هل بيت التمويل حلال ام ......؟

الحالة
موضوع مغلق

sabayde

موقوف
احذرووووووووووووووو اهل الفتن

الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها
:mad:

دكتوراسهم

عضو محترف
كلامك صحيح

و لكن احنا قاعدين انقارن و انتناقش و الاسلام دين عقل .. قوللي ليش اذا واحد عنده سياره على بيت التمويل ما تنباع و اذا على التسهيلات اتطير و تنباع ؟

مع احترامى لك اخي الكريم هذا كلام مو صحيح واذا كان صحيح الناس هذول يدورون الحرام علشان يطيحون الفؤائد وعلى فكره البنوك الربويه مثل الوطني مثلا حلو السان وقليل احسان وهذا اللى يبونه الناس يبون واحد يقص عليهم بلسانه

ماقول الا جزاك الله خير اخوي الريان وجعله الله في ميزان حسناتك اما بالنسبه للاخ بو سعود اللي قاعد يطعن بشرعية بيت التمويل اقول له فسر لي معني الايه الكريمه اللي يقول فيها سبحانه ( احل الله البيع وحرم الربا)​

ALSALEM

عضو نشط
اشكر الاخوان الي ساهموا بإجاباتهم الطيبة الا اني احببت التنبيه على امر هام
وهو ان الكثير من الناس يطيب له التحدث في فيما يحلو له - ولا يألو جهدا في سؤال اهل الاختصاص ولو سألت ذلك الشخص لو طلب منك وضع مالك في شركة ما وان هذه الشركة سيكون لها مركز كبير - لوجدت ذلك الشخص لايكتفي بذلك فقط بل يسأل و يسأل ويكاد لا ينام الليل والنهار حتى يرى الارباح والنتائج واما ان كان الامر لايخصه فأنك ترى العكس .

اقول يا اخوان كما قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - (ان العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله يهوي بها في نار جهنم سبعين خريفا )

فانتبهوا بارك الله فيكم .

sprite

عضو مميز
بيت المويل يحق فيه التاجيل وايضا لاياخذ فائدة على تقسيط الدفعة الاخيرة

وشوف منوا يجر الناس للمحاكم واسئل عن الارشادات عندى موظفي بيت التمويل وعند الوطني اللي يدق عليك يقولك تبي قرض :) 15 او 20 الف او 70 الف وطرقهم المعروفه الخبيثة اللي ماودنا نفتح ابوابها شخص اقترض 60 الف ورب الكعبه حاليا عليه اكثر 120 الف وهم قايلله انت مطلوب 95 الف والقسط يزيد والقرض يزيد

واعيد اكرر اي شخص يتكلم بامور الحلال والحرام يجاسب نفسه لانه راح يقف امام الله عزوجل ويسئل كيف حرمت ما احليت وحللت ما حرمت

أخي الكريم الريان أتمنى عليك أن لا تستخدم هذه العبارات حتى تفسح المجال لمخالفيك الراي بالإجابه و الرد .. لأن الهدف هو الوصول لقناعه معينه محاسبين عليها أمام الله .. و ليس كما يقول البعض : قطها براس عالم و اطلع سالم !
فلو قلت لك أن بيت التمويل يقوم بنفس الغرض ( و هو الإتصال بالعملاء لإغرائهم ) هل ستنعتهم بنفس الصفه ؟؟

و هذا ليس دفاعا عن الوطني .. حتى لا يقال عني خبيث !

على كل .. ما هو الهدف من تحريم الربا ؟
لو عرفنا الهدف و القصد منه لعرفنا الحلال من الحرام بسهوله

sabayde

موقوف
اتمنى من الاخوة المشرفين النظر .

للمدعو بوسعود2003 وما يهدف له هذا المدعو من طرح مواضيع قد تصل الي الفتاوى التي لانملكا نحن .

اتمنى من المدعو بوسعود 2003 ان يرجع للدراسه مره اخرى .

sprite

عضو مميز

للمدعو بوسعود2003 وما يهدف له هذا المدعو من طرح مواضيع قد تصل الي الفتاوى التي لانملكا نحن .

تصدق إن بوسعود خايف منكم و الدليل إنه كاتب حلال أم .....
خايف حتى يكتب كلمة (حرام) , يخاف لا تكفرونه و تخرجونه من المله .

شايف الرعب اللي إحنا فيه :)

الريان

عضو مميز
أخي الكريم الريان أتمنى عليك أن لا تستخدم هذه العبارات حتى تفسح المجال لمخالفيك الراي بالإجابه و الرد .. لأن الهدف هو الوصول لقناعه معينه محاسبين عليها أمام الله .. و ليس كما يقول البعض : قطها براس عالم و اطلع سالم !
فلو قلت لك أن بيت التمويل يقوم بنفس الغرض ( و هو الإتصال بالعملاء لإغرائهم ) هل ستنعتهم بنفس الصفه ؟؟

و هذا ليس دفاعا عن الوطني .. حتى لا يقال عني خبيث !

على كل .. ما هو الهدف من تحريم الربا ؟
لو عرفنا الهدف و القصد منه لعرفنا الحلال من الحرام بسهوله

يتصل لقروض ربوية هذا السؤال او لتورق الذي يعتبره البعض قرض وهل الطريقتان متشبهتان بالعمل وليس النتيجة

بالنسبة مالهدف من تحريم الربا هذا بابه واسعا جدا لكن من اهدافه والتي اجزم اكثر من محلل مالي غير مسلم وزاسئل طارق السويدان عنها وايضا على السالوس كم اشادوا بان لو منعت عملية القرض والاقتراض ماذا تخلق انها تخلق عملية خلق النقود هذا الامر وهذا مشكلته مشكله متوقع بان يسبب مشلكة مابعد عام 2025 حسب الدراسات الامريكية وليست العربية او الاسلامية وخاصه اذا الفايدة مرتفعه .

الطريقة التي عرفنا عنها رسول الله صلي الله عليه وسلم لما اشادا بطريقة العباس عمه الرسول رضى الله عنه والتي منها عقود الاستصناع والمضاربة

وايضا بالنسبة للمرابحة القصة التي ذكرتها عن تمر خيبر

وبالنسبة للتورق فهذا فيه خلاف لم لا اعلم بان احد حرمه تحريما او شبه بالربا او اعتبره من المحرمات بل قيل مكروه ( اي كما يعرف عند البعض بالجيس اسمنت او غيرها من الحديد او ماشابه )

ياجماعه طلب اخيرا الله يرضالي عليكم اللي يبي يشارك بالموضوع يكون مطلع على الجانبين الطريقة الشرعية والتي احد البنوك المتمسك فيها بيت التمويل وللعلم ليس كل بنك اسلامي يعتبر شرعي للعلم
المسئلة فيها تفصيل يعني مثال انا اعيب على من قال العقاري يجوز التداول فيه او يجوز شراء السهم طبعا لازم نفرق بين التعامل وبين ملكية السهم لان الاية صريحة فان تبتم فلكم رؤوس اموالكم

عموما الموضوع لم يدركه راح يدخل نفسه في متاهات .

يجب ان نبدا نقطة نقطة حتي نصل الي الهدف الرئيسي .

اخي سبرايت الهدف التجاري مو مشكله بان يتصل ويسوق بضاعته لكن المشكله تكمن بان شخص يريد ان يكون يد عون لي لكن بالربا والطرف الاخر يريد العون لكن برطيقة شرعية .

نرجع لنقطة تشكل عند الكثير لماذا بيت التمويل ياخذ اكثر من غيره طبعا هذا الكلام جملة غير صحيح تفصيلا نعم .
مثلا الاجارة ياخذ فوق 9 بالمية لكن البنك يعطيك هالنسبة لانه معرض بالخطور ويرفع هذا الهامش حتي لايتعرض لخطورة عالية واذا عرف السبب بطل العجب .

السحب على المكشوف لماذ ياخذ بيتك اكثر من غيره لان بيت التمويل يشتري البضاعه باسمه فلو حدث لها شي يتحملها بالكامل كما حصل مع شخص اعرفه , لكن بالمقابل تستطيع ان تخفض السحب على المكشوف وتجعلها اقل تكلف من البنوك الربوية بالحلال وهي عقود الاستضناع وليس لي خلفية كبيرة لكنها تعتبر مشاركة البنك في البضاعه كجزء له من الربح .

لو اسئل اكثر اللي يشركون اين اموال بيت التمويل قليل منهم يعرف الجواب عموما حتى لايضيع الحوار وادخل في متهات مع بعض الاخوان انصحهم يسمعون الي كم شريط من اشرطة العلماء ابن عثيمين او بن باز او على السالوس او النشمي او الطبطبائي .

انا اتكلم عن الطريقة التي يسلكها بيت التمويل وليس هل بيت التمويل يمشي عليها ولا لا

لان اعيد واكرر المسؤولين عن هذا الامر هيئة الرقابة الشرعية بالبنك

almoress

عضو نشط
هذي تسمي مرابحة ووالفرق بينها واسع وكبير جدا لدى الغالبية لايوجد فرق والسبب عدم اطلاعهم على الموضوع

اولا مالفرق بين الفائد والمرابحة الفرق الاول ان الفائد تاتي من عملية نقد بنقد وبيع النقد بالنقد مع زيادة حرام لانه ربا لكن لو قمت بابداله بشي مكان النقد لجاز هذا الامر هذا الفرق الاول

الفرق الثاني ان المرابحة لاتزيد ولاتنقص ماتم من شرط بالسعر غير قابل لاتغير لان اذا تم تغيره اعتبر من بعي النقد ومن ثمن اصبحا قابل للزيادة وهذه الزيادة تعتبر ربا .

الامر الثالث احل الله البيع وحرم الربا

الامر الرابع كما ذكر الشيخ هذا المثال ( على السالوس ) مالفرق عذرا على التشبيه لكن لاحياء في الدين مالفرق بين العلاقة بين مايعرف بالقير افرن ( الصديقة ) وبين الزوجة في الجماع والعلاقة بينهم الفرق حلال وحرام ولقد تحلل الثاني بكلمة والاول كان حرامه لانه لم يتم بينهم عقد

الامر الرابع كما قال جعفر الصادق ( مالنا اشنغلنا في ما لنا ولم نشتغل فيما علينا ) وهذا الامر ذكره لم اشتد الخلاف بقضية القدرية والجمهية وماصحبها من تعطيل لصفات الله ذكر هذا الامر .فنحن نشغل عقولنا باننا نقول هذا لماذا يصبح حلال وهذا حرام .

الامر الخامس الاصل في المعاملات الحلال مالم يصل الينا دليل يقتضلى بتحريمها الربا حرام وحديث الرسول صريح بيع النقد بالنقد والفضة بالفضة والذهب بالذهب مع زيادة حرام .

دليل المرابحة يوجد دليل بالسنة صريح ولا احد من علماء المسلمين يقول في المرابحة شي بل الاختلاف في بيع العينة او مايعرفي التورق ام المرابحة لايوجد حول اي شبه باذن الله لان رسول الله شهد على بيعة كانت على المرابحة ولا اذكر تفصيلها لكنها كانت عبرة عن ابدال سلتين تمر بسلة تمر باعتبار الاولى من تمر خيبر والثانية من مكان اخر فنهى عن قيام هذا الامر وامر بابدالهما بتمر بان يشتر تمر خيبر بسعر مضاعف مرتين من الثاني ثم يقوم الاخر بشراء التمر الاخر بنفس السعر المتفق كمثال

التمر خيبر 200 دينار يقبضهم ثم ياتي الشخص ويشتري من الاول سلتي التمر بنفس السعر 200 دينار لكن اتلكمية اكثر والسعر واحد

ارجوا اني وفقت وبالاخير هذا اجدتهاد مني لتتوضيح الموضوع

وصدقني اكثر من يتكلمون عن هذا الامر يجهلون تفاصيله والعقود التي ليس عليها خلاف :

الاستصناع والمرابحة والايجارة والمضاربة ( اي الاستثمار الصناديق ) الصكوك

ام التورق ( العينة ) لم يقم احد بتحريمه الا على من ليس له حاجة بل ابن عيثيمن ذكر بان يكون صاحب حاجة والمسئلة فيها تفصيل .

مشكلة القروض الربوية في امريا فائدة الفائدة والفائدة المركبة والفائدة بعينها اي قرض لايخلوا من اثنين من اصل هذه الثلاثة وهي امر مفصل اخر وعملة مشكلة عن البنوك اصلا وهي عملية خلق الاموال وهي مسئلة تفصيلة اخرى .

لكن اكتفى بهذا القدر لانه كان ارتجالي وان شاء الله يكون بلدليات وانا بصراحة في عجلة من امرى حاليا :) وان شاء الله ان حصل مجال ولقيت شرح مفصل وضعتها لك والاخ الشامري اعرفه متوسع في هذا الباب وان شاء الله يفيدنا في الموضوع

كفيت و وفيت

جزاك الله خير وبارك الله فيك

بقايا-جروح

عضو نشط
رأيي التالي :
1- طرحك لاعلاقة له بالبورصةو المنتدى..
2- هذا الموضوع محسوم وتم قتله بالنقاش من اول يوم فتح بيت التمويل ابوابه..1978 .ويبدوا ان قناعتك انه جمبزة ..فكيف تسأل وتطلب الرأي؟ ..وتصدر الحكم في نفس الوقت؟؟؟؟
3- ان كنت طالب حقيقة ..فعليك اخي العزيز ان تسعى وراءها بسؤال اهل الجمبزة عن جمبزتهم وما هي المبرارات التي يستندون اليها...بدلا من فتح موضوع اصبح قناعة لدى اليابانيين والامريكان والسويسريين الذين اصبحوا ليس فقط مقتنعين بل يبتكرون ادوات استثمارية اسلامية...جديدة..لانهم اهل بحث علمي...وابتكار....
4- كن معول بناء وليس اداة تشكيك......
5- قناعتي اني لن اتعامل مع اي بنك ربوي ومعي مئات الالاف...
.
والله كلامك يكفي وردك مابعده رد

كويت2

موقوف
خلوا السوق لهله يا جماعه

يا من تبحث عن الحلال والحرام .. اخرج من سوق البورصة ..

روح افتحلك بقالة ولا مكتبة واسترزق من وراها وخل سوق البورصة لهلها :)

الشامري

عضو محترف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شباب صلوا على النبي واذكروا الله

إذا تبون نقاش تستفيدون منه أرجو ألا تدخلون العواطف والمسائل الشخصية في الموضوع

هنالك الآراء وهنالك الحقائق والفرق بينهما كما الفرق بين السماء والأرض

لذلك أرجو ألا نخلط بينهما

.........................................................

حتى نعرف لماذا يكون هذا البنك إسلامي ولماذا هذا البنك ربوي يجب أن يكون لدينا علم شرعي ولو بسيط

وهذا ما ينقص معظم الإخوة الذين شاركوا في الموضوع إن لم يكن كلهم (بدون زعل) وهذا ما اتضح لي من الردود

الصراحة توقعت أن يكون هنالك علم ولو بسيط في فقه البيوع لكن للأسف الشديد لم أجد هذا بين الإخوة (لدرجة أن أحد الإخوة يسأل مستنكراً من هو الدكتور يوسف الشبيلي في أحد المواضيع وهو أمر يثير الاستغراب لأن الدكتور من الأعلام المعاصرين في فقه البيوع)

لذلك حتى أجيب على تساؤلاتكم راح أعمل لكم دراسة مبسطة وسريعة لنعرف ما هو الفرق بين البنوك الإسلامية والبنوك الربوية.

وأفضل أن أكتبها في موضوع مستقل

بارك الله فيكم

بو سعود2003

عضو نشط

تدري شنو يعجبني فيك انك ما تدري شل سالفه وتبي تعلق طبعا كلام علي ومفيد ما تعرف تقول فعشان جذي قاعد تقول كلام ماله داعي وماله علاقه بالموضوع . فاذا ما عندك شي تقدر تفيد الموضوع فسكت احسلك ومن تدخل في ماله يعني سمع ماله يرضيه

بو سعود2003

عضو نشط
احذرووووووووووووووو اهل الفتن

الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها
:mad:

انا اقول لو تروح تنام احسلك وتفك الناس من تعليقك اشفيك انت ماعندك معلومه ولا سالفه
لاحظو يا جماعه الكل قاعد يتناقش عشان توصل حق معلومه تفيد الكل وشوفو السبيدي مادري شنو نكه شوف روح غير نكك يمكن الواحد يعرف شلون يتفاهم معاك الظاهر النك مخرب على اسلوبك

وجاءا ما ابيك تقعد تدش وتعليقاتك السخيفه
واذا جفت موضوع انا فاتحه لا تدش احسلك طبعا فاهمني

osamaism

عضو نشط
والله يا جماعه ـ هذا الموضوع قديم جدا
ولكن وبكل بساطه نسال انفسنا الاساله التاليه :
1- عندك مطعمين واثنبنهم يبيعون نفس الاكل ونفس الوجبات،واثنينهم نصابين وحراميه (مع فارق التشبيه) ، واحد يقولك انا اللحم اللى عندى حرام ، والثانى يقولك لا انا اللى عندى كلها حلال( ومذبوح على الطريقه الاسلاميه ) وقاعد يحط الادله على انها حلال ، انت كشخص تشترى من منو ؟
انا عن نفسى اشترى من الثانى حتى لو كان اغلى
2- واحد قاعد بالبيت مع صاحبته ومخلف منها عيال ، والثانى تفس الشى ، بس هناك فرق انه الثانى قبل ما يقعد مع صديقته ( زوجته) بالبيت سالها :
هل تقبلبننى زوجا لك ؟ فقالت : نعم ، وشهد 2 على ذلك
فايهما افضل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
3- بيت التمويل يقولك انا بعتك السياره او الاجهزه او ...الخ ، بمبلغ وقدره $$$$ مقسط على مثلا 62 شهر تدفعلى كل شهر مبلغ وقدره $$$$$ ، موافق ام لا ؟ شريت ام لا ؟
وغيره يقولك راح ناخذ منك فايده(ربا) وقدها $$$$$
((( لعن الله اكله وموكله)))
4- اذا انت تاخرت بدفع قسط او اثنين ، بيت التمويل ما راح ياخذ منك اى فلس زياده ، تسدد اقساطك كما تم الاتفاق عليه من قبل / وغيره يقولك شذى الفايده تزيد عليك
5- بالنسبه للناس اللى تقول شوف شمسوى بيتك فى الناس ، والله اذا الشخص ما التزم بدفع اقساطه ، ايش نسوى ؟

والحلال بين والحرام بين ، انا عن نفسى لن اتعامل الا ببنك تعاملاته حسب ديننا
مع خاص تحياتى واحترامى للجميع

هذا راى شخصى ، ارجو من الاخوان انه ما حد يعصب على او يزعل منى

المعوشرجي79

عضو نشط
اولا تحية لكل الموجودين واشكر الاخ بوريم على الرد الواضح مشكورا وجزاه الله الخير الاخ بوسعود انا دائما اشوفك تكتب ماشاءا الله ومكتسح المنتدى بعدة مواضيع ولكن للاسف القلة القليلة فقط اراها وفي رأيي مفيده والباقي تحصيل حاصل ( لاتزعل مني ) اخوي الف مره قلنا ونكررها لا انت ولا انا ولاغيرك من الناس الي تجهل هيئة الفتوى والرقابه الشرعية الي نكن لهم الاحترام والتقدير والمعروفين على مستوى ديرتنا الكويت الحبيبة لذلك مايصير انت او الاخوة طب بهيئة فتوى تتواجد في الشركات الاسلامية ونقول ان هالنظام لف ودوران اخي الفاضل ترى مو فوضة الشركات تلف ودور وتحتها هيئة رقابة شرعية وعارفين انهم محاسبين امام الله سبحانه وتعالى وانت وغيرك محاسب على اي كلمة نقولها غير محسوبة لذلك نصيحة تمحص قبل ان تضع اي شي او تحكم لاي حكم في اي جهة واقول حق الاخ الي يشبه هالشغلات بمطعمين كلاهما نصب واحتيال اتق الله في نفسك وانت محاسب يا خوي ولا نسوي نفسنا احنا هيئة فتوى ونقط فتاوي بكل شي
والله الموفق

azzd

عضو نشط
يا جماعة لو عندك مشكله طبية تروح حق منو ؟؟؟؟!!!
لو عندك مشكلة ميكانيكية تروح حق منو ؟؟؟؟!!!
لو عندك اشكالية قانونية تروح حق منو ؟؟؟!!
لو عندك استفسار في البنيان تروح حق منو ؟؟؟ّّّّّّ!!!!

امور الدين الكل فاهمها !!!!!!!! شي عجيب في هذا الزمن

بوحمد2

عضو نشط
اخوي الريان برد عليك بجم كلمه انما الاعمال بالنيات بيت التمويل يلف ويدور عشان ياخذ الفايده ويسميها مرابحه

ياخوي هي فعلا ااسمها تورق او مرابحه انما الفائده تسمى حين يكون نقدا بنقدا ولاتتجنى على الدين عشان بيت التمويل بارك الله فيك

بوحمد2

عضو نشط
اخووي بوسعود2003

مع احترامي لك ولموضوعاتك اتمنى انك ماتزايد على دينك وتتهم المعاملات الدينيه اللي كانت موجوده على عصر الرسول صلى الله علية وسلم بالتشكيك والتظليل على شان بيت التمويل انا والله لالي ناقه ولاجمل في التمويل ولابوبيان بس اني افرح لاشفت البنوك الاسلاميه بديرتنا تكثر
وبعدين هذي البنوك فيها هيئه شرعية ووشيوخ افاضل فارجوا انك تنأى بنفسك عن مثل هذه المواضيع .......؟

وحبيت اذكرك ببعض الايات لعل وعسى..
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

(( ولاتقف ماليس لك به علم ان السمع والابصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا))

((مايلفظ من قول الا لدية رقيب عتيد))

((واذا رايت الذين يخوضون في اياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره واما ينسينك الشيطان فلاتقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين))

(( ذلك بانهم قالوا انما البيع مثل الربا واحل الله البيع وحرم الربا))

صدق الله العظيم

Q8Sun

عضو نشط
السلام عليكم

يا جماعه انا عندي سؤال ياريت من عنده معلومه يفيدني فيها

الحين لمن تاخذ قرض و فايدته 4% من حددها ؟ مو المركزي ؟
محددها على كل البنوك..هل هي أيضا محدده على التمويل يقولون له تعامل مرابحة بس مو اكثر من 4% ولا عشان يرابح يحط من كيفه

الحالة
موضوع مغلق
أعلى