المسلم :"الجداف" فرصة ذهبية للاستثمار بمعدل عائد عالي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة راعي الطويله, بتاريخ ‏2 يونيو 2007.

  1. راعي الطويله

    راعي الطويله موقوف

    التسجيل:
    ‏13 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    272
    عدد الإعجابات:
    0
    شركة تابعة لشركة بناء ونماء للاستثمار وشركة أعيان العقارية، إنها شركة الجداف العقارية، وقد أُنشِئَت خصيصا للإشراف على مشروع ذي افينيو(The Avenue
    Project)، وتلتزم الشركة بتطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية في كل أعمالها وتعاملاتها
    وتأسست بغرض الاستثمار في المشروع، وفي لقاء مع "المستثمرون" أوضح نائب الرئيس للخزينة والاستثمار بشركة بناء ونماء أسامة المسلم بأن شركة الجداف العقارية مملوكة حاليا بنسبة 99.6 في المئة من قبل شركة بناء ونماء للاستثمار وأعيان العقارية، كما أكد على أن هذا المشروع سوف يكون من أضخم المشاريع في طريق دبي، وأردف قوله بأن
    المشروع سيوفر أسواق وبوتيكات ومطاعم والتي ستكمل العروض التقليدية في المناطق المجاورة. واستطرد بأنه تم تصميم ارتفاع المباني وتجميعها بطريقة تسمح بأكبر إطلالة على الخليج، وأوضح أن هذا الاستثمار سيوفر عائد داخلي للمستثمر سنوي يقدر بحوالي 21 في المئة محتسب بقيمة الاستثمار الأولية و العوائد السنوية على الاستثمار. وفيما يلي تفاصيل اللقاء :هل من الممكن إعطاء القراء نبذة عن شركة الجداف العقارية ؟
    تم تأسيس شركة الجداف العقارية ش.م.ك.م. للإشراف على تنفيذ مشروع ذي افينيو(The Avenue Project) الذي هو عبارة عن أربعة أبراج تتضمن مكاتب للتأجير. رأس المال المدفوع للشركة يبلغ 1 مليون دينار كويتي وهي حالياً مملوكة بنسبة 99.6 في المئة من قبل بناء ونماء و أعيان العقارية. وسوف تزيد الشركة الجديدة رأس المال بمبلغ 23 مليون دينار كويتي منها 8 مليون دينار كويتي مقدمة من قبل بناء ونماء و أعيان العقارية. (ستمتلك بناء ونماء و أعيان العقارية معا نسبة 37.5 في المئة من رأس المال المقترح)، ومبلغ 15 مليون دينار كويتي مقدمة من المستثمرين المرتقبين عن طريق الاكتتاب الخاص الجار طرحه.
    وستلتزم الشركة بتطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية في كل أعمالها وتعاملاتها و تأسست بغرض الاستثمار في المشروع عن طريق :
    1 - شراء حق الانتفاع لأربع أراضي بمنطقة الجداف بإمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة لمدة ثلاثون عام .
    2 - بناء أربعة أبراج مكتبية فاخرة ضمن مشروع تطوير منطقة الجداف .وسوف يتم استخدام حقوق الملكية و التمويل البنكي الإضافي بشكل رئيسي في دفع تكاليف حق الامتياز وتكاليف تطوير/بناء المشروع

    حدثنا عن مشروع ذي أفينيو(The Avenue Project).
    يتضمن المشروع بناء أبراج تتضمن مكاتب في منطقة الجداف، دبي. وجاري تطوير منطقة الجداف إلى منطقة كبيرة متكاملة للاستخدام المتعدد تتضمن مكاتب وفنادق ومساحات سكنية ويتوقع أن تصبح وجهة بارزة ومعلما مميزا. ويتوقع أن يؤدي التطور السياحي الكبير في دبي والذي أدى إلى ازدهار الأعمال والأسواق التجارية والمستقبل الاقتصادي المشرق لها إلى التطوير السريع لتلك المنطقة.
    تقدم منطقة الجداف مشهدا بانوراميا ساحليا وهي قريبة من خليج دبي. وهناك خطة لوضع نظام متاخم للموقع تقدم وسيلة مواصلات عامة حديثة للتقليل من الاعتماد على المركبات الخاصة. بالإضافة إلى ذلك، هناك مقترحات لإنشاء دار أوبرا دبي في خليج دبي ومتاخم لمنطقة الجداف مما يجعلها مركزا ثقافيا.
    إن المشروع سيكون أول المشاريع التطويرية في منطقة الجداف حيث سيوفر ميزة التطور المبكر لشاغليه.

    ما هو موقع المشروع؟
    يمتد المشروع على مساحة 17 هكتار، ويقع على مدخل منطقة التطوير المقترح ويشترك في مدخله مع المشاريع الساحلية المجاورة. يقع الموقع بين شارع عود ميثا وشارع الشيخ راشد المؤدي إلى جسر القرهود أحد أكبر الجسور التي تقطع خليج دبي التي تؤدي بشكل مباشر إلى مركز مدينة دبي، مركز التجارة الدولي ويتاخم مطار دبي الدولي. يطل الموقع بشكل بارز على الطريق السريع الأمر الذي يعطي المنطقة شكلا بارزا.
    سيمتلك الموقع طريق دائري داخلي خاص به تربط بين مناطقه المختلفة بما في ذلك مواقف للسيارات، فندق، مكاتب وشقق سكنية وأيضا ساحات مركزية.
    وستوفر الخطة الرئيسية والتصاميم الفردية للمباني لكل شاغل بمنظر على خليج دبي وعلى المنطقة الآخذة في التطور في الجنوب. وستخلق الاختلافات في أطوال المباني وطريقة تصميمها مساحات قابلة للاستخدام ضمن عالم فريد توفر مناطق للاسترخاء والراحة والترفيه.

    هل هناك مشروعات أخرى مهمة بالقرب من موقع المشروع؟
    تحاط منطقة الجداف في دبي بالعديد من المشاريع في مرحلة التطوير مثل: القرية الثقافية, مدينة دبي الترفيهية، خليج الأعمال، ومدينة دبي للرعاية الصحية، ومشروع تطوير الواجهة البحرية لمنطقة الجداف. وأيضا سوف يكون الموقع المستهدف للمشروع بالقرب من محطة دبي مترو المتوقع إنشاؤها في قريبا، و يمكن الدخول إلى المشروع عن طريق مشروع طريق رأس الخور الذي انشأ حديثا بتكلفة 1.85 بليون درهم إماراتي. إن هذا المشروع سوف يكون أضخم مشروع طريق في دبي فيما يتعلق بالأثر الذي تحدثه حركة المرور في طريق يتكون من 14 حارة لجسر القرهود الجديد. ويمكن الدخول مباشرة لمشروع ذي أفنيو من خلال مشروع الطريق.

    * ما هو الأسلوب المتوقع للبناء في المشروع؟
    تسعى الشركة إلى تعزيز القيمة الكلية لعرضها من خلال تصاميم فنية وعالية المستوى وذلك عبر واحدة من كبرى شركات التصميم الهندسي بالعالم و التي هي شركة RTKL من المملكة المتحدة. إن مقومات التصميم ستوفر أسواقا إلى ساكني الجداف (مستخدمين أساسيين) وأيضا بدائل إلى المقيمين المحليين للمناطق الساحلية القريبة (مستخدمين ثانويين). سيوفر المرفق أسواق وبوتيكات ومطاعم والتي ستكمل العروض التقليدية في المناطق المجاورة. وقد تم تصميم ارتفاع المباني وتجمعها بطريقة تسمح بأكبر إطلالة على الخليج.

    ما هي مميزات المشروع؟
    يعتبر الموقع الاستراتيجي للمشروع في منطقة الجداف في دبي واحد من أهم مميزات وعوامل نجاح المشروع و يقع حول و ضمن التطويرات العقارية الرئيسية في دبي ، بالإضافة إلى أن المشروع يطل على خور دبي مما يعطيه أفق واسع في التصميم ، وأيضا قرب المشروع من مطار دبي الدولي ومركز دبي المالي العالمي ومحطة مترو دبي المستقبلية. مما سيجعل المشروع الوجهة الأولى، ومعلم من معالم مكاتب التأجير في المنطقة.

    ما هي محتويات المشروع؟
    > يتضمن المشروع أربعة أبراج مكتبية تأجيرية فاخرة وذلك على أربع أراضي ضمن مشروع تطوير أراضي الجداف المملوكة من قبل حكومة دبي
    > إجمالي المساحة التأجيرية التي سيوفرها المشروع هي 930,000 قدم مربع .
    > يحتوي المشروع على مساحة 46,750 قدم مربع لمحلات تجارية ( Retail ) .
    > يحتوي المشروع على عدد 2,000 موقف للسيارات .
    > قيمة المشروع الإجمالية المتوقعة هي حوالي 59 مليون د.ك .

    ما هي الفرصة الاستثمارية التي تطرحونها؟
    الاكتتاب في زيادة رأس مال شركة الجداف العقارية و التي تبلغ 150,000,000 سهم بقيمة إجمالية 15,000,000 دينار كويتي .

    ما هي المزايا الاستثمارية التي ترونها في المشروع؟
    يعتبر هذا الاستثمار مميزاً بعوائده العالية رغم التحفظ على احتساب إيراداته، حيث يوفر هذا الاستثمار عائد داخلي للمستثمر سنوي يقدر بحوالي 21 في المئة محتسب بقيمة الاستثمار الأولية و العوائد السنوية على الاستثمار ، حيث تتدرج هذه العوائد في السنوات التشغيلية الخمس الأولى من 8 - 40 في المئة و من ثم 50 في المئة فما فوق. و من المتوقع أن تكون فترة استرداد رأس المال حوالي ست سنوات من التشغيل. هذا حيث سيكون غرض الشركة خاص فقط بالمشروع و الذي يتيح توزيع 90 في المئة من صافي الربح على المستثمرين خلال فترة الاستثمار.

    ما هي نظرتكم لسوق المكاتب في دبي؟
    إن القائمين على المشروع ثقتهم كبيرة في الموقع الاستراتيجي و الذي سيؤثر إيجابا على نسبة الأشغال ان شاء الله ، حيث يبلغ معدل الشغور الحالي في دبي للمساحات المكتبية المقامة على ارتفاعات شاهقة حوالي 1في المئة، ويتوقع أن يتغير هذا الوضع على المدى المتوسط حيث تظهر عروض جديدة. مع ذلك، فمن المعتقد بأنه بينما هناك تهديد مؤقت على زيادة العرض بالنسبة إلى الطلب على عروض فئة المكاتب (أ) على المدى المتوسط، فقد يكون هناك نقص في العرض على هذه المساحات المكتبية على المدى الطويل.

    لماذا الاستثمار في هذا النوع من المشاريع رغم المدة الطويلة؟
    لو افترضنا الاستثمار بشراء عقار على أن يتم استرداد رأس المال مابين 8 إلى 10 سنوات ويبقى الأصل ثابت. فسيصبح هناك أصل بالإضافة إلى استرداد رأس المال خلال تلك الفترة.
    ولكن بالاستثمار بمشروع الجداف هناك فرصة لجني الأرباح بشكل مستمر وشبه ثابت خلال ست سنوات ومضاعفة الربح خلال السنتين المتتاليتين له بعد السنة الثامنة، والفرصة الثانية هي التخارج بعد الانتهاء من بناء المشروع وهي بعد 34 شهرا، حيث انه بالإمكان بيع الأسهم لمستثمرين جدد يرغبون بالاستثمار بمشروع قائم بسعر مجزي.والفرصة الثالثة هي بيع الأسهم بعد السنة الخامسة عند الإدراج (بعد استكمال كافة المتطلبات) محملة الأرباح المستمرة لما تبقى من مدة عمر المشروع وهي 21في المئة عائد داخلي للمستثمر أي يقدر سعر السهم أعلى من قيمته الأصلية، وهذا يعطي المستثمر الفرصة لاسترجاع رأس المال ومضاعفة قيمة رأس المال المستثمر، والفرصة الرابعة متاحة لمن يريد الاستمرار لأخذ الأرباح لمدة تصل إلى 30 عاماً فهذا الخيار قائم للمستثمرين طويلي الأجل بمعدل عائد داخلي لا يقل عن 21 في المئة سنوياُ، وأخذ ما بين 300في المئة إلى 400في المئة من رأس المال بعد 30 سنة، وذلك عند توزيع الاحتياطات. فهناك فرصة ذهبية للاستثمار لمن يريد الاستثمار المباشر الآمن وبمعدل عائد عالي ومنتظم وفي موقع استراتيجي مميز بدبي يحمي رأس المال ويعطي المستثمر تنويع لاستثمار أمواله.