إقبال متواضع في الرياض خلال اليوم الأول لاكتتاب كيان

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة دلول السعوديه, بتاريخ ‏29 ابريل 2007.

  1. دلول السعوديه

    دلول السعوديه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 ابريل 2007
    المشاركات:
    72
    عدد الإعجابات:
    0
    جريدة الرياض 29/04/2007

    شهد اليوم الأول للاكتتاب في 675مليون سهم طرحتها شركة كيان للبتروكيماويات تمثل 45% من رأسمالها، إقبالا متواضعا من قبل المواطنين، حيث خلت صالات البنوك من المكتتبين على الرغم من التجهيزات التي وضعتها بعض البنوك للاكتتاب، من دعم فروعها بموظفين صرافين وتعزيز الجوانب الأمنية فيها، وتحديث بيانات الوسائل الالكترونية فيها، كما خلت أجهزة الصرف الآلي من المكتتبين على غير عادتها في الاكتتابات الأخيرة.

    وأشار مسؤول في أحد البنوك إلى أن اليوم الأول لاكتتاب "كيان" لم يشهد إقبالا من قبل المواطنين، مرجعا ذلك إلى عدة عوامل منها توقيت الطرح الذي لم يكن ملائما لموظفي الدولة، الذين تبقى نحو أسبوعين على موعد استلام رواتبهم، مع نقص من سيولتهم المالية في الفترة الحالية.

    وأضاف صالح السوداء مدير فرع أحد البنوك في العاصمة، بأن من العوامل التي حدت من إقبال المواطنين على الاكتتاب، هو تدني أسعار أسهم الشركات الجديدة بعد تداولها في السوق، نظرا إلى أن أسهم الشركات الأخيرة لم تعد برأس المال على المكتتب.

    وأشار السوداء إلى أن إدارة البنك توقعت أن يكون هناك إقبال كبير من المواطنين بالنظر إلى ضخامة الطرح، وأعدت خطة عمل لمواجهة الجمهور ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، غير أنها تفاجأت بخلو صالاتها وأجهزة الصرف الآلي التابعة للبنك من المكتتبين، التي تشهد زحاما من المواطنين في مثل هذه الأوقات.

    وخلال جولة "الرياض" على عدد من البنوك في العاصمة، ظهر تواضع الإقبال خلال اليوم الأول للاكتتاب في أسهم "كيان" على غير التوقعات، وخلت صالات البنوك من المكتتبين، إضافة إلى أجهزة الصرف الآلي، ما يدلل على أن الوسائل الالكترونية المتاحة للاكتتاب لم تشهد هي الأخرى إقبالا في اليوم الأول.