تداول قياسي في البورصة: 6 بلايين دولار

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة kuwait77, بتاريخ ‏19 ابريل 2007.

  1. kuwait77

    kuwait77 موقوف

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    512
    عدد الإعجابات:
    0
    نتيجة عمليات تبادل على"إم تي سي"


    تداول قياسي في البورصة: 6 بلايين دولار في يوم واحد

    كتب- سعود سلطان:
    شهدت سوق الأوراق المالية امس يوماً غير عادي وغير مسبوق سواء من حيث حجم او قيمة التداول فقد تم تداول 795 مليون سهم بقيمة 1.8 بليون دينار (نحو 6 بلايين دولار) وهو أكبر تداول في يوم واحد تشهده أسواق المال في الشرق الاوسط. (راجع ص 14)
    جاء هذا الزخم من التداول نتيجة عمليات نقل ملكية على أسهم شركة الاتصالات المتنقلة »إم. تي . سي« من خلال السوق بقيمة 1.7 بليون دينار بنسبة 95 في المئة من اجمالي السوق وبحجم 532 مليون سهم من خلال 16 ألف صفقة في ما يعتبر أكبر تداول يتم على سهم واحد في يوم واحد في العالم, وقد تمت كافة الصفقات خلال ساعتين فقط من وقت التداول.
    وأوضحت مصادر ل¯ »السياسة« ان الصفقات التي تمت وان كانت في ظاهرها بيع وشراء الا انها في حقيقتها عمليات نقل ملكية من محافظ وصناديق تابعة لشركة »الاستثمارات الوطنية« إلى شركة »الخير القابضة« التابعة لمجموعة »الخرافي« وتمثل الاسهم التي جرى تداولها نحو 30 في المئة من رأسمال »إم تي سي« وهي اجمالي ملكية »الخرافي« في الشركة.
    وقد اثارت الصفقات الضخمة تساؤلات عدة لدى المستثمرين حول اسبابها ومدى قانونيتها وشكلت ادارة البورصة لجنة للتحقق من مدى التزام شركة الاستثمارات الوطنية بقواعد التداولات.
    واوضحت مصادر في السوق ان تقريراً سيعد حول الصفقات خلال يومين او ثلاثة الا انها استبعدت ان يتم الغاء الصفقات مشيرة الى انها تمت عبر التداول وبشفافية.
    وفيما وصف مستثمرون يوم امس في السوق بأنه مثل حلم يصعب ان يتكرر فقد ارجعوا عمليات نقل الملكية الى رغبة »الاستثمارات الوطنية« في تحويل الارباح غير المحققة الى محققة بالاستفادة من فروق الاسعار.
    الا ان مصادر اخرى ربطت بين ما تم والمفاوضات التي تجري مع احد المستثمرين الخليجيين الذي يرغب في شراء حصة لا تقل عن 10 في المئة من أسهم »إم تي سي« حيث ان تجميع الاسهم لدى شركة واحدة يسهل من اتمام الصفقة مع هذا المستثمر.