Hsbc: استطلاع يؤكد أن بورصة الكويت السوق الخليجي الأكثر جذبا للاستثمار

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بو سعود2003, بتاريخ ‏1 مايو 2007.

  1. بو سعود2003

    بو سعود2003 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2007
    المشاركات:
    1,015
    عدد الإعجابات:
    0
    : استطلاع يؤكد أن بورصة الكويت السوق الخليجي الأكثر جذبا للاستثمار



    01/05/2007 ايدت المؤسسات الاستثمارية بشدة المؤسسات المالية المدرجة في المنطقة حيث ذكر 50% منها ان ذلك القطاع هو قطاعهم المفضل للاستثمار وذلك حسب استطلاع اجراه بنك اتش اس بي سي حديثا، وقد تفوق قطاع الشركات المالية المسجلة في البورصات على قطاع الاستثمارات العقارية على انه اكثر القطاعات جاذبية للاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي ثم يأتي قطاع الاتصالات في المرتبة الثالثة بفاصل بسيط جدا. ومن حيث الاسواق المالية الاكثر جاذبية، جاءت سوق الكويت للاوراق المالية في المرتبة المفضلة الاولى تلاها سوق دبي للاوراق المالية ثم السوق السعودي في المرتبة الثالثة. وقد تم اجراء الاستطلاع بين المؤسسات الاستثمارية التي تمارس نشاطها في اسواق الاسهم المالية في المنطقة، وحيث يستثمر حوالي الثلثين (66%) من المؤسسات المستطلعة اكثر من 30% من حقائبها الاستثمارية في الاسواق المالية في منطقة الخليج العربية.
    وقد القى الاستطلاع الضوء على ناحية اخرى هي الحوكمة المؤسسية للسوق، وقد ذكر اثنان من كل ثلاثة تقريبا من بين من استطلعت اراؤههم من المستثمرين (64%) ان الحوكمة المؤسسية الضعيفة هي بمنزلة عائق كبير امام اداء السوق. وقد كانت الاسواق المالية التي تحددت بصفتها الافضل من حيث الحوكمة المؤسسية هي سوق الكويت المالي يليها مباشرة وعن كثب سوق عمان. وربما كان اللافت للنظر ان جاءت اجابات اكبر مجموعة 34% بقولهم 'لست متأكدا' على السؤال المطروح وهو 'اي اسواق دول مجلس التعاون الخليجي هي الافضل من حيث الحوكمة المؤسسية؟'. وقد تحددت كل من اسواق المملكة العربية السعودية واسواق دبي على انها الاسوأ من حيث الحوكمة المؤسسية، والمهم في ذلك انهما اكبر الاسواق المالية في المنطقة واكثرها في النشاط التجاري. فلا يبدو ان الجهود المبذولة مؤخرا في كلتا الدولتين لتحسين مستويات الحوكمة المؤسسية والافصاح قد اثرت كثيرا الى هذا الوقت في اراء المستثمرين ونظرتهم نحوهما.
    يقول نيل فوستر مدير ادارة الاسواق العالمية في بنك اتش اس بي سي لمنطقة الشرق الاوسط 'ان اسواق دول مجلس التعاون الخليجي الرأسمالية تنمو باطراد من حيث اهميتها للمؤسسات الاستثمارية العالمية، وهذا الاستطلاع يعطي لمحة سريعة للاراء عند المديرين الماليين في المؤسسات الاستثمارية التي تستثمر في الاقليم، وبوجه عام فان هؤلاء لديهم نظرة متفائلة ويرون ان اسواق منطقة الخليج تهيىء لهم فرصا طيبة. اما الرسالة حول الحوكمة الادارية فيبدو أنها كما يلي: 'كلما ارتفع مستوى دقة الحوكمة الادارية، زاد تقييم المستثمرين لأسهمك'.
    واجري الاستطلاع وسط المؤسسات الاستثمارية في دول مجلس التعاون الخليجي الست جميعا بالاضافة الى مصر في الفترة ما بين 9و19 ابريل 2007 .
    http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=270457



    السؤال نصدق محللينا بالمنتدي معه احترامي لهم بانه السوق بينزل ولا نصدق HSBC
     
  2. بو سعود2003

    بو سعود2003 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2007
    المشاركات:
    1,015
    عدد الإعجابات:
    0
  3. بو سعود2003

    بو سعود2003 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2007
    المشاركات:
    1,015
    عدد الإعجابات:
    0

    للرفع
     
  4. مساهم غير كويتي

    مساهم غير كويتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 مارس 2006
    المشاركات:
    163
    عدد الإعجابات:
    0
    الحمدلله..

    هذا بفضل وعي المستثمرين...و صناع السوق...و التشريعات...ونشاط الادارات...

    وان شاء الله من افضل الى افضل...