'كفيك' تشتري 'النخيل' وتحولها إلى 'المشرق' برأسمال 120 مليون دينار

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
تنافست ثلاث شركات مدرجة في مزاد بيع النخيل هي: المدينة وكفيك، والصفوة، وجاء الفائز الاكبر في الصفقة شركة بيت الاوراق المالية، حيث ارتفع هامش الربح المحقق ليصل الى 8.7 ملايين دينار كويتي.
في حين فاز بصفقة الاستحواذ على 'النخيل' بشركة الكويتية للتمويل والاستثمار بعد منافسة بين الاطراف الثلاثة قادت السعر الى نصف دينار ليتوقف ممثلو المدينة والصفوة عن المزايدة.
واعلن نائب المدير العام لشؤون التداول فالح الرقبة ترسية المزاد رسميا على 'كفيك' لتصبح النخيل شركة تابعة بنسبة 84.112%.
كفيك والنخيل
على صعيد آخر، علمت 'القبس' ان الكويتية للتمويل لديها خطة لاعادة هيكلة 'النخيل' وتحويلها كمظلة لشركتين لدى 'كفيك' هما رأسمال القابضة وبيان القابضة وهما شركتان عقاريتان.
واوضح المصدر انه ستتم زيادة رأسمال النخيل الى 100 او 120 مليون دينار كويتي، لتصبح شركة واحدة تقريبا بعد عملية دمج تلقائية، حيث من يملك سهما في 'أسمال' و'بيان' التابعة سيصبح سهما جديدا في الكيان المرتقب.
واضاف ان الشركة سيتم تغير اسمها الى شركة 'المشرق'، حيث خلال اسابيع قليلة سيتم تداول السهم الجديد، الذي ستتراوح قيمته ما بين 200 إلى 250 فلسا تقريبا.
ويذكر المصدر ان للشركات التي ستتم اذابتها في 'النخيل' ارباحا محققة تتراوح ما بين 30 الى 40 فلسا للسهم.
على صعيد آخر، ذكر مصدر ان صفة 'النخيل' تعتبر مناسبة سعريا للكويتية للتمويل، حيث تملك الشركة اصولا تقدر قيمتها بنحو 6 ملايين دينار اي ضعف رأسمالها تقريبا.
كما لديها عقود مع جهات مختلفة تحمل ارباحا ايجابية.
من المزاد
وكانت قبل ايام تقدمت المدينة للتمويل والاستثمار بعرض استحواذ لبيت الاوراق على شركة النخيل بسعر 300 فلس للسهم. وتقدمت شركتا كفيك والصفوة للمزايدة قبيل اغلاق الوقت الرسمي وهو العاشرة صباح يوم المزاد. (امس)
ودارت منافسة على السعر، حيث توقفت الصفوة عند سعر 400 فلس.
في حين واصلت المدينة للمزايدة حتى سعر 490 فلسا واستمرت 'كفيك' بالمزايدة الى 500 فلس.

420 فلسا الحد الأقصى للمدينة
علم ان السعر النهائي الذي حددته المدينة للتمويل للوصول به في المزايدة هو 420 فلسا كسقف نهائي لاستمرارها ثم بعد ذلك تنسحب.. وهكذا حصل.

الوسطاء
مثل بيت الاوراق من مكاتب الوسطاء شركة الشرق للوساطة المالية.
ومثل الصفوة شركة الخليج للوساطة.
ومثل المدينة شركة السيف للوساطة.
ومثل كفيك الشركة الاهلية للوساطة المالية.

إجمالي الصفقة بالأرقام
بلغ سعر السهم النهائي في الصفقة 500 فلس للسهم الواحد.
بلغ اجمالي الصفقة 13.5 مليون دينار كويتي.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
السؤال يا اخوان
سهم النخيل راح يرتفع
 

ابو الملايين

عضو نشط
التسجيل
7 أكتوبر 2006
المشاركات
163
السلام عليكم جميعا

خبر في جريدة الوطن

حسمت المزاد بعد أن توقفت »الصفوة« عند 400 فلس و»المدينة« عند 490 فلسا
»كفيك« حازت »النخيل« بـ 500 فلس للسهم و»البيت« هو المستفيد
كتب الأمير يسري:
فازت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار بالمزاد الخاص ببيع 27 مليون سهم من أسهم شركة النخيل للانتاج الزراعي »%74.112 تملكها شركة بيت الأوراق المالية« بسعر 500 فلس للسهم بقيمة اجمالية بلغت 13.5 مليون دينار بعد منافسة بين شركة المدينة للتمويل والاستثمار التي توقفت عن المزايدة عند سعر 490 فلسا للسهم وشركة مجموعة الصفوة القابضة التي توقفت عند سعر 400 فلس للسهم.
ومن جهته قال النائب والرئيس التنفيذي في الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار عبدالرحمن السعيد لـ »الوطن« انه ستتم زيادة رأسمال النخيل الى 100 مليون دينار.
انجاز الصفقة بزيادة تبلغ 200 فلس عن السعر الابتدائي المتفق عليه سابقا مع المشتري الابتدائي شركة المدينة على أساس 300 فلس للسهم جعل بيت الأوراق المالية هو المستفيد الأول من المزايدة حيث ارتفعت أرباحه المتوقعة بحدود 3.9 ملايين دينار وفقا للسعر الابتدائي الى 8.7 ملايين دينار كأرباح محققة قياسا على سعر الـ 500 فلس الذي تم على اساسه البيع لتبلغ نسبة الزيادة في ارباح البيت نحو %120 توازي نحو 5 ملايين دينار.

البيت
وأوضح ممثل شركة بيت الأوراق المالية في المزاد خلف الجاسم ان ارباح البيت ارتفعت الى نحو 8.7 ملايين دينار ستدخل في بيانات الربع الثاني لافتا الى ان البيت سيوجه هذه الأرباح لتوسعة انشطة الشركة في الاستثمارات المباشرة لافتا الى ان البيت يملك العديد من الشركات التابعة موضحا ان كل استثمار قابل للبيع بعد ان يتم التقييم والدراسة.

كفيك

ومن جهته قال مدير ادارة المحافظ في الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار فيصل العصيمي ان الشركة اشترت »النخيل« لصالحها ولديها خطة تطوير شاملة لشركة النخيل موضحا ان السعر الذي اعتمدته الشركة لانجاز الشراء مدروس لكنه تحفظ على ذكر ان كانت كفيك تتجه لزيادة رأسمال النخيل على اعتبار ان كافة الخطوات سيتم الاعلان عنها في الوقت المناسب.

تاريخ النشر: الاثنين 21/5/2007
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
السؤال يا اخوان
سهم النخيل راح يرتفع

طبعآ مع السعيد راح يستحوذ على بساتين الفرات والاحساء والبحرين ويزعجنا بيعوا المخازن روحوا النخيل؟:D
 
أعلى