التقاعد" ترصد أكثر من 5 مليارات ريال لقروض "مساكن" خلال عامي 2007 و 2008

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة دلول السعوديه, بتاريخ ‏29 ابريل 2007.

  1. دلول السعوديه

    دلول السعوديه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 ابريل 2007
    المشاركات:
    72
    عدد الإعجابات:
    0
    الاقتصادية 29/04/2007

    أعلن محمد الخراشي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد أن قيمة القروض التي خصصت لمنسوبي المؤسسة في برنامج "مساكن" تبلغ ملياري ريال للسنة المالية الحالية، متوقعا أن يعتمد العام المقبل من ثلاثة إلى أربعة مليارات ريال لبرامج التمويل.

    وقال الخراشي: " ليست هناك مشكلة في التمويل أو اعتماد المبالغ، ونتمنى أن تكون هناك طلبات لهذا البرنامج"، مشيرا إلى أنه برنامج استثماري سيعود بالنفع على منتسبي المؤسسة، سواء من جانب عوائده وتعظيم حقوقهم، أو الاستفادة المباشرة لشراء مساكن.

    وعن مدى استفادة الورثة من البرنامج، أوضح محافظ المؤسسة العامة للتقاعد، أن البرنامج مخصص للموظفين على رأس العمل والمتقاعدين الذين تنطبق عليهم الشروط فقط.

    وقال:"كما تفضل الملك عبد الله بوضع حجر الأساس لمركز الملك عبد الله المالي ومجمع تقنية المعلومات في الرياض، وهي انطلاقة خير وبركة لجميع المنتسبين لأنظمة التقاعد في المملكة، ونأمل خيرا كثيرا من هذه المشاريع التي تعود بالنفع على المتقاعدين وعلى البلاد".

    وتوقع الخراشي على أن تكون العوائد جيدة من المشاريع التابعة لمؤسسة التقاعد، مطمئنا إلى أن المؤسسة لا تقدِم على أي مشروع إلا بعد دراسة مستفيضة للتأكد من حسن عوائده وربحيته.

    يأتي ذلك بعد أن أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد الأسبوع الماضي أن الهيئة الشرعية عملت على مراجعة برنامج التمويل "مساكن" وأصدرت موافقتها على بنوده وشروطه وإجازته شرعاً.

    وأشارت المؤسسة إلى أنها أبرمت اتفاقية مع أحد البنوك المحلية لتنفيذ البرنامج ودراسة العقار وتقييمه والتأكد من مناسبة العقار وملاءمته للشروط الموضوعه وإنهاء إجراءات تمليك العقار سواء كان فيلا أو دبلكس، أو شقة، مبينة أن الحد الأدنى للتمويل سيكون 150 ألف ريال، ومليون ريال للحد الأعلى، على أن تصل فترة السداد إلى 25 عاماً، وفترة السماح عام واحد.

    وأكد لـ "الاقتصادية" محمد الخراشي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد في وقت سابق، أن اللائحة التنفيذية لنظام البرنامج ستصدر خلال الفترة المقبلة، وأنه سيتم الإعلان عنها لا حقاً.

    وأشار محافظ المؤسسة العامة للتقاعد إلى أن نظام تمويل شراء الوحدات السكنية لموظفي الدولة المسجلين في المؤسسة من المدنيين والعسكريين والمتقاعدين حدد أعماراً معينة لاستحقاق التمويل، في الوقت الذي أكد فيه أن الخبرة في مجال العمل ليست شرطاً في شمول النظام.

    وأطلقت المؤسسة العامة للتقاعد الاسم التجاري "مساكن" على برنامج تمويل شراء وحدات سكنية لموظفي الدولة المسجلين في المؤسسة من المدنيين والعسكريين والمتقاعدين، وتم الانتهاء من تصميم شعار للبرنامج.
    وأوضحت المؤسسة أن البرنامج يسير وفق الخطة الموضوعه له وأنه يجري حالياً تدريب وتهيئة الموظفين على قبول الطلبات وكيفية التعامل معها في جميع فروع ومكاتب المؤسسة المنتشرة في جميع مناطق المملكة، في الوقت الذي تجرى فيه اختبارات تجريبية على النظام للتأكد من سلامته وفاعليته لتدارك أي خلل يمكن أن يحدث والتأكد من جاهزية النظام بصورة كاملة عند انطلاق التنفيذ في الموعد المحدد والمتوقع له نهاية الشهر المقبل.

    وأفادت المؤسسة أن نسبة الاستقطاع لن تتجاوز ثلث الراتب للموظف المدني أو العسكري، ولا تتجاوز نسبة الاستقطاع ربع المعاش للمتقاعدين المستفيدين من البرنامج، في حين سيتم السماح بالتضامن بين الزوجين لرفع سقف التمويل.

    وأبانت المؤسسة العامة للتقاعد أن برنامج التمويل"مساكن" الذي ستنفذه المؤسسة سيتميز بميزات مختلفة عن البرامج المطروحه حالياً من البنوك، لافتة إلى أنه سيتم الكشف عنها وعن جميع التفاصيل الخاصة بالشروط والضوابط خلال الشهر المقبل.
     
  2. ابوغلا

    ابوغلا عضو محترف - مشرف القسم السعودي

    التسجيل:
    ‏16 مارس 2005
    المشاركات:
    3,790
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    UK
    مشكور اخوي دلول على جهودك