مصادر لـ «الشرق الأوسط»: هيئة السوق تستبعد مبدأ «النسبة والتناسب» في تخصيص أسهم «كيان

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة دلول السعوديه, بتاريخ ‏25 ابريل 2007.

  1. دلول السعوديه

    دلول السعوديه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 ابريل 2007
    المشاركات:
    72
    عدد الإعجابات:
    0
    الشرق الأوسط 25/04/2007

    علمت «الشرق الأوسط» من مصادر مطلعة أن هيئة سوق المال السعودية لن تطبق مبدأ النسبة والتناسب في تخصيص أسهم شركة «كيان» السعودية للبتروكيماويات (كيان السعودية) التي ستطرح 45 في المائة من أسهمها للاكتتاب السبت المقبل، بعكس ما تبعته الهيئة في الاكتتابات السابقة، مشيرة إلى أنه سينظر في إمكانية زيادة الحصص المخصصة لصغار المكتتبين.

    وبينت المصادر التي تحدثت هاتفيا مع «الشرق الأوسط» أمس أن الهيئة ستخصص الأسهم بناء على عدد المكتتبين الذين يتوقع أن يتراوح بين 8 و10 ملايين مكتتب، مستندين في ذلك إلى آخر أكبر اكتتاب في السوق السعودية والذي كان لشركة إعمار السعودية والذي تجاوز العدد فيه الـ 10 ملايين مكتتب قليلا.

    وكانت الهيئة قد أعلنت عن موافقة مجلس إدارتها على طرح 675 مليون سهم من أسهم «كيان السعودية» للاكتتاب العام والتي يبلغ رأسمالها 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) بدءا من السبت المقبل الموافق 28 أبريل (نيسان) الجاري وحتى السابع من مايو (أيار) المقبل بسعر 10 ريالات (2.6 دولار). وسينتج عن الاكتتاب جمع 6.75 مليار ريال (1.8 مليار دولار) تضاف إلى ما اكتتب به المؤسسون والبالغ 55 في المائة من رأسمال الشركة وهما شركتا «سابك» 35 في المائة و«كيان للبتروكيماويات» 20 في المائة.

    وحددت الهيئة الحد الأدنى للاكتتاب بـ 50 سهماً للفرد بينما الحد الأعلى يصل إلى 20 مليون سهم. ونتج عن رفع الحد الأعلى للاكتتاب تخوف متعاملين في السوق المالية من تأثير ذلك على الأسهم السعودية من خلال استقطاع جزء كبير من السيولة المدارة في السوق لأجل الاكتتاب في أسهم الشركة التي تعتبر أكبر شركة يطرح عدد كبير من أسهمها للاكتتاب في السوق المالية السعودية. لكن تأكيدات مصادر قريبة من الهيئة قللت من ذلك التأثير مستندة إلى أنه بناء على الاكتتابات الماضية فإن 90 إلى 95 في المائة من السيولة التي يتم الاكتتاب بها تأتي من خارج سوق الأسهم. كما ذكرت المصادر أن الأرباح التي أعلنت عنها كثيرا من الشركات في الفترة الماضية وتوزيعها ستسد أي نقص في سيولة سوق الأسهم.

    وتوقعت المصادر عدم توسع البنوك في تقديم تسهيلات بنكية لكبار المكتتبين في أسهم «كيان السعودية»، معيدين ذلك إلى أنه إذا اكتتب 10 ملايين مكتتب في أسهم الشركة بالحد الأدنى سينتج عن ذلك اكتتابهم بـ 500 مليون سهم ويتبقى من الأسهم المطروحة 175 مليون سهم فقط، فيما لو زاد الفرد نسبة اكتتابه إلى 65 سهما وبلغ عدد المكتتبين 10 ملايين مكتتب فسيغطون عدد الأسهم المطروحة تقريبا (650 مليون سهم).

    يذكر أنه لو اكتتب 13.5 مليون شخص فإنه يتم تقسيم الأسهم المطروحة بالتساوي بين المكتتبين بغض النظر عن حجم الاكتتاب فيما لو زاد العدد عن ذلك فسيتم توزيع الأسهم بالتساوي بدون أن يتم ضمان الحد الأدنى.

    يشار إلى أن عدد السعوديين يصل إلى نحو 16 مليون نسمة يحق لهم الاكتتاب بأسمائهم في الشركات المطروحة للاكتتاب العام، بينما يحق للمقيمين في المملكة الشراء بعد تداول الأسهم في السوق وكذلك للصناديق الاستثمارية التي تشرف عليها البنوك أو الشركات المرخصة لذلك النشاط.

    من جانب آخر أعلنت مجموعة سامبا المالية مدير اكتتاب «كيان السعودية» استكمال كافة استعداداتها لبدء الاكتتاب في أسهم الشركة، وهو الأكبر في تاريخ السوق السعودية. وأكدت سامبا ضرورة التقيد بالشروط واللوائح الخاصة بعملية الاكتتاب، والتي سيتم توزيعها للمكتتبين على شكل كتيبات أثناء عمليات الاكتتاب. ومن المقرر أن تبدأ جميع البنوك المستلمة في استقبال طلبات المكتتبين اعتبارا من السبت المقبل وسط توقعات بتحقيق فائض مالي يزيد كثيرا عن المبلغ المطلوب لتغطية الاكتتاب والمحدد بـ 6.75 مليار ريال (1.8 مليار دولار). وأشارت سامبا إلى أنه قد تم تجهيز ما يربو على 8 ملايين استمارة وزعت على كافة فروع البنوك المستلمة لتلبية احتياجات المكتتبين وضمان سير عملية الاكتتاب بدون معوقات.

    وأكد العيسى على دقة الإجراءات المتخذة للتعامل مع كافة جوانب عملية الاكتتاب ورفع درجة الاستعداد لاستقبال المكتتبين، مشيرا إلى أن «وسائل الاكتتاب الإلكترونية كمواقع الإنترنت المخصصة من قبل البنوك المستلمة وخدمات الاكتتاب عبر الهاتف وأجهزة الصرف الآلي ستشكل عنصرا أساسيا في تسهيل سير عملية الاكتتاب بما يكفل الراحة لكافة المكتتبين والانسيابية في تلقي الطلبات».

    ولفت العيسى إلى أن «سامبا اتخذت سلسلة من الإجراءات التي من شأنها الحد من عمليات التلاعب أو استغلال أسماء الأشخاص من دون علم أصحابها»، موضحا أن «خبرات سامبا الواسعة في إدارة عدد كبير من الاكتتابات الضخمة التي شهدتها السوق السعودية، من شأنها أن تسهم في نجاح هذا الاكتتاب وتنفيذه وفقا لأعلى المعايير وأكثرها كفاءة، والتغلب على أية ثغرات ممكن أن تؤثر على المكتتبين».
     
  2. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    شكرا على الموضوع