10 أخطاء يقع فيها صغار المستثمرين

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ***بومحمد***, بتاريخ ‏29 ابريل 2007.

  1. ***بومحمد***

    ***بومحمد*** عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2007
    المشاركات:
    2,811
    عدد الإعجابات:
    1
    هذا الموضوع منقول من جرية القبس للفائده​

    كتب تامر حماد:
    يقرر بعض الشباب، الجدد في عالم المال والأعمال، استثمار أموالهم، ان لم نقل مدخراتهم، في سوق الكويت للأوراق المالية. يؤخذ القرار في ليلة 'ليس فيها ضوء قمر' دون استشارة الفاهمين او قراءة المعلومات او اجراء دراسة بسيطة عن الاختبار الجديد الذي ينوون خوضه. هذا المفهوم يطبق على الكثير من صغار المستثمرين ولكن ليس كلهم. ويرتكب عدد كبير منهم اخطاء بسبب قلة المعلومات او الخبرة او غياب الثقافة الاستثمارية السليمة. وتتداخل المفاهيم البورصية بعضها ببعض في اذهانهم، ويكثر 'القيل والقال' فيحصل التباس هنا وندم وبكاء وصرير أسنان هناك. واللافت ان الكثير من صغار المستثمرين يصرون على اخطائهم ويعتبرون مفاهيمهم صحيحة، اما المفاهيم العلمية 'مو زين'. 'القبس' رصدت عددا من هذه المفاهيم الخاطئة والاعراض المضنية التي تصيب صغار المستثثمرين قبل غيرهم.

    1-توقيع عقد يختلف عن توقيع مشروع

    يحصل التباس في الكثير من الاحيان عند الصغار بين توقيع الشركة لمشروع او توقيعها لصفقة او عقد بمئات الملايين من الدنانير او الدولارات. فمثلا عندما تعلن شركة ما انها وقعت مشروعا ب 'كذا' مليون دينار فان هذا يعني ان الشركة ستدفع ولن تقبض هذا المبلغ، لكن صغار المساهمين يحدث لديهم في الغالب التباس بين العقد والمشروع. فيقومون بالشراء دون ان تحدث مبادرة شراء حقيقية من الكبار فيتراجع السهم ويتعجب هؤلاء 'كيف شركة لديها (عقد) ملياري، لا تطلب بالحد الاعلى لاسبوع كامل.. صج ملاعين هالكبار!'.

    2-حركة الشراء على السهم قد لا تعني شيئا

    يسيل لعاب بعض المتداولين عند رؤية الصفقات والكميات الكبرى في تداولات هذا السهم او ذاك، على اعتبار انها دليل قوة واثارة شراء وصعود السهم. ودائما في هذه الحالة تجد من يصرخ بوجهك متحديا 'شوف الملايين اللي تداولات اليوم منو شراهم هندي ولا حارس مدرسة أكيد واحد عود راح يطير السهم فوق'. ومع الاسف في معظم الاحيان لا يصعد السهم، وتكون الكميات الكبرى بمثابة الطعم لاصطياد المتداولين الذين يضعون اموالهم في هكذا اسهم لتعويض خسائر سابقة، ولكن دون جدوى.

    3- خلط بين السعرين السوقي والعادل

    لا يستطيع البعض التفريق بين السعر السوقي للسهم والسعر العادل له، فالسعر السوقي هو السعر الحالي للسهم والذي يظهر على شاشات التداول في البورصة. أما السعر العادل فيرتكز على اعتبارات عدة منها مضاعف السعر الى الربحية وأرباح السهم وقيمة مشاريع الشركة الجارية وأصولها وتدفقاتها النقدية وموجوداتها من الناحيتين الفنية والتقنية.

    4-ارتباط السوق المحلي بالخليجي.. مجرد انطباع

    ثمة وهم في البورصة، خصوصا لدى الصغار، يتعلق في انطباع لا علمي هو أنه إذا انخفضت مؤشرات أسواق الخليج فلابد أن ينعكس الأمر على بورصة الكويت.. هكذا من دون سند علمي أو فني بل لأمر نفسي. حتى بلغت الحالة ببعض هؤلاء الى متابعة هذه الأسواق باعتبارها المنظار الذي يساعد على تحديد الخيارات، وكلما توافق الهبوط الخليجي مع المحلي زاد انصار هذا الوهم، لكن كثرة الأنصار لا تجعل الوهم حقيقة.

    5-اختلاف معايير النظر إلى الأسهم الرخيصة

    يعتقد البعض أن رخص السهم في البورصة هو بمدى ملامسته أو قربه من سعر 100 فلس.. أو حتى 200 فلس، فيطلق على هذه الأسهم لقب الأسهم الرخيصة، ولعل هذا اللقب غير دقيق بالمرة، فالرخص أو الغلاء يحدد حسب معايير أعمق من قيمة السهم. مثل مكرر الربحية P/e

    6- ضعف تمييز اقفالات الأسهم المصطنعة

    بمجرد بدء العد التنازلي لاقفال الحسابات الختامية الفصلية للشركات المدرجة، ترتفع أسعار بعض الأسهم بشكل مفتعل ومصطنع لتجميل البيانات المالية للشركات، وتقلص هذه الاقفالات الخسائر وترفع الارباح لايهام صغار المستثمرين بقوة أداء الشركة عن طريق بعض المحافظ والصناديق. ويمكن التغلب على هذا الخطأ بالقراءة الجيدة للبيانات المالية للشركات مع مراقبة تطور حركة السهم قبل الاقفالات ومعرفة مدى تناسب الارتفاع مع نشاط الشركة وأدائها.





    7-ضياع في حساب مضاعف السعر الى الربحية

    يعتقد بعض صغار المستثمرين ان حساب مضاعف السعر الى الربحية يكون بالنسبة المئوية غير أن حسابه يجري بالمرات. ويعتبر مضاعف الربحية P/e من أكثر الطرق شيوعا لاتخاذ قرارات البيع أو الشراء. ويعتمد عليه البعض لتحديد السعر العادل للسهم في المدى القصير، إلا أن بيوت الخبرة المحترفة تلجأ إليه لتقييم أسعار الأسهم ومن ثم استقراء توقعات الارباح المستقبلية. ومعدل ال P/e هو ببساطة السعر السوقي للسهم مقسوما على الارباح، وقد بدأت الاسواق العالمية في استخدام مقياس مضاعف السعر الى الربحية بطريقة مختلفة أخيرا، حيث بات يقاس على أساس المتوسط السنوي للنمو بدلا من الارباح فقط كرقم مطلق.

    8-خلط في قراءة التحاليل الفنية والأساسية

    يعتمد بعض صغار المستثمرين على التحليل التقني في اتخاذ قرارات الاستثمار وسط تجاهل متعمد للتحليل الأساسي، والمطلوب هو الاعتماد على نوعي التحليل بصورة متوازنة قبل اتخاذ قرار الاستثمار، بعض المتداولين ينكب على متابعة التحليل الفني، باعتباره مفتاحا للحل السعري في معادلة شراء السهم من عدمه، متناسين أهمية التحليل الأساسي، وهو الخاص بالظروف الخارجية المحيطة بالسهم أو حتى بالبورصة برمتها فماذا يفيد سهم تعطي المؤشرات فيه اشارة شراء في وقت تعاني فيه الشركة أزمة سداد قروض مع البنوك، لذلك يجب التنبه الى أهمية التحليل الأساسي، الى جانب التحليل الفني وليس من دونه.

    9-الأرباح المحققة وغير المحققة

    يتساهل بعض صغار المستثمرين في معرفة أرباح الشركات المحققة وغير المحققة ولا يضعونها في حساباتهم عند اتخاذ قرارات البيع والشراء، مما يعرضهم لخسائر فادحة لذا ينصح الجميع بقراءة البيانات المالية للشركات بدقة شديدة.

    10-الحكومة والبورصة مسؤولية ضائعة

    يظن العديد من المتداولين ان صعود البورصة او هبوطها هي مسؤولية الحكومة، اذ ان الصعود هو دليل على استقرار البلد وقوة الاقتصاد فيه. وعليه فمن واجب الحكومة ان تعمل على رفع اسعار الاسهم (غصب طيب)، فالبورصة يجب ان تشعلل كلما تشكلت حكومة جديدة وكلما انتخب مجلس امة جديد، وكلما اعتمدت موازنة للدولة وكلما .. الى اخر القائمة، فهذه قناعة غير متناهية لدى البعض بأن الحكومة من واجبها ان ترفع البورصة والا فهي حكومة 'خربوطة'.

    ألقاب الشركات وجاذبيتها
    يتعاطى بعض المتداولين مع اسماء الشركات باعتبارها كنزا لابد من اقتنائه، فهذه الشركة لنفرض ان أسمها 'اللوجستية' فلابد أن تثير إعجاب العديد من المتداولين الذين لديهم استعداد لشرائها، حتى لو لم تكن لديها عملية لوجستيه واحدة. وكذلك الأمر ينطبق على أي شركة في اسمها انطباعات نفطية أو مصرفية او اسلامية. لذا يقود الاسم المتداولين احيانا في عمليات من أوهام الارباح والعقود والصفقات.

    ميزانيات الشركات و'المركزي'
    قد يظن البعض أن جميع البيانات والنتائج السنوية والمرحلية الفصلية للشركات المدرجة يتم اعتمادها من بنك الكويت المركزي. إلا أن 'المركزي' يعتمد فقط بيانات الشركات المدرجة في قطاعي البنوك والاستثمار.

    اسم السهم واسم الشركة
    تحدث اخطاء في بعض الأحيان والتباس بين اسماء الاسهم والشركات، فكم مرة اراد متداول ان يشتري سهم شركة عقارية بناء على توصية، ولكن في البورصة العديد من الشركات التي تحمل اسم العقارية او العقارات فيسأل الوسيط ثم صاحبه الذي أوصاه على السهم لمعرفة اسم السهم. وتحدث في مرات معينة اخطاء لدى المتداول في الشراء، فيشتري سهما غير الذي يريد شراءه في النهاية قد يربح فلا تكون لديه اي مشكلة.

    إيداع شهادات الأسهم والمبالغ النقدية قبل إتمام الصفقة
    .يرتكب في كثير من الأحيان خطأ عدم ايداع شهادات الأسهم أو الشيك لدى الوسيط قبل الصفقة.

    متابعة كشوف المقاصة
    يجري بعض المستثمرين عمليات بيع الأسهم وشرائها من دون متابعة كشوف المقاصة لدى المحاسبة في شركات الوساطة المالية، وبناء عليه يلتبس الأمر على البعض ولا يعرف مقدار سيولته وعدد الأسهم التي بحوزته، مما قد يورطه في مشكلات كبيرة. لذا من المفضل مراجعة كشوف المقاصة قبل ادخال أوامر البيع أو الشراء حتى يستطيع المستثمر معرفة رصيده بدقة.

    شركات الوساطة ليست حكومية
    يعتقد البعض أن شركات الوساطة المالية حكومية، في حين أنها شركات تابعة للقطاع الخاص، ويلاحظ نقص حاد عند بعض صغار المستثمرين لجهة المعلومات حول آليات عمل شركات الوساطة.



    والله يوفق الجميع

    ولاتسوني بالدعاء
     
    أعجب بهذه المشاركة رابح رابح
  2. jeme_E

    jeme_E عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 فبراير 2007
    المشاركات:
    5,339
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    تخيل بالكويت ((اذكر الله لاتحسدني ))
    جزاكم الله كل خير
    موضوع اكثر من مفيد ورايع
    عساك على القوه
     
  3. sportsaaad

    sportsaaad عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 فبراير 2006
    المشاركات:
    508
    عدد الإعجابات:
    114
    مكان الإقامة:
    الكويت
    جزاك الله خير على هذه المعلومات المفيدة
     
  4. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    مشكور على هالمعلومات القيمه
     
  5. 7DaaG

    7DaaG عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 مارس 2007
    المشاركات:
    251
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مشكور اخوي على هل معلومات القيمه
     
  6. بوعلي11

    بوعلي11 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2007
    المشاركات:
    240
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكووور على هل معلوومات
     
  7. I T C

    I T C عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 يناير 2006
    المشاركات:
    2,302
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت.القيروان
    الله يرحم والديك ويحفظك من كل مكروه .
     
  8. q8-q8

    q8-q8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2007
    المشاركات:
    294
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم

    الله يرحم والديك وبيض الله وجهك

    وجزاك الله الف الف خير

    وماقصرت معانا استفدنا منك الكثير

    تسلم ياطويل العمر
     
  9. خوش خبر

    خوش خبر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 يناير 2006
    المشاركات:
    669
    عدد الإعجابات:
    0
    الموضوع

    بو محمد الله يعطيك العافيه وبصراحه الموضوع شىء ومتعوب عليه . ما قصرت ولك الشكر والتقدير :)
     
  10. Nasser pwc

    Nasser pwc عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 فبراير 2006
    المشاركات:
    1,198
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عمار ياكويت
    جزاك الله الف خير​
     
  11. malek

    malek عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2,421
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    FREE KUWAIT
    كلام طيب من انسان طيب ، وهذه ملاحظات بشكل عام مفيدة للجميع دون استثناء .
     
  12. بوضاري

    بوضاري عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    159
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور على هل معلوومات
     
  13. ***بومحمد***

    ***بومحمد*** عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2007
    المشاركات:
    2,811
    عدد الإعجابات:
    1




    أشكر الجميع على المرور
    والله يرزق الجميع ويوفقه

     
  14. sportsaaad

    sportsaaad عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 فبراير 2006
    المشاركات:
    508
    عدد الإعجابات:
    114
    مكان الإقامة:
    الكويت
    موضوع رائع يستحق الرفع
     
  15. رابح رابح

    رابح رابح عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2011
    المشاركات:
    17,469
    عدد الإعجابات:
    16,344
    مكان الإقامة:
    في قلوب الطيبين
    جزاك الله خير اخوي بومحمد
    وعندي ملاحظه صغيره على البند ((1-توقيع عقد يختلف عن توقيع مشروع ))
    اعتقد يقصد فيه ان توقيع العقد يختلف عن نسبة الربحيه المتوقعه من انجاز العقد