مؤشر جديد للاسهم الخليجيه

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة no smoking, بتاريخ ‏13 ابريل 2007.

  1. no smoking

    no smoking عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 ابريل 2006
    المشاركات:
    300
    عدد الإعجابات:
    1
    يرصد أداء 151 شركة قيمتها السوقية 110 مليارات دولار ويستهدف جذب استثمارات جديدة
    "ستاندارد آند بورز" تطلق مؤشرا للأسهم الخليجية المفتوحة للأجانب


    السعودية خارج المؤشر



    دبي - رويترز

    أعلنت مؤسسة "ستاندارد آند بورز" الامريكية الخميس 12-4-2007 أنها طورت مؤشرات لرصد أسهم الخليج العربية المفتوحة أمام المستثمرين الاجانب بهدف الاستفادة من تزايد الاقبال على الاستثمار في الأوراق المالية بأكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.


    السعودية خارج المؤشر

    وقالت الشركة في بيان ان مؤشر "ستاندارد آند بورز" المجمع لاسهم مجلس التعاون الخليجي سيرصد اسهم 151 شركة بقيمة سوقية اجمالية تبلغ 110 مليارات دولار في خمس من دول الخليج الست، باستثناء سوق الأسهم السعودية أكبر سوق للاسهم في المنطقة كونها مغلقة أمام المستثمرين من خارج دول المجلس.

    وتتطلع دول الخليج الاخرى لجذب استثمارات من جانب مؤسسات أجنبية بعد انهيار الاسعار عام 2006 الذي خفض قيمة اربع من الاسواق السبع المحلية بنسبة تزيد على 35 %.

    وذكرت "ستاندارد آند بورز" ان المؤشرات ستقدم للمستثمرين الدوليين "قناة جديدة لدخول اسواق الاسهم الخليجية عالية التركيز حيث القيم المتداولة هي الادنى بين الاسواق الناشئة في العالم".

    وستمثل بورصة الكويت ثاني أكبر بورصة في المنطقة بعد السعودية 54.4 % من المؤشر المجمع وستمثل الامارت التي تضم سوقين هما سوق دبي وسوق ابوظبي 20.2 % من المؤشر. وسيكون نصيب قطر 13.6 % والبحرين 6.4 % وعمان 5.4 %.

    ومازالت الدول الخمس تفرض قيودا على نسب ملكية الاجانب للاسهم خاصة في القطاع المالي.

    وطورت "ستاندارد آند بورز" كذلك مؤشرا لكل دولة يضم اسهم الشركات التي تسمح للمستثمرين من خارج منطقة الخليج بحقوق غير مشروطة للتداول وملكية الاسهم.