من أسرار مدير صندوق كويتي: طرق تجميع السهم

بووصالح

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2006
المشاركات
336
من أسرار مدير صندوق كويتي: طرق تجميع السهم
الحديث مع مدير صندوق لا يخلو من الحديث عن السوق وعن توقعاته المستقبلية الا اننا فاجأناه بطلبنا وهو ان يذكر لنا احدى طرق تجميع السهم التي يستخدمها عاده مديرو الصناديق فذكر ان هناك العديد من الطرق لذلك لأنها تختلف باختلاف كمية الاسهم المطروحة للتداول في السهم وطبيعة كبار ملاكه الا ان الطريقة الاكثر شيوعا مابين مديري الصناديق في تجميع السهم هي كالتالي:
ـ1 عرض كمية كبيرة قبل الشراء على سعر محدد.
ـ2 بمجرد افتتاح السوق نبدأ بتنفيذ الطلبات بسعر العرض.
ـ3 يتم وضع اوامر لطلبات شراء بكمية كبيرة على سعر اقل بثلاث وحدات.
ـ4 يتم شراء كافة طلبات البيع التي اعلى من الثلاث وحدات والتي تكون محصورة بين كمية العرض الكبيرة وكمية امر الشراء التي هي اقل منها بالسعر.
ـ5 الحفاظ على اغلاق سعر السهم كاغلاق الامس.
وحين بادرنا بسؤاله عما اذا كان المقصود بوضع اوامر كبيرةبأقل من ثلاث وحدات هو الخوف من انزلاق السهم ذكر انه احد الاسباب الا ان السبب الاخر هو بث الرعب لحاملي الاسهم وتوجيه انظارهم الى ان الكثير من اوامر الطلب ترغب بشراء السهم بسعر اقل مما يعني انه من الافضل البيع الان بالسعر الحالي، موضحا ان عدد الاوامر في الشراء والعرض يلعب دورا في ذلك ليوضح لمن يتابع السهم ان هناك العديد من المتداولين يرغبون في العرض او الشراء وفي الحقيقة هو لاعب واحد!
وحين سألناه عن السر في الاحتفاظ بثبات سعر الاغلاق للسهم ذكر ان ذلك يتم حتى لا يثير اي انتباه وان كمية التداول تكون متوسطة كذلك وحتى يمل حاملو السهم من صعود السوق العام وثبات هذا السهم فيقررون البيع في اليوم التالي على اي سعر وتتكرر العملية لعدة ايام حتى يتم تجميع الكمية المطلوبة.

تاريخ النشر: الاربعاء 30/5/2007
 

slack

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2005
المشاركات
344
يعطيك الف عافيه بو صالح على التنبيه ,
و فعلا دايما يشمي السهم العكس . يقول اذا الطلب زاد و المعروض قليل فالسهم يصعد علميا , بس اهي العكس يضغطون عليه عشان يجمون

وعشان جذي القاعده ما تنطبق عالسوق الكويتي لانه صحيح في شركات يكون عليها صانع سوق 1 ويلعب مثل ما يبي . و اكو شركات ما عليها تداول نهائيا ,

السوق بلش الحين, موفقين جميعا :)
 
أعلى