سلسلة مشاهير العلماء (6) ابن سيناء

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة Nagooshy, بتاريخ ‏6 ابريل 2007.

  1. Nagooshy

    Nagooshy عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 مايو 2006
    المشاركات:
    3,228
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الخالديه - الكويت
    بن سيناء:-​




    نبدة عامة:-

    هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب والفلسفة، ولد في قرية (أفشنة) الفارسية سنة 370 هجرية عرف عنه انه طبيب وفيلسوف كدلك عرف عنه انه من عظام رجال الفكر في الإسلام ومن أشهر فلاسفة الشرق وأطبائه....

    تنحذر أصوله الاصلية من افغانستان ... انتقل به أهله إلى بخارى (أوزبكستان حاليا) وبقي في تلك المدينة حتى بلوغه العشرين. ويذكر أنه عندما كان في الثامنة عشر من عمره عالج السلطان نوح بن منصور من مرض حار فيه الأطباء، ففتح له السلطان مكتبته الغنية مكافأة له. ثم انتقل إلى خوارزم حيث مكث نحواً من عشر سنوات (392 - 402 هـ)، ومنها إلى جرجان فإلى الري. وبعد ذلك رحل إلى همذان وبقي فيها تسع سنوات، ومن ثم دخل في خدمة علاء الدولة بأصفهان. وهكذا أمضى حياته متنقلاً حتي وفاته..

    من أنجازاته:

    أشتهر أبن سينا بالطب والرياضيات شهرة عظيمة فتلك الاونة فكان منبعا للكتب والابحات الخاصة بهم, آثار ابن سينا الرياضية رسالة الزاوية، ومختصر إقليدس، ومختصر الارتماطيقي، ومختصر علم الهيئة، ومختصر المجسطي، ورسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء. طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917 م.

    كدلك فاقت شهرته في المجال الطبي الجميع في تلك الاونة وأشتهر بأصدار كتتب متميزة لعل اشهرها كتاب (القانون)الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر. ومن كتبه الطبية أيضاً كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية. ولابن سينا أراجيز طبية كثيرة منها: أرجوزة في التشريح، وأرجوزة المجربات في الطب، والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت.

    ولا يخفا علينا كدلك شهرة ابن سينا في الموسيقي
    فألف ما يلي في الموسيقي:

    (مقالة جوامع علم الموسيقى)، (مقالة الموسيقى)، (مقالة في الموسيقى)....

    وفي العام 427 هجريةرحل العالم المخضرم( أبن سيناء) مخلفا وراءه تاريخا علميا فاق جميع الحدود....