مواقف أعجبتني

nasr 2

عضو نشط
الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر
جاء ليسرق ...فسرقناه
صدق فغنم الدنيا وثواب الأخرة .

الملفات المرفقه:

• الدنيا سجن المؤمن.jpg
    الدنيا سجن المؤمن.jpg
    الحجم: 33.9 KB   المشاهدات: 194
    الحجم: 29.3 KB   المشاهدات: 137
  • صدق فغنم الدنيا.jpg
    صدق فغنم الدنيا.jpg
    الحجم: 57 KB   المشاهدات: 126

sa3od29

عضو نشط
جزاك الله خير ............هذه قصة بعد اعجبتني وبقولها لكم
يقول ان كان في رجل في العصر العثماني كان عنده زوجه قبيحة الشكل وفقيرة المال وتزوجها الرجل علشان ترتب لها البيت وتسوي لها اكله المهم راحت الايام وردت واكتشف الرجل ان زوجته تخونه مع واحد ثاني في فراشه وتتبعها لين طاح عليها اهيا ويا الرجل بفراشه فذبحهم اثنينهم..درو الناس بالسالفه ومسكه القاضي وحكم عليه بالاعدام وكان الاعدام باليوم الثاني لان الحكم العثماني كان جائر وشديد وفيه اختلال....تذكر الرجل ان له ديون عند ناس كثيره...فوقف جدام القاضي قال ياحضرة القاضي انا اطلب منك انك تتركني لي باجر الصبح وارد لان عندي ناس ابي اوفي ديونهم..فقاله القاضي خل احد يكفلك فوقف الرجل وقام يصيح بالناس ولا يعرف احد فيهم منو يكفلني منو يكفلني...قام واحد من الي حاضرين وقال انا اكفلك..فوقف الكفيل جدام القاضي وقاله القاضي هذا باجر راح نعدمه وانت راح تقعد بمكانه واذا مارد نذبحك بداله قال انا موافق اني اقعد بشرط انه يوعدني يرد,,فقاله اوعدك انا بروح لمدينة بعيده تبعد يوم عن المكان الي هم فيه وقال برد باجر الصبح...ضحك القاضي وقال بعد ماراح المحكوم انه ماراح يرد...ثاني يوم ينطرونه يرد مارد فقال القاضي الحين بنعدمك بداله لانك كفيله فمسكو الرجل وقاعد يثبتونه علشان يقطعون رقبت..اله هذاك جايهم يركض على الخيل ويصايح بيلحق على الكفيل..فقام وقعد بدال الكفيل واندهش القاضي..قاله القاضي ليش رديت جان ذبحنا هذا بدالك فرد عليه المحكوم واهوا يضحك(انا حاليا مرتاح الضمير واقدر اموت وانا مرتاح لاثلاث اسباب اولهم اني اوفيت حق الناس ورديت لهم فلوسهم الي سرقتها والسبب الثاني اني اوفيت بوعدي جدام كفيلي ورديت والسبب الثالث واهوا الاهم اني رديت وماخليت احد يموت بدالي علشان ما يموت الود بينا الناس) فحكم القاضي عليه برائه وطلعه من الاعدام الي سجن شهر مع الجلد

تعرفون من الرجل هذا.............(شاعر النهرين عبدالله البصري)

salem.srsr

عضو نشط
اللة يعطيكم العافية

yoyo1983

عضو نشط
جزاك الله خير

nasr 2

عضو نشط
مشكورين على المرور وجزاكم الله كل خير .

nasr 2

عضو نشط
قصة التفاحة .
قصة جميلة.. أكملوها لنهايتها
بسم الله الرحمن الرحيم
يحكى انه في القرن الاول الهجري كان هناك شابا تقيا يطلب العلم ومتفرغ له ولكنه كان فقيرا
وفي يوم من الايام خرج من بيته من شدة الجوع ولانه لم يجد ما يأكله فانتهى به الطريق الى احدالبساتين والتي كانت مملؤة باشجار التفاح وكان احد اغصان شجرة منها متدليا في الطريق
... فحدثته نفسه ان ياكل هذه التفاحة ويسد بها رمقه ولا احد يراه ولن ينقص هذا البستان بسبب تفاحة واحده ... فقطف تفاحة واحدة وجلس ياكلها حتى ذهب جوعه ولما رجع الى بيته بدات نفسه تلومه وهذا هو حال المؤمن دائما جلس يفكر ويقول كيف اكلت هذه التفاحة وهي مال لمسلم ولم استأذن منه ولم استسمحه فذهب يبحث عن صاحب البستان حتى وجده فقال له الشاب يا عم بالامس بلغ بي الجوع مبلغا عظيما واكلت تفاحة من بستانك من دون علمك وها أنذا اليوم أستأذنك فيها
فقال له صاحب البستان .. والله لا اسامحك بل انا خصيمك يوم القيامة عند الله بدأ الشاب المؤمن يبكي ويتوسل اليه ان يسامحه وقال له انا مستعد ان اعمل اي شي بشرط ان تسامحني وتحللني وبدا يتوسل الى صاحب البستان وصاحب البستان لا يزداد الا اصرارا وذهب وتركه والشاب يلحقه ويتوسل اليه حتى دخل بيته وبقي الشاب عند البيت ينتظر خروجه الى صلاة العصر فلما خرج صاحب البستان وجد الشاب لا زال واقفا ودموعه التي تحدرت على لحيته فزادت وجهه نورا غير نور الطاعة والعلم فقال الشاب لصاحب البستان يا عم انني مستعد للعمل فلاحا في هذا البستان من دون اجر باقي عمري او اي امر تريد ولكن بشرط ان تسامحني عندها... اطرق صاحب البستان يفكر ثم قال يا بني انني مستعد ان اسامحك الان لكن بشرط
فرح الشاب وتهلل وجهه بالفرح وقال اشترط ما بدى لك ياعم
فقال صاحب البستان شرطي هو ان تتزوج ابنتي !ا
صدم الشاب من هذا الجواب وذهل ولم يستوعب بعد هذا الشرط ثم اكمل صاحب البستان قوله
... ولكن يا بني اعلم اني ابنتي عمياء وصماء وبكماء وايضا مقعدة لا تمشي ومنذ زمن وانا ابحث لها عن زوج استأمنه عليها ويقبل بها بجميع مواصفاتها التي ذكرتها فان وافقت عليها سامحتك
صدم الشاب مرة اخرى بهذه المصيبة الثانية
وبدأ يفكر كيف يعيش مع هذه العلة خصوصا انه لازال في مقتبل العمر؟
وكيف تقوم بشؤنه وترعى بيته وتهتم به وهي بهذه العاهات ؟
بدأ يحسبها ويقول اصبر عليها في الدنيا ولكن انجو من ورطة التفاحة !!ا
ثم توجه الى صاحب البستان وقال له يا عم لقد قبلت ابنتك واسال الله ان يجازيني على نيتي وان يعوضني خيرا مما اصابني
فقال صاحب البستان .... حسناا يا بني موعدك الخميس القادم عندي في البيت لوليمة زواجك وانا اتكفل لك بمهرها
فلما كان يوم الخميس جاء هذا الشاب متثاقل الخطى... حزين الفؤاد... منكسر الخاطر... ليس كأي زوج ذاهب الى يوم عرسه فلما طرق الباب فتح له ابوها وادخله البيت وبعد ان تجاذبا اطراف الحديث
قال له يا بني... تفضل يالدخول على زوجتك وبارك الله لكما وعليكما وجمع بينكما على خير واخذه بيده وذهب به الى الغرفة التي تجلس فيها ابنته فلما فتح الباب ورآها .... فاذا فتاة بيضاء اجمل من القمر قد انسدل شعركالحرير على كتفيها فقامت ومشت اليه فاذا هي ممشوقة القوام وسلمت عليه وقالت السلام عليك يا زوجي
اما صاحبنا فهو قد وقف في مكانه يتأملها وكأنه امام حورية من حوريات الجنة نزلت الى الارض وهو لا يصدق ما يرى ولا يعلم مالذي حدث
ولماذا قال ابوها ذلك الكلام ... ففهمت ما يدور في باله فذهبت اليه وصافحته وقبلت يده وقالت انني عمياء من النظر الى الحرام وبكماء من الكلام الى الحرام وصماء من الاستماع الى الحرام ولا تخطو رجلاي
خطوة الى الحرام .... وانني وحيدة ابي ومنذعدة سنوات وابي يبحث لي عن زوج صالح فلما اتيته تستاذنه في تفاحة وتبكي من اجلها قال ابي ان من يخاف من اكل تفاحة لا تحل له حري به ان يخاف الله في ابنتي فهنيئا لي بك زوجا وهنيئا لابي بنسبك وبعد عام انجبت هذا الفتاة من هذا الشاب غلاما كان من القلائل الذين مروا على هذه الأمة
ااتدرون من ذلك الغلام؟؟
??انه الامام ابو حنيفة صاحب المذهب الفقهي المشهور
نسال الله ان يزقنا واياكم مثل تلك االتفاحة

منقول.

***بومحمد***

عضو نشط
أسئل الله أن ينفعنى بما كتبت

وجزاك الله خير على القصص الجميله

تلميذ المؤشر

مشرف قسم الإستراحه
"صدق فغنم الدنيا وثواب الاخرة"

قصة مؤثرة ومعبره نحتاج ان نطبقها في واقعنا لتؤتي ثمارها علينا اولا وبعدها على غير المسلمين

بارك الله فيك

أعلى