الاخبار الاقتصادية ليوم الأثنين 3 جمادى الآخرة 1428هـ - 18يونيو 2007م

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة ok.., بتاريخ ‏18 يونيو 2007.

  1. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    المؤشر يكسب 112 نقطة والسيولة تتجاوز 5 مليارات
    السوق يحاول التماسك واغلاق اليوم حاسم لتأكيد الارتداد

    تحليل : علي الدويحي
    انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية امس الاحد تعاملاته على ارتفاع بمقدار112 نقطة او بما يعادل 1،64% ليقف عند مستوى 6974 نقطة بعدما سجل ادنى مستوى عند 6777 واعلى مستوى عند نقطة 6990 نقطة ، وبحجم سيولة تجاوزت 5 مليارات ريال وبكمية تنفيذ بلغت نحو 118 مليون ريال و ارتفعت اسعار اسهم 73 شركة وتراجعت اسعار اسهم 8 شركات.
    من الناحية الفنية مر السوق امس بموجة صاعدة قصيرة تصريفية تمتد الى 7090 نقطة حاول اكمالها ولكن لم تساعده السيولة الانتهازية الضعيفة على تحقيق ماكان يصبوا اليه، فكان يحتاج الى اكثر من 6 مليارات ريال، في حين كانت لاتتجاوز 3 مليارات في تلك اللحظة ولم تصل الى اكثر من 20 وحدة على تأثير المؤشر العام حيث اكتفى بالوصول الى حاجز 6990 نقطة ولاكثر من مرتين حاول اختراق حاجز 7 الاف نقطة ويفشل وساهم في ذلك ايضا استغلال المضاربين لهذه الموجة في التخفيف وهو قرار صائب حيث تعتبر مثل هذه الموجات فرصة للمضارب المحترف او للمتعلق بكميات كبيرة ان يقوم بترتيب المحفظة من جديد.
    اجمالا كان مستوى 6777 نقطة قاع مؤقت لموجة تتخذ من مستوى 7452 كحاجز قمة ،ويعتبر اغلاق امس ايجابيا نوعا ما حيث اغلق فوق مستوى 6950 نقطة ولكن نظرا لبعض الاحداث التي شهدتها الجلسة يعتبر ارتدادا وهميا ومفتعلا ومن الخطأ ان يثق بة المضارب 100% فقد كان الارتداد عن طريق سهم سامبا الذي مازال سلبيا مقابل عمليات بيع مكثف على سهم سابك ويمكن تلافي هذا الخلل بدخول سهم الكهرباء كمساعد وداعم لاي سهم قيادي اخر وهذا من المتوقع حدوثه ومن المحتمل ان يكمل هذه الموجة بشرط ان تقف اسهم الشركات القيادية على مستوى اسعارها الحالية وهذا لايعني عدم عودة المؤشر للهبوط ، فمازال الحذر قائما لكسر حاجز فبراير والوصول الى قمة مايو مابين 6480 الى 6280 نقطة ويعتبر أي دخول الان على شكل دفعات وفي اسهم منتقاة، فلم يستقر السوق نهائيا ولايمكن اصدار الحكم النهائي على سلبيتة او ايجابيتة بمجرد تغير اتجاه تعاملات يوم واحد، حيث اصبحت حواجز المقاومة اقوى واعنف من السابق ومنها حاجز 7 الاف نقطة ثم 7040 يليها 7166 نقطة، فيما اصبح يملك نقطة دعم قوية تم تأسيسها عند مستوى6862 نقطة من المهم اليوم عدم كسرها في حالة الهبوط حتى يحافظ السوق على تماسكه.
    وفيما يتعلق بأخبار الشركات اوضحت شركة اسمنت القصيم انه واشارة إلى ما وافقت عليه الجمعية العامة للشركة في اجتماعها الثامن والعشرون بتاريخ 24/ 02 / 1428 هـ الموافق14 /03/ 2007م على توزيع أرباح نصف سنوية فقد أجتمع مجلس ادارة الشركة بتاريخ 01/ 06/ 1428هـ الموافق 16 /06/ 2007م وقد أوصى بتوزيع أرباح النصف الأول للعام المالي 2007م على مساهمي الشركة بواقع 2.30 ريال للسهم الواحد على أن تكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة السعودية ( تداول) بنهاية تداول يوم الأربعاء 26 / 06/ 1428هـ الموافق 11 / 07/ 2007م علماً بأنه سوف يبدأ صرف الأرباح أعتباراً من يوم الأربعاء 11 / 07/ 1428هـ الموافق 25 / 07/ 2007م . وذلك عن طريق التحويل المباشر لحسابات محافظ المساهمين المسجلة في تداول.
     
  2. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    52ريالا سعر السهم ولمدة خمسة أيام
    الاكتتاب بـ 5.49 ملايين سهم في«بدجت السعودية » السبت
    حامد عمر العطاس (جدة)
    وافقت هيئة السوق المالية على طرح 5.490.000 سهم من أسهم الشركة المتحدة الدولية للمواصلات – بدجت السعودية ، والتي تمثل 30% من إجمالي الأسهم القائمة للشركة البالغ رأسمالها 183.000.000 ريال للإكتتاب العام للمواطنين في المملكة.
    يبدأ الإكتتاب يوم السبت القادم الموافق 23 /6 /2007 م ويستمر لمدة خمسة أيام فقط تنتهي يوم الأربعاء الموافق 27 /6 / 2007م.
    وأعلن المستشار المالي، مدير سجل الإكتتاب، مديرالإكتتاب و المتعهد الرئيس للتغطية” البنك الأهلي” أن سعر السهم الواحد حُدِّد بـمبلغ 52 ريالا حسب نتائج تعهد شراء الأسهم من المؤسسات الاستثمارية وصناديق الاستثمار التي عرض عليها أسهم الشركة المتحدة الدولية للمواصلات الأسبوعين الماضيين من خلال طريقة عرض أسهم الشركة على هذه المؤسسات و قبل الاكتتاب العام لتحديد سعرالسهم المطروح للإكتتاب والمعروف بـ (Book Building Process).
    أكد ذلك حسن الجابري عضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب للمصرفية للإستثمار بشركة الأهلي كابيتال الذي أشار إلى أن البنك الأهلي اتصل نيابة عن المساهمين البائعين بعدد من المؤسسات الاستثمارية وصناديق الاستثمار ليعرض عليها الإكتتاب في الأسهم المذكورة بسعر يقع ضمن نطاق سعري حدده المساهمون البائعون والمستشار المالي. وحسب النتائج، حُدِّد سعر السهم الواحد بـ 52 ريالا تتضمن 10 ريالات كقيمة اسمية و 42 ريالا كعلاوة إصدار.
    وأضاف أن سعرالإكتتاب النهائي حُدد بناء على مستويات الطلب على الأسهم المطروحة وفي ضوء عروض الأسعارالواقعة ضمن نطاق السعر المحدد والذي تم اعتماده والموافقة عليه من هيئة السوق المالية. واختتم الجابري حديثه بالقول أن ما تتمتع به هذه المؤسسات والبنوك المتعهدة بتغطية الاكتتاب من خبرة في مجال الإستثمار والدراسات التي تقوم بها في هذا الشأن والتي على ضوئها تتقدم بعروضها لشراء الأسهم المعنية، من شأنه أن يوفر قسطا إضافيا من الطمأنينة بالنسبة لآلية تحديد السعر التي استخدمها المستشارالمالي.
    من جانبه توقع رئيس مجلس الإدارة عبدالإله زاهد مكانة متميزة للشركة المتحدة الدولية للمواصلات(يوني ترانس بدجت السعودية) في صناعة تأجير السيارات. وأضاف “ان توجهنا في المتحدة الدولية للمواصلات (يونى ترانس بدجت السعودية) يتمحور في الإلتزام بمعاييرعالمية ومقاييس دولية متميزة في خدمة عملائنا، وهذه هي سياسة الشركة التي تأسست عليها يونيترانس بدجت السعودية قبل 29 عاما مضت ، “
    وأضاف “ سيدعم الاكتتاب القادم الخطط الطموحة للشركة وستقوم الشركة بلعب دور محوري كشركة ريادية عبر تقديم خدمات بمواصفات عالمية والسعي الدائم لتلبية احتياجات عملائها بأفضل صورة ممكنة.
    وقد تم تعيين البنك الأهلي متعهداً رئيساً للتغطية إلى جانب بنكين آخرين مشاركين في تعهد التغطية هما بنك الرياض والبنك السعودي للاستثمار.
    كما يمكن الاكتتاب عن طريق الفروع والقنوات الالكترونية للبنوك المستلمة وهي البنك الأهلي التجاري، بنك الرياض، مجموعة سامبا المالية وبنك الراجحي.
     
  3. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    2.7 مليون مواطن يغطون 137% من اكتتاب «جبل عمر »عكاظ (الرياض)
    بلغ عدد المكتتبين في شركة جبل عمر 2،69 مليون مكتتب بحجم مبالغ وصلت 2،75 مليار ريال, وتم الاكتتاب في 275،6 مليون سهم بنسبة تغطية 137% من عدد وقيمة الاسهم المطروحة.
    وتوزعت طلبات الاكتتاب حتى أمس الاول السبت حسب المناطق بنسب متفاوتة من حيث اعداد الطلبات والمكتتبين والاسهم والمبالغ حيث وصلت الطلبات في المنطقة الوسطى 452،537 الف طلب وبنسبة 68%, وفي المنطقة الغربية 201،355 الف طلب بنسبة 30% اما المنطقة الشرقية فقد بلغت الطلبات 10،659 الف طلب بنسبة 2%.
    وفيما يتعلق بالمكتتبين فقد بلغ العدد بالمنطقة الوسطى 1،761،389 مكتتب وبنسبة 65% وبالمنطقة الغربية 894،965 وبنسبة 33% وبالمنطقة الشرقية 41،807 بنسبة 2%.
     
  4. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    السويلمي: نظام تداول الجديد لربط السوق بالوسطاء والشركات
    ابراهيم الفقيه (جده)
    بين عبد الله السويلمي مدير عام تداول في حديث هاتفي لـ”عكاظ” ان نظام تداول الجديد ما هو الا تحديث كامل لكل شبكات الاتصالات التي تربط السوق المالية بالأعضاء من الوسطاء أو شركات موزعي المعلومات أو بين مواقع تداول المختلفة. وبينت مصادر ان نظام تداول الجديد سوف يتم تطبيقه في سبتمبر القادم.
    من جهته توقع تركي فدعق المحلل بسوق الاسهم ان ينهي النظام الجديد مشاكل متعددة لعل من اهمها الغاء التلاعب الذي يقوم به البعض في ادخال الاوامر الموجودة في النظام الحالي ومنها على سبيل المثال بتضليل المتداولين، كأن يبيت اوامر على بعض الاسهم ثم يقوم بإلغائها قبل افتتاح التداول بدقائق. واضاف بصفة عامة النظام الجديد سيرفع كفاءة اداء السوق و يعيد الثقة الى المتداولين.
    واستبعد محمد مراد (استشاري مالي) ان يحدث النظام الجديد عند بدء تطبيقه ربكة في السوق رغم ان السوق سبق ان تأثرت سلبا بقرارات سابقة للهيئة كانت في صالحه.
    يذكر أن هيئة السوق المالية وقعت العام الماضي ، اتفاقاً مع شركة «أو ام اكس» التي تدير 6 بورصات في شمال أوروبا بقيمة 160 مليون ريال، لتصميم وتطوير مشروع «الجيل الجديد» لأنظمة التداول في المملكة .
     
  5. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تداول سلامة اليوم وكيان السبت والدرع العربي الثلاثاءواس (الرياض)
    أعلنت السوق المالية السعودية (تداول) أنه سيتم تداول سهم شركة أياك السعودية للتأمين التعاوني (سلامة) اعتبارا من العاشرة والربع من صباح اليوم الاثنين حتى نهاية التداولات في الثالثة والنصف ظهرا.. وسيبدأ ادخال وصيانة الاوامر عند الساعة العاشرة صباحا فيما ستبقى مواعيد التداول لباقي الشركات المدرجة في السوق حسب فترة التداول المحددة سلفا.. كما أعلنت (تداول) أنه سيتم تداول سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات اعتبارا من الساعة العاشرة والربع حتى الثالثة والنصف عصرا من يوم السبت المقبل حتى نهاية يوم الاثنين من الاسبوع المقبل..وسيبدأ ادخال وصيانة الاوامر لهذا السهم عند الساعة العاشرة صباحا طوال الايام الثلاثة من الاسبوع المقبل فيما ستبقى مواعيد التداول لباقي الشركات المدرجة في السوق حسب فترة التداول المحددة سلفا.
    وأعلنت السوق المالية انه سوف يتم اعتبارا من يوم الثلاثاء من الاسبوع المقبل ادراج وبدء تداول سهم شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني .
     
  6. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تداول "كيان" السبت.. قبل الافتتاح بنصف ساعة ولمدة 3أيام
    سوق الأسهم يستجمع قواه ويغلق قريبا من مستوى 7آلاف نقطة وسط قناعات بجدوى بناء مراكز استثمارية


    كتب - خالد العويد:
    استجمع مؤشر الأسهم قواه للخروج من نفق الستة آلاف نقطة، والعودة الى مستوى السبعة آلاف، لكنه لم يتمكن، إذ أعاقته 26نقطة عن الوصول الى الرقم النفسي، ليغلق عند 6974نقطة، بارتفاع 112نقطة عن اليوم السابق.
    وجاء الأداء رغم قناعة المتعاملين أن المستويات الحالية للكثير من الأسهم، أصبحت مواتية لبناء مراكز استثمارية، تسمح بان يبدأ السوق دورة ارتفاع جديدة، تعكس الوضع الاقتصادي القوي، والنمو الجيد في ربحية الشركات المدرجة، بدلا من تسجيل مستويات انخفاض جديدة، لا تتماشى مع معدلات التقييم التي وصل إليها السوق السعودي، الذي يستمد نشاطه من عدة شركات تعمل في قطاعات حيوية، أبرزها الصناعة والبنوك والخدمات.

    ورغم ارتفاع قيمة التعاملات فلا تزال كميات التداول ضعيفة وتعكس العزوف لحين تجاوز السوق الاكتتابات القادمة، وأقربها البدء في تداول اسهم شركة كيان السبت القادم، كون قيمتها السوقية سيكون له تأثير على مسار السوق، والاكتتابات المقبلة.

    وسجل السوق تداول 118.9مليون سهم بقيمة 5.1مليار ريال، موزعة على 179.9الف صفقة، علما ان التداولات لا تزال تتركز على الأسهم الخفيفة، وفي مقدمتها ثمار والفخارية والاسماك والشرقية الزراعية،حيث سيطرت هذه الاسهم على ربع تداولات السوق.

    وسجلت العديد من الأسهم الاستثمارية ارتفاعات متباينة مثل سابك وسامبا والاتصالات في الوقت الذي ارتفع فيه سهما ساب تكافل والفنادق بنسبة 10%.

    فترة حظر شراء أعضاء مجالس الشركات للأسهم

    من جهة أخرى بدأت أمس فترة حظر شراء او بيع اعضاء مجالس الإدارة للاسهم وكذلك وكبار التنفيذيين في الشركات المساهمة، للنصف الأول وهي الفترة التي سبق ان حددتها هيئة السوق المالية وتنتهي بتاريخ نشر إعلان بالنتائج المالية الأولية للشركة.

    وكانت هيئة السوق قد حددت قبل عدة أسابيع فترات الحظر للشركات الأخرى وهي الشركات التي تتبع التاريخ الهجري في سنتها المالية وتنتهي فترتها المالية الأولية في 1428/7/30ه حيث تبدأ فترة الحظر من تاريخ 1428/7/17ه وتنتهي بتاريخ نشر إعلان بالنتائج المالية الأولية للشركة.

    اما الشركات التي تنتهي فترتها المالية الأولية في 2007/7/31م تبدأ فترة الحظر من تاريخ 2007/7/18م وتنتهي بتاريخ نشر إعلان بالنتائج المالية الأولية للشركة.

    تداول "كيان" السبت.. قبل الافتتاح

    بنصف ساعة ولمدة 3ايام

    وشهد السوق عدة إعلانات مهمة فقد أعلنت السوق المالية السعودية انه سيتم تداول سهم شركة (كيان) اعتباراً من الساعة العاشرة وخمس عشرة دقيقة صباحاً حتى الساعة الثالثة والنصف عصراً، وذلك من يوم السبت القادم 1428/6/8ه حتى نهاية يوم الاثنين 1428/6/10ه، علماً بأن إدخال وصيانة الأوامر ستبدأ لهذا السهم عند الساعة العاشرة صباحاً.

    "اسمنت القصيم" توزع 2.30ريال للسهم

    (ارباحا نصفية)

    وقالت شركة اسمنت القصيم ان مجلس ادارتها أوصى بتوزيع أرباح النصف الأول للعام المالي 2007م على مساهمي الشركة بواقع 2.30ريال للسهم الواحد على أن تكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بنهاية تداول يوم الأربعاء 1428/06/26ه، ويبدأ صرف الأرباح اعتبارا من يوم الأربعاء 1428/07/11ه.


    اليوم يبدأ تداول "سلامة" للتأمين

    واعلنت السوق المالية السعودية أنه سيتم تداول سهم شركة إياك السعودية للتأمين التعاوني (سلامة). اعتباراً من اليوم عند الساعة العاشرة والربع صباحاً حتى الساعة الثالثة والنصف عصراً علماً بأن إدخال وصيانة الأوامر ستبدأ لهذا السهم عند الساعة العاشرة صباحا.ومعروف ان الشركة طرحت قبل فترة 4ملايين سهم للاكتتاب.

    تداول "الدرع العربي" الثلاثاء القادم

    وقالت الهيئة انه سيتم يوم الثلاثاء 1428/6/11ه الموافق 2007/6/26م إدراج وبدء تداول سهم شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني ضمن قطاع التأمين بالرمز 8070، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط، ومعروف ان الشركة طرحت قبل فترة 8ملايين سهم للاكتتاب.
     
  7. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    "الكهرباء" تدعم الطاقة بـ 25وحدة توليد قيمتها تتجاوز ملياري ريال
    أبرمت الشركة السعودية للكهرباء امس عقداً بقيمة أكثر من ملياري ريال مع شركة وطنية لتركيب خمس عشرة وحدة توليد غازية قدرتها الاجمالية 1900ميجاواط بهدف تعزيز النظام الكهربائي المترابط بين المنطقة الشرقية ومنطقة الرياض والقصيم وحائل لمواكبة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية.
    وعقب التوقيع على العقد اعرب المهندس محمود بن عبدالله طيبة رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء عن بالغ شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده على توجيههما ودعمهما المتواصل والذي مكن الشركة السعودية للكهرباء من استكمال تنفيذ خطة المشاريع الكهربائية اللازمة لمواكبة الطلب الكبير على الطاقة الكهربائية.

    واوضح طيبة ان المشروع يتضمن تركيب خمس عشرة وحدة توليد غازية من طراز حديث والتي سبق أن وقعت الشركة في ديسمبر الماضي عقد تصنيعها وتوريدها مع شركة (جنرال الكتريك) العالمية بقيمة اجمالية قدرها 2300مليون ريال، كما يتضمن العقد الحالي تركيب كامل الملحقات الكهربائية والميكانيكية لوحدات التوليد بالإضافة لمحولات الرفع الرئيسية، مضيفاً انه يدخل ضمن المشروع انشاء البنية التحتية لمحطة التوليد بما فيها تسوية ورفع الأرض وبناء الطرق المؤدية لداخل المحطة وانشاء السياج الأمني وأنظمة المراقبة ومباني الإدارة والصيانة ومبنى المراقبة والتحكم وجميع الأنظمة المساندة بالمحطة.

    وبين المهندس طيبة أن توسعة الشركة لمحطة توليد القرية يؤكد دخول الشركة مراحل متقدمة في تنفيذ خطتها الرامية لتعزيز قدرات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية ومواكبة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية بالمملكة، حيث أن هذه التوسعة ستضيف قدرة اجمالية قدرها 1900ميجاواط لإنتاج محطة القرية البخارية التي يصل انتاجها حالياً إلى 2500ميجاواط وذلك قبل صيف عام 2009م - إن شاء الله - لتصل لكامل قدرتها البالغة 4400ميجاواط في منتصف اغسطس من عام 2011م.

    وأكد أن المشاريع التي يجري تنفيذها والتي ستدخل الخدمة قبل حلول صيف العام القادم 1429ه (2008م) والعام الذي يليه ستعزز من قدرات وامكانات النظام الكهربائي وسيكون الوضع مطمئناً من حيث توفر قدرات توليد كافية - إن شاء الله - اعتباراً من صيف العام القادم.

    الجدير بالذكر ان الشركة السعودية للكهرباء حققت خلال السنوات الماضية العديد من المؤشرات الايجابية الهامة من ابرزها زيادة قدرات التوليد بنسبة 33% من 25.790ميجاواط قبل تأسيس الشركة في 2000/4/5م إلى 34.400ميجاواط بنهاية عام 2006م وزيادة اطوال شبكات نقل الطاقة الكهربائية بنسبة 25% من 29.600كلم دائري إلى 36.889كلم دائري وزيادة اطوال شبكات التوزيع وتوصيلات الطاقة الكهربائيةللمشتركين بنسبة 39% من 226.664كلم دائري إلى 315.306كلم دائري وزيادة عدد المشتركين بنسبة 41% من 2.5مليون مشترك إلى 4.94ملايين مشترك وزيادة عدد المدن والقرى والهجر المكهربة بنسبة 41% من 7.600مدينة وقرية وهجرة إلى 10.749مدينة وقرية وهجرة.
     
  8. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    آل عباس : يجب اتخاذ خطوات أكبر تجاه الصناديق الاستثمارية في حالة عدم نشر قوائمها ويتم إيقافها فورا
    صناديق الاستثمار تفقد مليار ريال من أصولها في أسبوع وخسائرها السوقية ترتفع إلى 45.9%


    تحليل- عبداللطيف العتيبي
    تراجعت أصول الصناديق الاستثمارية المتعاملة في السوق السعودي إلى 24.6مليار ريال،أي أنها فقدت من حجمها في الأسبوع الماضي مليار ريال،مقارنة مع أصولها في الأسبوع قبل الماضي والتي بلغت فيه 25.6مليار ريال. في حين سجلت نسبة انخفاضها خلال هذه الفترة 3.9في المائة، وبلغ متوسط خسائرها السوقية من بداية العام حتى آخر تقييمين 45.9في المائة.
    وأعتبر الدكتور محمد آل عباس رئيس قسم المحاسبة في جامعة الملك خالد، أن الصناديق الاستثمارية لم تستطع الحد من ارتفاع السوق وكذلك لم تتمكن في الحد من تدهوره عن طريق الشراء القوي، لافتا إلى أن هناك عدة أسباب ومنها: كثرة الاسترداد والتي توضح عدم قدرة الصناديق على تحقيق عوائد مجزية أو على أقل تقدير تجنب الخسائر والمحافظة على رأس المال، مبينا أن عمليات الاسترداد تؤثر على السوق مباشرة بشكل كبير.

    وأشار آل عباس إلى أن المستثمرين لا يعرفون عن الصناديق إلا النذر اليسير، فهي تعد وحدات محاسبية مستقلة لها حساباتها وتصرفاتها المالية، وأن لائحة الصناديق أشارت إلى التقارير المالية التي يجب أن تنشرها الصناديق، مضيفا أن هذه اللائحة لقد حققت تطورات كبيرة نحو فتح أسرار الصناديق وبالتالي أصبح هذا التطور على ورق فقط.

    وتساءل الدكتور آل عباس: لماذا لايتم اتخاذ خطوات أكبر تجاه الصناديق الاستثمارية في حالة عدم نشر قوائمها يتم إيقافها فورا؟ أسوةً بالشركات المساهمة التي يتم إيقافها إذا لم تنشر قوائمها المالية، إضافة إلى حالات الإفلاس التي تحدث في بعض الشركات يجب أن تطبق على عدد من الصناديق المستثمرة في السوق المالية السعودية، وذلك من أجل حماية أموال المستثمرين في الصناديق المحلية.


    صناديق الاستثمارالمتوافقة مع الضوابط الشرعية في الأسهم المحلية:

    خسرت الصناديق الشرعية في الأسبوع الماضي من أصولها 200مليون ريال، وبلغ حجمها في المدة ذاتها 17.6مليار ريال، مقارنةً بالأسبوع الأسبق الذي حققت فيه أصولها 17.8مليار ريال، وبنسبة تراجع بلغت 1.1في المائة، في حين سجلت نسبة التغير في وحداتها من بداية العام الجاري حتى آخر تقيميين ب 14.3في المائة.

    أما بالنسبة لأفضل أداء للصناديق الشرعية حسب تغير من بداية العام حتى آخر تقييمين: يحتل المرتبة الأولى: صندوق الأهلي النشط للمتاجرة بالأسهم السعودية التابع لبنك الأهلي التجاري، وبنسبة تراجع بلغت 0.16في المائة، ويليه في المرتبة الثانية: صندوق النقاء المبارك لدى البنك العربي الوطني، مسجلا تراجعا بلغ 1.88في المائة. وجاء في المرتبة الثالثة: صندوق فالكم للأسهم السعودية المدار من شركة فالكم للخدمات المالية، متراجعا بنسبة 2.62في المائة. ويليه في المرتبة الرابعة: صندوق الأمانة للأسهم السعودية لدى البنك ساب، بلغ نسبة انخفاضة 2.63في المائة. وأخيراً سجل في المرتبة الخامسة: صندوق الصفاء المدار من البنك السعودي الفرنسي، مسجلاً تراجعا بلغ 2.64في المائة.

    صناديق الاستثمار التقليدية في الأسهم المحلية:

    انخفضت أصول الصناديق التقليدية في الأسبوع الماضي إلى 7.5مليار ريال، قياساً بالأسبوع قبل الماضي الذي بلغت أصولها 7.8مليار ريال، وبلغ انخفاض حجمها خلال هذه المدة 3.8في المائة، في حين بلغ تغير وحداتها من بداية العام الجاري حتى آخر تقييمين بتراجع ب 16.7في المائة.

    أما بالنسبة لأفضل أداء للصناديق التقليدية حسب التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين: جاء في المرتبة الأولى: صندوق الأسهم السعودية لدى البنك السعودي للاستثمار، وبنسبة انخفاض بلغت 1.15في المائة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق أسهم البنوك السعودية التابع لبنك السعودي الهولندي، متراجعا بنسبة 1.89في المائة. ويأتي في المرتبة الثالثة: صندوق الشركات المالية المدار من البنك ساب، وبلغت نسبة تراجعه 2.24في المائة. ويليه رابعاً صندوق الاستثمار في السهم السعودي لدى البنك ساب، مسجلاً انخفاضا بلغ 2.58في المائة. وأخيراً في المرتبة الخامسة: صندوق الاستثمار السعودي التابع لبنك السعودي الفرنسي، وبلغت نسبة انخفاضة 2.71في المائة.
     
  9. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    المنصور لـ "الرياض": لن يكون هناك أي نقص في قدرات التوليد في 2009
    "الكهرباء" ترفع الطاقة تجنباً للانقطاع في الصيف.. وتدعو المصانع إلى تغيير فترات الإنتاج


    أجرى الحوار - عبدالناصر القحطاني: تصوير - خالد الناجم:

    انقطاع الكهرباء هاجس يورق الكثير من السكان والصناعيين وبالتحديد في فصل الصيف، فأصحاب المساكن يخشون الحر وأصحاب المصانع يشكون الخسارة بسبب الانقطاع المفاجئ للتيار عنهم، وبالرغم من ذلك تقوم الشركة السعودية للكهرباء بوضع آليات للتعامل مع هذه المشكلة وتحاول أن تجد الحلول المناسبة لها، وترسل العديد من الرسائل للمستهلكين للتعاون معها في تخفيف الأحمال من خلال حملات إرشاديه لترشيد الاستهلاك، ولكن تبقى الأحمال على الكهرباء كما هي أحمالها عالية وذلك لان المستهلك يريد الخدمة دون انقطاع.
    "الرياض" التقت نائب الرئيس التنفيذي للتوزيع وخدمات المشتركين في الشركة السعودية للكهرباء المهندس سعد بن حمد المنصور ليتحدث عن استعدادات الشركة لصيف هذا العام والخيارات الحالية والمستقبلية لحل هذه المشكلة.

    وهنا نص الحوار:




    @ شركة الكهرباء تواجه ضغوطا في تشغيل المصانع في فترة الصيف وتدخل المصانع في إشكاليه تقليل الإنتاج ما هي استعدادات الشركة لهذه الفترة ؟

    - تستعد الشركة لمواجهة الأحمال الزائدة لصيف هذا العام من خلال تعزيز القدرات التوليدية لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، حيث أدخلت عدداً من الوحدات التوليدية بقدرة 600ميجاواط ضمن مشروع توسعة المحطة التاسعة بالرياض الذي تنفذه الشركة في إطار استعداداتها لمواجهة الأحمال المتوقعة هذا الصيف ولتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية. أضف إلى ذلك برنامج إزاحة الأحمال صيف 2007م حيث قامت الشركة بإرسال خطابات لكبار المشتركين الذين لديهم مولدات احتياطية لحثهم على تشغيلها والاستفادة منها صيف 2007م وقد تم التنسيق الكامل معهم في هذا الجانب، كما قامت الشركة بالتوسع ببرنامج التعريفة المتغيرة والذي طبقته الشركة لأول مرة صيف 2006م و الذي يهدف إلى تشجيع المشتركين على إزاحة أحمالهم لخارج فترة الذروة في مقابل خفض قيمة فواتير استهلاكهم، كذلك تفعيل برنامج التحكم بأحمال التكييف عن بعد لكثير من الجهات الحكومية وبعض كبار المشتركين، كما تم التنسيق مع كبار المشتركين الصناعيين الذين لديهم تقنية التخزين ألتبريدي لتشغيلها خلال فترة الصيف،إضافةً إلى التنسيق مع الغرف التجارية الصناعية وتشكيل لجان مشتركة لتخفيض أحمال المصانع خلال فترة الذروة .

    @ تقدم عدد من الصناعيين في العام الماضي لإنشاء شركة كهرباء لخدمة المصانع الحالية في المنطقة الشرقية والرياض ولكن علل بعض الصناعيين بان الشركة السعودية للكهرباء ستكون عائقا أمام إنشاء هذه الشركة، ما هو موقفكم من ذلك؟

    - كما هو معروف فان الشركة حالياً هي صاحبة الامتياز في توليد وبيع الكهرباء للآخرين في جميع أنحاء المملكة إلا انه في المستقبل القريب وحسب خطة هيكلة قطاع الكهرباء في المملكة فان المجال سيكون متاحاً لجميع من يريد الاستثمار في توليد وبيع الكهرباء وسوف تكون هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الجهة المسئولة عن إصدار التراخيص لذلك.

    @ انقطاع التيار الكهربائي عن المصانع بالمنطقة الشرقية سيستمر لمدة سنتين قادمتين حسب ما ذكر.. ما السبب في ذلك ؟ وما الخيار الأفضل تقديمه للمصانع من قبل الشركة؟

    - نتمنى ألا يحدث أي انقطاع للمصانع مستقبلاً ونحن نتوقع أن يتحسن الوضع من خلال زيادة قدرات التوليد التي تقوم الشركة بتنفيذها حالياً لتغطي الطلب على الطاقة في القطاع الصناعي وغيره، وقد وضعت الشركة العديد من البرامج لإدارة وإزاحة الأحمال خلال أوقات الذروة كبرنامج التعريفة المتغيرة لكبار المشتركين الصناعيين والتجاريين وبرنامج التوليد الاحتياطي وكذلك برنامج الصيانة الدورية للمصانع الكبيرة بحيث تتم خلال أشهر الصيف ، بالإضافة إلى برامج الزيارات الميدانية لكبار المشتركين والتوعية الإعلامية الشاملة من خلال الإعلانات والنشرات والمعارض والندوات للحث على ترشيد الاستهلاك كواجب وطني وديني ، ويوجد تعاون مع وزارة المياه والكهرباء في هذا الجانب حيث تم تشكيل لجان من المعنيين لدراسة أفضل الطرق والسبل لعملية إدارة الأحمال الكهربائية ووضع إستراتيجية عامة لذلك.

    @ في تصريحات سابقة للشركة السعودية للكهرباء بأن هناك ثلاثة سيناريوهات تعتزم الشركة تطبيقها في الصيف المقبل ما هي؟ وما أوجه الدعم التي ستقدمها هذه السيناريوهات ؟

    - دائماً توجد لدى الشركة خطط (سيناريوهات) في جميع أعمالها وخاصة عند ارتفاع الأحمال في فصل الصيف وهذه الخطط تعتمد على الظروف التي يمكن أن تواجهها الشركة من ارتفاع في درجات الحرارة وتبعاً لذلك ارتفاع كبير في الأحمال 0ففي مثل هذه الحالات تقوم الشركة بتطبيق بعض البرامج الفنية والتي سبق ذكرها و من أهمها تشغيل التوليد الاحتياطي لدى كبار المشتركين والتنسيق مع المصانع لإزاحة أحمالهم من وقت الذروة.

    @ ما الواجب على المصانع فعله لتقليل الأحمال على الشركة وكسب الخيار الأفضل عدم الفصل القسري ؟

    - نعتقد أن المصانع تقوم بدور كبير في المساهمة في تخفيض الأحمال على الشبكة نظراً لتجاوبها مع نداءات الشركة لتجنب الانقطاع القسري للخدمة ومن أهم الإجراءات التي تقوم بها المصانع تأمين مولدات احتياطية وتشغيلها خلال ساعات الذروة لتغذية أحمال المصنع كلياً أو جزئيا، كذلك تغيير ساعات العمل للمصنع بحيث تكون فترة الراحة (التوقف) خلال وقت الذروة، وتوقيف بعض خطوط الإنتاج خلال ساعات الذروة، بالإضافة إلى برمجة الصيانة الدورية لمعدات المصنع خلال فصل الصيف

    0@ نسمع بان الشركة تقوم بعدة توسعات في بعض محطات التوليد في الشرقية والرياض ما هي ابرز المحطات التي ستشهد التوسعة؟ وهل سيساعد ذلك في حل مشكلة زيادة الأحمال؟

    - لقد وقعت الشركة عدة مشاريع مؤخراً لتعزيز قدرات التوليد في كل من منطقتي الوسطى والشرقية حيث وقعت الشركة ثلاثة عقود مع شركة عالمية تبلغ قيمتها 3.65مليارات ريال لتوسيع محطتي التوليد الغازيتين بالقرية وفرس في المنطقة الشرقية، وتنفيذ التوسعة الثالثة بمحطة التوليد الثامنة بالرياض. حيث ستساهم هذه في تعزيز قدرات توليد الشركة بإضافة 2.860ميجاواط، وتحسين احتياطي التوليد على الشبكة المترابطة "الوسطى والشرقية" ونتوقع أن يكتمل تنفيذ هذه المشروعات بحلول 2008و2009، حيث سيضيف المشروع الأول 1900ميجاواط لإنتاج محطة القرية البخارية التي يصل إنتاجها حالياً 2400ميجاواط، بينما يضيف المشروع الثاني 450ميجاواط للقدرة الإنتاجية لمحطة التوليد الثامنة بمدينة الرياض، فيما سيضيف المشروع الثالث 480ميجاواط للقدرة الإنتاجية لمحطة فرس كما أن هناك العديد من المشاريع الأخرى في مجال توليد ونقل الطاقة الكهربائية والتي سيتم ترسيتها قريباً.

    @ هل هناك نية لإنشاء محطات جديدة في الوقت الحالي في المناطق التي تشهد أحمالا عالية؟

    - نعم يوجد خطط لإنشاء محطات في المناطق التي تحتاج إلى دعم بإنشاء محطات توليد جديدة ومنها محطة التوليد العاشرة في المنطقة الوسطى بالإضافة إلى تعزيز قدرات التوليد في المحطات القائمة

    0@ القطاع السكني هو المستهلك الأكثر للكهرباء، هل هناك حملة ستقوم بها الشركة لترشيد من استهلاك الكهرباء، وما هي الجهات المستهدفة، وهل سيتم التنسيق مع جهات حكومية وخاصة؟

    - تقوم الشركة بحملات توعوية لكافة المشتركين بخصوص ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية وتولي الشركة اهتماماً كبيراً للقطاع السكني لكون المستهلك الأكبر للكهرباء وتشمل حملات التوعية طباعة وتوزيع الكتيبات والمطويات، إقامة معارض داخل صالات الشركة وخارجها، استخدام اللوحات الإعلانية، والتوعية في الصحف والإذاعات المحلية.

    كما تقوم الشركة بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتوعية المصلين بأهمية الترشيد من خلال الخطب والدروس 0وكذلك مع وزارة التربية والتعليم من خلال إلقاء محاضرات بالمدارس عن الترشيد

    0وتستهدف هذه الحملات جميع أفراد الأسرة بما في ذلك ربة المنزل والخادمة 0ونود أن نشير هنا إلى أن الشركة قد أولت مشتركيها جل اهتمامها حيث قامت بتقديم خدمة نظام الرسائل القصيرة (sms) مجاناً سواء لمشتركي الجوال أو مشتركي موبايلي حيث تقوم الشركة بإرسال رسائل قصيرة تشمل فاتورة الاستهلاك والتذكير بسدادها كما تقوم الشركة بالتواصل مع المشتركين من خلال إرسال الفواتير للمشتركين الراغبين في استلام فواتيرهم على البريد الالكتروني.

    @ المولدات الاحتياطية لدى بعض المستشفيات والجهات الحكومية لا تعمل في حال انقطاع التيار الكهربائي عنها، علما بأن صيانتها وتشغيلها مهمة المنشأة نفسها، إلا أن اللوم والانتقاد يوجه للشركة لماذا؟ وهل هناك دور للشركة حيال صيانة وتشغيل هذه المولدات؟

    - ينص قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 27بتاريخ 1401/2/15ه بخصوص تأمين المصادر الاحتياطية للطاقة على أن الجهة (المشترك) مسؤولة عن صيانة المولدات وتشغيلها، علماً بأن الشركة تقوم دائماً بتقديم المشورة الفنية لهذه الجهات وتحثهم على أهمية جاهزية هذه المولدات للاستفادة منها في حالة الضرورة

    0@ بعض الانقطاع يكون بسبب الشبكة الداخلية والعديد من المحطات الرئيسية القائمة بحاجة إلى دعم بمحطات إضافية، ما هي خطة الشركة في ذلك؟

    - كما أشرتم فان بعض الأعطال تتسبب في انقطاع التيار عن المشترك تحدث أحيانا بسبب وجود عطل في شبكة المشترك الداخلية ونحن دائماً ننصح المشتركين على أهمية الاهتمام بسلامة التوصيلات الداخلية وكذلك استخدام الأجهزة والمعدات الكهربائية ذات النوعية الجيدة. أما فيما يخص المحطات الرئيسية القائمة فان الشركة تقوم سنوياً بعد نهاية كل صيف بدراسة أحمال المحطات الرئيسية والتي على أساسها تقوم بتدعيم وتعزيز المحطات المحملة لكي تواكب الزيادة والنمو في أحمال المشتركين بهدف استمرارية واستقرارية التيار الكهربائي.

    @ متى تتوقعون أن يكون هناك حل نهائي لمشكلة زيادة الأحمال إن أمكن؟ وهل سنشهد صيفاً قريبا بدون انقطاع؟

    - ابتداء من العام القادم 2008لن يكون هناك مشكلة بإذن الله وبحلول عام 2009ستكتمل معظم مشاريع التوليد المتعاقد عليها حالياً وبالتالي لن يكون هناك أي نقص في قدرات التوليد.
     
  10. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    شركة الكهرباء وحرارة الصيف تمويل شركة الكهرباء والمواطن

    أمجد البدرة
    في حديث متلفز للرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء المهندس علي البراك مع العربية حول حاجة الشركة للتوسع خصوصاً في فصل الصيف حيث يتزايد الطلب على الطاقة في مقابل التشغيل بالحدود القصوى من جانب الشركة، وفي جواب على سؤال عن كيفية مواجهة شركة الكهرباء هذا الطلب والنمو فيه مستقبلاً؟ أجاب بأن الشركة بصدد الحصول على تمويل اسلامي لانشاء 3محطات لتوليد الطاقة في كل من رابغ والرياض والمنطقة الشرقية.
    وفي سؤال آخر هل سيتم استحداث شركة جديدة من داخل الشركة الأم؟؟ أجاب بأن الشركة الأم تفكر بشراء الكهرباء من الشركة الجديدة وقدَّر المبلغ المطلوب ب 20مليار ريال سعودي، نشكر م.البراك على الشفافية والصراحة ولكن لي تعليق هنا ومداخلة أرجو فيها منه بأن يكون الممول هم من المواطنين السعوديون بسهم قيمتة عشرة ريالات ولا نريد أن نرى مؤسسين من هنا وهناك ويأخذون الحصة الكبيرة من الكعكة ونكتتب نحن بالفتات المتبقي من الأسهم، نطرح الأسهم للاكتتاب العام بسعر 10ريالات للمواطنين وما يتبقى وما لم تتم تغطيته يخصص لكبار المستثمرين وصناديق الاستثمار ولو تم وضع مزايدة للمتبقي من الأسهم فمن الممكن حصول الشركة الجديدة على ملايين الريالات مجاناً تساعدها في تحقيق بعض من خططها المستقبلية.

    كما أشير بأن المدير التنفيذي للشركة أشار بأن شركة الكهرباء في الصيف تطلب من المصانع ذات الاستخدام العالي للطاقة بأن تخفف من استهلاكها ساعة الذروة وتكون في الظهيرة عادة، وللتذكير مرة أخرى المواطن أولاً في التمويل وبعدها الصناديق والvip.


    @ مصرفي
     
  11. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    المزاد ينظم الأربعاء المقبل في فندق "ماريوت الرياض"
    "الاتصالات السعودية" تطرح 70رقماً مميزاً في مزاد علني يعود ريعه لجمعية الأطفال المعوقين


    الرياض - أحمد بن حمدان:
    أعلنت شركة الاتصالات السعودية أمس، عزمها طرح 70رقما مميز للهاتف النقال في مزاد علني يعود ريعه بالكامل لمشروع "الوقف الخيري" الذي تتبناه جمعية الأطفال المعوقين، في خطوة تعد الأولى على مستوى المملكة، وتأتي ضمن برامج شركة الاتصالات السعودية لخدمة المجتمع "الوفاء".
    ومن المقرر أن ينظم المزاد، يوم الأربعاء المقبل في فندق ماريوت الرياض، وذلك برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين.

    وستعمل شركة الاتصالات السعودية "الجوال" على بيع الأرقام المميزة للهاتف الجوال بطريقة المزاد العلني، بهدف إتاحة الفرصة لجميع شرائح المجتمع للحصول على أرقام مميزة، وفي نفس الوقت المساهمة في دعم نشاطات جمعية الأطفال المعوقين التي تعمل على خدمة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

    من جهته، قال قصي بن عبدالعزيز الفواز مدير عام الشؤون الإعلامية ومساندة التسويق بشركة الاتصالات السعودية في مؤتمر صحفي عقد أمس للإعلان عن المزاد، إن هذه الخطوة تأتي إيمانا من الشركة بأهمية دورها ومسؤوليتها تجاه المجتمع والوطن.

    وكشف الفواز على أن أرقام المزاد تعتبر مميزة فعلاً وقسمت لثلاث فئات تلائم العمل الخيري وهي العطاء والخير، وأيضا "الرقم الحلم"، حيث سيطرح رقم مفاجأة نتوقع أن يكون له صدى كبير في المزاد.

    ولم يحدد الفواز الريع المتوقع من المزاد لصالح جمعية المعاقين وقال في رد على سؤال بهذا الخصوص لا نريد تحديد مبلغ خمسة ملايين أو حتى عشرة لأننا نطمح لأكثر من ذلك وخاصة إذا ما عرفنا أن العائد من هذه الفكرة أكبر من رقم مميز، حيث تعد عملا خيريا في صورة متجددة ونتوقع أن تجد الإقبال الكبير من أهل الخير ورجال الأعمال.

    وعن عدم وجود تهيئة تناسب مثل هذا المزاد وتأثير ذلك على العوائد التي تتوقعها الاتصالات السعودية وجمعية المعاقين، قال الفواز أن هناك وسائل متعددة للتواصل مع أهل الخير ورجال الأعمال للتفاعل مع هذا الحدث إضافة لشخصيات عرفت باهتمامها بهذا المجال وأيضا تنسيق مع بنوك محلية لتحقيق التفاعل المطلوب مع المزاد.

    ونوه إلى أن نجاح الاتصالات السعودية في تقديم أعمال خيرية كبيرة مثل برنامج الوفاء الصحي والوفاء التعليمي وبمبالغ غير مسبوقة وأفكار طرحت لأول مرة في المملكة كل ذلك سيجعلنا نحقق توقعاتنا لنجاح لمزاد أرقام الجوال الخيرية الذي تبنته الشركة.

    وعلى الصعيد ذاته، أشار بندر بن عثمان الصالح عضو مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين، إلى أن الجهود المخلصة التي تبذلها شركة الاتصالات السعودية في دعم الجمعية، تأتي في إطار قناعتها الثابتة بأن الإعاقة تعد قضية المجتمع بأسره، وأن التصدي لها يتطلب تضامن الجهود من كافة شرائح المجتمع.

    يذكر أن جمعية الأطفال المعوقين احتضنت على مدى 25عاما، الآلاف من الأطفال المعوقين بهدف مساعدتهم على تجاوز ظروف إعاقتهم وخدمة أنفسهم ومجتمعهم، وكان مركزها بالرياض أولى خطواتها في التصدي لقضية الإعاقة وقاية وعلاجا وتأهيلا.

    وساهمت الجمعية خلال الفترة الماضية في رعاية أكثر من 3000طفل سنوياً، وتجاوزت ذلك إلى آفاق أرحب شملت دمج أكثر من 700طفل وطفلة في مدارس التعليم العام التابعة لوزارة التربية والتعليم خلال السنوات الخمس الماضية.

    وأصبحت الجمعية مركزاً أكاديمياً لتدريب المئات من المتخصصين والطلبة والطالبات من أقسام التربية الخاصة وعلم النفس، وعلم الاجتماع بالجامعات، وخلال الثلاث سنوات الماضية استفاد من هذا البرنامج أكثر من 1300شخصاً من الدورات التدريبية داخل الجمعية.ويعد هذا المزاد الخيري علامة بارزة أخرى في مسيرة "برامج الوفاء" التي تخصصها شركة الاتصالات السعودية لخدمة المجتمع، كما أنها تأتي تجسيداً لعلاقة تلاحم وتكامل بين الشركة والمجتمع، والتي تستثمرها الشركة في تنمية المجتمع من حولها وازدهاره، وتتمتع برصيد كبير من البرامج الاجتماعية يتمثل في عشرات المبادرات والبرامج التي تهدف إلى خدمة جميع فئات المجتمع السعودي.
     
  12. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    شركتان بالنسبة العليا .. والقطاع الزراعي الخاسر الوحيد
    سوق الأسهم تفشل في تخطي حاجز 7000 نقطة رغم ارتفاع المؤشر

    - فيصل الحربي من الرياض - 03/06/1428هـ
    أنهت الأسهم السعودية تداولات الأمس على ارتفاع بعد عمليات شراء أكسبت المؤشر العام للسوق 112 نقطة ليغلق عند مستوى 6974 نقطة بنسبة ارتفاع 1.64 في المائة، بعد تداول ما يقارب 119 مليون سهم توزعت على 180 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 5.1 مليار ريال.
    أما على مستوى القطاعات فقد ارتفعت جميع مؤشرات السوق باستثناء القطاع الزراعي الذي خسر 12 نقطة بنسبة انخفاض 0.36 في المائة، بينما على الجهة المقابلة كسب قطاع الخدمات 42 نقطة بنسبة 2.45 في المائة. وكذلك قطاع البنوك 421 نقطة بنسبة 2.36 في المائة، وقطاع الأسمنت 115 نقطة بنسبة 2.29 في المائة. كما ارتفع كل من قطاع الاتصالات 51 نقطة بنسبة 2.18 في المائة، وقطاع التأمين 19 نقطة بنسبة 1.51 في المائة، والقطاع الصناعي 148 نقطة بنسبة 0.89 في المائة. فيما أنهى قطاع الكهرباء تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
    وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ ارتفاع 73 شركة حيث تصدرت شركتان قائمة الرابحين بنسبة الارتفاع القصوى المسموح بها في نظام "تداول" وهي كل من "ساب تكافل" التي كسبت 5.75 ريال لتغلق عند مستوى 65.5 ريال للسهم الواحد، والشركة السعودية للفنادق التي أغلقت عند مستوى 32 ريالا بمكسب 2.75 ريال في كل سهم. بينما على الجهة المقابلة أغلقت ثماني شركات على انخفاض كان أبرزها الشركة السعودية للأسماك التي خسرت 5.75 ريال لتغلق عند مستوى 74.25 ريال للسهم الواحد، والشركة الوطنية للتسويق الزراعي التي أغلقت عند مستوى 58.25 ريال بخسارة ثلاثة ريالات في كل سهم. فيما أنهت أسهم ثماني شركات تداولات الأمس عند مستوى إقفال يوم أمس الأول نفسه.
    على صعيد أداء الأسهم القيادية فقد أغلق سهم الشركة السعودية للكهرباء دون تغير عند مستوى 11.25 ريال، بعد تداول ما يزيد على 2.8 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 32 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عند مستوى 112.25 ريال كاسبا نصف ريال بنسبة ارتفاع 0.45 في المائة، حيث بلغت كمية الأسهم المتداولة مليوني سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 234 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد كسب ريالا واحدا ليغلق عند مستوى 60.75 ريال، بنسبة ارتفاع 1.67 في المائة، بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 55 مليون ريال توزعت على ما يقارب 915 ألف سهم. وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس دون تغير عند مستوى 72 ريالا، بعد تداول ما يزيد على 1.4 مليون سهم قاربت قيمتها الإجمالية 103 ملايين ريال.
    من جهة أخرى تصدر سهم الشركة الوطنية للتسويق الزراعي (ثمار) قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة والكمية أيضا بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 558 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 9.4 مليون سهم. تلاه للأكثر نشاطا حسب القيمة فقط سهم الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية المحدودة بقيمة إجمالية قاربت 367 مليون ريال وتوزعت على ما يزيد على 3.1 مليون سهم، ليغلق سهم الشركة كاسبا 2.75 ريال عند مستوى 118 ريالا للسهم الواحد. فيما جاء سهم "إعمار المدينة الاقتصادية" ثانيا للأكثر نشاطا حسب الكمية بحجم تداول لما يقارب 5.9 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 90 مليون ريال، لينهي سهم الشركة تداولات الأمس عند مستوى 15.25 ريال كاسبا نصف ريال في كل سهم.
     
  13. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مؤشر "بي إم جي" يغلق مرتفعآ بنسبة 0.5 في المائة

    - تحليل: موسى حواس - 03/06/1428هـ
    أنهى مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية التعاملات على مستوى إغلاق 355.2 نقطة، مرتفعاً بمعدل طفيف بلغ 0.5 في المائة عن تعاملات الجلسة الماضية, بينما ارتفعت السيولة المدارة في سوق الأسهم بنسبة 57.8 في المائة لتصل إلى قيمة إجمالية للتعاملات بلغت 3.1 مليار ريال (نحو 827 مليون دولار). قاد المؤشر المرتفع القطاع الخدمي, الذي حقق ارتفاعاً بنسبة 1.3 في المائة بفارق 10.9 نقطة عن تداولات الجلسة الماضية. بينما انخفض أكثر القطاعات تذبذباً القطاع الزراعي بنسبة 1.1 في المائة منخفضاً إثر ذلك بفارق 6.9 نقطة. ارتفع سهم "سابك" بنسبة 0.9 في المائة عن قيمة إجمالية للتداول بلغت 234.1 مليون ريال ليغلق على مستوى 112.5 ريال للسهم، بينما أغلق سهم "بنك الراجحي" على سعر 72.0 ريال للسهم دون تغيير في سعر الإغلاق
     
  14. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    محللون: إيجاد جداول زمنية لطرح الاكتتابات يطمئن المتعاملين في السوق نفسيا

    - أنور البغدادي من جدة - 03/06/1428هـ
    عزا المحللون الماليون تذبذب سوق الأسهم السعودية خلال اليومين الماضيين بين الهبوط والصعود وبشكل متسارع لأسباب نفسية تعود لجدولة الاكتتابات ومشاكل نظام التداول الحديث، إضافة إلى الأحداث السياسية التي قد تؤثر في كبار المساهمين.
    وقال لـ"الاقتصادية" الدكتور ياسين الجفري المحلل المالي إن ما حصل يعود لتخوف بعض المستثمرين في السوق من طريقة التعامل بنظام التداول الجديد, وهي عادة المساهمين في سوق الأسهم السعودية في التخوف من كل جديد.
    من جهته قال محمد النفيعي رئيس لجنة الأوراق المالية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، إن سوق الأسهم السعودية بالغة الحساسية وهي تحتاج إلى ثقة المستثمرين، حيث إن العامل النفسي هو المؤثر في السوق.
    وأوضح أن أسعار سوق الأسهم في غاية الرخص وعوائدها ممتازة وهي فرصة ثمينة للشراء ومكررات الربحية مخفضة، متوقعا أن ترتد السوق قريبا.
    وأضاف محمد النفيعي أنه يجب على الجهات المختصة وهيئة سوق المال التنبه لمسألة الإعلان عن بداية طرح الأسهم في السوق لتداولها، حيث إن الكثير من المساهمين يرتبكون من تداول الأسهم خوفا من أن يؤدي ذلك لربكة السوق وتعثر أسهمهم. وطالب رئيس لجنة الأوراق المالية في غرفة التجارية الصناعية في جدة بضرورة إعلام جميع المساهمين عن الاكتتابات التي سيتم طرح أسمهما في "تداول" وذلك عبر جدولتها بشكل مبكر, حيث ستساهم في زرع الثقة للمتعاملين في السوق والتخفيف من ربكتهم.
    من جانبه قال الدكتور مقبل الذكير أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز في جدة إن الملاحظ أن هناك عاملين مهمين أثرا في السوق أولهما عامل الاكتتابات التي أثرت في السيولة وأخرجتها من السوق، والعامل الثاني يعود إلى الحالة النفسية للمتعاملين كالأحداث السياسية التي تؤثر في كبار المساهمين في السوق وبالتالي تعود بالضرر على أداء السوق.
    وتابع أن الحكم على وضع السوق يحتاج إلى أسبوع ليتم تقييم اتجاه المرحلة, إلا أن السوق وصلتو إلى أحد أسوأ القيعان الهابطة وهو 6800 نقطة.
     
  15. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    "أسمنت القصيم " تقر توزيع أرباح نصف سنوية- - 03/06/1428هـ

    أقر مجلس إدارة شركة أسمنت القصيم في اجتماعه الذي عقد أمس الأول، توزيع أرباح النصف الأول للعام المالي 2007 بواقع 2.3 ريال للسهم، على أن تكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة السعودية "تداول" بنهاية تداول يوم الأربعاء 11 تموز (يوليو) المقبل. وكانت الجمعية العامة للشركة قد أقرت في اجتماعها الذي عقد في 14 آذار (مارس) الماضي توزيع أرباح نصف سنوية. وسيبدأ صرف الأرباح بدءا من يوم الأربعاء 25 تموز (يوليو) المقبل، وذلك عن طريق التحويل المباشر لحسابات محافظ المساهمين المسجلة في "تداول".
     
  16. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    جمعية "السيارات".. الأربعاء- - 03/06/1428هـ

    دعا مجلس إدارة الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات "ساسكو" المساهمين الذين يملكون 20 سهماً فأكثر إلى حضور اجتماع الجمعية العامة العادية (للمرة الثانية) الذي سيعقد في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء المقبل 20 حزيران (يونيو) الجاري وذلك في مقر الغرفة التجارية الصناعية في الرياض. وتنظر الجمعية في الموافقة على ما ورد في تقرير مجلس الإدارة عن العام المالي 2006, الموافقة على تقرير مراجع الحسابات والميزانية العمومية والقوائم المالية للعام المالي الماضي. كما تنظر في إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي, اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2007 والبيانات المالية ربع السنوية بما فيها الربع الأول من العام المالي 2008 وتحديد أتعابه.
     
  17. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    العبودي مدير عام شركة محمد عبد العزيز الراجحي في حوار مع "الاقتصادية":
    أوقفنا تأسيس مشروع "أسمنت الوسطى" بسبب"العراقيل" و "البيروقراطية"


    - حوار: علي العنزي - 03/06/1428هـ

    أبلغ "الاقتصادية" المهندس عبد العزيز بن صالح العبودي مدير عام شركة محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده، أن شركته أوقفت العمل في مشروع مصنع الأسمنت الذي كانت الشركة تعتزم تأسيسه في منطقة الرياض تحت اسم "اسمنت الوسطى" برأسمال يتجاوز الـ 200 مليون ريال بعدما انتهت من إعداد جميع دراساته الاقتصادية، وأرجع مدير عام الشركة أسباب وقف العمل في المشروع إلى ما سماه "عراقيل متعمدة" و"بيروقراطية".
    وأكد العبودي أنه سيتم شطب سجل المصنع من وزارة التجارة والصناعة بشكل رسمي، بعد أن تم إنهاء جميع التعاقدات التي تمت مع عدد من الشركات الأجنبية في هذا الخصوص، مقدرا حجم الخسارة المبدئية التي من المحتمل أن تتحملها الشركة من جراء إلغاء المشروع بنحو خمسة ملايين ريال قيمة دراسات الجدوى الاقتصادية والتسويقية والفنية.
    وبين العبودي في حوار له مع "الاقتصادية" أن القطاع الصناعي "يصارع المجهول" بسبب قلة الأيدي العاملة الوطنية المدربة التي قابلها عقبة وقف التأشيرات بحجة تقليص حجم الاستقدام من الخارج، الأمر الذي ترتب عليه حدوث خسائر كبيرة حركت هذا القطاع نحو "غرفة الإنعاش" ـ على حد قوله.
    وأشار العبودي إلى ارتفاع أسعار مواد البناء وعلى رأسها الأسمنت، لم تكن مبررة، وهي عبارة عن تجاوزات من قبل بعض التجار وبعض المصانع، مستدلا على ذلك بتدخل وزارة التجارة والصناعة لوقف ارتفاع الأسعار في هذه المنتجات وإلزام التجار بالعودة إلى الأسعار التي كانت عليها قبل موجة الارتفاع المفتعلة. إلى نص الحوار


    ـ وردت أنباء مفادها أن شركة محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده، صرفت النظر عن مشروع تأسيس مصنع أسمنت الوسطى الذي كانت قد أعلنت الشركة عن إقامته في منطقة الرياض، ما ردكم على ذلك؟
    نعم صحيح، لقد قرر مجلس إدارة الشركة إلغاء مشروع مصنع الأسمنت والذي كان مخططا لإنشائه في المنطقة الوسطى، وشطب سجله التجاري، وذلك بعد أن قطعت الشركة شوطاً طويلا في تنفيذ جميع المتطلبات اللازمة لقيام المشروع، مثل: دراسات الجدوى الاقتصادية والتسويقية والفنية، وكذلك التعاقد مع عدد من الشركات العالمية المتخصصة في تنفيذ هذا المشروع العملاق.

    عراقيل

    ـ ما الأسباب الحقيقية التي دعت إلى إلغاء المشروع؟

    الأسباب واضحة، وهي في معظمها "عراقيل" تمثلت في إجراءات وقرارات مفاجئة الغرض منها تحجيم المشروع وعدم الترخيص للمحجر اللازم لإقامة المصنع، باعتبار أن المصنع يعتمد أساساً على المحجر لاستخراج المواد الخام. وقد اشترطوا علينا أن يقام المصنع داخل إحدى المدن الصناعية، في الوقت الذي لا يوجد نظام في العالم يشترط إنشاء مصانع الأسمنت في المدن الصناعية، حيث إن جميع المشاريع القائمة حالياً سواء داخل المملكة أو خارجها تقام على أساس موقع المحجر.
    وعندما درسنا هذا الأمر وجدنا أنه من غير الممكن أن يكون المصنع داخل المدن الصناعية، هذا فضلاً عن أن اشتراط وجود المصنع داخل المدن الصناعية وبعده عن موقع المحجر يترتب عليه زيادة في تكلفة الإنتاج لضرورة توفير الخدمات اللوجستية كالنقل من المحجر إلى المصنع ونواحي السلامة ومشاكل الطرق والخدمات وغيرها، حيث رأت الشركة أنه غير مجد اقتصاديا.
    ومن جانب آخر تخوفنا جدا من تعطل العمل في المشروع بعد إنشائه نتيجة "البيروقراطية" والتشديد غير المنطقي في استخراج التأشيرات، وهو الأمر الذي عانينا منه كثيرا في معظم مشاريع الشركة.

    خسارة 5 ملايين

    ـ كم مقدار المبلغ الذي كان مرصودا للمشروع، وما مقدار الخسائر التي تكبدتها الشركة نظير إلغائه؟
    الحقيقة أن الشركة رصدت للمشروع ميزانية إجمالية قدرت بنحو 200 مليون ريال، إذ إنه كان من المقرر أن تكون الطاقة الإنتاجية للمصنع نحو 1.2 مليون من الكلنكر سنويا.
    أما الخسائر التي تحملتها الشركة بسبب إلغاء المشروع فهي تتجاوز خمسة ملايين ريال، وهي عبارة عن قيمة دراسات الجدوى الاقتصادية والتسويقية والفنية.

    فك الاحتكار من الشركات المساهمة

    ـ ما تصوركم عن مشروع مصنع الأسمنت الذي كنتم تعتزمون إنشاءه قبل أن تواجهكم كل هذه العراقيل ـ حسب حديثك؟

    الحقيقة كان الهدف من إقامة المشروع والحصول على الترخيص كأول شركة عائلية تدخل في صناعات الأسمنت، هو فك الاحتكار لهذه الصناعة التي لا تزال مقصورة على الشركات المساهمة،في سبيل الاستفادة من الطفرة العمرانية التي تشهدها المملكة، خاصة بعد المشاريع العملاقة التي أعلنت عنها الحكومة أخيراً والتي من أهمها المدن الاقتصادية في عدد من المناطق، إلى جانب المشاركة في المشاريع العقارية العملاقة التي تجتاح دول الخليج.
    وكان من المحفزات الأساسية لنا أيضا في إقامة مشروع الأسمنت هو المصلحة العامة والمتمثلة في تلبية حاجة السوق المحلية الملتهبة من هذا المنتج من جراء ما تشهده المنطقة منذ مدة من أزمة أسمنت خانقة سببها نقص المعروض في السوق المحلية والذي جابهته زيادة الطلب وفتح استيراد الأسمنت من الخارج لتغطية الطلب المحلي، وكذلك أعمال الصيانة للمصانع القائمة حالياً، ما ترتب عليه رفع الأسعار بشكل كبير، إذ إن إقامة مثل هذا المصنع سيسهم في زيادة المعروض وبالتالي سيؤثر إيجابا في الأسعار.
    لكننا في النهاية نأسف لجميع عملائنا وشركائنا لعدم تلبية رغباتهم بالمضي قدماً في تأسيس هذا المشروع وتوفير الأسمنت للمستهلك بما يتناسب مع التكلفة الحقيقية له وبالأسعار المعقولة.

    ارتفاع الأسعار غير مبرر

    ـ تحدثتم عن مشكلة ارتفاع أسعار مواد البناء في السوق المحلية وعلى رأسها الحديد والأسمنت، ما تقييمكم للمشكلة؟
    إذا ما تحدثنا عن ارتفاع إسعار الحديد تحديدا هو ناجم عن ارتفاع عالمي، أما فيما يتعلق بارتفاع الاسمنت وبعض منتجات مواد البناء الأخرى، فأعتقد أنه غير مبرر، والدليل على ذلك تدخل الدولة لوقف الارتفاع وعودة أسعار الأسمنت إلى مستواها الطبيعي.

    "مصارعة المجهول"

    ـ ذكرت أيضا أن مشاريع الشركة تتعرض لعراقيل، ما هذه العراقيل؟
    أقصد هنا معضلة عدم توافر أيد عاملة وطنية مدربة ومؤهلة للعمل في القطاع الصناعي، يقابلها عقبة وقف التأشيرات من قبل وزارة العمل بحجة تقليص حجم الاستقدام من الخارج، الأمر الذي يترتب عليه حدوث خسائر كبيرة في حركة الإنتاج، وهذا الأمر سيسهم بشكل كبير في دفع القطاع الصناعي إلى "مصارعة المجهول"، وإذا ما استمر الوضع على ما هو عليه فإن هذا القطاع سيتجه إلى "غرفة الإنعاش".
    والحقيقة أن هناك الكثير من القرارات التي تقوم بها الجهات المعنية ضد تطور القطاع الصناعي تحت اسم تطوير الأنظمة، ونحن لسنا ضد التطوير لكننا نريد أن يكون هذا التطوير مدروسا يسهم في رقي القطاع الصناعي ويسهم في نموه يتواكب مع دخول المملكة لمنظمة التجارة العالمية لا يتسبب في تعثر المشاريع ولا يضر باستثمارات القطاع الخاص أو يكبلها.
    "ففي كثير من الأحيان تجد أن ملف الشركة مقفل بشكل فجائي لدى مكتب العمل دون سابق إنذار، وعندما يتم التحقق من الأمر تجد أن المسألة لا تستحق هذا العقاب بأن يتم وقف الحاسب الآلي للشركة والذي قد يكون له تبعات تكلف الشركة ملايين الريالات، وتعطل كذلك مصالح العاملين في الشركة.

    مشاريع متعثرة

    ـ هل لدى الشركة بالفعل مشاريع متعثرة بسبب نقص العمالة؟
    نعم، لدينا الكثير من المشاريع المتعثرة بسبب عدم توافر العمالة، وعلى رأسها "مصنع العاصمة للكتل الحديدية" في محافظة جدة التابع لشركة محمد بن عبد العزيز الراجحي، لقد تجاوزت استثمارات هذا المشروع الـ 1.5 مليار ريال، لكنه للأسف متعطل بسبب التعقيدات التي نواجهها في استخراج التأشيرات لتشغيل هذا المشروع الحيوي والذي تم الانتهاء من تشييده منذ مطلع هذا العام. كما أننا لم نتمكن من تشغل المصنع بطاقته الكاملة بسبب عدم الحصول على التأشيرات من مكتب العمل واستطعنا تشغيله بـ 25 في المائة فقط من طاقته، وهذا يعني أنه لن يحقق أرباحا لأن هذا النوع من المصانع إذا لم يعمل بكامل طاقته قد يتعرض لخسائر لأن تكلفة تشغيل الأفران عالية جدا ولا بد من تشغيلها بشكل مستمر لتغطية التكاليف التشغيلية إذ إن إيقافها من وقت إلى آخر مكلف جدا على الشركة.
    علما أن هذا المشروع حقق نسبة السعودة بنسبة فاقت الـ 70 في المائة، وقد تم ترشيحه لنيل جائزة الأمير نايف للسعودة، نتيجة أدائه المتميز في مجال استقطاب وتوظيف العمالة الوطنية بما خوله لدخول المنافسة مع باقي المنشآت المرشحة للجائزة.

    محاسبة المحسن بذنب المسيء

    ـ هل هناك مشاريع أخرى متعثرة لدى الشركة؟
    أكرر لك مرة أخرى أن العقبة التي تواجهنا في جميع المشاريع هي عدم توافر الأيدي العاملة الوطنية، ووقف الاستقدام، وقد تضرر أيضا مشروع مصنع الجبس الذي أنشأته الشركة أخيرا في مدينة ينبع تحت اسم "مصنع الوطني للجبس" وهو جاهز للتشغيل حاليا لكنه تعثر بسبب عدم توافر العمالة الكافية.
    ونحن ندعو أي مسؤول للوقوف على مشاريع الشركة والتثبت من ذلك، وعلى رأسها مصنع الحديد في جدة الذي تجاوزت نسبة السعودة فيه الـ 72 في المائة، وهنا أتساءل لماذا تتم محاسبة المحسن بذنب المسيء؟ فمثل هذا المصنع القائم الذي حقق نسبة سعودة كبيرة جدا، لماذا تتم مقارنته ببعض الشركات التي لم تطبق النسبة المطلوبة منها في هذا الخصوص ويحرم المصنع المتجاوب من أخذ كفايته من الاستقدام.

    مركز وطني لتدريب السعوديين

    ـ لقد مضى على مجموعة محمد بن عبد العزيز الراجحي وأولاده أكثر من نصف قرن وهي تعمل في القطاع الصناعي، كما أنها تملك عددا من الشركات الشقيقة، ما يعني أنها تحتاج إلى آلاف العمال، إذا لماذا لا تقيم الشركة مركزا خاصا بها لتدريب السعوديين على العمل في قطاعات الشركة المختلفة؟
    أحب أن أقول لك إن لدينا في الشركة قناعة متأصلة على مستوى مجلس إدارة الشركة على رأسهم رئيس المجلس الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي بتأهيل الشباب السعوديين وإعطائهم الفرصة للعمل في الشركة، والدليل وجود عدد من الكفاءات السعودية في الشركة تجاوزت خدماتهم الثلاثين عاما، والنقطة الثانية أن الشركة بالفعل اعتمدت أخيرا إنشاء مركز وطني للتدريب في جدة، وذلك بهدف تأهيل الشباب للعمل في الشركة، وقد تم الانتهاء أخيرا من الدراسات والتصاميم الخاصة بإقامة المباني الهيكلية للمشروع، ونأمل أن يخدم هذا المركز الوطني جميع قطاعات الشركة المختلفة.

    تخوف متأزم .. ومشاريعنا مستمرة

    ـ ختاما .. نود أن نعرف هل تعثر إقامة مصنع الأسمنت قد فرض عليكم تغيير استراتيجيتكم الاستثمارية، أو جعلكم تعيدون حساباتكم تجاه الفرص الاستثمارية المستهدف مستقبلا؟
    لا، ليس بهذه الصورة تحديدا، نحن لا ننكر أن لدينا تخوفا متأزما من مسألة نقص العمالة وتقليص عدد التأشيرات التي تمنح لمشاريعنا القائمة والتي ستقام مستقبلا، إلا أن الشركة تسير في توسعاتها ولديها الكثير من الأفكار والدراسات الاستثمارية الجاهزة لإقامة العديد من المشاريع والتي نتوقع أن ترى النور قريبا خاصة في ظل الطفرة الاقتصادية التي تعيشها المملكة تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والحكومة الرشيدة والدعم الذي نجده لذلك، وإننا كباقي المستثمرين الآخرين تظل لنا ولهم مطالب واحتياجات وتعترضنا عقبات من وقت لآخر لكننا على أمل في تجاوب المسؤولين، وهذا ليس بغريب عليهم كما عودونا على تقبل الملاحظات والبت فيها.
     
  18. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    بنك الرياض يوقع اتفاقية لضمان الصادرات مع "السعودي للتنمية"

    - "الاقتصادية" من الرياض - 03/06/1428هـ


    أعلن طلال إبراهيم القضيبي الرئيس التنفيذي لبنك الرياض، أن البنك أبرم اتفاقية تمويل مع الصندوق السعودي للتنمية، بخصوص برنامج الصادرات السعودية، يتولى بموجبها تقديم خدمات تمويل الصادرات لعملاء البرنامج، من شركات، ومؤسسات تجارية، ومنشآت صناعية، تنتج سلعاً أو تقدم خدمات سعودية المنشأ، لتصديرها للخارج مما يساعد على زيادة حجم الصادرات المحلية إلى الأسواق الخارجية الواعدة منها، من خلال قبول وتعزيز خطابات الاعتمادات المستندية الواردة إليه من البنوك الخارجية المقبولة من البرنامج، ولصالح المصدرين السعوديين مقابل ضمانات محددة.
    ووقع الاتفاقية في مقر الصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف البسام نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق، وطلال القضيبي الرئيس التنفيذي لبنك الرياض.
    وأوضح القضيبي أن بنك الرياض يؤكد من خلال الاتفاقية الجديدة دعمه لتقديم التسهيلات والدعم اللازم للمصدرين السعوديين لتنفيذ عقود التصدير، التي تربطهم بعملائهم المستوردين، لتنمية الصادرات السعودية وزيادة قاعدتها وتنويعها. وأوضح أن برنامج الصادرات يعد من أهم البرامج التي تدعم الصناعات الوطنية، حيث يوفر البرنامج للمستثمر السعودي الضمانات اللازمة ضد مخاطر عدم السداد، إذ تشكل نسبة التغطية 90 في المائة من قيمة الصادرات ضد المخاطر التجارية والسياسية.
    وأضاف أن البرنامج يشمل مراحل متعددة من الدورة الصناعية بما فيها التمويل السابق للشحن، لمواجهة احتياجات حامل وثيقة الضمان المتعلقة بعقد التصدير في مرحلة ما قبل شحن السلع أو القيام بالخدمات، وكذلك التمويل اللاحق للشحن، ويهدف برنامج الصادرات السعودية إلى الإسهام في تنويع قاعدة الاقتصاد الوطني وزيادة الصادرات غير النفط الخام، وذلك من خلال تقديم تسهيلات التمويل والضمان للمصدرين في الداخل والمستوردين من الخارج؛ وكذلك يسعى البرنامج إلى تحقيق زيادة القدرة التنافسية للصادرات السعودية من خلال توفير تسهيلات للمصدرين السعوديين أو المستوردين من خارج المملكة
     
  19. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    ضمانات لصادرات "السريع للسجاد" بقيمة 25.2 مليون ريال

    - "الاقتصادية" من الرياض - 03/06/1428هـ
    وقع نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب المهندس يوسف بن إبراهيم البسام وثيقة ضمان صادرات سعودية مع مصنع السريع للسجاد الوطني بمبلغ 25.2 مليون ريال لصالح 23 مستوردا في عدة دول وقام بالتوقيع من جانب مصانع السريع نائب رئيس مجموعة السريع عبد العزيز السريع. وأوضح المهندس يوسف البسام أن توقيع هذه الوثيقة يأتي في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها الصندوق لتشجيع الصادرات الوطنية كما أنه يؤكد الطلب المتزايد على الصادرات من المنتجات الوطنية وقدرتها على المنافسة والانتشار خارجيا.
     
  20. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    "حامل المسك" تتحول إلى شركة مساهمة بنهاية عام 2008

    - وجدي القرشي من جدة - 03/06/1428هـ


    اقر مجلس إدارة شركة حامل المسك تحويلها من شركة خاصة إلى شركة مساهمة مغلقة، حيث سيتم الإعلان عنه خلال عامين، بعدها تطرح أسهم الشركة في اكتتاب عام.
    وأوضح محمد عبد الله الزهراني رئيس مجلس إدارة شركة حامل المسك، أن الشركة بصدد الانطلاق في السوق السعودية والعربية وفق استراتيجية جديدة وسياسة تعتمد على التوسع الرأسي والأفقي والانتشار في إطار من الوضوح والشفافية.
    وأشار إلى أن الشركة التي تمارس عملها عبر خمسة مصانع توفر منتجات الشركة التي تقوم بعرضها وتوزيعها وتسويقها من خلال معارضها المنتشرة في العديد من أنحاء العالم، وبخاصة منطقة الخليج والشرق الأوسط، والتي بلغ عددها 140 فرعا تقدم منتجات "حامل المسك" التي تقوم بتصنيعها وتعبئتها وتوزيعها من خلال وكالات حصرية لماركات عالمية، لافتا إلى أن مصانع "حامل المسك" تقوم بجميع الأنشطة الأساسية لتصنيع العطور، وكذلك الأنشطة المكملة لهذا النشاط مثل الهدايا والتغليف واستخلاص العطور من الورود.
    وعن حجم استثمارات الشركة وحجم موازنتها والتي على أساسها سيتم طرحها للاكتتاب بنهاية العام 2008، قال إن هذه الأمور ستتم مناقشتها من خلال اجتماعات مجلس الإدارة، مؤكدا أن الشركة بصدد تسويق منتجاتها في الإمارات والسعودية من خلال شبكة موزعيها، ووكلائها الحصريين وكذا في مجمل البلاد العربية، وعلى وجه الخصوص في بقية دول الخليج وكذلك مصر التي تحتفظ الشركة فيها بمجالات استثمار كبيرة وذات إنتاجية عالية نظرا لأهمية السوق المصرية للسياح العرب.
    وحول حصة الشركة في السوق السعودية من حيث الإنتاج أشار إلى أن الشركة تستحوذ على نسبة 70 في المائة من حجم سوق العطور في المملكة في قطاع المنتجات عالية القيمة وبخاصة المعمول والمخلط والعود.
    كما أفاد بأن الشركة تخطط للتوسع خلال السنوات الخمس المقبلة، سواء داخل المملكة أو خارجها، وفق خطة مدروسة تم اعتمادها من مجلس الإدارة. وفي مجال السعودة وتوطين الوظائف أشار إلى أن الشركة حققت خطوات متقدمة في هذا المجال، حيث تعتمد الشركة على الأيدي العاملة الوطنية والتي بلغت نسبتها في الشركة معدلات كبيرة، وأكبر مما هو مطلوب منها كشركة قطاع خاص.