحافظ التي تديرها الى أربع محافظ عقارية تصل في مجموعها الى 1300 وحدة سكنية وبعوائد شهرية تفوق 300ألف دينار. وفيما يلي نص الحوار:

نصف مليار دولار

¼ في البداية هل لنا أن نتعرف على أهم مشاريع واستثمارات الشركة خلال السنة الماضية وكذلك الخطط المستقبلية للسنوات المقبلة؟وكم يبلغ اجمالي حجم مشاريع الشركة الحالية؟
- في الحقيقة أن شركة أعيان العقارية قامت خلال عام 2006 بتأسيس العديد من المشاريع العقارية، كما أنها دخلت في العديد من الاستثمارات المجدية سواء على الصعيد المحلي أو الخارجي، وان كانت بداية الشركة قد جاءت في مرحلة صعبة، حيث تزامن بدء عمل الشركة مع مرحلة ارتفاع أسعار الأراضي بشكل عام، الأمر الذي جعل اقتناص الفرص المربحة على المدى الطويل ليس بالأمر بالسهل، لكننا نؤكد أن اجمالي حجم مشاريع الشركة الحالية يفوق نصف مليار دولار.
¼ اذا ما هي مشاريعكم المحلية تحديدا؟
- على الصعيد المحلي يعتبر مشروع مجمع الفحيحيل التجاري الذي سيتكلف نحو 16 مليون دينار أحدث مشاريع الشركة، حيث تم الانتهاء من عملية شراء أرض في منطقة الفحيحيل بالتحالف مع شركة أعيان للاجارة والاستثمار، وذلك بعد دراسات جدوى متعددة أثبتت أن القطاع التجاري في المناطق الجنوبية يعتبر من أفضل القطاعات حالياً، من حيث النمو المستقبلي وارتفاع الطلب وقلة المعروض هناك.
وتقع الأرض في موقع مميز في منطقة الفحيحيل، حيث يقابلها مجمع المنشر التجاري وبالقرب من مجمع الكوت التجاري، ويقع المشروع على شارعين تجاريين (بطن وظهر)، وستقوم شركة أعيان العقارية بتطوير المشروع ليحتوي على برج مكاتب بالاضافة الى مجمع تجاري، كما يتضمن أيضا مواقف سيارات يتسع لعدد كبير من السيارات، علماً بأن منطقة الفحيحيل تعد من المناطق الاستراتيجية المهمة في المراحل المقبلة خصوصاً مع اقامة العديد من المشاريع السكنية في المناطق الجنوبية لدولة الكويت.

سوق الدعيج

¼ نلاحظ أنكم قد بعتم سوق الدعيج و هو المشروع الأساسي الذي قامت عليه الشركة، فلماذا تمت هذه العملية؟
- في السابق كان «سوق الدعيج» يمثل العمود الفقري الذي قامت عليه الشركة منذ تأسيسها كشركة عائلية في السبعينات، لكن عائد هذا السوق وصل الى مرحلة أصبح فيها أقل من تكلفة الموارد المالية للشركة، الأمر الذي دفع الشركة الى اعادة هيكلة أصولها ببيع هذا العقار والتوجه الى استثمارات عقارية أخرى مدرة للدخل و لكن مع وجود مجال للنمو المستقبلي.

المناطق الجنوبية

¼ نلاحظ أنكم بدأتم تركزون في مشاريعكم على المناطق الجنوبية في دولة الكويت، لماذا؟
- لقد كشف تعداد عام 2005 على أن نسبة الكويتيين في محافظة الأحمدي ومحافظة مبارك الكبير بلغت %36.6 من اجمالي تعداد الكويتيين، وبالمقابل لا يوجد خدمات أو مجمعات تجارية تلبي حاجة هؤلاء المواطنين في تلك المناطق، كما أن الكثير من المشاريع السكنية الحكومية والخاصة تتركز في تلك المناطق ومنها على سبيل المثال مشروع (عريفجان- مدينة صباح الأحمد) والمشاريع الممتدة من المسيلة الى نهاية بو فطيرة والعقيلة، الأمر الذي يدلل على أن هذه المنطقة واعدة وستحتاج الى الكثير من الاستثمارات المستقبلية.
وقد حرصنا عند التوجه الى تلك المنطقة على أن نكمل مشاريع الشركات العقارية الأخرى العاملة هناك، وعلى رأسها شركة التمدين العقارية التي نفذت العديد من المشاريع الرائدة في تلك المنطقة، حيث نعتقد أن المنطقة مازالت تستوعب المزيد من المشاريع لأن الطلب هناك كبير وفي ازدياد.
وما دمنا نتحدث عن المنطقة الجنوبية، فلا بد من الاشارة الى أن لدى الشركة مجمعا سكنيا في منطقة الفنطاس على طريق الفحيحيل السريع بتكلفة تزيد عن مليوني دينار كويتي، سيكون أعلى برج سكني على هذا الطريق بارتفاع 20 دور، كما أنه سيحتوي على وحدات سكنية مميزة من ناحية التصميم الداخلي والخارجي الجديد الذي ينفذ لأول مرة في الكويت، ويتوقع البدء في هذا المشروع نهاية العام الحالي، حيث تم الانتهاء من أعمال التصميم النهائية لهذا المشروع وجرى البدء في الأعمال الانشائية للمشروع، وتبلغ مساحة الأرض 2300 متر مربع ويتكون البرج من شقق مكونة من غرفة أو غرفتين أو ستديو مع كافة الخدمات من مسبح مميز ومواقف سيارات ويتوقع الانتهاء من الأعمال الانشائية الخاصة بالمشروع خلال عام 2008.
بالاضافة الى كل ما سبق فان المحفظة العقارية في قطاع السكن الاستثماري لدى شركة أعيان أصبحت تضم مجموعة من العمارات السكنية في مواقع مختلفة في الشعب البحري والشعب الخالد تبلغ قيمتها نحو 8 ملايين دينار، و للعلم فقد بدأنا العمل انشائيا في مشروع ديار الشعب و في المراحل النهائية للتصميم لمشروع شعب الخالد .

المشاريع الخارجية

¼ وماذا عن مشاريعكم الخارجية؟
- أما على صعيد المشاريع الخارجية فيجب الاشارة أولاً الى مشروع شركة الجداف العقارية الذي يعتبر من المشاريع الاستراتيجية بالنسبة للشركة، حيث قامت شركة أعيان العقارية بالتعاون مع شركة صروح للاستثمار بتأسيس شركة الجداف بهدف تملك وتنفيذ مشروع (ذي افينو) في امارة دبي، ويقع المشروع في قلب دبي و يطل على خور دبي ومساحات خضراء رائعة ويبعد مسافة قصيرة عن مطار دبي، و أخيرا تم التوقيع مع مدير المشروع و هي شركة (تيرنر) العالمية والتي تدير حاليا مشروع برج دبي ( أعلى برج دبي ) و البدء قريبا في الأعمال الانشائية للمشروع وسيبلغ ارتفاع المشروع المكون من برجين ما لا يقل عن 40 دورا والآخر 20 دورا تؤجر بشكل مكاتب محلات تجارية وملحق بالمشروع موقف للسيارات يتسع لعدد 2000، علماً أن اجمالي مساحة الأرض يبلغ 12.700 متراً مربعاً.
وتزداد المؤشرات الايجابية لهذا المشروع بشكل سريع بسبب الطلب العالي على المكاتب التجارية في دبي، خاصة وأن الشركة وضعت في دراستها توقعات بأن تصل الايجارات الى 250 درهما للقدم بالسنة في دبي مع حلول عام 2009، الا أن سعر القدم وصل الى 300 درهم في 2007، الأمر الذي سينعكس على العوائد المتوقعة التي كانت تقدر بـ %21.
وكذلك يعتبر برج هاجر من المشاريع الحيوية في مكة المكرمة وقد قادت شركة أعيان العقارية تحالفاً استراتيجياً مع عدة شركاء في شركة برج هاجر، علماً بأن حصة شركة أعيان العقارية تبلغ %21.5 من اجمالي المشروع والذي تبلغ قيمته 120 مليون دينار ، وقد حقق برج هاجر مبيعات مميزة في عام 2006 لتصل عدد الوحدات المباعة الى %55من اجمالي وحدات المشروع، علماً أن المشروع يتكون من شقق سكنية وغرف فندقية بادارة شركة فنادق موفنبيك العالمية، ويتوقع أن يتم تشغيل المشروع في الربع الثالث من عام 2008، علماً أن المشروع يدار بنظام عقود حق الانتفاع ولمدة 26 عاماً.
الجديد في مشروع برج هاجر هو أن الشركة تحولت من شركة ذات مسؤولية محدودة الى شركة مساهمة مقفلة، وستستوفي الشركة شروط الادراج الجديدة في السوق الموازي خلال الفترة المقبلة على أن تتبعها شروط الادراج في السوق الأساسي لاحقاً، وقد حققت الشركة أرباحاً خلال السنة الماضية والسنة الحالية بواقع 24 فلساً باجمالي أرباح 2.4 مليون دينار.
كما تم الانتهاء من مراحل تصميم متقدمه لمشروع برج السيف والذي يقع في منطقة السيف، التي تعتبر من أرقى المناطق التجارية في مملكة البحرين، وفي موقع مميز وقريب جداً من مجمع السيف التجاري، بحيث تبلغ مساحة المشروع 1586 مترا مربعا. ويحتوي المشروع على برج مكاتب ووحدات سكنية مخدومة بالاضافة الى مساحات تأجيرية تجارية ومواقف سيارات، ويتوقع أن يتم البدء بالأعمال الانشائية للمشروع خلال عام 2007 بعد استكمال الاجراءات وموافقات البلدية.
بالاضافة الى كل ما سبق فان الشركة تدرس فرصاً عقارية بالسعودية، خاصة بعد أن قامت «أعيان- الأم» بتأسيس شركة قابضة بالسعودية أسمتها (أعيان العربية القابضة)، وهذه الشركة ستنمو في قطاعات استثمارية وعقارية كثيرة، حيث تقوم حالياً بالتعاون مع أعيان العقارية بدراسة فرص عقارية بالسعودية في أكثر من قطاع منها مشاريع سكنية ومشاريع تجارية في أكثر من منطقة من مناطق المملكة.

منتجات وقطاعات

¼ ماذا عن منتجاتكم و قطاعات الشركة الأخرى؟
- تضم الشركة عدة قطاعات منها : ادارة أملاك الغير: فقد سجلت ادارة أملاك الغير في شركة أعيان العقارية أداءً مميزاً خلال عام 2006، حيث وصل عدد المحافظ التي تديرها الشركة الى أربع محافظ عقارية يصل في مجموعها الى 1300 وحدة سكنية وبعوائد شهرية تفوق 300ألف دينار. وتتميز ادارة أملاك الغير بتقديم عدة خدمات مميزة مثل عمل الدراسات التسويقية والفنية ومتابعة التحصيل والشؤون القانونية ومتابعة اجراء عمل الصيانة والشؤون الفنية وادارة المصاريف التشغيلية للعقار.
وقد قامت الشركة بتنفيذ عدة صفقات شراء أراض بهدف المضاربة العقارية، وتحقيقاً لاستراتيجية الشركة فقد تميزت محفظة شركة أعيان العقارية بتنوع كبير في توزيع الأراضي، حيث توزعت الأراضي في البحرين والامارات والكويت، وادارة تنفيذ المشاريع: كما تقوم شركة أعيان العقارية بخدمة تنفيذ المشاريع الانشائية، وتقوم الآن بتنفيذ مشروع المبنى الرئيسي لشركة أعيان للاجارة والاستثمار في منطقة الري على شارع محمد بن القاسم، بحيث يحتوي المشروع على معرض سيارات ومكاتب ادارية. وكذلك قامت الشركة بادارة انشاء برج الخزامي السكني في منطقة الجابرية وبرج السدر 2 في منطقة حولي لصالح شركة أعيان للاجارة والاستثمار.
وكذلك ادارة التطوير و التي تعد من الادارات المهمة و التي تساهم بدراسة المشروع منذ البداية و تطوير تصميمه و دراسة الشرائح المستهدفة بالتعاون مع ادارة التسويق و قياس جدواه الاقتصادية بالتعاون مع ادارة الاستثمار، فهي منظومة متكاملة و مترابطة تعمل معا و بحرفية لنصل الى متكامل، كما أن جميع هذه العمليات تتم بعد تدقيقها شرعيا من الهيئة الشرعية فنحن حريصون على الالتزام بالضوابط الشرعية.

البقاء للأفضل

¼ ما هي توقعاتكم للسوق العقاري المحلي خلال السنوات المقبلة؟
- نحرص دائماً على انتقاء المواقع المميزة وبخاصة بالنسبة للعقار الاستثماري، كما أننا نحرص على أن لا نبني لليوم وانما للمستقبل وهذه هي سياستنا العامة، فمستقبلنا عن الانتهاء من تنفيذ الكثير من المشاريع ستزداد المنافسة ويزداد المعروض وعندها سيبقى البقاء للأفضل، لذلك فاننا نحرص دائماً على أن نكون الأفضل لنحافظ على نسب اشغال متميزة.
ويتم كل ذلك من خلال دراسة متأنية للمواقع التي يتم شراؤها، وكذلك دراسة الحاجة الحالية والمستقبلية للمنطقة التي نقوم بالاستثمار فيها خلال السنوات العشر المقبلة.
وعلى سبيل المثال في القطاع التجاري داخل العاصمة و تحديدا المكاتب التجارية فاننا نتوقع أن يفوق العرض الطلب بشكل كبير في عامي 2009 و 2010 بشكل يؤثر كثيراً على الأسعار من جهة وعلى المستأجر من الجهة الأخرى، فالمستأجر في ذلك الوقت هو الذي سيفرض شروطه ويختار ما يناسبه من الناحية العملية والمالية بكل حرية.

مشاريع الـ B.o.t

¼ كيف تنظرون الى مشاريع الـ B.o.t في الكويت وهل تفكرون في الدخول في مشاريع من هذا النوع حالياً؟
- مشاريع الـ B.o.t في الكويت عليها جدل كبير، وكما هو معروف فان المطور العقاري الكويتي من أفضل مطوري المنطقة وله آثار وبصمات واضحة في على مستوى المنطقة بشكل عام، لكن مجالات العمل في الكويت محدودة بسبب قلة الأراضي وقلة الفرص المتاحة بنظام الـ B.o.t..
ومن وجهة نظري فان الحل لتخفيف حدة غلاء الأراضي يكمن في يد المجلس الأعلى للتخطيط بالاضافة الى بلدية الكويت، فهناك شيء يسمى المخطط الهيكلي للدولة، الذي يفترض به أن يخلق مناطق عمرانية جديدة تستوعب نشاط المطور العقاري، فالمناطق العمرانية الجديدة ليست مشروعا اسكانيا فحسب وانما هي مدن متكاملة بكافة مرافقها يتم تصميمها بناء على فكر ورؤية واضحة بحيث تكون مناطق جذب للسكن والأعمال والأنشطة التجارية والترفيهية وغيرها.
ولكن ما نراه هو أن هذا الجهاز لم يقم خلال الفترة الماضية بأي مبادرات تذكر، فالرؤية لا زالت مفقودة..ولعل أحد المتطلبات الأساسية لهذا الجهاز هو وجود مخططي مدن، وهذا الأمر يدفعنا الى التساؤل حول عدد مخططي المدن الممارسين لدينا في الجهاز الحكومي في دولة الكويت؟!
ولعل الاجابة على هذا التساؤل هي أن عددهم محدود جداً ويكاد لا يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة، وفي بعض الأحيان لا يوجد، مع العلم أن هذا التخصص موجود في كل دول المنطقة باستثناء الكويت، وذلك كله سببه غياب الرؤية الواضحة لدى البلدية خلال الفترة السابقة تجاه هذه القضية الهامة، هذا فضلاً عن أنه لم يتم الاستعانة بمستشاريين مختصين.
لذلك فانني أدعو الى ايجاد كيان مستقل للمخطط الهيكلي يضم خبرات متنوعة على رأسها مخططو المدن بالاستشارة مع مكاتب ومستشاريين عالميين، وذلك بهدف استغلال أراضي الدولة الاستغلال الأمثل، وايجاد الفرص أمام مطوري العقار بالكويت، وعندها سنجد في الكويت مشاريع تستوعب كل طاقة القطاع الخاص الكويتي، فتتلاشى بذلك قضية التنافس في مشاريع الـ B.o.t، بل أننا حينها سنكون بحاجة الى استثمارات أجنبية تدخل الى الكويت.

التوسع المستقبلي

¼ ما هي خطط شركة أعيان المستقبلية للتوسع الخارجي؟
- فيما يتعلق بالتوسع الخارجي فاننا نجد أنفسنا أكثر اهتماما بمنطقة الخليج العربي، أما في خارج منطقة الخليج فانه يمكن القول أننا نرى أن مصر وتركيا تعتبر من أفضل الدول نمواً في المرحلة المقبلة، وان كنا لم ندرس فرصاً واضحة في هذا السوق، الا أننا سنستهدف هذه الأسواق بعد أن تبدأ مشاريعنا في منطقة الخليج التشغيل الفعلي.

الاندماج والاستحواذ

¼ هل لديكم توجه للاندماج أو الاستحواذ على شركات عقارية أخرى؟
- نحن نسعى للتوسع في اطار معين..والاندماجات لها أكثر من مبرر، فأحياناً قد يكون الاندماج بهدف توسيع النشاط أو الدخول في أسواق أخرى، واليوم نحن نرى أن توسيع النشاط أصبح يتم بطرق أخرى منها تأسيس شركات ومحافظ وصناديق وادخال مساهمين جدد.
أما بالنسبة للاستحواذ فنحن لم نصل الى مرحلة نفكر فيها بالاستحواذ المباشر على شركات حالياً، ولكننا ندرس حالياً الاستحواذ على شركتين صغيرتين لكن هذه الشركات ليست عقارية وانما شركات لها نشاط مكمل يخدم نشاطنا الأساسي..فالاستحواذ هنا سيكون لتكملة النشاط الأساسي للشركة.




المسؤولية الاجتماعية


اكد العمر ان شركة اعيان العقارية شركة وطنية، وتهتم بان تعيد جزءاً مما تجنيه لتتحقق فيه منفعة عامة. ومن هذا الباب قامت الشركة بتقديم الدعم والرعاية لعدة نشاطات غير ربحية هدفها خدمة وتنمية المجتمع الكويتي، كما قامت بتقديم مبادرة عبارة عن تصميم وانشاء مبنى ومقر رئيسي لمبرة المتميزين لحفظ القرآن الكريم على مساحة 1000 متر مربع، وهي احدى الهيئات الخيرية في الكويت والتي تهتم بتحفيظ القرآن الكريم للشباب الكويتي، كما تقوم الشركة بالحرص على دعم العمالة الوطنية المميزة في شغل مناصب الشركة وتدريبهم ليكونوا على كفاءة عالية ومميزة.


الوزير الصراف والفرصة التاريخية



أعرب يوسف العمر عن تفاؤله بتعيين موسى الصراف وزيرا للأشغال ووزيرا للدولة لشؤون البلدية وهيئة الزراعة وذلك لما عرف عن الصراف من خبرة كبيرة وتاريخ مهني حافل في بلدية الكويت، بالاضافة الى كونه ممن بادر في طرح مشاريع الخصخصة واستقطاب القطاع الخاص الكويتي لتنفيذ هذه المشاريع.
وقال العمر ان الصراف أمامه فرصة تاريخية الآن لم تحدث من قبل، ألا وهي اجتماع مسؤولية البلدية مع الأشغال تحت قيادة وزير واحد، مؤكدا ان من شأن هذه الفرصة ان تفتح المجال أمام تطوير وتحريك الكثير من المشاريع التي كانت معطلة في وقت سابق، أو تلك التي لم يتم تفعيلها من قبل.

تاريخ النشر: السبت 21/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اخبار السبت 21/4/2007

اقتصــــــــــــاد
من مستثمر خليجي يرجح أن يكون سعودياً
عرض لشراء ملكية محمود حيدر في «الخليج» بسعر يزيد على الدينارين للسهم

كتب الامير يسري:

افاد مصدر مطلع ان رجل الاعمال محمود حيدر تلقى عرضا لشراء ملكيته في بنك الخليج البالغة نحو %10.311 على اساس سعري يزيد على الدينارين للسهم الواحد.
واوضح المصدر ان عرض الشراء يعود لمستثمر خليجي يرجح ان يكون سعوديا مشيراً الى ان العرض تم عن طريق وسيط لاستكشاف الامر من حيث المبدأ على ان يتم تقديم عرض موثق بذلك والدخول في مفاوضات جادة بين الطرفين في حال تمت الموافقة المبدئية.
واشار المصدر الى ان العرض تم نقله قبل ايام لافتا الى ان محمود حيدر لم يعط ردا على العرض حيث يقوم حاليا بدراسة الامر لاتخاذ القرار سواء من حيث الرفض او اعطاء الموافقة المبدئية تمهيدا لدخول مفاوضات حاسمة حول هذا الخصوص.
ولفت المصدر الى ان ملكية محمود حيدر في بنك الخليج ممثلة في شركة الزمردة القابضة «وآخرين» بنسبة %10.311 من رأسمال بنك الخليج بشكل مباشر وغير مباشر.
وذكر المصدر ان السعر المقدم لشراء حصة محمود حيدر في بنك الخليج يزيد على سعر السهم المتداول في سوق الكويت للاوراق المالية باكثر من %25 حيث ان سعر السهم يتداول عند مستوى 1.600 دينار.
يذكر ان سهم بنك الخليج أقفل في نهاية تداولات الاسبوع الماضي دون تغيير سعري بعد ان تم تداول نحو 147.5 الفا بقيمة نقدية بلغت نحو 236.300 وذلك من خلال اتمام12 صفقة.
يشار الى ان أرباح بنك الخليج لفترة الـ 3 اشهر الاولى من العام الجاري بلغت نحو 30.1 مليون دينار بربحية 28.3 فلسا للسهم مقارنة بارباح بلغت نحو 23.9 مليون دينار لنفس الفترة من عام 2006 بربحية 22.30 فلسا للسهم آنذاك.

تاريخ النشر: السبت 21/4/2007
اقتصــــــــــــاد
الرسائل والأهداف والأسباب مقصورة على صناع الحدث التاريخي
تداولات الـ mtc: أسرار تتكشف وأخرى مطوية

كتب الأمير يسري:
بدأت التداولات التاريخية التي جرت على سهم الاتصالات المتنقلة mtc 1.7 مليار دينار في يوم واحد تلقي بالقليل من أسرارها وتكشف عن التداعيات الا ان اسرارا كثيرة ظلت عصية عن الاكتشاف خصوصا على مستوى الأسباب التي نتجت عنها هذه التداولات والرسائل التي بثت بها من خلال وجهتها المستهدفة وعما اذا كانت ستفسر عن افصاح من عدمه لكي يبقى ان سهم الـ mtc كان يوم الأربعاء الماضي سهم الخير الذي فاض بأرباحه على الكثير من المتداولين.
ووفقا لحملة من المتابعات لتداولات سهم الخير mtc فإنه يمكن رصد التالي:
- اقرار ادارة البورصة بصحة قانونية التداولات التي تمت وهو الأمر الذي أسفر عنه اجتماع قيادة ادارة السوق برئاسة المدير العام يوم الخميس الماضي، حيث اكتفى المدير بالطلب الى الادارات المعنية في البورصة بإعداد تقرير عن التداولات كل فيما يخصه على مهل دون ان يتطرق الاجتماع الى بحث احتمالية لإلغاء الصفقات التي تمت.
- اجتماع مدير الرقابة في البورصة محمد البناي برئيسي شركتا السيف للوساطة المالية والوسيط للأعمال المالية نهاية تداولات الأربعاء الماضي وهو الاجتماع الذي انتهى الى الاقتناع بأن جميع التداولات التي تمت كانت قانونية.
- تسلم شبكات الدفع المتعلقة بشراء السهم يوم الأربعاء بعد ان اتجهت ادارة البورصة نحو التلكؤ في هذا الأمر.
- تضارب المعلومات بشأن الافصاح ففي الوقت الذي تتحدث فيه مصادر عن افصاح تراوحت نسبته بين 20 الى %35 رأت مصادر أخرى ان الأمر لن ينتج عنه اي افصاح حيث ان ما حدث لا يعدو ان يكون عملية تدوير ملكية.
- كفاءة ادارة عمليات التداولات يوم الأربعاء الماضي التي تمت بها من قبل الشركة التي مثلت البائع والمشتري حيث تتحدث المصادر عن اقتدار في التحكم على مستوى أيلولة الاسهم المعروضة للطرف المشتري المستهدف على مستوى الصفقات المنجزة.
من جهة اخرى تحديث المصادر عن مواكبة المضاربات لموجات التداول على سهم الـ mtc نتجت عنها تحقيق ارباح معتبرة حيث بررت في هذه الجزئية عدة امثلة فذكر منها:
ـ انتهاج شركات استثمارية لعمليات مضاربة سريعة على سهم mtc وهو الامر الذي تم على مستوى اكثر من شركة وبكميات مختلفة وبشكل تتابعي فاحد الشركات اقتنى نحو 15 مليون سهم عند مستوى 3.220 دنانير وباع عند مستوى 3.240 دنانير والى 3.280 دنانير في الوقت الذي ضاربت فيه شركة اخرى بنحو 16.8 مليون سهم.
ـ مضاربات الاشخاص التي تمت بشكل متزايد ونتج عنها ارباح لم تكن تخطر ببال احد منهم فأحد المضاربين منح وسيط مبلغ مليوني دينار للمضاربة ليحقق له ارباح بلغت نحو 150 الف دينار.
واجمعت اراء المتابعين ان ماتم يوم الاربعاء الماضي على سهم الـ mtc هو حلم يقظة حيث اكد صانع هذه التداولات ان مافعله في يوم فاق كل التوقعات ويبقى لنا ان نؤكد ان الارباح التي تم حصدها دفعت العديد الى الهتاف لصانع تداولات الاربعاء الماضي.

تاريخ النشر: السبت 21/4/2007
اقتصــــــــــــاد
تقدر بنحو 23 مليون دينار وتم حجزها على ذمة القضية
بنوك تسترد أموال قروضها لـ«الهادي العقارية» بعد حكم التمييز الصادر لصالح عبدالسلام العوضي

كتب الأمير يسري:
اشارت مصادر قانونية متابعة الى أن 10 بنوك هي «الوطني»، «الأهلي»، «التجاري»، «برقان»، «بيت التمويل الكويتي»، «الكويت والشرق الأوسط»، «الخليج»، «البحرين والكويت»، «العقاري»، و«الصناعي» إضافة إلى شركتي استثمارهما الخليجية الدولية للاستثمار «جلف انفست» ومشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول «كامكو» ستستفيد من حكم التمييز الصادر أخيراً لصالح عبدالسلام العوضي في شركة الهادي العقارية القاضي بعدم قبول الطعن رقم 451 لسنة 2006 تجاري حيث ان هذا الحكم يقضي إلى استرداد البنوك التسعة لمبالغ قروضهم للشركة المحجوزة على ذمة القضية.
وقدرت المصادر القانونية ان اجمالي القروض المرتبطة بالقضية تبلغ نحو 23 مليون دينار تم حجزها ريثما يتم الفصل النهائي الذي جاء في حكم التمييز الصادر بتاريخ 3 أبريل الجاري.
وحكمت محكمة التمييز «الدائرة التجارية الثالثة»، في الطعنين المقدمين من محمد هادي عبدالله العوضي عن نفسه وبصفته شريكا ومديرا لشركة الهادي العقارية وزياد محمد هادي عبدالله العوضي ضد عبدالسلام العوضي عن نفسه وبصفته شريكا عن شركة الهادي العقارية إضافة إلى البنوك العشرة والشركتين الاستثماريتين المعنيتين بالقضية بالتالي:
ـ أولا: عدم قبول الطعن ر قم 451 لسنة 2006 تجاري بالنسبة للمطعون ضدهم وهم البنوك العشرة والشركتان الاستثماريتان.
ثانيا: عدم قبول الطعن رقم 456 لسنة 2006 تجاري بالنسبة للبنوك العشرة والشركتين الاستثماريتين اضافة إلى الحارس القضائي على شركة الهادي العقارية.
ثالثا: فيما عدا ما تقدم بقبول الطعنين شكلا ورفضهما موضوعاً.

تاريخ النشر: السبت 21/4/2007


اقتصاد
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
منذ بداية العام الجاري بزيادة تبلغ نحو %60 عن اجمالي ارباحها في 2006
«كامكو» تحقق نحو 24 مليون دينار ارباحاً رأسمالية من بيع «الوطنية للاتصالات» و«الاسماك» و«يوباك» و«الخليجية للطيران»

كتب الأمير يسري:

حققت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول «كامكو» منذ بداية العامة الجاري ارباحاً تبلغ نحو 24 مليون دينار من صفقات بيع شركات الوطنية للاتصالات والمجموعة الخليجية للطيران والاسماك الكويتية والمتحدة وشركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية «يوباك» وبزيادة تبلغ نحو %60 مقارنة باجمالي ارباح الشركة في 2006 البالغة نحو 15.7 مليون دينار.
وبلغت ربحية «كامكو» من صفقة بيع الوطنية للاتصالات لشركة كيوتل القطرية نحو 8.8 ملايين دينار قياساً على ملكيتها لنحو 2.5 مليون سهم فتم بيعها على أساس 4.600 دينار للسهم بقيمة اجمالية بلغت نحو 11.8 مليون دينار.
وبلغت ربحية «كامكو» من صفقة بيع حصتها في المجموعة الخليجية للطيران نحو 802 الف دينار نظير تملكها بـ %9.2 من ملكية الشركة اضافة الى ربحيتها نحو 107 الف دينار من نفس الصفقة لملكيتها الخاصة والبالغة %30 حيث ان الصندوق يمتلك نسبة %5.70 من المجموعة الخليجية للطيران.
وبلغت ارباح «كامكو» من صفقة بيع الصناعات المتحدة لملكيتها في شركة الاسماك الكويتية نحو 8.4 ملايين دينار كونها تمتلك حصة ملكية تبلغ %44.7 من اسهم شركة الصناعات المتحدة.
وتقدر ارباح «كامكو» من صفقة بيع شركة يوباك نحو 6 ملايين دينار قياساً على ملكيتها لنحو 14.1 مليون سهم من حصتها في يوباك «%17.17» بسعر 30 فلس للسهم بقيمة اجمالية تقدر بنحو 10.3 ملايين دينار محققة ربحاً يقدر بنحو 6 ملايين دينار.




تاريخ النشر: السبت 21/4/2007
اقتصــــــــــــاد
بسعر إبتدائي 730 فلساً والترسية الاربعاء المقبل
البورصة تعرض صفقة بيع %60 من «يوباك» اليوم

كتب الأمير يسري:
ذكر مصدر مطلع ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية ستعرض اليوم على شاشة التداول صفقة بيع تحالف تقوده شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الاصول «لامكو» لـ %60 من اسهم شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية «يوباك» على اساس 730 فلساً للسهم كسعر ابتدائي.
واوضح المصدر ان البورصة تأكدت من صحة أيلولة الاسهم المعروضة للبيع للتحالف مع عدم وجه اية عوارض لاتمام بيعها اضافة الى تأكدها من مبلغ الـ %10 المدفوع بشيك مصدق من الطرف المشتري.
وأشار المصدر الى ان الصفقة ستعرض لمدة 5 ايام تنتهي يوم الاربعاء المقبل الذي سيتم خلاله حسم الصفقة حيث سيكون بمقدور اي طرف آخر الدخول على صفقة الشراء قبل الساعة العاشرة صباحا من يوم الاربعاء شريطة ان يقوم بدفع %10 من قيمة السعر الابتدائي للصفقة على ان يتم اجراءپمزايدة لحسم الصفقة.
وذكر المصدر انه في حال عدم تقدم طرف اخر سيتم ترسية الصفقة على الطرق المشتري وفقا للسعر الابتدائي المتفق عليه على ان يقوم بدفع بقية الصفقة قبل الساعة الحادية عشرة ظهرا من اليوم التالي «السبت المقبل»
ووفقا لإفصاح كامكو عن الصفقة فإن الشركة تقود تحالفا لبيع حصة تبلغ %60 من اسهم يوباك حيث يضم التحالف الاطراف التالية:
ـ مشاريع الكويت القابضة حوالي 14 مليون سهم تمثل %17.
ـ كامكو حوالي 17.1 مليون سهم تمثل نحو %17.17.
ـ كامكو «محافظ عملاء» حوالي 8.7 ملايين سهم تمثل %10.6.
ـ صندوق كامكو الاستثماري حوالي 2.3 مليون سهم تمثل %2.8.
ـ شركة الصناعات المتحدة حوالي 3 ملايين سهم تمثل نحو %3.7.
ـ شركة الخليج للتأمين «حوالي 7.1 ملايين سهم تمثل نحو %8.6.


تاريخ النشر: السبت 21/4/2007
اقتصــــــــــــاد
اشترتها من 57 مساهماً والتوقيع النهائي خلال أيام
«كفيك» تستحوذ على %70 من الأهلية للوساطة المالية مقابل 13 مليون دينار

كتب الأمير يسري:

ذكر مصدر موثوق ان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك» اشترت %70 من مكلية الشركة الاهلية للوساطة المالية بقيمة بلغت نحو 13 مليون دينار مشيرا إلى ان التوقيع النهائي لصفقة الشراء سيتم رسميا خلال الايام القليلة المقبلة.
وأشار المصدر إلى ان «كفيك» اتمت عمليات الشراء لـ %70 من ملكية الاهلية للوساطة المالية من 57 مساهما وفقا لملكية كل مساهم من هؤلاء المساهمين.
وأوضح المصدر ان كفيك تخطط لتكرار تجربة نجاحها بعد اعادة ملكيتها في شركة الاهلية للوساطة المالية ضمن اهداف توسعة الاعمال التشغيلية وتعظيم الارباح مشيرا إلى ان كافة عناصر النجاح في اتمام هذا التوجه متوفرة.

أرباح متوقعة

ولفت المصدر إلى ان رأسمال الاهلية للوساطة المالية يبلغ 2 مليون دينار حيث من المقرر ان تنعقد عموميتها خلال الفترة المقبلة موضحا ان المالك الاستراتيجي الجديد «كفيك» سيقر توصية مجلس ادارة الشركة بتوزيع اسهم منحة مجانية.
من جهة أخرى اشار المصدر إلى ان «كفيك» عقب انجازها لعملية الاستعداد على شركة الاهلية للوساطة المالية ستدخل في مفاوضات متحملة للتخارج من عدة شركات تابعة حيث يتوقع ان تحقق الشركة ارباحا كبيرة في حال انجاز هذا الامر.
من جهة اخرى توقعت مصادر متابعة تحقيق الشركة لنمو في ارباحها خلال فترة الـ 3 اشهر الاولى من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من عام 2006.
يذكر ان سعر سهم كفيك اقفل مرتفعا بواقع 5 فلوس في نهاية تداولات نهاية الاسبوع الماضي عند مستوى 485 فلسا بعد ان تم تداول نحو 150 الف سهم بقيمة نقدية بلغت نمو 71.650 الف دينار عبر 10 صفقات.
يذكر ان ملكية «كفيك» وفقا لافصاحات الملكية المعلنة تتوزع بواقع %8.46 لـ «المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية» و %19.934 لـ «فؤاد محمد الغاشم وآخرين» و%16.9 لـ «يعقوب يوسف الحميضي واخرين» و %13.6 لـ «شركة عبدالله الحمد الصقر واخوانه».

تاريخ النشر: السبت 21/4/2007


اقتصاد
 
أعلى