صيد من البورصه

اقتصاد77

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2005
المشاركات
1,568
الإقامة
kuwait
صيد من البورصة:

16/06/2007 اعداد: تامر حماد ـ محسن السيد

أعلنت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة ايفا للفنادق والمنتجعات تستعد لافتتاح فندق في مطار غوتويك في لندن خلال أسبوع، وذلك بالتوازي مع اكتمال استعداداتها لتسليم نحو 240 شقة في مشروع النخلة في دبي خلال شهرين، اضافة الى مشروع الميل الذهبي الذي يحتوي على 870 وحدة سكنية يتم تسليمها بحلول سنة 2008.
وذكرت المصادر ان شركة يوتل المتخصصة في قطاع الضيافة، التي تتملك فيها ايفا حصة الأغلبية هي في مرحلة 'الرتوش' النهائية اليوم لافتتاح فندق هيثرو في لندن بالتعاون مع مجموعة 'يونيفست' على ان يتم انشاء فندق آخر وسط لندن في نهاية العام الحالي.
من جهة أخرى، ذكرت المصادر ان الشركة تدرس الدخول في مشاريع جديدة في تنزانيا وجزر البحر الكاريبي وهي كناية عن فنادق ومنتجعات، بالإضافة الى ان الشركة تدرس أيضا مشاريع جديدة في مكة المكرمة ومصر والمغرب وسلطنة عمان، التي تعافت أخيرا من إعصار 'غونو'.

'كويت انفست': إنجاز مشروع منتجع 'رمال' السعودي قريبا
أكدت مصادر مقربة من 'كويت انفست' ان الشركة اقتربت من المراحل النهائية لانجاز مشروع منتج 'رمال' الواقع في منطقة الثمامة شمال مدينة الرياض، والمملوك من قبل شركتي حمد الصغير وكال للتنمية.
واضافت المصادر ان المشروع يتضمن مراحل عدة، الاولى: عبارة عن مدينة سكنية متكاملة المرافق والخدمات، وتحتوي على فلل وشقق.
ويعتبر هذا المشروع الأول من نوعه في المنطقة.
وذكرت المصادر ان الشركة استمرت في تطبيق استراتيجيتها المتمثلة في اقتناص الفرص الاستثمارية الجيدة والمتنوعة في الداخل والخارج، عن طريق توظيف الايرادات في استثمارات قليلة المخاطر، منها التركيز على العقار من خلال تأسيس شركات تابعة عقارية ومحلية وخليجية مملوكة بالكامل للشركة تمكنها من المضي قدما في تنفيذ استراتيجية التوسع المدروس.

تقدم أوراق مزاد بيع 'مزايا' غدا
'غلوبل' تستحوذ على شركة وساطة مصرية
افادت مصادر مسؤولة في شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) ل'القبس' بأن الشركة اشترت حصة الأغلبية في احدى شركات الوساطة المالية المصرية، مشيرة الى ان هذه الصفقة هي تطبيق لخطة الشركة في شراء حصص أغلبية في شركات استثمارية ضمن قائمة أسواق تضم مصر وباكستان وتركيا.
من ناحية ثانية، اضافت المصادر ان الشركة ستقدم غدا الأوراق الخاصة برغبتها في بيع حصتها البالغة 15.1 في المائة من رأسمال مزايا القابضة ما يعادل 48 مليون سهم على سعر 620 فلسا للسهم لشركة الوطنية للميادين، على ان تحدد إدارة البورصة يوم الأحد من الأسبوع المقبل للبدء في عملية المزاد لاتاحة الفرصة أمام الراغبين في الشراء بأسعار أكثر من المتقدم بها.

.. وتنوي بيع حصتها في 'العراق القابضة'
اشارت أوساط مقربة من 'غلوبل' الى ان الشركة تنوي بيع حصتها البالغة 18.6 في المائةمن شركة العراق القابضة خلال 3 أشهر مقبلة، وتحديدا شهر اغسطس على أبعد تقدير من خلال مزاد علني يقام في البورصة، وتهدف 'غلوبل' الى التخارج من بعض الحصص التي تتملكها في الشركات التابعة لها خلال المرحلة المقبلة.

'الكويتية للاستثمار' تنوي المساهمة بنسبة 30% في 'سوهاج' المصرية
اكدت اوساط مطلعة ان الشركة الكويتية للاستثمار، تفكر حاليا في المساههمة باكثر من 30 في المائة من مشروع مدينة سوهاج الجديد في مصر، الذي ستصل كلفته الاجمالية الى 4 مليارات دولار.
وكانت الشركة اعلنت اخيرا عن عزمها الدخول في هذا المشروع لكنها لم تفصح عن الحصة التي ترغب في المساهمة بها.

'بيتك' يدرس شراء حصة في بنك فلبيني
ذكرت مصادرمطلعة ل 'القبس' ان بيت التمويل الكويتي يدرس حاليا شراء حصة مؤثرة في احد البنوك الفلبينية، عن طريق فرعه في ماليزيا 'بيتك ماليزيا' الذي يمثل قاعدة اقليمية لنشاطه للبحث عن فرص في دول اخرى من شرق آسيا.

'مركز سلطان' يدرس الاستحواذ على شركات خدمية
علمت 'القبس' من اوساط اقتصادية ان شركة مركز سلطان للمواد الغذائية تدرس الاستحواذ على اكثر من شركة خدمية تعمل في السوق المحلي.
وتوقعت المصادر ان يتم الاعلان عن هذه الصفقات تباعا خلال الفترة المقبلة.

بنك بوبيان بصدد تأسيس شركة استثمار
علمت 'القبس' من مصادر مصرفية مطلعة ان بنك بوبيان بصدد تأسيس شركة استثمارية برأسمال 15 مليون دينار لتكون الذراع الاستثمارية للبنك في السوق المحلي والاسواق الخارجية.
واوضحت المصادر ان بنك بوبيان حصل على موافقة بنك الكويت المركزي بتأسيس الشركة في حين تتبقى اجراءات باتت في مراحلها النهائية مع وزارة التجارة والصناعة ليتم اشهار الشركة قريبا.
واشارت المصادر الى ان تأسيس 'بوبيان كابيتال' يعد خطوة ايجابية ستظهر اثارها الايجابية على البنك في المرحلة المقبلة، حيث ستكون الشركة الذراع الاستثمارية للبنك وستنقل اليها كل العمليات الاستثمارية الحالية بينما تتاح الفرصة للبنك للتركيز على العمليات المصرفية الاخرى، اضافة الى ادارة العمليات الاستثمارية واقتناص الفرص المواتية في الاسواق المحلية والخارجية.
بهذه الخطوة يمضي بوبيان في اتجاه قطعته بنوك تجارية محلية اخرى بتأسيس اذرع استثمارية مثل بنك الكويت الوطني والبنك الاهلي، والكويت والشرق الاوسط، لكن يحسب لبوبيان انه اسس هذه الشركة رغم عمره القصير في السوق في وقت استغرقت هذه الخطوة اعواما كثيرة من بنوك اخرى.

..ويطرح صناديق وشهادات استثمارية بآجال زمنية طويلة
اشارت مصادر مصرفية الى ان بنك بوبيان بصدد طرح منتج مبتكر خلال الايام المقبلة سيكون عبارة عن شهادات استثمارية طويلة الامد ذات عوائد على فترات زمنية متعددة بين 5 و10 و15 و20 عاما، وهي اول منتج لفترات طويلة. وذكرت المصادر ان هذه الشهادات مناسبة لشرائح الاسرة المختلفة لاسيما الاولاد.
على صعيد متصل، ذكرت المصادر ان البنك حصل على الموافقات الرسمية النهائية لطرح صندوق للاسهم الخليجية الملتزمة بالمعايير الشرعية وهو اول صندوق من نوعه مضمون رأس المال ويتراوح بين 5 و50 مليون دولار، كما حصل البنك على موافقات مبدأية لطرح اول صندوق للصكوك برأسمال تتغير بين 5 و500 مليون دولار.

الدار: تأجير في مشروع أوكيانا .. حق انتفاع لمطور عقاري
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة اوكيانا العقارية المملوكة لشركة دار الاستثمار توصلت الى اتفاق مع احد المستثمرين يقضي بتأجير في مشروعها العقاري 'وورلد فيرست' ضمن مشروع جزر العالم العقاري في دبي كحق انتفاع، لتمضي الشركة عكس اتجاه التوقعات السابقة التي كانت تتتظر قرارا بالبيع لا سيما ان عروضا كثيرة من مستثمرين خليجيين واجانب تقدموا لشراء المشروع.
ولم ترشح اية معلومات اضافية اخرى حول هذا التطور، حيث اكتفت المصادر المطلعة بالقول ان القرار المتخذ هو تأجير كحق انتفاع، ولم تفصح عن معلومات اساسية في هذا الشأن تتعلق بطبيعة المستثمر الذي ابرم او سيبرم، هذا الاتفاق ومدة الانتفاع بالمشروع والعائد المتوقع للشركة جراء الاقدام على هذه الخطوة.
وفي وقت سابق من الشهر الماضي، قالت شركة اوكيانا العقارية انها ستتسلم ارض مشروع اوكيانا 'وورلد فيرست' خلال النصف الثاني من العام الحالي، وان نسبة انجاز الجزر تتقدم 65 في المائة.
واشارت شركة دار الاستثمار من قبل الى ان شركة اوكيانا تعكف على اجراء مفاوضات لبيع المشروع كاملا او بشكل مجزأ على جزر فردية او مجموعة جزر متكاملة لمطورين عقاريين اقليميين وعالميين وتوقعت وقتها ان تحقق الشركة اكثر من 1.5 مليار دولار حسب الدراسات.

'كميفك' تتعاقد مع شركة عالمية لتطوير خدمة 'أون لاين'
علمت 'القبس' ان شركة الكويت والشرق الاوسط (كميفك) بصدد التعاقد مع شركة عالمية متخصصة لتطوير خدماتها الخاصة بالمتاجرة بالاسهم عبر الانترنت 'اون لاين' والوصول بهذه الخدمة الى العالمية.
واوضحت المصادر ان الغرض من التعاقد مع الشركة العالمية ايضا تطوير خدمات الشركة الحالية في السوق المحلي والاسواق الاقليمية التي تقدم لها هذه الخدمة، فضلا عن توسيع نطاق الخدمة لتشمل اسواقا اوسع على المستوى العالمي.
تجدر الاشارة الى ان 'كميفك' كانت اول شركة استثمار محلية تقدم هذه الخدمة على مستوى الاسهم المحلية وستربط في الوقت ذاته المستخدمين في الكويت بعدد من الاسواق الخارجية عبر هذه الخدمة، كما تنوي الشركة التوسع في نشاط الوساطة المالية في اسواق اقليمية جديدة خلال الايام المقبلة.

صندوق 'الساحل' يدرس توزيع 5 نقدا و10 منحة
علمت 'القبس' ان ادارة صندوق الساحل للاستثمار، الذي تديره شركة الساحل للتنمية والاستثمار، يدرس توزيع ارباح على حملة الوحدات في ضوء الاداء الجيد الذي حققه الصندوق.
وقالت المصادر ان توجها اوليا بتوزيع ارباح نقدية بمقدار 5 في المائة نقدي و10 في المائة منحة، لإفادة المستثمرين من اداء الصندوق الجيد، مشيرة الى ان هذه التوزيعات من شأنها ان تخفض من سعر الوحدة التي وصلت حاليا الى دينار و700 فلس.
وكان صندوق الساحل الاستثمار حقق عائدا بلغ 36.37 في المائة منذ بداية العام.

'المدينة' تقترب من حسم صفقة شراء 'الورقية'
علمت 'القبس' ان شركة المدينة للتمويل والاستثمار اقتربت من حسم صفقة شراء حصة شركة الاهلية القابضة في شركة الشعيبة للصناعات الورقية والبالغة 46 في المائة، فيما تتوقع المصادر ان تبدأ اجراءات عرض الصفقة في مزاد علني في السوق خلال الاسبوع الجاري او الاسبوع المقبل، على ابعد تقدير.
وتوقعت المصادر ان يصل السعر المتفق عليه بين الطرفين، وكان محل تفاوض، الى اكثر من 600 فلس مشيرة في هذا الصدد الى ان جهة اخرى تنافس 'المدينة' الا ان الاخيرة اقتربت بالفعل من حسم الصفقة لمصلحتها.


'بتروغلف' توقع اتفاقية شراكة مع شركة النفط السودانية
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان الشركة الخليجية للاستثمار البترولي (بتروغلف) وقعت اخيرا اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة النفط السودانية الحكومية.
وقالت المصادر ان هذه الاتفاقية الاستراتيجية تتيح ل 'بتروغلف' الدخول في الاعمال والاستثمارات كافة التي تقدم عليها الشركة السودانية خلال المرحلة المقبلة في القطاعات النفطية المختلفة.
واكدت المصادر ان هذه الاتفاقية تمثل اضافة كبيرة لاستثمارات 'بتروغلف' الحالية بالنظر الى حجم الاستثمارات المتوقعة في قطاع النفط في السودان التي لاتزال في بداياتها، في الوقت ذاته ستقدم خبرات وامكانات 'بتروغلف' قيما مضافة كثيرة لقطاع النفط السوداني.

'نور' تطلق صندوقا إسلاميا 20 الجاري
أشارت مصادر مطلعة الى ان شركة نور للاستثمار المالي تستعد لإطلاق صندوق نور الاسلامي برأسمال يتراوح بين 5 الى 50 مليون دينار في 20 يونيو الجاري، مشيرة الى ان نشاط الصندوق سيتركز في الاستثمار بالأسهم المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية.

'الاستثمار الخليجي': صندوق للمراكز الطبية الأميركية
علمت 'القبس' ان بيت الاستثمار الخليجي يستعد لإطلاق صندوق للاستثمار في مجال المراكز الطبية في الولايات المتحدة الاميركية برأسمال يصل الى 45 مليون دولار.

'تكافل': إطلاق شركة تأمين في ماليزيا ب 10 ملايين دولار
ذكرت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة التكافل الدولية في البحرين والتابعة لشركة المجموعة الدولية للاستثمار تستعد لاطلاق شركة للتأمين التكافلي في ماليزيا برأسمال يصل الى 10 ملايين دولار لتعمل كنقطة ارتكاز للتوسع في باقي دول شرق آسيا.

'بيان' تؤسس شركة في ليبيا ب50 مليون دينار
قالت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان شركة بيان للاستثمار تستعد لإطلاق شركة برأسمال يصل الى 50 مليون دينار، وذلك لمباشرة مشاريعها العقارية والسياحية في ليبيا. ولفتت الاوساط الى ان هذه الشركة ستكون على غرار شركة البتراء الاردنية التي جرى رفع سقفها المالي وتفعيل دورها الاستثماري في السوق الاردني.

75 فلسا أرباح 'المركز' المتوقعة نهاية 2007
توقعت مصادر مطلعة ان تحقق شركة المركز المالي الكويتي ربحية تصل الى 75 فلسا للسهم الواحد مع نهاية العام الجاري ،2007 وذلك نتيجة لأداء الصناديق التابعة للمركز والبالغ عددها ،5 التي تحقق عوائد قياسية نظرا للنشاط القوي الذي شهدته سوق الكويت للأوراق المالية منذ بداية العام وحتى الآن.

'سوليدير' تدرس الانسحاب من البورصة الكويتية
أكدت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان شركة سوليدير اللبنانية لتطوير واعادة بناء وسط بيروت التجاري، والمدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية تدرس حاليا امكان الانسحاب من السوق المحلي، استنادا الى ان ادراجها في الكويت لم يحقق الجدوى المطلوبة مقابل التكلفة التي تتحملها الشركة. وذلك نتيجة تسديدها الاشتراك السنوي في البورصة، مقابل عدم التداول على اسهمها بشكل يمنحها اضافة حقيقية.
وذكرت المصادر ان احد اسباب تفكير 'سوليدير' في الانسحاب من البورصة ايضا تكمن في خلفية وقف التداول لأسهمها لتأخرها في ارسال البيانات المالية.

'الأبراج' تدرس التحول إلى إسلامية
ذكرت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة الابراج القابضة تهدف الى تحويل نشاطها الى العمل وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية وذلك من خلال تعيين هيئة للرقابة الشرعية قريبا.

هل تتخارج 'الفنادق' في أحد أصولها؟
ذكرت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة الفنادق الكويتية تستعد في الايام المقبلة للاعلان عن صفقة كبيرة قد تكون تخارجا من اصل من اصولها، ما سينعكس بشكل كبير على اداء السهم في سوق الكويت للاوراق المالية.

مزاد المدار.. هذا الأسبوع
توقعت مصادر مطلعة ان يبدأ عرض مزاد صفقة بيع حصة شركة دار الاستثمار في شركة المدار للتمويل والاستثمار في سوق الكويت للاوراق المالية خلال الاسبوع الجاري لمصلحة احدى شركات الدار وهي شركة استحواذ، بعدما تتقدم شركة 'ميريل لينش' العالمية التي تتولى مهمة ترتيب الصفقة للبورصة بطلب تنظيم المزاد
 

تلميذ المؤشر

مشرف قسم الإستراحه
التسجيل
19 أغسطس 2003
المشاركات
1,445
الإقامة
الكويت
جزيت خيرا
 

nfrs66

عضو نشط
التسجيل
4 أكتوبر 2005
المشاركات
493
مشكوووور وجزاك الله خير
 

Blue Chips

عضو نشط
التسجيل
7 يونيو 2005
المشاركات
453
مشكور يا الغالى
 

بوزييز

عضو نشط
التسجيل
19 مارس 2007
المشاركات
3,759
الإقامة
بالديره
يعطيك العافيه اخوي اقتصاد 77
 

فلس

عضو نشط
التسجيل
7 يونيو 2007
المشاركات
356
الله يجزاك خير



الفلس الحلال ابرك من الدينار الحرام
 

casablanca

عضو نشط
التسجيل
23 يناير 2007
المشاركات
521
الإقامة
وطن النهار
الف شكر لك يا خوي
و كثّر منه
:D
 

salem.srsr

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2006
المشاركات
1,826
الإقامة
KUWEIT
مشكور وعساك على القوة
 
أعلى