الشيخ سلمان العودة يجيز " المضاربة " بالشركات الغير شرعية

الحالة
موضوع مغلق

نقوشي

موقوف
سلمان العودة لـ «الرياض»:يجوز المضاربة بأسهم الشركات المحرمة باستثناء المصارف الربوية
داعياً مجالس الشركات إلى ضرورة التحول للمعاملات المالية الشرعية.. الشيخ سلمان العودة لـ «الرياض»:
يجوز المضاربة بأسهم الشركات المحرمة باستثناء المصارف الربوية

الرياض - عبد العزيز القراري:
دعا الشيخ سلمان العودة أعضاء مجالس إدارات الشركات المساهمة إلى ضرورة الإسراع في تحويل معاملات شركاتهم إلى معاملات إسلامية خالية من الربا، مشيراً إلى أن المصارف الإسلامية باتت قادرة على تلبية حاجة تلك الشركات المالية وفق أنظمة مصرفية شرعية خالية من «الربا».
وأكد ل «الرياض» أن مسألة تحويل الشركات المحرمة إلى إسلامية ملتزمة أمر واجب لابد منه وتحقيقه بقدر المستطاع ولو بشكل تدريجي، لافتاً إلى ضرورة وجود ضمن مجالس الشركات مجموعة من الفقهاء العارفين في النواحي الاقتصادية الشرعية.

وأشار إلى أن «تداول» أسهم الشركات المحرمة باستثناء المصارف ذات التعاملات الربوية أمر مباح بشرط المضاربة وعدم الاستثمار بقصد الحصول على أرباح من نشاط الشركات التي تكون مربوطة ودائعها المالية بفوائد في المصارف.

وشدد العودة على أن عملية تحويل المعاملات المالية للشركات ليست معجزة، مؤكداً أنه يمكن البحث عن بدائل أخرى في طرق التمويل أو عدم الاستثمار في المصارف من أجل الحصول على فوائد ربوية.

وقال العودة إن الأمر يحتاج إلى إرادة جادة لأن البعض يعتقد إنه لا يمكن التمويل إلا بفائدة وهو مال بمال مع الزيادة، لافتاً إلى أن ذلك التعامل محرم.

وذهب العودة أن هناك من يقول إن المال بمال لا يدخل في الربا، مشيراً إلى أن بعض الفقهاء في بعض البلدان العربية أخذوا بهذا القول وهو أن المال بمال وزيادة الربا مع التأجيل لا يعد محرماً، فيما يرى هو أنه لا يمكن إقحام هذا الخلاف بهذه المسألة لانه يندر في العالم والمملكة اقتراض من البنوك بدون زيادة من «الربا» وعلى هذا الأساس تتعامل الشركات.

ولفت إلى أهمية البحث عن قول نتحرى فيه ما يساعدنا للوصول إلى طرق جديدة لتطوير اقتصادنا بتبادل العملة وبجعل المال دُولة بين الأغنياء.

وخلص العودة القول في مسألة أشغلت عدداً كبيراً من المستثمرين الذين صرفوا النظر عن شركات مدرجة في سوق الأسهم السعودية وعدم الاستفادة من فرص المضاربة فيها بسبب ظهور فتاوى تحرم المضاربة فيها أو الاستثمار، لكن الشيخ سلمان العودة حسم ذلك الجدل وطالب بضرورة التفريق بين الاستثمار في الشركات المحرمة والمضاربة فيها خصوصاً أنها تعتمد في أنشطتها على أنشطة مباحة كالتي تقوم على صناعة الدواء والغذاء والبناء وتقديم خدمات ضرورية للمجتمع وداعمة للاقتصاد.

وحرم الاستثمار أو المضاربة في أسهم المصارف الربوية التي تتعامل بمبدأ الفائدة فهي لا يجوز الاستثمار فيها أو الاكتتاب في رأس مالها.

وقال العودة أما فيما يتعلق بالاكتتاب في الشركات المحرمة فإنه يختلف حسب نسبة الربا في تعاملاتها المالية ونشاطها، مشيراً إلى أن التي يزيد فيها نسبة الربا لمستويات مرتفعة فإنه يحرم الاكتتاب فيها.

( منقول )

wzer

موقوف
نوعهم يبون يصرفون اسهمهم لووووول

yoyo1983

عضو نشط
خووووش فتوى :)

q8_chamber

عضو مميز
سلمان العودة لـ «الرياض»:يجوز المضاربة بأسهم الشركات المحرمة باستثناء المصارف الربوية
داعياً مجالس الشركات إلى ضرورة التحول للمعاملات المالية الشرعية.. الشيخ سلمان العودة لـ «الرياض»:
يجوز المضاربة بأسهم الشركات المحرمة باستثناء المصارف الربوية

الرياض - عبد العزيز القراري:
دعا الشيخ سلمان العودة أعضاء مجالس إدارات الشركات المساهمة إلى ضرورة الإسراع في تحويل معاملات شركاتهم إلى معاملات إسلامية خالية من الربا، مشيراً إلى أن المصارف الإسلامية باتت قادرة على تلبية حاجة تلك الشركات المالية وفق أنظمة مصرفية شرعية خالية من «الربا».
وأكد ل «الرياض» أن مسألة تحويل الشركات المحرمة إلى إسلامية ملتزمة أمر واجب لابد منه وتحقيقه بقدر المستطاع ولو بشكل تدريجي، لافتاً إلى ضرورة وجود ضمن مجالس الشركات مجموعة من الفقهاء العارفين في النواحي الاقتصادية الشرعية.

وأشار إلى أن «تداول» أسهم الشركات المحرمة باستثناء المصارف ذات التعاملات الربوية أمر مباح بشرط المضاربة وعدم الاستثمار بقصد الحصول على أرباح من نشاط الشركات التي تكون مربوطة ودائعها المالية بفوائد في المصارف.

وشدد العودة على أن عملية تحويل المعاملات المالية للشركات ليست معجزة، مؤكداً أنه يمكن البحث عن بدائل أخرى في طرق التمويل أو عدم الاستثمار في المصارف من أجل الحصول على فوائد ربوية.

وقال العودة إن الأمر يحتاج إلى إرادة جادة لأن البعض يعتقد إنه لا يمكن التمويل إلا بفائدة وهو مال بمال مع الزيادة، لافتاً إلى أن ذلك التعامل محرم.

وذهب العودة أن هناك من يقول إن المال بمال لا يدخل في الربا، مشيراً إلى أن بعض الفقهاء في بعض البلدان العربية أخذوا بهذا القول وهو أن المال بمال وزيادة الربا مع التأجيل لا يعد محرماً، فيما يرى هو أنه لا يمكن إقحام هذا الخلاف بهذه المسألة لانه يندر في العالم والمملكة اقتراض من البنوك بدون زيادة من «الربا» وعلى هذا الأساس تتعامل الشركات.

ولفت إلى أهمية البحث عن قول نتحرى فيه ما يساعدنا للوصول إلى طرق جديدة لتطوير اقتصادنا بتبادل العملة وبجعل المال دُولة بين الأغنياء.

وخلص العودة القول في مسألة أشغلت عدداً كبيراً من المستثمرين الذين صرفوا النظر عن شركات مدرجة في سوق الأسهم السعودية وعدم الاستفادة من فرص المضاربة فيها بسبب ظهور فتاوى تحرم المضاربة فيها أو الاستثمار، لكن الشيخ سلمان العودة حسم ذلك الجدل وطالب بضرورة التفريق بين الاستثمار في الشركات المحرمة والمضاربة فيها خصوصاً أنها تعتمد في أنشطتها على أنشطة مباحة كالتي تقوم على صناعة الدواء والغذاء والبناء وتقديم خدمات ضرورية للمجتمع وداعمة للاقتصاد.

وحرم الاستثمار أو المضاربة في أسهم المصارف الربوية التي تتعامل بمبدأ الفائدة فهي لا يجوز الاستثمار فيها أو الاكتتاب في رأس مالها.

وقال العودة أما فيما يتعلق بالاكتتاب في الشركات المحرمة فإنه يختلف حسب نسبة الربا في تعاملاتها المالية ونشاطها، مشيراً إلى أن التي يزيد فيها نسبة الربا لمستويات مرتفعة فإنه يحرم الاكتتاب فيها.

( منقول )

هذا الكلام إللي يدش العقل ولا بلاش

لان لما نضارب بالسهم - مو قاعدين ناخذ ارباحه التشغيلية .

STocK^IndeX

عضو نشط
والله ماعرفنا ناس تقول يجوز وناس تقول مايجوز !؟

white soul

عضو نشط

حلال محمد حلال الى يوم القيامه وحرام محمد حرام الى يوم القيامه

انا من زمان كنت اقول سالفة اسلامي ومو اسلامي ماهي الا ضحك على الذقون

والا شركات تاخذ قروض من بنوك ربويه وفاتحه حسابات ابنوك اجنبيه واتسمى شركات اسلاميه..!!

انا بعرف شالفرق بين البنك الربوي والشركه الربويه؟؟؟

فضيلة الشيخ حلل التداول بالشركات وحرم التداول بالبنوك؟؟ شالسبب؟؟

انا الي اعرفه الحرام بين والحلال بين

الرسول نهى عن التداوي بالخمر لان اصل الخمر حرام

ما اسكر قليله فكثيره حرام

سؤالي موجه لفضيلة المشايخ الي كل يوم طالعين لنا بفتوى

اذا الشركه شغلها حرام ليش احليتو التداول فيها وحرمتو الاستثمار؟؟

بانتظار واحد من عشاق شركات الذبح الاسلامي ليجيب على هذه التساؤلات...!!
مع العلم اني عارف اجوبتهم

قطها براس عالم واطلع منها سالم

وهذولي ناس فاهمين ودارسين

انا بعرف الله ليش عطانا عقل...؟؟؟

q8_chamber

عضو مميز
والله ماعرفنا ناس تقول يجوز وناس تقول مايجوز !؟

الشيخ سلمان العودة من كبار علماء السعودية

و نتمنى من الاخوة الاعضاء و المشرفين و طبعاً انا

البحث عن مصدر الفتوى و تأكيدها

((حتى تعم الفائدة للجميع ))

q8_chamber

عضو مميز

والا شركات تاخذ قروض من بنوك ربويه وفاتحه حسابات ابنوك اجنبيه واتسمى شركات اسلاميه..!!

الحمدلله عندنا العقل

بس للأسف ما عندنا العلم بالدين

ولا نملك إلا الأخذ بفتواهم

white soul

عضو نشط
الحمدلله عندنا العقل

بس للأسف ما عندنا العلم بالدين

ولا نملك إلا الأخذ بفتواهم

انا نفسك عندي عقل بس ما عندي علم بالدين :)

ابي واحد يجاوبني ويقنعني

مو يقولي قطها براس عالم واطلع منها سالم

انا باجر بعطيلي شيخ جم دينار واقوله حللي هالمسئله وانا ادري انها حرام بس اتحجج بهالسالفه اهو اعلم مني وقطها براس عالم ودقي يامزيكا

خبير النفط

عضو نشط
الى قراء كتاب افعل ولا حرج للشيخ المعنى بهذه الفتوى يجد انه حلل كل شىء فى الحج يعنى ما بقى الا ان يقول اجلس او مر على جبل عرفات وارجع ديرتك كتب لك حج.
واذا مثل ما يقول تعامل بس لا تستثمر ليش يدعوهم للتحول الى المعاملات الاسلاميه وشنوا الفرق بين القرض الربوى من البنك الربوى والذى من الشركات الربويه الحرام حرام مهما تغير المسمى والحلال كذالك
مشكلتنا اليوم فى هذا النوع من الناس الذين يفتون فى كل شىء

بوحمد2

عضو نشط
الشيخ سلمان العودة من كبار علماء السعودية

و نتمنى من الاخوة الاعضاء و المشرفين و طبعاً انا

البحث عن مصدر الفتوى و تأكيدها

((حتى تعم الفائدة للجميع ))

اخووي شامبر العوده مو من كبار علمااء السعوديه للعلم
والعووده عليه علامات استفهام كثيره لانه بالسابق كان من انصار فكر الخوارج وانسجن واذا بغيت تاخذ فتوي بالمواضيع اخذها من ناس لم يلبسو الحق بالباطل

الملفات المرفقه:

الحجم: 47.9 KB   المشاهدات: 330
    الحجم: 13.1 KB   المشاهدات: 350

المعوشرجي79

عضو نشط

اولا ماكو شي اسمه ضحك على الذقون الحلال بين والحرام بين وبينهم شبهات يا خوي يعني لازم فيه شبهات بهالشغلات لذلك من اتقى الشبهات اتقى الحرام يعني اذا انت مقتنع ومتاكد ان اكو شركات تاخذ قرض من بنوك بفوائد ربوية فضعها في القائمة السوداء وانا اتفق معاك فيما قلت اصل الشيء حرام فلايجوز ان يتداول او تعاطيه او حتى الوساطه له ولكن هناك جهات رقابية شرعية وهيئة فتوى معتمدة ومن خيرة المشايخ ونفتخر بها تقوم بوضع النقاط على الحروف وان رايت بعض الشوائب فبامكانك مراجعتهم للنقاش البناء من اجل الحلال نرجو ممن يدعون انهم مشايخ وانهم اهل للافتاء عدم اصدار فتوى بمثل هذه حتى لايتحمل ويحمل الناس ذنب كبير في يوم لا ينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم .

المعوشرجي79

عضو نشط

اولا ماكو شي اسمه ضحك على الذقون الحلال بين والحرام بين وبينهم شبهات يا خوي يعني لازم فيه شبهات بهالشغلات لذلك من اتقى الشبهات فقد استبرء لدينه وعرضه يعني اذا انت مقتنع ومتاكد ان اكو شركات تاخذ قرض من بنوك بفوائد ربوية فضعها في القائمة السوداء وانا اتفق معاك فيما قلت اصل الشيء حرام فلايجوز ان يتداول او تعاطيه او حتى الوساطه له ولكن هناك جهات رقابية شرعية وهيئة فتوى معتمدة ومن خيرة المشايخ ونفتخر بها تقوم بوضع النقاط على الحروف وان رايت بعض الشوائب فبامكانك مراجعتهم للنقاش البناء من اجل الحلال نرجو ممن يدعون انهم مشايخ وانهم اهل للافتاء عدم اصدار فتوى بمثل هذه حتى لايتحمل ويحمل الناس ذنب كبير في يوم لا ينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم .

Sniper Stock

موقوف
الى قراء كتاب افعل ولا حرج للشيخ المعنى بهذه الفتوى يجد انه حلل كل شىء فى الحج يعنى ما بقى الا ان يقول اجلس او مر على جبل عرفات وارجع ديرتك كتب لك حج.
واذا مثل ما يقول تعامل بس لا تستثمر ليش يدعوهم للتحول الى المعاملات الاسلاميه وشنوا الفرق بين القرض الربوى من البنك الربوى والذى من الشركات الربويه الحرام حرام مهما تغير المسمى والحلال كذالك
مشكلتنا اليوم فى هذا النوع من الناس الذين يفتون فى كل شىء

الحـــــــــــــــــــج عرفه او كما قال النبي صل الله عليه وسلم..وكل العلماء على حق واجتهادهم بالفتاوي اهيه رحمة للعالمين..وعلماء المسلمين لاا يختلفون بالعقيده ولكن الاختلاف بالفقه وجوانب الدين وكلهم على حق

مضـــارب

عضو نشط
لا أظن أن الشيخ سليمان يقصد الشركات التي أصل نشاطها حرام مثل الشركات التي ينص نظامها الأساسي على الاقراض والاقتراض الربوي ومثل الشركات التي تتاجر بالحرام كبيع وشراء الخمور والمتاجرة بلحوم الخنازير أو الأفلام الماجنه وغيرها فهذه الشركات لاخلاف على أنها حرام .

ربما كان الشيخ يقصد الشركات التي أصل نشاطها حلال ويدخل عليها شيء من الحرام والتي تنصف (( شركات متوافقه مع المعايير الشرعية )) وليست (( شركات شرعية ))

صحفي

عضو نشط
على فكرة الرقص والتعري حلال والخمر حلال والزنا حلال والقمار حلال والسرقة حلال والقتل حلال و لحم الخنزير حلالا بلالا
والهروين حلال كل هالاشياء حلال في حلال
ابتسم انت مع مشايخ 2007
بس عندي سؤال محيرني هل قتل من يلعب بالدين حلال ام حراما شرعا

مضـــارب

عضو نشط
لكن الشيخ سلمان العودة حسم ذلك الجدل وطالب بضرورة التفريق بين الاستثمار في الشركات المحرمة والمضاربة فيها خصوصاً أنها تعتمد في أنشطتها على أنشطة مباحة كالتي تقوم على صناعة الدواء والغذاء والبناء وتقديم خدمات ضرورية للمجتمع وداعمة للاقتصاد.

واضح أن الشيخ يقصد الشركات المتوافقه مع المعايير الشرعية وليست المحرمة مع ملاحظة أن الشركات المتوافقه هي محل خلاف لكن الشركات المحرمه ليست محل خلاف وأرجوا التثبت قبل النقل

الحالة
موضوع مغلق
أعلى