أبوظبي للطاقه (taqa)

abdullah alajmi

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2007
المشاركات
278
الصفقة توفر للشركة احتياطي مثبت من النفط والغاز يبلغ 142 مليون برميل
"طاقة" الإماراتية تستحوذ على "نورثروك ريسورسز" الكندية بملياري دولار

أعلنت شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة "طاقة" عن تملكها لشركة نورثروك ريسورسز الكندية المحدودة Northrock Resources Ltd.، وهي شركة تابعة لشركة بوجو بروديوسينج كومباني الأمريكية مقابل 2 مليار دولار أمريكي.

ووفقا لبيان تلقى "الأسواق.نت" نسخة منه الثلاثاء 29-5-2007 ستوفر هذه الصفقة عند الانتهاء من ترتيباتها لشركة "طاقة" احتياطي مثبت من النفط والغاز يبلغ 142 مليون برميل، أي ما يزيد على 37000 برميل نفط مكافئ في اليوم (إجمالي الإنتاج)، بالإضافة إلى فريق عمل يتمتع بخبرات عالية جداً في مجالي الاستكشاف والإنتاج.

وتعتبر شركة نورثروك ريسورسز المحدودة الموجودة في كالجاري، شركة كندية متخصصة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز، وتدير عملياتها في حوض غرب كندا الرسوبي. وتتم العمليات من خلال شركة نورثروك، وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة بوجو بروديوسنج كومباني (بوجو)، التي تتخذ من هيوستن في تكساس مقراً لها. واستحوذت شركة بوجو على نورثروك في صفقة تبادل أسهم نُفذت في 27 سبتمبر 2005.

وخلال السنوات الثلاث الماضية بلغ معدل إنتاج نورثروك 35683 برميل نفط مكافئ/ اليوم، ويتكون ذلك من 19219 برميل في اليوم من النفط ومن سوائل الغاز الطبيعي والغاز المكثف؛ و98.9 مليون قدم مكعب من الغاز المعد للبيع في اليوم (الذي يحتوي على 46% غاز). وتتوقع نورثروك أن يبلغ إنتاجها 37,700 مليون برميل نفط مكافئ في اليوم خلال عام 2007.

وفي نهاية عام 2006 بلغت احتياطيات شركة نورثروك (المُعدة باستخدام أسعار رايدر سكوت، والمتوافقة مع متطلبات هيئة السندات والتبادلات) 142,008 مليون برميل نفط مكافئ مثبتة، تتكون من 80,079 مليون برميل من النفط والغاز المكثف وسوائل الغاز الطبيعي؛ و371,572 مليون قدم مكعب من الغاز المعد للبيع.

وقال الرئيس التنفيذ لشركة "طاقة" بيتر باركر- هوميك: "يعتبر امتلاك نورثروك الوسيلة الملائمة بالنسبة لشركة "طاقة" لدخول السوق الكندية. وتبلغ المساحة الكلية للأرض التابعة لشركة نورثروك 2.6 مليون فدان، مما يوفر إمكانيات نمو هائلة".

ومن الجدير بالذكر أن شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة "طاقة" تحمل تصنيف Aa3، وتصنيف A+، وقد حصلت أخيرا على جائزة "الصفقة الأفضل في الأسواق الناشئة للعام"، وجائزة "أفضل سندات لمؤسسات الشرق الأوسط للعام" من قبل مجلة يورو ويك.

العربيه ,,
 
أعلى