بطها البحر

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ضرغام, بتاريخ ‏3 يونيو 2007.

  1. ضرغام

    ضرغام عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2007
    المشاركات:
    662
    عدد الإعجابات:
    14
    كتاب الإبلاغ بعدم الموافقة الموجه للشركات «معمم» ولا يفصح عن الملابسات
    جاسم البحر: ندرس إدراج الكويت القابضة في لندن أو دبي بدلا من الكويت والبورصة تقول: من حقنا الرفض دون أسباب
    كتب جمال رمضان:
    تفاعلت اوساط اقتصادية فاعلة مع ما نشرته «الوطن» في عددها الصادر يوم الخميس الماضي حول رفض لجنة السوق ادراج عدد من الشركات رغم استيفائها لكافة شروط الادراج.
    وجاء تفاعل هذه الاوساط مع رفض اللجنة دون ابداء الاسباب حيث اعتبرت هذه الاوساط ان المادة رقم 15 من قرار لجنة سوق الكويت للاوراق المالية رقم 1 لعام 2007 في شأن قواعد وشروط ادراج الشركات المساهمة في السوق الرسمي التي جاء نصها على النحو التالي: «للجنة السوق الحق في رفض طلب ادراج اي شركة دون ابداء الاسباب»، حيث اعتبروها سيفا مسلطا على رقاب الشركات ومسؤوليها وعليهم القبول بهذا الرفض دون ابداء الاسباب من غير اعتراض.
    وبالفعل زودنا البعض من الشركات التي تم رفضها بصيغة كتاب البورصة المرسل لهم من قبل امانة السر الذي تم تعميمه على الشركات المرفوضة فقط مع تغيير تاريخ الكتاب والجهة المرسلة اليه التي هي بالطبع اسم الشركة التي تم رفض ادراجها وهذا ما اكده لنا مسؤول كبير في سوق الكويت للأوراق المالية حيث اكتفى بالقول لـ«الوطن» من حقنا عدم إبداء الاسباب حسب نص المادة 15 ومن حق هذه الشركات ان تعيد الكرة من جديدة وتتقدم بطلب الادراج بعد عام من تاريخ الرفض.

    رفض الادراج

    وفي ذات السياق وحتى تضع «الوطن» النقاط على الحروف في هذه القضية حاولنا الحديث مع الشركات التي تم رفض ادراجها بينما اعتذر البعض عن التعليق.
    واكتفينا برئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لضيق الوقف ورفض اخرون في شركة الاستشارات المالية الدولية «ايفا» جاسم البحر والذي أبلغته البورصة بكتاب يحمل الاشارة رقم 2007/1339 في تاريخ 6 مايو 2007 وبعد عام كامل من التقدم بطلب ادراج شركة الكويت القابضة حيث كان قد تقدم بطلب الادراج في 2006/6/14 وجاءه الرد بالرفض بعد تزويده للبورصة بكافة الاوراق والمتطلبات اللازمة لادراج الشركة فقال: على ما يبدو أن إدارة البورصة ولجنة السوق عاجزة عن الرد علينا وعلى غيرنا بمبررات حقيقية لرفض ادارة الشركات والا كانوا زودونا بها في كتابهم والرفض دون ابداء الاسباب.

    شروط الادراج

    وقال فيما يتعلق بشروط الادراج كافة فهي تنطبق علينا جميعا في رأسمال الشركة البالغ 100 مليون دينار بينما شروط الادراج كانت 3 ملايين دينار وأصبحت بعد التعديل 10 ملايين وفيما بتعلق بعمر الشركة فقد تأسست الكويتية القابضة في العام 1995 وحققنا معدل الربح على سنتين بلغ %107 من رأس المال المدفوع بينما اشترط شروط الادراج تحقيق ربح صاف لسنتين على الاقل من آخر 3 سنوات والا يقل معدل الربح عن %7.5 من رأس المال المدفوع.
    وقال بالمقارنة مع بياناتنا المالية وشروط الادراج ورأس المال والشروط اللازمة وكافة مستلزمات الادراج فاننا نوافقها تماما ومع ذلك تم رفضنا دون مبررات ورغم ان حقوق مساهمينا بلغت %159 بينما تبلغ في الشروط %115.
    وقال البحر ان هذه التصرفات لا تعكس إلا الانتقائية والشخصانية ومحاربة الشركات الناجحة أو معاداتنا دون مبرر خاصة ان الرفض لا يستند إلى القانون أو العدالة.
    وتساءل البحر لماذا يقفون حجر عثرة ضد ادراج الشركات بينما نجد اسواقا ناشئة مثل بورصة مومباي في الهند حازت على المرتبة الاولى في اتحاد البورصات العالمية بسبب كثرة الادراجات والشركات المدرجة حيث ادرجت في عام 2006 نحو 165 شركة، بينما يرفضون في الكويت لادراج شركة يبلغ رأسمالها 100 مليون دينار الى السوق الموازي

    خصخصة البورصة

    وطالب البحر بخصخصة بورصة الكويت حتى يمكن لها ان تفي بمتطلبات النمو اللازمة لأسواق المال ولتنظر الى سوق دبي المالي التي طرحت في وقت سابق 1.6 مليار سهم تمثل %20 من اجمالي رأس مال السوق البالغ 8 مليارات درهم للاكتتاب العام بينما تبقى بورصة الكويت تدار بعقول موظفين حكوميين تشبعوا الروتين وشبّوا على البيروقراطية.
    وقال البحر ان سوق دبي المالي الذي يدار بطريقة ادارية ناجحة دخل في منافسة مع بورصة ناسلاك لشراء بورصة أومكس بمبلغ يزيد عن 2.7 مليار يورو.
    وأشارالبحر في عودة لرفض ادارج الكويت القابضة: ان الشركات التي تتقدم بطلب الادراج لا تعرض على لجنة السوق إلا اذا كانت مستوفية لكافة شروط الادراج.
    وكشف البحر ان المجموعة تدرس التقدم لإدراج شركة الكويت القابضة في بورصات واسواق عالمية مثل سوق لندن او سوق دبي المالي.

    مطالبات بالموضوعية

    وطالب البحر لجنة السوق بالموضوعية عند اتخاذ مثل هذه القرارات خاصة وان قرارها المتعلق بالبت في طلبات الادراج قد خالف القانون واضر بالشركة خاصة وان دورها لا يتعدى الرقابة على مدى استيفاء الشركة المتقدمة للادراج للشروط التي وضعتها لجنة السوق في قرارها رقم2004/3.
    وقال لا يجوز لها اضافة شروط جديدة للشركات المتقدمة بطلبات الادراج ضمن الشروط القديمة والا اصبحنا في ذلك بصدد اعتداء من لجنة البت وهي سلطة ادارية ادنى على سلطات لجنة السوق وهي سلطة ادارية اعلى.

    رد ادارة السوق

    وفي رد لإدارة السوق على ما ورد على لسان البحر قال مسؤول كبير بالبورصة فضل عدم ذكر اسمه ان من حق اللجنة عدم ابداء الاسباب للرفض وعلى الشركات المتقدمة قراءة المرسوم الاميري المتعلق بادراج الشركات وتنظيم السوق ومن حق اللجنة المخولة بالبت في طلبات الادراج الاحتفاظ بهذه المسببات ومن حق الشركات ان تعيد الكرة والتقدم بطلب ادراج جديد بعد عام من تاريخ الرفض.
     
  2. FLOOD

    FLOOD عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 يناير 2006
    المشاركات:
    2,472
    عدد الإعجابات:
    1
    البحر شنب زين يسوى فيهم بالله فى شى بدنيا اسما منحقى ارفض من غير ابداء اسباب الرفض !!!!! جنه لجنة السوق تقول شكلك موعاجبنى مانى دارجا شركتك !!
     
  3. NewYork Broker

    NewYork Broker عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    494
    عدد الإعجابات:
    0
    رد ادارة السوق

    وفي رد لإدارة السوق على ما ورد على لسان البحر قال مسؤول كبير بالبورصة فضل عدم ذكر اسمه ان من حق اللجنة عدم ابداء الاسباب للرفض وعلى الشركات المتقدمة قراءة المرسوم الاميري المتعلق بادراج الشركات وتنظيم السوق ومن حق اللجنة المخولة بالبت في طلبات الادراج الاحتفاظ بهذه المسببات ومن حق الشركات ان تعيد الكرة والتقدم بطلب ادراج جديد بعد عام من تاريخ الرفض.[/QUOTE]

    شلون بدون أسباب يعني ليش مو موافقين جذي بدون سبب!!!
     
  4. ضرغام

    ضرغام عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2007
    المشاركات:
    662
    عدد الإعجابات:
    14
    شلون بدون أسباب يعني ليش مو موافقين جذي بدون سبب!!![/QUOTE]


    لجنة السوق صايره مثل حزب البعث
    من غير سبب
     
  5. بورصة جمبزه

    بورصة جمبزه موقوف

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2007
    المشاركات:
    1,017
    عدد الإعجابات:
    0
    اعتقد ردو شركته لانهم ملو منه ينزل شركاته ويسحب الناس فوق معاه ويعطيهم القمر بيد والشمس بيد وبعدين من 3 دنانير ينزل الشركه ب 120 فلس هل يعقل هذا وما يقوم به البحر اهو خلي يرفع شركاته الي قطهم وما دره عنهم الحين يبي يطالب بشركه يديده ينزلها السوق والله واعرفولك حقيقه انه بالجمبزه وعلي قولة بو صالح بالجمبزه بيصيرون تجار بالجمبزه
    (( بيض الخعفق مو نفس فرخ الخعنفق ))
     
  6. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,656
    اي والله صاج وزين يسوي
     
  7. Cha3bar

    Cha3bar عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,477
    عدد الإعجابات:
    337
    مكان الإقامة:
    Pangea Ultima
    إلي أعرفه عن بورصة دبي إن أي شركة أجنبية ترغب بإدراج أسهمها يجب أن تكون مدرجة على الأقل في سوق واحد قبل ذلك، يعني على الوضع الحالي ما تندرج
     
  8. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    [quoteاعتقد ردو شركته لانهم ملو منه ينزل شركاته ويسحب الناس فوق معاه ويعطيهم القمر بيد والشمس بيد وبعدين من 3 دنانير ينزل الشركه ب 120 فلس هل يعقل هذا وما يقوم به البحر اهو خلي يرفع شركاته الي قطهم وما دره عنهم الحين يبي يطالب بشركه يديده ينزلها السوق والله واعرفولك حقيقه انه بالجمبزه وعلي قولة بو صالح بالجمبزه بيصيرون تجار بالجمبزه
    (( بيض الخعفق مو نفس فرخ الخعنفق ))][/quote]
    ما اعتقد البورصه يهمها الناس لو يهمها المساهمين جان تحركت من زمان على قضايا كثيره البورصه ماكله طالع وماكله نازل عمولتهم محفوظه حتى لو البايع خسران كل راس ماله , لو يهمهم المساهمين جان صلحوا كمبيوترهم والنظام ماله من زماااااااااان
     
  9. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    ليش ما يعترفون فى بورصه سوق الجت
     
  10. Cha3bar

    Cha3bar عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,477
    عدد الإعجابات:
    337
    مكان الإقامة:
    Pangea Ultima
    طول ما بوعلي راعي المكتب إلي بالزاوية مقابل القهوة بسوق الجت ما يعترفون فيها

    سوق الجت غير منظم
     
  11. ضرغام

    ضرغام عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2007
    المشاركات:
    662
    عدد الإعجابات:
    14
    قال إن المرسوم لا يعطيها الحق في عدم إبداء أسباب الرفض
    جاسم البحر يرد على البورصة في شأن إدراج الشركات
    علق رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الاستشارات الدولية ايفا جاسم محمد البحر على ما ورد في «الوطن» بتاريخ 2007/6/3 على لسان مسؤول كبير بالبورصة فضل عدم ذكر اسمه من انه «من حق اللجنة عدم ابداء الأسباب لرفض طلب الادراج وعلى الشركات المتقدمة قراءة المرسوم الأميري المتعلق بإدراج الشركات...».
    وعلق البحر قائلا: «اننا ندعو هذا المسؤول الكبير الى تصحيح معلوماته المغلوطة حيث انه ليس هناك مرسوم أميري بشأن ادراج الشركات، وانما صدرت شروط الادراج بموجب قرار لجنة السوق رقم 2004/3.
    كما ندعو هذا المسؤول الى قراءة هذا القرار الذي كان ساريا وقت تقديم طلب الادراج حيث اننا لم نجد فيه شيئاً عن حق اللجنة في عدم ابداء اسباب الرفض، وهذا يدل اما عن عدم المام بالقوانين والنظم أو محاولة لاخفاء الحقيقة.
    والسؤال الذي طرح نفسه في هذا الخصوص هو اين مبدأ الشفافية الذي طالما تشدق به المسؤولون في البورصة؟ ولماذا لا يتم ذكر اسباب قرار رفض الادراج؟ خصوصا وان ادارة البورصة ليست شركة خاصة بل جهة تخضع قراراتها للمساءلة القانونية والسياسية.
    ويرى البحر ان عدم ذكر اسباب قانونية تبرر قرار الرفض هذا القرار ليس المصلحة العامة وانما ترسيخ المزاجية والشخصانية والآراء المسبقة عن بعض المجموعات الاستثمارية ومن ضمنهم مجموعتنا.
    وقال البحر ان هذا الرفض غير القانوني بإدراج شركة الكويت القابضة قد أضر بمساهميها وعليه سوف تقوم الشركة باتخاذ الاجراءات القانونية من أجل الغاء هذا القرار وطلب التعويض عن الأضرار التي لحقت بالمساهمين.
    واختتم البحر تعليقه قائلا ان ما نطالب به ادارة سوق الكويت للأوراق المالية الابتعاد عن التمييز التعسفي والانحراف بالسلطة لكي تسود العدالة والشفافية ببورصة الكويت وترتقي الى المستويات الاقليمية والعالمية التي يطمح اليها القطاع الخاص.


    تاريخ النشر: الثلاثاء 5/6/2007