الاسهم في شركة

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة mi20, بتاريخ ‏28 مايو 2007.

  1. mi20

    mi20 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 مايو 2007
    المشاركات:
    6
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    انا الصراحة ابغى ادخل في الاسهم والصراحة ماعرف كيف استخدمها وشلون اشتري وابيع

    طبعا في البداية اعرف اني اروح لاي شركة وابغاكم تقولون لي الحين هل شركة ينساب ممتازة ولا لاني باشتري سهم ب500 ولا ب1000

    وبعدين كيف اتابع السهم وشلون ابيع وفي البداية لابد افتح محفظة اعرف





    لاني صغير عمري 17 سنة بس ابي اصير خبرة
     
  2. ابو محسن

    ابو محسن عضو محترف

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    3,869
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السـعـودية
    حياك الله ياولدي

    نصيحة أخ واب الان تفرغ لدراستك والتحصيل العلمي واجتهد فيها
    لايزال المشوار طويل والمستقبل امامك ومطلوب منك الكثير لوالديك ولنفسك ولوطنك .

    كل ماأنصحك به هو التركيز على الاكتتابات التي بدون علاوة اصدار اكتتب بها وانساها . حتى تكمل دراستك للمرحله الثانويه ومن ثم تختار وجهة مستقبلك الاكاديمي وبعد استقرارك في المرحله الجامعيه بامكانك مزاولة
    تجارة الاسهم باحتراف شرط ان تأخذ التأهيل المناسب لذلك . ولا تنسى هذا المنتدى . سيكون من افضل المواقع التي اطلعت عليها في هذا المجال كما هو حاله الان في نظرنا
    اما الاكتتاب فلا تفوت فرصه اذا كان قيمة السهم الاسميه عند الطرح 10 ريال

    تمنياتي لك بالتوفيق
     
  3. mi20

    mi20 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 مايو 2007
    المشاركات:
    6
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكوووووووووووووووووووووووووووووور ماقصرت

    الصراحة انا اهتم في ىالدراسة وممتاز بعد عادي عندي ادرس واساهم

    مشكووووووور مرة ثانية
     
  4. اول

    اول عضو محترف

    التسجيل:
    ‏14 ابريل 2004
    المشاركات:
    4,342
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية- الرياض
    اول شي وش اسمك :)


    الرجل هذا ثاني اغنى اغنياء العالم بعد بل قتس بدء وعمرة مثل عمرك ويقول اني بديت متاخر


    http://www.google.com.sa/search?q=وارن بافيت&hl=ar&start=10&sa=N

    ثاني شي لازم تعرف حاجة مهمة جدا

    وهي ان الشراء والبيع بالاسهم ليست بالتجربة او بالحظ

    هي تجارة لها اصولها وقواعدها كا مضاربة واستثمار

    فية كتاب بالسوق

    للمحلل

    عبد المجيد المهيلمي

    لازم قبل ما تسويي اي عملية لازم تتطلع علية

    وتتابع المنتدى هذا وبالاخص القسم الامريكي

    واذا كان عندك وقت فاضي ادخل الدورة هذي

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=65914

    بحول الله وقوتة ماياصل عمرك ال 28 او 30

    الا وانت مرتاح ماديا

    ولاتنسى تبدء براس مال قليل لا يتعدى الفين دولار​
     
  5. mi20

    mi20 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 مايو 2007
    المشاركات:
    6
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور لك ياول

    الله وين انا وين هو انا اسمي المستعار mi20
    بس اسمي الحقيقي سعود

    مشكوور على المواقع انت وابوياسر الله يخليكم يارب وتربحون اللي تتمنوووه يارب ولاننسا ابوي ابو محسن


    مشكوووورين وماقصرتم احبكم في الله
     
  6. abdullah alajmi

    abdullah alajmi عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2007
    المشاركات:
    278
    عدد الإعجابات:
    0
    شوف وانا أخوك ,,,
    حتى لو راحت ال 500 أو 1000 ,, راح تستفيد تجربه ماراح تحسف عليها ,,

    إبدا بس ورب البيت كريم
     
  7. mi20

    mi20 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 مايو 2007
    المشاركات:
    6
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكوررر والله ياعبدالله العجمي

    بابدا ان اء الله
     
  8. phantom

    phantom عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مايو 2007
    المشاركات:
    76
    عدد الإعجابات:
    0
    أخي سعود والله أني أعلم أن ما سأقوله ما راح يعجبك من واقع ما أرى من حماس واندفاع منك.
    أخي سعود ما قاله الأخ أبو محسن هو عين العقل و ما سأزيد عليه الا بعض الرتوش. والله يا أخي أن ما أقوله ليس الا من دافع الدين النصيحة.

    رب البيت يقول في كتابه الكريم "وأعدوا لهم ما أستطعتم من قوة و من رباط الخيل"
    طبعا الآيه نزلت في الآستعداد للحرب و منها يمكن أن تستنبط أنه يجب أن تعد نفسك جيدا لأي أمر من أمور حياتك. والاعداد الصحيح هنا لا يكون بأن ترمي نفسك في السوق وتغامر "ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة".
    هل دخلت يوما على اختبار بدون مذاكرة؟
    هل أعطيت سيارة وقيل لك هيا سوق و جرب وأنت وحظك؟
    الاستعداد الصحيح لهذا السوق لا يقل أهمية.
    عندك هدف ==> تكون مستثمر ناجح أو مضارب ناجح كيف ستحقق هدا الهدف.
    - كون قاعدة علمية عن الأسواق وطرق الاستفادة منها والدخول فيها.
    - حدد شروط وأسس وخطط للمضاربة والاستثمار
    - نفذ مع حرص التزام شديد بالشروط والأسس والخطط التي وضعتها.

    دعنا نتكلم عن كل بند على حدة:
    أولا: تكوين قاعدة علمية عن الأسواق وطرق الاستفادة والدخول فيها.
    ما سوف يميزك عن غيرك هو العلم الذي سوف تتحلى به.
    وارن بافيت دخل واحدة من أحسن مدارس إدارة الأعمال في العالم Columbia Business School لن تستطيع أن تدخل هذه المدرسة إلا بمؤهلات ودرجات دراسية عالية جدا.
    أنت داخل على حرب سيكون ضدك مئات الآلاف من المحترفون ما الذي سوف يميزك عنهم برأيك؟.
    الأسواق متنوعة هناك سوق عملات هناك سوق أسهم ثم هناك سوق السندات و و و و كيف ستختار برأيك المناسب لك و أنت لم تدرس.
    هناك طريقتين يتم بها الإستثمار أو المضاربة:
    مدرسة التحليل المالي الأساسي.
    وهي تعتمد غالبا على دراسة وتحليل القوائم المالية للشركات و تحديد القيمة العادلة للسهم من خلال معادلات معينة أو من خلال تقييم الادارة الحالية للشركة ومن ثم توقع القيمة المستقبلية للسهم .
    أعلى شهادة تمنح في هذا المجال هي شهادة الCFA الأمريكية. – راجع موضوع "أين يمكنني الحصول
    على شهادات معتمدة في التحليل الفني والأساسي بقيادة الأخ الغذامي.

    مدرسة التحليل المالي الفني.
    وهي تعتمد على دراسة شارتات الأسعار وتحليلها باستخدام أدوات تحليل معينة ومن ثم توقع اتجاه
    الأسعار.أعلى شهادة تمنح هنا هي CMT الأمريكي و CFT الدولي و MSTA البريطاني.

    أعلم أيضا أن بداخل كل مدرسة يوجد عدة مدارس فمثلا في مدرسة التحليل الفني هناك –(طرق تحليل فني مختلفة)- مدرسة جان Gann وهناك مدرسة داوDOW وهناك مدرسة اليوت Elliott و هناك مدرسة الدورات أو ما يسمى ب Cyclic Analysisوغيرها كما أن أنواع شارتات التحليل تختلف فمنها الياباني Japanese Candlestick charts ومنها البار شارت Bar Chart ومنها الخطي Line chart وايضا بوينت أند فيجر Point & figureو بولينجر بار Bollinger Bars وIchimoku Charts شارتات الغيوم وغيره المذكور على سبيل العد وليس الحصر.
    وبداخل مدرسة التحليل الأساسي هناك أيضا عدة مدراس تعتمد في الغالب على طريقتك في التقييم "وارن بافيت " كان يقيم باستخدام ما يعرف ب Value ********* , وأفضل كتاب كتب في هذا المجال هو كتاب Security Analysis للمؤلف دايفد دودDavid Dodd وبنجامين جراهامBenjamin Graham
    وهو كتاب كلاسيكي لا يزال يطبع الى الآن . كما أن بنجامين جراهام هو مدرس وارن بافيت في الجامعة.
    حتى تكون لك اليد العليا كن في المدرسة الهجين , مدرسة العقل والمنطق هي خليط بين المدرستين. وهي مدرسة سترصف لك باذن الله الطريق للاستثمار والتجارة المربحة هذه المدرسة صورها John Bollinger بالشكل التالي:هو عبارة عن داترتين متداخلتين في بعض المنطقة المحصورة بينهم هي المنطق أو Rational أتمنى انه يظهر الشكل.

    (مدرسة التحليل الأساسي(المنطق )مدرسة التحليل الفني)



    التحليل الأساسي المنطق التحليل الفني

    تكوين القاعدة العلمية من فوائده أنك يمكن أن تتوظف في شركات الاستثمار المعروفة لتكسب منها الخبرة بدون أن تغامر بأموالك.
    بعد تكوين قاعدة علمية صلبة ومدروسة يمكنك من هناك الانتقال للخطوة رقم 2:

    ثانيا: حدد شروط وأسس وخطط للمضاربة والاستثمار:
    هنا ستختار السوق الذي تحب ويناسبك مثل سوق أسهم أو سوق عملات أو غيره ثم تختار الأدوات التي سوف تحلل بها السوق والتي هذه نقطة مهمة جدا جدا يجب ان تكون متناسبة مع شخصيتك وطريقة حياتك فمثلا الأنظمة الميكانيكية الموجودة في الأسواق للبيع والشراء كثيرة وكلها تعطي وعود بأنها مربحة لكن اذا كنت لا تحب الاعتماد عليها فهي مضيعة لأموالك أما اذا كنت عاطفي جدا فالأفضل لك هو نظام ميكانيكي لاعطاء اشارات خروج ودخول. كما أن أدوات التحليل يجب أن تكون منسجمة تماما معك وتكون فاهما لها حتى تستطيع أن تغير مثلا المتغيرات حسب طبيعة السوق الذي انت فيه والفترة الزمنية التي تريد أن تستثمر أو تتاجر فيها هل يتناسب معك فترة طويلة المدى أم متوسطة أم قصيرة.
    من الخطط المهمة أيضا تحديد المبلغ وتحديد الخسارة التي تستطيع تحملها وكن موضوعيا في تحديدك لها.
    ملخص هذه الخطوة هو وضع نظام خاص بك انت وحدك. يحمل السناريوهات المختلفة التي قد تحدث و طرق تعاملك مع كل سناريو على حدة. الى هنا من المفترض أنك ستتمتع بالثقة الكاملة التي تلزمك لخوض المعركة.

    ثم تأتي الخطوة الأخيرة وهي أصعب خطوة مع أنها تبدو سهلة عندما تسمعها.
    ثالثا:نفذ مع حرص التزام شديد بالشروط والأسس والخطط التي وضعتها

    الأهم من هذا كله أن تكون متماسك بزمام الأمور وتتمتع بصفاء الذهن.
    تكمن الصعوبة في تنفيذ الخطوة رقم 3 في طبيعة النفس البشرية.
    عندما تستثمر أو تتاجر بمبلغ معين وتدخل به في السوق فان جزء من مشاعرك يكون مع هذا المبلغ و للأسف هذه المشاعر هي في الغالب التي تجعل الناس يتخذوا قرارات خاطئة غالبا ما يندمون عليها. ما سيحدث هو التالي : من ناحية سيكون لديك تضارب في الرأي والقرار من جهتين:
    - جهة تجر قرارك لتنفيذ طريقتك الشخصية المدروسة في الاستثمار والتجارة والخطة المحكمة التي وضعتها.
    - وجهة أخرى تجر قرارك في اتجاه معاكس تماما للمنطق وهو اغراء القطيع أو ما يسمى Lure of the “herd instinct” وكل مستثمر او مضارب لابد أنه مر بهذه التجربة وهي غالبا تحدث عندما يعكس السوق اتجاهه. يقول أشهر المضاربين الناجحيين عندما تبدا بسؤال الناس وطلب رأيهم position في استثمار أو مضاربة معينة فالأفضل أن تخرج من هذا البوسيشن . وهو طريقه أخرى للمصطلح المشهور بين المضاربين المحترفين .“When in doubt get out”

    أخي سعود لقد عاصرت رجال قذفوا شاشة الكمبيوتر بقوة يهتز لها المنزل كله ورجال من شدة الألم منكفي على بطنه وآخر من هول الصدمة لا يتكلم و آخر أصابه الإكتئاب والقاسم المشترك بينهم شاشة بها أرقام تمر أمام أعينهم. ووالله لا أحب أن تمر بما مروا به.
    الخسارة ليست سهلة وتقبل الخسارة ليس بالأمر السهل لكن مع تحليك بالعلم الخبرة ستكون قادرا على حساب مبلغ الخسارة الذي تسطيع أن تتحمله بطريقة منطقية وعقلية وتجنب الندم الذي يأتي من اتخاذ قرارت غير مدروسة.
    وكن دائما تلميذ تعلم كل يوم وركز الآن في اختباراتك. أظن أنه المناسب لك سيكون كلية ادارة الأعمال.وسامحني طولت عليك وعلى الأخوان.

    لا تغامر هذه فلوس مهي لعبة.
    أخوك.

    وفي النهاية وصيتي الدعاء وكما يقول المثل" خلي هدفك الرئيسي القمر في أسوا الحالات ستقع بين النجوم".
    Shoot for the Moon even if you miss you will land among the stars

    "أعمل لدنياك كأنك تعيش أبد واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا"
     
  9. شاب ضو

    شاب ضو عضو محترف

    التسجيل:
    ‏19 يوليو 2006
    المشاركات:
    1,283
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يوفقك يا سعود
    والله اني متحسف إني ماتعلمت عن تجارة الاسهم إلا متاخر
    خل عينك على درستك وفي وقت فراغك إقرأء عن الاسهم وركز على ما قاله أول
    والله الله في الانجليزي تراه هو والاسهم أخوان