الساميون العرب القدماء منهم جاء الأنبياء

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة ريفالدو, بتاريخ ‏23 مايو 2007.

  1. ريفالدو

    ريفالدو موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2003
    المشاركات:
    698
    عدد الإعجابات:
    0
    الساميون العرب القدماء منهم جاء الأنبياء

    كما هو معروف ان الديانات السماوية الثلاث جاءت في بلاد العرب ونريد ان نلقي نظرة على هذه البلاد العربية موطن الانبياء و التي توجد بها الاماكن المقدسة للديانات السماوية الثلاث مكة والمدينة والقدس فالقدس تجمع الديانات الثلاث حتى يمكن القول ان ماء ارض العرب مقدس مثال المسيحيين يعتبرون ماء نهر الاردن مقدس لانه تعمد واغتسل به النبي عيسى عليه السلام وعند المسلمين ماء زمزم في مكة المكرمة ماء زمزم فيه بركة وهو لما شرب له بعد هذه المقدمة
    ننتقل الآن بالحديث عن الساميين الذين هم ابناء سام بن نوح و تفرعت من ذريته كل القبائل السامية و كان موطنهم في الجزيرة العربية والتي تشكل مع العراق والشام وحدة جغرافية وسكانية واحدة فجميعهم ساميون وهم العرب القدماء فالانبياء اتوا من شجرة نسب واحدة من سام بن نوح فنجد ان النبي هود سكن جنوب الجزيرة العربية و النبي صالح سكن في شمال الجزيرة العربية والنبي ابراهيم في العراق و النبي اسحاق وسليمان وداود في الشام واسماعيل اب العرب ولد في الشام فهذا يعطينا صورة عن الوحدة العرقية لسكان المنطقة عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما - يقول: إن رجلا سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن سبأ، ما هو؟ رجل، أو امرأة، أو أرض؟فقال: (هو رجل ولد عشرة من الولد، ستة من ولده باليمن، وأربعة بالشام، فأما اليمانيون: فمذحج، وكندة، والأزد، والأشعريون، وأنمار، وحمير، خير كلها.وأما الشاميون: فلخم، وجذام، وعاملة، وغسان).المصدر كتاب المستدرك على الصحيحين .قال رسول الله صلى اللله عليه وسلم اللهم بارك لنا في يمننا اللهم بارك لنا في شامنا اما بالنسبة لمصر فتربطها مع العرب رابطة نسب وصهر حيث ان ام العرب هي هاجر المصرية واباهم النبي ابراهيم من العراق وقد جاء في التوارة ان الارض الممتدة من الفرات الي النيل هي هبة لذرية ابراهيم وكذلك نجد ان مصر دولة افرو اسيوية لان جزء من مصر يقع في قارة آسيا وهي جزيرة سيناء التي تربط مصر باسيا وافريقيا وهناك علاقة نسب بين العرب و مصر و هناك وعد من الله للعرب بمصر جاء في الكتاب المقدس ان الرب وهب ابراهيم ونسله الارض الممتدة من الفرات الي النيل وقد تحقق الوعد بامتداد نسل ابراهيم من نهر الفرات الي النيل فالعرب ابناء ابراهيم واسماعيل عليهم السلام بالوعد الالهي ارضهم من الفرات الي النيل اضافة انه روي في حديث نبوي وصية النبي للمسلمين باهل مصر خيرا لان لهم بينهم دما ورحم وصهرا قال العلماء: الرحم التي لهم كون ام العرب هاجر أم إسماعيل من مصر و الصهر : كون ام المؤمنين مارية أم إبراهيم بن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم من مصر
     
  2. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    جزاك الله خير
     
  3. jemee

    jemee عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,470
    عدد الإعجابات:
    0
    1

    جزاك الله خير
     
  4. الشمعة المضيئة

    الشمعة المضيئة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 مارس 2007
    المشاركات:
    297
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    وسط الظلام
    بارك الله فيك
     
  5. Speed90

    Speed90 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2007
    المشاركات:
    159
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كيفان

    جزاك الله خير على هذا الموضوع الشيق


    صحيح و لكن نحن أكثر أمه فيها عنصريه و جاهليه لولا الاسلام
    يعني لولا الاسلام لا يوجد عنصريه بالعالم اسوأ من العنصريه و القبليه عند العرب

    و احاديث الرسول خير شاهد
    فهو قال : ثلاث من امور الجاهليه في امتي لا يدعوهن ................
    يعني مهما اسلموا و مهما تطوروا لن يدعوا الامور التي ذكرها و هي من الجاهليه و تنفرد بهذه الخصله السيئه امة محمد فقط
    أول شيء ذكره الرسول هو الفخر في الاحساب و الطعن في الانساب

    و اعتقد هذا تشوفه بوقتنا الحالي في كل مكان
    و ربما كل يوم


    هل نحن العرب نسبنا افضل من نسب نوح عليه السلام
    اكيد لأ
    نوح أبنه كافر



    اكبر طاغوت و جبار و كافر بالبشريه و جعل الله جسده آيه للناس
    هو فرعون
    و زوجته كانت تقول ربي ابني لي عندك بيتا في الجنه




    ليس الفتى من قال أبي ... أنما الفتى من قال أنا



    :)
     
  6. ريفالدو

    ريفالدو موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2003
    المشاركات:
    698
    عدد الإعجابات:
    0
    يحق للعرب ان يفخروا بانفسهم فجدهم النبي ابراهيم عليه السلام و اباهم النبي اسماعيل عليه السلام
     
  7. ريفالدو

    ريفالدو موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2003
    المشاركات:
    698
    عدد الإعجابات:
    0
    sweet_laila
    jemee
    الشمعة المضيئة

    Speed90

    شكرا على المرور
     
  8. ريفالدو

    ريفالدو موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2003
    المشاركات:
    698
    عدد الإعجابات:
    0
    انقل الخطبة التي القااها ابوطالب في مناسبة طلب يد ام المؤمنين خديجة رضي الله عنها

    ويبين الفخر بالنسب العربي

    ============


    ودخل أبوطالب ومعه الأعيان خاطباً خديجة لمحمد فرحب عمرو بن أسيد و قام أبو طالب و خطب الخطبة التالية في هذه المناسبة فقال:


    ((الحمد لله الذي جعلنا من ذرية ابراهيم و زرع اسماعيل وأصل معد وجعلنا حراس بيته وسواس حرمه وجعل لنا بيتاً محجوباً و حرماً آمناً وجعلنا حكام الناس ثم إن أبن أخي هذا محمد بن عبد الله لا يوزن به رجل إلا رجح به شرفاً ونبلاً وفضلاً وعقلا وإن كان فيً المال قل فإن المال ظل زائل وأمر حائل وعارية مستردة وهو والله بعد هذا له نبأ عظيم و خطر جليل وقد خطب إليكم رغبةً في كريمتكم خديجة و قد بذل لها عشرين بكرة – و البكرة الفتي من الأبل))


    فقام ورقة بن نوفل ابن عم خديجة و كان له إطلاع على التوراة و الإنجيل فقال:


    ((الحمد لله الذي جعلنا كما ذكرت وفضلنا على ما عددت فنحن سادة العرب و قادتها وأنتم أهل لذلك كله لا تنكر العشيرة فضلكم ولا يرد أحد من الناس فخركم وشرفكم و قد رغبنا في الإتصال بحبلكم و شرفكم فأشهدوا علي معاشر قريش بأني قد زوجت خديجة بنت خويلد من محمد بن عبد الله ثم سكت فقال أبوطالب: إني أحب أن أسمع عمها عمرو بن أسيد فقال عمها: إشهدوا علي معاشر قريش أني قد زوجت خديجة بنت خويلد إلى محمد بن عبد الله ))
     
  9. ريفالدو

    ريفالدو موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2003
    المشاركات:
    698
    عدد الإعجابات:
    0
    منزلة إبراهيم عليه السلام:

    هو أحد أولي العزم الخمسة الكبار الذين اخذ الله منهم ميثاقا غليظا، وهم: نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد.. بترتيب بعثهم. وهو النبي الذي ابتلاه الله ببلاء مبين. بلاء فوق قدرة البشر وطاقة الأعصاب. ورغم حدة الشدة، وعنت البلاء.. كان إبراهيم هو العبد الذي وفى. وزاد على الوفاء بالإحسان.

    وقد كرم الله تبارك وتعالى إبراهيم تكريما خاصا، فجعل ملته هي التوحيد الخالص النقي من الشوائب. وجعل العقل في جانب الذين يتبعون دينه.

    وكان من فضل الله على إبراهيم أن جعله الله إماما للناس. وجعل في ذريته النبوة والكتاب. فكل الأنبياء من بعد إبراهيم هم من نسله فهم أولاده وأحفاده. حتى إذا جاء آخر الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم، جاء تحقيقا واستجابة لدعوة إبراهيم التي دعا الله فيها أن يبعث في الأميين رسولا منهم.

    ولو مضينا نبحث في فضل إبراهيم وتكريم الله له فسوف نمتلئ بالدهشة. نحن أمام بشر جاء ربه بقلب سليم. إنسان لم يكد الله يقول له أسلم حتى قال أسلمت لرب العالمين. نبي هو أول من سمانا المسلمين. نبي كان جدا وأبا لكل أنبياء الله الذين جاءوا بعده. نبي هادئ متسامح حليم أواه منيب.

    يذكر لنا ربنا ذو الجلال والإكرام أمرا آخر أفضل من كل ما سبق. فيقول الله عز وجل في محكم آياته: (وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً) لم يرد في كتاب الله ذكر لنبي، اتخذه الله خليلا غير إبراهيم. قال العلماء: الخُلَّة هي شدة المحبة. وبذلك تعني الآية: واتخذ الله إبراهيم حبيبا. فوق هذه القمة الشامخة يجلس إبراهيم عليه الصلاة والسلام. إن منتهى أمل السالكين، وغاية هدف المحققين والعارفين بالله.. أن يحبوا الله عز وجل. أما أن يحلم أحدهم أن يحبه الله، أن يفرده بالحب، أن يختصه بالخُلَّة وهي شدة المحبة.. فذلك شيء وراء آفاق التصور. كان إبراهيم هو هذا العبد الرباني الذي استحق أن يتخذه الله خليلا.
     
  10. ريفالدو

    ريفالدو موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2003
    المشاركات:
    698
    عدد الإعجابات:
    0
    قال صلى الله عليه وسلم : (إن الله اصطفى كنانة من بني آدم ، واصطفى قريشاً من كنانة ، واصطفى بني هاشم من قريش ، واصطفاني من بني هاشم ، فأنا خيار من خيار )
     
  11. ريفالدو

    ريفالدو موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2003
    المشاركات:
    698
    عدد الإعجابات:
    0
    الكتب في فضائل العرب

    وبعد أن يعرف طالب النسب فضل العلم وقواعده، ثم ينظر في تراجم النسابة، يحسن به قبل أن يدخل في كتب النسب وما فيها من ميزات وأوجه النقد فيها، فنذكر ما وقفت عليه من كتب فضائل العرب الذين اصطفاهم الله من خلقه فاختار أشرف أنبيائه صلى الله عليه وسلم وأنزل أشرف كتبه بلغتهم.

    - محجة القرب إلى محبة العرب لزين الدين العراقي، وقد طبع بتحقيق الدكتور عبدالعزيز الزير، وصدر عن دار العاصمة.

    - وله القرب في محبة العرب. طبع عام 1303ه طبعة حجرية في الهند. ثم بمصر عام 1381ه محققا.

    - مسبوك الذهب في فضل العرب وشرف العلم على شرف النسب لمرعي بن يوسف الكرمي الحنبلي م سنة 1033ه رحمه الله تعالى. طبع بتحقيق علي الحلبي.

    - جواهر العقدين في فضل الشرفين شرف العلم الجلي والنسب العلي. ومؤلفه نور الدين أبو الحسن علي بن عبد الله السمهودي المدني الشافعي. م سنة 911ه. رحمه الله تعالى. والكتاب مطبوع.

    - مبلغ الأرب في فضائل العرب. ومؤلفه أحمد بن محمد بن حجر الهيتمي. م سنة 974ه. رحمه الله تعالى، وقد طبع عام 1357ه في مطبعة أم القرى بمكة. وبعد أن يقرأ طالب النسب في هذه الكتب تزداد همته لدخول هذا العلم والبحث فيه، وأول ما يذكره أهل النسب في هذا الفن كتب ابن الكلبي رحمه الله، وهو موضوع حديثنا إن أعان الله تعالى.

    -العرب شرفاً ونسباً للشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري

    -فضلُ العربِ والتنبيه على عُلومِها لابن قتيبة الدينورى

    فى هذا الكتابِ الذى يفصح عنوانه عن محتواه، أفاض مؤلِّفه أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبه الدينورى -المتوفى سنة 276 هجرية، فى الكلام عن فضائل العرب ، ردّاً على النزعاتِ العنصريَّة التى كانت سائدةً فى زمنه ، وكانت تُعرف بالشعوبية ..يقول الدينوى : ولم أر فى هذه الشعوبية أرسخ عداوةً ولا أشد نصباً للعرب من السفلة والحشوة وأوباش النبط وأبناء أكره القرى . وأما أشراف العجم وذووا الأخطار منهم وأهل الديانة ، فيعرفون مالهم وما عليهم.. وإنما لهجت السفلة منهم بذم العرب ، لأن منهم قوماً تحلُّوا بحلية الأدب ، فجالسوا الأشراف .. وقربوا من السلطان .
    والكتاب من منشورات المجمع الثقافى / أبو ظبى ، بتحقيق د. وليد محمود خالص
     
  12. $$قصب سكر $$

    $$قصب سكر $$ عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    92
    عدد الإعجابات:
    0
    للعلم

    للعلم يا أخوان قوم سيدنا إبراهيم كان مكانهم بالقرب من تركيا.


    ولو رجعتم الى كتب التاريخ والمعروف أصلا . إن سيدنا إبراهيم من العرب المستعربه. وليس عربي. كما ذكرو بعض الاخوه. وهذا طبعا ليس قدحا بأي نسب كان. لان سلالته إصطفاها الله وهي سلاله الانبياء. دون النظر الى ذلك التمييز المذكور.

    (( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) صدق الله العظيم. ولنتطبع بأخلاق النبي ونعمل بسنته.

    وأنى أرى بأن الانتساب المذكور هو يسبب الضعف الاسلامي. والذي يقوم على العنصرية والتمييز والذي يناقض كتاب الله عز وجل.
     
  13. ريفالدو

    ريفالدو موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2003
    المشاركات:
    698
    عدد الإعجابات:
    0
    [​IMG]

    خريطة مسار هجرة سيدنا ابراهيم من اور الي حران شمال العراق ثم الي الشام

    اولا قوم سيدنا ابراهيم هم ساميين وهم العرب القدماء الذين هاجروا من الجزيرة العربية

    المؤرخ الاستاذ " طه باقر" فقد قطع شوطا في تحديد مفهوم المصطلح " عربي " ورغب في تعميمه حيث قال :
    " فالاسم الصحيح من الناحية التاريخية والقومية والجغرافية هو أن نطلق عليه أقوام الجزيرة أو الجزريين (الجزريين) أو "الاقوام العربية القديمة" فقد هاجروا من الجزيرة بموجات مختلفة منذ أقدم العصور التاريخية الى الاجزاء المختلفة من الوطن العربي بحيث يصح القول أن الاصول العربية فيها تطغى على تركيب سكانها وعلى لغاتهم". وأشار الى الاقوام التي سكنت العراق: .... وفي مقدمتهم "السومريين" و"الاكديين" ولغتهم (البابلية والاشورية) التي كانت من أقدم اللغات العربية القديمة (السامية).

    ===

    فقد ولد سيدنا ابراهيم في أور الكلدانيين ، والتي يرجح أن موقعها الآن هو تل المكير ، على بعد تسعة أميال من الناصرية على نهر الفرات في جنوبي العراق ، هي مسقط رأس إبراهيم بن تارح من نسل سام ، وقد ارتحل مع تارح أبيه وعائلته مسافة 600 ميل إلى الشمال الغربي من أور ، واستقروا في حاران على البلخ أحد روافدنهر الفرات ( تك 11 : 26-32 ) .


    مدينة اور السومرية ثم الاكادية صارت تعرف باور الكلدانيين منذ القرن السابع ق.م

    ابراهيم من اور وهاجر الي حران ثم الي ارض كنعان ( الشام ) حسب التوراة

    من اور الكلدانيين

    تكوين11: 31 (وَأَخَذَ تَارَحُ ابْنَهُ أَبْرَامَ وَحَفِيدَهُ لُوطاً بْنَ هَارَانَ، وَسَارَايَ كَنَّتَهُ زَوْجَةَ ابْنِهِ أَبْرَامَ، وَارْتَحَلَ بِهِمْ مِنْ (أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ) لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ.32 لَكِنَّهُمْ وَصَلُوا إِلَى (حَارَانَ) وَاسْتَقَرُّوا فِيهَا). تكوين 12: 5 (وَأَخَذَ أَبْرَامُ سَارَايَ زَوْجَتَهُ وَلُوطاً ابْنَ أَخِيهِ وَكُلَّ مَا جَمَعَاهُ مِنْ مُقْتَنَيَاتٍ وَكُلَّ مَا امْتَلَكَاهُ مِنْ نُفُوسٍ فِي (حَارَانَ)، وَانْطَلَقُوا جَمِيعاً إِلَى أَرْضِ (كَنْعَانَ) إِلَى أَنْ وَصَلُوهَا).تكوين 15: 7 (وَقَالَ لَهُ: أَنَا هُوَ الرَّبُّ الَّذِي أَتَي بِكَ مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لأُعْطِيَكَ هَذِهِ الأَرْضَ مِيرَاثاً )]
    ==
    نبذة عن حران التي هاجر اليها سيدنا ابراهيم من جنوب العراق

    مدينة حران

    مدينة قديمة جدا تقع شمالي أرض الجزيرة، بالقرب من منابع نهر "البليخ" أحد روافد نهر الفرات على خط طول 39 شرقا وعرض 37 شمالا وغربي مدينة رأس عين، وشمالي مدينة الرَّقة وإلى جنوب غرب مدينة الرُّها ويقرب عمرها الآن أكثر من ثلاثة آلاف سنة وهي التي منها شيخ الاسلام ابن تيمية وهي من ديار العراق ولكنها تعتبر الان ضمن حدود تركيا مثلما هي ديار بكر اصبحت ضمن حدود تركيا وكذلك الاهواز وسكانها من العرب لكنها تقع ضمن حدود ايران وأغلب سكان حران هم من العرب

    فهذه المناطق جزء من الجزيرة الفراتية
    والجزيرة قسمها العرب
    ديار مضر
    ديار ربيعة
    وديار بكر
    وحران تعتبر من ديار مضر

    وممن نزلها بنو نمير
    ومنهم ابن تيمية
    كما نقله الشيخ بكر أبو زيد عن كتاب ابن ناصر الدين
    والله أعلم
    ================
    أحسب أن الشيخ بكر
    ذكر بنو نمر
    ذكره في كتاب المدخل (فيما أذكر)(والكتاب ليس عندي الان لاكشف منه)

    ولكني وجدت في موقع
    النميري وذلك في أكثر من موضع
    فشككت
    (وذلك في كتاب تصنيف الناس بين الظن واليقين)

    لان بني نمير من مضر
    أما بنو نمر فمن ربيعة
    والديار ديار مضر
    الا انه جاء في مواضع نمر أنهم سكنوا رأس العين
    وتعتبر قريبة من حران

    والله أعلم

    ===========

    انتقلت عاصمة الخلافة إليها بعض الوقت فى عهد مروان الثانى


    اولا يجب ان تفرق بين اللسان والعرق

    عرق الانبياء واحد من سام ابن نوح وكلهم اصلهم من الجزيرة العربية حتى بيت الله الكعبة وهو اشرف مكان مكانه في الجزيرة العربية
    فمثلا لو عشت انت في بريطانيا وتحدثت الانجليزية اللغة التي ستتحدث بها الانجليزية لكن عرقك لن يتغير كذلك لو كما قيل ان سيدنا ابراهيم كان يتحدث السريانية وهي فرع من اللغات السامية العربية

    ثانيا مصطلح تقسيم العرب الي عاربة ومستعربة فهو تقسيم مستحدث من قبل المؤرخين ولم يكن معروفا خلال الجاهلية وفي العصر الاسلامي

    فالقرآن الكريم خاطب العرب بكون اباهم ابراهيم قال تعالى( وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ (78) .....) سورة الحج


    سيدنا ابراهيم لسانه عربي

    سانقل الاقوال المختلفة في لسانه ثم نصل الي النتيجة انه لسانه عربي

    عن ابن عباس قال: لما هرب إبراهيم من كوثي ..، ولسانه يومئذ سرياني، فلما عبر الفرات من حران .. حيث عبر الفرات،.. وأخرج ابن أبي حاتم عن كعب رضي الله عنه في قوله {وقال اني مهاجر إلى ربي} قال: إلى حران. وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن جريج مثله]، وبالجامع لأحكام القرآن للقرطبي [قال قتاده هاجر من كوثا وهي قرية من سواد الكوفة إلى حران ثم إلى الشام ومعه ابن أخيه لوط بن هاران بن تارخ وامرأته سارة]، وفي قصص الأنبياء لابن كثير [وصحح ذلك الحافظ ابن عساكر .. عن ابن عباس: ولد إبراهيم بغوطة دمشق .. ثم قال والصحيح أنه ولد ببابل]،والأقرب أنه من منطقة الحجاز الكبير، بين مكة وفلسطين، وربما نحو شمال الحجاز كمدين وثمود.

    وإبراهيم حسب التوراة وما جاء بالتفسير [لم يسكن بمكة (ولكن بأور/الكوفة وحرّان وفلسطين) وعندما جاءها شيخاً كبيراً لا ليبني البيت الحرام ولكن ليصرف هاجر ورضيعها،ولم يُبن البيت إلا بعد تزوّج إسماعيل للمرة الثانية،ولم يبق بمكة ،ولكن مات بفلسطين]، فكيف والنبي لا يكون إلاّ بلسان قومه، ونعلم أن إبراهيم قد أذّن في الناس (مكة وماحولها من العرب)،وهذا يُرجّح أن لسانه لسانهم، وأنه غير بعيد عن منطقة مكّة، أو من منطقة الحجاز الكبير :

    وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ {4} إبراهيم

    وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ {27} الحج

    ولا يرُجّح دفن إبراهيم وإقامته بفلسطين كما زعمت اليهود وصدقتهم التفاسير، [القرطبي، الجامع لأحكام القرآن: وكان إبراهيم عليه السلام يحجه كل سنة على البراق ..]،وبالدر المنثور [وأخرج ابن أبي حاتم وابن عساكر عن قتادة: .. ومات إبراهيم وآدم وإسحق ويوسف بأرض فلسطين] وبقصص الأنبياء ،لأبن كثير [ثم مرض إبراهيم عليه السلام ومات عن 175 سنة .. ودفن في المغارة المذكورة التي كانت بحبرون الحيثي عند امرأته سارة التي في مزرعة عفرون الحيثي وتولى دفنه إسماعيل وإسحاق ..فقبره وقبر ولده إسحاق وقبر ولد ولده يعقوب في المربعة التي بناها سليمان بن داوود عليه السلام ببلد حبرون (ملاحظة:تبدو تحريف عفرون) وهو البلد المعروف بالخليل اليوم]، وذلك يكاد يكون نقلاً حرفياً عن التوراة [تكوين 25 : 7 وَعَاشَ إِبْرَاهِيمُ مِئَةً وَخَمْساً وَسَبْعِينَ سَنَةً. 8ثُمَّ مَاتَ بِشَيْبَةٍ صَالِحَةٍ وَانْضَمَّ إِلَى أَسْلاَفِهِ، 9فَدَفَنَهُ ابْنَاهُ إِسْحقُ وَإِسْمَاعِيلُ فِي مَغَارَةِ الْمَكْفِيلَةِ، فِي حَقْلِ عِفْرُونَ بْنِ صُوحَرَ الْحِثِّيِّ مُقَابِلَ مَمْرَا، 10وَهُوَ الْحَقْلُ الَّذِي اشْتَرَاهُ إِبْرَاهِيمُ مِنَ الْحِثِّيِّينَ، وَفِيهِ دُفِنَ إِبْرَاهِيمُ وَزَوْجَتُهُ سَارَةُ]. والأرجح موته ودفنه بمكة عند البيت، لأن مقام إبراهيم بمكة ولأن الله عهد إليه بخدمة البيت الحرام كما نص القرآن:

    وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ {125} البقرة

    فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ {97} آل عمران

    وإذن لا يُفترض أن ينسى إبراهيم عهد الله إليه بخدمة البيت الحرام وأن يهجر مقامه فيه ، ليذهب بعد هذا العهد والمقام والتكليف ،إلى فلسطين ثم يموت ويُدفن فيها.

    منقول من حامد العولقي

    ولننظر ان اول نبي من نسل سام بن نوح و هو النبي هود موطنه جنوب الجزيرة العربية

    1-النبي هود عليه السلام وكان موطنه جنوب الجزيرة العربية في الأحقاف وقومه عاد
    2- النبي الثاني من ذرية سام كان النبي صالح عليه السلام موطنه منطقة الحجر وتسمى الآن في السعودية ( مدائن صالح ) وقومه ثمود
    3- النبي الثالث من ذرية سام هو ابراهيم عليه السلام وموطنه في اور الكلدانيين وكل الانبياء الذين جاءو من بعده من ذربة ابراهيم
     
  14. ريفالدو

    ريفالدو موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2003
    المشاركات:
    698
    عدد الإعجابات:
    0
    وصدق الصادق عليه السلام بغض العرب نفاق.

    عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا تسبوا قريشا ، ولا تبغضوا العرب
     
  15. ريفالدو

    ريفالدو موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2003
    المشاركات:
    698
    عدد الإعجابات:
    0
  16. ريفالدو

    ريفالدو موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2003
    المشاركات:
    698
    عدد الإعجابات:
    0
  17. ريفالدو

    ريفالدو موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2003
    المشاركات:
    698
    عدد الإعجابات:
    0