من علمني كيف استثمر اكن له من الشاكرين

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الساهر_qt, بتاريخ ‏10 يونيو 2007.

  1. الساهر_qt

    الساهر_qt عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 مايو 2007
    المشاركات:
    593
    عدد الإعجابات:
    202
    معايير الاستثمار في سوق المال.. سهلة وصعبة في آن



    10/06/2007 الاستثمار في اسواق المال مخيف للمستثمرين اذا تم الدخول في الوقت غير المناسب، والخروج في الوقت غير المناسب ومن لا يعرف التوقيت يتخيلها شبحا مخيفا، وكما قال الاولون شلك بالبحر واهواله وارزاق الله على السيف.. يجب ان ندرك بأن اسواق المال مثل اي سوق اخر تتوافر فيها 4 عناصر رئيسية بائع ومشتر ووسيط وسلعة (سهم)، ويتم التعامل بأصول محددة تحددها لجان وهيئات السوق وتستخدم في هذه العملية مصطلحات معروفة تتداول بين المتداولين مثل سهم محمل بأرباح سهم متفسخ بون وحدة كسر وغيرها من المصطلحات.
    من يتداول ليس بالضرورة ان يكون خبيرا او عملاقا اقتصاديا او صاحب ذكاء خارق مثل بيل غيتس، لكن في المقابل يجب ان يكون طموحا ويريد ان يحقق حلما مقابل المخاطرة، ويجب ان يدرك بأن هناك فرقا شاسعا بين الادخار والاستثمار، فالاخير يسمح لك ان تجعل اموالك تعمل من اجلك كما انت تعمل من اجلها اما الادخار فيضمن لك شيئين فقط فائدة قليلة واموال ضئيلة، فاذا اردت ان تستثمر يجب ان تدرك النقاط التالية قبل الاستثمار واثناء الاستثمار وتظل هذه اجتهادات شخصية متواضعة لعل وعسى ان نوفق في ايصالها الى القارئ العزيز:
    - عدم الاقتراض والدخول في اسواق المال خصوصا اصحاب المرتبات الضئيلة فهذا لديه انعكاسات سلبية اجتماعية في حالة تراجع الاسواق وما حصل في السوق السعودي سنة 2005 اكبر شاهد.
    - قبل البدء بالاستثمار يجب اختيار مستشار مالي ومقارنة خدماته مع مستشارين اخرين في كل الاحوال سوف تدفع مبالغ مقابل هذه الخدمة وبالكويتي 'عط الخباز خبزه'، لكن في النهاية سوف توفر الكثير من الاموال والعمولات واذا كان حجم محفظتك صغيرا يفضل الدخول في صناديق الاستثمار لتجنب التقلبات في الاسواق.
    - يجب تنويع المحفظة وعدم الدخول في سهم واحد، لا تضع بيضك في سلة واحدة، مع عدم اتباع الاشاعات فهي المدمر لأي مستثمر لكن تأكد من المعلومة قدر المستطاع.


    الله يوفق ويرزق الجميع ...