دبي: بدء التداول في أول بورصة للطاقة بالشرق الأوسط الجمعة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة Nagooshy, بتاريخ ‏1 يونيو 2007.

  1. Nagooshy

    Nagooshy عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 مايو 2006
    المشاركات:
    3,228
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الخالديه - الكويت
    انطلاق عمليات التداول في بورصة دبي للطاقة الجمعة​


    دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) -- تنطلق الجمعة عمليات التداول في بورصة دبي للطاقة، المشروع المشترك بين شركة "تطوير" الإماراتية، وبورصة نيويورك للطاقة" نايمكس" وصندوق الاستثمار العُماني، والتي تعد أول بورصة للطاقة في الشرق الأوسط في تسعير نفطهما الخام.

    ومن المقرر أن تبدأ بورصة دبي للطاقة عمليات التداول في عقد عُمان الآجل للنفط الخام، وعقدين آخرين ستتم تسويتهما مالياً الجمعة في تمام الساعة السادسة بتوقيت سنغافورة، (الثانية بتوقيت دبي، الحادية عشرة بتوقيت لندن، والسادسة بتوقيت نيويورك من يوم الخميس).

    ومن شأن بدء عمليات التداول مع عقد عُمان الآجل للنفط الخام، تلبية احتياجات السوق المتزايدة لتحديد أسعار النفط الخام بالشرق الأوسط، وتضييق الفجوة الزمنية بين أوروبا وآسيا من خلال إتاحة تداول عقود الطاقة الآجلة والخيارات وغيرها من المنتجات الأخرى، بحسب ما جاء في وكالة الأنباء الامارتية.

    ورغم أن بورصة دبي للطاقة ستعتمد بشكل كلي على الأجهزة الإلكترونية، إلا أنها ستنفرد بجمع المتداولين الذين سيزاولون نشاطهم من مراكز التداول، ومحطات التداول الفردية داخل قاعة التداول في البورصة، الذي يقع ضمن مركز دبي المالي العالمي.

    وستخضع بورصة دبي للسلع للضوابط التي تفرضها سلطة دبي للخدمات المالية، التي تعد جهة تنظيم عالمية مستقلة، كما ستتم مقاصة كافة العمليات التجارية بالبورصة من خلال بورصة نيويورك للطاقة.

    وقبل أيام من انطلاقها، أعلنت حكومة دبي الأربعاء تغيير الآلية التي تعتمدها حاليا لتسعير صادراتها النفطية، واعتماد الأسعار السائدة في بورصة دبي للطاقة، بدلا عنها.

    وقد اعتبرت بورصة دبي للطاقة قرار دبي مهم، كونه" يعزز المكانة العالمية للبورصة، ودورها في تسعير النفط الخام، بحسب بيان صدر الأربعاء.

    ويأتي قرار إمارة دبي بعد سلطنة عُمان، التي اعتمدت أسعار التسوية في بورصة دبي للطاقة في تسعير نفطها الخام، علما أن أسعار نفطي البلدين معتمدان دوليا كمؤشر لتسعير النفط الخام في منطقة الشرق الأوسط ككل.

    وأكد البيان أن قرار حكومة دبي وسلطنة عمان في هذا المجال يعتبر نقلة نوعية لبورصة دبي للطاقة في جهودها لترسيخ مؤشر قياسي للخام يوفر لمنتجي النفط سعرا عادلا لنفطهم.

    ويأتي انطلاق بورصة دبي للطاقة بعد ثلاث سنوات من المباحثات والاستشارات المكثفة مع مسؤولي كبرى الشركات والمؤسسات ضمن قطاعي الطاقة والعمولة في العالم، بشأن العناصر الحيوية لتطوير عقود قياسية للنفط الخام.
    [/CENTER]