صيد من البورصه من wwwQ8

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة: بداية تصحيح في السوق
عدد القراء: 7


29/04/2007 اعداد تامر حماد ومحمد شعبان
بدت قناعات لدى اوساط المستثمرين في سوق الكويت للأوراق المالية ان البورصة دخلت مرحلة تصحيح، مدفوعة بحجة التطورات الامنية في المنطقة.
وتشير مصادر مالية الى ان هناك فرصة امام السوق لمراجعة بيانات الربع الاول وقراءتها جيدا، واعادة بناء مراكز استثمارية جديدة على ضوئها، حيث ان الربع الاول سيكون مقياسا نسبيا لباقي العام او مؤشرا يمكن الاعتماد عليه. روكان لافتا في تعاملات السوق امس، استمرار حالة الزخم على سهم mtc، حيث استأثر السهم ب50% من اجمالي تعاملات السوق، وبلغت قمية تعاملاته 117،8 مليون دينار من اجمالي 230.1 مليون دينار قيمة تعاملات السوق ككل. وسجل سعر سهم الهواتف تراجعا بمقدار 100 فلس معروضا من دون طلبات شراء.
وعكس المؤشر الوزني للسوق امس حالة التصحيح خصوصا على عدد من الاسهم القيادية وابرزها قطاع البنوك، حيث تراجع المؤشر نحو 1%، بمقدار 5 نقاط واقفل عند 613.69 نقطة.
فيما سجل المؤشر السعري تراجعا بمقدار 60 نقطة أي 5% واقفل عند 10649 نقطة.

'التجارة ' توجه لإلغاء 46 قرارا.. عليها ملاحظات
كتب حسن ملاك:
ابلغ مصدر مطلع 'القبس' ان هناك توجها لدى وزير التجارة والصناعة المهندس فلاح الهاجري لالغاء 46 قرارا وزاريا اتخذها منذ توليه الوزارة ولغاية الان.
وقال المصدر نفسه ان هذا التوجه جاء بعد ان سجل ديوان الخدمة المدنية ملاحظات على هذه القرارات تضمن بعضها مخالفات حسب رأي الديوان والبعض الآخر يمكن اصلاحه.
ويذكر ان القرارات السالفة الذكر شملت مديرين ومراقبين ورؤساء اقسام. ويتوقع ان تتم عملية الالغاء نهاية الاسبوع الحالي او بداية الاسبوع المقبل.

عمومية المقاصة: المرزوق رئيسا وتوزيع 200% أرباحا نقدية عقدت الشركة الكويتية للمقاصة عموميتها امس، وانتخبت مجلس ادارة جديدا للسنوات الثلاث المقبلة.
وضم كلا من: صلاح فهد المرزوق رئيسا لمجلس الادارة، وطارق محمد عبدالسلام نائبا للرئيس، وعضوية كل من: صالح السلمي، وصلاح السرحان، وصادق معرفي، وعماد بو خمسين، واحمد الشايع، وفالح الرقبة وصلاح السرحان.
واوصت الجمعية بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين عن العام الماضي بواقع 200% نقدا.
'الأولى للاستثمار' تطلب شراء حصة 'الخليجي' في أركان
أكدت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة الاولى للاستثمار عرضت على شركة بيت الاستثمار الخليجي شراء حصتها البالغة 20.7% في شركة اركان الكويت العقارية بسعر جيد واشارت الى ان المفاوضات مازالت اولية، علما بأن الاولى للاستثمار تتملك حصة في اركان الكويت العقارية تصل الى 12.7%. وترغب في شراء حصة اضافية تطبيقا لاستراتيجية اعتمدتها للعام 2007 من ضمنها الاستحواذ على شركات مدرجة وتملك حصص مؤثرة في شركات عقارية لتكون ذراعها في المجال العقاري محليا وخليجيا.

'كفيك' توسع أعمال الأهلية للوساطة إقليميا
قال مصدر ان 'كفيك' لديها توجهات لتوسيع تواجد الشركة الأهلية للوساطة المالية لتشمل كل دول مجلس التعاون الخليجي.
اضافة الى عدد من الاسواق العربية ابرزها السوقان المصري والاردني.

'نور' و'غلوبل' بين المتقدمين لشراء حصة في التجاري
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) وشركة نور للاستثمار المالي قد يكونان بين المتقدمين لشراء حصة في البنك التجاري تراوح بين 20 و25%. وقالت مصادر ان اللجنة التي شكلها البنك لتلقي الورق ودرسها تتوقع تلقي كتب رسمية أخرى من جهات محلية قد خاطبتها شفهيا، متوقعة ان يتم الانتهاء من ارسال الكتب الرسمية الاسبوع الجاري، حيث من المزمع دراسة جميع العروض منتصف الاسبوع المقبل.

'مدينة الأعمال' تربح 7 ملايين من صفقة بيع عقار مساحته 2000م2
علمت 'القبس' ان شركة مدنية الاعمال التي تتملك فيها غلوبل ومزايا والامتيازات وعراق القابضة حصصا مؤثرة قامت الاسبوع الماضي باتمام صفقة عقارية عبارة عن بيع قطعة ارض مساحتها 2000 متر ب 14 مليون دينار بسعر 7 آلاف دينار للمتر الواحد محققة بذلك ربحية تصل الى 7 ملايين دينار حيث انها كانت قد اشترت المتر الواحد بسعر 2800 دينار.

انتقال 'يوباك' إلى 'الوطنية للطيران'
اعلن مدير ادارة التداول بالانابة ومدير ادارة الوسطاء في سوق الكويت للاوراق المالية عبدالعزيز المرزوق عن اتمام صفقة بيع 60% من رأسمال المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (يوباك) لمصلحة شركة الخطوط الوطنية الكويتية.
وقال المرزوق لم يتقدم اي طرف آخر للمزايدة، وبالتالي تلقائيا رست الكمية على الخطوط الوطنية الكويتية، بسعر 730 فلسا للسهم الواحد اي بإجمالي 36.1 مليون دينار كويتي.
وكان قد تم ايداع شيك مصرفي ب 3.610 ملايين دينار، وسيتم ايداع 32.525 مليون دينار صباح اليوم.
ومثل الوطنية للطيران عبدالعزيز الراشد وطلال النفيسي، ومثل يوباك صلاح الوهيب، حيث تم التوقيع رسميا بحضور الوسيط الوحيد الذي تمت الصفقة عبر شركة الشرق للوساطة المالية.
وقال المرزوق: ان السوق انجز خلال الفترة القليلة الماضية العديد من صفقات الاستحواذ بسهولة ومرونة عالية.
والادارة تقدم كل التسهيلات للبائع والشاري. ومستعدون لتقديم اي تسهيلات او دعم لكل ما يصب في مصلحة الاقتصاد الكويتي ولخدمة مؤسسات القطاع الخاص.

شركة استثمارية غير مدرجة تتملك 6.5 في 'إسكان'
أكدت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان احدى الشركات الاستثمارية غير المدرجة والتي تدير محافظ وصناديق للعملاء بأكثر من مليار وربع المليار دينار، وتملكت حتى الآن حصة تصل الى 6.5% من شركة تمويل الاسكان (اسكان) والحبل على الجرار، وستظهر هذه الملكية بالإفصاح خلال الاسبوع الجاري، كما ان الشركة تسعى الى تملك 5% اضافية لعملائها في الشركة عينها اي اسكان، واضافت المصادر ان مستثمرا خليجيا يسعى الى شراء حصة تصل الى 10% من 'اسكان' من خارج السوق، وليس من خلال التداولات على سعر 230 فلسا للسهم الواحد، ويجري محادثات شفهية حاليا مع هذه الشركة التي تدير اكثر من المليار دينار لتوفير هذه الكمية له، ولكن المصادر المقربة من الشركة غير المدرجة تؤكد انها لا تمانع في توفير هذه الكمية ولكن على سعر 250 فلسا للسهم الواحد.
وافادت المصادر ذاتها ان شركة اسكان تستعد لتغيير نشاطها من التمويل والاقتراض الى المتاجرة، وقد بدا ذلك واضحا عندما قامت الشركة منذ خمسة اشهر بشراء بلوك كبير في منطقة المسيلة على سعر يتراوح ما بين 10 الى 15 مليون دينار، وكان سعر المتر الواحد 300 دينار، وتقوم حاليا ببيع هذا البلوك على نظام قسائم بسعر 450 دينارا للمتر الواحد، وبذلك ستحقق 'اسكان' من هذا البلوك ربحية تصل الى 75%.




المقال في صفحة الجريدة PDF

 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة : بعد قرار لجنة السوق المتعلق بفك التحييد
ارتفاع في طلب عقد 'العموميات' واستقالات مجالس الإدارات عدد القراء: 230/04/2007 إعداد: محمد الإتربي
قال مصدر مطلع ان عددا من الشركات التي طالت أسهمها عقوبة التحييد خلال الأشهر الماضية بقرارات من لجنة السوق، أخذت في طلب مواعيد من وزارة التجارة والصناعة لعقد جمعياتها العمومية خلال الأسابيع المقبلة لاستقالة مجلس الإدارة واعادة انتخابه لفك عقوبة التحييد.
على صعيد متصل، قالت مصادر ان ثمة تنسيقا بين إدارات الشركات التي فيها مستثمرون أجانب يتعلق بهذا الأمر لاستقالة المجلس مرتين واعادة انتخابه، لرفع التحييد عن ملكية الشركاء على اعتبار انهم حلفاء استراتيجيون.
ومن أبرز الشركات التي يملك فيها مستثمرون استراتيجيون خليجيون شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) التي تملك فيها دبي للاستثمار، وكذلك شركة مشاعر التي تملك فيها مجموعة المهيدب السعودية، وكذلك المجموعة الدولية، حيث يملك فيها بنك المستثمرون المسجل في البحرين، وحصص تعود لرجل الأعمال صالح كامل.
في المقابل، سيبقى عدد من الشركات أو المجموعات التي تحيدت أسهمها محشورا بفعل عدم قدرة تلك الشركات على تجميع النصاب اللازم لعقد جمعية عمومية صحيحة، أو بسبب تجاذبات بين مختلف الملاك الذين يملكون حصصا مؤثرة، لكن الفترة المقبلة قد تشهد صفقات باسعار خيالية، كما تتوقع المصادر، حيث سيكون المخرج الأوحد هو اللجوء لشراء حصص 5% فما فوق، أو اللجوء لخيار توسيع التمثيل والصلاحيات للمجموعات التي ستتعاون مع الإدارات في فك التحييد.

الفلاح يطلب ردودا على تقرير ديوان المحاسبة
علمت 'القبس' ان المدير العام لسوق الكويت للأوراق المالية صالح الفلاح كلف إدارات السوق المختلفة بإعداد ردود شاملة وواقعية على تقرير ديوان المحاسبة الذي صدر عن أعمال إدارة السوق السابقة.
وذكر المصدر ان هناك إدارات قد لا تجد ما تقوله، لا سيما ان تقرير ديوان المحاسبة تم اعداده من واقع الملفات والمستندات، لدى كل إدارة.
وطلب المدير سرعة إعداد الردود لتجميعها وارسالها الى مجلس الأمة بعد مناقشتها وعرضها على رئيس لجنة السوق وزير التجارة والصناعة فلاح الهاجري.

شركتان تتقدمان للإدراج في السوق الموازي
علمت 'القبس' ان شركتين تقدمتا الى سوق الكويت للاوراق المالية للادراج في السوق الموازي بحسب الشروط الجديدة هما الريم العقارية، وكي جي ال لوجيستك وذكر مصدر متابع انه سيتم درس ومراجعة البيانات المالية للشركتين ومطابقة موازنتيهما.
مع الشروط الجديدة للادراج، ومن ثم يتم عرضهما على اللجنة الفنية.
تجدر الاشارة الى ان لدى ادارة السوق 12 شركة باقية تخضع للشروط القديمة ينتظر ان تتم مناقشتها خلال الاسبوعين الاولين من مايو المقبل.
وبالنسبة للسوق الموازي اوضح المصدر ان هناك شركة حصلت على الموافقة مسبقا، مشيرا الى ان السوق جاهز فنيا للتشغيل.
ولفت المصدر الى ان امام اي شركة مهلة 45 يوما من تاريخ الموافقة على الادراج.

'المقاصة' تحقق أرباحا بواقع 12 مليون دينار
علمت 'القبس' ان اجمالي ارباح الشركة الكويتية للمقاصة عن العام الماضي 2006 بلغت 12 مليون دينار كويتي.
ويتوقع مصدر ان تحقق الشركة ارباحا اكثر في 2007 نتيجة زيادة العمولات المتوقعة في خدماتها خصوصا بعد ان تم نقل كل سجلات الشركات المدرجة اليها بشكل كامل.
وتجدر الاشارة الى ان الملاك الرئيسيين في المقاصة هم شركة المشاريع والبنك العقاري والبنك الاهلي، وشركة 'ايفا' والكويتية للاستثمار.
وكانت عينت الشركة الكويتية للاستثمار ممثلا لها في مجلس ادارة المقاصة هو فوزي فهد الشايع ليبلغ اجمالي عدد اعضاء المجلس تسعة اعضاء.

إطلاق الاكتتاب في زيادة رأسمال شركة 'مشاعر'
افادت شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة (مشاعر) بانه تم البدء بالاكتتاب الخاص بزيادة رأس المال التي تم اعتمادها في الجمعية العمومية المنعقدة بتاريخ 2007/3/28 بنسبة 20% من الاسهم المملوكة للمساهم في تاريخ انعقاد الجمعية العمومية بقيمة اسمية 100 فلس كويتي وعلاوة اصدار قدرها 750 فلسا كويتيا للسهم الواحد.
وسيكون الاكتتاب خلال الفترة من يوم السبت الموافق 2007/4/28 حتى يوم الاربعاء الموافق 2007/5/9 وذلك بمقر الشركة الكويتية للمقاصة.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اخبار يوم السبت 5/5/2007


صيد من البورصة
عدد القراء: 005/05/2007 مجموعة الخرافي تفصح عن تملك 10.9% من اسمنت الخليج

إعداد: محمد الإتربي - تامر حماد - محسن السيد
علمت 'القبس' ان مجموعة الخرافي تملكت حصة استراتيجية في رأسمال اسمنت الخليج.
وبحسب مصادر افصحت مجموعة الخرافي رسميا إلى ادارة البورصة عن تملكها لحصة اجمالية مقدارها 15.9% عبر شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات.
وفي ضوء النسبة الجديدة تعتبر مجموعة الخرافي اكبر مالك في رأسمال اسمنت الخليج، كاستثمار استراتيجي طويل الأجل.
ويأتي ترتيب الملكيات في اسمنت الخليج كالتالي شركة الخير 15.9%، البنك السعودي للاستثمار 10.03%، حكومة رأس الخيمة 10%، حمد عبدالعزيز الونيس 9.27%.


الاستثمارات الوطنية: 11 فلسا

وافق البنك المركزي لشركة الاستثمارات الوطنية على بيانات الربع الأول من 2007 التي أظهرت أرباحا بواقع 6.8 ملايين دينار، أي 11 فلسا للسهم الواحد، على المتوسط، المرجح لرأس المال الجديد، بعد توزيعات المنحة.


أغلبية مطلقة من أسهم الخزينة عبر السوق ل'كيبكو'
المركزي وافق ل'المشاريع' زيادة حصتها فوق ال 50% في برقان

ذكر مصدر مالي ان بنك الكويت المركزي وافق خلال الاسبوع الماضي لشركة مشاريع الكويت على زيادة حصتها في رأسمال بنك برقان الى ما فوق ال 52% تقريبا.
وبحسب مصادر متابعة، قامت 'المشاريع' بشراء كميات كبيرة من اسهم برقان خلال الفترة الماضية وحازت على اغلبية مطلقة في اسهم الخزانة التي باعها برقان في السوق.
وفسرت مصادر مراقبة زيادة حصة المشاريع بأنها ترتيب او تمهيد لمنافسة عرض بسعر مغر، قد يتم التفكير فيه جديا.
على الجانب الآخر يذكر المصدر ان المشاريع لديها سيولة كبيرة في بيع الوطنية للاتصالات.
وفي حالة عدم البيع فإنها تكون قد عززت ملكيتها في 'الجوهرة' الثانية لديها بعد الاتصالات كاستثمار مريح ومدر للارباح.
وكانت بلغت كمية الاسهم التي شهدتها تداولات السهم نهاية الاسبوع الماضي فقط 13905 مليون سهم بقيمة 3.7 ملايين دينار وأقفل سهم برقان عند مستوى دينار للسهم الواحد.


'أجيليتي' تؤسس شركة للخدمات اللوجستية في ليبيا

علمت 'القبس' من مصادر ذات صلة ان شركة اجيليتي 'المخازن العمومية سابقا' بدأت فعليا في اجراءات تأسيس شركة للخدمات اللوجستية في ليبيا، في ضوء افتقار السوق الليبي الشديد لمثل هذه الخدمات والحاجة الماسة لهذه الشركة.
واوضحت المصادر ان الشركة الجديدة ستركز في السوق الليبي على قطاع النفط واحتياج شركات النفط العالمية التي تعمل في ليبيا حاليا للخدمات اللوجستية والخدمات التي تقدمها 'اجيليتي' في الأسواق التي تتواجد فيها، خصوصا بعد ان عمدت الحكومة الليبية إلى منح نحو 100 رخصة للشركات العالمية المتخصصة في مجال الاستكشافات النفطية.


'أجيليتي': 70 فلسا

توقعت مصادر مقربة من شركة المخازن العمومية (اجيليتي) ان تحقق الشركة نموا بأرباحها يصل الى 15% في الربع الاول من العام الحالي 2007 مقارنة بالعام الماضي 2006 لتصل الى 46.9 مليون دينار ما يعادل 70.1 فلسا للسهم الواحد.
علما بأن الشركة حققت في الفترة نفسها من العام 2006 ربحية بلغت 40.9 مليون دينار ما يعادل 60.1 فلسا للسهم الواحد.


'بتروغلف' تتفاوض لتوقيع عقد تنقيب في موريتانيا

أكدت مصادر ذات صلة ل'القبس' ان الشركة الخليجية الدولية للاستثمار البترولي 'بتروغلف' تتفاوض حاليا لتوقيع عقد عمليات تنقيب وحفر في جمهورية موريتانيا متوقعة ان يتم الاعلان عن العقد خلال الايام القليلة المقبلة بعد ان وصلت المفاوضات الى المراحل النهائية.
من جهة ثانية، أفادت المصادر انه لم يتم حتى الآن احتساب ربحية الشركة وعوائدها التشغيلية من حصتها في حقل سيدام الاندونيسي ومن المتوقع ان يتم احتسابها قريبا وإدراجها في ميزانية الربع الاول من العام الحالي التي من المتوقع ان تكون جيدة.


إدراج بتروغلف في دبي

علمت 'القبس' ان هيئة الاوراق المالية لسوق دبي المالي وافق رسميا لشركة بتروغلف على ادراج اسهمها في سوق دبي المالي. وقال المصدر ان ادارة الشركة تحضر لإدراج اسهمها في دبي خلال اسابيع قليلة، فالسهم متاح للجميع لأن اعمال الشركة متوافقة مع الشريعة.
واوضح ان هذه الخطوة تأتي مع تنامي اعمال الشركة وشركاتها في الامارات العربية المتحدة. حيث تملك شركتين تابعتين بنسبة 90% هما سوبيريور الامارات التي تعمل في مجال خدمات حقول النفط وسوبيريور ابوظبي، اضافة الى الشراكة الاخيرة مع داناغاز في حقل كوم امبو مصر، عبر شركة كيوك التابعة لبتروغلف.
ويذكر المصدر ان ادارة بتروغلف لديها توجهات لادراجها في اسواق مالية اخرى مع تنامي وتوسعة اعمالها في اسواق اخرى جديدة. ويبلغ رأسمال بتروغلف 12 مليون دينار كويتي، وتملك المجموعة الدولية للاستثمار وبنك المستثمرون وغراند وطاقات القابضة والخليجية للمال اكثر من 67% من رأسمال الشركة.


تحقيق مزمع مع شركة استثمارية أعلنت صفقة وشيكة.. ثم تراجعت!

ألمحت مصادر مطلعة الى ان اسهم البورصة تتجه لإخضاع احدى شركات الاستثمار المدرجة للتحقيقات للتوصل الى اهداف الشركة من الاعلان في وقت سابق عن نيتها بيع حصة مؤثرة في احدى شركاتها التابعة ثم العودة عن هذا التوجه. وقالت المصادر: ان اعلان الشركة المعنية عن نيتها البيع واستقبال عروض اعطى ايحاء للمتعاملين بأن الصفقة على وشك الانتهاء وبالتالي ارتفع سهم الشركة، غير ان عودة الشركة لتعلن عن عدم نيتها ابرام الصفقة ادى الى تضرر هؤلاء المتعاملين، مشيرة الى ان البورصة ستجري تحقيقا للتأكد من جدية الشركة بالفعل للبيع في المرة الاولى لا سيما ان البعض يتهمها بالتلاعب في سعر السهم.


الصفاة: صندوق عقاري رأسماله 100 مليون دولار

أشارت مصادر استثمارية متابعة ل'القبس' الى ان شركة الصفاة للاستثمار تعتزم طرح صندوق عقاري برأسمال 100 مليون دولار خلال الاسبوع الجاري.
وقالت المصادر ان الصندوق العقاري الجديد سيستثمر في اسواق دول الخليج واسواق دول البحر المتوسط. ولفتت المصادر الى ان الصفاة تعتزم كذلك طرح صندوق آخر للاستثمار في الاسهم وتحديدا في قطاعي الخدمات والصناعة برأسمال 50 مليون دينار وذلك خلال شهر يونيو المقبل.

البورصة تسأل عشرات الصناديق والمحافظ .. عن شراء سهم الصناعات!

اجرت ادارة الرقابة في سوق الكويت للاوراق المالية عشرات الاتصالات بالصناديق والمحافظ المدارة من جانب شركات الاستثمار العاملة في البورصة. وسألت البورصة عمن قام بالبيع والشراء على سهم الصناعات الاسبوع الماضي، واسباب البيع والشراء.
وذكرت مصادر ان بعض الصناديق والمحافظ كانت تقوم بعمليات شراء وبناء مراكز اعتيادية ومحافظ اخرى بناء على توصيات اصحابها.


شركة استثمارية إسلامية تسعى لشراء 40% في شركة وساطة

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة استثمارية اسلامية مدرجة تفاوض حاليا لشراء 40 في المائة من رأسمال احدى شركات الوساطة العاملة في سوق الكويت للاوراق.
وقالت المصادر ان المفاوضات مازالت في بدايتها لكن عرض الشركة الاستثمارية لاقى استحسانا من مجلس ادارة شركة الوساطة المستهدفة متوقعة ان تتطور المفاوضات خلال الايام القليلة المقبلة لتتبلور في اتفاق واضح استكمالا لسلسلة استحواذات شركات الاستثمار على حصص في شركات الوساطة القائمة.


'غلوبل' تدرس بيع حصتها في 'مزايا'

علمت 'القبس' ان شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) تدرس حاليا بيع حصتها البالغة 22.6% في شركة المزايا القابضة بسعر دينار للسهم وفي حال عملية البيع، التي تقول المصادر عنها انها مجرد فكرة تخضع لدراسة حاليا، ستحقق منها 'غلوبل' ارباحا جيدة.
واضافت المصادر ذاتها ان هناك اتجاها داخل غلوبل يريد للشركة بيع حصصها في عدد من الشركات التابعة لها والتي قامت بتأسيسها اخيرا ولكنها ستحتفظ في ملكياتها في شركة الميادين على سبيل المثال لا الحصر.


'الصفاة' تسعى لشراء 52% من 'سنام العقارية'

أكدت مصادر ذات صلة ل'القبس' ان شركة سنام العقارية تلقت اتصالات شفهية من بعض المسؤولين في شركة الصفاة للاستثمار يبدون رغبة في شراء حصة تصل الى 52% من شركة 'سنام' بسعر 500 فلس للسهم الواحد. المصادر أكدت ان العرض لاقى ترحيبا مبدئيا من قبل شركة سنام ولكن المفاوضات لم تصل الى الجدية والشكل الرسمي حتى الآن.


'كيه سبان' تدرس تحولها إلى قابضة

ذكرت مصادر ذات صلة ل'القبس' ان شركة المجموعة الدولية للمشاريع الصناعية تدرس حاليا تحولها الى قابضة ليكون تحت مظلتها 4 شركات تابعة لها وتكون هي الشركة الأم. يذكر ان الشركة رفضت أخيرا العرض المقدم من شركة الصفوة لشراء حصة ال40% من اسهمها.


'نور': 4 صناديق إسلامية.. واحد محلي والباقي عالمي

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة نور للاستثمار تحضر حاليا لطرح اربعة صناديق استثمارية اسلامية محلية وعالمية. واوضحت المصادر ان الشركة ستطرح صندوقا استثماريا اسلاميا موجها للسوق المحلي برأسمال متغير يتراوح بين 5 و50 مليون دينار خلال شهرين، بينما ستطرح الصناديق الاسلامية العالمية الثلاثة تباعا.
الى ذلك اشارت المصادر الى ان صندوق الشركة للاستثمار في الاسهم المحلية والذي اغلق الاكتتاب فيه اخيرا تمكن من جمع 10 ملايين دينار.


'المشتركة' تقترب من الفوز بمناقصة قيمتها 292 مليون دينار

أشارت مصادر مطلعة ل'القبس' الى ان شركة المجموعة المشتركة للمقاولات تنافس حاليا على مناقصة جديدة لوزارة الكهرباء بقيمة تصل الى نحو 292 مليون دينار، مؤكدة ان 'المشتركة' تبدو الاوفر حظا للفوز بهذه المناقصة، لاسيما ان الشركة كانت قد فازت قبل فترة قصيرة بمناقصة لوزارة الكهرباء بقيمة 80 مليون دينار.


'بوبيان' يؤسس أول صندوق للصكوك برأسمال 500 مليون دولار

علمت 'القبس' من مصادر مصرفية مطلعة ان بنك بوبيان بصدد طرح اول صندوق من نوعه على مستوى الشركات والمؤسسات الاسلامية للاستثمار في سوق الصكوك، مشيرة الى ان رأسمال الصندوق الذي سيكون متاحا امام جميع المؤسسات الاسلامية، سيتراوح بين 5 و500 مليون دولار.
وأكدت المصادر ان صندوق الصكوك لبنك بوبيان سيكون اضافة قيمة للأسواق والمؤسسات الاقتصادية، التي تدير اموالها وفق الشريعة الاسلامية كونه المبادرة الاولى من نوعها، كما انه يأتي استكمالا لخطط البنك في طرح الادوات الاستثمارية المبتكرة، التي تقدم قيما اضافية للاسواق، التي تطرح فيها وللعملاء المستفيدين منها.
واشارت المصادر الى ان بنك بوبيان تقدم لوزارة التجارة والصناعة بطلب لتأسيس صندوق اخر للاستثمار في الاسهم على مستوى سوق الاسهم المحلي والاسواق الخليجية برأسمال متغير يتراوح بين 5 و50 مليون دينار.
وتوقعت المصادر ان يتمكن البنك من الحصول على الموافقات الرسمية لطرح الصندوقين خلال شهرين.
على صعيد متصل، اكدت المصادر ان البنك في المراحل النهائية للبدء في اجراءات تأسيس بنك اسلامي في بريطانيا.


بيان تستعد لطرح صندوق لأكبر 25 شركة اسلامية

علمت 'القبس' ان شركة بيان للاستثمار تستعد لطرح صندوق اسلامي يتراوح رأسماله بين 5 و50 مليون دينار ويتركز نشاطه بالاستثمار في اكبر 25 شركة متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية.
وتسويق الصندوق سيكون في السوقين المحلي والخليجي وهو مفتوح لجميع الجنسيات للاشتراك فيه.


غلف إنفست: 7 فلوس

توقعت مصادر مقربة من مجلس ادارة الشركة الخليجية الدولية للاستثمار غلف انفست 'ان تحقق الشركة ربحية تصل الى 7 فلوس للسهم الواحد في الربع الاول، وذلك مقارنة بخسائر تكبدتها الشركة في الفترة نفسها من عام 2006. وذكرت المصادر ان ما يشهده السهم حاليا من هبوط هو ضغط متعمد من قبل احدى المحافظ الاستثمارية.


مجموعة الأوراق: 30 فلسا

توقعت مصادر مطلعة ان تحقق شركة مجموعة الاوراق المالية ربحية تصل الى 30 فلسا للسهم الواحد في الربع الاول من عام 2007 وذلك مقارنة بخسائر تكبدتها الشركة في الفترة نفسها من عام 2006 بلغت 29.9 فلسا للسهم الواحد
 

أبو فلسين

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2007
المشاركات
4,498
مشكور احوى بس المجموعه مالها اى خبر :)
 

almared

عضو مميز
التسجيل
17 أبريل 2005
المشاركات
4,154
بارك الله فيك ..
 

eTjahat

عضو نشط
التسجيل
15 فبراير 2007
المشاركات
260
الإقامة
Q8
جهد طيب ونتمنى من الصحفيين ان يصدقوا في اخبارهم
ونقلهم للاخبار لان مرات فعلا نشوف ان بعض الصحفيين
ينتهزون فرصة مكانهم كصحفيين ويستغلون هالوظيفه
اسوء تصرف
الله يقدرهم على عمل الخير يارب ونقل المعلومه الصحيحه
للناس والمتداولين


eTjahat
 

الجارح

عضو نشط
التسجيل
16 مارس 2006
المشاركات
1,939
الإقامة
بلد الخير
يعطيك العافيه اخوى على نقل الخبر
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة : صيغة قانونية لإدخال إصدار الصكوك على نشاط الصناديق عدد القراء: 4


06/05/2007
كتب حسن ملاك:
علمت 'القبس' ان وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع بنك الكويت المركزي انتهت من وضع صيغة قانونية لتعديل اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون انشاء الصناديق الاستثمارية.
وقال مصدر مسؤول فضل عدم ذكر اسمه ان التعديل الجديد يتضمن ادخال اداة استثمارية جديدة على اغراض وانشطة الصناديق الاستثمارية وهي السماح باصدار الصكوك الاسلامية.
وتوقع المصدر نفسه ان تنتهي الوزارة من المراجعة القانونية للتعديل الجديد مع نهاية الاسبوع الحالي وبداية الاسبوع المقبل كاقصى حد تمهيدا لرفعه لوزير التجارة والصناعة فلاح الهاجري لاعتماده واقراره.
واكد ان التعديل جاء بناء على طلبات تقدمت بها شركات محلية لادخال هذه الادارة الى اغراض الصناديق الاستثمارية وذلك اسوة بما هو معمول به في معظم الدول، لافتا الى ان التعديلات الاخيرة على قانون الشركات الاستثمارية تتضمن هذه الاداة وان الوزارة ارتأت ادخالها على اللائحة التنفيذية بقانون انشاء الصناديق كأسهل طريقة لتحقيق الهدف المنشود.

كتاب احتجاج من 'الأولى' للبورصة على إيقاف السهم عن التداول
علمت 'القبس' ان الشركة الأولى للاستثمار ارسلت الى ادارة سوق الكويت للاوراق المالية كتاب احتجاج على ايقاف السهم.
وتشير مصادر الى ان الاولى للاستثمار اجتمعت قبل فترة مع مسؤولين في السوق للاستفسار عن آلية الاعلان، وابلغتهم بالمفاوضات التي تدور حول شراء حصة في شركة معنية.
لكن ادارة السوق رأت ان اللقاء ليس كافيا.
وكانت ادارة السوق اوقفت سهم الاولى للاستثمار على خلفية اتفاق الشركة لشراء حصة 20% في شركة اخرى مدرجة، كانت ادارة السوق تعتزم ايقاف السهم حتى انتهاء التحقيق الا ان محاولات ومساعي 'الاولى' اعادت السهم للتداول قبيل انتهاء فترة التعاملات امس.
في المقابل يرى مراقبون ضرورة تنظيم اعلانات الشركات ووضع آلية واضحة للجميع، حيث ترى مصادر ان خطوات الاولى في اعلانها لم تختلف عن عدة صفقات نفذت في السوق قبل اشهر، وتضيف المصادر ان الشركات لديها نسبة مخاطر في الاعلان عن اي مشروع قيد التفاوض، مشيرة الى انه لا يجوز الاعلان عن الصفقة قبل الانتهاء والتوقيع.

مجموعة الأوراق تتوقع 40 مليونا أرباحا من صفقة 'التجاري' عزت مصادر مالية استثمارية الصعود الذي يشهده سهم مجموعة الأوراق المالية الى حجم الأرباح المتوقع ان تعود للشركة في حالة تنفيذ صفقة البنك التجاري بيع حصة سيطرة من رأسماله لمصلحة مستثمرين قطريين.
وتقول المصادر انه في حالة بيع 55% من رأسمال البنك، أي بمقدار 662.1 مليون سهم وعلى افتراض تجميع نحو 40% من صغار المستثمرين في محافظ لدى مجموعة الأوراق، فإن الشركة ستحصل على عمولة تتراوح بين 100 الى 150 فلسا على كل سهم.
وفي حال تمت الصفقة، فإن الشركة قد تجمع نحو 265 مليون سهم تمثل 40% من المساهمين والمستثمرين، فإن العمولة المستحقة بمقدار 150 فلسا ستصل الى نحو 40 مليون دينار كويتي.
وتمثل تلك المبالغ على رأسمال الأوراق 155 فلسا للسهم، حيث يبلغ رأسمال المجموعة 25.5 مليون دينار كويتي.

المصالح: مشاريع مغربية قيمتها نحو مليار دولار
علمت 'القبس' ان شركة المصالح العقارية تقوم نهاية الاسبوع الجاري وتحديدا يوم الخميس المقبل بتوقيع مذكرة تفاهم مع صندوق الايداع والتدريب المغربي 'سي. دي. جي للتنمية' وذلك لإنجاز وتطوير مشاريع في مختلف مناطق المملكة المغربية بقيمة تتجاوز المليار دولار.
وأفادت المصادر ان هذا التوقيع يتزامن مع زيارة وفد غرفة التجارة والصناعة لمدينة الرباط في المملكة المغربية.

صندوق كامكو الاستثماري: 438 فلسا في 4 أشهر
علمت 'القبس' ان صندوق كامكو الاستثماري حقق ربحية منذ بداية عام 2007 وحتى 30 ابريل 2007 بلغت 24.9 مليون دينار ما يعادل 438 فلسا بنسبة 33.1%، والصندوق حقق ربحية في شهر ابريل فقط بلغت 4.9 ملايين دينار ما يعادل 108 فلوس بنسبة نمو 6،5%.
وأفادت المصادر ان الصندوق حصل على المركز الثالث من حيث الاداء ضمن الصناديق الاستثمارية في السوق المحلي والمركز الاول ضمن قائمة الاكثر محافظة على نسبة الربحية والمخاطرة.

كونسورتيوم المدار وفيلكس والعقيلة يتأهل لمشروع القطارات الأردنية الخفيفة علمت 'القبس' ان الكونسورتيوم الكويتي الذي يضم كلا من شركة المدار للتمويل والاستثمار وشركة فيلكس للمنتجعات العقارية وشركة العقيلة للإجارة والاستثمار تم تأهيله امس فنيا لمشروع انشاء واستثمار وانجاز القطارات الخفيفة في المملكة الاردنية الهاشمية. وهذا المشروع الذي ستقوم الشركة الكويتية المتحدة للاعمار بإدارته وبتمويله شركة المدار وسيكون بقيادة فيلكس للمنتجعات، هو عبارة عن اعادة تأهيل محطتين رئيسيتين في منطقتي بغدان والزرقا وبينهما محطات ثانوية.
واضافت المصادر ان المشروع سيتم انجازه في عامين، والاستثمار فيه سيكون بنظام ال B.O.T لمدة 30 عاما.
ولفتت المصادر الى ان الكونسورتيوم الكويتي تأهل بالتعاون مع شركة اسبانية من ضمن 17 شركة عالمية، موضحة ان هناك تحالفا باكستانيا صينيا تأهل هو الاخر وسيتم فتح العطاء يوم الثلاثاء المقبل لتحديد من ستتم ترسية المشروع عليه ومن ثم سيتم توقيع العقد رسميا مع الحكومة الاردنية، علما بأن مستشار المشروع سيكون المستشار الاسباني اينيكو.


 
أعلى