الوليد بن طلال يزيد ملكياته في شركات كويتية

showbiz

عضو نشط
التسجيل
26 سبتمبر 2005
المشاركات
401
الإقامة
دولــة الكـــــــويت
الوليد بن طلال يزيد ملكياته في شركات كويتية

كتب:يوسف لازم



علمت «الوسط» ان رئيس مجلس ادارة شركة المملكة القابضة الأمير الوليد بن طلال آل سعود ينوي زيادة حصته في شركة «ايفا للفنادق والمنتجعات» الكويتية التابعة لشركة الاستشارات المالية والدولية «ايفا»، «وكويت انفست» المدرجتين في سوق الكويت للأوراق المالية، بالإضافة إلى شركات كويتية أخرى.
وأشار المصدر إلى ان رجل الأعمال الوليد بن طلال ساهم في شركة ايفا للفنادق بمبلغ 10 ملايين دولار قبل ان تدرج.كما أوضح ان شركة «ايفا» ساهمت العام الماضي في زيادة رأسمال شركة المملكة القابضة للاستثمارات الفندقية بمبلغ 10 ملايين دولار، وهي إحدى الشركات المملوكة من قبل شركة المملكة القابضة التي ستدرج عن قريب في سوق السعودية للأوراق المالية، ما سيعود بالنفع على شركات مجموعة البحر، مضيفا ان الزيادة التي شاركت شركة «ايفا» حصلت بمقتضاها على عضوية ادارة شركة المملكة للاستثمارات الفندقية.

الوليد في «ايفا»
وأضاف المصدر ان استثمارات الوليد بن طلال في شركة «ايفا» للفنادق والمنتجعات تمثل امتدادا وتعزيزا للتعاون الاستراتيجي ليولد التحالف نجاحا مستمرا بين الشركات الكويتية والسعودية.
وأكد المصدر ان نية الأمير بن طلال في زيادة حصته ستعكس الثقة لدى الجميع في سوق الكويت للأوراق المالية، لما يملكه بن طلال من نظرة استراتيجية في مجال الفنادق والمنتجعات.
وتحتل شركة «ايفا» للفنادق والمنتجعات، والتابعة لشركة الاستشارات المالية الدولية والمدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، التي تقدر قيمتها السوقية بـ 2.5 مليار دولار، تحتل مكانة رائدة بين الشركات السياحية العالمية.
وأوضح المصدر انه تم تقييم اصول الشركة من قبل مكاتب عالمية متخصصة بقيمة مليار دولار.
وتختص الشركة في مجال تطوير مشاريع الفنادق والمنتجعات السياحية الراقية والمتعددة الاستخدامات في أوروبا والشرق الأوسط والمحيط الهندي وافريقيا.
وقد قامت الشركة بتملك شركة موريبو السياحية الجنوب أفريقية الضخمة منذ فترة عام، إذ من مشاريعها الضخمة التي يحقق لها عائدا ربحيا تشغيليا.
وأشار المصدر إلى ان شركة «ايفا» للفنادق والمنتجعات من أكبر المستثمرين في دبي، إذ تبلغ قيمة استثماراتها نحو مليار دولار في مشروع النخلة جميرا.
وتتضمن قائمة استثماراتها فندق ومنتجع «فيرمونت بالم» ومجمع «فيرمونت السكني» في منطقة جذع النخلة، ومنتجع «فيرمونت كرسنت» في كاسر الأمواج في النخلة جميرا.

حصص مؤثرة
وقال المصدر ان الشركة تمتلك حصصا مؤثرة في فندق «فور سيزنز» بيروت وسلسلة فنادق «لونرو» في كينيا، هذا بالاضافة إلى استثماراتها في موفنبيك لاغوناتاور - بحيرات جميرا، ومنتجع «زيمبالي لودج»، وفندق ومنتجع «فيرمونت زيمبالي»، ومنتجع زيمبالي الساحلي، وفندق شيراتون الغارف ومنتجع باين كليفس في البرتغال، بالاضافة إلى تملكها لنسبة 80 في المئة، من فنادق «يوتل» المتخصصة بفنادق المطارات.
وأشار المصدر إلى ان الشركة اقامت فنادق في الفترة الأخيرة في مطاري هيثرو غاتويك في لندن، بالاضافة إلى فندق في وسط مدينة لندن.
وأوضح المصدر ان الشركة بدأت عملية هيكلة النظام الاداري والمرتكز على اداة الاصول والادارة المالية والادارات الأخرى بالنسبة إلى عمليات التشغيل.
وأشار إلى ان «ايفا» حققت أرباحا تشغيلية بحدود 100 مليون دينار لعام 2006. واضاف ان اصول بلغت حتى نهاية الربع الأول 422 مليون دينار، بالاضافة إلى ارباح مرحّلة منذ الربع الأول بلغت 102 مليون دينار.
وأكد المصدر بأن هناك تحالفات حدثت في الفترة الأخيرة، بالاضافة إلى مشاريع عدة في تايلاند، تنفذ في الوقت الحالي مع الاستثمارات العالمية ومحور ادارة الاصول.
وأشار إلى ان شركة «ايفا» تعمل مع شركة Bbl لحل مشكلات الطاقة والكهرباء للكويت ودول أخرى، بالاضافة إلى استثمارها في شركة لخدمات طائرات الهيليكوبتر تسمى «vs« تربط ما بين وسط نيويورك، وتفاوض «ايفا» على السيطرة عليها في حدود 45 في المئة.
وأكد المصدر ان «ايفا» تعمل حاليا على صناديق لإعطاء العميل فرصة للاستثمار في الأسواق الناشئة كالهند، والصين ، وروسيا بعائد مضمون يصل من 9 إلى 9.5 في المئة.

أصول المملكة
وأشار المصدر إلى ان اصول المملكة القابضة تزيد على 92 مليار ريال، وانها حققت معدل عائد على الاستثمار يتجاوز 20 في المئة، خلال الـ 16 سنة الفائتة.وأكد المصدر ان الشركة تعتبر ثانية أكبر شركة غير مالية من حيث حجم الاصول، في حالة طرحها في السوق السعودي، بعد شركات «سابك»، غير انها ستكون الأولى، من حيث رأس المال.
وأشار المصدر إلى ان لشركة المملكة القابضة حصصا في الكثير من الشركات المحلية والعالمية، إذ تتركز اصولها في استثمارات دولية بنسبة 78 في المئة، وسعودية بنسبة 22 في المئة، كما تشمل نسبة كبيرة من اصول الشركة في أسهم لشركات مدرجة في الأسواق المختلفة بنسبة تقترب من 80 في المئة من اصول الشركة.
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
المؤكد ان الامير يعرف ان الشركات الورقيه ما تسوى والملكيه الثابته في الصناعات الوطنيه و ايفا فنادق
 

q8_chamber

عضو مميز
التسجيل
24 سبتمبر 2005
المشاركات
7,553
الإقامة
الكويت
حياه الله بين أخوانه المستثمرين :)


بس ولي يعافيه اذا بيرفع سهم ايفا خل يقول لنا :)
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
واجهت شاب سعودي زكرتي يعمل في المملكه القابضه في تونس وسالته عن استثماراته عندنا و ذكر لي حسب معرفته الصناعات الوطنيه والمخازن وايفا فنادق
 

holding

موقوف
التسجيل
23 مايو 2007
المشاركات
581
الوليد أذا بغي يساهم يبلع الشركه أعتقد أنها مجرد دعايه مدفوع ثمنها مقدما
 

Hit & run

عضو نشط
التسجيل
12 يونيو 2007
المشاركات
632
إنني لأرى ايفا و الديره....2000 د.ك....by the end of 2007
 
أعلى