«تجارة» تعلن امتلاكها 10 ملايين سهم في الخليجية للمال وتحرص على تحقيق نمو جيد ومتوازن

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة دلول السعوديه, بتاريخ ‏28 ابريل 2007.

  1. دلول السعوديه

    دلول السعوديه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 ابريل 2007
    المشاركات:
    72
    عدد الإعجابات:
    0
    الوطن الكويتية 28/04/2007
    حصلت شركة التجارة والاستثمار العقاري (تجارة) على اعلى نسبة تصويت لقطاع العقار في تصويت جسر الشفافية الجزء الثالث، مما خولها للاستضافة وفتح باب استقبال كافة الاستفسارات من قبل القراء والمساهمين.

    حملنا كافة الاسئلة الى الادارة التي كانت متعاونة معنا ورحبت بعبور الجسر بكل شفافية.

    حيث كشفت عن علمها بمن هم المضاربون الرئيسيون على السهم ونفت ان يكون صندوق الهدى هو المضارب الرئيسي موضحة بأن الادارة تمتلك معلومات كافية عن المستثمرين الرئيسيين في السهم.

    ومن جانب ملكية الشركة في اسهم الخليجية للمال وهو ما توقعنا ان تمتنع الادارة عن اجابة هذا السؤال من باب سرية المعلومات التي تنتهجها بقية الشركات الا ان الادارة فاجأتنا بأنها كانت اكثر شفافية واعلنت عن الكمية التي تمتلكها الشركة في الخليجية للمال وبأنها 10 ملايين سهم وحول ربحيتها منها أكدت بأنه لا يمكن توقعها حتى الآن.

    وحول اتهام الادارة بأنها لا تقوم بحماية السهم من المضاربين كما ينبغي اوضحت الادارة بأن جل اهتمامها ينصب لانشاء كيان استثماري في قطاع العقار يؤمن عائدات عقارية ثابتة في صلب نشاط الشركة عبر انشاء المشاريع العقارية الضخمة الا ان ذلك لا يمنع بأنها بين فترة وأخرى تتدخل لمحاولة حماية السهم ودعمه و وعدت الادارة بأنها ستحاول تعزيزهذا الدعم في المراحل القادمة ان سمحت الظروف.

    اما حول المشروع العقاري الرائد في المنطقة وهو مشروع عروس البحر الذي بدأ بعملية تسويقه نهاية فبراير الماضي اوضحت الادارة بأن الفلل غير مخصصة للايجار بل هي مخصصة للبيع فيما عدا نسبة معينة من الفلل سوف تحتفظ بها الشركة وذلك لغرض ادارة المشروع وكحافز مالي آخر للشركة وأن متوسط سعر الفيلا يبلغ حوالي 340 ألف دينار.

    وعن الشركات التابعة لها اشارت الادارة بأنها تمتلك %100 من شركة مدار الكويت للتجارة العامة. وفيما يلي تفاصيل اللقاء الشفاف:


    * لماذا لا تقوم الادارة بدعم وحماية السهم من المضاربين؟ ولم لا تقوم بشراء أسهم خزينة؟
    - تهدف الشركة في المرحلة الحالية لانشاء كيان استثماري في قطاع العقار يؤمن عائدات عقارية ثابتة وفي نفس نشاط الشركة، من خلال انشائها لعدة مشاريع عقارية ضخمة تستنفد سيولة كبيرة في هذا الشأن.

    إن ايماننا بأن مستثمري المدد الطويلة والمتوسطة يهتمون بالدرجة الأولى بالعائد السنوي على استثماراتهم بالاضافة الى مدى قوة المركز المالي للشركة وحجم أصولها، وانطلاقا من هذا فإننا نوجه سيولة الشركة في تكوين كيان استثماري عقاري قوي يخدم هذا الهدف.

    وبالرغم من ذلك فإننا بين فترة وأخرى نتدخل لمحاولة حماية السهم ودعمه و سنحاول تعزيزها في المراحل القادمة ان سمحت الظروف.

    * هل تملك الشركة 60 مليون سهم بالخليجية للمال؟ وما صحة ما يقال في أن الربحية المتوقعة بها لا يقل عن 20 فلساً؟
    - تمتلك الشركة 10 ملايين سهم من أسهم الخليجية للمال، أما بالنسبة للربحية فلا يمكن توقعها حتى الآن.

    * ما مستجدات مشروع عروس البحر؟ هل سيتم بيع جميع الفلل أم هي مخصصة للايجار؟ وكم سعر الفيلا الواحدة؟
    - مشروع عروس البحر ولله الحمد تم الانتهاء منه مع نهاية السنة الماضية وتم افتتاح المشروع خلال شهر فبراير الماضي، أما بالنسبة للفلل فهي مخصصة للبيع فيما عدا نسبة معينة من الفلل سوف تحتفظ بها الشركة وذلك لغرض ادارة المشروع وكحافز مالي آخر للشركة.

    وأما بالنسبة لسعر الفلل فهو يختلف حسب الموقع والمساحة ولكن بشكل عام فإن متوسط سعر الفيلا حوالي 340 ألف دينار ولقد بدأنا مع نهاية شهر فبراير الماضي أي قبل شهر ونصف تقريباً عملية التسويق ولله الحمد فالاقبال عليه جيد.

    * تعلن الحكومة عن مناقصات لبناء بيوت حكومية فهل لشركة التجارة نصيب من المشاريع الحكومية ولو بنظام بي.او.تي؟
    - لقد قمنا بدراسة أحد المشاريع المطروحة من قبل الحكومة لانشاء بيوت منخفضة التكاليف في منطقة الجهراء، وبالفعل قمنا بالتقديم على هذه المناقصة ونحن بانتظار فرز العروض.

    وبالنسبة للمشاريع المطروحة من الحكومة على نظام البوت، فإننا نقوم من حين الى آخر بدراسة مدى جدوى بعض هذه المشاريع ولكن حتى الآن لم يكن لنا نصيب في هذه المشاريع.

    * أعلنت الشركة أن مشروع عروس البحر سيتم الانتهاء منه في أواخر ديسمبر الماضي الا أننا تفاجأنا بأنه تم الافتتاح بشهر مارس عام 2007م فما أسباب التأخير؟
    - فعلاً تم الانتهاء من انجاز المشروع بشكل كامل في ديسمبر 2006 والافتتاح تم في شهر فبراير أي بعد حوالي 40 يوما من الانتهاء من المشروع وذلك نظراً لبعض التجهيزات الخاصة بتأثيث الفلل المخصصة كعينات بالاضافة الى التجهيزات الأولى الخاصة بحفل الافتتاح والذي كنا حريصون جداً على ظهوره بنفس مستوى المشروع.

    * هل لدى الادارة علم بأن صندوق الهدى هو المضارب الرئيسي للسهم؟
    - فقط لتصحيح المعلومة صندوق الهدى أحد المضاربين ولكن ليس المضارب الرئيسي ولدى الادارة معلومات كافية عن المستثمرين الرئيسيين.

    * لم لا تقوم الشركة بايجاد مدخل آخر للأرباح مثل محفظة عقارية أو صندوق عقاري للأسهم؟
    - إن انشغال الشركة في المشاريع العقارية ذات العائد الجيد والثابت يعد من أهم خطوات الشركة نحو تنويع مصادر الدخل من خلال استثمارات مستقرة، وبالرغم من ذلك فاننا نحاول الاستفادة من مصادر أخرى كمساهمتنا في صناديق عقارية واستثمارات مباشرة وغير مباشرة خارج دولة الكويت وصناديق مالية داخل دولة الكويت، أما اذا كان القصد من السؤال هو انشاء صناديق عقارية فنحن بصدد دراسة هذا الموضوع ولكننا نبحث عن صناديق ذات أفكار جديدة بغير تلك الصناديق التقليدية.

    * هل سنرى شركة التجارة والاستثمار العقاري تعلن بالربع الأول ربح لايقل عن 15 أو 20 فلسا للسهم قريباً؟
    - من الصعب تحديد ذلك ولكننا حريصون على تحقيق نسبة نمو متوازنة وجيدة وهذا أفضل لمستقبل الشركة.

    * هل دخلت الشركة في قطاع البتروكيماويات وما طبيعة المشروع به؟
    - لا.

    * هل بدأت الشركة التوسع في أعمالها في كل من أوربا والخليج؟ وما طبيعة المشاريع في كل منها؟
    - نعم.. قامت الشركة ولا تزال في الاستثمار في مساهمات ومشاركات في الخليج و أوروبا ذات عوائد جيدة وهي معظمها متركزة في استثمارات مباشرة.

    * ما طبيعة المشروع الخاص بالشركة والواقع في جنوب الجهراء؟
    - لا يوجد مشروع خاص بالشركة في منطقة الجهراء حتى الآن وانما هي المناقصة المطروحة من قبل الحكومة لانشاء بيوت منخفضة التكاليف، ولم يتم حتى الآن الاعلان عن الفائز بهذه المناقصة.

    * هل لدى الشركة شركات تابعة؟ وكم تبلغ نسبتها بكل منها؟
    - نعم، شركة مدار الكويت للتجارة العامة ونسبة الملكية %100.

    * متى سيتم الانتهاء من مشروع منطقة الشهداء؟ وكم تبلغ الربحية المتوقعة منه؟
    - هذا المشروع تم الانتهاء منه منذ فترة زمنية طويلة وهو من بدايات مشاريع الشركة وتوزعت ربحيته على مراحل مختلفة.

    * ما يقارب %50 من أسهم الشركة مملوكة لشخص واحد؟ الى أي مدى يؤثر ذلك على حركة السهم؟
    - نحن كجهاز تنفيذي ننظر الى ادارة الشركة من عملها الرئيسي ويتركز جهدنا على تنمية وتطوير أصول الشركة ومركزها ومؤشراتها المالية على جميع الأصعدة أما فيما يتعلق بأي أمور خاصة المكيات أو المساهمات فهذه ليست من اختصاصات الجهاز التنفيذي وبالتالي وبشكل عام فإن نسبة الملكية أياً كانت ولأي شركة كانت (غير مقتصرة على التجارة) لها سلبياتها وايجابياتها وذلك حسب ما يراه المستثمر بذاته.
     
  2. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    شكرا على الموضوع