هل الحديث صحيح أم ضعيف ... تعالوا نعرف مع بعض ....

ALMUTAIRI

عضو نشط
التسجيل
8 فبراير 2007
المشاركات
218
--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
أخواني أخواتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا : ما اهمية ان نعرف الحديث الصحيح من الضعيف ؟؟
ان الاسلام كله يقوم على اساسين ثابتين لا يمكن الاستغناء باحدهما عن الاخر , هذان الاصلان هما كتاب الله تعالى و سنة نبيه محمد صلى الله عليه و سلم , و عليهما تبني احكام الشريعة , و منهما ناخذ عقيدتنا التي نرجو بها الفوز في الدنيا و الاخرة , لذا فإن من الضروري على من اراد تعلم الدين او تعليمه ان يميز الحديث الصحيح من الضعيف .


ثانيا : ما هو الحديث الصحيح و ما هو الحديث الضعيف اصلا ؟؟؟
الحديث الصحيح هو الحديث الثابت عن النبي صلى الله عليه و سلم و بالتالي نأخذ منه أحكامنا و شريعتنا , اما الحديث الضعيف فهو لم يثبت عن النبي صلى اله عليه و سلم لذلك لا يصلح ان يكون مصدرا لديننا .
و في علم الحديث يعرف الحديث الصحيح على انه : ( ما رواه العدل تام الضبط عن مثله بسند متصل غير معل و لا شاذ ) , و هذا تعريف عظيم لمن اراد دراسة علم الحديث و يشتمل على فوائد عظيمة , لكن لا مجال للتوسع فيها الان .



ثالثا : هل يوجد ما يضمن أن السنة المطهرة محفوظة من العبث و التبديل ؟
نعم , فان الله تعالى يقول : ( إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون ) , قال اهل العلم : و حفظ القرءان يستلزم حفظ ما يفسره و هو السنة , و النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه , ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ) , فمن اراد ان يستغني بالقرءان عن السنة فهو ضال مبتدع حذر منه النبي صلى الله عليه و سلم , و ذلك من معجزات نبينا محمد صلى الله عليه و سلم حين اخبر ان امثال هذا الرجل سيجيء , و قد جائت كما اخبر الحبيب صلى الله عليه و سلم طائفة ضالة بالفعل سموا انفسهم القرءانيين و قالوا ذلك و أنكروا السنة و ما زال منهم موجودا حتى الان .


رابعا : ما خطورة نقل الأحاديث عن النبي صلى الله عليه و سلم بغير علم ؟؟ و هل من الضروري قبل أن انشر حديثا ان اتاكد من صحته ؟؟نجد اجابة هذا السؤال في حديث
قال عليه الصلاة و السلام : ( من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار )



خامسا : كيف نعرف الحديث الصحيح من الضعيف ؟
قيض الله تعالى لهذا العلم علماء افذاذ و قضوا حياتهم في دراسة حديث النبي صلى الله عليه و سلم , ووضعوا ضوابط شديدة لمعرفة الحديث الصحيح من الضعيف , و من هنا نشأ علم يسمى علم الرجال الذي يبحث في رواة الحديث و يبحث احوالهم من حيث الصدق و الكذب و العدالة و الفسق , فلا يؤخذ الحديث الا من الثقة العدل .


سادسا : كيف نعرف نحن - غير العلماء - الحديث الصحيح من الضعيف ؟
هناك مصنفات حديثية التزمت الاحاديث الصحيحة فقط , فهذه يؤخذ منها الحديث مباشرة و اشهرها : البخاري و مسلم , و هما اصح كتابين بعد كتاب الله تعالى .
و هناك مصنفات فيها الصحيح و الضعيف , مثل كتب السنن : ( النسائي و الترمذي و ابي داوود و ابن ماجه و الدارمي ) , و مسند الامام احمد ( و هذا اغلب ما فيه صحيح او يقترب من الصحيح ) , و غيرها .
فعندما تنقل حديثا من المصنفات الصحيحة ( البخاري و مسلم ) فعليك فقط ان تتاكد ان الحديث موجود بالفعل في البخاري او مسلم , و ذلك تعلم صحته .
و عندما تنقل حديثا عن غيرهما - و انت لست عالما باحوال الرواة و المحدثين - فعليك الرجوع الى بعض العلماء المحققين الذين يحققون الاحاديث و يفصلون الصحيح من الضعيف , و من هؤلاء العلماء :
الامامان الذهبي وا بن القيم رحمهما الله و غيرهما .
و من ائمة عصرنا هذا الشيخ العلامة الامام ناصر الدين الالباني غفر الله له و رحمه و نفع بعلمه و عمله , و الشيخ احمد شاكر رحمه الله .
و الشيخ الالباني قد صنف اربعة مصنفات عظيمة جمع فيها اكثر الاحاديث الصحيحة و الضعيفة و حكم على كل منها بدرجته من الصحة و الضعف , و هذه المصنفات هي :
- صحيح الجامع الصغير
- ضعيف الجامع الصغير
- السلسلة الصحيحة
- السلسلة الضعيفة
بالاضافة الى تحقيقه عدد من كتب السنة مثل سنن ابي داوود و ابن ماجه و النسائي .


سابعا : كيف نعرف بطريقة سريعة و مباشرة الحديث الصحيح من الضعيف ؟
الحمد لله الذي انعم علينا بنعم وفيرة كثيرة , ان العالم فيما مضى كان يسافر شهرا على دابته للحصوا على حديث واحد , اما اليوم فنحن يمكننا استعراض مئات الاحاديث و معرفة تخريجها و درجتها و نحن في بيوتنا .
هناك الكثير من المواقع على الشبكة التي اهتمت بهذا الامر , و حوت مكتبات الكترونية تشمل الكثير من الموسوعات الحديثية , بالضافة الى اسطوانات الموسوعات الحديثية التي تنتجها شركات البرامج الاسلامية , و هناك اخيرا برامج موجودة على الشبكة يمكن تحميلها و الاستفادة منها .
و هنا انصح من يريد ان ينقل حديثا عن النبي صلى الله عليه و سلم خاصة اذا كان معلما ان يبحث عن الحديث في اكثر من مصدر من هذه المصادر التي ذكرناها حتى لا يدع مجالا للشك , فيمكنه مثلا البحث في اسطوانة و موقع , او موقع و برنامج , و هكذا .. فان اتفق المصدران فحسن , و ان اختلفا يرجع الى مصدر ثالث و رابع , و الامر لا يكلف بضع ثوان , و لكن لتضمن انك تعرف الان تحقيق الحديث الذي بين يديك , و هل حدث به النبي صلى الله عليه و سلم حقا ام لا .


الان نستعرض بعض هذه البرامج و المواقع :


اولا : المواقع


1- موقع الدرر السنية , و هو موقع رائع يعرض الحديث و تحقيقه و تخريجه : سم الله و اضغط هنا

كود:
http://www.dorar.net/mhadith.asp2 – موقع الايمان و هو موقع اسلامي مميز و يحتوي العديد من الكتب التاريخية و الدينية المتميزة , و به موسوعة حديثية تشمل الكتب التسعة : ضغطة اخرى هنا

كود:
http://www.al-eman.com/ثانيا البرامج :
1- برنامج مكتبة الألباني : برنامج اكثر من رائع , أنصح بشدة باقتنائه لكل مسلم . يحوي العديد من المؤلفات الفقهية و الحديثية للشيخ العلامة الالباني رحمه الله تعالى , و به مصنفات الاحاديث الصحيحة و الضعيفة و غيرها , و استعماله سهل و رائع و برمجته متميزة , و قد بحثت عن رابط لتحميله , و ها هو ذا الرابط من موقع المشكاة الاسلامي ( ارجو سرعة التحميل قبل سقوط الرابط لان البرنامج ثمين و قد سقط اكثر من رابط له في عدة مواقع قبل ذلك ) :
اضغط هنا للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/Albani.zip2- برنامج الموسوعة الحديثية المصغرة و هو برنامج صغير و رائع و عليه تعليقات الشيخ الالباني رحمه الله , و شروح لكثير من الاحاديث , و انصح بتنزيله , و هذا رابط الصفحة :
من هنا

كود:
http://www.al-eman.com/freeware/hadith/hadeeth3.zip3- برنامج موسوعة الحديث و يحتوى على صحيح البخاري و صحيح مسلم و موطأ الامام مالك .
وهو برنامج جيد و لا غنى عنه , لان البرنامجين السابقين رغم انهما يضمان اغلب الاحاديث الموجودة في الكتب التي جمعت الصحيح و الضعيف ( و تسمي كتب السنن ) , الا انهما لا يضمان جميع ما ورد في صحيحي البخاري و مسلم , لذا فان اقتناء هذه البرامج الثلاثة - رغم صغر حجمها - عظيم الفائدة ان شاء الله تعالى . و هذا رابط الصفحة :

كود:
http://www.al-eman.com/freeware/hadith/hadeeth1.zip( ملحوظة : هذا البرنامج ليس بنفس جودة البرمجة للبرنامجين السابقين , لكنه هو البرنامج الوحيد الذي رايته على النت حتى الان يحتوي الصحيحين و الموطأ , فاذا كان لديك موسوعة حديثية على اسطوانة فهي تغني عنه بالتاكيد )
4- برنامج الجنى الداني من دوحة الالباني .. و هو برنامج جيد , لكن تغني عنه ان شاء الله تعالى برنامج مكتبة الالباني , لانها افضل من حيث البرمجة و سهولة التعامل , و لكن في حالة لم توجد المكتبة
أضغط هنا

كود:
http://www.al-eman.com/freeware/albani/albani.zip
وللإستزاده تفضل

كود:
http://www.al-eman.com/freeware/هذا وأسأل الله لنا ولكم التوفيق وحسن المآب
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
منقول لتعم الفائده
 

سهم مرتاح

عضو نشط
التسجيل
3 أبريل 2006
المشاركات
1,244
الإقامة
kuwait
جزاك الله خير يالمطيري
 

محب التوحيد

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2005
المشاركات
1,933
جزاك الله خيرا
وبيض الله وجهك على المعلومات العلمية الهامة وعلى المواقع الرائعة والتي تخدم السنة النبوية المطهرة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
بارك الله فيك
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
بارك الله فيك على الموضوع
 

أبو فلسين

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2007
المشاركات
4,498
الله يجزاك خير اخوى :)
 

salem.srsr

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2006
المشاركات
1,826
الإقامة
KUWEIT
اللة يجزاك خير
 

jemee

عضو نشط
التسجيل
21 أغسطس 2006
المشاركات
1,470
1

جزاك الله خير

وتذكير للاخوان الله تنكتب اخرها ه وليس ة
 
أعلى