شركة الإستثمارات الصناعية والمالية (أ صناعيه) ...2

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
عموميتها وافقت على إطفاء كامل خسائرها عبر تخفيض رأسمالها إلى 11 مليون دينار
جوهر: «الاستثمارات الصناعية» سددت فوائد القروض للسنوات الماضية والحالية وتجري مفاوضات لتسوية ديونها

الجمعة 11 أكتوبر 2013 الأنباء
415045-131236.jpg
حسين عبدالله جوهر مترئسا الجمعية العمومية (سعود سالم)



  • الشركة دفعت غرامة 45 ألف دينار لـ «المركزي» بسبب عدم الرد عليهم ومخاطبتهم وغيرها من المخالفات التي تحتاج إدارة ومتابعة
محمود فاروق أعرب نائب رئيس مجلس ادارة شركة الاستثمارات الصناعية والمالية حسين عبدالله جوهر عن استيائه من ادارة المجلس السابق متهمهم بالاهمال ـ على حد وصفه ـ الأمر الذي تسبب للشركة في خسائر وديون كبيرة تتطلب تضافر الجهود من أجل ترتيب العمل المؤسسي والتنظيمي فيها.
ووصف جوهر خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت صباح امس بنسبة حضور 80.3% واستمرت ما يزيد على ساعتين أوضاع مجلس الإدارة السابق بأنها تفتقر للعمل الاداري والتنظيمي، مبينا ان عمله كنائب لرئيس مجلس الادارة جاء لترتيب البيت الداخلي للشركة من أجل ادارة العمل بطريقة نظامية وشفافة وبالتزام حقيقي مع مساهمي الشركة.
وقال ان الإدارة الحالية للشركة لا تفرق بين مساهمي الشركة كما يردد البعض، مؤكدا على الإدارة الحالية مسؤولة عن الحفاظ على أموال المساهمين علما ان هناك بعض المعلومات المهمة والمصيرية عن الشركة لا تثير الشكوك فقط وإنما تثبت أن هناك العديد من الاشياء المخالفة للقانون حدثت بالشركة، فهناك مخالفات جسيمة الجرم فيها قانوني وجنائي حيث يدرس حاليا الوضع القانوني للشركة من خلال مدققين ماليين وقانونيين فضلا عن إجراء استشارات مع كبار المحامين والقانونيين.
وأكد جوهر أن الشركة للأسف الشديد لا يوجد بها تنظيم مالي وإداري وقانوني، موضحا انه عندما كان يتحدث مع المستشار القانوني للشركة شك بأنه لم يدرس القانون نهائيا.
وقال جوهر فى حديثه للصحافيين: «ان التكليف الذي حظيت به كبير وثقيل فأنا «عود من ضمن حزمة» ـ على حد قوله ـ وعملي سيكون بكل شفافية والتعاون المثمر من أجل مصلحة الشركة وأن الصراحة والوضوح والالتزام منهج ومبدأ لا يتغير، ومن الأمور الواقعية للشركة على سبيل المثال أن الشركة دفعت غرامة 45 ألف دينار للبنك المركزي بسبب عدم الرد عليهم ومخاطبتهم بكتاب وغيرها من المخالفات التي تحتاج ادارة ومتابعة. وتابع قائلا: «ان البنك المركزي شكل لجنة وحضروا للشركة وقاموا بواجبهم في تطبيق القانون وهذا حقهم لأنه يطبق علينا وعلى غيرنا لأننا بالنهاية نعمل ضمن قانون يتطلب منا جميعا تطبيقه لأنه بكل صراحة هناك سنوات طويلة مرت على الشركة كان فيها لف ودوران ولم يكن هناك نظام، فهناك عشرة قضايا ضد بعض أعضاء مجلس الادارة السابق رفعت منها من يحمل الشق الجنائي والآخر جنح، ونحن بصدد استكمال قضايا أخرى لتأخذ مجراها القانوني وهناك سبع قضايا رفعت ضد شركات زميلة، ومن ضمن القضايا تهم بخيانة الأمانة ومع أطراف ذات صلة وقريبة جدا، وبعضها بدأ التحقيق فيها والبعض الآخر سيأخذ حقه القانوني قريبا بإذن الله».
وتابع قائلا: «لا أخجل عندما أقول ان الشركة لم تكن تملك عمل للشؤون الإدارية بل انها كانت «بقالة» ـ على حد وصفه ـ وأن هناك موظفا يعمل بها منذ 17 عاما ولا يوجد له ملف وان العقود أيضا تختلف عن بعضها برغم تشابه العمل فيها، ولكن بقي الدين والقسط السنوي 6 ملايين دينار وجار التنسيق مع بعض البنوك للتسوية تناسب الطرفين لحل مشكلة الديون وإعادة الجدولة والتسوية».
وقال: «الإدارة التنفيذية انتهت من الإجراءات التصحيحية المطلوبة وتمكنت من بناء ركائز وقواعد اساسية للشركة واننا ملتزمون بالحفاظ عليها رغم خسائر الشركة الأم التي تكبدتها البالغة 14.8 مليون دينار.
واختتم جوهر حديثه قائلا: «عندما قلت اننا رفعنا قضايا لم أذكر أسماء بعينها ولكن القضاء النزيه هو صاحب القرار بالنهاية لأننا كلنا نمتثل له».
من جانب آخر، وافقت الجمعية العمومية على تخفيض رأس المال من 40.6 مليون دينار إلى 11 مليون دينار، حيث جاء هذا البند لإطفاء كامل الخسائر المتراكمة حتى نهاية 2012 كما وافقت العمومية على البند الثاني الذي ينص على زياد رأسمال الشركة ليصل 19 مليون دينار.

 

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
«الاستثمارات الصناعية» تسابق الزمن لتجنب شطبها
ذكرت مصادر مطلعة ان شركة الاستثمارات الصناعية تسابق الزمن لتقديم بياناتها المتأخرة الى هيئة أسواق المال الأسبوع المقبل. وقالت المصادر ان الشركة متوقفة عن التداول منذ أبريل الماضي لعدم تقديم بياناتها المالية المتعاقبة بعد ذلك، مشيرة إلى انها انتهت تقريباً من إعداد مسودات الميزانيات للفترات المالية المتأخرة في 30 مارس 2012 و30 يونيو 2012، و30 سبتمبر 2012، علماً بأن الشركة حققت أرباحاً ضئيلة، مقارنة بالخسائر التي كانت حققتها خلال الفترة الماضية. بحسب جريدة القبس

ولفتت المصادر الى ان الاستثمارات الصناعية ستدعو الى عقد مجلس إدارة لها الأسبوع الجاري لاعتماد ميزانياتها المتأخرة، مشيرة الى أنها بصدد الانتهاء من إعادة هيكلتها بعد التجاوزات التي ارتكبت فيها خلال الفترة الماضية.

جدير ذكره ان الشركة ابلغت هيئة أسواق المال بوضعها الحالي، وتعمل على الانتهاء من بياناتها المالية قبل ان يداهمها قرار الشطب، نظراً لإيقافها عن التداول لفترة 6 أشهر تنتهي في الأول من ديسمبر المقبل.
 

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
11:33:25 ايضاح من شركة الاستثمارات الصناعيه والماليه (ا صناعيه)
يعلن سوق الكويت للاوراق الماليه انه قد ورد اليه من شركة الاستثمارات الصناعيه والماليه (ا صناعيه) كتاب نصه كالتالي :
تنفيذا لتعليمات هيئة اسواق المال رقم (هـ.أ.م./ق.ر./إ.م./2/2012) بشأن الافصاح عن المعلومات الجوهرية وآلية الإعلان عنها ، خاصة ما ورد بهذا الشأن من البند ثالثا بالتعليمات "الافصاح عن المعلومات الجوهريه" .
لذلك تعلن شركة الاستثمارات الصناعيه والماليه عن ابرامها لعقد تسويق اسهم مع شركة الخليج لربط رؤوس الاموال المحدوده بشأن تسويق و بيع حصتها في الشركة الوطنية للخدمات البتروليه (نابيسكو) والبالغه 10,063,453 سهم بنسبة 17.468% دون تحديد سعر حاليا وفقا للقوانين المرعيه .
هذا مع العلم بان هذه الاسهم مرهونه بالكامل لصالح دائني الشركة وفقا لعقد جدولة مديونية الشركة بضمان رهن لصالح الدائنين المؤرخ 15-12-2011 وحتى تاريخه لم يرد الينا اى عروض جديه لشراء الاسهم المذكوره .
و سوف نوافيكم باي عروض جديه مستقبليه ترد الينا بهذا الشأن .
 

وايلي

عضو مميز
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
3,395

10:49:36 ايضاح من شركة الاستثمارات الصناعية والمالية (ا صناعية)يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من شركة الاستثمارات الصناعية والمالية (ا صناعية) نصه كالاتي:

بالإشارة إلى بيع أسهم الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابسكو) وكذلك إلى تعليمات هيئة أسواق المال رقم (هـ.أ.م. /ق.ر./إ.م./2/2012) بشأن الإفصاح عن المعلومات الجوهرية وآلية الإعلان عنها ، خاصة ما ورد بهذا الشأن من البند ثالثا بالتعليمات "الإفصاح عن المعلومات الجوهرية"
يعلن صندوق الاستثمار المباشر بأنه بتاريخ 22/01/2014 قد قام ببيع عدد 2,095,239 سهم من اسهم الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابسكو) بسعر (610) فلس للسهم بنسبة 3.637% ونتيجة لذلك سوف يحقق الصندوق صافي أرباح قدرها 190,351 د.ك على أن توضع حصيلة البيع في حساب الصندوق.
هذا مع العلم بأن تلك الأرباح سوف يتم إدراجها بالبيانات المالية للصندوق للفترة المالية المنتهية في 31/03/2014
10:48:44
ايضاح من (ا صناعية) بخصوص بيع اسهم (نابيسكو)يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من شركة الاستثمارات الصناعية والمالية (ا صناعية) نصه كالاتي:

بالإشارة الى تعليمات هيئة أسواق المال رقم (هـ.أ.م. /ق.ر./إ.م./2/2012) بشأن الإفصاح عن المعلومات الجوهرية وآلية الإعلان عنها ، خاصة ما ورد بهذا الشأن من البند ثالثا بالتعليمات "الإفصاح عن المعلومات الجوهرية"
تعلن شركة الاشتثمارات الصناعية والمالية بأنه بتاريخ 22/01/2014 قد قامت ببيع عدد 9,879,703 سهم من اسهم الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابسكو) بسعر (610) فلس للسهم بنسبة 17.149%ونتيجة لذلك سوف تحقق الشركة صافي أرباح قدرها 1,420,870 د.ك .

علماً بأن تلك الأسهم مرهونةلصالح دائني الشركة وفقا ً لعقد جدولة مديونية الشركة بضمان رهن لصالح الدائنين المؤرخ 15/12/2011 وأن كامل حصيلة البيع سوف توجه إلى حساب جدولة المديونية المشار إليه.

هذا مع العلم بأن تلك الأرباح سوف يتم إدراجها بالبيانات المالية للشركة للفترة المالية المنتهية في 31/03/2014
.لم تشفع لها من الشطب
\15:21:03
اعلان هيئة اسواق المال بشأن إلغاء إدراج اسهم شركة الإستثمارات الصناعية والمالية



يعلن سوق الكويت للاوراق المالية أنه بناءً على قرار هيئة أسواق المال ، واعمالاً لنص المادة (25) من القرار رقم (3) لسنة 2011 بشأن اصدار نظام الادراج في بورصة الاوراق المالية وبالاشارة الى الشركات الموقوفة اسهمها عن التداول في سوق الكويت للاوراق المالية وبشكل خاص تلك التي تجاوز ايقافها عن التداول فترة ستة اشهر فقد تقرر إلغاء إدراج أسهم شركة (الإستثمارات الصناعية والمالية) من سوق الكويت للاوراق المالية اعتباراً من تاريخ 22-01-2014 .




الله يعين الي يشتري بسوق لا يحمي صغار المساهمين
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512

أكد أن المطلوب من إدارة «الهيئة» الجديدة إحداث تغيير ملموس على أرض الواقع

جوهر: على المساهمين المتضررين من الأسهم المشطوبة.. اللجوء للقضاء

الكاتب: سعيد حبيب

f779de14-27f5-436a-b4fe-78c91bbe5a9e.jpg


❞ «هيئة الأسواق» لم تحدد آلية واضحة للمساهمين العالقين في الأسهم المشطوبة
❞ سوء الإدارة والانكشاف على المخاطر أبرز أسباب تعثر الشركات
❞ قيمة محفظتنا من الأوراق المالية تبلغ 15 مليون دينار
❞ أسهم الشركة ستعود إلى التداول مجددا لتحقيق مصالح المساهمين


قال نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي في شركة الاستثمارات الصناعية والمالية، حسين عبدالله جوهر، إن الشركات المشطوبة من سوق الكويت للأوراق المالية ينبغي عليها وفقا للقانون عقد جمعية عمومية، وهذا ما سعت إليه الشركة التي حصلت على موافقة هيئة أسواق المال لعقد جمعية عمومية ستحدد موعدها لاحقا.

وأوضح جوهر في حواره لـ«الكويتية» أن هيئة أسواق المال لم تحدد آلية واضحة للمساهمين العالقين في الأسهم المشطوبة إذا أرادوا تسييلها والتخلص منها، مضيفا «عندما يسألني أحد المساهمين المتضررين من شطب الشركة عن آلية التصرف في الأسهم أقول له الجأ إلى القضاء وحرك دعوى للمطالبة بحقوقك».

وأشار إلى أن أسباب تعثر الشركات في السوق الكويتي تتمثل في: ضعف الإدارات العليا. وسوء الإدارة.. وافتقاد دراسات الجدوى للمصداقية وغياب الرؤية والاستراتيجية الواضحة والانفراد بالقرارات وتضخيم مكافآت الجهاز الإداري، وعدم الإفصاح وغياب الشفافية والاستثمارات العشوائية والحصول على قروض قصيرة الأجل لتمويل مشاريع طويلة الأجل والانكشاف الكبير على مخاطر الاستثمار في الأسهم والأوراق المالية. وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

• ما الإجراءات التي يتعين على مسؤولي الشركات المشطوبة القيام بها؟
ينبغي عقد جمعية عمومية والسعي في هذا الاتجاه ودعني أقدم لك نموذجاً ودراسة حالة تتمثل في شركة الاستثمارات الصناعية والمالية لنعود لجذور الشطب بالنسبة للشركة، فقد أعلن سوق الكويت للأوراق المالية شطب الشركة بناءً على قرار هيئة أسواق المال وإعمالاً لنص المادة (25) من القرار رقم (3) لسنة 2011 بشأن إصدار نظام الإدراج في بورصة الأوراق المالية، مستنداً إلى أن «الاستثمارات الصناعية» من الشركات الموقوفة أسهمها عن التداول في سوق الكويت للأوراق المالية وتجاوز إيقافها عن التداول فترة ستة اشهر لتقرر الهيئة إلغاء إدراج أسهم شركة (الاستثمارات الصناعية والمالية) من سوق الكويت للأوراق المالية اعتبارا من تاريخ 23-1-2014، وتتكئ الهيئة في قرار شطبها على أنه يحق لها إلغاء إدراج أي ورقة مالية مدرجة في البورصة إذا استمر وقف تداول الورقة المالية لمدة ستة أشهر دون أن تتخذ الشركة إجراءات مناسبة لاستئناف التداول ونحن بدورنا تظلمنا من قرار الشطب لكن لجنة التظلمات رفضت التظلم فلجأنا إلى القضاء.

ونحن حاليا ننسق مع كل من وزارة التجارة والصناعة وهيئة أسواق المال من أجل عقد جمعية عمومية لشركة الاستثمارات الصناعية والمالية، وقد حصلنا بالفعل الأسبوع الماضي على موافقة من هيئة أسواق المال لعقد جمعية عمومية، وسيتم إخطار المساهمين بموعدها قبل انعقادها بأسبوعين، غير أن هناك ما أعتبره شخصيا تضارب اختصاصات بين كل من وزارة التجارة والصناعة وهيئة أسواق المال فـ «التجارة» ترى أن الفيصل هو قانون الشركات، والهيئة تعتبر قراراتها هي الفيصل والشركة تبقى حائرة بين الطرفين خصوصا في إطار سعيها لاستيفاء الضوابط والمعايير الموضوعة.

• ما طبيعة علاقة الشركة بهيئة أسواق المال؟
علاقتنا مع هيئة الأسواق «متوترة» في بعض الأحيان وغامضة في أحيان أخرى، نخاطبهم فيتأخرون في الرد علينا، ولا ندري بالضبط من نخاطب في الهيئة غير أن آخر ما وصلنا إليه هو إرسال المراسلات باسم رئيس الهيئة رغم أنه من المفترض أن تقوم الهيئة بتشكيل إدارة تابعة لها لمتابعة الشركات مع سرعة الرد عليهم واتخاذ القرارات اللازمة.

• هل أنت متفائل بالتشكيل الجديد لهيئة أسواق المال؟
دعك من التفاؤل والتشاؤم، فثمة حقائق ينبغي الاتكاء عليها، حيث إننا نريد تغييرا ملموسا على أرض الواقع، وهذا لن يتحقق إلا بعد اتخاذ قرارات فعلية، من السابق لأوانه الحكم على التشكيل الجديد الذي سيتسلم مهام عملة في التاسع من سبتمبر المقبل، نرى قراراته أولا ثم نحكم عليه بعد ذلك، لا نتمنى أن يتحقق المثل الانجليزي «نفس الرجل بقبعة أخرى».

• ماذا عن المساهمين العالقين في الأسهم المشطوبة إذا أرادوا تسييلها والتخلص منها؟
خاطبنا هيئة أسواق المال بهذا الشأن غير أنها لم تحدد آلية واضحة لذلك، هي فقط تقول إن على الشركة عقد جمعية عمومية، وها نحن قد حصلنا على الموافقة على عقد الجمعية العمومية، أما الهيئة فلم تحدد آلية واضحة للمساهمين بشأن التصرف في الأسهم، وسأذيع سراً وأقول لك إنني عندما يهاتفنى أو يقابلني أو يسألني أحد المساهمين المتضررين العالقين في أسهم شركتنا المشطوبة عن كيفية تصرفه في الأسهم ويتساءل: ماذا أفعل الآن؟ ما العمل؟ أرد عليه بحسم: ارفع قضية.. حرك دعوى قضائية.. الجأ إلى القضاء.. أنت متضرر وخذ حقك ورغم ذلك وعلى حد علمي لم يلجأ أحد من المساهمين المتضررين إلى القضاء.

• مأ أهم أسباب تعثر الشركات وتراكم خسائرها في السوق الكويتي؟
الإجابة ببساطة هي ضعف الإدارات العليا.. وسوء الإدارة.. وافتقاد دراسات الجدوى للمصداقية، وغياب الرؤية والاستراتيجية الواضحة، والانفراد بالقرارات، وتضخيم مكافآت الجهاز الإداري، وعدم الإفصاح وغياب الشفافية، والاستثمارات العشوائية والحصول على قروض قصيرة الأجل لتمويل مشاريع طويلة الأجل، والانكشاف الكبير على مخاطر الاستثمار في الأسهم والأوراق المالية.

ولعل أبرز دليل على ذلك نموذج شركتنا «الاستثمارات الصناعية والمالية» فقبل تسلم مجلس الإدارة الذي أترأسه المهمة كانت الشركة تنزف خسائر، وبلغت الغرامات الموقعة على الشركة من بنك الكويت المركزي نتيجة المخالفات التي ارتكبتها الإدارة السابقة للشركة 170 ألف دينار.. وبعد تسلمي المهمة والبدء في إجراءات إعادة الهيكلة طبقنا معايير الحوكمة والإدارة الرشيدة ولم تعد لدينا أي مخالفات.

• ما الخطوات التي اتخذتها إدارة الشركة لإعادة الهيكلة؟
ترتكز خطة إعادة الهيكلة على تسوية القروض المستحقة على الشركة مع تقليص الفوائد وخدمة الديون مع تحقيق إيرادات من خلال استغلال جميع أصولنا وترشيد النفقات والمصروفات إلى جانب التخارج من الأصول القابلة للتسييل، ولكن دون التفريط بها بمعنى أن التسييل والتخارج يحدثان فقط إذا حققا اعتبارات الجدوى الاستثمارية، ولعل أبرز دليل على ذلك صفقة التخارج من أسهم الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو) التي أعلنها صندوق الاستثمار المباشر التابع للشركة في بداية العام 2014، حيث قام الصندوق ببيع عدد أكثر من مليوني سهم من أسهم الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو) بسعر 610 فلوس للسهم بنسبة 3.637 بالمئة محققا صافي أرباح قدرها 190.3 ألف دينار تم إدراجها بالبيانات المالية للصندوق للفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2014. ويمكن القول إن الشركة قامت بإعادة تقييم جميع الأصول التابعة للشركة لكى نصل إلى قيمتها الحقيقية، فقد كان مجلس إدارة الشركة السابق يقوم بتضخيم قيمة الأصول التابعة للشركة وبعد قيامنا بإعادة تقييم الأصول اضطررنا لاستقطاع مخصصات مقابل انخفاض قيمة الأصول.

• لماذا قامت الإدارة السابقة للشركة بتضخيم قيمة الأصول؟
عدم إظهار الأصول بقيمتها الحقيقية يؤدي إلى «غبن» للمساهمين لماذا، لأن تضخيم الأصول يتم استخدامه للحصول على قروض من البنوك، صحيح أن هناك بنوكا لديها إدارات لتقييم العقارات، لكن هناك بنوكا تعتمد التقييمات المقدمة إليها، حيث إنها لا تمتلك إدارات للتقييم العقاري، وبعد الحصول على القروض الناتجة عن الأصول «المضخمة» يتم توزيع أموال القروض على المساهمين، وهذا نوع من أنواع التلاعب المكشوف والصريح.

• ماذا عن دور مكاتب التدقيق المحاسبي؟
ثمة مكاتب للتدقيق المحاسبي في الكويت لا تمارس دورها كما ينبغي بل إنها تتورط في إقرار التلاعب، وتصبح شريكاً في عمليات التلاعب بالبيانات وقيمة الأصول.

• كيف تصرفتم بشأن هذه التلاعبات في الشركة؟
قمنا بعملية «تنظيف» واسعة في الشركة مع تطبيق معايير الحوكمة الرشيدة وإعادة تقييم الأصول إلى جانب استيفاء متطلبات التوافق مع معايير بنك الكويت المركزي الذي نخضع لرقابته وهيئة أسواق المال والتواكب مع صحيح قانون العمل، وتم تحديث الأجهزة الآلية بالشركة لوضع نظام رقابي وإشرافي يبدأ من مجلس الإدارة ويصل إلى أصغر موظف في الشركة، وقمنا بحفظ جميع ملفات الشركة ومستنداتها لحماية أصولها وعلى المستوى القانوني شكلنا فريق عمل واستعننا ببيوت الخبرة الاستشارية لفحص كافة الملفات المتعلقة بالشركة والقيود المحاسبية والقرارات وحتى ملفات الموظفين والتحقيق في ممارسات مجلس الإدارة السابق، واكتشفنا مخالفات جسيمة تم رفع قضايا بشأنها وهي أمام القضاء حاليا.. هل ستصدقني إذا قلت لك إننا اكتشفنا أصولا للشركة «ما حد يدرى عنها»؟

• هل هناك خطة لزيادة رأسمال الشركة؟
هيئة أسواق المال منحت لنا فرصة لمدة 3 سنوات لبقاء رأس المال كما هو، ويبلغ رأسمالنا الحالي 10.5 ملايين دينار نتيجة لاستقطاع المخصصات، ولدينا خطة للوصول برأس المال إلى 15 مليون دينار.

• بعد الشطب من السوق.. هل تعود أسهم «الاستثمارات الصناعية» إلى التداول مجدداً؟
أسهم الاستثمارات الصناعية ستعود إلى التداول في البورصة مجددا لتحقيق مصالح المساهمين، وهذا هدف استراتيجي بالنسبة لنا.. الشركة كانت على شفير هاوية التصفية، لكن تم إنقاذها وخطة إعادة الهيكلة تسير بنجاح ملحوظ.. لدينا مهلة 3 سنوات من هيئة أسواق المال لتسوية وتعديل أوضاعنا ومن ثم سنعود إلى الإدراج في سوق الكويت للأوراق المالية مجددا.

• ماذا عن استثمارات الشركة في الأسهم؟
نحن شركة متخصصة في الاستثمار، وبالتالي نستثمر في الأسهم، ولدينا محفظة مالية تضم أسهما «ثقيلة» ومنتقاه بعناية، وتمت غربلة هذه المحفظة المالية والتخلص من الأسهم غير المدرة مع الاحتفاظ بالأسهم مقبولة المخاطر، فنحن نطبق استراتيجية حدود الانكشاف على المخاطر، وهي استراتيجية تحوطية احترازية بامتياز، وتبلغ قيمة محفظتنا من الأوراق المالية نحو 15 مليون دينار، ولا نتبنى استراتيجية التسييل العشوائي لكن عند وصول الأسهم للمستويات السعرية المستهدفة والمقبولة نقوم بالتسييل.

• ما رأيك في حلم تحويل الكويت إلى مركز مالي وإقليمي في المنطقة؟
إذا حدث ذلك فستكون هذه «معجزة» بحق.. الكويت كانت درة الخليج في الماضي غير أن هناك دولا خليجية أخرى سبقتها في التنمية والتحديث.. نحن نحتاج إلى الإرادة والإدارة السليمة للتحول إلى مركز مالي، وهذا يتطلب زيادة الإنفاق الرأسمالي وطرح المشاريع التنموية الكبرى وزيادة نسبة مساهمة القطاع الخاص في مشاريع التنمية وتخفيف حدة التأزيم بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، فضلا عن وضع تشريعات مرنة لدعم البيئة التشغيلية في الكويت التي باتت صعبة للغاية، والقضاء على متاهات عراقيل الروتين الرسمي والخاص، فضلا عن تطوير سوق الكويت للأوراق المالية وطرح أدوات استثمارية جديدة لجذب التدفقات الاستثمارية الأجنبية ورؤوس الأموال الخارجية والسيولة الأجنبية الساخنة، كما أن هناك حاجة ماسة لتوفير المعلومات وتكريس الشفافية الاقتصادية في الكويت، فتوفير المعلومات يؤدي إلى سهولة اتخاذ القرارات الاستثمارية سواء للمستثمرين المحليين أو حتى الأجانب.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«الاستثمارات الصناعية»: المفاوضات مع البنوك الدائنة مستمرة والقروض انخفضت إلى 42 مليون دينار
جوهر: نستكمل الإجراءات القضائية لعودة الإدراج في البورصة ... وجلسة الاستئناف 2 فبراير


اجتازت شركة الاستثمارات الصناعية مرحلة الخسائر التي امتدت من 2008 إلى 2012، وتمكنت من تحقيق أرباح، وإن كانت متواضعة، كما انتهت من بيانات الأشهر التسعة الأولى من 2014، وسيتم الانتهاء من بيانات السنة كاملة خلال فبراير.

ذكر رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمارات الصناعية حسين جوهر أن الشركة مستمرة في إجراء مفاوضات مكثفة مع جميع البنوك المحلية الدائنة لإعادة هيكلة القروض القائمة، بما يحقق أقصى درجات الاستقرار والنمو وحفظ حقوق البنوك، وتوفير تدفقات نقدية كافية لاقتناص استثمارات عالية الجودة ذات عوائد جيدة ومستقرة.
وقال جوهر، في تصريح لـ»الجريدة»، عقب اجتماع الجمعية العمومية للشركة التي عقدت أمس، إن الشركة تجري حاليا مفاوضات مع البنك القائد «بنك الكويت الصناعي»، للوصول إلى معالجة للمديونية المتبقية، «حيث نسعى لتسويتها بالدفع النقدي بتمويل من خارج الكويت، أو عن طريق جدولتها على سبع سنوات».
وأضاف ان الشركة قامت بسداد جزء كبير من المديونية المترصدة عليها، حيث بلغت قروضها 57.215 مليون دينار في نهاية 2012، لتصبح 55.783 مليونا في نهاية 2013، وبلغت حاليا 42 مليونا.
واردف أنه بعد تسلم مجلس الادارة الحالي مهام عمله بناء على انتخاب الجمعية العمومية له في 10 أكتوبر 2013، فقد تم العمل على توفيق أوضاع الشركة مع متطلبات الجهات الرقابية والإشرافية وفق القوانين المرعية بالكويت.
وأوضح أنه في 30 نوفمير الماضي صدر حكم أول درجة لصالح الشركة بإلغاء القرار الصادر عن مجلس مفوضي هيئة أسواق المال، والذي قرر إلغاء إدراج أسهم الشركة بسوق الكويت للأرواق المالية، وجار العمل على استكمال درجات التقاضي اللازمة للحصول على الحكم النهائي وتنفيذه، لافتا إلى أن جلسة الاستئناف 2 فبراير.

توفيق أوضاع

وافاد جوهر بأنه تم توفيق أوضاع الشركة وفقا للمخالفات القائمة عليها من قبل الجهات الرقابية، ونجحت في أن تكون من أوائل الشركات التي طبقت كل التعاميم والقرارات الخاصة بتطبيق قواعد ومبادئ الحوكمة، كما تم توفيق أوضاع المخالفات والملاحظات الواردة في تقارير المدقق الداخلي، لاسيما في ظل مجلس الادارة السابق، من خلال العمل على معالجتها.
وزاد ان الادارة الجديدة قامت بتنفيذ الإجراءات اللازمة لإعادة هيكلة الشركة الادارية والقانونية، خاصة في ما يتعلق برفع عدد من الدعاوى القانونية الكفيلة بحفظ حقوق الشركة وحقوق مساهميها، وجار العمل على دراسة رفع دعاوى أخرى وفقا لتكليف السادة المساهمين خلال الجمعية المنعقدة في 10/10/2013.
وبين أنه جار العمل على الانتهاء من اجراءات إعادة الهيكلة المالية للشركة، وخاصة في ما يتعلق بتخفيض التزامات الشركة، والعمل على إعادة جدولة رصيد المديونية القائم على الشركة.

بيانات الشركة

وعن بيانات الشركة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2013 قال جوهر إن الشركة اجتازت مرحلة الخسائر التي امتدت من عام 2008 إلى عام 2012، حيث تمكنت من تحقيق أرباح، وإن كانت متواضعة، أثبتت أن الجهد المدروس في ظل الشفافية المطلقة قادر على تحقيق النتائج الموضوعة، مبينا أن بيانات التسعة أشهر الاولى من 2014 جاهزة، كما سيتم الانتهاء من بيانات السنة كاملة في فبراير.
وأضاف أن ارباح الشركة الام بلغت 591.269 ألف دينار، بواقع ربحية 1.46 فلس للسهم، وبنسبة عائد على حقوق الملكية بلغت 5.5 في المئة، مقارنة بخسائر بلغت 14.808 مليون دينار خلال عام 2012، بواقع 36.5 فلسا للسهم وبنسبة انخفاض العائد على حقوق الملكية بلغ 92 في المئة خلال 2012، موضحا أن ذلك يأتي في ظل الثبات النسبي لإجمالي أصول الشركة، حيث بلغت 86.298 مليون دينار كما في 31/12/2013.
وأوضح ان تكاليف الموظفين انخفضت بنسبة 27 في المئة، حيث بلغت 1.712 مليون دينار، مقارنة بـ2.357 مليون دينار في 2012، كما انخفضت تكاليف التمويل بنسبة 14.7 في المئة.

تحديات سابقة

ولفت جوهر إلى أن بعض الأصول المستثمر بها من خلال قرارات الإدارة العليا والإدارة التنفيذية السابقة تعتبر وفق تصنيفات المعايير المحاسبية أصولا طويلة الأمد وغير مدرة للدخل لعدة أسباب، حيث لم تراع الإدارة العليا والإدارة التنفيذية السابقة اتباع السياسات اللازمة لتحديد درجة المخاطر المتوقعة قبل الدخول بأي استثمار، متابعا ان بعض الاصول لم تستطع الادارة الجديدة الحصول على مستندات حفظ حقوق ملكية الشركة لها.
وبين ان الدخول في استثمارات طويلة الأمد وبأموال مقترضة وغير مدرة للدخل ترتب عليه العديد من اللالتزمات المالية الاضافية، من خلال فوائد القروض، ورهن أصول الشركة مقابل القروض، واستدعاءات لرؤوس أموال ضخمة من قبل مديري الاستثمار في أي وقت، ما يعرض الشركة لخسارة هذا الاستثمار في حال عدم الدفع، وإعطاء الكفالة التضامنية للشركة داخل وخارج الكويت، اضافة لقروض إضافية مباشرة بضمان هذه الاستثمارات.

الجمعية العمومية

من جانبها، وافقت الجمعية العمومية العادية للشركة على جميع بنود جدول الاعمال، حيث تم سماع تقرير الجزاءات من البنك المركزي الذي سجل مخالفة أو ملاحظة واحدة، كما سجلت وزارة التجارة خمس ملاحظات أيضا تمحورت حول تأخير البيانات المالية للشركة.
وتم استحداث بند المصادقة على قواعد اختيار اعضاء لجنة الترشيحات، بناء على قواعد الحوكمة الخاصة بهيئة أسواق المال، كما تمت الموافقة على عدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2013.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,870
الإقامة
الكويت - بويوسف
شطب شركة (الصناعية) من سجلات البنك المركزي الكويتي 2018/10/14م



بنك الكويت المركزي يشطب (الاستثمارات الصناعية)..

قرر محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل، شطب شركة الاستثمارات الصناعية والمالية من سجل شركات الاستثمار لدى بنك الكويت المركزي، وذلك بناء على كتب الشركة التي كان آخرها بتاريخ 2 سبتمبر الماضي.

وجاء قرار المحافظ وفقاً للمادتين 10 و11 من القرار الوزاري رقم 38 لسنة 2011 في شأن تنظيم رقابة بنك الكويت المركزي على شركات التمويل.

الأحد - 2018/10/14م
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,870
الإقامة
الكويت - بويوسف
شطب شركة (الصناعية) من سجلات البنك المركزي الكويتي 2018/10/14م
بنك الكويت المركزي يشطب (الاستثمارات الصناعية)..
قرر محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل، شطب شركة الاستثمارات الصناعية والمالية من سجل شركات الاستثمار لدى بنك الكويت المركزي، وذلك بناء على كتب الشركة التي كان آخرها بتاريخ 2 سبتمبر الماضي.
وجاء قرار المحافظ وفقاً للمادتين 10 و11 من القرار الوزاري رقم 38 لسنة 2011 في شأن تنظيم رقابة بنك الكويت المركزي على شركات التمويل.
الأحد - 2018/10/14م

البورصة: تسجيل (الاستثمارات الصناعية) ضمن الـ OTC بعد 10 سنوات من شطبها بقرار من هيئة الأسواق..

وافقت بورصة الكويت، اليوم، على تسجيل شركة الاستثمارات الصناعية والمالية ضمن شركات التداول المستمر، والمسموح لها بأن تتداول في منصة الشركات غير المدرجة عبر سوق OTC.

وكانت هيئة أسواق المال قد قررت شطب الشركة من مقصورة الإدراج في بورصة الكويت للأوراق المالية في 23 يناير 2014، لعدم استيفاء الشركة المادة 25 من قرار هيئة أسواق المال رقم 3 لسنة 2011 بشأن إصدار نظام الإدراج في بورصة الأوراق المالية، والقرار رقم 24 لسنة 2012 بشأن إصدار نظام قيد مراقبي الحسابات في سجلات هيئة أسواق المال.


واعتمدت البورصة في تصنيف الشركات غير المدرجة، التي يتم تداولها في سوق OTC، على عدد المساهمين الذين يمتلكون حصة في رأسمال الشركة التي سيتم تداول أسهمها، إذ إن الشركات التي يزيد عدد مساهميها على 50، ستتم إتاحة تداولها عبر خيارين في بورصة الكويت للأوراق المالية، تقررهما الشركة نفسها، الأول يتيح لجميع الشركات المقيدة إجراء التداول من خلال نظام الصفقات الخاصة، أي الصفقات المتفق عليها بين أطرافها، والثاني المشاركة مع الشركات التي يقلّ عدد مساهميها عن 50، والذي يتيح إجراء الصفقات عبر منصة أوامر البيع والشراء في السوق.
 
أعلى