توزيعات الأرباح وتأثيرها في سعر السهم (موضوع اعجبنى جدا) مهم جدا للمحللين

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الهامي, بتاريخ ‏3 ابريل 2007.

  1. الهامي

    الهامي موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2006
    المشاركات:
    862
    عدد الإعجابات:
    0
    دراسة تحليلية للشركة الشرقية للاستثمار

    توزيعات الأرباح وتأثيرها في سعر السهم

    24/03/2007 أعدت الشركة الشرقية


    للاستثمار دراسة تحليلية عن توزيع الارباح وتأثيراتها ، وتحديد قيمة السهم غير المحمل بالارباح، وذلك بمناسبة موسم اعلان الشركات عن نتائجها المالية عن السنة المالية المنقضية والاعلان كذلك عن توزيعات الارباح لهذه الشركات وجاء في الدراسة.

    يتم اتخاذ قرار توزيع الارباح من قبل مجلس ادارة الشركة وليس هناك ما يجبر الشركة على توزيع ارباح حتى لو كانت قد قامت بتوزيع ارباح في السنوات السابقة، ويرى المستثمرون في السوق ان تاريخ الشركة الجيد لتوزيعات الارباح يعتبر مؤشرا مهما للاستثمار الجيد، لذلك فإننا نجد ان الشركات تكون حريصة على ثبات ونمو توزيعاتها من الارباح بحيث لا تقلل او توقف هذه التوزيعات.

    ويتم توزيع الارباح بصور مختلفة ولكن الصورتين الرئيسيتين لتوزيع الارباح اللتين تعتبران الاكثر شيوعا هما: توزيعات الارباح النقدية وتوزيعات اسهم المنحة.

    وتعتبر التوزيعات النقدية هي الاكثر قبولا للمستثمرين ، والتوزيعات النقدية هي تلك التي يتم دفعها للمساهيمن نقدا من ارباح الشركة عن السنة الحالية او الارباح المرحلة من السنوات السابقة وذلك بعد اجراء الاستقطاعا ت اللازمة من الارباح (الاحتياطي ات - التقدم العلمي - ضريبة دعم العمالة الوطنية) وعادة ما يتم توزيع الارباح سنويا في نهاية السنة المالية للشركة وعند ظهور نتائجها المالية وان كانت هناك قوانين في بعض الاسواق ولاسيما الاكثر تطورا في العالم تجيز توزيعات الارباح نصف سنويا او حتى ربع سنويا.

    اما توزيعات اسهم المنحة فتتم عن طريق منح اسهم مجانية جديدة للمساهمين بدلا من النقد، وغالبا ما تلجأ الشركات الى هذا النوع من التوزيعات لرغباتها باشراك المساهمين في الارباح التي حققتها الشركة ولكن لا تتوافر لديها الارصدة النقدية اللازمة لتوزيع الارباح نقدا او لاحتياج الشركة لهذه الارباح لتمويل مشاريعها المستقبلية كما لا يوجد لديها الرصيد اللازم من اسهم الخزينة التي يمكن توزيعها للمساهمين.

    وهناك نوع اخر من التوزيعات قد تقرره الشركة وان كان اقل شيوعا من النوعين السابقين وذلك في حالة قيام الشركة بتوزيع اصول معينة تمتلكها على مساهميها كأن تقوم بتوزيع اسهم من شركة تمتلك فيها حصة ما.

    ومن الجدير بالذكر ان توزيعات الارباح التي تقرر الشركة توزيعها على المساهمين قد تكون عبارة عن تشكيلة من الانواع الثلاثة السابقة مجتمعة.

    خمسة تواريخ مهمة تساهم في تحديد السعر وأربعة عوامل لاحتسابه

    ترتبط توزيعات الارباح بمجموعة من التواريخ المهمة التي تؤثر بشكل او بآخر - من ضمن امور اخرى - على سعر السهم في سوق الاوراق المالية، وهي على النحو التالي:

    1 - تاريخ الاعلان عن التوزيعات:

    هو التاريخ الذي يقوم فيه مجلس الادارة بالاعلان للمساهمين والسوق ككل عن قراره بتوزيع ارباح المساهمين كما يتم تحديد قيمة هذه التوزيعات، ومن الطبيعي ان يكون لهذا الاعلان تأثيره على سعر السهم في السوق سلبا او ايجابا حسب جودة هذه التوزيعات.

    2 - تاريخ الاعلان عن موعد الجمعية العامة:

    هو التاريخ الذي يتم الاعلان فيه عن موعد انعقاد الجمعية العامة للشركة للموافقة على التوزيعات المقترحة من قبل مجلس الادارة، وعادة ما يبدأ السوق بالتفاعل مع اقتراب موعد الجمعية ويلجأ المستثمرون في بعض الاحيان الى دفع سعر السهم الى مستويات معينة تحقق اهدافهم الاستثماري ة آخذين بالاعتبار السعر الذي سيكون عليه السهم بعد انعقاد الجمعية العامة.

    3 - تاريخ انعقاد الجمعية العامة للشركة:

    هو التاريخ الذي تنعقد فيه الجمعية العامة للشركة ويتم اقرار توزيعات الارباح المقترحة من قبل مجلس الادارة، ويحمل هذا التاريخ اهمية خاصة اذ يعتبر اليوم الاخير لتداول السهم في السوق محملا بالارباح Cum - Div عن السنة المالية المنقضية، والتي تجتمع الجمعية العامة لاجلها، اي ان المساهمين المسجلين في سجل مساهمي الشركة في هذا اليوم هم الذين يستحقون الارباح المعلن عنها من قبل الشركة والموافق عليها من قبل الجمعية العامة.

    4 - اليوم التالي لانعقاد الجمعية العامة:

    هو اول يوم يتم تداول السهم به في السوق بعد انعقاد الجمعية العامة للشركة ويتم ادراج السهم في سوق الاوراق المالية كسهم جديد اي غير محمل بالارباح Ex- Div ليبدأ السهم دورته الجديدة ويبدأ بالتفاعل من جديد من عوامل العرض والطلب في السوق مدفوعا بالأداء الفعلي للشركة خلال السنة الجديدة.

    5 - تاريخ دفع الارباح:

    وهو التاريخ الذي يتم فيه بالفعل البدء في توزيع الارباح على المساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العامة.

    يتساءل العديد من المستثمرين عن الآلية المتبعة لاحتساب سعر السهم الجديد بعد توزيع الارباح Ex-Div في أول يوم تداول بعد انعقاد الجمعية العامة وكذلك تأثير توزيعات الارباح على سعر السهم. ونود هنا ان نبين للمستثمر كيفية احتساب سعر السهم الجديد Ex-Div.

    أولا: حالة التوزيعات النقدية:
    سعر السهم الجديد = سعر السهم المحمل بالأرباح - (ن*100)
    حيث ان: سعر السهم الجديد هو سعر السهم في اول يوم تداول بعد انعقاد الجمعية العامة. سعر السهم المحمل بالأرباح هو سعر السهم في تاريخ انعقاد الجمعية العامة.
    (ن) هو نسبة التوزيعات النقدية.
    مثال: اذا كان سعر السهم المحمل بالأرباح هو 500 فلس، وأقرت الشركة توزيع أرباح نقدية بنسبة 30% من رأسمالها. فيكون سعر السهم الجديد كالتالي: سعر السهم الجديد = 500 - (30*100) سعر السهم الجديد = 470 فلسا.




    ثانيا :حالة توزيعات المنحة:

    سعر السهم الجديد = سعر السهم المحمل بالأرباح (1+م)

    حيث ان: سعر السهم الجديد هو سعر السهم في اول يوم تداول بعد انعقاد الجمعية العامة، سعر السهم المحمل بالأرباح هو سعر السهم في تاريخ انعقاد الجمعية العامة.
    (م) نسبة توزيعات المنحة.
    مثال: اذا كان سعر السهم المحمل بالأرباح هو 500 فلس، وأقرت الشركة توزيع اسهم منحة بنسبة 15% من رأسمالها، فيكون سعر السهم الجديد كالتالي:
    سعر السهم الجديد = 500 (1+15%).
    سعر السهم الجديد = 435 فلسا.

    ثالثا: حالة زيادة رأسمال الشركة:

    وقد تلجأ بعض الشركات الى الاعلان عن زيادة لرأس المال (بسعر يتم تحديده من قبل مجلس ادارة الشركة ويكون بقيمة اسمية مضافا اليه علاوة اصدار)، ويتم احتسابه كالتالي: سعر السهم الجديد = (سعر السهم المحمل بالأرباح) + (ص*ر) (1+ر) حيث ان: سعر السهم الجديد هو سعر السهم في أول يوم تداول بعد انعقاد الجمعية العامة.
    سعر السهم المحمل بالأرباح هو سعر السهم في تاريخ انعقاد الجمعية العامة.
    (ص) سعر السهم بقيمته الأسمية مضافا اليه علاوة الاصدار.
    (ر) هي نسبة الزيادة في رأس المال.
    مثال: اذا كان سعر السهم المحمل بالأرباح هو 500 فلس، واقرت الشركة زيادة رأس مالها بنسبة 40% بسعر 245 فلسا (100 فلس قيمة اسمية + 145 فلسا علاوة اصداره)، فيكون سعر السهم الجديد في هذه الحالة كالتالي:
    سعر السهم الجديد = 500 + 245 * 40% ض 1 + 40%
    سعر السهم الجديد: 598 ض 1،4
    سعر السهم الجديد = 427 فلسا

    رابعا: حالات توزيعات الارباح وزيادة رأس المال مجتمعة:

    قد تقرر الشركة توزيع ارباح نقدية وتوزيع اسهم منحة خلال السنة المالية الواحدة، وقد يتزامن ذلك مع قرار الشركة بزيادة رأس مالها، ويتم اقرار التوزيعات وزيادة رأس المال بالجمعية العامة للشركة نفسها فيكون سعر السهم الجديد في هذه الحالة كالتالي:

    سعر السهم الجديد = (سعر السهم المحمل بالأرباح - (ن * 100) + (ص *ر) ض (1 + م + ر).
    حيث ان 'سعر السهم الجديد' هو سعر السهم في اول يوم تداول بعد انعقاد الجمعية العامة، 'سعر السهم المحمل بالأرباح' هو سعر السهم في تاريخ انعقاد الجمعية العامة.
    (ن) هو نسبة التوزيعات النقدية.
    (ص) هو سعر السهم بقيمته الاسمية مضافا اليه علاوة الاصدار.
    (م) هو نسبة توزيعات المنحة.
    (ر) هي نسبة الزيادة في رأس المال.

    مثال: اذا كان سعر السهم المحمل بالأرباح هو 750 فلسا، واقرت الشركة توزيع ارباح نقدية بنسبة 45% وتوزيع اسهم منحة بنسبة 20% وكذلك اقرت زيادة رأسمالها بنسبة 60% بسعر 350 فلسا (100 فلس + 210) ض 1.8
    سعر السهم الجديد = 508 فلوس

    وفي جميع الاحوال، وتطبيقا لنظام وحدات السعر المتبع في سوق الاوراق المالية، فإن سعر السهم الجديد Ex - Div والناتج من تطبيق المعادلات السابقة، قد يختلف بشكل طفيف عن سعر الافتتاح الفعلي للسهم في اول يوم تداول بعد انعقاد الجمعية العامة، فمثلا بالنسبة لسعر السهم والناتج للمعادلة اعلاه والبالغ 508 فلوس، فإن سعر الافتتاح للسهم سيكون 510 فلوس.
    ويمكن استخدام هذه المعادلة العامة للتوزيعات (النقدية او المنحة) وزيادة او تخفيض رأس المال في جميع الاحوال حتى لو لم يكن هناك زيادة او تخفض في رأس المال او احد انواع التوزيعات، اذ انه بوضع رقم صفر في مكان المتغير المناسب يلغي تأثيره في حالة عدم وجوده.
    هذا،

    ولقد قامت الشركة الشرقية للاستثمار على موقعها الالكتروني www.orient .com.kw بتوفير نظام يمكن لزائر الموقع من خلاله احتساب سعر السهم الجديد Ex - Div، وذلك بعد ان يقوم بإدخال بعض البيانات المتعلقة بالسهم من حيث السعر والتوزيعات المقررة.
     
  2. بوجاسم2

    بوجاسم2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    500
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم

    قواك الله اخوي الهامي

    موضوع مفيد جدا بارك الله تعالى فيك، ويعطيك العافية