اخبار اقتصادية من wwwQ8

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
الله يعطيك العافيه على المجهود الطيب
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اخبار الاحد 22/4/2007
برقان لحفر الآبار: تغطية زيادة رأس المال 140% عدد القراء: 022/04/2007 اعلنت شركة برقان لحفر الآبار والتجارة والصيانة (شركة مساهمة مقفلة) انه قد تمت تغطية اسهم زيادة رأس مال الشركة بنسبة 140% حسب توصية الجمعية العمومية المنعقدة بتاريخ 2006/7/12 وسوف يتم تسليم الشيكات المرتجعة اليوم الموافق ،2007/4/22 وسوف يتم ادراج اسهم المنحة لمساهمي الشركة بحسابات العملاء اعتبارا من يوم الاربعاء الموافق 2007/4/25 لدى الشركة الكويتية للمقاصة في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) الدور الاول وذلك خلال ساعات الدوام الرسمي.


بفضل بيع حصتها في شركة الأسماك الصناعات المتحدة تحقق أرباحا استثنائية 19 مليون دينار في 3 أشهر عدد القراء: 022/04/2007 أعلنت شركة الصناعات المتحدة انها حققت صافي ربح قدره 19 مليون دينار كويتي اي ما يعادل 82.98 فلسا للسهم وذلك للفترة المالية المنتهية في 2007/3/31.
وأعلن رئيس مجلس ادارة شركة الصناعات المتحدة، خليفة العبدالله الجابر الصباح ان مجلس ادارة الشركة قد اجتمع يوم السبت الموافق 21 ابريل 2007 لاعتماد البيانات المالية للربع الأول من عام ،2007 حيث اوضح ان الشركة حققت خلال الربع الاول من عام 2007 ارباحا ممتازة تمثلت في تحقيق ارباح اجمالية بقيمة 20.28 مليون دينار كويتي من بيع استثمارات في شركات تابعة مقارنة مع مبلغ 169727 دينارا كويتيا للفترة نفسها من العام الماضي.
وأضاف: تم بيع نسبة 40% من اسهم الشركة في شركة الاسماك الكويتية المتحدة محققة ربحا قدره 18.72 مليون دينار كويتي، وتمثل نسبة الشركة الحالية في اسهم شركة الاسماك الكويتية المتحدة 1.7% (2.6 مليون سهم).
الى ذلك نتيجة لبيع شركة الاسماك الكويتية المتحدة، ستظهر الارباح المحققة من بيع الشركة الكويتية المتحدة للتجهيزات الغذائية وإدارة المطاعم والبالغ مقدارها 1.55 مليون دينار كويتي في البيانات المالية لشركة الصناعات المتحدة خلال الربع الاول من عام 2007. ولم تظهر هذه الارباح في بيانات شركة الصناعات المتحدة عام 2006 وفق القواعد المحاسبية المعتمدة، نظرا لكون البيع قد تم لشركة تابعة آنذاك.
كما شهدت حصة الشركة في نتائج شركات زميلة للفترة الحالية ارتفاعا بنسبة 126% (1.73 مليون دينار كويت) حيث وصلت الى 352208 دنانير في الفترة الحالية مقارنة بخسائر مقدارها 1.37 مليون د.ك للفترة نفسها من العام الماضي. ويعود ذلك الارتفاع لتحسن النتائج المالية لشكة سدافكو.
وارتفعت ارباح الاستثمارات خلال الفترة الحالية بنسبة 153% (1.4 مليون دينار كويتي) لتصل الى 0.49 مليون دينار كويتي مقارنة بخسارة قدرها 0.934 مليون دينار كويتي للفترة نفسها من العام الماضي ويرجع ذلك بصفة اساسية الى بيع اسهم الشركة الوطنية للاتصالات، وتحسن الاسواق المالية.
وقال خليفة الصباح ان الشركة حققت كذلك نموا في حجم اصولها بلغ 3% ليصل الى 120.3 مليون د.ك، كما في 31 مارس 2007 مقارنة بمبلغ 116.3 مليون د.ك تمثل حجم الاصول كما في نهاية الفترة نفسها من عام 2006.
وتمثل الاصول المتداولة نسبة 63% من مجموعة اصول الشركة حيث شهدت نموا بنسبة 46% (23.9 مليون د.ك) لتصل الى 75.9 مليون د.ك مقارنة ب 51.9 مليون د.ك للفترة نفسها من العام الماضي.
وستقوم ادارة الشركة بالتوسع في القطاعات الرئيسية من خلال الاستحواذ او البدء في مشاريع جديدة تتماشى مع استراتيجية وخطة الشركة مع الاخذ في الاعتبار توزيع المخاطر وتنويع مصادر الدخل.
وختاما.. أكد خليفة الصباح، رئيس مجلس الادارة ان الشركة ما زال لديها الكثير من الخطط والاهداف الطموحة التي من شأنها تعزيز المكانة المرموقة للشركة، كما انه من خلال تضافر جهود العاملين والادارة التنفيذية ومجلس الادارة فإننا نتطلق الى مواجهة تحديات المستقبل بكل ثقة وتفاؤل.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
تداول نحو 41.2 مليون سهم بقيمة 12.3 مليون دينار
توقعات بتحقيق «الأهلية للاستثمار» أرباحاً قياسية نتيجة صعود السوق الامريكي

كتب الأمير يسري:
ربطت مصادر متابعة حركة التداول الكثيفة التي شملت سهم الاهلية للاستثمار في تداولات بواقع 41.2 مليون تمثل نحو %5 من عدد أسهم الشركة الامس بتوقعات حول تحقيق الشركة لارباح قياسية للسهم خلال شهر ابريل الجاري.
وأوضحت المصادر ان ارباح الاهلية للاستثمار تعود الى ارتفاع اسواق الاسهم الامريكية التي تستثمر فيها الشركة من خلال محافظ مدارة من قبل بنك «جولدن مان ساكس» الامريكي حيث تقدر استثمارات الاهلية في السوق الامريكي بنحو 36 مليون دينار.
ولفتت المصادر الى ان سوق الاسهم الامريكية ارتفع خلال تداولات يوم الجمعة الماضي الى مستويات قياسية حيث اقفل مؤشر داوجونز عن مستوى قياسي بلغ 1296 نقطة مرتفعا بواقع 153 نقطة.
وأشارت المصادر الى ما أعلنته الشركة الاهلية للاسثتمار خلال النصف الثاني من عام 2006 عن تحويل جزء من استثماراتها الى الاسواق العالمية وخصوصا السوق الامريكي.
بذكر ان سهم الاهلية للاستثمار اقفل في نهاية تداولات الامس عند مستوى 305 فلوس مرتفعا بواقع يبلغ 20 فلسا في ظل تداولات نشطة طالت نحو 41.2 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 12.3 مليون دينار عبر 857 صفقة.

تاريخ النشر: الاحد 22/4/2007

اقتصــــــــــــاد
أبلغت «التجارة» بجدول الأعمال وانعقادها أول مايو
«الحاسبات» تبحث تعيين الهيئة الشرعية في اجتماع العمومية العادية وغير العادية


كتب سعيد حبيب:
صرح رئيس مجلس ادارة شركة الحاسبات القابضة حامد البسام ان الشركة أخطرت وزارة التجارة والصناعة ببنود جدول أعمال الجمعية العمومية العادية وغير العادية والتي تقرر عقدهما في الأول من مايو المقبل.
وأوضح البسام ان الجمعية العمومية ستستعرض استعانة الشركة بهيئة رقابة شرعية للاشراف على جميع أعمال الشركة والتأكد من ان أنشطتها تتم طبقا لأحكام الشريعة الاسلامية.
وقال البسام انه سيتم عرض اسماء ثلاثة من أساتذة الشريعة الاسلامية لاعتمادهم في الهيئة الشرعية وهم د. عبدالعزيز القصار، د. عيسى زكي ود. علي الراشد، وسيتم طلب الموافقة على ذلك من المساهمين في اجتماع الجمعية.
وحول أرباح الشركة في الربع الأول من العام الجاري 2007، أكد البسام انها لن تختلف كثيرا عن أرباح الفترة المماثلة من العام 2006.
وأكد البسام على ان الشركة بصدد تطوير أداء الشركات التابعة التي قامت بتأسيسها خلال العام الماضي وتحديدا الشركة الخاصة بحساب العامل والتي تقوم بدور تحويل رواتب العمال بالتعاون مع البنوك الخاصة بالعمالة في كل بلد وخصوصا دول مجلس التعاون الخليجي.
وقال البسام ان الشركة بصدد توقيع عقد مع أحد البنوك المحلية للقيام بدورها في تحويل رواتب العمال وذلك بعد نجاح تجربة الشركة في العمالة في امارة أبوظبي.
وأوضح البسام ان الشركة ستقوم بعقد تعاقدات مع جميع دول مجلس التعاون الخليجي في هذا الخصوص.

تاريخ النشر: الاحد 22/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
أكدت عرض الصفقة اليوم ولمدة 5 أيام
تأخر إعلان صفقة «يوباك» لأسباب إجرائية
كتب الأمير يسري:

قال مصدر مسؤول في سوق الكويت للأوراق المالية ان تأخر إعلان صفقة بيع %60 من أسهم شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية «يوباك» من قبل تحالف تقوده مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الاصول «كامكو» الذي كان متوقعاً أمس يعود لاسباب اجرائية تتعلق بإجراءات شركة المقاصة الكويتية من وضعية الاسهم العائدة للبائع وكذلك ما الدفعة المقدمة من قبل المشتري.
وأكد المصدر أن عرض الصفقة على شاشة التداول سيتم اليوم موضحا أن العرض سيستمر لمدة 5 أيام تنتهي يوم السبت المقبل على اساس 730 فلساً للسهم كسعر ابتدائي حيث يكون بمقدور أي طرف آخر الدخول على الصفقة قبل موعد غايته الساعة العاشرة صباحا من اليوم الأخير للعرض وفي حالة عدم تقدم اطراف أخرى يتم ترسية الصفقة على الطرف المشتري وفقاً للسعر الابتدائي على أن يقوم بدفع ما تبقى من تكلفة الصفقة في اليوم التالي مباشرة.
وأشار المصدر إلى أن المقاصة قامت بتسليم اخطار إلى ادارة البورصة يفيد بصحة الشيك المصرفي وكذلك سلامة اسهم الطرف البائع موضحاً أن هذه الاسهم تحتوى على نحو 14 مليون سهم استراتيجي ستنتقل بنفس وضعيتها الاستراتيجية إلى المشتري.

تاريخ النشر: الاحد 22/4/2007

اقتصــــــــــــاد

ربحية متوقعة لسهم الساحل بين 8 و10 فلوس بالربع الأول كتب جمال رمضان:

توقعت مصادر مطلعة ان تعلن شركة الساحل للتنمية والاستثمار عن ارباح عن الفترة المنتهية في 2007/3/31 تتراوح ما بين 8 و10 فلوس وذلك نظراً لما حققته الشركة من ارباح انعكست في ارتفاع قيمة بعض اصولها وصعود اسعار بعض الاسهم التي تمتلكها حيث باعت بعضها بارباح كبيرة.
ويذكر ان سهم شركة الساحل شهد في تداولات الامس ارتفاعاً بلغ 10 فلوس لينهي تداولاته عند مستوى 214 فلسا مقارنة بـ 204 فلوس بلغها في اخر تداول له الاربعاء الماضي.
وجرى التداول على 1.8 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت 388.4 ألف دينار وجرت التداولات على نحو 71 صفقة.

تاريخ النشر: الاحد 22/4/2007

اقتصــــــــــــاد
قال لـ الوطن إن الشركة تقدمت لإدارة السوق بطلب لإعادة النظر وتحديد موعد
أحمد اليعقوب: النصف الثاني من 2007 الموعد المتوقع لإدراج «مدينة الأعمال» بعد موافقة البورصة


كتب سيد بغدادي:
توقع نائب رئيس مجلس الادارة في شركة مدينة الأعمال الكويتية العقارية أحمد سعدون اليعقوب ان تتم عملية ادراج الشركة في النصف الثاني من العام الجاري، وذلك في حال موافقة ادارة سوق الكويت للأوراق المالية على الادراج.
وأوضح اليعقوب في تصريح خاص لـ «الوطن» ان الشركة تقدمت مؤخرا بكتاب الى ادارة البورصة لإعادة النظر في عملية الادراج مع تحديد موعد للادراج وهي حاليا في انتظار الرد.
وأضاف ان الشركة حاليا في مرحلة من المفاوضات من أجل بيع الفندق الموجود في المدينة من جهات متعددة في الداخل والخارج لم يفصح عن هويتها.
وأشار إلى ان سعر البيع المعروض للمتر في الفندق هو 8 آلاف دينار، مبينا ان الفندق يحتوي على ميزة نسبية وهي الرخصة التي تسمح بإقامة 100 طابق، اضافة الي احتوائه على جميع الخدمات والمرافق اللازمة ضمن المدينة وكونه فندقا من فئة الـ 5 نجوم.

التوسع الخارجي

وذكر اليعقوب انه في حال ادراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية فإن الشركة سوف تتبنى استراتيجية جديدة قائمة على خطط توسعية كبيرة في داخل الكويت وخارجها وخاصة في منطقة الخليج العربي.
ولفت الى ان الشركة تقوم حاليا مع شركاء باستكمال عملية البناء للمدينة في الكويت، اضافة الى اعتزامها تطوير منطقة «البلازا» التي تحتوي على مجموعة من الأسواق والمحال التجارية والمطاعم والمقاهي والعديد من الخدمات الأخرى حال حصول الشركة على الموافقة من الجهات الرسمية للبدء في التنفيذ، مشيرا الى ان تكلفة التطوير تبلغ نحو 3 ملايين دينار.
وقال اليعقوب ان الشركة قامت ببيع عدد 4 قسائم من المدينة، مشيرا الى ان عمليات الانجاز في المدينة مستمرة ومقرر لها ان تتم خلال العام 2009 بكلفة اجمالية تصل الى 45 مليون دينار وأضاف ان شركة مدينة الأعمال الكويتية تمتلك برجين من الـ 6 أبراج المزمع انشاؤها بالمدينة.
وذكر ان العائد المتوقع من المدينة يصل الى %20 سنويا في ظل التطوير الجاري الذي سوف تساهم فيه المدينة في الكويت.
وأوضح ان الشركة تقوم حاليا بدراسة العديد من المشاريع الجديدة خارج الكويت خاصة في كل من قطر والامارات، مبينا ان الشركة حصلت على حصة مؤثرة في شركة قطرية، اضافة الى مشروع قيد الانشاء في الامارات تبلغ قيمة الأرض الخاصة به نحو 1.7 مليون دينار.

تاريخ النشر: الاحد 22/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
عموميتها وافقت على توزيع %5 نقداً و%5 منحة عن 2006
«الكويتية للمنتزهات» تتوقع الإدراج بنهاية مايو وتعتزم التوسع في قطر وترجح تحقيق %25 عوائد من عمليات تخارج
كتب سامي وادي:
أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الكويتية للمنتزهات ابراهيم محمد الغانم، انه تلقى موافقة شفهية على ادراج اسهم الشركة في البورصة مؤكداً ان الشركة ستعمل على اختصار الفترة الزمنية للإدراج من 3 شهور الى شهر ونصف، متوقعاً اتمام عملية الادراج بشكل كامل بنهاية مايو المقبل.
واوضح الغانم ان شركة الدار لإدارة الأصول «آدام» مستشار الإدراج لافتاً الى ان «الكويتية للمنتزهات» كلفت شركة المركز المالي الكويتي بترتيب عملية اصدار صكوك اسلامية بقيمة 50 مليون دولار لتسديد حسابات الشركة واطفاء ديونها مع البنوك حيث تمت اعادة هيكلة النظام المالي والاداري للشركة طبقاً للشريعة الاسلامية.
واشار الغانم اثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة للسنة المالية المنتهية في 2007/12/31، صباح أمس بنسبة حضور %91.8 التي اوصت بتوزيع ارباح %5 نقدي و %5 منحة، أشار إلى أن الشركة بصدد شراء قطعة أرض مميزة على البحر في البحرين بغرض تملكها بمساحة 20 الف متر مربع لهدف استثماري بقيمة 4.5 ملايين دينار بحريني، وتم دفع العربون لحين اتمام الاجراءات.
وان الشركة بصدد استلام شقق فندقية في دبي يشتد عليها الطلب وأن حجم استثمارات الشركة في المدينة الترفيهية في مشروع لوسيل في قطر يبلغ 10 ملايين دولار.
واضاف الغانم ان الشركة تعمل على التخارج من مكاتب لها في باريس وخليج الاعمال في دبي، وان العوائد المتوقعة لكل تخارج تتراوح من %20 الى %25.
وأعلن الغانم ان ارباح الربع الأول للشركة بلغت مليون دينار، وان ربحية السهم بلغت 6 فلوس، مؤكدا ان هناك حوالي %97 ارباحاً محققة، جزء منها استثمارات والمح الى ان الشركة تبحث مع اطراف في قطر للدخول في تحالفات في اغراض استثمارية متعددة في مجالات الفنادق والتسويق للحصول على اسعار افضل.
واوضح الغانم ان هناك عمليات تطوير للشاطئ وحمامات السباحة في منتجع الهيلتون بقيمة تتراوح ما بين 450 و600 الف دينار.
وكذلك مقترح لإقامة صالة ترفيهية بتكلفة 1.5 مليون دينار. كما تدرس الشركة إقامة مارينا في المنتجع.

أهداف استراتيجية

وقال الغانم في تقرير مجلس الإدارة ان الشركة اعادت رسم اهدافها ومواردها التمويلية وتهيئتها لتحقيق نقلة نوعية للشركة الكويتية للمنتزهات، تحقق للشركة نموا في الأرباح والأصول بما يعزز القيمة الدفترية للسهم وكذا السوقية للسنوات المقبلة خاصة مع قرب ادراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية.
وأكد ان تحقيق هذا الهدف تطلب - ولا يزال - من مجلس ادارة الشركة بذل الجهود لتعظيم أرباح الأصول المدرة للدخل التي تمتلكها الشركة بحسن الادارة التشغيلي والحصول على أرباح من أصول جديدة مدرة بعد دراسة وافية لهذه الاستثمارات وطرق التمويل للحصول على أفضلها.
واشار الى انه نظرا للظروف التي مرت على الكويت وحزنها الشديد في الأيام الأولى لعام 2006 لوفاة المغفور له بإذن الله حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد وما تبع ذلك من فترة حداد رسمي استمر لمدة 40 يوما. ولقد كان لهذا الحدث الأليم أكبر الأثر على أداء قطاع الفندقة في الكويت عموما وعلى منتجع هيلتون الكويت خصوصا، والذي يتميز باستضافته الحفلات والمناسبات الاجتماعية والعملية لعملائه على مدار العام حيث الغيت الحجوزات والمناسبات التي اعتاد المنتجع على استضافتها خلال تلك الفترة الى ان بدأت في العودة تدريجيا بعد انتهاء فترة الحداد، الأمر الذي ادى الى انخفاض اجمالي ايرادات الفندق بنسبة %6 أي نحو 11.3 مليون دينار مقارنة بـ 12 مليون دينار خلال 2005 مع بقاء معدلات الاشغال في حدود %85 على مدار العام مع تحقيق معدلات تجاوزت الـ %90 في بعض الأشهر خلال السنة، وتحقيق متوسط سعر للغرفة 71 دينارا الأمر الذي دفع بفندق هيلتون الكويت باحتلال المرتبة الأولى لفنادق فئة الخمس نجوم في الكويت للسنة الثالثة على التوالي.
وأشار الى الاحصائية الصادرة من شركة ارنست وبونج العالمية عن اداء فنادق الكويت خلال العام 2006 والتي أشارت الى تحقيق نسبة اشغال %61 فقط ومتوسط سعر الغرفة 62 دينارا.
وأضاف ان انجازات الشركة لم تتوقف عند هذا الحد وانما قامت الشركة بالتعاون مع الادارة الهندسية بالفندق بتطوير واضافة غرف اجتماعات جديدة ذات تجهيزات تقنية عالية لاقت رواجا لدى عملاء الفندق حيث سجلت غرف الاجتماعات معدلات اشغال عالية على مدارالعام.

مخاطر الائتمان

وقال انه وفي اطار حرص ادارة الشركة على توزيع مخاطر الائتمان وتنويع طرق الحصول عليه واستنادا على قرار الجمعية العامة للشركة بتوافق انشطة الشركة مع الشريعة الاسلامية قامت ادارة الشركة بالاتفاق مع احدى المؤسسات المالية المحلية بعقد اتفاق مبدئي تقوم من خلاله الشركة بالحصول على صكوك اسلامية مستفيدة من انخفاض تكلفة التمويل على الدولار مقارنة بالعملة المحلية.
وقامت احد اكبر شركات تصنيف الائتمان العالمي «كابيتال انتليجنس» بتقييم تلك الصفقة استنادا على الجدارة الائتمانية للشركة والايرادات التشغيلية ، وقامت بتصنيف التمويل بـ BBB وذكر الغانم انه استناداً على نفس المبدأ قامت بالتوقيع على اتفاقية تمويل وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية الغراء مع احدى مؤسسات التمويل الاسلامية المحلية بضمان جزء من محفظتها الاستثمارية وذلك لتمويل التوسعات المقبلة في استثمارات الشركة، كما قامت الشركة بتخفيض مديونيتها لاحد البنوك المحلية الامر الذي ادى الى تخفيض قيمة فوائد التمويل هذا العام مقارنة بالعام الماضي بنسبة %12.5 1.3 مليون دينار في 2005 مقارنة بـ 1.5 مليون دينار عام 2005

نشاط فندقي جديد

وافاد بأن الشركة قامت وبالتعاون مع «هيلتون انترناشيونال» بالتوقيع على عقد ادارة منتج جولف صحاري علماً بان الشركة المالكة شركة الجزيرة للتنمية السياحية وسوف يبدأ المنتجع نشاطه الفعلي خلال العام 2007 وسوف تشهد قائمة الدخل خلال العام الحالي زيادة للايرادات من هذا المنتجع.
ويتكون منتجع صحارى الجولف من ملعب جولف بمواصفات دولية يحتوي على 18 حفرة وثلاث بحيرات ونادي صحي على اعلى مستوى بمساحة اجمالية 1.600 م2 وعدد 21 شاليه وصالة ترفيهية كبرى تتسع لـ 1.500 شخص وصالة تزلج، كما يوجد منطقة ترفيهية مكشوفة تبلغ مساحتها 32.500م2 والعديد من المطاعم، فيما تتولى الشركة بالتعاون مع «هلتون انترناشيونال» ادارة الشاليهات والمطاعم.

الاستثمارات المتاحة للبيع

وذكر ان الشركة حققت خلال العام ارباحاً غير تشغيلية محدودة بلغت 343 الف دينار في 2006 مقارنة بـ 1.7 مليون دينار خلال العام 2005 من توزيعات ارباح الاستثمارات ومن بيع انتقائي محدد لبعض الاستثمارات حيث لم تكن ظروف سوق الكويت للاوراق المالية مواتية لتحقيق ارباح من بيع الاستثمارات والتي ارتأت الشركة تأجيل بيعها لحين تحسن الاسعار حفاظا على أصول الشركة وحقوق المساهمين مما ادى إلى انخفاض أرباح الاستثمارات هذا العام عن العام الماضي، حيث أغلقت سوق الكويت للأوراق المالية على انخفاض في المؤشر العام بلغ 1.387.7 نقطة أي حوالي %12، كما تمكنت الشركة من تحقيق عائد بلغ %17 من عملية استثمار في احدى الشركات خارج الكويت «إمارة دبي»، في خلال فترة لم تتجاوز الـ10 اشهر لافتا إلى ان الشركة وفي مثل تلك الظروف الاقتصادية التي مرت بسوق الكويت للأوراق المالية ترى أنها قد تمكنت من تجنب وقوع خسائر كبيرة وذلك بسبب اتباع سياسة التنويع والتوزيع السليم للأصول واتباع سياسة محاسبية متحفظة في تسجيل أرباح/خسائر الانخفاض في قيم الاستثمارات طبقا للمعيار المحاسبي الدولي39.
ومن ناحية أخرى وبموافقة الجمعية العامة للشركة، تم ادخل بعض التعديلات على عقد التأسيس والنظام الاساسي حيث جرى زيادة أعضاء مجلس الإدارة من 5 أعضاء إلى 7 أعضاء بما يتيح تمثيلا أكبر للمساهمين، وحصر شراء الاستثمارات والأوراق المالية للشركات الإسلامية فقط مع تعيين هيئة استشارية للرقابة لمعاونة مجلس الادارة في تنفيذ قرارات التوافق مع احكام الشريعة الاسلامية كما وافقت الجمعية العمومية على توصية مجلس الادارة بتوزيع %5 نقدا و%5 منحة عن العام 2006.
وتعكف الشركة حاليا على سرعة إنهاء إدراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية مع اختيار الوقت المناسب بما يحقق مصلحة السادة المساهمين، دراسة الدخول في استثمارات عقارية ومالية قصيرة الأجل ذات عائد جيد، انتقاء فرص استثمارية متوسطة إلى طويلة الأجل داخل الكويت وخارجها، الحصول على حقوق الامتياز للشقق الفندقية والفنادق ذات الأربع نجوم، إضافة مرافق جديدة لمنتجع هيلتون الكويت بما يعزز من مكانة الهيلتون في الكويت.

تاريخ النشر: الاحد 22/4/2007
تؤكد لـ الوطن عبر جسر الشفافية عدم وجود عقوبات تخص عبدالسلام العوضي
«جلف انفست» تتفاوض «شفهياً» مع مستثمرين خليجيين لبيع حصتها في «المواشي» وتتوقع %13 عوائد على خدمة البيوع المستقبلية

حصلت الشركة الخليجية الدولية للاستثمار «جلف انفست» على اعلى نسبة تصويت في قطاع الاستثمار والخاص بجسر الشفافية الجزء الثالث.
حملنا كافة اسئلة القراء والمساهمين الى ادارة الشركة والتي تعاونت معنا في الاجابة والترحيب بعبور الجسر الذي تطرق الى محاور عديدة حيث اوضحت السؤال الذي كان واردا الينا بعدة صيغ وبمضمون واحد وهو وجود عقوبة ضد
عبدالسلام العوضي بمنع العمل في القطاع الاستثماري ولكننا نجده يشغل في الشركة نائبا لرئيس مجلس الادارة فأكدت الادارة بأنه لا توجد اي قرارات خاصة بعبد السلام العوضي من الجهات الرسمية اما حول حصة الشركة في شركة نقل وتجارة المواشي عبر ملكية صندوق الشروق التابع لها فقد اوضحت بوجود مفاوضات شفهية من قبل بعض الاطراف الراغبة في شراء هذه الحصة من منطقة الخليج العربي.
وردا على الاتهام بأن الشركة عائلية وأن اغلبية الملكيات تم تفتيتها بنسب دون نسب الافصاح أكدت الادارة بأن ذلك غير صحيح وانها تلتزم بالقوانين في الاعلان عن الملكيات وفق اللوائح المعمول بها في سوق الكويت للاوراق المالية وحول مشروع برج تاور المشيد في لبنان والارباح المتوقعه منه اوضحت الادارة اللبس الحاصل في هذا الموضوع بأن المساهم الرئيسي في هذا المشروع هو الشركة الام (الاهلية للاستثمار) وان دور «جلف انفست» هو اداري فقط.
تفاصيل عديدة تطرقت لها اسئلة المساهمين والقراء في جسر الشفافية «جلف انفست» منها الدول التي ستستثمر بها الشركة قريبا واسباب انتقال صندوق الهدى والشروق من الشركة الام الى «جلف انفست».. وفيما يلي تفاصيل الحوار:
¼ ما سبب خسارة الشركة في الربع الأول والربع الثاني من عام 2006؟
- تعتبر خسائر الشركة في الربع الاول والثاني خسائر غير محققة ناتجة عن الخلافات السابقة في الشركة الام (الاهلية للاستثمار) وتراجع اسعار الاسهم المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية واسواق الخليج العربي عموما.

الأرباح التشغيلية

¼ إلى أي مدى تعتمد الشركة على الأرباح التشغيلية؟
- تعتمد الشركة على الارباح التشغيلية حيث تقوم بعدة انشطة استثمارية منها ادارة اصول الغيروالصناديق الاستثمارية بالاضافة الى رأسمال الشركة المستثمر.

حصص وملكيات

¼ ما هي الشركات المدرجة وغير المدرجة التي تمتلك فيها الشركة حصصا؟
- تساهم الشركة بالشركات المدرجة وغير المدرجة اما بشكل مباشرمن خلال رأسمالها او بشكل غير مباشر من خلال الصناديق التي تديرها في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي والشرق الاوسط وكذلك من خلال محافظ عملائها حيث ان الشركة تدير محافظ الغيروالتي تعتبر من ضمن الانشطة الرئيسية للشركة ويتم الاستثمار في هذه الشركات ضمن استراتيجية مرسومة من قبل مجلس الادارة.

استثمارات الشركة

¼ ما هي الدول التي تستثمر فيها الشركة حالياً؟
- تستثمر الشركة حاليا في الكويت وهناك توجة لدى الادارة لزيادة استثمارها في البحرين ودول الخليج وذلك من خلال صندوق خليجي جديد جار العمل على انشائه في البحرين.

حصة «المواشي»

¼ هل الشركة تمتلك حصة في شركة تجارة ونقل المواشي عن طريق صندوق الشروق؟
- ان الشركة تمتلك في شركة نقل وتجارة المواشي بصورة مباشرة وغير مباشرة من خلال صندوق الشروق حسبما تم الاعلان عن هذه النسبة بالافصاحات الخاصة بسوق الكويت للاوراق المالية.
الا ان هناك بعض الاطراف الراغبة في شراء هذه الحصة من منطقة الخليج العربي والتي لاتزال في طور المفاوضات الشفهية.

برج تاور

¼ ما هو برج تاور الذي يقع في لبنان؟ ما هي نسبة امتلاك الشركة في هذا البرج؟ ما هي عوائد الشركة من هذا البرج؟
- ان المساهم في مشروع برج تاور هو الشركة الاهلية للاستثمار وتقوم جلف انفست بدور اداري فقط.

عبدالسلام العوضي

¼ تم اصدار عقوبه ضد عبدالسلام العوضي بمنع العمل في القطاع الاستثماري فكيف نجده هنا نائب رئيس لشركة استثمارية ؟
- لا يوجد اي قرارات خاصة بنائب رئيس مجلس الادارة من الجهات الرسمية.

نسب الإفصاح

¼ ما صحة مايقال بأن الشركة عائلية وأن اغلبية الملكيات تم تفتيتها بنسب دون نسب الافصاح ؟
- ان ما قيل بهذا الخصوص عار من الصحة تماما حيث تم الافصاح عن جميع الملكيات الخاصة بالشركة حسب القوانين واللوائح المعمول بها

«الشروق» و«الهدى»

¼ لماذا قامت الشركة مؤخراً بإدارة صندوق الشروق وصندوق الهدى بدلا من الشركة الأهلية للاستثمار؟
- تعتبر الشركة الخليجية الدولية للاستثمار «جلف انفست» هي الذراع المتخصص بادارة الاصول لذلك تم نقل ادارة صندوق الشروق والهدى اليها.

صندوق الفرص

¼ قامت الشركة بشراء صندوق الفرص التابع لشعاع كابيتال وقد صرحت الشركة أنها ستغير اسم الصندوق وتعمل على تطويره ماذا حصل بخصوص هذا الموضوع؟
- في 2006/7/28 قامت الشركة بشراء %100 من حقوق ملكية شركة فرص الامارات 3 المحدودة و نتج عن ذلك زيادة في نسبه ملكية شركتنا في الشركة الاهلية للاستثمار من %11.11 الى %30.31 والذي ترتب عليه اعادة ادراجها بسعر التكلفة واحتسابها استنادا الى طريقة الحقوق الملكية طبقا للمعايير الدولية للتقارير المالية.

الأهلية للمشاريع الصناعية

¼ قامت الشركة ببيع كامل حصتها في الأهلية للمشاريع الصناعية على سعر 690 فلسا هل هذه الصفقة تمت على نفس هذا السعر؟ أم أن هناك سعرا آخر اتفق عليه الطرفان مثلما حصل مع الشركة الأهلية للاستثمار عندما قامت ببيع جزء من أسهم الخزينة لشركة شعاع كابيتال؟
- تم اخطار سوق الكويت للاوراق المالية بتاريخ 15 يوليو 2006 عن بيع %48.69 من حصتها في ملكية الشركة الاهلية للمشاريع الصناعية وقد تم تحقيق ربح بمبلغ 6.9 ملايين دينار وقد تمت هذه العملية من خلال سوق الكويت للاوراق المالية.

«المدينة للتمويل»

¼ لماذا قامت الشركة مؤخراً ببيع حصتها في شركة المدينة للتمويل والاستثمار؟ مع العلم أن الشركة مقبلة على مشاريع عدة والنمو لديها ممتاز؟
- تعمل الشركة وفق استراتيجية مدروسة والتي من خلالها يمكن تحقيق الارباح التشغيلية التي تحقق مصلحة مساهمينا

سعر السهم

¼ ما هو رأي الشركة بالسعر الحالي للسهم؟
- يتمتع سوق الكويت للاوارق المالية بخاصية العرض والطلب وهذا متروك للمستثمر في تقييم سعر السهم الا انه في اعتقادنا ان الشركة مقبلة من خلال الاستراتيجية الموضوعة لها على مشاريع مستقبلية قد تكون فرصة مؤاتية للمستثمر طويل الامد.

شراء %10 من الأسهم

¼ لماذا لا تفعل الشركة حقها بشراء %10 من أسهمها؟
- ان الارباح النتاجة عن القانون الخاص بشراء نسبة %10 لا تدخل في حساب الارباح والخسائر ومن الممكن ان تقوم الشركة بشراء اسهمها عندما يتطلب ذلك لدعم مساهمي الشركة.

تأخر الإعلانات

¼ دائما تتأخر الشركة بإعلان أرباحها ربع السنوية والسنوية، ما هو السبب؟
- هناك اجراءات متبعة للحصول على الموافقات اللازمة للبيانات المالية لشركات الاستثمار التي تخضع لرقابة بنك الكويت المركزي والشركة ملتزمة بتقديم بياناتها المالية في المواعيد المحددة ولم يسبق ان تجاوزت الشركة تلك المواعيد

البيوع المستقبلية

¼ طرحت الشركة خدمة البيوع المستقبلية، ما هي العوائد المتوقعة؟
- قام سوق الكويت للاوراق المالية بطرح خدمة البيوع المستقبيلة لذلك ارتأت الشركة تقديم تلك الخدمة بعد ان بينت الدراسات ان العوائد من تلك الخدمة تتراوح ما بين %13ـ12 تقريبا

دليل الشركات

¼ قبل سنة تقريبا صرحت الشركة أنها بصدد طرح مجلة متخصصة عن الشركات المدرجة وغير المدرجة ماذا حصل بهذا الموضوع؟
- قامت الشركة باصدار دليل للشركات المدرجة في السوق الكويتي حيث يقدم هذا الدليل تحليلا تقنيا عن هذه الشركات للمستثمرين وجار العمل على اصدار العدد الثالث منه لعام 2006

إجمالي الأصول

¼ كم يبلغ إجمالي الإصول لدى الشركة؟
- بلغ اجمالي اصول الشركة مبلغا وقدره 100 مليون دينار تقريبا في نهاية عام 2006 في متوسط زيادة قدرها %23 خلال خمس السنوات الماضية.

عدد المحافظ

¼ كم عدد المحافظ التي تقوم الشركة بإدارتها؟
- منذ باشرت الشركة نشاطها في ادارة محافظ الغير في منتصف عام 2003 بلغ حجم الاموال المدارة للغير 2.6 مليار دولار ومتوسط زيادة قدرها %60 خلال ثلاث السنوات الماضية.

.. والاحتياطيات

¼ كم يبلغ إجمالي الاحتياطات لدى الشركة؟
- بلغ اجمالي احتياطات الشركة لعام 2006 بلغت 11.5 مليون دينار

¼ ما هي نظرة الشركة لعام 2007 ؟
- تنظر ادارة الشركة لعام 2007 بنظرة متفائلة.

مشاريع مستقبلية

¼ ما هي المشاريع المستقبلية للشركة؟
- تخطط الشركة لانشاء صناديق جديدة ومنها صندوق خليجي.

مفاجأة العام

¼ هل تحضر الشركة مفاجأة لهذا العام؟
- لو تم اعلامكم بأن الشركة تخطط مفاجأة لهذا العام لما عادت هناك مفاجأة..

تاريخ النشر: الاحد 22/4/2007
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
الله يعطيك العافيه على المجهود الطيب
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
لأرباح 3.9 ملايين دينار .. و192% زيادة المبيعات اليعقوب: 2006 شهد أفضل أداء لـ 'الامتيازات الخليجية' وشركاتها عدد القراء: 0أحمد اليعقوب متوسطا وليد العصيمي (لليمين) وبدر السميط

23/04/2007 كتب حسن ملاك:
اقرت الجمعية العمومية العادية لشركة الامتيازات الخليجية القابضة توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بواقع 10%. وتم تأجيل بند توزيع اسهم منحة بواقع 5% لعدم اكتمال نصاب الجمعية العمومية غير العادية الذي يحتاج الى 75% كحد ادنى من حملة الاسهم بينما كانت نسبة الحضور 65.8%.
كما تم تأجيل اقرار زيادة رأس مال الشركة عن طريق اصدار اسهم جديدة ومقدارها 870 الف سهم لتخصيصها لموظفي الشركة وفقا لنظام خيار شراء الاسهم وبقيمة اسمية مقدارها 100 فلس وعلاوة اصدار 44 فلسا لعدم اكتمال نصاب الجمعية غير العادية ايضا.
في حين وافقت الجمعية على اصدار سندات بالدينار الكويتي او اي عملة اخرى يراها مجلس الادارة مناسبة.
وفوضت مجلس الادارة بشراء 10% من اسهم الشركة وذلك بعد المصادقة على الميزانية العمومية وسماع تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات.
اليعقوب
وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب احمد اليعقوب ان اداء الشركة والشركات التابعة لها عام 2006 كان من افضل ما تم تحقيقه خلال الاعوام السابقة. نتيجة لاستثمارها الظروف الملائمة والفرص المتاحة وتركيزها على تحقيق نتائج ايجابية من خلال اختيار العلاقات التجارية والتوسع بها لتصحيح الامتيازات الخليجية الرائدة في الشرق الاوسط في مجال تطوير الفرانشايز وتسويقه على حد قوله.
واوضح ان الشركة حققت 3.917 ملايين دينار ارباحا صافية في 2006 وزادت حقوق المساهمين 23.8% وارتفعت المبيعات بنسبة 192%.
واعلن توقيع اتفاقيات امتياز مع شركة لانيدور البرتغالية وشركة لا لترامودا الايطالية للملابس الجاهزة الى جانب افتتاح محلات لانيدور بمجمع الفنار في السالمية ومحلات ادولفو ومنغيز الاسبانية في برج العوضي وبمجمع المنشر في الفحيحيل، وقال لقد تم افتتاح فرعين جديدين للويك كوبي للطباعة والتصميم في كل من جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا والجامعة العربية المفتوحة. وتوقع قيام معهد بتمان للتدريب التابع للشركة بابرام المزيد من العقود مع جهات حكومية ومؤسسات داخلية وخارجية.
تطلعات
وقال ان الشركة تطمح الى مضاعفة مبيعات وايرادات الشركات التابعة في السنة المقبلة من خلال تأسيس شركتين جديدتين في مجال المطاعم وخدمة رجال الاعمال.
لافتا الى وجود اتصالات مع كبريات الشركات في مجال تقديم الخدمات الغذائية والتي ستسفر عن اتفاقيات خلال هذا العام مع احدى الشركات المشهورة لاقامة مطاعم في الكويت ودول الخليج.

تحفظ.. وعدم رد
تحفظ عبدالمجيد اشكناني باعتباره احد مساهمي شركة الامتيازات الخليجية على التعامل مع شركة غلوبل اذا كانت من ضمن الاطراف ذات صلة، واقترح توزيع 35% منحة وتحويل الشركة الى شركة استثمارية.
وطرح سؤالا على رئيس مجلس الادارة بشأن بيع جزء من اسهم مدينة الاعمال التي تملك فيها الامتيازات الخليجية ومعرفة قيمة تقييم السهم.
وكم تبلغ ملكية غلوبل وقد امتنع اليعقوب عن الرد بداعي سرية العمل وعدم القدرة على الافصاح لكون ذلك ليس من مصلحة الشركة.



البدر: نفاضل بين عروض لبيع أرض السالمية بأسعار تتراوح من 50 مليون دينار إلى 52 مليونا عدد القراء: 1محمد الشايع وفاطمة البدر في الجمعية العمومية

23/04/2007 كتبت نهى فتحي:
قالت الرئيس التنفيذي لشركة المباني فاطمة البدر ان الشركة انهت ميزانية الربع الاول من العام الحالي، وانها افضل من الربع الاول من العام الماضي الذي بلغت فيه ربحية السهم 16.79 فلسا.
واشارت البدر في تصريحات صحفية عقب اجتماع الجمعيتين العمومية العادية وغير العادية للشركة امس الى ان لدى 'المباني' عروض شراء مغرية لارض السالمية بقيمة تتراوح بين 50و52 مليونا، لكنها ما زلت تفاضل بين بيعها وتطويرها، موضحة ان هذه الاراضي اشترتها الشركة في مزاد علني عام 2004 بقيمة 3.8 ملايين دينار كويتي، وهي تقع على ثلاثة شوارع (سالم المبارك، وعمر بن العاص، والخليج العربي)، وجزء منها مخصص للتجاري والجزء الآخر مخصص للاستثماري.
أرباح المحفظة
وبينت البدر ان محفظة الشركة المستثمرة في سوق الاوراق المالية التي تبلغ قيمتها 32.600 مليون دينار حققت ارباحا خلال العام 2006 بلغت نسبتها 6.5% في ظل انخفاض السوق 12% اي ان اداءها بلغ 18.5%.
واوضحت ان هذه المحفظة تتضمن ما بين 25 الى 30% استثمارات في بنوك اسلامية وتقليدية و20% في قطاع الاستثمار و20% في قطاع العقار و20% في قطاع الصناعة و10% في قطاعات اخرى.
وتطرقت البدر الى توسيع الشركة مشيرة الى أن 'المباني' تدرس حاليا عدة مشاريع في قطر وبعض دول المنطقة وتركيا وعدد من الدول العربية، لافتة الى ان الشركة ستدخل في هذه الدول كمطور لمجمعات تجارية وهي الآن تدرس عوائدها المتوقعة.
التقرير السنوي
وجاء في التقرير السنوي للشركة انها تمتلك حق الانتفاع بالقسيمتين 2 و3 بعد الدمج، حيث تقوم على تطويرها من خلال ثلاث مراحل بدءا بمشروع الافنيوز.
المرحلة الاولى: 'مجمع الافنيوز'، حيث قامت ادارة الشركة بزيادة المساحة التأجيرية وذلك ببناء 16 ألف متر مربع اضافية لزيادة وحداته الاستثمارية واختارت ارقى الماركات العالمية للاستثمار فيه في جميع مجالات التسوق والترفيه والمطاعم وكذلك التعاقد مع أكثر البيوت خبرة لوضع اللمسات الجمالية الاخيرة للمجمع حتى يصبح معلما معماريا مميزا عن المجمعات في المنطقة، وقد تم الانتهاء من المرحلة الاولى من مشروع الافنيوز الذي يتضمن اكبر مركز تجاري في الكويت وتم افتتاحه الشهر الجاري.
يشغل المركز التجاري في مشروع الافنيوز مساحة 142.000 متر مربع من المساحة الاجمالية للمشروع 395.000 متر مربع، حيث ان المشروع يهدف إلى رؤية طويلة الامد في إنشاء مشروع متعدد الانشطة والاستخدامات، حيث يوفر المركز التجاري مواقف كثيرة للسيارات اكثر من اي سوق تجاري في الكويت فهو يتجاوز المعايير الدولية فيما يتعلق بتوفير مواقف للسيارات، أما المحلات الكبرى المتواجدة في المركز التجاري حاليا فهي كارفور، ايكيا، 10 شاشات عرض سينمائية (سينسكيب) وكذلك مجموعة الشايع، علاوة على ذلك فإن المركز التجاري يضم حوالي 216 محلا ومتجرا و39 مطعما ومقهى وركنا للاطعمة السريعة.
المرحلة الثانية: تتضمن توسعة مجمع الافنيوز وقد تم البدء في تنفيذها في أوائل اكتوبر 2006 بمساحة تبلغ 45.000 متر مربع لتنفيذ الخطة التسويقية المتكاملة والتي تتناسب وحجم المشروع، حيث تشمل تلك المرحلة تنفيذ أحدث التصاميم المعمارية لتنفيذ أكبر بهو للمطاعم والمقاهي بالإضافة الى المحلات التجارية، ومن المتوقع الانتهاء منها في الربع الاول من عام 2008.
اما المرحلة الثالثة فستتضمن مركزا للتسلية الى جانب مجمع راق ومطاعم وبحيرات وسوف يتم تنفيذها على المساحة المتبقية من القسيمة والبالغة 93.000 متر مربع بعد الانتهاء من مرحلة التصميم النهائي للمخطط تنفيذه والذي سوف يعد مفاجأة للاستثمار في هذه المنطقة وسيتم البدء في انشائها عام 2007.
الشركة الكويتية للمباني الجاهزة
وتتملك الشركة حق الانتفاع للقسيمة رقم 1 منطقة الري، وقد اختارتها ادارة المباني لتنفيذ المرحلة الرابعة من المشروع الضخم وذلك على مساحتها البالغة 115 ألف متر مربع وتقوم الشركة حاليا بدراسة افضل البدائل المناسبة لاستغلال تلك المساحة واضعة في الاعتبار المخطط العام Master Plan، الذي يشمل مكاتب ومركزا للمؤتمرات وعيادة ومباني متعددة الاستخدامات وفندقا 4 نجوم، لتنفيذ مجموعة من المشاريع الفريدة والمتكاملة والمتناسقة.
قطاع المقاولات
تم الانتهاء من تنفيذ العقد الموقع بين الشركة ووزارة الصحة العامة والخاص بمشروع اعادة تأهيل المستشفيات (الطب النفسي، الطب الطبيعي، الامراض السارية) والمبرم بتاريخ 29 ديسمبر 2001 بقيمة اجمالية بلغت 2.8 مليون دينار كويتي. اما فيما يتعلق بمشروع انجاز وصيانة مركز ضاحية الاندلس والرقعي من قبل وزارة الاشغال العامة والبالغ قيمته 6.8 ملايين دينار كويتي والمبرم بتاريخ 24 يوليو ،2004 فمازال العمل جاريا بالمشروع ومن المتوقع الانتهاء منه في نهاية عام 2007 بعد تمديده بمعرفة الوزارة. قامت ادارة الشركة بتفعيل احدى شركاتها التابعة وهي الشركة الاهلية الثانية للتجارة العامة والمقاولات للقيام بأعمال ادارة وخدمات العقار ودراسة الدخول في اي مشاريع مستقبلية مباشرة او مع شركاء.
شركة الري لوجستيكا
تم تأسيس شركة الري لوجستيكا بالمشاركة مع شركة المثنى للاستثمار برأس مال قدره 25 مليون دينار كويتي، وفي اكتوبر 2005 تم بيع شركة المباني لوجستيكا التي تمتلك مخازن التبريد في منطقة الري على القسيمة رقم 1 الى شركة الري لوجستيكا. قامت شركة المباني بالتنازل عن حق الانتفاع لارض مساحتها 30.000 متر مربع من القسيمة رقم 1 بالري الى شركة الري لوجستيكا (احدى الشركات الزميلة التي تملك المباني فيها ما نسبته 44.34% من أسهمها) وقد تم التنازل بتاريخ 25 مارس 2006 بمبلغ وقدره 18 مليون دينار كويتي، هذا وحسب المعايير المحاسبية فقد تم تسجيل مبلغ 10 ملايين دينار كايرادات في ميزانية شركة المباني وهو يمثل جزءا من صافي ربح الشركة من بيع حق انتفاع ارض مستأجرة الى الشركة الزميلة، أما باقي المبلغ فيبقى معلقا في ملكية شركة المباني لشركة الري لوجستيكا، وفي حين بيع الحصة يتم احتساب الربح في هذه العملية.
زيادة رأس المال
وقد وافقت الجمعية العمومية غير العادية في الشركة على زيادة رأس مال الشركة من 33 مليون دينار إلى 36.3 مليون دينار موزعة على 363 مليون سهم قيمة كل سهم مائة فلس وجميع الاسهم نقدية.

20 مليون دينار إيرادات المرحلة الاولى من 'افنيوز'
قالت فاطمة البدر ان ايرادات التأجير في المرحلة الاولى من مشروع 'الافنيوز' فاقت 20 مليون دينار، ومتوقع زيادة هذه النسبة خلال العام المقبل ما بين 10 الى 15% نظرا لوجود مساحات مازالت غير مؤجرة، موضحة ان التكلفة التشغيلية لتلك المرحلة تراوحت ما بين 10 الى 15 في المائة.
واضافت ان العائد المتوقع للمرحلة الاولي من مشروع الافنيوز يتراوح ما بين 18 و22% وان المرحلة الثانية من مشروع الافنيوز سيتم افتتاحها في مارس من عام ،2008 اما المرحلة الثالثة فسيتم البدء في تنفيذها مع نهاية 2007 ومتوقع ان ينتهي العمل بها في 2009.

الشايع: ورشة بناء
رد رئيس مجلس ادارة شركة المباني محمد الشايع على استفسار احد المساهمين عن امكانية رفع نسبة اسهم المنحة المقرر توزيعها على المساهمين من 10% الى 20%، بالقول ان الشركة لديها ورشة بناء، وانها
قامت بافتتاح اول مرحلة من مشروع 'الافنيوز' التي كانت نتائجها افضل من توقعات الشركة، وان 'المباني' تريد الاحتفاظ بالارباح لتزيد من قدرة الشركة على مواصلة البناء وتنفيذ المشاريع المقبلة.
وكان الشايع قدم اعتذاره للمساهمين لتأخره قليلا عن بدء اجتماع الجمعية العمومية بسبب حضوره مؤتمرا صحفيا لملكة السويد.


المشاريع: بيع 60% من يوباك عدد القراء: 123/04/2007 اعلن سوق الكويت للاوراق المالية انه في يوم السبت الموافق 28 ابريل 2007 سيتم عقد مزاد لبيع عدد 49.5 مليون سهم من اسهم شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية تمثل نسبتها 60% من رأس مال الشركة بسعر ابتدائي قدره (730 فلسا كويتيا) بقيمة اجمالية قدرها 36 مليون د.ك)، علما بأن عدد 16.972.501 سهم من الاسهم المراد بيعها اسهم استراتيجية وستنتقل الى المشتري بذات الشروط المنطبقة على البائع فلا يجوز للمشتري التصرف بها حتى انقضاء المدة المقررة للاسهم الاستراتيجية، حيث تم الاتفاق بين:
- شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول (كامكو) وحلفائها (طرف بائع).
- شركة الخطوط الوطنية الكويتية (طرف مشتر مبدئي).
علما بأن المزاد يخضع للشروط التالية:
اولا: على من يرغب في دخول المزاد ان يودع لدى وسيطه في موعد اقصاه الساعة العاشرة صباحا من يوم التنفيذ الموافق 28 ابريل 2007 شيكا مصدقا بقيمة 10% من الثمن الاجمالي المشار اليه اعلاه.
ثانيا: يفتح باب المزايدة في تمام الساعة الثانية عشرة من يوم التنفيذ المذكور اعلاه في قاعة عبدالله السديراوي في الدور الثامن من مبنى سوق الكويت للاوراق المالية وسوف يرسى المزاد في تمام الساعة الثانية عشرة والربع ظهرا من اليوم نفسه على المشتري الابتدائي ما لم يتقدم مشتر آخر بسعر اعلى.
ثالثا: تراعى الوحدات السعرية المعمول بها بالسوق في المزاد ويجوز لأي من المزايدين المزايدة بأكثر من وحدة سعرية.
رابعا: اذا تقدم مشتر آخر بسعر اعلى من السعر الابتدائي ومضى على هذا السعر خمس دقائق دون ان يتقدم مزايد آخر بسعر اعلى يرسى عليه المزاد.
خامسا: من يرسى عليه المزاد يودع باقي مبلغ الصفقة والعمولة المستحقة قبل الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الاحد الموافق 29 ابريل 2007 في حساب الشركة الكويتية للمقاصة ولا يحق له استرداد المبلغ الذي دفعه اذا لم يقم بسداد ثمن الصفقة كاملا في الوقت والتاريخ المشار اليهما.
سادسا: يقتصر حضور المزاد على وسيط البائع ومن يمثل البائع ووسيط المشتري ومن يمثل المشتري المستوفين للشروط الموضحة في هذا الاعلان.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
المدار' تعلن استحواذها على 90% من شركة باك ان موف عدد القراء: 223/04/2007 اعلن نبيل امين رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة المدار للتمويل والاستثمار ان الشركة قد استحوذت على نسبة 90% من شركة باك ان موف المتخصصة في مجال النقل وذلك ضمن سياسة الشركة والتي تهدف من خلالها لتنويع مصادر الدخل من خلال الدخول في استثمارات في قطاعات جديدة واعدة مثل قطاع الخدمات اللوجستية والتخزين.
واضاف امين ان الشركة تسعى في الوقت الحاضر الى انهاء كل الاجراءات القانونية الخاصة بعملية الاستحواذ كما ان المدار بصدد زيادة رأس مال باك ان موف ليصل الى ثلاثة ملايين دينار كويتية لتطوير انشطتها وزيادة كفاءتها التشغيلية من خلال زيادة شاحنات النقل والآلات والمعدات الحديثة.
واوضح امين ان شركة المدار تسعى من خلال هذا الاستحواذ الى تحسين نشاط باك ان موف واضافة خدمات اخرى بجانب خدمة النقل التي تقدمها كخدمة التخزين من خلال بناء وتشغيل مخازن وغرف تخزينية ذات مواصفات خاصة، بالاضافة الى رغبة المدار بإحداث نقلة نوعية لنشاط باك ان موف من خلال تحويلها من شركة محلية الى شركة اقليمية علما بان دبي ستكون محطة شركة باك ان موف الاولى في التوسع في مجال النقل والشحن والتغليف.
من ناحيته اوضح علي طالب عبدالرحيم نائب المدير العام لشركة باك ان موف ان باك ان موف تسعى في الوقت الحاضر لتطوير ادائها وذلك بعد دخول شريك استراتيجي من خلال عملية الاستحواذ التي تمت لتحسين الخدمات المقدمة وزيادة قاعدة العملاء.
واضاف عبدالرحيم موضحا ان باك ان موف تقوم في الوقت الحاضر بتقديم خدمة نقل الاثاث المكتبي والمنزلي مع خدمات الفك والتركيب بأيدي عاملة فنية متخصصة ومدربة باستخدام شاحنات معدة خصيصا لنقل الاثاث توفر كذلك خدمة توفير التغليف وفقا لمتطلبات العميل، بالاضافة الى خدمة حزم وتغليف المقتنيات الشخصية والمنزلية والمكتبية.
واوضح عبدالرحيم ان باك ان موف قد قامت مؤخرا بتقديم خدمات النقل والتغليف للعديد من الجهات منها (بنك برقان والشركة الدولية للتمويل والهيئة العامة للشباب والرياضة ومؤسسة البترول الكويتية والكلية الاسترالية ووزارة النفط والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ووزارة التعليم العالي).
واستطرد عبدالرحيم ان الشركة وبعد عملية الاستحواذ تسعى لزيادة نشاطاتها من خلال تشغيل نظام الشحن الجوي والبحري والنقل ما بين دول الخليج وكذلك انشاء معرض لمواد التغليف والكراتين ولوازم الانتقال والشحن وكذلك افتتاح فرع في دبي ليكمل نشاط الشركة في مجال النقل والتغليف والشحن، بالاضافة الى دراسة مستقبل منطقة الخليج ومحاولة ايجاد شركاء في مجال النقل والتخزين لمشاركة الشركة في التوسع في دول الخليج والدول العربية.


8.2 ملايين دينار أرباح بيان في الربع الأول عدد القراء: 123/04/2007 حصلت شركة بيان للاستثمار على موافقة بنك الكويت المركزي على بياناتها المالية المرحلة لفترة الثلاثة اشهر المنتهية في 2007/3/31 بتاريخ 2007/4/22 بحيث اظهرت النتائج ان الشركة حققت ربحية بلغت 8.2 ملايين دينار ما يعادل 24.1 فلسا للسهم مقارنة بخسائر بلغت 7.1 ملايين دينار ما يعادل 20.8 فلسا للسهم في الربع الاول من عام 2006 علما بان صافي الربح في الربع الاول من عام 2007 يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 7.3 ملايين دينار.


'الأهلية للاستثمار' تبيع 40% من غلف إنفست عدد القراء: 323/04/2007 كتب محمد الإتربي:
كشفت مصادر مالية مطلعة ل 'القبس' ان ايقاف سهم الاهلية عن التداول امس كان بسبب خطوة بيع حصة الشركة الرئيسية في غلف انفست والبالغة 40%.
وبينت المصادر ان الشركة ستحسم قرارالبيع اليوم وتعلن عبر السوق عن اتمام الصفقة.
وتشير المصادر الى ان السعر المرجح للبيع حسب سير المفاوضات هو 420 فلسا للسهم الواحد.
وستحقق 'الاهلية' من تلك الصفقة ارباحا قياسية نتيجة الدمج وحصولها على توزيعات ارباح غلف انفست لعام 2006.
وذكرت المصادر ان 2007 سيكون عاما ذهبيا بالنسبة للأهلية للاستثمار حيث هي بصدد بيع حصة من الاهلية العقارية لتحقق 23 مليونا تقريبا.
وتشير المصادر الى ان كل اوضاع الشركة واستثماراتها في الداخل والخارج حققت نتائج ايجابية.
الجدير ذكره ان ارباح الربع الاول في 2007 قد تكون في حدود 12 فلسا للسهم الواحد، لكن ارباح صفقة غلف انفست وارباح بيع الاهلية العقارية ستظهر ضمن ارباح الربع الثاني.
بحسب مصادر متابعة فإن حرص الاهلية للاستثمار على توقيف السهم قبل حسم قرار البيع يأتي في اطار تحقيق الشفافية وعدم تأثر السهم بالاشاعات، وتضيف المصادر ان السهم سيستمر موقوفا اذ لم تعلن الاهلية عن اتمام عملية لبيع حصتها في غلف انفست نهائيا اليوم.
جدير ذكره ان رأسمال الشركة حاليا يبلغ 78 مليون دينار اذ تشير المصادر الى ان الادارة لم تستدع أي زيادة لرأس المال بل مضاعفة رأسمال الشركة 5 أضعاف حتى 15 مليون دينار منذ تسلم الملاك الجدد للشركة كان نتيجة توزيعات ربحية للمساهمين.
وتبلغ حقوق مساهمي الشركة 165 مليون دينار كويتي.
وبحسب مصدر مطلع تنافس اكثر من طرف على شراء حصة الاهلية في غلف انفست لشراء حصة الاغلبية وبأسعار تنافسية.
على صعيد آخر، كان قد شهد سهم الاهلية للاستثمار تداولات نشطة حيث تداول خلال الثلاثاء الماضي نحو 42 مليون سهم ونهاية الاسبوع 27 مليون سهم، وامس اكثر من 22 مليون سهم.
وعزا مراقبون عودة النشاط والاقبال على شراء سهم الشركة الى الثقة التي بدأت تعود تدريجيا لدى المساهمين.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اخبار الثلاثاء 24/4/2007

ترسية مناقصة على شركة مملوكة ل'سلطان' بقيمة 1.3 مليون دينار عدد القراء: 024/04/2007 اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة مركز سلطان للمواد الغذائية افادتنا الان بترسية المناقصة على شركة مركز سلطان للتجارة العامة والمقاولات ذ.م.م المملوكة لشركة مركز سلطان للمواد الغذائية 'ش.م.ك' بنسبة 99.9%، والبالغة قيمتها 1.37 مليون د.ك، علما بأنه لم تستكمل اجراءات التعاقد ولم يتم توقيع عقد المناقصة حتى الآن.


2.6 مليون دينار أرباح 'أسمنت أبيض' في الربع الأول عدد القراء: 124/04/2007 فوض مجلس إدارة شركة رأس الخيمة لصناعة الاسمنت الابيض والمواد الإنشائية اللجنة التنفيذية باعتماد البيانات المالية للربع الأول من ،2007 التي بدورها اعتمدت البيانات، حيث أظهرت ان الشركة حققت ربحية بلغت 2.6 مليون دينار، ما يعادل 0.006 فلس للسهم مقارنة ب 2.2 مليون دينار، ما يعادل 0.005 للفترة نفسها من ،2006 علما بأن صافي الربح في الربع الأول من 2007 يتضمن خسائر غير محققة بمقدار 453.3 ألف دينار
55 فلسا ربحية متوقعة لشركة 'الأهلية' 80 مليون دينار صفقة 'غلف انفست عدد القراء: 324/04/2007 كتب محمد الاتربي:
اعلنت الشركة الاهلية للاستثمار عبر سوق الكويت رسميا امس عن تلقيها عرضا لشراء حصة الاغلبية التي تبلغ 40% من رأسمال غلف انفست بواقع 180 مليون سهم.
وذكرت 'الاهلية' ان السعر المقدم في العرض يبلغ 445 فلسا للسهم الواحد.
واوضحت الشركة ان الربح المتوقع في حال اتمام الصفقة يبلغ 43 مليون دينار كويتي، حيث تقدر ربحية سهم الاهلية من الصفقة ب 55 فلسا للسهم.
على صعيد آخر ستستفيد شركة غلف انفست من الصفقة نفسها، حيث تملك 30.15% من رأسمال الاهلية للاستثمار. وعلى اساس تلك الحصة فإن 30% من الارباح المرتقبة للأهلية ستعود لشركة غلف انفست اي بمقدار 12.9 مليون دينار كويتي.
ويقدر اجمالي الصفقة ب 80.1 مليون دينار وتمويلها سيتم من بنك الخليج حسب الترجيحات.
في حين اكدت مصادر استثمارية ان الطرف الذي سيمتلك حصة الاغلبية في غلف انفست هو شركة غير مدرجة تعود ملكيتها لإحدى العائلات التي تملك حصة مسيطرة في بنك.
ويذكر ان قسما كبيرا من محافظ غلف انفست تعود لعائلة عريقة تملك مصرفا الى جانب شركات ووكالات سيارات والكترونيات.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
الدولية للإجارة: 100 مليون دولار. تسهيلات مجمعة لتمويل المرابحة عدد القراء: 124/04/2007 يقوم بنك المؤسسة العربية المصرفية الاسلامي، ومقره البحرين بدور المرتب الحصري لتسهيلات تمويل مرابحة متجددة لمدة خمس سنوات بقيمة 100 مليون دولار للشركة الدولية للإجارة والاستثمار الكويتية. كما ان بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي سيقوم بالاكتتاب الكامل للعملية.
وفي تصريح أدلى به بهذه المناسبة، قال خالد الهاجري رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للشركة الدولية للإجارة والاستثمار 'انه من دواعي سرورنا ان نفوض بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي لترتيب هذه العملية المجمعة التي سوف تساعد كثيرا في تحقيق نمو سريع في دعم محفظة الموجودات المتنامية للشركة. والشركة الكويتية هي مؤسسة مالية تبلغ قيمة موجوداتها 500 مليون دولار وتركز نشاطها في قطاع اعمال الإجارة في اسواق مستهدفة في مختلف انحاء العالم'.
وأضاف الهاجري قائلا 'مع النمو القوي الذي تحقق في الموجودات وأنشطة الاعمال خلال السنوات السبع الماضية، فإن الشركة الدولية للإجارة تولي اهمية قصوى لتنويع مصادر تمويله وترى في ذلك السبيل الأمثل لتحقيق الفائدة سواء للمساهمين او لشركائها'.
ومن جانبه، قال نافيد خان عضو مجلس الادارة المنتدب لبنك المؤسسة العربية المصرفية الاسلامي: 'يسرنا ان يفوض مصرفنا بأن يكون المرتب الحصري لهذه المعاملة وذلك بعد منافسة حادة من بنوك اخرى، ونحن نرى ان الشركة الدولية للإجارة والاستثمار تتطلع الى تحقيق المزيد من النمو في اطار قطاعها وتشجيع انشطة الإجارة في اسواق الصيرفة الاسلامية، ونأمل ان توفر هذه المعاملة حافزا اضافيا على النمو بما يعزز العلاقات الطيبة القائمة بيننا'.

الشركة تتنافس للفوز بمشروع استثماري في الجزائر نتيجته في الربع الثاني الصباح: 'القرين' إلى البورصة في سبتمبر عدد القراء: 2مبارك الصباح مترئسا العمومية أمس24/04/2007 كتب تامر حماد:
قال رئيس مجلس الادارة في شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية الشيخ مبارك العبدالله الصباح ان الشركة استوفت جميع شروط الادراج ولا يوجد اي عائق امام ادراجها في السوق، مشيرا الى ان الشركة تسعى جاهدة وبكل السبل لتقديم موعد دمج الأسهم الذي سيتم البدء فيه في الأول من يوليو 2007، الموعد الذي حددته المقاصة الكويتية والتي بدورها عللت ان لديها ضغوطا حاليا ولا تستطيع ان تعجل بموعد آخر قبل يوليو نظرا لكبر عملية دمج الشركة التي يصل مساهموها الى 470 الف مساهم. واضاف الصباح انه في حال تم البدء في عمليات الدمج في يوليو فإن ادراج الشركة المتوقع سيكون في شهر سبتمبر المقبل، مشيرا الى ان مجلس الادارة طالب بمقابلة وزير التجارة للضغط على المقاصة ووضع 3 حلول امامها وهي القيام بعمليات الدمج والادراج معا او الدمج ومن ثم الادراج ولكن قبل الموعد الذي حددته المقاصة الكويتية او قيام الشركة نفسها بهذه العمليات.
من جهة ثانية ذكر الصباح ان الشركة تدرس حاليا اكثر من فرصة في الأسواق الكويتي والخليجي والهندي لما تتمتع به هذه الاسواق من اسباب جاذبة لهذا النوع من الاستثمار، مشيرا الى ان الشركة قامت بالبحث عن فرص استثمارية تتناسب مع تطلعات المساهمين وتحقيق أهدافهم.
واضاف الصباح في كلمته أثناء انعقاد الجمعية العمومية للشركة امس ان القرين مازالت تواجه الكثير من الصعوبات لشح مثل هذه الفرص وندرتها لأسباب كثيرة اما فنية تكنولوجية واما لندرة القيمة الأساسية او لعدم تناسب هذه الفرص مع اغراض الشركة وتوجهاتها الاستراتيجية، مشيرا الى ان هذا لا يعني ان الشركة لم تبادر بالدخول كمنافس مع مجموعة عالمية من الشركاء في فرصة استثمارية جيدة في الجزائر وبالمشاركة مع شركة سونوتراك الحكومية لانتاج مليون طن من مادة الميثانول التي تعتبر مادة اساسية ومهمة لانتاج الكثير من المواد الكيميائية والبتروكيماوية اللاحقة، لافتا الى ان الانتهاء من المنافسة سيتم في الربع الثاني لسنة 2007. وذكر ان شركة القرين قامت كما هو مخطط لها بالدخول في مشاريع قائمة ومشاريع تحت الانشاء وبذلك فقد حازت محفظة مشاريع مختلفة المراحل والمنتجات، مما يسمح لها بالحصول على التدفقات النقدية المناسبة للتوسع والاستثمار وادارة عملياتها الداخلية، ولذلك فقد قامت بشراء ما نسبته 6% من شركة ايكويت للبتروكيماويات وبقيمة صفقة اجمالية بلغ مقدارها 252 مليون دولار وهي الشركة التي تساهم بها كل من شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة بوبيان للبتروكيماويات بالاضافة الى شركة 'داو' الاميركية - يونيون كاربايد سابقا، علما بأن ايكويت للبتروكيماويات شركة تنتج ما يقارب مليون طن من المواد المشتقة من مادة الاثيلين بعد تكسير غاز الاثيلين الذي تقوم شركة البترول الوطنية بتزويد الشركة به.
وأوضح ان ايكويت للبتروكيماويات حققت نتائج مالية غير مسبوقة خلال السنوات الثلاث الماضية فقد حققت صافي ارباح مقدارها 620 مليون دولار في 2004 و588 مليون دولار في 2005 و565 مليون دولار في 2006 وهذا راجع لاسباب كثيرة منها امتياز الادارة وارتفاع اسعار المنتجات البتروكيميائية في الأسواق العالمية بسبب زيادة الطلب عليها وخصوصا من قبل الصين.
وافاد الصباح ان شركة القرين قامت اخيرا بالمساهمة في الشركة الكويتية للأولفينات بنسبة 6% ومع الشركاء أنفسهم وذلك لانتاج 650 ألف طن من مادة الاثيلين جلايكون المستخدم في انتاج البوليستر والبلاستيك وغيرهما من الاستخدامات المختلفة وهي شركة تحت الانشاء وسيتم الانتهاء من اعمال التشييد والبناء ثم التشغيل في أوائل الربع الثالث من عام 2008 وستقوم الشركة بتزويد شركة ايكويت بمادة الاثيلين لانتاج ما يقارب 300 الف طن اخرى من مادة البولي اثيلين. واستعرض الصباح التقرير السنوي الاول حول اداء شركة القرين ومشاريعها قائلا: 'ان شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية تأسست بسبب رئيسي وهو اشراك القطاع الخاص في تنمية وتطوير قطاع الكيماويات والبتروكيماويات والخدمات المرافقة له ولعب دورا مهما وبارزا في الكويت وتحقيق قيم مضافة لاقتصاد الكويت وتمخض هذا التوجه بقيام شركة صناعة البتروكيماويات البترولية الحكومية بتأسيس شركة القرين بمرسوم اميري برأسمال 110 ملايين دينار بقيمة اسمية 100 فلس وعدد اسهم مليار ومائة مليون سهم وكذلك مساهمة شركة صناعة الكيماويات البترولية في الشركة بنسبة تبلغ عشرة في المائة اي بعدد اسهم يبلغ مائة وعشرة ملايين سهم وطرح تسعمائة وتسعين مليون سهم للاكتتاب العام بتاريخ ،2004/11/29 مما يعد اكبر عملية اكتتاب عام تشهدها دولة الكويت على الاطلاق وبنجاح غير مسبوق فقد تم تغطية الاسهم المطروحة للاكتتاب بنسبة 2،4 مرة وهو دليل على ثقة المكتتبين بأغراض الشركة وتوجهاتها الاستثمارية في القطاعين الكيميائي والبتروكيميائي والصناعي بشكل عام.
واخذ مجلس ادارة الشركة على عاتقه منذ انتخابه من قبل الجمعية التأسيسية للشركة في 2005/3/2 بالمضي قدما في تحقيق الاغراض التي من اجلها تم تأسيس الشركة وكان للانتهاء من عملية شراء حصة الشركة في شركة ايكويت للبتروكيماويات في زمن قياسي الاثر الكبير على حسابات الشركة المالية وارباحها السنوية وكذلك الانتهاء من المساهمة في الشركة الكويتية للاولفينات والشركة الكويتية للعطريات والشركة الكويتية للستايرين وهي الشركة التابعة لها وهي شركات تحت الانشاء وذلك بما يحفظ حقوق الشركة ومساهميها بالدرجة الاولى.
ويسرني كذلك ان اتقدم للسادة مساهمي الشركة بالتهنئة على هذه الانجازات الكبيرة والتي بلا ادنى شك ستضيف نتائجها الايجابية المتوقعة على المديين المتوسط والبعيد الكثير من الارباح لشركتكم مما يقوي من متانتها وملاءتها المالية وقدرتها التنافسية في الاسواق الاقليمية والعالمية.
ولقد انعكس ارتفاع الاسعار العالمية للمواد البتروكيماوية المنتجة من قبل شركة ايكويت ايجابيا على نتائج ايكويت للسنوات 2004 و2005 و2006 وحققت الشركة ارباحا غير مسبوقة نتيجة لاسباب عديدة مما اثر ايجابا على ارباح الشركة من هذا الاستثمار ويعتقد المحللون الماليون والمتابعون الاقتصاديون بأن هذا الارتفاع سيستمر الى نهاية الربع الثاني لسنة 2008.
ولقد حققت الشركة ارباحا صافية بلغت 21،60 مليون دينار كويتي وبربحية 21،93 فلسا للسهم الواحد عن الفترة المالية من 2005/3/2 الى 2006/12/31 وارتفعت حقوق المساهمين من 110 الى 41،24 مليون دينار كويتي اي بنسبة 28،41 في المائة وبقيمة دفترية تعادل 128 فلسا تقريبا للسهم الواحد.

مساهمات
ذكر مبارك الصباح ان الشركة ساهمت في الشركة الكويتية للعطريات وهي شركة مشتركة بين كل من شركة القرين بنسبة 20% وشركة صناعة الكيماويات البترولية بنسبة 40% وشركة البترول الوطنية بنسبة 40% وهي الشركة المزودة للمادة اللقيمة الأساسية للمشروع مما يخلق تجانسا وانسجاما اقتصاديا ممتازا، وتمتلك الشركة الكويتية للعطريات شركتين هما الشركة الكويتية لإنتاج البرازيلين بطاقة 820 ألف طن متري سنويا و380 ألف طن من مادة البنزين العطري المادة اللقيمة لمشروع الستايرين، والشركة الكويتية لإنتاج البرازيلين هي شركة مملوكة بالكامل للعطريات، والثانية هي الشركة الكويتية للستايرين بطاقة إنتاجية 500 ألف طن متري سنويا وتملك ما نسبته 57.5% منها والباقي تملكه شركة داو كيميكال الأميركية وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروعين 2.6 مليار دولار أميركي، وذلك بسبب زيادة تكلفة البناء والتشييد عالميا لأسباب كثيرة منها التنافس الشديد على إقامة مثل هذه المشاريع العملاقة وقلة الشركات المنفذة وارتفاع المواد الخام المستخدمة للإنشاء.
وهاتان الشركتان ستنتجان مادتي البرازيلين والستايرين المهمتين لإنتاج الكثير من المنتجات الكيميائية والبتروكيميائية الأخرى التي تدخل في صناعة كثير من المنتجات التي نستخدمها في حياتنا اليومية. ويتوقع أن تستمر دورة ارتفاع أسعار هذه المنتجات والمنتجات الأخرى في هذه الصناعة إلى الربع الأول من عام ،2008 ومن ثم ستنخفض إلى مستويات أعلى مما كانت عليه في أعوام الانخفاض السابقة لأسباب منها خروج الكثير من المصنعين ذوي التكلفة العالية أولا بسبب عدم تمكنهم من الاستمرار في الإنتاج والتشغيل بسبب هذه الخسائر التي سيتكبدونها لو انخفضت الأسعار. فالوضع التنافسي الفريد من نوعه الذي تتمتع به دول الخليج العربي سيجعلها في مأمن أكبر من التعرض لمثل هذه التقلبات لو حدثت، ولا شك ان أسعار هذه المنتجات مرتبطة ارتباطا وثيقا بأسعار النفط والغاز الطبيعي العالمية فهما المادتان الأساسيتان لهذه الصناعة ويتوقع المحللون أن دورة الأسعار ستتجه للارتفاع بعد نهاية عام 2009 وذلك بسبب نمو الطلب المستمر والاستخدامات اللامحدودة لهذه المواد الأساسية التي ألغت استخدام كثير من المواد الأساسية الخام السابقة كالحديد والخشب والقطن والحرير والحجر وغيرها وأصبح التحول لاستخدام هذه المواد الرخيصة الثمن والقابلة للتخلص منها أكثر جاذبية وأفضل اقتصاديا وبيئيا.
ولقد وضعت هذه المساهمات في هذه المشاريع شركة القرين على خارطة هذه الصناعة والشركات العاملة فيها ولاتزال تتحين الفرص المناسبة للاستثمار والتوسع الأفقي والرأسي في هذه الصناعات التي يبلغ إجمال تداولاتها أكثر من 500 مليار دولار أميركي سنويا، ولذلك فقد قامت شركة القرين بالدخول مع تحالف من الشركات العالمية مثل شركة لورجي التكنولوجية والهندسية وشركة ميستوي التسويقية وشركات أخرى من الجزائر وترينيداد بالدخول في منافسة على الفوز، بإنشاء مشروع لإنتاج مليون طن سنويا من مادة الميثانول الأساسية، وذلك بالمشاركة مع شركة سونوتراك الجزائرية الحكومية العملاقة ولقد قدم التحالف الدراسات الفنية وستتقدم بالعرض التجاري النهائي في القريب العاجل بإذن الله تعالى.
ولاتزال شركة القرين تدرس وتبحث في كثير من الفرص الاستثمارية الصناعية سواء في الكويت أو خارجها التي ستضيف إلى نجاحاتها السابقة
اقتصــــــــــــاد
مصادر متابعة طالبت البورصة بتحري الأطراف المتداولة وعن احتمالات الاستفادة من معلومات
تداول 93 مليون سهم لـ «العربية العقارية» في 3 أيام قبل طلب الشركة إيقاف السهم يثير الشكوك حول المستفيد

نقلت أوساط متابعة لتداولات سوق الكويت للاوراق المالية ما يمكن اعتباره ثمة شكوك تخص تداولات سهم العربية العقارية التي تمت منذ بداية الاسبوع الجاري والبالغة نحو 93.6 مليون سهم تمثل نحو %20.2 من اسهم الشركة خصوصاً ان هذه التداولات سبقت طلب الشركة بإيقاف السهم عن التداول وذلك عند الساعة 12.13 ظهر امس.
وطالبت المصادر المتابعة بالبحث عن الاطراف التي تداولت السهم خلال الايام الماضية للوقوف على اية محاولة تنفيع تكون قد جرت لصالح طرف استفاد من معلومات مأمونة لدى مسؤولين في الشركة بحكم مناصبهم.
وقالت المصادر ان تداول نحو 93 مليون سهم في 3 ايام تداول دون تغيير سعري يذكر يبدو انه يحتاج لمراجعة على اساس ان هذه التداولات ربما تكون مرتبطة بالامر الذي طلبت الشركة ايقاف السهم بناء عليه.
يذكر انه تم تداول نحو 34.3 مليون سهم من اسهم العربية العقارية يوم السبت الماضي تبعه تداول نحو 35.2 مليون سهم في تداولات الاحد ثم تم تداول نحو 24.1 مليون سهم امس قبل ان تطلب الشركة ايقاف السهم عن التداول قبل إغلاق السوق بدقائق.
وتساءلت المصادر عن اسباب الطلب بإيقاف تداول السهم قبل الإغلاق بدقائق ولماذا لم يتم تقديم هذا الطلب مع بداية تداولات الامس.

تاريخ النشر: الثلاثاء 24/4/2007
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
قواك الله على هالمجهود
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اخبار يوم الاربعاء 25/4/2007


العربية العقارية': 180 مليون دينار أرباح غير محققة... نتيجة تقييم عدد القراء: 825/04/2007 كتب تامر حماد:
علمت 'القبس' ان شركة العربية العقارية أرسلت كتابا رسميا الى سوق الكويت للأوراق المالية يتضمن رغبة الشركة في تغيير السياسة المحاسبية المتبعة والمتعلقة بتقييم الأصول العقارية وفق القيمة السوقية الحالية.
وتوقعت المصادر ان تسجل العربية ارباحا غير محققة نتيجة تقييمها لهذه الأصول تقارب ال 180 مليون دينار. وكانت الشركة قالت في بيان لها انها ستعلن عن خبر مهم خلال الساعات القليلة المقبلة وانها طلبت من ادارة السوق اول امس وقف التداول على اسهم الشركة حفاظا على حقوق مساهميها.
وأكدت مصادر الشركة انها تثمن موافقة ادارة سوق الكويت للاوراق المالية على وقف التداول على اسهم الشركة، حرصا منها على المحافظة على حقوق جميع المساهمين وتطبيقا لمفاهيم الشفافية والافصاح، وتأكيدا على حسن الادارة الرشيدة في الشركات المدرجة في البورصة.
واضافت مصادر الشركة انه بهذا الاجراء الذي تم بطلب من الشركة وموافقة السوق فإنه تم قطع الطريق امام اي سوء استغلال لهذا الخبر الذي سيتم اعلانه خلال ساعات.

خليجيون يفوضون شركة استثمار جس نبض إمكان شراء حصة في بنك كويتي عدد القراء: 325/04/2007 كتب محمد شعبان:قال مصدر مالي ل'القبس' ان مستثمرين خليجيين أبدوا رغبة لدى احدى الشركات الاستثمارية بشراء حصة من احد البنوك في الكويت.
وقال المصدر انهم طلبوا اعطاءهم معلومات عن مدى جدية احد البنوك في إمكان بيع حصة استراتيجية بسعر أفضلية.
وقال المصدر ان الاستفسارات لا تتعلق بالبنك التجاري الذي سبق ان اعلن عن وجود عروض لدرسها، اذ اشارت المصادر الى ان هناك بنكا آخر ليس لديه ما يمنع من استقطاب مستثمرين استراتيجيين كحلفاء يشكلون قيمة مضافة.
ويذكر المصدر ان المستثمرين أبلغوا الشركة ان لديهم معلومات عن رغبة بنك بيع حصة وانه ليس لديه ما يمنع النظر في العروض التي ستقدم له.

اقتصــــــــــــاد

»الخليج المتحد« يرفع أرباحه 5 أضعاف إلى 115.5 مليون دولار في الربع الأول أعلن بنك الخليج المتحد أن أرباحه الصافية بلغت 115.5 مليون دولار حققها البنك لمساهميه في الربع الأول من عام 2007 أو 14.4 سنتاً للسهم الواحد، وتمثل هذه الأرباح ارتفاعا حوالي خمسة أضعاف مقارنة بالربح الصافي الذي بلغ 22.6 مليون دولار أو 2.91 سنت للسهم الواحد خلال نفس الفترة من عام 2006 وبزيادة قدرها 1.1 ضعف تقريباً مقارنة بأرباحه الصافية القياسية لعام كامل والبالغة 101.5 مليون دولار في عام 2006.
وشهد صافي الدخل للثلاثة أشهر الأولى من عام 2007 تحقيق أرباح استثنائية صافية على خلفية بيع أصول الاتصالات اللاسلكية لبنك الخليج المتحد بالاضافة الى بيع الاستثمار في شركة الأسماك الكويتية المتحدة ويشمل ذلك أيضا أرباحا مجزية حققها البنك من النمو الذاتي في قطاع ادارة الأصول والخدمات المالية (وبخاصة من شركة مشاريع الكويت لادارة الأصول (كامكو)، بنك الخليج الجزائر، مصرف بغداد، البنك الأردني الكويتي وبنك تونس العالمي)، وأرباحه من أنشطة التداول وصناديق أسهم الملكية الخاصة. بلغ الربح القابل للمقارنة للربع الأول من عام 2007 مبلغا قدره 27 مليون دولار ، أي بزيادة قدرها 19.5 بالمائة مقارنة بالربح الصافي البالغ 22.6 مليون دولار في الربع الأول من عام 2006، مما يدلل على قدرة بنك الخليج المتحد على تحقيق ايرادات متكررة من خلال محفظته ذات الموجودات المتنوعة.
وبلغت الايرادات الاجمالية الموحدة لبنك الخليج المتحد 175.5 مليون دولار في الثلاثة أشهر الأولى من عام 2007 أي بزيادة تفوق ثلاثة أضعاف مقارنة بالايرادات البالغة 50.3 مليون دولار التي سجلها البنك في نفس الفترة من العام الماضي. بلغت الموجودات الاجمالية الموحدة للبنك في 31 مارس 2007، مبلغا قدره 2.19 مليار دولار مدعومة باجمالي حقوق موحد للمساهمين بلغ 602.8 مليون دولار . وقد بلغ الفائض غير المحقق للقيمة السوقية قياسا بالقيمة الدفترية لاستثمارات البنك في الشركات التابعة والزميلة المدرجة في الأسواق المالية ما يزيد الآن على 312 مليون دولار . وقد بدأ البنك الربع الثاني من عام 2007 بعملية تخارج أخرى تتمثل في بيع البنك لاستثماراته في شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية التي نتج عنها تحقيق ربح قدره 14.9 مليون دولار يضيف الى الربح المكتسب في الربع الأول من عام 2007 لكنه سيسجل في نتائج الربع الثاني من عام 2007.
تجدر الاشارة الى أن أسهم بنك الخليج المتحد مدرجة في كل من سوقي البحرين والكويت للأوراق المالية. وقد كانت أسهم البنك من بين أكبر عشرة أسهم رابحة في أسواق الخليج خلال الربع الأول من عام 2007 برسملة سوقية تتجاوز حاليا مليار دولار.
وتعليقا على هذه النتائج الطيبة، قال وليم خوري، الرئيس التنفيذي للبنك: »من جديد، حقق بنك الخليج المتحد نتائج تاريخية في الثلاث الأشهر الأولى بذلك يصبح عام 2007 العام الخامس الذي يتجاوز فيه البنك على التوالي معدلاته التاريخية للأربع سنوات الماضية«.
ومن جهته قال مسعود حيات، العضو المنتدب لبنك الخليج المتحد ورئيس مجلس ادارة شركة كيبكو لادارة الأصول (كامكو): »لقد وطدت مجموعة بنك الخليج المتحد بشبكة خدماتها المالية الواسعة مكانتها في جميع أنحاء المنطقة العربية باعتبارها مصرفا يوفر الخدمات المصرفية الاستثمارية والخدمات المصرفية التجارية وادارة الأصول في 11 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ان بنك الخليج المتحد يزداد قوة على قوة حسب ما تؤكده الربحية القياسية المتكررة والكفاية الرأسمالية القوية«.

تاريخ النشر: الاربعاء 25/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


عموميتها وزعت %10 نقداً وانتخبت أعضاء مجلس الإدارة
»بيان« تدرس فرصاً استثمارية في ليبيا وأبوظبي والسعودية وتنتخب مجلس إدارة جديداً يخلو من البنك الأهلي

كتب سامي وادي:
لم تخل الجمعية العمومية العادية لشركة بيان للاستثمار من عمليات شد وجذب وتحفظات رغم انها بدأت هادئة، الا انها سرعان ما تحولت الى السخونة رويدا رويدا ووصلت الى ذروتها في أعقاب انسحاب ممثل البنك الأهلي عبدالله الأسطى بعد اثبات تحفظاته على بعض البنود فيما خلت قائمة أعضاء مجلس الادارة الجدد من أي ممثل للبنك الذي يتملك حصة تبلغ %10 من رأسمال بيان للاستثمار.
وقد أكد رئيس مجلس الادار والعضو المنتدب لشركة بيان للاستثمار فيصل علي المطوع انه حاول قدر استطاعته التوفيق بين وجهات النظر بين جميع المساهمين في الشركة ولكن يبدو ان جهوده الحثيثة للتوصل الى توافق كل المساهمين كانت صعبة، وبالتالي فقد ترك الموضوع للأغلبية في اجتماع الجمعية العمومية العادية لاتخاذ القرار، مشيرا الى ان انتخاب مجلس الادارة الجديد للسنوات الثلاث المقبلة تم بناء على المساهمين الذين رشحوا أنفسهم، والذين تم انتخابهم بالإجماع من قبل المساهمين.
وبدأت الجمعية في هدوء الى ان وصل المجتمعون الى البند الثالث، وهناك برزت بعض الأسئلة والاستفسارات، وبخاصة تلك التي حاول ممثل البنك الأهلي عبدالله الأسطى الذي يمتلك %43 من نسبة الحضور اثارتها بطلب التحفظ على هذا البند لدى مندوب التجارة، دون ان يسرد نوع التحفظ، ردا على استيضاح من رئيس الجمعية، وكذلك من المدقق المالي لتدوين تحفظه المسبب الا انه لم يوضح سبب نوع التحفظ كما تحفظ الأسطى ايضا علي البندين الخامس والسادس.
وأشار المطوع اثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية التاسعة لشركة بيان للاستثمار التي عقدت صباح أمس بنسبة حضور %66.6 ووافقت بالاجماع على توزيع %10 أرباح نقدية وانتخبت مجلس الادارة، الى ان الربع الأول من العام 2007، محا كل الآثار التي ترتبت خلال العام 2006.
واضاف »انا سعيد ان قامت الجمعية العمومية بطلب توزيع ارباح نقدية عن العام 2006 حيث ان لدى الشركة مبلغ 16 مليون دينار ارباحا غير موزعة، فسوف يخصص جزء منها لتوزيع ارباح عن العام 2006، كما نرى ان العام 2007 عام واعد واملنا كبير لتحقيق نتائج طيبة فيه«.

جمعية عمومية اخرى

وعن سيناريو احتمال طلب انعقاد جمعية عمومية على البنود المتحفظ عليها خلال 15 يوما، افاد المطوع ان قانون الشركات يطبق على الجميع وان الشركة تعمل وتسير حسب القوانين المطبقة، واذا كان لدى اي مساهم سبب واضح يستطيع التقدم به، ونحن بدورنا نرحب به.

مشاريع مستقبلية

وعن المشاريع المستقبلية اوضح المطوع ان الشركة وقعت مذكرات تفاهم متعددة مع مؤسسات ليبية مختلفة في قطاعات استثمارية متنوعة وجاري العمل بعد زيارات رفيعة المستوى من الطرفين للبلدية وهناك اتفاقات اولية ومذكرات تفاهم يجري حاليا دراسة الفرص الاستثمارية المختلفة في المجالات العقارية والتكنولوجية والخدمات النفطية والاعلام وفي قطاعات اخرى، وفور تأسيس تلك الشركات سوف يعلن عنها ورأس مالها ونسب كل طرف فيها، كما ان هناك كذلك فرص استثمارية ندرسها حاليا في ابوظبي وهي استثمارات عقارية، ونبحث كذلك فرصا اخرى السعودية في مكة المكرمة في القطاع العقاري كذلك.

سهم بيان

ويرى المطوع ان سهم بيان سهم نشط في السوق وترحب الشركة بأي مستثمر استراتيجي طويل الامد في السوق يرغب الانضمام الى الشركة.
ومجلس الادارة الذي انتخب في الجمعية سوف يبذل كل ما في استطاعته لخدمة المساهمين.
ونأمل من الدولة ان تعدل قانون الضريبة لتشجيع كثير من المستثمرين الى جانب الانضمام في الاسواق المالية الواعدة.

مصنع الغريت

واكد المطوع ان مصنع الغريت يعتبر من الفرص الاستثمارية الواعدة وان المصنع بدأ الانتاج الفعلي التجريبي خلال الاسبوع الجاري وهو يتبع شركة اركان للصناعة والتعدين المملوكة بالكامل لبيان.

التركيز على التوسع

واشار المطوع في التقرير السنوي الى ان الشركة سوف تستمر في تطبيق استراتيجية التوسع، من خلال التركيز على القطاعات الاقتصادية الاكثر نموا على مستوى المنطقة خصوصا القطاعين العقاري والصناعي، حيث عمدت الى تأسيس منظومة متكاملة من الشركات الشقيقة والتابعة لتلعب دور الاذرع الاستثمارية في هذه القطاعات مع اعتماد التنوع الجغرافي.
فعلى صعيد القطاع العقاري رفعت الشركة رأس مال شركة الخليج القابضة من 1 مليون دينار الى 70 مليون دينار حيث استثمرت في عدة مشاريع ابرزها مرفأ البحرين المالي، ومنتجع العرين الصحراوي، كما اطلقت في بداية العام 2006 من خلال شركة الخليج القابضة وبالتعاون مع بيت التمويل الخليجي، مشروع فيلامار في مرفأ البحرين المالي، بكلفة حوالي 450 مليون دولار وذلك بهدف اقامة مشروع سكني يتكون من ثلاثة ابراج عالية وجيوب من الفلل السكنية والاسواق التجارية باعتبار ان البحرين واحدة من اكثر الاسواق الجاذبة للاستثمار في المنطقة، حيث من المتوقع ان يكون مرفأ البحرين المالي النقطة المركزية للقطاع المالي كما قامت الشركة خلال عام 2005 بشراء عقار في موقع استراتيجي على شارع الخليج العربي من خلال شركة بنيان العقارية ـ احدى الشركات التابعة لشركة بيان للاستثمار ـ ودخلت الى السوق القطري من خلال المساهمة في تأسيس شركة قطرية متخصصة في مجال التطوير العقاري، بالاضافة الى دخولها في تحالف مع شركة استثمارية محلية لتسويق وبيع حصص ملكية بقيمة 23 مليون دينار في مشروع تطوير ارض استثمارية في دولة قطر.
اما على صعيد القطاع الصناعي، فتسعى شركة بيان الى تعزيز حضورها في هذا القطاع من خلال شركة اركان القابضة واستكمال تنفيذ مشروع انتاج الفريت في مصر، ومشروع لانتاج الطابوق العازل في الكويت.
واشار الى ان الشركة تهدف الى تنويع مصادر الدخل والحد من المخاطر، وطرح صندوقين جديدين احدهما يتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية وعلى الصعيد الاقليمي، تسعى بيان الى تشجيع المشاريع الصغيرة وذات الملكية الخاصة من خلال الدخول في شراكات استراتيجية مع مستثمرين ناجحين من اجل تطوير هذه المشاريع وتحقيق عوائد مجزية تزيد بكثير عن تلك العوائد المحققة في الفرص التقليدية البديلة وكما هو الحال في المساهمة في تأسيس شركة تشكيل للاعلام.
وكذلك المساهمة في مشروع »شركة بحري ميديا نتوورك«.
اما على الصعيد الدولي، تقوم الشركة مؤخرا وبالتعاون مع كبرى بيوت الاستثمار والمصارف العالمية بالمساهمة في اصدارات اولية واعدة في الصين والتي تنظر اليها شركة بيان للاستثمار بعين واعدة ومتفائلة نظرا لخصوبة الاستثمارات المتوافرة في هذه المنطقة من العالم.





لقطات من العمومية

¼ علق فيصل المطوع على انتظار المساهمين اكثر من نصف ساعة قبل بدء الجمعية بان اشكالية الاسهم المحيدة اعاقت كثيراً من العموميات وان التأخير ناتج بسبب حساب النصاب من قبل شركة المقاصة، حيث بلغ مجموع الاسهم المحيدة نحو 36.8 مليون سهم تقريبا.
¼ مع بدء انعقاد الجمعية بنسبة حضور %74.22 اعلنت المقاصة ان هناك خطأ في حساب نسبة الحضور وان النسبة الفعلية هي %66.5.
¼ طالب بعض المساهمين مناشدة الادارة توزيع %10 منحة، والبعض الاخر توزيع %10 نقدا، واخرين ترك الامر لحرية مجلس الادارة، ونظرا لان توزيع المنحة يتطلب انعقاد جمعية عمومية غير عادية، فوافق الجميع على توزيع ارباح نقدية بقيمة %10 وصفق جميع الحاضرين فور الموافقة على طلب المساهمين.






أعضاء المجلس

فيصل علي عبدالوهاب المطوع، وعادل عيسى حسين اليوسفي، وخالد فيصل علي المطوع، وطلال علي عبدالله الجابر الصباح، وايمن بدر السلطان وفهد عثمان السعيد وفوزي داود المطوع.
وانتخب كل من علي فيصل علي المطوع عضوا احتياطيا، ومحمد حامد مبارك العلي عضوا احتياطيا.
وخلت القائمة من أي ممثل للبنك الاهلي.




الجمعية العمومية بالأرقام

رأس المال المدفوع: 35.696.718.700 دينار
اجمالي الاسهم المصدرة: 356.967.187
اسهم الخزينة: 15.260.217
اسهم محيدة: 36.856.862
الاجمالي الاسهم الحرة: 304.850.108
عدد اسهم الحضور: 203.156.879
نسبة الحضور: %66.64




بنود تحفظ عليها »الأهلي«

البند الثالث: اعتماد الميزانية العمومية والبيانات الختامية للسنة المالية المنتهية في 2006/12/31.
البند الخامس: الموافقة على التعامل مع الاطراف ذات الصلة.
البند السادس: اخلاء طرف السادة اعضاء مجلس الادارة وابراء ذمتهم عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم القانونية عن السنة المالية المنتهية في 2006/12/31.
وبعد اثبات التحفظات انسحب ممثل البنك الاهلي عبدالله الاسطى.


تاريخ النشر: الاربعاء 25/4/2007



اقتصــــــــــــاد


عموميتها وافقت على توزيع %5 نقداً و%5 أسهم منحة
»المعامل« تبدأ تنفيذ »النخلة جميرا« بدبي بتكلفة 160 مليون درهم خلال شهر وتتفاوض على مشروعين في عُمان وبيروت بـ 90 مليون دينار

كتب سيد بغدادي:
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات المهندس مؤيد حمد مساعد الصالح ان الشركة بصدد دراسة العديد من المشاريع الجديدة في الكويت وخارجها وهي الآن بصدد التسعير وانتظار الموافقات النهائية عليها.
واوضح الصالح في تصريح صحافي امس على اثر انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة والتي انعقدت بنسبة حضور بلغت %84.81 ان الشركة سوف تبدأ خلال شهر من تاريخه في تنفيذ مشروع النخلة جميرا بالامارات بتكلفة تصل الى 160 مليون درهم ويحتوي على مجمع سكني واعمال للتشطيبات الداخلية ومقرر الانتهاء منه خلال عام من بدء التنفيذ.
واضاف الصالح ان الشركة تتفاوض على مشروع في مسقط بسلطنة عمان تكلفته في حدود 80 مليون دينار ومشروع آخر في العاصمة اللبنانية بيروت بكلفة 10 ملايين دينار بالمشاركة مع شركة لبنانية تمتلك الشركة فيها حصة %50، اضافة الى مشاريع اخرى بالامارات كلفتها تفوق الـ 100 مليون دينار.

السوق المحلي

وحول المشاريع في السوق المحلي قال الصالح ان الشركة في انتظار نتائج 3 مناقصات بقيمة 100 مليون دينار نظرا لأنها قدمت اقل الاسعار، لتنفيذ مشاريع لجهات حكومية.
وبدورها وافقت الجمعية العمومية العادية للشركة على توزيع ارباح نقدية على المساهمين المسجلين يوم اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة بواقع %5 من القيمة الاسمية للسهم وتوزيع اسهم منحة بواقع %5 واقرار الارباح المتحفظ بها، مع التصرف بكسور الاسهم ان وجدت بمعرفة مجلس الادارة وانتخاب اعضاء مجلس ادارة جديد بعد استقالة اعضاء مجلس الادارة الحالي، بحيث يتكون المجلس الجديد من حمد مساعد الصالح، مروان احمد سلامة، وفراس فؤاد مساعد الصالح اضافة الى تجديد تفويض مجلس الادارة بشراء ما لا يتجاوز %10 من مجموع اسهم الشركة وفقا لاحكام القانون والقرارات الوزارية الصادرة بهذا الشأن، مع اعتماد الميزانية العمومية وحساب الارباح والخسائر وتوزيع الارباح عن السنة المالية المنتهية في 2006/12/31 والموافقة على التعامل مع اطراف ذات صلة.
ومن جانبها، وافقت الجمعية العمومية غير العادية للشركة على تعديل بعض مواد عقد التأسيس والنظام الاساسي.

نشاط الشركة

وفي كلمة رئيس مجلس ادارة الشركة الموجهة للجمعية العمومية قال رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات المهندس مؤيد حمد مساعد الصالح: ان الشركة استطاعت بفضل ثقة المساهمين في مجلس الادارة ان تحقق ارباحا لهذا العام على الرغم من ان بعض الشركات قد منيت بخسائر في ارباحها الصافية خلال عام 2006 بسبب ما شهدته اسواق المال الخليجية، حيث تتمتع الشركة بمكانة متميزة بين شركات المقاولات الكويتية مما اهلها للحصول على مشروعات بأكثر من 80 مليون دينار كويتي وذلك داخل الكويت وخارجها سيتم الانتهاء من انجاز معظمها خلال السنوات الثلاث المقبلة، وعلى الرغم من الطفرة التنموية في الكويت والتي تعتبر في بداياتها، فإن السوق الكويتي يشهد منافسة شديدة بين شركات المقاولات، وقد كانت شركتكم من ضمن تلك الشركات التي تنافست في السوق الكويتي، ولكن تطلعاتنا وطموحنا لم يقف عند هذا الحد، بل تجاوزه الى الاسواق المجاورة وقد اثبتت الايام ان استراتيجية الشركة في التطلع للاسواق الخليجية المجاورة والتنافس فيها بدأ يثمر وانطلاقا من موقع الشركة الريادي في دولة الكويت فإن الشركة تتمتع بقدرات ومزايا تنافسية تتيح لها الاستفادة الى حد كبير من الفرص الواعدة التي تطرحها الاوضاع الاقتصادية المزدهرة على المستوى الاقليمي مما جعل اهم اهدافها للمرحلة القادمة هو التوسع في تقديم خدماتها في الاسواق التي تتواجد فيها مسبقا وكذلك الامر التواجد في اسواق جديدة.
واضاف ان هناك مؤشرات وتقارير عدة تشير الى ان التعديلات القانونية والتجارية والاقتصادية وارتفاع اسعار النفط ادت جميعها الى تحسين الاقتصاد، ودفعت بعجلة التنمية خاصة في مشروعات البنية التحتية والعقار والمتوقع ان يصل حجم الانفاق على هذه المشروعات الى 10 مليارات دينار على مدى السنوات الخمس القادمة حيث تشهد شوارع الكويت اعمالا ضخمة من التوسعة والتطوير والتخطيط اضافة الى المدن الجديدة المتوقع بدء العمل فيها قريبا مثل مدينة جابر ومدن الصبية وعريفجان والخيران اضافة الى مشروعات اخرى بنظام الـ B.O.T والتي تصل قيمتها الى حوالي 2 مليار دينار، لافتا الى انه ومن خلال تاريخ الشركة العريق كان هدف ادارتها هو الرقي بمستوى الاداء وتطويره خاصة عندما يتعلق بالامر بجودة العمل والخدمات ونظم الامان والانتاج مما يؤدي الى الزيادة في تحقيق الارباح عاما بعد عام، اضافة الى ان الانظمة الادارية والتنفيذية والموارد البشرية كانت دائما من اهم عوامل النجاح.

تاريخ النشر: الاربعاء 25/4/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اخبار يوم السبت 28/4/2007بعد شرائها65% من رأسمالها في صفقة استحواذ . 'كفيك' تتوقع مضاعفة إيرادات العمولات لدى الأهلية للوساطة عدد القراء: 028/04/2007 عبد الرحمن السعيد: 'الأهلية' ستسفيد من أنشطة 'كفيك' وستطرح لعملائها خدمة 'متداول' في إطار خطة للتطوير
توقع نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للتمويل والاستثمار 'كفيك' عبد الرحمن علي السعيد أن يشهد أداء الشركة الأهلية للوساطة المالية نموا ملحوظا خلال الفترة المقبلة وذلك بعد الاستحواذ على 65% من رأسمالها من قبل 'كفيك' مؤخرا.
وأوضح السعيد أن دخول 'كفيك' كمالك رئيسي ل 'الأهلية للوساطة المالية' سيمكنها من توسيع قاعدة عملائها بشكل كبير وسيترتب عليه مضاعفة إيرادات عمولات 'الأهلية' من خلال المالك الجديد 'كفيك' خلال عام 2007 بالنظر الى أن 'كفيك' تدير العديد من الصناديق والمحافظ الاستثمارية المحلية والخليجية.
كما أشار الى ان حجم محافظ العملاء لدى الشركة شهد نموا كبيرا خلال الفترة الماضية ليصل الى مستوى ال 2.5 مليار دولار خصوصا انها حققت نموا واضحا في عوائدها وصل الى 25% خلال العام الماضي، وأن جميع المحافظ متحركة ولا يوجد محافظ للحفظ.
وكشف السعيد عن ان 'كفيك' تعتزم تنفيذ خطة تطوير شاملة ل'الأهلية للوساطة' تتضمن قيامها بطرح خدمة التداول الالكتروني 'متداول' التى تقدمها حاليا 'كفيك' عبر موقعها الالكتروني والتي ستمثل قيمة مضافة كبيرة ل 'الأهلية للوساطة' تفتح المجال لعملائها للاستفادة من تلك الخدمة والتداول في مختلف الأسواق الخليجية.
وعن سبب اختيار 'كفيك' ل'الأهلية للوساطة' أوضح السعيد أن 'الأهلية للوساطة' لديها تواجد قوي في السوق المحلي وتمتلك حصة سوقية تقدر ب10% من تداولات سوق الكويت للأوراق المالية و تحظى بطاقم إدارة ذي خبرة كبيرة ومهارة عالية، فضلا عن أنها تمكنت من الحفاظ على حصتها السوقية رغم تقلبات السوق المحلي خلال الفترة الماضية.
وذكر السعيد ان 'كفيك' أقدمت على خطوة الاستحواذ على شركة وساطة محلية رغبة منها في تحقيق المزيد من التكامل في أنشطتها التي تشهد توسعا وتنوعا واضحا خلال الفترة الماضية خصوصا في قطاع الاستثمار بشقيه المباشر وغير المباشر.
كما أشار الى ان 'كفيك' تستعد لطرح المزيد من الصناديق خلال الفترة المقبلة إضافة الى مواكبة الطلب من قبل العملاء على الخدمات التي تقدمها الشركة وخصوصا في مجال إدارة الاصول والمحافظ المالية.
عبد الرحمن السعيد


مجموعة كبيرة من الأسهم فاق عائدها 50%.. والظاهرة لم تأت من فراغ الاستثمارات الوطنية: تداولات 2007 شبيهة بتداولات 2005 زخما وإقبالا على الشراء عدد القراء: 128/04/2007 توقعت شركة الاستثمارات الوطنية استمرار الزخم في سوق الكويت للاوراق المالية، مع تنامي موجة الاستحواذات والتغير في هيكلة الملكيات داخل السوق.
وسجلت 'الاستثمارات الوطنية' في تحليلها الاسبوعي لاداء البورصة عددا من العوامل التي تحكم التداول خلال هذه الفترة، لافتة الى ان تداولات السوق منذ بداية عام 2007 حتى الان شبيهة من ناحية الزخم والاقبال بتداولات عام 2005 وجاء في تقرير الاستثمارات الوطنية بهذا الشأن.
أنهى سوق الكويت للاوراق المالية تعاملاته للاسبوع الماضي على ارتفاع في اتجاه المؤشرات العامة (السعري ـ الوزني ـ Nic50) بنسب بلغت 1.1% و2.2% و2.6% على التوالي، مقابل انخفاض المعدلات اليومية للمتغيرات العامة (عدد الصفقات وكمياتها وقيمها) بنسب 5.9% و7.2% و56.2% على التوالي، ولو تم استثناء تداولات يوم الاربعاء قبل الماضي لكان المعدل اليومي للقيمة المتداولة بارتفاع، حيث بلغ خلال الاسبوع 194 مليون د.ك لليوم الواحد وهو معدل قياسي.
من الملاحظ خلال فترة تداولات 2007 انها شبيهة من ناحية الزخم والاقبال على الشراء بتداولات عام 2005 فخلال الفترة القصيرة منذ بداية العام الحالي نجد مجموعة كبيرة من الاسهم قد حققت عائدا يفوق معدل ال50% وهذه الظاهرة والموجة لم تأت من فراغ بل هناك عدة مسببات ساعدت على بروزها واهمها:
ان تداول عام 2007 ابتدأ على بلوغ العديد من الاسهم مستويات القاع وان ارتفاع السيولة التي نشطت السوق بشكل عام اثرت على ارتداد اسعار تلك الاسهم حتى ان جزءا كبيرا منها حاليا لا يواجه مستويات مقاومة واضحة.
وأيضا فأنه من الملاحظ ان جزءا كبيرا من الاسهم التي شهدت ارتفاعا خلال هذه المرحلة كانت اصلا قد تكبدت خسائر سعرية خلال عام 2006 بنسب تفوق 60% لبعضها.
ان عمليات الاستحواذ الكبيرة في حجمها والكثيرة في عددها حتى بلغ عدد الاستحواذات التي تمت والاخرى التي يتم التفاوض بشأنها أكثر 10 شركات، امر يولد سيولة كبيرة ولو تم استثمار ثلث تلك المبالغ في السوق لفاقت القيمة 500 مليون د.ك على الاقل.
ان حركة الاسواق الناشئة بطبيعتها تكون مثل كرة الثلج سواء في الارتفاع او في الانخفاض فإن معدلات 20% هبوطا او صعودا لاحد الاسواق خلال فترة قصيرة هو امر استثنائي وغير مقبول الا اننا نجد هذا الشيء يبدو طبيعيا في اسواق المنطقة، وهذه الخاصية ليست لها علاقة بميزة سلبية او ايجابية وانما تلك هي طبيعة الاسواق الناشئة. من جهة اخرى فإن موجة الاستحواذات يبدو انها مستمرة وهيكلة الملكيات داخل السوق في تغيير سريع وهذا الامر اعطى زخما قد يستمر الى فترة لا بأس بها في المستقبل القريب.

مؤشرات السوق
اقفل موشر Nic50 بنهاية تداول الاسبوع الماضي عند مستوى 7.576.9 نقطة بارتفاع قدره 190.2 نقطة، وما نسبته 2.6% مقارنة بإقفال الاسبوع قبل الماضي (الاربعاء 18 ابريل 2007)، والبالغ 7.386.7 نقطة، وارتفاع قدره 1.237.6 نقطة، وما نسبته 19.5% عن نهاية عام ،2006 وقد استحوذت اسهم المؤشر على 77.2% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في السوق خلال الاسبوع الماضي.
واقفل المؤشر السعري للسوق عند مستوى 10.710.4 نقطة بارتفاع قدره 121.6 نقطة، وما نسبته 1.1% مقارنة بإقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 10.588.8 نقطة، وارتفاع قدره 643.0 نقطة، وما نسبته 6.4% عن نهاية عام 2006. اما المؤشر الوزني للسوق فقد اقفل عند مستوى 619.31 نقطة بارتفاع قدره 13.06 نقطة، وما نسبته 2.2% مقارنة بإقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 606.25 نقطة، وارتفاع قدره 87.60 نقطة، وما نسبته 16.5% عن نهاية عام 2006.

القطاعات الأكثر نشاطا
احتفظ قطاع شركات الخدمات بالمرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 236.4 مليون سهم بنسبة 14.1% موزعة على 13.054 صفقة بنسبة 24.9% بلغت قيمتها 418.9 مليون د.ك بنسبة 43.0% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة. واستمر قطاع الشركات الاستثمارية في المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 581.6 مليون سهم بنسبة 34.8% موزعة على 17.278 صفقة بنسبة 33.0% بلغت قيمته 211.9 مليون د.ك بنسبة 21.7% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.
كما استمر قطاع البنوك في المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 127.1 مليون سهم بنسبة 7.6% موزعة على 3.894 صفقة بنسبة 7.4% بلغت قيمتها 115.0 مليون د.ك بنسبة 11.8% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.

الشركات الأنشط تداولا بالقيمة
احتفظت شركة الاتصالات المتنقلة بالمرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 98.7 مليون سهم موزعة على 6.370 صفقة بلغت قيمتها 336.3 مليون د.ك.
في حين تقدم بنك برقان الى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 47.6 مليون سهم موزعة على 577 صفقة بلغت قيمتها 43.4 مليون د.ك.
وتقدمت شركة اسمنت الخليج الى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 87.2 مليون سهم موزعة على 1.714 صفقة بلغت قيمتها 41.5 مليون د.ك.

مؤشرات التداول والأسعار
خلال تداولات الاسبوع الماضي انخفض مؤشر المعدل اليومي لكمية الاسهم المتداولة وعدد الصفقات وقيمتها بنسبة 7.2% و5.9% و56.2% على التوالي، ومن اصل ال 181 شركة مدرجة بالسوق تم تداول اسهم 162 شركة ارتفعت اسعار اسهم 68 شركة بنسبة 42.0%، فيما انخفضت اسعار اسهم 64 شركة بنسبة 39.5%، واستقرت اسعار اسهم 30 شركة بنسبة 18.5% ولم يتم التعامل على اسهم 19 شركة بنسبة 10.5% من اجمالي اسهم الشركات المدرجة في السوق.


المرتبة الأولى بين الصناديق الخليجية الاهلي الخليجي : أداء بلغ 9.4% في الربع الأول عدد القراء: 0نواف العميم

28/04/2007 حقق صندوق الاهلي الخليجي، اداء قويا خلال الثلاثة اشهر الماضية من العام الحالي 2007 ،حيث سجل ارتفاعا ملحوظا وصل الى 9.4% متفوقا على اداء الصناديق الخليجية المحلية الاخرى، حسب التقرير الشهري لاداء الصناديق لشركة المركز المالي الكويتي، فقد وصلت قيمة الوحدة الى 1.154 دينار كويتي كما في 2007/3/28. اما في شهر مارس وحده فقد حقق الصندوق ارتفاعا قياسيا بلغ 7.5%.
هذا ومما هو جدير بالذكر، ان الصندوق قام بتوزيع ارباح نقدية بواقع 50 فلسا للوحدة بالرغم مما اعترى الاسواق الخليجية من عدم استقرار خلال العام 2006. هذا وقد قيدت هذه التوزيعات في حسابات المستثمرين بتاريخ 2007/4/16.
في تعقيبه على هذا الارتفاع القوي لاداء الصندوق، عزا نواف بدر العميم، مدير الاستثمار 'في ادارة الخزينة بالبنك الاهلي الكويتي هذا الاداء المتميز بشكل رئيسي الى فريق العمل القائم على ادارة الصندوق والى سياسة التنويع التي يطبقها في ادارة اصول الصندوق، والاختيار الامثل لافضل الاسهم من الشركات الرائدة وذات الاداء التشغيلي الجيد في قطاعات الاسواق في الكويت ودول مجلس التعاون، وايضا الى الخبرة العريقة التي يتمتع بها البنك الاهلي في ادارة هذا النوع من الاستثمار'.
هذا وقد اوضح العميم ان عملية اختيار الاستثمار، مبنية في الاساس على الشركات ذات الاسهم الممتازة في السوق، والتي تتمتع بأداء تشغيلي جيد، وإدارة مستقرة، وتوزيعات ممتازة ومتنامية في الارباح، منوها الى ان معايير الاسهم ذات الاداء المتميز، هي ان تكون ذات نسبة مرتفعة من الرأسمال السوقي او القطاعي، وان تكون قادرة على النمو في الارباح من ادائها التشغيلي.
واضاف العميم 'ان استثمارات الصندوق لا تقتصر فقط على هذه الشركات، وانما تتعداها الى الاستثمار في الشركات الواعدة والمتوقع لها مستقبلا زاهرا، والتي لا تعكس اسعارها السوقية الحالية قيمتها العادلة، ويتم ذلك وفق دراسة استثمارية متأنية ورقابة داخلية على عمليات الصندوق من حيث المتابعة اليومية للسوق، والتقييم الاسبوعي، والمناخ الاقتصادي العام.
ونوه العميم بالاداء القوي للصندوق منذ بدء نشاطه الاستثماري في نوفمبر ،2003 فقد حقق عائدا بمقدار 78% منذ التأسيس وتوزيعات ارباح نقدية بلغت 452 فلسا ووحدات مجانية بنسبة 22.3% منذ التأسيس.
واختتم العميم تصريحه قائلا: 'اننا متفائلون بمستقبل الصندوق وبإمكان استغلال الفرص الاستثمارية الجيدة بالسوق المحلي والخليجي، حيث ان معطيات اداء الصندوق في الوقت الراهن تعزز من فرص نموه مستقبلا، ويدعو كل من يرغب في الاستثمار، ان يبادر في الاشتراك في الصندوق، حيث من المتوقع ان يحقق نموا جيدا خلال العام الحالي في ضوء المعطيات الاقتصادية المشجعة لدول الخليج'.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
أرباح الربع الأول 2007 ترتفع بنسبة 10% إدراج 'المستقبل' للاتصالات في البورصة.. اليوم عدد القراء: 1 من اليمين: العوضي والحمد ونصرة

28/04/2007 كتب محمد شعبان:
اعلنت مجموعة المستقبل العالمية عن ادراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية اعتبارا من اليوم السبت الموافق 28 ابريل 2007 .
وقال رئيس مجلس ادارة مجموعة المستقبل العالمية (المستقبل) مثنى محمد الحمد ان اسم تداول الشركة باللغة العربية سوف يكون 'المستقبل' اما باللغة الانكليزية فهو Future . وذكر ان الشركة حققت ارباحا صافية عن الربع الاول المنتهي في 31 مارس 2007 بلغت 472 الف دينار كويتي بزيادة نسبتها يقارب 10% عن الفترة نفسها من العام الماضي. وقال ان الربح للسهم للربع الاول من عام 2007 بلغ 6.74 فلوس بينما كان الربح للسهم في الفترة نفسها من العام الماضي 6.13 فلوس.
وكانت الشركة حققت ارباحا صافية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006 بلغت اكثر من 2.2 مليون دينار كويتي، وكانت ربحية السهم عام 2006 قد بلغت 31.59 فلسا.
وقال الحمد ان مجموعة المستقبل العالمية (المستقبل) هي شركة قابضة يقع تحت مظلتها خمس شركات متخصصة: الاولى شركة المستقبل للاتصالات FCC وهي الموزع المعتمد لاجهزة نوكيا في دولة الكويت منذ عام ،1996 ولديها شبكة توزيع واسعة الانتشار تتكون من 32 معرضا، وتقدم جميع خدمات ما بعد البيع لعملاء الشركة فضلا عن خدمات اخرى ذات قيمة مضافة. والثانية هي شركة المستقبل الدولية FCCI وهي متخصصة في انجاز مشاريع البنية الرئيسية لانظمة وشبكات الاتصالات وصيانتها، ولها تواجد في ثلاث دول: الكويت والبحرين والامارات. وتتعامل مع كبريات الشركات العالمية وشركات الاتصالات في المنطقة.
واوضح الحمد ان الشركة الثالثة هي مركز خدمات الهواتف المتنقلة MCC وهي تمثل نوكيا العالمية في دولة الكويت بموجب عقد مبرم بينهما لصيانة جميع هواتف نوكيا في دولة الكويت من خلال اكبر مركز لصيانة الهواتف في المنطقة. اما الشركة الرابعة فهي شركة المستقبل للتكنولوجيا العالمية FTI المتخصصة في بيع وصيانة اجهزة الاختبار والقياس لصيانة اجهزة الهواتف المتنقلة وتمثل عددا من الوكالات العالمية مثل: شركة اجيلنت تكنولوجيز الشهيرة منذ عام 1999. اما الخامسة فهي شركة المستقبل ار اف اي دي RFID ويقوم عملها على تقديم نظام حديث وهو ما يعرف بالتعريف عبر موجات الراديو او RFID الذي يضبط حركة المنتجات الداخلة والخارجة الى المعارض او المخازن او المباني، وذلك كوسيلة لضبط حركة المخزون او المنتجات، وتمثل ايضا شركة Wipro العالمية وهي من كبريات شركات تطوير البرمجيات.
وذكر ان مجموعة المستقبل العالمية 'المستقبل' التي سيتم ادراجها اليوم السبت 28 ابريل 2007 قد تأسست في دولة الكويت كشركة مساهمة مقفلة، ويبلغ رأسمالها المصرح به والمدفوع سبعة ملايين دينار كويتي، موزعة على 70 مليون سهم وان القيمة الاسمية للسهم الواحد 100 فلس، ويتولى مهمة مستشار الادراج في سوق الكويت للاوراق المالية شركة الوطني للاستثمار NBK CAPITAL، وهي الذراع الاستثمارية لبنك الكويت الوطني.
واعلن مدير عام شركة ان بي كي كابيتال جورج نصرة عن ادراج شركة المستقبل العالمية للاتصالات في سوق الكويت للاوراق المالية اعتبارا من اليوم.
وقال نصرة في ندوة نظمت للتعريف بالشركة وادائها، ان المستقبل تعتبر واحدة من الشركات الرائدة في قطاع الاتصالات، مؤكدا ان جميع ارباح الشركة تشغيلية، ولا يوجد لديها اي ناتج لعمليات السوق.
واكد نصرة ان الشركة تتمتع بمركز مالي قوي وليس لديها ديون قصيرة او طويلة الاجل، وهو ما يمنحها ميزة وحرية في تمويل عملياتها المستقبلية.
وبين نصرة ان ادارة المستقبل لديها طموح كبير للارتقاء بالشركة وتملك استراتيجية واضحة للنمو وتطوير العمليات وتوسيعها اكثر.
صلاح العوضي
ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي في الشركة صلاح العوضي: يقولون في السوق ان المستقبل تبيع تليفونات فقط، لكن المستقبل شركة اتصالات متكاملة لديها شركات تابعة تملك عقودا، وتقدم قيمة مضافة لشركات الاتصالات.
وقال العوضي الشركة قوية وامامها مستقبل واعد وتملك الاستراتيجية والقياديين القادرين على الارتقاء بتطلعاتها.
واوضح العوضي ان المستقبل ليست حدودها الكويت فقط بل اسواق عديدة وابرزها السعودية والامارات وتونس والمغرب، مشيرا الى ان سمعة المستقبل وامكاناتها تؤهلها لدخول اسواق جديدة وجذب عملاء جدد.
واوضح العوضي ان المستقبل تتطلع لدور حيوي في بناء شبكات الرخصة الثالثة في السعودية.
300 ألف عميل
قال العوضي ان قاعدة عملاء شركة المستقبل 300 الف عميل، وامام الشركة خيارات لدراسة انشاء مصنع تابع لصناعة خدمات قطاع الاتصالات.

مساهمون رئيسيون

شركة محمد عبدالمحسن الخرافي 9%
شركة البحر الاحمر 9%
الزمردة الاستثمارية 9.7%
أحمد بهبهاني 5%

أغراض الشركة

تقديم وتنفيذ جميع الأعمال والشبكات في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية.
الاستشارات الفنية والاقتصادية والإدارية والتسويقية والتصميم والاشراف والتشغيل والصيانة والتفتيش للمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية حسب التفصيل.
- الاتصالات الهاتفية بما فيها الشبكات الهاتفية والمقاسم.
- الاتصالات البحرية والاتصالات بعيدة المدى.
- أعمال الاتصالات الخاصة بالتعلم والصحة والتجارة.
- الاعمال الكهربائية والقوى والأعمال المدنية.
- تمثيل الشركات المنفذة لهذه الأعمال.
جلب واستيراد وبيع وتأجير الاجهزة والمعدات المتعلقة بالاتصالات وقطع غيارها شريطة التقيد والالتزام بجميع القوانين واللوائح والنظم الخاصة بالوزارة من الناحية القانونية والفنية والمالية التي تنظم ذلك.
- توفير خدمات واستقبال وارسال المعلومات والبيانات الصوتية والمرئية السلكية واللاسلكية.
- توفير وبيع الكروت الذكية الخاصة لاغراض الاتصالات والتجارة.
- خدمة الاتصالات الهاتفية الدولية عن طريق اصدار البطاقات الممغنطة والذكية والخاصة وكبائن الاتصال الجماعي.
- عمل الشبكات للربط الفردي والجماعي.
- بيع وتأجير واستئجار خدمات الانترنت والخدمات لها.
- يحق للشركة بصفة اصلية او بالوكالة ان توظف اموالها الفائضة بواسطة شركة أو شركات متخصصة.

مجلس الإدارة

مثنى الحمد: رئيسا للمجلس
فيصل ناصر الخرافي: نائبا للرئيس
الاعضاء هم: سعود عبدالعزيز الشايع، وصلاح عبداللطيف العوضي، ومنصور محمود حيدر.

أرباح الشركة وبياناتها المالية

أرباح :2006 2.2 مليون دينار
ربحية السهم: 31.59 فلسا
رأس المال: 7 ملايين دينار
العائد على الاصول: 17%
العائد على حقوق المساهمين: 23%


القبس تحاور مدير عام شركة 'الهواتف' الصبيح: بيع mtc ممكن.. هذا 'بيزنس' عدد القراء: 2 براك الصبيح

28/04/2007 كتب مبارك الشعلان:
قال المدير العام لشركة الاتصالات mtc براك الصبيح إن حرب اسعار تلوح ملامحها في الأفق بسبب المنافسة القادمة من الشركة الثالثة، بالإضافة للوطنية للاتصالات بملاكها الجدد، غير انه أوضح ان mtc جاهزة لكل الاحتمالات.. 'فإذا دخل الآخرون حرب أسعار فسوف نضطر لأن نلعب اللعبة نفسها'. ولم يستبعد في حديث ل'القبس' ان يتكرر سيناريو الوطنية للاتصالات مع mtc. وقال في هذا الصدد 'كل شيء عرضة للبيع والشراء، فإذا جاء مستثمر بسعر 'صح' فما المانع من البيع، هذا بزنس'.
واعتبر أن الشركة الثالثة أشبه بالضرة والزوجة الثالثة، التي ستتعب كثيرا من المنافسة.
وقال إذا أرادت الحكومة نجاح الشركة الثالثة فلماذا لا تعطيها 'ليسن' الهواتف الارضية والانترنت، مشيرا الى أن المنافسة بهذا الوضع لن تكون شريفة.
واستبعد أن يكون هناك سيناريو على الطريقة السياسية للجلوس على طاولة المفاوضات طالما لا توجد هيئة للاتصالات تفرض أسعارا بالحد الأدنى والأعلى. وذكر أن اسم وشعار mtc سيتم تغييرهما اعتبارا من سبتمبر المقبل لتحمل اسم 'زين' والذي تم اختياره من اصل 800 اسم.
وكشف الصبيح عن وصول جهاز Black Berry لرجال الأعمال والذي تم طرحه أخيرا، في الاردن والبحرين ويشتمل على خدمات جديدة منها سرعة نقل البيانات واستقبال وارسال البريد الالكتروني.
وفي ما يلي نص الحوار:
الخوف من المنافسة كان من الداخل من خلال تأسيس شركة ثالثة لكن هذه المعادلة تغيرت فالقطريون قادمون من الخارج للمنافسة.. ما هي استراتيجية المواجهة المقبلة.
- اهلا وسهلا بالقطريين.. نحن لا يهمنا من هو المالك بقدر ما يهمنا نشاط الشركة، بالتأكيد لدينا خطة واستراتيجية للمنافسة مع الوطنية والشركة الثالثة.. فنحن جاهزون للمنافسة بخطة 'شغالين عليها شغل محترم'، مرة اخرى، لا يهمنا المالك فنحن mtc اليوم مملوكة لمجموعة معينة ومن الممكن ان تتغير، فهذا 'بزنس'.. واذا كان هناك سعر جيد، وهناك طلب فما المانع، فكل شيء قابل للبيع والشراء اذا كان السعر صحيح.. تخوفنا من المالك الجديد للوطنية ان يغير استراتيجية السوق ويدخل في حرب اسعار، وهذه ليست في صالح الطرفين.
لا بأس ان يطور من شبكته وينافس في الخدمات والمعلومات وما يتعلق بالجانب الفني.. فهذا الامر نحن مستعدون له وسنكون نحن السباقين، وسنطبق التكنولوجيا بأفضل ما يكون.
حرب أسعار قادمة
واذا تجاوزت المنافسة الى الدخول في حرب الاسعار فما موقفكم؟
- هذا ما نتخوف منه، فهذه الحرب ستنعكس على مستوى الخدمات، كل شيء لابد ان تكون قيمته عادلة، فلا يعقل ان اعطيك خدمة متميزة بسعر رخيص، ومع ذلك نحن جاهزون حتى في الاسعار ولدينا packages ومستعدون لأي تغيير في استراتيجية الوطنية او الشركة الثالثة.
مستوى الخدمات هو الفيصل
الى اي حد ستكون حرب الخدمات شرسة.. وفي الفترة الماضية كانت عندما تقدم mtc خدمة ما ترد عليها الوطنية بخدمة اخرى والعكس صحيح.؟!
- المنافسة ستكون حرب خدمات بلا شك والمنافسة تحديدا في خدمة العميل.. فالعميل لماذا يفضل شركة على شركة، او بنكا على بنك اخر بسبب مستوى الخدمة.. فنحن نعمل بخطين متوازيين الخط الاول هو خط الخدمات والخط الثاني هو تحسين مستوى خدمة العملاء.
سيناريو الوطنية قد يتكرر مع mtc
سيناريو بيع الوطنية للاتصالات هل من الممكن ان يتكرر مع mtc؟
- كل شيء وارد، هناك مؤسسات اعرق من mtc وهناك بنوك من اعرق المؤسسات المالية عرضة للبيع. فاذا جاء مستثمر بسعر 'صح' فما المانع من البيع.. فهذا بزنس.
واذارأى الملاك الرئيسيون مصلحة في تغيير الملكيات فهذا من حقهم.. فكل شيء وارد اذا كان ملاك mtc لديهم رغبة في تغيير نشاطهم ليستثمروا اموالهم في مجالات اخرى خاصة اذا جاءهم سعر مغر.. فكل شيء عرضة للبيع والشراء.
فلسفة 'فتح الطوفة' المجاورة
شركة كيوتل اشترت سهم الوطنية للاتصالات بسعر كبير ألم يجعل ذلك السعر السوق الكويتي يتساءل هل اهل الخارج ادرى بتقييم البضاعة اكثر من أهل الداخل؟!
التقييم له جانبان، هناك تقييم فعلي لأصول الشركة 'كم تسوى'.. وهناك تقييم استراتيجي يتجاوز التقييم الفعلي، مثال على ذلك: اذا كانت هناك ارض بمنطقة ما 'تسوى' بالسوق 200 ألف دينار لكن جار هذه القطعة في الارض من الممكن ان يدفع 50 الفا زيادة لاسباب استراتيجية، فهو يستطيع ان 'يفتح الطوفة' ويتوسع في بنائه لاهداف استراتيجية للتوسع.
وعندما دخلنا على الرخصة الثالثة في السعودية قال البعض اننا دفعنا مبلغا كبيرا، لكن نحن نرى اننا دفعنا السعر المناسب لتوسعنا الاستراتيجي، وعليه فان صفقة الوطنية للاتصالات تمثل صفقة استراتيجية ل'كيوتل'.
3 شركات وسوق واحد
mtc بقدراتها الكبيرة، وكيوتل مدعومة برغبة قطرية جامحة للمنافسة، وهناك شركة ثالثة في طور التأسيس... كيف ترى السوق الكويتي في ظل هذا الوضع؟
القطريون لماذا دفعوا هذا السعر الكبير في 'الوطنية' فالسعر 2.600 مليون دينار واشتروها ب4.600 ملايين دينار، اشتروها لاهداف استراتيجية تخدم توسعاتهم المستقبلية. فلا يوجد منفذ لذلك الا عندما يشترون شركة قائمة او الرخصة الثالثة.. لكن الرخصة الثالثة صعب التملك فيها حصة اغلبية حسب نظام التأسيس الذي وضعته الحكومة.. فلا خيار اخر الا شراء شركة قائمة كامتداد لهم في اسواق الخليج والانطلاق الى اسواق افريقيا ومواجهة كل احتمالات الاستحواذ في هذه الاسواق وربما بيعها لاحقا لشركات اخرى باسعار افضل... كل الاحتمالات واردة... فالقطريون ربما تأخروا في التوسع ودخلوا بخط آخر هو ا لشراء بسعر 'محترم'.. وانا اعتقد انهم اذا ارادوا التوسع في السوق القطري وبعض اسواق الخليج الاخرى فالسوق محدد.. والاكيد لديهم خطط توسعية وتكون الخطوة الثانية لهم افريقيا وشبه القارة الهندية.
الشركة الثالثة ضرة وزوجة ثالثة
الشركة الثالثة دخلت الى مراحل متقدمة في الانتهاء من الاجراءات كيف تقيمون الوضع؟
شهادتي مجروحة في الشركة الثالثة لانني في شركة منافسة وهي اشبه بالضرة او الزوجة الثالثة. لكن اعتقد ان الدراسات المتعلقة بالشركة الثالثة كان يجب ان تأخذ بعين الاعتبار قبل التشريع الاحتياج الفعلي للسوق.. ووضع السوق يقول انه لا حاجة الى شركة ثالثة.
السوق متشبح... لذلك سيتعبون
اذا ما القدرة التنافسية للشركة الثالثة؟
- الأكيد انهم سيتعبون جدا في المنافسة فالسوق 'متشبع' بما يكفي.. وانا اعتقد انهم سيدخلون في حرب لتكسير الاسعار.. لكن هذه الحرب على المدى البعيد ستضر بالشركة الثالثة نفسها.. حقيقة لا اعرف بماذا ستتميز هذه الشركة؟
اذا لم تتميز بشيء معين.. فلن تنجح وستتعب كثيرا، واعطيك دليلا على ذلك الحكومة تقول دائما إن سياستها تقوم على فتح الاسواق وعدم الاحتكار ونحن لا نختلف معها في هذا، لكن اذا ارادت الحكومة ان تعطيها (فلتعطها) 'ليسن' الهواتف الارضية مثلا، والانترنت y-max لتتميز بها لا ان تنافس بشيء لا يمكنها من النجاح فيه كما فعلت الحكومة في النقل الجماعي عندما رخصت لاكثر من شركة وصار 'البلد' كله 'باصات'، فالحكومة هنا خلقت مشكلة كبيرة والمنافسة ستكون غير شريفة.
الوضع سيتكرر مع الشركة الثالثة اذا كانت هذه الشركة تريد عائدا على الاستثمار في 3 سنوات مثلا فستجد ان المدة ستصل الى 10 سنوات لأن الكلفة ثابتة والايراد منخفض جدا اذا لجأت الشركة الثالثة الى حرب الاسعار.
ضيق السوق عامل طارد
ضيق السوق، هل سيكون عاملا آخر لتكرار سيناريو الوطنية والخروج من السوق سواء للتوسع او هربا من المنافسة غير الشريفة على حد قولك؟
- طبعا ضيق السوق عامل طارد لذا mtc خرجت للتوسع في الخارج، وكذلك الامر بالنسبة للوطنية، لان السوق 'ثابت' ونموه ضعيف جدا لذلك خرجنا واشترينا شركات في الخارج.
تخفيض الأسعار يعتمد على نوع المنافسة
هذا النمو الضعيف في السوق بوجود 3 شركات ووجود حرب اسعار تلوح في الافق.. هل يعني انكم ستخفضون اسعاركم؟
- هذا يعتمد على استراتيجية الشركة الوطنية والشركة الثالثة.. اذا دخلوا بحرب لتكسير الاسعار، اكيد نحن سندخل بشكل يوازي ذلك.. فاذا شعرنا بانها عملية لسحب البساط منا سندخل بالادوات نفسها؟
mtc لديها استثمارات منذ 20 سنة، والقيمة الدفترية لكل اصولها صفر، اما بالنسبة للشركات الاخرى فالعداد شغال، والشركة الثالثة تحديدا ستتعب.. ونحن لا نتمنى ان تصل الامور الى هذه الدرجة، نأمل ان تدخل باسعار معقولة وتنافس على الخدمة.. تنافسا شريفا.. ولكن اذا دخلت لعبة حرب اسعار فسوف نضطر إلى ان نلعب اللعبة نفسها.
لن نجلس على طاولة واحدة
هل هناك سيناريو على الطريقة السياسية للجلوس على طاولة واحدة تجمع كل الفرقاء لمناقشة الوضع؟
هذا لا يمكن ان يحدث لعدم وجود هيئة للاتصالات. ولو كانت هناك هيئة لجلست معنا وفرضت علينا اسعارا بالحد الادنى واسعارا بالحد الاعلى، لكن للاسف الامور 'ضايعة' فوزارة المواصلات هي الخصم وهي الحكم.
أرباح الكويت تتناقص
كم تشكل أرباح mtc في الكويت من اجمالي الارباح؟
في عام 2006 كانت تشكل نحو 44% وتنقص النسبة كلما توسعنا في الخارج فالتوسع بمضاعفاته الخارجية سيكون اكبر من مضاعفات mtc الكويتية فسوق الكويت بالنسبة لmtc جزء من كل، اما بالنسبة للشركة الثالثة فالسوق الكويتي هو الاساس.. نحن كلما توسعنا تناقصت حصة الكويت في حجم mtc فمثلا في 2007 يمكن ان تصل ارباح الكويت الى 30% وتنقص في 2008 الى 20% فالسوق الكويتي 'مكانك راوح'.
وبدخول الشركة الثالثة سيكون لديك انخفاض في الايراد، فبلا شك الاسواق الخارجية تنمو بمعدلات اكبر، لان mtc في الخارج قد تبيع في اليوم 4 آلاف خط، اما في الداخل فلا تتجاوز 50 خطا.
85% للمكالمات و15% للمسجات
ربحية mtc الاساسية من اين تأتي من المكالمات.. او المسجات او الخدمات المساندة في الانترنت؟
الجزء الاكبر من 'المكالمات' 85% اتصالات و15% من الخدمات المساندة.

اخترنا 'زين' من بين 800 اسم والتغيير اعتبارا من سبتمبر
سألنا براك الصبيح عن تغيير اسم الشركة من mtc إلى زين فقال:
- كل الشعار التجاري لmtc سيتغير الى 'زين' في جميع الشركات التابعة.
وكان هناك إجراء طويل عريض للوصول الى اسم واحد يشمل تحت مظلته جميع شركات mtc، لأن هناك في افريقيا اسمين او ثلاثة اسماء موبايل.. وموبيتيل وسلتل، وفي الأردن فاست لنك.. وكان الأجدى ان يكون هناك اسم واحد.
internional name يلفظ بجميع اللغات.. واختاروا 'زين' من اصل 800 اسم بعد حذف الاسماء المشابهة المسجلة دوليا.
وسيكون التغيير اعتبارا من سبتمبر بتغيير الاسم والشعار وسنبدأ ب6 شركات وتتبعها بقية الشركات.

نتلقى شهريا 700 طلب توظيف ولا نوظف إلا 70 سنويا
في بداية الحوار وجدت براك الصبيح يرد على مكالمة كانت تطلب منه 'التوسط' لتعيين موظف في mtc وهو المشهد الذي تكرر في وقت سابق مع رئيس مجلس الادارة اسعد البنوان، فسألته ما حجم الضغوط التي تتعرضون لها في عمليات الواسطة؟ خاصة ان mtc اصبحت احد الخيارات المفضلة للتعيين، بالاضافة للخطوط الجوية الكويتية والقطاع النفطي؟
- هذه شهادة نعتز فيها، اننا نعتبر من اهم المؤسسات المطلوبة للعمل فيها، هذا يعطيك شعورا بأنها شركة ناجحة وتعمل في بيئة صحية. في السابق كانت تقدم طلبات التوظيف في مقر الشركة، وبعد ان زادت الطلبات بمعدلات كبيرة جدا فتحنا موقعا على الانترنت لتقديم الطلبات وتحديد موعد اذا كان هناك احتياج في قطاع معين.
كم عدد الطلبات التي تتلقونها على هذا الموقع؟
- نتلقى شهريا طلبات تتراوح ما بين 500 الى 750 طلبا وهذه الطلبات متفاوتة في التخصصات مابين هندسة الاتصالات وكمبيوتر. ومحاسبة وتسويق ومبيعات وموارد بشرية.. ونحن طبعا لدينا شواغر محددة في بعض القطاعات فنقابل المتقدمين على حسب الحاجة.
ضغوط 'مهولة' من الواسطات
هذه هي الآلية المعتادة لتقديم الطلبات.. ولكن السؤال ما حجم الضغط عليكم؟
- المشكلة لم تعد قاصرة على الواسطات بالتلفون، فأنا (أمانة) لم اعد اذهب للكثير من المناسبات الاجتماعية.. 'ما أروح' الا في اضيق الحدود 'لانه وين ما تروح' سواء كان عرسا او عزاء او في الديوانية تجد من يطلب منك الواسطة لتعيين صديق او قريب والمشكلة انني اعرف 'نص الكويت' واسعد البنوان وسعد البراك 'نفس الشيء .. 'واشوه' ان سعد البراك غير موجود في البلد 'على طول'.
وهل تستجيبون لهذه الضغوط؟
- نحن نحاول بقدر المستطاع ان نوائم بين احتياجاتنا وحجم الطلبات، لكن بعض الاحيان تأتيك طلبات خريج سيار او علوم بيئية بهذه الحالة 'نتحرج' ونتعذر مباشرة لكن في المحصلة النهائية نتعرض لضغوط مهولة من اعضاء مجلس الامة واعضاء البلدي وغيرهم، ونحن نتحرك في حدود الميزانية المسموحة للتوظيف فلا نتجاوزها.. والحالات التي نستجيب فيها تكون مطلوبة للشركة فنحن لسنا جهة حكومية، ومثال على ذلك عدد موظفينا 1170 وخلال سنة سنعين 30 موظفا فقط لنصل الى 1200 فقط.


خدمات جديدة
قال الصبيح لدينا باقة خدمات جديدة، منها أن سرعة نقل البيانات ستكون مضاعفة، وخدمة لرجال الأعمال عبارة عن جهاز تم طرحه في الاردن وفي البحرين وسينزل في الكويت قريبا.

50 مليون دينار سنويا لتقوية الشبكة وتطويرها
بشأن تطوير الشبكة قال الصبيح:
- نحن الآن في المرحلة الأخيرة لتقوية الشبكة الداخلية لنقل البيانات والانترنت e-go وتغطيته خارجيا الآن 100% وداخليا 60% ونحاول أن نصل الى 95% تغطية داخلية بالإضافة إلى تطوير شبكة الجيل الثالث.
وندفع مالا يقل عن 50 مليون دينار سنويا على تطوير نقل البيانات وتقوية الشبكة.



صيد من البورصة: توقعات أرباح الربع الأول عدد القراء: 2 28/04/2007 اعداد: محمد الاتربي تامر حماد محسن السيد

المشاريع: 350 فلسا
قال مصدر ل'القبس' انه من المتوقع ان تعلن شركة المشاريع القابضة اليوم عن ارباح تاريخية وقياسية للربع الاول، حيث قد تتعدى ربحية السهم 350 فلسا. ومعروف ان الارباح تتضمن جزءا من صافي ارباح صفقة الوطنية للاتصالات، بعد خصم ما تبقى من كلفة الاستثمار.

الصناعات: 43 فلسا
علمت 'القبس' ان شركة الصناعات الوطنية القابضة تتجه للاعلان عن ربحية تبلغ 43 فلسا للسهم.
وتشكل تلك الربحية نموا مقداره 20% تقريبا، حيث كانت ربحية الفترة نفسها من العام الماضي تبلغ 36 فلسا للسهم.

المركز: 16 فلسا
قال مصدر ان شركة المركز المالي يتوقع أن تحقق أرباحا تبلغ 6،7 ملايين دينار في الربع الأول أي بواقع 16 فلسا للسهم.
جدير ذكره ان المركز المالي كان لديه خسارة بمقدار 4،3 ملايين دينار كويتي اي 10 فلوس للسهم الواحد عن فترة الربع الاول من 2006.

تمويل الخليج: 35 فلسا
توقعت مصادر مطلعة ان تحقق شركة تمويل الخليج ربحية تقارب ال20 مليون دينار، ما يعادل 35 فلسا تقريبا للسهم في الربع الاول من العام الجاري ،2007 وذلك مقارنة ب16.6 مليون دينار، ما يعادل 28 فلسا للسهم في الفترة نفسها من عام 2006.

الوطنية العقارية: 40 فلسا
توقعت مصادر أن تحقق الشركة الوطنية العقارية ارباحا تصل الى 20 مليون دينار، ما يعادل 40 فلسا للسهم الواحد في الربع الاول من العام ،2007 وذلك نتيجة لمتاجرتها بحوالي 16 مليون سهم من احد اصولها في شركة مدرجة في قطاع الخدمات وتحقيقها ربحية تصل الى 24 فلسا.
يذكر ان الوطنية العقارية حققت في الفترة نفسها من العام 2006 ربحية بلغت 11 مليون دينار، ما يعادل 22 فلسا للسهم الواحد.

لجنة السوق تناقش اليوم التحييد وتقرير ديوان المحاسبة

ذكر مصدر ان لجنة سوق الكويت للاوراق المالية تلتئم اليوم لمناقشة بند رئيسي وهو تقرير ديوان المحاسبة الذي صدر متناولا نتائج واعمال ادارة السوق السابقة، خصوصا ان اللجنة المالية احالت التقرير على مجلس الامة.
وذكرت مصادر اخرى ان اللجنة ستناقش قضية التحييد بعد ان تسلمت وزارة التجارة والصناعة رد الفتوى والتشريع.
كما ستنظر لجنة السوق في صفقة شراء 'كفيك' ل 65 في المائة من رأسمال الاهلية للوساطة لاعتمادها.
في حين اكد مصدر انه لا توجد اي قوائم لشركات سيتم النظر فيها أو مناقشتها تتعلق بالادراجات.

'الصناعات المتحدة' تسعى لشراء 'سدافكو من 'الصفوة'
ذكرت مصادر مقربة من شركة الصناعات المتحدة ل'القبس' ان الشركة تسعى حاليا لشراء 'سدافكو' السعودية التي تمتلكها شركة الأسماك التي تم بيعها أخيرا لشركة الصفوة القابضة، مفيدة انه لا مانع للصفوة من بيع سدافكو للصناعات، حيث كان ذلك من ضمن شروط بيع الأسماك لشركة الصفوة، هو شراء الصناعات المتحدة لسدافكو مرة أخرى.

'برقان' نحو تحالف مع UBS أو HSBC؟
علمت 'القبس' ان شركة المشاريع الكويتية القابضة (كيبكو) تسعى حاليا لزيادة حصتها في بنك برقان والبالغة 34.9% إلى أكثر من 45%، مشيرة الى ان البنك يقوم ببيع 76 مليون سهم من أسهم الخزينة.
واضافت المصادر ان الهدف من زيادة الحصة هو السيطرة على حصة كبيرة في البنك تمهيدا لدخوله تحت مظلة بنك عالمي يرجح ان يكون بنك 'يو. بي. اس' أو بنك 'اتش. اس. بي. سي'.
ولفتت المصادر الى ان الهدف من دخول بنك برقان تحت مظلة هذين البنكين هو تطوير اداء البنك تكنولوجيا من حيث المنتجات والنظام المالي، فضلا عن امكان تمويل البنكين لبنك برقان في كل المجالات، وتأتي رغبة برقان في ذلك ليكون بين أقوى البنوك المحلية والخليجية والعربية خلال المرحلة المقبلة.

اتحاد شركات الاستثمار: تصور شامل حول عمليات الاستحواذ السبت المقبل
أشارت مصادر مطلعة ل'القبس' إلى ان اتحاد شركات الاستثمار سيرفع مطلع الاسبوع المقبل لادارة البورصة تصورا شاملا في شأن تنظيم صفقات الاستحواذ بالنسبة للشركات المدرجة بما في ذلك حفظ حقوق الاقليات في عمليات الاستحواذ تلك، لافتة في هذا الصدد الى ان ادارة البورصة ستلتقي الاتحاد لمناقشة هذه التصورات للوصول الى صيغة مناسبة يمكن تطبيقها على عمليات الاستحواذ التي ستتم في المستقبل.
وأوضحت المصادر ان ادارة البورصة حريصة في الوقت ذاته على اشراك المتعاملين انفسهم في هذه التصورات عبر آليات لم تحدد بعد وذلك حرصا من ادارة السوق لاستمزاج اراء جميع الاطراف ذات الصلة بهذه العمليات.
وثمنت المصادر لادارة البورصة حرصها على أخذ جميع الآراء في الاعتبار للخروج بصيغة توافقية ترضي جميع الأطراف ذات الصلة وتنهي بذلك اهدار حقوق الأقلية في الاستفادة من نتائج هذه الصفقات وعدم احتكار المكاسب لمصلحة كبار المساهمين فقط، وبذلك تخطو ادارة البورصة بأنظمتها خطوة جيدة للحاق بتطور السوق وآليات التعامل فيه وما هو معمول به في الاسواق المتطورة.
وأشارت المصادر الى انه في حال التوصل لصيغة توافقية مشتركة يمكن تطبيقها سيرفع الأمر إلى لجنة السوق لاعتمادها واصدار قرار بذلك يصبح نافذا في العمليات ستنفذ في السوق لاحقا.

مفاوضات لشراء حصة الأغلبية في 'الإنماء'
كشفت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان مجموعة استثمارية استحوذت على اكثر من شركة أخيرا، ترمي للاستحواذ على شركة عقارية مدرجة، وفتحت مفاوضات جادة لشراء حصة الاغلبية حتى رأسمال شركة الانماء العقارية، وينتظر ان يتم حسم مسألة البيع الاسابيع المقبلة.
وتشير المصادر الى ان الشركة قدمت سعرا جيدا للملاك الرئيسيين.

العالمية: شراء حقوق الأقلية غير الراغبة في زيادة رأس المال
كشفت مصادر مطلعة ان الملاك الرئيسيين في شركة مجموعة العالمية للتكنولوجيا تعتزم تطبيق استراتيجية جديدة لاول مرة في البورصة تتعلق بزيادة رأسمال الشركة، حيث لدى الملاك توجه لشراء حقوق وحصص الاقلية الذين ليس لديهم رغبة في المشاركة والاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة. الى 40 مليون دينار لتنفيذ استراتيجيات وخطط توسعية.
وتعتبر المصادر ان تلك الخطوة تعكس ثقة الملاك والادارة بمستقبل الشركة، كما انها بذلك وضعت خيارا مناسبا للمستثمرين الذين ليس لديهم رغبة بالمساهمة في الزيادة.

'عمار' تمدد فترة الاكتتاب في صندوقها العقاري
علمت 'القبس' ان شركة عمار للتمويل والاجارة مددت فترة الاكتتاب في صندوق 'عمار العقاري' لمدة شهر آخر بعد ان انتهت فترة الاكتتاب الاولى في 24 الجاري.
وقالت المصادر ان هذا التمديد جاء بناء على رغبة عدد من المستثمرين الافراد والشركات وفي ظل الاقبال المتميز من المستثمرين على الاكتتاب في الصندوق الذين يتيح لهم الاستثمار في اسواق العقار المحلية والخليجية بأسلوب يتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية.
ويهدف الصندوق الذي يتراوح رأسماله بين 50-5 مليون دينار الى تحقيق عوائد تتراوح بين 8 و10 في المائة على المبلغ الاجمالي المستثمر، وبطرح الصندوق بالتعاون مع شركة اركان الكويت العقارية.

التأمينات تبيع 'كفيك'.. ومستثمر سعودي ضمن الملاك قريبا
قال مصدر مطلع ان التأمينات الاجتماعية قامت بتسييل جزء من ملكيتها في 'كفيك'.
من جهة اخرى، قالت مصادر مالية ان هناك مستثمرين سعوديين لديهم رغبة في تملك حصة استراتيجية في رأسمال الشركة، ويضيف المصدر ان عددا من الجهات التي دخلت معها 'كفيك' في شراكة مستعدة ايضا للتملك في رأسمال الشركة.
والجدير ذكره ان الملاك الرئيسيين الحاليين في الشركة يملكون نحو 60% من رأسمالها.

العربية العقارية: إنجاز بيع فندق الشارقة .. منتصف الأسبوع المقبل
توقعت مصادر مسؤولة في الشركة العربية العقارية الانتهاء رسميا من بيع احد اصولها وهو فندق روتانا في الشارقة منتصف الاسبوع المقبل على اقصى تقدير حيث تنتهي المهلة التي اعطتها الشركة للجهة صاحبة العرض الحالي. وأضافت المصادر قائلة: الجهة المتقدمة بالعرض حريصة على الانتهاء من عملية البيع قبل هذه المهلة.. المفاوضات الآن تدور حول ما اذا تم البيع والاجراءات التي ستتبع في تحويل الأرباح وتحويل الأصل الى المالك الجديد اي ان المفاوضات الآن في مراحلها الأخيرة'.
ومضت المصادر قائلة: الشركة ملتزمة بإنهاء الصفقة لمصلحة الجهة المتقدمة حاليا وفي مهلة لمدة اسبوعين مضى منها ستة ايام، بعدها اذا لم تتم الصفقة سيكون للشركة استقبال عروض اخرى لاسيما ان هناك جهات أبدت استعدادا للتقدم بعروضها. وتتوقع الشركة تحقيق ربحية تصل الى 297 مليون دينار في حال اتمام الصفقة وفق العرض الحالي. وعلى صعيد متصل اشارت المصادر إلى ان الشركة تمضي قدما في تنفيذ عدة مشاريع ضخمة تقدر بمليارات الدولارات في منطقة الخليج وتحديدا في السعودية، ومواقع اخرى في البحرين وقطر اضافة الى ثلاثة مشاريع في الامارات.

'أركان': مجموعة قسائم محلية ومفاوضات شراء في السعودية
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة اركان الكويت العقارية تدرس حاليا عروضا لشراء اراض في السعودية وتحديدا في الرياض والمدينة لتطويرها واستغلالها في بناء وحدات سكنية، حيث تمتلك الشركة تجربة جيدة في سوق العقارات السعودية من خلال وحداتها المالية في مكة المكرمة بالتحالف مع شركاء سعوديين.
واشارت المصادر الى ان سوق العقار في مدينة الرياض يشهد حاليا نموا جيدا وهو سوق آمن بدرجة كبيرة، مشيرة في هذا الصدد الى ان الشركة تدرس عدة عروض وستدرس مدى الاستفادة منها.
الى ذلك ذكرت المصادر ان الشركة اشترت اخيرا عدة قسائم في الكويت في مناطق الشهداء وحطين والسلام، بدأ تطوير بعضها واخرى سيتم البدء في تطويرها قريبا كوحدات سكنية مختلفة.

'الضيافة' تؤسس شركة برأسمال 20 مليون دينار لإدارة مشروع في تونس
علمت 'القبس' ان شركة الضيافة القابضة بصدد تأسيس شركة جديدة برأسمال يتراوح مبدئيا بين 15 و20 مليون دينار لإدارة مشروع عقاري ضخم في تونس تصل تكلفته الى نحو 100 مليون دولار.
وكانت 'الضيافة' والمجموعة التونسية ـ الكويتية للتنمية المملوكة للهيئة العامة للاستثمار، قد وقعتا في وقت سابق مذكرة تفاهم لإنشاء مجمع عقاري وسياحي في مدينة سوسة التونسية على مساحة تصل الى 21 ألف متر مربع.
وقالت مصادر مطلعة ان ملاك المشروع سيغطون رأسمال الشركة في المرحلة الأولى على ان يتم طرح جزء من رأسمال الشركة وتسويقه لمساهمين آخرين في وقت لاحق.
ويهدف المشروع إلى انشاء مجمع متكامل يضم كل الخدمات من وحدات سكنية وخدمات ترفيهية وتجارية ومطاعم بأساليب وتصميمات فريدة.

وحدة صندوق 'المركز الممتاز' تكسر حاجز ال10 دنانير
كسرت قيمة وحدة صندوق المركز للعوائد الممتازة حاجز ال10 دنانير الاسبوع الماضي، لتبلغ 10.1 دنانير تقريبا، وبذلك تعتبر اعلى قيمة لصندوق استثماري على مستوى منطقة الخليج والشرق الاوسط.
وتضاعفت قيمة الصندوق 9 مرات خلال 7 سنوات حيث تم اطلاقه في العام 1999.
وبلغت عوائد الصندوق في اول عام 2007 تقريبا نحو 20%. ويستثمر الصندوق في عدد من الاسهم الممتازة في السوق الكويتي والشركات القيادية الرائدة تشغيليا.

منافس جديد في مزاد شراء الحاسبات من عربي
ترددت معلومات عن ان احدى المجموعات التي تملك شركة خدمات تعمل في مجال النقل وادارة الموانئ قد تنافس على شراء حصة الاغلبية في رأسمال الحاسبات من مجموعة 'عربي'.
وتشير المصادر الى ان الشركة كانت تقدمت بعرض قبل فترة لشراء الحاسبات.
الجدير ذكره ان الصفاة كانت اعلنت رسميا قبل فترة عن تقديمها عرضا رسميا لشراء الشركة المذكورة.
وبحسب المصادر ستتضح عملية المافسة بعد اجراءات اعلان الصفقة على السوق رسميا لفترة 5 ايام عمل كما هو معمول به وفق الاجراءات.

'لؤلؤة': 7 ملايين دينار من المجموعة الدولية.. بعد تسوية
قالت مصادر مقربة من شركة لؤلؤة الكويت العقارية ل'القبس' ان الشركة ستتسلم منتصف الاسبوع المقبل نحو 7 ملايين دينار قيمة التسوية التي تمت بين الشركة والمجموعة الدولية للاستثمار بناء على حكم قضائي حصلت عليه 'لؤلؤة' من احدى المحاكم في البحرين وجرت بناء عليه تسوية بين الشركة والمجموعة في الكويت.
وذكرت المصادر ان هذا المبلغ سيدخل ضمن ارباح الربع الثاني من العام الحالي، مشيرة في هذا الصدد الى ان الشركة حققت نموا جيدا في صافي ارباحها للربع الاول.
الى ذلك عزت المصادر التداولات النشطة التي جرت على اسهم الشركة خلال الاسبوع الماضي الى عمليات نقل بين محافظ مالية، اضافة الى ما شهده السوق من تداولات نشطة خلال الاسبوع.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
ملايين دينار أرباح الشركة الأولى للاستثمار للربع الأول 2007 عدد القراء: 128/04/2007 قال محمد عبدالعزيز العلوش رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة الاولى للاستثمار ان ارباح الشركة للربع الاول من العام الحالي بلغت 6.7 ملايين دينار كويتي مقارنة مع 5.72 ملايين دينار كويتي لعام 2006 اي بزيادة 17%. كما ارتفعت ربحية السهم لتبلغ 15.19 فلسا مقارنة ب 14.43 فلسا للعام الماضي، وهو ما يؤكد استقرار نمو ارباح الشركة خلال الاعوام السابقة وفقا للخطة الاستراتيجية للشركة.
واضاف: ومن الجدير بالذكر ان الارباح التشغيلية قد ارتفعت بنسبة 18% لهذا العام، في حين بلغ العائد على حقوق المساهمين 33.9%، كما بلغ العائد على الاصول 19.5%.
واوضح د. العلوش ان ارباح الربع الاول لهذا العام شهدت نموا جيدا على الرغم من اثر توزيع اسهم المنحة وفقا لمتطلبات المعايير المحاسبية الدولية، مشيرا الى انه ستتم دعوة المساهمين للاكتتاب في زيادة رأس المال خلال الشهر القادم وذلك بعد ان اقرت الجمعية العمومية في 2007/4/1 زيادة رأس مال الشركة بنسبة 30% من رأس المال المصدر والمدفوع في 2007/12/31 بقيمة اسمية قدرها 100 فلس وبعلاوة اصدار قدرها 145 فلسا للسهم الواحد، كما اقرت الجمعية العمومية توزيع ارباح نقدية بواقع 30% من القيمة الاسمية للسهم و10% اسهم عن طريق اصدار منحة مجانية تم توزيعها على مساهمي الشركة اعتبارا من التاسع من شهر ابريل الحالي. وذكر د. العلوش انه سيتم توجيه السيولة الناتجة عن زيادة رأس المال نحو دعم التوسعات الاستراتيجية في منطقة الخليج، وبصفة خاصة مشاريع عملاقة سيتم الاعلان عنها في وقت لاحق في السوق السعودي عبر حلفائنا الاستراتيجيين.
من ناحية اخرى، اشاد العلوش بأداء الشركات التابعة والزميلة التي تعمل كمنظومة متكاملة - لدعم اصول وعمليات الشركة، واشاد بصفة خاصة بالنتائج الجيدة للشركة الاولى للاستثمار العقاري التي حققت خلال سنتها المالية الاولى.


عرضان محليان واثنان من الإمارات وقطر.. حتى دينارين للسهم البنك التجاري يتلقى 4 عروض لشراء حصة المالك الرئيسي فيه عدد القراء: 228/04/2007 كتب تامر حماد:
علمت 'القبس' ان 4 جهات ارسلت كتبا رسمية الى اللجنة التي شكلها البنك التجاري اخيرا لدراسة العروض الخاصة لبيع حصة الاغلبية في البنك.
وبين تلك العروض واحد لمجموعة قطرية عن طريق احد البنوك هناك ترغب في الشراء بسعر يتجاوز ال 1.800 دينار والجهة الثانية هي رجل اعمال اماراتي معروف يمتلك بنكا مشهورا في دولة الامارات العربية المتحدة يرغب في شراء حصة الاغلبية بسعر 1.780 دينار للسهم الواحد، وتقوم احدى الشركات الكويتية المعروفة التي تدير اكثر من مليار دينار بعملية الوسيط بين الطرفين، كما ان هناك شركة استثمارية مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية ترغب في شراء حصة تتجاوز ال 20% في البنك بسعر مغر جدا، بالاضافة الى شركة اخرى تقدمت بكتاب رسمي لشراء حصة الاغلبية، وبذلك تكون الجهات التي قدمت بالفعل كتبا رسمية الى اللجنة الخاصة المباشرة بدراسة العروض 4 جهات.
وستدرس اللجنة هذه العروض منتصف الاسبوع المقبل لترى الافضل والمناسب لمصلحة المالك الرئيسي ومن ثم تبدي رأيها.
واوضحت المصادر ان مسؤولين كبارا في احدى الشركات الاستثمارية المدرجة يقومون حاليا بدور الوسيط اما بشراء ال 20% لهم او لعميلهم اذا كان المالك الرئيسي يرغب في بيع حصته كاملة.
المركزي' يحاول بخجل شد لجام القروض الاستهلاكية الجامحة 'برافو' ضيف الله بورمية عدد القراء: 228/04/2007 كتب منير يونس:
تحرك بنك الكويت المركزي خلال الاشهر القليلة الماضية باتجاه ضبط عمليات الاقراض الاستهلاكي الشخصي والمقسط، وذلك بعد ان وصلت معدلات نمو ذلك الاقراض الى مستويات خيالية في سنوات قليلة، فالنمو بين مارس 2006 ومارس ،2007 كان بنسبة 20% ومارس 2005 ومارس 2007 نحو 47%، وبين مارس 2004 ومارس 2007 نحو 70%، وبين مارس 2003 ومارس 2007 نحو 125%، اي ان متوسط النمو السنوي في خلال 4 سنوات كان اكثر من 31%.
هذه المؤشرات اقلقت عددا من النواب وعلى رأسهم النائب ضيف الله بورمية الذي كان رأس الحربة المطالبة بإلغاء القروض، ووجدت مطالبته صدى شعبيا، لكن الامر جوبه بالرفض من قبل الحكومة، إلا ان فصول القضية مستمرة ولو بأشكال اخرى.
ففي موازاة ذلك، اصدر البنك المركزي جملة تعليمات وتعاميم جديدة لا يمكن تفسيرها، الا في اطار مجابهة الحملة بإجراءات فنية نقدية تلجم ولو قليلا جموح الاقراض والاقتراض.
ومن بين تلك الاجراءات محاولة تقنين الحملات الترويجية التي تقوم بها البنوك للتشجيع على الاقتراض بحوافز وجوائز وسيارات ورحلات سفر ورواتب مدى الحياة وغيرها من الادوات المشروعة.. والمثيرة في آن!
لكن البنك المركزي كان له رأي آخر، اذ انه رأى ضرورة لجم جموح حملات الترويج تماشيا مع ضرورات المزاج العام، والذوق السليم لمواجهة من يريد الاصطياد بالماء العكر، الى ذلك قام 'المركزي' بجملة خطوات اخرى، مثل جعل التأمين على القروض اختياريا وليس الزاميا كما كان ومنع البنوك من اخذ عمولات على السداد المبكر للقروض، فضلا عن ضم التسهيلات الممنوحة ببطاقات الائتمان الى حساب القروض الاجمالي الخاضع لتعليمات صارمة مثل عدم وصول الاقساط الى اكثر من 50% من الراتب.
وكان آخر الاجراءات طلب ملفات كاملة عن كل العملاء المقترضين لفحصها وقمع البنوك المخالفة للضوابط، حيث تبين ان هناك عشرات التجاوزات بأساليب مختلفة لجأت اليها بعض البنوك بهدف الالتفاف على الضوابط.
للبنوك وجهة نظر متعلقة اولا بأن مداخيل الافراد في الكويت قد لا تكون كلها مرتبطة بالراتب فقط وأن قروض السكن يجب ان تمدد آجالها الى 20 أو 30 سنة، وان تسهيلات بطاقات الائتمان لا يمكن احتسابها كقروض مكتملة العناصر المفترض ان تتوصف بها القروض والى ما هنالك من اعتراضات شكلية او جوهرية. وللبنوك مصلحة في الضغط ولو بشكل غير معلن للحؤول دون قضم جزء من 'لقمة' القروض السائغة. فمعظم الارباح تأتي من التسهيلات الشخصية ما دامت الرواتب مربوطة الوثاق وهي الضامن الاكبر من المخاطر. فإذا كانت نسبة 93% من القوى العاملة حكومية فان الراتب مضمون تماما وبالتالي فإن مخاطر الإقراض شبه معدومة.
اذا، تتضارب وجهات النظر هذه من دون الاخذ في الاعتبار الآثار الاجتماعية الجانبية للمسألة، ففي البلاد نهم بالغ للاستهلاك الجاري واقتناء السلع الفاخرة وبناء المساكن الفارهة في ما يشبه تقليد الكل للكل في انماط المعيشة والاستهلاك والسفر واقتناء كل نفيس او رخيص ما دام جارنا يقتنيه. ولم تجد هذه الظاهرة علاجا بالطرق الكلاسيكية التي لجأت إليها الحكومة بتشكيل لجان تدرس من دون طائل، وإطلاق تحذيرات لا يسمع صداها.
لذا علت الصرخة في البرلمان، وكانت المطالبة باسقاط القروض بحجة ازدياد مديونية الاسر ورزوح عائلات تحت عبء الاقساط الباهظة وما إلى هنالك من شعارات شعبوية تدغدغ الجماهير 'الغفورة'، علما بان الاحصاءات الرسمية تؤكد ان المتعثر من القروض لا تتجاوز نسبته 3% من الاجمالي.
ومع ذلك يبدو أن ضربات النواب على الوتر اتت نغما بات البنك المركزي والمصارف تردد صداه بحسرة حينا وتبرم احيانا.
لكن من نافل القول ان اجراءات المركزي الاخيرة اتت لفعل ما يمكن فعله بهذا الملف الشائك. اما هل تنفع تلك الاجراءات فهذا متروك لتطور المطالبات النيابية.
تبقى الاشارة الى ان المصارف تنوء تحت ضربات النواب، لاسيما بورمية، فهي تتلقى التعليمات والتحذيرات الواحدة تلو الأخرى ولا تعرف كيف ترد على هذه الحملة، فهي لا تريد الظهور بمظهر المرابي الباحث عن تعظيم الفائدة مهما كلف الثمن، كما لا تريد ان يأكل الفاجر مال التاجر.. فهل هناك معادلة أخرى يمكن ابتكارها؟ الامر متروك لساحر يخرج الارنب من قبعته في اللحظة المناسبة.
فانجلاء غبار المعركة يستحق عناء الانتظار
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


مقارنة بـ 60.12 فلساً للفترة المقارنة
60 إلى 65 فلساً ربحية متوقعة لسهم «اجيليتي» في الربع الأول
كتب الأمير يسري:
اشارت معلومات مبدئية إلى أن المؤشرات الأولية لربحية سهم «اجيليتي» المخازن العمومية خلال الربع الأول من العام الجاري تتراوح بين 60 إلى 65 فلسا مقارنة بربحية بلغت 60.12 فلسا لنفس الفترة من العام الماضي بإجمالي ارباح بلغ نحو 40.9 مليون دينار.
من جهة أخرى رأت مصادر متابعة أن سهم اجيليتي واجه ضغوطا في تداولات سوق الكويت للأوراق المالية خلال الفترة الماضية لدواع متباينة.
ووفقا لتداولات نهاية الاسبوع الماضي فإن سعر سهم اجيليتي اقفل دون تغيير عند مستوى 2.040 دينار بعد أن تم تداول نحو 2.7 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 5.4 ملايين دينار عبر 204 صفقات.
يذكر أن ارباح اجيليتي بلغت في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006 نحو 166.5 مليون دينار بينما تبلغ التوزيعات المقترحة %20 نقدا و%20 منحة.

تاريخ النشر: السبت 28/4/2007


اقتصــــــــــــاد


تدرس منافسة عرض «الصفاة» لشراء ملكية «عربي» في الشركة بـ 280 فلسا للسهم
شركة خدمية مدرجة مهتمة ببيع «الحاسبات»

كتب الأمير يسري:
أفاد مصدر متابع بان شركة خدمية مدرجة مهتمة ببيع حصة الأغلبية في شركة «الحاسبات القابضة»، موضحا ان الشركة تدرس امكانية الدخول على مزاد الصفقة الذي سيتم بناء على الاتفاق المبدئي الذي أبرم بين شركة «الصفاة للاستثمار» و«مجموعة عربي القابضة» لشراء ملكية المجموعة في الحاسبات البالغة نحو %52 على أساس 280 فلسا للسهم بسعر اجمالي يبلغ نحو 8.7 ملايين دينار.
يتوقع ان تحقق مجموعة عربي بمقتضاه ارباحا تبلغ نحو 2.8 مليون دينار في حال اتمام الصفقة وفقا للسعر الابتدائي.
ومن جهة أخرى، اشار مصدر مسؤول في ادارة البورصة إلى أنها ستبدأ في مراجعة حيازة الاسهم والشيك المقدم الخاص بدفعة الـ %10 تمهيدا لعرض الاتفاق المبدئي بين الطرفين على شاشة التداول لمدة 5 أيام وفقا للاجراءات المنظمة لبيع الكميات التي تتجاوز %5 حيث يحق لأي طرف آخر الدخول على الصفقة والمزايدة على السعر المقدم شريطة تقديمه عبر وسيط ما نسبته %10 من قيمة العقد الابتدائي قبل الساعة العاشرة من اليوم الأخير وفي حال عدم تقدم طرف آخر تتم ترسية المزاد على المشتري الابتدائي وفقا للسعر الابتدائي المقدم من طرفه.

سهم الحاسبات

يذكر ان سعر سهم الحاسبات اقفل سعريا في نهاية تداولات الاسبوع الماضي عند مستوى 206 فلوس بعد تداول نحو 220 الف سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 44.8 الف دينار عبر 10 صفقات.
يشار الى انه وفقا لافصاحات البورصة فإن ملكية الحاسبات تعود بنسبة %52 لشركة مجموعة عربي القابضة بصورة غير مباشرة.

تاريخ النشر: السبت 28/4/


اقتصــــــــــــاد


يدرسها مكتب الاستثمار الأجنبي حاليا
6 مشاريع صناعية بـ 20 مليون دينار تقدمت بها شركات بريطانية وسويدية تتضمن شراكات مع شركات محلية واستلام الأراضي يمهد لإنجازها

كتب الأمير يسري:
أفاد مصدر مطلع بأن مكتب الاستثمار الأجنبي في وزارة التجارة والصناعة يدرس حاليا 6 مشاريع مقدمة اليه من قبل مستثمرين أجانب بينهم شركات بريطانية وسويدية موضحا ان القيمة الاجمالية لهذه المشاريع تبلغ نحو 20 مليون دينار.
ولفت المصدر الى ان المشروعات المقدمة الى مكتب الاستثمار الأجنبي تتركز في القطاع الصناعي بشكل أساسي موضحا ان العروض المقدمة من الشركات تتضمن شراكات مع شركات محلية.
وأشار المصدر الى ان اجتماعا قريبا ستعقده هيئة مكتب الاستثمار الأجنبي للرد على عدد من هذه المشاريع، خصوصا بعد ان تسلم المكتب الأراضي المخصصة له مبدئيا من البلدية وهو الأمر الذي من شأنه التعاطي ايجابيا مع المشاريع المقدمة.
واعتبر المصدر ان التعاطي الايجابي مع الطلبات الستة المقدمة حاليا لمكتب الاستثمار الأجنبي من شأنها ان تكون فاتحة خير لمزيد من المشاريع المقبلة.
يذكر ان مكتب الاستثمار الأجنبي قد تسلم الأراضي المخصصة لاقامة المشاريع الاستثمارية من وزارة البلدية بشكل نهائي على مساحة 6 كيلومترات مربعة على ان يتم العمل على تطويرها ووضع الخدمات اللازمة من بنية تحتية متمثلة في الكهرباء والماء والصرف الصحي والخدمات الأخرى الضرورية لتكون مناسبة للمستثمرين.

تاريخ النشر: السبت 28/4/2007

 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
الله يعطيك العافيه على المجهود
وماجور ان شاءالله
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اخبار يوم الاحد 29/4/2007
البورصة ترفع 'التحييد' عن الشركات التي عقدت جمعيتين عموميتين عدد القراء: 029/04/2007 كتب محمد الإتربي:
أعلن مدير عام البورصة صالح الفلاح ان لجنة السوق قررت رفع عقوبة التحييد عن الشركات التي عقدت جمعيتين عموميتين صحيحتين. على اعتبار ان اجتماع الجمعية العمومية يشكل دورة انتخابية صحية تستنزل من مدة التحييد الصادرة عن لجنة السوق.
وتقدمت مجموعة الخرافي رسميا الى ادارة البورصة تطالبها برفع التحييد عن الشركات التابعة لها التي عقدت جمعيتين عموميتين وهي: أمريكانا، والأنابيب، والكابلات، والسكب، وبورتلاند.



المقال في صفحة الجريدة PDFالبورصة تواصل التدقيق في تداولات mtc القياسيةالفلاح: رفع عقوبة التحييد عن الشركات التي عقدت جمعيتين عموميتين صحيحتين كتب محمد الاتربي:
عقدت لجنة السوق اجتماعا امس، وعقب الاجتماع قال مدير عام البورصة صالح الفلاح ناقشت لجنة السوق كتاب وزارة التجارة والصناعة المؤرخ بتاريخ 28 ابريل والمرفق بكتاب ادارة الفتوى والتشريع حول مقصود الدورة الانتخابية التي تستنزل من مدة التحييد، الصادرة في مخالفات الافصاح، حيث افادت انه اذا استوفت اجتماعات الجمعيات العامة العمومية الاجراءات التي يتطلبها القانون والنظام الاساسي لكل شركة، فإن الاجتماع يشكل دورة انتخابية صحيحة تستنزل من مدة التحييد الصادرة من لجنة السوق.
واضاف الفلاح ان اللجنة رأت تطبيق ذلك على كل شركة تفيد وزارة التجارة والصناعة بأنها عقدت دورة انتخابية صحيحة.
وفيما يتعلق بتقرير ديوان المحاسبة حول مخالفات ادارة البورصة السابقة، قال الفلاح تم استعراض التقرير وستقوم البورصة باعداد الردود اللازمة لارسالها الى مجلس الامة.
تداولات mtc
وعن تداولات mtc افاد الفلاح تم استعراض ما تم بشأن التدقيق على تعاملات mtc خلال الايام العشرة الماضية الذي قطع شوطا كبيرا وماضون في استكماله خلال الايام المقبلة.
وعلمت 'القبس' ان مجموعة الخرافي تقدمت رسميا الى ادارة البورصة تطالبها برفع التحييد عن اسهم الشركات التي عقدت جمعيتين عموميتين حسب قانون الشركات.
وذكر المصدر ان البورصة ستقوم خلال الاسبوع الحالي بمخاطبة التجارة للاستفسار عن صحة عقد الجمعيات وبعدها يصبح التحييد لاغيا.
وكانت عقدت خمس شركات من الشركات التي كانت وقعت عليها عقوبة التحييد، بقرار لجنة السوق. وهي أمريكانا والانابيب، والكابلات والسكب وبورتلاند.



تأجيل انعقاد عمومية الشركة لعدم اكتمال النصاب بوصخر: 'الأولى للوقود' تبني 3 محطات جديدة في 2007 عدد القراء: 1 مهدي حيدر (لليسار) معلنا تأجيل الجمعية

29/04/2007 كتب محسن السيد:
حال عدم اكتمال النصاب دون انعقاد الجمعية العمومية للشركة الاولى لتسويق الوقود المحلي امس إذ بلغت نسبة الحضور 47 في المائة، على ان تعقد الجمعية بعد اسبوعين بأي نسبة حضور.
وقال العضو المنتدب للشركة عبدالهادي بوصخر في تصريحات للصحافيين عقب الاعلان عن تأجيل انعقاد الجمعية ان لدى الشركة خطة واضحة لإضافة ثلاث محطات جديدة للوقود بتصميمات وخدمات فريدة تختلف عن تلك القائمة حاليا، الا ان الشركة تنتظر التراخيص اللازمة من الجهات الرسمية المعنية.
واشار بوصخر الى ان الاولى للتسويق ستشرع في بناء اول محطة وقود جديدة من هذه المحطات الثلاث خلال مايو المقبل بعد ان طرحت في وقت سابق مناقصة وفازت بها احدى الشركات المحلية، مؤكدا انه سيتم الانتهاء من تشييد هذه المحطات نهاية العام الحالي لتبدأ مرحلة التشغيل بداية العام المقبل.
انتظار التراخيص
واضاف بوصخر قائلا: ما زلنا بانتظار التراخيص من البلدية لإقامة خدمات اضافية في محطات الوقود تشمل اسواقا مركزية وخدمات للسيارات مثل تغيير الزيوت والاطارات وأعمال الميكانيكا، مشيرا الى ان تصميم وخدمات المحطات الجديدة سيختلفان عن المحطات القائمة حاليا.
وذكر ان تكلفة بناء المحطة الجديدة تبلغ نحو 700 ألف دولار، مشيرا الى انه تمت الاستعانة بإحدى الشركات البريطانية المتخصصة لإعداد التصاميم والرسومات التنفيذية والاشراف على عمليات التنفيذ.
بناء المحطات
ومضى بوصخر قائلا: تم الاتفاق مع المقاول على ان يتم بناء محطة اخرى بعد شهر ونصف الشهر من البدء في تنفيذ اول محطة، على ان يتلوها ايضا وبعد شهر ونصف الشهر تدشين عمليات البناء في المحطة الثالثة. واشار الى ان الشركة حققت ارباحا جيدة نهاية عام 2006 بلغت 3.48 ملايين دينار، مؤكدا ان ارباح الشركة ستتضاعف اذا حصلت على التراخيص اللازمة لإضافة خدمات جديدة سيكون لها مردود جيد على ايرادات الشركة.
واضاف قائلا: خططنا جاهزة لكن دائما الروتين في الجهات الحكومية المعنية يقف بالمرصاد لتعطيل تنفيذ وتفعيل هذه الخطط.
وقال بوصخر: لن تتغير ارباحنا كثيرا اذا ما ظلت اعمال الشركة مقتصرة على تسويق الوقود ولم يرخص لها بتقديم الخدمات الاضافية الاخرى.
وأكد ان خطط الشركة للانطلاق في الاسواق الخليجية ما زالت قائمة، بيد ان تنفيذها ينتظر بناء قاعدة استثمارات صلبة في الداخل.
واشار الى ان المؤشرات الحالية تشير الى تحقيق نمو جيد في ارباح الربع الاول من العام الحالي.






المقال في صفحة الجريدة PDF عبدالهادي بوصخر
 
أعلى