حاجز الـ11500 يعترض مسيرة مؤشر البورصة الكويتية بتداولات متواضعة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة Nagooshy, بتاريخ ‏9 يونيو 2007.

  1. Nagooshy

    Nagooshy عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 مايو 2006
    المشاركات:
    3,228
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الخالديه - الكويت
    العنزي: السوق دخلت موجة صعودية منذ منتصف فبراير ومن الطبيعي حدوث جني أرباح وتصحيح
    حاجز الـ11500 يعترض مسيرة مؤشر البورصة الكويتية بتداولات متواضعة


    أغلقت البورصة الكويتية على استقرار اليوم السبت 9-6-2007، إلا أن المؤشر الرئيسي للسوق استطاع خلال الجلسة تخطى الحاجز القوي 11500 نقطة، بعد أن ارتفع فوقها بنقطة واحدة تقريباً، إلا أنه سرعان ما تنازل عنها نظراً لعدم وجود قوة شرائية تدعم تمسكه فوق هذه النقطة، فيما يرى متداولون أن السوق تترقب حالياً العديد من الموضوعات الهامة على رأسها نتائج التحقيات بشأن سهم "هواتف" وكذلك ما سيتمخض عنه اجتماع لجنة السوق نهاية الأسبوع الجاري، قائلا "من الطبيعي أن تترحك السوق بهذا الشكل في ظل هذه الظروف.


    مبادرات شرائية

    وتراجعت قيمة التعاملات بشكل ملحوظ، مقارنة بالأيام الماضية لتسجل نحو 130 مليون دينار (الدولار يعادل 0.288 دينار)، الامر الذي يرى محمد اشكناني نائب مدير شركة الشرق الأوسط، أن سببه يرجع إلى ترقب المتداولين لنتائج أرباح الشركات عن الربع الثاني من العام 2007.

    وأضاف أن تداولات اليوم جاءت دون المتوسط، لافتاً إلى أنه لم تكن هناك أية مبادرات شرائية على غالبية الأسهم المتداولة بإستثناء أسهم مجموعة البحر التي استحوذت على نصيب كبير من تداولات السوق.

    وسجل المؤشر السعري ارتفاعاً بنحو 0.2 نقطة، إلى 11490.8نقطة، و"الوزني" بنحو 1.18 نقطة، ليصل إلى مستوى 684.24 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 295.7 مليون سهم، من خلال تنفيذ 8605 صفقة تقريباً، قيمتها 130.2 مليون دينار.
    وأكد اشكناني في لقاء مع الزميلة دينا سالم ضمن برنامج "الأسواق العربية" من قناة العربية أن الشائعات تمثل الهاجس الأكبر بالسنبة للمتعاملين بالسوق الكويتية حالياً، وهذا الأمر يحتاج إلى رقابة صارمة وعقوبات رادعة على كل من تثبتت مخالفتهم لقواعد وقوانين السوق.



    تحقيقات سهم "هواتف"

    من جانبه نفى علي العنزي الباحث في بيت المشورة للأوراق المالية، وجود علاقة بين حركة السوق حالياً وموضوع التحقيقات التي تجريها إدارة البورصة حول تداولات سهم "هواتف".

    وأوضح أن أسعار الأسهم دخلت في موجة صعودية منذ منتصف فبراير/شباط الماضي، ومن الطبيعي حدوث عمليات جني أرباح وتصحيحات سعرية.

    وأوقف سهم "هواتف" سلسلة الخسائر الحادة التي خيمت عليه الأسبوع الماضي ليترفع اليوم بنحو 20 فلساً، مسجلاً سعر 4.260 دينار، بتداول 5.3 مليون سهم، قيمتها أكثر من 22.7 مليون دينار.‏

    وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "بنك ب ب ك" بنسبة 9.8% مسجلاً سعر 560 فلساً، تلاه "صافتك" 7.2% إلى سعر 148 فلسا، ثم سهم "ايفا" بنسبة 6.02% بسعر 880 فلسا.

    وقاد الأسهم الخاسرة "معادن" بنسبة 5.5% بسعر 850 فلسا، تلاه "عربي قابضة" بنسبة 5.051% إلى سعر 470 فلسا، ثم سهم "العقارية" 3.7% إلى سعر 156 فلساً



    عمليات التصحيح

    توقع رئيس مجلس ادارة شركة أعيان العقارية سليمان الوقيان، أن تشهد السوق الكويتية، حركة تصحيحية قريبة، مشيراً الى أنه في حال كسر مؤشر السوق حاجز الـ11500 نقطة فانه سيواصل الصعود وصولاً الى حاجز 11750 نقطة، وإلا فإنه قد ينخفض بدافع من عمليات التصحيح.

    وأضاف الوقيان في تصريحات لصحيفة "الوطن" الكويتية أنه في حال استمرت حالة الهدوء والاستقرار التي تشهدها المنطقة حالياً، فان مؤشر السوق سيستأنف صعوده مرة أخرى خلال الربع الأخير من العام، لا سيما أن هناك العديد من الأسهم الجيدة التي لم يتم تداولها خلال الفترات السابقة ومنها بشكل خاص أسهم بعض البنوك المحلية.

    وقال إن مؤشر السوق قد ارتفع بنسبة20 % خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لذا فإن العملية التصحيحية التي قد يشهدها مؤشر السوق خلال هذا الشهر ستكون صحية وضرورية، وذلك حتى يتم تأسيس مراكز جديدة للأسهم التي شهدت ارتفاعاً من جهة ولمؤشر السوق نفسه من الجهة الأخرى.


    "استهلاكية" تبيع استثمارات

    على جانب أهم أخبار الشركات على موقع السوق، أوصى مجلس ادارة ادارة الشركة الوطنية للصناعات ‏الاستهلاكية "استهلاكية" ببيع جميع العقارات التابعة للشركة، وبيع كل أو جزء من حصة الشركة البالغة 90% فى الشركة التابعة (ادارة سوق الجمعه التجارية).

    جاء ذلك بعد اجتماع مجلس ادارة الشركة الذي تمت خلاله ‏ الموافقة من حيث المبدأ على هذه الاقتراحات، موصياً بعقد جمعية عمومية لأخذ موافقتها، وتفرر عقد الجمعية العمومية الاثنين 18-6-2007. ‏

    أبدت شركة دار الاستثمار اهتمامها ببيع ‏اسهمها فى شركة المدار للتمويل والاستثمار وسوف تعلن فى هذا الصدد عن تنظيم مزاد علنى لبيع تلك الحصة فى سوق الكويت طبقا للقواعد المنظمة لذلك ، وقد أوكلت شركة دار الاستثمار مهمة ترتيب الصفقة لشركة ميريل لينش العالمية.‏

    وقعت شركة التجارة والاستثمار العقاري اتفاقية اصدار صكوك اجارة تمويلية بقيمة 60 مليون دولار، لتمويل احد مشاريع الشركة.
     

    الملفات المرفقة:

  2. Speed90

    Speed90 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2007
    المشاركات:
    159
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كيفان
    هذا الرمس الحلو
    مواضيع مفيده
    نبي السوق يصعد بس و غيره ما نباه
    :)
     
  3. Sniper Stock

    Sniper Stock موقوف

    التسجيل:
    ‏26 مايو 2007
    المشاركات:
    1,423
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    عدل اخووووي نقووشي هذا اللي نبااه!! رفع المعنويااات

    واشكرك طال عمرك