الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 2جمادى الآخرة 1428هـ - 17يونيو 2007م

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة ok.., بتاريخ ‏17 يونيو 2007.

  1. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الأسهم تخسر 36 مليار ريال في يوم واحد وتعلق 10 مليارات للمتعاملين- عبد الحميد العمري وعبد الله البصيلي من الرياض - 02/06/1428ه
    أعاد محللون ماليون تراجع مؤشر السوق السعودية أمس بأكثر من 3 في المائة، إلى ضعف السيولة في السوق بسبب تحولها إلى الاكتتابات الجديدة. ويشير محللون إلى أن هناك نحو عشرة مليارات ريال مجمدة في السوق (غير متعامل بها), ينتظر أصحابها عودة المؤشر إلى مستوى 12 ألف نقطة ليستأنفوا التعامل في السوق ومحاولة استعادة خسائرهم التي فقدوها أثناء التراجع الكبير, عندما تراجع المؤشر من مستوى 20 ألف نقطة إلى مستواه الحالي.
    وقال المحللون خلال حديثهم لـ "الاقتصادية" إن السوق السعودية لا تزال تحت سيطرة المحافظ الكبيرة التي تتبع كبار المضاربين، مشيرين إلى أن هؤلاء المضاربين اتبعوا طرقاً جديدة في الربح من خلال جني أكبر قدر من أسهم الشركات الجديدة المطروحة للاكتتاب، بالنظر إلى التسهيلات الكبيرة التي وجدوها من قبل البنوك. وفقدت سوق الأسهم في تعاملات أمس 36 مليار ريال من قيمتها السوقية والرأسمالية لتتراجع إلى 1.1 تريليون ريال.
    وأغلقت السوق أمس عند مستوى 6861 نقطة متراجعة 212 نقطة عن إغلاق الأربعاء الماضي. وتراجعت أسهم 86 شركة أثناء التعاملات, ولم تسجل ارتفاعات سوى في شركتين.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    أعاد محللون ماليون تراجع مؤشر السوق السعودية أمس لأكثر من 3 في المائة إلى ضعف السيولة في السوق بسبب تحولها إلى الاكتتابات الجديدة، إلى جانب تعلق نحو عشرة مليارات ريال عند مستوى 12 ألف نقطة خلال الفترة الماضية، مؤكدين في الوقت ذاته تسرب بعض المعلومات الخاصة بقرارات هيئة السوق المالية إلى كبار المضاربين في السوق، وهو ما يعني استفادتهم من تلك المعلومات بالشكل الذي يضر بالسوق.
    وقال المحللون خلال حديثهم لـ "الاقتصادية" إن السوق السعودية لا تزال تحت سيطرة المحافظ الكبيرة التي تتبع لكبار المضاربين، مشيرين إلى أن هؤلاء المضاربين اتبعوا طرقاً جديدة في الربح من خلال جني أكبر قدر من أسهم الشركات الجديدة المطروحة للاكتتاب بالنظر إلى التسهيلات الكبيرة التي وجدوها من قبل البنوك.
    من جانبه، قال محمد العمران المحلل المالي وعضو جمعية الاقتصاد السعودية إن تجربة هيئة السوق المالية لنظام التداول الجديد الجمعة الماضي من خلال تنفيذ عمليات وهمية، وملاحظة المتداولين لذلك مع وصول معلومات مسبقة لغيرهم من المستثمرين أوجدت حالة من التخوف في أوساط المتداولين من حيث ترقب الأعطال، وتشديد الرقابة على المضاربين الذين فضلوا الهروب بالسيولة من السوق قبل تطبيقه.
    وأضاف العمران أن البدء في تطبيق النظام الجديد للتداول يشير إلى وجود قرارات جديدة ستخرج من هيئة السوق المالية، بالنظر إلى ارتباط تلك القرارات بالنظام الجديد، لافتاً إلى أن النظام سيحد من التلاعب.
    واعتبر المحلل المالي وعضو جمعية الاقتصاد أن السوق المالية بحاجة إلى سيولة جديدة ترفع المؤشر، مبيناً أن كثيرا من المتداولين يترقبون إدراج كيان في السوق ليتسنى لهم الحصول على السيولة لضخها من جديد.
    وحول تأثير صناديق الأسهم في المؤشر العام، نفت ريم أسعد المحللة المالية وعضو جمعية الاقتصاد السعودية أي تأثير لتلك الصناديق في الهبوط الذي لحق بالمؤشر خلال الفترة الماضية، مؤكدة في الوقت ذاته أن السوق السعودية لا تزال تعاني احتكار كبار المضاربين.
    وقالت ريم إنه بنهاية العام 2003 شكلت صناديق الاستثمار 6 في المائة من إجمالي حجم السوق السعودية، وبنهاية 2004 أصبحت تشكل 4 في المائة، بنهاية 2005 وصلت إلى 4.7 في المائة، وبنهاية الربع الأول من 2006 بلغت 4.6 في المائة، الربع الثاني من العام نفسه 4.5 في المائة، وبنهاية 2006 وصلت إلى 5 في المائة من إجمالي القيمة السوقية للأسهم.
    وأشارت ريم إلى أنه بالنظر إلى تلك الأرقام فإن تأثير تلك الصناديق في المالية يعتبر بسيطا مقارنة بحجم السوق ككل، معتبرة أنه في حال انسحبت كامل السيولة من تلك الصناديق فإن ذلك لن يضغط على المؤشر سلباً بسبب صغر حجم تلك الصناديق مقارنة بالسوق.
    وقالت ريم إن ملاك المحافظ الكبيرة لا يزالون يتحكمون في السوق بحكم صغر حجمها، وأنه بإمكان كبار المضاربين رفع المؤشر أو الضغط عليه سلباً.
    وأفادت المحللة المالية وعضو جمعية الاقتصاد السعودية أن معظم المتداولين في السوق هم من فئة المضاربين الذين يسعون إلى الربح المادي السريع، بخلاف الاستثمار طويل الأمد، معتبرة أن ذلك من أهم المشكلات التي تعيق تطور السوق السعودية.
     
  2. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تغطية "جبل عمر" قبل الإغلاق بـ 36 ساعة

    - "الاقتصادية" من الرياض - 02/06/1428هـ
    أعلن بنك البلاد الذي يدير الطرح العام الأولي لشركة جبل عمر للتطوير أنه تمت تغطية الإصدار الذي تبلغ قيمته 2.01 مليار ريال بنسبة 101 في المائة بعد سبعة أيام من فتح باب الاكتتاب. وفتحت "جبل عمر" باب الاكتتاب في التاسع من حزيران (يونيو) المقبل, وسيغلق غدا. وقال بنك البلاد في بيان إن الطرح العام الأولي جمع 2.045 مليار ريال في نهاية يوم الجمعة. وتعرض "جبل عمر" على المستثمرين السعوديين حصة قدرها 30 في المائة أو 201.4 مليون من أسهمها الحالية بسعر عشرة ريالات للسهم.


    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    استعادت شركة جبل عمر للتطوير الوهج للاكتتابات الأولية بعد أن شهدت خفوتا خلال الفترة الماضية بالتزامن مع التراجع الذي تشهده سوق الأسهم السعودية, وتمت تغطية الاكتتاب قبل الإغلاق بثلاثة أيام, وهو مؤشر على حدوث فائض كبير, خاصة أن كثيراً من المواطنين والمحافظ الاستثمارية تؤجل اكتتابها إلى اليومين الأخيرين, الأمر الذي يعني أن الفائض سيكون كبيرا.
    وأعلن بنك البلاد المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية لاكتتاب شركة جبل عمر, أن عدد طلبات الاكتتاب التي تمت حتى الجمعة الماضي بلغ 527.9 ألف طلب, وبلغ عدد المكتتبين 2.143 مليون مكتتب، بمبلغ 2.045 مليار ريال. وتم الاكتتاب بـ 204.5 مليون سهم بنسبة تغطية تصل إلى 101 في المائة من عدد الأسهم والقيمة.
    وتوزعت طلبات الاكتتاب المنفذة حسب المناطق بنسب متفاوتة من حيث أعداد الطلبات والمكتتبين والأسهم والمبالغ، حيث وصلت الطلبات في المنطقة الوسطى 360.8 ألف طلب بنسبة 68 في المائة, وفي المنطقة الغربية 158.7 ألف طلب بنسبة 30 في المائة, أما المنطقة الشرقية فقد بلغت الطلبات 8.25 ألف طلب بنسبة 2 في المائة.
    وفيما يتعلق بالمكتتبين فقد بلغ العدد في المنطقة الوسطى 1.41 مليون مكتتب بنسبة 66 في المائة, وفي المنطقة الغربية 698 ألفاً بنسبة 32 في المائة وفي المنطقة الشرقية 32.2 ألف بنسبة 2 في المائة.
    وبلغت الأسهم المكتتب بها في المنطقة الوسطى 140.4 مليون سهم بنسبة 69 في المائة وقيمتها 1.4مليار ريال, وفي المنطقة الغربية 60.1 مليون سهم بنسبة 29 في المائة بقيمة 600.5 مليون ريال، وفي المنطقة الشرقية 4.1 مليون سهم بنسبة 2 في المائة بقيمة 40.8 مليون ريال.
    من جهة أخرى ذكر البيان الصحافي الصادر من بنك البلاد أن نسبة المكتتبين عن طريق فروع البنوك بلغت 13 في المائة، في حين بلغت نسبة المكتتبين عن طريق القنوات الإلكترونية 87 في المائة. وبالنسبة للفئات العمرية فقد بلغت نسبة الرجال الذين شاركوا في الاكتتاب 91 في المائة، وبلغت نسبة مشاركة النساء 9 في المائة. وفيما يتعلق بالفئات العمرية للمكتتبين فإن نسبة المكتتبين أقل من 19 سنة بلغت 3 في المائة، وممن تراوح أعمارهم بين 19 و40 سنة 57 في المائة، و41 و60 سنة 31 في المائة، ومن يتجاوزون الـ 60 سنة 9 في المائة.
    وعدّ اقتصاديون تغطية الاكتتاب في جبل عمر قبل الإغلاق الذي سيكون بنهاية عمل غد الإثنين مؤشرا على استعادة المواطنين الثقة في الاكتتابات الأولية من جهة, وثقتهم في الشركة التي تستثمر في منطقة ناشطة بطبيعتها وهي مكة المكرمة. ويصف محللون الاستثمار في شركة جبل عمر بأنه "استثمار استثنائي". ومن المنتظر أن يعلن بنك البلاد الثلاثاء المقبل الحصيلة النهائية للاكتتاب وموعد رد الفائض, وسط توقعات بأن يتم إدراج السهم في السوق المحلية, كما أوضح عبد الرحمن فقيه رئيس اللجنة التأسيسية للشركة، خلال شهر رمضان المقبل, وهو موعد يعتقد المكتتبون أنه بعيد نوعا ما, غير أن محللين ماليين لا يرونه كذلك باعتبار أن الشركة تحت التأسيس وبالتالي تحتاج إلى عقد جمعية تأسيسية تراجع الاكتتاب, ثم ترفع أوراق تأسيسها لوزارة التجارة والصناعة لتمنحها سجلا تجاريا, يلي ذلك الرفع لهيئة سوق المال التي تحدد بدورها موعد إدراج السهم
     
  3. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    هبوط جماعي عنيف لقطاعات مؤشر "بي إم جي"- - 02/06/1428هـ
    استهلت أسهم مؤشر "بي ام جي" لسوق الأسهم السعودية تعاملات الأسبوع بهبوط عنيف لكافة الأسهم دون تمييز. أنهى المؤشر التعاملات على مستوى إغلاق 353.5 نقطة ليخسر إثر ذلك قرابة 15.7 نقطة بنسبة 4.3 في المائة، تزامناً مع تردي مستوى السيولة المدارة في السوق بنسبة 33.8 في المائة بقيمة إجمالية للتداول بلغت 1.9 مليار ريال (نحو 524 مليون دولار). عاد المؤشر إلى مستويات إغلاق بداية العام لتهوي جميع القطاعات بنسب وصلت إلى 9.5 في المائة للقطاع الزراعي، 6.4 في المائة سجلها القطاع الخدمي، 4.9 في المائة للقطاع المصرفي و أخيراً انخفض القطاع الصناعي بنسبة 3.2 في المائة. وصل معدل تغير المؤشر منذ بداية العام إلى -8.2 في المائة.
     
  4. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تفاقم الخسائر الرأسمالية لسوق الأسهم إلى 2.1 تريليون ريال
    "الاقتصادية" من الرياض - 02/06/1428هـ
    تفاقمت خسائر سوق الأسهم المحلية إلى أقصى حدٍّ منذ اشتعال فتيل الانهيار فيها في 26 شباط (فبراير) 2006، لتصل إلى إجمالي خسائرها الرأسمالية "باستبعاد الاكتتابات" إلى 2.03 تريليون ريال، أي ما نسبته 66.4 في المائة من إجمالي قيمتها في 25 شباط (فبراير) 2006، لتستقر القيمة الرأسمالية للسوق بنهاية إقفال أمس 16 حزيران (يونيو) 2007 عند 1.1 تريليون ريال، مقارنةً بقيمتها القصوى قبيل الانهيار البالغة 3.1 تريليون ريال. وكانت السوق المحلية قد خسرت من قيمتها الرأسمالية ليوم أمس فقط نحو 36.2 مليار ريال! أي ما يعادل 3.4 في المائة. وبالمقارنة ببداية العام الجاري يلاحظ أن إجمالي القيمة الرأسمالية قد وصلت خسائرها التراكمية إلى 152 مليار ريال، فيما ترتفع إلى 197.4 مليار ريال باستبعاد أثر الاكتتابات الأخيرة.
    كما تشير مراقبة التغيرات النسبية في قيمة المؤشر العام للسوق المحلية إلى القدر ذاته من الخسائر، حيث انخفض المؤشر العام للسوق المحلية حتى إقفال أمس مقارنة ببداية العام الجاري بنسبة -13.5 في المائة، ليستقر عند أدنى قيمة له منذ بدء الانهيار بلغت 6861.8 نقطة، ما يعني أن المؤشر العام للسوق قد فقد أكثر من 66.7 في المائة من قيمته الأعلى في تاريخه المسجلة في نهاية شباط (فبراير) 2006. وحسبما توضحه المقارنة النسبية للخسائر الرأسمالية حسب القطاعات الرئيسة للسوق منذ الانهيار، يأتي قطاع الكهرباء أكبر الخاسرين بنسبة 79 في المائة، أي بما يعادل 176 مليار ريال. يليه قطاع الخدمات بنسبة خسارة فاقت 78 في المائة، أي بما يعادل 128.1 مليار ريال. ثم القطاع الزراعي بنسبة خسارة تناهز 76 في المائة، أي نحو 25.5 مليار ريال. فقطاع الاتصالات بخسارة نسبية تناهز 67 في المائة، تقدر قيمتها بنحو 284.2 مليار ريال. ثم القطاع الصناعي بخسارة نسبية لامست 66 في المائة، أي ما قيمته 759.5 مليار ريال.
     
  5. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    "شعاع": تداولات هزيلة في جلسة "حمراء"- "الاقتصادية" من الرياض - 02/06/1428هـ
    غطى اللون الأحمر كل تفاصيل جلسة يوم أمس في السوق السعودية مع استثناء سهمين من الحالة العامة، ليكون أحدهما نجما للتداولات بارتفاعه بنسبة 497.50 في المائة وهو "ساب تكافل" في أول يوم لطرحه.
    وكانت صفة الترقب في سوق الأسهم السعودية أمس هي إحدى ميزاته القوية، بانتظار المستثمرين لإدراج سهم "كيان السعودية" ـ حسب تقرير "شعاع".
    وسجل المؤشر تراجعا قويا بواقع 212.71 نقطة وبنسبة 3.01 في المائة مستقرا عند مستوى 6861.8 نقطة، وسط قيام المستثمرين بتداول 96.6 مليون سهم بقيمة 4.39 مليار ريال نفذت من خلال 215 ألف صفقة، وتراجعت أسهم 86 شركة.
    وسجل سهم "ساب" تكافل أكبر ارتفاع بنسبة 497.50 في المائة مقفلا عند سعر 59.75 ريال، تلاه سهم "أسمنت ينبع" بواقع 1.15 في المائة ليستقر عند سعر 66.25 ريال ، بينما كان سهم "صدق" الأكثر تراجعا بنسبة 10 في المائة ليقفل بسعر 18 ريالا، تلاه سهم "ملاذ للتامين" بنسبة 10 في المائة ليستقر عند سعر 29.25 ريال سعودي، وقد احتل سهم "ساب تكافل" المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بواقع 13.8 مليون سهم، تلاه سهم "حائل الزراعية" بواقع 3.2 مليون سهم منخفضا إلى سعر 27.50 ريال سعودي، كما احتل سهم "ساب تكافل" المركز الأول بقيمة الأسهم المتداولة بواقع 972.3 مليون ريال، وجاء سهم "سابك" ثانيا بقيمة التداولات بواقع 197 مليون ريال متراجعا إلى سعر 111.75 ريال، بينما واصل سهم "الراجحي" تراجعه إلى سعر 72 ريالا بعد تداول 1.6 مليون سهم، أما عن الأداء القطاعي فقد كان قطاع الزراعة الأكثر تراجعا بنسبة 8.75 في المائة، تلاه قطاع التأمين بنسبة 6.43 في المائة، ثم قطاع الخدمات بنسبة 5.14 في المائة، وقطاع البنوك بنسبة 3.56 في المائة.
     
  6. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    إقرار قواعد الاندماج بين المنشآت ومنع الاحتكار في السوق السعودية-

    " الاقتصادية " من الرياض - 02/06/1428هـ
    وافق مجلس حماية المنافسة خلال اجتماعه السابع أمس برئاسة الدكتور هاشم بن عبد الله يماني وزير التجارة والصناعة، على الإجراءات التي تمت لإعداد القواعد المنظمة للاندماج والقواعد المنظمة للمركز المهيمن والقواعد المنظمة للاستثناءات.
    وأوضح محمد بن أمين سندي أمين عام مجلس حماية المنافسة، أن المجلس قام بمراجعة ودراسة الاحتياجات الخاصة في المجلس خلال المرحلة المقبلة ضمن ميزانية العام المالي 1428/1429هـ وذلك لحين اعتماد الهيكل التنظيمي وسلم الرواتب واللوائح المالية والإدارية والاطلاع على الإجراءات المتخذة لاستقطاب بعض الكفاءات المتميزة للعمل في الأمانة العامة للمجلس. وبين أمين عام المجلس، أن نظام المنافسة يهدف إلى حماية المنافسة العادلة وتشجيعها ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي تؤثر في المنافسة المشروعة وذلك من خلال مجلس حماية المنافسة، إضافة إلى الموافقة على حالات الإدماج أو التملك للمنشآت واتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات بالنسبة للشكاوى والممارسات المخلة بالمنافسة والموافقة على البدء في إجراءات الدعوى الجزائية ضد المخالفين لأحكام نظام المنافسة. ومعلوم أن أحكام نظام المنافسة تطبق على جميع المنشآت العاملة في الأسواق السعودية ماعدا المؤسسات العامة والشركات المملوكة بالكامل للدولة. ويحظر النظام على المنشأة أو المنشآت التي تتمتع بوضع مهيمن أي ممارسة تحد من المنافسة بين المنشآت، وخاصة ما يأتي: التحكم في أسعار السلع والخدمات المعدة للبيع بالزيادة أو الخفض، أو التثبيت، أو بأي صورة أخرى تضر المنافسة المشروعة، الحد من حرية تدفق السلع والخدمات إلى الأسواق أو إخراجها منها بصفة كلية أو جزئية، وذلك من خلال إخفائها أو تخزينها دون وجه حق أو الامتناع عن التعامل فيها، افتعال وفرة مفاجئة في السلع والخدمات حيث يؤدي تداولها إلى سعر غير حقيقي يؤثر في باقي المتعاملين في السوق، منع أي منشأة من استخدام حقها في دخول السوق أو الخروج منها أو عرقلة ذلك في أي وقت، حجب السلع والخدمات المتاحة في السوق بصفة كلية أو جزئية عن منشأة أو منشآت معينة، وتقسيم الأسواق لبيع أو شراء السلع والخدمات أو تخصيصها طبقاً لأي من المعايير الآتية: المناطق الجغرافية، مراكز التوزيع، نوعية العملاء، والمواسم والفترات الزمنية
     
  7. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مليون ريال استثمارات ومشاريع جديدة لـ "أكوليد"-

    "الاقتصادية" من الرياض - 02/06/1428هـ
    أكد الدكتور عبد الله بن ثنيان مدير عام الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية "أكوليد" أن الشركة حققت منذ بدء نشاطها، نجاحات متواصلة تتمثل في مستويات متميزة من الأداء ومعدلات إنتاجية قياسية ومؤشرات مالية جيدة نتيجة الإشراف والمتابعة الحثيثة من قبل مجالس الإدارة والقائمين على إدارة الأنشطة الإنتاجية بما لديهم من خبرات ومهارات تتمتع بها كوادرها الفنية والإدارية والتسويقية، مما انعكس على زيادة الطلب على منتجاتها لما لها من سمعه ممتازة ولمطابقتها المعايير والمقاييس الدولية لسلامة الغذاء، إضافة إلى اعتدال أسعارها مقارنة بالأسعار السائدة، الأمر الذي حدا بالشركة إلى ضخ ما يزيد على 200 مليون ريال لتنفيذ مشاريع جديدة أو إجراء العديد من التوسعات في القطاعات الإنتاجية المتنوعة لمجموعة أكوليد.
    وأضاف الدكتور الثنيان أن الشركة تقوم حالياً بإجراء دراسة لتنفيذ توسعة في قطاع الجدات في مشروع الأردن لرفع طاقته الإنتاجية من 1.3 إلى مليوني صوص أم سنوياً مع احتياجاتها من الذكور، وتقدر التكلفة الاستثمارية لتلك التوسعة نحو 15 مليون ريال، وذلك للتوسع في خدمات المشروع التي يقدمها للمربي العربي ولمواجهة الطلب المتزايد على إنتاج المشروع من صيصان الأمهات.
    كما تقوم الشركة بدراسة الجدوى الاقتصادية لتنفيذ مشروع جديد لتربية أمهات دجاج البياض في السعودية وذلك بغرض توطين وتأصيل صناعة إنتاج بيض المائدة لتأمين احتياجات مشاريع وشركات "أكوليد" وجزء من احتياجات المنطقة العربية من صيصان ودجاج البياض.
    ويتابع المكتب الهندسي للشركة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ مشاريعها الداجنة على مساحة 660 فدانا في منطقة وادي النطرون في مصر لإنشاء مزارع قطاعي الجدات والأمهات بهدف إنتاج مليون صوص أم سنوياً مع احتياجاتها من الذكور تستكمل في المرحلة الثانية إلى ثلاثة ملايين صوص أم، إضافة إلى إنتاج 40 مليون بيضة تفريخ، وتقدر التكلفة الاستثمارية للمشروع بنحو 80 مليون ريال.
    إضافة إلى ذلك فإن الشركة بصدد تنفيذ مشروع الإنتاج الحيواني والزراعي المتكامل على مساحة ألفي فدان غرب أم درمان في السودان بهدف تسمين ألف رأس من الحملان وثلاثة آلاف رأس من العجول لرفد الأسواق العربية بجزء من احتياجاتها من اللحوم الحمراء ومصنعاتها، إضافة إلى زراعة الحبوب والمحاصيل العلفية والبستانية، وذلك بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 40 مليون ريال.
    واستطرد الدكتور الثنيان أن المكتب الهندسي لـ "أكوليد" يقوم أيضاً بإعداد الدراسات النهائية لتنفيذ التوسعة الثالثة في قطاع اللاحم في الشركة العربية القطرية لإنتاج الدواجن بطاقة إنتاجية تقدر بنحو أربعة ملايين فروج سنوياً، وبتكلفة استثمارية تقدر بنحو 50 مليون ريال، وذلك لتصبح الطاقة الإجمالية للشركة نحو 11 مليون فروج سنوياً، إضافة إلى إجراءات تنفيذ توسعة في قطاع إنتاج بيض المائدة في الشركة ذاتها بطاقة 20 مليون بيضة وبتكلفة استثمارية تقدر بنحو 15 مليون ريال لتصبح الطاقة الإجمالية لإنتاج بيض المائدة في الشركة نحو 80 مليون بيضة.
     
  8. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    "طيبة" تبرم عقد تصميم مركز ريادة طيبة مع "زهير فايز"
    - "الاقتصادية" من الرياض - 02/06/1428هـ
    أبرمت شركة طيبة القابضة أخيرا عقد تصميم مشروع مركز ريادة طيبة مع شركة زهير فايز ومشاركوه للاستشارات المعمارية والهندسية بتكلفة إجمالية تبلغ 3.252 مليون ريال وبمدة تنفيذ قدرها ثمانية أشهر، ويأتي هذا العقد استمراراً لدور "طيبة" في تطوير المنطقة المركزية في المدينة المنورة.
    وأوضح عبد الله بن محمد الزيد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ "طيبة"، أن المشروع سيقام في المنطقة المركزية تلبية للطلب المتنامي على خدمة الإسكان في المدينة المنورة في ظل الاحتياجات المتزايدة لتوفير الخدمات لضيوف الرحمن الذين تضاعفت أعدادهم بعد فتح موسم العمرة، مشيرا إلى أن شركة طيبة القابضة راعت احتياج واستخدامات الفئات المختلفة لضيوف الرحمن. يذكر أن المشروع يقع على القطعتين رقم 5026 ورقم 5027 اللتين تبلغ مساحتهما 2560 مترا مربعا وتقعان في الجهة الشرقية من المنطقة المركزية المسماة بحي بني النجار التي تعد أقرب المواقع الاستثمارية إلى المسجد النبوي الشريف.
     
  9. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    عقب فوزه بجائزة "يوروموني" للمؤسسات المالية المتميزة

    عبد الله الراجحي: حياة الشيخ سليمان في القطاع المالي "قصة استثنائية"
    - "الاقتصادية" من الرياض - 02/06/1428هـ
    أكد رجل الأعمال السعودي سليمان بن عبد العزيز الراجحي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمصرف الراجحي، عقب فوزه بجائزة مؤسسة "يورومني" للمؤسسات المالية المتميزة في الشرق الأوسط وهي الجائزة التي تم إنشاؤها منذ عامين فقط وتعتبر من أعلى جوائز المؤسسة العالمية، أنه يدين لإخوته الذين شاركوه وآزروه في بداياته، وإخوانه وأبنائه من العاملين معه الذي أخلصوا وتفانوا في عملهم، بالفوز بهذه الجائزة العالمية.
    ومعلوم أن جائزة "يورومني" تمنح وفقا لنظامها الأساسي للأشخاص الذين أسهموا بوضوح وبشكل كبير في تطوير قطاع الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط.
    وقال سليمان الراجحي بهذه المناسبة "الحمد والشكر لله رب العالمين على توفيقه ونعمه، وأرجو أن أكون قد قدمت ما أستطيع لخدمة اقتصاد بلادي وخدمة القطاع المصرفي الإسلامي"، وقدم الراجحي شكره وتقديره لمؤسسة يوروموني ولأعضاء لجانها والمصرفيين في المنطقة على هذه الجائزة.
    وكان عبد الله بن سليمان الراجحي الرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي قد تسلم الجائزة نيابة عن الشيخ سليمان الراجحي خلال الحفل المخصص لتسليم الجوائز الذي أقيم الأربعاء الماضي في العاصمة الإماراتية أبو ظبي بحضور كبار الشخصيات المالية والمصرفية من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط.
    وقالت المؤسسة العالمية في بيانها الخاص بالجائزة، إن الشيخ الراجحي اختير لهذه الجائزة المميزة لدوره الريادي في تطوير الخدمات المصرفية الإسلامية وخدمات التجزئة المالية في المملكة العربية السعودية من خلال مصرف الراجحى، الأمر الذي - حسب رأي اللجنة - أوحى إلى بعض البنوك العاملة في منطقة الشرق الأوسط بالتفكير في توفير بدائل إسلامية للخدمات المصرفية التقليدية.
    من جهته، قال عبد الله الراجحي في الكلمة التي ألقاها في حفل الجائزة "إن تاريخ حياة سليمان يشبه قصة استثنائية، فبدون تعليم يذكر، أو شهادات، أو رأسمال، حقق نجاحا كبيرا وأصبح مدرسة يحتذى بها، وعزز ذلك رؤية ثاقبة وبعد للنظر وعمل جاد دؤوب، وقدرة غير عادية على تحفيز وحث العاملين معه ومنحهم الثقة ليكونوا معه ومع أفكاره باستمرار".
    وأضاف "في المجال المالي أثبت قوة وجدارة، وكان لديه القناعة التامة بالبدء في المصرفية الإسلامية والتجزئة المالية وخدمات الأفراد في المملكة التي أصبحت ناجحة ولها قاعدة كبيرة حيث استطاعت تلبية رغبات واحتياجات ملايين الأشخاص الذين يستطيعون القيام بأعمالهم المصرفية ضمن مبادئهم وقيمهم الإسلامية، وهذا إنجاز فريد أشاد به العالم، وهو في الحقيقة إنجاز لرجل صنع نفسه بنفسه".
    واستعرض عبد الله الراجحي في نبذة مختصرة المسيرة العملية لوالده منذ بداياته الأولى، مشيرا إلى أن الشيخ سليمان كان دوما سعيدا بالتعلم والخبرات الجديدة، وكان يؤكد دوما أن نجاحه ليس لجهوده الفردية فقط وإنما بدعم إخوته الشيخ صالح، والشيخ عبد الله والشيخ محمد أبناء عبد العزيز الراجحي، ثم بإخلاص الموظفين الأمناء الأكفاء العاملين معه، مؤكدا أنه رجل يهتم بالثراء الإنساني والقيم النبيلة حيث يسعد دوما بمساعدة المحتاجين.
    يذكر أن الشيخ سليمان الراجحي شخصية اقتصادية سعودية بارزة أسهمت في الاقتصاد الوطني عبر مسيرة عمل وبناء وإنجاز امتدت لنحو سبعة عقود كللها بإنشاء منشآت عملاقة في قطاعات المال، والزراعة التي يعشقها شخصيا ويدعمها بغض النظر عن عوائدها، والصناعة، والعقارات.
    والشيخ سليمان حائز على وسام الملك عبد العزيز الذي يمنح لرجال الأعمال المتميزين في خدمة المملكة وخدمة الاقتصاد الوطني والمساهمة في بناء مقدراته وكان ذلك عام 1420 عندما شرفه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز - رحمه الله - بهذه الجائزة التي تعتبر أرفع الجوائز في قطاع الأعمال السعودي
     
  10. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تواصل حملات الإرجاف يعمق المشكلة.. والمطلوب "التقنين" وتحكيم المنطق الاستثماري
    فوضى سعرية وصدمة من " الاكتتابات" تجبر مؤشر الأسهم على كسر 7آلاف نقطة وتسجيل قاع " كارثي" جديد


    كتب- خالد العويد:
    شهدت سوق الأسهم فوضى سعرية أطاحت بالمؤشر الى أرقام جديدة، تضاعفت معها خسائر المواطنين والمتعاملين بصورة كارثية ،بعد وصول مستويات التشاؤم واليأس الى قمتها، نتيجة نفاذ صبر المتعاملين من موجات الهبوط المتتابعة التي دفعت المؤشر إلى تسجيل قيعان جديدة.
    وسجل المؤشر هبوطا داميا بلغ 247نقطة في ذروته، وصولا الى 6827نقطة كحد ادنى واغلق عند مستوى 6861نقطة بانخفاض 3% ، وهو مستوى جديد لم يسبق تسجيله منذ بدء فترة انهيار السوق في نهاية فبراير من 2006م.

    وكان قاع السوق السابق يبلغ 6916نقطة، وسجل كأدنى رقم للإغلاق في 29يناير من العام الحالي 2007م ،وارتد السوق بعده ليقترب من مستوى الثمانية ألاف نقطة.

    ويعتبر إغلاق أمس الأقل منذ نحو 30شهرا ،حيث قضى الهبوط المتواصل على مكاسب الاسهم المتراكمة منذ ثلاثة أعوام ،علما ان السوق متراجع منذ بداية العام الحالي بنسبة 13.5% .

    وأصيب المتعاملون في السوق بالصدمة، من تسجيل المؤشر لقاع جديد ، والذي يعني استمرار مأساة سوق الأسهم، وتبخر أموال المتداولين، وتوتر التعاملات اليومية، ونقص الثقة وهي أمور تزيد حجم الكارثة التي يعيشها المتعاملين بالأسهم منذ اكثر من عام.

    وساعد على هبوط الأمس ، استمرار حملات الإرجاف والتخويف من تسجيل السوق مستويات جديدة، ساعد على ذلك انتهاج البعض اسلوب المضاربة والبيع الجماعي للشراء بأسعار اقل، وابتعاد الكثيرين عن النظرة الاستثمارية والشراء بهدف الاستثمار.

    واستندت تلك الحملات على تضخيم المخاوف من استمرار إمطار السوق بالاكتتابات الجديدة ، بعد ان اعلن يوم الاربعاء الماضي موعد تداول اسهم كيان السبت القادم وطرح شركة جديدة وهي (الشركة المتحدة الدولية للمواصلات- بدجت-) ، اضافة الى استمرار اعلان عدة شركات حصولها على موافقات رسمية للتحول الى من شركات ذات مسئولية محدودة الى مساهمة مقفلة، الامر الذي يتيح لها في فترات قادمة تقديم طلبات بطرح أسهمها للاكتتاب، وتاكيدات هيئة السوق انها ستطرح المزيد من الشركات بهدف التعميق ، في الوقت الذي يناشد المراقبون بتقنين الاكتتابات في هذا الوقت، والاكتفاء بطرح شركات منتجة ذات قيمة لتعزيز مسيرة الاقتصاد المحلي.

    ويفترض ان تبحث الهيئة بشكل سريع ، مسببات الهبوط الحاد في سوق الاسهم ومعالجته في ظل اهتمام الدولة بالسوق، لدوره المهم في تنمية الاقتصاد المحلي ومساهمته في الازدهار والاستقرار الاقتصادي، ودوره في تطبيق السياسيات الاقتصادية والنقدية، ومعروف ان ازدهار سوق الاسهم يؤثر في المجتمع ورفاهيته بصورة ايجابية.

    كما تسببت الاختبارات التي أجرتها شركة تداول في نهاية الأسبوع الماضي على نظام الجديد في إثارة التكهنات حول البدء بتطبيق النظام خاصة ان المتعاملين شاهدوا في نهاية الأسبوع بعض الصفقات والأسعار الوهمية على شاشات عرض الأسعار الامر الذي رفع من درجة توترهم خاصة ان بعض الأسعار التجريبية كانت منخفضة ،ويفترض الإعلان عن سابقا عن هذه التجارب او إجرائها دون أن تظهر الصفقات والاسعار منعا لاثارة المخاوف والتكهنات.

    ويعاني المتعاملون في السوق منذ فترة من قلة المعلومات عن نظام التداول الجديد حيث لم يتم الكشف عن تفاصيله، وتأثيره على تداولات السوق اليومية وانعكاساته على التداول، والفرق بينه وبين النظام الحالي ، حيث وأصبح النظام وسيلة ضغط على السوق تضاف الى وسائل الضغط الاخرى .

    ومن أصل اسهم 89شركة تم تداولها هبطت اسعار 86شركة وسجلت 20شركة نسبة انخفاض تبلغ 10% ،في حين ارتفع سهمان وهما ساب تكافل بنسبة 497% واسمنت ينبع 1.1% .

    وشهد السوق كميات تداول ضعيفة وبلغت القيمة 4.3مليار ريال ،كأقل المعدلات المسجلة في السنوات الماضية ،وهي اشارة الى عزوف البعض عن الدخول، علما ان ساب تكافل سيطرت لوحدها على 972مليون ريال بنسبة 22% من تداولات السوق .

    وكانت التداول على أسهم ساب تكافل وهي إحدى شركات التامين الجديدة قد بدا امس، وساعدت أسهمها القليلة البالغة ثلاثة ملايين ونصف، على نشوء مضاربات حامية دفعتها للوصول الى 96.25ريال كحد اعلى من سعر اكتتابها البالغ عشرة ريالات، ويتوقع ان تشهد العديد من شركات التامين التي ستدرج لاحقا مضاربات قوية لصغر رأسمالها الأمر الذي يتنافى مع هدف تعميق السوق.

    وحسب تقرير لشركة ارقام بزنس انفو عن الاسواق الخليجية ، فقد جاءت موجة الهبوط الحالية للسوق السعودي في وقت بدأت أسواق المنطقة الأخرى بالانتعاش بعد أكثر من سنة من الهبوط المستمر، وامس سجل المؤشر الوزني في الكويت أعلى مستوى له على الاطلاق كما سجل مؤشر مسقط مستوى قياسيا جديدا نهاية الاسبوع الماضي بالرغم من تداعيات الاعصار "جونو"، في حين سجلت أسواق دبي وأبو ظبي والدوحة ارتفاعات تفوق ال 20% مقارنة بمستوياتها المتدنية التي سجلتها خلال الربع الأول.
     
  11. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    التشاؤم يسيطر على نفسيات المتعاملين في الأسهم السعودية.. السويد ل "الرياض":
    توقف صناديق الوساطة عن الشراء وقرب تداول "كيان" ساهما في استمرار المسار الهابط

    الرياض - عبد العزيز القراري:
    سجلت نفسيات المتعاملين في سوق الأسهم السعودية أدنى مستوياتها، خصوصاً بعد ان كسر خلال تعاملات أمس مؤشر السوق حاجز ال 7الاف نقطة التي كانت تشكل حاجزا نفسيا مهما.
    وشخص متعاملون أسباب الهبوط الأخيرة بسبب قرب تداول أسهم كيان المزمع تداولها خلال الأسبوع المقبل، مؤكدين ان السوق أنهكته الاكتتابات المتتالية.

    وقال المحلل المالي محمد السويد إن الهبوط المتواصل الذي يعيشه سوق الأسهم ما هو إلا استمرار للمسار الهابط، مشيراً إلى ان هذا المسار بدأ منذ أن انتهت محفزات الشركات القيادية التي تم الإعلان عنها خلال الربع الأول وبداية الربع الثاني من العام الحالي.

    وأكد ان الانتهاء من اكتتاب شركة "كيان" وعودة فائض الاكتتاب ساهم في ارتفاع السوق وكان ذلك متزامناً مع قيام الصناديق الجديدة التي أنشأتها شركات الوساطة التي توجهت للسوق بشراء كميات من الأسهم في الشركات القيادية، إلا انها توقفت عن الشراء لأتباعها أساليب مقننة في الشراء ما كان له أثر سلبي على السوق بعد توقفها عن الشراء بعد انتهاء خططها في الشراء.

    وعن الوضع الفني للسوق قال السويد إن السوق ربما يعيش فترة استقرار خلال الربع الرابع من العام الجاري، متوقعاً إن يشهد السوق خلال هذه الفترة تذبذبات اتجاهها هابط.

    واستبعد اعتماد كبار المضاربين في السوق على التسهيلات المالية، مشيراً إلى ان المخاوف لديهم من عمليات التسبيل قائمة. وعن تأثير نتائج النصف الأول للشركات على مسار السوق توقع السويد ان يكون نمو أرباح سابك عن الربع الأول بمعدل 5في المائة، مؤكداً ان تأثيرها على السوق سيكون مؤقتاً مقارنة بالنتائج السابقة التي تأثر فيها السوق بشكل مؤقت.

    وعن نجاح صناديق شركات الوساطة في دعم السوق وتحقيق ارباح لعملائها قال السويد ليس بالضرورة لعملائها قال السويد ليس بالضرورة أن يكون النجاح حليفها، مؤكداً ان صناديق المصارف وعلى أساس أنها تدار من قبل محترفين في الاستثمار ومع ذلك حققت خسائر وصناديق شركات الوساطة لا يزال الوقت مبكراً للحكم عليها بالفشل أو النجاح.

    وتوقع السويد ان تواجه الاكتتابات الجديدة مأزق التغطية خصوصاً في ظل تردي أوضاع سوق الأسهم ونقص السيولة، مشيراً إلى ان المتعاملين على أثر ما تعرضوا له من خسائر رفضوا الاكتتاب حتى عن طريق تأمين المال من التسهيلات التي تمنحها المصارف للمكتتبين. ولفت إلى ان تغطية اكتتاب جبل لأكثر من مرة ستكون مؤشرا جيدا بالنسبة للاكتتابات التي تليه وغير ذلك سيكون أثرا سلبيا يعطي إشارة تشبع السوق للاكتتابات.
     
  12. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الرئيس التنفيذي: الصفقات تمت وفق الأطر القانونية والنظامية ونستند على مبدأ الافصاح والشفافية
    مستثمر في شركة الأحساء يقاضي رئيس مجلس الإدأرة والرئيس التنفيذي لإبرامهما صفقة داخلية تخالف نظام الشركات


    د. أحمد السالم

    الرياض - عبداللطيف العتيبي:
    رفع مستثمر في شركة الأحساء للتنمية شكوى إلى ديوان المظالم حول ما أسماه مخالفات مالية على مدى سنتين ماليتين، تورط فيها كل من رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة عقب إبرامهما صفقات داخلية مع شقيق رئيس مجلس إدارة الشركة، مبينا أنهما خالفا المادة "71" من نظام الشركات التي تنص على أنه لايجوز لشركة مساهمة أن تقدم قرضاً نقدياً من أي نوع لأعضاء مجلس إدارتها أو أن تضمن أي قرض يعقده واحد منهم مع الغير، وبهذا يكون كل عقد باطلاً يتم بالمخالفة لأحكام هذه المادة.
    في حين نفى الرئيس التنفيذي لشركة الأحساء للتنمية المهندس علي الحسون، هذه الاتهامات جملة وتفصيلا معتبرا أن ما قامت به الشركة من صفقات ومشاركات سواء مع شقيق رئيس مجلس إدارتها أو غيره، تمت وفق الأطر القانونية والنظامية والتي يفصح عنها في التقارير الربع سنوية والسنوية، وبالتالي ترسل التقارير إلى الجهات المختصة لمراجعتها وتدقيقها ويتم بعد ذلك أخذ موافقة الجمعيات العمومية عليها.

    وقال الدكتور أحمد السالم من بين أكبر المستثمرين في الشركة ل " الرياض" ان الأحساء للتنمية أبرمت صفقات داخلية مع شقيق رئيس مجلس إدارتها، وذلك عن طريق الرئيس التنفيذي للشركة، ما يبرز فرضية استغلال الرئيس التنفيذي لصلاحياته التنفيذية بالاتفاق مع رئيس مجلس الإدارة، حيث تجعل بموجبها شقيق رئيس مجلس الإدارة مالكاً لحصة 75في المائة، من أصل تملك الشركة بالكامل، مبينا أن التمويل جاء عبر عقد مرابحة مع مصرف الراجحي بمبلغ 160مليون ريال، من خلال رهن محفظة استثمارية تملكها الشركة لدى المصرف نفسه.

    واعتبر المستثمر السالم "أن شقيق رئيس مجلس الإدارة لم يدفع هللة واحدة فقد قامت إدارة الشركة بتسجيل الحصة وهي 120مليون ريال كقرض عليه كما توضحه القوائم المالية في موقع "تداول"، وأن القيمة التقديرية للأصل الآن 360مليون ريال أي بربح 200مليون ريال، مضيفا أن الشركة ستفقد 150مليون ريال لشخص ليس له مشاركة مالية في الأساس، ولكن اعتمد على نفوذ داخلية في الشركة وسوء استخدام للصلاحيات والأمانة التي أوكلت لإدارة الشركة، إضافة إلى أنهم تجاهلوا أهداف الإدارة الأساسية بما ينفع الشركة ومساهميها وليس استخدام موارد الشركة لمنافع شخصية فحسب، بل تعدى ذلك إلى الإضرار بمصالح المساهمين وفقدانهم أموالا قرابة 50في المائة من رأس مال الشركة الأصلي" - على حد قوله.

    وأوضح السالم أن وزارة التجارة والصناعة، وهيئة السوق المالية، ومراجع الحسابات: كي بي إم جي الفوزان وشركاءهم، وكذلك مراجع الحسابات: ديلويت أند توش بكر أبا الخير وشركاهم، تمت مخاطبتهم بهذا الخصوص ولم يقوموا بالإجراءات اللازمة التي من شأنها ردع المخالفين ومعاقبتهم ورد الحقوق إلى أصحابها.

    ورد المهندس علي الحسون الرئيس التنفيذي للشركة على اتهامات المستثمر الدكتور أحمد السالم، قائلاً: "ان شركة ديلويت أند توش هي المراجع القانوني الخارجي السابق للشركة، وشركة كي بي إم جي هي المراجع الحالي للشركة. وأن المراجع الخارجي يعمل باستقلالية تامة عن إدارة الشركة لأن تعيينه يتم من قبل جمعية المساهمين، لافتا إلى أن كفاءة هاتين الشركتين ودقتهما وحرصهما على سمعتهما فإنه يستحيل تمرير مخالفات بمئات الملايين عليهما، مضيفا أن الدكتور السالم قد التقى بمسئوليهما وزودهما بوثائق يزعم أنها أدلة على وجود مخالفات مالية، وحاول إقناعهما بوجود تلك المخالفات، وعندما لم يوافقوه على مزاعمه تقدم بالشكوى ضدهم إلى ديوان المظالم وقبل ذلك شكاهما على الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين".

    وأكد المهندس الحسون ل "الرياض" أن أرباح الشركة المحققة وهي ذات رأس مال صغير نسبياً 270مليون ريال تقريبا، منذ تولي مجلس إدارتها الحالي في 2004/7/1م، في حين لم تتجاوز الأرباح الصافية من بداية تأسيس الشركة عام 1993م حتى بداية مهام الإدارة الحالية 46مليون ريال.

    وتساءل الرئيس التنفيذي لشركة الاحساء للتنمية: هل يعقل أن مجلس الإدارة تجاهل نظام الشركات ونظام هيئة السوق المالية واللوائح التنفيذية، والمعايير المحاسبية التي تصدرها الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، إضافة إلى مراجعة وتدقيق المراجع القانوني الخارجي ب تجيير مبلغ 150مليون ريال من أموال الشركة لشقيق رئيس مجلس إدارتها؟.

    واعتبر المستثمر السالم أن الأرباح التي ذكرها الرئيس التنفيذي لشركة الاحساء للتنمية للإدارة الحالية خلال الثلاث السنوات الماضية، فهي نتاج الإدارة السابقة التي كانت تستثمرها في محفظة أسهم محلية، حيث ارتفعت قيمتها مع ارتفاع السوق في النصف الثاني لعام 2004واستمر الارتفاع إلى عام 2005، مشيرا إلى أن الشريك الياباني قد تنازل عن حصته البالغة 18في المائة من مصنع النسيج - النشاط التشغيلي للشركة- دون مقابل بسبب إطلاعه المباشر على التجاوزات المالية خاصةً بعد شراء رئيس مجلس الإدارة مصنع للإنتاج، ولم يتم التسديد حسب بنود عقد الشراء.

    وخلص السالم إلى القول ان عدد أعضاء مجلس الإدارة الحالية نقص من سبعة أعضاء إلى ثلاثة بعد استقالة ثلاثة وإقالة واحد، في حين لم يتبق من أصل المجلس الحالي في عام 2006إلا الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة وعضو ثالث فقط.
     
  13. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    بورصة القاهرة تنوي إطلاق مؤشر يقيس نشاط 60شركة تم رفع حدودها السعرية
    القاهرة - مكتب "الرياض":
    تنوي ادارة البورصة المصرية خلال ايام اطلاق مؤشر جديد يضم 60شركة تم رفع الحدود السعرية عنها بقرار من رئيس هيئة سوق المال. يشارالى ان اخر مؤشر اطلقته البورصة هو كاس 30الذي يضم اكثر ثلاثين شركة نشطة في السوق. قال ماجد شوقي رئيس البورصة ان ادارة البورصة تستعد حاليا لتدشين المؤشر الجديد ليضم الشركات المرفوع عنها الحدود السعرية موضحا انه سيتم ايضا تدشين مؤشرات قطاعية تعبر عن الارتفاع والانخفاض في السوق بشكل حقيقي في ظل تزايد الانتقادات للمؤشر الحالي Case30 الذي لا يعبر عن حركة السوق تماما. واوضح ان المؤشرين الرئيسيين Case30 وداو جونز يمثلان حوالي 90% من راسمال البورصة السوقي. وتوقع ان يسهم المؤشر الجديد في توضيح الصورة للمستثمرين خاصة مع زيادة السيولة على الاسهم المدرجة به التي تزيد على 60شركة.
    كانت هيئة سوق المال قد اعلنت رفع الحدود السعرية عن المئة سهم الأكثر نشاطا في البورصة المصرية، ويتم وضع هذا القرار موضع التنفيذ بدءا من يوم الأحد 17يونيو. الجدير بالذكر ان البورصة المصرية تحتوي على 55شركة مرفوع عنها الحدود السعرية. وقد قررت ادارة البورصة ربط هذا القرار بعملية مراجعة دورية لنشاط هذه الشركات وتحديثه بشكل ربع سنوي مع مراعاة معايير التداول المختلفة وكذلك عدم الاخلال بأي اجراء تتخذه البورصة المصرية من اجل منع أية ممارسات غير سليمة للتداول بما في ذلك الإجراءات المنصوص عليها بالمادة 21من قانون سوق رأس المال، وكذلك إلغاء الأثر على السعر دون إلغاء العمليات متى اقتضت مصلحة السوق ذلك. وقال هاني سرى الدين رئيس هيئة سوق المال ان الهدف من ذلك هو الحد من التلاعب بأسعار الأسهم في السوق وذلك بعد تعرض عدد من الأوراق التي لم ترفع عنها الحدود السعرية الى عدد من المخاطر في محاولة للتأثير على اسعارها بشكل يتعارض مع الهدف من وضع الحدود السعرية.
     
  14. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    "المباني للحديد" تقيم مصنعاً في المملكة بقيمة 130مليون ريال


    قالت شركة المباني للحديد انها ستقيم مصنعاً في المنطقة الغربية بتكلفة 130مليون ريال وسيبدأ تنفيذه في النصف الثاني من 2007م.
    وقال المهندس مؤيد الخضيري ان الطاقة الانتاجية الشهرية للموقع الجديد من المباني الحديدية سابقة الهندسة يصل الى ستة آلاف طن بالاضافة الى الفي طن من الهياكل الحديدية في موقع تزيد مساحته على مائة الف متر مربع.

    وتدير الشركة عملياتها من رأس الخيمة بالاضافة الى مكاتب في ابو ظبي ودبي والرياض وجدة والدمام ومسقط وتعمل في مجال المباني الحديدية سابقة الهندسة والهياكل الحديدية وتساهم بها كل من الشركة السعودية للصناعات الانشائية "انشاء" التابعة لمجموعة الراجحي للاستثمار وشركة المشعل للاستثمار.
     
  15. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الهبوط طال 86 شركة والقيمة السوقية تتراجع إلى 1.07 تريليون ريال
    المؤشر يتخلى عن مستوى 7 آلاف نقطة ويخسر 3% من قيمته
    أبها: محمود مشارقة

    فقد مؤشر الأسهم السعودية 3% من قيمته في أول يوم لتداولات الأسبوع الجاري وكسر حاجز 7 آلاف نقطة هبوطا في مشهد يكرر سيناريو ما حدث أواخر يناير الماضي.
    وأغلق المؤشر على 6861 نقطة بخسارة قدرها 212 نقطة، في الوقت الذي سجلت أسعار أسهم 86 شركة تراجعا، 23 شركة منها اقتربت من النسبة القصوى للهبوط مقابل ارتفاع أسهم شركتين فقط هما ساب تكافل وأسمنت ينبع.
    وشهدت السوق تداولات متواضعة بلغت قيمتها 4.39 مليارات ريال منها 972.3 مليون ريال ذهبت إلى سهم ساب تكافل في أول أيام إدراجه.
    وجرى تداول 96.6 مليون سهم فقط عبر 215.2 ألف صفقة، ويعود انخفاض السيولة وضعف الكميات المنفذة إلى عزوف جزئي من المتعاملين عن التداول في ظل التأرجح وتقلبات الأسعار التي تشهدها السوق مع ارتفاع المعروض وغياب الطلب.
    وسجل سهم سابك الأكبر في السوق تراجعا نسبته 2.4%، والراجحي 4.95% والكهرباء 2.17% في حين استقر سهم الاتصالات أحد أبرز الأسهم القيادية دون تغيير.
    وبإغلاق أمس يكون المؤشر تراجع بنسبة 13.5% منذ بداية العام الجاري أي ما يعادل 1070 نقطة، فيما انخفضت القيمة السوقية لجميع الأسهم المدرجة إلى 1.07 تريليون ريال مقارنة بـ1.104 تريليون الأسبوع الماضي.
    قطاعيا سجل مؤشر الزراعة انخفاضا نسبته 8.75% وتلاه التأمين المتراجع 6.43% ثم الخدمات 5.14%.
    إلى ذلك سجل قطاع البنوك تراجعا نسبته 3.56% والصناعة 3.16% والأسمنت 2.22% والكهرباء 2.17% وأخيرا الاتصالات الهابط 0.26%.
     
  16. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    التجارة توافق على تأسيس حفر الباطن للأسمنت

    الرياض: الوطن

    وافق وزير التجارة والصناعة على إعلان تأسيس شركة حفر الباطن للأسمنت شركة مساهمة مقفلة برأسمال قدره 1.073 مليار ريال مقسم إلى 107.3 ملايين سهم، اكتتب المؤسسون بكامل أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لهاً.
    وتتمثل أغراض الشركة في صناعة الأسمنت والمنتجات الأسمنتية والخرسانية والمباني الجاهزة.
     
  17. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    أرامكو تخطط لبناء مصفاة جديدة في رأس تنورة
    الظهران: الوطن

    تخطط شركة أرامكو السعودية لإنشاء مصفاة جديدة في رأس تنورة بطاقة تكريرية تبلغ 400 ألف برميل يوميا، حيث من المتوقع أن تبدأ الإنتاج في عام 2012 إذا تم اعتمادها نهائيا.
    وقال مدير إدارة العلاقات العامة في أرامكو فؤاد الذرمان إن الشركة لديها عدة مشاريع في مجال إنتاج الزيت وتكريره وتصنيعه وتحقيق أعلى قيمة مضافة منه بما يخدم أهدافها نحو زيادة الربحية ودعم الاقتصاد الوطني.
    يذكر أن أرامكو وقعت عددا من الاتفاقيات خلال العام الماضي بهدف رفع الطاقة الإنتاجية بشكل كبير من خلال بناء وتوسعة المصافي كتوقيعها مذكرتي تفاهم مع كونوكو فيليبس، وتوتال الفرنسية لبناء مصفاتين للتصدير في ينبع والجبيل.
     
  18. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تراجع حاد يفقد المؤشر 212 نقطة و «ساب تكافل» يحقق مكاسب بنسبة 500%
    السوق يستجيب لخطة زيادة العمق و «تداول » تجرِّب جاهزية النظام الجديد
    تحليل : علي الدويحي
    واصل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية امس السبت رحلة البحث عن قاع جديد والتي تشير بعض المؤشرات الفنية الى امكانية كسر حاجز قاع فبراير السابق والواقع عند 6767 نقطة، على ان يقوم بتسجيل قاع جديد تم تحديده مبدئيا في المنطقة الواقعة بين حاجز 6455 الى 6300 نقطة دون تحديد الوقت المستغرق في الوصول الى هذا المستوى مما يعني انة سوف يكون هناك ارتدادات وهمية للمضارب المحترف وما يدعم صدق هذه المؤشرات وجود قمة تصحيح مايو بهذه المنطقة وكذلك خروج اسعار الشركات القيادية من الدائرة الارتدادية الاقوى الى القناة الهابطة الاضعف.
    اجمالا على صغار المستثمرين ان يدركوا ان السوق في الفترة الحالية عبارة عن سوق اولية اكثر منة سوقا ثانويا أي بمعنى سوق اكتتابات، ويبحث عن السيولة الاستثمارية لا للسيولة المضاربية وهنا يكون التحليل الاساسي هو مفتاح معرفة الفرص الاستثمارية الجذابة وذلك من خلال معرفة القوائم المالية للشركات، مع ملاحظة ان السوق حاليا يقع عند مكرر 15،3 مرة.
    على صعيد التعاملات اليومية اغلق المؤشر العام على تراجع حاد بمقدار212 نقطة او بما يعادل 3،1 % ليقف عند مستوى 6861 نقطة وبحجم سيولة ضعيفة بلغت نحو 4،3 مليار ريال وبكمية تنفيذ بلغت نحو96 مليون سهم بعد ان سجل اعلى قمة يومية عند مستوى 7074 وادنى مستوى عند 6827 نقطة مقتربا من كسر قاع فبراير 6767 وبفارق51 نقطة ارتفع سعر سهم شركة واحدة فقط وهي اسمنت ينبع الى جانب سهم شركة تكافل الذي تم ادراجة امس بالسوق بسعر 80 ريالا وسجل اعلى قمة بسعر 96،25 ريالا وادنى سعر 56 ريالا واغلق على سعر 59،75 ريالا محققا مكسب بنسبة 497،50 % مقارنة بسعر الاكتتاب والبالغ 10 ريالات وقد تراجعت جميع اسعار الأسهم والبالغ عددها نحو 86 شركة من بين اجمالي 89 شركة مدرجة بالسوق وقد سجلت معظم اسعار الأسهم قيعان اجديده نتيجة حركات البيوع الكثيفة والتي بدأت مع بداية الجلسة وكان من الواضح ان السوق بدا يستجيب للمسلك الذي سلكته هيئة السوق المالية منذ مطلع 2006 م والمتمثل في طرح العديد من الشركات للاكتتاب العام بهدف تعميق السوق.
    من الناحية الفنية وبعد ان سجل المؤشر العام ادنى قاع يومي امس عند مستوى 6827 نقطة فانة اصبح مؤهلا لارتدادات يومية وهمية الهدف منها التخفيف سوف يجد المضارب غير المحترف صعوبة في التعامل معها خاصة وان الارتداد الذي حدث في نهاية التداول كان الهدف منه ارتداد للمؤشر العام وليس الشركات والذي جاء عن طريق سهم الاتصالات والذي قوبل هو الاخر ايضا بعمليات بيع كبيرة ومكثفة.
    فيما يتعلق باخبار السوق اعلنت تداول انه تم اختبار وتجربة جاهزية الأعضاء المرخص لهم للمرحلة الانتقالية بين النظام الحالي للتداول وأنظمة الجيل الجديد والتأكد من كفاءة الخطط المعدة لتغطية الفترة الانتقالية سواء تلك التي تغطي جانب الانتقال من النظام السابق والعمل بالأنظمة الجديدة، والتأكد من فاعلية خطط الطوارئ المعدة للعودة إلى مزاولة العمل بالنظام القديم في حال حدوث طارئ خارج عن الإرادة وذلك خلال إجازة نهاية الاسبوع الماضي بمشاركة جميع مؤسسات الوساطة والبنوك المرخصة ومزودي خدمات معلومات وبيانات السوق. واوضح مدير عام تداول المكلف عبدالله السويلمي أن المرحلة الاولى من الاختبارات بدأت بعد نهاية عمل يوم الاربعاء 13-6-2007م في الساعة الثالثة والنصف مساء وحتى الساعة الواحدة من صباح يوم الخميس، حيث تم خلالها حفظ البيانات لتعاملات الاسبوع، وإرسال بيانات التداول والعمليات للوسطاء، من ثم تمت عملية نقل للمتغيرات والمعلومات من الأنظمة القديمة إلى الأنظمة الجديدة وإنشاء وتعديل قواعد البيانات والربط مع مؤسسات الوساطة. وأضاف أن المرحلة الثانية بدأت، الساعة السابعة والنصف من صباح يوم الخميس واستمرت حتى الساعة الحادية عشرة مساء،بتشغيل الأنظمة بالكامل وقيام مؤسسات الوساطة بالمناقلة لأنظمتها من القديمة إلى الأنظمة الجديدة واشتملت على نقل المعلومات والبيانات التاريخية لعملائها وعملياتهم. وبين السويلمي بأنه تم القيام بعدد محدود من عمليات البيع والشراء والمناقلة بين المحافظ واستكمال عمليات التسوية والتقاص وتحديث البيانات وإعادة ارسالها إلى الوسطاء وفي ختام المرحلة الثانية تم حفظ البيانات كاملة للرجوع اليها عند الحاجة. وذكر أن المرحلة الثالثة نفذت يوم الجمعة حيث تم فيها اختبار الخطط المعدة من قبل السوق والأعضاء من مؤسسات الوساطة ومقدمي خدمات معلومات السوق للعودة إلى الانظمة القديمة في حال دعت الضرورة لذلك. وأضاف السويلمي أن الاختبارات والتجارب التي تمت استكملت حسب الخطة المعدة سلفا واعطت نتائج ايجابية وبنجاح وذلك حسب معايير التقييم الفنية والتشغيلية لمطابقة النظام، مشيرا إلى ان اختبارات عمليات التداول وإدخال الاوامر وتنفيذها تم دون تسجيل أي ملاحظات او مشاكل فنية تقنية من جانب البنوك وشركات الوساطة ومقدمي بيانات ومعلومات السوق
     
  19. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    رئيسها اتهم «الهيئة» بتعطيل إعادة تداول السهم
    «أنعام» تدرس رفع شكوى في ديوان المظالم ضد «السوق المالية»
    عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
    اتهم رئيس مجلس ادارة شركة انعام القابضة سمو الأمير مشعل بن عبدالله بن تركي هيئة السوق المالية بالقيام بدور معطل لخطة انقاذ الشركة.
    وقال ان الهيئة بعدما رفضت خطة الانقاذ بحجة توخي العدالة والمساواة وافقت على المضي في خطة خفض رأس مال الشركة، وبعدما اتخذت الشركة كل الاجراءات التي تطلبها الهيئة ووزارة التجارة حاولت الهيئة في كل مرة طلب المزيد من الشروط والأوراق المحاسبية واعادة إصدار القوائم المالية وازالة كل التحفظات وكان لها ما أرادت.
    واضاف ان الهيئة قبل قيامها باصدار قرار الموافقة على خفض رأس مال الشركة نهاية الاسبوع المنصرم اعترضت الادارة القانونية في هيئة السوق المالية على ذلك بحجة ان هذا القرار يحتاج الى عقد جمعية عمومية غير عادية للشركة حتى يقر المساهمون خفض رأس مال الشركة.
    واضاف سموه هذا الطلب يعني ان الشركة بحاجة الى نحو ثلاثة أشهر لتتمكن من عقد الجمعية العمومية غير العادية وعندما حاولنا إفهام المسؤولين في الهيئة بأن المساهمين وافقوا بنسبة (99%) على خفض رأس المال في الجمعية العمومية غير العادية الاخيرة الا ان الهيئة رفضت ذلك ووضعت الشركة في موضع حرج وقال سموه: وان مجلس ادارة الشركة يأسف للضغوط غير العادية التي تمارسها الهيئة ضد الشركة ورأى انه اذا لم تمارس الهيئة دورها المسؤول خلال اليومين المقبلين سيدرس امكانية رفع دعوى في ديوان المظالم او للمقام السامي ضد هيئة السوق المالية لتعطيل حقوق المساهمين والبالغ عددهم اكثر من (90) ألف مساهم والنظر في مماطلة الهيئة والتي تحولت من هيئة تمارس تنظيم السوق الى هيئة تحاول قتل الشركات فالشركات الصغيرة لا ينبغي ان ينظر لها لتكون مثل المملكة القابضة او كيان او بنك الانماء ولكوننا شركة صغيرة فيجب ان يعلموا ان (90) ألف مساهم يعتبرون الأقل حالا في الاقتصاد السعودي ولذلك فإن على الهيئة ان تمارس دوراً فيه نوع من الرقي والعدالة والانصاف واذا لم تستطع ممارسته سنبحث كما قلت عن امكانية لرفع دعوى في هذا التعطيل وجعلها لشركة مثل الكرة بينها وبين وزارة التجارة وبالرغم من ان التجارة كانت متعاونة الى اقصى الحدود الا ان الهيئة ومن خلال موظفيها مارست التعطيل لأعمال الشركة وكل ما عملنا تصريحا حول قرب رفع التعليق بحثوا عن اي ثغرة لتعطيل ملف الشركة علماً بأن طلب الادارة القانونية لعقد جمعية عمومية غير عادية ليس من اختصاص الهيئة وانما من اختصاص التجارة.
    واحب ان اؤكد بأن الشركة قدمت كل ما يمكن لاعادة التداول على السهم الا انها تواجه التعطيل من هيئة السوق المالية.
    وحول التعامل مع طلب عقد الجمعية العمومية غير العادية قال سمو الأمير مشعل ان ما نخشاه ان الهيئة تحاول جر الشركة الى مزيد من التعطيل وبالتالي اتخاذ قرار شطبها حيث ان لدى الهيئة الحق في شطب اسهم اي شركة يتم تعليق تداولها لمدة (6) أشهر وهي بذلك لا تمارس اي دور ايجابي.
     
  20. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مشروع سعودي كويتي مشترك
    السعودية.. تشييد أول ناطحة سحاب في مدينة الخبر بـ 266 مليون دولار
    دبي - الأسواق.نت

    وقعت الشركة "الأولى للتطوير" السعودية وشركة "أموال الدولية للاستثمار" الكويتية اتفاقية لإنشاء شركة تجارية تعمل على الاستثمار وتختص بتطوير مشاريع الأبراج في المنطقة تحت اسم شركة "أوال للتطوير".

    وبحسب مانشره الصحفي مساعد الزياني في جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الأحد 17 – 6 – 2007 ، أعلنت الشركتان عن باكورة مشاريعهما وهو إنشاء أول ناطحة سحاب باسم "برج الأولى" في مدينة الخبر شرق السعودية بتكلفة تصل إلى 266 مليون دولار .


    تفاصيل وأرقام

    ويقع البرج على أرض في مشروع أبراج الأولى الواقعة على ضفاف الخليج العربي، في قلب المركز التجاري لمدينة الخبر ، بمساحة تصل إلى 40 ألف متر مربع. وسيشمل المشروع برجا بارتفاع 60 طابقا يخصص جزء منه كفندق 5 نجوم والجزء الآخر كمكاتب، في حين ستشمل بقية أركان المشروع مجمع تسوق تجاريا ، بالاضافة إلى تضمنه على مجمع للمطاعم التي تتماشى مع روح المجمع التجاري ومقاه مطلة على المارينا التي ستكون هي الأخرى الأولى من نوعها في مدينة الخبر.

    وبين العضو المنتدب للشركة الأولى عايض القحطاني، أن "برج الأولى" سيكون أحد المعالم المعمارية في السعودية بشكل عام وفي المنطقة الشرقية بشكل خاص، وسيعمل على زيادة الحركة التجارية في منطقة الخليج لما يوفره من خدمات لوجستية وتجارية للكثير من المستثمرين في المنطقة، وان الانتهاء من المشروع سيكون في نهاية 2010.


    مجرد بداية للشريك الكويتي

    من جهته أكد رئيس مجلس إدارة شركة "أموال الدولية للاستثمار" بدر الرزيحان أن ذلك الاستثمار سيكون بداية لدخول شركة "أموال الدولية للاستثمار" الى السوق السعودي، حيث ستكون شركة "أبراج الاولى" واحدة من المشاريع التي ستستثمر فيها شركة أموال الدولية للاستثمار.