حسافه والله على العادات و التقاليد المنسيه

وسع صدرك

عضو نشط

البيت هو العنصر المهم بهاذا الموضوع فاذا كان محافظا اصبح الابن محافظا وان تركت هذه العادات الحميدة تركها الابن على قولة بعض الاباء عن ابناءهم "اشوفه يسولف بالتلفون هالايام الظاهر عنده وحده !!!! قلت اهده اخليه يستانس!!!!!!!!!!!!!!! وبشتريله سياره صغيره علشان يروح ويجي فيها ويقدر يشفط فيها !!!!! "

هذا الاب يكلمني انا ويقولي هذا الكلام يترك ابنه للرذيله ويقول خله يستانس وبيشتريله سياره علشان تكون مناسبه للتشفيط عجيييييييييييييييييييييبه

Sniper Stock

موقوف
مره انا دشيت احد المجمعات الشهيرة بالكويت..واحس بأن العيوون تسرقني بنظراتها..وكان في احد زاوية المجمع كرسي وقعدت افكر شنو فيني عيب او شئ ملفت للنظر..اكتشفت انه الدشداشه والغتره.

الله يالدنيا..منو فينا ماعنده صورة ابوه او جده وتلااقي صورة الرجال اللي بكامل كشخته دشداشته وعقاله...ولولا الله ثم اهم ماصرنا اليحن رياجيل ونعتمد على انفسنااا.

بس السؤال اللي راح اعرف اجابته اذا كنت من الحيين بعد جيليين اذا هالجيل ينقدون على الدشداشه ويعتبروونها رجعي اللي يلبسه عيالهم وبناتهم شنو راح يلبسوون؟؟؟؟؟؟

اشك اذا وقفت على الجنز ابو ركبة مشقوووقه او تنورة للركبه....!!!

راح تشوفون ستربتيز..بشوارع الكويت

يارب احفظ الكويت واهلها وكل مسلم الله امين امين يارب العالمين

الفيلكاوي_80

عضو نشط

البيت هو العنصر المهم بهاذا الموضوع فاذا كان محافظا اصبح الابن محافظا وان تركت هذه العادات الحميدة تركها الابن على قولة بعض الاباء عن ابناءهم "اشوفه يسولف بالتلفون هالايام الظاهر عنده وحده !!!! قلت اهده اخليه يستانس!!!!!!!!!!!!!!! وبشتريله سياره صغيره علشان يروح ويجي فيها ويقدر يشفط فيها !!!!! "

هذا الاب يكلمني انا ويقولي هذا الكلام يترك ابنه للرذيله ويقول خله يستانس وبيشتريله سياره علشان تكون مناسبه للتشفيط عجيييييييييييييييييييييبه

هلا والله ولد عمي

الله يهدي هذا الاب و امثاله من الاباء

اي والله البيت اهو الاساس اذا صلح البيت صلح المجتمع و اذا فسد فسد المجتمع

الاب يا يكون قدوه زينه و يربي اعياله على الاخلاق و الفضيله يا يكون حشاكم خرطي لا يهش ولا ينش وجوده مثل عدم وجوده

فمان الله

Q8-111

عضو نشط
هلا والله ولد عمي

الله يهدي هذا الاب و امثاله من الاباء

اي والله البيت اهو الاساس اذا صلح البيت صلح المجتمع و اذا فسد فسد المجتمع

الاب يا يكون قدوه زينه و يربي اعياله على الاخلاق و الفضيله يا يكون حشاكم خرطي لا يهش ولا ينش وجوده مثل عدم وجوده

فمان الله

كفو والله يالفيلكاوي الله يكثر من امثالك صحيح كلامك 100%

( النار من شبابها والخيل من ركابها)

الفيلكاوي_80

عضو نشط
كفو والله يالفيلكاوي الله يكثر من امثالك صحيح كلامك 100%

( النار من شبابها والخيل من ركابها)

الله يطول عمرك ولد عمي و مشكور و ما تقصر من طيبك

انا م طرحت هل موضوع الا عقب ما شفت الناس قامت تتغير من نواحي كثيره والله لو اقولها يبيلي وقت طويل ماري (( العتب على الزمن ولا علينا ))
ليش قمنه نتصنع و نغير من شخصياتنا و نتبرى من عاداتنا و تقالدينا الاصيله الحلوه البسيطه ... الله كريم

فمان الله

الفيلكاوي_80

عضو نشط
مره انا دشيت احد المجمعات الشهيرة بالكويت..واحس بأن العيوون تسرقني بنظراتها..وكان في احد زاوية المجمع كرسي وقعدت افكر شنو فيني عيب او شئ ملفت للنظر..اكتشفت انه الدشداشه والغتره.

الله يالدنيا..منو فينا ماعنده صورة ابوه او جده وتلااقي صورة الرجال اللي بكامل كشخته دشداشته وعقاله...ولولا الله ثم اهم ماصرنا اليحن رياجيل ونعتمد على انفسنااا.

بس السؤال اللي راح اعرف اجابته اذا كنت من الحيين بعد جيليين اذا هالجيل ينقدون على الدشداشه ويعتبروونها رجعي اللي يلبسه عيالهم وبناتهم شنو راح يلبسوون؟؟؟؟؟؟

اشك اذا وقفت على الجنز ابو ركبة مشقوووقه او تنورة للركبه....!!!

:)

هلا والله ولد عمي

بعض الشباب الله يهديهم قامو يفتشلون من الدشداشه و الغتره معنها من عاداتنا و تقاليدنا الاصيله

بعض الشباب صارو جنهم بنات يبي يربي شعره و يصبغه و كل شوي رايح الصالون و يعدل بهل شعر

وبعد هليام طلعين طلعه (( لوو ويست )) الحمد لله و الشكر البنطرون نازل و شكله يفشل و يقولون موضعه مالت عليها من موضه والله

فمان الله[/color][/size]

راح تشوفون ستربتيز..بشوارع الكويت

يارب احفظ الكويت واهلها وكل مسلم الله امين امين يارب العالمين

هلا والله ولد عمي

بعض الشباب الله يهديهم قامو يفتشلون من الدشداشه و الغتره معنها من عاداتنا و تقاليدنا الاصيله

بعض الشباب صارو جنهم بنات يبي يربي شعره و يصبغه و كل شوي رايح الصالون و يعدل بهل شعر

وبعد هليام طلعين طلعه (( لوو ويست )) الحمد لله و الشكر البنطرون نازل و شكله يفشل و يقولون موضعه مالت عليها من موضه والله

فمان الله[/color][/size]

salem.srsr

عضو نشط
لا والشنب مسحوق سحق

والجل تارس الشعر اللي واصل لي جتفة

وكريم الاساس تارس الوية

والمشكلة الاكبر الوان الملابس ياليت الوان رجالية

تمشي ورى الواحد وعبالك بنية

واللة شي يفشل

عسى اللة يصلح شباينا

الفيلكاوي_80

عضو نشط
لا والشنب مسحوق سحق

والجل تارس الشعر اللي واصل لي جتفة

وكريم الاساس تارس الوية

والمشكلة الاكبر الوان الملابس ياليت الوان رجالية

تمشي ورى الواحد وعبالك بنية

واللة شي يفشل

عسى اللة يصلح شباينا

صاج يا ولد عمي ما قمنا نفرق بين الرجل و المرأه

و المشكله الي هابين فيها هليام الكبار من الرجال و النساء لما تشوفهم بالمجمعات او الوزارات لابس او لابسه لبس والله ما يلبسه واحد عمره 18 سنه و تلقاه او تلقاها عمرها فوق ال40 سنه و يتصرف تصرفات مراهقين و طريقه كلامه مو راكبه على عمره او عمرها

يا جماعه والله العمر له احترامه و تقديره

اليوم كنت في احد المستشفيات و انا في المختبر قاعده وحده تاخذ مني تحليل دم لما دققت في ويها وله الشيطان طلع ريال و صارله ساعه يسولف معاي و انا اقوله اختي و بنت عمي و اشوفه مستانس و قبل لا امشي قلتله الله يهديك زعل والله ... والله ما دريت انه ريال الا لما دققت على ويها عدل .... حسبي الله و نعم الوكيل

الله يحفظ اعيالنا و اخوانا من هل سوالفه

فمان الله

الفيلكاوي_80

عضو نشط
من عاداتنا و تقاليدنا الاصيله أحترام الصغير للكبير و عطف الكبير على الصغير و الجو الاسري الحلو و الممتع الي اكثر البيوت فاقدته هليام و الجمعات الاسريه بنهاية الاسبوع و اللمه

و من عاداتنا الحشمه و التقدير و الادب الي بعض الناس هليام تفتقر هل شي

في عاده بعد شبه منسيه (( القرقيعان )) قبل القرقيعان له طعم و وناسه و يمعه الصبيان و البنات و تمشي في هل فرجان و وناسه و تقرقع و كان في أمان قبل .. بس الحين تلقاهم يمشون 2 او 3 و الهندي او الهنديه معاهم ولا أمهم ولا أبوهم ينطرونهم بالسياره ماكو أمان

حسافه والله حسافه على هل عادات الحلوه المنسيه

دمتم سالمين

Volcano

عضو نشط
السلام عليكم جميعا

يا جماعه مرات يأتيني شعور غريب اقول ليش العالم بالكويت تغيرت و نست شي اسمه عادات و تقاليد طبعا مو الكل . يعني مرات ادش مجمع او جمعيه او امشي على البحر اشوف ناس ولا جنه قاعدين بالكويت من الرجال و النساء من ناحية الشعر و اللبس و طريقة الكلام و يحزن قلبي على الدشداشه و الغتره و العبايه و الحجاب الي صارو الناس يقولون عنها تفشل و قديمه .. حسبي الله و نعم الوكيل :(

عندي جم سؤال :

في احد يفكر نفس تفكيري ؟ ولا انا اصبحت رجعي بنظر الناس لاني محافظ على العادات و التقالد ؟

هل تأثرنا بالغرب بالزين و الشين ؟ صارت عندنا ميزت التقليد في كل شي

الله يحفظنا و يحفظ جميع المسلمين من كل مكروه

دمتم في رعاية الله و حغظه

مشكور على الموضوع الرائع حبيبي ....

الناس في الكويت صارت تتكشخ وتلبس على ذوقها وذلك تمثيل للغرب .. يمثلون دول الغرب في لبسهم وفي مأكلهم ومشربهم وحتى في نومتهم ...

التقليد أعمى ... صارت الموضه أهم شي عندهم ووداعاً للعادات والتقاليد وها هم يودعون الإسلام شيئاً فشيئاً (اللهم أحسن خاتمتنا).

ذكرتوني بموقف: في شخص بالمارينا مول ... كل يوم خميس من كل اسبوع تلاقونه لابس لبس دوله ... عامل تراث لكل دول العالم دعايه ... مره تحصله لابس لبس مغربي ومره تحصله لابس باكستاني ومره يكون لابس بدله كامله ومره دشداشه كويتية ومره يلبس مثل الإماراتيين وفي لبسات يلبسهم أعوذ بالله ... ما له داعي أذكر كل شي لأنكم انتو تشوفون كل شي بالمارينا وخصوصاً أيام الخميس والجمعه ... تشوفون العجايب ... العجب العجاب ...

الشاطر اللي يقدر يشوفه يوم الخميس من بين 2000 بني آدم ... يكون محظوظ وهو كل خميس يلبس زي بلد ... شكله مميز سبحان الله ... السيكيوريتي اللي في المارينا صارو يعرفونه ويقولون هذا مريض نفسي ... هو يبي الناس تنظرله بطريقه غريبه وأنه شي رائع وفي منتهى الجمال ... ما يدري انه الكل قاعد يتكلم عنه وعلى لبسه وطريقة مشيته ...

الله يكون في عوننا ....

الفيلكاوي_80

عضو نشط
مشكور على الموضوع الرائع حبيبي ....

الناس في الكويت صارت تتكشخ وتلبس على ذوقها وذلك تمثيل للغرب .. يمثلون دول الغرب في لبسهم وفي مأكلهم ومشربهم وحتى في نومتهم ...

التقليد أعمى ... صارت الموضه أهم شي عندهم ووداعاً للعادات والتقاليد وها هم يودعون الإسلام شيئاً فشيئاً (اللهم أحسن خاتمتنا).

ذكرتوني بموقف: في شخص بالمارينا مول ... كل يوم خميس من كل اسبوع تلاقونه لابس لبس دوله ... عامل تراث لكل دول العالم دعايه ... مره تحصله لابس لبس مغربي ومره تحصله لابس باكستاني ومره يكون لابس بدله كامله ومره دشداشه كويتية ومره يلبس مثل الإماراتيين وفي لبسات يلبسهم أعوذ بالله ... ما له داعي أذكر كل شي لأنكم انتو تشوفون كل شي بالمارينا وخصوصاً أيام الخميس والجمعه ... تشوفون العجايب ... العجب العجاب ...

الشاطر اللي يقدر يشوفه يوم الخميس من بين 2000 بني آدم ... يكون محظوظ وهو كل خميس يلبس زي بلد ... شكله مميز سبحان الله ... السيكيوريتي اللي في المارينا صارو يعرفونه ويقولون هذا مريض نفسي ... هو يبي الناس تنظرله بطريقه غريبه وأنه شي رائع وفي منتهى الجمال ... ما يدري انه الكل قاعد يتكلم عنه وعلى لبسه وطريقة مشيته ...

الله يكون في عوننا ....

العفو ولد عمي

وهذا و أشكاله بالمارينا مول وقت الفراغ عندهم كبير و ما عنده شغل فا مسوي روحه مضحكه حق الناس .. (( مرضى نفسيين ))

حسبي الله و نعم الوكيل

حسافه على العادات و التقالد

الفيلكاوي_80

عضو نشط
ياجماعه قبل جم يوم رحت مطعم مشهور بالسالميه على البحر .. وأنا قاعد على الطاوله أطالع الناس يأخي في شي غلط مو هذيله أهل الكويت الي نعرفهم بعاداتهم بتقاليدهم بحشمتهم بلبسهم حتى بتصرفاتهم و طريقة كلامهم لا و الي يزيد الطين بله وسط المطعم في مثل البار بس ناقص المشروب و الشباب و البنات قاعدين دار مدار البار و سوالف و ضحك و بلوتوث و مغازل .. حسبي الله و نعم الوكيل

و الانفتاح بالكويت و كثر المجمعات التجاريه الضخمه و الملاهي و الاجانب الي قاعدين يزورون الكويت ... والله ياجماعه هذا مؤشر خطير و قد يتسبب في مشكله كبيره بالمستقبل .. وأعتقد فاهمين قصدي

الله يحفظ الكويت و شعبها من كل مكروه

فمان الله

fahad100

عضو نشط
تغيرت الحياة الاجتماعيه بالكويت تغير كامل
ويا زين الحياة الاجتماعيه لعوائل الكويت القديمه
واللهجه الكويتيه الجميله
كل هذا اندثر للاسف

ولو نشوف سكان ابو ظبي ما شاء الله عليهم
محافظين على اللبس الوطني وكذلك محافظين على لهجتهم الجميله
فالكل اطفالا وشبابا وسيوخا لهجتهم واحده ولهم كلمات مثل كلمات الكويت القديمه ( مثل اظهر واحدر وغيرها الكثير )
فالظبياني ظبياني منذ نشأتها

اما الكويت اختلفت لهجة الابن عن والده
وشيء اكيد بسبب تمازج الناس الوافده من السعوديه والعراق وايران والذين تجنسوا
وخالطوا عوائل الكويت القديمه
واختلفت اللهجة الكويتيه القديمه عن اللهجه الحاليه

اما من ناحيه التغير في الاخلاق
اقول الاخلاق تغيرت نحو الاسوء وقلت الامانة

والكل يريد مصلحته في كل اعتبار ضارب بعرض الحائط المجتمع والدوله
الكل يريد الاوليه لنفسه حتى لو كان آخر الصفوف ويستمر في المراوغه
الكل يريد الزين له والشين لغيره
الكل يريد الخير له ولو يزيد الفساد ـ المهم الخير له
الكل يمجد قبيلته على القبائل الاخرى
اي انه تولدت لدينها عنصريات لم نكن نعرفها قديما

وهناك المساوي الكثيرة
ونرجع نقول الله يحفظ الكويت من كل مكروه
ويديم عزها

الفيلكاوي_80

عضو نشط
رحم الله والديك و كلامك مضبوط 100 % و الناس تغيرو مو مثل قبل .. تغيروو بأشياء كثيره

ابوعايض

عضو نشط
ياجماعه قبل جم يوم رحت مطعم مشهور بالسالميه على البحر .. وأنا قاعد على الطاوله أطالع الناس يأخي في شي غلط مو هذيله أهل الكويت الي نعرفهم بعاداتهم بتقاليدهم بحشمتهم بلبسهم حتى بتصرفاتهم و طريقة كلامهم لا و الي يزيد الطين بله وسط المطعم في مثل البار بس ناقص المشروب و الشباب و البنات قاعدين دار مدار البار و سوالف و ضحك و بلوتوث و مغازل .. حسبي الله و نعم الوكيل

و الانفتاح بالكويت و كثر المجمعات التجاريه الضخمه و الملاهي و الاجانب الي قاعدين يزورون الكويت ... والله ياجماعه هذا مؤشر خطير و قد يتسبب في مشكله كبيره بالمستقبل .. وأعتقد فاهمين قصدي

الله يحفظ الكويت و شعبها من كل مكروه

فمان الله

قبل كم يوم كنت مع الاهل في الأفنيوز انتقهوا في الستار بكس وكان في شباب وبنات اعمارهم ما اتعدى ال 18 سنه وشكلهم اصدقاء في المدرسه والظاهر مدرسه انجليزيه يتكلمون انجليزي وصوتهم عالي وضحك وغشمره ولا معبرين احد ولي يزعل الصراحه انهم (كويتيين )

دحيم 06

عضو نشط
أذا كان رب البيت بالدف ضارب

فشيمة اهل البيت الرقص

البلا كله من رب الاسرة....اهملهم وضاعو مع

الضايعين...روح السوق وشوف كله حريم وجهال..

وين رب الاسرة عنهم!!!!!! طناش....

الفيلكاوي_80

عضو نشط
يا أخي مو بس الشباب حتى الشياب و الحريم و الصغار تغيرو مو نفس قبل بالتصرافات في اللبس بالاخلاق بالاحترام

الله كريم

al7bebe

عضو نشط
انا اقول السبب

التركيبة السكانية حصل فيها خلل ودخول مجتمعات وعادات من خارج الكويت فرضت نفسها على السكان الاصليين .
عدد الوافديين والاجانب اكثر من 4 ملايين والكويتيين اعتقد وصل المليون وهذه الكثافه السكانيه الضخمه تؤثر على العدد الصغير . مع التجنيس من ابناء اجانب متأثيرن في عادات وتقاليد والدهم الاجنبي وتطبيقها على ارض الكويت مما اثر على الجيل الحاضر من الشباب الكويتيين .

أعلى