مرحلة أختبار جديد وألتقاط أنفاس

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الهامي, بتاريخ ‏15 مايو 2007.

  1. الهامي

    الهامي موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2006
    المشاركات:
    862
    عدد الإعجابات:
    0
    الثلاثاء 28 ربيع الثاني 1428هـ - 15 مايو2007م


    أحمد معرفي: المرحلة الحالية هي اختبار جديد و"التقاط الأنفاس"


    "جني الأرباح" يضغط على الأسهم الكويتية والمؤشر يفقد 1 %


    دبي – الأسواق.نت

    تراجعت الأسهم الكويتية اليوم الثلاثاء 15-5-2007 , وفقد المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية أكثر من 102 نقطة أي قرابة 1 % ليستقر عند مستوى 11006.9 نقطة, بينما انخفض المؤشر الوزني 6.3 نقطة تعادل 1 % ليصل إلى 646.5 نقطة.

    وشمل الهبوط جميع المؤشرات القطاعية وهو ما أرجعه محللون إلى عمليات بيع لجني الأرباح ضغطت على الأسهم بعد أن حقق المؤشر مكاسب مستمرة خلال الأيام الماضية مع عدم حدوث تصحيح سعري بشكل سليم وغياب المحفزات حيث انتهت معظم الشركات من إعلان نتائجها المالية للربع الأول من العام الجاري.

    وانخفضت قيمة التداول إلى 123.4 مليون دينار مقارنة مع نحو 207.5 مليون دينار (الدولار يعادل 0.29 دينار) في تعاملات الأمس, وبلغت كمية الاسهم المتداولة 227.8 مليون سهم موزعة على 8233 صفقة.
    أسباب عديدة للتراجع
    وقال مدير إدارة الأصول بشركة المدار أحمد معرفي لـ"الأسواق.نت" إن أسباب تراجع المؤشر اليوم هي الارتفاعات المتتالية التي تمت في الفترة الماضية بدون أن تمر السوق بتصحيح بشكل سليم, بالاضافة إلى حدوث عمليات بيع لجني الأرباح وعدم وجود أخبار جديدة تعطي قوة دافعة للسوق بعد أن تم إعلان معظم النتائج المالية الفصلية للشركات وتهديد السوق لـ8 شركات بايقاف تداول أسهمها إذا لم تعلن نتائجها المالية عن الربع الأول من العام الجاري بحلول الغد الأربعاء 16-5-2007.

    وحول ما جرى من خلاف في مجلس الأمة (البرلمان) اليوم بشأن المال العام, ذكر أنه لا يعول عليه كثيراً بشأن حركة التداولات ولا يمكن أن يكون السبب الرئيسي في تراجع المؤشر وقيم التداولات.

    وأكد أن انخفاض قيمة التداولات اليوم ترجع إلى عدم وجود محفزات جديدة, وأن تراجع كل المؤشرات القطاعية يوضح أن هناك عمليات بيع لجني الأرباح شملت الجميع, متوقعا ان تكون تداولات الأربعاء هادئة في ظل حالة ترقب باعتباره آخر أيم التداول الأسبوعية, إلا إذا تم إعلان نتائج أو أخبار تنعش التداولات.
    دائرتان
    وقال إنه رغم هذا التراجع إلا أن الوضع اختلف عن السابق عندما كان البيع يجر مبيعات جديدة, وذلك لأن نقاط الدعم والمقاومة أصبحت واضحة لكثير من الأسهم, مشيراً إلى أن المرحلة الحالية هي اختبار جديد وجني أرباح أو التقاط الأنفاس.

    وأضاف أنه توجد دائرتان: الكبرى وهي التوجه العام للسوق وهي إلى صعود, لكن داخلها دائرة صغيرة داخلها ممكن أن ينزل خلالها المؤشر إلى 10800 نقطة.
    تداولات مستثمرين
    ومن جانبه, قال مدير الاستثمار في شركة "إيفا للاستثمار" عبدالله الخزام لـ"الأسواق.نت" إن المؤشر تراجع اليوم بسبب الصعود المتواصل خلال الأيام الماضية, إذ أضاف نحو 700 نقطة جديدة إلى رصيده في أيام قليلة مما أدى إلى وجود حالة من القلق والخوف من حدوث حالة تراجع وهدوء.

    وأضاف أنه يتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تداولات مستثمرين وليس مضاربين, إذ سيأخذ المستثمرون المبادرة بعد قراءة نتائج أعمال الشركات التي أعلنت معظمها وسيركزون على الشركات الاستثمارية ذات العوائد, مشيراً إلى أن قيم التداول قد تتراجع وقد ينخفض المؤشر خلال هذه الفترة لكن لا يعني هذا أن السوق سيغير اتجاهه الرئيسي إلى الهبوط.

    وفسر توقعه بأن يغلب المستثمرون على تداولات الفترة المقبلة بأنهم يهتمون بقراءة النتائج المالية فيما يتخذ المضاربون قراراتهم بحسب اتجاه السوق وحجم وقيم التداولات, مشيراً إلى أن التفاعل مع نتائج الشركات لا يكون فورياً بسوق الكويت ولكن بعد فترة.
    التعاملات
    سجلت أكبر ارتفاع بالنسب المئوية شركات النخيل للانتاج الزراعي 7.6 % و"شعاع" و"الديرة" قرابة 6 % و"أفق قابضة" 5.7 % و"كاظمه" 4.7 %.

    وكانت أكثر الشركات انخفاضا "تنظيف" و"آبار" و"المدينة" و"اسمنت الخليج" و"تبريد" بنسب تتراوح بين 5.5 % و5.2 %.

    وسجل سهم شركة الاهلية القابضة اعلى مستوى بين الاسهم في حجم التداول بقيمة تصل الى 21.1 مليون دينار كويتي تلاه سهم مجموعة الصفوة القابضة بـ 16.6 مليون دينار ثم سهم رأس الخيمة لصناعة الاسمنت بقيمة 13.1 مليون دينار.
     
  2. بو سعود2003

    بو سعود2003 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2007
    المشاركات:
    1,015
    عدد الإعجابات:
    0
    اتوقع السوق بيصعد باجر والنزول اليوم في صالح السوق واغلب الشركات ارباحه فوق الممتازه بالربع الاول باجر السوق بيصعد بقياده شركات الاستثمار
     
  3. خسران ولكن

    خسران ولكن عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    427
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يسمع منك يابو سعود دايما اتفائل بكلامك