واشنطن تعتقد بإمكانيه اقناع ايران دبلوماسيا

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة almotaktak, بتاريخ ‏15 مايو 2007.

  1. almotaktak

    almotaktak عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 فبراير 2004
    المشاركات:
    356
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    واشنطن 15- 5 (كونا) أعربت الولايات المتحدة اليوم عن اعتقادها بامكانية اقناع ايران بالتخلي عن انشطة تخصيب اليورانيوم وحل مشكلة الملف النووي الايراني بالطرق الدبلوماسية وذلك على الرغم من تواتر انباء حول زيادة طهران لوتيرة تخصيب اليورانيوم.
    وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية توم كايسي في لقاء مع الصحافيين هنا ان بلاده على قناعة بأنها على المسار الصحيح في هذه القضية وان هناك وقتا كافيا لحلها دبلوماسيا وحث ايران على تغيير سلوكياتها.
    واضاف ان "الولايات المتحدة عازمة على حل مشكلة الملف النووي الايراني بالطرق الدبلوماسية وعبر مزيج من الضغط والعقوبات من جانب ووجود خيار التفاوض من جانب اخر".
    وقلل كايسي من اهمية تمكن ايران من استخدام المزيد من اجهزة الطرد المركزي لانتاج الوقود النووي معتبرا ان "اضافة المزيد من اجهزة الطرد لا يمثل بالضرورة الحل الكامل لشفرة انتاج دورة كاملة للوقود النووي".
    وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية قد نسبت الى خبراء ودبلوماسيين اليوم القول ان مفتشين تابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية قد توصلوا الى نتيجة مفادها ان ايران قد تمكنت من حل معظم المشكلات التكنولوجية التي كانت تعترضها وان المهندسين الايرانيين تمكنوا من استخدام نحو 1300 جهاز طرد مركزي يقومون بانتاج وقود يتلاءم مع المفاعلات النووية.
    وشدد كايسي على "ضرورة ان يدرك الايرانيون ان المجتمع الدولي لن يتخلى عن هذه القضية وان بذلهم لجهود بأي مستوى لمواصلة تطوير برنامجهم النووي ستضمن لهم امرا واحدا فقط هو انهم سيتعرضون لمزيد من العزلة ويواجهون ضغوطا اضافية وعقوبات كنتيجة لعدم رغبتهم في اتخاذ الخطوة الضرورية الاولى للوصول الى خيار المفاوضات".
    واعتبر ان هناك جدلا دائرا في داخل المجتمع الايراني حاليا حول جدوى الاستمرار في تطوير البرنامج النووي ومواجهة المزيد من العزلة والضغوط الاقتصادية معربا عن اعتقاده بأن استخدام "مزيج ن الضغوط المختلفة سوف يكون بمقدوره تغيير السلوك الايراني".(النهاية) ر م / ا م ز / م م كونا152156 جمت ماي 07