المباني تتلقى عروض قويه لشراء ارض السالميه

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة boalons, بتاريخ ‏23 ابريل 2007.

  1. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    البدر: نفاضل بين عروض لبيع أرض السالمية بأسعار تتراوح من 50 مليون دينار إلى 52 مليونا ​




    23/04/2007 كتبت نهى فتحي:
    قالت الرئيس التنفيذي لشركة المباني فاطمة البدر ان الشركة انهت ميزانية الربع الاول من العام الحالي، وانها افضل من الربع الاول من العام الماضي الذي بلغت فيه ربحية السهم 16.79 فلسا.
    واشارت البدر في تصريحات صحفية عقب اجتماع الجمعيتين العمومية العادية وغير العادية للشركة امس الى ان لدى 'المباني' عروض شراء مغرية لارض السالمية بقيمة تتراوح بين 50و52 مليونا، لكنها ما زلت تفاضل بين بيعها وتطويرها، موضحة ان هذه الاراضي اشترتها الشركة في مزاد علني عام 2004 بقيمة 3.8 ملايين دينار كويتي، وهي تقع على ثلاثة شوارع (سالم المبارك، وعمر بن العاص، والخليج العربي)، وجزء منها مخصص للتجاري والجزء الآخر مخصص للاستثماري.

    أرباح المحفظة
    وبينت البدر ان محفظة الشركة المستثمرة في سوق الاوراق المالية التي تبلغ قيمتها 32.600 مليون دينار حققت ارباحا خلال العام 2006 بلغت نسبتها 6.5% في ظل انخفاض السوق 12% اي ان اداءها بلغ 18.5%.
    واوضحت ان هذه المحفظة تتضمن ما بين 25 الى 30% استثمارات في بنوك اسلامية وتقليدية و20% في قطاع الاستثمار و20% في قطاع العقار و20% في قطاع الصناعة و10% في قطاعات اخرى.
    وتطرقت البدر الى توسيع الشركة مشيرة الى أن 'المباني' تدرس حاليا عدة مشاريع في قطر وبعض دول المنطقة وتركيا وعدد من الدول العربية، لافتة الى ان الشركة ستدخل في هذه الدول كمطور لمجمعات تجارية وهي الآن تدرس عوائدها المتوقعة.

    التقرير السنوي
    وجاء في التقرير السنوي للشركة انها تمتلك حق الانتفاع بالقسيمتين 2 و3 بعد الدمج، حيث تقوم على تطويرها من خلال ثلاث مراحل بدءا بمشروع الافنيوز.

    المرحلة الاولى: 'مجمع الافنيوز'، حيث قامت ادارة الشركة بزيادة المساحة التأجيرية وذلك ببناء 16 ألف متر مربع اضافية لزيادة وحداته الاستثمارية واختارت ارقى الماركات العالمية للاستثمار فيه في جميع مجالات التسوق والترفيه والمطاعم وكذلك التعاقد مع أكثر البيوت خبرة لوضع اللمسات الجمالية الاخيرة للمجمع حتى يصبح معلما معماريا مميزا عن المجمعات في المنطقة، وقد تم الانتهاء من المرحلة الاولى من مشروع الافنيوز الذي يتضمن اكبر مركز تجاري في الكويت وتم افتتاحه الشهر الجاري.
    يشغل المركز التجاري في مشروع الافنيوز مساحة 142.000 متر مربع من المساحة الاجمالية للمشروع 395.000 متر مربع، حيث ان المشروع يهدف إلى رؤية طويلة الامد في إنشاء مشروع متعدد الانشطة والاستخدامات، حيث يوفر المركز التجاري مواقف كثيرة للسيارات اكثر من اي سوق تجاري في الكويت فهو يتجاوز المعايير الدولية فيما يتعلق بتوفير مواقف للسيارات، أما المحلات الكبرى المتواجدة في المركز التجاري حاليا فهي كارفور، ايكيا، 10 شاشات عرض سينمائية (سينسكيب) وكذلك مجموعة الشايع، علاوة على ذلك فإن المركز التجاري يضم حوالي 216 محلا ومتجرا و39 مطعما ومقهى وركنا للاطعمة السريعة.

    المرحلة الثانية: تتضمن توسعة مجمع الافنيوز وقد تم البدء في تنفيذها في أوائل اكتوبر 2006 بمساحة تبلغ 45.000 متر مربع لتنفيذ الخطة التسويقية المتكاملة والتي تتناسب وحجم المشروع، حيث تشمل تلك المرحلة تنفيذ أحدث التصاميم المعمارية لتنفيذ أكبر بهو للمطاعم والمقاهي بالإضافة الى المحلات التجارية، ومن المتوقع الانتهاء منها في الربع الاول من عام 2008.

    اما المرحلة الثالثة فستتضمن مركزا للتسلية الى جانب مجمع راق ومطاعم وبحيرات وسوف يتم تنفيذها على المساحة المتبقية من القسيمة والبالغة 93.000 متر مربع بعد الانتهاء من مرحلة التصميم النهائي للمخطط تنفيذه والذي سوف يعد مفاجأة للاستثمار في هذه المنطقة وسيتم البدء في انشائها عام 2007.
    الشركة الكويتية للمباني الجاهزة
    وتتملك الشركة حق الانتفاع للقسيمة رقم 1 منطقة الري، وقد اختارتها ادارة المباني لتنفيذ المرحلة الرابعة من المشروع الضخم وذلك على مساحتها البالغة 115 ألف متر مربع وتقوم الشركة حاليا بدراسة افضل البدائل المناسبة لاستغلال تلك المساحة واضعة في الاعتبار المخطط العام Master Plan، الذي يشمل مكاتب ومركزا للمؤتمرات وعيادة ومباني متعددة الاستخدامات وفندقا 4 نجوم، لتنفيذ مجموعة من المشاريع الفريدة والمتكاملة والمتناسقة.

    قطاع المقاولات
    تم الانتهاء من تنفيذ العقد الموقع بين الشركة ووزارة الصحة العامة والخاص بمشروع اعادة تأهيل المستشفيات (الطب النفسي، الطب الطبيعي، الامراض السارية) والمبرم بتاريخ 29 ديسمبر 2001 بقيمة اجمالية بلغت 2.8 مليون دينار كويتي. اما فيما يتعلق بمشروع انجاز وصيانة مركز ضاحية الاندلس والرقعي من قبل وزارة الاشغال العامة والبالغ قيمته 6.8 ملايين دينار كويتي والمبرم بتاريخ 24 يوليو ،2004 فمازال العمل جاريا بالمشروع ومن المتوقع الانتهاء منه في نهاية عام 2007 بعد تمديده بمعرفة الوزارة. قامت ادارة الشركة بتفعيل احدى شركاتها التابعة وهي الشركة الاهلية الثانية للتجارة العامة والمقاولات للقيام بأعمال ادارة وخدمات العقار ودراسة الدخول في اي مشاريع مستقبلية مباشرة او مع شركاء.

    شركة الري لوجستيكا
    تم تأسيس شركة الري لوجستيكا بالمشاركة مع شركة المثنى للاستثمار برأس مال قدره 25 مليون دينار كويتي، وفي اكتوبر 2005 تم بيع شركة المباني لوجستيكا التي تمتلك مخازن التبريد في منطقة الري على القسيمة رقم 1 الى شركة الري لوجستيكا. قامت شركة المباني بالتنازل عن حق الانتفاع لارض مساحتها 30.000 متر مربع من القسيمة رقم 1 بالري الى شركة الري لوجستيكا (احدى الشركات الزميلة التي تملك المباني فيها ما نسبته 44.34% من أسهمها) وقد تم التنازل بتاريخ 25 مارس 2006 بمبلغ وقدره 18 مليون دينار كويتي، هذا وحسب المعايير المحاسبية فقد تم تسجيل مبلغ 10 ملايين دينار كايرادات في ميزانية شركة المباني وهو يمثل جزءا من صافي ربح الشركة من بيع حق انتفاع ارض مستأجرة الى الشركة الزميلة، أما باقي المبلغ فيبقى معلقا في ملكية شركة المباني لشركة الري لوجستيكا، وفي حين بيع الحصة يتم احتساب الربح في هذه العملية.

    زيادة رأس المال
    وقد وافقت الجمعية العمومية غير العادية في الشركة على زيادة رأس مال الشركة من 33 مليون دينار إلى 36.3 مليون دينار موزعة على 363 مليون سهم قيمة كل سهم مائة فلس وجميع الاسهم نقدية.

    20 مليون دينار إيرادات المرحلة الاولى من 'افنيوز'
    قالت فاطمة البدر ان ايرادات التأجير في المرحلة الاولى من مشروع 'الافنيوز' فاقت 20 مليون دينار، ومتوقع زيادة هذه النسبة خلال العام المقبل ما بين 10 الى 15% نظرا لوجود مساحات مازالت غير مؤجرة، موضحة ان التكلفة التشغيلية لتلك المرحلة تراوحت ما بين 10 الى 15 في المائة.
    واضافت ان العائد المتوقع للمرحلة الاولي من مشروع الافنيوز يتراوح ما بين 18 و22% وان المرحلة الثانية من مشروع الافنيوز سيتم افتتاحها في مارس من عام ،2008 اما المرحلة الثالثة فسيتم البدء في تنفيذها مع نهاية 2007 ومتوقع ان ينتهي العمل بها في 2009.

    الشايع: ورشة بناء
    رد رئيس مجلس ادارة شركة المباني محمد الشايع على استفسار احد المساهمين عن امكانية رفع نسبة اسهم المنحة المقرر توزيعها على المساهمين من 10% الى 20%، بالقول ان الشركة لديها ورشة بناء، وانها قامت بافتتاح اول مرحلة من مشروع 'الافنيوز' التي كانت نتائجها افضل من توقعات الشركة، وان 'المباني' تريد الاحتفاظ بالارباح لتزيد من قدرة الشركة على مواصلة البناء وتنفيذ المشاريع المقبلة.
    وكان الشايع قدم اعتذاره للمساهمين لتأخره قليلا عن بدء اجتماع الجمعية العمومية بسبب حضوره مؤتمرا صحفيا لملكة السويد.

    القبس