الأمير عبدالعزيز بن أحمد لـ(الجزيرة ): وضع السوق اضطرنا لتأجيل اكتتاب مقاولات الخليج.

التسجيل
21 أبريل 2007
المشاركات
72
الجزيرة 23/04/2007

قال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة شركة مقاولات الخليج للشحن والتفريغ المحدودة ل(الجزيرة) إنه تم تأجيل تحويل الشركة إلى مساهمة عامة مع الاكتفاء في الوقت الراهن بتحويلها إلى مساهمة مقفلة.. وأعاد سموه أسباب التأجيل إلى الانخفاضات المستمرة التي يشهدها سوق الأسهم المحلية منذ 25 فبراير 2006م، وأشار سموه إلى أنه سيتم تحويلها إلى مساهمة عامة في حالة تحسن أوضاع السوق مضيفاً: إن الشركة استكملت كافة الإجراءات والتقييم المالي إلا أنها ستكتفي بتحولها إلى مساهمة مقفلة في هذه الفترة.وكانت شركة مقاولات الخليج للشحن والتفريغ المحدودة قد أعلنت يوم 12 فبراير 2006م عن طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام ليتم إدراجها في سوق الأسهم السعودي، وذلك بعد أن عينت البنك السعودي الهولندي مستشاراً مالياً ومديراً للاكتتاب ومتعهداً للتغطية لعملية الطرح.

يذكر أن الشركة تتولى حالياً تشغيل ثلاثة من أكبر مشاريع الموانئ في السعودية، بما فيها محطة الحاويات الشمالية في ميناء جدة الإسلامي، والتي تم التركيز فيها على الأداء المتميز باعتبارها من أكثر محطات الشحن والتفريغ استغلالاً للرصيف في المنطقة ومن أعلى المحطات في سرعة الحركة والمناولة، وقد حققت الشركة إيرادات في عام 2005م بلغت نحو 516 مليون ريال، بأرباح صافية وصلت إلى 80 مليون ريال، وتمكنت من الفوز بعدد من المشاريع المهمة.. ويعمل في الشركة حالياً أكثر من ثلاثة آلاف موظف من جنسيات متنوعة بإدارة سعودية مؤهلة وظفت سبل الإدارة الحديثة للوصول إلى فاعلية الأداء المتطور في إدارة المشاريع المختلفة.
 

هزيم

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2007
المشاركات
694
الإقامة
الرياض


مع احترامي لرأي الامير اقول :-

ان سبب عزوف طرح شركات مساهمة جديدة يرجع الى حاجة وحدة ولا ثاني لها :-

ان الغرض من عمليات الطرح الاولية في سوق مرتفع افضل من طرحها في سوق منخفض لرغبتهم في اضافة علاوات اصدار وبسبب عدم استيعاب المساهمين وعدم رغبتهم في اسهم بعلاوات اصدار في سوق منخفض وعدم تقبلهم للفكرة ..

وهذا ما جعل الشركات الاهلية تعزف عن طرح شركاتها في الوقت الحالي .. لكن ماذا حصل الان :-

فكوا اذنابهم عبر وسائل الاعلام يروجون سؤال ويطرحونه على البسطاء والقائل :-

هل ترى افضل طرح شركات جديدة في الوقت الحالي ام لأ ؟

وكان جواب البسطاء بعدم رغبتهم في المساهمة في الوقت الحالي .. بعد ما اوهموهم بطرقهم الملتوية عن عدم جدية الطرح في سوق منخفض .. واخذ يرددها الئك البسطاء في مجالسهم دون علم منهم بان الاكتتاب في الوقت الحالي افضل منه في حالة ارتفاع السوق ..

 

جمل

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2004
المشاركات
489
الإقامة
الرياض
كلاً يبي الدراهم .. اهل السوق والشركات ..
 

tma215

عضو نشط
التسجيل
15 فبراير 2006
المشاركات
1,235
الإقامة
الرياض
كلاً يبي الدراهم .. اهل السوق والشركات ..

وأنا ابي فلوس




بس لازم يكون عند الشركات ذمة في اخذ الدراهم
 
أعلى