لتحسين ذاكرتك .. إليك هذه الوسائل

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة Nagooshy, بتاريخ ‏12 ابريل 2007.

  1. Nagooshy

    Nagooshy عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 مايو 2006
    المشاركات:
    3,228
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الخالديه - الكويت
    مرن عضلاتك العقلية
    الطريقة الأولى لتطوير ذاكرة حادّة جداً
    هي أن تمرر معلومات جديدة إلى دماغك بشكل مستمر
    يقول دوغلاس ماسن، طبيب أعصاب:
    "في كل مرة نتعلم شيئاً جديداً مثل أسماء الأطفال، أو كلمة بلغة أجنبية. يتم خلق ممرات عصبية بين خلايا الدماغ، تسمح بتكوين نبضات كهربائية ذهاباً وإياباً.
    تشبه تركيب دوائر كهربائية جديدة لكل معلومة جديدة،
    لذلك قم بتمرين عقلك وتكرار المعلومة."



    كن أكثر عاطفية
    تعمل الذاكرة بشكل أفضل إذا ارتبطت بمشاعر
    يقول دانيال آمين، أستاذ في طبّ الأمراض العقلية والسلوك البشري في جامعة كاليفورنيا ومؤلف كتاب Making a Good Brain Great.
    "تمنح العاطفة دماغك طريقاً بديلاً لاسترجاع الذاكرة.
    وهذا يوضح لماذا تنسى ماذا تريد من السوبر ماركت بينما لا تنس محادثة عمرها عشر سنوات مع صديقك السابق.
    لذلك يجب ربط الأشياء بأمور تحرك مشاعرنا، مثلاً تخيل لو أنك أسقطت علبة الكاتشاب على ثيابك في السوبر ماركت وحتما ستتذكر أن تشتريها، أو تخيل عشاء على ضوء الشموع، وسمك مشوي، وستتذكر أن تحضر الشموع والسمك وكافة البهارات اللازمة والمناديل أيضاً."


    استعمل أحاسيسك
    لخلق ممرات ذاكرة متعددة، حاول أن تربط بين الرائحة، والطعم أو اللمس وأنت تحاول التذكر
    يقول ماسن. هكذا، إذا تعطل الاتصال بدائرة واحدة، يمكنك الاتصال بالمعلومة التي تحتاجها من زاوية أخرى.
    (بالإضافة إلى ذلك، يقول العلماء، أن إعطاء دماغك عدة طرق لتذكر ذات المعلومة يحسن الذاكرة ويمنع فقدان الذاكرة مع تقدم العمر)
    مثلاً هل تريد أن مناسبة ما او تاريخ معين ؟
    لنقل أنه 7 مارس . تصور فصل الربيع الرائع، وتذكر أن تقول أنه حدث في فصل الربيع الجميل.
    و7 رقم مميز لان هناك سبع سموات رائعة الجمال في فصل الربيع.


    قم بعمل قوائم
    يعتقد الكثير من الناس بأن كتابة الأشياء أو استعمال الخدع لتذكر الأشياء إشارة إلى الذاكرة السيئة، لكن ذلك غير واقعي
    يقول ماسن:
    " كلما قل التوتر والضغط كلما زادت إمكانية استرجاع الذاكرة، فالكتابة تخفف من التوتر".
    ويحتفظ ماسن بتقنية مميزة، يقول:
    "عندما يكون هناك أمر ضروري لعمله انقل خاتمي من يدي اليسرى إلى اليمنى أو يمكنك نقل ساعتك، وعندها ستتذكر لماذا نقلت الساعة!"


    اخلق "مواقع ذاكرة" حول البيت
    خصص بقعة لمفاتيحك، صندوق لكل أوراق الأطفال، ملف معين لبطاقات الهدايا بحجم بطاقة الائتمان التي يسهل جداً إضاعتها.
    أن ترتيب هذه الأمور والعددي من الأشياء الأخرى تريح دماغك من التفكير فيها وتفسح المجال للمعلومات الأكثر أهمية من البقاء في ذاكرتك.


    الجسم الصحّي = دماغ صحّي
    تقول الحكمة، إذا كان جيد لقلبِك، فهو جيد لدماغك أيضاً.
    قد يشكل الدماغ 2 بالمائة فقط من وزن جسمك، ولكنه يستعمل 20 بالمائة من مجرى دمك.
    ولحماية قلبِك ودماغك، تأكد من أن:
    تقوم بـ (تمرين شهيق زفير)
    هذا التمرين المنتظم يقوي قلبك ورئتيك، ويجعل من السهولة على دماغك الحصول على الدم لمساعدة الخلايا العصبية في النمو.
    بالرغم من أن العلماء ليسوا متأكدين بعد لماذا تقوم هرمونات " endorphins" التي تبعث على الارتياح بشحذ الذاكرة أيضاً.
    وعليه فالتمرين لمدة 90 دقيقة كل أسبوع يمكن أن يبقي خلايا الدماغ تعمل بقدرة عالية.


    تناول طعام صحياً
    املأ صحنك بأطعمة تكافح الأمراض وثمار غنية بمواد تمنع التأكسد وخضار مختلفة الألوان، لمنع التأكسد أكثر
    الأمر الذي يمكن أن يحمي خلايا الدماغ من التدهور مع تقدم العمر. ومن منا لا يعرف فوائد السمك، وزيت الزيتون والأفوكادو، وجميعها مليئة بدهون صحّية يمكن أن تبقي خلايا الدماغ قوية.
    ويضم الأكل بشكل صحي أيضاً خفض خطر الإصابة بأمراض الوزن مثل السكتة ومرض السكري، وكلاهما يؤذي الدماغ.


    كافح الإجهاد
    عندما تهاجم هرمونات الإجهاد مثل الكريستول الدماغ، ينخفض عدد الخلايا في hippocampus (منطقة في الدماغ حيث تخزن الذاكرة) ويمنع استرجاع الذكريات من الذاكرة طويلة الأمد.
    ولكن ليس من الضروري أن تصبح مثلا أعلى من الهدوء لتجنب فقدان الذاكرة المرتبط بالإجهاد. أظهر بحث بأن الاسترخاء لمدة 15 دقيقة كل يوم ينشط الذاكرة، كذلك الاسترخاء في حمام ماء دافئ، أو جلسة تأمل.


    نم مبكراً
    يحتاج الدماغ للراحة، مثل كل العضلات، ولهذا فأن السهر ومقاومة الشعور بالنعاس ومحاولة إيقاظ الدماغ دون أن يجدد نشاطه كلها تسبب استنزاف للطاقة وهدر لنشاط الدماغ الذي يجب أن يركز على أمور أخرى خلال اليوم.


    تناول الكافيين باعتدال
    إن شرب كوب واحد من القهوة في اليوم يعتبر أكثر من كافي للشعور بالحيوية، تذكر بأن أكثر من 3 أكواب يمكن أن تسبب التوتر والعصبية وعدم القدرة على النوم، مما يسبب خسائر في خلايا الدماغ.


    تخلي عن العادات السيئة
    لا للتدخين، لأنه يزيد من فرص فقدانك للذاكرة. لا لشرب الكحول، لأنه يسبب تلف خلايا الدماغ.


    .
    .


    وأخيرا نصائح لذاكرة أفضل:
    إذا كنت تريد حفظ خطاب أو قصيدة، أو نص أدبي، قم بتجزئته على أقسام ,أحفظ كل جزء خلال 15 دقيقة
    (( أظهرت الأبحاث بأن الدماغ يحفظ أكثر بهذه الطريقة)).

    · يميل الناس لتذكر أول وأخر القائمة، لذلك اخلطي الأغراض التي تود تذكرها وبدّل أماكنها على القائمة حتى تتذكر أسرع وأفضل.

    · هل غالباً ما تنسى أنك أغلقت الباب أو فصلت الكهرباء عن المكواة؟
    يمكنك أن تقولها بصوت مرتفع أثناء تأديتها. إذا لم تتذكر فعلى الأغلب ستتذكر أنك لم تقل شيء بصوت مرتفع هذا الصباح .



    استعمل ألعاب لتمرين الدماغ:
    من النظرة الأولى، قد يبدو هذه التمرين سخيفاً — ولكن عندما تتذكر الأمور التي نسيت عملها ستعلم كم هي مهمة.


    1. لعبة العمدان:

    الآن بنظرة سريعة، دون تردد خذ ورقة وقلم، وارسم عامودين،
    اكتب أسماء زملائك في العمل في العامود الأول
    ولون وقطعة من ثيابهم في العامود الثاني
    عند انتهاء الدوام، غط العامود الثاني وحاول أن تتذكر قطعة الثياب لكل شخص.
    زد عدد القطع والألوان مع الوقت لتزيد من فعالية ذاكرتك.
    أنت لا تلعب ، أنت تقوم بتشغيل خلايا جديدة في الدماغ وتوسيع رقعة ذاكرتك.


    2. لعبة الذاكرة.

    وزع المواد التالية إلى ثلاثة أصناف:

    مطرقة، جزر، عصا الغولف، مسمار، مضرب تنس، مفك، قرنبيط، خسّ، طماطم، كرة، كرة قدم، مزلاج، مستوى.
    ثم، دون النظر إليها، حاول تذكر المواد في كل صنف.
    إذا فشلت من أول مرة، فذاكرتك سيئة --
    الهدف هو تدريب الذاكرة على تقسيم مجموعة المواد الكثيرة إلى مجموعة أصغر أسهل للحفظ.

    هل تريد تدريبات أخرى؟
    حاول تذكر رقم رخصة القيادة، عن طريق تقسيم العدد إلى ثلاث مجموعات، مثل رقم هاتفك، ورقم الضمان الاجتماعي.
    كما أن هناك ألعاب أخرى تشغل الذاكرة مثل مربعات الصور التي تختفي وعليك إيجاد الصور المتشابهة.



    منقـــول
     
  2. نوكيا

    نوكيا عضو مبدع

    التسجيل:
    ‏1 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    3,275
    عدد الإعجابات:
    138
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اعتقد ان الانسان الى مرتاح البال وماعنده مشاكل هالحياة اللى اشوفها كل يوم تزيد وتتعقد تفيده هالتمارين
    مشكور على الموضوع
     
  3. الشمعة المضيئة

    الشمعة المضيئة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 مارس 2007
    المشاركات:
    297
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    وسط الظلام
    مشكور على الموضوع
     
  4. تلميذ المؤشر

    تلميذ المؤشر مشرف قسم الإستراحه

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2003
    المشاركات:
    1,444
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هذه الطرقية عجيبة تحتاج فعلا تاكيد وممارسة

    جزاك الله خير