حسافه والله على العادات و التقاليد المنسيه

الفيلكاوي_80

عضو نشط
السلام عليكم جميعا

يا جماعه مرات يأتيني شعور غريب اقول ليش العالم بالكويت تغيرت و نست شي اسمه عادات و تقاليد طبعا مو الكل . يعني مرات ادش مجمع او جمعيه او امشي على البحر اشوف ناس ولا جنه قاعدين بالكويت من الرجال و النساء من ناحية الشعر و اللبس و طريقة الكلام و يحزن قلبي على الدشداشه و الغتره و العبايه و الحجاب الي صارو الناس يقولون عنها تفشل و قديمه .. حسبي الله و نعم الوكيل :(

عندي جم سؤال :

في احد يفكر نفس تفكيري ؟ ولا انا اصبحت رجعي بنظر الناس لاني محافظ على العادات و التقالد ؟

هل تأثرنا بالغرب بالزين و الشين ؟ صارت عندنا ميزت التقليد في كل شي

الله يحفظنا و يحفظ جميع المسلمين من كل مكروه

دمتم في رعاية الله و حغظه

stillhamad

موقوف
الحمار لا شبع يقوم ينهق وانا اخوك ..

هذي الفلوس وما تسوي ..

الفيلكاوي_80

عضو نشط
الحمار لا شبع يقوم ينهق وانا اخوك ..

هذي الفلوس وما تسوي ..

بس ياخوي الفلوس مو كل شي السالفه سالفة (( مبدأ ))

أتذكر مسلسل (( على الدنيا السلام )) فيها مقطع (( إلي معدنه طيب ما تغيره الايام ))

وبيني و بينك الضمير الحي مات و الناس بس تبي شي يلهيها و يشغلها عن همومها و مشاكلها ..... إلخ

شاركونا يا جماعه و من أرائكم نستفيد

فمان الله

ابوعايض

عضو نشط
يولد الإنسان بلا خبرة، ثم يبدأ في التأثر بمن حوله، فيأخذ عنهم عاداته وتقاليده، بذلك تنتقل العادات والتقاليد من جيل إلى آخر.
وتظهر العادات والتقاليد في الأفعال والأعمال التي يمارسها الأفراد، ويعتادونها، وتمثل برنامجًا يوميًّا أو دوريًّا لحياتهم.
والعادات هي ما اعتاده الناس، وكرروه في مناسبات عديدة ومختلفة. أما التقاليد فهي أن يأتي جيل، ويسير على نهج جيل سابق، ويقلده في أمور شتى.
المنهج الإسلامي في علاقته بالعادات والتقاليد صورًا ثلاثًا:
* الأولى: تأييد العادات التي تحث على مبادئ فاضلة وقيم سامية، مع تهذيبها وفق مبادئ الشريعة الخالدة، ومن ذلك: حق الجار، وإكرام الضيف، ومساعدة الفقراء، ونجدة المحتاج، ومساعدة الغريب.
* الثانية: تقويم العادات التي تقوم على وجهين؛ أحدهما سيئ، والآخر حسن، بالتأكيد على الحسن، والنهي عن السيئ وإصلاحه وفق الشرع الكريم.
* الثالثة: محاربة العادات والتقاليد الضالة والمضلة، التي تتعارض مع ما جاء به من قيم ومبادئ، والتي قد تؤدي إلى الخلل الاجتماعي واضطراب القيم وانتشار الفساد والرذيلة، وضياع الأمن والسكينة .

مغامرجي

موقوف
الحمدالله انا صارلي 10 سنين كل ما يشوفني واحد يقولي شكلك ما تغير

حتى نظارتي ما غيرتها :) لووووول

الفيلكاوي_80

عضو نشط
يولد الإنسان بلا خبرة، ثم يبدأ في التأثر بمن حوله، فيأخذ عنهم عاداته وتقاليده، بذلك تنتقل العادات والتقاليد من جيل إلى آخر.
وتظهر العادات والتقاليد في الأفعال والأعمال التي يمارسها الأفراد، ويعتادونها، وتمثل برنامجًا يوميًّا أو دوريًّا لحياتهم.
والعادات هي ما اعتاده الناس، وكرروه في مناسبات عديدة ومختلفة. أما التقاليد فهي أن يأتي جيل، ويسير على نهج جيل سابق، ويقلده في أمور شتى.
المنهج الإسلامي في علاقته بالعادات والتقاليد صورًا ثلاثًا:
* الأولى: تأييد العادات التي تحث على مبادئ فاضلة وقيم سامية، مع تهذيبها وفق مبادئ الشريعة الخالدة، ومن ذلك: حق الجار، وإكرام الضيف، ومساعدة الفقراء، ونجدة المحتاج، ومساعدة الغريب.
* الثانية: تقويم العادات التي تقوم على وجهين؛ أحدهما سيئ، والآخر حسن، بالتأكيد على الحسن، والنهي عن السيئ وإصلاحه وفق الشرع الكريم.
* الثالثة: محاربة العادات والتقاليد الضالة والمضلة، التي تتعارض مع ما جاء به من قيم ومبادئ، والتي قد تؤدي إلى الخلل الاجتماعي واضطراب القيم وانتشار الفساد والرذيلة، وضياع الأمن والسكينة .

جزاك الله خير يا بوعايض

الفيلكاوي_80

عضو نشط
الحمدالله انا صارلي 10 سنين كل ما يشوفني واحد يقولي شكلك ما تغير

حتى نظارتي ما غيرتها :) لووووول

السالفه مو سالفة شكل او نظاره او سياره

السالفه سالفة عادات و تقاليد منسيه قمنا نتنكر من عاداتنا و نبدلها بعادات غربيه

مشكور مغامرجي على المشاركه الطريفه :)

مع السلامه

تلميذ المؤشر

مشرف قسم الإستراحه
مشكلتنا اخي الفاضل اننا لا نربي ابنائنا على العزة لهذا الدين والذي تترجمه معظم عادتنا وتقاليدنا( الا ما رحم الله)

اسمعت عن قصة ربعي بن عامر حين دخل على كسرى (اقرا عنها) وانظر الى العزة للمسلمين الاوائل

من اعتز بدينه وعلم انه الحق الذي لا حق بعده لن يستبدله بكنوز الارض وبهارجها...
وحين ينظر الى اهل الباطل فلن تتسع مقلته ويتسمر مكانه مذهولا...
بل تعلم صغيرا ونشا على ان دولة الباطل ساعة ودولة الاسلام الى قيام الساعة...
وان ما يراه هو سراب بقيعة يحسبه الظمآن ماءا...
وما وراءه فراغ لايملا حتى مسام اسفنجة...
وان كان يراه غالبية ابنائنا كالجبل الشامخ وهو غير ذلك لمن عرف وذاق طعم العزة وتربى عليها....

مالنا الا الدين وحسن الرجوع الى الله حتى تتبدل احوالنا...وكذلك حسن النصيحة للناس والدعوة بالتي هي احسن

الخليجي 1

عضو نشط
والله إنك صاج

العادات والتقاليد الطيبة الي ورثناها عن آبنائنا وأجدادنا الي أساسها الدين وأعمدتها الحياء الحين نشوفها قاعد تختفي

تلميذ المؤشر

مشرف قسم الإستراحه
العادات والتقاليد الطيبة الي ورثناها عن آبنائنا وأجدادنا الي أساسها الدين وأعمدتها الحياء الحين نشوفها قاعد تختفي

نعم اخي...نحن الان نشخص الداء... وبدأنا نرى ان هناك ليست حالات فردية ولكن بدات تكاد تكون ظاهرة ان لم تكن....فلتكن هذه الخطوة الاولى الاعتراف بوجود المشكلة لتلحقها خطوات اخرى من العمل والحركة....نعم العمل...كلا منا على ثغر...فالوالد يوجه ابنائه وكذلك الام...والاخ يوجه اخوانه والمدرس يربي تلاميذه...فكلا يجب ان يستشعر المسؤولية ولا يلقي العبء على المشايخ والمربين....وهذا ما نسيه احبتي في الله "الدعوة الى الله"
او " امر بمعروف ونهي عن منكر"

وهذه العادات التي جبل عليها اهل الديرة واستمدوها ولله الحمد من هذا الدين العظيم يجب المحافظة عليها....فمن متى نرى هذا العقوق للوالدين...وعدم احترام الكبير.....وقلة الامانة...وانتشار الغش...وغيرها...نسال الله العافية

الله يحفظ الكويت واهلها وبلاد المسلمين من كل شر وفتنة ومنكر

الفيلكاوي_80

عضو نشط
الحمد لله على كل حال

صدقت يا خوي الحبه الاولى تبدأ من البيت من خلال الوالدين و الطفل يكتسب الصفات الطيبه او الصفات الخبيثه من الاسره

والله يعطيهم العافيه الي يسون حملات توعيه للشباب بالمجمعات و الاماكن العامه مثل الدكتور محمد العوضي و الشيخ نبيل العوضي و كثير من الشيوخ جزاهم الله خير

شاركونا في ارائكم الطيبه

وشكرا

مع السلامه

الفيلكاوي_80

عضو نشط
23/04/2007 طهران - شاكر حسين:
بدأت السلطات الإيرانية أمس تنفيذ أكبر خطة من نوعها منذ عام 1979'لمكافحة التبرج والحجاب غير الكامل' تستمر طيلة الربيع والصيف في محاولة للحد من انتشار 'الحجاب على الموضة'، أو الذي لا يغطي الشعر بالكامل.
وشارك في انطلاقة هذه الحملة في طهران والمدن الكبرى شرطيات محجبات ويرتدين التشادور والهدف هو إرشاد النساء والفتيات وإسداء النصح بعدم لبس ملابس وسراويل قصيرة، وتغطية الشعر، المرحلة الأولى من الحملة تقتصر على النصح وعدم المواجهة بالقوة، أما في المرحلة المقبلة فسوف يلقى القبض على غير الملتزمات أو اللواتي يظهرن العناد ولن يفرج عنهن إلا بعد أخذ ضمانات بعدم التكرار، وإلا فالقضاء سيقول كلمته.
ويرى معارضو هذه 'المعمعة الشارعية' انها تأتي للتغطية على المشاكل الاقتصادية والحياتية التي تعجز الحكومة عن حلها.. فيما رأى بعض معلقي الصحف ان سبب التبرج المتزايد وارتداء الثياب الضيقة هو التأثر بالمحطات التلفزيونية وبمواقع الإنترنت.

هذي من العادات و التقاليد المنسيه ((الحجاب الموضه )) و هذي الظاهره موجوده بالكويت بعد .. الحمد لله على كل حال

مع السلامه

ياقوت

عضو نشط
صاج ياخوي حسافه على العادات والتقاليد المنسيه
من وجهة نظري لانه الاهل ما يقضون مع عيالهم فتره كافيه وهذا لانه طريقة المعيشه تغيرت عن قبل
الصبح دوام ويردون تعابه ينامون على ما يقومون .. الياهال ناموا
فالوقت اللي يقضونه الياهال مع اهلهم مو كافي ويكاد يكون معدوم
الياهل من وين يتعلم الحين ؟
المدارس مو مثل قبل والخدم ما اتوقع انهم يربون, يوكلون ويشربون وينومون وبس ..
الياهال من وين يتعلمون سلوكياتهم وكلامهم​

الفيلكاوي_80

عضو نشط
هلا والله أخوي ياقوت

والله كلامك صحيح الناس قامت تنشغل عن الابناء في هل دوامات و هل دواوين و هل قهاوي و السهر لي تالي الليل و الضحيه الابناء

بس لا تقول الخدم ما يأثرون على الاخلاق و السلوكيات الخدم و ما أدراك ما الخدم لما تيي الخدامه و تجابل اليهال بشكل يومي يتأثرون بطريقة كلامها و عبادتها و كثير من الامور الي تسويها و يتأثرون فيها بشكل كبير و ملفت للنظر

الخدم موضوع ثاني و طويل و ما يخلص لو مهما تتكلم فيه لانه تعودنا على ( الرباده ) و الكسل طبعا مو الكل

وإلي عنده من الاخوان أو الاخوات من العادات و التقاليد المنسيه خل يشاركنا و نكون له شاكرين

مع السلامه و دمتم في رعاية الله و حفظه

ياقوت

عضو نشط
بالعكس اخوي انا قصدي انه الخدم تاثيرهم سلبي في الابناء لانهم مو قدوه صالحه
يعني بابسط طريقه لما يوكلون الياهال ما يهتمون يعلمون العادات الصح
مثل بسم الله الرحمن الرحيم شلون ياكلون شنو يسوون بس يبون يوكلون الياهال ويفتكون
ونقيس على هذا باجي الامور اليوميه :)

الفيلكاوي_80

عضو نشط
بالعكس اخوي انا قصدي انه الخدم تاثيرهم سلبي في الابناء لانهم مو قدوه صالحه
يعني بابسط طريقه لما يوكلون الياهال ما يهتمون يعلمون العادات الصح
مثل بسم الله الرحمن الرحيم شلون ياكلون شنو يسوون بس يبون يوكلون الياهال ويفتكون
ونقيس على هذا باجي الامور اليوميه :)

بانت وجهة النظر ياخوي ياقوت

اي والله الخدم تأثيرهم سلبي على التربيه و القدوه الحسنه

بس في سؤال :

شنو إلي تغير من جيل لي جيل ليش قبل البيت ايام أجدادنا ماكانو يحتاجون خدم و يعتمدون على انفسهم و جيلنا لازم اذا مو بالبيت خدامتين ثلاث خدامات صرنا أتكاليين بطريقه مو طبيعيه لدرجه ملفته للنظر ولا شرايكم يا جماعه ؟ شنو الي تغير ؟

شاركونا بأرائكم الطيبه والمفيده

فمان الله

ياقوت

عضو نشط
القصه مو بس قصه اتكاليه انا معاك انه الاتكاليه موجوده
بس بيوت قبل غير عن الحين .. الحين البيوت كبيره سرداب ودورين وحديقه ماشالله يعني نادر ما تشوف بيت بس دور واحد
غير جذي المره قبل بالبيت ما عندها شي غير بيتها الحين المره تشتغل وهالشي صار اساسي يعني الحين حتى اغلب اللي يخطبون يسالون تشتغل البنيه والا لا وهذا واقع محد يقدر ينكره
غير جذي قبل الرياييل دشداشتين بالكثير ثلاثه الحين ماشالله ما يحتاي اقول والحريم بعد لبسهم مو مثل الحين وحتى الياهال
مافيه كوي مافيه تنظيف رخام وغيره وغيره
الحياه قبل بسيطه وجميله جدا :)

قلم حر

عضو مميز
اخاف قبل الحريم مهتمين بعيالهم
خلونا ساكتين بس والا قبل القمله كبر الذبانه
الله يخلي لنا الخدم بس

أعلى