هيئة سوق المال السعودية تغلق مواقع إلكترونية للأسهم تروج للشائعات

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الهامي, بتاريخ ‏5 ابريل 2007.

  1. الهامي

    الهامي موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2006
    المشاركات:
    862
    عدد الإعجابات:
    0
    التويجري: نعمل على دراسة بعض القضايا واتخاذ اللازم حيالها


    دبي - الأسواق.نت

    في خطوة تهدف إلى الحد من الشائعات التي انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الماضية في سوق الأسهم، اغلقت بعض الجهات المراقبة التابعة لهيئة سوق المال السعودية بعض المواقع الإلكترونية المتابعة لسوق الأسهم السعودية وتعمل على ترويج الشائعات المضرة بالسوق.

    وتحتل المواقع الإلكترونية المرتبة الأولى من حيث نسبة المعلومات المتعلقة بالسوق، والشائعات المتمثلة في التوصيات والأخبار الخاصة بسوق الأسهم، تليها رسائل الهاتف الجوال.

    وبحسب ما نشرته صحيفة "الاقتصادية" السعودية في عددها الصادر اليوم الخميس 5-4-2007 فقد قال الدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية المكلف إن الهيئة تتابع باستمرار جميع المواقع الإلكترونية التي تعمل على ترويج الشائعات من خلال نشر بعض الأخبار المضرة بسوق الأسهم، مؤكداً أنها أغلقت عدداً من تلك المواقع خلال الفترة الماضية.

    ولفت التويجري إلى أن الهيئة لديها عدد كبير من القضايا المتعلقة بالمواقع الإلكترونية المهتمة بسوق الأسهم السعودية، وأن الهيئة ستعمل على دراسة تلك القضايا واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.

    وقال "من الصعب مراقبة الشائعات المضرة بالسوق كافة، بحكم أن البعض منها يأتي من خارج المملكة، لكننا سنعمل على الحد منها للمحافظة على سوق الأسهم". وأكد التويجري أن الهيئة تعمل على توعية الجمهور بخطورة الشائعات، وأثرها في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية، من خلال ورش العمل التي تعقدها بين الحين والآخر.

    وأشار اقتصاديون للصحيفة أن سوق الأسهم السعودية تشهد انتشاراً كبيراً للشائعات التي تطلق بين الحين والآخر من مواقع مختلفة ومن أهمها المواقع الإلكترونية، معتبرين أن كثيراً من المتعاملين في السوق ينساقون لتلك الشائعات، مما يؤدي إلى الإخلال بعدالة ونزاهة تعاملات السوق.

    وتتركز الشائعات في الأخبار المتعلقة بطرح أسهم شركات جديدة في السوق السعودية من خلال الاكتتابات العامة، إضافة إلى أخبار خاصة بقرارات مستقبلية لهيئة السوق المالية، وتوصيات خاصة بالدخول في أسهم أو الخروج منها.

    وتعتبر غرف "البالتوك" الموجودة على الإنترنت من أكثر المواقع التي تعمل على ترويج الشائعات، من خلال التوصيات التي تطلق من قبل أشخاص يزعمون أنهم متخصصون في تحليل سوق الأسهم.

    وعلى الرغم من كثرة تلك الغرف المتنوعة في موقع "البالتوك" على الإنترنت وبالأخص من له علاقة بالأسهم السعودية إلا أن الإقبال عليها من قبل الجمهور في تزايد مستمر، خصوصاً أن تلك الغرف تطلق التوصيات لأعضائها، وتزودهم بالمعلومات الخاصة والتحليلات المستقبلية من قبل بعض الأشخاص الذين نصبوا أنفسهم خبراء في السوق.
     
  2. صوت الأمه

    صوت الأمه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    624
    عدد الإعجابات:
    0
    قول وفعل ماهو رئس البورصة عندنا ماله شغل الا رفع راتبه الشهري فقط
     
  3. wesam707

    wesam707 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يونيو 2006
    المشاركات:
    263
    عدد الإعجابات:
    0
    والله رياييل ودايما شغلهم صح​
     
  4. كويت2

    كويت2 موقوف

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    774
    عدد الإعجابات:
    0
    الحمدلله والشكر .. أبوي مايقدر إلا على أمي .. والله اذا شايفين اللي صار هذا صح .. أبشركم ماراح اتلاقون منتديات تفهمكم وتوعيكم