اخبار دانة غاز ( دانة غاز )

الاسطوره

عضو نشط
التسجيل
16 أكتوبر 2005
المشاركات
1,148
الإقامة
الكويت
سوق أبو ظبي: سهم دانة غاز يواصل ارتفاعه ويصل إلى 2.57 درهما وسط تداولات مرتفعة

رقام 06/01/2008

يواصل سهم دانة غاز ارتفاعه ولرابع يوم تداول على التوالي، حيث وصل السهم خلال تداولات اليوم إلى 2.57 درهما (+ 6%) ولأول مرة منذ مايو 2006 يصل إلى هذا المستوى، وسط تداولات كثيفة بلغت حتى الساعة (نهاية الساعة الثالثة من التداول) ما يفوق 168 مليون سهما.

بارك الله فيك يا حمدان
والله دايما اتابع اخبارك واتفائل فيك
شكرا من القلب على الاخبار الطيبه يا طيب
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
إنتاج دانة غاز في مصر يفوق الأهداف الإنتاجية لعام 2007

أرقام 06/01/2008

أعلنت دانة غاز، أول وأكبر شركة إقليمية من القطاع الخاص في الشرق الأوسط تعمل في مجال الغاز الطبيعي، عن تحقيق معدل إنتاج في مصر بواقع 32 ألف برميل من النفط يوميا مع نهاية عام 2007، في إنجاز تجاوز توقعات الشركة، بعدما ساهم نجاح دانة غاز بوضع الاكتشافين الجديدين في دورة الإنتاج بسرعة ملفتة في التوصل إلى نسبة إنتاج إيجابية مبشرة من جهة، وتحقيق إمكانيات نمو كبيرة للبلاد، من جهة أخرى ...
وانتج البئر الاستكشافي "البركة" أول كميات من النفط في تاريخ منطقة الصعيد بمصر، بعد فترة قصيرة لم تتجاوز أربعة أشهر كفترة فاصلة بين اكتشاف البئر وإنتاج أول كميات من النفط منه. وتم توصيل أول شحنة من النفط إلى مصفاة أسيوط في 27 ديسمبر. وأشاد المهندس سامح فهمي، وزير البترول المصري، بجهود دانة غاز التي أثمرت عن تحقيق هذا الاكتشاف الهام، وأطلق على البئر الجديد اسم "البركة"، خلال زيارة تفقدية قام بها للموقع في شهر سبتمبر الماضي، برفقة اللواء سمير يوسف، محافظ أسوان، والمهندس حسن عقل، رئيس مجلس إدارة شركة جنوب الوادي القابضة للبترول (جنوب)، والدكتور هاني الشرقاوي، المدير الإقليمي لشركة دانة غاز في مصر.

وتم حفر البئر التحديدي "الضبعية2" الواقع في الجانب الشرقي من قطاع غربي المنزلة في دلتا النيل بهدف تقييم البئر الاستكشافي "الضبعية1" في مكامن الصخور الرملية أسفل طبقة أبو ماضي. وتم خلال هذه العملية تحقيق اكتشاف جديد في أعلى طبقة أبو ماضي، اضافت ما يزيد عن 8 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا و240 برميل من المكثفات يوميا، في تطور جديد سيمنح إيرادات دانة غاز من عمليات الإنتاج في مصر زخما إضافيا.

وقال السيد راشد سيف الجروان، مدير عام دانة غاز: "سيكون العام 2008 عاما حافلا لدانة غاز، مع تواصل البرنامج الفعال للتنقيب والاستكشاف والحفر في مصر، وإطلاق مشاريعنا الكبرى في الإمارات العربية المتحدة، وشمال العراق، كما نقوم بإجراء تقييم فعال لعدد من الفرص الهامة الأخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".
 

WILD NASS

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2006
المشاركات
125
الإقامة
البحرين
ما شاء الله 2.7
أرتفع كثير هذا الاسبوع.
التوفيق للجميع.
أن شاء الله تتم الصفقة مع إيران ايضا. :)
 

WILD NASS

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2006
المشاركات
125
الإقامة
البحرين
"دانة غاز" تواصل سلسلة ارتفاعاتها وتصل لأعلى سعر لها منذ أكثر من عام ونصف

استطاع سهم "دانة غاز" أن يواصل ارتفاعاته التي بدأها مع انطلاق عام 2008 ليصل لأعلى سعر له منذ عام ونصف ويصل بعد مرور ساعة ونصف من التداول لسعر 2.59 درهم بنسبة ارتفاع بلغت 3.60% . وقد تجاوز حجم التداول خلال ذلك الوقت 17 مليون سهم .

وقد أعلنت دانة غاز عن مزيد من الاكتشافات بمصر وتوقعت تحقيق معدل إنتاج في مصر بواقع 32 ألف برميل من النفط يوميا مع نهاية عام 2007، في إنجاز تجاوز توقعات الشركة، بعدما ساهم نجاح دانة غاز بوضع الاكتشافين الجديدين في دورة الإنتاج بسرعة ملفتة في التوصل إلى نسبة إنتاج إيجابية مبشرة من جهة، وتحقيق إمكانيات نمو كبيرة للبلاد، من جهة أخرى.

وقد صرح السيد راشد سيف الجروان، مدير عام دانة غاز في رسالة لسوق أبوظبي أمس: "سيكون العام 2008 عاما حافلا لدانة غاز، مع تواصل البرنامج الفعال للتنقيب والاستكشاف والحفر في مصر، وإطلاق مشاريعنا الكبرى في الإمارات العربية المتحدة، وشمال العراق، كما نقوم بإجراء تقييم فعال لعدد من الفرص الهامة الأخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".
 

المعوشرجي79

عضو نشط
التسجيل
8 أبريل 2005
المشاركات
1,759
الإقامة
الكويت
يا سلام 00 متى التوزيعات عندهم المفروض شهر 12 بس طولوا ليش؟

اخوي طول بالك الله يهديك :) كل مشاركة تسال متى التوزيعة تقول جنه الاعضاء الي بالمنتدى اعضاء بمجلس ادارة دانة غاز احمد الله واشكره على هالارتفاع ولاحق على التوزيعة ان شاء الله
 

بوسعد2000

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2005
المشاركات
1,175
.
.
نشتري اسهم دانه غاز كاش فوري
.
.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
الرئيس السابق لشركة نفط الكويت ينضم لطاقم إدارة دانة غاز

أعلنت دانة غاز، أول وأكبر شركة إقليمية من القطاع الخاص في الشرق الأوسط تعمل في مجال الغاز الطبيعي، عن انضام السيد/ أحمد راشد العربيد، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة نفط الكويت سابقا، إلى الشركة ليشغل منصب المدير التنفيذي لعمليات الاستكشاف والإنتاج.

حصل السيد/ العربيد على درجة البكالوريوس في هندسة البترول والغاز الطبيعي من جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية في عام 1977، ولديه خبرة تناهز 30 عاما في صناعة البترول الدولية، اكتسبها من خلال عمله في العديد من المناصب القيادية و التي حقق فيها انجازات متميزة ومنها: عضوا لمجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، ورئيسا وعضوا منتدبا لشركة الاستكشافات البترولية الخارجبة الكويتية (كوفبك) وعضوا منتدبا لمشروع الكويت الخاص بدعوة الشركات النفطية العالمية لتطوير الحقول النفطية في الكويت، كما كان عضوا منتدبا لبرنامج مشاريع الخصخصة وبرامج البحث والتطوير فى مؤسسة البترول الكويتية، وعضوا في جمعية مهندسي البترول العالمية، وجمعية المهندسين الكويتية، وجمعية مفاوضي البترول الدوليين.

وتولى السيد/ العربيد مسؤولية عمليات إنتاج النفط والغاز في دولة الكويت كافة أثناء عمله في شركة نفط الكويت، اكتسب خلالها خبرة واسعة وتجربة عملية قيّمة، وانضم إلى مجلس إدارة شركة دانة غاز منذ تأسيسها، وسيحتفظ بعضوية المجلس بالإضافة إلى منصبه الجديد.

وقال السيد/ حميد جعفر، الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة دانة غاز: "يسرنا في دانة غاز الترحيب بالسيد/ العربيد في منصبه الجديد كمدير تنفيذي، ونحن على ثقة بأنه سيواصل مسيرته البنّاءة للشركة خلال عمله كعضو في مجلس الإدارة، وبنفس درجة التفاني والجدية والإنجاز التي حققها من خلال سنوات خبرته الطويلة في قطاع البترول الكويتي ودوليا".

وفي تعليق له بهذه المناسبة، قال السيد/ العربيد: "يشرفني أن أكون من المرتبطين بشركة دانة غاز منذ تأسيسها، إذ حققت الشركة نموا سريعا في فكرست بذلك تواجدا دوليا قويا في قطاع الطاقة". وتابع قائلا: "يزداد سروري اليوم مع انضمامي إلى الطاقم القيادي ذو الخبرة المتميزة في دانة غاز، وعلى رأسهم الرئيس التنفيذي السيد حميد جعفر، لمباشرة عملي مديراً تنفيذياً، وأتطلع إلى المساهمة في تحقيق استراتيجية النمو التي تنتهجها الشركة للسنوات المقبلة بما يحقق طموحات المساهمين.

وأضاف السيد/ جعفر: "يسرنا أيضا في مجلس إدارة دانة غاز الترحيب بانضمام السيد/ راشد سيف الجروان، المدير العام لشركة دانة غاز إلى عضوية المجلس، إذ قدم السيد/ الجروان مساهمة عظيمة للشركة من منصبه مديرا عاما، وندرك مدى أهمية تكريم مساهمته بإنضمامه إلى مجلس الإدارة، بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية في مجال حوكمة الشركات".

والسيد/ الجروان حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة البترول والغاز الطبيعي من جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية عام 1977، وتدرج في المناصب الإدارية والتنفيذية بعد ذلك خلال عمله في العديد من الشركات الكبرى، حيث عمل لمدة 28 عاما في شركة نفط أبوظبي الوطنية (أدنوك)، ومجموعة شركاتها العاملة في مجالات النفط والغاز، أشرف خلالها على الأمور الفنية والتجارية والتنفيذية والتشغيلية، كما مديرا عاما لشركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة (أدجاز) لمدة ثمان سنوات، وشغل منصب عضو مجلس ادارة شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، وعضو مجلس ادارة شركة الرويس لصناعة الاسمدة (فيرتيل)، وعضو مجلس إدارة شركة الحفر الوطنية، إضافة إلى كونه ممثل أدنوك لدى الشركة
 

WILD NASS

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2006
المشاركات
125
الإقامة
البحرين
"مركز دبي للسلع المتعددة" و"إيكوسيكيوريتيز" يتعاونان مع "دانة غاز" و"الهلال للبترول" لتطوير مشاريع خفض الانبعاثات الضارة للبيئة

أرقام 15/01/2008

أعلن "مركز دبي للسلع المتعددة" و"إيكوسيكيوريتيز" اليوم، عن توقيع اتفاقية تحالف استراتيجي مع "دانة غاز" و شركة "الهلال للبترول" -الشارقة، بهدف تطوير مشاريع مشتركة صديقة للبيئة وتحد من الانبعاثات الضارة في قطاع النفط والغاز، وذلك وفق معايير "آلية التنمية النظيفة" (cdm) لبروتوكول كيوتو.

وبموجب الاتفاقية الجديدة، ستعمل "دانة غاز" و"الهلال للبترول" على تحديد المشاريع في مختلف عمليات النفط والغاز الإقليمية لخفض الانبعاثات الغازية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة. وفي المقابل، ستعمل "إيكوسيكيوريتيز" و"مركز دبي للسلع المتعددة" على تسهيل عمليات تطوير الجزء المتعلق بآلية التنمية النظيفة في تلك المشاريع، وتعزيز القيمة المرجوة من الاستثمار في هذه المشاريع من خلال تداول "أرصدة الكربون" التي يتم تجميعها عبر خفض معدل الانبعاثات.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتعاون "مركز دبي للسلع المتعددة" و"إيكوسيكيوريتيز" مع "دانة غاز" و"الهلال للبترول" على رصد فرص العمل المشترك مع الحكومات وشركات الطاقة في مختلف أنحاء المنطقة، من أجل تمكينها من خفض معدل انبعاث غازات الاحتباس الحراري.

وتعد "دانة غاز" أكبر شركة غاز طبيعي خاصة في الشرق الأوسط، في حين تعتبر "الهلال للبترول" لاعباً رئيسياً في قطاع التنقيب وإنتاج النفط في الشرق الأوسط منذ أكثر من 35 عاماً. ومن جهته يعمل "مركز دبي للسلع المتعددة"، وهو إحدى المبادرات الاستراتيجية لحكومة دبي، على توفير الأفكار المبتكرة ومنتجات البنية التحتية والفيزيائية التي تدعم نمو مشاريع الطاقة وقطاع السلع في الشرق الأوسط. وأما "إيكوسيكيوريتيز" فهي إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال تحديد وتطوير وتداول "أرصدة الكربون" لمشاريع خفض انبعاث غازات الاحتباس الحراري.

وتشكل الخبرة التقنية والاستراتيجية التي يتمتع بها كل من "دانة غاز" و"الهلال للبترول" في قطاع النفط والغاز، إلى جانب خبرة كل من "مركز دبي للسلع المتعددة" و"إيكوسيكيوريتيز"، شراكة بالغة القوة. فالشركاء الأربعة يمتلكون كافة المقومات التي تتيح لهم العمل سويا من أجل تطوير مثل هذه المشاريع الصديقة للبيئة، وكذلك دعم جهود شركات الطاقة الأخرى وحكومات المنطقة الساعية إلى خفض معدلات الانبعاثات الكربونية.

وقال أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: "تشكل الانبعاثات من قطاع الغاز والنفط الجزء الأكبر من إجمالي غازات الاحتباس الحراري في الشرق الأوسط. ومن هنا، يسعدنا في ’مركز دبي للسلع المتعددة‘، أن نتحالف مع ’دانة غاز‘ و’الهلال للبترول‘ لخفض تأثير تلك الغازات على البيئة. ولاشك في أن مثل هذا التعاون سيتيح لدبي والشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة عموماً، قيادة الجهود الإقليمية على صعيد تنمية وتداول أرصدة الكربون".

ومن جهته، قال أدريان فيرناندو، مدير العمليات في "إيكوسيكيوريتيز": "من شأن هذا التحالف الاستراتيجي أن يرسخ مبادئ "آلية التنمية النظيفة" (cdm) في أحد أكثر القطاعات إنتاجاً للانبعاثات المتسببة بظاهرة الاحتباس الحراري في العالم، الأمر الذي سيشجع الالتزام بمعايير التنمية المستدامة وبالتالي تعزيز أداء وكفاءة عمليات قطاع النفط والغاز في مختلف أنحاء المنطقة".

وقال بدر حامد جعفر، المدير التنفيذي لشركة "الهلال للبترول": "تلتزم ’الهلال للبترول‘ بشكل تام بمبادئ اتفاقية كيوتو، وبممارسة دور فعال في دعم البيئة والحفاظ على سلامتها من خلال اعتماد حلول تحد من الانبعاثات الغازية الضارة. وتمثل شـراكتنا مع مركز دبي للسلع المتعددة و’ إيكوسيكيوريتيز‘تحالفاً قوياً لتحقيق هذا الهدف المهم في قطاع النفط والغاز بالشرق الأوسط".

وأوضح راشد سيف الجروان، مدير عام "دانة غاز" قائلاً: " وضعت ’دانة غاز‘،منذ إنشائها، هدفاً واضحاً نصب عينيها يتلخص في ممارسة أعمالها وفق أفضل المعايير العالمية. وقد عملنا مع مجموعة البنك الدولي على صياغة السياسة البيئية للشركة. وعليه، فإن الشراكة الجديدة في مجال التنمية النظيفة هي خطوة منطقية تشمل تطبيق أفضل الممارسات في السوق، لتعزيز المزايا البيئية لمشاريع الطاقة الكبرى في منطقتنا".

ويذكر أن "مركز دبي للسلع المتعددة" و"إيكوسيكيوريتيز" وقعا في يونيو 2007، مذكرة تفاهم لتشجيع إقامة مشاريع تتفق مع مبادئ "آلية التنمية النظيفة" (cdm)، وتجميع أرصدة الكربون في دولة الإمارات العربية المتحدة، والعمل في الوقت ذاته على ترسيخ مكانة دبي كمركز إقليمي لخفض الانبعاثات الكربونية وتداول الكربون.
 

WILD NASS

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2006
المشاركات
125
الإقامة
البحرين
أحلى خبرررررررررررررررر

الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة دانة غاز: مشروع الغاز الإيراني دخل مرحلته التنفيذية الأخيرة

أرقام 16/01/2008

قال حميد ضياء جعفر الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة «دانة غاز» في حوار له مع جريدة البيان الاماراتية ان مشروع غاز الإمارات لتصنيع ونقل الغاز الذي سيتم استيراده من خلال اتفاقية بين شركة نفط الهلال و شركة النفط الوطنية الإيرانية – والذي قيل عنه الكثير - قد دخل الآن مرحلته التنفيذية الأخيرة. واشار الى أن شركة دانة غاز قد أكملت بنجاح تنفيذ عملية الربط الداخلية لمنشآتها في الامارات.

وكشف عن قيام الجهة الايرانية مؤخرا بتجهيز آخر منصة تصنيع الغاز، والتي تم تركيبها في بداية ديسمبر 2007، وان دانة غاز تنتظرالشروع بتجهيزات الغاز في بداية العام الحالي.

وعن الارتفاع الملحوظ الذي سجله سعر سهم شركة دانة غاز - المدرجة في سوق أبوظبي- قال المدير التنفيذي للشركة دانة غاز انه لا يوجد لديه تعليق مباشر على موضوع السعر، الا انه ربط الموضوع بارتفاع اسعار النفط التي وصلت الى 100 دولار للبرميل لفترة قصيرة منذ أيام، بالاضافة الى النتائج التي حققتها الشركة.
 

WILD NASS

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2006
المشاركات
125
الإقامة
البحرين
حميد جعفر : «دانة غاز» سادس أكبر منتج في مصر : مشروع الغاز الإيراني دخل مراحله التنفيذية الأخيرة البيان 16/01/2008
أشار حميد ضياء جعفر الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة «دانة غاز» في الجزء الأول من الحوار إلى أن الشركة تسعى لأن تكون في مقدمة شركات القطاع الخاص العاملة في مجال الطاقة في الشرق الأوسط ومن خلال استثماراتها في قطاع الغاز الطبيعي بالمنطقة وتمارس الشركة عملها وفقاً لأعلى المستويات الدولية.

ولهذه الغاية أشركت معها مؤسسة التمويل الدولية، ذراع القطاع الخاص لمجموعة البنك الدولي، من أجل تطوير مناحي الإدارة الحكيمة والمسؤولية الاجتماعية المؤسسية والسياسات المعنية بشؤون الصحة والسلامة والبيئة ومن ناحية أخرى وإضافة إلى ما يمثله مجلس إدارتها من تنوع وعمق في الخبرات، قامت دانة غاز أيضاً بتشكيل مجلس استشاري دولي قوامه شخصيات دولية في مجال صناعة الغاز، يتمتعون بمكانة تجعلهم يوفرون للشركة كل ما تحتاجه من مشورة ومساعدة من خلال تقديم التوجيه الإستراتيجي وبناء العلاقات مع أنحاء العالم.

واستكمالا للحوار أشار جعفر في الجزء الثاني منه إلى موضوعات أخرى تشغل حيزا مهما في اهتمام المساهمين والمتعاملين على أسهم الشركة في سوق الأوراق المالية، فعلى الصعيد الدولي، استحوذت «دانة غاز» شركة «سنتوريون» الدولية للطاقة، التي تقوم بإنتاج الغاز والنفط في مصر، ولها تراخيص في عمليات التنقيب والإنتاج في تونس وشواطئ غرب إفريقيا.

وبذلك أصبحت لدى الشركة قاعدة نمو استراتيجية في مجال التنقيب والإنتاج، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية مع شركة «sbm» العالمية المتخصصة في تطوير مرافئ استلام الغاز المسال، وذلك لإقامة وتطوير مرافئ لاستلام الغاز المسال في الباكستان وبعض الدول الأخرى.

وعن الغاز الإيراني وآخر التطورات في هذا الموضوع قال إن مشروع غاز دولة الإمارات العربية المتحدة لتصنيع ونقل الغاز الذي سيتم استيراده من خلال اتفاقية بين شريكنا شركة نفط الهلال و شركة النفط الوطنية الإيرانية قد دخل الآن مراحله التنفيذية الأخيرة ونحن بدورنا قد أكملنا بنجاح تنفيذ عملية الربط الداخلية لمنشآتنا في الدولة.

وأكد مسؤولون إيرانيون مؤخرا انه قد تم تجهيز آخر منصة تصنيع الغاز، وتم تركيبها في بداية ديسمبر 2007، ونحن ننتظر الشروع في استيراد الغاز في بداية العام الحالي وقد قامت شركة النفط الوطنية الإيرانية باستثمار أكثر من المليار ونصف المليار دولار لتنفيذ المشروع وأكملت 280 كم من الأنابيب البحرية وقامت بربط هذه الأنابيب بمنشآتنا بنجاح.

ويذكر التأخير في تجهيز الغاز كان بسبب تأخر المقاول في تنفيذ واحدة من منصات تصنيع الغاز في إيران تابعة لشركة النفط الوطنية الإيرانية وقد تم الانتهاء من تركيبها قبل أسابيع وبالتحديد في بداية ديسمبر الماضي وقال إن العام 2008 سيكون عاما حافلا لدانة غاز، مع تواصل البرنامج الفعال للتنقيب والاستكشاف والحفر في مصر، وإطلاق مشاريعنا الكبرى في الإمارات ، وشمال العراق، كما نقوم بإجراء تقييم فعال لعدد من الفرص المهمة الأخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقي.

وفيما يلي تفاصيل الحوار:

العلاقات

* تحدثتم سابقا عن شراكات إقليمية ودولية للتعاون الاستراتيجي فهل يمكن إلقاء الضوء على هذه الشراكات والخطط؟
- دانة غاز تهدف إلى الشراكة الاستراتيجية محليا ودوليا مع شركات ومؤسسات مرموقة خاصة وحكومية، فقد عقدت تحالفات مع شركة أبراج كابيتال لشراء حصص في شركات أخرى والاستثمار في الغاز الطبيعي في أسواق الشرق الأوسط وجنوبي آسيا، ووقعت اتفاقا مع الشركة الكويتية العالمية للنفط والبيئة للتنقيب واستخراج وإنتاج الغاز في مصر.

كما اتفقت دانة غاز مع الشركة العربية للاستثمارات البترولية على استثمارات مشتركة في مشاريع الغاز الطبيعي، والمعلوم أن ابيكورب هي الذراع الاستثمارية لمنظمة الدول العربية المصدرة للبترول، ومهمتها العمل على تطوير قطاع النفط والغاز الطبيعي في الوطن العربي عن طريق التمويل المباشر والاستشارات والبحوثات.

وقد أقمنا تحالفا مع شركة »sbm« العالمية لإقامة مرافئ للغاز المسال في باكستان ودول أخرى ، اذ تتولى دانة غاز الشؤون التجارية للغاز المسال، فيما تتولى شركة »sbm« أمور التجهيز وتشغيل منصات تخزين الغاز المسال العائمة والمنشآت، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع Sbm وشركة غرانادا الأميركية لإقامة مرفأ لاستلام الغاز المسال في ميناء قاسم في مدينة كراتشي الباكستانية بطاقة أولية قدرها 3,5 ملايين طن سنوياً وكلفة استثمارية تقديرية تبلغ نحو 200 مليون دولار.

الاكتشافات في مصر

* وماذا عن نشاطاتكم في مصر حيث أعلنتم مؤخرا عن اكتشافات مهمة جديدة؟
- إن دانة غاز هي سادس اكبر منتج للغاز الطبيعي في مصر حاليا، واستثماراتنا في برنامج الحفر والاستكشاف فاقت 80 مليون دولار في العام الماضي 2007، ولا تزال سنتوريون ـ ذراع دانة غاز للاستكشاف والإنتاج والمملوكة لنا بنسبة 100% ـ تباشر عمليات التنقيب والإنتاج من خلال تطوير وتنقيب مساحة 26300 كيلومتر مربع في دلتا النيل والصعيد و قامت بحفر البئر التحديدية «الضبعية2».

بهدف تقييم البئر الاستكشافية «الضبعية1» وتأكدت من قدرة البئر على إنتاج غاز بمعدل أكثر من 10 ملايين قدم مكعب، و240 برميلا من المكثفات يوميا، وهذا ما سيمنح إيرادات دانة غاز من عمليات الإنتاج في مصر زخما إضافيا كما يجري حاليا تجهيز خط أنابيب من الضبعية 2 لنقل الغاز وسيتم افتتاحه خلال الأسابيع القادمة.

وقد قمت خلال شهر نوفمبر الماضي بزيارة لجمهورية مصر العربية واطلعت الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء المصري خلال اجتماعي معه على مستجدات ما تقوم به الشركة من أنشطة متضمنة آخر التطورات المتعلقة باكتشافات الغاز والنفط التي حققتها الشركة في البلاد مؤخرا، وقد حضر اللقاء المهندس سامح فهمي وزير البترول المصري، والدكتور هاني الشرقاوي، المدير الإقليمي لشركة دانة غاز في مصر.

ولعل ما يميز دانة غاز على المستوى الإقليمي يتمثل في كونها تركز على تحقيق أفضل منفعة اقتصادية للدولة في مجال استثمار مواردها من الغاز الطبيعي ـ وذلك من منطلق مفهوم «مدينة دانة غاز»، ودوره في النهوض بالصناعات المحلية التي تعتمد على الغاز الطبيعي والذي تقوم الشركة بترويجه وتعمل على تطويره في العديد من البلدان في المنطقة.

ويتماشى هذا المفهوم الذي تقدمه «مدينة دانة غاز» مع السياسات الراهنة للحكومة المصرية في تعزيز المنفعة الاقتصادية والاجتماعية من موارد الدولة من الغاز الطبيعي. وقد تضاعف المخزون الاحتياطي من الغاز في مصر خلال السنوات الخمس الماضية ليصل إلى أكثر من 70 تريليون قدم مكعب. وتقوم دانة غاز بالاستثمار بفعالية في قطاعي الغاز والنفط في مصر.


"تقوم الشركة بقيادة ائتلاف لتطوير مشروع بناء وتشغيل مصنع خليج السويس لسوائل الغاز في مصر "

حيث تعتبر سادس أكبر منتج للغاز الطبيعي هناك، كما تم تصنيفها في قائمة الشركات العشر الأوائل المنتجة للنفط والغاز، من بين 64 شركة عاملة في مصر. وتقوم الشركة بقيادة ائتلاف لتطوير مشروع بناء وتشغيل مصنع خليج السويس لسوائل الغاز في مصر، بمشاركة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (egas)، والشركة العربية للاستثمارات البترولية.

وسينتج المصنع نحو 120 ألف طن متري من البروبان والبيوتان السائل سنويا، حيث سيتم تصدير هذه المنتجات إلى الأسواق العالمية، مما سيزيد من القيمة المضافة لموارد الغاز الطبيعي في مصر. ويذكر ان للشركة نشاطات أخرى في تونس وشواطئ غرب إفريقيا.

مؤسسة التمويل الدولية

* ما هو دور مؤسسة التمويل الدولية ومجموعة البنك الدولي، حيث سمعنا عن تعاونكم مع هذه المجموعة؟
- اتفقت دانة غاز مع مؤسسة التمويل الدولية يأتي ضمن الخطط الاستراتيجية للشركة ، ومن شأنه ان يقدم المساعدة والمشورة في مجال تطبيق أفضل أساليب العمل في إدارة الشركات أو ما يصطلح عليه بالحوكمة، إضافة إلى تطبيق معايير الصحة والسلامة والاستقرار البيئي ومسؤولية الشركات نحو المجتمع، ونرى ان هذه الاتفاقية ستساعد دانة غاز في صياغة السياسات وتطبيق أفضل أساليب العمل الدولية في مثل هذه الأمور الحيوية وان هدف الشركة ان يكون عملها وفق المقاييس العالمية من بداية نشأتها .

الغاز الإيراني

* ماذا تم بالنسبة للمشكلة العالقة بشأن الغاز الإيراني وهل استعدت دانه غاز لنقل هذا الغاز من إعداد وتجهيز للبنية التحتية إذا تم التوصل لاتفاق؟ وهل هذا الاتفاق قريب أم بعيد ؟ وهل تم بالفعل الانتهاء من الأنبوب البحري مع إيران؟
- إن مشروع غاز الإمارات لتصنيع ونقل الغاز الذي سيتم استيراده من خلال اتفاقية بين شريكنا شركة نفط الهلال و شركة النفط الوطنية الإيرانية قد دخل الآن مراحله التنفيذية الأخيرة. ونحن بدورنا قد أكملنا بنجاح تنفيذ عملية الربط الداخلية لمنشآتنا في الدولة. وأكد مسؤولون إيرانيون مؤخرا انه قد تم تجهيز آخر منصة تصنيع الغاز، وتم تركيبها في بداية ديسمبر 2007، ونحن ننتظر الشروع بتجهيزات الغاز في بداية العام الحالي.

و يذكر ان شركة النفط الوطنية الإيرانية قد قامت باستثمار أكثر من المليار ونصف المليار دولار لتنفيذ المشروع وأكملت 280 كم من الأنابيب البحرية وقامت بربط هذه الأنابيب بمنشآتنا بنجاح. ويذكر أن التأخير في تجهيز الغاز كان بسبب تأخر المقاول في تنفيذ واحدة من منصات تصنيع الغاز تابعة لشركة النفط الوطنية الإيرانية وقد تم الانتهاء من تركيبها قبل أسابيع وبالتحديد في بداية ديسمبر الماضي.

وهذه التأخيرات للأسف شائعة هذه الأيام مع مشاريع الطاقة أو المشاريع الهندسية الرئيسة عالميا في منطقة الشرق الأوسط بسبب نقص المعدات والكوادر والتكاليف الباهظة، وعجز المقاولين عن الالتزام بالمواعيد النهائية للتنفيذ. وأريد أن أوضح أن اتفاقية الغاز طرفاها شركة النفط الوطنية الإيرانية وشركة نفط الهلال، اللتان تربطهما علاقات عمل منذ أكثر من خمس وثلاثين عاما، والعقد الموقع بين الجانبين ملزم دوليا ويمتد لمدة 25 عاما.


"من المؤمل ان يتم تصدير الغاز في النصف الأول من هذا العام (2008) بكمية قدرها 600 مليون قدم مكعب"

أما دور دانة غاز، فهو استلام الغاز في دولة الإمارات ومعالجته. والاتفاق الذي تم بين الشركة الإيرانية ونفط الهلال، شأنه شأن أي اتفاقية تجارية، جاء نتيجة أن احتياجات دولة الإمارات المستقبلية من الغاز، تفوق ما هو متاح حاليا من إمكانات لتوريد الغاز، سواء من المصادر المحلية أو عقود استيراد الغاز من الخارج.

إلى جانب أن القطاع الصناعي سيحتاج في السنوات المقبلة إلى كميات كبيرة من الغاز لتأمين احتياجات المجتمع والمصانع ومستلزمات الإنتاج في مختلف مناطق دولة الإمارات وعلى الرغم من التأخير الذي حصل من الجانب الإيراني من المؤمل ان يتم تصدير الغاز في النصف الأول من هذا العام (2008) بكمية قدرها 600 مليون قدم مكعب ويمكن ان يرتفع إلى مليار قدم مكعب في المستقبل.

* شهدت جلسات التداول الأولى لهذا العام ارتفاعا ملحوظا في سعر سهم دانة غاز وما يزيد على مليار درهم من الأسهم المتداولة، فما تعليقكم على ذلك؟
- لا نستطيع أن نعلق على موضوع سعر السهم، ولكن لا يغيب على أحد أن أسعار النفط وصلت المئة دولار للبرميل لفترة قصيرة منذ أيام، لذلك نرى اهتماما متزايدا في الغاز الطبيعي من مستثمرين ومؤسسات مالية عالمية، ناهيك عن النجاح منقطع النظير الذي حققه إصدار الشركة للصكوك كما ذكرنا سابقا.

بالإضافة إلى الاكتشافات والإنجازات التي حققتها دانة غاز مؤخرا في مصر وإقليم كردستان العراق، مما يؤكد التزام الشركة بعيد المدى نحو منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، مع الأخذ بعين الاعتبار أن دانة غاز هي الشركة الإقليمية الوحيدة من القطاع الخاص والمدرجة أسهمها التي لديها نشاطات في المنطقة حاليا.

رؤية للعام 2008

قال حميد جعفر إن العام 2008 سيكون حافلا بالعمل والإنجاز لدانة غاز إن شاء الله، حيث سنركز على مواصلة البرنامج الفعال للتنقيب والاستكشاف والحفر في مصر بالإضافة إلى إطلاق مشاريعنا في شمال العراق والبدء في تنفيذ مشروع الغاز في الإمارات كما سنقوم بإجراء تقييم فعال لعدد من الفرص الهامة الأخرى في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وهذا سيعزز موقعنا في صناعة الغاز والمشاركة في تنفيذ مشروعات مشابهة في المنطقة، إذ نؤمن إيمانا قاطعا بأن تركيزنا على تعزيز القيمة للمساهمين سوف ينعكس إيجابيا على سعر السهم.

الغاز الطبيعي

الغاز الطبيعي أحد مصادر الطاقة البديلة عن النفط من المحروقات عالية الكفاءة قليلة الكلفة قليلة الانبعاثات الملوثة للبيئة. والغاز الطبيعي مورد طاقة أوليّة مهمة للصناعة الكيماوية. ويتكون الغاز الطبيعي من كائنات مجهرية تتضمن الطحالب والكائنات الأولية ماتت وتراكمت في طبقات المحيطات والأرض، وانضغطت البقايا تحت طبقات رسوبية.

وعبر آلاف السنين قام الضغط والحرارة الناتجان عن الطبقات الرسوبية بتحويل هذه المواد العضوية إلى غاز طبيعي، ولا يختلف الغاز الطبيعي في تكونه كثيراً عن أنواع الوقود الحفري الأخرى مثل الفحم والبترول. وحيث إن البترول والغاز الطبيعي يتكونان تحت نفس الظروف الطبيعية.

فإن هذين المركبين الهيدروكربونيين عادةً ما يتواجدان معاً في حقول تحت الأرض أو الماء، وعموماً الطبقات الرسوبية العضوية المدفونة في أعماق تتراوح بين 1000 إلى 6000 متر (عند درجات حرارة تتراوح بين 60 إلى 150 درجة مئوية) تنتج بترولاً بينما تلك المدفونة أعمق وعند درجات حرارة أعلى تنتج غازا طبيعيا، وكلما زاد عمق المصدر كلما كان أكثر جفافاً (أي تقل نسبة المتكثفات في الغاز).

بعد التكون التدريجي في القشرة الأرضية يتسرب الغاز الطبيعي والبترول ببطء إلى حفر صغيرة في الصخور المسامية القريبة التي تعمل كمستودعات لحفظ الخام، ولأن هذه الصخور تكون عادةً مملوءة بالمياه، فإن البترول والغاز الطبيعي ـ وكليهما أخف من الماء وأقل كثافة من الصخور المحيطة ـ ينتقلان لأعلى عبر القشرة الأرضية لمسافات طويلة أحياناً.

في النهاية تُحبس بعض هذه المواد الهيدروكربونية المنتقلة لأعلى في طبقة لا مسامية (غير منفذة للماء) من الصخور تُعرف بصخور الغطاء، ولأن الغاز الطبيعي أخف من البترول فيقوم بتكوين طبقة فوق البترول تسمى غطاء الغاز. ولا بد أن يصاحب البترول غاز يسمى بالغاز المصاحِب، كذلك تحتوى مناجم الفحم على كميات من الميثان ـ المُكوِن الرئيسي للغاز الطبيعي، وفي طبقات الفحم الرسوبية يتشتت الميثان غالباً خلال مسام وشقوق المنجم، يسمى هذا النوع عادة بميثان مناجم الفحم.

ونظراً لارتفاع المستوى المادي للبشر في العالم فقد زاد استهلاكهم من الطاقة بشدة من أجل تسيير السيارات التي تحملهم لأعمالهم، ومن أجل الكهرباء التي صارت لا غِنى عنها في الحضارة الحديثة، وغير ذلك كثير. وحيث إن مصادر الطاقة في العالم ناضبة وغير متجددة يُعرَّف الاحتياطي المؤكد ـ من البترول أو الغاز الطبيعي ـ لحقل ما بأنه الكمية القابلة للاستخلاص على مدى عمر الحقل في ظل التكنولوجيا والاعتبارات الاقتصادية السائدة،

طبقاً لتعريف مجلة البترول والغاز الأميركية المتخصصة يتم تعريف الاحتياطي المؤكد من الغاز الطبيعي بأنه: الكميات التي يمكن استخراجها في ظل ما هو معروف حالياً من الأسعار والتكنولوجيا، أما هيئة سيديجاز) الفرنسية فتُعرِّفه بأنه: الكميات المكتشفة التي يتأكد بقدر معقول من اليقين إمكانية إنتاجها في ظل الظروف الاقتصادية والفنية السائدة.

ويُعدَّ التعريف الأول الأكثر تحفظاً لذا نجد أن احتياطيات الغاز الطبيعي العالمية في أول يناير عام 1999 طبقاً لتقدير مجلة البترول والغاز تقل بنسبة 7 % عن تقديرات سيديجاز، بل إن احتياطيات الغاز الطبيعي لمنطقة الشرق الأقصى كانت طبقاً للمجلة تقل بنسبة 30 % عن تقديرات سيديجاز. وكلا التعريفين يخضعان للتقدير الشخصي أكثر منه لمعايير موضوعية ثابتة يمكن قياسها بدقة.

لذا نجد بعض الدول تلجأ للمبالغة في تقدير ما لديها من احتياطيات ـ وتسميها بالمؤكدة ـ لأسباب كثيرة سياسية واقتصادية كالرغبة في الاقتراض بضمان ثروتها البترولية والغازية، كما أن شركات البترول العالمية تميل أحياناً للمبالغة في التقديرات بهدف تقوية مراكزها المالية أو لتبرر قيامها بالإنتاج بوفرة، أو لتبرر إمكانية التصدير لخارج الدول المنتجة.

ومن أمثلة عدم دقة حسابات احتياطيات الثروة البترولية ما قامت به المكسيك من خفض احتياطياتها المؤكدة من الغاز الطبيعي بأكثر من النصف من 64 تريليون قدم مكعب عام 1999 إلى 30 تريليون قدم مكعب في عام 2000، وأيضاً قيام بريطانيا في التسعينات بخفض احتياطياتها المؤكدة من البترول بنفس القدر. ويصل إجمالي احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم ـ طبقاً لأرقام عام 2005 ـ لحوالي 6112 تريليون قدم مكعب، وأكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم يوجد في روسيا الاتحادية، ويبلغ قدره 1680 تريليون قدم مكعب.

يستخرج الغاز الطبيعي من آبار شبيهة بآبار النفط يوجد الكثير من تجمعات الغاز على مبعدة من الشاطئ ويتم نقل الغاز بالأنابيب من منصات الإنتاج المشاطئة إلى نقطة تجميع على الشاطئ ومنها إلى معمل تكرير حيث ينقّى. في مرحلة التنقية الأولى، يزال الماء واي سائل آخر من الغاز بفعل الجاذبية ثم يمرر الغاز الجاف عبر مبرد حيث يتسيل البروبان ويجمعان. ويسوق غازا البترول المسلان كمواد أولية لتصميع الكيماويات أو يعبأ في قوارير كوقود للسخّانات ومواقد الطبخ في المنازل. ما يتبقى من الغاز الطبيعي يمكن ضخه عبر شبكة إمداد أو يمكن تسيله بالتبريد والضغط وتسويقه كغاز طبيعي مسيّل.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw

اعلان النتائج المالية لشركة دانة غاز للسنة المالية 2007
سوف تكون في ال 30 يناير الحالي ...
وبالتوفيق للجميع
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
دانة غاز تتملك رسميا حصة في قطاع نفطي غربي أفريقيا وتؤكد التزامها بتطوير الحقول البحرية


أرقام 22/01/2008

أعلنت دانة غاز، أول وأكبر شركة إقليمية من القطاع الخاص في الشرق الأوسط متخصصة في مجال الغاز الطبيعي، يمتد نشاطها في منطقة الشرق الأوسط، شمال أفريقيا وجنوب آسيا، عن استحواذها رسميا على حصة في أحد القطاعات البحرية الغنية بالنفط والغاز في سواحل خليج غينيا غربي أفريقيا، إحدى أغنى مصادر المواد الهايدروكربونية في العالم.

وكانت هيئة التطوير المشتركة بين جزر ساو تومي وبرنسيب ونيجيريا قد صادقت رسميا على تبديل ملكية الحصة العائدة إلى هيركولس/ سنتوريون، في القطاع 4، بمنطقة التطوير المشتركة بين البلدين، واعتماد ملكية دانة غاز لهذه الحصة، لتصبح دانة غاز بموجب هذه الموافقة المالك الرسمي لـ 10% من القطاع 4.

وتعتبر منطقة التنقيب المشتركة بين جزر ساو تومي وبرنسيب ونيجيريا من المناطق النفطية الغنية، وتتميز بوجود مكامن بترولية عالية الجودة، وبمخاطر معتدلة، وتقع على مقربة من العديد من حقول النفط العميقة والعملاقة في نيجيريا. ويغطي القطاع 4 مساحة 212 ألف فدان، (857 كيلومتر مربع)، على بعد 10 كم جنوب غربي الحقل OBO-1 الذي تم الإعلان عن اكتشافه مؤخرا. وتتولى شركة أداكس تشغيل القطاع 4، وتعمل على استخدام أنواع عدة من سفن حفر آبار النفط البحرية للإسراع بحفر أول بئر من الآبار الثلاثة الملتزمة بإنجازها مع نهاية عام 2008. وتبلغ حصة دانة غاز من تكاليف البئر نحو 6.1 مليون دولار.

وتمت المصادقة على ميزانية عام 2008 من قبل الشركاء، والحصول على الموافقة النهائية من هيئة التطوير المشتركة في أبيدجان، بنيجيريا في 11 ديسمبر الماضي.

وقال السيد راشد سيف الجروان، المدير العام لشركة دانة غاز: "تعد هذه الخطوة تطور كبير لمشاريع دانة غاز في أفريقيا"، وتابع: "نحن مسرورون بالحصول على موافقة هيئة التطوير المشتركة، وسيؤدي هذا التطور إلى إحداث تأثير إيجابي كبير على أعمالنا في قارة أفريقيا".

وتقع منطقة التطوير المشترك بين نيجيريا و ساو تومي وبرنسيب في المياه الاقليمية بين البلدين، وقد تم الاتفاق بين الحكومتين على إنشاء هيئة التطوير المشترك لهذه المنطقة، والمصادقة على بنود الإتفاقية بين الجانبين في فبراير 2001.

وتعد دانة غاز سادس أكبر منتج للغاز الطبيعي في مصر، وقد تجاوز إنتاجها في مصر كل الخطط الزمنية والإنتاجية التي توقعتها الشركة، مع تحقيقها معدل إنتاج بواقع 32 ألف برميل من النفط يوميا خلال عام 2007، وتواصل تقديم أعلى مستويات الأداء لما فيه منفعة للاقتصاد المصري من جهة، ولمصالح المساهمين من جهة أخرى
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
دانة غاز الإماراتية تنوي استثمار 500 مليون دولار في مصر والعراق
COLOR]
رويترز 28/01/2008

قالت شركة دانة غاز المُسجلة في بورصة ابوظبي أنها ستستثمر نحو 500 مليون دولار في مصر واقليم كردستان بشمال العراق هذا العام لتعزيز الانتاج وانها تتطلع أيضا لدخول الجزائر.

وقال نيراج اجراوال المدير المالي للشركة في مقابلة في مكتبه بالشارقة في دولة الامارات العربية المتحدة ان انتاج مصر من الغاز سيظل مستقرا هذا العام عند 30 الف برميل من المكافيء النفطي يوميا كحد أدنى.

واضاف "في عام 2008 نستثمر نحو 200 مليون دولار في مشروعات بمصر تشمل قطاعي المنبع والصب." وذكر أن الشركة ستستثمر نحو 500 مليون دولار في مصر وكردستان معا.

وعن عمليات الشركة في مصر قال اجراوال "نتوقع على الاقل 30 الف برميل من المكافيء النفطي يوميا في عام 2008 وينبغي أن نرى الثمار في عام 2009 ."
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
آخــر تحديــــث 2008-01-28


"دانة غاز" تناقش استراتيجيتها الخمسية 30 يناير


يعقد مجلس ادارة شركة “دانة غاز” اجتماعا في الثلاثين من الشهر الجاري لمناقشة ميزانية عام ،2008 واستراتيجية الشركة للخمس سنوات المقبلة، وفرص الاعمال والمشاريع الجديدة المطروحة، ومتابعة تقدم مشاريع الشركة في مصر وكردستان ونيجيريا وغيرها.



 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أرباح "دانة غاز" تبلغ 111 مليون درهم بنهاية عام 2007 والايرادات تتجاوز مليار درهم معظمها من انشطة الشركة في مصر

أرقام 31/01/2008

حققت شركة دانة غاز ، المتخصصة في استكشاف ونقل الغاز وبيعه وتكريره ومقرها الشارقة، ارباحا صافية في اول سنة تشغيلية بلغت 111 مليون درهم (1.9 فلس للسهم ) بنهاية العام 2007 .


قائمة الدخل
الفترة 2007
الإيرادات( مليار درهم ) 1.04
الربح الصافي ( مليون درهم ) 111
متوسط عدد الأسهم(مليون سهم ) 6000
ربح السهم(فلس/للسهم) 1.9


وجاء معظم الايرادات من انشطة الشركة في مصر نتيجة للاستحواذ في بداية عام 2007 على شركة "سنتوريان" مقابل 1.1 مليار دولار، وانهت الشركة عام 2007 بطاقة انتاجها قدرها 32 ألف برميل مكافئ يوميا من الغاز في مصر.

يشار إلى أن نتائج الشركة تضمنت ارباحا استثنائية نتيجة لاعادة تقييم أرض تملكها الشركة في منطقة الصجعة وشكلت أرباح اعادة التقييم جزءا كبيرا من الأرباح الصافية للشركة.

تطور الأرباح لعام 2007
الفترة الربع الأول الربع الثاني الربع الثالث الربع الرابع
المبيعات (مليون درهم) 202 241 276 321
الربح الصافي (مليون درهم) 21 29 22 39
متوسط عدد الأسهم (مليون) 6000 6000 6000 6000
ربح السهم (فلس/للسهم) 0.4 0.5 0.4 0.6

 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
نمو الأرباح الصافية بنسبة 77 في المئة

«دانة غاز» تحقق مليار درهم إيرادات في العام الماضي

الجمعة, 1 - فبراير - 2008

أعلنت دانة غاز، أول وأكبر شركة إقليمية من القطاع الخاص في الشرق الأوسط تعمل في مجال الغاز الطبيعي، النتائج المبدئية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007، محققة إيرادات من عمليات إنتاج النفط والغاز بنحو 1.036 مليار درهم خلال السنة الاولى من تشغيل الشركة، بينما نما صافي الارباح الاجمالية للمجموعة إلى نحو 307 ملايين درهم بعد استقطاع مبلغ قدره 241 مليون درهم، كإتلاف لأصول غير نقدية.

ويذكر ان «الدخل قبل الفوائد والاستهلاك وضريبة الدخل» يمثل التدفقات النقدية من العمليات السنوية بمقدار 111 مليون درهم، بعد استقطاع مبلغ تكاليف التمويل وقدره 153 مليون درهم ومصاريف ضريبة الدخل وقدرها 170 مليونا.

كما حققت الشركة نموا هائلا في الربع النهائي مع ارباح إجمالية مقدارها 123 مليون درهم، وارباح صافية قدرها 39 مليون درهم عن الربع الثالث بنسبة 71 في المئة و 77 في المئة بالتتابع. وحققت «دانة غاز» معدل إنتاج في مصر بواقع 32 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا مع نهاية عام 2007، في إنجاز تجاوز التوقعات، نتيجة الانتاج الاضافي المتحقق من الاكتشافات الجديدة في دلتا النيل، بالإضافة إلى زيادة أسعار النفط.

ونما اجمالي الموجودات لدانة غاز بواقع 59 في المئة إلى نحو 10.86 مليار درهم خلال العام مقارنة مع 6.84 مليار درهم خلال العام الماضي، لتعكس نتائج الاستحواذ على أصول شركة سنتوريون للطاقة، والسيولة الضخمة التي استحوذت عليها الشركة إثر إكمالها بنجاح لاصدار صكوك قابلة للتحويل بقيمة 1 مليار دولار أميركي (3.67 مليار درهم) في اكتوبر الماضي، في عملية إصدار شهدت أول ظهور للشركة في أسواق رأس المال العالمية. وقال الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة دانة غاز حميد ضياء جعفر: «مثّل العام 2007، عاما تأسيسيا في غاية الأهمية لأعمال دانة غاز التي اتمت عددا من الاستثمارات المهمة والإنجازات الكبرى، منها الاستحواذ على سنتوريون للطاقة، هذه الصفقة التي حققت نقلة نوعية لـ «دانة غاز» بدخولها في أعمال استكشاف وإنتاج الغاز لتحتل مكانة قوية ومتنامية في صدارة الشركات المنتجة للغاز في مصر، وتبع ذلك إبرام دانة غاز سلسلة من الاتفاقيات في شمال العراق لإنجاز مشاريع غاز كبرى بهدف إمداد الغاز لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية هناك، وأخيرا جاء إكمال عملية طرح صكوك قابلة للتحويل بقيمة مليار دولار وبنجاح باهر ليؤكد الثقة الكبيرة التي توليها الأوساط الاستثمارية والمالية الدولية بالمكانة الفريدة للشركة في قطاع الغاز الذي ينمو على نحو سريع في منطقة الشرق الأوسط».
وأضاف: «نتطلع إلى رؤية مكتسبات هذه الإنجازات بشكل ملموس اعتبارا من العام 2008 وصاعدا، مع توقعاتنا خلال الأشهر المقبلة البدء بتشغيل اثنين من المشاريع الكبرى، وهما مشروع غاز الإمارات العربية المتحدة، ومشروع إقليم كردستان في شمال العراق، بالإضافة إلى المزيد من عمليات الحفر والاستكشاف والتوسع في أعمالنا في مصر، ومشاريع جديدة في بلدان أخرى في المنطقة.
وشهد شهر يناير من العام 2007 نجاح صفقة الاستحواذ على شركة سنتوريون للطاقة المدرجة في أسواق المال في تورنتو ولندن، بصفقة بلغت قيمتها 1.1 مليار دولار، لتدخل دانة غاز بموجب ذلك إلى قطاع الاستكشاف والإنتاج، كما حققت للشركة أصولا بترولية وغازية، وإمكانات هائلة للاستكشاف والتطوير في مصر، وتونس، وجزر ساوتومي في غرب إفريقيا. وارتقت مكانة الشركة في أبريل 2007 عبر إبرام سلسلة من الاتفاقيات المهمة في إقليم كردستان بالعراق، لتطوير ومعالجة ونقل الغاز الطبيعي والسوائل من حقلي الغاز العملاقين، لتوفير إمدادات الوقود من الغاز الطبيعي إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية المحلية التي لاتزال قيد الإنشاء. وقد شارف المشروع على الانتهاء مع تحقيق نسبة إنجاز بنحو 70 في المئة، ومن المتوقع البدء بإنتاج الغاز في منتصف العام الحالي وفق خطة الإنجاز، ويتم تنفيذ المشروع بمشاركة شركة نفط الهلال. ويبلغ حجم الاستثمارات المشتركة المخططة للمشروع 660 مليون دولار لغاية 2008.
وكانت «دانة غاز» أعلنت خلال العام 2007 عن عدد من الاكتشافات الغازية الجديدة في قطاعات الامتياز التي تستحوذ عليها في مصر، كان من أهمها تحقيق أول اكتشاف للنفط بكميات تجارية في جنوب مصر، من خلال أول بئر استكشافي تم حفره في قطاع امتياز كوم امبو، في إنجاز اعتبر تاريخيا، وأشاد المهندس وزير البترول المصري سامح فهمي،، بجهود دانة غاز التي أثمرت تحقيق هذا الاكتشاف المهم، وأطلق على البئر الجديد اسم «البركة»، خلال زيارة تفقدية قام بها للموقع. وتم وضع البئر الجديدة في دورة الإنتاج.
وتابعت «دانة غاز» العمل على دعم طاقمها الإداري، إذ عُين مدير تنفيذي لشؤون الاستكشاف والتنقيب، ومدير لتطوير الاعمال، ومدير مالي، بالاضافة الى عدد من التعيينات لمناصب عليا أخرى خلال العام. ويبلغ عدد العاملين في الشركة حاليا اكثر من 400 موظفا، وتملك دانة غاز مكاتب وفروعا في الإمارات العربية المتحدة، مصر، المملكة العربية السعودية، البحرين، كندا، المملكة المتحدة، وإقليم كردستان العراق.
 

kndor

عضو نشط
التسجيل
29 يوليو 2007
المشاركات
1,082
الإقامة
الكويت
اخوي حمدان شرايك نمسك السهم ولانبيع ووين بيوصل برايك
وشلون طريقة الدمج واذا ابى ابيع بالكويت شلون الطريقه
واسف على الاطاله
 
أعلى