جني الأرباح والملف النووى الايراني يهبط بالبورصه

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الهامي, بتاريخ ‏10 ابريل 2007.

  1. الهامي

    الهامي موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2006
    المشاركات:
    862
    عدد الإعجابات:
    0
    الثلاثاء 22 ربيع الأول 1428هـ - 10 أبريل2007م



    وسطاء: السوق تأثرت بمستجدات الملف النووي الإيراني واحتمالات خفض سعر صفقة "الاتصالات"



    جني أرباح يهبط بالبورصة الكويتية وسلوكيات المتداولين يشوبها الخوف والحذر


    دبي-شواق محمد


    فقدت البورصة الكويتية اليوم الثلاثاء10-4-2007، جميع المكاسب التي حققتها في تداولات الأمس تقريباً، متأثرة بعمليات جني سريع للأباح، ومبيعات بدافع قلق وخوف المتداولين جراء المستجدات الأخيرة التي طرأت على الملف النووي الايراني عقب التصريحات الأخيرة للرئيس الإيراني أحمدي نجاد على حد قول وسطاء.


    وأضافوا أن السوق تأثرت أيضاً بما تردد من أنباء حول احتمالات خفض سعر صفقة استحواذ "كيوتل" القطرية على "الاتصالات" الكويتية، مشيرين إلى أنه في مثل هذه الأحول يفضل البعض حصد أية مكاسب يمكن أن يحققها في أسرع وقت.
    التداولات تتراجع
    وانخفضت أسهم الاتصالات في بورصة الكويت اليوم، حيث خسر سهم "الاتصالات" نحو 60 فلساً من قيمته مسجلاً سعر 2.660 دينار، وتبعه شقيقه في القطاع "هواتف" بنحو 100 فلساً، إلى سعر 3.1 دينار.


    وإتفق الوسطاء على أن مثل هذه الانخفاضات التي تشهدها السوق بين الحين والاخر أمر صحي وجيد للسوق، بل إنهم قالوا إن مثل هذه التراجعات تساعد على الارتفاع إلى مستويات أعلى، فيما واصلت قيمة التداولات تراجعاتها لتصل إلى 129.6 مليون دينار (الدولار يعادل 0.29 دينار).


    ويرى هيثم الشخص محلل مالي في الشركة الرباعية للوساطة المالية، أن السوق شهدت عمليات تصحيح على جميع القطاعات تقريباً، بقيادة شركات الاستثمار والخدمات، لافتاً إلى أن ذلك أثر شكل قوي على مؤشر السوق السعري.


    وخسر المؤشر السعري نحو 102.8 نقطة، ليغلق على 10335.7 نقطة، و"الوزني" بنحو 8.40 نقطة، ليصل إلى مستوى 600.03 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 245.8مليون سهم، من خلال تنفيذ 7241 صفقة.
    التصحيح والتأسيس السعري
    التصحيح الذي تشهده السوق بين والحين والاخر وعمليات التأسيس السعرية التي تحدث صحية للسوق
    هيثم الشخص
    وأضاف هيثم في لقاء مع الزميلة زينا صوفان ضمن برنامج "نبض السوق" من قناة العربية، أن التصحيح الذي تشهده السوق بين والحين والاخر وعمليات التأسيس السعرية التي تحدث صحية للسوق، خاصة بعد الارتفاعات الجيدة التي حققتها السوق خلال الفترة الماضية.


    من جانبه وصف مشعل الجاركي مساعد مدير الاستثمار في شركة المدار للتمويل والاستثمار، تراجعات اليوم بالطبيعية، عقب ارتفاع السوق من مستوى 9700 نقطة على مؤشره السعري إلى نحو 10400 نقطة دون توقف حقيقي للسوق.


    وأرجع سبب تراجع اليوم إلى عاملين رئيسيين، الأول المستجدات الأخيرة التي طرأت على الملف النووي الايراني، عقب تصريحات الرئيس الإيراني أمس، والثاني تمثل في الانباء التي ترددت حول توقعات بخفض سعر صفقة استحواذ "كيوتل" القطرية على الوطنية للاتصالات الكويتية، لافتاً إلى أن المتداولين كانوا يتوقعون ملامسة مؤشر السوق لمستوى 10500 نقطة، إلا أن هذه الأنباء السلبية بددت هذا الأمل، وجعلت هناك نوعاً من التحفظ في التداولات.


    نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية توقعات مصادر قطرية مطلعة بقيام طرفي صفقة الاستحواذ على 51% من الوطنية للاتصالات الكويتية "مشاريع القابضة وكيوتل القطرية" بإجراء خفض على قيمة سعر الشراء الذي تم على أساسه إبرام أكبر صفقة شهدتها المنطقة بسبب تصفية شركة "آسياسل" التابعة للوطنية للاتصالات في شمال العراق، الأمر الذي يتطلب تعديلاً على سعر الصفقة بخصم مبلغ مقابل تصفية الشركة.
    عوامل دعم الصعود
    المتداولون كانوا يتوقعون انخفاضاً الأسبوع الماضي لجني الأرباح، غير أن عدة عوامل ايجابية ظهرت، ساهمت في مواصلة الارتفاع
    مشعل الجاركي
    وأشار الجاركي إلى أن المتداولين كانوا يتوقعون حدوث انخفاضات خلال الأسبوع الماضي لجني الأرباح، غير أن عدة عوامل ايجابية ظهرت خلال تلك الفترة، ساهمت في مواصلة الارتفاع أهمها خفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي، ونتائج الشركات للربع الأول من العام 2007، والجمعيات العمومية التي عقدت وأقرت توزيعات الأرباح، علاوة على ما حدث في قضية أسهم مجموعة الخرافي المحيدة وصدور قرار بإلغاء قرار التحييد.


    وفي المقابل برر وسيط مالي فضل عدم الكشف عن اسمه سبب تراجع السوق اليوم، إلى سيطرة نشاط المضاربين على حركة السوق في الوقت الحالي، لذلك نجد أن أي ارتفاع للسوق يعقبه سريعاً تراجع بنفس المقدار تقريباً.
    ـ"شعاع" تقدم خدمات مصرفية بالسعودية
    على جانب أهم أخبار الشركات على موقع السوق، وقع البنك الاهلي الكويتي عقدا ابتدائيا لبيع الارض التي كانت مقرا لمبناه الرئيسي القديم بالمباركية (مدينة الكويت)‏ بقيمة 14 مليون دينار، وسيحقق البنك لدى اتمام الصفقة نهائيا، ربحا صافيا قدره 13.7 مليون دينار، علما بأن هذا الربح لم يدرج ضمن أرباح البنك عن الربع الاول للعام الحالي 2007‏.


    قالت شركتا التمدين العقارية والتمدين ‏الاستثمارية إنهما قد تشاركان في تأسيس شركة منشر العقارية، والبالغ رأس مالها 25 مليون دينار مناصفة.‏


    حصلت شركة شعاع كابيتال على ترخيص من هيئة السوق المالية السعودية لممارسة الطيف الكامل من الخدمات المصرفية في المملكة من خلال شركتها التابعة شعاع كابيتال العربية السعودية ، والمملوك ‏ بنسبة 60% لشعاع كابيتال.
    "الاهلية" تعتزم بيع حصتها في "البحرينية"
    أفادت الشركة الاهلية للتأمين بأنها ترغب في بيع كامل حصتها في الشركة البحرينية الكويتية للتأمين والبالغة 5.82% وذلك خلال عام 2007، موضحة أنها لم توقع اي اتفاقية حتى الان لبيع الحصة المذكورة، وسوف تقوم الشركة بأخطار ادارة السوق في حال رغبتها بيع كامل حصتها من خلال المزاد وذلك طبقا لمتطلبات الافصاح الخاصة بسوق الكويت للاوراق المالية.
     
  2. دخيل الله

    دخيل الله عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 يونيو 2006
    المشاركات:
    451
    عدد الإعجابات:
    0
    الوعد ان شاء الله بعد اسبوعين ، والله كريم

    .
     
  3. Abdullah Alhajeri

    Abdullah Alhajeri عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    2,468
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الفحيحيل
    السوق يرتفع واسمهنا نايمه من الى ما يتسمون

    ولما يصحح السوق تنزل اسهمنا

    هذي مو حاله !!

    لكن مابي بايع
    يا ربح يا عيالي يورثون اسهمي !!
     
  4. nasy

    nasy عضو مميز

    التسجيل:
    ‏13 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    2,362
    عدد الإعجابات:
    151
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    بعد نهاية الاخبار يوميا نسمع نشرة الاحوال الجويه

    الملف النووي صار يوميا

    واللي صار اليوم جني ارباح الى ان يثبت العكس باليوميين الجايين