دراسة عن الخوف

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة الشمعة المضيئة, بتاريخ ‏27 ابريل 2007.

  1. الشمعة المضيئة

    الشمعة المضيئة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 مارس 2007
    المشاركات:
    297
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    وسط الظلام
    الخوف مرض يتسبب عن انفعال نفسي يستحوذ على المرء فيفقده الشجاعة أو يتولد عن مرض بدني خفي. فيخلق من المصاب به شخصا ذاهلا يمتلكه الجزع والفزع.
    وللخوف مسببات عديدة وهو على أنواع منها:

    1- الخوف الناشىء عن وسواس مرضي:ومن أنواعه:
    - الخوف من الموت.
    - الخوف من المرض.
    - الخوف من التلوث.
    - الخوف من الهواجس.
    - الخوف من الظلام.
    - الخوف من المرتفعات.
    - الخوف من الأماكن المغلقة.

    2- الخوف الناشىء عن الوهم: ومن أنواعه:
    - الخوف من الإقدام على أي عمل جديد.
    - الخوف من انعدام الثقة.
    - الخوف من حادث طاريء.
    - الخوف من الخرافات.
    - الخوف من مخلوق غريب أو وحش ضار.

    3- الخوف الناشىء عن مرض بدني:
    - الخوف من التلعثم أثناء الكلام.
    - الخوف من المشي.
    - الخوف من السقوط.

    4- الخوف من التطير. ومن أنواعه:
    - الخوف من الناس.
    - الخوف من شؤم الأرقام (كالرقم 9،13 وغيرها).
    - الخوف من رؤية الجنازة.
    - الخوف من النار.
    - الخوف من الماء والبحر.
    - الخوف من المريض.

    ومن دراسة هذه الأنواع نلاحظ تداخلا في بعضها إذ إن معظمها قد يكون خوفا من الوهن والتطير وغيرها في الوقت نفسه.
    والمريض بالخوف يحس به فيخفق قلبه ويتدافع نبضه ويتفصد جبينه عرقا ويتداخل الإحساس بالخوف مع ألم الجسم الذي يتطور الى صداع أو إمساك أو اسهال فيتوهم أنها مقدمة مرض خطير فتتوتر أعصابه ويخاف خوفا مريرا مما سيصيبه.

    العلاج من الخوف:
    لن نستطيع أن نصف لمريض الخوف أي عقاقير يتعاطاها أو دواء يشربه أو جراحة تشفيه كل ما نستطيع أن نصف له وكل ما يحتاجه للشفاء من دائه الخطير… أن الدواء هو الشجاعة…؟
    نعم إن الشجاعة هي الدواء الشافي الكافي لهذا الداء.​
     
  2. نوكيا

    نوكيا عضو مبدع

    التسجيل:
    ‏1 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    3,275
    عدد الإعجابات:
    138
    مكان الإقامة:
    الكويت

    الصحيح هو الايمان والتمسك بالدين
     
  3. الشمعة المضيئة

    الشمعة المضيئة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 مارس 2007
    المشاركات:
    297
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    وسط الظلام
    بارك الله فيك أخي نوكيا على التصحيح
     
  4. الخليجي 1

    الخليجي 1 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    782
    عدد الإعجابات:
    0
    إنتي أكيد لج إهتمامات بعلم النفس
     
  5. حمد العازمي

    حمد العازمي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2006
    المشاركات:
    165
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    المثل يقول من خاف سلم وعلاج الخوف الايمان بالله وحده لا شريك له والله انا كنت اخاف من النوم بالبيت وحدي لكن عرفت السر السر هو الصلاة ولايمان بالله وحده
     
  6. مغامرجي

    مغامرجي موقوف

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2006
    المشاركات:
    569
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الفاتحة وآية الكرسي بعد كل صلاة , واواخر سورة البقرة ( آمن الرسول ) والمعوذات وقل هو الله احد , وقل يا ايها الكافرون تقراهم بشكل يومي , بالاضافة الى الدعاء بالسجود والثلث الاخير بالليل بأن الله يشفيك وان تثق ان الشفاء من الله عز وجل هو الشافي من كل شي وان تحسن الظن بربك , هذه الطريقة تستمر فيها بشكل يومي بالاضافة الى اذكار الصباح والمساء

    هذا هو العلاج الرباني انفع العلاجات وافيدها , وخلكم من العلاجات عن الدكاترة النفسانين الا مظيعة للوقت مو اكثر

    على فكرة انا متخصص بالخدمة النفسية والاجتماعية واعتقد ان العلاج الرباني هو العلاج النافع
     
  7. لافندر

    لافندر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    451
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شكرا الشمعه جزاك الله خير

    وصحيح نوكيا كلامك ميه ميه واضيف الايمان بالقضاء والقدر

    بارك الله فيك مغامرجي
     
  8. jemee

    jemee عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,470
    عدد الإعجابات:
    0
    1

    اول شيئ عندنا مثل في الكويت

    (( اللي مايخاف مايخوف ))

    بعدين الخوف طبيعي عند الانسان

    لكن اذا زاد صار وسواس

    وفي كل الاحوال الرجوع الى الله اهم شيئ يا اخوان
     
  9. salem.srsr

    salem.srsr عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2006
    المشاركات:
    1,826
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWEIT
    الابتعاد عن المعاصي والخوف من اللة والمحافظة على الصلاة من اهم الاشياء التي تجعل الانسان قوي في كل الاحوال .. بأستثناء الخوف الطبيعي وهو الخوف من الوحوش او الخوف من الاعداء وذلك للمحافظة على النفس وهذا مايجب على الانسان فعلة . وليس من المنطقي ان ترى اسد وتقول انا قوي ومؤمن و لن اهرب ....اما بالنسبة للخوف من المرض او الموت او ..الخ فهو من وسوسة الشيطان ....