اخبار اقتصادية من wwwQ8

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


قالوا لـ الوطن إن أسعار الأسهم ما زالت مغرية ومعدلات مضاعف السعر إلى الربحية مشجعة
اقتصاديون يتوقعون استمرار صعود البورصة على أرضية فورة الاستحواذات ويستبعدون التصحيح الحاد

كتب سيد بغدادي:
اجمع عدد من الفعاليات الاقتصادية على استمرار سوق الكويت للاوراق المالية في اتجاهه الصعودي في المرحلة المقبلة بعد تحقيقه لارتفاع بلغ اكثر من 700 نقطة خلال شهر ابريل الماضي.
واوضحت هذه الفعاليات لـ «الوطن» ان السوق سوف يظل محافظا على استقراره ونموه بدعم من عدد كبير من العوامل، اهمها الارباح الجيدة للشركات ذات الاداء التشغيلي الجيد والاستقرار السياسي داخليا وخارجيا واتجاه الحكومة نحو طرح العديد من المشاريع الكبرى وتوفر العديد من العوامل الاقتصادية المشجعة.
وحول حدوث حركات تصحيحية للسوق اكدت هذه الفعاليات انه في حال حدوثها سوف تكون حركات تأسيسية لأسعار اعلى ولن تكون عنيفة بقدر ما سوف تدعم السوق في الاتجاه نحو النمو والصعود.
وبينت الفعاليات ان فورة الاستحواذات التي يشهدها السوق هي عملية في صالحه كونها تؤدي الى تأسيس كيانات مؤسسية كبرى تنافس المؤسسات العالمية مما يدعم السوق والوضع الاقتصادي بشكل عام، مطالبين بالمزيد من الشفافية من ادارة السوق في الاعلان عن عملية الاستحواذات لكي تؤتي نتائجها المطلوبة وفيما يلي التفاصيل:
في البداية قال المدير العام في شركة الكويت للتأمين ورئيس اتحاد شركات التأمين الكويتية الدكتور علي حمد البحر ان جميع المؤشرات التي تحكم الحركة العامة لسوق الكويت للاوراق المالية كلها ايجابية مما يؤدي الى اتجاه السوق صعوديا في المرحلة المقبلة هو اصلا ما بدأه في الربع الاول من العام 2007.
واوضح البحر ان هناك العديد من عوامل الدعم تدفع السوق في اتجاهه الصعودي اولها ان عامل معدل السعر الى الربحية P/E يعد معقولا جدا ويشكل داعما قويا للسوق، اضافة الى العديد من المؤشرات الاقتصادية الاخرى مثل زيادة الانفاق الحكومي على مشاريع البنية التحتية والمشاريع الكبرى في ظل الخطط الطموحة للحكومة الجديدة، ناهيك عن امر هام وهو الارباح الجيدة للشركات خاصة البنوك وشركات الاتصالات وغيرها من الشركات ذات الاداء التشغيلي الجيد والتي اعلنت عن ارباحها في الربع الاول فيما تنتظر البورصة توالي الاعلانات.

حركات تصحيحية

وحول حدوث حركات تصحيحية للسوق قال البحر، ان البيئة الاستثمارية الحالية في السوق مواتية لاستمرار المزيد من الربحية، وفي حال حدوث حركات تصحيحية فإنها سوف تكون حركات تصحيحية تأسيسية، لسعر معين ومن ثم الانطلاق الى الاعلى، لأن الفرصة سانحة في الوقت الحالي لدخول المزيد من الاموال في السوق نظرا لوجود العديد من الفرص الاستثمارية.
وذكر البحر ان ظاهرة «الاستحواذات» التي بدأت تنشط بكثرة في الآونة الاخيرة في السوق هي ظاهرة جيدة وسوف تؤدي الى قوة ودعم للشركات الموجودة، مبينا ان سببها هو وجود وفرة في رؤوس الاموال المقبلة من الخارج للبحث عن فرص استثمارية مرتئية في ذلك الفرصة الانسب للنمو عن طريق الاستحواذ بدلا من تأسيس الشركات الجديدة والتي تبدأها بمراحل التجميع مما يؤدي الى مزيد من النمو ينعكس على ربحية هذه الشركات.

مرحلة انتقائية

ومن جانبه، قال رئيس مجلس الادارة في شركة استراتيجيا للاستثمار علي البدر ان السوق سوف يمر بمرحلة انتقائية للشركات الجيدة والتي سوف ينعكس اداؤها على المؤشر العام للسوق والذي سوف يستمر في التصاعد مدعوما بالبيئة الاقتصادية الجيدة المدعومة بالاستقرار السياسي الداخلي والخارجي ووجود الخطط التوسعية المستقبلية للشركات في ظل وجود عمليات استحواذ ودمج جديدة سواء لشركات محلية أو خليجية.
وبين ان السبب في ظاهرة الاستحواذات، هو كثرة السيولة في المنطقة والتي ترى في ذلك فرصا جيدة وجديدة للاستثمار بشكل عام.
وحول عوامل الدعم للسوق في المرحلة المقبلة ذكر البدر انها تتمثل في ربحية الشركات الجيدة، والاسعار المغرية للشراء والتي تقع ضمن حدود المعقول، اضافة الى العائد الجيد على الاستثمار.
واوضح البدر ان ظاهرة «الاستحواذ» هي جانب ايجابي داعم للسوق وذلك لدورها في خلق كيانات اقليمية قادرة على المنافسة في السوق العالمي.
واستبعد البدر حدوث حركات تصحيحية للبورصة في ظل استقرار الاوضاع السياسية، ما لم تحدث هناك مفاجآت سياسية تؤدي الى اهتزاز السوق، مبينا ان السوق في اتجاه صعودي مدعوما بعوامل الدعم التي تؤدي الى استقرار السوق.

ارتفاع جديد

ومن جانبه توقع رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركات مجمعات الاسواق التجارية الكويتية توفيق احمد الجراح ان يشهد مؤشر السوق ارتفاعا في المرحلة المقبلة في ظل تحسن الاوضاع السياسية الداخلية واستقرار الامور بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، اضافة الى الاستقرار النسبي على المستوى الاقليمي.
وبين الجراح ان السوق سوف يستمر في اتجاه النمو مدعوما بأداء الشركات الجيد، وجدية الحكومة في طرح المشاريع الكبرى، وعدم وجود ارتفاع في اسعار الفائدة، مع اتجاه السلطة التشريعية نحو اصدار القوانين التي تنظم بعض الامور الهامة مثل قوانين الخصخصة والـ B.O.T.
وحول حدوث حركات تصحيحية قال الجراح انها واردة ولكن بنسب محدودة ولن تؤثر في السوق، مبينا ان السوق تحكمه قوى العرض والطلب وفي حال حدوثها فإنها تكون «حركات مضاربين».
واوضح الجراح ان ظاهرة «الاستحواذات» هي ظاهرة نسبية من حيث تحقيق المنفعة سواء للشركات أو للسوق بوجه عام، كونها تؤدي الى توسع الشركات ودمجها في مؤسسات وكيانات كبيرة مما يدعم السوق وذكر ان المشكلة تتمثل في كون ان هذه الاستحواذات قد تكون غير مدروسة مما يؤدي الى مخاطر غير متوقعة.

الاتجاه الصحيح

ومن جانبه قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الزمردة الاستثمارية جاسم حسن زينل ان السوق يسير في الاتجاه الصحيح مدعوما بأرباح الشركات الجيدة والاستقرار السياسي في الداخل والخارج وكون المستثمر اصبح اكثر وعيا في اختياره للاسهم.
واضاف زينل ان السوق اصبح اكثر نضوجا خاصة في عملية اختيار الاسهم المنتقاة مما يدعم مزيدا من النمو.
وذكر زينل انه في حالة حدوث حركات تصحيحية للسوق فإنها سوف تكون بمثابة عملية تحديد مواقع ثم يستمر السوق في اتجاهه الصعودي محافظا على نموه الى نهاية العام.

عدم الشفافية

وحول عملية الاستحواذات التي تسود السوق قال زينل انها عامل داعم لنمو البورصة، ولكن قد يشوبها بعض العيوب مثل عدم الشفافية المتمثل في التأخر في الاعلان عن عمليات الاستحواذ، ومن هنا يأتي الدور الرقابية لادارة السوق في ايضاح وتقديم المعلومات للمساهمين والمستثمرين، لأن عدم الشفافية يضر بمصالح صغار المستثمرين على وجه الخصوص، وبالتالي فإنه لا بد من اتباع الاجراءات السليمة والمنطقية لتحقيق المزيد من الشفافية في السوق مما يجعله يسير في اتجاه النمو والاستقرار.
ونوه زينل بأن السوق الكويتي هو سوق ناضج ومن افضل الاسواق في المنطقة، في ظل وجود قوانين منظمة للعمل فيه اضافة الى وجود العديد من الفرص الاستثمارية الجيدة والجاذبة للاستثمار.

تاريخ النشر: الاحد 6/5/2007


اقتصــــــــــــاد
اخوانى هذا العقد قبل فتره اعلنو عنه انتبهو

«المشتركة» توقع عقداً مع «الطاقة» بـ 82.4 مليون دينار الأسبوع الجاري كتب سيد بغدادي:
قالت مصادر مطلعة لـ «الوطن» انه من المنتظر ان يتم خلال هذا الاسبوع توقيع عقد توريد وتركيب وتشغيل وصيانة مولدات توربينية غازية بموقع محطة الصبية بين شركة المجموعة المشتركة للمقاولات ووزارة الطاقة «الكهرباء والماء» وذلك لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه ضمن خطة طوارئ الوزارة للعام 2007.
واوضحت المصادر ان قيمة تنفيذ هذا العقد تبلغ حوالي 82.4 مليون دينار.
وكشفت المصادر ان حجم المشاريع الانشائية قيد التنفيذ في الكويت بصفة اجمالية عامة في كافة انحاء البلاد تبلغ 9.3 مليارات دولار، لافتة الى ان الشركة اكملت انجاز مشاريع بلغت قيمتها 52.5 مليون دينار خلال عام 2006، حيث ان ايرادات فترة الـ 21 شهرا تشمل مشاريع من المتوقع تسليمها خلال الاعوام الثلاثة المقبلة، علما بان المشاريع قيد التنفيذ هي المشاريع التي تعمل عليها الشركة حاليا وتبلغ قيمتها الاجمالية 173.2 مليون دينار، ومن ضمنها مشروعان متعلقان بخطوط تدفق النفط يتوقع استكمالهما بحلول عام 2010 وبقيمة اجمالية تبلغ تقريبا 50 مليون دينار.

تاريخ النشر: الاحد 6/5/2007



 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
الله يعطيك العافيه وماقصرت




 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اخبار يوم الاثنين 7/5/2007


الصفاة': مبنى الغرفة القديم للبيع اليوم بنحو 13 مليون دينار
عدد القراء: 1


07/05/2007 كتب محمد شعبان:
علمت 'القبس' ان شركة الصفاة العقارية المملوكة بنسبة 25% لشركة الصفاة للاستثمار ستوقع اليوم عقد بيع الارض المقام عليها مبنى غرفة التجارة والصناعة القديم.
واكد المصدر ان قيمة الصفقة 13 مليون دينار كويتي.
من جهة أخرى، قالت المصادر ان الصفاة العقارية كانت اشترت الغرفة القديمة ب 6 ملايين دينار كويتي،
وفي ضوء ذلك فإن الربح المتوقع 7 ملايين دينار.
وستعود الصفقة على شركة الصفاة للاستثمار حسب ملكيتها البالغة 25% بربح 1.750 مليون دينار كويتي من صافي الربح.
جدير ذكره ان الصفاة العقارية احدى شركات الصفاة للاستثمار والتي تسعى الشركة لادراجها في البورصة، تعتبر الذارع العقارية للصفاة الاستثمارية.

اقتصــــــــــــاد


توقعات بنمو ربحية سهم الدولية للإجارة بنسبة تتجاوز %35
كتب الأمير يسري:
ذكر مصدر متابع أن تقديرات أولية تشير إلى وجود نمو في ربحية الشركة الدولية للإإجارة والاستثمار في الربع الأول من العام الجاري تتجاوز مستوى الـ%35 مقارنة بربحية سهم الشركة لنفس الفترة من عام 2006 البالغة نحو 62.84 فلسا بإجمالي أرباح بلغ نحو 6.9 ملايين دينار.
ووفقا لما نقله المصدر فإن ارباح الشركة لفترة الـ3 أشهر الأولى من العام الجاري تعود في معظها لأعمال تشغيلية وهو الامر الذي اعتبره المصدر دليل على جودة الارباح.
من جهة اخرى افاد المصدر ان الشركة الدولية للاإجارة والاستثمار تستعد لاتمام تحالف استراتيجي مع شركة استثمارية ذات بعد اقليمي تعمل وفقا للشريعة الاسلامية متوقعا ان يتم الكشف عن تفاصيل هذا التحالف خلال الفترة المقبلة.
يذكر ان مجلس ادارة الشركة الدولية للاإجارة والاستثمار قد اوصى بتوزيع ارباح نقدية بواقع %35 وتوزيع اسهم منحة بواقع %10 عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006 حيث من المقرر ان تنعقد عمومية الشركة يوم الاربعاء المقبل للنظر في توصية مجلس الادارة عن توزيعات عام 2006 .
يشار الى ان سعر سهم الدولية للاإجارة اقفل سعريا امس عند مستوى 590 فلسا بعد ان تم تداول نحو 585 الف سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 345 الف دينار عبر 30 صفقة.

تاريخ النشر: الاثنين 7/5/2007


الربحية المقدرة: 155 فلساً لسهم الأسماك و14 فلساً لسهم الصفوة
حديث عن بيع ملكية »الأسماك« في »سدافكو«
كتب الأمير يسري:تزايدت امس وتيرة الحديث عن بلوغ اتفاق لبيع شركة الاسماك الكويتية لملكيتها في شركة سدافكو السعودية لصالح شركة الصناعات المتحدة.
ووفقاً لهذه المعلومات المتناقلة فان الاتفاق يتعلق ببيع نحو 35 مليون سهم حققت ارباحاً لسهم الأسماك بواقع 155 فلساً وأرباحاً تبلغ 14 فلساً لسهم الصفوة القابضة التي تمتلك حصة الأغلبية في الأسماك.
ولفتت هذه المعلومات الى ان ترجمة الاتفاق المبدئي الى اتفاق نهائي ملزم بالتوقيع سيتم خلال ايام على ان يتم اعلام ادارة البورصة بالأمر قبل التوقيع.
يذكر ان سهم الاسماك اقفل مرتفعاً في تداولات الامس بواقع 20 فلسا عند مستوى 410 فلوس في ظل تداولات كثيفة طالت نحو 16.5 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 6.6 ملايين دينار عبر 390 صفقة.
من جهة اخرى أقفل سهم الصفوة في تداولات الامس مرتفعاً بواقع 6 فلوس عند مستوى 116 فلسا بعد ان تم تداول نحو 62 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 7 ملايين دينار عبر 543 صفقة.

تاريخ النشر: الاثنين 7/5/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
شركاتها التابعة تقدم عروضاً حول تطلعاتها المالية لعام 2007
»المشاريع« تعلن استراتيجيتها المستقبلية بعد بيع »الوطنية للاتصالات« بمنتدى الشفافية 14 الجاري

أعلنت شركة مشاريع الكويت عن موعد اقامة منتدى »الشفافيـة« السنوي الرابع لعام 2007.
وقالت الشركة في بيان صحفي ان الحدث السنوي، الذي بدأت شركة مشاريع الكويت بتنظيمه منذ عام 2004، يتيح الفرصة للشركات الرئيسية العاملة في محفظة مجموعة شركة المشاريع لتقديم عروض ايضاحية حول تطلعاتها المالية لعام 2007 أمام جمع غفير من مساهميها وشركائها في العمل والمؤسسات المستثمرة.
وذكر البيان ان فعاليات منتدى »الشفافية« لهذا العام تتضمن استعراض النتائج المالية لعام 2006 والتطلعات المالية لعام 2007 لكل من بنك الخليج المتحـد، وشركة الخليج للتأمين، وشركة مشاريع الكويت. وقد حققت كل من هذه الشركات الثلاث زيادة كبيرة في نتائجها المالية للربع الأول من عام 2007 بفضل التأثير الهائل لبيع حصصها في »الوطنية للاتصالات«. أما بنك برقان فقد سبق أن قدّم في أبريل الماضي تطلعاته المالية لعام 2007 في مناسبة منفصلة ضمن اطار منتدى »الشفافية«.

استراتيجية » المشاريع«

وفي معرض اعلانه عن تفاصيل منتدى »الشفافيـة« لهـذا العام، أوضح فيصل العيار ـ العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مشاريع الكويت ـ أن هذا المنتدى يمثل فرصة ممتازة لشركة مشاريع الكويت لايضاح استراتيجية عملها بعد بيع حصتها في الوطنية للاتصالات، قائلاً: »يمثل منتدى »الشفافية« السنوي حدثاً في غاية الأهمية على جدول أعمالنا لأنه خلق حواراً بنّـاءً بين شركاتنا الرئيسية ومساهميها وشركائها، والقطاع المالي المحلي ككل. غير أن منتدى هذا العام سيكون خاصاً بامتياز لأنه الفرصة الأولى التي أتيحت لنا لايضاح الخطوط العريضة لاستراتيجية عملنا المستقبلية بعد بيعنا للوطنية للاتصالات. فقد تلقينا استفسارات من الكثير من المهتمين حول توجهاتنا المستقبلية بعد هذه الصفقة الضخمة، ولذا فان منتدى هذا العام يوفر لنا الفرصة للاجابة عن تلك الاستفسارات«.

أداء متميز

وأضاف العيار أن منتدى »الشفافية« قد حقق سجل أداء ممتاز، حيث قال موضحاً: »نشعر بقدر كبير من الاعتزاز لأن شركاتنا الرئيسية قد نجحت في كل سنة من السنوات الثلاث الماضية في تحقيق أو حتى تجاوز التطلعات التي سبق لها الاعلان عنها أمام المستثمرين. وأنا على يقين من استمرار هذا الاتجاه لمنتدى »الشفافيـة« لهذا العام«.
ويقام منتدى »الشفافيـة« لعام 2007 في 14 مايو الجاري.

تاريخ النشر: الاثنين 7/5/2007
اقتصــــــــــــاد
عموميتها وزعت %35 نقدا و%10 منحة عن 2006
»عارف« تؤسس شركة طاقة برأسمال لا يقل عن 75 مليون دينار لتملك الشركات والمشاريع البترولية

كتب الأمير يسري:
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في مجموعة عارف الاستثمارية الدكتور علي الزميع ان المجموعة تعمل حاليا على تأسيس شركة عارف للطاقة القابضة متوقعا ان يتم انجاز هذا الامر خلال العام الجاري برأسمال لا يقل عن 75 مليون دينار وهو ما يجعلها من كبريات الشركات النفطية في المنطقة.
واوضح الدكتور الزميع في تصريحات صحافية على هامش عمومية الشركة التي انعقدت امس بنسبة حضور بلغت نحو %82 ان شركة عارف للطاقة القابضة ستكون احدى الشركات التابعة للمجموعة قياسا على نسبة المساهمة مشيرا الى ان الشركة النفطية ستعمل على تملك عدد من الشركات البترولية في الكويت والشرق الاوسط لاعادة هيكلتها اضافة الى الدخول في مشاريع الطاقة المتوقع طرحها في السنوات المقبلة أو تملك مشاريع الطاقة القائمة حاليا والتي سيتم طرحها للخصخصة مستقبلا.

استحواذ السودانية

وتوقع الدكتور الزميع في تقرير مجلس ادارة الشركة عن السنة المالية 2006 انجاز التوقيع النهائي لاستحواذ عارف على %70 من شركة الخطوط الجوية السودانية خلال العام الجاري، مشيرا الى توقيع المجموعة في العام الماضي على مذكرة تفاهم مع الحكومة السودانية لغرض اجراء الدرأسات اللازمة للاستحواذ موضحا ان مجموعة عارف تسعى لاعادة هيكلة الشركة وتأهيلها لتصبح احدى الشركات الرائدة في مجال النقل الجوي على المستوى الاقليمي.
واعتبر الدكتور الزميع ان مجموعة عارف تشكل مع شركاتها الزميلة التابعة منظومة متكاملة من الشركات الاستثمارية والمالية البالغ عددها 34 شركة تعمل في مختلف الاسواق المحلية والاقليمية، موضحا ان مجموعة عارف تتبنى استراتيجية الاستثمار المباشر في القطاعات الاقتصادية الحيوية ذات القيمة المضافة خصوصا على مستوى قطاعات الاستثمار والتمويل والتطوير العقاري وتكنولوجيا المعلومات والتنمية البشرية والخدمات التعليمية والصحية واللوجستية والبترولية والثروة الحيوانية.

نشاط المجموعة

وقال الدكتور الزميع ان نشاط مجموعة عارف في عام 2006 تميز بـ 3 امور رئيسية هي:
ـ الدخول بقوة في عدد من الاسواق الاقليمية على رأسها: المملكة العربية السعودية، جمهورية السودان، جمهورية مصر العربية، ومملكة البحرين، والمملكة المغربية، بالاضافة الى الاستعداد لدخول اسواق اقليمية ناشئة اخرى.
ـ الانتقال الى مرحلة المشروعات الكبرى، وهو ما يعبر عن التناسب مع التطور الذي وصلت اليه »عارف« ومجموعة شركاتها على توليد فرص استثمارية متنامية من خلال هذه المشروعات، فضلا عن قدرتها على حشد اموال المستثمرين لتوفير كم كبير من رؤوس الاموال والخبرات اللازمة لهذه المشروعات الكبرى.
ـ التفعيل المكثف لدور الشركات التابعة لمجموعة عارف الاستثمارية من خلال اكتساب حصة سوقية اكبر عن طريق تأسيس شركات جديدة متخصصة في القطاعات المستهدفة من قبل المجموعة وتملك حصص في شركات قائمة، مما سيجعل »عارف« بمثابة المؤسسة الام التي تدير منظومة استثمارية متكاملة من الشركات القابضة المتخصصة في القطاعات الرئيسية وتستثمر خبراتها المتراكمة في خدمة عملائها من خلال التعامل مع مختلف ادوات الاستثمار.

الاستثمار والتمويل

واستعرض الدكتور الزميع التطورات التي شهدتها اعمال الشركة في عام 2006 على مستوى قطاع الاستثمار والتمويل حيث اوضح انه تم تأسيس شركة اثمان الاستثمارية برأسمال يبلغ 16.5 مليون دينار لتكون الذراع المتخصص لمجموعة عارف وشركاتها في مجال ادارة المحافظ المالية وحشد الاموال وانشاء وادارة الصناديق المتخصصة وادارة الاكتتابات.
ـ زيادة رأسمال شركة الخليج للاجارة والتمويل (احدى شركات »عارف« وذراعها الاستثماري في مجال الاجارة والتمويل في الجمهورية التركية) ليصل الى 11 مليون دولار لتلبية حاجة السوق التركي المتنامية في مجال الاجارة والتمويل،. مع انتهاء المفاوضات بشأن تملك بنك استثماري.
ساهمت مجموعة عارف الاستثمارية وشركاتها في تأسيس بنك تجاري في مملكة البحرين برأس مال مصرح به 500 مليون دولار وسوف يتخصص ويركز البنك بتبادل وتداول وتشغيل الصكوك وتقديم الخدمات الاستشارية والادارية الخاصة بالصكوك.
استمرت الشركة الدولية للاجارة والاستثمار (احدى شركات »عارف«) في توسعة انشطتها محليا واقليميا من خلال دخول اسواق جديدة ابرزها السوق المصري والسوداني والاندونيسي
ساهمت مجموعة عارف الاستثمارية مع شركاتها وبالتحالف مع شركاء استراتيجيين في تأسيس بنك (hlme) البريطاني، حيث يبلغ رأس مال البنك 175 مليون جنيه استرليني.
بدأ بنك المال في جمهورية السودان نشاطه التشغيلي في منتصف 2006، وسيلعب دورا رئيسيا خلال الفترة القادمة باعتباره الذراع المالي والمصرفي لعارف وشركاتها في السودان ومن المخطط ان تتم زيادة رأس مال البنك خلال سنة 2007 يبلغ ما يعادل 100 مليون دولار.
حصول »عارف« على الموافقة المبدئية بتأسيس مصرف اسلامي في الجمهورية العربية السورية، حيث من المتوقع ان يشهد عام 2007 ولادة المصرف بعد الانتهاء من الاجراءات اللازمة.

الخدمات اللوجستية


واستعرض الدكتور الزميع تطورات عمل الشركة على مستوى قطاع الخدمات اللوجستية وذلك وفقا للتالي:
¼ قامت »عارف« (بالتحالف مع شركاء استراتيجيين) بشراء حصة %60 من أسهم الشركة السودانية للنقل النهري في السودان حيث تعتبر الشركة من أكبر الشركات المتخصصة في مجال النقل النهري للركاب والبضائع في السودان.
¼ قامت عارف وبالتحالف مع شركاء استراتيجيين بتوقيع عقد انشاء وتشغيل واحدة من أكبر محطات الحاويات بالشرق الأوسط، وهي محطة تداول الحاويات بميناء دمياط في جمهورية مصر العربية بنظام BOT لمدة 40 عاما، حيث سيتجاوز حجم الاستثمارات المتوقعة لهذا المشروع مليار دولار.
¼ قامت مجموعة عارف الاستثمارية (بالتعاون مع شركاء استراتيجيين) بتأسيس أكبر شركة لانتاج وتسويق ونقل الثروة الحيوانية في السودان برأسمال يبلغ 100 مليون دولار أمريكي. وستسعى الشركة للتجارة في الثروة الحيوانية ومنتجاتها على المستوى الاقليمي والخليجي، كما انه من المتوقع ان تحصل الشركة على حصة كبيرة في سوق تجارة الثروة الحيوانية العالمية خلال فترة من خمس الى سبع سنوات.

استثمار عقاري

ولفت الدكتور الزميع الى ان الشركة اتفقت على بيع مشروع عقاري في باريس الاوبرا دون ان يوضح العوائد المتوقعة من هذا المشروع مكتفيا بالقول ان العوائد افضل مما توقعته درأسة الجدوى موضحا ان للشركة عدة مشاريع عقارية في المغرب على المحيط الاطلسي في مدينة اصيلة على مساحة 100 الف متر مربع ومشروع عقاري اخر على البحر المتوسط على مساحة 100 الف متر مربع ايضا اضافة الى مشروع عقاري ضخم في الدار البيضاء، مشيرا كذلك الى ان لدى الشركة مشروع عقاري لانشاء ضاحية خدمية متكاملة قرب مدينة لاهور.

عمومية الشركة

ووافقت عمومية الشركة على توزيع ارباح نقدية بنسبة %35 وتوزيع اسهم منحة بواقع %10 بعد ان صادقت على تقرير مجلس الادارة واعتمدت البيانات المالية لعام 2006 .
وفوضت عمومية الشركة مجلس الادارة بالتعامل مع اطراف ذات صلة وشراء اسهم الشركة بما لا يتجاوز على %10 من اسهم للشركة.
كما وافقت عمومية الشركة غير العادية على عزل المادة (6) من عقد التأسيس والنظام الاساسي ليصبح رأسمال الشركة 48.240.522 دينارا بدلا من 43.855.020 دينارا.

تاريخ النشر: الاثنين 7/5/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اخبار يوم الثلاثاء 8/5/2007

مستثمر استراتيجي يرفع ملكيته 3% من المشاريع
عدد القراء: 008/05/2007 قال مصدر مالي ان احد رجال الاعمال الكويتي زاد ملكيته خلال الايام الماضية اكثر من 3% في شركة المشاريع القابضة.
وجدير بالذكر ان رجل الاعمال يقود تحالفا ماليا قويا ولديه ملكية استراتيجية في 'كامكو' ايضا.
ويمر سهم المشاريع القابضة بعصر ذهبي - حيث اكتملت عناصر جديدة للشركة وبات لديها استثمارات قوية وامكانات كبيرة تنعكس على اداء سهم المشاريع وشركاتها التابعة.


توقعات المشاريع لبنك برقان أكثر من 110 فلوس ربحا في 2007 عدد القراء: 008/05/2007 كتب محمد شعبان:
ذكر مصدر مالي ان توقعات مجموعة المشاريع بالنسبة لارباح بنك برقان حتى نهاية العام تتعدى 110 فلوس للسهم الواحد، ويتوقع كثير من المراقبين صفقة محتملة لبيع حصة الأغلبية في برقان، في المقابل أكدت مصادر ذات صلة انه استثمار وكل الخيارات واردة، لكن بشروط واسعار مقنعة.
على الجانب الآخر قالت المصادر ان مجموعة المشاريع لديها توجه لتعزيز تواجدها المالي والمصرفي، وبالتالي في حالة عدم البيع سيتم تطوير البنك اكثر، ودعم انتشاره وتوسعاته وربما نسج تحالفات عالمية له.


أعلن تسويق مجمع المخازن والصناعات في الأردن بمساحة مليوني متر. السلطان: الوطنية العقارية تفتتح مشاريع إدارة مناطق حرة في أربيل - العراق قريبا عدد القراء: 008/05/2007 متفائل بمناخ الاستثمار الإيجابي في الأردن ونستعد للتوسع في لبنان وإيران وباكستان
البدر: مشروع العقبة للمشاريع الوطنية العقارية يضم 12 نشاطا استثماريا وتنتهي جميع مراحله في 2010
تلقينا طلبات لتأجير 55% من المستودعات المسقوفة

كتبت نهى فتحي:
أعلن نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة الوطنية العقارية جميل السلطان دخول الشركة في عدة مشاريع في شمال العراق (محافظة اربيل) تتضمن ادارة مناطق حرة، موضحا انه سيتم افتتاح هذه المشاريع قريبا.
وقال السلطان في مؤتمر صحفي عقده للاعلان عن افتتاح مشروع شركة العقبة للمشاريع الوطنية العقارية في المملكة الاردنية الذي يتكون من مجمع للمخازن والصناعات، ان الشركة قبل ثلاث سنوات كانت حريصة على الابتعاد عن المشاريع الحكومية لاعتقادها ويقينها ببطء وبيروقراطية العمل مع الحكومات، اما الآن فقد اختلفت رؤيتنا بعد حصولنا على تفهم وتحفيز كبير من الحكومة الاردنية على الاستثمار في منطقة العقبة، حيث كان التعاون الحكومي احد اهم عوامل الجذب في مشروع مجمع شركة تطوير العقبة للمخازن والصناعات الذي تبلغ مساحته مليوني متر موزعة على اكثر من 122 نشاطا استثماريا.
تفاؤل
وأعرب السلطان عن تفاؤله بمناخ الاستثمار الايجابي في الاردن، معلنا افتتاح اعمال التسويق لخدمات شركة العقبة للمشاريع الوطنية العقارية، وان الشركة بدأت في تنفيذ الدراسات الخاصة في المنطقة الشمالية للمشروع.
واشار الى ان خطة الشركة الحالية تعتمد على التوسع الخارجي وانتقاء افضل الفرص الاستثمارية المعروضة، وان الشركة بحثت بالفعل عدة فرص في كل من الاردن ولبنان وايران وباكستان وشمال العراق وكردستان.
البدر
من جانبه، عرض مدير المشروع اسامة البدر تفاصيل مشروع العقبة الذي تنفذه شركة العقبة للمشاريع الوطنية العقارية التي تأسست بالشراكة بين الشركة الوطنية العقارية بنسبة ملكية بلغت 70% وشركة تطوير العقبة بنسبة ملكية بلغت 30% برأسمال مدفوع يبلغ 37 مليون دولار
وقال: كانت مقومات الاستثمار والأسس التي تبنتها المملكة الاردنية الهاشمية وجلالة الملك عبدالله الثاني الخاصة بتطوير وتحديث التشريعات الاستثمارية اضافة الى توافر الكوادر الفنية المحلية والبيئة الآمنة من اهم العوامل التي قادت الشركة الوطنية العقارية لاختيار الاردن بشكل عام ومنطقة العقبة الاقتصادية بشكل خاص للمباشرة بمثل هذا الاستثمار المهم الذي سيخدم قطاعات مباشرة مرتبطة بتطوير البنية التحتية والاقتصادية في الاردن.
المشروع
ويشمل المشروع قطعتين من الاراضي الاولى تقع جنوب مدينة العقبة بحوالي 12 كيلو مترا وتبعد 6 كيلو مترات من ميناء العقبة للحاويات، (على الطريق الخلفي) الذي يربط العقبة بالمملكة العربية السعودية حيث تصل مساحة هذه القطعة الى 1.5 مليون متر مربع من الاراضي المجهزة بشبكة متكاملة للبنية التحتية اللازمة، ويتم تنفيذ هذا المشروع الجنوبي (مجمع شركة تطوير العقبة للمخازن والصناعات) كمجمع متكامل يوفر كل الخدمات المساندة للانشطة الاستثمارية المرتبطة بحاجات منطقة العقبة المستقبلية.
واضاف قائلا ان القطعة الجنوبية تشتمل على انشطة مباني مكاتب ادارية بمساحة تبلغ 76 الف متر مربع ومستودعات تخزينية مسقوفة بمساحة 60 ألف متر مربع واراضي فضاء للتخزين تبلغ مساحتها 137 الف متر مربع، وكذلك مستودعات مبردة بمساحة تبلغ 10 ألاف متر مربع، علاوة على اراض للصناعات الخفيفة والمتوسطة بمساحة 167 الف متر مربع ومباني صناعات خفيفة ومتوسطة بمساحة 76 الف متر مربع وورش للصيانة الخاصة بالشاحنات بمساحة 37 الف متر مربع ومناطق للتخزين المؤقت لتجارة الترانزيت بمساحة 70 الف متر مربع.
وتطرق البدر الى المشروع الشمالي، موضحا انه يقع الى الشمال من مدينة العقبة ويبعد 2 كيلو متر شرق مطار الملك حسين الدولي وعلى بعد 6 كيلو مترات من مركز مدينة العقبة وتبلغ مساحة هذا المشروع 500 الف متر وتعمل الشركة حاليا على استكمال كل الدراسات الخاصة بالمشروع الذي سوف يشتمل على مرافق تجارية ومكاتب مجمعات سكنية وفنادق وانشطة سياحية اضافة الى مؤسسات اكاديمية وعلمية.
كذلك تملك الشركة الوطنية العقارية مشاريع اخرى في الاردن قيد الدراسة والاعداد وتقع في مدينة عمان العاصمة وتشتمل على بناء برجين الاول خاص بالمكاتب المتخصصة، والمبنى الثاني عبارة عن فندق من 4 نجوم خاص برجال اعمال.
واوضح انه تم الانتهاء من 95 في المائة من اعمال البنية التحتية للمشروع في القطعة الجنوبية، اما مشروع المستودعات المسقوفة والتي تصل مساحتها الى 60 الف متر مربع فتم الانتهاء من 50 في المائة منها وستنتهي اعمالها في يوليو المقبل.
طلبات تأجير
وبين البدر ان الشركة تلقت طلبات تأجير لمشروع المستودعات المسقوفة تمثل 55 في المائة من مساحة الأراضي وتغطي 35 ألف متر مربع من اصل 60 ألف متر، وتتراوح الطلبات بين التأجير لمدة ثلاثة اشهر وعام.
واضاف ان مشروع مجمع المستودعات والصناعات يعد مشروع Bot مدته 49 سنة قابلة للتجديد، وان كلفة المشروع على مدى 5 سنوات تبلغ 100 مليون دولار وان هناك مراحل لتنفيذ المشروع تنتهي جميعها في 2010 .
جميل السلطان
جانب من الحضور.. ويبدو أسامة البدر الأول من اليسار
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
عموميتها وافقت على توزيع %8 منحة عن العام 2006
«برقان جروب» تتوقع نمو أرباحها في الربع الثاني وتساهم في إنشاء مصنع للكرتون بتكلفة 4 ملايين دينار

كتب سيد بغدادي:
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة مجموعة برقان القابضة (برقان جروب) عبدالله عبدالصمد معرفي ان الشركة في طور التوسع والنمو بطريقة مدروسة من خلال خطط واستراتيجيات الشركات التابعة، وذلك للحفاظ على هوية الشركة وتخصصها في عملها.
وتوقع معرفي نمو ارباح الربع الثاني من العام 2007 مقارنة بأرباح الربع الاول للعام نفسه والتي قدرها بحوالي 200 الف دينار بربحية سهم 3 فلوس تقريبا، مبينا خلال تصريحات ادلى بها امس على اثر انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة والتي انعقدت بنسبة حضور بلغت %96.23 ان الشركة في طريقها للتحالف مع احدى شركات الاستثمار الكويتية لانشاء مصنع للكرتون بكلفة تقديرية تبلغ حوالي 4 ملايين دينار.
واوضح معرفي ان الشركة تعتزم شراء شركة غذائية تبلغ حقوق المساهمين فيها حوالي 2 مليون دينار تحتفظ الشركة فيها بحصة الاغلبية.

توسع خارجي

وحول خطط التوسع ذكر معرفي ان الشركة تعتزم التوسع في منطقة الخليج العربي في قطاع الاغذية، نظرا لحصولها على العديد من التوكيلات التجارية في هذا المجال.

الجمعية العمومية

ومن جانبها وافقت الجمعية العمومية على توصية مجلس الادارة بتوزيع %8 اسهم منحة عن 2006 بواقع 8 اسهم لكل 100 سهم وذلك للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية، وتجديد تفويض مجلس الادارة بشراء %10 من اسهم الشركة وفقا للقوانين والقرارات الوزارية الصادرة في هذا الشأن.

تخفيض رأس المال

وبدورها وافقت الجمعية العامة غير العادية على تخفيض رأسمال الشركة المصرح به من 5.39 ملايين دينار الى 5.24 ملايين دينار وتمثل ما عدده 1479400 سهم غير مكتتب بها في الزيادة الاخيرة لرأس المال المقررة بالجمعية العمومية بتاريخ 2006/7/29، كما عدلت بعض مواد التأسيس والنظام الاساسي.

نشاط الشركة

وفي تقرير مجلس الادارة للعام 2006 ذكر رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة عبدالله عبدالصمد معرفي ان الشركة استطاعت تحقيق ايرادات تشغيلية من النشاط بلغت 422.6 الف دينار للعام 2006 مقارنة بـ 710.8 آلاف دينار للعام 2005 محققة بذلك انخفاضاً قدره %40 علما بأن اجمالي الايرادات قد بلغ 934.1 الف دينار للعام 2006 مقارنة بـ 1.2 مليون دينار للعام 2005 وبانخفاض بلغ %27، يرجع ذلك الى بيع بعض الاستثمارات والتي حققت الشركة ارباحاً جيدة من بيعها.
حققت الشركة صافي ارباح (قبل حصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والضرائب) بلغت 394.2 الف دينار بانخفاض قدره %26 مقارنة بالعام 2005 حيث بلغت 539.9 الف دينار، ويرجع السبب ـ بالاضافة الى ما سبق ـ الى انخفاض محفظة الشركة المالية في سوق الكويت للاوراق المالية بسبب اوضاع السوق ويتمثل الانخفاض في خسائر غير محققة تم بالفعل تعويض جزء كبير منها في الربع الاول من العام الجاري.

تاريخ النشر: الثلاثاء 8/5/2007

اقتصــــــــــــاد

«الإمارات الدولي» يخطط للاستحواذ على حصة في بنك كويتي

دبي ـ رويترز: قال الرئيس التنفيذي لبنك الامارات الدولي امس ان البنك يخطط للتوسع في أبوظبي وربما يدرس القيام بعملية تملك لدخول السوق الكويتية.
وقال ريك بودنر لرويترز في مقابلة في دبي ان البنك الذي تملك حكومة دبي حصة مسيطرة فيه يريد الحصول على %50 من ايراداته من العمليات في ابوظبي خلال عقد.
وقال «لم نسبر غور ابوظبي فعليا بعد.انها جزء ضخم من الامارات وتنمو بسرعة هائلة.»وبنك الامارات الدولي هو أكبر مصرف في دبي من حيث القيمة السوقية ويخطط للاندماج مع بنك دبي الوطني.
وقال بودنر ان البنك الذي تملك حكومة دبي%77 منه لديه 37 فرعا في دولة الامارات منها خمسة فروع في ابوظبي.
وبموجب ترخيصه يمكن للبنك فتح عشرة فروع سنويا.وقال بودنر دون الخوض في تفاصيل ان التركيز سينصب على ابوظبي.
واضاف «الاسواق الاخرى التي تهمنا للغاية أن يكون لنا وجود فيها هي قطر والكويت نظرا للتوسع في البنية التحتية وتمويل المشروعات».
وقال بودنر «الكويت سوق يصعب دخولها بترخيص.وسندرس القيام بعملية تملك او استثمار هناك».
وذكر ان هذا قد يشمل تملك حصة استراتيجية في بنك رغم انه ليست هناك محادثات محددة تجرى حاليا.
وتعزز البنوك الخليجية خطط التوسع في مواجهة منافسة قوية من بنوك دولية مثل اتش.اس.بي.سي هولدنجز والبنوك الجديدة.
وأعلن بنك الامارات الدولي وبنك دبي الوطني في مارس انهما سيندمجان لاقامة اكبر بنك خليجي.
وفي الكويت ارتفعت أسهم بنك الكويت التجاري بعد تردد معلومات حول محادثات لشرائه.
وقال بودنر انه في السعودية يقترب بنك الامارات الدولي من الحصول على رخصة للعمل المصرفي الاستثماري من هيئة السوق المالية وعين رئيسا تنفيذيا لادارة عملياته هناك.
وذكر بودنر ان البنك يتوقع بدء عملياته قبل نهاية العام.وامتنع عن الخوض في تفاصيل.
وقال ان البنك يدير بالفعل فرعا تجاريا في السعودية بموجب ترخيص من مؤسسة النقد العربي السعودي ويريد التوسع هناك وصولا الى عشرة فروع وان كان لم يحصل بعد على التراخيص اللازمة.

تاريخ النشر: الثلاثاء 8/5/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اخبار يوم الاربعاء 9/5/2007



تخطط للحفاظ على نمو حقوق المساهمين عبر تنويع الاستثمارات
»الصفوة« تربح 3 ملايين دينار في الربع الأول وتعلن استمرارها في إعادة هيكلة »الأسماك«

أعلن العضو المنتدب في شركة مجموعة الصفوة القابضة عادل يوسف الصقعبي عن تحقيق ارباح للشركة خلال الربع الاول من عام 2007 تقدر بـ 3.034.331 دينارا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بمبلغ 63.321 دينارا وبنسبة نمو تعادل %4.692 كما اصبحت حقوق المساهمين خلال الربع الاول من العام الحالي 117.110.980 دينارا اي ما يعادل 117 فلسا للسهم مقارنة بنفس الفترة للعام الماضي 107.403.429 دينارا كويتيا كما اصبحت ربحية السهم لهذه الفترة تعادل 3.17 فلوس مقارنة بـ 0.17 فلس للسهم خلال نفس الفترة عن العام الماضي.
وذكر الصقعبي انه ومن ابرز المساهمات التي تمت خلال الربع الاول هي تملك %40 من شركة الاسماك الكويتية المتحدة حيث اننا نتطلع لها بمزيد من التقدم والازدهار ونرى لها مستقبلا مثمرا حيث يوجد الكثير من التطورات التي نطمح للقيام بها في هذه الشركة اخذين بعين الاعتبار اعادة الهيكلة الجذرية التي نقوم بها حاليا.
وقال الصقعبي ان كل الخطوات الاستثمارية التي نتطلع لها خلال هذا العام تحقق اكبر قدر من الربح للمساهمين والحفاظ على اعلى مستوى لحقوق المساهمين من خلال تنويع الاستثمارات داخل وخارج الكويت واستكشاف الافاق الاستثمارية الجديدة.
واكد على الفضل والسعي الدؤوب لجميع العاملين في الشركة الذي كان وراء تحقيق اهداف الشركة وتطورها متمنيا ان يكون الاداء لبقية السنة الحالية ناميا ومزدهرا.

تاريخ النشر: الاربعاء 9/5/2007

اقتصــــــــــــاد
وفقاً لهيكلة الوكالة بالاستثمار ومدتها 3 سنوات
»الامتياز للاستثمار« تفوض مركز السيولة في البحرين لإصدار صكوك إسلامية تصل إلى 150 مليون دولار

أعلنت شركة الامتياز للاستثمار عن ابرام اتفاقية مع مركز ادارة السيولة المالية (مصرف استثماري اسلامي ـ البحرين) يقوم بموجب هذه الاتفاقية مركز ادارة السيولة المالية باصدار صكوك اسلامية لصالح شركة الامتياز بقيمة تتراوح بين 150ـ75 مليون دولار للاستثمار في أعمال الشركة.
ويقوم مركز ادارة السيولة المالية بموجب هذا التفويض الأدوار التالية: منظم الاصدار ومستشار هيكلة التمويل والمسوق للاصدار. وسوف يبدأ المركز بتكوين مجموعة الاكتتاب قبل طرح الاصدار في السوق. والجدير بالذكر أن هيكلة هذه الصكوك سوف تكون صكوك الوكالة بالاستثمار ومدتها ثلاث سنوات فقط حيث سيساهم هذا الاصدار في تلبية احتياجات الشركة لتمويل عملياتها في الكويت والمنطقة.
وبهذه المناسبة قال علي احمد الزبيد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الامتياز للاستثمار»أن الصكوك التي سوف يتم طرحها لشركة الامتياز للاستثمار سوف تمثل فرصة جيدة للمستثمرين الذين يبحثون عن منتجات استثمارية متوافقة مع الشريعة الاسلامية. ونحن على ثقة بأن الاقبال على هذه الصكوك من قبل المستثمرين سوف يكون قوياً وذلك بسبب الأداء الممتاز الذي تحقق لشركة الامتياز للاستثمارخلال العام المنصرم«.

الصيرفة الإسلامية

وأضاف الزبيد »أننا متيقنون بأن التزام مركز ادارة السيولة المالية بتنمية الصيرفة الاسلامية سوف يساعدنا في رفع مواردنا لتلبية متطلباتنا الاستثمارية الحالية والمستقبلية«. و أضاف: »أن مركز ادارة السيولة المالية قد صنع لنفسه مكانة ً طيبة ومتقدمة في مجال الصيرفة الاسلامية«.
ومن جانبه قال أحمد عباس الرئيس التنفيذي لمركز ادارة السيولة المالية قائلاً »اننا في مركز ادارة السيولة المالية فخورون بالتعاون مع شركة الامتياز للاستثمارالتي حققت نجاحات باهرة و أداء متميزاً في فترة وجيزة. ان النتائج المالية المتميزة التي حققتها الشركة منذ تأسيسها خلال العامين الماضيين تدل على الكفاءة العالية التي تتمتع بها الادارة العليا للشركة«.
وأضاف عباس: »ان مركز ادارة السيولة المالية بالدعم الذي يتلقاه من ملاك المركز ومجموعة البنوك الحليفة سعداء لكون المركز قام على وجه التقريب بإصدار نصف الصكوك التي تم اصدارها من الكويت، وسيمثل هذا الاصدار الرابع للمركز في الكويت مما يدل على التزام المركز بتطوير سوق الصكوك في الكويت«.

تاريخ النشر: الاربعاء 9/5/2007


السعر المتوقع لصفقة »التجاري« 2.600 دينار للسهم
كتب جمال رمضان:
ذكرت مصادر مطلعة ان شوطا كبيرا من المفاوضات المتعلقة ببيع حصة الأغلبية في البنك التجاري الكويتي قطع باجتماعات مكثفة عقدها طرف من مجموعة الأوراق المالية وأحد الأطراف القطرية.
وقالت المصادر ان الصفقة التي باتت قريبة للغاية من الإعلان عنها وصل فيها سعر سهم البنك الى 2600 فلس.
وكشفت المصادر ان مجموعة الأوراق المالية ستحقق أرباحا طائلة في حال اتمام الصفقة حيث تتوقع المصادر تحقيقها لما يزيد على 100 فلس للسهم في حال الانتهاء من الصفقة.
وتوقعت المصادر ان تنتهي جولة المفاوضات في الاسبوع الجاري ليعلن عنها مع بداية الاسبوع المقبل أو منتصفه على أقصى تقدير.

تاريخ النشر: الاربعاء 9/5/2007



اقتصــــــــــــاد
انخفض 54.6 نقطة والقيمة ترتفع إلى 255.8 مليون دينار
عمليات جني أرباح مفاجئة على أسهم قيادية تقود مؤشر البورصة دون 10900 نقطة

كتب ناصر الخالدي:
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية في تداولات الامس بمقدار 54.6 نقطة الى مستوى 10887.7 نقطة وذلك تحت وطأة عمليات جني الارباح التي استهدفت عددا من الاسهم القيادية وفي مختلف القطاعات، كما استمرت عمليات الضغط والتجميع على عدد من اسهم الخدمات حيث تمكنت عمليات الشراء الاستراتيجية على سهم الهواتف المتنقلة من تقليص منحنى التراجع الذي لامس مستوى الـ 80 نقطة في احدى مراحل التداول، وقد تراجعت جميع قطاعات السوق باستثناء قطاعي الخدمات والاغذية اللذين ارتفعا بشكل محدود، كما ارتفعت القيمة النقدية المتداولة لتبلغ 255.8 مليون دينار.

تراجع.. غير مبرر

تراجع المؤشر بمقدار 54 نقطة في تداولات الامس يبدو منطقيا ومعقولا في قياس الارتفاع القياسي الذي شهده السوق خلال التداولات الماضية، ولكن ما يبدو غير منطقي هو العنف بالتراجع والتصحيح الذي شهدته بعض الاسهم وهذا ما بدا واضحا في تداولات الامس حيث لوحظت عمليات البيع العنيفة على عدد من الاسهم وخصوصا مجموعة المشاريع والتي قادت السوق بدورها للتراجع والانخفاض، ويرى المراقبون ان التدرج العقلاني للخروج وجني الارباح هو المطلوب بالوقت الحالي حيث سيساهم هذا الاسلوب في استقرار السوق مستقبلا، كما يضيف المراقبون ان انتقائية الصعود وشمولية الهبوط لا تزال سمة معيبة بالسوق الكويتي والذي لا زال يحمل الكثير من المعطيات الايجابية التي تؤهله للاستمرار بالنشاط والتألق.
والمتابع لتداولات الامس سيلاحظ انه في مقابل تراجع اسهم ممجاميع المشاريع ومجموعة الاوراق وانخفاض اسعارها قد نشطت الحركة نسبيا لاسهم مجموعة الاستثمارات الوطنية، بينما استمرت عمليات الضغط والتجميع على اسهم مجموعة اجيليتي ومجموعة البحر، حيث ساهم هذا التوازن مبدئيا في تقليص منحنى التراجع، ويرى المراقبون ان عمليات الشراء القوية على بعض اسهم الخدمات والهواتف تحديداً قد اعطت انطباعا ايجابيا لتداولات اليوم (امس) والذي تتوقع المصادر ان تكون انتقائية وان تشهد بعض التحسن وكنا قد اشرنا في تقرير الامس تحديدا عن جولة نشطة ستشهدها بعض اسهم قطاع الخدمات.

اداء القطاعات

تراجع مؤشر قطاع البنوك بشكل مؤثر حيث تراجعت معظم اسهم القطاع تحت ضغط عمليات جني الارباح العنيفة والمفاجئة، وقد تركزت التداولات على سهم برقان الذي شهد عمليات بيع مؤثرة وتراجع بالحد الادنى، كما تراجع سهم بيتك بمقدار 40 فلسا في تداولات مرتفعة، اضافة الى استمرار تراجع سهمي التجاري والخليج، بينما ارتفع سهم الوطني بمقدار 30 فلسا في تداولات متوسطة، وترى المصادر ان التراجع الكبير لاسهم البنوك الكويتية في تداولات الامس كان مبالغاً فيه ولم يكن متوقعا خصوصا في ظل الاخبار الايجابية والارباح القياسية والصفقات المرتقبة لبعض اسهم القطاع، كما ان شمولية التراجع لهذه الاسهم القيادية قد اثر تاثيرا سيئا على مجمل القطاعات وخصوصا في قطاع الاستثمار.

»تماسك.. في الاستثمار«

رغم التراجع العنيف لسهم المشاريع في تداولات الأمس والذي انخفض بمقدار 40 فلسا في تداولات تجاوزت الـ 19 مليون سهم الا ان معظم الاسهم قد تماسكت بشكل مبدئي باستثناء بعض الانخفاضات النسبية بينما ارتفعت اسهم »دار الاستثمار« والمدار في تداولات نشطة وذلك تجاوبا مع المعلومات الواردة عن صفقة مرتقبة كما ارتفعت اسهم اصول والتموين بالحد الأعلى، واتسمت بقية التداولات بالتباين ما بين الاستمرار بالتجميع والتراجع النسبي.

تراجع.. في العقار

انخفض مؤشر قطاع العقار بشكل محدود وتركزت التداولات على سهم الوطنية العقارية الذي شهد عمليات شراء نشطة واغلق عند مستواه السابق، بينما تراجعت بقية اسهم القطاع بنسب وكميات تداول محدودة باستثناء تداولات سهم ثمار الذي تراجع تأثراً في انخفاض سهم البنك التجاري.

الصناعة والخدمات

تراجع مؤشر قطاع الصناعة بشكل محدود حيث تركزت التداولات على سهم الصناعات الوطنية الذي تراجع بمقدار 30 فلسا وسهم الصناعات المتحدة الذي شهد تذبذبا في مستوى تداولاته وتراجع بشكل محدود واتسمت بقية التداولات مع الميل للتراجع وبكميات محدودة.

الهواتف.. واجيليتي


تمكنت عمليات الشراء النشطة والقوية على سهم الهواتف من تعديل منحنى تراجع مؤشر القطاع الذي كان منخفضا في بداية التداولات، وقد اغلق السهم مطلوبا بالحد الأعلى وليصل السعر الى 3.940 دنانير، بينما استمر الأداء المتذبذب والغريب على سهم اجيليتي الذي لا زال يشهد عمليات ضغط وتجميع وتراجع بمقدار 30 فلسا، كما نشطت التداولات على اسهم الاتصالات والرابطة والمشاعر والأولى للوقود والتي ارتفعت اسعارها جميعا، كما تباينت تداولات بقية اسهم القطاع ما بين التماسك والتراجع المحدود.

الأسماك.. و سدافكو

ارتفع موشر قطاع الأغذية بشكل محدود وتركزت التداولات على سهم الاسماك الذي شهد تداولات مكثفة وتراجع بشكل مؤثر، حيث تباينت الآراء حول موعد حسم صفقة بيع حصة الشركة لاسهم سدافكو والتي تشير المصادر الى انها ستحقق للشركة أرباحاً قد تتجاوز الـ 100 فلس وانها في طور الحسم قريبا، كما واصل سهم الأغذية ارتفاعه مطلوبا بالحد الأعلى.

تاريخ النشر: الاربعاء 9/5/2007
 
التسجيل
5 أبريل 2007
المشاركات
1,017
مجهود ملموس وتشكر عليه احسنت يا الغالي

احسنت يا الواوا علي المعلومات المبكره والممتازه مع تمنياتي لك المزيد من التقدم والرقي والازدهار ومجهود تشكر عليه موفق خير (( بيض الخعفق مو نفس فرخ الخعنفق )):D :D :D :D :D :D
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة: 'الأهلي المتحد': مفاوضات المشاريع توقفت .. والبنك الوطني غير مهتم بالصفقة
عدد القراء: 4

ماذا بعد مستوى 12 الف نقطة للمؤشر؟


30/06/2007 اعداد: محسن السيد
علمت 'القبس' ان صفقة بيع حصة التمدين الاستثمارية واطراف اخرى في بنك الاهلي المتحد متوقفة حاليا على الاقل مع الاطراف المحلية التي اعلن انها مهتمة بالصفقة، وقالت مصادر متابعة ان مجموعة المشاريع توقفت عن التفاوض لانها وضعت سعرا لم يتم التجاوب معه وهو 1.750 دولار علما بأن الطرف الراغب في البيع تمسك بسعر دولارين للسهم على الاقل. واضافت المصادر ان مجموعة المشاريع التي كانت كلفت NBK كابينال بالتفاوض نيابة عنها انهت هذا التكليف بعد ما وصلت المفاوضات الى طريق مسدود في المرحلة القريبة الماضية، علما بأن المفاوضات غير مستحيلة مستقبلا اذا حصل تقارب بالسعر بين العارض والطالب، لاسيما لجهة نزول العارض عن سعر الدولارين.
على صعيد متصل، اكدت المصادر نفسها ان البنك الوطني غير مهتم بالصفقة لنفسه بعكس ما اشيع اخيرا حيث نشرت سيناريوهات تفصيلية لا علم للوطني بها وختمت المصادر ان البنك الوطني غير مهتم بالصفقة حاليا.

40% نموا في أرباح 'بيتك' للنصف الأول
توقعت مصادر مصرفية مطلعة أن تحقق ارباح بيت التمويل الكويتي خلال النصف الأول من العام الجاري نموا بنسبة 40 في المائة مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

.. و20 % ل 'الأهلي'
اشارت مصادر مصرفية مطلعة الى ان البنك الاهلي حقق نموا في ارباحه الصافية عن النصف الأول من العام الجاري بنحو 20 في المائة على الأقل، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

'إيفا' تستحوذ على شركة وساطة في الأردن وتحصل على موافقة لتأسيس أخرى في السعودية
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة الاستشارات المالية الدولية 'إيفا' بصدد الاستحواذ على شركة للوساطة المالية في الاردن ومن ثم اعادة هيكلتها وتوسيع انشطتها لتشمل تقديم خدمات مالية اخرى للشركات في السوق الاردني.
على صعيد متصل، ذكرت المصادر ان 'إيفا' حصلت على موافقة من الجهات السعودية الرسمية لتأسيس شركة وساطة مالية في السعودية برأسمال لن يقل عن 50 مليون ريال بالتعاون مع شركاء سعوديين.
وقالت المصادر ان هذه التطورات تأتي ضمن خطة 'إيفا' للتوسع من قطاع الخدمات المالية باتجاه قاعدة واسعة من الاسواق الاقليمية من خلال تأسيس شركات جديدة والاستحواذ في شركات قائمة.
وتمتلك 'إيفا' حصصا في شركات للوساطة المالية في أسواق مصر وسوريا وأبوظبي ودبي.

'استحواذ' تفاضل بين شركتين للطاقة.. لشراء إحداهما
افادت مصادر مقربة من شركة استحواذ القابضة ان الشركة بصدد الاستحواذ على شركة للطاقة، مشيرة في هذا الصدد الى ان 'استحواذ' تدرس حاليا فرصتين لشركتين تعملان في قطاع الطاقة للاستحواذ على واحدة منهما لتكون ذراع استحواذ في هذا القطاع، وذلك بعد ان اتمت الشركة بنجاح الاستحواذ على شركة المدار للتمويل والاستثمار لتكون ذراعا استثمارية للشركة.
وحول ما تردد عن امكان بيع شركة المدار مجددا في وقت لاحق قالت المصادر: 'كان هناك مستثمرون يرغبون في المنافسة على الصفقة غير ان الوقت لم يسعفهم.. على أية حال ليس هناك استثمار ليس للبيع.. لكن الأن ليس الوقت الملائم ..'.

150 مليون دولار حجم تغطية سندات 'المركز'
ابلغت مصادر مطلعة 'القبس' ان سندات المركز المالي التي اغلقت الشركة باب الاكتتاب فيها اخيرا لقيت اقبالا فاق كل التوقعات، مشيرة في هذا الصدد الى ان حجم الاكتتاب فاق العروض بنسبة 50 في المائة.
واوضحت المصادر ان اجمالي حجم الاكتتاب وصل في نهاية الفترة المحدودة الى 150 مليون دولار، فيما كان حجم الاصدار في البداية 100 مليون دولار حيث بادرت مؤسسات كبرى بالاكتتاب في هذا الاصدار.
واشارت المصادر الى ان المركز سيستفيد من هذه السيولة من دعم استراتيجية خصوصا في مجالات ادارة الاصول والاستثمار المباشر وتمويل الشركات والاستثمار في قطاع الطاقة.

تحالف يضم 'التجاري' و'نور' ينافس على شراء بنك التمويل التركي
علمت 'القبس' من مصادر مصرفية مطلعة بان تحالفا محليا يضم البنك التجاري وشركة نور للاستثمار تقدم نهاية الاسبوع الماضي بعرض رسمي للاستحواذ على حصة مؤثرة في بنك التمويل التركي.
وذكرت المصادر ان يوم أمس كان اليوم الاخير في المهلة التي منحتها الجهات التركية المعنية للجهات الراغبة في المنافسة على شراء هذه الحصة بالتقدم بعروضها حيث تقدم تحالفا التجاري - نور بعرضه في اليوم الأخير.
واشارت المصادر الى ان هناك تحالفات أخرى من مؤسسات مصرفية واستثمارية منافسة تقدمت بعروضها للاستحواذ على البنك التركي، والذي يعد واحدا من أكبر البنوك التركية، لافتة الى مناقشة العروض والترسية قد تستغرق وقتا ليس بالقصير.
وكان البنك التجاري يدرس في وقت سابق الاستحواذ على حصة من احد البنوك التركية والدخول للسوق المصرفي التركي الذي يستقطب حاليا كبريات المؤسسات الاقليمية والعالمية، غير أن البنك عاد وعدل عن هذا التوجه.
وينافس البنك التجاري حاليا كذلك على شراء حصة مؤثرة من البنك الوطني المصري الى جانب منافسة من بنك الكويت الوطني للفوز بالصفقة ذاتها.

أول شركة كويتية تقدم هذا الابتكار حول العالم
إيفا للفنادق: 40 فندق 'يوتل' في مطارات عالمية خلال 3 سنوات
فيما تتصاعد المنافسة محليا واقليميا وعالميا بين الشركات المختصة في قطاع الضيافة بانشاء وافتتاح فنادق جديدة والتوسع في اخرى قائمة من المناطق السياحية وفي المدن والعواصم التجارية، بادرت شركة ايفا للفنادق والمنتجعات الى ابتكار غير مسبوق على الاطلاق على مستوى العالم في قطاع الضيافة بافتتاح فنادق 'يوتل' داخل المطارات بداية من المطارات الكبرى حول العالم لتعيد صياغة مفهوم قطاع الضيافة وخدماته.
وانطلقت هذه الفكرة بافتتاح اول فندق 'يوتل' من نوعة في العالم في مطار غاتويل في المملكة المتحدة، وبعدها في مطار هيثرو ثم لاحقا ستغطي هذه السلسلة مطارات في اميركا وامستردام وفرانكفورت وغيرها.
وتشير مصادر الشركة الى ان ايفا للفنادق والمنتجعات تعتزم افتتاح نحو 40 فندق 'يوتل' حول العالم خلال ثلاث سنوات، لتكون 'ايفا' اول شركة كويتية تقدم هذا الابتكار للعالم.
وذكرت المصادر ان هذه الفكرة تم تفعيلها لراحة المسافرين فبدلا من الجلوس ساعات طويلة في المطارات انتظارا لمواعيد اقلاع الرحلات وفي حالات الترنزيت بامكان المسافر ان يستريح في غرف فارهة بدلا من الجلوس على كرسي طوال هذه الساعات.

'التجاري' إلى المراحل النهائية لشراء شركة وساطة مالية
علمت 'القبس' ان البنك التجاري الكويتي يقترب من المراحل النهائية من المفاوضات لشراء شركة وساطة مالية في السوق المحلي بسعر يقارب ال 13 مليون دينار، مفيدة ان البنك يهدف من شراء هذه الشركة الى خدمة عملائه في سوق الكويت للاوراق المالية من خلال تقديم خدمات مالية اضافية.

اختيار 'كيبكو' ضمن المزايدين على بنكين في تونس
ابلغت مصادر مسؤولة من مجموعة مشاريع الكويت القابضة 'كيكو' 'القبس' ان الجهات الرسمية التونسية المعنية اختارت اخيرا شركة شمال افريقيا القابضة - المملوكة للمجموعة ضمن مؤسسات أخرى ستشارك في المزايدة على بنكين تونسيين هما البنك التونسي الكويتي، والبنك الفرنسي التونسي، مشيرة الى ان الشركة تتأهب حاليا لدخول هذا المزاد الذي ستعلن نتائجه في غضون نحو شهر.
واكد المصادر ان الفوز بهذين البنكين سيكون بمنزلة خطوة جديدة لتعزيز توجه المجموعة المالي بالتركيز على القطاع المصرفي والمالي بشكل عام، وتدعيم استثماراتها في تونس بشكل خاص.

'البحرية' تتوسع نفطيا في ثلاث دول أفريقية من خلال شركة تابعة
اشارت مصادر مطلعة ل 'القبس' الى ان الشركة الشرقية المتحدة التي تمتلك فيها شركة الخدمات والمقاولات البحرية حصة مؤثرة بصدد توسيع استثماراتها النفطية خارج الكويت وتحديدا في عدد من الدول الافريقية وبعض دول الخليج.
واوضحت المصادر ان الشركة الشرقية المتحدة تلقت عروضا من شركات نفطية في ثلاث دول افريقية للدخول في استثمارات نفطية مشتركة في هذه الاسواق الثلاثة بالتركيز على المشاريع والعقود الخاصة بعمليات ما قبل الانتاج Up stream بالاضافة الى عروض في بعض الاسواق الخليجية المنتجة للنفط، مشيرة الى ان الشركة تدرس جيدا هذه الفرص.
وذكرت المصادر ان شركة الشرقية المتحدة، الشركة النفطية المحلية الوحيدة المتخصصة في مجال جس واستطلاع الآبار والنفطية واعداد التقارير حولها، ترتبط حاليا بعقد مع شركة نفط الكويت لامدادها بهذا النوع من الخدمات، مشيرة الى انه تم التوسع في اكمال هذا العقد مع تملك الشركة تكنولوجيا جديدة في هذا المجال.
ولفتت المصادر الى ان استراتيجية الشركة تسير في اتجاه التوسع التدريجي باتجاه الاسواق الخارجية بعد تثبيت اقدامها في الداخل.

سنام: مشروع عقاري في دبي بتكلفة 40 مليون دينار
اكدت مصادر مسؤولة في شركة سنام العقارية ل'القبس' ان مجلس ادارة الشركة اقترح زيادة رأسمال الشركة بنسبة 60 في المائة من 6.7 ملايين دينار حاليا الى 10.7 ملايين بناء على دراسات دقيقة اعدتها مكاتب استشارية معروفة، مشيرة في هذا الصدد الى ان اقتراح زيادة رأسمال الشركة اتخذ لتمويل مشاريع الشركة التشغيلية الكبرى الحالية والمستقبلية.
واوضحت المصادر ان احد اهم المشاريع الكبرى للشركة حاليا والذي يتطلب سيولة ضخمة هو مشروع عقاري في دبي تنفذها شركة تابعة لسنام تتراوح تكلفته بين 30 الى 40 مليون دينار على اقل تقدير، مشيرة الى ان رأسمال سنام يعتبر صغيرا قياسا بتكلفة هذا المشروع.
واضافت المصادر انه تم الانتهاء من اولى مراحل المشروع الذي ينفذ وفق الية ال B.O.T حيث تم تسديد قيمة الارض بالكامل والبالغة نحو 25 في المائة من قيمة المشروع، لافتة في هذا الصدد الى انه سيتم الدخول في المرحلة الثانية والمتعلقة باعداد التصاميم والمخططات التي ستعمل على اعدادها مكاتب استشارات عالمية كبرى بعد اعتمادها وترسيتها.
وتابعت المصادر قائلة: اما المرحلة الثالثة فتتعلق بتجهيز الارض حتى يتم استغلالها من قبل الملاك من خلال البدء بتنفيذ المشروع المتوقع ان يتم البدء به مطلع الربع الاخير من العام الجاري، موضحا ان مدة التنفيذ ستستغرق نحو 18 شهرا.
وحول العوائد المتوقعة من المشروع، اشارت المصادر إلى ان دراسة الجدوى اخذت بعين الاعتبار في هذا الصدد عاملين اساسيين هما تكلفة مواد البناء، وايجار القدم الربعة السائد في دبي، حيث تم اعتماد تكلفة اعلى لمواد البناء تزيد 20 في المائة عما هو سائد حاليا وفي نفس الوقت اعتماد اسعار ايجار اقل ب 20 في المائة عن الاسعار الحالية. مشيرة في هذا الصدد الى انه وفق هذه الاعتبارات فان العائد المتوقع على اجمالي تكلفة المشروع البالغة نحو 40 مليون دينار، ستصل الى نحو 20 في المائة.


استحوذت على 'بلوكين' للتنقيب عن النفط هناك
'كي جي إل بتروليوم' تبني مصنعا للبتروكيماويات في تونس بتكلفة 70 مليون دولار
كشفت مصادر في شركة كي جي إل بتروليوم ل 'القبس' ان الشركة استحوذت على بلوكين للتنقيب عن النفط في الاراضي التونسية بالاتفاق مع مجموعة متخصصة في تونس، مشيرة الى ان شركة سيركل اويل التي استحوذت كي جي ال بتروليوم على حصة مؤثرة فيها، ستكون المشغل وهي التي ستقوم بعمليات الاستكشاف والتنقيب من هذين البلوكين.
واشارت المصادر الى ان الشركة ستوقع خلال ثلاثة اسابيع مذكرة تفاهم مع الجهة التونسية المعنية لتأسيس مصنع للبتروكيماويات سيتخصص في صناعات البلاستيك بتكلفة تصل الى نحو 70 مليون دولار، حيث سيتم تشكيل كونسورتيوم مع شركات عالمية متخصصة بعد توقيع المذكرة لتنفيذ هذا المشروع.
على صعيد متصل، افادت المصادر بان الشركة حصلت اخيرا على التراخيص اللازمة لانشاء مصنع للبلاستيك PET في الكويت فيما الشركة حاليا بالتعاون مع الجهات الرسمية المعنية بصدد باجراءات تخصيص المواقع لاقامة هذا المصنع.

'تحصيلات': اطلاق شركتين في البحرين ومصر
ذكرت مصادر مطلعة ان شركة تصنيف وتحصيل الاموال تستعد لاطلاق شركتين مماثلتين لنشاطها في كل من مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية وستكونان على غرار الشركة التي قامت بتأسيسها اخيرا في السعودية وذلك استمرارا لتحقيق اهداف الشركة في التوسع محليا وخليجيا وعربيا.

مساهم خليجي في 'صافتك' و'الصفاة' ... وخروج آخر محلي
ذكرت مصادر مطلعة ان ترتيبات تتم حاليا لادخال مستثمر خليجي كمساهم في شركة الصفاة بحصة مؤثرة قد تتراوح بين 10 الى 15 في المائة من رأسمال الشركة.
واشارت المصادر الى ان شركة محلية تملك حصة مؤثرة في شركة الصفاة للاستثمار بصدد التخارج منها وسيدخل المستثمر نفسه الخليجي الذي سيساهم في 'صافتك' محل الشركة الكويتية التي ستتخارج.

وربة للاستثمار تؤسس شركة صناعية برأسمال 12 مليون دينار
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة بان شركة وربة للاستثمار انتهت اخيرا من تأسيس شركة صناعية تابعة برأسمال 12 مليون دينار لتخصص في صناعات الزجاج ذي المواصفات الخاصة والمتطورة.

'السكب' تشغل مصنع ستانلس ستيل بالبحرين بطاقته الكاملة مطلع يوليو
اشارت مصادر مسؤولة في شركة السكب الكويتية ان الشركة ستبدأ في تشغيل مصنع ستانلس ستيل في البحرين والتابع لشركة الخليج المتحدة لصناعة ستانلس ستيل بطاقته الكاملة التي تبلغ 90 الف طن سنويا مطلع الشهر المقبل.
وقالت المصادر ان الشركة ستتسلم المصنع رسميا من المقاول خلال ابريل المقبل.

'التجارة': قراران للتوزيعات وزيادة رؤوس الاموال
بناء على قرار لجنة سوق الكويت للاوراق المالية بتاريخ 2007/6/13 اصدر وزير التجارة والصناعة ورئيس اللجنة المهندس فلاح الهاجري قرارا رقم 2007/3 يقضي بوقف التعامل في اسهم الشركات المدرجة في السوق والتي لا يتجاوز رأسمالها 10 ملايين دينار في حال قيامها بزيادة رأس مالها الى ثلاثة اضعاف او اكثر وذلك لمدة 12 شهرا من تاريخ انعقاد الجمعية العمومية التي أصدرت هذا القرار على ان يعمل به من تاريخ صدوره.
كما اصدر الوزير الهاجري قرارا آخر يحمل رقم 2007/4 نص على ما يلي:
- على الشركات المدرجة في السوق والشركات المسموح بتداول اسهمها فيه ان تعقد جمعياتها العمومية خلال 45 يوما من تاريخ موافقة ادارة السوق على بياناتها المالية.
ونص القرار ايضا على قيام الشركات بتوزيع الارباح النقدية والعينية على المساهمين خلال 10 ايام من تاريخ اقرارها واعتماد توزيعها من قبل الجمعية العمومية للشركة. وذكر القرار انه يوقف التعامل في اسهم الشركات في حال مخالفة احكام هذا القرار.

مجموعة استثمارية تسعى الى الاستحواذ على حصة 15% في اسمنت الفجيرة
ذكرت مصادر مطلعة ل'القبس' ان احد المجاميع الاستثمارية في البورصة يسعى حاليا لتكملة استحواذه على حصة تقارب ال 15% وربما تصل الى 20% من اسمنت الفجيرة حسب ما هو مخطط من قبل هذه المجموعة. وهذا ما حدث خلال الاسبوع الماضي الذي شهد تداولات نشطة على اسهمها. وافادت المصادر ان الهدف من استحواذ هذه المجموعة على سهم الفجيرة هو اقتناعها التام برخص سعر السهم، وكان احد المجاميع الاستثمارية يمتلك حصة تصل الى 8% عن طريق احد صناديقه الاستثمارية وقام بتخفيضها لتقل عن 5%.

الخليفة: 'السينما' تفتتح 25 دارا
كتب احمد فتحي:
كشف عضو مجلس ادارة شركة السينما الكويتية الشيخ دعيج الخليفة الصباح ل'القبس' ان الشركة بصدد افتتاح 11 دار عرض في مشروع الافنيوز في عيد الفطر القادم منها صالتا عرض VIP مشيرا الى انه ستكون هناك مفاجأة كبيرة خلال حفل الافتتاح.
واضاف الخليفة ان الشركة ستقوم بافتتاح 14 دار عرض في مشروع 'سينسكيب 360' خلال العامين القادمين، لافتا الى ان الشركة قامت بتوقيع عقد تسويق كل الافلام المصرية خلال صيف 2007.
واوضح ان مجلس ادارة السينما لديه طموح للتوسع الاقليمي، حيث يدرس البدء في الانتشار خليجيا.
وكانت شركة السينما الكويتية، قد حققت ربحية بلغت 914.8 الف دينار ما يعادل 11.3 فلسا للسهم في الربع الاول من 2007، مقارنة ب802.9 الف دينار ما يعادل 9.9 فلوس للسهم في الفترة نفسها من عام 2006 علما بان صافي الربح في 2007 يتضمن خسائر غير محققة بمقدار 16.7 الف دينار.

'الصفوة' تدرس الاستحواذ على شركة خدمية
من المنتظر ان تزداد بورصة الاستحواذات سخونة في الأيام القليلة المقبلة لتضيف ارصدة جديدة للصفقات العديدة التي ابرمت منذ بداية العام الجاري.
وتشير مصادر مطلعة الى ان عمليات الاستحواذ بشقيها، استحواذات داخل المجموعة الواحدة 'من جيب لآخر داخل المجموعة ذاتها'، او بين شركات لا تنضوي تحت مظلة واحدة، ستشهد نشاطا في الفترة المقبلة، وفي هذا الصدد تقول المصادر ان شركة الصفوة القابضة تدرس حاليا فرصتين للاستحواذ تبدو احداهما الاقرب للحدوث وهي شركة مدرجة ايضا ضمن قطاع الخدمات.
فيما يتوقع ان تتسع دائرة الاستحواذات داخل المجموعة الواحدة من خلال شراء شركة غير مدرجة لشركة مدرجة داخل المجموعة ذاتها لافادة مساهمي الشركة غير المدرجة بعد ان رفض طلب ادراجها، وفي هذا الصدد تخطط مجموعة استثمارية تعمل وفق الشريعة لبيع حصتها في شركة استثمارية استحوذت عليها قبل نحو عام لشركة عقارية تابعة رفض طلب ادراجها.

مشروع جديد للشركة في عمان
التخصيص: 56 فلسا في النصف الأول والاتجاه لإعلان 18 فلسا فقط
قالت مصادر مقربة من الشركة الكويتية لمشاريع التخصيص القابضة ل'القبس' ان الشركة حققت ارباحا جيدة خلال النصف الاول من العام الجاري، حيث تتجه الشركة لتحقيق 56 فلسا عن كامل هذه الفترة قابلة للزيادة، حسب المصادر.
واوضحت المصادر ان 18 فلسا من هذه الارباح المحققة ستدرج ضمن حساب الارباح والخسائر بينما ستدرج 38 فلسا ضمن حقوق المساهمين، الامر الذي سيكون له تأثير ايجابي على القيمة الدفترية للسهم، مشيرة في هذا الصدد الى ان القيمة الدفترية للسهم ارتفعت بمقدار 56 فلسا من 2006/12/31.
الى ذلك اشارت المصادر الى ان 'التخصيص' بصدد تنفيذ عدة مشاريع في مجالات الطاقة في عدد من الدول الخليجية والدول العربية، اقربها مشروع في عمان حيث غادر وفد من الشركة نهاية الاسبوع الماضي الى عمان لبحث تفاصيل المشروع.
وكان سهم 'التخصيص' قد حقق ربحية بلغت 11 فلسا في الربع الاول من العام الجاري.

'الاستثمارات الصناعية' تبيع 50% من حصتها في شركة أوروبية
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة الاستثمارات الصناعية والمالية باعت 50 في المائة من حصتها في شركة صناعة اوروبية.
وقالت المصادر ان سهم الشركة حقق من هذه الصفقة ربحية بلغت 4 فلوس، مشيرة الى ان هذه الربحية ستدرج ضمن نتائج الشركة للربع الثاني.






 

ابو الملايين

عضو نشط
التسجيل
7 أكتوبر 2006
المشاركات
163
جزاك الله كل خير
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


أكد لـ الوطن أن مجموعته تنفذ خطة شاملة لاعادة الهيكلة
جاسم البحر: بدأنا تحويل «جيزان» الى «قابضة» وربما نتجه لدمج شركاتنا داخل وخارج الكويت
كتب جمال رمضان:


كشف رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الاستشارات المالية والدولية «ايفا» جاسم البحر أن مجموعته والتي تشتمل على 10 شركات مدرجة اختارت سياسة الطريق المفتوح المتعلقة باعادة هيكلة كافة شركات المجموعة ضمن استراتيجية واضحة ومحددة المعالم تعتمد على اعادة التقييم لكل شركة على حده بما يصب في صالح المساهمين والمجموعة.
وقال البحر في تصريح خاص لـ «الوطن» ان المجموعة بدأت في تحويل شركة جيزان الى شركة قابضة لتحقيق افضل العوائد للمساهمين خاصة أن «جيزان» تمتلك حصصا في عدد من شركات المجموعة والواقع يقول إنها تقوم بأعمال الشركات القابضة لذا كان قرارنا بهذا الخصوص صائبا.
وعند سؤاله عن حقيقة ما يتردد عن دمج بعض شركات المجموعة قال «اننا أول من كان رفع لواء الدمج عندما كنا نفكر في دمج البنك التجاري مع بنك الخليج في التسعينيات وان هذا خيار الدمج مازال ضمن استراتيجيات المجموعة الاساسية حتى الآن».
وأضاف أن المجموعة تنظر في كافة العمليات الاستراتيجيه بما فيها الضم أو الدمج وليس على مستوى شركات المجموعة في الكويت فقط بل على مستوى كافة استثماراتها وربما يمتد لاستثمارات المجموعة في الخارج خاصة ان عمليات الدمج لا تعمل على تخفيف الأعباء والمصاريف فقط بل تعمل على تجنب الازدواجية بين الشركات وتعمل على تركيز الأهداف وتستغل طاقة الادارات على نطاقات أوسع بما يدفعها لتحقيق الأداء الأفضل والنتائج المتميزة.
وأوضح البحر أن هذه الاستراتيجيه تأتي توافقا مع توجه المجموعة وايمانها الكامل بان عجلة التطور دائرة بشكل دائم ومن لا يلحق بركابها لن يكون له وجود على أي صعيد محلي أو عالمي والسعي الى التطوير يعتبر أهم عوامل نجاح أي مجموعة استثمارية تسعى لتحقيق وجود اقليمي وعالمي بما يحقق أفضل العوائد للمساهمين وملاك الأسهم.
وقال البحر ان عملية التقييم التي تقوم بها المجموعة في الوقت الراهن ستحدد لاحقا ان كانت عمليات الدمج لمجموعة شركاتنا ذات جدوى أم لا ونحن ننظر الى كافة الخيارات استعدادا للتطورات المقبلة والتي ستفرض نفسها.
واختتم البحر تصريحه للوطن بتأكيده على ان كافة الخيارات واردة وسيعلن عنها في حينها وبعد الانتهاء من عمليات التقييم لكل شركة على حده سيتم اتخاذ القرار المناسب لكل شركة بما يصب في مصلحة الجميع وسنبلورها في قرارات تنعكس على أداء المجموعة.. والمساهمين.

تاريخ النشر: السبت 4/8/2007



اقتصــــــــــــاد


على أساس سعري 2.5 دينار للسهم
مفاوضات لشراء حصص مؤثرة في «اسمنت بورتلاند»
كتب ناصر الخالدي:


قالت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان احدى المجموعات الاستثمارية العاملة في سوق الكويت للأوراق المالية خاطبت عددا من ملاك سهم «أسمنت بورتلاند» لشراء حصصهم كاملة على أساس سعري يبلغ 2.5 دينار للسهم.
وفي سياق متصل أكدت المصادر أن أسمنت بورتلاند ستستفيد من صفقة الأهلي المتحد نتيجة تملكها لحصة في البنك بأسعار منخفضة كما أن الشركة لديها نحو 28 مليون سهم في شركة التمدين الاستثمارية ما يعادل %10 بسعر التأسيس.
وكانت أسمنت بورتلاند قد حققت ارباحاً قياسية في النصف الأول من العام الجاري بلغت 13.9 مليون دينار بربحية 186.2 فلساً للسهم في النصف الاول من العام الجاري مقارنة مع ارباح بلغت 3.8 ملايين دينار بربحية 50.8 فلساً للسهم في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وربحت الشركة في الربع الثاني 7.8 ملايين دينار بربحية 103.9 فلوس للسهم مقارنة مع ارباح بلغت 2.9 مليون دينار بربحية 39.6 فلساً للسهم في الفترة ذاتها من العام الماضي.

تاريخ النشر: السبت 4/8/2007


اقتصــــــــــــاد


عززت شراكتها مع الشركة التركية للتوسع في السوق الأفريقي
«تركسيل» تختار «المجموعة الدولية» للانضمام الى كونسورتيوم المنافسة على الشركة الثالثة للنقال في الكويت
كتب - طارق عرابي:
أبلغت مصادر مطلعة الوطن أن المنافسة الشديدة التي خاضها عدد من كبرى الشركات الكويتية للدخول في تحالف (كونسورتيوم) مع شركة «تركسيل» التركية للاتصالات قد أسفرت عن اختيار المجموعة الدولية للاستثمار وشركاتها التابعة للانضمام الى هذا التحالف.
وأضافت المصادر أن المنافسة كانت على أشدها على الدخول في هذا الكونسورتيوم بين المجموعة الدولية وعدد من الشركات المحلية الأخرى التي قام بعضها بارسال وفود لزيارة «تركسيل».
وقالت المصادر إن بنكا محليا اسلاميا قدم العديد من العروض والشروط الميسرة لـ «تركسيل» التي تعتبر أكبر مشغل للاتصالات في تركيا باجمالي 19 مليون مشترك، فضلاً عن استحواذها على نسبة كبيرة من السوق الأوروبي باجمالي 75 مليون مشترك، الا أن التحالف في هذا الكونسورتيوم كان من نصيب المجموعة الدولية للاستثمار التي دخلت من خلال احدى شركاتها التابعة والمتخصصة وهي الشركة الكويتية الاهلية للاتصالات.
ورجحت المصادر أن تشهد مزايدة الرخصة الثالثة للاتصالات التي سيتم تقديم عطاءاتها قبل نهاية الاسبوع الجاري مما يعزز فرص فوز الكونسورتيوم الذي تشارك به المجموعة الدولية للاستثمار، لا سيما بعد استبعاد أكبر المنافسين في المنطقة ألا وهما شركتا الاتصالات الكويتيتين وذلك بعد استثنائهما من المشاركة في هذه المزايدة بشكل مباشر أو غير مباشر، اضافة الى اشتراط اللجنة التأسيسية أن يتمتع المستثمرون الأفراد أو الأطراف المهتمة، ممن سيشاركون بالمناقصة، بعلاقة شراكة مع مشغل أجنبي ذي خبرة في قطاع الاتصالات.
على صعيد متصل أبلغت المصادر الوطن أن «تركسيل» بدأت حالياً استعداداتها للمنافسة في المزايدة كما أنها تستعد في ذات الوقت للتوسع في مجال الاتصالات في السوق الأفريقي بالتحالف مع المجموعة الدولية وشركاتها التابعة.
وكان القانون (رقم 2 لسنة 2007) الذي أصدره مجلس الأمة قد نص على تخصيص أسهم شركة الاتصالات الثالثة الجديدة، بحيث تمتلك الحكومة %24 من رأسمال الشركة، في حين يُطرح %50 من رأس المال للاكتتـاب العـام، ويتم بيع المتبقي من رأس المال، وهو %26 في مزايدة عامة تشترك فيها الشركات المساهمة المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية والشركات الأجنبية المتخصّصة في مجال الاتصالات، وتستثنى من ذلك شركات الاتصالات المتنقلة القائمة في تاريخ طرح المزاد، حيث يمتنع عليها المساهمة بطريق مباشر أو غير مباشر في هذه الشركة.

تاريخ النشر: السبت 4/8/2007




 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


الانتهاء من المشروع في نوفمبر 2009
«المزايا» تمنح عقد «بزنس أفنيو» بقيمة 799 مليون درهم لـ «العامة للإنشاءات»

وضعت شركة المزايا القابضة، المتخصصة في التطوير العقاري في المنطقة، حجر الأساس لبناء مشروع «مزايا بزنس افنيو» في بحيرات الجميرة، وذلك بعد ان منحت عقد بنائه الى الشركة العامة للانشاءات، بقيمة 799 مليون درهم. وستقوم الشركة ببناء المشروع الذي يضم ثلاثة ابراج لخدمة قطاع المكاتب التجارية ويصل ارتفاعها الى 44 طابقا في حين تصل قيمتها الى حوالي مليار وربع المليار درهم.
وقال المهندس خالد اسبيته، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة المزايا القابضة: «ساهم النمو الاقتصادي في تحفيز الشركات الاجنبية على افتتاح مكاتب وفروع لها في مختلف امارات الدولة وتحديدا في دبي، لكن المشكلة تكمن في النقص الحاد الذي يعانيه السوق على هذا الصعيد».
واضاف: «لقد جاء بزنس افنيو في الوقت المناسب لبناء مشاريع عقارية تلبي متطلبات الشركات التجارية والمستثمرين الباحثين عن مكاتب، ولهذا اطلقنا «بزنس افنيو»، هذا المشروع المخصص للاغراض المكتبية والمكون من 3 ابراج بارتفاع 45 طابقا، متصلة بمركز تجاري مكون من 4 طوابق تتوافر فيه مساحات لمحلات ومتاجر».

تاريخ النشر: السبت 4/8/2007

جسر الشفافية يجري تحديثا للقراءات الفنية لضيوفه
سهم «بوبيان» يقاوم عند 770 فلساً و «اجيليتي» يحظى بدعم عند مستوى أول 1900 فلس

يستأنف جسر الشفافية تواصله بتقديم تحديث للقراءات الفنية الخاصة بكافة ضيوف جسر الشفافية تباعا والتي ستكون اليوم خاصة بضيوف الجزء الاول.
والتحليل الفني يختص بالمضارب القصير المدى حيث تختلف نقاط الدعم والمقاومة من فترة لأخرى بحسب الاطار الزمني المستخدم وبحسب الاخبار المعلنة وغير المعلنة احيانا لكل سهم.
ونقاط الدعم والمقاومة لها اهمية كبرى لدى المضاربين في الاستفادة من حركة التذبذب والتأرجح في حركة الاسهم ووضع تصور وتوقع للهدف القادم له ومساره لتقليل الخسارة او لتحقيق ربح مضاربي.
اما فيما يخص المستثمرين على المديين المتوسط والطويل فإن القراءة المالية لاخر بيانات مالية سيتم تحديثها قريبا وهي خاصة بالربع الثاني.
مع مراعاة أن:
¼ جميع النقاط المذكورة تحتمل وحدة واحدة اقل او اكثر وهي صالحة لمدة 7ـ1 اسابيع وتمثل رؤية فنية.
¼ المقاومة تتحول الى دعم اول بعد تجاوزها بكميات تداول كبيرة ليومين متتالين.
¼ كسر الدعم الثاني اشارة خروج اولية من السهم.


تاريخ النشر: السبت 4/8/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة
عدد القراء: 1


04/08/2007 'المشاريع' تستعد للدخول في قطاع الصحة خليجيا وفي شمال أفريقيا
علمت 'القبس' ان شركة مشاريع الكويت القابضة تستعد حاليا للدخول في قطاع الصحة وذلك من خلال تأسيس شركة تركز نشاطها في هذا القطاع الصحي، برأسمال ضخم بالتعاون مع شركاء استراتيجيين وذلك لاقتناص الفرص الصحية في منطقة الخليج العربي وشمال افريقيا.
ولفتت المصادر الى ان الدخول في قطاع الصحة هو هدف مجموعة المشاريع الثاني بعد التوسع في القطاع المالي، منوهة الى ان المبالغ التي حققتها المشاريع من صفقة الوطنية للاتصالات ستقوم باستثمار جزء منها في هذين القطاعين.


'كامكو' تطرح 25% من 'داماك' للاكتتاب الخاص بعد الحصول على موافقة إدراجها
أكدت مصادر استثمارية ل'القبس' ان شركة مشاريع الكويت لادارة الاصول الاستثمارية (كامكو) تستعد حاليا لطرح 25% من شركة داماك الاماراتية للاكتتاب الخاص على سعر يتراوح ما بين 200 و250 فلسا للسهم الواحد ولكن عملية الطرح تتعلق بموافقة ادارة البورصة على ادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية ضمن القطاع غير الكويتي.
ولفتت المصادر ان كامكو ستقوم بتقديم اوراق داماك للبورصة، موضحة ان الاولوية في طرح الاسهم ستكون لعملاء شركة كامكو.
وافادت المصادر ان شركة داماك لها 18 فرعا حول العالم ووصل اجمالي محفظتها العقارية الى 4 مليارات دولار.
وتملك مكاتب اقليمية في بريطانيا وروسيا ولبنان والاردن ومصر والسعودية والكويت وقطر وعمان وباكستان وايران، اضافة الى ابوظبي، كما تدير عمليات في السعودية والبحرين والاردن وسوريا ولبنان واذربيجان وتركمانستان والبوسنة والجزائر.


' نور': تقدمنا رسميا لشراء 5% من بورصة نيودلهي
ابلغت مصادر مسؤولة في شركة نور للاستثمار 'القبس' ان الشركة تقدمت مؤخرا للجهات المعنية في الهند لعرض رسمي لشراء حصة تصل الى 5 في المائة من بورصة نيودلهي في خطوة غير مسبوقة لشركة استثمار محلية على الاقل.
وقالت المصادر 'تقدمنا بعرض رسمي منفردين لشراء 5% من بورصة نيودلهي وننتظر ان يتم ابلاغنا في غضون اسبوعين بالتأهل للمرحلة التالية'.
واضافت المصادر: لا يسمح لأي مستثمر منفرد بشراء حصة تزيد على 5 في المائة.. لذا تقدمنا لشراء الحد الاقصى المسموح به.
ولفتت المصادر الى ان 'نور للاستثمار' تبحث فرصا استثمارية في السوق الهندي المتسارع النمو، دون ان تحدد ماهية هذه الفرص.


115 فلسا الربحية المتوقعة لسهم 'الصناعات'
يعقد مجلس ادارة شركة مجموعة الصناعات الوطنية اجتماعا اليوم لمناقشة البيانات المالية المرحلية لفترة الستة أشهر المنتهية في 2007/6/30 .
وتوقعت مصادر مطلعة ان يحقق سهم الصناعات خلال هذه الفترة ربحية تصل الى نحو 115 فلسا، مقارنة بربحية بلغت 90 فلسا في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وكان سهم الشركة قد حقق ربحية بلغت 54 فلسا خلال الربع الاول من العام الحالي.

'عارف' تقود كونسورتيوم استعدادا للمنافسة على تخصيص الموانئ

أكدت مصادر استثمارية ل'القبس' ان شركة مجموعة عارف الاستثمارية تقود حاليا كونسورتيوم يضم 4 شركات تحضيرا للمنافسة على تخصيص الموانئ، بالاضافة الى المنافسة على ممارسة ادارة المنطقة الحرة.
و'عارف' تستعد مع مجموعة اخرى لهذين الحدثين المتوقعين، إلا ان مصادر متابعة ترجح تأخير الطرح الخاص بهما لاعتبارات غير استثمارية.

'أجيليتي': نحو إطلاق شركة لوجيستية في السعودية

أفادت مصادر ان شركة 'أجيليتي' تسعى لاطلاق شركة متخصصة في مجال تقديم الخدمات اللوجيستية في المملكة العربية السعودية.
وافادت المصادر ان الهدف من تأسيس الشركة هو تزويد عملائها في المملكة بحلول وخدمات لوجيستية، خاصة ان مشاريع البنية التحتية في السعودية تحتاج الى كيان ضخم يحمل هذه المشاريع من والى مكان التشييد عبر مروره بمختلف المنافذ والخطوات الخاصة بنقل وتوصيل وتخليص وشحن وغيرها من الخدمات اللوجيستية المتكاملة، لذا ارتأت الشركة ان تؤسس شركة تابعة لها هناك تدير هذه الخدمات ويساهم فيها مستثمرون سعوديون على ان تكون الحصة الأكبر ل'أجيليتي'.

الصالحية: تطوير مشروع في 'روجبي' البريطاني أو بيعه؟

ذكرت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان شركة الصالحية العقارية تدرس حاليا تطوير مشروع في منطقة 'روجبي' البريطانية أو بيعه.
من جهة ثانية، أفادت المصادر بان أكثر من مجموعة استثمارية قامت خلال الأيام الماضية بالدخول وبقوة على سهم الصالحية وهذا واضح من خلال عمليات التداول التي شهدها السهم خلال الأيام الماضية وذلك إيمانا منهم بأداء ونشاط الشركة ومشاريعها المستقبلية وتحقيقها لعوائد تشغيلية جيدة.


السيف: 26 مليون دينار لتطوير
'كميفك' في المرحلة الثانية من الخطة

كتبت مي مأمون:
قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة كميفك حامد السيف أن الشركة تعمل حاليا على المرحلة الثانية من التطوير والهيكلة في آلية ونظام عملها والتي تمتد لمدة عامين بتكلفة تقدر ب 26 مليون دولار.
واوضح ا نه من خلال النظام الجديد سيتمكن العملاء من التداول الكترونيا ليس فقط في الكويت ولكن في البورصات العربية الأخرى، بالتنسيق مع مكاتب الشركة الموجودة في البحرين ودبي وأبوظبي وعمان ومصر والاردن ومكتب السعودية الذي يمارس معظم انشطة الشركة الام بالتعاون مع شركاء سعوديين.
واشار الى ان الشركة حاليا تركز انشطتها على نجاح هذه الخطة واكمالها في الوقت المناسب لتصبح اقوى الشركات الكويتية في تقديم خدمات الاستثمار خاصة المتعلقة بالاسواق وترضي المستثمرين الاجانب الذين يتهافتون على البورصات العربية خاصة البورصة الكويتية.


'الكابلات' إلى توسع
كبير في مصر

أكدت مصادر مطلعة ان شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية تستعد حاليا للدخول في مشاريع ضخمة في جمهورية مصر العربية تتفاوض عليها منذ فترة. وسيتم الاعلان قريبا عن الدخول في احد المشاريع الضخمة هناك لتكون باكورة مشاريع الكابلات في مصر.
من جهة ثانية، ذكرت المصادر ان الكابلات تنتظر خلال الايام القليلة المقبلة ترسية مناقصة كبيرة عليها مع احدى الجهات الحكومية كانت قد تقدمت لها منذ 4 اشهر.


الأنابيب تستعد
لمشروع أبوظبي

أفادت مصادر أن الشركة الكويتية لصناعة الانابيب والخدمات النفطية تستعد حاليا لانجاز مشاريع تتعلق باعمال الخدمات الهندسية والنفطية وتنفيذ المقاولات المتعلقة بها وتوريد وتركيب وصيانة كل ما يلزمها في إمارة أبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة، موضحة ان الشركة ستعلن خلال الايام المقبلة عن مشروعها هناك.
وافادت المصادر ان الشركة تجري حاليا مفاوضات جادة في جمهورية مصر العربية من خلال شركة 'المواسير' التابعة لها هناك للفوز بمشاريع تتعلق بنشاطها خاصة ان السوق المصري سوق رحب وواسع.


'صفقة الأهلي المتحد' تحسم منتصف سبتمبر المقبل
أكدت مصادر مصرفية ل'القبس' ان صفقة بيع بنك الاهلي المتحد الذي تتملك فيه شركة التمدين الاستثمارية حصة مؤثرة سيتم حسمها نهائيا في منتصف سبتمبر المقبل على حسب قول المصادر، على سعر 2.250 دولار للسهم الواحد وبذلك ستحقق التمدين الاستثمارية من عملية البيع 220 مليون دينار.


'الرابطة' تفاوض لإدارة أحد الموانئ الإيطالية
علمت 'القبس' ان شركة رابطة الكويت والخليج للنقل تجري مفاوضات مع الحكومة الايطالية لإدارة أحد أكبر الموانئ هناك، مشيرة الى ان المفاوضات جاءت بناء على رغبة مسؤولين ايطاليين من خلال اتصال حمل الجدية في الحوار لإدارة هذا الميناء الايطالي الذي لم تحدد المصادر اسمه.
وأوضحت المصادر ان الشركة ستزيد مستقبلا على العمليات اللوجيستية في الكويت وخارجها، مشيرة الى ان هذا التوجه تحكمه مجموعة من العوامل منها الأسواق الرحبة في المنطقة التي تتيح الانتشار والتوسع، وكذلك تأمين التنوع في العمل لمواجهة أي احتمالات غير مرغوبة في السوق المحلي.


'التجارية العقارية': شركة بالسعودية لكل مشروع حازته
قالت مصادر مطلعة ان شركة التجارية العقارية تستعد حاليا لإطلاق شركة لكل مشروع حازت عليه في المملكة العربية السعودية، وسيتم طرح ذلك للاكتتاب في السوق المحلي، مشيرة إلى أن الشركات الجديدة المزمع تأسيسها ستضم مجموعة مختارة ومنتقاة من المستثمرين والمؤسسات في الكويت ودول الخليج لمشاركتها في تأسيس هذا الكيان العقاري والاستثماري الجديد.

'الخليجي' صندوق للاستثمار الفندقي في كندا ب 30 مليون دولار كندي
قالت مصادر ان شركة بيت الاستثمار الخليجي تستعد لاطلاق صندوق استثماري في قطاع الفنادق في كندا برأسمال يصل الى 30 مليون دولار كندي وسيتم طرحه للاكتتاب الخاص قريبا.
وأوضحت المصادر ان الطبيعة الاستثمارية للصندوق ستكون القيام بشراء ارض وبناء فنادق عليها وليس شراء فنادق قائمة، لافتة الى ان الشركة اتجهت لهذا القطاع كونه من القطاعات الاستثمارية التي تدر عوائد جيدة.
ولفتت المصادر الى ان شركة 'أنوفست كابيتال انك' الاميركية التابعة والمملوكة للخليجي واصلت تحقيق ادائها الجيد في استحداث فرص الاستثمار العقاري وفرص استثمارية متميزة تتجاوز قيمتها الاجمالية 500 مليون دولار اميركي في الكثير من القطاعات.


السكب تتعاون مع مؤسسة الخليج للاستثمار للبحث عن فرص خليجيا
أفادت مصادر ذات صلة ان شركة السكب الكويتية تقوم حاليا بالبحث عن فرص استثمارية مجزية وذلك بالتعاون مع مؤسسة الخليج للاستثمار من اجل اختراق بعض الأسواق الخليجية.
ولفتت المصادر إلى ان مؤسسة الخليج تقوم بإعداد دراسات لهذاالغرض لانشاء مصانع بالتعاون مع القطاع الخاص في الدولة المستثمر فيها والبحث عن فرص تحقق عوائد قياسية للطرفين في وقت قصير.


'مشرف': شركة في السعودية للمنافسة على المشاريع الإنشائية
افادت مصادر مطلعة ان شركة 'مشرف' للتجارة العامة والمقاولات تستعد حاليا لاطلاق شركة جديدة في المملكة العربية السعودية لتكون فرعا ممثلا لها هناك وذلك للاستفادة من الفرص المتوافرة في مجال البترول والغاز والمشاريع الكبرى في المملكة، خصوصا مشاريع البنية التحتية.


الوطنية العقارية: مصنع أجبان في دبي مع شركة بلغارية
ذكرت مصادر ذات صلة ان شركة الوطنية العقارية وصلت إلى مراحل متقدمة لتأسيس مصنع للأجبان في إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيرة إلى أن الشركة ستكون بشراكة مع إحدى الشركات البلغارية المتخصصة في هذا المجال.
وأفادت المصادر ان هذا المصنع سيلبي حاجات السوق الكويتي والعراقي والسعودي من الأجبان لاسيما ان دراسات الجدوى أثبتت ارتفاع معدلات استهلاك هذه المادة خليجيا وعربيا.


'العربية العقارية': شراء أرض في دبي
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان الشركة العربية العقارية وقعت الاربعاء الماضي عقدا لشراء قطعة ارض في دبي تعتزم الشركة استغلالها في اقامة مشروع عقاري متكامل. وكانت الشركة قد طلبت نهاية تعاملات الاسبوع الماضي ايقاف اسهمها عن التداول لحين الانتهاء من شراء أرض.


مجموعة استثمارية تدرس شراء حصة في الكيبل التلفزيوني
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان إحدى المجاميع الاستثمارية الكبرى تنوي تقديم عرض (شفهيا) للمالك الرئيسي لشركة الكيبل التلفزيوني بشراء حصته بأسعار جيدة، ورجحت المصادر الموافقة ولكن لاتزال هذه المفاوضات شفهية وقيد الدراسة.


'بيان': مصنع 'سيليكون كاربايد' في قطر
افادت مصادر مطلعة ان شركة بيان للاستثمار وصلت الى مراحل جيدة من المفاوضات مع وزارات دولة قطر لتخصيص مساحة ارض لانشاء مصنع 'السيليكون كاربايد' هناك بعدما حصلت اخيرا على ترخيص لاقامة هذا المصنع.


'السفن': نحو إنجاز جمعية الخالدية و4 مدارس ثانوية
افادت مصادر مطلعة ان شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن وصلت الى المراحل النهائية لانجاز 4 مدارس ثانوية تعاقدت عليها مع وزارة الاشغال العامة وكذلك انجاز جمعية الخالدية التعاونية.


'أعيان': 'ريكاب' تتوسع في دبي والبحرين
علمت 'القبس' ان شركة ريكاب لتأجير السيارات التابعة لشركة أعيان قامت بتوقيع اتفاقية مع ادارة مطارات دبي لافتتاح فرعين لها هناك.كما تقوم الشركة ايضا بالعمل على اتفاقية مع سلطة مطار البحرين لافتتاح فرع لها هناك في خطوة منها للتوسع الخليجي بالتعاون مع شركاء.

إعداد: تامر حماد - محسن السيد






 

خبير النفط

عضو نشط
التسجيل
15 يناير 2007
المشاركات
4,638
مشكور الله ياجرك
 

TAKE-OVER

موقوف
التسجيل
19 سبتمبر 2006
المشاركات
2,870
الإقامة
وطن النهار
مشكور والله يعطيك العافيه
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
'السفن': نحو إنجاز جمعية الخالدية و4 مدارس ثانوية
افادت مصادر مطلعة ان شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن وصلت الى المراحل النهائية لانجاز 4 مدارس ثانوية تعاقدت عليها مع وزارة الاشغال العامة وكذلك انجاز جمعية الخالدية التعاونية.


شكو السفن...........اى يبون يركبون باورة لهم !!!!!
 

الفرنسي115

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
202
بتروجلف» تتجه لتوقيع عقد استكشافي في مصر



قالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«عالم اليوم»: ان الشركة الخليجية للاستثمار البترولي «بتروجلف» تتجه لتوقيع عقد في جمهورية مصر العربية وتحديدا في منطقة الصحراء الشرقية.



وأكدت ذات المصادر في تصريحات ان قيمة العقد تصل الى600 مليون دولار، موضحة ان «بتروجلف» ستقوم بعملية التنقيب والاستكشافات عن البترول في تلك المنطقة.



وتوقعت المصار ان تعلن الشركة عن هذا العقد خلال الايام القليلة المقبلة، مشيرة الى ان «بتروجلف» تمتلك شركتين في مصر وهما شركة «حفار الهرم» واخرى «كويتك للاستكشاف البترولي» ويعملان تحت مظلتهما وادارتهما.



واشارت المصادر في تصريحات الى ان الشركة تسعى لتوقيع عقود اخرى في دول عربية وعلى رأسها مصر وسوريا.
 
أعلى